بَعْزَقَ الشيء أهمله الجَوْهرِيُّ وصاحبُ اللسان وقالَ ابنُ عَباّد : أَي : زعْبَقَه وهو مَقلوبٌ منه كما سَيَأتِي قَرِيباً والمَعْنى فرقَه وبَدَّدَه وفي استعْمالِ العامَّةِ : البَعْزَقَةُ : هو تَفْرِيقُكَ الشيء هَدَراً ومَجّاناً ووَضْعاً في غيرِ مَوْضِعِه ومن ذلِك سَمّوا المبَذِّرَ المُبَعزِقَ . وتَبعزَقَ الشَّيء : إِذا تَفرَّقَ وتَبَدَّدَ
ومما يُسْتَدركُ عليه : تَبَعْزَقْنَا النَّعَمَ أَي : تَقَسَّمناها كذَا في التَّكْلمَة
عَزَق الأرْضَ خاصّة هكذا قيَّده أبو عُبَيْد قال : ولا يُقال ذلك لغيْر الأرضِ يعْزِقُها عَزْقاً : شَقّها وكرَبها . والمِعْزَق والمِعْزَقَةُ كمِنْبَر ومِكْنَسَة : آلةٌ كالقَدوم أو أكْبَرُ منها لعَزْقِ الأرْضِ . قال ابنُ بَرّي : المِعْزَقَةُ : ما تُعْزَقُ به الأرْضُ فأْساً كانت أو مِسحاةً أو شِكّةً قال : وهي البيلة المُعَفَّقة . وقال بعضُهم : المَعازِقُ هي الفؤوس واحِدُها مِعْزَقَةٌ وهي فأسٌ لرأسِها طرَفان . وأنشَدَ المُفَضَّل :
" يا كَفُّ ذوقي نَزَوانَ المِعْزَقَهْ وقال ذو الرّمّة :
نُثيرُ بها نقْعَ الكُلابِ وأنتُمُ ... تُثيرونَ قيعانَ القُرَى بالمَعازِقِ وأنشدَهُ ابنُ دُرَيْد ولم يعْزُهُ . وقال ابنُ الأعرابيّ : المِعْزَقَة : المِذْرَاةُ التي يُذْرَى بها الطّعامُ وأنشدَ اللّيثُ :
إنّي ورِثْتُ أبي سِلاحاً كامِلاً ... ووَرِثْتُ مِعْزَقَةً وجَرْدَ سِلاحِ والعُزُق بضمّتين : مُذَرّو الحِنْطَة . والعُزُق أيضاً : السَّيّئُو الأخْلاق واحِدُهم عَزِقٌ ككَتِفٍ . وعزِقَ به : كفَرِح : لصِق مثل عسِقَ به . وعزَقَ كنَصَر عَزْقاً : أسرَع في العَدْو . وعزَقَ الخَبَرَ عنّي عزْقاً : حَبَسَه عنّي . وعزَقْتُه ضرْباً : أثْخَنْتُه . وقال ابنُ دُريْد : العَزيق كأمِير : المُطْمَئنُّ من الأرضِ لغةٌ يمانية . والعَزّاقَة كجبّانة : الاستُ عن ابنِ دُرَيْد . والعَزْوَق كجَرْوَل وصَبور : حَمْلُ الفُستُقِ في السّنةِ التي لا ينْعَقِد لُبُّه وهو دِباغٌ قاله اللّيثُ وأنشد :
ما تصْنَعُ العَنْزُ بذِي عَزْوَقٍ ... يُثيبُها في جِلدِها العَزْوَقُ وذلِك أنّه يُدبَغ جلدُها بالعَزْوَق . وقال ابنُ الأعرابيّ : العَزْوَقُ الفُسْتُق : أو حمْل شجَرٍ فيه بَشاعةُ الطّعْمِ نقله ابنُ دُريد . قال : وربّما سُمّي الفُسْتُق الفارِعُ عَزْوقاً هكذا يقوله الخَليل . والعَزِقُ ككَتِفٍ : العسِرُ الخُلُق كالمتُعَزِّق . يُقال : رجُلٌ عَزِقٌ ومتعزِّق : فيه شدّة وبُخْل وعسَرٌ في خُلُقه قاله اللّيثُ . ويُقال : هو عَزِق زَنِقٌ زَعِقٌ نَزِقٌ . وقال ابنُ فارِس : العيْن والزّاي والقافُ ليْسَ فيه كَلام أصل وذكر العَزِق والمتَعَزِّق وبيْتاً أنشدَه ابنُ دُريْد ثم قال : وكُلّ هذا في الضّعْفِ قَريبٌ بعضُه من بعْض . قال : وأعجَبُ منه اللّغةُ اليمانيّةُ التي يُدلِّسُها أبو بكر الدُرَيْدي قال : ولا نَقول تمَنّيا إلا جَميلاً رضي الله عنهم أجمعين . ومما يُستدرَك عليه : رجلٌ عَزْوَق كجَرْوَل : بخيل متعسِّر . والعَزْوَقَة : التقبّض . وأرضٌ معْزوقَة : شُقّتْ للزِّراعة . وعزَقَه عزْقاً : حفَره حتّى خرج الماءُ منها . وأعْزَقَ : عمِل بالمِعْزَقَة . وفي الحَديث : لا تعْزِقوا أي : لا تقْطَعوا . وعزّقتُ القومَ تعْزيقاً : إذا هزمْتَهم وقتلْتَهم . والعَزْق : كنايةٌ عن الأكل مولدة