وصف و معنى و تعريف كلمة مطواي:


مطواي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و طاء (ط) و واو (و) و ألف (ا) و ياء (ي) .




معنى و شرح مطواي في معاجم اللغة العربية:



مطواي

جذر [طوي]

  1. طَويَ: (فعل)
    • طَوِيَ يَطْوَى ، اطْوَ ، طَوًى ، فهو طَوٍ وطيَّان
    • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
    • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
    • طَوِيَ الفرسُ : ضَمَرَ وهَزُل
  2. طوَّى: (فعل)
    • طوَّى يطوِّي ، طَوِّ ، تَطْوِيَةً ، فهو مُطَوٍّ ، والمفعول مُطَوًّى
    • طوَّى الورقةَ: بالغ في طيِّها أي في لفِّ بعضها فوق بعض
  3. مَطو : (اسم)
    • الجمع : مِطاءٌ ، و أَمطاءٌ
    • المَطْوُ : عِذْقُ النخلة
    • المَطْوُ :جريدةٌ تُشَقُّ شِقَّيْنٍ فيحزَم بها القَتُّ من الزَّرع
  4. مَطويّ : (اسم)
    • مَطويّ : اسم المفعول من طَوىَ


  5. مُطَوّي : (اسم)
    • مُطَوّي : فاعل من طوَّى
  6. مَطويّ : (اسم)
    • مفعول من طَوَى
    • مَطْوِيٌّ : مَلْفُوفٌ
    • مَوْضُوعٌ مَطْوِيٌّ : اِنْتَهَى التَّفْكِيرُ فِيهِ
  7. مِطو : (اسم)
    • الجمع : أَمطاءٌ
    • المِطْوُ : المَطْو
    • المِطْوُ : النَّظيرُ والصاحب
    • المِطْوُ :سُنْبُلُ الذُّرة
  8. مِطوَى : (اسم)
    • الجمع : مَطاوٍ
    • المِطْوَى : شيءٌ يُلفّ عليه الغزلُ ونحوُه
  9. مُطَوٍّ : (اسم)
    • مُطَوٍّ : فاعل من طوَّى
  10. مُطَوّى : (اسم)


    • مُطَوّى : اسم المفعول من طوَّى
  11. مِطوى : (اسم)
    • الجمع : مَطاوٍ
    • اسم آلة من طوَى: أداة يُطوى أو يُلفُّ عليها الغزلُ ونحوُه لف النسيج على المِطْوَى
  12. مطا : (اسم)
    • الجمع : أَمْطَاءٌ
    • المطا : الظَّهرُ
    • المطا :التمطِّي
  13. مَطا : (فعل)
    • مَطا مَطْوا
    • مَطَا السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
    • مطا بالقوم: مدَّ بهم في السّير
    • مَطا:صَاحَبَ صديقاً في السفر
    • مَطَا النَّائِمُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ
  14. طَوِيّ: (اسم)
    • طَوِيّ : اسم المفعول من طَوىَ
  15. طَوي: (اسم)
    • وَجَدْتُهُ طَوِياً : جَائِعاً
    • هُوَ طَوِيُ البَطْنِ : ضَامِرُ البَطْنِ، صَغِيرُهُ خِلْقَةً
  16. طَوي: (اسم)


    • طَوي : فاعل من طَوىَ
  17. طَوي: (اسم)
    • طَوي : فاعل من طَويَ
  18. طَويّ: (اسم)
    • الجمع : أَطْواءٌ
    • الطَّوِيُّ : المَطْوِيُّ
    • الطَّوِيُّ: الحُزْمَةُ من البُرِّ
    • الطَّوِيُّ :الساعةُ من الليل
    • الطَّوِيُّ : مرِن، سهل الانثناء والتشكيل
  19. أَمْطَاء: (اسم)
    • أَمْطَاء :جمع مَطَا
  20. أَمْطَاء: (اسم)
    • أَمْطَاء : جمع مطا
  21. أَمطاء: (اسم)
    • أَمطاء : جمع مَطو
  22. مِطْوَاة: (اسم)


    • مِطْوَاة : جمع مَطاو
  23. مِطْوَاة: (اسم)
    • مِطْوَاة : جمع مَطاوي
  24. مِطواة: (اسم)
    • المِطْوَاةُ : سكينٌ صَغيرٌ ذو نَصْلِ أَو نِصال تُطوَى في النِّصاب
  25. مُمْتَطٍ : (اسم)
    • مُمْتَطٍ : فاعل من إِمتَطَى
,
  1. طوي (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّيُّ: نَقِيضُ النَّشْرِ، طَوَيْته طَيّاً وطِيَّةً وَطِيَةً،بالتخفيف؛ الأَخيرة عن اللحياني وهي نادرة، وحكى: صَحِيفة جافيَة الطِّيَةِ، بالتخفيف أَيضاً، أَي الطَّيّ.
      وحكى أَبو علي: طَيَّةٌ وطُوًى ككَوَّة وكُوًى، وطَوَيته وقد انطَوَى واطَّوَى وتَطَوَّى تَطَوِّياً، وحكى سيبويه: تَطَوَّى انْطِواءً؛

      وأَنشد: وقد تَطَوَّيْتُ انطِواءَ الحِضْبِ الحِضْبُ: ضربٌ من الحَيَّاتِ، وهو الوتَرُ أَيضاً، قال: وكذلك جميعُ ما يُطْوَى.
      ويقال: طَوَيتُ الصَّحيفةَ أَطْوِيها طَيّاً، فالطَّيُّ المصدرُ، وطَوَيْتُها طَيَّةً واحدة أَي مَرَّةً واحدةً.
      وإِنه لحَسَنُ الطِّيَّة، بكسر الطاءِ: يريدون ضَرْباً من الطَّيِّ مثلُ الجِلسَة والمِشْيَة والرِّكْبةِ؛ وقال ذو الرمة: من دِمْنَةٍ نَسَفَتْ عنها الصَّبا سُفَعاً،كما تُنَشَّرُ بعدَ الطِّيَّةِ الكُتُبُ فكسَر الطاء لأَنه لم يُرِدْ به المَرَّة الواحدة.
      ويقال للحيَّة وما يُشبِهُها: انْطَوَى يَنْطوِي انْطِواءً فهو مُنْطَوٍ، على مُنْفَعِلٍ.
      ويقال: اطَّوَى يَطَّوِي اطِّواءً إِذا أَردتَ به افْتَعَل، فأَدْغمِ التاء في الطاءِ فتقول مُطَّوٍ مُفْتَعِل.
      وفي حديث بناءِ الكَعْبةِ: فتَطوَّتْ موضعَ البَيْتِ كالحَجَفَة أَي اسْتَدارَتْ كالتُّرْسِ، وهو تَفَعَّلَتْ من الطيِّ.
      وفي حديث السفَرِ: اطْوِ لَنا الأَرضَ أَي قَرِّبها لنا وسَهِّلِ السَّيـْرَ فيها حتى لا تَطُولَ علينا فكأَنها قد طُوِيَتْ.
      وفي الحديث: أَن الأَرضَ تُطْوَى بالليلِ ما لا تُطْوَى بالنَّهارِ أَي تُقْطَع مسافتُها لأَن الإِنسان فيه أَنشَطُ منه في النهارِ وأَقدرُ على المَشْي والسيرِ لعدمِ الحَرِّ وغيره.
      والطاوِي من الظِّباءِ: الذي يَطْوِي عُنُقَه عند الرُّبوضِ ثم يَرْبِضُ؛ قال الراعي: أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ، باتَتْ تَعُلُّه صَرَى ضَرّةٍ شَكْرى، فأَصْبَحَ طاوِيا عَدَّى تَعُلُّ إِلى مفعولَيْن لأَن فيه معنى تَسْقِي.
      والطِّيَّة: الهيئة التي يُطْوَى عليها.
      وأَطواءُ الثَّوْبِ والصحيفةِ والبطْنِ والشَّحمِ والأَمعاء والحَيَّةِ وغير ذلك: طَرائِقُه ومَكاسِرُ طَيِّه، واحدُها طِيٌّ، بالكسر، وطَيٌّ، بالفتح، وطِوًى.
      الليث: أَطواءُ الناقةِ طَرائقُ شَحْمها، وقيل: طَرائِقُ شَحْمِ جَنْبَيْها وسنَامِها طَيٌّ فوق طَيٍّ.
      ومَطاوي الحيَّةِ ومَطاوِي الأَمْعاءِ والثَّوْبِ والشحمِ والبطْنِ: أَطواؤُها، والواحدُ مَطْوًى.
      وتَطوَّتِ الحَيَّة أَي تحوَّت.
      وطِوى الحيَّة: انْطِواؤُها.
      ومَطاوِي الدِّرْعِ: غُضُونُها إِذا ضُمَّتْ، واحدها مِطْوىً؛

      وأَنشد: ‏وعِنديَ حَصْداءُ مَسْرُودَةٌ،كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَدُ والمِطْوَى: شيءٌ يُطوَى عليه الغَزْلُ.
      والمُنْطَوِي: الضامرُ البَطْنِ.
      وهذا رجلٌ طَوِيّ البَطنِ، على فَعِلٍ، أَي ضامِرُ البَطنِ، عن ابن السِّكِّيت؛ قال العُجَيرُ السَّلوليّ: فقامَ فأَدنَى من وِسادِي وِسادَه طَوِي البَطْنِ، ممشُوقُ الذراعَينِ، شَرْجَبُ وسِقاءٌ طَوٍ: طُوِيَ وفيه بَلَلٌ أَو بَقِيَّةُ لبَنٍ فَتَغَيَّر ولَخِنَ وتَقَطَّع عَفَناً، وقد طَوِي طَوًى.
      والطَّيُّ في العَرُوضِ: حَذْفُ الرابِعِ من مُسْتَفْعِلُنْ ومَفْعُولاتُ، فيبقى مُسْتَعِلُنْ ومَفْعُلات فيُنْقَل مُسْتَعِلُنْ إلى مُفْتَعِلُنْ ومَفْعُلات إِلى فاعلاتُ، يكون ذلك في البَسيطِ والرَّجَز والمنْسَرِح، وربما سمي هذا الجزءُ إِذا كان ذلك مَطْوِيّاً لأَن رابعهُ وسَطُه على الاسْتِواء فشُبِّه بالثَّوْبِ الذي يُعطَفُ من وَسَطه.
      وطَوَى الرَّكِيَّة طَيّاً: عرشها بالحِجارةِ والآجُرِّ، وكذلك اللَّبِنُ تَطْويه في البِناءِ.
      والطَّوِيُّ: البئرُ المَطْوِيَّة بالحجارة، مُذَكَّر، فإِن أُنِّثَ فَعَلى المعنى كما ذُكِّرَ البئرُ على المعنى في قوله: يا بِئرُ، يا بِئرَ بَني عَدِيِّ لأَنْزَحَنْ قَعْرَكِ بالدُّلِيِّ،حتى تَعُودي أَقْطَعَ الوَلِيِّ أَرادَ قَلِيباً أَقْطَعَ الوَلِيِّ، وجمع الطّوِيِّ البئرِ أَطواءٌ.
      وفي حديث بَدْرٍ: فَقُذِفوا في طَوِيٍّ من أَطْواءِ بَدْرٍ أَي بِئرٍ مَطوِيَّةٍ من آبارِها؛ قال ابن الأَثير: والطَّوِيُّ في الأَصْل صِفَةٌ فعيلٌ بمعنى مَفْعول، فلذلك جَمَعُوه على الأَطْواء كَشَرِيفٍ وأَشرافٍ ويَتِيمٍ وأَيْتامٍ، وإِن كان قد انْتَقَلَ إِلى بابِ الاسْمِيّة.
      وطَوَى كَشْحَه على كذا: أَضْمَرَه وعزم عليه.
      وطَوَى فلانٌ كَشْحَهُ: مَضَى لِوَجّهِه؛ قال الشاعر: وصاحبٍ قد طَوَى كَشْحاً فَقُلْتُ له: إِنَّ انْطِواءَكَ هذا عَنْكَ يَطْوِيني وطَوَى عنِّي نَصِيحتَه وأَمْرَه: كَتَمه.
      أَبو الهيثم: يقال طَوَى فُلانٌ فُؤادَهُ على عَزِيمةِ أَمرٍ إِذا أَسَرَّها في فُؤادِه.
      وطَوَى فُلانٌ كَشْحَه: أَعْرَضَ بِودِّهِ.
      وطوَى فلانٌ كَشْحَه على عَدواةٍ إِذا لم يُظْهِرْها.
      ويقال: طَوَى فُلانٌ حَديثاً إِلى حَديثٍ أَي لم يُخْبِرْ به وأَسَرَّه في نفسِه فَجازَه إِلى آخر، كما يَطْوِي المُسافِرُ مَنزلاً إِلى مَنزلٍ فلا يَنْزِلُ.
      ويقال: اطْوِ هذا الحديثَ أَي اكْتُمْه.
      وطَوَى فلانٌ كَشْحَه عَني أَي أَعْرَضَ عَنِّي مُهاجِراً.
      وطَوَى كَشْحَهُ على أَمْرٍ إذا أَخْفاه؛ قال زهير: وكانَ طَوَى كَشْحاً على مُسْتَكِنَّةٍ،فَلا هُوَ أَبْداها ولم يَتَقَدَّم أَرادَ بالمُسْتَكِنَّةِ عَداوَةً أَكَنَّها في ضَميره.
      وطوَى البِلادَ طَيّاً: قَطَعَها بلَداً عَنْ بَلَدٍ.
      وطوَى الله لنا البُعْدَ أَي قرّبَه.
      وفلانٌ يَطْوِي البلادَ أَي يَقْطَعُها بَلداً عن بَلَدٍ.
      وطَوَى المَكانَ إِلى المَكانِ: جاوَزه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: عليها ابنُ عَلاَّتٍ إِذا اجْتَسَّ مَنْزِلاً،طَوَتْهُ نُجُومُ اللَّيْلِ، وَهْي بَلاقِعُ أَي أَنه لا يُقِيمُ بالمَنْزِل، لا يُجاوِزُه النَّجْمُ إِلا وهو قَفْر منه، قال: وهي بلاقِعُ لأَنه عَنَى بالمَنْزل المنازِلَ أَي إِذا اجْتَسَّ مَنازِلَ؛

      وأَنشد: بهَا الوَجْناءُ ما تَطْوِي بماءٍ إِلى ماءٍ، ويُمْتَلُّ السَّلِيلُ يقول: وإِن بَقِيَتْ فإِنها لا تَبْلغُ الماءَ ومَعَها حِين بُلوغِها فَضْلَةٌ من الماءِ الأَوَّلِ.
      وطَوَيْت طِيَّةً بَعُدَتْ؛ هذه عن اللحياني؛ فأَما قول الأَعشى: أَجَدَّ بِتَيَّا هَجْرُها وشَتاتُها،وحُبَّ بها لو تُسْتَطاعُ طِياتُها إِنما أَراد طِيَّاتُها فحَذَف الياء الثانية.
      والطِّيَّة: الناحية.
      والطِّيَّةُ: الحاجة والَوطَر، والطِّيَّةُ تكونُ مَنْزِلاً وتكونُ مُنْتَوًى.
      ومضى لِطيَّتِه أَي لوجهِه الذي يريدُه ولِنِيَّتِه التي انْتَواها.
      وفي الحديث: لَمَّا عَرَضَ نفسَه على قَبائلِ العرب، قالوا له يا محمد اعْمِدْ لِطِيَّتِكَ أَي امْضِ لِوَجْهِكَ وقَصْدِك.
      ويقال: الْحَقْ بطِيَّتِك وبنِيَّتِك أَي بحاجتِك.
      وطِيَّةٌ بعيدةٌ أَي شاسِعةٌ.
      والطَّوِيَّة: الضَّمِيرُ.
      والطِّيَّة: الوَطَنُ والمَنْزِلُ والنِّيَّة.
      وبَعُدَتْ عَنَّا طِيَّتُه: وهو المَنْزِلُ الذي انْتَواهُ، والجمع طِيَّاتٌ، وقد يُخَفَّفُ في الشِّعْرِ؛ قال الطرمّاح: أَصَمّ القلبِ حُوشِيّ الطِّيَاتِ والطَّواءُ: أَن يَنْطَوِي ثَدْيا المرأَةِ فلا يَكْسِرهما الحَبَل؛

      وأَنشد: ‏وثَدْيانِ لم يَكْسِرْ طَواءَهُما الحَبَل؟

      ‏قال أَبو حنيفة: والأَطْواءُ الأَثْناءُ في ذَنَب الجَرادة وهي كالعُقْدَةِ، واحِدُها طِوًى.
      والطَّوَى: الجُوعُ.
      وفي حديث فاطمة:، قال لها لا أُخْدِمُكِ وأَتْرُكَ أَهلَ الصُّفَّة تَطْوَى بطونُهم.
      والطَّيَّانُ: الجائعُ.
      ورجلٌ طَيَّانُ: لم يأْكل شيئاً، والأُنثى طَيَّا، وجمعها طِوَاءٌ.
      وقد طَوِيَ يَطْوَى،بالكسر، طَوًى وطِوًى؛ عن سيبويه: خَمُصَ من الجوعِ، فإذا تَعَمَّدَ ذلك قيل طَوَى يَطْوِي، بالفتح، طَيّاً.
      الليث: الطَّيَّانُ الطاوي البطن، والمرأَةُ طَيَّا وطاوِيةٌ.
      وقال: طَوَى نهارَه جائعاً يَطْوِي طَوًى، فهو طاوٍ وطَوًى أَي خالي البَطنِ جائع لم يأْكل.
      وفي الحديث: يَبِيتُ شَبْعانَ وجارُهُ طاوٍ.
      وفي الحديث: أَنه كان يَطْوِي بَطنَه عن جارِه أَي يُجِيعُ نفسَه ويؤثِرُ جارَه بطعامِه.
      وفي الحديث: أَنه كان يَطْوِي يومين أَي لا يأْكل فيهما ولا يَشْرَب.
      وأَتيته بعد طُوًى من الليل أَي بعد ساعة منه.
      ابن الأَعرابي: طَوَى إِذا أَتى، وطَوَى إِذا جاز، وقال في موضع آخر: الطَّيُّ الإِتيانُ والطَّيُّ الجوازُ؛ يقال: مَرَّ بنا فَطَوانا أَي جَلَسَ عندنا، ومَرَّ بنا فطَوانا أَي جازَنا.
      وقال الجوهري: طُوًى اسم موضِعٍ بالشأْم، تُكْسَرُ طاؤُه وتُضَمُّ ويُصْرَفُ ولا يُصْرَف، فمن صَرَفَه جَعلَه اسمَ وادٍ ومكانٍ وجَعَله نكرَةً،ومن لم يَصْرِفْه جَعَلَه اسم بَلْدة وبُقْعَة وجَعَله معرفة؛ قال ابن بري: إِذا كان طُوًى اسْماً للوادي فهو عَلم له، وإِذا كان اسماً عَلَماً فليس يَصِحُّ تَنْكيرُه لتَبايُنِهما، فمن صَرَفه جعله اسماً للمكان، ومن لم يَصْرفه جعله اسماً للبُقْعة، قال: وإذا كان طُوًى وطِوًى، وهو الشيء المَطْوِيّ مرتين، فهو صفة بمنزلة ثُنًى وثِنًى، وليس بعَلَمٍ لشيءٍ، وهو مَصْروفٌ لا غيرُ كما، قال الشاعر: أَفي جَنْبِ بَكْرٍ قَطَّعَتْني مَلامَةً؟ لعَمْري لقد كانت مَلامَتُها ثِنَى وقال عديّ بن زيد: أَعاذِل، إِنَّ اللَّوْمَ في غيرِ كُنْهِه،عليَّ طُِوىً من غَيِّك المُتَرَدِّد ورأَيت في حاشية نسخة من أَمالي ابن بري: إِن الذي في شعر عَدِيّ: عَليَّ ثِنًى من غَيِّك.
      ابن سيده: وطُوًى وطِوًى جَبَلٌ بالشام، وقيل: هو وادٍ في أَصلِ الطُّورِ.
      وفي التنزيل العزيز: إنك بالوادِي المُقَدَّسِ طُوًى؛ قال أَبو إِسحق: طُوًى اسمُ الوادي، ويجوز فيه أَربعة أَوجه: طُوَى،بضم الطاء بغير تنوين وبتنوين، فمن نَوَّنه فهو اسم للوادي أَو الجَبَل،وهو مذكَّر سمي بمذكَّرٍ على فُعَلٍ نحو حُطَمٍ وصُرَدٍ، ومن لم يُنَوِّنْه تركَ صَرْفَه من جهتين: إِحداهما أَن يكون مَعْدُولاً عن طاوٍ فيصير مثلَ عُمَرَ المعدولِ عن عامرٍ فلا ينصرف كما لا ينصرف عُمَر، والجهة الأُخرى أَن يكون اسماً للبُقْعة كما، قال في البُقْعة المُبارَكَةِ من الشَّجَرة، وإذا كُسر فَنُوِّن فهو طِوًى مثلُ مِعىً وضِلَعٍ، مصروفٌ، ومن لم يُنَوِّن جعلَه اسماً للبُقْعة، قال: ومن قرأَ طِوًى، بالكسر، فعلى معنى المُقَدَّسة مرة بعد مرة كما، قال طرفة، وأَنشد بيت عدي بن زيد المذكور آنِفاً، وقال: أَرادَ اللَّوْمَ المكَرَّرَ عليَّ.
      وسُئل المُبَرِّد عن وادٍ يقال له طُوًى: أَتَصْرِفُه؟، قال: نعم لأَن إِحدى العِلَّتين قد انْخَرَمت عنه.
      وقرأَ ابن كُثيرٍ ونافعٌ وأَبو عمرو ويعقوب الحَضْرَميّ: طُوَى وأَنا وطُوَى اذْهَبْ، غيرَ مُجْرًى، وقرأَ الكسائيُّ وعاصمٌ وحمزة وابنُ عامر: طُوًى، مُنَوَّناً في السورتين.
      وقال بعضهم طُوًى مثل طِوًى، وهو الشيء المَثْنِيُّ.
      وقالوا في قوله تعالى: بالوادي المُقَدَّسِ طُوًى؛ أَي طُوِيَ مرتين أَي قُدِّسَ، وقال الحسن: ثُنِيَتْ فيه البَرَكة والتَّقْدِيسُ مرتين.
      وذو طُوًى، مقصور: وادٍ بمكة، وكان في كتاب أَبي زيد ممدوداً، والمعروف أَن ذا طُوًى مقصور وادٍ بمكة.
      وذو طُواءٍ، ممدود: موضع بطريق الطائفِ، وقيل: وادٍ.
      قال ابن الأَثير: وذو طُوًى، بضم الطاء وفتح الواو المخففة، موضع عند باب مكة يُسْتحب لمن دخل مكة أَن يَغْتَسِلَ به.
      وما بالدار طُوئيٌّ بوزن طُوعِيٍّ وطُؤوِيٌّ بوزن طُعْوِيٍّ أَي ما بها أَحَدٌ، وهو مذكورٌ في الهَمْزة.
      والطَّوُّ: موضِعٌ.
      وطَيِّءٌ: قَبيلة، بوزن فَيْعِلٍ، والهمزة فيها أَصلية، والنسبة إِليها طائيٌّ لأَنه نُسِبَ إِلى فعل فصارت الياء أَلِفاً وكذلك نسبوا إِلى الحيرة حارِيّ لأَن النسبة إِلى فعل فعليّ كما، قالوا في رجل من النَّمِر نَمَرِيٌّ (* قوله« من النمر نمري» تقدم لنا في مادة حير كما نسبوا إلى التمر تمري بالتاء المثناة والصواب ما هنا.)، قال: وتأْليفُ طَيِّءٍ من همزة وطاء وياء،وليست من طَوَيْت فهو مَيِّتُ التَّصْرِيف.
      وقال بعض النسَّابِينَ: سُمِّيت طَيِّءٌ طَيّئاً لأَنه أَوّلُ من طَوَى المَناهِلَ أَي جازَ مَنْهَلاً إِلى منهل آخر ولم يَنْزِلْ.
      والطاءُ: حرفُ هِجاءٍ من حُرُوفِ المُعْجَمِ، وهو حَرْفٌ مَجْهُورٌ مُسْتَعْلٍ، يكون أَصلاً وبَدَلاً، وأَلفُها تَرْجِع إِلى الياء، إِذا هَجَّيْتَه جَزَمْتَه ولم تُعْرِبْهُ كما تقول طَ دَ مُرْسَلَةَ اللَّفْظِ بلا إِعْرابٍ، فإِذا وَصَفْتَه وصَيَّرْتَه اسْماً أَعْرَبْتَه كما تُعْرِبُ الاسم، فتقولُ: هذه طاءٌ طَويلَةٌ، لمَّا وَصَفْتَه أَعْرَبْتَه.
      وشُعرٌ طاوِيٌّ: قافِيَتُه الطاء.
      "
  2. طوَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • طوَّى يطوِّي ، طَوِّ ، تَطْوِيَةً ، فهو مُطَوٍّ ، والمفعول مُطَوًّى :-
      طوَّى الورقةَ بالغ في طيِّها أي في لفِّ بعضها فوق بعض.
  3. طوَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طوَى يَطوِي ، اطْوِ ، طَيًّا ، فهو طاوٍ ، والمفعول مَطويّ وطَوِيّ :-
      طوَى الكتابَ لفّ بعضَه فوق بعض :-طوَى الورقةَ/ البساطَ/ قطعةَ القماش/ ركبتيْه/ الشراعَ، - {يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ} :-
      • طواه النسيان: أصبح مغمورًا، - طوَى الله عُمْرَه: أفناه، أماته، - طوَى صفحة الماضي: تخلَّى عما سبق وبدأ من جديد، - طُوِيت صحيفتُه: مات.
      طوَى المكانَ: جاوزه وقطَعه :-طوَى البلادَ بحثًا عن عمل.
      طوَى الأمرَ: أخفاه وكتمه :-طوَى سرَّ صديقه، - طوَى سِرَّه بين جوانحه.
  4. المَطْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَطْوُ : عِذْقُ النخلة .
      و المَطْوُ جريدةٌ تُشَقُّ شِقَّيْنٍ فيحزَم بها القَتُّ من الزَّرع. والجمع : مِطاءٌ، وأَمطاءٌ .
  5. المِطْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِطْوَى : شيءٌ يُلفّ عليه الغزلُ ونحوُه. والجمع : مَطاوٍ.
  6. المِطْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِطْوُ : المَطْو.
      و المِطْوُ النَّظيرُ والصاحب.
      و المِطْوُ سُنْبُلُ الذُّرة. والجمع : أَمطاءٌ.


  7. مطا (المعجم لسان العرب)
    • "المَطْوُ: الجِدُّ والنَّجاء في السير، وقد مَطا مَطْواً؛ قال امرؤُ القيس: مَطَوْتُ بهم حتَّى يَكِلَّ غَرِيُّهُمْ،وحتَّى الجِيادُ ما يُقَدْنَ بأَرْسانِ (* قوله« غريهم» كذا في الأصل.
      وعبارة القاموس: الغريّ كغني الحسن منا ومن غيرنا، وبعد هذا فالذي في الديوان: حتى تكل مطيهم.) ومَطا إِذا فتح عينيه، وأَصل المَطْو المدّ في هذا.
      ومَطا إِذا تَمَطَّى.
      ومَطا الشيءَ مَطْواً: مدَّه.
      ومَطا بالقوم مَطْواً: مدَّ بهم.
      وتَمَطَّى الرجل: تَمدَّد.
      والتَّمَطِّي: التبختر ومَدُّ اليدين في المشي، ويقال التَّمَطِّي مأْخوذ من المَطِيطةِ وهو الماءُ الخاثر في أَسفل الحوض لأَنه يَتَمَطَّطُ أَي يتمَدَّد، وهو مثل تَظَنَّيْتُ من الظَّنَّ وتَقَضَّيْتُ من التَّقَضُّض، والمُطَواءُ من التَّمَطِّي على وزن الغُلَواءِ،وذكر ابن بري المَطا التَّمَطِّي؛ قال ذَرْوةُ بن جُحْفةَ الصَّمُوتي: شَمَمْتُها إِذْ كَرِهَتْ شَمِيمِي،فَهْيَ تَمَطَّى كمَطا المَحْمُومِ وإِذا تَمَطَّى على الحُمَّى فذلك المُطَواءُ، وقد تقدَّم تفسير المَطِيطاء وهو الخُيَلاءُ والتَّبَخْتُر.
      وفي الحديث: إِذا مَشَتْ أُمَّتي المُطَيْطا، بالمد والقصر؛ هي مِشْية فيها تَبَخْتُر ومَدُّ اليدين.
      ويقال: مَطَوْتُ ومَطَطْتُ بمعنى مدَدْت؛ قال ابن الأَثير: وهي من المصغرات التي لم يستعمل لها مكبر، والله أَعلم.
      وقوله تعالى: ثم ذَهَب إِلى أَهله يَتمَطَّى؛ أَي يتبختر، يكون من المَطِّ والمَطْوِ، وهما المدّ، ويقال: مَطَوْتُ بالقوم مَطْواً إِذا مدَدْت بهم في السير.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه مَرَّ على بلال وقد مُطِيَ في الشمس يُعذَّبُ فاشتراه وأَعْتَقه؛ معنى مُطِيَ أَي مُدَّ وبُطحَ في الشمس.
      وكلُّ شيءٍ مَدَدْتَه فقد مَطَوْتَه؛ ومنه المَطْوُ في السَّيْر.
      ومَطا الرجلُ يَمْطو إِذا سارَ سيراً حسَناً؛ قال رؤبة: به تَمَطَّت غَوْلَ كلِّ مِيلَهِ،بنا حَراجِيجُ المَطِيِّ النُّفَّهِ تَمَطَّتْ بنا أَي سارَتْ بنا سَيْراً طَويلاً ممدوداً؛ ويروى: بنا حراجِيجُ المَهاري النُّفَّهِ وقوله أَنشده ثعلب: تَمَطَّتْ به أُمُّه في النِّفاس،فليسَ بِيَتْنٍ ولا تَوْأَمِ فسَّره فقال: يريد أَنها زادت على تسعة أَشهر حتى نَضَّجَتْهُ وجرَّتْ حَمْلَه؛ وقال الآخر: تَمَطَّتْ به بَيْضاءُ فَرْعٌ نَجِيبةٌ هِجانٌ، وبَعْضُ الوالِداتِ غَرامُ وتَمَتَّى: كَتَمَطَّى على البدل، وقيل لأَعرابي: ما هذا الأَثر بوجهك؟ فقال: من شِدَّة التَّمَتِّي في السجود.
      وتمَطَّى النهارُ: امتدَّ وطال،وقيل: كلُّ ما امْتَدَّ وطال فقد تمَطَّى.
      وتمَطَّى بهم السَفرُ: امْتَدَّ وطالَ، وتمَطَّى بك العهْدُ كذلك، والاسم من كل ذلك المُطَواءُ.
      والمَطاةُ والمَطا أَيضاً: التَّمَطِّي؛ عن الزجاجي، حكاه في الجُمل قرنه بالمَطا الذي هو الظَّهْر.
      والمَطِيَّةُ من الدَّوابِّ التي تَمُطُّ في سيرها،وهو مأْخوذ من المَطْوِ أَي المَدّ.
      قال ابن سيده: المَطِيَّة من الدَّوابِّ التي تَمْطُو في سيرها، وجمعها مطايا ومَطِيٌّ؛ ومن أَبيات الكتاب:متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرِي ليْلاً، ولا أَسْمَعُ أَجْراسَ المَطِ؟

      ‏قال سيبويه: أَراد لا يُؤَرِّقْني الكَرِيُّ فاحتاجَ فأَشمَّ الساكنَ الضمة، وإِنما، قال سيبويه ذلك لأَن بعده ولا أَسمعُ، وهو فعل مرفوع،فحُكْمُ الأَول الذي عُطف عليه هذا الفعل أَن يكون مرفوعاً، لكن لما لم يمكنه أَن يُخلص الحركة في يؤرِّقْني أَشمها وحمل أَسمعُ عليه لأَنه وإِن كانت الحركة مشمة فإِنها في نية الإِشباع، وإِنما قلنا في الإِشمام هنا إِنه ضرورة لأَنه لو، قال لا يؤرقني فأَشبع لخرج من الرجز إِلى الكامل، ومحال أَن يجمع بين عروضين مختلفين؛

      وأَنشد الأَخفش: أَلم تَكُنْ حَلَفْتَ باللهِ العَلي،أَنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيْرِ المَطي؟ جعل التي في موضع ياءٍ فَعِيلٍ القافية وأَلقى المتحركة لما احتاج إِلى إِلقائها، وقد، قال قوم: إِنما أَلقى الزائد وذلك ليس بحسن لأَنه مستخفٌّ للأَوَّل، وإِنما يَرْتَدِع عند الثانية، فلما جاءَ لفظ لا يكون مع الأَول تركه كما يقف على الثقيل بالخفة؛ قال ابن جني: ذهب الأَخفش في العلي والمطي إِلى حذف الحرف الأَخير الذي هو لام وتبقية ياء فعيل، وإِن كانت زائدة، كما ذهب في نحو مَقُول ومَبيع إِلى حذف العين وإِقرار واو مفعول،وإِن كانت زائدة، إِلا أَن جهة الحذف هنا وهناك مختلفتان لأَن المحذوف من المَطيّ والعليّ الحرف الآخر، والمحذوف في مقول لعلة ليست بعلة الحذف في المطِيّ والعَليّ، والذي رآه في المَطِيّ حسن لأَنك لا تتناكر الياء الأُولى إِذا كان الوزن قابلاً لها وهي مكلمة له، أَلا ترى أَنها بإِزاءِ نون مستفْعلن؟ وإِنما استغنى الوزن عن الثانية فإِياها فاحذف، ورواه قطرب: أَنّ مطاياك، بفتح أَن مع اللام، وهذا طريق، والوجه الصحيح كسر إِن لتزول الضرورة، إِلا أَنا سمعناها مفتوحة الهمزة.
      وقد مَطَتْ مَطْواً.
      وامْتَطاها: اتخذها مَطِيَّةً.
      وامْتَطاها وأَمْطاها: جعلها مَطِيَّتَه.
      والمَطِيَّةُ: الناقة التي يُرْكب مَطاها.
      والمَطِيَّةُ: البعير يُمْتَطى ظهره، وجمعه المَطايا، يقع على الذكر والأُنثى.
      الجوهري: المَطِيَّةُ واحدة المَطِيِّ والمَطايا، والمَطِيُّ واحد وجمع، يذكر ويؤنث، والمَطايا فَعالى، أَصله فَعائلُ إِلا أَنه فُعِل به ما فُعِلَ بخَطايا.
      قال أَبو العميثل: المطية تذكر وتؤنث؛

      وأَنشد أَبو زيد لربيعة بن مَقْرُوم الضَّبِّي جاهلي: ومَطِيّةٍ، مَلَثَ الظَّلامِ، بَعَثْتُه يَشْكُو الكَلالَ إِليَّ دامي الأَظْلَ؟

      ‏قال أَبو زيد: يقال منه امْتَطَيتها أَي اتخذتها مَطِيَّةً.
      وقال الأُموي: امتطيناها أَي جعلناها مَطايانا.
      وفي حديث خزيمة: تَرَكَتِ المُخَّ راراً والمَطِيَّ هاراً؛ المَطِيّ: جمع مطية وهي الناقة التي يركب مَطاها أَي ظهرها، ويقال: يُمْطى بها في السير أَي يُمَدُّ، والهارُ: الساقطُ الضعيف.
      والمَطا، مقصور: الظَّهر لامتداده، وقيل: هو حَبْل المتن من عَصَب أَو عَقَب أَو لحم، والجمع أَمْطاء.
      والمَطْوُ: جريدة تُشَقُّ بشِقَّيْنِ ويُحْزَم بها القَتُّ من الزرع، وذلك لامتدادها.
      والمَطْوُ: الشِّمراخ،بلغة بَلْحَرثِ بن كعب، وكذلك التَّمطِيةُ، والجمع مِطاء، والمَطا، مقصور: لغة فيه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وقال أَبو حنيفة: المَطْوُ والمِطْوُ،بالكسر، عِذْق النخلة، والجمع مِطاء مثل جَرْو وجِراء؛ قال ابن بري: شاهد الجمع قول الراجز: تَخَدَّدَ عن كَوافِرِه المِطاء والمَطْوُ والمِطْوُ جميعاً: الكُباسة والعاسي؛

      وأَنشد أَبو زياد: وهَتَفُوا وصَرَّحُوا يا أَجْلَحْ،وكان هَمّي كلَّ مُطْوٍ أَمْلَحْ كذا أَنشده مُطو، بالضم، وهذا الرجز أَورده الشيخ محمد بن بري مستشهداً به على المِطو، بالكسر، وأَورده بالكسر، ورأَيت حاشية بخط الشيخ رضي الدين الشاطبي، رحمه الله:، قال علي بن حمزة البصري وقد جاءَ عن أَبي زياد الكلابي فيه الضم.
      ومَطا الرجلُ إِذا أَكل الرطب من الكُباسة.
      والمِطْوُ: سَبَل الذُّرة.
      والأُمْطِيُّ: الذي يُعمل منه العِلْكُ، واللُّبايةُ شجر الأُمْطِيّ.
      ومِطْوُ الشيء: نظيره وصاحبه؛

      وقال: نادَيْت مِطْوِي، وقد مالَ النهارُ بهمْ،وعَبْرةُ العين جارٍ دَمْعُها سَجمُ ومَطا إِذا صاحبَ صَدِيقاً.
      ومِطْو الرجل: صديقُه وصاحبه ونظيره،سَرَوِيَّةٌ، وقيل: مِطْوه صاحبه في السفر لأَنه كان إِذا قُويِس به فقد مُدَّ معه؛ قال يصف سَحاباً، وقال ابن بري: هو لرجل من أَزْد السَّراة يصف برقاً، وذكر الأَصبهاني أَنه ليعلى بن الأَحول: فَظَلْتُ، لدى البَيْتِ الحَرامِ، أُخِيلُه،ومِطْوايَ مُشْتاقانِ لَهُ أَرِقانِ (* عجز البيت مختلّ الوزن.) أَي صاحِبايَ، ومعنى أُخِيله أَنظر إِلى مَخِيلته، والهاءُ عائدة على البرق في بيت قبله، وهو: أَرِقْتُ لِبَرْقٍ دُونه شَرَوانِ يَمانٍ، وأَهْوَى البَرْقَ كلَّ يَمانِ والمَطا أَيضاً: لغة فيه، والجمع أَمْطاءٌ ومَطِيٌّ، الأَخيرة اسم للجمع؛ قال أَبو ذؤيب: لقد لاقَ المَطِيَّ بنَجْدِ عُفْرٍ حديثٌ، إِنْ عَجِبْتَ له، عَجِيبُ والأُمْطِيُّ: صمغ يؤكل، سمي به لامتداده، وقيل: هو ضرب من نبات الرمل يمتدّ وينفرش.
      وقال أَبو حنيفة: الأُمْطِيُّ شجر ينبت في الرَّمْل قُضْباناً، وله عِلْك يُمْضَغ؛ قال العجاج ووصف ثور وحش: وبالفِرِنْدادِ له أُمطِيُّ وكل ذلك من المَدِّ لأَن العلكَ يَمْتَدّ.
      الأَصمعي: كما رأَيتَ الوَرَقَ المَمْحِيَّ؟

      ‏قال الجوهري: وامْتَحى لغة ضعيفة.
      والماحي: من أَسماء سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، مَحا الله به الكفرَ وآثارَه، وقيل: لأَنه يَمحُو الكفرَ ويُعَفِّي آثارَه بإِذن الله.
      والمَحْوُ: السواد الذي في القمر كأَن ذلك كان نَيِّراً فمُحِي.
      والمَحْوة: المَطْرة تمحُو الجَدْبَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَصبحت الأَرض مَحْوةً واحدة إِذا تَغَطَّى وجْهُها بالماء حتى كأَنها مُحِيَتْ.
      وتركتُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ، وفي المحكم: إِذا جِيدَتْ كلُّها، كانت فيها غُدْرانٌ أَو لم تكن.
      أَبو زيد: تَرَكْتِ السماءُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ.
      ومَحوَة: الدَّبُورُ لأَنها تمحو السحابَ معرفة، فإِن قلت: إِنَّ الأَعلام أَكثر وقوعها في كلامهم إِنما هو على الأَعيان المرئِيَّاتِ، فالريح وإِن لم تكن مرئية فإِنها على كل حال جسم، أَلا ترى أَنها تُصادِمُ الأَجرام، وكلُّ ما صادَمَ الجِرْم جِرْمٌ لا مَحالة، فإِن قيل: ولم قَلَّتِ الأَعلام في المعاني وكثرت في الأَعيان نحو زيد وجعفر وجميع ما علق عليه علم وهو شخص؟ قيل: لأَن الأَعيان أَظهر للحاسة وأَبدى إِلى المشاهدة فكانت أَشبه بالعَلَمِية مما لا يُرى ولا يشاهد حسّاً، وإِنما يعلم تأَمُّلاً واستدلالاً، وليست من معلوم الضرورة للمشاهدة، وقيل: مَحْوةُ اسم للدَّبُور لأَنها تَمْحُو الأَثَرَ؛ وقال الشاعر: سَحابات مَحَتْهُنَّ الدَّبُورُ وقيل: هي الشَّمال.
      قال الأَصمعي وغيره: من أَسماء الشَّمال مَحْوةُ،غير مصروفة.
      قال ابن السكيت: هَبَّتْ مَحْوةُ اسمُ الشَّمال مَعْرِفة؛ وأَنشد: قَدْ بكَرَتْ مَحْوةُ بالعَجَاجِ،فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجَاجِ وقيل: هو الجَنوب، وقال غيره: سُمِّيت الشَّمالُ مَحْوةَ لأَنها تَمْحُو السحابَ وتَذْهَبُ بها.
      ومَحْوة: ريح الشَّمَال لأَنها تَذْهَبُ بالسحاب، وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها أَلف ولام؛ قال ابن بري: أَنكر علي بن حمزة اختصاص مَحْوَة بالشَّمال لكونها تَقْشَعُ السحابَ وتَذْهَب به،، قال: وهذا موجود في الجَنوب؛

      وأَنشد للأَعشى: ثمَّ فاؤوا على الكَريهَةِ والصَّبْـ رِ، كما تَقْشَعُ الجَنُوبُ الجَهاما ومَحْوٌ: اسم موضع بغير أَلف ولام.
      وفي المحكم: والمَحْوُ اسم بلد؛ قالت الخنساء: لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ الفَتَى الْمُغَادَرِ، بالمَحْو، أَذْلالهَا والأَذْلالُ: جمع ذِلّ، وهي المسالك والطُّرُق.
      يقال: أُمورُ الله تَجْري على أَذْلالها أَي على مجَاريها وطُرُقِها.
      والمِمْحاةُ: خِرْقة يزال بها المَنيُّ ونحوه.
      "
  8. مَطْوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ط و ي]. (مفعول من طَوَى).
      1. :-وَرَقٌ مَطْوِيٌّ :- : مَلْفُوفٌ. :-يَنَامُ وَرِجْلاَهُ مَطْوِيَّتَانِ.
      2. :-مَوْضُوعٌ مَطْوِيٌّ :- : اِنْتَهَى التَّفْكِيرُ فِيهِ. :-قَضِيَّةٌ مَطْوِيَّةٌ.
  9. مَطو (المعجم الرائد)
    • مطو - ج، أمطاء
      1- مطو : غصن نخيل يشق شقين ويحزم به. 2- مطو : و جمع : مطاء : عنقود النخلة. 3- مطو : سنبل الذرة. 4- مطو : نظير، شبيه.
  10. مَطَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَطَا: جَدَّ في السَّيْرِ، وأسْرَعَ، وأَكَلَ الرُّطَبَ من الكِباسةِ، وصاحَبَ صَدِيقاً، وفَتَحَ عَيْنَيْه،
      ـ مَطَا بالقومِ: مَدَّ بهم في السَّيْرِ،
      ـ مَطَا المرأةَ: نَكَحَها.
      ـ تَمَطَّى النهارُ وغيرُهُ: امْتَدَّ، وطالَ، والاسمُ: المُطَواءُ.
      ـ مَطَا: التَّمَطِّي، والظَّهْرُ، ج: أمْطاءٌ.
      ـ مَطِيَّةُ: الدابَّةُ تَمْطُو في سَيْرِها، ج: مَطَايا ومَطِيٌّ.
      ـ امْتَطاها وأمْطاها: جَعَلَها مَطِيَّةً.
      ـ مَطْوُ ومِطْوُ: جَرِيدَةٌ تُشَقُّ شَقَّتَيْنِ، ويُحْزَمُ بها القَتُّ من الزَّرْعِ، والشِمْراخُ، كالمَطَا، ج: مِطاءٌ وأمطاءٌ ومَطِيٌّ.
      ـ أمْطِيُّ: صَمْغٌ يُؤْكَلُ، والمُسْتَوِي القامةِ المَديدُها.
      ـ مَطْوةُ: الساعةُ.
      ـ مِطْوُ: النَّظيرُ، والصاحِبُ، وسُنْبُلُ الذُّرَةِ.
  11. مطا (المعجم الرائد)
    • مطا - يمطو ، مطوا
      1- مطا : أسرع في سيره. 2- مطا به : مد به في السير.
  12. تطوَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تطوَّى / تطوَّى على يتطوَّى ، تَطَوَّ ، تَطَوّيًا ، فهو مُتَطَوٍّ ، والمفعول مُتَطَوًّى عليه :-
      تطوَّت الحيَّةُ مُطاوع طوَّى: التفَّت، انضمَّ بعضُها إلى بعض.
      تطوَّى على الشَّيء: تضمَّنه
      تطوَّى على نفسه: انعزل.
  13. طَوِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَوِيَ يَطْوَى ، اطْوَ ، طَوًى ، فهو طَوٍ وطيَّان :-
      طَوِيَ الفرسُ
      1 - ضَمَرَ وهَزُل.
      2 - جاع ولم يأكل شيئًا.
  14. المطيّة من الدّوابّ (المعجم عربي عامة)
    • ما يُرْكب ويمتطى كالبعير والنَّاقة (للمذكَّر والمؤنَّث) :-حماره مطيَّته في التنقُّل بين القرى :- ° اتّخذه مطيَّة لبلوغ مآربه
  15. المَطِيّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَطِيّةُ من الدواب: ما يمتطى[تذكر وتؤنث].
      فالبعير مطية، والنَّاقة مطية . والجمع : مطايا، ومَطِيٌّ.
  16. المَطْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَطْوَةُ المَطْوَةُ يقال: مَضَتْ مَطْوَةٌ من الليل: ساعة.
  17. انطوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انطوى / انطوى على يَنطوي ، انْطَوِ ، انطواءً ، فهو مُنطَوٍ ، والمفعول مُنطوًى عليه :-
      انطوى المُجَلَّدُ مُطاوع طوَى: التفّ بعضه فوق بعض :-انطوت الحيَّةُ/ الصحيفةُ.
      انطوى العمرُ: انقضى :-انطوى من العمر أكثره.• انطوى الحديثُ بينهما: انكتم.
      انطوى على معلومات خطيرة: تضمّن، اشتمل على :-انطوى على نتائج طيبة، - ينطوي الاستغلال على مخاطر كثيرة، - انطوى قلبه على الحقد:-
      انطوى على نفسه: اعتزل النَّاس.
  18. طَاوٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ط و ي]. (فاعل من طَوَى).
      1. :-رَجُلٌ طَاوٍ :- : جَائِعٌ. :-كِسْرَةٌ مِنَ الْخُبْزِ يَتَبَلَّغُ بِهَا وَقَدْ بَاتَ طَاوِياً. (م. ص. الرافعي).
      2. :-طَاوِي البَطْنِ :- : ضَامِرُهُ.
  19. طَوي (المعجم الرائد)
    • طوي - يطوى ، طوى
      1- طوي : جاع. 2- طوي البطن : ضمر من الجوع.
  20. طوَى (المعجم الرائد)
    • طوى - يطوي ، طيا
      1- طوى الثوب أو الورقة أو غيرهما : ثناه وضم بعضه إلى بعضه الآخر. 2- طوى الله عمره : أماته. 3- طوى الأرض : قطعها. 4- طوى : كشحه على كذا : اخفاه، أضمره. 5- طوى : كشحه عنه : أعرض عنه بوده. 6- طوى السر أو نحوه : كتمه. 7- طوى القوم : جازهم. 8- طوى البئر : بناها بالحجارة. 9- طوى بطنه : تعمد الجوع، قصده. 11- طواه السير : هزله، أضعفه. 12- طوى البعيد : قربه.
  21. طَوَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَوَى الصَّحِيفَةَ يَطْوِيها فاطَّوَى وانْطَوَى، وإنَّهُ لَحَسَنُ الطِيَّةِ،
      ـ طَوَى الحَديثَ: كتَمَهُ،
      ـ طَوَى كَشْحَهُ عَنِّي: أعرَضَ مُهاجراً،
      ـ طَوَى القَوْمَ: جَلَسَ عِنْدَهُمْ، أو أتاهُمْ، أو حازَهُمْ،
      ـ طَوَى كَشْحَهُ على أمْرٍ: أخْفاهُ،
      ـ طَوَى البِلادَ: قَطَعَها،
      ـ طَوَى اللّهُ البُعْدَ لنا: قَرَّبَهُ.
      ـ أطْواءُ في الناقَةِ: طَرائِقُ شَحْمِ سَنامِها، وقرية باليَمامَةِ.
      ـ مَطاوِي الحَيَّةِ والأمْعاءِ والشَّحْمِ والبَطْنِ والثَّوْبِ: أطْواؤُها، الواحِدُ: مَطْوًى.
      ـ طُـوَى وطِوَى طُـوًى وطِوًى: وادٍ بالشامِ.
      ـ ذُو طُوَى وذُو طِوَى وذُو طَوَى وذُو طُوًى وذُو طِوًى وذُو طَوًى: موضع قُرْبَ مَكَّةَ.
      ـ طَوِيُّ: بِئْرٌ بها، والحُزْمَةُ من البُرِّ، والساعَة من اللَّيْلِ،
      ـ طَوِيَّةُ: الضَّميرُ، والنِيَّةُ، كالطِيَّةِ، والبِئْرُ.
      ـ طايَةُ: السَّطْحُ، ومِرْبَدُ التَّمْرِ، وصَخْرَةٌ عَظيمَةٌ في أرضٍ ذاتِ رَمْلٍ.
      ـ رَجُلٌ طَيَّانٌ: لم يَأكُلْ شيئاً. طَوِيَ، كَرَضِيَ، طَـوًى، وأطْوَى، فهو طاوٍ وطَوٍ، فَإِنْ تَعَمَّدَ ذلك، فَطَوَى، وهي طيَّى وطاوِيَةٌ.
      ـ طَوَى: السِقاءُ.
  22. مطا (المعجم مختار الصحاح)
    • م ط ا: المَطَا مقصور الظهر و المَطِيَّةُ واحدة المَطِيِّ و المَطايَا و المَطِيُّ واحد وجمع يُذكر ويُؤنث قال الأصمعي المَطِيةُ التي تمُطّ في سيرها قال وهو مأخوذ من المَطْوُ وهو المَدِّ في السير و امْتَطَاهَا اتخذها مطية و التَّمَطِّي التبختر ومد اليدين في المشي وقيل أصله التمطط قُلِبت إحدى الطاءات ياء كما قالوا التَّظني والتَّقضي في التظنن والتقضض قلت ومنه قوله تعالى {ثم ذهب إلى أهله يتمطى}
  23. الانْطِواءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الانْطِواءُ الانْطِواءُ (في الفلسفة) : اتجاهُ الفرد نحو شعوره الذاتيِّ اتجاهاً مستغرقاً يؤدي إِلى السهو وفرط الحساسية.
  24. الطُوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُوَى : الجُوعُ.
      و الطُوَى الطُوَى.
      و الطُوَى ثِنْيٌ.
      كالعُقدة في ذنب الجرادة. والجمع : أَطْواءٌ.
  25. الطَّايةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّايةُ : السَّطحُ.
      و الطَّايةُ مِرْبَد التَّمر.
      و الطَّايةُ صَخْرَةٌ عظيمةٌ في أَرض لا حجارةَ بها.
      و الطَّايةُ القطعةُ أَو الجماعةُ.


معنى مطواي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**طَوِيَ** \- [ط و ي]. (ف: ثلا. لازم).** طَوِيَ**،** يَطْوَى** مص. طَوىً. 1. "طَوِيَ الرَّجُلُ" : جَاعَ. 2. "طَوِيَ بَطْنُهُ": ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ.
Advertisements
معجم الغني
**طَوِيٌ** \- [ط و ي]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "وَجَدْتُهُ طَوِياً" : جَائِعاً. 2. "هُوَ طَوِيُ البَطْنِ" : ضَامِرُ البَطْنِ، صَغِيرُهُ خِلْقَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطوية [مفرد]: مصدر طوَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوى يطوي ، اطو ، طيا ، فهو طاو ، والمفعول مطوي وطوي• طوى الكتاب : لف بعضه فوق بعض طوى الورقة / البساط / قطعة القماش / ركبتيه / الشراع - { يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب } ° طواه النسيان : أصبح مغمورا - طوى الله عمره : أفناه ، أماته - طوى صفحة الماضي : تخلى عما سبق وبدأ من جديد - طويت صحيفته : مات . • طوى المكان : جاوزه وقطعه طوى البلاد بحثا عن عمل . • طوى الأمر : أخفاه وكتمه طوى سر صديقه - طوى سره بين جوانحه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطوى [ مفرد ] : ج مطاو : اسم آلة من طوى : أداة يطوى أو يلف عليها الغزل ونحوه لف النسيج على المطوى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطواة [ مفرد ] : ج مطاو : سكين صغير ذو نصل أو نصال يبيت في فتحة مخصوصة ضرب اللص بالمطواة - اعتدوا عليه بالمطاوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طية [ مفرد ] : نية مضى لطيته : لناحيته ، لقصده الذي قصده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طية [ مفرد ] : اسم مرة من طوى : لا نعرف ما يحمله لنا المستقبل في طياته - طواه طيتين - طيات الأرض : تعاريجها ° حمل في طياته : تضمن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طيان [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من طوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طي [ مفرد ] : ج أطواء ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر طوى ° طي الرسالة : مرفق بها - طي الشيء : داخله - في طي الغيب : مجهول ، لا يرى - في طي الكتمان : سري . 2 - ( جو ) تقبض في القشرة الأرضية نتيجة للحركات الأرضية ، ينتج عنه أن تنطوي الصخور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوية [ مفرد ] : ج طوايا : ضمير ، نية ، سريرة ، دخيلة كان حسن النية نقي الطوية - نفذ إلى طوية الآخرين ° سليم الطوية : ليس ماكرا ، لا يخفي حقدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوي [ مفرد ] : 1 - صفة ثابتة للمفعول من طوى : مطوي . 2 - مرن ، سهل الانثناء والتشكيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوى [ مفرد ] : شيء مثني مطوي { إنك بالواد المقدس طوى } : الذي قدس مرتين أو هو جبل بالشام ، أو واد في أسفل الطور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوى [ مفرد ] : 1 - مصدر طوي . 2 - جوع لم يجد ما يسد به طوى أطفاله - ولقد أبيت على الطوى وأظله . . . حتى أنال به كريم المأكل ° بات على الطوى : بات جائعا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طو [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من طوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطوية [ مفرد ] : مصدر طوى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطوائية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى انطواء : شخصية انطوائية . 2 - مصدر صناعي من انطواء . 3 - ( نف ) اتجاه الفرد نحو شعوره الذاتي اتجاها مستغرقا يؤدي إلى السهو وفرط الحساسية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطوائي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى انطواء : من يغلب شعوره الذاتي ويعزل نفسه عن الآخرين رجل انطوائي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطواء [ مفرد ] : 1 - مصدر انطوى / انطوى على . 2 - ( نف ) اتجاه الفرد نحو شعوره الذاتي اتجاها مستغرقا يؤدي إلى السهو وفرط الحساسية شخص ميال إلى الانطواء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوى يطوي ، طو ، تطوية ، فهو مطو ، والمفعول مطوى• طوى الورقة : بالغ في طيها أي في لف بعضها فوق بعض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطوى / تطوى على يتطوى ، تطو ، تطويا ، فهو متطو ، والمفعول متطوى عليه• تطوت الحية : مطاوع طوى : التفت ، انضم بعضها إلى بعض . • تطوى على الشيء : تضمنه ° تطوى على نفسه : انعزل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطوى / انطوى على ينطوي ، انطو ، انطواء ، فهو منطو ، والمفعول منطوى عليه• انطوى المجلد : مطاوع طوى : التف بعضه فوق بعض انطوت الحية / الصحيفة . • انطوى العمر : انقضى انطوى من العمر أكثره . - [ 1428 ] - • انطوى الحديث بينهما : انكتم . • انطوى على معلومات خطيرة : تضمن ، اشتمل على انطوى على نتائج طيبة - ينطوي الاستغلال على مخاطر كثيرة - انطوى قلبه على الحقد ° انطوى على نفسه : اعتزل الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوي يطوى ، اطو ، طوى ، فهو طو وطيان• طوي الفرس : 1 - ضمر وهزل . 2 - جاع ولم يأكل شيئا .
الرائد
* طوي يطوى: طوى. 1-جاع. 2-البطن: ضمر من الجوع.
الرائد
* طوي (الـ). *ر.*©طو©.
الرائد
* طوي. ج أطواء. 1-مطوي. 2-حزمة من القمح. 3-ساعة من الليل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: