وصف و معنى و تعريف كلمة معادون:


معادون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و عين (ع) و ألف (ا) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح معادون في معاجم اللغة العربية:



معادون

جذر [عاد]

  1. عادَى: (فعل)
    • عادى يعادي ، عادِ ، معاداةً وعِداءً ، فهو معادٍ ، والمفعول معادًى
    • عَادَى صَاحِبَهُ : خَاصَمَهُ
    • عَادَى الشَّيْءَ : بَاعَدَهُ
    • عَادَى الوِسَادَةَ : ثَنَاهَا
    • عَادَاهُ بين اثْنَين: والَى وتابَعَ
  2. معادى: (اسم)
    • معادى : اسم المفعول من عادَى
  3. مَعاد : (اسم)
    • مصدر عَادَ
    • المَعَادُ : الحياة الآخرة
    • المَعَادُ: المرجعُ والمصير
    • اسم مكان من عادَ: مكان يُرجع إليه : قيل: المراد به في الآية مكّة
    • أَرْض المعاد: البلاد التي يزعم اليهود أنّها بلادُهم الأصليَّة ويريدون العودة إليها
    • يوم المَعاد: يوم القيامة
    • معاد الأمر: جوهره
  4. مُعاد : (اسم)
    • كَلاَمٌ مُعَادٌ : مُكَرَّرٌ


  5. مُعاد : (اسم)
    • مُعاد : اسم المفعول من أَعادَ
  6. معادٍ : (اسم)
    • معادٍ : فاعل من عادَى
  7. أعداء: (اسم)
    • أعداء : جمع عَدوّ
  8. أعداء: (اسم)
    • أعداء : جمع عَدَا
  9. عَدُوّ: (اسم)
    • عَدُوّ : جمع عِدَى
  10. عَدْو: (اسم)


    • عَدْو : مصدر عَدا
  11. عَدو: (اسم)
    • مصدر عَدَا
    • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  12. عَدوّ: (اسم)
    • الجمع : أعداء و عِدًى ، أعادٍ ، المؤنث : عدوّ و عدوّة
    • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
    • (جج) أَعَادٍ
    • ظهر على عدُوّه: غلبه،
    • عدوٌّ لَدودٌ: شديدُ العداوة والخصام،
    • كرّ على العدُوّ: حمل وانقضّ،
    • وضَع السّلاحَ في العَدُوّ: قاتله
  13. عدوّ: (اسم)
    • عدوّ : مؤنت عَدوّ
  14. اِعتَدَى: (فعل)
    • اعتدى على يعتدي ، اعْتَدِ ، اعتداءً ، فهو مُعتَدٍ ، والمفعول مُعتدًى عليه
    • اِعْتَدَى عَلَيْهِ ظُلْماً وَعُدْواناً : آذاهُ، ظَلَمَهُ
    • لِكَيْ لا يُعْتَدَى عَلَيْكَ لا تَعْتَدِ على أَحَدٍ : لاتُؤْذِ
    • اِعْتَدَى الحَقَّ : جاوَزَهُ، أي جازَ عَنِ الحَقِّ إلى الظُّلْمِ
    • اعتدت دولةٌ على أخرى: هاجمتها عسكريًّا
  15. اِعتداء: (اسم)
    • الجمع : اعتداءات
    • مصدر اعتدى على
    • تهجُّم ظالم على شخص بالضَّرب أو غيره قاموا بالاعتداء على جارهم
    • (علوم النفس) تهجُّم على الآخرين رغبة في السيطرة، أو نتيجة للشعور بالظُّلم أو نحو ذلك
    • اعتداء عسكريّ: هجوم دولة على دولة بغير مُسوِّغ استنكر الرَّأي العامّ اعتداء أمريكا على العراق
    • معاهدة عدم اعتداء: معاهدة بين دولتين تتعهَّد فيها كلٌّ منهما بعدم الاعتداء أو الهجوم على الأخرى
    • اعتداء جنْسيّ: (القانون) اغتصاب؛ تصرُّف فاحش لرجل تجاه رجل آخر أو امرأة أو طفل أو لامرأة تجاه طفل مصحوبًا بالتهديد أو خطر الإساءة الجسدية أو الإصابة أو التسبّب بالخوف والعار والذلّ والكَرْب العقليّ
  16. اِنعدى: (فعل)


    • انعدى من ينعدي ، انْعَدِ ، انعداءً ، فهو مُنْعدٍ ، والمفعول مُنعدًى منه
    • انعدى من فلان مُطاوع عدا/ عدا عن: انتقل إليه المرضُ منه
  17. تَعَدَّى: (فعل)
    • تعدَّى / تعدَّى على يَتعدَّى ، تَعَدَّ ، تعدّيًا ، فهو مُتعدٍّ ، والمفعول مُتعدًّى - للمتعدِّي
    • تَعَدَّى الحُدُودَ : جَاوَزَهَا، الطلاق آية 1وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ (قرآن)
    • تعَدَّى عليه: ظَلَمَهُ
    • تَعَدَّى الخَمْسِينَ سَنَةً مِنْ عُمُرِهِ : تَجَاوَزَهَا
    • تَعَدَّى الفِعْلُ : كَانَ مُتَعَدِّياً، أَيْ يَتَطَلَّبُ مَفْعُولاً بِهِ
  18. عُدوة: (اسم)
    • الجمع : عُدُوات و عُدْوات و عِدَاء و عُدًى و عِدًى
    • العُدْوَةُ : المكانُ المرتفعُ
    • العُدْوَةُ :شاطئ الوادِي وجانبُه
  19. مُتعادٍ: (اسم)
    • مُتعادٍ : فاعل من تَعادَى
  20. أَعدى: (فعل)
    • أعدى يُعدي ، أَعْدِ ، إعداءً ، فهو مُعْدٍ ، والمفعول مُعْدًى
    • أعدى فلانًا من خُلُقه أو مرضه: أصابه بالعَدْوى، نقل إليه المرض أو الخُلُق، أكسبه مثلَه حُمَّى مُعْدية،
    • مرض مُعْدٍ: ينتقل من المرضى إلى الأصحَّاء
    • أعداه على فلانٍ: نصره وأعانه وقوَّاه عليه
  21. عَداوة: (اسم)
    • العَدَاوَةُ : معاداة، كُره وخصام، تباعد القلوب، عكْسها صداقة
    • ناصبه العداوة: أظهرها له، وقصده بها،
  22. عَدوة: (اسم)


    • الجمع : عَدَوات و عَدْوات
    • اسم مرَّة من عدا/ عدا عن
    • خَطوة
    • عَدْوة فرس: مسافة خطوة من خطوات الفرس
  23. عُدوان: (اسم)
    • عِدوان، عُدوان
    • (مصدر عَدَا)
    • ظلم واعْتِداء
  24. عادى: (اسم)
    • عادى جارَه خاصمه وصار له عَدُوًّا، عكْسه صافاه لا تكن معاديًا صديقك يومًا ما،
    • سياسة معادية للشَّرق/ للغرب،
  25. عَادِيَات: (اسم)
    • عَادِيَات : جمع عَواد
,
  1. عَدُوّ
    • عَدُوّ :-
      جمع أعداء وعِدًى، جمع الجمع أعادٍ، مؤ عدوّ وعدوّة: خَصم، عكْسه صديق (يُستعمل للمفرد والجمع والمذكَّر والمؤنَّث) :-لا تكن عَدوًّا لوالديك، - آخ الأكْفاء وواهن الأعداء [مثل]، - جزى اللهُ الشَّدائدَ كلَّ خيرٍ ... عرَفتُ بها عَدُوّي من صديقي، - {هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ} :-
      • ظهر على عدُوّه: غلبه، - عدوٌّ لَدودٌ: شديدُ العداوة والخصام، - كرّ على العدُوّ: حمل وانقضّ، - وضَع السّلاحَ في العَدُوّ: قاتله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. انعدى

    • انعدى من ينعدي ، انْعَدِ ، انعداءً ، فهو مُنْعدٍ ، والمفعول مُنعدًى منه :-
      انعدى من فلان مُطاوع عدا/ عدا عن: انتقل إليه المرضُ منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تعدَّى
    • تعدَّى / تعدَّى على يَتعدَّى ، تَعَدَّ ، تعدّيًا ، فهو مُتعدٍّ ، والمفعول مُتعدًّى (للمتعدِّي) :-
      تعدَّى الفعلُ (النحو والصرف) احتاج إلى مفعول به، تجاوز أثرُه الفاعلَ إلى المفعول به.
      تعدَّى مرحلةَ الطُّفولة: جاوزها :-لم يتعدَّ الأربعين من عُمُره، - تعدَّى قانونَ السَّير، - {وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ} .
      تعدَّى على الشَّخص: عدا عليه؛ ظلمه وجار عليه، افترى عليه وجاوز الحدَّ :-تعدّى عليه بالضَّرب، - تعدّى على مِلْك فلان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عُدْوَة
    • عُدْوَة :-
      جمع عُدُوات وعُدْوات وعِدَاء وعُدًى وعِدًى: جانب، شاطئ :-عُدْوة الوادي/ النَّهر، - {إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى}: والعُدْوة هنا جانب الوادي القريب من المدينة المنوَّرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عُدَواء
    • عدواء
      1- عدواء : أرض صلبة غير مطمئنة. 2- عدواء : مركب لا يطمئن من قعد عليه. 3- عدواء : شغل يمنع الإنسان عن الأمر. 4- عدواء بعد. 5- عدواء : «عدواء الشغل» : موانعه. 6- عدواء : «عدواء الشوق» : ما برح بصاحبه وأتعبه. 7- عدواء : «طالت عدواؤهم» : أي طال تفرقهم وتباعدهم.


    المعجم: الرائد

  6. اعتداء
    • اعتداء :-
      جمع اعتداءات (لغير المصدر):
      1 - مصدر اعتدى على.
      2 - تهجُّم ظالم على شخص بالضَّرب أو غيره :-قاموا بالاعتداء على جارهم.
      3 - (علوم النفس) تهجُّم على الآخرين رغبة في السيطرة، أو نتيجة للشعور بالظُّلم أو نحو ذلك.
      اعتداء عسكريّ: هجوم دولة على دولة بغير مُسوِّغ :-استنكر الرَّأي العامّ اعتداء أمريكا على العراق:-
      • معاهدة عدم اعتداء: معاهدة بين دولتين تتعهَّد فيها كلٌّ منهما بعدم الاعتداء أو الهجوم على الأخرى.
      اعتداء جنْسيّ: (القانون) اغتصاب؛ تصرُّف فاحش لرجل تجاه رجل آخر أو امرأة أو طفل أو لامرأة تجاه طفل مصحوبًا بالتهديد أو خطر الإساءة الجسدية أو الإصابة أو التسبّب بالخوف والعار والذلّ والكَرْب العقليّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. عادى
    • عادى يعادي ، عادِ ، معاداةً وعِداءً ، فهو معادٍ ، والمفعول معادًى :-
      عادى جارَه خاصمه وصار له عَدُوًّا، عكْسه صافاه :-لا تكن معاديًا صديقك يومًا ما، - سياسة معادية للشَّرق/ للغرب، - {عَسَى اللهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. اعتدى
    • اعتدى على يعتدي ، اعْتَدِ ، اعتداءً ، فهو مُعتَدٍ ، والمفعول مُعتدًى عليه :-
      اعتدى على جاره عدا عليه؛ ظلمه وجار عليه، افترى عليه وجاوز الحدَّ :-اعتدى على حياة فلانٍ، - {إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} :-
      • اعتدت دولةٌ على أخرى: هاجمتها عسكريًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَعَدَّى
    • [ع د و]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَعَدَّى، يَتَعَدَّى، مصدر تَعَدٍّ.
      1. :-تَعَدَّى الحُدُودَ :- : جَاوَزَهَا. الطلاق آية 1وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ (قرآن).
      2. :-تَعَدَّى عَلى جَارِهِ بِالشَّتْمِ وَالضَّرْبِ :- : ظَلَمَهُ.
      3. :-تَعَدَّى الخَمْسِينَ سَنَةً مِنْ عُمُرِهِ : تَجَاوَزَهَا.
      4. :-تَعَدَّى الفِعْلُ :- : كَانَ مُتَعَدِّياً، أَيْ يَتَطَلَّبُ مَفْعُولاً بِهِ. :-تَتَعَدَّى بَعْضُ الأَفْعَالِ إِلَى مَفْعُولَيْنِ.

    المعجم: الغني

  10. أعدى
    • أعدى يُعدي ، أَعْدِ ، إعداءً ، فهو مُعْدٍ ، والمفعول مُعْدًى :-
      أعدى فلانًا من خُلُقه أو مرضه أصابه بالعَدْوى، نقل إليه المرض أو الخُلُق، أكسبه مثلَه :-حُمَّى مُعْدية، - أقوى من إعداء المرض، - النَّعجة الجرباءُ تُعدي القطيع [مثل أجنبيّ]، - *فإنَّ خلائقَ السفهاء تُعدي*:-
      • مرض مُعْدٍ: ينتقل من المرضى إلى الأصحَّاء.
      • أعداه على فلانٍ: نصره وأعانه وقوَّاه عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أَعدى
    • أعدى - إعداء
      1- أعداه : جعله يعدو. 2- أعداه على خصمه : نصره عليه وقواه. 3- أعداه من مرضه أو غيره : أكسبه مثله، نقله إليه. 4- أعدى عليه : ظلمه. 5- أعدى في الأمر : جاوز الحد فيه. 6- أعدى في كلامه : جار، ابتعد عن الحقيقة. 7- أعداه شرا : أصابه به

    المعجم: الرائد

  12. العُدْوَةُ
    • العُدْوَةُ : المكانُ المرتفعُ.
      و العُدْوَةُ شاطئ الوادِي وجانبُه.
      وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 42إِذْ أَنْتُمْ بالعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ القُصْوَى) ) . والجمع : عُدى (بضم العين وكسرها) ، وعِدَاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِعْتَدَى
    • [ع د و]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِعْتَدَيْتُ، أَعْتَدِي، مصدر اِعْتِداءٌ.
      1. :-اِعْتَدَى عَلَيْهِ ظُلْماً وَعُدْواناً :- : آذاهُ، ظَلَمَهُ.
      2. :-لِكَيْ لا يُعْتَدَى عَلَيْكَ لا تَعْتَدِ على أَحَدٍ :- : لاتُؤْذِ.
      3. :-اِعْتَدَى الحَقَّ :- : جاوَزَهُ، أي جازَ عَنِ الحَقِّ إلى الظُّلْمِ.

    المعجم: الغني

  14. عَادَى
    • [ع د و]. (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف). عَادَيْتُ، أُعَادِي، عَادِ، مصدر مُعَادَاةٌ، عِدَاءٌ.
      1. :-عَادَى صَاحِبَهُ :- : خَاصَمَهُ. :-يُصَادِقُنِي أَحْيَاناً ثُمَّ يُعَادِينِي.
      2. :-عَادَى بَيْنَ الصَّيْدَيْنِ :- : وَالَى بَيْنَهُمَا وتَابَعَ، يَضْرِبُ هَذَا ويَضْرِبُ ذَاكَ.
      3. :-عَادَى الشَّيْءَ :- : بَاعَدَهُ.
      4. :-عَادَى الوِسَادَةَ :- : ثَنَاهَا.

    المعجم: الغني

  15. عادى
    • عادى - معاداة وعداء
      1- عاداه : خاصمه وكان عدوه. 2- عادى بين الصيدين أو نحوهما : وإلى بينهما وتابع، يضرب هذا ويضرب ذاك. 3- عادى الشيء : باعده. 4- عادى الوسادة : ثناها.

    المعجم: الرائد

  16. عدوّة
    • عدوة - ج، عداء وعدى وعدوات
      1- عدوة : مكان مرتفع. 2- عدوة : شاطىء واد وجانبه.

    المعجم: الرائد

  17. العُدَوَاءُ
    • العُدَوَاءُ : غيرُ المطمئِن من الأرضِ، والمرْكَبِ.
      و العُدَوَاءُ البُعْدُ.
      وعُدَوَاءُ الشُّغْل: موانِعُهُ.
      وعُدَوَاءُ الشَّوْقِ: ما برَّحَ بصاحبِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. العُدْوَانُ
    • العُدْوَانُ العُدْوَانُ يقال: لا عُدْوانَ على فلان: لا سبيل ولا سلطان عليه.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 193فَإِنِ انْتَهَوْا فَلا عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عُدْوَانِيٌّ
    • [ع د و]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْعُدْوَانِ).
      1. :-هُجُومٌ عُدْوَانِيٌّ :- : هُجُومٌ ظَالِمٌ.
      2. :-رَجُلٌ عُدْوَانِيٌّ :- : رَجُلٌ شَرِسٌ يَعْتَدِي عَلَى غَيْرِهِ بِلِسَانِهِ أَوْ سِلاَحِهِ. :-اِمْرَأَةٌ عُدْوَانِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  20. عَداوة
    • عَداوة :-
      معاداة، كُره وخصام، تباعد القلوب، عكْسها صداقة :-نشأت بينهما عداوة شديدة، - ناصبه العداوة: أظهرها له، وقصده بها، - صديقي مَنْ يقاسمني همومي ... ويرمي بالعداوة مَنْ رماني، - {وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. عُدْوان
    • عُدْوان :-
      1 - مصدر عدَا على
      • ذو عُدْوان: إنسان جائر متسلّط.
      2 - (السياسة) هجوم ظالم أو غزوٌ مفاجئ، أو إعلان الحصار البحريّ على سواحل الدَّولة المُعْتَدَى عليها :-أدان مجلس الأمن العُدْوان الإسرائيليّ على مخيَّم جنين، - {فَلاَ عُدْوَانَ إلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إِعتَدَى
    • إعتدى - اعتداء
      1- إعتدى عليه : ظلمه. 2- إعتدى الحق أو عنه أو فوقه : جاوزه، اغتصبه.

    المعجم: الرائد

  23. تَعَدَّى
    • تعدى - تعديا
      1- تعدى عليه : ظلمه. 2- تعدى الشيء : جاوزه. 3- تعدى الفعل : كان «متعديا»، أي يتطلب مفعولا به.

    المعجم: الرائد

  24. عادى جاره
    • خاصمه وصار له عَدُوًّا، عكْسه صافاه :-لا تكن معاديًا صديقك يومًا ما- سياسة معادية للشَّرق/ للغرب- {عَسَى اللهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً}.

    المعجم: عربي عامة

  25. العَدُوُّ
    • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ [للمذكر والمؤنث والواحد والجمع]، وقد يُثَنَّى ويؤنثُ، ويُجمعُ على عِدًى وعلى أَعداء.
      (جج) أَعَادٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى معادون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَادٍ**،** العَادِي**، ةٌ - ج:** عُدَاةٌ**،** عَادِيَاتٌ**،** عَوَادٍ**. [ع د و]. 1. "وَاجَهَ الْعَادِي" : الْعَدُوَّ. 2. "عَادِيَا اللَّوْحِ" : طَرَفَاهُ. 3. ![العاديات آية 1]** وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً**! (قرآن) : الْخَيْلُ الْمُغِيرَةُ. 4. "العَادِيات" : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ الْقُرْآنِ. 5. "تَهَيَّأَتِ الْعَادِيَاتُ": جَمَاعَةُ الْقَوْمِ الْمُسْتَعِدَّةُ لِلْقِتَالِ. 6. "عَوَادِي الدَّهْرِ" : نَوَائِبُهُ. 7. "عَوَادِي الْكَرْمِ" : مَا يُغْرَسُ مِنْهُ فِي أُصُولِ الشَّجَرِ الْعِظَامِ.
معجم الغني
**عَادٌ** -![التوبة آية 70]** أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ**! (قرآن) : اِسْمُ رَجُلٍ مِنَ الْعَرَبِ الأَوَائِلِ وَبِهِ سُمِّيَتْ قَبِيلَتُهُ.
معجم الغني
**عَادَ** - [ع و د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عُدْتُ**،** أَعُودُ**،** عُدْ**، مص. عَوْدٌ، عَوْدَةٌ. 1. "عَادَ إِلَيْهِ وَلَهُ وَعَلَيْهِ" : رَجَعَ، اِرْتَدَّ. 2. "عَادَ الرَّجُلُ أَوِ الْبَعِيرُ" : هَرِمَ وَكَانَتْ فِيهِ بَقِيَّةٌ. 3. "عَادَ إِلَى كُتُبِهِ يُرَاجِعُهَا" : رَجَعَ إِلَيْهَا. 4. "تَعُودُهُ الْحَرَارَةُ فِي كُلِّ مَسَاءٍ" : تُعَاوِدُهُ، تَأْخُذُهُ. "عَادَهُ الشَّوْقُ". 5. "عَادَ الْقَائِدُ سَالِماً" : رَجَعَ. 6. "عَادَ أَدْرَاجَهُ" : رَجَعَ، وَلَّى مِنْ حَيْثُ أَتَى. 7. "عَادَ إِلَى الْحَظِيرَةِ" : أَيْ رَجَعَ إِلَى أَهْلِهِ بَعْدَ هِجْرَتِهِ وَتَنَكُّرِهِ لَهُمْ. "يَعُودُ إِلَى بَيْتِهِ مُتَأَخِّراً". 8. "عَادَتِ الْمِيَاهُ إِلَى مَجَارِيهَا" : رَجَعَتْ إِلَى حَالَتِهَا الطَّبِيعِيَّةِ. 9. "لَمْ يَعُدْ بِاسْتِطَاعَتِهِ مُوَاصَلَةُ السَّيْرِ" : لَمْ يَبْقَ. 10. "عَادَ إِلَى وَعْيِهِ" : صَحَا.
معجم الغني
**عَادَ** - [ع و د]. (ف: ثلا. متعد).** عُدْتُ**،** أَعُودُ**،** عُدْ**، مص. عَوْدٌ، عِيَادَةٌ. 1. "عَادَ الْمَرِيضَ" : زَارَهُ. 2. "عَادَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ" : زَارَهُ لِيُعَالِجَهُ.
معجم الغني
**عَادَّ** - [ع د د]. (ف: ربا. متعد).** عَادَدْتُ**،** أُعَادُّ**،** عَادِدْ**، مص. مُعَادَّةٌ، عِدادٌ. 1. "عَادَّ رَفِيقَهُ" : فَاخَرَهُ في العَدَدِ. 2. "عَادَّهُ الْمَرَضُ" : تَرَكَهُ ثُمَّ عَاوَدَه. 3. "عَادَّ خُصُومَهُ" : قَاوَمَهُمْ في الْحَرْبِ. 4. "عَادَّ الأَوْلادُ الإِرْثَ" : تَقَاَسَموهُ فيما بَيْنَهُمْ بِالتَّسَاوِي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعادَ يستعيد، اسْتَعِدْ، استعادةً، فهو مُستعيد، والمفعول مُستعاد • استعادَ حقَّه: استرجعه، استردّه وطلب إعادته "استعاد صحَّته/ سمعته/ نشاطَه/ وعيَه/ أرضَه/ ذكرياته"| استعاد أنفاسَه: عاد إليه هدوءُه واستراح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعادة [مفرد]: مصدر استعادَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتادَ/ اعتادَ على يعتاد، اعْتَدْ، اعتيادًا، فهو مُعتاد، والمفعول مُعتاد • اعتاد الصِّدْقَ/ اعتاد على الصِّدْقِ: ألفه وتعوّده، صار عادةً وسلوكًا فيه "اعتاد الاستيقاظَ مبكِّرًا/ الإنفاقَ في وجوه الخير/ الصَّلاةَ في المسجد/ أمرًا ما- اعتاد على ممارسة الرِّياضة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاد [ جمع ] : قوم هود عليه السلام ، أسسوا مدينة عظيمة ، وبنوا القصور والصروح { ألم تر كيف فعل ربك بعاد } ° من عهد عاد : قديم جدا .
المعجم الوسيط
إليه، وله، وعليه ـُ عَوْداً، وعَوْدَة: رجع وارتدّ. وـ الرجلُ أو البعير: هرم وكانت فيه بقيّة. وـ الأمرُ كذا: صار إيّاه. يقال: عاد فلانٌ شيخاً. وـ الشيءَ: أتاه مرّة بعد أخرى. وـ الشيءُ فلاناً: أصابه مرّة بعد أخرى. يقال: عاده الشوقُ أو الحنين. وـ العليلَ، عَوْداً، وعيادة: زاره. وـ الطبيبُ المريضَ: زاره للعلاج. ( مو ). فهو عائد. ( ج ) عُوَّاد، وعُوَّد. وهنّ عُوَّد، وعوائد. والمفعول مَعُود.( أعَادَه ): كرَّره. وـ الشيءَ إلى مكانه: أرجعه. وـ أطاقه معاوداً. ويقال: فلان ما يعيد وما يبدئ: لم تكن له حيلة. ورأيت فلاناً ما يبدئ وما يعيد: ما يتكلم ببادئة ولا عائدة.( عَاوَدَه ) معاودة، وعِواداً: رجع إليه بعد الانصراف عنه. يقال: عاود ما كان فيه، وعاودته الحمّى. ويقال: عاوده بالمسألة: سأله مرّة بعد أخرى. وـ الشيءَ: جعله من عادته.( عَوَّدَ ) الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادة له.( عَيَّدَ ): شهد العيد واحتفل به.( اعْتَادَه ): جعله من عادته. وـ الشيءُ فلاناً: انتابه.( تَعَوَّدَ ) الشيءَ: صيَّره عادة له.( اسْتَعَادَه ): سأله أن يعود. وـ فلاناً الشيءَ: طلب منه أن يفعله ثانية.( الأعْوَد ): الأنفع. يقال: هذا أعود عليك.( العَائِد ): ما يعود من ربح على المشترك في جمعية تعاونية أو نحوها. ( مو ). ( ج ) عوائد. و( العوائد ): ما تفرضه المجالس البلدية أو القروية من المال سنويًّا على العقار المبنيّ. ( مو ).( العَائِدَة ): المعروف والصّلة. يقال: ما أكثر عائدة فلان على قومه. ( ج ) عوائد.( العَادَة ): كلّ ما اعتيد حتى صار يفعل من غير جهد. وـ الحالة تتكرّر على نهج واحد، كعادة الحيض في المرأة. ( ج ) عاد، وعادات، وعوائد.( العَادِيّ ): العتيق. يقال: مجد عاديّ، وبئر عاديّة ( كأنه منسوب إلى عاد قوم هود ). وـ الأمر الذي جرت العادة به. ( ج ) عادِيّات.( عَوَادِ ): اسم فعل بمعنى عُدْ. ( للمبالغة ).( العَوَاد ): البِرّ واللّطف. يقال: عد فإنّ لك عندنا عَواداً حسناً.( العَوْد ): يقال: رجع عَوْداً على بَدْء، ورجع عَوْدُه على بَدْئِه: لم يقطع ذهابه حتّى وصله برجوعه. ويقال: لك العَوْد: لك أن تعود في الأمر. وفي المثل: ( العَوْد أحْمَد ). وـ المسنّ من الإبل والشاة وفيه بقية. وـ الطريق القديم العاديّ.( العُودُ ): كل خشبة، دقيقة كانت أو غليظة، رطبة كانت أو يابسة. ويقال: ( ركب والله عود عوداً ): هاجت الفتنة. وـ ضرب من الطيب يتبخر به. وـ آلة موسيقية وتريّة يضرب عليها بريشة ونحوها. ( ج ) أعواد، وعيدان.( العَوَّاد ): صانع العيدان. وـ الضارب عليها.( العِيَادَة ): مكان يخصِّصه الطبيب ليفحص فيه مرضاه. ( محدثة ).( العِيد ): ما يعود من همّ أو مرض، أو شوق أو نحوه. وـ كلّ يوم يحتفل فيه بذكرى كريمة أو حبيبة. ( ج ) أعياد.( المَعَاد ): الحياة الآخرة. وـ المرجع والمصير.( المَعَادَة ): المَناحَة والمُعَزَّى. ( ج ) معاود. يقولون: خرجوا إلى المَعاود: لأنهم يعودون إليها مرّة بعد أخرى.( المُعَاوَدَة ): ظهور أعراض المرض بعد اختفائها.( المُعِيد ): الحاذق. وـ المجرِّب للأمور العالم بها. وـ من يتولَّى إعادة شرح ما غمض من شرح الأستاذ لتلاميذه. ( مو ). وـ من يتولّى منصباً تعليميًّا في الجامعة قبل أن يحصل على منصب المدرّس. ( محدثة ).
الرائد
* عاد يعود: عودا وعودة ومعادا. (عود) 1-له أو إليه أو عليه: رجع إليه. 2-لكذا أو إليه أو عليه: صار إليه «عاد إلي منه مكروه».
الرائد
* عاد يعود: عودا وعودة وعيادا. (عود) 1-الأمر كذا: صار. وهي من أخوات «كان» ترفع الاسم وتنصب الخبر. 2-الشيء: بدأه ثانيا. 3-انتقل من حالة إلى حالة: «عاد شيخا».H
الرائد
* عاد يعود: عودا وعيادا وعيادة وعوادة. (عود) المريض: زاره.
الرائد
* عاد يعود: عودا. (عود) 1-ه: صرفه. 2-السائل: رده. 3-ه بمعروفه: أقبل به عليه، صنعه معه.
الرائد
* عاد معادة وعدادا. (عدد) 1-ه: فاخره في العدد. 2-ه. قاومه في الحرب. 3-ه المرض: تركه ثم عاوده. 4-القوم الشيء: تقاسموه فيما بينهم بالتساوي.
الرائد
* عاد (العادي). ج عداة. 1-فا. 2-معتد. 3-معاد. 4-عدو. 5-متجاوز الطور. 6-مختلس. 7-أسد. 8-«عادي العوادي»: أشد الأشغال التي تصرف الإنسان عن أموره. 9-«عاديا اللوح»: طرفاه. 10-«عاديا النهر»: شطاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: