وصف و معنى و تعريف كلمة معاون:


معاون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و عين (ع) و ألف (ا) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح معاون في معاجم اللغة العربية:



معاون

جذر [عان]

  1. مَعاوِن: (اسم)
    • مَعاوِن : جمع مَعونة
  2. مُعاوِن: (اسم)
    • اسم فاعل من عاونَ
    • المُعاوِنُ : المساعد
  3. مُعاوِن: (اسم)
    • مُعاوِن : فاعل من عاوَنَ
  4. معاوَن: (اسم)

    • معاوَن : اسم المفعول من عاوَنَ
  5. مَعونة: (اسم)
    • الجمع : مَعُونات و مَعاوِن
    • المَعُونَةُ : العَوْنُ
    • المَعُونَةُ :: مساعدة ، إعانة
  6. عَوَّنَ: (فعل)
    • عَوَّنَتِ المرأةُُ : صَارت عَوانًا
    • عَوَّنَ فلانًا : ساعدَه
  7. عَون: (اسم)
    • الجمع : أعوان
    • العَوْنُ : معين ، مساعد ، مساند ، ظهير ، وَاللهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ
    • العَوْن العسكريّ : المدد والنجدة ،
    • مَدَّ له يدَ العون : أعانه ، ساعده
  8. عاوَنَ: (فعل)
    • عاونَ يعاون ، مُعاونةً وعِوانًا ، فهو مُعاوِن ، والمفعول معاوَن
    • عاون جارَه : أعانه ، ساعده وأسعفه


  9. المعاون: (مصطلحات)
    • المساعد ، ومنه معاون الإدارة ، ومعاون النيابة . ( فقهية )
,
  1. مُعَاوِنٌ
    • [ ع و ن ]. ( فاعل مِن عَاوَنَ ). :- مُعَاوِنٌ لَهُ فِي أَعْمَالِهِ :- : مُسَاعِدٌ لَهُ .

    المعجم: الغني

  2. مُعاوِن
    • مُعاوِن :-
      1 - اسم فاعل من عاونَ .
      2 - موظّف مساعد ، يساعد غيره في عمله :- معاون المدير / النيابة / السَّائق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. المُعاوِنُ
    • المُعاوِنُ : المساعد .
      و المُعاوِنُ الموظَّف المساعد ، مثل : معاون الإدارة ، ومعاون النيابة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عاونَ
    • عاونَ يعاون ، مُعاونةً وعِوانًا ، فهو مُعاوِن ، والمفعول معاوَن :-
      عاون جارَه أعانه ، ساعده وأسعفه :- أصبح فقيرًا يطلبِ المعاونة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. عون
    • " العَوْنُ : الظَّهير على الأَمر ، الواحد والاثنان والجمع والمؤنث فيه سواء ، وقد حكي في تكسيره أَعْوان ، والعرب تقول إذا جاءَتْ السَّنة : جاء معها أَعْوانها ؛ يَعْنون بالسنة الجَدْبَ ، وبالأَعوان الجراد والذِّئاب والأَمراض ، والعَوِينُ اسم للجمع .
      أَبو عمرو : العَوينُ الأَعْوانُ .
      قال الفراء : ومثله طَسيسٌ جمع طَسٍّ .
      وتقول : أَعَنْتُه إعانة واسْتَعَنْتُه واستَعَنْتُ به فأَعانَني ، وإنِما أُعِلَّ اسْتَعانَ وإِن لم يكن تحته ثلاثي معتل ، أَعني أَنه لا يقال عانَ يَعُونُ كَقام يقوم لأَنه ، وإن لم يُنْطَق بثُلاثِيَّة ، فإِنه في حكم المنطوق به ، وعليه جاءَ أَعانَ يُعِين ، وقد شاع الإِعلال في هذا الأَصل ، فلما اطرد الإِعلال في جميع ذلك دَلَّ أَن ثلاثية وإن لم يكن مستعملاً فإِنه في حكم ذلك ، والإسم العَوْن والمَعانة والمَعُونة والمَعْوُنة والمَعُون ؛ قال الأَزهري : والمَعُونة مَفْعُلة في قياس من جعله من العَوْن ؛ وقال ناسٌ : هي فَعُولة من الماعُون ، والماعون فاعول ، وقال غيره من النحويين : المَعُونة مَفْعُلة من العَوْن مثل المَغُوثة من الغَوْث ، والمضوفة من أَضافَ إذا أَشفق ، والمَشُورة من أَشارَ يُشير ، ومن العرب من يحذف الهاء فيقول مَعُونٌ ، وهو شاذ لأَنه ليس في كلام العرب مَفْعُل بغير هاء .
      قال الكسائي : لا يأْتي في المذكر مَفْعُلٌ ، بضم العين ، إلاَّ حرفان جاءَا نادرين لا يقاس عليهما : المَعُون ، والمَكْرُم ؛ قال جميلٌ : بُثَيْنَ الْزَمي لا ، إنَّ لا إنْ لزِمْتِه ، على كَثْرة الواشِينَ ، أَيُّ مَعُونِ يقول : نِعْمَ العَوْنُ قولك لا في رَدِّ الوُشاة ، وإن كثروا ؛ وقال آخر : ليَوْم مَجْدٍ أَو فِعالِ مَكْرُمِ (* قوله « ليوم مجد إلخ » كذا بالأصل والمحكم ، والذي في التهذيب : ليوم هيجا ).
      وقيل : مَعُونٌ جمع مَعونة ، ومَكْرُم جمع مَكْرُمة ؛ قاله الفراء .
      وتعاوَنوا عليَّ واعْتَوَنوا : أَعان بعضهم بعضاً .
      سيبويه : صحَّت واوُ اعْتَوَنوا لأَنها في معنى تعاوَنوا ، فجعلوا ترك الإِعلال دليلاً على أَنه في معنى ما لا بد من صحته ، وهو تعاونوا ؛ وقالوا : عاوَنْتُه مُعاوَنة وعِواناً ، صحت الواو في المصدر لصحتها في الفعل لوقوع الأَلف قبلها .
      قال ابن بري : يقال اعْتَوَنوا واعْتانوا إذا عاوَنَ بعضهم بعضاً ؛ قال ذو الرمة : فكيفَ لنا بالشُّرْبِ ، إنْ لم يكنْ لنا دَوانِيقُ عندَ الحانَوِيِّ ، ولا نَقْدُ ؟ أَنَعْتانُ أَمْ نَدَّانُ ، أَم يَنْبَري لنا فَتًى مثلُ نَصْلِ السَّيفِ ، شِيمَتُه الحَمْدُ ؟ وتَعاوَنَّا : أَعان بعضنا بعضاً .
      والمَعُونة : الإِعانَة .
      ورجل مِعْوانٌ : حسن المَعُونة .
      وتقول : ما أَخلاني فلان من مَعاوِنه ، وهو وجمع مَعُونة .
      ورجل مِعْوان : كثير المَعُونة للناس .
      واسْتَعَنْتُ بفلان فأَعانَني وعاونَني .
      وفي الدعاء : رَبِّ أَعنِّي ولا تُعِنْ عَليَّ .
      والمُتَعاوِنة من النساء : التي طَعَنت في السِّنِّ ولا تكون إلا مع كثرة اللحم ؛ قال الأَزهري : امرأَة مُتَعاوِنة إذا اعتدل خَلْقُها فلم يَبْدُ حَجْمُها .
      والنحويون يسمون الباء حرف الاستعانة ، وذلك أَنك إذا قلت ضربت بالسيف وكتبت بالقلم وبَرَيْتُ بالمُدْيَة ، فكأَنك قلت استعنت بهذه الأَدوات على هذه الأَفعال .
      قال الليث : كل شيء أَعانك فهو عَوْنٌ لك ، كالصوم عَوْنٌ على العبادة ، والجمع الأَعْوانُ .
      والعَوانُ من البقر وغيرها : النَّصَفُ في سنِّها .
      وفي التنزيل العزيز : لا فارضٌ ولا بِكْرٌ عَوانٌ بين ذلك ؛ قال الفراء : انقطع الكلام عند قوله ولا بكر ، ثم استأْنف فقال عَوان بين ذلك ، وقيل : العوان من البقر والخيل التي نُتِجَتْ بعد بطنها البِكْرِ .
      أَبو زيد : عانَتِ البقرة تَعُون عُؤُوناً إذا صارت عَواناً ؛ والعَوان : النَّصَفُ التي بين الفارِضِ ، وهي المُسِنَّة ، وبين البكر ، وهي الصغيرة .
      ويقال : فرس عَوانٌ وخيل عُونٌ ، على فُعْلٍ ، والأَصل عُوُن فكرهوا إلقاء ضمة على الواو فسكنوها ، وكذلك يقال رجل جَوادٌ وقوم جُود ؛ وقال زهير : تَحُلُّ سُهُولَها ، فإِذا فَزَعْنا ، جَرَى منهنَّ بالآصال عُونُ .
      فَزَعْنا : أَغَثْنا مُسْتَغيثاً ؛ يقول : إذا أَغَثْنا ركبنا خيلاً ، قال : ومن زعم أَن العُونَ ههنا جمع العانَةِ بفقد أَبطل ، وأَراد أَنهم شُجْعان ، فإِذا اسْتُغيث بهم ركبوا الخيل وأَغاثُوا .
      أَبو زيد : بَقَرة عَوانٌ بين المُسِنَّةِ والشابة .
      ابن الأَعرابي : العَوَانُ من الحيوان السِّنُّ بين السِّنَّيْنِ لا صغير ولا كبير .
      قال الجوهري : العَوَان النَّصَفُ في سِنِّها من كل شيء .
      وفي المثل : لا تُعَلَّمُ العَوانُ الخِمْرَةَ ؛ قال ابن بري : أَي المُجَرِّبُ عارف بأَمره كما أَن المرأَة التي تزوجت تُحْسِنُ القِناعَ بالخِمار .
      قال ابن سيده : العَوانُ من النساء التي قد كان لها زوج ، وقيل : هي الثيِّب ، والجمع عُونٌ ؛

      قال : نَواعِم بين أَبْكارٍ وعُونٍ ، طِوال مَشَكِّ أَعْقادِ الهَوادِي .
      تقول منه : عَوَّنَتِ المِرأَةُ تَعْوِيناً إذا صارت عَواناً ، وعانت تَعُونُ عَوْناً .
      وحربٌ عَوان : قُوتِل فيها مرة (* قوله : مرة ، أي مرّةً بعد الأخرى ).
      كأَنهم جعلوا الأُولى بكراً ، قال : وهو على المَثَل ؛

      قال : حَرْباً عواناً لَقِحَتْ عن حُولَلٍ ، خَطَرتْ وكانت قبلها لم تَخْطُرِ وحَرْبٌ عَوَان : كان قبلها حرب ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي جهل : ما تَنْقِمُ الحربُ العَوانُ مِنِّي ؟ بازِلُ عامين حَدِيثٌ سِنِّي ، لمِثْل هذا وَلَدَتْني أُمّي .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : كانت ضَرَباتُه مُبْتَكَراتٍ لا عُوناً ؛ العُونُ : جمع العَوان ، وهي التي وقعت مُخْتَلَسَةً فأَحْوَجَتْ إلى المُراجَعة ؛ ومنه الحرب العَوانُ أَي المُتَردّدة ، والمرأَة العَوان وهي الثيب ، يعني أَن ضرباته كانت قاطعة ماضية لا تحتاج إلى المعاودة والتثنية .
      ونخلة عَوانٌ : طويلة ، أَزْدِيَّة .
      وقال أَبو حنيفة : العَوَانَةُ النخلة ، في لغة أَهل عُمانَ .
      قال ابن الأََعرابي : العَوانَة النخلة الطويلة ، وبها سمي الرجل ، وهي المنفردة ، ويقال لها القِرْواحُ والعُلْبَة .
      قال ابن بري : والعَوَانة الباسِقَة من النخل ، قال : والعَوَانة أَيضاً دودة تخرج من الرمل فتدور أَشواطاً كثيرة .
      قال الأَصمعي : العَوانة دابة دون القُنْفُذ تكون في وسط الرَّمْلة اليتيمة ، وهي المنفردة من الرملات ، فتظهر أَحياناً وتدور كأَنها تَطْحَنُ ثم تغوص ، قال : ويقال لهذه الدابة الطُّحَنُ ، قال : والعَوانة الدابة ، سمي الرجل بها .
      وبِرْذَوْنٌ مُتَعاوِنٌ ومُتَدارِك ومُتَلاحِك إذا لَحِقَتْ قُوَّتُه وسِنُّه .
      والعَانة : القطيع من حُمُر الوحش .
      والعانة : الأَتان ، والجمع منهما عُون ، وقيل : وعانات .
      ابن الأَعرابي : التَّعْوِينُ كثرةُ بَوْكِ الحمار لعانته .
      والتَّوْعِينُ : السِّمَن .
      وعانة الإِنسان : إِسْبُه ، الشعرُ النابتُ على فرجه ، وقيل : هي مَنْبِتُ الشعر هنالك .
      واسْتَعان الرجلُ : حَلَقَ عانَتَه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : مِثْل البُرام غَدا في أُصْدَةٍ خَلَقٍ ، لم يَسْتَعِنْ ، وحَوامي الموتِ تَغْشاهُ .
      البُرام : القُرادُ ، لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِقْ عانته ، وحَوامي الموتِ : حوائِمُه فقلبه ، وهي أَسباب الموت .
      وقال بعض العرب وقد عرَضَه رجل على القَتْل : أَجِرْ لي سَراويلي فإِني لم أَسْتَعِنْ .
      وتَعَيَّنَ : كاسْتَعان ؛ قال ابن سيده : وأَصله الواو ، فإِما أَن يكون تَعَيَّنَ تَفَيْعَلَ ، وإِما أَن يكون على المعاقبة كالصَّيَّاغ في الصَّوَّاغ ، وهو أَضعف القولين إذ لو كان ذلك لوجدنا تَعَوَّنَ ، فعَدَمُنا إِياه يدل على أَن تَعَيَّنَ تَفَيْعَل .
      الجوهري : العانَة شعرُ الركَبِ .
      قال أَبو الهيثم : العانة مَنْبِت الشعر فوق القُبُل من المرأَة ، وفوق الذكر من الرجل ، والشَّعَر النابتُ عليهما يقال له الشِّعْرَةُ والإِسْبُ ؛ قال الأَزهري : وهذا هو الصواب .
      وفلان على عانَة بَكْرِ بن وائل أَي جماعتهم وحُرْمَتِهم ؛ هذه عن اللحياني ، وقيل : هو قائم بأَمرهم .
      والعانَةُ : الحَظُّ من الماء للأَرض ، بلغة عبد القيس .
      وعانَةُ : قرية من قُرى الجزيرة ، وفي الصحاح : قرية على الفُرات ، وتصغير كل ذلك عُوَيْنة .
      وأَما قولهم فيها عاناتٌ فعلى قولهم رامَتانِ ، جَمَعُوا كما ثَنَّوْا .
      والعانِيَّة : الخَمْر ، منسوبة إليها .
      الليث : عاناتُ موضع بالجزيرة تنسب إليها الخمر العانِيَّة ؛ قال زهير : كأَنَّ رِيقَتَها بعد الكَرى اغْتَبَقَتْ من خَمْرِ عانَةَ ، لَمَّا يَعْدُ أَن عَتَقا .
      وربما ، قالوا عاناتٌ كما ، قالوا عرفة وعَرَفات ، والقول في صرف عانات كالقول في عَرَفات وأَذْرِعات ؛ قال ابن بري : شاهد عانات قول الأَعشى : تَخَيَّرَها أَخُو عاناتِ شَهْراً ، ورَجَّى خَيرَها عاماً فعاما .
      قال : وذكر الهرويُّ أَنه يروى بيت امرئ القيس على ثلاثة أَوجه : تَنَوَّرتُها من أَذرِعاتٍ بالتنوين ، وأَذرعاتِ بغير تنوين ، وأَذرعاتَ بفتح التاء ؛ قال : وذكر أَبو علي الفارسي أَنه لا يجوز فتح التاء عند سيبويه .
      وعَوْنٌ وعُوَيْنٌ وعَوانةُ : أَسماء .
      وعَوانة وعوائنُ : موضعان ؛ قال تأبَّط شرّاً : ولما سمعتُ العُوصَ تَدْعو ، تنَفَّرَتْ عصافيرُ رأْسي من برًى فعَوائنا .
      ومَعانُ : موضع بالشام على قُرب مُوتة ؛ قال عبد الله ابن رَواحة : أَقامتْ ليلَتين على مَعانٍ ، وأَعْقَبَ بعد فَتَرتها جُمومُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَعان
    • أعان - إعانة
      1 - أعانه على الأمر : ساعده عليه . 2 - أعان الحفار : بلغ في حفره نبع الماء . 3 - أعان الحاسد الشيء : طلبه ليصيبه بعينه .



    المعجم: الرائد

  2. أعانَ
    • أعانَ يُعين ، أَعِنْ ، إعانةً ، فهو مُعين ، والمفعول مُعان :-
      أعان صديقَه في شدَّته ساعده ، أسعفه ، أغاثه :- أعان جارَه / مُحتاجًا / يتيمًا ، - ربِّ أعنِّي ولا تُعِنْ عليّ [ دعاء ]، - { وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ ءَاخَرُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اعْتَانَ
    • اعْتَانَ القومَ ، ولهم : أَتاهم بالخبر .
      ويقال : اعتان لهم منزلاً خِصْبًا : ارتادَه .
      واعتان لهم : صَار طليعةً لهم .
      و اعْتَانَ الشيءَ : أخذ خِياره .
      و اعْتَانَ اشتراه بثمن مؤجَّل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أعان صديقه في شدّته
    • ساعده ، أسعفه ، أغاثه :- أعان جارَه / مُحتاجًا / يتيمًا - ربِّ أعنِّي ولا تُعِنْ عليّ [ دعاء ]- { وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ ءَاخَرُونَ }.

    المعجم: عربي عامة



  5. إعانة مالية
    • إعانة اقتصادية تمنحها الحكومة لفرد أو لمؤسسة تجارية أو لمجموعة تزاول ما يعتبره صانعو القرار عملاً مفيدا .

    المعجم: عربي عامة

  6. أَعَانَ
    • أَعَانَ الحفَّارُ : بلغ عيونَ الماء .
      والحاسدُ الشيءَ : تفقَّده ليصيبَه بعينه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَعانَ
    • [ ع و ن ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَعَنْتُ ، أُعينُ ، أَعِنْ ، مصدر إِعانَةٌ .
      1 . :- أَعانَهُ على مُراجَعَةِ دُروسِهِ :- : ساعَدَهُ .
      2 . :- يُعينُ كُلَّ مَنِ احْتاجَ إِلَيْهِ :- : يُقَدِّمُ مُساعَدَةً ...

    المعجم: الغني

  8. إِعانَةٌ


    • جمع : ـاتٌ . [ ع و ن ]. ( مصدر أَعانَ ). :- قَدَّمَ لَهُ الأصْدِقاءُ إِعانَةً مالِيَّةً :- : مُساعَدَةً . :- تَوَصَّلَتِ الجَمْعِيَّةُ بِإِعاناتٍ مُخْتَلِفَةٍ :- :- أَرْسَلَتِ الأُمَمُ الْمُتَّحِدَةُ إِعانَةً طِبِّيَّةً إلى الْمُصابِينَ .

    المعجم: الغني

  9. إعانة
    • إعانة :-
      جمع إعانات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أعانَ .
      2 - ( الاقتصاد ) منحة تكون عادةً ماليَّة تمنحها الدّولةُ بعضَ المنشآت الصِّناعيّة أو الزِّراعيّة حماية لها من المنافسة الأجنبيّة ، وتمنح كذلك للأفراد :- حصل الطّالب الفائز على إعانة لإكمال دراسته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أعَانَهُ
    • أعَانَهُ على الشيء : ساعده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الإعَانَةُ
    • الإعَانَةُ الإعَانَةُ ( في علم الاقتصاد ) : مِنحةٌ ماليّة تمنحها الدولةُ بعضَ المنشآت الصناعية أَو الزراعية حمايةً لها من المنافسة الأجنبية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تعاون
    • العمل مع شخص آخر أو عدة أشخاص آخرين في مشروع أدبي أو علمي . قد تشير الكلمة أيضا إلى التعامل مع العدو .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  13. تعاون
    • عمل جماعي اناس او شركات اخرى

    المعجم: عربي عامة

  14. تعاون الجيران
    • تضامنوا ، ساعد بعضُهم بعضًا :- تعاون الأهلُ - تعاون الصديقان في السرَّاء والضرَّاء - لا يعجز القومُ إذا تعاونوا [ مثل ]- { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ }.

    المعجم: عربي عامة

  15. تَعَاونَ
    • تَعَاونَ القومُ : عاونَ بعضُهم بعضًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَعَاوَنَ
    • [ ع و ن ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَعَاوَنْتُ ، أَتَعَاوَنُ ، تَعَاوَنْ مصدر تَعَاوُنٌ . :- تَعَاوَنَ سُكَّانُ القَرْيَةِ :- : عَاوَنَ ، أَعَانَ ، سَاعَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً ، آزَرَ . :- عِنْدَ الصَّبَاحِ أَتَعَاوَنُ وَالنَّسِيمُ عَلَى إِعْلاَنِ مَجِيءِ النُّورِ :- ( جبران خ . جبران ) المائدة آية 2 وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالعُدْوَانِ ( قرآن ) : تَآزَرُوا .

    المعجم: الغني

  17. تَعَاوُنٌ
    • [ ع و ن ]. ( مصدر تَعَاوَنَ ). :- يَجْمَعُ بَيْنَهُمُ التَّعَاوُنُ :-: الْمُؤَازَرَةُ ، التَّآزُرُ ، الْمُسَاعَدَةُ . :- التَّعَاوُنُ الوَطَنِيُّ :- :- أَظْهَرُوا رُوحَ التَّعَاوُنِ .

    المعجم: الغني

  18. تعاوُن
    • تعاوُن :-
      1 - مصدر تعاونَ .
      2 - ( الاقتصاد ) مذهب اقتصاديّ شعاره الفرد للجماعة والجماعة للفرد ومظهره تكوين جماعات للقيام بعمل مشترك لمصلحة الأعضاء والاستغناء عن الوسيط :- روح التَّعاوُن ، - التَّعاون الدَّوليّ / الاقتصاديّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. تعاون
    • تعاون - تعاونا
      1 - تعاون القوم : عاون بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  20. التعاون الحزبي الثنائي
    • التعاون والتآزر بين أعضاء الحزبين السياسيين الرئيسيين ( الحزب الجمهوري والحزب الديمقراطي ).

    المعجم: عربي عامة

  21. التَّعاونُ
    • التَّعاونُ التَّعاونُ ( في علم الاقتصاد ) : مذهب اقتصادي شعاره : الفردُ للجماعةِ والجماعةُ للفرد ، ومظهرُهُ : تكوينُ جماعات للقيام بعمل مشترك لمصلحة الأعضاء والاستغناء عن الوسيط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تعاونَ
    • تعاونَ يتعاون ، تعاوُنًا ، فهو مُتعاوِن :-
      تعاون الجيرانُ تضامنوا ، ساعد بعضُهم بعضًا :- تعاون الأهلُ ، - تعاون الصديقان في السرَّاء والضرَّاء ، - لا يعجز القومُ إذا تعاونوا [ مثل ]، - { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. عون
    • " العَوْنُ : الظَّهير على الأَمر ، الواحد والاثنان والجمع والمؤنث فيه سواء ، وقد حكي في تكسيره أَعْوان ، والعرب تقول إذا جاءَتْ السَّنة : جاء معها أَعْوانها ؛ يَعْنون بالسنة الجَدْبَ ، وبالأَعوان الجراد والذِّئاب والأَمراض ، والعَوِينُ اسم للجمع .
      أَبو عمرو : العَوينُ الأَعْوانُ .
      قال الفراء : ومثله طَسيسٌ جمع طَسٍّ .
      وتقول : أَعَنْتُه إعانة واسْتَعَنْتُه واستَعَنْتُ به فأَعانَني ، وإنِما أُعِلَّ اسْتَعانَ وإِن لم يكن تحته ثلاثي معتل ، أَعني أَنه لا يقال عانَ يَعُونُ كَقام يقوم لأَنه ، وإن لم يُنْطَق بثُلاثِيَّة ، فإِنه في حكم المنطوق به ، وعليه جاءَ أَعانَ يُعِين ، وقد شاع الإِعلال في هذا الأَصل ، فلما اطرد الإِعلال في جميع ذلك دَلَّ أَن ثلاثية وإن لم يكن مستعملاً فإِنه في حكم ذلك ، والإسم العَوْن والمَعانة والمَعُونة والمَعْوُنة والمَعُون ؛ قال الأَزهري : والمَعُونة مَفْعُلة في قياس من جعله من العَوْن ؛ وقال ناسٌ : هي فَعُولة من الماعُون ، والماعون فاعول ، وقال غيره من النحويين : المَعُونة مَفْعُلة من العَوْن مثل المَغُوثة من الغَوْث ، والمضوفة من أَضافَ إذا أَشفق ، والمَشُورة من أَشارَ يُشير ، ومن العرب من يحذف الهاء فيقول مَعُونٌ ، وهو شاذ لأَنه ليس في كلام العرب مَفْعُل بغير هاء .
      قال الكسائي : لا يأْتي في المذكر مَفْعُلٌ ، بضم العين ، إلاَّ حرفان جاءَا نادرين لا يقاس عليهما : المَعُون ، والمَكْرُم ؛ قال جميلٌ : بُثَيْنَ الْزَمي لا ، إنَّ لا إنْ لزِمْتِه ، على كَثْرة الواشِينَ ، أَيُّ مَعُونِ يقول : نِعْمَ العَوْنُ قولك لا في رَدِّ الوُشاة ، وإن كثروا ؛ وقال آخر : ليَوْم مَجْدٍ أَو فِعالِ مَكْرُمِ (* قوله « ليوم مجد إلخ » كذا بالأصل والمحكم ، والذي في التهذيب : ليوم هيجا ).
      وقيل : مَعُونٌ جمع مَعونة ، ومَكْرُم جمع مَكْرُمة ؛ قاله الفراء .
      وتعاوَنوا عليَّ واعْتَوَنوا : أَعان بعضهم بعضاً .
      سيبويه : صحَّت واوُ اعْتَوَنوا لأَنها في معنى تعاوَنوا ، فجعلوا ترك الإِعلال دليلاً على أَنه في معنى ما لا بد من صحته ، وهو تعاونوا ؛ وقالوا : عاوَنْتُه مُعاوَنة وعِواناً ، صحت الواو في المصدر لصحتها في الفعل لوقوع الأَلف قبلها .
      قال ابن بري : يقال اعْتَوَنوا واعْتانوا إذا عاوَنَ بعضهم بعضاً ؛ قال ذو الرمة : فكيفَ لنا بالشُّرْبِ ، إنْ لم يكنْ لنا دَوانِيقُ عندَ الحانَوِيِّ ، ولا نَقْدُ ؟ أَنَعْتانُ أَمْ نَدَّانُ ، أَم يَنْبَري لنا فَتًى مثلُ نَصْلِ السَّيفِ ، شِيمَتُه الحَمْدُ ؟ وتَعاوَنَّا : أَعان بعضنا بعضاً .
      والمَعُونة : الإِعانَة .
      ورجل مِعْوانٌ : حسن المَعُونة .
      وتقول : ما أَخلاني فلان من مَعاوِنه ، وهو وجمع مَعُونة .
      ورجل مِعْوان : كثير المَعُونة للناس .
      واسْتَعَنْتُ بفلان فأَعانَني وعاونَني .
      وفي الدعاء : رَبِّ أَعنِّي ولا تُعِنْ عَليَّ .
      والمُتَعاوِنة من النساء : التي طَعَنت في السِّنِّ ولا تكون إلا مع كثرة اللحم ؛ قال الأَزهري : امرأَة مُتَعاوِنة إذا اعتدل خَلْقُها فلم يَبْدُ حَجْمُها .
      والنحويون يسمون الباء حرف الاستعانة ، وذلك أَنك إذا قلت ضربت بالسيف وكتبت بالقلم وبَرَيْتُ بالمُدْيَة ، فكأَنك قلت استعنت بهذه الأَدوات على هذه الأَفعال .
      قال الليث : كل شيء أَعانك فهو عَوْنٌ لك ، كالصوم عَوْنٌ على العبادة ، والجمع الأَعْوانُ .
      والعَوانُ من البقر وغيرها : النَّصَفُ في سنِّها .
      وفي التنزيل العزيز : لا فارضٌ ولا بِكْرٌ عَوانٌ بين ذلك ؛ قال الفراء : انقطع الكلام عند قوله ولا بكر ، ثم استأْنف فقال عَوان بين ذلك ، وقيل : العوان من البقر والخيل التي نُتِجَتْ بعد بطنها البِكْرِ .
      أَبو زيد : عانَتِ البقرة تَعُون عُؤُوناً إذا صارت عَواناً ؛ والعَوان : النَّصَفُ التي بين الفارِضِ ، وهي المُسِنَّة ، وبين البكر ، وهي الصغيرة .
      ويقال : فرس عَوانٌ وخيل عُونٌ ، على فُعْلٍ ، والأَصل عُوُن فكرهوا إلقاء ضمة على الواو فسكنوها ، وكذلك يقال رجل جَوادٌ وقوم جُود ؛ وقال زهير : تَحُلُّ سُهُولَها ، فإِذا فَزَعْنا ، جَرَى منهنَّ بالآصال عُونُ .
      فَزَعْنا : أَغَثْنا مُسْتَغيثاً ؛ يقول : إذا أَغَثْنا ركبنا خيلاً ، قال : ومن زعم أَن العُونَ ههنا جمع العانَةِ بفقد أَبطل ، وأَراد أَنهم شُجْعان ، فإِذا اسْتُغيث بهم ركبوا الخيل وأَغاثُوا .
      أَبو زيد : بَقَرة عَوانٌ بين المُسِنَّةِ والشابة .
      ابن الأَعرابي : العَوَانُ من الحيوان السِّنُّ بين السِّنَّيْنِ لا صغير ولا كبير .
      قال الجوهري : العَوَان النَّصَفُ في سِنِّها من كل شيء .
      وفي المثل : لا تُعَلَّمُ العَوانُ الخِمْرَةَ ؛ قال ابن بري : أَي المُجَرِّبُ عارف بأَمره كما أَن المرأَة التي تزوجت تُحْسِنُ القِناعَ بالخِمار .
      قال ابن سيده : العَوانُ من النساء التي قد كان لها زوج ، وقيل : هي الثيِّب ، والجمع عُونٌ ؛

      قال : نَواعِم بين أَبْكارٍ وعُونٍ ، طِوال مَشَكِّ أَعْقادِ الهَوادِي .
      تقول منه : عَوَّنَتِ المِرأَةُ تَعْوِيناً إذا صارت عَواناً ، وعانت تَعُونُ عَوْناً .
      وحربٌ عَوان : قُوتِل فيها مرة (* قوله : مرة ، أي مرّةً بعد الأخرى ).
      كأَنهم جعلوا الأُولى بكراً ، قال : وهو على المَثَل ؛

      قال : حَرْباً عواناً لَقِحَتْ عن حُولَلٍ ، خَطَرتْ وكانت قبلها لم تَخْطُرِ وحَرْبٌ عَوَان : كان قبلها حرب ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي جهل : ما تَنْقِمُ الحربُ العَوانُ مِنِّي ؟ بازِلُ عامين حَدِيثٌ سِنِّي ، لمِثْل هذا وَلَدَتْني أُمّي .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : كانت ضَرَباتُه مُبْتَكَراتٍ لا عُوناً ؛ العُونُ : جمع العَوان ، وهي التي وقعت مُخْتَلَسَةً فأَحْوَجَتْ إلى المُراجَعة ؛ ومنه الحرب العَوانُ أَي المُتَردّدة ، والمرأَة العَوان وهي الثيب ، يعني أَن ضرباته كانت قاطعة ماضية لا تحتاج إلى المعاودة والتثنية .
      ونخلة عَوانٌ : طويلة ، أَزْدِيَّة .
      وقال أَبو حنيفة : العَوَانَةُ النخلة ، في لغة أَهل عُمانَ .
      قال ابن الأََعرابي : العَوانَة النخلة الطويلة ، وبها سمي الرجل ، وهي المنفردة ، ويقال لها القِرْواحُ والعُلْبَة .
      قال ابن بري : والعَوَانة الباسِقَة من النخل ، قال : والعَوَانة أَيضاً دودة تخرج من الرمل فتدور أَشواطاً كثيرة .
      قال الأَصمعي : العَوانة دابة دون القُنْفُذ تكون في وسط الرَّمْلة اليتيمة ، وهي المنفردة من الرملات ، فتظهر أَحياناً وتدور كأَنها تَطْحَنُ ثم تغوص ، قال : ويقال لهذه الدابة الطُّحَنُ ، قال : والعَوانة الدابة ، سمي الرجل بها .
      وبِرْذَوْنٌ مُتَعاوِنٌ ومُتَدارِك ومُتَلاحِك إذا لَحِقَتْ قُوَّتُه وسِنُّه .
      والعَانة : القطيع من حُمُر الوحش .
      والعانة : الأَتان ، والجمع منهما عُون ، وقيل : وعانات .
      ابن الأَعرابي : التَّعْوِينُ كثرةُ بَوْكِ الحمار لعانته .
      والتَّوْعِينُ : السِّمَن .
      وعانة الإِنسان : إِسْبُه ، الشعرُ النابتُ على فرجه ، وقيل : هي مَنْبِتُ الشعر هنالك .
      واسْتَعان الرجلُ : حَلَقَ عانَتَه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : مِثْل البُرام غَدا في أُصْدَةٍ خَلَقٍ ، لم يَسْتَعِنْ ، وحَوامي الموتِ تَغْشاهُ .
      البُرام : القُرادُ ، لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِقْ عانته ، وحَوامي الموتِ : حوائِمُه فقلبه ، وهي أَسباب الموت .
      وقال بعض العرب وقد عرَضَه رجل على القَتْل : أَجِرْ لي سَراويلي فإِني لم أَسْتَعِنْ .
      وتَعَيَّنَ : كاسْتَعان ؛ قال ابن سيده : وأَصله الواو ، فإِما أَن يكون تَعَيَّنَ تَفَيْعَلَ ، وإِما أَن يكون على المعاقبة كالصَّيَّاغ في الصَّوَّاغ ، وهو أَضعف القولين إذ لو كان ذلك لوجدنا تَعَوَّنَ ، فعَدَمُنا إِياه يدل على أَن تَعَيَّنَ تَفَيْعَل .
      الجوهري : العانَة شعرُ الركَبِ .
      قال أَبو الهيثم : العانة مَنْبِت الشعر فوق القُبُل من المرأَة ، وفوق الذكر من الرجل ، والشَّعَر النابتُ عليهما يقال له الشِّعْرَةُ والإِسْبُ ؛ قال الأَزهري : وهذا هو الصواب .
      وفلان على عانَة بَكْرِ بن وائل أَي جماعتهم وحُرْمَتِهم ؛ هذه عن اللحياني ، وقيل : هو قائم بأَمرهم .
      والعانَةُ : الحَظُّ من الماء للأَرض ، بلغة عبد القيس .
      وعانَةُ : قرية من قُرى الجزيرة ، وفي الصحاح : قرية على الفُرات ، وتصغير كل ذلك عُوَيْنة .
      وأَما قولهم فيها عاناتٌ فعلى قولهم رامَتانِ ، جَمَعُوا كما ثَنَّوْا .
      والعانِيَّة : الخَمْر ، منسوبة إليها .
      الليث : عاناتُ موضع بالجزيرة تنسب إليها الخمر العانِيَّة ؛ قال زهير : كأَنَّ رِيقَتَها بعد الكَرى اغْتَبَقَتْ من خَمْرِ عانَةَ ، لَمَّا يَعْدُ أَن عَتَقا .
      وربما ، قالوا عاناتٌ كما ، قالوا عرفة وعَرَفات ، والقول في صرف عانات كالقول في عَرَفات وأَذْرِعات ؛ قال ابن بري : شاهد عانات قول الأَعشى : تَخَيَّرَها أَخُو عاناتِ شَهْراً ، ورَجَّى خَيرَها عاماً فعاما .
      قال : وذكر الهرويُّ أَنه يروى بيت امرئ القيس على ثلاثة أَوجه : تَنَوَّرتُها من أَذرِعاتٍ بالتنوين ، وأَذرعاتِ بغير تنوين ، وأَذرعاتَ بفتح التاء ؛ قال : وذكر أَبو علي الفارسي أَنه لا يجوز فتح التاء عند سيبويه .
      وعَوْنٌ وعُوَيْنٌ وعَوانةُ : أَسماء .
      وعَوانة وعوائنُ : موضعان ؛ قال تأبَّط شرّاً : ولما سمعتُ العُوصَ تَدْعو ، تنَفَّرَتْ عصافيرُ رأْسي من برًى فعَوائنا .
      ومَعانُ : موضع بالشام على قُرب مُوتة ؛ قال عبد الله ابن رَواحة : أَقامتْ ليلَتين على مَعانٍ ، وأَعْقَبَ بعد فَتَرتها جُمومُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى معاون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَانَ** - [ع ي ن].(ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عِنْتُ**،** أَعِينُ**،** عِنْ**، مص. عَيْنٌ. 1. "عَانَ الْحَفَّارُ" : بَلَغَ عُيُونَ الْمَاءِ. 2. "عَانَ الدَّمْعُ" : سَالَ، جَرَى. "عَانَ مَاءُ السَّاقِيَةِ". 3. "عَانَتِ الْبِئْرُ" :كَثُرَ مَاؤُهَا. 4. "عَانَ عَلَى الْجَمَاعَةِ" : كَانَ عَيْناً لَهَا. 5. "عَانَ صَاحِبَهُ" : أَصَابَ عَيْنَهُ. 6. "عَانَ الْحَاسِدُ رَفِيقَهُ" : أَصَابَهُ بِعَيْنِهِ.
معجم الغني
**عَانَ** - [ع ي ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عِنْتُ**،** أَعِينُ**،** عِنْ**، مص. عِيَانَةٌ. 1. "عَانَ الْجَمَاعَةَ" : أَتَاهَا بِالْخَبَرِ. 2. "عَانَهُ أَوْ لَهُ" : صَارَ عَيْناً لَهُ. 3. "عَانَ عَلَيْهِ" : كَانَ عَيْناً عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعانة [مفرد]: مصدر استعانَ/ استعانَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
معاون [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من عاون . 2 - موظف مساعد ، يساعد غيره في عمله معاون المدير / النيابة / السائق .
المعجم الوسيط
الحَفَّارُ ـِ عَيْناً: بلغ عيون الماء.يقال: حفرتُ حتى عِنت. ويقال: ماء معين. وـ الماءُ أو الدمع: سال. وـ البئرُ: كثر ماؤها. وـ على القوم: كان عيناً عليهم. وـ فلاناً: أصاب عينه. وـ الحاسدُ فلاناً: أصابه بعينه. فالمصيب عائن، وهو معيان، وعَيون ( للمبالغة ). والمصاب مَعِين، ومَعْيون. وـ القومَ ولهم عِيانة: صار عيْناً لهم. وـ عليهم: كان عيناً عليهم.( عَيِنَ ) ـَ عَيَناً، وعِينَة: اتَّسعت عينه وحسُنت. فهو أعين، وهي عيناء. ( ج ) عِين.( أعَانَ ) الحفّارُ: بلغ عيون الماء. والحاسدُ الشيءَ: تفقَّده ليصيبه بعينه.( أعْيَنَ ) الحفّارُ: بلغ عيون الماء.( عَايَنَه ) مُعاينة، وعِياناً: رآه بعينه. ولقيته عِياناً، ومعاينة: لم أشُكَّ في رؤيتي إيّاه. وفي المثل: ( ليس الخبر كالعِيَان ).( عَيَّنَ ) الرجلُ: أخذ أو أعطى بالعِينة: أي السّلف. وـ التاجرُ: باع سلعته بثمن إلى أجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأقلّ من ذلك الثمن نقداً؛ ليسلم من الربا. وـ الشجرُ: نَضِر ونوَّر. وـ القِربةَ: صبّ فيها الماء ليخرج من مخارِزها فَتَنْسَدّ آثار الخرْز وهي جديدة. وـ الثوبَ: وشَّاه بترابيع صغار تشبه عيون البقر. وـ اللؤلؤةَ: ثقبها. وـ الحربَ بينهم: أدارها. وـ الشيءَ: خصَّصه من الجملة. وـ المالَ لفلان: جعله عيْناً مخصوصة به. وـ فلاناً: أخبره بعيوبه في وجهه. ويقال: عيَّن عليه: إذا أخبر السّلطان بعيوبه شاهداً أو غائباً. ويقال: أتيت فلاناً فما عيَّن لي بشيء، وما عيَّنَني شيئاً: أي ما أعطاني شيئاً. وـ فلاناً في وظيفته: قلَّده إيّاها. ( مو ).( اعْتَانَ ) القومَ، ولهم: أتاهم بالخبر. ويقال: اعتان لهم منزلاً خصباً: ارتاده. واعتان لهم: صار طليعة لهم. وـ الشيءَ: أخذ خِياره. وـ اشتراه بثمن مؤجّل.( تَعَيَّنَ ) الرجلُ: استلف سَلَفاً. وـ رفع طرْفه وتأنّى ليصيب شيئاً بعينه. وـ السّقاءُ: بلي ورقّت منه دوائر كالعيون. وـ عليه الشيءُ: لزمه بعينه. وـ الشيءَ: رآه عِياناً. وـ القومُ عيناً: عيَّنوه جاسوساً لهم.( العَائِن ): يقال: ما بالدار عائن: أحد. وشرب من ماء عائن: سائل.( العَائِنَة ): مؤنث العائن. وعائنة بني فلان: أموالهم. ويقال: رأيته أوّل عائنة وأدنى عائنة: أوّل كلّ شيء، أو قبل كلّ شيء. وما بالدار عائنة: أي أحد.( العَيْن ): عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان. وـ ينبوع الماء ينبع من الأرض ويجري. وفي التنزيل العزيز: {فيهما عينان تجريان}. ( ج ) أعْيُن، وعيون. وـ أهل البلد. وـ أهل الدّار. وـ الجاسوس. وـ رئيس الجيش. وـ طليعة الجيش. وـ كبير القوم وشريفهم. وـ ذات الشيء ونفسه. يقال: هو هو عَيناً، أو بعينه، وجاء محمّد عينه. وـ ما ضرب نقداً من الدّنانير. يقال: اشتريت بالعين لا بالدّين. ( ج ) أعْيان. وـ الحاضر من كلّ شيء. يقال: بعته عيناً بعين: حاضراً بحاضر. وفي المثل: ( لا تطلب أثراً بعد عين ): يضرب لمن ترك شيئاً يراه ثم تبع أثره بعد فوته. وـ النفيس من كلّ شيء. يقال: هذه القصيدة من عيون الشعر. وـ واحد الأعيان للإخوة الأشقّاء. ويقال: هو عبد عين، وصديق عين: يخدم ويصادق ما دمت تراه بعينك، فإذا غبت فلا. وفعله على عين، وعلى عينين، وعلى عمد عين، وعلى عمد عينين: تعمَّده بجدّ ويقين. ويقال: نَعِم الله بك عيناً: أقرَّ بك عين من تحبّه، أو أقرّ عينك بمن تحبّه. ولقيته أوّل عين: أوّل شيء. وأنت على عيني: في الإكرام والحفظ. وفي التنزيل العزيز: {ولتصنع على عيني}: لِتُرَبَّى مكلوءاً بعنايتي وحفظي. ولقيته عين عُنَّة: لقيته عياناً ولم يرك. وعين الجمل: الجَوْز ( على التشبيه ). ( مو ). وعين السمكة: ( في أمراض الجلد ): غِلَظ في صلابة يكون في الجلد من ضغط أو احتكاك كما يحدث في أصابع القدم من ضغط الحذاء.( العِينَة ): خيار الشيء. وـ السَّلَف. وـ مادة الحرب. ويقال: ثوب عِينة: حسن المنظر.( العَيُون ): الشديد الإصابة بالعين. ( ج ) عِين، وعُيُن.( العَيِّن ) من الرجال: السّريع البكاء. وـ من الأسقية: ما سال ماؤه.( العَيِّنَة ): جزء من المادة يؤخذ منها نموذجاً لسائرها. ( مج ).( المَعَان ): المباءة والمنزل. ويقال: هم منك بمَعان: بحيث تراهم.( المِعْيَان ): العَيون. ( ج ) معايين.( المَعْيُون ) من الماء: الظاهر الذي تراه العين يجري على وجه الأرض.( المَعِين ) من الماء: المعيون. ( وانظر: معن ).( المُعَيَّن ) من البقر: ما كان بين عينيه سواد. وـ من الأثواب: ما كان في وشيه ترابيع صغار تشبه عيون الوحش. وـ ( في الهندسة ): ما كان شكله مسطّحاً متساوي الأضلاع الأربعة المستقيمة المحيطة به غير قائم الزّوايا.
الرائد
* عان يعون: عونا. (عون) ت المرأة: صارت «عوانا»، أي في منتصف عمرها.
الرائد
* عان يعين: عينا. (عين) 1-ه: أصابه بعينه. 2-ه: أصاب عينه.
الرائد
* عان يعين: عيانة. (عين) 1-ه: أتاه بالخبر. 2-ه أو له: صار له عينا. 3-عليه: صار عليه عينا.
الرائد
* عان يعين: عينا وعيانا وعينانا. (عين) 1-السائل: جرى، سال. 2-ت البئر: كثر ماؤها. 3-الحافر: بلغ عين الماء.
الرائد
* عان معانة وعنانا. (عنن) ه: عارضه.
الرائد
* عان. 1-فا. 1-سحاب معترض في الأفق. 3-حبل طويل.
الرائد
* عان (العاني). ج عناة، م عانية ج عوان. 1-فا. 2-أسير. 3-من الدم أو الماء السائل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: