وصف و معنى و تعريف كلمة معتدو:


معتدو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على ميم (م) و عين (ع) و تاء (ت) و دال (د) و واو (و) .




معنى و شرح معتدو في معاجم اللغة العربية:



معتدو

جذر [عدو]

  1. مُعتَد : (اسم)
    • مُعْتَدٍ، الْمُعْتَدِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِعْتَدَى) هُوَ الْمُعْتَدِي عَلَيْهِ : الْمُهَاجِمُ، الظَّالِمُ
  2. مُعتَد : (اسم)
    • مُعتَد : اسم المفعول من أَعْتَبَ
  3. مُعتَدٍ : (اسم)
    • مُعتَدٍ : فاعل من إِعتَدَى
  4. مُعتَدّ : (اسم)
    • فاعل مِن اِعْتَدَّ
    • مُعْتَدٌّ بِنَفْسِهِ : وَاثِقٌ مِنْ نَفْسِهِ، مُفْرِطٌ فِي الاعْتِدَادِ بِنَفْسِهِ


  5. مُعتِد : (اسم)
    • مُعتِد : فاعل من أَعْتَبَ
  6. مُعتدّ : (اسم)
    • مُعتدّ : فاعل من إِعتَدَّ
  7. مُعتدّ : (اسم)
    • مُعتدّ : اسم المفعول من إِعتَدَّ
  8. مُعتَدي : (اسم)
    • مُعتَدي : فاعل من إِعتَدَى
  9. مُعتدى : (اسم)
    • مُعتدى : اسم المفعول من إِعتَدَى
  10. عَتُدَ: (فعل)


    • عَتُدَ عَتَادًا، وعَتادةً
    • عَتُدَ الشَّيْءُ : تَهَيَّأَ، حَضَرَ
    • عَتُدَ الأَمْرُ : جَسُمَ
    • عَتُدَ الشيءُ : تَهيَّأ وحَضَر
    • عَتُدَ جَسُمَ
  11. عَتَّدَ: (فعل)
    • عَتَّدْتُ، أُعَتِّدُ، عَتِّدْ، مصدر تَعْتِيدٌ
    • عَتَّدَ الشَّيْءَ : هَيَّأَهُ، أَعَدَّهُ
  12. عَتَد: (اسم)
    • فَرَسٌ عَتَدٌ : شَدِيدٌ، تَامُّ الخَلْقِ، أَوْ مُعَدٌّ لِلْجَرْيِ
  13. عَتِد: (اسم)
    • فَرَسٌ عَتِدٌ : مُهَيَّأٌ، مُعَدٌّ ن عَتَدٌ
    • العَتِدُ : المُعَدُّ المُهَيَّأ
    • يقال فَرَس عَتِدٌ: مُعَدٌّ للجَرْي
  14. عُتَد: (اسم)
    • عُتَد : جمع عُتْدة
  15. عُتُد: (اسم)
    • عُتُد : جمع عَتاد
  16. اِعتَدَّ: (فعل)


    • اعتدَّ / اعتدَّ بـ يعتدّ ، اعْتَدِدْ / اعْتَدَّ ، اعتدادًا ، فهو مُعتدّ ، والمفعول مُعتدٌّ - للمتعدِّي
    • يَعْتَدُّ بِنَفْسِهِ أَكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ : يَفْخَرُ، يَزْهو
    • اعتدَّ بنفسه: وثق منها واعتمد عليها، اعتزَّ بها، تغطرس أفرط في الاعتداد بنفسه،
    • اِعْتَدَّ بِشُؤونِهِ الخاصَّةِ : اِهْتَمَّ بِها
    • اعْتَدَّ : صار معدودا
    • اعْتَدَّ المرأة: دخلت في عِدَّتها بعد طلاقها أو وفاة زوْجها
    • اعْتَدّت: انقضت عِدَّتها
    • اعْتَدَّ بالشيءِ: أدخَلَهُ في الحساب والعَدِّ
    • وهذا شيءٌ لا يُعْتَدُّ به: لا يُهْتَمُّ به
    • اعْتَدَّ الشيءَ: أَحضَرَه
    • شابّ مُعتدٌّ بنفسه : تغطرس
    • اعتدَّ الشَّيءَ: أحصاه عدًّا
    • اعتدَّه: حسبه وظنَّه اعتدَّه غائبًا
  17. تَعَتَّدَ: (فعل)
    • تَعَتَّدَ في صَنعتهِ: عملها بإتقان وحكمة
  18. عَتاد: (اسم)
    • الجمع : أعْتُدٌ ، و أَعْتِدَةٌ ، و عُتُدٌ
    • العَتَادُ : عُدَّةُ كلِّ شيءٍ وفي الحديث في صفة النبي صلى الله عليه وسلم : حديث شريف لكلِّ حالٍ عِنْده عتَاد/
    • عتادُ الحَرْب: للأسلحة والدَّوابِّ وغيرها وفي الحديث: حديث شريف أن خالدًا جعل رقيقَه وأَعْتُدَهُ حُبُسًا في سبيل الله/
    • لِكلِّ حالٍ عنده عَتَاد: ما يصلح لكلِّ ما يقع من الأمور
  19. عَتيد: (اسم)
    • عتيد: حاضِر مُهيَّأ
    • مَوْقِفٌ عَتِيدٌ : صَلْبٌ شَدِيدٌ
    • رَجُلٌ عَتِيدٌ : مُهَيَّأٌ للِشَّدَائِدِ
  20. عَتَاد: (اسم)
    • عَتَاد : مصدر عَتُدَ
  21. عَتود: (اسم)
    • الجمع : أَعْتِدَةٌ
    • العَتُودُ من أَولاد المِعْزَى: ما قوي وأتى عليه حَوْلٌ
  22. أعْتُد: (اسم)


    • أعْتُد : جمع عَتاد
  23. عَتَائِدُ: (اسم)
    • عَتَائِدُ : جمع عَتيدة
  24. تَعْتِيد: (اسم)
    • تَعْتِيد : مصدر عَتَّدَ
  25. عَتيدة: (اسم)
    • الجمع : عَتَائِدُ
    • العَتِيدَةُ : مؤنثُ العتيد
    • العَتِيدَةُ :صَندوقٌ تَضَعُ فيه المرأةُ ما يَعِزُّ عليها من طيب وبَخور ومُشْطٍ وغيره
,
  1. عتد
    • "عَتُدَ الشيءُ عَتاداً، فهو عَتِيدٌ: جَسُمَ.
      والعَتِيدَةُ: وعاءُ الطِّيب ونحوهُ، منه.
      قال الأَزهري: والعَتِيدَةُ طَبْلُ العَرائس أُعْتِدَتْ لِما تحتاج إِليه العَرُوسُ من طيب وأَداة وبَخُور ومُِشْط وغيره،أُدخل فيها الهاء على مذهب الأَسماء.
      وفي حديث أُم سليم: فَفَتَحَتْ عَتِيدَتَها؛ هي كالصندوق الصغير الذي تترك فيه المرأَة ما يَعِزُّ عليها من متاعها.
      وأَعْتَدَ الشيءَ: أَعَدَّه؛ قال الله عز وجل: وأَعتدَت لهن مُتَّكَأً أَي هَيَّأَتْ وأَعَدَّت.
      وحكى يعقوب أَن تاء أَعْتَدْتُه بدل من دال أَعْدَدْتُه.
      يقال: أَعْتَدْتُ الشيءَ وأَعْدَدْتُه، فهو مُعْتَدٌ وعَتِيدٌ؛ وقد عَتَّدَه تَعْتِيداً.
      وفي التنزيل: إِنا أَعْتَدْنا للظالمين ناراً؛ وقال الشاعر: أَعْتَدْتُ للغُرَماءِ كَلْباً ضارِياً عِنْدي، وفَضْلَ هِراوَةٍ مِن أَزرَقِ وشيء عَتِيدٌ: مُعَدٌّ حاضِرٌ.
      وعَتُدَ الشيءُ عَتادَةً، فهو عَتِيدٌ: حاضر.
      قال الليث: ومن هناك سُمِّيَتِ العَتِيدَةُ التي فيها طِيبُ الرجل وأَدْهانُه.
      وقوله عز وجل: هذا ما لَدَيَّ عَتِيدٌ؛ في رفعها ثلاثة أوجه عند النحويين: أَحدها أَنه على إِضمار التكرير كأَنه، قال: هذا ما لدي هذا عتيد،ويجوز أَن ترفعه على أَنه خبر بعد خبر، كما تقول هذا حلو حامض، فيكون المعنى هذا شيء لديّ عتيد، ويجوز أَن يكون بإِضمار هو كأَنه، قال: هذا ما لديّ هو عتيد، يعني ما كتبه من عمله حاضر عندي، وقال بعضهم قريب.
      والعَتادُ: العُدَّةُ، والجمع أَعْتِدَةٌ وعُتُدٌ.
      قال الليث: والعتاد الشيء الذي تُعِدُّه لأَمْرٍ ما وتُهَيِّئُه له، يقال: أَخذ للأَمر عُدَّتَه وعَتادَه أَي أُهْبَتَه وآلته.
      وفي حديث صفته، عليه السلام: لكل حالٍ عنده عَتادٌ أَي ما يَصْلُحُ لكلّ ما يقع من الأُمور.
      ويقال: إِنَّ العُدَّةَ إِنما هي العُتْدَةُ، وأَعَدَّ يُعِدُّ إِنما هو أَعْتَدَ يُعْتِدُ،ولكن أُدغمت التاء في الدال؛ قال: وأَنكر الآخرون فقالوا اشتقاق أَعَدَّ من عين ودالين لأَنهم يقولون أَعددناه فيظهرون الدالين؛

      وأَنشد: أَعْدَدْتُ للحَرْبِ صارماً ذَكَراً،مُجَرَّبَ الوقْع، غيرَ ذي عَتَبِ ولم يقل أَعْتَدْتُ.
      قال الأَزهري: وجائز أَن يكون عَتَدَ بِناءً على حِدَةٍ وعَدَّ بناء مضاعفاً؛ قال: وهذا هو الأَصوب عندي.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نَدَب الناسَ إِلى الصَّدقةِ فقيل له: قد مَنَعَ خالدُ بنُ الوليدِ والعباسُ عَمُّ النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: ‏رسول الله، صلى الله عليه وسلم: أَمّا خالد فإِنهم يَظْلِمون خالداً، إِنَّ خالداً جَعَل رقيقَه وأَعْتُدَه حُبُساً في سبيل الله، وأَما العباس فإِنها عليه ومثلُها معها؛ الأَعْتُدُ: جمع قلة للعَتاد، وهو ما أَعدّه الرجل من السلاح والدواب وآلة الحرب للجهاد، ويجمع على أَعْتِدَةٍ أَيضاً.
      وفي رواية: أَنه احْتَبَسَ أَدْراعَهُ وأَعْتادَه؛ قال الدارقطني، قال أَحمد بن حنبل، قال علي بن حفص: وأَعْتادَه وأَخطأَ فيه وصحَّف وإِنما هو أَعْتُدَه، وجاء في رواية أَعْبُدَه، بالباء الموحدة، جمع قلة للعبد؛ وفي معنى الحديث قولان: أَحدهما انه كان قد طولب بالزكاة عن أَثمان الدروع والأَعْتُدِ على معنى أَنها كانت عنده للتجارة فأَخبرهم النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه لا زكاة عليه فيها وأَنه قد جعلها حُبساً في سبيل الله، والثاني أَن يكون اعتذر لخالد ودافع عنه؛ يقول: إِذا كان خالد قد جعل أَدراعه وأَعتاده في سبيل الله تبرعاً وتقرباً إِلى الله، وهو غير واجب عليه،فكيف يستجيز منع الصدقة الواجبة عليه؟ وفرس عَتَدٌ وعَتِدٌ، بفتح التاء وكسرها: شديد تامّ الخلق سريع الوثبة مُعَدٌّ للجَرْيِ ليس فيه اضطِرابٌ ولا رَخاوَةٌ، وقيل: هو العتيد الحاضر المُعَدُّ للركوب، الذكر والأُنثى فيهما سواء؛ قال الأَشْعَرُ الجُعْفِيُّ: راحُوا بَصائِرُهُم على أَكتافِهِمْ،وبَصِيرَتي يَعْدُو بها عَتَِدٌ وَأَى وقال سلامة بن جندل: بِكُلِّ مُجَنَّب كالسِّيدِ نَهْدٍ،وكلِّ طُوالَةٍ عَتَِدٍ نِزاقِ ومثله رجل سَبِطٌ وسَبَطٌ، وشعَرٌ رَجِلٌ ورَجَلٌ، وثَغْرٌ رَتِلٌ ورَتَلٌ أَي مُفَلَّج.
      والعَتُودُ: الجَدْيُ الذي استَكْرَشَ، وقيل: هو الذي بلغ السِّفادَ،وقيل: هو الذي أَجْذَعَ.
      والعَتُودُ من أَولاد المَعَز: ما رَعى وقَوِيَ وأَتى عليه حَوْل.
      وفي حديث الأُضحية: وقد بقي عندي عَتُودٌ.
      وفي حديث عمر وذكَرَ سِياسَتَهُ فقال: وَأَضُمُّ العَتُودَ أَي أَرُدُّه إِذا نَدَّ وشَرَدَ، والجمع أَعْتِدَةٌ وعِدَّانٌ، وأَصله عِتْدانٌ إِلا أَنه أُدغم؛ وأَنشد أَبو زيد: واذْكُرْ غُدانَةَ عِدّاناً مُزَنَّمَةً من الحَبَلَّقِ، تُبْنى حَوْلها الصِّيَرُ وهو العَريضُ أَيضاً.
      ابن الأَعرابي: العَتادُ القَدَحُ، وهو العَسْفُ والصَّحْنُ، والعَتادُ: العُسُّ من الأَثل؛ عن أَبي حنيفة.
      قال الجوهري: وربما سَمَّوُا القَدَحَ الضَّخْم عَتاداً؛

      وأَنشد أَبو عمرو: فكُلْ هَنِيّاً ثم لا تُزَمِّلِ،وادْعُ هُديتَ بِعَتادٍ جُنْبُل؟

      ‏قال شمر: أَنشد ابن عدنان وذكر أَن أَعرابيّاً مِنْ بَلْعَنْبَرِ أَنشده هذه الأُرجوزة: يا حمزُ هل شَبِعْتَ من هذا الخَبَطْ؟ (* قوله «على بناء جهور» في المعجم لياقوت وقال العمراني: عتود، بفتح أوله، واد، قال ويروى بكسر العين، قال ابن مقبل: جلوساً به الشعب الطوال كأَنهم): مَأْسَدَةٌ؛ قال ابن مقبل: جُلوساً به الشُّمُّ العِجافُ كأَنَّه أُسودٌ بِتَرْجٍ، أَو أُسودٌ بَعَتْوَدا وعِتْوَدٌ: اسم واد، وليس في الكلام فِعْوَلٌ غيره، وغير خِرْوَعٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَتيدُ

    • ـ عَتيدُ: الحاضِرُ المُهَيَّأ.
      ـ مُعْتَدُ: المُعَدُّ، قد عَتُدَ، عتادَةً وعَتاداً، وعَتَّدْتُهُ تَعْتيداً، وأعْتَدْتُهُ.
      ـ فَرَسٌ عَتَدٌ وعَتِدٌ: مُعَدٌّ للجَرْيِ، أو شديدٌ تامُّ الخَلْقِ.
      ـ عَتيدُ بنُ ضِرارٍ: شاعِرٌ.
      ـ عُتَيْدٌ: موضع.
      ـ عَتيدَةُ: الطَّبْلَةُ، أو الحُقَّةُ يكونُ فيها طِيبُ الرَّجُلِ والعَروسِ.
      ـ عَتادُ وعُتْدَةُ: العُدَّةُ، الجمع: أعْتُدٌ.
      ـ عَتَادُ: القَدَحُ الضَّخْمُ.
      ـ عُتائِدُ: موضع.
      ـ عَتُودُ: السِّدْرَةُ، أو الطَّلْحَةُ، والحَوْلِيُّ من أولادِ المَعَزِ، الجمع: أعْتِدةٌ وعِدَّانٌ، وأصْلُهُ: عِتْدانٌ، فأُدْغِمَتْ.
      ـ تَعَتَّدَ في صَنْعَتِهِ: تأنَّقَ.
      ـ عِتْوَدٌ وعَتْوَدٌ: وادٍ. ومن أخَواتِهِ: خِرْوَعٌ، وذِرْوَدٌ، وعِتْوَرٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
      ـ عَتْيَدٌ: موضع،
      ـ عَتْيَدٌ وعِتْيَدٌ: اسْمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اعتدَّ
    • اعتدَّ / اعتدَّ بـ يعتدّ ، اعْتَدِدْ / اعْتَدَّ ، اعتدادًا ، فهو مُعتدّ ، والمفعول مُعتدٌّ (للمتعدِّي) :-
      • اعتدَّتِ المرأةُ
      1 - بدأت مدَّةً حدَّدها الشَّرع تقضيها بدون زواج بعد طلاقها أو وفاة زوجها.
      2 - قضت عدَّتَها.
      • اعتدَّه: حسبه وظنَّه :-اعتدَّه غائبًا.
      اعتدَّ الشَّيءَ: أحصاه عدًّا :- {فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا} .
      اعتدَّ بالشَّيءِ: اهتمَّ به، أدخله دائرة حسبانه، اعتنى به :-اعتدَّ بعمله:-
      • أمرٌ لا يُعتدُّ به: لا يستحقّ الالتفات إليه أو الاهتمام به.
      اعتدَّ بنفسه:
      1 - وثق منها واعتمد عليها، اعتزَّ بها، تغطرس :-أفرط في الاعتداد بنفسه، - شابّ مُعتدٌّ بنفسه.
      2 - تغطرس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. العَتَادُ
    • العَتَادُ : عُدَّةُ كلِّ شيءٍ.
      وفي الحديث في صفة النبي صلى الله عليه وسلم : حديث شريف لكلِّ حالٍ عِنْده عتَاد//.
      ويقال: عتادُ الحَرْب: للأسلحة والدَّوابِّ وغيرها. والجمع : أعْتُدٌ، وأَعْتِدَةٌ، وعُتُدٌ.
      وفي الحديث: حديث شريف أن خالدًا جعل رقيقَه وأَعْتُدَهُ حُبُسًا في سبيل الله//.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عَتَاد
    • عَتَاد :-
      جمع الجمع أعْتُد وأَعْتِدة وعُتُد:
      1 - كُلُّ ما هُيِّئ من سلاحٍ وغيره للحرب :-أرسل يطلب عُدَّة وعَتادًا، - نَفِد العَتَادُ فَهُزم الجيشُ.
      2 - عُدَّة كُلِّ شيء :-أخذ للأمر عُدَّته وعتَادَه، - لِكلِّ حالٍ عنده عَتَاد: ما يصلح لكلِّ ما يقع من الأمور.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. عَتَد
    • عتد - يعتد ، عتادا وعتادة
      1-عتد الشيء : تهيأ وحضر

    المعجم: الرائد

  7. عَتاد
    • عتاد - ج، أعتدة وأعتد وعتد
      1- مصدر عتد. 2- عدة كل شيء. 3- ما أعد للحرب من أسلحة ودواب وآلات. 4- قدح ضخم.

    المعجم: الرائد

  8. إِعتَدّ
    • إعتد - اعتدادا
      1- إعتد : صار معدودا. 2- إعتد : . بالشيء : أدخله في الحساب والعد. 3- إعتد : حسب، ظن : «اعتد الدين هدية». 4- إعتد بالشيء : اهتم به. 5- إعتد بنفسه : افتخر.

    المعجم: الرائد

  9. اعْتَدَّ
    • اعْتَدَّ : صار معدودا.
      و اعْتَدَّ المرأة: دخلت في عِدَّتها بعد طلاقها أو وفاة زوْجها.
      و اعْتَدَّ انقضت عِدَّتها.
      و اعْتَدَّ بالشيءِ: أدخَلَهُ في الحساب والعَدِّ.
      وهذا شيءٌ لا يُعْتَدُّ به: لا يُهْتَمُّ به.
      و اعْتَدَّ الشيءَ: أَحضَرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَتُدَ
    • [ع ت د]. (فعل: ثلاثي لازم). عَتُدَ، يَعْتُدُ، مصدر عَتَادٌ، عَتَادَةٌ.
      1. :-عَتُدَ الشَّيْءُ :- : تَهَيَّأَ، حَضَرَ.
      2. :-عَتُدَ الأَمْرُ :- : جَسُمَ.

    المعجم: الغني

  11. عَتيدة
    • عتيدة - ج، عتائد
      1- عتيدة : مؤنث عتيد. 2- عتيدة : وعاء أو صندوق تضع فيه العروس ما تحتاج إليه من طيب وبخور ومشط وغيرها.

    المعجم: الرائد

  12. العَتِيدَةُ
    • العَتِيدَةُ : مؤنثُ العتيد.
      و العَتِيدَةُ صَندوقٌ تَضَعُ فيه المرأةُ ما يَعِزُّ عليها من طيب وبَخور ومُشْطٍ وغيره. والجمع : عَتَائِدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عَتُدَ
    • عَتُدَ الشيءُ عَتُدَ ُ عَتَادًا، وعَتادةً: تَهيَّأ وحَضَر.
      و عَتُدَ جَسُمَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. عَتِيدٌ
    • [ع ت د]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-حَارِسٌ عَتِيدٌ :- : حَاضِرٌ.ق آية 18مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (قرآن).
      2. :-مَوْقِفٌ عَتِيدٌ :- : صَلْبٌ شَدِيدٌ.
      3. :-رَجُلٌ عَتِيدٌ :- : مُهَيَّأٌ للِشَّدَائِدِ.

    المعجم: الغني

  15. عَتَّدَ
    • [ع ت د]. (فعل: رباعي متعد). عَتَّدْتُ، أُعَتِّدُ، عَتِّدْ، مصدر تَعْتِيدٌ. :-عَتَّدَ الشَّيْءَ :- : هَيَّأَهُ، أَعَدَّهُ.

    المعجم: الغني

  16. اِعْتَدَّ
    • [ع د د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِعْتَدَدْتُ، أَعْتَدُّ، اِعْتَدَّ، مصدر اِعْتِدادٌ.
      1. :-يَعْتَدُّ بِنَفْسِهِ أَكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ :- : يَفْخَرُ، يَزْهو.
      2. :-هَذَا شَيْءٌ لا يُعْتَدُّ بِهِ :- : لا يُلْتَفَتُ إِلَيْهِ، لا وَزْنَ لَهُ.
      3. :-اِعْتَدَّ بِشُؤونِهِ الخاصَّةِ :- : اِهْتَمَّ بِها.

    المعجم: الغني

  17. أعتدَ
    • أعتدَ يُعتِد ، إعتادًا ، فهو مُعتِد ، والمفعول مُعتَد :-
      أعتد المكانَ لصديقه جهَّزه، هيَّأه وأعدَّه :- {وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. عتد
    • عتد
      1- عتد : «فرس عتد» : معد للجري. للمذكر والمؤنث. 2- عتد : «فرس عتد» : شديد تام الخلق.

    المعجم: الرائد

  19. عتد
    • ع ت د: العَتِيدُ الحاضر المُهيأ وقد عَتَّدَهُ تَعْتِيداً و أعْتَدَهُ إعْتَاداً أي أعده ليوم ومنه قوله تعالى {وأعتدت لهن متكأ}

    المعجم: مختار الصحاح

  20. عَتَادٌ
    • جمع: أَعْتِدَةٌ، عُتُدُ. [ع ت د]. :-عَتَادُ الْحَرْبِ :- : الأَسْلِحَةُ وَمُخْتَلِفُ الأَجْهِزَةِ وَالْمَوَادِّ الخَاصَّةِ بِهَا، عُدَّتُهُ. لِكُلِّ حَالٍ عِنْدَهُ عَتَادٌ (حديث).

    المعجم: الغني

  21. عتيد
    • عتيد :-
      مؤ عتيدة، جمع مؤ عتائدُ: حاضِر مُهيَّأ :- {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. عتد
    • عتد - تعتيدا
      1-عتد الشيء : هيأه، أعده

    المعجم: الرائد

  23. العَتُودُ
    • العَتُودُ من أَولاد المِعْزَى: ما قوي وأتى عليه حَوْلٌ. والجمع : أَعْتِدَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. العَتِدُ
    • العَتِدُ : المُعَدُّ المُهَيَّأ.
      يقال فَرَس عَتِدٌ: مُعَدٌّ للجَرْي [للمذكر والمؤنث].

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. العَتِيدُ
    • العَتِيدُ : المُهَيَّأ والحاضر.
      وفي التنزيل العزيز: ق آية 18مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ) ) : حاضِرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى معتدو في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَدُوٌّ** - ج:** أَعْدَاءٌ**. [ع د و]. "اِحْذَرْ عَدُوَّكَ" : الْخَصْم، مَنْ يُكِنُّ لَكَ الْعَدَاوَةَ. "عَدُوٌّ عَاقِلٌ خَيْرٌ مِنْ صَدِيقٍ جَاهِلٍ" "وَقَعَ فِي قَبْضَةِ أَعْدَائِهِ"![البقرة آية 168]** وَلاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ**! (قرآن).
معجم الغني
**عَدْوٌ** - [ع د و]. (مص. عَدَا). "عَدَا عَدْوّاً" : جَرَى جَرْياً. "كَانَ الْعَدْوُ الشَّيْءَ الْوَحِيدَ الَّذِي أَمْتَازُ بِهِ". (ع. بنجلون).
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدا / عدا عن يعدو ، اعد ، عدوا ، فهو عاد ، والمفعول معدو ( للمتعدي ) • عدا الغزال : جرى ، ركض ، سار بخطى متباعدة ، قفز قفزات متتابعة رياضة العدو - عدا الحصان - عدا بسرعة / ببطء ° عدا الماء : جرى . • عدا الشخص : اعتدى ، تجاوز { وقلنا لهم لا تعدوا في السبت } . • عدا الأمر / عدا عن الأمر : جاوزه ، تركه ، صرفه عدا قدره - عدا عن مكانته - هذا الأمر لا يعدو بالنسبة لي قطرة من بحر ? لا يعدو أن يكون كذا : ليس إلا كذا . • عداه عن الأمر : صرفه عنه وشغله { ولا تعد عيناك عنهم } . • عدا المريض زائريه : نقل إليهم مرضه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدوانية [ مفرد ] : مصدر صناعي من عدوان : تعد وانتهاك لحرمات الغير عنده عدوانية نفرت الناس منه - السياسة العدوانية لا تؤتي ثمارها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عداوة [ مفرد ] : معاداة ، كره وخصام ، تباعد القلوب ، عكسها صداقة نشأت بينهما عداوة شديدة - ناصبه العداوة : أظهرها له ، وقصده بها - صديقي من يقاسمني همومي . . . ويرمي بالعداوة من رماني - { وألقينا بينهم العداوة والبغضاء } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عداء [ مفرد ] : صيغة مبالغة من عدا / عدا عن : حصان عداء - عداء مسافات طويلة - فاز بلقب أسرع عداء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدو [ مفرد ] : مصدر عدا على وعدا / عدا عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدوان [ مفرد ] : 1 - مصدر عدا على ° ذو عدوان : إنسان جائر متسلط . 2 - ( سة ) هجوم ظالم أو غزو مفاجئ ، أو إعلان الحصار البحري على سواحل الدولة المعتدى عليها أدان مجلس الأمن العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين - { فلا عدوان إلا على الظالمين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدوان [ مفرد ] : ظلم واعتداء { ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدوة [ مفرد ] : ج عدوات وعدوات وعداء وعدى وعدى : جانب ، شاطئ عدوة الوادي / النهر - { إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى } : والعدوة هنا جانب الوادي القريب من المدينة المنورة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدوة [ مفرد ] : ج عدوات وعدوات : اسم مرة من عدا / عدا عن : خطوة هو مني عدوة فرس : مسافة خطوة من خطوات الفرس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدا على يعدو ، اعد ، عدوانا وعداء وعدوا وعدوا ، فهو عاد ، والمفعول معدو عليه• عدا على الضعفاء : ظلمهم وجار عليهم ، افترى عليهم ، وتجاوز الحد { فمن اضطر غير باغ ولا عاد فإن الله غفور رحيم } - { ولا تعاونوا على الإثم والعدوان } ° عدى عليه : وثب . • عدا اللصوص على أمواله : سرقوها ، أخذوها عنوة بغير حق إياك والعدوان على حقوق غيرك - يكافح ضد عدوان العدو .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدو [ مفرد ] : ج أعداء وعدى ، جج أعاد ، مؤ عدو وعدوة : خصم ، عكسه صديق ( يستعمل للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث ) لا تكن عدوا لوالديك - آخ الأكفاء وواهن الأعداء [ مثل ] - جزى الله الشدائد كل خير . . . عرفت بها عدوي من صديقي - { هم العدو فاحذرهم } ° ظهر على عدوه : غلبه - عدو لدود : شديد العداوة والخصام - كر على العدو : حمل وانقض - وضع السلاح في العدو : قاتله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدو [ مفرد ] : مصدر عدا على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدوى [ مفرد ] : ( طب ) انتقال المرض من المريض إلى الصحيح بوساطة ما ، ما يعدي من جرب أو غيره أي يسري من واحد إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر وغير المباشر ناقل العدوى : شخص أو حيوان لا يظهر أعراض المرض لكنه يئوي الجرثومة وقادر على نقلها - ضد / نشر العدوى - قد يكون الهواء سببا في عدوى الزكام ° عدوى الفوضى / عدوى الفساد : انتقال داء أخلاقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متعد [ مفرد ] : اسم فاعل من تعدى / تعدى على . • الفعل المتعدي : ( نح ) الفعل الذي ينصب مفعولا به بنفسه من غير وساطة حرف جر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معدية [ مفرد ] : مركب يعبر عليه من شاطئ إلى شاطئ ، زورق عبور ، عبارة معدية للبضائع فقط - معدية رحلات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدائية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى عداء : تبدو النزعة العدائية في معظم كتاباته . 2 - مصدر صناعي من عداء : خصومة وصراع مسلح أو غير مسلح بين شخصين أو - [ 1473 ] - كيانين أو أكثر تم توقيع مذكرة لوقف العدائيات بين الحكومة وحركة التمرد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عداء [ مفرد ] : مصدر عدا على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدا [ كلمة وظيفية ] : أداة استثناء ، يتعين كونها حرف جر أو فعلا إذا لم تسبق بـ ( ما ) ، ولذا يجوز جر ما بعدها باعتبارها حرف جر ، أو نصبه على أنه مفعول به لها ويتعين كونها فعلا إذا سبقت بـ ( ما ) وينصب ما بعدها على المفعولية حضر الطلاب عدا محمدا - حضر الطلاب عدا محمد - حضر الطلاب ما عدا محمدا ° فيما عدا ذلك : أي : بخلاف ذلك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عادى يعادي ، عاد ، معاداة وعداء ، فهو معاد ، والمفعول معادى• عادى جاره : خاصمه وصار له عدوا ، عكسه صافاه لا تكن معاديا صديقك يوما ما - سياسة معادية للشرق / للغرب - { عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعدى يعدي ، أعد ، إعداء ، فهو معد ، والمفعول معدى• أعدى فلانا من خلقه أو مرضه : أصابه بالعدوى ، نقل إليه المرض أو الخلق ، أكسبه مثله حمى معدية - أقوى من إعداء المرض - النعجة الجرباء تعدي القطيع [ مثل أجنبي ] - *فإن خلائق السفهاء تعدي* ° مرض معد : ينتقل من المرضى إلى الأصحاء . • أعداه على فلان : نصره وأعانه وقواه عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعدى يستعدي ، استعد ، استعداء ، فهو مستعد ، والمفعول مستعدى• استعدى الناس على أخيه : 1 - استعان بهم عليه استعدى عليه الجميع - إياك واستعداء الآخرين على جارك - لا تكن مستعديا أحدا على صديقك . 2 - استغاث بهم واستنصرهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتدى على يعتدي ، اعتد ، اعتداء ، فهو معتد ، والمفعول معتدى عليه• اعتدى على جاره : عدا عليه ؛ ظلمه وجار عليه ، افترى عليه وجاوز الحد اعتدى على حياة فلان - { إن الله لا يحب المعتدين } ° اعتدت دولة على أخرى : هاجمتها عسكريا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انعدى من ينعدي ، انعد ، انعداء ، فهو منعد ، والمفعول منعدى منه• انعدى من فلان : مطاوع عدا / عدا عن : انتقل إليه المرض منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعادى يتعادى ، تعاد ، تعاديا ، فهو متعاد• تعادى الزملاء : تخاصموا وكان بعضهم لبعض عدوا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعدى / تعدى على يتعدى ، تعد ، تعديا ، فهو متعد ، والمفعول متعدى ( للمتعدي ) • تعدى الفعل : ( نح ) احتاج إلى مفعول به ، تجاوز أثره - [ 1472 ] - الفاعل إلى المفعول به . • تعدى مرحلة الطفولة : جاوزها لم يتعد الأربعين من عمره - تعدى قانون السير - { ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه } . • تعدى على الشخص : عدا عليه ؛ ظلمه وجار عليه ، افترى عليه وجاوز الحد تعدى عليه بالضرب - تعدى على ملك فلان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدى / عدى عن يعدي ، عد ، تعدية ، فهو معد ، والمفعول معدى• عدى النهر : تجاوزه عدى حدوده . • عدى الفعل : ( نح ) جعله متعديا التضمين وسيلة من وسائل تعدية الفعل اللازم . • عدى الأمر : أجازه وأنفذه . • عدى فلانا عن الأمر : صرفه عنه . • عدى فلان عن الأمر : خلاه وانصرف عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عادي [ مفرد ] : ( انظر : ع و د - عادي ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعداء [ مفرد ] : مصدر أعدى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعداء [ مفرد ] : مصدر استعدى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتداء [ مفرد ] : ج اعتداءات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر اعتدى على . 2 - تهجم ظالم على شخص بالضرب أو غيره قاموا بالاعتداء على جارهم . 3 - ( نف ) تهجم على الآخرين رغبة في السيطرة ، أو نتيجة للشعور بالظلم أو نحو ذلك . • اعتداء عسكري : هجوم دولة على دولة بغير مسوغ استنكر الرأي العام اعتداء أمريكا على العراق ° معاهدة عدم اعتداء : معاهدة بين دولتين تتعهد فيها كل منهما بعدم الاعتداء أو الهجوم على الأخرى . • اعتداء جنسي : ( قن ) اغتصاب ؛ تصرف فاحش لرجل تجاه رجل آخر أو امرأة أو طفل أو لامرأة تجاه طفل مصحوبا بالتهديد أو خطر الإساءة الجسدية أو الإصابة أو التسبب بالخوف والعار والذل والكرب العقلي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انعداء [ مفرد ] : مصدر انعدى من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعدية [ مفرد ] : مصدر عدى / عدى عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاد [ مفرد ] : ج عادون وعداة ، مؤ عادية ، ج مؤ عاديات وعواد : اسم فاعل من عدا على وعدا / عدا عن . • العادي : العدو أو الظالم طردنا العداة من أرضنا شر طردة - { بل أنتم قوم عادون } : متجاوزون الحد في المعاصي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عادية [ مفرد ] : ج عاديات وعواد : 1 - صيغة المؤنث لفاعل عدا على وعدا / عدا عن : كف عنا عاديتك ° رفعت عنك عادية فلان : ظلمه وشره - عادية السم : ضرره - عوادي الزمن / عوادي الدهر : المصائب والبلايا ، عوائقه وتقلباته . 2 - فرس مغيرة { والعاديات ضبحا } . • العاديات : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 100 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها إحدى عشرة آية .
الرائد
* عدو. معاد، خصم، ج أعداء، جج أعاد.ي
الرائد
* عدو. حجر رقيق يستر به الشيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: