وصف و معنى و تعريف كلمة معانين:


معانين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و عين (ع) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح معانين في معاجم اللغة العربية:



معانين

جذر [عان]

  1. عانَى : (فعل)
    • عانى / عانى من يعاني ، عانِ ، معاناةً ، فهو مُعانٍ ، والمفعول مُعانًى
    • عانى الفقرَ/ عانى من الفقر :كابده، قاساه، تألَّم منه وتحمّل مشقّته
    • عانى الأمرَّيْن: عانى كثيرًا
    • عَانَتِ الأَحْزَانُ الرَّجُلَ : أَتَتْهُ
    • عَانَاهُ فلانًا: شاجره
    • عَانَاهُ :داراه
    • عَانى المالَ: أَحسنَ القيامَ عليه
    • هم ما يعانون مالَهم
    • عَانَاهُ الهمومُ فلانًا: نزلت به
  2. مَعان : (اسم)
    • المَعَانُ : المباءَةُ والمنزلُ
    • هم منك بمَعانٍ: بحيث تراهم
  3. مُعان : (اسم)
    • مُعان : اسم المفعول من أَعانَ
  4. مُعانٍ : (اسم)
    • مُعانٍ : فاعل من عانَى


  5. مَعَانٍ : (اسم)
    • مَعَانٍ : جمع مَعنى
  6. مُعانى : (اسم)
    • مُعانى : اسم المفعول من عانَى
  7. عَنَن: (اسم)
    • الجمع : أَعنَانٌ
    • العَنَنُ : العَنُّ
    • جمع: أَعْنَانٌ (اِسْمٌ ومص مِنْ عَنَّ) بِمَعْنَى ظَهَرَ، اِعْتَرَضَ
    • مصدر عَنَّ لـ
  8. عَنَّنَ: (فعل)
    • عَنَّنْتُ، أُعَنِّنُ، عَنِّنْ، مصدر تَعْنِينٌ
    • عَنَّنَ الكِتَابَ : عَنْوَنَهُ، كَتَبَ عُنْوَانَهُ
    • عَنَّنَ اللِّجَامَ : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً
    • عَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا : شَكَّلَتْ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ
  9. عُنَن: (اسم)
    • عُنَن : جمع عِنَانُ
  10. عُنَن: (اسم)
    • عُنَن : جمع عُنّة


  11. عُنُن: (اسم)
    • عُنُن : جمع عَنين
  12. عُنُن: (اسم)
    • عُنُن : جمع عُنُونُ
  13. عُنُن: (اسم)
    • عُنُن : جمع عَانُّ
  14. عُنُن: (اسم)
    • عُنُن : جمع مَعْنُونُ
  15. أَعنَان: (اسم)
    • أَعنَان : جمع عَنَن
  16. أَعنان: (اسم)
    • أَعنان : جمع عَنّ


  17. أعْنَانُ: (اسم)
    • الأعْنَانُ : النَّواحِي
    • الأعْنَانُ أ:َطرافُ الشَّجرِ
  18. أعنان: (اسم)
    • أعنان : جمع عَنان
  19. عَنوَنَ: (فعل)
    • عنونَ يعنون ، عنونةً وعِنوانًا ، فهو مُعنوِن ، والمفعول معنوَن
    • عنون الكتابَ: كتب عُنوانَه
  20. عُنون: (اسم)
    • عُنون : مصدر عَنَّ
  21. عِنان: (اسم)
    • الجمع : أَعِنَّةٌ
    • العِنَانُ : سَيْرُ اللَّجام الذي تُمسَكُ به الدابَّة
    • ذلَّ عِنانُه: انقادَ
    • وما يَجريان في عِنانٍ: إذا استويا في فضلٍ أو غيره
    • وأَرْخَى من عنانِه: رفَّهَ عنه
    • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ،
    • أرخى له العِنانَ: وسَّع له وتساهل معه ولم يضيِّق عليه،
    • أطلق العِنانَ لساقيه: ركض، جرى بسرعة،
    • أطلق له العِنانَ: تركه يفعل ما يشاء،
    • جرتِ الأمورُ في أعنّتها: أخذت مجراها الطبيعيّ وسيرها العاديّ،
    • شركة العِنان: التي يتساوى فيها الشريكان بالمال والعمل،
    • طويل العِنان: كثير المال أو شريف لا يُردّ له طلب لسؤدده وشرفه،
    • فرسٌ خوَّار العِنان: سريع الجري، سهل الانقياد،
    • فرسٌ طَوْع العِنان: سهل منقاد،
    • قَصِير العِنان: قليل المال، ذليل،
  22. عَنان: (اسم)
    • الجمع : أعنان
    • عَنَانُ السَّمَاءِ : مَا يَبْدُو لَكَ مِنَ السَّمَاءِ إِذَا نَظَرْتَ إِلَيْهَا
    • العَنَانُ من كلِّ شىءٍ: ناحيتُه
    • عنان كلِّ شيءٍ: ناحيته أعنان السماء: نواحيها
    • العَنَانُ : السحاب


  23. إِعْنَان: (اسم)
    • إعْنَان : مصدر أَعَنَّ
  24. لاَعَنَ: (فعل)
    • لاعنَ يلاعن ، لِعانًا ومُلاعَنةً ، فهو مُلاعِن ، والمفعول مُلاعَن - للمتعدِّي
    • لاَعَنَه : لَعَنَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • لاعن القاضي بين الزَّوجين :قضى باللِّعان
    • لاعن الرَّجُلُ زوجتَه: برَّأ نفسَه باللِّعان من حَدِّ قذفها بالزِّنى
  25. أَعِنَّة: (اسم)
    • أَعِنَّة : جمع عِنان
,
  1. عنن
    • "عَنَّ الشيءُ يَعِنُّ ويَعُنُّ عَنَناً وعُنُوناً: ظَهَرَ أَمامك؛ وعَنَّ يَعِنُّ ويُعُنُّ عَنّاً وعُنوناً واعْتَنَّ: اعتَرَضَ وعَرَض؛ ومنه قول امرئ القيس: فعَنَّ لنا سِرْبٌ كأَنَّ نِعاجه.
      والاسم العَنَن والعِنانُ؛ قال ابن حِلزة: عَنَناً باطِلاً وظُلْماً، كما تُعْـتَرُ عن حَجْرةِ الرَّبيضِ الظِّباءُ (* قوله «عنناً باطلاً» تقدم إنشاده في مادة حجر وربض وعتر: عنتا بنون فمثناة فوقية وكذلك في نسخ من الصحاح لكن في تلك المواد من المحكم والتهذيب عنناً بنونين كما أنشداه هنا).
      وأَنشد ثعلب: وما بَدَلٌ من أُمِّ عُثمانَ سَلْفَعٌ،من السُّود، وَرْهاءُ العِنان عَرُوبُ.
      معنى قوله وَرْهاءِ العِنان أَنها تَعْتنُّ في كل كلام أَي تعْترض.
      ولا أَفعله ما عَنَّ في السماء نجمٌ أَي عَرَض من ذلك.
      والعِنَّة والعُنَّة: الاعتراض بالفُضول.
      والاعْتِنانُ: الاعتراض.
      والعُنُنُ: المعترضون بالفُضول، الواحد عانٌّ وعَنونٌ، قال: والعُنُن جمع العَنين وجمع المَعْنون.
      يقال: عُنَّ الرجلُ وعُنِّنَ وعُنِنَ وأُعْنِنَ (* قوله «وأعنن» كذا في التهذيب، والذي في التكملة والقاموس: وأعنّ بالإدغام).
      فهو عَنِينَ مَعْنونٌ مُعَنٌّ مُعَنَّنٌ، وأَعْنَنْتُ بعُنَّةٍ ما أَدري ما هي أَي تعَرَّضتُ لشيء لا أَعرفه.
      وفي المثل: مُعْرِضٌ لعَنَنٍ لم يَعْنِه.
      والعَنَنُ: اعتراضُ الموت؛ وفي حديث سطيح: أَم فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَننْ.
      ورجل مِعَنٌّ: يعْرِض في شيء ويدخل فيما لا يعنيه، والأُنثى بالهاء.
      ويقال: امرأَة مِعَنَّة إذا كانت مجدولة جَدْلَ العِنان غير مسترخية البطن.
      ورجل مِعَنٌّ إذا كان عِرِّيضاً مِتْيَحاً.
      وامرأَة مِعَنَّة: تَعْتنُّ وتعْترض في كل شيء؛ قال الراجز: إنَّ لنا لَكَنَّه مِعَنَّةً مِفَنَّه،كالريح حول القُنَّه.
      مِفَنَّة: تَفْتَنُّ عن الشيء، وقيل: تَعْتَنُّ وتَفْتنُّ في كل شيءٍ.
      والمِعَنُّ: الخطيب.
      وفي حديث طهفة: بَرِئنا إليك من الوَثَن والعَنن؛ الوَثَنُ: الصنم، والعَنن: الاعتراض، من عَنَّ الشيء أَي اعترض كأَنه، قال: برئنا إليك من الشرك والظلم، وقيل: أَراد به الخلافَ والباطل؛ ومنه حديث سطيح: أَم فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَننْ.
      يريد اعتراض الموت وسَبْقَه.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: دَهَمتْه المنيَّةُ في عَنَن جِماحه؛ هو ما ليس بقصد؛ ومنه حديثه أَيضاً يذُمُّ الدنيا: أَلا وهي المُتَصدِّيةُ العَنُونُ أَي التي تتعرض للناس، وفَعول للمبالغة.
      ويقال: عَنَّ الرجل يَعِنُّ عَنّاً وعَنَناً إذا اعترض لك من أَحد جانبيك من عن يمينك أَو من عن شمالك بمكروه.
      والعَنُّ: المصدر، والعَنَنُ: الاسم، وهو الموضع الذي يَعُنُّ فيه العانُّ؛ ومنه سمي العِنانُ من اللجام عِناناً لأَنه يعترضه من ناحيتيه لا يدخل فمه منه شيء.
      ولقيه عَيْنَ عُنَّة (* قوله «عين عنة» بصرف عنة وعدمه كما في القاموس).
      أَي اعتراضاً في الساعة من غير أَن يطلبه.
      وأَعطاه ذلك عَيْنَ عُنَّة أَي خاصةً من بين أَصحابه، وهو من ذلك.
      والعِنان: المُعانَّة.
      والمُعانَّة: المعارضة.
      وعُناناك أَن تفعل ذاك، على وزن قُصاراك أَي جهدك وغايتك كأَنه من المُعانَّة، وذلك أَن تريد أَمراً فيَعْرِضَ دونه عارِضٌ يمنعك منه ويحبسك عنه؛ قال ابن بري:، قال الأَخفش هو غُناماك، وأَنكر على أَبي عبيد عُناناك.
      وقال النَّجِيرَميُّ: الصواب قول أَبي عبيد.
      وقال علي ابن حمزة: الصواب قول الأَخفش؛ والشاهد عليه بيت ربيعة بن مقروم الضبي: وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوصاءِ طاطٍ عن المُثْلى، غُناماهُ القِذاعُ.
      وهو بمعنى الغنيمة.
      والقِذاعُ: المُقاذَعة.
      ويقال: هو لك بين الأَوْبِ والعَنَن إمّا أَن يَؤُوبَ إليك، وإِما أَن يعْرِضَ عليك؛ قال ابن مقبل: تُبْدي صُدوداً، وتُخْفي بيننا لَطَفاً يأْتي محارِمَ بينَ الأَوْبِ والعَنَن.
      وقيل: معناه بين الطاعة والعصيان.
      والعانُّ من السحاب: الذي يَعْتَرِضُ في الأُفُقِ؛ قال الأَزهري: وأَما قوله: جَرَى في عِنان الشِّعْرَيَيْنِ الأَماعِزُ.
      فمعناه جرى في عِراضِهما سَرابُ الأَماعِز حين يشتدُّ الحرُّ بالسَّراب؛ وقال الهذلي: كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِزَفٍّ،يعُنُّ مع العَشِيَّةِ لِلرِّئالِ.
      يَعُنُّ: يَعْرِض، وهما لغتان: يَعِنُّ ويَعُنُّ.
      والتَّعْنِين: الحبْس،وقيل: الحبس في المُطْبَق الطويل.
      ويقال للمجنون: مَعْنون ومَهْرُوع ومخفوع ومعتُوه وممتوه ومُمْتَهٌ إذا كان مجنوناً.
      وفلان عَنَّانٌ عن الخير وخَنَّاسٌ وكَزَّامٌ أَي بطيء عنه.
      والعِنِّينُ: الذي لا يأْتي النساء ولا يريدهن بَيِّنُ العَنَانة والعِنِّينة والعِنِّينيَّة.
      وعُنِّنَ عن امرأَته إذا حكم القاضي عليه بذلك أَو مُنعَ عنها بالسحر، والاسم منه العُنَّة، وهو مما تقدم كأَنه اعترضه ما يَحْبِسُه عن النساء، وامرأَة عِنِّينة كذلك، لا تريد الرجال ولا تشتهيهم، وهو فِعِّيلٌ بمعنى مفعول مثل خِرِّيج؛

      قال: وسُمِّيَ عِنِّيناً لأَنه يَعِنُّ ذكَرُه لقُبُل المرأَة من عن يمينه وشماله فلا يقصده.
      ويقال: تَعَنَّنَ الرجل إذا ترك النساء من غير أَن يكون عِنِّيناً لثأْر يطلبه؛ ومنه قول ورقاء بن زهير بن جذيمة، قاله في خالد ابن جعفر بن كلاب: تعَنَّنْتُ للموت الذي هو واقِعٌ،وأَدركتُ ثأْري في نُمَيْرٍ وعامِرِ.
      ويقال للرجل الشريف العظيم السُّودَد: إنه لطويل العِنان.
      ويقال: إنه ليأْخذ في كل فَنٍّ وعَنٍّ وسَنٍّ بمعنى واحد.
      وعِنانُ اللجام: السير الذي تُمسَك به الدابة، والجمع أَعِنَّة، وعُنُنٌ نادر، فأَما سيبويه فقال: لم يُكسَّر على غير أَعِنَّة، لأَنهم إن كسَّرُوه على بناء الأَكثر لزمهم التضعيف وكانوا في هذا أَحرى؛ يريد إذ كانوا قد يقتصرون على أَبنية أَدنى العدد في غير المعتل، يعني بالمعتل المدغم، ولو كسروه على فُعُل فلزمهم التضعيف لأَدغموا، كما حكى هو أَن من العرب من يقول في جمع ذُباب ذُبٌّ.
      وفرس قصير العِنان إذا ذُمَّ بِقصَر عُنُقِه، فإذا، قالوا قصير العِذار فهو مدح، لأَنه وصف حينئذ بسعة جَحْفلته.
      وأَعَنَّ اللجامَ: جعل له عِناناً، والتَّعْنينُ مثله.
      وعَنَّن الفرسَ وأَعَنَّه: حبسه بعنانه.
      وفي التهذيب: أَعَنَّ الفارسُ إذا مَدَّ عِنانَ دابته ليَثْنِيَه عن السير، فهو مُعِنٌّ.
      وعَنَّ دابته عَنّاً: جعل له عِناناً، وسُمِي عِنانُ اللجام عِناناً لاعتراض سَيْرَيه على صَفْحَتيْ عُنق الدابة من عن يمينه وشماله.
      ويقال: مَلأَ فلانٌ عِنانَ دابته إذا أَعْداه وحَمَلَهُ على الحُضْر الشديد؛

      وأَنشد ابن السكيت: حَرْفٌ بعيدٌ من الحادي، إذا مَلأَتْ شَمْسُ النهارِ عِنانَ الأَبْرَقِ الصَّخِبِ.
      قال: أَراد بالأَبْرَقِ الصَّخِبِ الجُنْدُبَ، وعِنانُه جَهْدُه.
      يقول: يَرْمَضُ فيستغيث بالطيران فتقع رجلاه في جناحيه فتسمع لهما صوتاً وليس صوته من فيه، ولذلك يقال صَرَّ الجُنْدُب.
      وللعرب في العِنانِ أَمثال سائرة: يقال ذَلَّ عِنانُ فلان إذا انقاد؛ وفُلانٌ أَبّيُّ العِنانِ إذا كان مُمتنعاً؛ ويقال: أَرْخِ من عنانِه أَي رَفِّه عنه؛ وهما يَجْريان في عِنانٍ إذا استويا في فَضْلٍ أو غيره؛ وقال الطِّرِمَّاحُ: سَيَعْلَمُ كُلُّهم أَني مُسِنٌّ،إذا رَفَعُوا عِناناً عن عِنانِ.
      المعنى: سيعلم الشعراء أَني قارح.
      وجَرى الفرسُ عِناناً إذا جرى شوطاً؛ وقول الطرماح: إذا رفعوا عناناً عن عنان.
      أَي شوطاً بعد شوط.
      ويقال: اثْنِ عَليَّ عِنانَهُ أَي رُدَّه عليَّ.
      وثَنَيْتُ على الفرسِ عِنانه إِذا أَلجمته؛ قال ابن مقبل يذكر فرساً: وحاوَطَني حتى ثَنَيْتُ عِنانَهُ، على مُدْبِرِ العِلْباءِ رَيّانَ كاهِلُهْ حاوَطَني أَي داوَرَني وعالَجَني، ومُدْبِرِ عِلّْيائه: عُنُقُه أَراد أَنه طويل العنق في عِلْيائِه إدبار.
      ابن الأَعرابي: رُبَّ جَوادٍ قد عَثَرَ في اسْتِنانِه وكبا في عِنانه وقَصَّرَ في مَيْدانه.
      وقال: الفرس يَجْري بعِتْقِه وعِرْقِه، فإِذا وُضِعَ في المِقْوَس جَرى بجَدِّ صاحبه؛ كبا أَي عَثَر، وهي الكَبْوَةُ.
      يقال: لكل جواد كَبْوَة، ولكل عالم هَفْوة،ولكل صارم نَبْوَة؛ كبا في عِنانِه أَي عثر في شَوْطه.
      والعِنان: الحبل؛ قال رؤبة: إلى عِنانَيْ ضامِرٍ لَطيفِ.
      عنى بالعِنانين هنا المَتْنَين، والضامر هنا المَتْنُ.
      وعِنانا المتن: حَبْلاه.
      والعِنانُ والعانُّ: من صفة الحبال التي تَعْتَنُّ من صَوْبك وتقطع عليك طريقك.
      يقال: بموضع كذا وكذا عانٌّ يَسْتَنُّ السَّابلَة.
      ويقال للرجل: إنه طَرِفُ العِنان إذا كان خفيفاً.
      وعَنَّنَتِ المرأَةُ شعرَها: شَكَّلَتْ بعضه ببعض.
      وشِرْكَةُ عِنانٍ وشِرْكُ عِنانٍ: شَرِكَةٌ في شيء خاص دون سائر أَموالها كأَنه عَنَّ لهما شيء أَي عَرَضَ فاشترياه واشتركا فيه؛ قال النابغة الجعدي: وشارَكْنا قُرَيْشاً في تُقاها،وفي أَحْسابها شِرْكَ العِنانِ بما وَلَدَتْ نساءُ بني هِلالٍ،وما وَلَدَتْ نساءُ بني أَبانِ.
      وقيل: هو إذا اشتركا في مال مخصوص، وبانَ كلُّ واحد منهما بسائر ماله دون صاحبه.
      قال أَبو منصور: الشِّرْكَة شِرْكَتانِ: شِرْكَةُ العِنان،وشَرِكَةُ المفاوضة، فأَما شَرِكَةُ العِنان فهو أَن يخرج كل واحد من الشريكين دنانير أَو دراهم مثل ما يُخْرج صاحبه ويَخْلِطاها، ويأْذَنَ كل واحد منهما لصاحبه بأَن يتجر فيه، ولم تختلف الفقهاء في جوازه وأَنهما إن رَبِحا في المالين فبينهما، وإنْ وُضِعا فعلى رأْس مال كل واحد منهما، وأَما شركة المُفاوضة فأَن يَشْتَرِكا في كل شيء في أَيديهما أَو يَسْتَفيداه من بَعْدُ، وهذه الشركة عند الشافعي باطلة، وعند النعمان وصاحبيه جائزة،وقيل: هو أَن يعارض الرجل الرجل عند الشراء فيقول له: أَشْرِكني معك، وذلك قبل أَن يَستوجب العَلَقَ، وقيل: شَرِكة العِنانِ أَن يكونا سواء في الغَلَق وأَن يتساوى الشريكان فيما أَخرجاه من عين أَو ورق، مأْخوذ من عِنانِ الدابة لأَن عِنانَ الدابة طاقتان متساويتان؛ قال الجعدي يمدح قومه ويفتخر: وشاركنا قريشاً في تُقاها

      .
      .
      . (* قوله «يبك مسافة إلخ» كذا أَنشده هنا كالتهذيب، وأَنشده في مادة قلص كالمحكم: يبذ مفازة الخمس الكلالا).
      قال: قوله عنه أَي من أَجله.
      والعرب تقول: سِرْ عنك وانْفُذْ عنك أَي امضِ وجُزْ، لا معنى لعَنْك.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه طاف بالبيت مع يَعْلَى بن أُميَّة، فلما انتهى إلى الركن الغرْبيِّ الذي يلي الأَسْودَ، قال له: أَلا تسْتَلِمُ؟ فقال له: انْفُذْ عنك فإِن النبي، صلى الله عليه وسلم، لم يسْتَلِمْه؛ وفي الحديث: تفسيره أَي دَعْه.
      ويقال: جاءنا الخبر عن النبي، صلى الله عليه وسلم، فتخفض النون.
      ويقال: جاءنا مِنَ الخير ما أَوجب الشكر فتفتح النون، لأَن عن كانت في الأَصل عني ومن أَصلها مِنَا، فدلت الفتحة على سقوط الأَلف كما دلت الكسرة في عن على سقوط الياء؛ وأَنشد بعضهم: مِنَا أن ذَرَّ قَرْنُ الشَّمْسِ، حتى أَغاثَ شَرِيدَهمْ مَلَثُ الظَّلامِ.
      وقال الزجاج: في إِعراب من الوقفُ إِلا أَنها فتحت مع الأَسماء التي تدخلها الأَلف واللام لالتقاء الساكنين كقولك من الناس، النون من من ساكنة والنون من الناس ساكنة، وكان في الأَصل أَن تكسر لالتقاء الساكنين، ولكنها فتحت لثقل اجتماع كسرتين لو كان من الناس لثَقُلَ ذلك، وأَما إِعراب عن الناس فلا يجوز فيه إِلا الكسر لأَن أَول عن مفتوح، قال: والقول ما، قال الزجاج في الفرق بينهما.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَناهُ
    • ـ عَناهُ الأَمْرُ يَعْنِيهِ ويَعْنُوه عِنايَةً وعَنايَةً وعُنِيَّاً: أَهَمَّه.
      ـ اعْتَنَى به: اهْتَمَّ. وعُنِيَ، عِنايَةً، وعَنِيَ قَليلٌ، فهو به عَنٍ.
      ـ عَنِيَ الأمْرُ يعنَى: نَزَلَ، وحَدَثَ،
      ـ عَنِيَ فيه الأكْلُ: نَجَعَ، يَعني ويَعْنَى،
      ـ عَنِيَ الأرضُ بالنَّباتِ: أَظْهَرَتْه،
      ـ عَنِيَ بالقَوْلِ كذا: أرادَ.
      ـ مَعْنَى الكلامِ ومَعْنِيُّه ومَعْناتُه ومَعْنِيَّتُه: واحِدٌ.
      ـ عَنَى عَناءً، وتَعَنَّى: نَصِبَ، وأَعْناهُ وعَنَّاهُ.
      ـ عَنْيَةُ: العَناءُ.
      ـ تَعَنَّاها: تَجَشَّمَها.
      ـ عَناءٌ عانٍ ومُعَنٍّ: مُبالَغَةٌ.
      ـ عاناهُ: شاجَرَهُ، وقاساهُ، كتَعَنَّاهُ.
      ـ عُنْيانُ: العُنْوانُ. وقد أعْناهُ وعَنَّاهُ وعَنَّنَه.
      ـ عَنِيَ: نَشِبَ في الإِسارِ.
      ـ مُعَنَّى: فَرَسٌ.
      ـ ما يُعانُونَ مالَهُمْ: ما يَقُومُونَ عليه.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. عنن
    • ع ن ن: عَنَّ له كذا يعُنُّ بضم العين وكسرها عَنَناً أي عرض واعترض و العِنَانُ للفرس وجمعه أعِنَّةٌ وشركة العِنَانُ أن يشتركا في شيء خاص دون سائر أموالهما كأنه عنَّ لهما شيء فاشترياه مُشتركين فيه وعنَّ الفرس حبسه بعِنانه وبابه ردَّ و عُنْوانُ الكتاب بالضم هي اللغة الفصيحة وقد يُكسر ويُقال أيضا عِنوان و عِيْنَانٌ و عَنْوَنَ الكتاب يُعَنْوِنه و عَنَّنَهُ أيضا و عَنَّاهُ أبدلوا من إحدى النونات ياء و العَنَانُ بالفتح السحاب الواحدة عَنَانةٌ و أعْنَانُ السماء صفائحها وما اعترض من أقطارها كأنه جمع عَنَن قال يونس ليس لمنقوص البيان بهاء ولو حكَّ بيافوخه أعنان السماء والعامة تقول عَنَان السماء و عَنْ معناها ما عدا الشيء تقول رمى عن القوس لأنه بها قذف سهامه عنها وأطعمه عن جوع جعل الجوع مُنصرفا به تاركا له وقد جاوزه وتقع من موقعها إلا أن عن قد تكون اسما يدخل عليه حرف جر تقول جئت من عن يمينه أي من ناحية يمينه وقد تُوضع عن موضع بعد قال لَقِحت حرب وائل عن حِيَال أي بعد حيال وربما وُضع موضع على قال لاه بن عمك لا أفضلت في حسب عني ولا أنت ديَّاني فتخزوني

    المعجم: مختار الصحاح

  4. عَنان
    • عنان - ج، أعنة وعنن
      1- مصدر . عان. 2- الاسم من «عن» الشيء بمعنى ظهر واعترض. 3- سير اللجام الذي تمسك به الدابة. 4- «ذل عنانه» : أي انقاد. 5- «هما يجريان في عنان» : أي يستويان في فضل أو غيره. 6- «هو أبي العنان» : أي ممتنع. 7- «جرى الفرس عنانا» : أي جرى شوطا. 8- «جاء ثانيا من عنانه» : أي قضى حاجته. 9- «شركة العنان» : أن يتفق اثنان على الاشتراك في شيء من مالهما مع انفراد كل منه ما بسائر أمواله.

    المعجم: الرائد

  5. عَنَّنَ
    • [ع ن ن]. (فعل: رباعي متعد). عَنَّنْتُ، أُعَنِّنُ، عَنِّنْ، مصدر تَعْنِينٌ.
      1. :-عَنَّنَ الكِتَابَ :- : عَنْوَنَهُ، كَتَبَ عُنْوَانَهُ.
      2. :-عَنَّنَ اللِّجَامَ :- : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً.
      3. :-عَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا :- : شَكَّلَتْ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ.

    المعجم: الغني

  6. عَنان1
    • عَنان1 :-
      جمع أعنان
      عنان السّماء: ما يرتفع منها وما يبدو منها للنّاظر إليها :-ارتفع الدّخان إلى عنان السَّماء، - بلغ الغبار عَنان السَّماء.
      عنان كلِّ شيءٍ: ناحيته :-أعنان السماء: نواحيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. عنان
    • عنان
      1- عنان : سحاب. 2- عنان من الشيء : : ناحيته، جانبه. 3- عنان : «عنان السماء» : ما بدا منها للناظر إليها. 4- عنان : «عنان السماء» : ما علا منها وارتفع.

    المعجم: الرائد

  8. العُنَّة
    • العُنَّة : عجزٌ يصيبُ الرجلَ فلا يقدِر على الجِماع.
      و العُنَّة الاعتراضُ بالفُضولِ.
      و العُنَّة الخيمةُ تُتَّخَذُ من أَغصانِ الشجر. والجمع : عُنَنٌ، وعِنانٌ.
      ويقالُ: لقيتُه عَيْنَ عُنَّةٍ: اعتراضًا في الساعة من غير أَن تطلبَه.
      وأَعطيتُه ذلك عينَ عُنَّةٍ: أَي خاصةً من بين أَصَحابِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَانَاهُ
    • عَانَاهُ : قاسَاهُ وكابَدَهُ.
      و عَانَاهُ فلانًا: شاجره.
      و عَانَاهُ داراه.
      و عَانَاهُ المالَ: أَحسنَ القيامَ عليه.
      يقال: هم ما يعانون مالَهم.
      و عَانَاهُ الهمومُ فلانًا: نزلت به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عِنَانٌ
    • جمع: أَعِنَّةٌ، عُنُنٌ. [ع ن ن]. (مصدر عَانَ).
      1. :-عِنَانُ الجَوَادِ :- : سَيْرُ اللِّجَامِ. :-يُمْسِكُ فِي قُوَّةٍ وَثِيقَةٍ بِعِنَانِ فَرَسٍَشَهْبَاءَ. (ع. غلاب).
      2. :-أَطْلَقَ لَهُ الْعِنَانَ :- : أَطْلَقَ لَهُ حُرِّيَّةَ الْعَمَلِ. :-أَطْلَقَ لِنَفْسِهِ الْعِنَانَ :- :-أَطْلَقَ لِغَضَبِهِ الْعِنَانَ.
      3. :-هُوَ طَوِيلُ الْعِنَانِ :- : شَرِيفٌ عَظِيمُ السُّؤْدُدِ.
      4. :-هُوَ قَصِيرُ الْعِنَانِ :- : قَلِيلُ الْخَيْرِ.
      5. :-هُوَ أَبِيُّ الْعِنَانِلشَّمُمْتَنِعٌ.
      6. :-دَعِ الأُمُورَ تَجْرِي في أَعِنَّتِهَا :- : عَلَى مِنْوَالِهَا.
      7. :-ذَلَّ عِنَانُهُ :- : اِنْقَادَ سَيْرُهُ، قِيَادُهُ.
      8. :-جَرَى الْفَرَسُ عِنَاناً :- : أَيْ شَوْطاً.
      9. :-بَيْنَهُمَا شَرِكَةُ عِنَانٍ :- : إِذَا اتَّفَقَا سَوِيّاً عَلَى الاشْتِرَاكِ فِي شَيْءٍ مِنْ مَالِهِمَا.

    المعجم: الغني

  11. عِنان
    • عِنان :-
      جمع أعِنَّة: سَيْرُ اللِّجام الذي يُمْسَك به الفَرَسُ ونحوُه كي يُتحكّم في سيره :-أرخى عِنانَ دابَّتِه، - شدَّ يدَه على العِنان:-
      • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ، - أرخى له العِنانَ: وسَّع له وتساهل معه ولم يضيِّق عليه، - أطلق العِنانَ لساقيه: ركض، جرى بسرعة، - أطلق له العِنانَ: تركه يفعل ما يشاء، - جرتِ الأمورُ في أعنّتها: أخذت مجراها الطبيعيّ وسيرها العاديّ، - ذلّ عِنان فلان: انقاد، - شركة العِنان: التي يتساوى فيها الشريكان بالمال والعمل، - طويل العِنان: كثير المال أو شريف لا يُردّ له طلب لسؤدده وشرفه، - فرسٌ خوَّار العِنان: سريع الجري، سهل الانقياد، - فرسٌ طَوْع العِنان: سهل منقاد، - قَصِير العِنان: قليل المال، ذليل، - يجريان في عِنان: مستويان في الفضل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. عنونَ
    • عنونَ يعنون ، عنونةً وعِنوانًا ، فهو مُعنوِن ، والمفعول معنوَن :-
      عنون الكتابَ كتب عُنوانَه :-عنون الرِّسالةَ/ المنزلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. عنان
    • عنان
      1- عنان : فعال للمبالغة. 2- عنان : سباق. 3- عنان : «هو عنان عن الخير» : أي بطيء عنه .

    المعجم: الرائد

  14. العَنَنُ
    • العَنَنُ : العَنُّ. والجمع : أَعنَانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عَنْوَنَ
    • [ع ن ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). عَنْوَنْتُ، أُعَنْوِنُ، عَنْوِنْ، مصدر عَنْوَنَةٌ. :-عَنْوَنَ الْكِتَابَ :- : عَنَّنَهُ، جَعَلَ لَهُ عُنْوَاناً، كَتَبَ عُنْوَانَهُ.

    المعجم: الغني

  16. إعْنَان
    • أعنان
      1- أعنان : أطراف الشجر وأعاليه. 2- أعنان : «أعنان السماء» : نواحيها.

    المعجم: الرائد

  17. عَنَن
    • عنن - تعنينا
      1- عنن اللجام : جعل له عنانا. 2- عنن الكتاب : كتب عنوانه.

    المعجم: الرائد

  18. الأعْنَانُ
    • الأعْنَانُ : النَّواحِي.
      و الأعْنَانُ أَطرافُ الشَّجرِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عَنَّاهُ
    • عَنَّاهُ : كلَّفَهُ ما يَشُقُّ عليه.
      و عَنَّاهُ الكتابَ: اتخذ له عنوانًا [لغة في عَنَّن].

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عَنَّنَ
    • عَنَّنَ الكتابَ: كتب عُنوانَه و عَنَّنَ المرأَةُ شعرَها: شكَّلَتْ بعضَه ببعضٍ.
      و عَنَّنَ الفرسَ أَو اللجامَ: جَعَلَ لِكلٍّ عِنانًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. لاَعَنَ
    • [ل ع ن]. (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف). لاَعَنْتُ، أُلاَعِنُ، مصدر مُلاَعَنَةٌ، لِعَانٌ.
      1. :-لاَعَنَهُ فَاشْتَدَّ العِرَاكُ بَيْنَهُمَا :- : لَعَنَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ.
      2. :-لاَعَنَ الْحَاكِمُ بَيْنَهُمَا :- : حَكَمَ.
      3. :-لاَعَنَ الرَّجُلُ زَوْجَتَهُ :- : رَمَاهَا بِالزِّنَا، أي إِذا قَذَفَها بِرَجُلٍ أَنَّهُ زَنَى بِها.

    المعجم: الغني

  22. لاعنَ
    • لاعنَ يلاعن ، لِعانًا ومُلاعَنةً ، فهو مُلاعِن ، والمفعول مُلاعَن (للمتعدِّي) :-
      لاعن القاضي بين الزَّوجين قضى باللِّعان.
      لاعن الرَّجُلُ زوجتَه: برَّأ نفسَه باللِّعان من حَدِّ قذفها بالزِّنى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. وَعنة
    • وعنة - ج، وعان
      1- وعنة : أرض صلبة. 2- وعنة : أرض بيضاء لا ينبت شيئا.

    المعجم: الرائد

  24. عنان السّماء
    • ما يرتفع منها وما يبدو منها للنّاظر إليها :-ارتفع الدّخان إلى عنان السَّماء- بلغ الغبار عَنان السَّماء.

    المعجم: عربي عامة

  25. العَانَةُ
    • العَانَةُ : القطيع من حُمُر الوحش.
      و العَانَةُ الشَّعر النابت في أَسفل البطن حول الفرج. والجمع : عُونٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى معانين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَانَ** \- [ع ي ن].(ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عِنْتُ**،** أَعِينُ**،** عِنْ**، مص. عَيْنٌ. 1. "عَانَ الْحَفَّارُ" : بَلَغَ عُيُونَ الْمَاءِ. 2. "عَانَ الدَّمْعُ" : سَالَ، جَرَى. "عَانَ مَاءُ السَّاقِيَةِ". 3. "عَانَتِ الْبِئْرُ" :كَثُرَ مَاؤُهَا. 4. "عَانَ عَلَى الْجَمَاعَةِ" : كَانَ عَيْناً لَهَا. 5. "عَانَ صَاحِبَهُ" : أَصَابَ عَيْنَهُ. 6. "عَانَ الْحَاسِدُ رَفِيقَهُ" : أَصَابَهُ بِعَيْنِهِ.
معجم الغني
**عَانَ** \- [ع ي ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عِنْتُ**،** أَعِينُ**،** عِنْ**، مص. عِيَانَةٌ. 1. "عَانَ الْجَمَاعَةَ" : أَتَاهَا بِالْخَبَرِ. 2. "عَانَهُ أَوْ لَهُ" : صَارَ عَيْناً لَهُ. 3. "عَانَ عَلَيْهِ" : كَانَ عَيْناً عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعانة [مفرد]: مصدر استعانَ/ استعانَ بـ.
المعجم الوسيط
الحَفَّارُ ـِ عَيْناً: بلغ عيون الماء.يقال: حفرتُ حتى عِنت. ويقال: ماء معين. وـ الماءُ أو الدمع: سال. وـ البئرُ: كثر ماؤها. وـ على القوم: كان عيناً عليهم. وـ فلاناً: أصاب عينه. وـ الحاسدُ فلاناً: أصابه بعينه. فالمصيب عائن، وهو معيان، وعَيون ( للمبالغة ). والمصاب مَعِين، ومَعْيون. وـ القومَ ولهم عِيانة: صار عيْناً لهم. وـ عليهم: كان عيناً عليهم.( عَيِنَ ) ـَ عَيَناً، وعِينَة: اتَّسعت عينه وحسُنت. فهو أعين، وهي عيناء. ( ج ) عِين.( أعَانَ ) الحفّارُ: بلغ عيون الماء. والحاسدُ الشيءَ: تفقَّده ليصيبه بعينه.( أعْيَنَ ) الحفّارُ: بلغ عيون الماء.( عَايَنَه ) مُعاينة، وعِياناً: رآه بعينه. ولقيته عِياناً، ومعاينة: لم أشُكَّ في رؤيتي إيّاه. وفي المثل: ( ليس الخبر كالعِيَان ).( عَيَّنَ ) الرجلُ: أخذ أو أعطى بالعِينة: أي السّلف. وـ التاجرُ: باع سلعته بثمن إلى أجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأقلّ من ذلك الثمن نقداً؛ ليسلم من الربا. وـ الشجرُ: نَضِر ونوَّر. وـ القِربةَ: صبّ فيها الماء ليخرج من مخارِزها فَتَنْسَدّ آثار الخرْز وهي جديدة. وـ الثوبَ: وشَّاه بترابيع صغار تشبه عيون البقر. وـ اللؤلؤةَ: ثقبها. وـ الحربَ بينهم: أدارها. وـ الشيءَ: خصَّصه من الجملة. وـ المالَ لفلان: جعله عيْناً مخصوصة به. وـ فلاناً: أخبره بعيوبه في وجهه. ويقال: عيَّن عليه: إذا أخبر السّلطان بعيوبه شاهداً أو غائباً. ويقال: أتيت فلاناً فما عيَّن لي بشيء، وما عيَّنَني شيئاً: أي ما أعطاني شيئاً. وـ فلاناً في وظيفته: قلَّده إيّاها. ( مو ).( اعْتَانَ ) القومَ، ولهم: أتاهم بالخبر. ويقال: اعتان لهم منزلاً خصباً: ارتاده. واعتان لهم: صار طليعة لهم. وـ الشيءَ: أخذ خِياره. وـ اشتراه بثمن مؤجّل.( تَعَيَّنَ ) الرجلُ: استلف سَلَفاً. وـ رفع طرْفه وتأنّى ليصيب شيئاً بعينه. وـ السّقاءُ: بلي ورقّت منه دوائر كالعيون. وـ عليه الشيءُ: لزمه بعينه. وـ الشيءَ: رآه عِياناً. وـ القومُ عيناً: عيَّنوه جاسوساً لهم.( العَائِن ): يقال: ما بالدار عائن: أحد. وشرب من ماء عائن: سائل.( العَائِنَة ): مؤنث العائن. وعائنة بني فلان: أموالهم. ويقال: رأيته أوّل عائنة وأدنى عائنة: أوّل كلّ شيء، أو قبل كلّ شيء. وما بالدار عائنة: أي أحد.( العَيْن ): عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان. وـ ينبوع الماء ينبع من الأرض ويجري. وفي التنزيل العزيز: {فيهما عينان تجريان}. ( ج ) أعْيُن، وعيون. وـ أهل البلد. وـ أهل الدّار. وـ الجاسوس. وـ رئيس الجيش. وـ طليعة الجيش. وـ كبير القوم وشريفهم. وـ ذات الشيء ونفسه. يقال: هو هو عَيناً، أو بعينه، وجاء محمّد عينه. وـ ما ضرب نقداً من الدّنانير. يقال: اشتريت بالعين لا بالدّين. ( ج ) أعْيان. وـ الحاضر من كلّ شيء. يقال: بعته عيناً بعين: حاضراً بحاضر. وفي المثل: ( لا تطلب أثراً بعد عين ): يضرب لمن ترك شيئاً يراه ثم تبع أثره بعد فوته. وـ النفيس من كلّ شيء. يقال: هذه القصيدة من عيون الشعر. وـ واحد الأعيان للإخوة الأشقّاء. ويقال: هو عبد عين، وصديق عين: يخدم ويصادق ما دمت تراه بعينك، فإذا غبت فلا. وفعله على عين، وعلى عينين، وعلى عمد عين، وعلى عمد عينين: تعمَّده بجدّ ويقين. ويقال: نَعِم الله بك عيناً: أقرَّ بك عين من تحبّه، أو أقرّ عينك بمن تحبّه. ولقيته أوّل عين: أوّل شيء. وأنت على عيني: في الإكرام والحفظ. وفي التنزيل العزيز: {ولتصنع على عيني}: لِتُرَبَّى مكلوءاً بعنايتي وحفظي. ولقيته عين عُنَّة: لقيته عياناً ولم يرك. وعين الجمل: الجَوْز ( على التشبيه ). ( مو ). وعين السمكة: ( في أمراض الجلد ): غِلَظ في صلابة يكون في الجلد من ضغط أو احتكاك كما يحدث في أصابع القدم من ضغط الحذاء.( العِينَة ): خيار الشيء. وـ السَّلَف. وـ مادة الحرب. ويقال: ثوب عِينة: حسن المنظر.( العَيُون ): الشديد الإصابة بالعين. ( ج ) عِين، وعُيُن.( العَيِّن ) من الرجال: السّريع البكاء. وـ من الأسقية: ما سال ماؤه.( العَيِّنَة ): جزء من المادة يؤخذ منها نموذجاً لسائرها. ( مج ).( المَعَان ): المباءة والمنزل. ويقال: هم منك بمَعان: بحيث تراهم.( المِعْيَان ): العَيون. ( ج ) معايين.( المَعْيُون ) من الماء: الظاهر الذي تراه العين يجري على وجه الأرض.( المَعِين ) من الماء: المعيون. ( وانظر: معن ).( المُعَيَّن ) من البقر: ما كان بين عينيه سواد. وـ من الأثواب: ما كان في وشيه ترابيع صغار تشبه عيون الوحش. وـ ( في الهندسة ): ما كان شكله مسطّحاً متساوي الأضلاع الأربعة المستقيمة المحيطة به غير قائم الزّوايا.
الرائد
* عان يعون: عونا. (عون) ت المرأة: صارت «عوانا»، أي في منتصف عمرها.
الرائد
* عان يعين: عينا. (عين) 1-ه: أصابه بعينه. 2-ه: أصاب عينه.
الرائد
* عان يعين: عيانة. (عين) 1-ه: أتاه بالخبر. 2-ه أو له: صار له عينا. 3-عليه: صار عليه عينا.
الرائد
* عان يعين: عينا وعيانا وعينانا. (عين) 1-السائل: جرى، سال. 2-ت البئر: كثر ماؤها. 3-الحافر: بلغ عين الماء.
الرائد
* عان معانة وعنانا. (عنن) ه: عارضه.
الرائد
* عان. 1-فا. 1-سحاب معترض في الأفق. 3-حبل طويل.
الرائد
* عان (العاني). ج عناة، م عانية ج عوان. 1-فا. 2-أسير. 3-من الدم أو الماء السائل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: