وصف و معنى و تعريف كلمة معال:


معال: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ميم (م) و عين (ع) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح معال في معاجم اللغة العربية:



معال

جذر [عال]

  1. مَعال: (اسم)
    • مَعَالٍ، مَعَالِي
    • جمع: مَعْلاَةٌ
    • شرف ورفعة ومكانة سامية
    • مَعالي الأمور: أشرفها وأنبلها،
    • لقب احترام يُستعمل مع الوزراء غالبًا معالي وزير التعليم العاليّ
  2. مُعال: (اسم)
    • مُعال : اسم المفعول من أَعَالَ
  3. مَعَالٍ: (اسم)
    • مَعَالٍ : جمع مَعْلَاةُ
  4. معال الرفع:
    • نسبة مجموع الزيادة في الدخل القومي إلى الزيادة في المصروفات الأوّلية.


  5. مَعَلَ: (فعل)
    • مَعَلَ مَعْلاً
    • مَعَلَ الرجلُ : أَسرع في سيره
    • مَعَلَ فلاناً عن حاجته: أَعجله وأَزعجه
    • مَعَلَ أَمْرَه: عجَّله قبل أَصَحابه ولم يتَّئد، أَو قطَعه وأَفسَدَه بإِعجاله
    • مَعَلَ الشيءَ: اختطفه أَو اختلسه
    • مَعَلَ الخشبةَ: شقَّها
    • مَعَلَ الحمارَ وغيرَه: استلَّ
  6. مَعِل: (اسم)
    • المَعِلُ : المستعجلُ
    • وغلامٌ مَعِلٌ: خفيف
  7. مَعْل: (اسم)
    • مَعْل : مصدر مَعَلَ
  8. مَعل: (اسم)
    • ما لَكَ منه مَعْلٌ: بُدٌّ
  9. مُعَلّ: (اسم)
    • مُعَلّ : اسم المفعول من أَعَلَّ
  10. مُعِلّ: (اسم)


    • مُعِلّ : فاعل من أَعَلَّ
  11. مُعلٍ: (اسم)
    • مُعلٍ : فاعل من أَعْلَى
  12. مُعلٍّ: (اسم)
    • مُعلٍّ : فاعل من عَلَّى
  13. أَعَالَ : (فعل)
    • أعالَ يُعيل ، أَعِلْ ، إعالةً ، فهو مُعيل ، والمفعول مُعال - للمتعدِّي
    • أعَالَ الرجلُ: كثُر عيالُه
    • أعَالَ الشيءَ: التمسه
    • أَعال الذئبُ والأسدُ والنمرُ والصائدُ: التمسَ صيدًا
    • يُعيلُ أُسْرَتَهُ : يَتَكَفَّلُ بِمَعيشَتِها، يُعينُها في مَعيشَتِها
    • أعالَ التَّاجِرُ : اِفْتَقَرَ
    • أَعالَ الرَّأْفَةَ : اِلْتَمَسَها، طَلَبَها
    • أَعَالَ رفَع صوتَه بالبكاء والصِّياح
  14. مَعالي الأمور:
    • أشرفها وأنبلها.
  15. إِعلاَل : (اسم)
    • مصدر أعَلَّ
    • بِهِ إعْلاَلٌ: عِلَّةٌ، سَقَمٌ، مَرَضٌ
    • : الإعْلاَلُ فِي النَّحْوِ هُوَ تَغْييرُ أحَدِ أحْرُفِ العِلَّةِ (ا، و، ي) حَذْفاً أوْ قَلْباً أوْ تَسْكِيناً (بيع: باعَ)
  16. إِعلال : (اسم)


    • إعلال : مصدر أَعَلَّ
  17. المَعَالي : (اسم)
    • المَعَالي : جمع مَعْلُوَةُ
  18. مَعلاة : (اسم)
    • الجمع : المعالي
    • المَعْلاةُ : الرِّفعةُ و الشَّرَف
  19. العول : (اسم)
    • صوت الفأس
  20. عَوْل : (اسم)
    • عَوْل : مصدر عالَ
  21. عَوَّلَ : (فعل)
    • عوَّلَ / عوَّلَ على يعوِّل ، تعويلاً ، فهو مُعوِّل ، والمفعول مُعوَّلٌ عليه
    • عَوَّلَ أَلَماً وَحُزْناً : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالْبُكَاءِ وَالْعَوِيلِ
    • عَوَّلَ عَلَيهِ أَوبِهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ، اِتَّكَلَ عَلَيْهِ، اِسْتَعَانَ بِهِ عَوَّلْنَا عَلَيْهِ فَوَجَدْنَاهُ نِعْمَ الْمُعَوَّلُ
    • عَوَّلَ إِلَيْهِ فِي حَاجَتِهِ : لَجَأَ إِلَيْهِ
    • عَوَّلَ عَلَى السَّفَرِ : عَزَمَ عَلَيْهِ وَعَقَدَ النِّيَّةَ، وَطَّنَ نَفْسَهُ عَلَيْهِ
    • عَوَّل الرجلُ: اتَّخذ عالةً
  22. عَول : (اسم)


    • العَوْلُ : المستعانُ به
    • العَوْلُ: قُوتُ العيال
    • العَوْلُ :رفعُ الصَّوت بالبكاء والصِّياح
    • العَوْلُ (في علم الفرائض) : زيادة الأنصباء على الفريضة فتنقص قيمتُها بقدر الحصص
    • مصدر عالَ وعِيلَ
  23. عِوَل : (اسم)
    • العِوَلُ : الاتِّكال والاستعانة
    • العِوَلُ: العُمْدَة
  24. عِوَل : (اسم)
    • عِوَل : جمع عَولة
  25. عالَ : (فعل)
    • عالَ يَعول ، عُلْ ، عَوْلاً وعِيالَةً عَيْلاً، وعُيُولا، فهو عائل، وعيَّال ، والمفعول معول - للمتعدِّي
    • عَالَ أَمْرُ القَوْمِ : اِشْتَدَّ، عَظُمَ
    • عَالَ الرَّجُلُ: اِفْتَقَرَ : حتى لا تكثر عيالكم
    • عالتِ الفريضةُ: (القانون) ارتفع حسابها وزادت سهامها فنقصت الأنصباء
    • عال أسرةً: كفلها وقام بما تحتاجه من طعامٍ وكِساء وغيرهما وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ(حديث)
    • عَالَ السَّهمُ: مال عن الهدف فلم يُصِبْه
    • عَالَ أمرُ القوم: اشتدّ وعَظُم
    • عَالَ الأنصباءُ [في تقسيم الميراث] : دخلها العَوْل
    • عَالَ الأمرُ فلانًا: مال عليه وثَقُل واشتدَّ
    • عَالَ في الأرض عَيْلاً، وعُيُولاً: ذهب ودار
    • عَالَ في مَشْيِهِ: تمايَلَ واختال وتبختر
    • عَالَ الشيءُ فلانًا عَيْلاً: أَعجزَه وأَحوجَه
    • عَالَ الضَّالَّةَ عَيْلاً، وعَيَلاَنًا: لم يدرِ أين يطلبُها ويجدُها
    • عَالَ كلامَه: عَرَضَه على من لا يُريده وليس من شأْنه
,
  1. مَعالٍ
    • مَعالٍ :-
      مفرد مَعْلاة:
      1 - شرف ورفعة ومكانة سامية :-مَعالي الأمور: أشرفها وأنبلها، - مَعالي الدَّرجات، - تهون علينا في المعالي نفوسنا ... ومن يخطب الحسناء لم يُغلها المَهْرُ.
      2 - لقب احترام يُستعمل مع الوزراء غالبًا :-معالي وزير التعليم العاليّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. معال الرفع

    • نسبة مجموع الزيادة في الدخل القومي إلى الزيادة في المصروفات الأوّلية ، وتعني بالانجليزية: leverage coefficient

    المعجم: مالية

  3. مَعَالٍ
    • جمع: مَعْلاَةٌ. [ع ل و].
      1. :-مَعَالِي الأُمُورِ :- : أَشْرَفُهَا، أَنْبَلُهَا.
      2. :-مَعَالِي الوَزِيرِ :- : لَقَبٌ لِلْوَزِيرِ.

    المعجم: الغني

  4. أعالَ
    • أعالَ يُعيل ، أَعِلْ ، إعالةً ، فهو مُعيل ، والمفعول مُعال (للمتعدِّي) :-
      • أعال الرَّجُلُ كَثُر عيالُه فأثقلوه :-مَنْ أعال ثقلت أعباؤه.
      • أعال اليتيمَ: كفله وقام بمعاشه وبما يحتاج إليه :-أعال الرَّجلُ عيالَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أعالَ
    • أعالَ يُعيل ، أعِلْ ، إعالةً ، فهو مُعيل ، والمفعول مُعال (للمتعدِّي) :-
      (انظر ع و ل - أعالَ).


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. معل
    • "معَل الحمارَ وغيرَه يَمْعَله مَعْلاً: استَلَّ خُصْيَيْه.
      والمَعْل: الاختلاس بعَجلة في الحرب.
      ومَعَلَ الشيءَ يَمْعَلُه: اختطفَه.
      ومَعَلَهُ مَعْلاً: اختلسه؛ وقوله: إِني، إِذا ما الأَمرُ كان مَعْلا،وأَوْخَفَتْ أَيْدِي الرِّجالِ الغِسْلا،لم تُلْفِني دارِجةً ووَغْلا يعني إِذا كان الأَمر اختِلاساً؛ وقوله: وأَوْخَفَتْ أَيدي الرجال الغِسْلا أَي قلَّبوا أَيديَهم في الخصومة كأَنهم يضربون الخِطْميَّ؛ قال ابن الأَعرابي: كانت العرب إِذا تَوًّقَفَت للحرب تَفاخرتْ قبل الوقعة فترفع أَيديَها وتُشيرُ بها فتقول: فَعَل أَبي كذا وكذا، وقامَ بأَمْرَ كذا وكذا،فشبهت أَيديهم بالأَيدي التي تُوخِف الخطميَّ، وهو الغِسل، والدارِجة والوَغْل الخسيسُ.
      ابن الأَعرابي: امْتَعَلَ فلان إِذا دارك الطِّعانَ في اختلاسٍ وسُرعة.
      ومَعَله عن حاجته وأَمْعَلَه: أَعجله وأَزعجه.
      والمَعْلُ: مدُّ الرَّجل الحُوارَ من حياء الناقة يُعْجِلُه بذلك، وقيل: هو استخراجه بعجلة.
      ومَعَلَ أَمرَه يَمْعَله مَعْلاً: عَجَّله قبل أَصحابه ولم يَتَّئِد.
      ومَعَلَ أَمرَه مَعْلاً أَيضاً: أَفسده بإِعجاله؛ قال ابن بري عند قول الجوهري ومَعَلْتَ أَمرَك أَي عَجَّلتَه وقطعته وأَفسدته، قال: ومنه قول القلاخ: إِني، إِذا ما الأَمرُ كان مَعْلا،ولم أَجِدْ من دون شَرٍّ وَعْلا،وكان ذو العِلْم أَشدَّ جَهْلا من الجَهُول، لم تَجِدْني وَغْلا،ولم أَكُنْ دارِجةً ونَغْلا والمَعْل: سَيْرُ النَّجاء.
      والمَعْل: السرعةُ في السير؛ قال ابن بري: شاهده قول ابن العمياء: لقد أَجوبُ البَلَدَ القَراحا،المَرْمَرِيسَ النائيَ الصَّحْصاحا،بالقَوْم لا مَرْضَى ولا صِحاحا،إِنْ يَنْزِلوا لا يَرْقُبوا الإِصْباحا،وإِن يَسِيروا يَمْعَلوا الرَّواحا أَي يعجلوا ويُسرعوا.
      ومَعَل السيرَ يَمْعَله مَعْلاً: أَسرع.
      وغلام مَعِل أَي خفيف.
      ومَعَل رِكابه يَمْعَلها: قطع بعضها من بعض؛ عن ثعلب.
      يقال: لا تَمْعَلوا رِكابكم أَي لا تقطعوا بعضها من بعض.
      ومَعَل الخشبة مَعْلاً: شقَّها.
      وما لَكَ منه مَعْلٌ أَي بُدٌّ.
      والمِعْوَلُ: ميمه زائدة، وقد مضى في فصل العين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. مَعَلَ
    • ـ مَعَلَ الحِمارَ: اسْتَلَّ خُصْيَيْهِ،
      ـ مَعَلَ الشيءَ: اخْتَطَفَه واخْتَلَسَهُ،
      ـ مَعَلَ عن حاجَتِه: أعْجَلَهُ وأزْعَجَه، كأَمْعَلَهُ،
      ـ مَعَلَ أمْرَهُ: عَجِلَ به وقَطَعَه وأفْسَدَه، وأسْرَعَ في سَيْرِه،
      ـ مَعَلَ رِكابَهُ: قَطَعَ بعضَها عن بعضٍ،
      ـ مَعَلَ الخَشَبَةَ: شَقَّها، ومَدَّ الحُوارَ من حَياءِ الناقةِ واسْتَخْرَجَهُ بعَجَلَةٍ،
      ـ مَعَلَ به: وقَعَ به.
      ـ هو صاحِبُ مَعالَةٍ: شَرٍّ.
      ـ مَعِلُ: المُسْتَعْجِلُ.
      ـ بَطْنُ مَعولَةَ: موضع.
      ـ امْتَعَلَ: دارَكَ الطِعانَ في اخْتِلاسٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. عول
    • "العَوْل: المَيْل في الحُكْم إِلى الجَوْر.
      عالَ يَعُولُ عَوْلاً: جار ومالَ عن الحق.
      وفي التنزيل العزيز: ذلك أَدْنَى أَن لا تَعُولوا؛

      وقال: إِنَّا تَبِعْنا رَسُولَ الله واطَّرَحوا قَوْلَ الرَّسول، وعالُوا في المَوازِين والعَوْل: النُّقْصان.
      وعال المِيزانَ عَوْلاً، فهو عائل: مالَ؛ هذه عن اللحياني.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: كتَب إِلى أَهل الكوفة إِني لسْتُ بميزانٍ لا أَعُول (* قوله «لا أعول» كتب هنا بهامش النهاية ما نصه: لما كان خبر ليس هو اسمه في المعنى، قال لا أعول، ولم يقل لا يعول وهو يريد صفة الميزان بالعدل ونفي العول عنه، ونظيره في الصلة قولهم: أنا الذي فعلت كذا في الفائق) أَي لا أَمِيل عن الاستواء والاعتدال؛ يقال: عالَ الميزانُ إِذا ارتفع أَحدُ طَرَفيه عن الآخر؛ وقال أَكثر أَهل التفسير: معنى قوله ذلك أَدنى أَن لا تَعُولوا أَي ذلك أَقرب أَن لا تَجُوروا وتَمِيلوا، وقيل ذلك أَدْنى أَن لا يَكْثُر عِيَالكم؛ قال الأَزهري: وإِلى هذا القول ذهب الشافعي، قال: والمعروف عند العرب عالَ الرجلُ يَعُول إِذا جار،وأَعالَ يُعِيلُ إِذا كَثُر عِيالُه.
      الكسائي: عالَ الرجلُ يَعُول إِذا افْتقر، قال: ومن العرب الفصحاء مَنْ يقول عالَ يَعُولُ إِذا كَثُر عِيالُه؛ قال الأَزهري: وهذا يؤيد ما ذهب إِليه الشافعي في تفسير الآية‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎كسائي لا يحكي عن العرب إِلا ما حَفِظه وضَبَطه، قال: وقول الشافعي نفسه حُجَّة لأَنه، رضي الله عنه، عربيُّ اللسان فصيح اللَّهْجة، قال: وقد اعترض عليه بعض المُتَحَذْلِقين فخَطَّأَه، وقد عَجِل ولم يتثبت فيما، قال،ولا يجوز للحضَريِّ أَن يَعْجَل إِلى إِنكار ما لا يعرفه من لغات العرب.
      وعال أَمرُ القوم عَوْلاً: اشتدَّ وتَفاقَم.
      ويقال: أَمر عالٍ وعائلٌ أَي مُتفاقِمٌ، على القلب؛ وقول أَبي ذؤَيب: فذلِك أَعْلى مِنك فَقْداً لأَنه كَريمٌ، وبَطْني للكِرام بَعِيجُ إِنما أَراد أَعْوَل أَي أَشَدّ فقَلَب فوزنه على هذا أَفْلَع.
      وأَعْوَلَ الرجلُ والمرأَةُ وعَوَّلا: رَفَعا صوتهما بالبكاء والصياح؛ فأَما قوله:تَسْمَعُ من شُذَّانِها عَوَاوِلا فإِنه جَمَع عِوّالاً مصدر عوّل وحذف الياء ضرورة، والاسم العَوْل والعَوِيل والعَوْلة، وقد تكون العَوْلة حرارة وَجْدِ الحزين والمحبِّ من غير نداء ولا بكاء؛ قال مُلَيح الهذلي: فكيف تَسْلُبنا لَيْلى وتَكْنُدُنا،وقد تُمَنَّح منك العَوْلة الكُنُدُ؟

      ‏قال الجوهري: العَوْل والعَوْلة رفع الصوت بالبكاء، وكذلك العَوِيل؛ أَنشد ابن بري للكميت: ولن يَستَخِيرَ رُسومَ الدِّيار،بِعَوْلته، ذو الصِّبا المُعْوِلُ وأَعْوَل عليه: بَكَى؛

      وأَنشد ثعلب لعبيد الله بن عبد الله بن عتبة: زَعَمْتَ، فإِن تَلْحَقْ فَضِنٌّ مُبَرِّزٌ جَوَادٌ، وإِن تُسْبَقْ فَنَفْسَكَ أَعْوِل أَراد فعَلى نفسك أَعْوِلْ فَحَذف وأَوصَلَ.
      ويقال: العَوِيل يكون صوتاً من غير بكاء؛ ومنه قول أَبي زُبَيْد: للصَّدْرِ منه عَوِيلٌ فيه حَشْرَجةٌ أَي زَئِيرٌ كأَنه يشتكي صَدْرَه.
      وأَعْوَلَتِ القَوْسُ صَوَّتَتْ.
      قال سيبويه: وقالوا وَيْلَه وعَوْلَه، لا يتكلم به إِلا مع ويْلَه، قال الأَزهري: وأَما قولهم وَيْلَه وعَوْلَه فإِن العَوْل والعَوِيل البكاء؛

      وأَنشد: ‏أَبْلِغْ أَمير المؤمنين رِسالةً،شَكْوَى إِلَيْك مُظِلَّةً وعَوِيلا والعَوْلُ والعَوِيل: الاستغاثة، ومنه قولهم: مُعَوَّلي على فلان أَي اتِّكالي عليه واستغاثتي به.
      وقال أَبو طالب: النصب في قولهم وَيْلَه وعَوْلَه على الدعاء والذم، كما يقال وَيْلاً له وتُرَاباً له.
      قال شمر: العَوِيل الصياح والبكاء، قال: وأَعْوَلَ إِعْوالاً وعَوَّلَ تعويلاً إِذا صاح وبكى.
      وعَوْل: كلمة مثل وَيْب، يقال: عَوْلَك وعَوْلَ زيدٍ وعَوْلٌ لزيد.
      وعالَ عَوْلُه وعِيلَ عَوْلُه: ثَكِلَتْه أُمُّه.
      الفراء: عالَ الرجلُ يَعُولُ إِذا شَقَّ عليه الأَمر؛ قال: وبه قرأَ عبد الله في سورة يوسف ولا يَعُلْ أَن يَأْتِيَني بهم جميعاً، ومعناه لا يَشُقّ عليه أَن يأَتيني بهم جميعاً.
      وعالَني الشيء يَعُولُني عَوْلاً: غَلَبني وثَقُلَ عليّ؛ قالت الخنساء: ويَكْفِي العَشِيرةَ ما عالَها،وإِن كان أَصْغَرَهُمْ مَوْلِداً وعِيلَ صَبْرِي، فهو مَعُولٌ: غُلِب؛ وقول كُثَيِّر: وبالأَمْسِ ما رَدُّوا لبَيْنٍ جِمالَهم،لَعَمْري فَعِيلَ الصَّبْرَ مَنْ يَتَجَلَّد يحتمل أَن يكون أَراد عِيلَ على الصبر فحَذف وعدّى، ويحتمل أَن يجوز على قوله عِيلَ الرَّجلُ صَبْرَه؛ قال ابن سيده: ولم أَره لغيره.
      قال اللحياني: وقال أَبو الجَرَّاح عالَ صبري فجاء به على فعل الفاعل.
      وعِيلَ ما هو عائله أَي غُلِب ما هو غالبه؛ يضرب للرجل الذي يُعْجَب من كلامه أَو غير ذلك، وهو على مذهب الدعاء؛ قال النمر بن تَوْلَب: وأَحْبِبْ حَبِيبَك حُبًّا رُوَيْداً،فلَيْسَ يَعُولُك أَن تَصْرِما (* قوله «أن تصرما» كذا ضبط في الأصل بالبناء للفاعل وكذا في التهذيب،وضبط في نسخة من الصحاح بالبناء للمفعول).
      وقال ابن مُقْبِل يصف فرساً: خَدَى مِثْلَ الفالِجِيِّ يَنُوشُني بسَدْوِ يَدَيْه، عِيلَ ما هو عائلُه وهو كقولك للشيء يُعْجِبك: قاتله الله وأَخزاه الله.
      قال أَبو طالب: يكون عِيلَ صَبْرُه أَي غُلِب ويكون رُفِع وغُيِّر عما كان عليه من قولهم عالَتِ الفريضةُ إِذا ارتفعت.
      وفي حديث سَطِيح: فلما عِيلَ صبرُه أَي غُلِب؛ وأَما قول الكميت: وما أَنا في ائْتِلافِ ابْنَيْ نِزَارٍ بمَلْبوسٍ عَلَيَّ، ولا مَعُول فمعناه أَني لست بمغلوب الرأْي، مِنْ عِيل أَي غُلِبَ.
      وفي الحديث: المُعْوَلُ عليه يُعَذَّب أَي الذي يُبْكي عليه من المَوْتى؛ قيل: أَراد به مَنْ يُوصي بذلك، وقيل: أَراد الكافر، وقيل: أَراد شخصاً بعينه عَلِم بالوحي حالَه، ولهذا جاء به معرَّفاً، ويروى بفتح العين وتشديد الواو من عوّل للمبالغة؛ ومنه رَجَز عامر: وبالصِّياح عَوَّلوا علينا أَي أَجْلَبوا واستغاثو.
      والعَوِيل: صوت الصدر بالبكاء؛ ومنه حديث شعبة: كان إِذا سمع الحديث أَخَذَه العَوِيلُ والزَّوِيل حتى يحفظه، وقيل: كل ما كان من هذا الباب فهو مُعْوِل، بالتخفيف، فأَما بالتشديد فهو من الاستعانة.
      يقال: عَوَّلْت به وعليه أَي استعنت.
      وأَعْوَلَت القوسُ: صوّتت.
      أَبو زيد: أَعْوَلْت عليه أَدْلَلْت عليه دالَّة وحَمَلْت عليه.
      يقال: عَوِّل عليَّ بما شئت أَي استعن بي كأَنه يقول احْملْ عَليَّ ما أَحببت.
      والعَوْلُ: كل أَمر عَالَك، كأَنه سمي بالمصدر.
      وعالَه الأَمرُ يَعوله: أَهَمَّه.
      ويقال: لا تَعُلْني أَي لا تغلبني؛ قال: وأَنشد الأَصمعي قول النمر بن تَوْلَب: وأَحْبِب حَبِيبَك حُبًّا رُوَيْداً وقولُ أُمية بن أَبي عائذ: هو المُسْتَعانُ على ما أَتى من النائباتِ بِعافٍ وعالِ يجوز أَن يكو فاعِلاً ذَهَبت عينُه، وأَن يكون فَعِلاً كما ذهب إِليه الخليل في خافٍ والمالِ وعافٍ أَي يأْخذ بالعفو.
      وعالَتِ الفَريضةُ تَعُول عَوْلاً: زادت.
      قال الليث: العَوْل ارتفاع الحساب في الفرائض.
      ويقال للفارض: أَعِل الفريضةَ.
      وقال اللحياني: عالَت الفريضةُ ارتفعت في الحساب،وأَعَلْتها أَنا الجوهري: والعَوْلُ عَوْلُ الفريضة، وهو أَن تزيد سِهامُها فيدخل النقصان على أَهل الفرائض.
      قال أَبو عبيد: أَظنه مأْخوذاً من المَيْل، وذلك أَن الفريضة إِذا عالَت فهي تَمِيل على أَهل الفريضة جميعاً فتَنْقُصُهم.
      وعالَ زيدٌ الفرائض وأَعالَها بمعنًى، يتعدى ولا يتعدى.
      وروى الأَزهري عن المفضل أَنه، قال: عالَت الفريضةُ أَي ارتفعت وزادت.
      وفي حديث علي: أَنه أُتي في ابنتين وأَبوين وامرأَة فقال: صار ثُمُنها تُسْعاً، قال أَبو عبيد: أَراد أَن السهام عالَت حتى صار للمرأَة التُّسع، ولها في الأَصل الثُّمن، وذلك أَن الفريضة لو لم تَعُلْ كانت من أَربعة وعشرين،فلما عالت صارت من سبعة وعشرين، فللابنتين الثلثان ستة عشر سهماً،وللأَبوين السدسان ثمانية أَسهم، وللمرأَة ثلاثة من سبعة وعشرين، وهو التُّسْع،وكان لها قبل العَوْل ثلاثة من أَربعة وعشرين وهو الثُّمن؛ وفي حديث الفرائض والميراث ذكر العَوْل، وهذه المسأَلة التي ذكرناها تسمى المِنْبَريَّة، لأَن عليًّا، كرم الله وجهه، سئل عنها وهو على المنبر فقال من غير رَوِيَّة: صار ثُمُنها تُسْعاً، لأَن مجموع سهامِها واحدٌ وثُمُنُ واحد،فأَصلُها ثَمانيةٌ (* قوله «فأصلها ثمانية إلخ» ليس كذلك فان فيها ثلثين وسدسين وثمناً فيكون اصلها من أربعة وعشرين وقد عالت الى سبعة وعشرين اهـ.
      من هامش النهاية) والسِّهامُ تسعةٌ؛ ومنه حديث مريم: وعالَ قلم زكريا أَي ارتفع على الماء.
      والعَوْل: المُستعان به، وقد عَوِّلَ به وعليه.
      وأَعْوَل عليه وعَوَّل، كلاهما: أَدَلَّ وحَمَلَ.
      ويقال: عَوَّلْ عليه أَي اسْتَعِنْ به.
      وعَوَّل عليه: اتَّكَلَ واعْتَمد؛ عن ثعلب؛ قال اللحياني: ومنه قولهم: إِلى الله منه المُشْتَكى والمُعَوَّلُ

      ويقال: عَوَّلْنا إِلى فلان في حاجتنا فوجَدْناه نِعْم المُعَوَّلُ أَي فَزِعْنا إِليه حين أَعْوَزَنا كلُّ شيء.
      أَبو زيد: أَعالَ الرجلُ وأَعْوَلَ إِذا حَرَصَ، وعَوَّلْت عليه أَي أَدْلَلْت عليه.
      ويقال: فلان عِوَلي من الناس أَي عُمْدَتي ومَحْمِلي؛ قال تأَبَّط شرّاً: لكِنَّما عِوَلي، إِن كنتُ ذَا عِوَلٍ، على بَصير بكَسْب المَجْدِ سَبَّاق حَمَّالِ أَلْوِيةٍ، شَهَّادِ أَنْدِيةٍ،قَوَّالِ مُحْكَمةٍ، جَوَّابِ آفاق حكى ابن بري عن المُفَضَّل الضَّبِّيّ: عِوَل في البيت بمعنى العويل والحُزْن؛ وقال الأَصمعي: هو جمع عَوْلة مثل بَدْرة وبِدَر، وظاهر تفسيره كتفسير المفضَّل؛ وقال الأَصمعي في قول أَبي كبير الهُذَلي: فأَتَيْتُ بيتاً غير بيتِ سَنَاخةٍ،وازْدَرْتُ مُزْدار الكَريم المُعْوِل؟

      ‏قال: هو من أَعالَ وأَعْوَلَ إِذا حَرَص، وهذا البيت أَورده ابن بري مستشهداً به على المُعْوِلِ الذي يُعْوِل بدَلالٍ أَو منزلة.
      ورجُل مُعْوِلٌ أَي حريص.
      أَبو زيد: أَعْيَلَ الرجلُ، فهو مُعْيِلٌ، وأَعْوَلَ، فهو مُعْوِل إِذا حَرَص.
      والمُعَوِّل: الذي يَحْمِل عليك بدالَّةٍ.
      يونس: لا يَعُولُ على القصد أَحدٌ أَي لا يحتاج، ولا يَعيل مثله؛ وقول امرئ القيس:وإِنَّ شِفائي عَبْرةٌ مُهَراقةٌ،فهَلْ عِنْدَ رَسْمٍ دارسٍ مِن مُعَوَّل؟ أَي من مَبْكىً، وقيل: من مُسْتَغاث، وقيل: من مَحْمِلٍ ومُعْتَمَدٍ؛

      وأَنشد: ‏عَوِّلْ على خالَيْكَ نِعْمَ المُعَوَّلُ (* قوله «عوّل على خاليك إلخ» هكذا في الأصل كالتهذيب، ولعله شطر من الطويل دخله الخرم).
      وقيل في قوله: فهلْ عند رَسْمٍ دارِسٍ من مُعَوَّلِ مذهبان: أَحدهما أَنه مصدر عَوَّلْت عليه أَي اتَّكَلْت، فلما، قال إِنَّ شِفائي عَبْرةٌ مُهْراقةٌ، صار كأَنه، قال إِنما راحتي في البكاء فما معنى اتكالي في شفاء غَلِيلي على رَسْمٍ دارسٍ لا غَناء عنده عنِّي؟ فسَبيلي أَن أُقْبِلَ على بُكائي ولا أُعَوِّلَ في بَرْد غَلِيلي على ما لا غَناء عنده، وأَدخل الفاء في قوله فهل لتربط آخر الكلام بأَوّله، فكأَنه، قال إِذا كان شِفائي إِنما هو في فَيْض دمعي فسَبِيلي أَن لا أُعَوِّل على رَسمٍ دارسٍ في دَفْع حُزْني، وينبغي أَن آخذ في البكاء الذي هو سبب الشّفاء، والمذهب الآخر أَن يكون مُعَوَّل مصدر عَوَّلت بمعنى أَعْوَلْت أَي بكَيْت، فيكون معناه: فهل عند رَسْم دارس من إِعْوالٍ وبكاء، وعلى أَي الأَمرين حمَلْتَ المُعوَّلَ فدخولُ الفاء على هل حَسَنٌ جميل، أَما إِذا جَعَلْت المُعَوَّل بمعنى العويل والإِعوال أَي البكاء فكأَنه، قال: إِن شفائي أَن أَسْفَحَ، ثم خاطب نفسه أَو صاحبَيْه فقال: إِذا كان الأَمر على ما قدّمته من أَن في البكاء شِفاءَ وَجْدِي فهل من بكاءٍ أَشْفي به غَليلي؟ فهذا ظاهره استفهام لنفسه، ومعناه التحضيض لها على البكاء كما تقول: أَحْسَنْتَ إِليَّ فهل أَشْكُرُك أَي فلأَشْكُرَنَّك، وقد زُرْتَني فهل أُكافئك أَي فلأُكافِئَنَّك، وإِذا خاطب صاحبيه فكأَنه، قال: قد عَرَّفْتُكما ما سببُ شِفائي، وهو البكاء والإِعْوال، فهل تُعْوِلان وتَبْكيان معي لأُشْفَى ببكائكما؟ وهذا التفسير على قول من، قال: إِن مُعَوَّل بمنزلة إِعْوال، والفاء عقدت آخر الكلام بأَوله، فكأَنه، قال: إِذا كنتما قد عَرَفتما ما أُوثِرُه من البكاء فابكيا وأَعْوِلا معي، وإِذا استَفْهم نفسه فكأَن؟

      ‏قال: إِذا كنتُ قد علمتُ أَن في الإِعْوال راحةً لي فلا عُذْرَ لي في ترك البكاء.
      وعِيَالُ الرَّجُلِ وعَيِّلُه: الذين يَتَكفَّلُ بهم، وقد يكون العَيِّلُ واحداً والجمع عالةٌ؛ عن كراع وعندي أَنه جمع عائل على ما يكثر في هذا انحو، وأَما فَيْعِل فلا يُكَسَّر على فَعَلةٍ البتَّةَ.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: ما وِعاءُ العَشَرة؟، قال: رجُلٌ يُدْخِل على عَشَرةِ عَيِّلٍ وِعاءً من طعام؛ يُريد على عَشَرةِ أَنفسٍ يَعُولُهم؛ العَيِّلُ واحد العِيَال والجمع عَيَائل كَجَيِّد وجِياد وجَيائد، وأَصله عَيْوِلٌ فأَدغم، وقد يقع على الجماعة، ولذلك أَضاف إِليه العشرة فقال عشرةِ عَيِّلٍ ولم يقل عَيَائل، والياء فيه منقلبة عن الواو.
      وفي حديث حَنْظَلة الكاتب: فإِذا رَجَعْتُ إِلى أَهلي دَنَتْ مني المرأَةُ وعَيِّلٌ أَو عَيِّلانِ.
      وحديث ذي الرُّمَّةِ ورُؤبةَ في القَدَر: أَتُرَى اللهَ عز وجل قَدَّر على الذئب أَن يأْْكل حَلُوبةَ عَيائلَ عالةٍ ضَرَائكَ؟ وقول النبي،صلى الله عليه وسلم، في حديث النفقة: وابْدأْ بمن تَعُول أَي بمن تَمُون وتلزمك نفقته من عِيَالك، فإِن فَضَلَ شيءٌ فليكن للأَجانب.
      قال الأَصمعي: عالَ عِيالَه يَعُولُهم إِذا كَفَاهم مَعاشَهم، وقال غيره: إِذا قاتهم،وقيل: قام بما يحتاجون إِليه من قُوت وكسوة وغيرهما.
      وفي الحديث أَيضاً: كانت له جاريةٌ فَعَالَها وعَلَّمها أَي أَنفق عليها.
      قال ابن بري: العِيَال ياؤه منقلبة عن واو لأَنه من عالَهُم يَعُولهم، وكأَنه في الأَصل مصدر وضع على المفعول.
      وفي حديث القاسم (* قوله «وفي حديث القاسم» في نسخة من النهاية: ابن مخيمرة، وفي أُخرى ابن محمد، وصدر الحديث: سئل هل تنكح المرأَة على عمتها أو خالتها فقال: لا، فقيل له: انه دخل بها وأعولت أفنفرق بينهما؟، قال: لا ادري): أَنه دَخل بها وأَعْوَلَتْ أَي ولدت أَولاداً؛
      ، قال ابن الأَثير: الأَصل فيه أَعْيَلَتْ أَي صارت ذاتَ عِيال، وعزا هذا القول إِلى الهروي، وقال:، قال الزمخشري الأَصل فيه الواو، يقال أَعالَ وأَعْوَلَ إِذا كَثُر عِيالُه، فأَما أَعْيَلَتْ فإِنه في بنائه منظور فيه إِلى لفظ عِيال، لا إِلى أَصله كقولهم أَقيال وأَعياد، وقد يستعار العِيَال للطير والسباع وغيرهما من البهائم؛ قال الأَعشى: وكأَنَّما تَبِع الصُّوارَ بشَخْصِها فَتْخاءُ تَرْزُق بالسُّلَيِّ عِيالَها ويروى عَجْزاء؛

      وأَنشد ثعلب في صفة ذئب وناقة عَقَرها له: فَتَرَكْتُها لِعِيالِه جَزَراً عَمْداً، وعَلَّق رَحْلَها صَحْبي وعالَ وأَعْوَلَ وأَعْيَلَ على المعاقبة عُؤولاً وعِيالةً: كَثُر عِيالُه.
      قال الكسائي: عالَ الرجلُ يَعُول إِذا كثُر عِيالُه، واللغة الجيدة أَعالَ يُعِيل.
      ورجل مُعَيَّل: ذو عِيال، قلبت فيه الواو ياء طَلَبَ الخفة، والعرب تقول: ما لَه عالَ ومالَ؛ فَعالَ: كثُر عِيالُه، ومالَ: جارَ في حُكْمِه.
      وعالَ عِيالَه عَوْلاً وعُؤولاً وعِيالةً وأَعالَهم وعَيَّلَهُم، كلُّه: كفاهم ومانَهم وقاتَهم وأَنفَق عليهم.
      ويقال: عُلْتُهُ شهراً إِذا كفيته مَعاشه.
      والعَوْل: قَوْتُ العِيال؛ وقول الكميت: كما خامَرَتْ في حِضْنِها أُمُّ عامرٍ،لَدى الحَبْل، حتى عالَ أَوْسٌ عِيالَها أُمُّ عامر: الضَّبُعُ، أَي بَقي جِراؤُها لا كاسِبَ لهنَّ ولا مُطْعِم،فهن يتتَبَّعْنَ ما يبقى للذئب وغيره من السِّباع فيأْكُلْنه، والحَبْل على هذه الرواية حَبْل الرَّمْل؛ كل هذا قول ابن الأَعرابي، ورواه أَبو عبيد: لِذِي الحَبْل أَي لصاحب الحَبْل، وفسر البيت بأَن الذئب غَلَب جِراءها فأَكَلَهُنَّ، فَعَال على هذا غَلَب؛ وقال أَبو عمرو: الضَّبُعُ إِذا هَلَكَت قام الذئب بشأْن جِرائها؛

      وأَنشد هذا البيت: والذئبُ يَغْذُو بَناتِ الذِّيخِ نافلةً،بل يَحْسَبُ الذئبُ أَن النَّجْل للذِّيب يقول: لكثرة ما بين الضباع والذئاب من السِّفاد يَظُنُّ الذئب أَن أَولاد الضَّبُع أَولاده؛ قال الجوهري: لأَن الضَّبُع إِذا صِيدَت ولها ولَدٌ من الذئب لم يزل الذئب يُطْعِم ولدها إِلى أَن يَكْبَر، قال: ويروى غال،بالغين المعجمة، أَي أَخَذ جِراءها، وقوله: لِذِي الحَبْل أَي للصائد الذي يُعَلِّق الحبل في عُرْقوبها.
      والمِعْوَلُ: حَديدة يُنْقَر بها الجِبالُ؛ قال الجوهري: المِعْوَل الفأْسُ العظيمة التي يُنْقَر بها الصَّخْر، وجمعها مَعاوِل.
      وفي حديث حَفْر الخَنْدق: فأَخَذ المِعْوَل يضرب به الصخرة؛ والمِعْوَل، بالكسر: الفأْس، والميم زائدة، وهي ميم الآلة.
      وفي حديث أُمّ سَلَمة:، قالت لعائشة: لو أَراد رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَن يَعْهَدَ إِليكِ عُلْتِ أَي عَدَلْتِ عن الطريق ومِلْتِ؛ قال القتيبي: وسمعت من يرويه: عِلْتِ، بكسر العين، فإِن كان محفوظاً فهو مِنْ عالَ في البلاد يَعيل إِذا ذهب، ويجوز أَن يكون من عالَه يَعُولُه إِذا غَلَبَه أَي غُلِبْتِ على رأْيك؛ ومنه قولهم: عِيلَ صَبْرُك، وقيل: جواب لو محذوف أَي لو أَراد فَعَلَ فتَرَكَتْه لدلالة الكلام عليه ويكون قولها عُلْتِ كلاماً مستأْنفاً.
      والعالَةُ: شبه الظُّلَّة يُسَوِّيها الرجلُ من الشجر يستتر بها من المطر، مخففة اللام.
      وقد عَوَّلَ: اتخذ عالةً؛ قال عبد مناف بن رِبْعٍ الهُذْلي: الطَّعْنُ شَغْشَغةٌ والضَّرْبُ هَيْقَعةٌ،ضَرْبَ المُعَوِّل تحتَ الدِّيمة العَضَد؟

      ‏قال ابن بري: الصحيح أَن البيت لساعدة بن جُؤيَّة الهذلي.
      والعالَة: النعامةُ؛ عن كراع، فإِمَّا أَن يَعْنيَ به هذا النوع من الحيوان، وإِمَّا أَن يَعْنيَ به الظُّلَّة لأَن النَّعامة أَيضاً الظُّلَّة، وهو الصحيح.
      وما له عالٌ ولا مالٌ أَي شيء.
      ويقال للعاثِر: عاً لَكَ عالياً، كقولك لعاً لك عالياً، يدعى له بالإِقالة؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَخاكَ الذي إِنْ زَلَّتِ النَّعْلُ لم يَقُلْ: تَعِسْتَ، ولكن، قال: عاً لَكَ عالِيا وقول الشاعر أُمية بن أَبي الصلت: سَنَةٌ أَزْمةٌ تَخَيَّلُ بالنا سِ، تَرى للعِضاه فِيها صَرِيرا لا على كَوْكَبٍ يَنُوءُ، ولا رِيـ حِ جَنُوبٍ، ولا تَرى طُخْرورا ويَسُوقون باقِرَ السَّهْلِ للطَّوْ دِ مَهازِيلَ، خَشْيةً أَن تَبُورا عاقِدِينَ النِّيرانَ في ثُكَنِ الأَذْ نابِ منها، لِكَيْ تَهيجَ النُّحورا سَلَعٌ مَّا، ومِثْلُه عُشَرٌ مَّا عائلٌ مَّا، وعالَتِ البَيْقورا (* قوله «فيها» الرواية: منها.
      وقوله «طخرورا» الرواية: طمرورا، بالميم مكان الخاء، وهو العود اليابس او الرحل الذي لا شيء له.
      وقوله «سلع ما إلخ» الرواية: سلعاً ما إلخ، بالنصب).
      أَي أَن السنة الجَدْبة أَثْقَلَت البقرَ بما حُمِّلَت من السَّلَع والعُشَر، وإِنما كانوا يفعلون ذلك في السنة الجَدْبة فيَعْمِدون إِلى البقر فيَعْقِدون في أَذْنابها السَّلَع والعُشَر، ثم يُضْرمون فيها النارَ وهم يُصَعِّدونها في الجبل فيُمْطَرون لوقتهم، فقال أُمية هذا الشعر يذكُر ذلك.
      والمَعاوِلُ والمَعاوِلةُ: قبائل من الأَزْد، النَّسَب إِليهم مِعْوَليٌّ؛ قال الجوهري: وأَما قول الشاعر في صفة الحَمام: فإِذا دخَلْت سَمِعْت فيها رَنَّةً،لَغَطَ المَعاوِل في بُيوت هَداد فإِن مَعاوِل وهَداداً حَيَّانِ من الأَزْد.
      وسَبْرة بن العَوَّال: رجل معروف.
      وعُوالٌ، بالضم: حيٌّ من العرب من بني عبد الله بنغَطَفان؛ وقال: أَتَتْني تَميمٌ قَضُّها بقَضِيضِها،وجَمْعُ عُوالٍ ما أَدَقَّ وأَلأَما"

    المعجم: لسان العرب

  9. مَعل
    • معل - يمعل ، معلا
      1- معل الشيء : اختلسه، سرقه. 2- معل الشيء : اختطفه. 3- معل : أمره : عجل به وقطعه، أو عجله قبل أصحابه ولم يتمهل. 4- معل : أسرع في سيره. 5- معله عن حاجته : أعجله وأزعجه وأبعده. 6- معل الخشبة : شقها.

    المعجم: الرائد

  10. مَعَلَ
    • مَعَلَ الرجلُ مَعَلَ َ مَعْلاً: أَسرع في سيره.
      و مَعَلَ فلاناً عن حاجته: أَعجله وأَزعجه.
      و مَعَلَ أَمْرَه: عجَّله قبل أَصَحابه ولم يتَّئد، أَو قطَعه وأَفسَدَه بإِعجاله.
      و مَعَلَ الشيءَ: اختطفه أَو اختلسه.
      و مَعَلَ الخشبةَ: شقَّها.
      و مَعَلَ الحمارَ وغيرَه: استلَّ

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المَعْلُ
    • المَعْلُ المَعْلُ يقال: ما لَكَ منه مَعْلٌ: بُدٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَمعَل
    • أمعل - إمعالا
      1-أمعله عن حاجته : أعجله وأزعجه وصرفه

    المعجم: الرائد

  13. المَعِلُ
    • المَعِلُ : المستعجلُ.
      وغلامٌ مَعِلٌ: خفيف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. إِمتَعَل
    • إمتعل - امتعالا
      1-طعن الطعنة بعد الأخرى في سرعة واختلاس

    المعجم: الرائد

  15. مَعَل
    • معل
      1- معل من الناس : خفيف الحركة، رشيق. 2- معل : مستعجل.

    المعجم: الرائد

  16. أَمْعَلَهُ
    • أَمْعَلَهُ عن حاجته: أَعجله وأَزعجه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. المُعَلِّي
    • المُعَلِّي : الذي يرفع الدَّلوَ مملوءة إلى فوق، يُعين المستَقيَ بذلك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. امْتَعَلَ
    • امْتَعَلَ فلانٌ: دارك الطِّعانَ في اختلاس وسُرعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اسمعل
    • إِسْمَعِيل وإِسْمَعِين: اسمان.

    المعجم: لسان العرب

  20. أعلَّ
    • أعلَّ يُعلّ ، أعْلِلْ / أَعِلَّ ، إعلالاً ، فهو مُعِلّ ، والمفعول مُعَلّ :-
      • أعلَّه الحزنُ علَّه، أمرضه، أصابه بعِلّة :-أعلَّه الهواءُ الشَّديد، - طعامٌ مُعِلّ.
      • أعلَّ اللَّفْظَ: (النحو والصرف) أدخل فيه الإعلال، وهو تغيير حروف العِلَّة بقلبٍ أو تسكينٍ أو حذف :-الإعلال والإبدال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. علكم
    • "العُلْكُمُ والعُلْكُوم والعُلاكِمُ والمُعَلْكَمُ: الشديدُ الصُّلْبُ من الإبل وغيرها، والأنثى عُلْكُومٌ؛ قال لبيد: بَكَرَتْ بها جُرَشِيَّةٌ مَقْطُورَةٌ تُرْوِي المَحاجِرَ، بازِلٌ عُلْكُوم؟

      ‏قال ابن بري: المَحاجرِ الحَدِيقة؛ وأنشد ابن بري لمالك العُلَيْمي: حَتَّى تَرى الْبُوَيْزِلَ الْعُلْكُوما مِنْها تُوَلِّي العِرَكَ الحَيْزُوما وقال العِرَك، يريد العِرَاك.
      ويقال: ناقة عُلاكِمَةٌ؛ قال أَبو الأَسود العجلي: عُلاكِمَة مِثْل الفَنيقِ شِمِلَّة،وحافِزَة في ذلك المِحْلَبِ الجَبْلِ والجَبْلُ: الضَّخْمُ؛ وفي قصيد كعب يصف الناقة: غَلْباءُ وَجَنْاءُ عُلْكُومٌ مُذَكَّرَةٌ،في دَفِّها سَعَةٌ، قُدَّامَها مِيلُ العُلْكُومُ: القويَّة الصُّلبة، والعَلْكَمُ: الرَّجُل الضَّخْم، وقيل: ناقة عُلْكُومٌ غليظة الخَلْقِ مُوَثَّفةِ، وقيل: الجسيمة السمينة،وعَلْكَمَتُها: عِظَمُ سَنامها.
      أبو عبيد: العَلاكِمُ العِظام من الإبل.
      والعَلْكَمةُ: عِظَمُ السَّنام.
      ورجل مُعَلْكَمٌ: كثير اللحم.
      وعَلْكَمٌ: اسم رجل؛ عن ابن الأعرابي؛ وأنشد عن ابن قَنان: يُمْسِي بَنُو عَلْكَمٍ هَزْلى، ونِسْوَتُه وعَلْكَمٌ مِثْل فَحْلِ الضأْن فُرْفُورُ (* قوله «يمسي إلخ» كذا في الأصل، وتقدم في مادة فرر: يمشي بالشين المعجمة، وعليكم بدل قوله وعلكم، والصواب ما هنا).
      وعَلْكَمٌ: اسم ناقة؛ قال الشاعر: أَقُولُ والنَّاقَةُ بي تَقَحَّمُ: وَيْحَكِ ما اسْمُ أُمِّها يا عَلْكَمُ الجوهري: العُلْكُومُ الشديد من الإبل مثل العُلْجُوم، الذكرُ والأُنثى فيه سواء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. العُلْكومُ
    • ـ العُلْكومُ: الشَّديدَةُ من الإِبِلِ وغيرِها للذَّكَرِ والأُنْثَى، كالعُلْكُمِ والعُلاكِمِ والمُعَلْكَمِ، وجَمْعُ العُلاكِم عَلاكِمُ.
      ـ عَلْكَمٌ: اسمٌ.
      ـ العَلْكَمَةُ: عِظَمُ السَّنامِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. أعلى
    • أعلى يُعلي ، أَعْلِ ، إعلاءً ، فهو مُعلٍ ، والمفعول مُعلًى :-
      • أعلى كلمةَ الحقِّ رفعها، جعلها عاليةً :-أعلى الصَّوتَ/ مَبْنًى، - العلم يُعْلي منزلةَ صاحبه:-
      • أعلى شأنَه/ أعلى قدرَه/ أعلى كلمَته: رفعه إلى مركزٍ مرموق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. علَّى
    • علَّى يعلِّي ، عَلِّ ، تعليةً ، فهو مُعلٍّ ، والمفعول مُعلًّى :-
      • علَّى البناءَ رفَعَه، جعله عاليًا :-علَّى الصوتَ/ اللهبَ/ الأسعارَ، - بسالتُه علَّت مركزَه: رفعت شأنه ومقامه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. العَلُّ
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ: الشَّرْبَةُ الثانيةُ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً. عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ.
      ـ أعَلُّوا: عَلَّتْ إبِلُهُم.
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه: أُكِلَ منه.
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ: تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ، كاعْتَل،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ: تَلَهَّى،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها: خَرَجَتْ، كتَعَالَّتْ.
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً: شَغَلَهُ به.
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ: ما يُتَعَلَّلُ به.
      ـ عُلالَةُ: ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ، والوُسْطَى: العُلالَةُ. وقد عالَّتِ الناقَةُ، والاسْمُ: عِلالُ.
      ـ عَلُّ: مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ، والقُرادُ الضَّخْمُ، والصَّغيرُ الجِسْمِ، ضِدٌّ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ.
      ـ عَلَّةُ: الضَّرَّةُ.
      ـ بَنُو العَلاَّتِ: بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ، ثم عَلَّ من هذِه.
      ـ عِلَّةُ: المرَضُ. وعَلَّ يَعِلُّ، واعْتَلَّ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ، ومنه ''لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً'' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ. وقد اعْتَلَّ.
      ـ هذه عِلَّتُهُ: سَبَبُهُ.
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ: في قُضاعَةَ.
      ـ قولَهُم: على عِلاَّتِه: على كلِّ حالٍ.
      ـ مُعَلِّلُ: دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ.
      ـ عَلَّ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ: كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل.
      ـ يَعْلُولُ: الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ، والحبَابُ، ونُفَّاخاتُ الماءِ، والسَّحابُ الأبيضُ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ: ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ.
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ: الذَّكَرُ، أو ما إذا أنْعَظَ، لم يَشْتَدَّ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ، كالعَلْعالِ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ، كأنه لسانٌ.
      ـ عُلْعُولُ: الشَّرُّ الدائمُ، والاضْطِرابُ، والقِتالُ.
      ـ تَعِلَّةُ: اسمٌ.
      ـ عَلْ عَلْ: زَجْرٌ للغَنَمِ.
      ـ العَليلَةُ: المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ.
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة: الغُرْفَةُ، ج: العَلالي. وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم: يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ، و{إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ} الواحِدُ: عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ. وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ: شَجَرٌ كبيرٌ.
      ـ تَعَلْعَلَ: اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى.
      ـ عَلَلانُ: ماءٌ بِحِسْمى.
      ـ عَلْعَالٌ: جَبَلٌ بالشامِ.
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ: جاهِلَةٌ، وهو عَلاَّن.
      ـ عُلَيْلُ: اسمٌ.
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ: تابَعَ عليه الضَّرْبَ.
      ـ في المَثَلِ ''عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ''، أي: لم يُبالغ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه، كالعَرْض على الناهِلَة.
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ: أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا، أو هي أغْلَلْتُ.
      ـ اعْتَلَّهُ: اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى معال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَالٌ** - [ع ي ل]. "مَا لَهُ عَالٌ وَلاَ مَالٌ" : مَا لَهُ شَيْءٌ.
معجم الغني
**عَالٍ**،** الْعَالِي**، ةٌ - ج: ـون، ـات،** عَوَالٍ**،** الْعَوَالِي**. [ع ل و]. (فا. مِنْ عَلاَ). 1. "يَتَحَدَّثُ بِصَوْتٍ عَالٍ" : بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ. "جَبَلٌ عَالٍ" "جِبَالٌ عَالِيَةٌ". 2. "رَجُلٌ عَالِي الْكَعْب" : نَبِيلٌ، شَرِيفٌ، لَهُ شُهْرَةٌ. 3. "أَتَاهُ مِنْ عَالٍ" : مِنْ فَوْقُ. 4. "أَنْفٌ عَالٍ": شَامِخٌ. 5. "عَالِيَةُ الْوَادِي" : حَيْثُ يَنْحَدِرُ الْمَاءُ مِنْهُ.
معجم الغني
**عَالَ** - [ع ي ل]. (ف: ثلا. لازم).** عِلْتُ**،** أَعِيلُ**، مص. عَيْلٌ. 1. "عَالَ الرَّجُلُ" : كَثُرَ عِيَالُهُ. 2. "عَالَ الرَّجُلُ" : اِفْتَقَرَ.
معجم الغني
**عَالَ** - [ع و ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عُلْتُ**،** أَعُولُ**،** عُلْ**، مص. عَوْلٌ. 1. "عَالَ رَبُّ الأُسْرَةِ عِيَالَهُ" : كَفَاهُمْ مَعِيشَتَهُمْ. 2. "عَالَ أَمْرُ القَوْمِ" : اِشْتَدَّ، عَظُمَ. 3. "عَالَ الرَّجُلُ": اِفْتَقَرَ. 4. "عَالَ اليَتِيمَ" : كَفَلَهُ وَقَامَ بِأَمْرِ مَعَاشِهِ. 5. "عالَ الْمِيزانُ" : لَمْ يَسْتَوِ طَرَفَاهُ. 6. "عالَ في الْمِيزانِ" : خَانَ. 7. "عالَ الحَكَمُ" : مَالَ عَنِ الْحَقِّ فَظَلَمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تعالَ [كلمة وظيفيَّة]: اسم فعل أمر للمذكَّر بمعنى أقْبِل، هَلُمَّ، وتتَّصل به الضَّمائرُ فيبقى على فتحِهِ؛ تعالَيْ للمؤنَّث وتعالَيَا للمثنَّى وتعالَوْا للجمع المذكَّر وتعالَيْن للجمع المؤنَّث، وربمّا تضمّ اللام مع جمع المذكّر وتكسر مع المؤنث "تعالَ نسْتَرحْ قليلاً- تعالَيَا نسْتمعْ إلى الأنباء- أيا جارتا ما أنصف الدهرُ بيننا ... تعالِي أُقاسمْك الهموم تعالِي- {تَعَالُوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ} [ق]- {تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ}- {فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ}". II تعالٍ [مفرد]: 1- مصدر تعالى/ تعالى على. 2- مجاوزة العالم الحسيّ. 3- (سف) مجاوزة الحدود المألوفة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
معال [ جمع ] : مف معلاة : 1 - شرف ورفعة ومكانة سامية معالي الأمور : أشرفها وأنبلها - معالي الدرجات - تهون علينا في المعالي نفوسنا . . . ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر . 2 - لقب احترام يستعمل مع الوزراء غالبا معالي وزير التعليم العالي .
المعجم الوسيط
الميزانُ ـُ عَوْلاً: لم يستو طرفاه، فمال أحدهما وارتفع الآخر. وـ فلانٌ في الميزان: خان. وـ السّهمُ: مال عن الهدف فلم يصبه. وـ الحكَمُ: مال عن الحقّ فظلم. وـ أمرُ القوم: اشتدّ وعظم. وـ الأنصباءُ ( في تقسيم الميراث ): دخلها العَوْل. وـ الرجلُ عيالَه: قام بما يحتاجون إليه من طعام وكساء وغيرهما. فهو عائل. وفي الحديث: ( وابدأ بمن تعول ). وـ الأمرُ فلاناً: مال عليه وثقل واشتدّ.( عِيلَ ) صبرُه: نَفِدَ. فهو مَعُول.( أعال ) الرجلُ: كثر عياله فأثقلوه. وـ رفع صوتَه بالبكاء والصياح.( عَوَّل ) الرجلُ: اتَّخذ عالة. وـ رفع صوته بالبكاء والصياح. وـ عليه: اعتمد عليه واتَّكَل. وـ استعان به. يقال: عوَّلنا على فلان في حاجتنا فوجدناه نِعْم المُعَوَّل. وـ على السفر: وطَّن نفسه عليه.( العَائِل ): النبات الذي يعتمد عليه نبات آخر طفيليّ ويستمدّ منه غذاءه مثل نبات الفول الذي يتطفّل الهالوك على جذوره. ( مج ). و- الكائن الحيُّ الذي يعيشُ عليه كائنٌ حيٌّ آخرُ مُتَطَفِّلاً يستمدُّ منه غِذَاءَهُ، مثل الإِنْسَان لدودة البلهارسيا، ونبات القَمْح لفُطر المَرَض الفحمي.( العَائِلَة ): من يضمّهم بيت واحد، من الآباء والأبناء والأقارب. ( مو ). وهي فاعلة بمعنى مفعولة.( العَالَة ): شبه خيمة تصنع من الشجر للاستتار بها من المطر.( العَوْل ): المستعان به. وـ قوت العيال. وـ رفع الصّوت بالبكاء والصّياح. وـ ( في علم الفرائض ): زيادة الأنصباء على الفريضة فتنقص قيمتها بقدر الحصص.( العِوَل ): الاتِّكال والاستعانة. وـ العُمْدة. يقال: فلان عِوَلي من الناس: عمدتي.( العَوْلَة ): رفع الصّوت بالبكاء والصّياح. وـ حرارة الحزن والحب من غير نداء ولا بكاء. ( ج ) عِوَل.( العَويل ): العَوْلة.( العَيّل ): أهل بيت الرجل الذين ينفق عليهم ( للمذكر والمؤنث ). ( ج ) عيال،وعيائل، وعالة. ( و قد يراد بالعَيِّل الجمع، وبالعيال المفرد ). ويقال: هو عيال على غيره: كَلّ عليه لا يستقلّ بأمره.( المِعْوَل ): آلة من الحديد ينقر بها الصخر. ( ج ) معاول.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ عَيْلاً، وعَيْلة: افتقر. وـ كثر عياله. فهو عائل. ( ج ) عالة، وعُيَّل. وهو عَيِّل أيضاً. وـ في الأرض عَيْلاً، وعُيُولاً: ذهب ودار. وـ في مشيه: تمايل واختال وتبختر. فهو عائل، وعيَّال. وـ الميزانُ: نقص أو زاد. وـ فلانٌ: جار. وـ الشيءُ فلاناً عَيْلاً: أعجزه وأحوجه. وـ الضالةَ عَيلاً، وعَيَلاناً: لم يدر أين يطلبها ويجدها. وـ كلامَه: عرضه على من لا يريده وليس من شأنه.( أعَالَ ) الرجلُ: كثر عياله. وـ الشيءَ: التمسه. يقال: أعال الذئبُ والأسدُ والنمرُ والصائدُ: التمس صيداً. فهو مُعِيل.( أعْيَلَ ): كثر عياله. فهو مُعْيِل.( عَيَّلَ ): كثر عياله. وـ عيالَه: قاتهم وكفلهم وأنفق عليهم. وـ القومَ: أهملهم.( تَعَيَّل ) في مشيه: تمايل واختال وتبختر.( العَائِلَة ): ( انظر: عول ).( العَالَة ): الفقر والفاقة.( العَيْلَة ): الفقر والحاجة. ويقال: طالت عَيْلَتي إيّاك: أي طالما عُلْتك: أي منتك.( العَيِّل ): عيّل الرجل: أهل بيته الذين يكفلهم. ( ج ) عِيَال. يقال: عنده كذا وكذا عَيِّلاً: أي كذا وكذا نفساً من العيال. وـ الفقير. ( وانظر: العيّل، في: عول ).( المُعَيَّل ): رجل مُعَيَّل: ذو عيال. وـ المسيَّب، يقال: خليع مُعَيَّل.
الرائد
* عال يعيل: عيلا. (عيل) 1-في الميزان: غش وخان. 2-الميزان: نقص، لم يستو طرفاه. 3-ه الشيء: ثقل عليه وغلبه. 4-أمر القوم: اشتد وعظم. 5-ت الناقة ذنبها: رفعته.
الرائد
* عال. «ما له عال ولا مال»: ليس له شيء.
الرائد
* عال يعيل: عيلا وعيولا وعيولا. (عيل) في الأرض: ذهب فيها ودار.
الرائد
* عال يعول: عولا وعيالة وعؤولا. (عول) 1-عياله: قام بأمر معيشتهم. 2-اليتيم: كفله وقام بأمر معاشه. 3-افتقر.
الرائد
* عال يعيل: عيلا ومعيلا. (عيل) 1-ه الشيء: أعوزه. 2-في مشيه: تمايل وتبختر.
الرائد
* عال يعيل: عيلا وعيلة وعيولا ومعيلا. (عيل) 1-افتقر. 2-كثر عياله.
الرائد
* عال يعول: عولا. (عول) 1-في الميزان: غش وخان. 2-الميزان: نقص، لم يستو طرفاه. 3-في الحكم: ظلم ولم يعدل. 4-السهم: مال عن الهدف، لم يصب. 5-ه الشيء: ثقل عليه وغلبه. 6-أمر القوم: اشتد وعظم. 7-ت الناقة ذنبها: رفعته. 8-«عال عوله»: فقدته أمه. 9-«عال صبره»: غلب.
الرائد
* عال يعول: عولا وعيالة. (عول) كثر عياله.
الرائد
* عال (العالي). 1-فا. 2-مرتفع: «جبل عال». 3-«هو عالي الكعب»: أي شريف. 4-«أتاه من عال»: أي من فوق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: