وصف و معنى و تعريف كلمة معاولنا:


معاولنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و عين (ع) و ألف (ا) و واو (و) و لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح معاولنا في معاجم اللغة العربية:



معاولنا

جذر [عال]



معنى معاولنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَالٌ** - [ع ي ل]. "مَا لَهُ عَالٌ وَلاَ مَالٌ" : مَا لَهُ شَيْءٌ.


معجم الغني
**عَالٍ**،** الْعَالِي**، ةٌ - ج: ـون، ـات،** عَوَالٍ**،** الْعَوَالِي**. [ع ل و]. (فا. مِنْ عَلاَ). 1. "يَتَحَدَّثُ بِصَوْتٍ عَالٍ" : بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ. "جَبَلٌ عَالٍ" "جِبَالٌ عَالِيَةٌ". 2. "رَجُلٌ عَالِي الْكَعْب" : نَبِيلٌ، شَرِيفٌ، لَهُ شُهْرَةٌ. 3. "أَتَاهُ مِنْ عَالٍ" : مِنْ فَوْقُ. 4. "أَنْفٌ عَالٍ": شَامِخٌ. 5. "عَالِيَةُ الْوَادِي" : حَيْثُ يَنْحَدِرُ الْمَاءُ مِنْهُ.
معجم الغني
**عَالَ** - [ع ي ل]. (ف: ثلا. لازم).** عِلْتُ**،** أَعِيلُ**، مص. عَيْلٌ. 1. "عَالَ الرَّجُلُ" : كَثُرَ عِيَالُهُ. 2. "عَالَ الرَّجُلُ" : اِفْتَقَرَ.


معجم الغني
**عَالَ** - [ع و ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عُلْتُ**،** أَعُولُ**،** عُلْ**، مص. عَوْلٌ. 1. "عَالَ رَبُّ الأُسْرَةِ عِيَالَهُ" : كَفَاهُمْ مَعِيشَتَهُمْ. 2. "عَالَ أَمْرُ القَوْمِ" : اِشْتَدَّ، عَظُمَ. 3. "عَالَ الرَّجُلُ": اِفْتَقَرَ. 4. "عَالَ اليَتِيمَ" : كَفَلَهُ وَقَامَ بِأَمْرِ مَعَاشِهِ. 5. "عالَ الْمِيزانُ" : لَمْ يَسْتَوِ طَرَفَاهُ. 6. "عالَ في الْمِيزانِ" : خَانَ. 7. "عالَ الحَكَمُ" : مَالَ عَنِ الْحَقِّ فَظَلَمَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I تعالَ [كلمة وظيفيَّة]: اسم فعل أمر للمذكَّر بمعنى أقْبِل، هَلُمَّ، وتتَّصل به الضَّمائرُ فيبقى على فتحِهِ؛ تعالَيْ للمؤنَّث وتعالَيَا للمثنَّى وتعالَوْا للجمع المذكَّر وتعالَيْن للجمع المؤنَّث، وربمّا تضمّ اللام مع جمع المذكّر وتكسر مع المؤنث "تعالَ نسْتَرحْ قليلاً- تعالَيَا نسْتمعْ إلى الأنباء- أيا جارتا ما أنصف الدهرُ بيننا ... تعالِي أُقاسمْك الهموم تعالِي- {تَعَالُوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ} [ق]- {تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ}- {فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ}". II تعالٍ [مفرد]: 1- مصدر تعالى/ تعالى على. 2- مجاوزة العالم الحسيّ. 3- (سف) مجاوزة الحدود المألوفة.
المعجم الوسيط
الميزانُ ـُ عَوْلاً: لم يستو طرفاه، فمال أحدهما وارتفع الآخر. وـ فلانٌ في الميزان: خان. وـ السّهمُ: مال عن الهدف فلم يصبه. وـ الحكَمُ: مال عن الحقّ فظلم. وـ أمرُ القوم: اشتدّ وعظم. وـ الأنصباءُ ( في تقسيم الميراث ): دخلها العَوْل. وـ الرجلُ عيالَه: قام بما يحتاجون إليه من طعام وكساء وغيرهما. فهو عائل. وفي الحديث: ( وابدأ بمن تعول ). وـ الأمرُ فلاناً: مال عليه وثقل واشتدّ.( عِيلَ ) صبرُه: نَفِدَ. فهو مَعُول.( أعال ) الرجلُ: كثر عياله فأثقلوه. وـ رفع صوتَه بالبكاء والصياح.( عَوَّل ) الرجلُ: اتَّخذ عالة. وـ رفع صوته بالبكاء والصياح. وـ عليه: اعتمد عليه واتَّكَل. وـ استعان به. يقال: عوَّلنا على فلان في حاجتنا فوجدناه نِعْم المُعَوَّل. وـ على السفر: وطَّن نفسه عليه.( العَائِل ): النبات الذي يعتمد عليه نبات آخر طفيليّ ويستمدّ منه غذاءه مثل نبات الفول الذي يتطفّل الهالوك على جذوره. ( مج ). و- الكائن الحيُّ الذي يعيشُ عليه كائنٌ حيٌّ آخرُ مُتَطَفِّلاً يستمدُّ منه غِذَاءَهُ، مثل الإِنْسَان لدودة البلهارسيا، ونبات القَمْح لفُطر المَرَض الفحمي.( العَائِلَة ): من يضمّهم بيت واحد، من الآباء والأبناء والأقارب. ( مو ). وهي فاعلة بمعنى مفعولة.( العَالَة ): شبه خيمة تصنع من الشجر للاستتار بها من المطر.( العَوْل ): المستعان به. وـ قوت العيال. وـ رفع الصّوت بالبكاء والصّياح. وـ ( في علم الفرائض ): زيادة الأنصباء على الفريضة فتنقص قيمتها بقدر الحصص.( العِوَل ): الاتِّكال والاستعانة. وـ العُمْدة. يقال: فلان عِوَلي من الناس: عمدتي.( العَوْلَة ): رفع الصّوت بالبكاء والصّياح. وـ حرارة الحزن والحب من غير نداء ولا بكاء. ( ج ) عِوَل.( العَويل ): العَوْلة.( العَيّل ): أهل بيت الرجل الذين ينفق عليهم ( للمذكر والمؤنث ). ( ج ) عيال،وعيائل، وعالة. ( و قد يراد بالعَيِّل الجمع، وبالعيال المفرد ). ويقال: هو عيال على غيره: كَلّ عليه لا يستقلّ بأمره.( المِعْوَل ): آلة من الحديد ينقر بها الصخر. ( ج ) معاول.


المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ عَيْلاً، وعَيْلة: افتقر. وـ كثر عياله. فهو عائل. ( ج ) عالة، وعُيَّل. وهو عَيِّل أيضاً. وـ في الأرض عَيْلاً، وعُيُولاً: ذهب ودار. وـ في مشيه: تمايل واختال وتبختر. فهو عائل، وعيَّال. وـ الميزانُ: نقص أو زاد. وـ فلانٌ: جار. وـ الشيءُ فلاناً عَيْلاً: أعجزه وأحوجه. وـ الضالةَ عَيلاً، وعَيَلاناً: لم يدر أين يطلبها ويجدها. وـ كلامَه: عرضه على من لا يريده وليس من شأنه.( أعَالَ ) الرجلُ: كثر عياله. وـ الشيءَ: التمسه. يقال: أعال الذئبُ والأسدُ والنمرُ والصائدُ: التمس صيداً. فهو مُعِيل.( أعْيَلَ ): كثر عياله. فهو مُعْيِل.( عَيَّلَ ): كثر عياله. وـ عيالَه: قاتهم وكفلهم وأنفق عليهم. وـ القومَ: أهملهم.( تَعَيَّل ) في مشيه: تمايل واختال وتبختر.( العَائِلَة ): ( انظر: عول ).( العَالَة ): الفقر والفاقة.( العَيْلَة ): الفقر والحاجة. ويقال: طالت عَيْلَتي إيّاك: أي طالما عُلْتك: أي منتك.( العَيِّل ): عيّل الرجل: أهل بيته الذين يكفلهم. ( ج ) عِيَال. يقال: عنده كذا وكذا عَيِّلاً: أي كذا وكذا نفساً من العيال. وـ الفقير. ( وانظر: العيّل، في: عول ).( المُعَيَّل ): رجل مُعَيَّل: ذو عيال. وـ المسيَّب، يقال: خليع مُعَيَّل.
الرائد
* عال يعول: عولا وعيالة وعؤولا. (عول) 1-عياله: قام بأمر معيشتهم. 2-اليتيم: كفله وقام بأمر معاشه. 3-افتقر.


الرائد
* عال يعول: عولا وعيالة. (عول) كثر عياله.
الرائد
* عال يعول: عولا. (عول) 1-في الميزان: غش وخان. 2-الميزان: نقص، لم يستو طرفاه. 3-في الحكم: ظلم ولم يعدل. 4-السهم: مال عن الهدف، لم يصب. 5-ه الشيء: ثقل عليه وغلبه. 6-أمر القوم: اشتد وعظم. 7-ت الناقة ذنبها: رفعته. 8-«عال عوله»: فقدته أمه. 9-«عال صبره»: غلب.


الرائد
* عال يعيل: عيلا وعيلة وعيولا ومعيلا. (عيل) 1-افتقر. 2-كثر عياله.
الرائد
* عال يعيل: عيلا ومعيلا. (عيل) 1-ه الشيء: أعوزه. 2-في مشيه: تمايل وتبختر.
الرائد
* عال يعيل: عيلا. (عيل) 1-في الميزان: غش وخان. 2-الميزان: نقص، لم يستو طرفاه. 3-ه الشيء: ثقل عليه وغلبه. 4-أمر القوم: اشتد وعظم. 5-ت الناقة ذنبها: رفعته.
الرائد
* عال يعيل: عيلا وعيولا وعيولا. (عيل) في الأرض: ذهب فيها ودار.
الرائد
* عال. «ما له عال ولا مال»: ليس له شيء.
الرائد
* عال (العالي). 1-فا. 2-مرتفع: «جبل عال». 3-«هو عالي الكعب»: أي شريف. 4-«أتاه من عال»: أي من فوق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: