وصف و معنى و تعريف كلمة معاشاتها:


معاشاتها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و عين (ع) و ألف (ا) و شين (ش) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح معاشاتها في معاجم اللغة العربية:



معاشاتها

جذر [عشا]

  1. عَيْش: (اسم)
    • عَيْش : مصدر عاشَ
  2. عَيَّشَ: (فعل)
    • عيَّشَ يعيِّش ، تعييشًا ، فهو مُعيِّش ، والمفعول مُعيَّش
    • عَيَّشَهُ بَيْنَ أَهْلِهِ : جَعَلَهُ يَعِيشُ بَيْنَهُمْ
    • عَيَّشَهُ : أَعاشَه
  3. عَيش: (اسم)
    • مصدر عَاشَ
    • العَيْشُ : معناهُ الحياةُ
    • العَيْشُ :ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمَشْرَبِ والدَّخْل
    • العَيْشُ: الخُبْزُ
    • عيشُ بني فلانٍ اللَّبَنُ: أي يعيشونَ عليه
    • مصدر عاشَ
    • بَسْطة العيش: سعته،
    • عيش رَحْرَح/ عيش رحراح: عيش رغد مُتَّسع،
    • عيشٌ رغيد: عيش طيِّب وواسع،
    • عيش رقيق الحواشي: عيش ناعم رغْد،
    • لا عيش لمن يضاجع الخوفَ: تحذير من الاستسلام للخوف،
    • لُقْمَة العَيْش: الرزق، القوت الأدنى،
    • مَرّة عيش ومرّة جيش: مرّة ينفع وأخرى يضرّ، مرّة معك وأخرى عليك، مرّة عيش رضيّ، ومرة جيش غزيّ،
    • بينهما عيشٌ وملح: بينهما اتِّفاق
    • عَيْش الغراب: (الأحياء) فُطْر ذو جسم ثمري كبير، يشبه المظلَّة في شكله
  4. تَعَيَّشَ: (فعل)
    • تعيَّشَ يتعيَّش ، تعيُّشًا ، فهو مُتعيِّش
    • تَعَيَّشَ الرَّجُلُ : سَعَى وَرَاءَ أَسْبَابِ مَعِيشَتِهِ
    • تَعَيَّشَ : تكلَّفَ أَسبابَ المعيشة


  5. تَعايَشَ: (فعل)
    • تعايشَ يتعايش ، تعايشًا ، فهو مُتعايش
    • تَعايَشُوا : عاشوا على الأُلفة والمَوَدَّةِ
    • تعايش النَّاسُ: وُجِدوا في نفس الزَّمان والمكان
  6. عايَشَ: (فعل)
    • عايشَ يعايش ، معايشةً ، فهو مُعايش ، والمفعول مُعايَش
    • عايش فلانًا: عاش معه وعاصره، قضى معه جزءًا من حياته أو كلّها
  7. عايشَ: (فعل)
    • كتب عن تلك الفترة بأمانة شديدة؛ لأنّه عايشها
  8. مُعيَّش: (اسم)
    • مُعيَّش : اسم المفعول من عَيَّشَ
  9. مُعيِّش: (اسم)
    • مُعيِّش : فاعل من عَيَّشَ
  10. مُعيش: (اسم)


    • مُعيش : فاعل من أَعاشَ
  11. مَعَايِشُ: (اسم)
    • مَعَايِشُ : جمع مَعاش
  12. مَعاش: (اسم)
    • الجمع : مَعَايِشُ ، مَعَاشَاتٌ
    • المَعَاشُ : ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمشرَبِ ونحوهما (وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ ﴿٢٠ الحجر﴾)
    • المَعَاشُ :زمانُ التماسِ العيش ومكانُه
    • المَعَاشُ :المرتَّب الذي يتقاضاه مَنْ قضى مدَّة معينة في خدمة الحكومة عند انقطاعه عن العمل
    • (مصدر عَاشَ)
  13. مُعايَش: (اسم)
    • مُعايَش : اسم المفعول من عايَشَ
  14. مُعايش: (اسم)
    • مُعايش : فاعل من عايَشَ
  15. معايشُ: (اسم)
    • معايشُ : جمع مَعيشة
  16. مَعَاشُّ: (اسم)


    • مَعَاشُّ : جمع مَعَشّة
  17. مَعَاشُّ: (اسم)
    • مَعَاشُّ : جمع مَعَشّ
  18. مَعيشة: (اسم)
    • الجمع : معائشُ و معايشُ
    • المَعِيشَةُ : مصدر ميميّ من عاشَ ، المعَاشُ من المطعم والمشرب والدَّخل
    • غلاء المعيشة: ارتفاع تكاليفها،
    • حدّ المعيشة الأدنى: أقلّ مقدار يكفي لسدّ حاجات العَيْش على مستوًى مقبول،
    • سُوء المعيشة: ضِيقها
  19. مُعاش: (اسم)
    • مُعاش : اسم المفعول من أَعاشَ
  20. تَعَيُّش: (اسم)
    • مصدر تَعَيَّشَ
    • يَسْعَى لِتَعَيُّشِ أَبْنَائِهِ: يَسْعَى لِكَسْبِ مَعِيشَتِهِمْ
  21. تَعايُش: (اسم)
    • مصدر تَعَايَشَ
    • مُجْتَمَعٌ طَائِفِيٌّ يَعِيشُ أَهْلُهُ فِي تَعَايُشٍ وَوِئَامٍ : يَعِيشُونَ فِي تَسَاكُنٍ وَتَوَافُقٍ دَاخِلَ الْمُجْتَمَعِ عَلَى الرَّغْمِ مِنِ اخْتِلاَفِهِمُ الدِّينِيِّ وَالْمَذْهَبِيِّ
    • التَّعَايُشُ السِّلْمِيُّ : تَعْبِيرٌ يُرَادُ بِهِ خَلْقُ جَوٍّ مِنَ التَّفَاهُمِ بَيْنَ الشُّعُوبِ بَعِيدًا عَنِ الحَرْبِ وَالعُنْفِ
  22. تعايُشيّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تعايُش
    • مصدر صناعيّ من تعايُش
    • (السياسة) تفاهُم بين دول مُتصارِعة أو بين مجموعات أو طوائف بشرية لتناسي خلافاتها تشهد مصر تعايُشيَّة سِلميَّة بين طوائف الشّعب
  23. تعيُّش: (اسم)
    • تعيُّش : مصدر تَعَيَّشَ
  24. عَيّاش: (اسم)
    • العَيَّاشُ : مبالغةُ العائِشِ
    • العَيَّاشُ :صَانعُ العيْش أَو بائعه، صانع الخبز أو بائعه
  25. تعايش: (اسم)
    • تعايش : مصدر تَعايَشَ
,
  1. عيش (المعجم لسان العرب)
    • "العَيْشُ: الحياةُ، عاشَ يَعِيش عَيْشاً وعِيشَةً ومَعِيشاً ومَعاشاً وعَيْشُوشةً.
      قال الجوهري: كلُّ واحد من قوله مَعاشاً ومَعِيشاً يصْلُح أَن يكون مصدراً وأَن يكون اسماً مثل مَعابٍ ومَعِيبٍ ومَمالٍ ومَمِيلٍ، وأَعاشَه اللَّه عِيشةً راضيةً.
      قال أَبو دواد: وسأَله أَبوه ما الذي أَعاشَك بَعْدِي؟ فأَجابه: أَعاشَني بَعْدَك وادٍ مُبْقِلُ،آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِلُ وعايَشَه: عاشَ مَعه كقوله عاشَره؛ قال قَعْنب بن أُمّ صاحب: وقد عَلِمْتُ على أَنِّي أُعايِشُهُمْ،لا نَبْرَحُ الدهرَ إِلا بَيْنَنا إِحَنُ والعِيشةُ: ضربٌ من العَيْش.
      يقال: عاشَ عِيشةَ صِدْق وعِيشةَ سَوءِ.
      والمَعاشُ والمَعِيشُ والمَعِيشةُ: ما يُعاشُ به، وجمع المَعِيشة مَعايِشُ على القياس، ومَعائِشُ على غير قياس، وقد قُرِئَ بهما قوله تعالى: وجَعَلْنا لكم فيها مَعايِشَ؛ وأَكثر القراء على ترك الهمز في معايش إِلا ما روي عن نافع فإِنه همَزها، وجميع النحويين البصريين يزْعُمون أَن همزَها خطأٌ، وذكروا أَن الهمزة إِنما تكون في هذه الياء إِذا كانت زائدة مثل صَحِيفة وصحائف، فأَما مَعايشُ فمن العَيْش الياءُ أَصْليّةُ.
      قال الجوهري: جمعُ المَعِيشة مَعايشُ بلا همز إِذا جمعتها على الأَصل، وأَصلها مَعْيِشةٌ، وتقديرها مُفْعِلة، والياءُ أَصلها متحركة فلا تنقلب في الجمع همزةً، وكذلك مَكايِلُ ومَبايِعُ ونحوُها، وإِن جمعتها على الفَرْع همزتَ وشبّهتَ مَفْعِلة بفَعِيلة كما همزت المَصائب لأَن الياء ساكنة؛ قال الأَزهري في تفسير هذه الآية: ويحتمل أَن يكون مَعايش ما يَعِيشون به، ويحتمل أَن يكون الوُصْلةَ إِلى ما يَعِيشون به، وأُسنِد هذا القول إِلى أَبي إِسحق، وقال المؤرّج: هي المَعِيشة.
      قال: والمَعُوشةُ لغة الأَزد؛

      وأَنشد لحاجر بن الجَعْد (* قوله «لحاجر بن الجعد» كذا بالأصل، وفي شرح القاموس: لحاجز ابن الجعيد.
      من الخِفِرات لا يُتْمٌ غَذاها،ولا كَدُّ المَعُوشةِ والعِلا؟

      ‏قال أَكثر المفسرين في قوله تعالى: فإِنَّ له مَعِيشةً ضَنْكاً، إِن المَعِيشةَ الضَّنْكَ عذابُ القبر، وقيل: إِن هذه المعيشةَ الضنْك في نار جهنم، والضَّنْكُ في اللغة الضِّيقُ والشدّة.
      والأَرض مَعاشُ الخلق، والمَعاشُ مَظِنَّةُ المعيشة.
      وفي التنزيل: وجعَلْنا النهار مَعاشاً؛ أَي مُلْتَمَساً للعَيْشِ.
      والتعَيُّشُ: تكلُّف أَسباب المَعِيشة.
      والمُتَعَيِّشُ: ذو البُلْغة من العَيْشِ.
      يقال: إِنهم ليَتَعَيّشُون إِذا كانت لهم بُلْغةٌ من العَيْش.
      ويقال: عَيْش بني فلان اللبَنُ إِذا كانوا يَعِيشون به،وعيش آل فلان الخُبز والحَبّ، وعَيْشُهم التمْرُ، وربما سمَّوا الخبز عَيْشاً.
      والعائشُ: ذو الحالة الحسَنة.
      والعَيْش: الطعام؛ يمانية.
      والعَيْش: المَطْعم والمَشْرب وما تكون به الحياة.
      وفي مثل: أَنْتَ مرَّةً عَيْشٌ ومرَّةً جَيْشٌ أَي تَنْفع مرّةً وتضُرّ أُخْرى، وقال أَبو عبيد: معناه أَنت مرةً في عَيْشٍ رَخِيٍّ ومرّةً في جَيشٍ غَزِيٍّ.
      وقال ابن الأَعرابي لرجل: كيف فلان؟، قال: عَيْشٌ وجَيْشٌ أَي مرة معي ومرّة عليَّ.
      وعائشةُ: اسمُ امرأَة.
      وبَنُو عائشةً: قبيلة من تيم اللات، وعائشة مهموزة ولا تقل عَيْشة.
      قال ابن السكيت: تقول هي عائشة ولا تقل العَيْشة،وتقول هي رَيْطة ولا تقل رائطة، وتقول هو من بني عيِّذ اللَّه ولا تقل عائذ اللَّه.
      وقال الليث: فلان العائَشِيّ ولا تقل العَيْشي منسوب إِلى بني عائشة؛

      وأَنشد: عَبْدَ بني عائشةَ الهُلابِعَا وعَيَّاشٌ ومُعَيَّشٌ: اسمان.
      "
  2. عَيْشُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَيْشُ: الحَيَاةُ، عاشَ يَعيشُ عَيْشاً ومَعاشاً ومَعِيشاً ومَعيشَةً وعِيشَةً وعَيْشُوشَةً وأعاشَهُ وعَيَّشَهُ، والطَّعامُ، وما يُعاشُ به، والخُبْزُ، والمَعِيشَةُ التي تَعِيشُ بها من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ، وما تكونُ به الحياةُ، وما يُعاشُ به أو فيه، ج: مَعايشُ.
      ـ معيشةُ الضَّنْكُ: عذابُ القَبْرِ.
      ـ رجُلٌ عايِشٌ: له حالةٌ حَسَنَةٌ.
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عايِشٍ الحَضْرَمِيُّ، وزَيْدُ بنُ عايِشٍ المُزَنِيُّ، وأبو عَيَّاشٍ زَيْدُ بنُ الصَّامتِ، أو ابن النُّعْمَانِ، وعَيَّاشُ بن أبي رَبيعةَ، وابنُ أبي ثَوْرٍ: صحابِيُّونَ.
      ـ عَيَّاشُ بنُ أبي مُسْلِمٍ، وابنُ عبدِ اللهِ، وابنُ مُوَنِّسٍ، وابنُ أبي سِنانٍ، وابنُ عبدِ اللهِ اليَشْكُرِيُّ، وابنُ عبدِ اللهِ بن أبي مُعَلَّى، وابنُ عُقْبَةَ، وابنُ عَبَّاسٍ القتْبانِيُّ، وابنُ الوَلِيدِ، وابنُ الفَضْلِ، وابنُ عَمْرٍو؛ وأبو بَكْرٍ، وحَسَنٌ، وعُمَرُ أبْناءُ عَيَّاشٍ، وإسماعيلُ ابنُ عَيَّاشٍ، ومحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ عَيَّاشٍ الدَّبَّاسُ، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ عَيَّاشِ بنِ شَمَّامٍ، وإبراهيمُ بنُ مَسْعُودِ بنِ عَيَّاشِ: محدِّثونَ.
      ـ عايِشُ بنُ أنَسٍ: حَدَّثَ عن عَطاءٍ.
      ـ بَنُو عايِشِ بنِ مالِكِ بنِ تَيْمِ اللهِ: إليه يُنْسَبُ الصَّعْقُ بنُ حَزْنٍ العايِشِيُّ وغيرُهُ من العايِشِيِّينَ،
      ـ عِيشُ: ابنُ حَرامٍ، وابنُ أسِيدٍ: كلاهُما في قُضاعَةَ، وابنُ ثَعْلَبَةَ: في بني الحَارِثِ بنِ سَعْدٍ، وابنُ عَبْدِ بنِ ثَوْرٍ: في مُزَيْنَةَ، وابنُ خَلاوَةَ: في غَطَفان.
      ـ عائشةُ: عَلَمٌ للرجالِ وللنساءِ منهم: ابنُ نُمَيْرِ بنِ واقِفٍ، وله بئرُ عائشةَ بقُرْبِ المدينةِ، وابنُ عَثْمٍ، ومنه المَثَلُ: ‘‘أضْبَطُ من عائشةَ’‘، وسيأتي، أو هو بالسين من العُبوسِ.
      ـ عَيْشَانُ: قرية بِبُخارَى.
      ـ مُتَعَيِّشُ: من له بُلْغَةٌ من العَيْشِ.
  3. عَيْش (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عَيْش :-
      1 - مصدر عاشَ.
      2 - حياة :-*ما أَضيقَ العَيْشَ لولا فُسحةُ الأملِ*، - *العيش في الدنيا جهاد دائم*، - آلة العيش صحَّة وشباب ... فإذا ولّيا عن المرء ولّى:-
      • بَسْطة العيش: سعته، - عيش رَحْرَح/ عيش رحراح: عيش رغد مُتَّسع، - عيشٌ رغيد: عيش طيِّب وواسع، - عيش رقيق الحواشي: عيش ناعم رغْد، - لا عيش لمن يضاجع الخوفَ: تحذير من الاستسلام للخوف، - لُقْمَة العَيْش: الرزق، القوت الأدنى، - مَرّة عيش ومرّة جيش: مرّة ينفع وأخرى يضرّ، مرّة معك وأخرى عليك، مرّة عيش رضيّ، ومرة جيش غزيّ، - مَصْدَر عيش: مصدر رزق.
      3 - ما تكون به الحياة من مَطْعم ومشرب وغيرهما :-سُبل/ أسباب العيش.
      4 - خبز :-عيش بارد/ طازج/ ساخن:-
      • بينهما عيشٌ وملح: بينهما اتِّفاق.
      عَيْش الغراب: (الأحياء) فُطْر ذو جسم ثمري كبير، يشبه المظلَّة في شكله.
  4. عيش (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ي ش: العَيْشُ الحياة وقد عَاشَ يعِيشُ مَعَاشاً بالفتح و مَعِيشاً بوزن مبيت كل واحد منهما يصلح أن يكون مصدرا واسما كمَعاب ومَعيب وممال ومميل و أعَاشَهُ الله عيشة راضية و المَعِيشَةُ جمعها مَعَايِشُ بلا همز إذا جمعتها على الأصل وأصلها مَعْيِشة وتقديرها مَفْعلة والياء متحركة أصلية فلا تنقلب في الجمع همزة وكذا مكايل ومبايع ونحوهما وإن جمعتها على الفرع همزت وشبَّهت مفعلة بفعيلة كما هُمزت المصائب لأن الياء ساكنة وفي النحويين من يرى الهمز لحنا و التَّعَيُّشُ تكلف أسباب المعيشة و عَائِشَةُ مهموزة ولا تقل عيْشَة
  5. تعايشَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تعايشَ يتعايش ، تعايشًا ، فهو مُتعايش :-
      تعايش الجيرانُ عاشوا على المودَّة والعطاء وحسن الجوار :-تعايش الرفيقان في غربتهما على الألفة، - تعايشت الدّولتان تعايُشًا سِلميًّا:-
      التَّعايش السِّلميّ بين الدُّول: الاتّفاق بينها على عدم الاعتداء.
      تعايش النَّاسُ: وُجِدوا في نفس الزَّمان والمكان.
  6. عيَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عيَّشَ يعيِّش ، تعييشًا ، فهو مُعيِّش ، والمفعول مُعيَّش :-
      عيَّشَك اللهُ عيشةً رضيَّة أعاشك، أحياك وجعلك تعيش :-عيَّشك اللهُ في فرح وسعادة، - عيَّشه ولدُه في ضيق وألم، - عيَّشته قناعتُه في رضًى.


  7. عايشَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عايشَ يعايش ، معايشةً ، فهو مُعايش ، والمفعول مُعايَش :-
      عايش فلانًا عاش معه وعاصره، قضى معه جزءًا من حياته أو كلّها :-عايش أحداثًا/ الاحتلال، - كتب عن تلك الفترة بأمانة شديدة؛ لأنّه عايشها.
  8. مَعِيشة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَعِيشة :-
      جمع معائشُ ومعايشُ:
      1 - مصدر ميميّ من عاشَ: :- {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا} .
      2 - معاش، ما تكون به الحياة من مطعم ومشربٍ وغيرهما :-ارتفاع مستوى المعيشة، - غلاء المعيشة: ارتفاع تكاليفها، - {وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَائِشَ} [ق]، - {نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} :-
      • حدّ المعيشة الأدنى: أقلّ مقدار يكفي لسدّ حاجات العَيْش على مستوًى مقبول، - سُوء المعيشة: ضِيقها.
  9. تَعَايَشَ (المعجم الغني)
    • [ع ي ش]. (فعل: خماسي لازم). تَعَايَشْتُ، أَتَعَايَشُ،تَعَايَشْ مصدر تَعَايُشٌ. :-تَعَايَشَ أَهْلُ القَبِيلَةِ عَلَى الوُدِّ وَالْمَحَبَّةِ وَالأُلْفَةِ :- : تَسَاكَنُوا فِي عَيْشِهِمْ، عَاشُوا مُجْتَمِعِينَ فِي وِئَامٍ. :-يَخْتَلِفَانِ، وَمَعَ ذَلِكَ يَتَعَايَشَانِ.
  10. مَعِيشَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَعَايِشُ، مَعَائِشُ. [ع ي ش]. (مصدر عَاشَ).
      1. :-يَعِيشُ مَعِيشَةً كَرِيمَةً :- : مَا يَعِيشُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ طَعَامٍ وَشَرَابٍ.الزخرف آية 32نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا (قرآن) :-يَعْمَلُ لِيَكْسِبَ مَعِيشَتَهُ.
      2. :-عَرَفَ مُسْتَوَى الْمَعِيشَةِ غَلاَءً :- : تَكَالِيفَ الْحَيَاةِ وَالعَيْشِ.
  11. تعيَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تعيَّشَ يتعيَّش ، تعيُّشًا ، فهو مُتعيِّش :-
      تعيَّش الشَّخصُ سعى وراء أسباب المعيشة :-تعيَّش من الزِّراعة/ حرفةٍ بسيطة/ عمل يده.
  12. مَعاش (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَعاش :-
      1 - مصدر ميميّ من عاشَ: قوام الحياة من مطعم ومشرب وغيرهما :-معاشٌ طيّب، - سبل المعاش مريرة.
      2 - اسم زمان من عاشَ: وقت العيش والسعي لكسب الرِّزق :- {وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا} .
      3 - مرتَّب يتقاضاه مَن قضى مُدّةً معيّنةً في خدمة الحكومة بعد انقطاعه عن العمل :-معاشٌ مبكِّر، - سوّى معاشَه، - معاشُ عَجْزٍ:-
      • أُحيل على المعاش: أُوقف عن العمل بعد قضاء مدَّةٍ معيّنة في خدمة الحكومة وأصبح يتقاضى مُرتَّبًا دون أن يعمل.
  13. مَعَاشٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَعَايِشُ، مَعَاشَاتٌ. [ع ي ش]. (مصدر عَاشَ).
      1. :-يَعْمَلُ لِمَعَاشِهِ :- : مَا يَعِيشُ بِهِ الْمَرْءُ مِنَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ.
      2. :-يَبْحَثُ عَنْ مَعَاشٍ :- : عَنْ وَسِيلَةٍ لِلْعَيْشِ.
      3. :-أُحِيلَ عَلَى الْمَعَاشِ :- : مَا يَتَقَاضَاهُ مُوَظَّفُ الْحُكُومَةِ مِنْ مُرَتَّبٍ بَعْدَ بُلُوغِهِ سِنَّ التَّقَاعِدِ.
  14. عِيشة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عِيشة :-
      جمع عِيشات (لغير المصدر):
      1 - مصدر عاشَ.
      2 - اسم هيئة من عاشَ: حالة الإنسان في حياته :-عيشة الحِرمان/ الملوك، - عيشة كريمة/ هنيّة/ هادئة، - عيشة البذخ لا تدوم، - {فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ}: عيشة راضٍ صاحبُها.
  15. عَيّاش (المعجم الرائد)
    • عياش
      1- عياش : صانع «العيش»، أي الخبز. 2- عياش بائع العيش. 3- عياش : مبالغة العائش.
  16. مَعيشة (المعجم الرائد)
    • معيشة - ج، معايش ومعائش
      1- معيشة : ما يعاش به من الطعام والشراب. 2- معيشة : ما تكون به الحياة. 3- معيشة : نمط حياة.
  17. عيّشك الله عيشة رضيّة (المعجم عربي عامة)
    • أعاشك، أحياك وجعلك تعيش :-عيَّشك اللهُ في فرح وسعادة- عيَّشه ولدُه في ضيق وألم- عيَّشته قناعتُه في رضًى.
  18. العَيْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيْشُ : معناهُ الحياةُ.
      و العَيْشُ ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمَشْرَبِ والدَّخْل.
      و العَيْشُ الخُبْزُ.
      ويقالُ: عيشُ بني فلانٍ اللَّبَنُ: أي يعيشونَ عليه.
  19. تَعَيَّشَ (المعجم الغني)
    • [ع ي ش]. (فعل: خماسي لازم). تَعَيَّشْتُ، أَتَعَيَّشُ،تَعَيَّشْ، مصدر تَعَيُّشٌ. :-تَعَيَّشَ الرَّجُلُ :- : سَعَى وَرَاءَ أَسْبَابِ مَعِيشَتِهِ.
  20. عَيَّشَ (المعجم الغني)
    • [ع ي ش]. (فعل: رباعي متعد). عَيَّشْتُ، أُعَيِّشُ، عَيِّشْ، مصدر تَعْيِيشٌ. :-عَيَّشَهُ بَيْنَ أَهْلِهِ :- : جَعَلَهُ يَعِيشُ بَيْنَهُمْ.
  21. عَيْشٌ (المعجم الغني)
    • [ع ي ش]. (مصدر عَاشَ).
      1. :-هُوَ فِي عَيْشٍ رَغِيدٍ :- : مَا يَعِيشُهُ الإِنْسَانُ فِي حَيَاتِهِ وَيَكُونُ بِهِ. :-يَشْكُو مِنْ قَسْوَةِ الْعَيْشِ.
      2. :-مَا أَضْيَقَ الْعَيْشَ لَوْلاَ فُسْحَةُ الأَمَلِ :-: الْحَيَاةُ.
      3. :-يَشْتَغِلُ مِنْ أَجْلِ عَيْشِ أَبْنَائِهِ :- : مِنْ أَجْلِ خُبْزِهِمْ. :-يَأْكُلُ عَيْشاً بِزَيْتٍ.
  22. تعايُشيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تعايُشيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تعايُش: :-صيغة تعايُشيَّة ديموقراطيَّة، - علاقات وفاقيَّة تعايُشيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من تعايُش.
      3 - (السياسة) تفاهُم بين دول مُتصارِعة أو بين مجموعات أو طوائف بشرية لتناسي خلافاتها :-تشهد مصر تعايُشيَّة سِلميَّة بين طوائف الشّعب.
  23. أعاشه الله زمنا طويلا (المعجم عربي عامة)
    • جعله يعيش ووفَّر له أسبابَ العَيْش :-أعاشه في جحيم- أعاشه ولدُه في سعادة- أعاشته زوجتُه في رضًى وقناعة.
  24. تعايش الجيران (المعجم عربي عامة)
    • عاشوا على المودَّة والعطاء وحسن الجوار :-تعايش الرفيقان في غربتهما على الألفة- تعايشت الدّولتان تعايُشًا سِلميًّا :- ° التَّعايش السِّلميّ بين الدُّول
  25. العَيَّاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيَّاشُ : مبالغةُ العائِشِ.
      و العَيَّاشُ صَانعُ العيْش أَو بائعه.


معنى معاشاتها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَشَا** \- [ع ش و]. (ف: ثلا. لازمتع، م. بحرف).** عَشَوْتُ**،** أَعْشُو**،** اُعْشُ**، مص. عَشْوٌ، عَشْيٌ. 1. "عَشَا النَّارَ" : رَآهَا لَيْلاً مِنْ بَعِيدٍ فَقَصَدَهَا مُسْتَضِيئاً بِهَا. 2. "عَشَا إِلَى أَهْلِهِ" : عَلِمَ بِمَكَانِهِمْ فَقَصَدَهُمْ أَوَّلَ اللَّيْلِ. 3. "عَشَا الضَّيْفَ" : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ.
معجم الغني
**عَشَا** \- [ع ش و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَشَوْتُ**،** أَعْشُو**، مص. عَشْوٌ. 1. "عَشَتْ عَيْنَاهُ" : سَاءَ بَصَرُهَا لَيْلاً وَنَهَاراً. 2. "عَشَا عَنْهُ" : أَعْرَضَ وَمَضَى عَنْهُ.![الزخرف آية 36]** وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانا**ً! (قرآن) . 3. "عَشَا عَنِ الشَّيْءِ" : ضَعُفَ عَنْهُ بَصَرُهُ فَلَمْ يَرَهُ. 4. "عَشَا جَارَهُ" : قَصَدَهُ.
المعجم الوسيط
ـُ عَشْواً: ساء بصره ليلاً. ويقال: ذهبت إحدى عينيه وهو يعشو بالأخرى: يبصر بها بصراً ضعيفاً. وـ عن الشيء: ضعف عنه بصره فلم يَرَه. وـ أعرض ومضى عنه، وفي التنزيل العزيز: {وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًافَهُوَ لَهُ قَرِينٌ}. وـ فلاناً: قصده. وـ النارَ، وإليها عَشْواً، وعُشُوًّا: رآها ليلاً فقصدها مستضيئاً بها. وـ فلاناً: أطعمه العشاء.( عَشِيَ ) ـَ عَشاً، وعَشَاوَة: عشا. فهو عشٍ. وهي عَشِيَة. وهو أعشى، وهي عشواء. ( ج ) عُشْو. وـ فلانٌ: أكل العشاء. وـ عليه: ظلمه.( أعْشَى ) فلاناً: أطعمه العشاء. وـ جعله أعشى. وـ فلاناً الشيءَ: أعطاه إياه.( عَشَّاه ): أطعمه العشاء. وـ عن فلان: رفق به.( اعْتَشَى ) فلانٌ: سار في أوّل الليل. وـ النّارَ، وبها: عشاها.( تَعَاشَى ): أظهر أنه أعشى وليس به. ويقال: تعاشى عنه: تغافل وتجاهل.( تَعَشّى ): أكل العشاء؛ ويقال: ( تَغَدّ به قبل أن يتعشّى بك ).( اسْتَعْشَاه ): وجده حائراً. وـ النار: اهتدى بها.( العَشَاء ): طعام العشيّ؛ وهو يقابل الغداء.( العِشَاء ): أول ظلام الليل، أو من صلاة المغرب إلى العَتَمَة. والعِشاءان: المغرب والعشاء.( العَشَوَاء ): مؤنث الأعشى. ويقال: هو يخبط خَبْطَ عَشواء: يخطئ ويصيب، كالناقة التي بعينيها سوء إذا خبطت بيدها. وـ الظّلمة. وهم في عشواء من أمرهم: في حَيْرة وقلَّة هداية. وركب العشواء: خبط أمره على غير بصيرة.( العَشْوَة ): ما بين أوّل الليل إلى رُبْعِهِ. وـ الظلمة.( العُشْوَة ): الظّلمة. وـ الشعلة من النار.( العَشْوَة والعُشْوَة والعِشْوَة ): ركوب الأمر على غير بيان.( العَشِيّ ): الوقت من زوال الشمس إلى المغرب، أو من صلاة المغرب إلى العَتَمَة. وصلاتا العَشِيّ: صلاة الظهر وصلاة العصر.( العَشِيَّة ):العَشِيّ. ( ج ) عشايا.
مختار الصحاح
ع ش ا : العَشِيُّ و العَشِيَّةُ من صلاة المغرب إلى العتمة و العِشَاءُ مكسور ممدود مثثل العشي و العِشَاءانِ المغرب والعتمة وزعم قوم أن العِشاء من زوال الشمس إلى طلوع الفجر قلت قال الأزهري العَشِيُّ ما بين زوال الشمس وغروبها وصلاتا العَشي هما الظهر والعصر فإذا غابت الشمس فهو العِشَاءُ و العَشَاءُ مفتوح ممدود الطعام بعينه وهو ضد الغداء و العشا مقصور مصدر الأعْشَى وهو الذي لا يُبصر بالليل ويُبصر بالنهار والمرأةة عَشْوَاءُ و أعْشَاهُ الله فَعَشِيَ بالكسر يعشي عَشًا و العَشْوَاءُ الناقة التي لا تُبصر أمامها فهي تخبط بيديها كل شيء وركب فلان العشواء إذا خبط أمره على غير بصيرة وفلان خابط خبْط عشواء و عَشَا أي تعشَّى و عَشَاهُ أي قصده ليلا هذا هو الأصل ثم صار كل قاصد عَاشِياً و عَشَا إلى النار إذا استدل عليها ببصر ضعيف و عَشَا عنه أعرض ومنه قوله تعالى { ومن يعْش عن ذكر الرحمن } قلت وفسَّر بعضهم الآية بضعف البصر يُقال عَشَا يعشُو إذا ضعف بصره و عَشَاهُ بالتخفيف أطعمه عشاء وباب الستة عدا و عَشَّاهُ أيضا تَعْشِيَةً أطعمه عشاء
الصحاح في اللغة
العَشِيُّ والعَشِيَّةُ: من صلاة المغرب إلى العَتَمة. تقول: أتيته عَشِيّ أمس وعَشِيَّةَ أمس. وتصغير العَشِيِّ عُشَيَّانٌ على غير قياس مكبَّرِه، والجمع عُشَيَّاناتٌ. والعِشاءُ، بالكسر والمد، مثل العَشِيِّ. والعِشاءان: المغربُ والعتمةُ. وزعم قوم أنَّ العِشاءَ من زوال الشمس إلى طلوع الفجر، وأنشدوا: غَدَوْنا غدوةً سَحَراً بـلـيلٍ   عِشاءً بعد ما انتصف النَهارُ والعَشاءُ بالفتح والمد: الطعام بعينه، وهو خلاف الغداء. والعَشا مقصورٌ: مصدر الأعْشى، وهو الذي لا يبصر بالليل ويبصر بالنهار، والمرأة عَشْواء وامرأتان عَشْواوانِ. وأعشاه فعَشِيَ بالكسر يَعْشى عَشاً. وتَعاشى، إذا أرى من نفسه أنَّه أعْشى. والنسبة إلى أعشى أعْشَوِيٌّ، وإلى العشيّة عَشَوِيٌّ. والعَشْواء: الناقة التي لا تبصر أمامَها فهي تخبِط بيديها كلَّ شيء. وركبَ فلانٌ العَشْواءَ، إذا خبط أمره على غير بصيرة. وفلانٌ خابطٌ خَبْطَ عَشْواءَ. ابن السكيت: عَشِيَتِ الإبل تَعْشى عَشاً، إذا تَعَشَّتْ، فهي عاشِيَةٌ وهذا عِشْيُها. وفي المثل: العاشِيَةُ تَهيجُ الآبِيَة، أي إذا رأت التي تأبى العَشاءَ التي تَتَعَشَّى تبعتها فَتَعَشَّت معها. والعَواشي هي التي ترعى ليلاً. وقال أبو النجم: يَعْشى إذا أظلم من عَشائِهِ يقول: يَتَعَشَّى في وقت الظلمة. والعَشْوَةُ: أن تركب أمراً على غير بياتٍ؛ يقال: أوطَأتَني عُشْوَةً وعَشْوَةً، أي أمراً ملتبساً، وذلك إذا أخبرته بما أوقعته في حيرةٍ أو بليَّةٍ. وعَشَوْتُ، أي تَعَشَّيْتُ. ورجلٌ عَشْيانٌ، وهو المُتَعَشِّي. أبو زيد: مضى من الليل عَشْوَةٌ بالفتح، وهو ما بين أوّله إلى ربعه. يقال: أخذت عليهم بالعَشْوَةِ، أي بالسواد من الليل. والعُشْوَةُ بالضم: الشُعلة من النار. وقال: كعُشْوَةِ القابِسِ تَرْمي بالشَرَرْ  وَعَشوتُهُ: قصدتُه ليلاً. هذا هو الأصل. ثمَّ صار كلُّ قاصد عاشِياً. وعَشَوْتُ إلى النار أعْشو إليها عَشْواً، إذا استدللت عليها ببصر ضعيف. قال الحطيئة: متى تَأتِهِ تَعْشو إلى ضوء ناره   تجِدْ خير نارٍ عندها خيرُ موقِدِ وإذا صدرت عنه إلى غيره قلت: عَشَوْتُ عنه. ومنه قوله تعالى: "ومن يَعْشُ عن ذكر الرحمن نُقَيِّضْ له شيطاناً". وعَشَوْتُهُ فَتَعَشَّى أي أطعمته عَشاء. وكذلك عَشَّيْتُهُ تَعْشِيَةً. يقال: عَشِّ إبلك ولا تغتر. وعَشَّيْتُ عنه أيضاً: رفقت به، مثل ضحّيت عنه. وإذا قيل لك: تَعَشَّ قلت: ما بي من تَعَشٍّ، ولا تقل: ما بي عشاء.
لسان العرب
العَشا مقصورٌ سوءُ البَصَرِ بالليلِ والنهارِ يكونُ في الناسِ والدَّوابِّ والإبلِ والطَّيرِ وقيل هو ذَهابُ البَصَرِ حكاه ثعلب قال ابن سيده وهذا لا يصحُّ إذا تأَمَّلته وقيل هو أَن لا يُبْصِر بالليل وقيل العَشا يكونُ سُوءَ البصَرِ من غيرِ عَمًى ويكونُ الذي لا يُبْصِرُ باللَّيْلِ ويُبْصِرُ بالنَّهارِ وقد عَشا يَعْشُو عَشْواً وهو أَدْنَى بَصَرِه وإنما يَعْشُو بعدَما يَعْشَى قال سيبويه أَمالوا العَشا وإن كان من ذَواتِ الواوِ تَشْبيهاً بذَوات الواوِ من الأفعال كغَزا ونحوها قال وليس يطَّرِدُ في الأَسْماء إنما يَطَّرِدُ في الأَفْعالِ وقد عَشِيَ يَعْشَى عَشًى وهو عَشٍ وأَعْشَى والأُنثى عَشْواء والعُشْوُ جَمعُ الأَعْشَى قال ابن الأعرابي العُشْوُ من الشُّعراء سَبْعة أَعْشَى بني قَيْسٍ أَبو بَصِير وأَعْشى باهلَةَ أَبو قُحافة ( * قوله « أبو قحافة » » هكذا في الأصل وفي التكملة أبو قحفان ) وأَعْشَي بَني نَهْشَلٍ الأَسْودُ بنُ يَعْفُرَ وفي الإسلام أَعْشَى بَني رَبيعة من بني شَيْبانَ وأَعْشَى هَمْدان وأَعْشَى تَغْلِب ابنُ جاوانَ وأَعْشَى طِرْودٍ من سُلَيْم وقال غيره وأَعْشَى بَني مازِنٍ من تَمِيم ورَجُلان أَعْشَيانِ وامرأتانِ عَشْواوانِ ورجال عُشوٌ وأَعْشَوْنَ وعَشَّى الطَّيْرَ أَوْقَد ناراً لتعَشى منها فيصيدها وعَشا يَعْشُو إذا ضَعُفَ بَصَرُه وأَعشاهُ الله وفي حديث ابنِ المُسَيَّب أَنه ذَهَبَتْ إحدْى عَينَيْه وهو يَعْشُو بالأُخْرى أَي يُبْصِر بها بَصَراً ضَعِيفاً وعَشا عن الشيء يَعْشُو ضَعُفَ بَصَرُه عنه وخَبَطَه خَبْطَ عَشْواء لم يَتَعَمَّدْه وفلانٌ خابطٌ خَبْطَ عَشْواء وأَصْلُه من الناقةِ العَشْواءِ لأنها لا تُبْصِر ما أَمامَها فهي تَخْبِطُ بِيَديْها وذلك أَنها تَرْفَع رَأْسها فلا تَتَعَهَّدُ مَواضِعَ أَخْفافِها قال زهير رأَيْتُ المَنايَا خَبْطَ عَشْواءَ مَنْ تَصِبْ تُمِيتْهُ ومَنْ تُخْطِئْ يُعَمَّرْ فَيَهْرَمِ ومن أَمثالهم السَّائرة وهو يَخْبِط خَبْطَ عَشْواء يضرَبُ مثلاً للسَّادِرِ الذي يَرْكَبُ رَأْسَهُ ولا يَهْتَمُّ لِعاقِبَتِهِ كالنَّاقَة العَشْواء التي لا تُبْصِرُ فهي تَخْبِطُ بيَدَيْها كلَّ ما مَرَّت به وشَبَّه زُهَيرٌ المنايا بخَبْطِ عَشْواءَ لأَنَّها تَعُمُّ الكُلَّ ولا تَخُصُّ ابن الأَعرابي العُقابُ العَشْواءُ التي لا تُبالي كيْفَ خَبَطَتْ وأَيْنَ ضَرَبَتْ بمخالِبها كالنَّاقة العَشْواء لا تَدْرِي كَيْفَ تَضَع يَدَها وتَعاشَى أَظْهَرَ العَشا وأَرى من نَفْسِه أَنه أَعْشَى وليس به وتعاشَى الرجلُ في أَمْرِه إذا تَجَاهَلَ على المَثَل وعَشا يَعْشوُ إذا أَتى ناراً للضِّيافَة وعَشا إلى النار وعَشاها عَشْواً وعُشُوّاً واعْتَشاها واعْتَشَى بها كلُّه رآها لَيْلاً على بُعْدٍ فقَصَدَها مُسْتَضِيئاً بها قال الحطيئة مَتَى تأْتِهِ تَعْشُو إِلى ضَوْْء نارِهِ تَجِدْ خَيرَ نارٍ عندَها خَيرُ مُوقِدِ أَي متي تأْتِهِ لا تَتَبَيَّن نارَهُ مِنْ ضَعْف بَصَرِك وأَنشد ابن الأَعرابي وُجُوهاً لو أنَّ المُدْلِجِينَ اعْتَشَوْا بها صَدَعْنَ الدُّجى حتَّى تَرى اللّيْلَ يَنْجَلي ( * قوله « وجوهاً » هو هكذا بالنصب في الأصل والمحكم وهو بالرفع فيما سيأتي ) وعَشَوْتُه قَصَدْتُه ليلاً هذا هو الأَصْلُ ثم صار كلُّ قاصِدٍ عاشِياً وعَشَوْت إِلى النارِ أَعْشُو إِليها عَشْواً إِذا اسْتَدْلَلْتَ عليها بِبَصَرٍ ضَعيفٍ ويُنْشد بيت الحُطيئة أَيضاً وفسَّره فقال المعنى متى تَأْتِه عاشِياً وهو مَرْفُوعٌ بين مَجْزُومَيْن لأَن الفعلَ المُسْتَقْبَل إِذا وَقَع مَوقِعَ الحال يَرْتَفِع كقولك إِن تأْتِ زيداً تُكْرِمُه يَأْتِكَ جَزَمْتَ تأْتِ بأَنْ وجَزَمْتَ يأْتِكَ بالجواب ورفَعْتَ تُكْرِمُه بينهما وجَعَلْتَه حالاً وإِن صَدَرْت عنه إِلى غيره قلت عَشَوْتُ عنه ومنه قوله تعالى ومَن يَعْشُ عن ذكْرِ الرَّحْمن نُقَيِّضْ له شيطاناً فهو له قَرينٌ قال الفراء معناه من يُعْرضْ عن ذكر الرحمن قال ومن قرأَ ومَن يَعْشُ عن ذكر الرحمن فمعناه مَن يَعْمَ عنه وقال القُتَيبي معنى قوله ومَنْ يَعْشُ عن ذكر الرحمن أَي يُظْلِمْ بَصَرُه قال وهذا قولُ أَبي عبيدة ثم ذهب يَرُدُّ قولَ الفراء ويقول لم أَرَ أَحداً يُجيزُ عَشَوْتُ عن الشيء أَعْرَضْتُ عنه إِنما يقال تَعاشَيْتُ عن الشيء أَي تَغافَلْت عنه كأَني لم أَرَهُ وكذلك تعامَيْت قال وعَشَوْتُ إِلى النار أَي اسْتَدْلَلْت عليها ببَصَرٍ ضعيف قال الأَزهري أَغْفَل القُتَيْبي موضعَ الصوابِ واعْتَرَض مع غَفْلَتِه على الفراء يَرُدُّ عليه فذكرت قوله لأَبَيِّن عُوارَه فلا يَغْتَرَّ به الناظرُ في كتابه والعرب تقول عَشَوْتُ إِلى النار أَعْشُو عَشْواً أَي قَصَدتُها مُهْتَدِياً بها وعَشَوْتُ عنها أَي أَعْرَضْت عنها فيُفرِّقون بين إِلى وعَنْ موصولَيْن بالفعل وقال أَبو زيد يقال عَشَا فلانٌ إِلى النار يَعْشُو عَشْواً إِذا رأَى ناراً في أَوَّل الليل فيَعْشُو إِليها يَسْتضِيءُ بضَوْئها وعَشَا الرجلُ إِلى أَهلِه يَعْشُو وذلك من أَوَّل الليل إِذا عَلِمَ مكانَ أَهلِه فقَصدَ إِليهم وقال أَبو الهيثم عَشِيَ الرجلُ يَعْشى إِذا صار أَعْشى لا يُبْصِرُ لَيْلاً وقال مُزاحِمٌ العُقَيْلي فجعَل الاعتِشاء بالوجوه كالاعتشاء بالنار يَمْدَحُ قوماً بالجمال يَزينُ سَنا الماوِيِّ كلَّ عَشيَّةٍ على غَفلات الزَّيْنِ والمُتَجَمَّلِ وُجُوهٌ لوَانَّ المُدْلِجينَ اعْتَشَوْا بها سَطَعْنَ الدُّجى حتى ترَى الليْلَ يَنْجَلي وعَشَا عن كذا وكذا يَعْشُو عنه إِذا مَضى عنه وعَشَا إِلى كذا وكذا يَعْشُو إِليه عَشْواً وعُشُوّاً إِذا قَصَد إِليه مُهْتَدِياً بضَوْء نارِه ويقال اسْتَعْشَى فلانٌ ناراً إِذا اهْتَدى بها وأَنشد يَتْبعن حروباً إِذا هِبْنَ قَدَمْ كأَنه باللَّيْلِ يَسْتَعْشِي ضَرَم ( * قوله « حروبا » هكذا في الأصل ولعله محرف والأصل حُوذيّاً أي سائقاً سريع السير ) يقول هو نَشِيطٌ صادِقُ الطَّرْفِ جَرِيءٌ على الليلِ كأَنه مُسْتَعْشٍ ضَرَمةً وهي النارُ وهو الرجلُ الذي قد ساقَ الخارِبُ إِبله فطَرَدَها فَعَمَد إِلى ثَوْبٍ فشَقَّه وفَتَلَه فَتْلاً شديداً ثم غَمَره في زَيْتٍ أَو دُهْن فرَوَّاهُ ثم أَشْعل في طَرَفِه النار فاهْتَدى بها واقْتَصَّ أَثَرَ الخارِبِ ليَسْتَنْقِذَ إِبلَه قال الأَزهري وهذا كله صحيح وإِنما أَتى القُتَيْبيَّ في وهمه الخَطَأُ من جهة أَنه لم يَفْرُق بين عَشا إِلى النار وعَشا عنها ولم يَعْلَم أَن كلَّ واحدٍ منهما ضد الآخر من باب المَيْلِ إِلى الشيءِ والمَيْل عنه كقولك عَدَلْت إِلى بني فلانٍ إِذا قَصدتَهم وعَدَلْتُ عنهم إِذا مَضَيْتَ عنهم وكذلك مِلْتُ إِليهم ومِلْت عنهم ومَضيْت إِليهم ومضيْت عنهم وهكذا قال أَبو إِسحق الزجَّاج في قوله عز وجل ومن يعشُ عن ذكرِ الرحمن أَي يُعْرِض عنه كما قال الفراء قال أَبو إِسحق ومعنى الآية أَنَّ من أَعرض عن القرآن وما فيه من الحكمة إِلى أَباطِيل المضلِّين نُعاقِبْه بشيطانٍ نُقَيِّضُه له حتى يُضِلَّه ويلازمه قريناً له فلا يَهْتدي مُجازاةً له حين آثرَ الباطلَ على الحق البيِّن قال الأَزهري وأَبو عبيدة صاحب معرفة بالغريب وأَيام العرب وهو بَليدُ النظر في باب النحو ومقَاييسه وفي حديث ابن عمر أَنَّ رجلاً أَتاه فقال له كما لا يَنْفَعُ مع الشِّرْكِ عَمَلٌ هل يَضُرُّ مع الإِيمان ذَنْبٌ ؟ فقال ابن عمر عَشِّ ولا تَغْتَرَّ ثم سأَل ابنَ عباس فقال مثلَ ذلك هذا مَثَلٌ للعرب تَضْربُه في التَّوْصِية بالاحتِياط والأَخْذِ بالحَزْم وأَصلُه أَن رجلاً أَراد أَن يَقْطَع مَفازَة بإبلِه ولم يُعَشِّها ثقة على ما فيها ( * قوله « ثقة على ما فيها إلخ » هكذا في الأصل الذي بايدينا وفي النهاية ثقة بما سيجده من الكلأ وفي التهذيب فاتكل على ما فيها إلخ ) من الكَلإِ فقيل له عَشِّ إِبلَك قبل أَن تُفَوِّزَ وخُذْ بالاحتياط فإِن كان فيها كلأٌ يَضُرَّك ما صنَعْتَ وإِن لم يكن فيها شيءٌ كنتَ قد أَخَذْت بالثِّقة والحَزْم فأَراد ابن عمر بقوله هذا اجتَنِبِ الذنوبَ ولا تَرْكبْها اتِّكالاً على الإِسلام وخُذْ في ذلك بالثِّقة والاحتياط قال ابن بري معناه تَعَشَّ إِذا كنتَ في سَفَرٍ ولا تَتَوانَ ثِقةً منك أَنْ تتَعَشَّى عند أَهلِكَ فلَعَلَّك لا تَجِدُ عندهم شيئاً وقال الليث العَشْوُ إِتْيانُكَ ناراً تَرْجُو عندها هُدًى أَو خَيْراً تقول عَشَوْتُها أَعْشُوها عَشْواً وعُشُوّاً والعاشِية كل شيءٍ يعشُو بالليلِ إِلى ضَوءِ نارٍ من أَصنافِ الخَلقِ الفَراشِ وغيرِه وكذلك الإِبل العَواشِي تَعْشُو إِلى ضَوءِ نارٍ وأَنشد وعاشِيةٍ حُوشٍ بِطانٍ ذَعَرْتُها بضَرْبِ قَتِيلٍ وَسْطَها يَتَسَيَّفُ قال الأَزهري غَلِطَ في تفسير الإِبلِ العَواشي أَنها التي تَعْشُو إِلى ضَوْءِ النارِ والعَواشي جمعُ العاشِية وهي التي تَرْعى ليلاً وتتَعَشَّى وسنذكرها في هذا الفصل والعُشْوة والعِشْوة النارُ يُسْتَضاءُ بها والعاشِي القاصِدُ وأَصلُه من ذلك لأَنه يَعْشُو إِليه كما يَعْشُو إِلى النار قال ساعدة بن جُؤَيَّة شِهابي الذي أَعْشُو الطريقَ بضَوْئِه ودِرْعي فَلَيلُ الناسِ بَعْدَك أَسْوَدُ والعُشْوة ما أُخِذَ من نارٍ ليُقْتَبس أَو يُسْتَضاءَ به أَبو عمرو العُشْوة كالشُّعْلة من النارِ وأَنشد حتى إِذا اشْتالَ سُهَيْلٌ بسَحَرْ كعُشْوةِ القابِسِ تَرْمي بالشَّرر قال أَبو زيد ابْغُونا عُشْوةً أَي ناراً نَسْتَضيءُ بها قال أَبو زيد عَشِيَ الرجلُ عن حق أَصحابِه يَعْشَى عَشًى شديداً إِذا ظَلَمَهم وهو كقولك عَمِيَ عن الحق وأَصله من العَشَا وأَنشد أَلا رُبَّ أَعْشى ظالِمٍ مُتَخَمِّطٍ جَعَلْتُ بعَيْنَيْهِ ضِياءً فأَبْصَرا وقال عَشِيَ عليَّ فلانٌ يَعْشَى عَشًى منقوص ظَلَمَني وقال الليث يقال للرجال يَعْشَوْنَ وهُما يَعْشَيانِ وفي النساء هُنَّ يَعْشَيْن قال لمَّا صارت الواو في عَشِيَ ياءً لكَسْرة الشين تُرِكَتْ في يَعْشَيانِ ياءً على حالِها وكان قِياسُه يَعْشَوَانِ فتَرَكوا القياس وفي تثنية الأَعْشى هما يَعْشَيانِ ولم يقولوا يَعْشَوانِ لأَنَّ الواو لمَّا صارت في الواحد ياءً لكَسْرة ما قَبْلَها تُرِكَت في التَّثْنية على حالها والنِّسْبة إِلى أَعْشى أَعْشَويٌّ وإِلى العَشِيَّةِ عَشَوِيٌّ والعَشْوَةُ والعُشْوَةُ والعِشْوَةُ رُكوبُ الأَمْر على غير بيانٍ وأَوْطأَني عَشْوَةً وعِشْوَةً وعُشْوة لبَسَ عليَّ والمعنى فيه أَنه حَمَله على أَن يَرْكَب أَمراً غيرَ مُسْتَبينِ الرشد فرُبَّما كان فيه عَطَبُه وأَصله من عَشْواءِ الليل وعُشْوَتِه مثلُ ظَلْماءِ الليل وظُلْمَته تقول أَوْطَأْتَني عَشْوَةً أَي أَمْراً مُلْتَبِساً وذلك إِذا أَخْبَرْتَه بما أَوْقَعْتَه به في حَيْرَةٍ أَو بَلِيَّة وحكى ابن بري عن ابن قتيبة أَوطَأْته عَشْوة أَي غَرَرْته وحَمَلْته على أَن يَطَأَ ما لا يُبْصِرُه فرُبَّما وقع في بِئْرٍ وفي حديث علي كرم الله وجهه خَبَّاط عَشَوات أَي يَخْبِطُ في الظَّلامِ والأَمر المُلْتَبِس فيَتَحَيَّر وفي الحديث يا مَعْشَرَ العَرَب احْمَدُوا اللهَ الذي رَفَعَ عنكمُ العُشْوَةَ يريد ظُلْمة الكُفْرِ كُلَّما ركِبَ الإِنسانُ أَمراً بجَهْلٍ لا يُبْصرُ وجْهَه فهو عُشْوة من عُشْوة اللَّيْلِ وهو ظُلْمة أَوَّله يقال مَضى من اللَّيْلِ عَشْوة بالفتح وهو ما بين أَوَّلِه إِلى رُبْعه وفي الحديث حتى ذَهَبَ عَشْوَةٌ من اللَّيْلِ ويقال أَخَذْتُ عَلَيْهم بالعَشْوة أَي بالسَّوادِ من اللَّيل والعُشوة بالضم والفتح والكسر الأَمْرُ المُلْتَبس وركب فلانٌ العَشْواءَ إِذا خَبَطَ أَمرَه على غيرِ بَصِيرة وعَشْوَةُ اللَّيْلِ والسَّحَر وعَشْواؤه ظُلْمَتُه وفي حديث ابن الأكوع فأَخَذَ عَلَيْهِمْ بالعَشْوةِ أَي بالسَّوادِ من اللَّيْلِ ويُجْمَع على عَشَواتٍ وفي الحديث أَنه عليه السلام كان في سَفَر فاعْتَشى في أَوَّلِ اللَّيْلِ أَي سار وقتَ العِشاء كما يقال اسْتَحَر وابْتَكَر والعِشاءُ أَوَّلُ الظَّلامِ من اللَّيْلِ وقيل هو من صلاةِ المَغْرِب إِلى العَتَمة والعِشاءَانِ المَغْرِب والعَتَمة قال الأَزهري يقال لصلاتي المَغْرِب والعِشاءِ العِشاءَانِ والأَصلُ العِشاءُ فغُلِّبَ على المَغْرِب كما قالوا الأَبَوان وهما الأَبُ والأُمُّ ومثله كثير وقال ابن شميل العِشاءُ حينَ يُصَلّي الناسُ العَتَمة وأَنشد ومحوّل مَلَثَ العِشاءِ دَعَوْتُه والليلُ مُنْتَشِرُ السَّقِيط بَهِيمُ ( * قوله « ومحوّل » هكذا في الأصل ) قال الأَزهري صَلاةُ العِشاءِ هي التي بعدَ صلاةِ المَغْرِب ووَقْتُها حينَ يَغِيبُ الشَّفَق وهو قوله تعالى ومن بعد صلاةِ العِشاءِ وأَما العَشِيُّ فقال أَبو الهيثم إِذا زالت الشَّمْسُ دُعِي ذلك الوقتُ العَشِيَّ فَتَحَوَّلَ الظلُّ شَرْقِيّاً وتحوَّلت الشمْسُ غَرْبيَّة قال الأَزهري وصلاتا العَشِيِّ هما الظُّهْر والعَصْر وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه صلى بنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إحْدى صلاتَي العشيِّ وأَكْبَرُ ظَني أَنها العَصْر وساقه ابن الأَثير فقال صَلى بنا إحْدى صلاتي العَشِيِّ فسَلَّم من اثْنَتَيْن يريدُ صلاةَ الظُّهْر أَو العَصْر وقال الأَزهري يَقَع العشيُّ على ما بَيْنَ زَوالِ الشمْسِ إلى وَقْت غُروبها كل ذلك عَشِيٌّ فإذا غابَتِ الشَّمْسُ فهو العِشاءُ وقيل العَشِيُّ منْ زَوالِ الشَّمْس إِلى الصَّباح ويقال لِما بين المَغْرِب والعَتَمة عِشاءٌ وزعم قوم أَنَّ العشاء من زَوال الشمس إِلى طُلوع الفَجْر وأَنشدوا في ذلك غَدَوْنا غَدْوَةً سَحَراً بليْلٍ عِشاءً بعدَما انْتَصف النَّهارُ وجاء عَشْوةَ أَي عِشاءً لا يتمكَّن لا تقول مضتْ عَشْوَةٌ والعَشِيُّ والعَشِيَّةُ آخرُ النهار يقال جئتُه عَشِيَّةً وعَشِيَّةً حكى الأَخيرةَ سيبويه وأَتَيْتُه العَشِيَّةَ ليوْمِكَ وآتيه عَشِيَّ غدٍ بغير هاءٍ إِذا كان للمُسْتَقبل وأَتَيتك عَشِيّاً غير مضافٍ وآتِيه بالعَشِيِّ والغد أَي كلَّ عَشيَّة وغَداةٍ وإِني لآتيه بالعشايا والغَدايا وقال الليث العَشِيُّ بغير هاءٍ آخِرُ النهارِ فإِذا قلت عَشية فهو لِيوْم واحدٍ يقال لقيته عَشِيَّةَ يوم كذا وكذا ولَقِيته عَشِيَّةَ من العَشِيّات وقال الفراء في قوله تعالى لم يَلْبَثُوا إِلاَّ عَشِيَّة أَو ضُحاها يقول القائلُ وهل للعَشِيَّة ضُحًى ؟ قال وهذا جَيِّد من كلام العرب يقال آتِيك العَشِيَّةَ أَو غداتَها وآتيك الغَداةَ أَو عَشِيَّتَها فالمعنى لم يَلْبثوا إِلاَّ عَشِيَّة أَو ضُحى العَشِيَّة فأَضاف الضُّحى إِلى العَشِيَّة وأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي أَلا لَيتَ حَظِّي من زِيارَةِ أُمِّيَهْ غَدِيَّات قَيْظٍ أَو عَشِيَّات أَشْتِيَهْ فإِنه قال الغَدَوات في القَيْظ أَطْوَلُ وأَطْيَبُ والعَشِيَّاتُ في الشِّتاءِ أَطولُ وأَطيبُ وقال غَدِيَّةٌ وغَدِيَّات مثلُ عَشِيَّةٍ وعَشِيَّات وقيل العَشِيُّ والعَشِيَّة من صلاةِ المَغْرِب إلى العَتمة وتقول أَتَيْتُه عَشِيَّ أَمْسِ وعَشِيَّة أَمْسِ وقوله تعالى ولهمْ رزْقُهمْ فيها بُكرَةً وعَشِيَّاً وليسَ هُناك بُكْرَةٌ ولا عَشِيٌّ وإنما أَراد لهُم رزْقُهُم في مِقْدار بين الغَداةِ والعَشِيِّ وقد جاء في التَّفْسِير أَنَّ معْناه ولهُمْ رِزْقُهُم كلَّ ساعةٍ وتصٌغِيرُ العَشِيِّ عُشَيْشِيانٌ على غير القياس وذلك عند شَفىً وهو آخِرُ ساعةٍ من النَّهار وقيل تصغير العَشِيِّ عُشَيَّانٌ على غير قياس مُكَبَّره كأنهم صَغَّروا عَشيْاناً والجمع عُشَيَّانات ولَقِيتُه عُشَيْشِيَةً وعُشَيْشِيَاتٍ وعُشَيْشِياناتٍ وعُشَيَّانات كلُّ ذلك نادر ولقيته مُغَيْرِبانَ الشَّمْسِ ومُغَيْرِباناتِ الشَّمْسِ وفي حديث جُنْدَب الجُهَني فأَتَيْنا بَطْنَ الكَديد فنَزَلْنا عُشَيْشِيَةً قال هي تصغير عَشِيَّة على غير قياس أُبْدلَ من الياء الوُسْطى شِينٌ كأَنّ أَصلَه عُشَيِّيةً وحكي عن ثعلب أَتَيْتُه عُشَيْشَةً وعُشَيْشِياناً وعُشيَّاناً قال ويجوز في تَصْغيرِ عَشِيَّةٍ عُشَيَّة وعُشَيْشِيَةٌ قال الأَزهري كلام العرب في تصغير عَشِيَّة عُشَيْشِيَةٌ جاء نادراً على غير قياس ولم أَسْمَع عُشَيَّة في تصغير عَشيَّة وذلك أَنَّ عُشَيَّة تصْغِيرُ العَشْوَة وهو أَولُ ظُلْمة الليل فأَرادوا أَن يَفْرُقوا بين تصغير العَشِيَّة وبين تَصغير العَشْوَة وأَمَّا ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله هَيْفاءُ عَجْزاءُ خَرِيدٌ بالعَشِي تَضْحَكُ عن ذِي أُشُرٍ عَذْبٍ نَقِي فإنه أَراد باللَّيل فإمَّا أَن يكون سَمَّى الليلَ عَشِياً لمَكانِ العِشاء الذي هو الظلمة وإمَّا أَن يكون وضع العَشِيَّ موضِعَ الليل لقُرْبِه منه من حيث كانَ العَشِيُّ آخِرَ النَّهار وآخرُ النَّهارِ مُتَّصِلٌ بأَوَّل الليل وإنما أَرادَ الشاعرُ أَنْ يُبالغَ بتَخَرُّدِها واسْتِحيائِها لأنَّ الليلَ قد يُعْدَمُ فيه الرُّقَباءُ والجُلَساءُ وأَكثرُ من يُسْتَحْيا منه يقول فإذا كان ذلك مع عدم هَؤُلاء فما ظَنُّكَ بتَخَرُّدِها نَهاراً إذا حَضَرُوا ؟ وقد يجوز أَن يُعْنَى به اسْتِحياؤها عند المُباعَلَة لأَنَّ المُباعَلَة أَكثرُ ما تكون لَيْلاً والعِشْيُ طَعامُ العَشىّ والعِشاءِ قلبت فيه الواوُ ياءً لقُرْب الكسرة والعَشاءُ كالعِشْيِ وجَمعه أَعْشِيَة وعَشِيَ الرجلُ يَعْشَى وعَشا وتَعَشَّى كلُّه أَكلَ العَشاء فهو عاشٍ وعَشَّيْتِ الرجلَ إذا أَطْعَمته العَشاءَ وهو الطعام الذي يُؤكَلُ بعد العِشاء ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم إذا حَضَر العَشاءُ والعِشاءُ فابْدَؤوا بالعَشاءِ العَشاء بالفتح والمدِّ الطعامُ الذي يؤكَلُ عند العِشاء وهو خِلاف الغَداءِ وأَزاد بالعِشاءِ صلاةَ المغرب وإنما قدَّم العَشاء لئلاَّ يَشْتَغِل قلْبُه به في الصلاة وإنما قيل انها المغرب لأنها وقتُ الإفطارِ ولِضِيقِ وقتِها قال ابن بري وفي المثل سَقَطَ العَشاءُ به على سِرْحان يضرب للرجُلِ يَطْلُب الأمر التَّافِه فيقَع في هَلَكةٍ وأَصله أَنَّ دابَّة طَلبَت العَشاءَ فَهَجََمَتْ على أَسَدٍ وفي حديث الجمع بعَرفة صلَّى الصَّلاتَيْن كلُّ صلاةٍ وحْدها والعَشاءُ بينهما أَي أَنه تَعَشَّى بين الصَّلاتَيْن قال الأصمعي ومن كلامهم لا يَعْشَى إلا بعدما يَعْشُو أَي لا يَعْشَى إلا بعدما يَتَعَشَّى وإذا قيل تَعَشَّ قلتَ ما بي من تَعَشٍّ أَي احتياج إلى العَشاءِ ولا تقُلْ ما بي عَشاءٌ وعَشَوْتُ أَي تَعَشَّيْتُ ورجلٌ عَشْيانٌ مُتَعَشٍّ والأَصل عَشْوانٌ وهو من باب أَشاوَى في الشُّذُوذِ وطَلَب الخِفَّة قال الأزهري رجلٌ عَشْيان وهو من ذوات الواوِ لأنه يقال عَشَيته وعَشَوته فأَنا أَعْشُوه أَي عَشَّيْته وقد عشِيَ يعشَى إذا تَعشَّى وقال أَبو حاتم يقال من الغَداء والعَشاء رجلٌ غَدْيان وعَشْيان والأصل غَدْوان وعَشْوان لأنَّ أَصْلَهُما الواوُ ولكن الواوُ تُقْلَب إلى الياء كثيراً لأن الياء أَخفُّ من الواوِ وعَشاه عَشْواً وعَشْياً فتَعَشَّى أَطْعَمَهُ العَشاءَ الأَخيرةُ نادرةٌ وأَنشد ابن الأعرابي قَصَرْنا عَلَيْه بالمَقِيظِ لِقاحَنَا فَعَيَّلْنَه من بَينِ عَشْيٍ وتَقْييلِ ( * قوله « فعيلنه إلخ » هكذا في الأصول ) وأَنشد ابن بري لقُرْط بن التُّؤام اليشكري كاتَ ابنُ أَسْماءَ يَعْشُوه ويَصْبَحُه من هَجْمَةٍ كفَسِيلِ النَّخلِ دُرَّارِ وعَشَّاهُ تَعْشِية وأَعْشاه كَعَشاه قال أَبو ذؤيب فأَعْشَيْتُه من بَعدِ ما راثَ عِشْيُهُ بسَهْمٍ كسَيْرِ التَّابِرِيَّةِ لَهْوَقِ عدّاه بالباء في معنى غَذََّيْتُه وعَشَّيْتُ الرجُل أَطْعَمْتُهُ العَشاءَ ويقال عَشِّ إِبِلَكَ ولا تَغْتَرَّ وقوله باتَ يُعَشِّيها بِعَضْبٍ باتِرِ يَقْصِدُ في أَسْؤُقِها وجائِرِ أَي أَقامَ لهَا السَّيْفَ مُقامَ العَشاءِ الأَزهري العِشْيُ ما يُتَعَشَّى به وجَْمْعه أَعْشاء قال الحُطَيْئة وقَدْ نَظَرْتُكُمُ أَعْشاءَ صادِرَةٍ للْخِمْسِ طالَ بها حَوْزي وتَنْساسِي قال شمر يقولُ انْتَظَرْتُكُمُ انْتِظارَ إبِلٍ خَوامِسَ لأَنَّها إذا صَدَرَتْ تَعَشَّت طَويلاً وفي بُطونِها ماءٌ كثيرٌ فهي تَحْتاجُ إلى بَقْلٍ كَثِيرٍ وواحدُ الأَعْشاء عِشْيٌ وعِشْيُ الإبلِ ما تَتَعشَّاه وأَصلُه الواو والعَواشِي الإبل والغَنم التي تَرْعَى بالليلِ صِفَةٌ غالبَةٌ والفِعْلُ كالفِعْل قال أَبو النجم يَعْشَى إذا أَظْلَم عن عَشائِه ثم غَدَا يَجْمَع من غَدائِهِ يقول يَتَعَشَّى في وقت الظُّلْمة قال ابن بري ويقال عَشِيَ بمعنى تَعَشَّى وفي حديث ابن عمر ما مِنْ عاشِيَةٍ أَشَدَّ أَنَقاً ولا أَطْولَ شِبَعاً مِنْ عالِمٍ مِن عِلْمٍ العاشية التي تَرْعَى بالعَشِيِّ من المَواشِي وغيرِها يقال عَشِيَت الإبلُ و وتَعَشَّتْ المعنى أَنَّ طالِبَ العِلْمِ لا يكادُ يَشْبَعُ منه كالحديث الآخر مَنْهُومانِ لا يَشْبَعانِ طالِبُ عِلْمٍ وطالِبُ دُنْيا وفي كتاب أَبي موسى ما مِنْ عاشِية أَدوَمُ أَنقاً ولا أَبْعَدُ مَلالاً من عاشيةِ عِلْمٍ وفسره فقال العَشْوُ إتْيانُكَ ناراً تَرْجُو عندَها خيراً يقال عَشَوْتُه أَعْشُوه فأَنا عاشٍ من قوم عاشِية وأراد بالعاشية هَهُنا طالبي العِلْمِ الرَّاجينَ خيرَه ونَفْعَه وفي المثل العاشِيةُ تَهِيجُ الآبِيَةَ أَي إذا رَأتِ التي تأَبَى الرَّعْيَ التي تَتَعَشَّى هاجَتْها للرَّعْي فرَعَتْ معها وأنشد تَرَى المِصَكَّ يَطْرُدُ العَواشِيَا جِلَّتَها والأُخرَ الحَواشِيَا وبَعِيرٌ عَشِيٌّ يُطِىلُ العَشاءَ قال أَعْرابيٌّ ووصف بَعىرَه عريضٌ عَروُضٌ عَشِيٌّ عَطُوّ وعَشا الإبلَ وعَشَّاها أَرْعاها ليلا وعَشَّيْتُ الإبلَ إذا رَعَيْتَها بعد غروب الشمس وعَشِيَت الإبلُ تَعْشَى عشًى إذا تَعشَّت فهي عاشِية وجَمَلٌ عَشٍ وناقة عَشِيَة يَزيدان على الإبلِ في العَشاء كلاهُما على النَّسَب دون الفعل وقول كُثَيِّر يصف سحاباً خَفِيٌّ تَعَشَّى في البحار ودُونَه من اللُّجِّ خُضْرٌ مُظْلِماتٌ وسُدَّفُ إنما أَراد أَنَّ السحابَ تَعَشَّى من ماء البحر جَعَلَه كالعَشاءِ له وقول أُحَيْحَةَ بنِ الجُلاح تَعَشَّى أَسافِلُها بالجَبُوب وتأْتي حَلُوبَتُها من عَل يعني بها النخل يعني أَنها تَتَعَشَّى من أَسفل أَي تَشْرَبُ الماءَ ويأْتي حَمْلُها من فَوْقُ وعَنى بِحَلُوبَتِها حَمْلَها كأَنه وَضَعَ الحَلُوبة موضعَ المَحْلُوب وعَشِيَ عليه عَشًى ظَلَمه وعَشَّى عن الشيء رَفَقَ به كَضَحَّى عنه والعُشْوان ضَرْبٌ من التَّمْرِ أَو النَّخْلِ والعَشْواءُ مَمْدودٌ صربٌ من متأخِّر النخلِ حَمْلاً
الرائد
* عشا يعشو: عشوا. (عشو) 1-ساء بصره ليلا. 2-ساء بصره ليلا ونهارا. 3-فعل فعل الأعشى (*ر.*©أعشى©). 4-الجمال: رعاها ليلا. 5-ه: قصده ليلا. 6-ه أو إليه: طلب فضله. 7-عنه: أعرض، مال عنه.
الرائد
* عشا يعشو: عشوا وعشيا. (عشو) ه: أطعمه العشاء.
الرائد
* عشا يعشو: عشوا وعشوا. (عشو) النار أو إليها: رآها ليلا من بعيد فقصدها.
الرائد
* عشا. 1-مص. عشي. 2-سوء البصر ليلا. 3-سوء البصر ليلا ونهارا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: