وصف و معنى و تعريف كلمة معاضد:


معاضد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ميم (م) و عين (ع) و ألف (ا) و ضاد (ض) و دال (د) .




معنى و شرح معاضد في معاجم اللغة العربية:



معاضد

جذر [عضد]

  1. مَعاضِدُ: (اسم)
    • مَعاضِدُ : جمع مِعْضَدَة
  2. مَعاضدُ: (اسم)
    • مَعاضدُ : جمع مِعضَد
  3. مُعاضَد: (اسم)
    • مُعاضَد : اسم المفعول من عاضَدَ
  4. مُعاضِد: (اسم)

    • مُعاضِد : فاعل من عاضَدَ
  5. مَعَاضِد: (اسم)
    • مَعَاضِد : جمع مِعْضَد
  6. مِعضَد: (اسم)
    • الجمع : مَعاضدُ
    • المِعْضَدُ : العِضَادُ
    • المِعْضَدُ : ما يُقْطع به الشَّجَرُ
  7. عَضَد: (اسم)
    • الجمع : أَعضادٌ ، و عُضودٌ
    • العَضَدُ : داء في أَعضاد الإِبل
    • العَضَدُ : ما نُثر من ورق الشَّجر
    • العَضَدُ : ما قُطِعَ من قُضْبان الشَّجر
  8. عَضَدَ: (فعل)
    • عضَدَ يَعضُد ، عَضْدًا ، فهو عاضِد ، والمفعول مَعْضود
    • عضَد صديقَه : أعانه ونصره ، وأسعفه وأنجده
    • عَضَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ عَضُدَهُ
    • عَضَد الشجرَةَ ونحوها : قطعَها بالمِعْضَدِ ، وفي حديث تحريم المدينة : حديث شريف نَهى أَن يُعْضَدَ شجرُها /
    • عَضَد الشجرة : ضَرَبَها فنثَر ورَقَها


  9. عَضُد: (اسم)
    • الجمع : أعضاد و أَعْضُد
    • العَضُدُ : ما بين المرفقِ إِلى الكتِفِ
    • وأَعْضادُ المزارع : حدودُها التي تكون فيما بين الجار
    • العَضُدُ : المُعينُ
    • العَضُدُ : قضيبُ الكَرْم المحمول تقوم عليه قضبانُه الجديدة
  10. عَضِدَ: (فعل)
    • عَضِدَ عَضَداً
    • عَضِدَ : أَصَابَهُ داءٌ في عَضُدِه
  11. عَضْد: (اسم)
    • عَضْد : مصدر عَضَدَ
  12. عَضَّدَ: (فعل)
    • عَضَّدَ يعضِّد ، تعضيدًا ، فهو مُعَضِّد ، والمفعول مُعَضَّد
    • عضَّد صديقَه : عضده ؛ أعانه ونصره وأسعفه وأنجده
    • يحتاج إلى تعضيد موقفه
  13. عَضد: (اسم)
    • العَضْدُ : قطعُ الفروع والقضبانِ العارضة التي تنبت على سُوق الشجر ، أَو على فروعها العظيمة ، وهو ما يسمَّى الآنَ : التَّقليم
    • مصدر عضَدَ


  14. عَوَاضِدُ: (اسم)
    • عَوَاضِدُ : جمع عَاضِدُ
  15. عُضِدَ: (فعل)
    • عُضِدَ : شكا عَضُدَهُ
  16. عاضَدَ: (فعل)
    • عاضدَ يعاضد ، مُعاضدةً ، فهو مُعاضِد ، والمفعول مُعاضَد
    • عاضد صديقَه : عضده ؛ عاونه وناصره وأسعفه وأنجده
  17. مُعَضَّد: (اسم)
    • مُعَضَّد : اسم المفعول من عَضَّدَ
  18. مُعَضِّد: (اسم)
    • مُعَضِّد : فاعل من عَضَّدَ


,
  1. عاضدَ
    • عاضدَ يعاضد ، مُعاضدةً ، فهو مُعاضِد ، والمفعول مُعاضَد :-
      عاضد صديقَه عضده ؛ عاونه وناصره وأسعفه وأنجده :- عاضَدَ جارَه ، - الصَّديقُ مَنْ عاضد صديقَه في الشَّدائد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. عضد
    • " العَضَهُ والعِضَهُ والعَضِيهةُ : البَهِيتةُ ، وهي الإِفْكُ والبُهْتانُ والنَّمِيمةُ ، وجمعُ العِضَهِ عِضاهٌ وعِضاتٌ وعِضُون .
      وعَضَهِ يَعْضَهُ عَضْهاً وعَضَهاً وعَضِيهةً وأَعْضَهَ : جاءَ بالعَضِيهة .
      وعَضَهه يَعْضَهُه عَضْهاً وعَضِيهةً :، قال فيه ما لم يكن .
      الأَصمعي : العَضْهُ القالةُ القبيحة .
      ورجل عاضِهٌ وعَضِهٌ ، وهي العَضيهة .
      وفي الحديث : أَنه ، قال : (* قوله « وفي الحديث أَنه ، قال إلخ » عبارة النهاية : الا أنبئكم ما العضه ؟ هي من النميم إلخ ).
      إِيَّاكُمْ والعَضْهَ أَتَدْرونَ ما العَضْه ؟ هي النَّميمة ؛ وقال ابن الأَثير : هي النميمة القالةُ بين الناس ، هكذا روي في كتب الحديث ، والذي جاء في كتب الغريب : أَلا أُنْبئُكم ما العِضَةُ ؟ بكسر العين وفتح الضاد .
      وفي حديث آخَر : إِيِّاكُمْ والعِضَةَ .
      قال الزمخشري : أَصلها العِضْهَةُ ، فِعْلَةٌ من العَضْه ، وهو البَهْتُ ، فحذف لامه كما حذفت من السَّنة والشَّفَة ، ويجمع على عِضِينَ .
      يقال : بينهم عِضَةٌ قبيحةٌ من العَضِيهةِ .
      وفي الحديث : مَنْ تَعَزَّى بعَزاء الجاهلية فاعْضَهُوه ؛ هكذا جاء في رواية أَي اشْتِموهُ صريحاً ، من العَضِيهَة البَهْت .
      وفي حديث عُبادةَ بن الصامِتِ في البَيْعة : أَخَذَ علينا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَن لا نُشْرِك بالله شيئاً ولا نَسْرِقَ ولا نَزْنيَ ولا يَعْضَهَ بعضُنا بعضاً أَي لا يَرْمِيَه بالعَضِيهة ، وهي البُهْتانُ والكذبُ ، معناه أَن يقول فيه ما ليس فيه ويَعْضَهَه ، وقد عَضَهَه يَعْضَههُ عَضْهاً .
      والعَضَهُ : الكذِبُ .
      ويقال : يا لِلْعضِيهة ويا للأَفِيكةِ ويا لِلْبَهيتةِ ، كُسِرَتْ هذه اللامُ على معنى اعْجَبُوا لهذه العَضيهةِ فإِذا نصبْتَ اللامَ فمعناه الاستغاثة ؛ يُقال ذلك عند التعَجُّب من الإِفْكِ العظيم .
      قال ابن بري :، قال الجوهري ، قال الكسائي العِضَهُ الكذبُ والبُهْتانْ ؛ قال ابن بري :، قال الطوسي هذا تصحيف وإِنما الكذب العَضْهُ ، وكذلك العَضيهةُ ، قال وقول الجوهري بعدُ وأَصله عِضَهةٌ ، قال : صوابه عَضْهة لآَن الحركة لا يُقْدَم عليها إِلا بدليل .
      والعِضَهُ : السِّحْرُ والكَهانةُ .
      والعاضِهُ : الساحرُ ، والفعلُ كالفعلِ والمصدرُ كالمصدرِ ، قال : أَعُوذُ بربي من النَّافِثا تِ في عِضَهِ العاضِه المُعْضِه ‏

      ويروى : ‏ في عُقَدِ العاضِه .
      وفي الحديث : إِن اللهَ لعَنَ العاضِهةَ والمُسْتَعْضِهةَ ؛ قيل : هي الساحرةُ والمسْتَسْحِرة ، وسُمِّيَ السحرُ عِضَهاً لأَنه كذبٌ وتَخْييلٌ لا حقيقةَ له .
      الأَصمعي وغيره : العَضْهُ السِّحْرُ ، بلغة قريش ، وهم يقولون للساحر عاضِهٌ .
      وعَضَهَ الرجلَ يَعْضَهُه عَضْهاً : بَهَتَه ورماه بالبُهْتانِ .
      وحَيَّةٌ عاضِهٌ وعاضِهةٌ : تقْتُل من ساعتها إِذا نَهَشَتْ ، وأَما قوله تعالى : الذين جَعَلُوا ا لقُرْآنَ عِضِينَ ؛ فقد اختلف أَهلُ العربية في اشتقاق أَصله وتفسيرِه ، فمنهم من ، قال : واحدتُها عِضَةٌ وأَصلها عِضْوَةٌ من عَضَّيْتُ الشيءَ إِذا فَرَّقْته ، جعلوا النُّقْصان الواوَ ، المعنى أَنهم فَرَّقُوا عن المشركين أَقاوِيلَهم في القرآن فجعلوه كذِباً وسِحْراً وشِعْراً وكَهانةً ، ومنهم من جعل نُقْصانَه الهاء وقال : أَصلُ العِضَة عِضْهةٌ ، فاستثْقَلُوا الجمع بين هاءين فقالوا عِضَةٌ ، كما ، قالوا شَفَة والأَصل شَفْهَة ، وسَنَة وأَصلها سَنْهَة .
      وقال الفراء : العِضُون في كلام العرب السِّحْرُ ، وذلك أَنه جعله من العَضْهِ .
      والعِضاهُ من الشجر : كل شجر له شَوْكٌ ، وقيل : العِضاهُ أَعظمُ الشجر ، وقيل : هي الخمْطُ ، والخَمْطُ كلُّ شجرةٍ ذاتِ شوْكٍ ، وقيل العِضاهُ اسمُ يقع على ما عَظُم من شجر الشَِّوْك وطالَ واشتدَ شَوْكُه ، فإِن لم تكن طويلةً فليست من العِضاه ، وقيل : عِظامُ الشجر كلُّها عِضاهٌ ، وإِنما جَمع هذا الاسمُ ما يُسْتظلُّ به فيها كلّها ؛ وقال بعض الرواة : العِضاهُ من شجرِ الشَّوْكِ كالطَّلْح والعَوْسَجِ مما له أَرُومةٌ تبقى على الشِّتاء ، والعِضاهُ على هذا القول الشجرُ ذو الشَّوْك مما جَلَّ أَو دَقَّ ، والأَقاويلُ الأُوَلُ أَشْبَهُ ، والواحدة عِضاهةٌ وعِضَهَةٌ وعِضَهٌ وعِضَةٌ ، وأَصلها عِضْهةٌ .
      قال الجوهري : في عِضَةٍ تحذف الهاءُ الأَصليّة كما تُحْذف من الشَّفَة ؛

      وقال : ومِنْ عِضَةٍ ما يَنْبُتَنَّ شَكيرُه ؟

      ‏ قال : ونُقْصانُها الهاءُ لأَنها تُجْمع على عِضاهٍ مثل شفاهٍ ، فتُرَدُّ الهاءُ في الجمع وتُصَغَّرُ على عُضَيْهَة ، ويُنْسَب إِليها فيقال بَعِيرٌ عِضَهِيٌّ للذي يَرْعاها ، وبَعِيرٌ عِضاهِيٌّ وإِبلٌ عِضاهِيَّةٌ ، وقالوا في القليل عِضُونَ وعِضَوات ، فأَبْدَلوا مكانَ الهاء الواوَ ، وقالوا في الجمع عِضاهٌ ؛ هذا تعليل أَبي حنيفة ، وليس بذلك القول ، فأَما الذي ذهب إِليه الفارسي (* قوله « ذهب إليه الفارسي » هكذا في الأصل ، وفي المحكم : ذهب إليه سيبويه ).
      فإِنَّ عِضَةً المحذوفة يصلح أَن تكون من الهاء ، وأَن تكون من الواو ، أَما استدلاله على أَنها تكون من الهاء فبما نَراه من تصاريف هذه الكلمة كقولهم عِِضاهٌ وإِبلٌ عاضِهةٌ ، وأَما استدلاله على كونها الواو فبقولهم عِضَوات ؛ قال : وأَنشد سيبويه : هذا طريقٌ يَأْزِمُ المَآزِما ، وعِضَواتٌ تَقْطَعُ اللَّهازِم ؟

      ‏ قال : ونظيرُه سَنَة ، تكون مرة من الهاء لقولهم سانَهْتُ ، ومَرَّةً من الواو لقولهم سَنَوات ، وأَسْنَتُوا لأَن التاء في أَسْنَتُوا ، وإِن كانت بدلاً من الياء ، فأَصلُها الواوُ إِنَّما انقلبت ياءً للمجاوزة ، وأَما عِضاهٌ فيحتمل أَن يكون من الجمع الذي يفارق واحدَه بالهاء كقَتادةٍ وقَتادٍ ، ويحتمل أَن يكون مكسراً كأَن واحدتَه عِضَهَةٌ ، والنسب إِلى عِضَهٍ عِضَوِيٌّ وعِضَهِيٌّ ، فأَما قولهم عِضاهِيٌّ فإِن كان منسوباً إِلى عضة فهو من شاذِّ النسب ، وإِن كان منسوباً إِلى العِضاه فهو مردودٌ إِلى واحدها ، وواحدُها عضاهةٌ ، ولا يكون منسوباً إِلى العضاه الذي هو الجمع ، لأَن هذا الجمع وإِن أَشْبَهَ الواحد فهو في معناه جَمْعٌ ، أَلا ترى أَن مَنْ أَضافَ إِلى تَمْرٍ فقال تَمْريّ لم يَنْسُب إِلى تَمْرٍ إِنما نسَبَ إِلى تَمْرةٍ ، وحذف الهاء لأَن ياء النسب وهاءَ التأْنيث تَتَعاقَبان ؟ والنحويون يقولون : العِضاهُ الذي فيه الشَّوْك ، قال : والعرب تُسَمِّي كلَّ شجرةٍ عظيمةٍ وكلَّ شيء جاز البَقْلَ العِضاهَ .
      وقال : السَّرْحُ كلُّ شجرة لا شَوْكَ لها ، وقيل : العِضاه كلُّ شجرة جازت البُقول كان لها شَوْكٌ أَو لم يكن ، والزَّيْتُونُ من العِضاه ، والنَّخْل من العِضاه .
      أَبو زيد : العضاهُ يَقَع على شجرٍ من شجر الشَّوْك ، وله أَسماءٌ مختلفة يجمعها العِضاهُ ، وإِنما ا لعِضاهُ الخالصُ منه ما عَظُمَ واشتدَّ شوكُه .
      قال : وما صَغُر من شجر الشَّوْك فإِنه يقال له العِضُّ والشِّرْسُ .
      قال : والعِضُّ والشِّرْسُ لا يُدْعَيانِ عِضاهاً .
      وفي الصحاح : العِضاه كلُّ شجر يَعْظُم وله شوك ؛

      أَنشد ابن بري للشماخ : يُبادِرْنَ العِضاهَ بمُقْنعاتٍ ، نواجذُهُنَّ كالحِدَإِ الوَقيعِ وهو على ضربين : خالص وغير خالصٍ ، فالخالصُ الغَرْفُ والطَّلْحُ والسَّلَم والسِّدْر والسَّيَال والسَّمُر واليَنْبوتُ والعُرْفُطُ والقَتادُ الأَعظمُ والكَنَهْبُلُ والغَرَبُ والعَوْسَجُ ، وما ليس بخالص فالشَّوْحَطُ والنَّبْعُ والشِّرْيانُ والسَّرَاءُ والنَّشَمُ والعُجْرُمُ والعِجْرِمُ والتَّأْلَبُ ، فهذه تُدْعَى عِضاهَ القِياسِ من القَوْسِ ، وما صَغُرَ من شجر الشوك فهو العِضُّ ، وما ليس بعِضٍّ ولا عِضاهٍ من شجر الشَّوْكِ فالشُّكاعَى والحُلاوَى والحاذُ والكُبُّ والسُّلَّجُ .
      وفي الحديث : إِذا جئتم أُحُداً فكُلُوا من شجره أَو من عِضاهِه ؛ العِضاهُ : شجرُ أُمِّ غَيْلانَ وكلُِّ شجر عَظُمَ له شوكٌ ، الواحدَةُ عِضَةٌ ، بالتاء ، وأَصلها عِضْهَةٌ .
      وعَضِهَتِ الإِبلُ ، بالكسر ، تَعْضَهُ عَضَها إِذا رعت العِضاهَ .
      وأَعْضَهَ القومُ : رعت إِبلُهم العِضاه وبعيرٌ عاضِهٌ وعَضِهٌ : يرعى العضاه .
      وفي حديث أَبي عبيدة : حتى إِن شِدْق أَحَدهم بمنزلة مِشْفَر ا لبعير العَضِه ؛ هو الذي يرعى العضاه ، وقيل : هو الذي يشتكي من أَكل العضاه ، فأَما الذي يأْكل العِضاهَ فهو العاضِهُ ، وناقة عاضِهَةٌ وعاضِهٌ كذلك ، وجِمالٌ عَواضِهُ وبعير عَضِهٌ يكون الراعِيَ العِضاهَ والشاكِيَ من أَكلها ؛ قال هِمْيانُ بن قُحافَةَ السَّعْدِيّ : وقَرَّبوا كلَّ جُمالِيٍّ عَضِهْ ، قَرِيبةٍ نُدْوَتُه من مَحْمَضِهْ ، أَبْقَى السِّنافُ أَثراً بأَنْهُضِهْ قوله كلَّ جُمالِيٍّ عَضِه ؛ أَراد كل جُماليَّةٍ ولا يَعْني به الجملَ لأَن الجمل لا يضاف إِلى نفسه ، وإِنما يقال في الناقة جُمالِيَّة تشبيهاً لها بالجمل كما ، قال ذو الرمة : جُمالِيَّةٌ حَرْفٌ سِنادٌ يَشُلُّها ولكنه ذكَّره على لفظ كل فقال : كلَّ جُمالِيٍّ عضه .
      قال الفارسي : هذا من معكوس التشبيه ، إِنما يقال في الناقةِ جُماليَّة تشبيهاً لها بالجمل لشدّته وصلابته وفضله في ذلك على الناقة ، ولكنهم ربما عكسوا فجعلوا المشبه به مشبهاً والمشبه مشبهاً به ، وذلك لِما يريدون من استحكام الأَمر في الشَّبَه ، فهم يقولون للناقةِ جُمالِيَّةٌ ، ثم يُشْعِرُونَ باستحكام الشَّبَهِ فيقولون للذكر جُمالِيٌّ ، ينسبونه إِلى الناقة الجُماليَّة ، وله نظائر في كلام العرب وكلام سيبويه ؛ أَما كلام العرب فكقول ذي الرمة : ورَمْلٍ كأَوْراكِ النساءِ اعْتَسَفْتُه ، إِذا لَبَّدَتْهُ السارياتُ الرَّكائِكُ فشبه الرمل بأَوراك النساء والمعتاد عكس ذلك ، وأَما من كلام سيبويه فكقوله في باب اسم الفاعل : وقالوا هو الضاربُ الرجلَ كما ، قالوا الحَسَنُ الوَجْهَ ، قال : ثم دار فقال وقالوا هو الحَسَنُ الوَجْهَ كما ، قالوا الضاربُ الرجلَ .
      وقال أَبو حنيفة : ناقةٌ عَضِهَةٌ تَكسِرُ عِيدانَ العِضاهِ ، وقد عَضِهَتْ عَضَهاً .
      وأَرضٌ عَضيهَةٌ : كثيرة العِضاهِ ، ومُعْضِهَةٌ : ذاتُ عِضاهٍ كمُعِضَّةٍ ، وهي مذكورة في موضعها : الجوهري : وتقول بعير عَضَوِيٌّ وإِبل عَضَوِيَّةٌ بفتح العين على غير قياس .
      وعَضَهْْتُ العِضاهَ إِذا قطعتها .
      وروى ابن بري عن علي بن حمزة ، قال : لا يقال بعير عاضِهٌ للذي يرعى العِضاهَ ، وإِنما يقال له عَضهٌ ، وأَما العاضِهُ فهو الذي يَشْتَكي عن أَكل العِضاهِ .
      والتَّعْضِيهُ : قطع العِضاهِ واحْتِطابُه .
      وفي الحديث : ما عُضِهَتْ عِضاهٌ إِلا بتركها التسبيح .
      ويقال : فلان يَنْتَجِبُ غَيْرَ عِضاهِه إِذا شِعْرَ غيرِه ؛

      وقال : يا أيُّها الزاعِمُ أَني أَجْتَلِبْ وأَنَّني غَيْرَ عِضاهِي أَنْتَجِبْ كَذبْتَ إِنَّ شَرَ ما قيلَ الكَذِبْ وكذلك : فلان يَنْتَجِبُ عِضاهَ فلانٍ أَي أَنه يَنْتحِل شِعْرَه ، والانْتِجابُ أَخْذُ النَّجبِ من الشجر ، وهو قشره ؛ ومن أَمثالهم السائرة : ومن عِضَةٍ ما يَنْبُتَنَّ شَكيرُها وهو مثل قولهم : العَصا من العُصَيَّةِ ؛ وقال الشاعر : إِذا ماتَ منهم سَيِّدٌ سُرِقَ ابْنُه ، ومن عِضَةٍ ما يَنْبُتَنَّ شَكيرُها يريد : أَن الابن يُشْبِهُ الأَبَ ، فمن رأَى هذا ظنه هذا ، فكأَنّ الابنَ مَسْرُوقٌ ، والشكيرُ : ما يَنْبُتُ في أَصْلِ الشجرة :"

    المعجم: لسان العرب



معنى معاضد في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**عَضَدَ** - [ع ض د]. (ف: ثلا. متعد).** عَضَدْتُ**،** أَعْضُدُ**،** اُعْضُدْ**، مص. عَضْدٌ. 1. "عَضَدَ جُهُودَهُ" : أَعَانَهُ، نَصَرَهُ. 2. "عَضَدَ الوَلَدَ" : أَصَابَ عَضُدَهُ.
معجم الغني
**عَضُدٌ** - ج:** أَعْضَادٌ**،** أَعْضُدٌ**. [ع ض د]. 1. "عَضُدُ الإِنْسَانِ" : الذِّرَاعُ مِنْ مَرْفِقٍ إِلَى الكَتِفِ. 2. "هُوَ عَضُدِي" : نَاصِرِي وَمُعِينِي وَقُوَّتِي. "أَصْبَحَتْ مِنْ بَعْدهِ لاَ تَمْلِكُ مَالاً وَلا عَضُداً". (م. ل. المنفلوطي). 3. "يَشُدُّ عَضُدَهُ فِي كُلِّ آنٍ": يُقَوِّيهِ، يُثْبِتُ مَكَانَتَهُ. 4. "يَفُتُّ فِي عَضُدِهِ" : يُضْعِفُ قُوَّتَهُ. 5. "عَضُدُ الطَّرِيقِ" : نَاحِيَتُهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
يعضيد [ مفرد ] : ( نت ) بقلة برية من الفصيلة المركبة ، تنبت في الأراضي الرملية ، العامة في مصر يسمونها الجعضيض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عضد [ مفرد ] : ج أعضاد وأعضد : 1 - ( شر ) جزء الذراع ، ما بين المرفق إلى الكتف ، الساعد ( مؤنث ) عظم العضد - أصيب في عضده . 2 - معين وناصر اللهم أنت عضدنا - { وما كنت متخذ المضلين عضدا } ° شد عضده : قواه ، أعانه - فت في عضده : أضعفه ، وثبط عزيمته ، أوهن قوته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عضادة [ مفرد ] : ج عضادات وعضائد : 1 - ركيزة أو دعامة لشيء ما أو أمر ما يقوم عليها بانتظام استخدم المعماري عضائد أكثر سمكا . 2 - ذراع متحركة للآلات التي تستعمل في قياس المسافات الزاوية . • عضادتا الباب : خشبتان منصوبتان مثبتتان في الحائط على جانبيه عضادتا الرجل : رفيقاه ومعاوناه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عضد يعضد ، تعضيدا ، فهو معضد ، والمفعول معضد - [ 1512 ] - • عضد صديقه : عضده ؛ أعانه ونصره وأسعفه وأنجده عضد جاره / أخاه / والده / مبدأ / قضية - يحتاج إلى تعضيد موقفه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاضد يعاضد ، معاضدة ، فهو معاضد ، والمفعول معاضد• عاضد صديقه : عضده ؛ عاونه وناصره وأسعفه وأنجده عاضد جاره - الصديق من عاضد صديقه في الشدائد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعضد يتعضد ، تعضدا ، فهو متعضد• تعضدت الثقة بينهما : قويت واشتدت تعضدت الأواصر بين العائلتين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاضد يتعاضد ، تعاضدا ، فهو متعاضد• تعاضد الأصدقاء : تعاونوا وتناصروا وساعد بعضم بعضا تعاضد الأهل / الجيران - الأعضاء تعاضدوا وقت الشدة - ندر أن يتعاضد الأقوياء والضعفاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عضد [ مفرد ] : مصدر عضد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عضد يعضد ، عضدا ، فهو عاضد ، والمفعول معضود• عضد صديقه في شدته : أعانه ونصره ، وأسعفه وأنجده عضد بائسا محتاجا - أسرة متماسكة يعضد بعضها بعضا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعضَّدَ يتعضَّد، تعضُّدًا، فهو مُتعضِّد • تعضَّدت الثِّقةُ بينهما: قوِيت واشتدت "تعضَّدت الأواصرُ بين العائلتين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاضدَ يتعاضد، تعاضُدًا، فهو متعاضِد • تعاضد الأصدقاءُ: تعاونوا وتناصروا وساعد بعضُم بعضًا "تعاضد الأهلُ/ الجيرانُ- الأعضاء تعاضدوا وقت الشِّدَّة- ندر أن يتعاضد الأقوياءُ والضُّعفاءُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتضدَ/ اعتضدَ بـ يعتضد، اعتضادًا، فهو مُعتضِد، والمفعول مُعتضَد • اعتضد الشَّيءَ: احتضنه بين عضديه. • اعتضد بفلان: استعان به وتقوَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتضد / اعتضد بـ يعتضد ، اعتضادا ، فهو معتضد ، والمفعول معتضد• اعتضد الشيء : احتضنه بين عضديه . • اعتضد بفلان : استعان به وتقوى .
المعجم الوسيط
ـُ عَضْداً: أصاب عضُده. وـ أعانه ونصره. وـ الشجرةَ ونحوها ـِ عَضْداً: قطعها بالمِعْضَد. وفي حديث تحريم المدينة: ( نهى أن يُعضَد شجرها ). وـ ضربها فنثر ورقها.( عَضِدَ ) ـَ عَضَداً: أصابه داء في عضده.( عُضِدَ ): شكا عضده.( عَاضَدَه ): نصاره وعاونه.( اعْتَضَد ) به: استعان به وتقوّى. وـ الشيءَ: احتضنه.( تَعَاضَدَ ) القومُ: تعاونوا وتناصروا.( تَعَضَّدَه ): احتضنه.( اسْتَعْضَدَ ) الثمرةَ: اجتناها. وـ الشجرةَ: عضدها.( الأعْضَد ): الدّقيق العَضُد. وـ من كانت إحدى يديه قصيرة.( العَضَاد ): الغليظة العضُد. وـ القصير من الرجال والنساء.( العِضَاد ): كلّ ما يحيط بالعَضُد من حليّ وغيرها. وـ حديدة تُجذب بها فروع الشجر وتمال وتكسر.( العِضَادَة ): ناحية الطّريق. وـ ( في المساحة ): الذّراع المتحركة للآلات التي تستعمل في قياس المسافات الزاويّة. ( مج ). وعِضَادتا النّير: الخشبتان تكونان على جانبيه. وعضادتا الباب: خشبتان منصوبتان مثبتتان في الحائط على جانبيه. وعضادتا الرّجل: رفيقاه ومعاوناه.( العَضْد ): قطع الفروع والقضبان العارضة التي تنبت على سوق الشجر، أو على فروعها العظيمة، مثالها: قطع قضبان الحور في الغوطة. وهو ما يسمّى الآن: التّقليم.( العَضُد ): ما بين المرفق إلى الكتف. ( ج ) أعضاد، لا يكسّر على غير ذلك. وأعضاد المزارع: حدودها التي تكون فيما بين الجار والجار. وـ المعين. وفي التنزيل العزيز: {وما كنت متّخذ المضلين عضداً}. وـ الناحية. ويقال: فتّ في عضده: أضعف قوّته وفرّق عنه أعوانه. وشدّ عضده: قوّاه. وفي التنزيل العزيز: {سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ}. وـ قضيب الكَرْم المحمول تقوم على قضبانه الجديدة.( العَضَد ): داء في أعضاد الإبل. وـ ما نثر من ورق الشّجر. وـ ما قُطِع من قضبان الشّجر. ( ج ) أعْضاد، وعضود.( المِعْضَاد ): العِضَاد.( المِعْضَد ): العِضاد. وـ ما يقطع به الشّجر. ( ج ) معاضد.( اليَعْضيد ): بقلَة برّيّة تشبه الهندباء البرية وتنبت في الأراضي الرّملية والعامة يسمونها ( الجُعْضيض ).
مختار الصحاح
ع ض د : العَضُدُ الساعد وهو من المرفق إلى الكتف وفيه أربع لغات عَضُدٌ بضم الضاد وكسرها وسكونها و عُضْدٌ بوزن قُفل و عَضَدَهُ من باب نصر أعانه وعضد الشجر من باب ضرب قطعه و المُعاضَدَةُ المعاونة و اعْتَضَد به استعان و المِعْضَدُ بالكسر الدُّملج
الصحاح في اللغة
العَضُدُ: الساعد، وهو من المِرفق إلى الكتف. وفيه أربع لغات: عضَد، وعضِد، وعَضْدٌ وعُضْدٌ. وعَضَدْتُهُ أعْضُدُهُ بالضم: أعَنْتُهُ، وكذلك إذا أصبت عَضُدَهُ. وعَضَدتُ الشجر أعضِدُهُ بالكسر، أي قطعته بالمِعْضَدِ، فهو مَعْضودٌ وعَضَدٌ بالتحريك. ومنه قول الهذليّ: ضَرْبُ المُعَوِّلِ تحت الديمةِ العَضَدا والمُعاضدة: المعاونة. واعْتَضَدْتُ بفلان، أي استعنت به. واعْتَضَدْتُ بالشيء: جعلته في عَضُدي. والمِعضد والمِعْضاد: سيفٌ يُمتَهَنُ في قطع الشجر. والمِعْضَدُ: الدُمْلُجُ. والعاضِدان: سطران من النخَل على فَلَجٍ. والعاضِدُ: الجمل يأخذ عَضُدَ الناقة فيتنوَّخها. الأصمعيّ: إذا صار للنخلة جذعٌ يتناول منه المتناولُ فتلك النخلة العَضِيد، وجمعها عِضدانٌ. قال: فإذا فاتَتُ اليدَ فهي جبَّارةٌ. ورجلٌ أعضدُ: دقيق العَضُدِ. وعُضادِيٌّ: عظيم العَضُدِ. ويدٌ عَضِدَةٌ، إذا قصرت عَضُدُها. وأعضادُ كلِّ شيء: ما يُشَدُّ حواليه من البناء وغيره، كأعْضادِ الحوض، وهي حجارة تنصب حول شَفيرِه. وكذلك عِضادَتا الباب، وهما خشبتاهُ من جانبيه. والعَضَدُ بالتحريك: داءٌ يأخذ الإبل في أعْضادِها فتُبَطُّ. تقول منه: عَضِدَ البعير بالكسر. قال النابغة: شَكَّ الفَريضَةَ بالمِدْرى فأنفَذهـا   شكَّ المُبَيْطِرِ إذ يشفي من العَضَدِ والمُعَضَّدُ: الثوب الذي له عَلَمٌ في موضع العضُدِ من لابسه. قال زهير يصف بقرة: فجالتْ على وَحْشِيِّها وكأنَّها   مُسَرْبَلَةٌ من رازِقِيٍّ مُعَضَّدِ وإبلٌ مُعَضَّدةٌ: موسومةٌ في أعضادِها؛ والسِمَةُ عِضادٌ. والمُعَضِّدَةُ: البُسرة التي يبدو الترطيب في أحد جانبيها.
تاج العروس

العَضْدُ بالفتح لُغَة تميم كما في المصباح وبالضم وبالكسر وككَتِفٍ وهذه لُغة أَسدٍ والكلام الأَكُثر : العَضد مثل نَدُسٍ وحكَى ثعلبٌ : العَضَد بفتح العين والضاد كلٌّ يُذكَّر ويُؤنَّث . وقال أبو زيد : أَهلُ تِهَامَةَ يقولون : العُضُد مثل عُنُقٍ ويذُكِّرون . وقرأَ بها الحَسَنُ في قوله تعالى : " وما كُنْتُ مُتَّخِذَ المُضِلِّينَ عَضُداً " وقال اللحيانيُّ : العَضُد مؤنّثةٌ لا غيرُ وهما العَضُدانِ وجمعها : أَعضادٌ لا يُكسَّر على غير ذلك . فهذه ستُّ لغاتٍ ذكرها المصنِّفُ وأَغفل السابعةَ وهي التَّحريكُ عن ثَعْلَب . ولو قال : العَضُد كنَدُس وكَتِفٍ وعُنُقٍ ويُثَلَّثن ويُحَرَّك لكان أَوْفق لقاعدتِهِ وأَمْيلَ لطريقتهِ وفيه تقديم الأَفصحِ المشهورِ على غيره مع أَنَّ التَّثليث إِنَّما هو تخفيفٌ أَو إِتباعٌ على قياسِ أَمثالِه من المضمومِ الأَوسَطِ أَو المكسورِ وأَوردَه شيخُنا أَيضاً ولم يَتعرَّضْ لقول ثعلبٍ كم أَغفَلَ المصباحُ السادسةَ . وفي حديث أم زَرْعٍ : وملأَ من شَحْمٍ عَضُدَيَّ العَضُد من الإنسان وغيره : الساعِدُ وهو ما بَيْنَ المْرْفَقِ إلى الكَتِفِ ولم تُرِدْه خاصَّةً ولكنَّهَأ أَرادَت الجَسَدَ كُلَّه فإنه إذا سَمِنَ العَضُدُ سَمِنَ سائر الجَسَدِ . والعَضُدَ بفتح فسكون من الطريق : الناحِية كالعِضادة بالكسر وعَضُدُ الإِبط وعَضَدُه كنَدُسٍ وجَبَلٍ : ناحيته وقيل : كل ناحيةٍ : عَضُدٌ وعَضَدٌ . وأَعضادُ البيت : نواحيه ويقال إذا نخَرت الريحُ من هذه العَضُدِ أَتاكَ الغيثُ يعني ناحِيَة اليَمنِ

ومن المجاز : العَضُد : الناصر والمُعِينُ على المَثَلِ بالعَضُد من الأَعضاد وفي التنزيل " وما كُنْتُ مُتَّخِذَ المُضِلِّين عَضُداً " اَي أَعْضاداً أَي أَنصاراً وعَضُدُ الرجلِ : أَنصارُه وأَعوانه وإنما أفردَ لتعتَدِلَ رؤوِسُ الآي بالإِفرادِ ويقال : فلانٌ عَضُدُ فُلانٍ وعِضَادَتُه ومُعاضِدُه إذا كان يُعاوِنه ويُرافِقُه . وهو مجاز . ويقال : هم عَضُدِي وأَعْضادِي أيضاً قال الأحرد :

مَن كانَ ذا عَضُدٍ تُدْرَكْ ظُلامَتُهُ ... إِنَّ الذَّلِيلَ الذِي ليستْ لَهُ عَضُدُ ويقال فَتَّ فلانٌ في عَضُدِه وأَعْضَاده أَي كَسَرَ من نِيَّاتِ أَعوانِهِ وفَرقهم عنه وفي بمعْنَى مِنْ ويقال قَدَحَ في ساقِهِ يعني نفسَه . وأَعْضَادُ الحَوْضِ والطَّرِيقِ وغيرِه ما يُشَدُّ بالبناءِ للمعلوم والمجهول وبالسين المهملة والمعجمة حَوَالَيْهِ من البناءِ الواحدُ عَضَدٌ وعَضُدٌ . وعَضُدُ البناءِ كالصَّفائِحِ المنصوبة حول شفيرِ الحَوْض وعَضُدُالحَوْضِ من إِزائِهِ إلى مُؤَخَّرِه وإِزاؤُه : مَصَبُّ الماءِ فيه وقيل عَضُدُه : جانِبَاه عن ابن الأعرابي والجمع : أَعضادٌ وحَوْضٌ مُثَلَّمُ الأَعضادِ وهو مَجاز قال لَبِيدٌ يصفُ الحوضَ الذي طالَ عهدُه بالوَارِدَةِ :

راسِخُ الدِّمْنِ على أَعضادِه ... ثَلَمَتْهُ كُلَّ رِيحٍ وسَبَلْ ويجمع أيضاً على عُضودٍ قال الراجز :

" فارْقَتَّ عُقْرُ الحَوْضِ والعُضُودُ

" من عَكَرَاتٍ وَطَؤْها وَئِيدُ

والعَضْدُ والعَضِيدُ : الطَّرِيقَةُ من النَّخْلِ وفي الحديث أَن سمُرةَ كانت له عَضُدٌ من نَخْلٍ في حائطِ رجُلٍ من الأنصار . حكاه الهرَوِيُّ في الغَرِيبَيْن أَراد طَريقةً من النخْل وقيل : إنما هو عَضِيدٌ من النَّخْلِ . وقال غيره : العَضِيد : النَّخْلَةُ التي لها جِذْعٌ يَتَناولُ منه المُتَناوِلُ ج : عِضْدانٌ كغِرْبان قال الأَصمعيُّ : إذا صار للنَّخْلَةِ جِذْعٌ يَتَناولُ منه المُتَناوِلُ فتِلْك النخلةُ العَضيدةُ فإذا فاتت الي ! دَ فهي جَبَّارةُ

ومن المجاز : ماا لِسَمُرَتِهِ عاضِد ولا لسِدْرته خاضِد يقال : عَضَدَهُ أَي الشَّجَرَ يَعْضِدُهُ من حد ضرب عَضْداً فهو معضودٌ وعَضِيد : قَطَعَهُ بالمِعْضَدِ وفي حديث تحريم المدينة : " نَهَى أن يُعْضَد شَجَرُها " أَي يُقطع . وفي حديث آخَرَ : " لَوَدِدْتُ أَنِّي شجرةٌ تُعْضَدُ " : وعن ثعلب : عَضَدَ الشَّجَرَةَ : نَثَر وَرَقَها لإِبله واسم ذلك الوَرَقِ : العَضَدُ

ومن مجاز المَجاز : عَضَدَه كنَصَرَه عَضْداً : أَعانَهُ ونَصَرَهُ وفي كتب الأَمثال ما يَقْتضِي أَنه صارَ مُتَعارَفاً كالحقيقة قالوا : عَضَدَه إذا صارَ له عَضُداً أَي مُعِيناً وناصِراً وأَصلُ العَضُد في اليَدَيْنِن فاستُعِيرَ للمُعِينِ ثم استَعْمَلوا مِن معناه الفِعْلَ ثم شاع حتى صارَ حَقِيقةً عُرْفِيَّةً . قلْت : ولذا لم يذْكره الزَّمخشري في المجاز . وعضَدَه يَعْضِده عَضْداً : أَصابَ عَضُدَه . وعُضِدَ عَضْداً كُعنِيَ شَكَا عَضُدَه يَطَّرِد على هذا بابٌ في جميع الأَعضاء . والعَضِدُ ككَتِفٍ من دَنا من عَضُدَيِ الحَوضِ : جانبيهِ ومن اشْتَكَى عَضُدَهُ وحِمَارٌ عَضِدٌ : ضَمَّ الأُتُنَ من جَوانِبِها كالعَاضِدِ نقله الصاغاني . والعَضَدُ بالتحريك : ما عُضِدَ من الشَّجَر بمنزلة المَعْضُود كالعَضِيد أَي : ما قُطِعَ من الشجرِ أَي يضرِبُونه ليَسْقُطَ ورقه فيتَّخذونه عَلَفاً لإبلهم . وفي حيدث ظَبْيَانَ : " وكان بنو عَمرو بن خالد من جَذِيمةَ يَخْبِطُون عَضيدَهَا ويأْكُلون حَصِيدَها " . والعَضَدُ : داءٌ في أَعَضادِ الإبلِ فَتُبَطُّ تقول منه : عَضِدٌ البعير كفرح فهو عضد . قال النابِغَةُ :

شَكَّ الفَريصةَ بالمِدْرَى فأَنفَذَها ... شَكَّ المُبَيْطِرِ إذْ يَشْفي من العَضَدِ والمِعْضَدُ كمِنْبَرٍ : ما يُقْطعُ به الشَّجَرُ كالمِعْضادِ قال أبو حنيفة : كل ما عُضِدَ به الشجرُ فهو مِعْضَدٌ قال وقال أعرابيٌّ : المٍعْضَد عندنا : حَدِيدةٌ ثَقِيلةٌ في هَيئةِ المِنْجَلِ يُقْطَع بها الشَّجَرُ . والمِعْضَد : ما شُدَّ في العَضُدِ من الحِرْزِ وقيل : هو الدٌّمْلُجُ لأنه على العَضُد يكونُ كالمِعْضَدَة . حكاه اللِّحْيانيُّ والجمع : مَعاضدُ . والمِعْضَدَة بهاءِ أيضاً : هِمْيانُ الدَّراهِمِ وقال اللِّحْيَانيُّ : هو ما يَشُدُّه المُساَفرُ على عَضُدِه ويَجْعَل فيها نَفَقَتَهُ . والعَاضِدُ : الماشي إلى جانبِ دَابَّة عن يَمينه أو يساره وتقول : هو يَعْضُدها : يكونُ مَرَّةً عن يَمِينها ومرةً عن يسارِها لا يُفَارِقُها . وقد عَضَدَ يَعْضُدَ عَضْداً والبَعيرُ مَعْضُودٌ قال الراجز :

" ساقَتُها أَرْبَعَةٌ بالأَشطَانْ

" يَعْضُدُها اثنانِ وَيَتْلُها اثْنانْ ويقال : اعضُدْ بَعِيرَك ولا تَتْلُه والعَاضِدُ : جمَلٌ يأْخُذُ عَضُدَ الناقَةِ فَيَتَنَوَّخُها يقال : عَضَدَ البَعيرُ البَعَيرَ إذا أَخذَ بِعَضُدِه فصَرَعه . وضَبَعَه إذا أَخذا بِضَبْعَيهِ . والأَعْضَدُ : الدقيق العَضُدِ والذي إحدى عَضُدَيْهِ قَصِيرَةٌ ويَدٌ عَضِدَةٌ كَفَرِحَةٍ : قَصُرَتْ عَضُدُهَا . وعَضُدٌ عَضِدَةٌ : قصيرةٌ . وعَضَدَ القَتَبُ البَعِيرَ عَضْداً : عَضَّهُ فَعَقَرَهُ قال ذو الرُّمَّة :

" وهُنَّ على عَضْدِ الرِّحالِ صَوابِرُ وعَضَدَتْها الرِّحَألُ إذا أَلَحَّتْ عليها . وعَضُدَ الرَّكَائِبِ : ما حَوالَيْهَا يقال : عَضَدَ الرَّكائِبَ يَعضُدها عَضْداً إذا أَتاها من قِبَلِ أَعضادِهَا وضَمَّ بعضَهَا إلى بعضٍ : أَنشدَ ابنُ الأَعرابِيِّ :

" إِذا مَشَى لم يَعْضُدِ الرَّكائِبَا وغُلامٌ عَضَادٍ كرَباعٍ وشَنَاحٍ : قَصِيرٌ مُكَتَّلٌ مُقْتَدِرُ الخَلْقِ مُوَثَّقُه قال :لعلَّكِ إِن زايَلْتِني أَن تَبَدَّلِي ... مِنَ القَوْمِ مِبْطَانَ القُصَيْرَى عَضَادِيَا وامرَأَةٌ عَضَادٌ كسَحَابٍ وعَضَادٍ كرَباعٍ : غَلِيظَةُ العَضُدِ سَمْجَتُهَا كذا في نوادر الفَرَّاءِ . والعَضَادُ كَسَحَابٍ : القَصِيرُ من الرِّجالِ قاله المُؤرِّج وأَنشد قولَ العُجَير السَّلُوليّ :

ثَنَتْ عُنُقاً لم تَثْنِهِ جَيْدَرِيَّةٌ ... عَضَادٌ ولا مكْنُوزةُ اللَّحْمِ ضَمْزرُ الضَمْزَر : الغليظةُ اللَّئيمةُ ومن النساءِ أيضاً : عَضَادٌ ؟ ن عن المؤرِّج أَيضاً . والعَضَاد أَيضاً : الغَليظة العَضُدِ مِنْهُنّ ولا يَخْفَى أَنَّه مع ما قَبْلَه تَكرارٌ مَحْضٌ . والعِضَادُ : ككِتَابٍ : ما شُدَّ في العَضُدِ من الحِرْز والدُّمْلج كالمِعْضَادِ والمِعْضَد . والمِعْضَادُ حَدِيدةٌ كالمِنْجَلِ ليس لها أُشُرٌ يُربَطُ نِصَابُها إلى عصاً أَو قَناةٍ ثم يَهْصُرُ بها الرَّاعِي فُروعَ غُصونِ الشَّجَرِ على إِبلهِ أَو غنمِه قال :

" كأَنَّما تُنْحِي على القَتَادِ

" والشَّوْكِ حَدَّ الفَأْسِ والمِعْضادِ وعُضْدانً بالضمّ قَلْعَةٌ باليمن من قلاعِ صنعاءً نقله الصاغاني . والمِعْضاد أيضاً : سيفٌ للقصابِ يقطعُ به العظَأمَ عن ابن شُمَيلٍ . والمِعْضَدُ والمِعْضَاد : ما عَضَدْتَهُ في العَضُدِ منْ سَيْرٍ ونحْوِه كالحِرْزِ عن ابن دُرَيْدٍ ويقال له بالفارسية : بازُوبَنْد . والمِعْضاد : سَيْفٌ يُمْتَهَنُ في قَطْعِ الشَّجَرِ كالمِعْضَدِ أنشد ثعلب :

" سَيْفاً بِرِنْداً لم يَكُنِ مِعْضَادَا وعُضَيْدَةُ بن عَبَّاس الظِّهْرِيًّ كجُهَيْنَةَ : مُحَدِّثٌ منسوبٌ إلى الظهرِ بالكسر قال ابنُ الأَثِيرِ : هو بَطْنٌ من حِمْيَر وسيأْتي يَرْوِي عن أَبِيه عن جَدِّه وعنه ابنُه يَعقوبُ بنُ عُضَيْدَةَ . واليَعْضِيدُ كَيَبْرِينَ وفي بعض النسخ : كيَقْطين : بَقْلَةٌ زَهرُها أَشدُّ صُفْرةً من الوَرْسِ وقيل : هي من الشَّجَرِ وقيل : من بقول الرَّبيعِ فها مرارةٌ . كذا في المحكم . وقال أبو حنيفة : هي بَقْلَةٌ من الأَحرارِ مُرَّة لها زَهرْةٌ صَفراءُتَشْتَهِيها الإِبِلُ والغَنَمُ والخَيْلُ أَيضاً تُعجَب بها وتُخْصِب عليها قال النابغةُ ووصف خيلاً :

يَتَحَلَّبُ اليَعْضِيدُ من أَشْدَاقِها ... صُفْراً مَناخِرُها من الجَرْجارِ وقيل : هي الطَّرْخَشْقُوقُ وفي التهذيب : التَّرْخَجْقُوق . ورَمَى فأَعْضَدَ : ذَهَبَ يَمِيناً وشمَالاً كعَضَّدَ تَعضيداً وهذا مِمَّا استُدرِك به على اللِّسَان

ومن المجاز : هُنَّ رافلاتٌ في الوَشْيِ المُعَضَّد . المُعَضَّد كمُعَظَّمٍ : ثوبٌ لهُ عَلَمٌ في مَوْضِعِ العَضُدِ من لابِسِهِ قال زُهَيْر يصف بقرةً :

فجالَتْ على وَحْشِيِّها وكأَنَّها ... مُسَرْبَلَةٌ من رازِقِيٍّ مُعَضَّدِ وقيل : ثَوبٌ مُعَضَّد : مُخَطَّط على شَكْلِ العَضُدِ . وقال اللِّحْيَانِيُّ : هو الذي وَشْيُه في جوانِبِهِ . وفي الأَساس : ثَوبٌ مُعَضَّد : مُضَلَّع . والمُعَضِّدُ كَمُحَدِّثٍ بُسْرٌ يَبْدُو التَّرْطِيبُ في أَحَدِ جانِبَيْهِ وبُسْرَةٌ مُعَضِّدة . واعْتَضَدْتُه : جَعَلْتُه في عَضُدِي واحتَضَنْته كتَعَضَّدْته ومنه قول الحَرِيرِيّ : اعتضَدَ شِكْوتَه وتَأَبَّط هِرَاوَتَه . والاعتِضادُ : التَّقَوِّى والاستعانةُ يقال : اعتضَدتُ به أَي استَعَنْت بِه . واستعضَدَ الشَّجَرةَ : عَضَدَها أَي قَطَعَها بالمِعْضَدِ عن الهَرَوِيّ . واستَعْضَدَ الثَّمَرَةَ : اجتَناها قال الهَرَويّ : ومنه حديث طَهْفَةَ : وتَسْتَعْضِدُ البَرِيرَ أَي نَقطَعه ونَجْنِيه من شَجَرِهِ للأَكْل . يقال : عَضَدَ واستَعْضَد وعَلاَ واستَعْلَى وقَرَّ واستَقَرَّ . ورجُلٌ عُضَادِيٌّ مُثَلَّثَةً الفتح والكسْر عن الكِسائِيِّ : عَظِيمُ العَضُدِ وأَعْضَدُ دَقِيقُها . وقد تقدَّم . والعَضَدِيَّةُ محرَّكَةً ماءٌ شَرْقِيَّ فَيْدَ وفي التكمله : غَرْبِيَّ فَيْدَ قريبٌ من أَجَإِ وسَلْمَى . والعرب تقول : فَتَّ فُلانٌ في عَضُدِهِ إذا كَسَر من نِيَّاتِ أَعوانِهِ وهو أَهْلُ بيتِه وفَرَّقَهُم عَنْهُ وقَدَح في ساقه يَعْنُون نَفْسَه . وفي بمعنى : من كقولِ امرئ القَيْسِ :وهَلْ يَعِمَنْ مَن كَانَ آخِرُ عَهْدِهِ ... ثَلاثِينَ حَولاً في ثَلاثةِ أَحوالِ أَي من ثلاثةِ أَحوالٍ

وتَعَاضَدُوا : تَعَاوَنُوا . وعَضَدُوا مُعَاضدةً : عاوَنُوا وعاضَدَنِي فلانٌ على فُلانٍ : أَعانَنِي وهو مُعَاضِدُه : مُرَافِقُه ومُعَاوِنه كَعاضِدِه

ومما يستدرك عليه : في صِفَتِهِ صلى الله عليه وسلم كان أَبيضَ مُعَضَّداً . هكذا رواه يحْيَى بن مُعِين وهو الموثَّق الخَلْقِ . والمَحْفوظُ في الرِّواية مُقَصَّداً واستَعْمَل ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ الأَعضادَ للنَّحْل فقال :

وكَأَنَّمَا جَرَسَتْ على أَعضَادِهَا ... حَيْثُ استقَلَّ بها الشَّرَائعُ مَحْلَبُ شَبَّه ما عَلى سيُوقِهَا من العَسَلِ بالمَحْلَب . وأَعضَد المَطَرُ وعَضَّدَ : بَلغَ ثَرَاه العَضُدَ . والعِضَادُ ككِتَابِ من سِمَاتِ الإِبل وَسْمٌ في العَضُد عَرْضاً عن ابن حبيب من تذكرة أَبي عليٍّ وإِبِلٌ مُعَضَّدَة مَوسومة في أَعْضادهَا وناقَة أَعضَادٌ وهي التي لا ترد النَّضيحَ حتى يَخْلُو لها تَنْصَرِم عن الإبل ويقال لها القَذُورُ . والعَضُد : القُوَّةُ لأن الإنسان إِنَّمَأ يَقْوَى بِعَضُده فسميت القوةُ به وفي التنزيل : " سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ " قال الزّجَّاج : أَي سَنُعيِنُك بِأَخِيك . قال : ولَفْظُ العَضُد على جِهَةِ المَثَلِ لأَنَّ اليَدَ قِوامُها عَضُدَها . و املِكُ أَعضادَ الإبِلِ : قَوِّمْ مَسِيرَها حتى لا تَذهبَ يميناً ولا شِمالاً . وفُلانٌ عِضَادَةُ فُلانٍ أَي لا يُفارِقه . وهما من المَجَأز . وعَضُدَا الرَّحْلِ خَشَبتان تَلزَقانِ بواسِطَته وقيل بأَسْفَلِ واسِطَتِه . وقال أبو زيد : يقال لأَعْلَى ظَلِفَتَي الرَّحْلِ مِمَّا يَلِي العَرَاقِيَ : العَضُدانِ وأَسْفَلِهما : الظَّلِفَتانِ وهما ما سَفَل من الحِنْوَيْنِ الواسِطِ والمُؤَخَّرةِ . وعَضُدُ النَّعْلِ وعِضَادَتاهَأ : اللَّذَانِ يَقَعَأنِ على القَدَمِ . وعِضَادَتَا البابِ والإِبْزِيمِ : ناحِيَتَاه وما كان نحوَ ذلك فهو العِضَادة وعِضَادَتا البابِ : الخَشَبَتَانِ المَنْصُوبتانِ عن يَمِينِ الداخِلِ منه وشِماله . والعِضادَتانِ : العُودانِ اللَّذَانِ في النِّير الذِي يكون على عُنُقِ ثَوْرِ العَجَلَةِ والوَاسِطُ : الذي يكونُ وَسْطَ النِّير . والعاضِدَانِ : سَطْرَانِ من النَّخل على فَلَجٍ . ورجلٌ عَضُدٌ وعَضِدٌ وعَضِدٌ وعَضْدٌ الأَخيرةُ عن كُراع : قَصِيرٌ . والعَوَاضِد : ما يَنْبُت من النَّخْلِ على جانِبَيِ النَّهرِ . وقال النَّضْر : أَعضادُ المَزارِعِ : حُدودُهَا يعني الحدُودَ التي تكون فيما بينَ الجارِ والجارِ كالجُدْرَانِ في الأَرَضِينَ . وفي الأَساس في المجاز : وارْفَعْ أَعْضَادَ الدَّبْرَةِ وهي جُدُرُهَأ التي تُمسِكُ الماءَ . ووَقَفا كأَنَّهُما عِضادَتانِ . ودَارَةُ اليَعْضِيد : من دارَاتِهم . وناقةٌ عَضَادٌ وهي التي لا تَرِدُ النَّضِيحَ حتَّى يَخْلو لَهَا تَنْصَرِمُ عن الإبل . وقال أبو زيد : يقال إذا نَخَرت الريحُ من هذه العَضُدِ أَتاكَ الغَيْثُ يعني ناحية اليمن . وسَمَّوْا مِعْضاداً كمِحْرابٍ

لسان العرب
العَضُدُ والعَضْدُ والعُضُدُ والعُضْدُ والعَضِدُ من الإِنسان وغيره الساعدُ وهو ما بين المرفق إِلى الكتف والكلام الأَكثر العَضُدُ وحكى ثعلب العَضَد بفتح العين والضاد كلٌّ يذكر ويؤْنث قال أَبو زيد أَهل تِهامة يقولون العُضُد والعُجُزُ ويُذكرون قال اللحياني العضد مؤنثة لا غير وهما العَضُدانِ وجمعها أَعضادٌ لا يُكَسَّرُ على غير ذلك وفي حديث أُمّ زرع وملأَ من شَحْمٍ عَضُدَيَّ العضد ما بين الكَتِفِ والمِرْفَقِ ولم ترده خاصة ولكنها أَرادت الجسد كله فإِنه إِذا سَمِن العضد سمن سائر الجسد ومنه حديث أَبي قتادة والحمارِ الوحشي فناولْتُه العضدَ فأَكلها يريد كتفه وفي صفته صلى الله عليه وسلم كان أَبيض مُعَضَّداً هكذا رواه يحيى بن معين وهو المُوَثَّقُ الخَلْق والمحفوظ في الرواية مُقَصّداً واستعمل ساعدةُ بنُ جؤيَّةَ الأَعضاد للنحل فقال وكأَنَّ ما جَرَسَتْ على أَعضادِها حَيْثُ اسْتَقَلَّ بها الشرائعُ مَحْلَبُ شبه ما على سوقها من العسل بالمحلب ورجل ( * قوله « ورجل إلخ » في القاموس ورجل عضادي مثلثة إلخ ) عُضِاديٌّ عظيم العضد وأَعْضَدُ دَقيق العضد وعَضَدَه يَعْضِدُه عَضْداً أَصاب عَضُدَه وكذلك إِذا أَعَنْتَه وكنتَ له عضداً وعَضِدَ عَضَداً أَصابه داءٌ في عَضُدِه وعُضِدَ عَضْداً شكا عَضُدَه يطَّرد على هذا بابٌ في جميع الأَعضاءِ وأَعْضَدَ المطرُ وعَضَّدَ بلغ ثراه العَضُدَ وعَضُدٌ عَضِدَةٌ قصيرة ويَدٌ عَضِدَةٌ قصيرة العَضُد والعِضادُ من سِمات الإِبل وَسْمٌ في العضد عرضاً عن ابن حبيب من تذكرة أَبي عليّ وإِبِلٌ مُعَضَّدَةٌ موسومة في أَعضادها وناقةٌ عَضادٌ وهي التي لا تَرِدُ النَّضيحَ حتى يَخْلو لهَا تَنْصرِمُ عن الإِبل ويقال لها القَذُورُ والعِضادُ والمِعْضَدُ ما شُدَّ في العَضُدِ من الحِرْزِ وقيل المِعْضَدَةُ والمِعْضَد الدُّمْلُجُ لأَنه على العضد يكون حكاه اللحياني والجمع مَعاضِدُ واعْتَضَدْتُ الشيء جعلته في عضدي والمِعْضَدَةُ أَيضاً التي يشدّها المسافرُ على عضده ويجعل فيها نفقته عنه أَيضاً وثوب مُعَضَّدٌ مخطط على شكل العضد وقال اللحياني هو الذي وَشْيُه في جوانبه والمُعَضَّدُ الثوب الذي له عَلَم في موضع العضد من لابسه قال زهير يصف بقرة فجالَتْ على وحْشِيِّها وكأَنَّها مُسَرْبَلَةٌ من رازِقِيٍّ مُعَضَّدِ والعَضُدُ القوة لأَن الإِنسان إِنما يَقْوى بعضده فسميت القوّة به وفي التنزيل سَنَشُدُّ عضدك بأَخيك قال الزجاج أَي سنعينك بأَخيك قال ولفظ العضد على جهة المثل لأَن اليد قِوامُها عَضُدُها وكل مُعين فهو عَضُدٌ والعَضُدُ المُعين على المثل بالعضد من الأَعضاءِ وفي التنزيل وما كنتَ مُتَّخِذَ المُضِلِّينَ عَضُداً أَي أَعضاداً وإِنما أَفرد لتعتدل رؤوس الآي بالإِفراد وما كنتَ متخذ المضلين عضداً أَي ما كنت يا محمد لتتخذ المضلين أَنصاراً وعَضُدُ الرجلِ أَنصاره وأَعوانه والعرب تقول فلانٌ يَفُتُّ في عضد فلان ويقدح في ساقه فالعضد أَهل بيته وساقه نفسه والاعْتِضادُ التَّقَوِّي والاستعانة وفلان يَعْضُدُ فلاناً أَي يُعِنيه ويقال فلان عَضُدُ فلانٍ وعِضادَتُه ومُعاضِدُه إِذا كان يعاونه ويرافقه وقال لبيد أَوْ مِسْحَل سَنِق عِضادَة سَمْحَجٍ بِسَراتها نَدَبٌ له وكُلومُ واعتضدت بفلان استعنت وعَضَدَه يَعْضُدُه عَضْداً وعاضَدَه أَعانه وعاضدني فلان على فلان أَي عاونني والمُعاضدَة المُعاونة وعَضُدُ البِناء وغيره وعَضَدُه وأَعْضاده ما شُدَّ من حواليه كالصفائح المنصوبة حول شَفِير الحوض وعَضُدُ الحوض من إِزائها إِلى مُؤَخّره وإِزاؤُه مَصَبُّ الماء فيه وقيل عضده جانباه عن ابن الأَعرابي والجمع أَعضاد قال لبيد يصف الحوض الذي طال عهده بالواردة راسِخُ الدِّمْنِ على أَعْضادِه ثَلَمَتْه كلُّ رِيحٍ وسَبَلْ وعُضود قال الراجز فَارْفَتَّ عُقْرُ الحَوْضِ والعُضودُ مِنْ عَكَراتٍ وَطْو ها وئِيدُ وعَضُدُ الركائبِ ما حواليها وعَضَدَ الركائبَ يَعْضُدُها عَضْداً أَتاها من قبَلِ أَعْضادِها فضمَّ بعضها إِلى بعض أَنشد ابن الأَعرابي إِذا مَشى لم يَعْضُدِ الرَّكائبا والعاضِدُ الذي يمشي إِلى جانب دابة عن يمينه أَو يساره وتقول هو يَعْضُدُها يكون مرة عن يمينها ومرة عن يسارها لا يفارقها وقد عَضَدَ يَعْضُدُ عُضُوداً والبعيرُ معضود قال الراجز ساقَتُها أَربعةٌ بالأَشْطانْ يَعْضُدُها اثْنانِ ويَتْلوها اثنانْ يقال اعْضُدْ بَعِيرَك ولا تَتْلُه وعَضَدَ البعيرُ البعيرَ إِذا أَخذ بِعَضُدِه فَصَرَعَه وضَبَعَه إِذا أَخذ بِضَبْعَيْهِ والعاضِدُ الجمل يأْخُذُ عَضُدَ الناقة فَيَتَنَوَّخُها وحِمارٌ عَضِدٌ وعاضِدٌ إِذا ضَمَّ الأُتنَ من جوانبها وعَضُدُ الطريقِ وعِضادَتُه ناحيته وعَضُدُ الإِبْطِ وعَضَدُه ناحيته وقيل كلُّ ناحية عَضُدٌ وعَضَدٌ وأَعْضادُ البيت نواحِيه ويقال إِذا نَخَرَتِ الرِّيحُ من هذه العَضُدِ أَتاك الغيثُ يعني ناحيةَ اليمن وعضُدُ الرَّحْلِ خشبتان تَلزقان بواسطته وقيل بأَسفل واسطته وعضَدَ القَتَبُ البعيرَ عَضْداً عَضَّه فَعَقَرَه قال ذو الرمة وهُنَّ على عَضْدِ الرِّحالِ صَوابِرُ وعَضَدَتْها الرِّحالُ إِذا أَلَحَّتْ عليها أَبو زيد يقال لأَعْلى ظَلِفَتَي الرَّحْلِ مما يَلي العَراقي العَضُدان الواسِط والمُؤخَّرَةِ وعَضُدُ النعل وعِضادَتاها اللتان تقعان على القدم وعِضادتا البابِ والإِبْزيمِ ناحيتاه وما كان نحو ذلك فهو العِضادة وعِضادَتا الباب الخشبتان المنصوبتان عن يمين الداخل منه وشماله والعِضادتان العُودان اللذان في النِّير الذي يكون على عنق ثور العجلة والواسِطُ الذي يكون وسط النير والعاضِدان سَطْران من النخل على فَلَج والعَضُدُ من النخل الطريقة منه وفي الحديث أَنّ سَمُرة كانت له عَضُدٌ من نخل في حائط رجل من الأَنصار حكاه الهرويّ في الغريبين أَراد طريقة من النخل وقيل إِنما هو عَضِيدٌ من النخل ورجل عَضُدٌ وعَضِدٌ وعَضْدٌ الأَخيرة عن كراع وامرأَة عَضادٌ ( * قوله « وامرأة عضاد » في القاموس والعضاد كسحاب القصير من الرجال والنساء والغليظة العضد ) قصيرة قال الهذلي ثَنَتْ عُنُقاً لم تَثْنِه جَيْدَرِيَّةٌ عَضادٌ ولا مَكْنوزَةُ اللحمِ ضَمْزَرُ الضمزرُ الغليظة اللئيمة قال المؤرّخ ويقال للرجل القصير عَضادٌ وعضَدَ الشجرَ يَعْضِدُه بالكسر عَضْداً فهو مَعْضود وعَضِيدٌ واسْتَعْضَدَه قطعه بالمِعْضَد الأَخيرة عن الهرويّ قال ومنه حديث طهفة ونَسْتَعْضِدُ البَريرَ أَي نقطعه ونَجْنِيه من شجره للأَكل والعَضَدُ ما عُضِدَ من الشجر أَو قطع بمنزلة المعضود قال عبد مناف بن ربع الهُذَلي الطَّعْنُ شَغْشَغَةٌ والضَّرْبُ هَيْقَعَةٌ ضَرْبَ المُعَوِّلِ تحتَ الدِّيمَةِ العَضَدَا الشغشغة صوت الطَّعْن والهيقعة صوت الضرب بالسيف والمُعَوِّلُ الذي يبني العالَةَ وهي ظُلَّةٌ من الشجر يُسْتَظَلُّ بها من المطر وفي حديث تحريم المدينة نهى أَن يُعْضَدَ شجرُها أَي يقطع وفي الحديث لوَدِدْتُ أَني شجرةٌ تُعْضَد وفي حديث ظبيان وكان بنو عمرو بن خالد من جَذيمَةَ يخبِطون عَضِيدَها ويأْكلون حَصِيدَها العَضِيدُ والعَضَدُ ما قُطِع من الشجر أَي يضربونه ليسقط ورقه فيتخذوه عَلَفاً لإِبلهم وعَضَدَ الشجرَ نَثَر ورَقَها لإِبله عن ثعلب واسم ذلك الورَقِ العَضَدُ والمِعْضَدُ والمِعْضادُ من السيوف المُمْتَهَنُ في قطع الشجر أَنشد ثعلب سَيْفاً بِرِنْداً لم يكن مِعْضاداً قال والمِعْضادُ سيف يكون مع القصّابين تقطع به العظام والمعضاد مثل المِنْجل ليس لها أُشُرٌ ( * قوله « أشر » كشطب وشطب بفتح الشين وضمها كما في الصحاح والقاموس وقوله نصابها كذا فيه وفي شرح القاموس ولعله نصالها باللام لا بالباء ) يُرْبَط نِصابُها إِلى عصا أَو قناة ثم يَقْصِمُ الراعي بها على غنمه أَو إِبله فُروعَ غُصونِ الشجر قال كأَنما تُنْحي على القَتادِ والشَّوْكِ حَدَّ الْفَأْسِ والمِعْضادِ وقال أَبو حنيفة كل ما عُضِد به الشجر فهو مِعْضَد قال وقال أَعرابي المِعْضَدُ عندنا حديدة ثقيلة في هيئة المِنْجل يقطع بها الشجر والعَضِيدُ النخلة التي لها جِذْعٌ يَتناولُ منه المتناول وجمعه عِضْدانٌ قال الأَصمعي إِذا صار للنخلة جذع يتناول منه المتناول فتلك النخلة العَضِيدُ فإِذا فأَتت اليد فهي جَبَّارَةٌ والعَواضِدُ ما ينبت من النخل على جانبي النهر وبُسْرَةٌ مُعَضِّدة بكسر الضاد بدا الترطيب في أَحد جانبيها وقال النضر أَعضادُ المزارع حدودها يعني الحدود التي تكون فيما بين الجار والجار كالجُدْران في الأَرضين والعضد بالتحريك داء يأْخذ الإِبل في أَعضادها فَتُبَطُّ تقول منه عَضِدَ البعير بالكسر قال النابغة شَكَّ الفَريصَةَ بالمِدْرى فَأَنْفَذَها شَكَّ المُبَيْطِر إِذ يَشفِي من العَضَدِ واليَعْضِيدُ بقلة وهو الطَّرْخَشْقوق وفي التهذيب التَّرْخَجْقوق قال ابن سيده واليعضيد بقلة زهرها أَشد صفرة من الوَرْس وقيل هي من الشجر وقيل هي بقلة من بقول الربيع فيها مَرارة وقال أَبو حنيفة اليعضيد بقلة من الأَحرار مرة لها زهرة صفراء تشتهيها الإِبل والغنم والخيل أَيضاً تُعْجِبُ بها وتُخْصِبُ عليها قال النابغة ووصف خيلاً يَتَحَلَّبُ اليَعْضِيدُ من أَشْداقِها صُفْراً مَناخِرُها من الجَرْجارِ
الرائد
* عضد يعضد: عضدا. 1-ه: أعانه. 2-ه: أصاب عضده.
الرائد
* عضد يعضد: عضدا. 1-الشجرة: قطعها «بالمعضد»، وهو حديدة كالمنجل. 2-الشجرة: نثر ورقها.
الرائد
* عضد يعضد: عضدا. أصاب عضده داء.
الرائد
* عضد تعضيدا. السهم: ذهب يمينا أو شمالا عند الرمي.
الرائد
* عضد. شكا عضده.
الرائد
* عضد. ج أعضاد. 1-مص. عضد. 2-داء في أعضاد الجمال. 3-شجر «معضود»، أي مقطوع. 4-ما نثر من أوراق الشجر. 5-ما قطع من قضبان الشجر. 6-قوة. 7-غليظ العضد. 8-«عضد كل شيء»: ما شد حواليه من البناء وغيره.
الرائد
* عضد. ج أعضاد وأعضد. 1-ساعد، وهو من المرفق إلى الكتف. 2-معين. 3-«فت في عضده»: أضعفه وفرق عنه أنصاره. 4-«عضد كل شيء»: ما شد حواليه من البناء وغيره. 5-«عضد الطريق»: ناحيته، جانبه.
الرائد
* عضد. 1-من يشكو عضده. 2-ساعد، وهو من المرفق إلى الكتف، ج أعضاد وأعضد.
الرائد
* عضد. ج أعضاد. 1-مص. عضد. 2-معين. 3-ناحية، جانب.
الرائد
* عضد. ساعد، وهو من المرفق إلى الكتف، ج أعضاد وأعضد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: