وصف و معنى و تعريف كلمة مطويي:


مطويي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و طاء (ط) و واو (و) و ياء (ي) و ياء (ي) .




معنى و شرح مطويي في معاجم اللغة العربية:



مطويي

جذر [طوي]

  1. طَوِيّ: (اسم)
    • طَوِيّ : اسم المفعول من طَوىَ
  2. طَوي: (اسم)
    • وَجَدْتُهُ طَوِياً : جَائِعاً
    • هُوَ طَوِيُ البَطْنِ : ضَامِرُ البَطْنِ، صَغِيرُهُ خِلْقَةً
  3. طَوي: (اسم)
    • طَوي : فاعل من طَوىَ
  4. طَوي: (اسم)
    • طَوي : فاعل من طَويَ


  5. طَويَ: (فعل)
    • طَوِيَ يَطْوَى ، اطْوَ ، طَوًى ، فهو طَوٍ وطيَّان
    • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
    • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
    • طَوِيَ الفرسُ : ضَمَرَ وهَزُل
  6. طَويّ: (اسم)
    • الجمع : أَطْواءٌ
    • الطَّوِيُّ : المَطْوِيُّ
    • الطَّوِيُّ: الحُزْمَةُ من البُرِّ
    • الطَّوِيُّ :الساعةُ من الليل
    • الطَّوِيُّ : مرِن، سهل الانثناء والتشكيل
  7. اِنطَوى: (فعل)
    • انطوى / انطوى على يَنطوي ، انْطَوِ ، انطواءً ، فهو مُنطَوٍ ، والمفعول مُنطوًى عليه
    • اِنْطَوَى في غِطائِهِ: اِلْتَفَّ، اِلْتَوَى
    • اِنْطَوَتِ القَصيدَةُ على صُوَرٍ جَميلَةٍ: اِشْتَمَلَتْ، تَضَمَّنَتْ
    • اِنْطَوى على نَفْسِهِ: اِنْكَمَشَ وَانْعَزَلَ في وَحْدَةٍ، في عُزْلَةٍ
    • اِنْطَوَى الثَّوْبُ: اِنْضَمَّ بَعْضُهُ على بَعْضٍ
    • اِنْطَوَى العُمْرُ : ذَهَبَ
    • اِنْطَوَتِ الحَيَّةُ: اِسْتَدارَتْ، اِلْتَفَّتْ
    • اِنْطَوى النَّاسُ عَلَيْهِ : تَجَمَّعُوا
    • انطوى الحديثُ بينهما: انكتم
  8. تطوَّى: (فعل)
    • تطوَّى / تطوَّى على يتطوَّى ، تَطَوَّ ، تَطَوّيًا ، فهو مُتَطَوٍّ ، والمفعول مُتَطَوًّى عليه
    • تَطَوَّى : انْطَوَى
    • تطوَّت الحيَّةُ مُطاوع طوَّى: التفَّت، انضمَّ بعضُها إلى بعض
    • تطوَّى على الشَّيء: تضمَّنه
    • تطوَّى على نفسه: انعزل
  9. اِطَّوَى: (فعل)
    • اطَّوَى : مُطاوع طَوَاهُ
    • اطَّوَى على كذا: اشتمل واحتوى
  10. مَطاو: (اسم)


    • الجمع : مِطْوَاة
    • مَطَاوٍ، الْمَطَاوِي
    • مَطَاوِي الأَمْعَاءِ : ثَنَايَاهَا، بَاطِنُهَا
    • مَطَاوِي الْحَيَّةِ : اِلْتِفَافُهَا، اِنْحِنَاءاتُهَا، تَعَرُّجَاتُهَا
    • فِي مَطَاوِيهِ : فِي دَاخِلِهِ، فِي بَاطِنِهِ
  11. مَطاوٍ: (اسم)
    • مَطاوٍ : جمع مِطوى
  12. مِطوَى: (اسم)
    • الجمع : مَطاوٍ
    • المِطْوَى : شيءٌ يُلفّ عليه الغزلُ ونحوُه
  13. مِطوى: (اسم)
    • الجمع : مَطاوٍ
    • اسم آلة من طوَى: أداة يُطوى أو يُلفُّ عليها الغزلُ ونحوُه لف النسيج على المِطْوَى
  14. مَطويّ: (اسم)
    • مَطويّ : اسم المفعول من طَوىَ
  15. مُطَوّى: (اسم)
    • مُطَوّى : اسم المفعول من طوَّى
  16. مُطَوّي: (اسم)


    • مُطَوّي : فاعل من طوَّى
  17. مِطْوَاة: (اسم)
    • مِطْوَاة : جمع مَطاو
  18. مِطْوَاة: (اسم)
    • مِطْوَاة : جمع مَطاوي
  19. طَويّة: (اسم)
    • الجمع : طَوايا
    • الطَّوِيَّةُ :ضمير، نِيَّة، سريرة، دخيلة
  20. مَطاوي: (اسم)
    • الجمع : مِطْوَاة
    • مَطَاوٍ، الْمَطَاوِي
    • مَطَاوِي الأَمْعَاءِ : ثَنَايَاهَا، بَاطِنُهَا
    • مَطَاوِي الْحَيَّةِ : اِلْتِفَافُهَا، اِنْحِنَاءاتُهَا، تَعَرُّجَاتُهَا
    • فِي مَطَاوِيهِ : فِي دَاخِلِهِ، فِي بَاطِنِهِ
  21. مَطويّ: (اسم)
    • مفعول من طَوَى
    • مَطْوِيٌّ : مَلْفُوفٌ
    • مَوْضُوعٌ مَطْوِيٌّ : اِنْتَهَى التَّفْكِيرُ فِيهِ
  22. مِطواة: (اسم)


    • المِطْوَاةُ : سكينٌ صَغيرٌ ذو نَصْلِ أَو نِصال تُطوَى في النِّصاب
  23. مُنطوى: (اسم)
    • مُنطوى : اسم المفعول من إِنطَوى
  24. أَطْواء: (اسم)
    • أَطْواء : جمع طَويّ
  25. طِوَاء: (اسم)
    • طِوَاء : جمع طَّوِيْ
,
  1. طوي (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّيُّ: نَقِيضُ النَّشْرِ، طَوَيْته طَيّاً وطِيَّةً وَطِيَةً،بالتخفيف؛ الأَخيرة عن اللحياني وهي نادرة، وحكى: صَحِيفة جافيَة الطِّيَةِ، بالتخفيف أَيضاً، أَي الطَّيّ.
      وحكى أَبو علي: طَيَّةٌ وطُوًى ككَوَّة وكُوًى، وطَوَيته وقد انطَوَى واطَّوَى وتَطَوَّى تَطَوِّياً، وحكى سيبويه: تَطَوَّى انْطِواءً؛

      وأَنشد: وقد تَطَوَّيْتُ انطِواءَ الحِضْبِ الحِضْبُ: ضربٌ من الحَيَّاتِ، وهو الوتَرُ أَيضاً، قال: وكذلك جميعُ ما يُطْوَى.
      ويقال: طَوَيتُ الصَّحيفةَ أَطْوِيها طَيّاً، فالطَّيُّ المصدرُ، وطَوَيْتُها طَيَّةً واحدة أَي مَرَّةً واحدةً.
      وإِنه لحَسَنُ الطِّيَّة، بكسر الطاءِ: يريدون ضَرْباً من الطَّيِّ مثلُ الجِلسَة والمِشْيَة والرِّكْبةِ؛ وقال ذو الرمة: من دِمْنَةٍ نَسَفَتْ عنها الصَّبا سُفَعاً،كما تُنَشَّرُ بعدَ الطِّيَّةِ الكُتُبُ فكسَر الطاء لأَنه لم يُرِدْ به المَرَّة الواحدة.
      ويقال للحيَّة وما يُشبِهُها: انْطَوَى يَنْطوِي انْطِواءً فهو مُنْطَوٍ، على مُنْفَعِلٍ.
      ويقال: اطَّوَى يَطَّوِي اطِّواءً إِذا أَردتَ به افْتَعَل، فأَدْغمِ التاء في الطاءِ فتقول مُطَّوٍ مُفْتَعِل.
      وفي حديث بناءِ الكَعْبةِ: فتَطوَّتْ موضعَ البَيْتِ كالحَجَفَة أَي اسْتَدارَتْ كالتُّرْسِ، وهو تَفَعَّلَتْ من الطيِّ.
      وفي حديث السفَرِ: اطْوِ لَنا الأَرضَ أَي قَرِّبها لنا وسَهِّلِ السَّيـْرَ فيها حتى لا تَطُولَ علينا فكأَنها قد طُوِيَتْ.
      وفي الحديث: أَن الأَرضَ تُطْوَى بالليلِ ما لا تُطْوَى بالنَّهارِ أَي تُقْطَع مسافتُها لأَن الإِنسان فيه أَنشَطُ منه في النهارِ وأَقدرُ على المَشْي والسيرِ لعدمِ الحَرِّ وغيره.
      والطاوِي من الظِّباءِ: الذي يَطْوِي عُنُقَه عند الرُّبوضِ ثم يَرْبِضُ؛ قال الراعي: أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ، باتَتْ تَعُلُّه صَرَى ضَرّةٍ شَكْرى، فأَصْبَحَ طاوِيا عَدَّى تَعُلُّ إِلى مفعولَيْن لأَن فيه معنى تَسْقِي.
      والطِّيَّة: الهيئة التي يُطْوَى عليها.
      وأَطواءُ الثَّوْبِ والصحيفةِ والبطْنِ والشَّحمِ والأَمعاء والحَيَّةِ وغير ذلك: طَرائِقُه ومَكاسِرُ طَيِّه، واحدُها طِيٌّ، بالكسر، وطَيٌّ، بالفتح، وطِوًى.
      الليث: أَطواءُ الناقةِ طَرائقُ شَحْمها، وقيل: طَرائِقُ شَحْمِ جَنْبَيْها وسنَامِها طَيٌّ فوق طَيٍّ.
      ومَطاوي الحيَّةِ ومَطاوِي الأَمْعاءِ والثَّوْبِ والشحمِ والبطْنِ: أَطواؤُها، والواحدُ مَطْوًى.
      وتَطوَّتِ الحَيَّة أَي تحوَّت.
      وطِوى الحيَّة: انْطِواؤُها.
      ومَطاوِي الدِّرْعِ: غُضُونُها إِذا ضُمَّتْ، واحدها مِطْوىً؛

      وأَنشد: ‏وعِنديَ حَصْداءُ مَسْرُودَةٌ،كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَدُ والمِطْوَى: شيءٌ يُطوَى عليه الغَزْلُ.
      والمُنْطَوِي: الضامرُ البَطْنِ.
      وهذا رجلٌ طَوِيّ البَطنِ، على فَعِلٍ، أَي ضامِرُ البَطنِ، عن ابن السِّكِّيت؛ قال العُجَيرُ السَّلوليّ: فقامَ فأَدنَى من وِسادِي وِسادَه طَوِي البَطْنِ، ممشُوقُ الذراعَينِ، شَرْجَبُ وسِقاءٌ طَوٍ: طُوِيَ وفيه بَلَلٌ أَو بَقِيَّةُ لبَنٍ فَتَغَيَّر ولَخِنَ وتَقَطَّع عَفَناً، وقد طَوِي طَوًى.
      والطَّيُّ في العَرُوضِ: حَذْفُ الرابِعِ من مُسْتَفْعِلُنْ ومَفْعُولاتُ، فيبقى مُسْتَعِلُنْ ومَفْعُلات فيُنْقَل مُسْتَعِلُنْ إلى مُفْتَعِلُنْ ومَفْعُلات إِلى فاعلاتُ، يكون ذلك في البَسيطِ والرَّجَز والمنْسَرِح، وربما سمي هذا الجزءُ إِذا كان ذلك مَطْوِيّاً لأَن رابعهُ وسَطُه على الاسْتِواء فشُبِّه بالثَّوْبِ الذي يُعطَفُ من وَسَطه.
      وطَوَى الرَّكِيَّة طَيّاً: عرشها بالحِجارةِ والآجُرِّ، وكذلك اللَّبِنُ تَطْويه في البِناءِ.
      والطَّوِيُّ: البئرُ المَطْوِيَّة بالحجارة، مُذَكَّر، فإِن أُنِّثَ فَعَلى المعنى كما ذُكِّرَ البئرُ على المعنى في قوله: يا بِئرُ، يا بِئرَ بَني عَدِيِّ لأَنْزَحَنْ قَعْرَكِ بالدُّلِيِّ،حتى تَعُودي أَقْطَعَ الوَلِيِّ أَرادَ قَلِيباً أَقْطَعَ الوَلِيِّ، وجمع الطّوِيِّ البئرِ أَطواءٌ.
      وفي حديث بَدْرٍ: فَقُذِفوا في طَوِيٍّ من أَطْواءِ بَدْرٍ أَي بِئرٍ مَطوِيَّةٍ من آبارِها؛ قال ابن الأَثير: والطَّوِيُّ في الأَصْل صِفَةٌ فعيلٌ بمعنى مَفْعول، فلذلك جَمَعُوه على الأَطْواء كَشَرِيفٍ وأَشرافٍ ويَتِيمٍ وأَيْتامٍ، وإِن كان قد انْتَقَلَ إِلى بابِ الاسْمِيّة.
      وطَوَى كَشْحَه على كذا: أَضْمَرَه وعزم عليه.
      وطَوَى فلانٌ كَشْحَهُ: مَضَى لِوَجّهِه؛ قال الشاعر: وصاحبٍ قد طَوَى كَشْحاً فَقُلْتُ له: إِنَّ انْطِواءَكَ هذا عَنْكَ يَطْوِيني وطَوَى عنِّي نَصِيحتَه وأَمْرَه: كَتَمه.
      أَبو الهيثم: يقال طَوَى فُلانٌ فُؤادَهُ على عَزِيمةِ أَمرٍ إِذا أَسَرَّها في فُؤادِه.
      وطَوَى فُلانٌ كَشْحَه: أَعْرَضَ بِودِّهِ.
      وطوَى فلانٌ كَشْحَه على عَدواةٍ إِذا لم يُظْهِرْها.
      ويقال: طَوَى فُلانٌ حَديثاً إِلى حَديثٍ أَي لم يُخْبِرْ به وأَسَرَّه في نفسِه فَجازَه إِلى آخر، كما يَطْوِي المُسافِرُ مَنزلاً إِلى مَنزلٍ فلا يَنْزِلُ.
      ويقال: اطْوِ هذا الحديثَ أَي اكْتُمْه.
      وطَوَى فلانٌ كَشْحَه عَني أَي أَعْرَضَ عَنِّي مُهاجِراً.
      وطَوَى كَشْحَهُ على أَمْرٍ إذا أَخْفاه؛ قال زهير: وكانَ طَوَى كَشْحاً على مُسْتَكِنَّةٍ،فَلا هُوَ أَبْداها ولم يَتَقَدَّم أَرادَ بالمُسْتَكِنَّةِ عَداوَةً أَكَنَّها في ضَميره.
      وطوَى البِلادَ طَيّاً: قَطَعَها بلَداً عَنْ بَلَدٍ.
      وطوَى الله لنا البُعْدَ أَي قرّبَه.
      وفلانٌ يَطْوِي البلادَ أَي يَقْطَعُها بَلداً عن بَلَدٍ.
      وطَوَى المَكانَ إِلى المَكانِ: جاوَزه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: عليها ابنُ عَلاَّتٍ إِذا اجْتَسَّ مَنْزِلاً،طَوَتْهُ نُجُومُ اللَّيْلِ، وَهْي بَلاقِعُ أَي أَنه لا يُقِيمُ بالمَنْزِل، لا يُجاوِزُه النَّجْمُ إِلا وهو قَفْر منه، قال: وهي بلاقِعُ لأَنه عَنَى بالمَنْزل المنازِلَ أَي إِذا اجْتَسَّ مَنازِلَ؛

      وأَنشد: بهَا الوَجْناءُ ما تَطْوِي بماءٍ إِلى ماءٍ، ويُمْتَلُّ السَّلِيلُ يقول: وإِن بَقِيَتْ فإِنها لا تَبْلغُ الماءَ ومَعَها حِين بُلوغِها فَضْلَةٌ من الماءِ الأَوَّلِ.
      وطَوَيْت طِيَّةً بَعُدَتْ؛ هذه عن اللحياني؛ فأَما قول الأَعشى: أَجَدَّ بِتَيَّا هَجْرُها وشَتاتُها،وحُبَّ بها لو تُسْتَطاعُ طِياتُها إِنما أَراد طِيَّاتُها فحَذَف الياء الثانية.
      والطِّيَّة: الناحية.
      والطِّيَّةُ: الحاجة والَوطَر، والطِّيَّةُ تكونُ مَنْزِلاً وتكونُ مُنْتَوًى.
      ومضى لِطيَّتِه أَي لوجهِه الذي يريدُه ولِنِيَّتِه التي انْتَواها.
      وفي الحديث: لَمَّا عَرَضَ نفسَه على قَبائلِ العرب، قالوا له يا محمد اعْمِدْ لِطِيَّتِكَ أَي امْضِ لِوَجْهِكَ وقَصْدِك.
      ويقال: الْحَقْ بطِيَّتِك وبنِيَّتِك أَي بحاجتِك.
      وطِيَّةٌ بعيدةٌ أَي شاسِعةٌ.
      والطَّوِيَّة: الضَّمِيرُ.
      والطِّيَّة: الوَطَنُ والمَنْزِلُ والنِّيَّة.
      وبَعُدَتْ عَنَّا طِيَّتُه: وهو المَنْزِلُ الذي انْتَواهُ، والجمع طِيَّاتٌ، وقد يُخَفَّفُ في الشِّعْرِ؛ قال الطرمّاح: أَصَمّ القلبِ حُوشِيّ الطِّيَاتِ والطَّواءُ: أَن يَنْطَوِي ثَدْيا المرأَةِ فلا يَكْسِرهما الحَبَل؛

      وأَنشد: ‏وثَدْيانِ لم يَكْسِرْ طَواءَهُما الحَبَل؟

      ‏قال أَبو حنيفة: والأَطْواءُ الأَثْناءُ في ذَنَب الجَرادة وهي كالعُقْدَةِ، واحِدُها طِوًى.
      والطَّوَى: الجُوعُ.
      وفي حديث فاطمة:، قال لها لا أُخْدِمُكِ وأَتْرُكَ أَهلَ الصُّفَّة تَطْوَى بطونُهم.
      والطَّيَّانُ: الجائعُ.
      ورجلٌ طَيَّانُ: لم يأْكل شيئاً، والأُنثى طَيَّا، وجمعها طِوَاءٌ.
      وقد طَوِيَ يَطْوَى،بالكسر، طَوًى وطِوًى؛ عن سيبويه: خَمُصَ من الجوعِ، فإذا تَعَمَّدَ ذلك قيل طَوَى يَطْوِي، بالفتح، طَيّاً.
      الليث: الطَّيَّانُ الطاوي البطن، والمرأَةُ طَيَّا وطاوِيةٌ.
      وقال: طَوَى نهارَه جائعاً يَطْوِي طَوًى، فهو طاوٍ وطَوًى أَي خالي البَطنِ جائع لم يأْكل.
      وفي الحديث: يَبِيتُ شَبْعانَ وجارُهُ طاوٍ.
      وفي الحديث: أَنه كان يَطْوِي بَطنَه عن جارِه أَي يُجِيعُ نفسَه ويؤثِرُ جارَه بطعامِه.
      وفي الحديث: أَنه كان يَطْوِي يومين أَي لا يأْكل فيهما ولا يَشْرَب.
      وأَتيته بعد طُوًى من الليل أَي بعد ساعة منه.
      ابن الأَعرابي: طَوَى إِذا أَتى، وطَوَى إِذا جاز، وقال في موضع آخر: الطَّيُّ الإِتيانُ والطَّيُّ الجوازُ؛ يقال: مَرَّ بنا فَطَوانا أَي جَلَسَ عندنا، ومَرَّ بنا فطَوانا أَي جازَنا.
      وقال الجوهري: طُوًى اسم موضِعٍ بالشأْم، تُكْسَرُ طاؤُه وتُضَمُّ ويُصْرَفُ ولا يُصْرَف، فمن صَرَفَه جَعلَه اسمَ وادٍ ومكانٍ وجَعَله نكرَةً،ومن لم يَصْرِفْه جَعَلَه اسم بَلْدة وبُقْعَة وجَعَله معرفة؛ قال ابن بري: إِذا كان طُوًى اسْماً للوادي فهو عَلم له، وإِذا كان اسماً عَلَماً فليس يَصِحُّ تَنْكيرُه لتَبايُنِهما، فمن صَرَفه جعله اسماً للمكان، ومن لم يَصْرفه جعله اسماً للبُقْعة، قال: وإذا كان طُوًى وطِوًى، وهو الشيء المَطْوِيّ مرتين، فهو صفة بمنزلة ثُنًى وثِنًى، وليس بعَلَمٍ لشيءٍ، وهو مَصْروفٌ لا غيرُ كما، قال الشاعر: أَفي جَنْبِ بَكْرٍ قَطَّعَتْني مَلامَةً؟ لعَمْري لقد كانت مَلامَتُها ثِنَى وقال عديّ بن زيد: أَعاذِل، إِنَّ اللَّوْمَ في غيرِ كُنْهِه،عليَّ طُِوىً من غَيِّك المُتَرَدِّد ورأَيت في حاشية نسخة من أَمالي ابن بري: إِن الذي في شعر عَدِيّ: عَليَّ ثِنًى من غَيِّك.
      ابن سيده: وطُوًى وطِوًى جَبَلٌ بالشام، وقيل: هو وادٍ في أَصلِ الطُّورِ.
      وفي التنزيل العزيز: إنك بالوادِي المُقَدَّسِ طُوًى؛ قال أَبو إِسحق: طُوًى اسمُ الوادي، ويجوز فيه أَربعة أَوجه: طُوَى،بضم الطاء بغير تنوين وبتنوين، فمن نَوَّنه فهو اسم للوادي أَو الجَبَل،وهو مذكَّر سمي بمذكَّرٍ على فُعَلٍ نحو حُطَمٍ وصُرَدٍ، ومن لم يُنَوِّنْه تركَ صَرْفَه من جهتين: إِحداهما أَن يكون مَعْدُولاً عن طاوٍ فيصير مثلَ عُمَرَ المعدولِ عن عامرٍ فلا ينصرف كما لا ينصرف عُمَر، والجهة الأُخرى أَن يكون اسماً للبُقْعة كما، قال في البُقْعة المُبارَكَةِ من الشَّجَرة، وإذا كُسر فَنُوِّن فهو طِوًى مثلُ مِعىً وضِلَعٍ، مصروفٌ، ومن لم يُنَوِّن جعلَه اسماً للبُقْعة، قال: ومن قرأَ طِوًى، بالكسر، فعلى معنى المُقَدَّسة مرة بعد مرة كما، قال طرفة، وأَنشد بيت عدي بن زيد المذكور آنِفاً، وقال: أَرادَ اللَّوْمَ المكَرَّرَ عليَّ.
      وسُئل المُبَرِّد عن وادٍ يقال له طُوًى: أَتَصْرِفُه؟، قال: نعم لأَن إِحدى العِلَّتين قد انْخَرَمت عنه.
      وقرأَ ابن كُثيرٍ ونافعٌ وأَبو عمرو ويعقوب الحَضْرَميّ: طُوَى وأَنا وطُوَى اذْهَبْ، غيرَ مُجْرًى، وقرأَ الكسائيُّ وعاصمٌ وحمزة وابنُ عامر: طُوًى، مُنَوَّناً في السورتين.
      وقال بعضهم طُوًى مثل طِوًى، وهو الشيء المَثْنِيُّ.
      وقالوا في قوله تعالى: بالوادي المُقَدَّسِ طُوًى؛ أَي طُوِيَ مرتين أَي قُدِّسَ، وقال الحسن: ثُنِيَتْ فيه البَرَكة والتَّقْدِيسُ مرتين.
      وذو طُوًى، مقصور: وادٍ بمكة، وكان في كتاب أَبي زيد ممدوداً، والمعروف أَن ذا طُوًى مقصور وادٍ بمكة.
      وذو طُواءٍ، ممدود: موضع بطريق الطائفِ، وقيل: وادٍ.
      قال ابن الأَثير: وذو طُوًى، بضم الطاء وفتح الواو المخففة، موضع عند باب مكة يُسْتحب لمن دخل مكة أَن يَغْتَسِلَ به.
      وما بالدار طُوئيٌّ بوزن طُوعِيٍّ وطُؤوِيٌّ بوزن طُعْوِيٍّ أَي ما بها أَحَدٌ، وهو مذكورٌ في الهَمْزة.
      والطَّوُّ: موضِعٌ.
      وطَيِّءٌ: قَبيلة، بوزن فَيْعِلٍ، والهمزة فيها أَصلية، والنسبة إِليها طائيٌّ لأَنه نُسِبَ إِلى فعل فصارت الياء أَلِفاً وكذلك نسبوا إِلى الحيرة حارِيّ لأَن النسبة إِلى فعل فعليّ كما، قالوا في رجل من النَّمِر نَمَرِيٌّ (* قوله« من النمر نمري» تقدم لنا في مادة حير كما نسبوا إلى التمر تمري بالتاء المثناة والصواب ما هنا.)، قال: وتأْليفُ طَيِّءٍ من همزة وطاء وياء،وليست من طَوَيْت فهو مَيِّتُ التَّصْرِيف.
      وقال بعض النسَّابِينَ: سُمِّيت طَيِّءٌ طَيّئاً لأَنه أَوّلُ من طَوَى المَناهِلَ أَي جازَ مَنْهَلاً إِلى منهل آخر ولم يَنْزِلْ.
      والطاءُ: حرفُ هِجاءٍ من حُرُوفِ المُعْجَمِ، وهو حَرْفٌ مَجْهُورٌ مُسْتَعْلٍ، يكون أَصلاً وبَدَلاً، وأَلفُها تَرْجِع إِلى الياء، إِذا هَجَّيْتَه جَزَمْتَه ولم تُعْرِبْهُ كما تقول طَ دَ مُرْسَلَةَ اللَّفْظِ بلا إِعْرابٍ، فإِذا وَصَفْتَه وصَيَّرْتَه اسْماً أَعْرَبْتَه كما تُعْرِبُ الاسم، فتقولُ: هذه طاءٌ طَويلَةٌ، لمَّا وَصَفْتَه أَعْرَبْتَه.
      وشُعرٌ طاوِيٌّ: قافِيَتُه الطاء.
      "
  2. انطوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انطوى / انطوى على يَنطوي ، انْطَوِ ، انطواءً ، فهو مُنطَوٍ ، والمفعول مُنطوًى عليه :-
      انطوى المُجَلَّدُ مُطاوع طوَى: التفّ بعضه فوق بعض :-انطوت الحيَّةُ/ الصحيفةُ.
      انطوى العمرُ: انقضى :-انطوى من العمر أكثره.• انطوى الحديثُ بينهما: انكتم.
      انطوى على معلومات خطيرة: تضمّن، اشتمل على :-انطوى على نتائج طيبة، - ينطوي الاستغلال على مخاطر كثيرة، - انطوى قلبه على الحقد:-
      انطوى على نفسه: اعتزل النَّاس.
  3. تطوَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تطوَّى / تطوَّى على يتطوَّى ، تَطَوَّ ، تَطَوّيًا ، فهو مُتَطَوٍّ ، والمفعول مُتَطَوًّى عليه :-
      • تطوَّت الحيَّةُ مُطاوع طوَّى: التفَّت، انضمَّ بعضُها إلى بعض.
      تطوَّى على الشَّيء: تضمَّنه
      تطوَّى على نفسه: انعزل.
  4. اِنْطَوى (المعجم الغني)
    • [ط و ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْطَوى، يَنْطَوي، مصدر اِنْطِواءٌ.
      1. :-اِنْطَوَى في غِطائِهِ :-: اِلْتَفَّ، اِلْتَوَى.
      2. :-اِنْطَوَتِ القَصيدَةُ على صُوَرٍ جَميلَةٍ :-: اِشْتَمَلَتْ، تَضَمَّنَتْ.
      3. :-اِنْطَوى على نَفْسِهِ :-: اِنْكَمَشَ وَانْعَزَلَ في وَحْدَةٍ، في عُزْلَةٍ.
      4. :-اِنْطَوَى الثَّوْبُ :-: اِنْضَمَّ بَعْضُهُ على بَعْضٍ.
      5. :-اِنْطَوَى العُمْرُ :- : ذَهَبَ.
      6. :-اِنْطَوَتِ الحَيَّةُ :-: اِسْتَدارَتْ، اِلْتَفَّتْ.
      7. :-اِنْطَوى النَّاسُ عَلَيْهِ :- : تَجَمَّعُوا.
  5. طَوي (المعجم الرائد)
    • طوي - ج، أطواء
      1- طوي : مطوي. 2- طوي : حزمة من القمح. 3- طوي : ساعة من الليل.
  6. الطُوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُوَى : الجُوعُ.
      و الطُوَى الطُوَى.
      و الطُوَى ثِنْيٌ.
      كالعُقدة في ذنب الجرادة. والجمع : أَطْواءٌ.


  7. الطَّايةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّايةُ : السَّطحُ.
      و الطَّايةُ مِرْبَد التَّمر.
      و الطَّايةُ صَخْرَةٌ عظيمةٌ في أَرض لا حجارةَ بها.
      و الطَّايةُ القطعةُ أَو الجماعةُ.
  8. الطَّوِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّوِيُّ : المَطْوِيُّ.
      و الطَّوِيُّ الحُزْمَةُ من البُرِّ.
      و الطَّوِيُّ الساعةُ من الليل. والجمع : أَطْواءٌ.
  9. مَطْوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ط و ي]. (مفعول من طَوَى).
      1. :-وَرَقٌ مَطْوِيٌّ :- : مَلْفُوفٌ. :-يَنَامُ وَرِجْلاَهُ مَطْوِيَّتَانِ.
      2. :-مَوْضُوعٌ مَطْوِيٌّ :- : اِنْتَهَى التَّفْكِيرُ فِيهِ. :-قَضِيَّةٌ مَطْوِيَّةٌ.
  10. طَوِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: طَوَايا. [ط و ي].
      1. :- عَبَّرَ عَنْ طَوِيَّتِهِ :- : عَنْ نِيَّتِهِ، عَنْ ضَمِيرِهِ.
      2. :-إِنْسَانٌ حَسَنُ الطَّوِيَّةِ :- : حَسَنُ النِّيَّةِ وَالضَّمِيرِ.
      3. :-سَلِيمُ الطَّوِيَّةِ :- : سَلِيمُ القَلْبِ صَافِيهِ. :-جَلَسَتِ الفَتَاةُ مُسْتَرِيحَةً خَفِيفَةَ القَلْبِ وَالطَّوِيَّةِ.
  11. طَوِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَوِيَّة :-
      جمع طَوايا: ضمير، نِيَّة، سريرة، دخيلة :-كان حسَن النيَّة نقيَّ الطويَّة، - نفذ إلى طويَّة الآخرين:-
      • سليم الطَّوِيَّة: ليس ماكرًا، لا يُخفي حقدًا.
  12. إِطَّوَى (المعجم الرائد)
    • إطوى - اطواء
      1- إطوى الشيء : انضم بعضه على بعضه الآخر طبقتين أو أكثر. 2- إطوى على كذا : اشتمل عليه، حواه.
  13. طَويّة (المعجم الرائد)
    • طوية - ج، طوايا
      1- طوية : ضمير، نية. 2- طوية بئر مبنية بالحجارة.
  14. المِطْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِطْوُ : المَطْو.
      و المِطْوُ النَّظيرُ والصاحب.
      و المِطْوُ سُنْبُلُ الذُّرة. والجمع : أَمطاءٌ.
  15. مَطَاوٍ (المعجم الغني)
    • جمع مِطْوَاة. [ط و ي].
      1. :-مَطَاوِي الأَمْعَاءِ :- : ثَنَايَاهَا، بَاطِنُهَا.
      2. :-مَطَاوِي الْحَيَّةِ :- : اِلْتِفَافُهَا، اِنْحِنَاءاتُهَا، تَعَرُّجَاتُهَا.
      3. :-فِي مَطَاوِيهِ :- : فِي دَاخِلِهِ، فِي بَاطِنِهِ.
  16. مِطواة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِطواة :-
      جمع مَطاوٍ: سِكِّين صغير ذو نصل أو نصال يبيت في فتحة مخصوصة :-ضرب اللصَّ بالمِطواة، - اعتدوا عليه بالمطاوي.
  17. طيَّان (المعجم الرائد)
    • طيان
      1- طيان : صانع الطين. 2- طيان من يعالج الطين. 3- طيان : جائع.
  18. انطوى على معلومات خطيرة (المعجم عربي عامة)
    • تضمّن، اشتمل على :-انطوى على نتائج طيبة- ينطوي الاستغلال على مخاطر كثيرة- انطوى قلبه على الحقد :- ° انطوى على نفسه
  19. الطَّوِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّوِيَّةُ : الضَّمير. والجمع : طَوايا.
  20. الطِّيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطِّيَّةُ : الجهةُ أَو الناحيةُ البعيدة.
      و الطِّيَّةُ النِّيّةُ.
      و الطِّيَّةُ الحاجةُ.
  21. المِطْوَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِطْوَاةُ : سكينٌ صَغيرٌ ذو نَصْلِ أَو نِصال تُطوَى في النِّصاب.
  22. المِطْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِطْوَى : شيءٌ يُلفّ عليه الغزلُ ونحوُه. والجمع : مَطاوٍ.
  23. انْطَوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْطَوَى : اطَّوَى.
      و انْطَوَى الحيَّةُ وغيرُها: التفَّ بعضُها حَوْلَ بعض.
  24. طَوِيَ (المعجم الغني)
    • [ط و ي]. (فعل: ثلاثي لازم). طَوِيَ، يَطْوَى مصدر طَوىً.
      1. :-طَوِيَ الرَّجُلُ :- : جَاعَ.
      2. :-طَوِيَ بَطْنُهُ :-: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ.
  25. طَوِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَوِيَ يَطْوَى ، اطْوَ ، طَوًى ، فهو طَوٍ وطيَّان :-
      طَوِيَ الفرسُ
      1 - ضَمَرَ وهَزُل.
      2 - جاع ولم يأكل شيئًا.


معنى مطويي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَوِيَ** \- [ط و ي]. (ف: ثلا. لازم).** طَوِيَ**،** يَطْوَى** مص. طَوىً. 1. "طَوِيَ الرَّجُلُ" : جَاعَ. 2. "طَوِيَ بَطْنُهُ": ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ.
معجم الغني
**طَوِيٌ** \- [ط و ي]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "وَجَدْتُهُ طَوِياً" : جَائِعاً. 2. "هُوَ طَوِيُ البَطْنِ" : ضَامِرُ البَطْنِ، صَغِيرُهُ خِلْقَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطوية [مفرد]: مصدر طوَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوى يطوي ، اطو ، طيا ، فهو طاو ، والمفعول مطوي وطوي• طوى الكتاب : لف بعضه فوق بعض طوى الورقة / البساط / قطعة القماش / ركبتيه / الشراع - { يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب } ° طواه النسيان : أصبح مغمورا - طوى الله عمره : أفناه ، أماته - طوى صفحة الماضي : تخلى عما سبق وبدأ من جديد - طويت صحيفته : مات . • طوى المكان : جاوزه وقطعه طوى البلاد بحثا عن عمل . • طوى الأمر : أخفاه وكتمه طوى سر صديقه - طوى سره بين جوانحه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطوى [ مفرد ] : ج مطاو : اسم آلة من طوى : أداة يطوى أو يلف عليها الغزل ونحوه لف النسيج على المطوى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطواة [ مفرد ] : ج مطاو : سكين صغير ذو نصل أو نصال يبيت في فتحة مخصوصة ضرب اللص بالمطواة - اعتدوا عليه بالمطاوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طية [ مفرد ] : نية مضى لطيته : لناحيته ، لقصده الذي قصده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طية [ مفرد ] : اسم مرة من طوى : لا نعرف ما يحمله لنا المستقبل في طياته - طواه طيتين - طيات الأرض : تعاريجها ° حمل في طياته : تضمن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طيان [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من طوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طي [ مفرد ] : ج أطواء ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر طوى ° طي الرسالة : مرفق بها - طي الشيء : داخله - في طي الغيب : مجهول ، لا يرى - في طي الكتمان : سري . 2 - ( جو ) تقبض في القشرة الأرضية نتيجة للحركات الأرضية ، ينتج عنه أن تنطوي الصخور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوية [ مفرد ] : ج طوايا : ضمير ، نية ، سريرة ، دخيلة كان حسن النية نقي الطوية - نفذ إلى طوية الآخرين ° سليم الطوية : ليس ماكرا ، لا يخفي حقدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوي [ مفرد ] : 1 - صفة ثابتة للمفعول من طوى : مطوي . 2 - مرن ، سهل الانثناء والتشكيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوى [ مفرد ] : شيء مثني مطوي { إنك بالواد المقدس طوى } : الذي قدس مرتين أو هو جبل بالشام ، أو واد في أسفل الطور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوى [ مفرد ] : 1 - مصدر طوي . 2 - جوع لم يجد ما يسد به طوى أطفاله - ولقد أبيت على الطوى وأظله . . . حتى أنال به كريم المأكل ° بات على الطوى : بات جائعا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طو [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من طوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطوية [ مفرد ] : مصدر طوى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطوائية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى انطواء : شخصية انطوائية . 2 - مصدر صناعي من انطواء . 3 - ( نف ) اتجاه الفرد نحو شعوره الذاتي اتجاها مستغرقا يؤدي إلى السهو وفرط الحساسية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطوائي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى انطواء : من يغلب شعوره الذاتي ويعزل نفسه عن الآخرين رجل انطوائي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطواء [ مفرد ] : 1 - مصدر انطوى / انطوى على . 2 - ( نف ) اتجاه الفرد نحو شعوره الذاتي اتجاها مستغرقا يؤدي إلى السهو وفرط الحساسية شخص ميال إلى الانطواء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوى يطوي ، طو ، تطوية ، فهو مطو ، والمفعول مطوى• طوى الورقة : بالغ في طيها أي في لف بعضها فوق بعض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطوى / تطوى على يتطوى ، تطو ، تطويا ، فهو متطو ، والمفعول متطوى عليه• تطوت الحية : مطاوع طوى : التفت ، انضم بعضها إلى بعض . • تطوى على الشيء : تضمنه ° تطوى على نفسه : انعزل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطوى / انطوى على ينطوي ، انطو ، انطواء ، فهو منطو ، والمفعول منطوى عليه• انطوى المجلد : مطاوع طوى : التف بعضه فوق بعض انطوت الحية / الصحيفة . • انطوى العمر : انقضى انطوى من العمر أكثره . - [ 1428 ] - • انطوى الحديث بينهما : انكتم . • انطوى على معلومات خطيرة : تضمن ، اشتمل على انطوى على نتائج طيبة - ينطوي الاستغلال على مخاطر كثيرة - انطوى قلبه على الحقد ° انطوى على نفسه : اعتزل الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوي يطوى ، اطو ، طوى ، فهو طو وطيان• طوي الفرس : 1 - ضمر وهزل . 2 - جاع ولم يأكل شيئا .
الرائد
* طوي يطوى: طوى. 1-جاع. 2-البطن: ضمر من الجوع.
الرائد
* طوي (الـ). *ر.*©طو©.
الرائد
* طوي. ج أطواء. 1-مطوي. 2-حزمة من القمح. 3-ساعة من الليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: