وصف و معنى و تعريف كلمة معتصمو:


معتصمو: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على ميم (م) و عين (ع) و تاء (ت) و صاد (ص) و ميم (م) و واو (و) .




معنى و شرح معتصمو في معاجم اللغة العربية:



معتصمو

جذر [معتصمو]

  1. مُعْتَصَم: (اسم)
    • مُعْتَصَم : اسم المفعول من إِعتَصَمَ
  2. مُعْتَصِم: (اسم)
    • مُعْتَصِم : فاعل من إِعتَصَمَ
  3. مُعتَصَم: (اسم)
    • مفعول مِن اِعْتَصَمَ
    • مُعْتَصَمٍ : مَلْجَأ ، مَخْبَأ
  4. مُعتَصِم: (اسم)

    • فاعل مِن اِعْتَصَمَ
    • مُعْتَصِمٌ بِحَبْلِ اللهِ : مُتَمَسِّكٌ
,
  1. عَصَمَ
    • ـ عَصَمَ يَعْصِمُ : اكتَسَبَ ، ومَنَعَ ، وَوَقَى ،
      ـ عَصَمَ إليه : اعْتَصَمَ به ،
      ـ عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لها عِصاماً ، كأَعْصَمَهَا .
      ـ عَصَمَهُ الطعامُ : مَنَعه من الجوعِ ،
      ـ عَصيمٍ : العَرَقُ ، وَوَسَخٌ ، وبَوْلٌ يَيْبَسُ على فَخِذِ الإِبِلِ ، وشَعَرٌ أسْوَدُ يَنْبُتُ تحتَ وبَرِ البعيرِ إذا انْتَسَلَ ، وبَقِيَّةُ كلِّ شيءٍ وأثرهُ من خِضابٍ ونحوِهِ ، كالعُصْمِ ، والعُصُمِ .
      ـ أعْصَمَ : لم يَثْبُتُ على ( ظَهْرِ ) الخَيْلِ ،
      ـ أعْصَمَ فلاناً : هَيَّأَ له ما يَعْتَصِمُ به ،
      ـ أعْصَمَ بفلانٍ : أمْسَكَ ،
      ـ أعْصَمَ القِرْبَةَ : شَدَّهَا بالعِصَامِ ،
      ـ أعْصَمَ بالفَرَسِ : أمْسَكَ بعُرْفِهِ ،
      ـ أعْصَمَ بالبعيرِ : أمْسَكَ بِحَبْلٍ من حِبالِهِ .
      ـ العِصْمَةُ : المَنْعُ . والقِلادَةُ ، العُصْمَةُ , ج : عِصَمٌ , جج : أعْصُمٌ وعِصَمَةٌ , ججج : أعْصَامٌ .
      ـ أبو عاصِمٍ : السَّوِيقُ ، والسِّكْباجُ .
      ـ اعْتَصَمَ بالله : امْتَنَعَ بلُطْفِهِ من المَعْصِيَةِ .
      ـ الأَعْصَمُ من الظِّباء والوُعولِ : ما في ذِراعَيْهِ أو في أحدِهما بياضٌ وسائرهُ أسْوَدُ أو أحْمَرُ ، وهي عَصْمَاء ، وقد عَصِمَ ، والاسمُ : العُصْمَةُ .
      ـ عِصامٌ : الكُحْلُ ، ومُسْتَدَقُّ طَرَفِ الذَّنَبِ , ج : أعْصِمَةٌ ، وابنُ شَهْبَرٍ : حاجِبُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ ، ومنه قولُهُم : ما وراءك يا عِصامُ ؟, وفي المَثَلِ : '' كُنْ عِصامِيّاً ولا تَكُنْ عِظامِيّاً ''، يُريدونَ به قولَه : نَفْسُ عِصامٍ سَوَّدَتْ عِصاما **** وعَلَّمتْهُ الكَرَّ والإِقْدَامَا ,
      ـ عِصامٌ من المَحْمِلِ : شِكالُه ،
      ـ عِصامٌ من الدَّلْوِ والقِرْبَةِ والإِداوَةِ : حَبْلٌ يُشَدُّ ،
      ـ عِصامٌ من الوِعاء : عُرْوَةٌ يُعَلَّقُ بها , ج : أعْصمَةٌ وعُصْمٌ وعِصامٌ ، على لَفْظِ مُفْرَدِهِ ، كبابِ دِلاصٍ .
      ـ المِعْصَمُ : مَوْضِعُ السِّوَارِ ، أو اليَدُ ،
      ـ مِعْصَمُ : اسْمٌ للعَنْزِ ، وتُدْعَى للحَلَبِ ، فيقالُ : مِعْصَمْ مِعْصَمْ ، مُسَكَّنَةَ الآخِرِ .
      ـ العَصومُ : الأَكولُ ، كالعَيْصُومِ .
      ـ العَواصِمُ : بِلادٌ قَصَبَتُها أنْطاكِيَةُ .
      ـ عاصِمٌ : موضع بِبِلاد هُذَيْلٍ .
      ـ العاصِمَةُ : المَدينَةُ .
      ـ العاصِمِيَّةُ : قرية قُرْبَ رأسِ عَيْنٍ .
      ـ العُصْمُ : حِصْنٌ باليَمَنِ لِبَنِي زُبَيْدٍ ، وجَبَلٌ لهُذَيلٍ ، وسَمَّوْا : عاصِماً وأعْصَمَ ومُعْتَصِماً ومُسْتَعْصِماً ومَعْصُوماً وعُصْمَاً ، وعُصَيْمٌ وعُصَيْمَةُ .
      ـ الغُرَابُ الأَعْصَمُ : الأَحْمَرُ الرِّجْلَيْنِ والمِنْقَارِ ، أو في جَناحِهِ رِيشَةٌ بَيْضاء .
      ـ أعْصَامُ الكِلابِ : عَذَباتُها التي في أعْنَاقِها ، الواحِدُ : عُصْمَةٌ ، وعِصامٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استعصمَ
    • استعصمَ / استعصمَ بـ يستعصم ، استعصامًا ، فهو مُسْتَعْصِم ، والمفعول مُسْتَعَصمٌ به :-
      استعصم الرَّجلُ قاوم ، وبالغ في الامتناع عن الوقوع في الخطأ أو المعصية ، امتنع وأبى :- { وَلَقَدْ رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ } .
      استعصم بالله : لجأ إليه واستمسك به وتقوَّى وامتنع :- استعصم بأبيه / بالجبل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اعتصمَ
    • اعتصمَ بـ / اعتصمَ في يعتصم ، اعتصامًا وعِصْمةً ، فهو مُعْتَصِم ، والمفعول مُعْتَصَمٌ به :-
      اعتصم بالله استعصم ، قاوم وبالغ في الامتناع عن الوقوع في الخطأ ، امتنع وأبى :- اعتصم بصاحبه : تشبّث واستمسك به ، لزمه ، - { وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا } :-
      اعتصم بالصَّبر : تصبَّر ، - اعتصم بالصَّمت : سكت ولم يتكلَّم .
      اعتصم بالمكان / اعتصم في المكان : بقى فيه لا يغادره حتَّى يجابَ طَلَبُه :- اعتصم العُمَّال بالمصنع ، - اعتصم الطلاّبُ في مبنى الجامعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِنعَصَم
    • إنعصم - انعصاما
      1 - حفظ

    المعجم: الرائد

  5. إِستَعصَم
    • إستعصم - استعصاما
      1 - إستعصم به : اعتصم به والتجأ إليه ولزمه . 2 - إستعصم : طلب ما يحفظه ويحميه . 3 - إستعصم من الشر والمكروه : تجنبه .

    المعجم: الرائد

  6. استعصم الرّجل
    • قاوم ، وبالغ في الامتناع عن الوقوع في الخطأ أو المعصية ، امتنع وأبى :- { وَلَقَدْ رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ }.

    المعجم: عربي عامة

  7. استعصم بالله
    • لجأ إليه واستمسك به وتقوَّى وامتنع :- استعصم بأبيه / بالجبل .

    المعجم: عربي عامة

  8. اعتصام
    • يحتجز امام بوابه المصنع اثناء نزاع على امل ان يقنع باقي الموطفين بعدم العمل ويقنع الناس الاخرين بالاعتصام عن الدخول

    المعجم: عربي عامة

  9. اعتصام
    • يحتجز امام بوابه المصنع اثناء نزاع على امل ان يقنع باقي الموطفين بعدم العمل ويقنع الناس الاخرين بالاعتصام عن الدخول .

    المعجم: عربي عامة



  10. اعتصم بالله
    • استعصم ، قاوم وبالغ في الامتناع عن الوقوع في الخطأ ، امتنع وأبى :- اعتصم بصاحبه

    المعجم: عربي عامة

  11. اعتصم بالمكان / اعتصم في المكان
    • بقى فيه لا يغادره حتَّى يجابَ طَلَبُه :- اعتصم العُمَّال بالمصنع - اعتصم الطلاّبُ في مبنى الجامعة .

    المعجم: عربي عامة

  12. اسْتَعْصَمَ
    • اسْتَعْصَمَ : طلب العِصْمَة .
      و اسْتَعْصَمَ به : اعْتَصمَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اعْتَصَمَ
    • اعْتَصَمَ به : امتنع به ولجأَ .
      ومنه : اعتصام الطَّلبة ونحوهم بمعهدهم : لا يعمَلون ولا يخرُجون حتى يُجابوا إِلى ما طلَبوا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِعْتَصَمَ
    • [ ع ص م ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِعْتَصَمْتُ ، أَعْتَصِمُ ، اِعْتَصِمْ ، مصدر اِعْتِصامٌ .
      1 . :- اِعْتَصَمَ بِالجَبَلِ :-: اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ ، اِحْتَمى بِهِ ، عَكَفَ بِهِ .
      2 . :- اِعْتَصَمَ بِحَبْلِ اللَّهِ :- : اِلْتَجَأَ وَامْتَنَعَ بِحَبْلِ اللَّهِ مِنَ الْمَعْصِيَّةِ .
      آل عمران آية 103 وَاعْتَصِموا بِحَبْلِ اللَّهِ جَميعاً وَلا تَفَرَّقوا ( قرآن ).
      3 . :- اِعْتَصَمَ العُمَّالُ بِساحَةِ الْمَعْمَلِ :- : اِعْتَكَفُوا بِها وَلَزِمُوهَا .
      4 . :- اِعْتَصَمَ بِهِ :- : أَمْسَكَهُ بِيَدِهِ .

    المعجم: الغني

  15. اِسْتَعْصَمَ
    • [ ع ص م ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَعْصَمَ ، يَسْتَعْصِمُ ، مصدر اِسْتِعْصامٌ .
      1 . :- اِسْتَعْصَمَ بِهِ :-: اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ ، اِعْتَصَمَ بِهِ وَلَزِمَهُ .
      2 . :- اِسْتَعْصَمَ الشَّيْخُ :- : اِمْتَنَعَ مِنَ الوُقوعِ في الْمَعْصِيَةِ .

    المعجم: الغني

  16. اِعْتِصامٌ
    • [ ع ص م ]. ( مصدر اِعْتَصَمَ ).
      1 . :- الاِعْتِصامُ بِاللَّهِ :- : الاِحْتِماءُ والاِلْتِجاءُ إِلَيْهِ .
      2 . :- قَرَّروا الاِعْتِصامَ بِداخِلِ الْمَعْمَلِ :- : الاِلْتِجاءُ إلى داخِلِ الْمَعْمَلِ والاعْتِكافُ بِهِ ...

    المعجم: الغني

  17. اعتصام
    • اعتصام :-
      جمع اعتصامات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر اعتصمَ بـ / اعتصمَ في .
      2 - امتناع عن العمل أو الدّراسة يعمد إليه العُمّالُ أو الطُّلابُ لتحقيق مطالبَ لهم مع البقاء في مناطقهم ، دون عُنْف :- نظّم العمّال اعتصامًا في المصنع ، - استمرّ اعتصامُ الطلاَّب ثلاثة أيّام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. استعصم
    • استعصم بالله احتمى به من الوقوع في المعاصي ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. إِعتَصَم
    • إعتصم - اعتصاما
      1 - إعتصم به أو بالشيء : احتمى به ولجأ إليه . 2 - إعتصم به أو بالشيء : لزمه « اعتصم الجيش بالمدينة ». 3 - إعتصم بالله : احتمى به من المعاصي والزلات . 4 - إعتصم به : أمسكه بيده .

    المعجم: الرائد

  20. عصم
    • " العِصْمة في كلام العرب : المَنْعُ .
      وعِصْمةُ الله عَبْدَه : أن يَعْصِمَه مما يُوبِقُه .
      عَصَمه يَعْصِمُه عَصْماً : منَعَه ووَقَاه .
      وفي التنزيل : لا عاصِمَ اليومَ مِنْ أَمْرِ اللهِ إلا مَنْ رَحِمَ ؛ أي لا مَعْصومَ إلا المَرْحومُ ، وقيل : هو على النَسب أي ذا عِصْمةٍ ، وذو العِصْمةِ يكون مفعولاً كما يكون فاعلاً ، فمِن هنا قيل : إن معناه لا مَعْصومَ ، وإذا كان ذلك فليس المُستثنى هنا من غير نوع الأَوَّل بل هو من نوعِه ، وقيل : إلا مَنْ رَحِمَ مُستثنىً ليس من نوع الأَوَّل ، وهو مذهب سيبويه ، والاسمُ العِصْمةُ ؛:، قال الفراء : مَنْ في موضع نصبٍ لأن المعصومَ خلافُ العاصِم ، والمَرْحومُ مَعصومٌ ، فكان نصْبُه بمنزلة قوله تعالى : ما لَهُمْ بهِ مِنْ علمٍ إلا اتِّباعَ الظنِّ ، قال : ولو جعلتَ عاصِماً في تأْويل المَعْصوم أي لا مَعْصومَ اليومَ من أَمْرِ الله جازَ رفْعُ مَنْ ، قال : ولا تُنْكِرَنَّ أن يُخَرَّجَ المفعولُ (* قوله « يخرج المفعول إلخ » كذا بالأصل والتهذيب ، والمناسب العكس كما يدل عليه سابق الكلام ولاحقه ) على الفاعِل ، أَلا ترى قولَه عز وجل : خُلِقَ من ماءٍ دافِقٍ ؟ معناه مَدْفوق ؛ وقال الأخفش : لا عاصِمَ اليوم يجوز أَن يكون لا ذا عِصمةٍ أي لا مَعْصومَ ، ويكون إلا مَنْ رحِمَ رفْعاً بدلاً مِنْ لا عاصم ، قال أبو العباس : وهذا خَلْفٌ من الكلام لا يكون الفاعلُ في تأْويل المفعول إلا شاذّاً في كلامهم ، والمرحومُ معصومٌ ، والأوَّل عاصمٌ ، ومَنْ نَصْبٌ بالاستثناء المنقطع ، قال : وهذا الذ ؟

      ‏ قاله الأخفش يجوز في الشذوذ ، وقال الزجاج في قوله تعالى : سآوِي إلى جبلٍ يَعْصِمُني مِنَ الماء ، أي يمنعُني من الماء ، والمعنى مِنْ تَغْرِيقِ الماء ، قال : لا عاصِمَ اليومَ من أمر الله إلا مَنْ رَحِم ، هذا استثناء ‏ ليس ‏ من الأَول ، وموضعُ مَنْ نصبٌ ، المعنى لكنْ مَنْ رَحِمَ اللهُ فإنه معصوم ، قال : وقالوا : وقالوا يجوز أن يكون عاصِم في معنى مَعْصُوم ، ويكون معنى لا عاصِمَ لا ذا عِصْمةٍ ، ويكون مَنْ في موضع رفعٍ ، ويكون المعنى لا مَعْصومَ إلا المرحوم ؛ قال الأزهري : والحُذَّاقُ من النحويين اتفقوا على أن قولَه لا عاصِمَ بمعنى لا مانِعَ ، وأنه فاعلٌ لا مفعول ، وأنَّ مَنْ نَصْبٌ على الانقطاع .
      واعْتَصَمَ فلانٌ بالله إذا امتنع به .
      والعَصْمة : الحِفْطُ .
      يقال : عَصَمْتُه فانْعَصَمَ .
      واعْتَصَمْتُ بالله إذا امتنعْتَ بلُطْفِه من المَعْصِية .
      وعَصَمه الطعامُ : منَعه من الجوع .
      وهذا طعامٌ يَعْصِمُ أي يمنع من الجوع .
      واعْتَصَمَ به واسْتَعْصَمَ : امتنعَ وأبَى ؛ قال الله عز وجل حكايةً عن امرأَة العزيز حين راودَتْه عن نفْسِه : فاسْتَعْصَمَ ، أي تَأَبَّى عليها ولم يُجِبها إلى ما طلبَتْ ؛ قال الأزهري : العرب تقول أَعْصَمْتُ بمعنى اعْتَصَمْت ؛ ومنه قولُ أوس بن حجر : فأَشْرَط فيها نفْسَه وهْو مُعْصِمٌ ، وأَلْقى بأَسْبابٍ له وتَوَكَّلا أي وهو مُعْتَصِمٌ بالحبْل الذي دَلاَّه .
      وفي الحديث : مَنْ كانت عِصْمتُه شَهادةَ أن لا إلهَ إلا اللهُ أي ما يَعْصِمُه من المَهالِك يوم القيامة ؛ العصْمَةُ : المَنَعةُ .
      والعاصمُ : المانعُ الحامي .
      والاعْتِصامُ : الامْتِساكُ بالشيء ، افْتِعالٌ منه ؛ ومنه شِعْرُ أَبي طالب : ثِمالُ اليتامَى عِصْمةٌ للأَرامِل أي يَمْنعُهم من الضَّياعِ والحاجةِ .
      وفي الحديث : فقد عَصَمُوا مِنِّي دِماءَهم وأَمْوالَهم .
      وفي حديث الإفْكِ : فعَصَمها الله بالوَرَعِ .
      وفي حديث عُمَر : وعِصْمة أَبْنائِنا إذا شَتَوْنا أي يمتنعون به من شِدَّة السَّنة والجَدْب .
      وعَصَمَ إليه : اعتصم به .
      وأَعْصَمَه : هَيَّأ له شيئاً يعْتَصِمُ به .
      وأَعْصمَ بالفرَسِ : امْتَسكَ بعُرْفِه ، وكذلك البعيرُ إذا امْتَسَكَ بحَبْلٍ مِنْ حِبالهِ ؛ قال طُفيل : إذا ما غَزَا لم يُسْقِط الرَّوْعُ رُمْحَه ، ولم يَشْهَدِ الهَيْجا بأَلْوَثَ مُعْصِمِ ألْوَث : ضعيف ، ويروى : كذا ما غَدَا .
      وأَعصمَ الرجلُ : لم يَثْبُت على الخيل .
      وأَعْصَمْتُ فلاناً إذا هَيَّأْتَ له في الرَّحْلِ أو السَّرْج ما يَعْتَصِمُ به لئلا يَسقُط .
      وأَعصم إذا تشدَّد واسْتَمْسَكَ بشيءٍ من أَن يَصْرَعَه فرَسُه أو راحلته ؛ قال الجَحّاف بن حكيم : والتَّغْلَبيّ على الجَوادِ غَنِيمة ، كِفْل الفُروسةِ دائِم الإعْصامِ والعِصْمةُ : القِلادةُ ، والجمعُ عِصَمٌ ، وجمعُ الجمعِ أَعْصام ، وهي العُصْمةُ (* قوله « وهي العصمة » هذا الضبط تبع لما في بعض نسخ الصحاح ، وصرح به المجد ولكن ضبط في الأصل ونسختي المحكم والتهذيب العصمة بالتحريك ، وكذا قوله الواحدة عصمة ) أيضاً ، وجمعُها أَعْصام ؛ عن كراع ، وأُراه على حذف الزائد ، والجمعُ الأَعْصِمةُ .
      قال الليث : أَعْصامُ الكِلابِ عَذَباتُها التي في أَعناقِها ، الواحدة عُصْمةٌ ، ويقال عِصامٌ ؛ قال لبيد : حتى إذا يَئِسَ الرُّماةُ ، وأَرْسَلُوا غُضْفاً دَواجِنَ قافِلاً أَعْصامُه ؟

      ‏ قال ابن شميل : الذَّنَبُ بهُلْبِه وعَسِيبه يُسمَّى العِصامَ ، بالصاد .
      قال ابن بري :، قال الجوهري في جمع العُصْمةِ القِلادةِ أَعْصام ، وقوله ذلك لا يَصحُّ ، لأنه لا يُجْمَعُ فُعْلةٌ على أَفْعال ، والصواب قول من ، قال : إنَّ واحدَته عِصْمة ، ثم جُمِعَت على عِصَمٍ ، ثم جُمِع عِصَمٌ على أَعْصام ، فتكون بمنزلة شِيعة وشِيَع وأَشْياع ، قال : وقد قيل إن واحدَ الأَعْصام عِصْمٌ مثلُ عِدْلٍ وأَعْدالٍ ، قال : وهذا الأَشْبهُ فيه ، وقيل : بل هي جمعُ عُصُمٍ ، وعُصُمٌ جمعُ عِصامٍ ، فيكون جمعَ الجمع ، والصحيح هو الأول .
      وأَعْصَمَ الرجلُ بصاحبِه إعْصاماً إذا لَزِمَه ، وكذلك أَخْلَدَ به إخْلاداً .
      وفي التنزيل : ولا تُمَسِّكُوا بِعِصَمِ الكَوافِر ؛ وجاء ذلك في حديث الحُدَيْبية جمع عِصْمة ، والكَوافِر : النساءُ الكَفَرَةُ ، قال ابن عرفة : أي بِعَقْدِ نِكاحِهنَّ .
      يقال : بيدهِ عِصْمةُ النِّكاح أي عُقْدةُ النِّكاح ؛ قال عروة بن الورد : إذاً لمَلَكْتُ عِصْمةَ أُمِّ وَهْبٍ ، على ما كان مِنْ حَسَكِ الصُّدُور ؟

      ‏ قال الزجاج : أصلُ العِصْمةِ الحبْلُ .
      وكلُّ ما أَمْسَك شيئاً فقد عَصَمَه ؛ تقول : إذا كفَرْتَ فقد زالتِ العِصْمةُ .
      ويقال للراكب إذا تقَحَّمَ به بَعِيرٌ صعْبٌ أو دابَّةٌ فامْتَسك بواسِط رَحْله أو بقَرَبوسِ سَرْجِه لئلا يُصْرعَ : قد أَعْصَمَ فهو مُعْصِمٌ .
      وقال ابن المظفَّر : أَعْصَمَ إذا لجأَ إلى الشيء وأَعْصَم به .
      وقوله : واعْتَصِمُوا بحَبْلِ الله ؛ أي تمَسَّكوا بعهدِ الله ، وكذلك في قوله : ومنْ يَعْتَصِمْ بالله أي مَنْ يَتمسَّكْ بحَبْلهِ وعَهْدِه .
      والأَعْصَمُ : الوَعِلُ ، وعُصْمتُه بَياضٌ شِبْهُ زَمَعةِ الشاةِ في رِجْل الوَعِلِ في موضع الزَّمَعةِ من الشَّاء ، قال : ويقال للغُراب أَعْصَمُ إذا كان ذلك منه أبيض .
      قال الأزهري : والذي ، قاله الليث في نعت الوَعِل إنه شِبْه الزَّمَعة تكون في الشاءِ مُحالٌ ، وإنما عُصْمةُ الأَوْعالِ بَياضٌ في أَذْرُعِها لا في أوْظِفَتِها ، والزَّمَعةُ إنما تكون في الأَوْظِفة ، قال : والذي يُغيِّرُه الليثُ من تفسير الحروف أَكثرُ مما يُغيِّره من صُوَرِها ، فكُنْ على حذَرٍ من تفسيره كما تكون على حذرٍ من تصحيفه .
      قال ابن سيده : والأَعْصمُ من الظِّباءِ والوُعولِ الذي في ذِراعِه بياضٌ ، وفي التهذيب : في ذِراعَيْه بياض ، وقال أبو عبيدة : الذي بإحْدى يديه بياضٌ ، والوُعولُ عُصْمٌ .
      وفي حديث أبي سفيان : فتَناوَلْتُ القَوْسَ والنَّبْلَ لأَرْميَ ظَبْيةً عَصْماءَ نَرُدُّ بها قرَمَنا .
      وقد عَصِمَ عَصَماً ، والاسم العُصْمةُ .
      والعَصْماءُ من المعَز : البيضاءُ اليدين أو اليدِ وسائرُها أَسودُ أَو أَحْمرُ .
      وغرابٌ أَعْصَمُ : وفي أحد جَناحَيْه رِيشةٌ بيضاء ، وقيل : هو الذي إِحْدى رِجْلَيْه بيضاءُ ، وقيل : هو الأَبيضُ .
      والغرابُ الأَعْصَمُ : الذي في جَناحِه ريشةٌ بيضاءُ لأن جَناح الطائر بمنزلة اليدِ له ، ويقال هذا كقولهم الأبَْلَق العقوق وبَيْض الأَنُوق لكل شيء يَعِزُّ وُجودُه .
      وفي الحديث : المرأَة الصالحةُ كالغُرابِ الأَعْصَم ، قيل : يا رسولَ الله ، وما الغُرابُ الأَعْصَمُ ؟، قال : الذي إحْدى رِجْلَيْه بَيْضاء ؛ يقول : إنها عزيزةٌ لا تُوجَد كما لا يُوجَد الغُراب الأَعْصَم .
      وفي الحديث : أنه ذَكَر النِّساءَ المُخْتالاتِ المُتبرِّجاتِ فقال : لا يدخلُ الجنَّةَ منهنَّ إلا مِثْلُ الغُرابِ الأعْصم ؛ قال ابن الأَثير : هو الأَبْيضُ الجَناحين ، وقيل : الأبيض الرِّجْلين ، أراد قِلَّةَ مَنْ يدخل الجنةَ من النساء .
      وقال الأزهري :، قال أبو عبيد الغراب الأَعْصمُ هو الأبيضُ اليدين ، ومنه قيل للوُعول عُصْم ، والأُنثى منهن عَصْماء ، والذكر أَعْصَمُ ، لبياض في أيديها ، قال : وهذا الوصف في الغِرْبانِ عزيزٌ لا يكاد يُوجد ، وإنما أَرْجُلُها حُمْرٌ ، قال : وأما هذا الأَبْيضُ البطنِ والظَّهْرِ فهو الأبْقعُ ، وذلك كثير .
      وفي الحديث : عائِشةُ في النِّساء كالغُرابِ الأَعْصَمِ في الغربْان ؛ قال ابن الأثير : وأصل العُصْمة البَياضُ يكونُ في يَدَي الفَرسِ والظَّبْي والوَعِل .
      قال الأزهري : وقد ذكر ابن قتيبة حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : لا يدخلُ الجنةَ منهنَّ إِلاَّ مِثْلُ الغرابِ الأَعْصم ، فيما رَدَّ على أبي عبيد وقال : اضطرب قول أبي عبيد لأنه زعم أن الأَعْصمَ هو الأبيضُ اليدين ، ثم ، قال بعدُ : وهذا الوصف في الغِرْبان عزيزٌ لا يكاد يوجد ، وإنما أَرْجلُها حمرٌ ، فذكر مَرَّةً اليدين ومرّة الأَرْجُلَ ؛ قال الأزهري : وقد جاء هذا الحرف مفسَّراً في خبر آخرَ رواه عن خزيمة ، قال : بَيْنا نحنُ مع عَمْرِو بن العاص فعَدَلَ وعَدَلْنا معَه حتى دخلْنا شِعْباً فإذا نحنُ بِغرْبانٍ وفيها غُرابٌ أعْصمُ أحمرُ المِنْقارِ والرِّجْلَين ، فقال عَمْروٌ :، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لا يدخلُ الجنةَ منَ النساءِ إلاَّ قَدْرُ هذا الغُرابِ في هؤلاء الغِربْان ؛ قال الأزهري : فقد بان في هذا الحديث أن معنى قول النبي ، صلى الله عليه وسلم : إلاّ مِثْلُ الغُراب الأَعْصم ، أنه أراد أحمرَ الرِّجْلَين لقِلَّتِه في الغِربانِ ، لأن أكثرَ الغِرْبان السُّودُ والبُقْعُ .
      وروي عن ابن شميل أنه ، قال : الغُرابُ الأَعْصمُ الأبيضُ الجناحين ، والصواب ما جاء في الحديث المُفسِّر ، قال : والعرب تجعل البياضَ حُمْرةً فيقولون للمرأَة البيضاء اللَّوْنِ حَمْراء ، ولذلك قيل للأعاجم حُمْر لغلبة البياض على أَلوانهم ، وأما العُصْمةُ فهي البياضُ بِذِراعِ الغَزالِ والوَعِلِ .
      يقال : أَعْصَمُ بَيِّن العَصَمِ ، والاسم العُصْمةُ .
      قال ابن الأعرابي : العُصْمةُ مِنْ ذوات الظِّلْفِ في اليدين ، ومن الغُرابِ في السَّاقَيْن ، وقد تكون العُصْمة في الخيل ؛
      ، قال غَيْلان الرَّبَعيّ : قَدْ لَحِقَتُ عُصْمَتُها بالأطْباء مِنْ شِدّةِ الرَّكْضِ وخَلْج الأَنْساء أراد موضعَ عُصْمتِها .
      قال أبو عبيدة في العُصْمةِ في الخيل ، قال : إذا كان البياضُ بيديه دونَ رِجْلَيْه فهو أَعْصمُ ، فإذا كان بإحْدى يديه دون الأُخرى قَلَّ أو كثُرَ قيل : أَعْصمُ اليُمنى أو اليسرى ، وقال ابن شميل : الأَعْصمُ الذي يُصِيبُ البياض إحْدى يديه فوق الرُّسْغ ، وقال الأصمعي : إذا ابْيضَّت اليدُ فهو أَعْصمُ .
      وقال ابن المظفر : العُصْمةُ بَياضٌ في الرُّسْغ ، وإذا كان بإحْدى يَدَي الفرَس بَياضٌ قلَّ أو كثُرَ فهو أَعْصمُ اليُمْنى أو اليُسْرى ، وإن كان بيديه جميعاً فهو أعْصمُ اليدين ، إلاَّ أن يكون بوجهِه وضَحٌ فهو مُحجَّلٌ ذهبَ عنه العَصَمُ ، وإن كان بوجهه وَضَحٌ وبإِحْدى يديه بياضٌ فهو أَعصم ، لا يُوقِعُ عليه وَضَحُ الوجْهِ اسمَ التحجيلِ إذا كان البياض بيدٍ واحدةٍ .
      والعصِيمُ : العَرَقُ ؛ قال الأزهري :، قال ابن المُظفر العَصِيمُ الصَّدَأُ من العَرَقِ والهِناءِ والدَّرَنِ والوسَخِ والبول إذا يَبِسَ على فَخذِ الناقة حتى يبقى كالطَّرِيق خُثورةً ؛ وأنشد : وأَضْحى عَنْ مَواسِمِهِمْ قَتِيلاً ، بِلَبَّتِه سرائحُ كالعَصِيمِ والعَصِيمُ : الوَبَرُ ؛ قال : رَعَتْ بين ذِي سَقْفٍ إلى حَشِّ حِقْفَةٍ مِنَ الرَّمْلِ ، حتى طارَ عنها عَصِيمُها والعَصِيمُ والعُصْمُ والعُصُمُ : بقيَّةُ كلِّ شيء وأثَرُه من القَطِران والخِضابِ وغيرهما ؛ قال ابن بري : شاهده قول الشاعر : كَساهُنَّ الهَواجِرُ كلَّ يَوْمٍ رَجيعاً بالمَغابِنِ كالعَصِيمِ والرَّجِيعُ : العرَق ؛ وقال لبيد : بِخَطيرةٍ تُوفي لجَدِيلَ سَريحةٍ ، مِثْل المَشُوف هَنأْتَهُ بَعَصِيمِ وقال ابن بري : العَصِيمُ أيضاً وَرقُ الشجر ؛ قال الفرزدق : تَعَلَّقْت ، مِنْ شَهْباءَ شُهْبٍ عَصِيمُها بِعُوجِ الشَّبا ، مُسْتَفْلِكاتِ المَجامع شَهْباء : شجرةٌ بيضاء من الجَدْب ، والشَّبَا : الشَّوْكُ ، ومُسْتَفْلِكاتٌ : مُسْتَديراتٌ ، والمَجامعُ : أُصولُ الشَّوْكِ .
      وقال امرأَة من العرب لجارتِها : أَعْطِيني عُصْمَ حِنَائِكِ أي ما سَلَتِّ منه بعدما اخْتَضَبْتِ به ؛ وأنشد الأَصمعي : يَصْفَرُّ لِلْيُبْسِ اصْفِرَارَ الوَرْسِ ، مِنْ عَرَقِ النَّضْح ، عَصِيمُ الدَّرْسِ أَثَرُ الخِضاب في أثر الجَرَب (* قوله : أثر الخضاب إلخ هو تفسير لعصيم الدرس في البيت السابق ).
      والعُصْمُ : أثرُ كلِّ شيء من وَرْسٍ أو زَعْفَرانٍ أو نحوه .
      وعَصَمَ يَعْصِمُ عَصْماً : اكْتَسَبَ .
      وعِصامُ المَحْمِل : شِكالُه .
      قال الليث : عصاما المَحْمِلِ شِكالُه وقَيْدُه الذي يُشَدُّ في طرف العارِضَيْن في أَعلاهما ، وقال الأزهري : عِصاما المَحْمِلِ كعِصامَي المَزَادَتيْن .
      والعِصامُ : رِباطُ القِرْبةِ وسَيْرُها الذي تُحْمَل به ؛ قال الشاعر قيل هو لامرئ القيس ، وقيل لِتأَبَّط شرّاً وهو الصحيح : وقِرْبة أَقْوامٍ جَعَلْتُ عِصامها على كاهلٍ مِنِّي ذَلولٍ مُرَحَّلِ وعصامُ القِرْبةِ والدَّلْوِ والإداوة : حَبْلٌ تُشدُّ به .
      وعَصمَ القِرْبةَ وأَعْصَمَها : جعلَ لها عِصاماً ، وأَعْصَمَها : شَدَّها بالعِصام .
      وكلُّ شيءٍ عُصِمَ به شيءٌ عِصامٌ ، والجمعُ أَعْصِمةٌ وعُصُمٌ .
      وحكى أبو زيد في جمع العِصامِ عِصام ، فهو على هذا من باب دِلاصٍ وهِجانٍ .
      قال الأزهري : والمحفوظُ من العرب في عُصُمِ المَزادِ أنها الحبالُ التي تُنْشَبُ في خُرَبِ الرَّوايَا وتُشَدُّ بها إذا عُكِمَتْ على ظَهْر البعير ثم يُرْوَى عليها بالرِّواء الواحدُ ، عِصامٌ ، وأما الوِكاءُ فهو الشريطُ الدقيقُ أو السَّيْرُ الوثيقُ يُوكَى به فَمُ القِرْبة والمَزادةِ ، وهذا كُلُّه صحيحٌ لا ارْتِيابَ فيه .
      وقال الليث : كُلُّ حَبْلٍ يُعْصَمُ به شيءٌ فهو عِصامُه .
      وفي الحديث : فإذا جَدُّ بني عامرٍ جَمَلٌ آدَمُ مُقيَّدٌ بِعُصُم ؛ العُصُمُ : جمعُ عِصامٍ وهو رباطُ كلِّ شيء ، أراد أن خِصْبَ بلادِه قد حَبَسه بفِنائه فهو لا يُبْعِدُ في طلب المَرْعَى ، فصار بمنزلة المُقَيَّد الذي لا يَبْرحُ مَكانَه ، ومثله قول قَيلةَ في الدَّهْناءِ : إنها مُقَيَّدُ الجمَل أي يكونُ فيها كالمُقيَّدِ لا يَنْزِعُ إلى غيرِها من البلاد .
      وعِصامُ الوعاءِ : عُرْوتُه التي يُعلَّقُ بها .
      وعِصامُ المَزادةِ : طريقةُ طَرَفِها .
      قال الليث : العُصُمُ طرائقُ طَرَفِ المَزادة عند الكُلْية ، والواحد عِصامٌ ؛ قال الأزهري : وهذا من أَغاليطِ الليث وغُدَدِه .
      والعِضامُ ، بالضاد المعجمة ، عَسِيبُ البعير وهو ذَنَبُه العَظْمُ لا الهُلْبُ ، وسيذكر ، وهو لُغَتانِ بالصاد والضاد .
      وقال ابن سيده : عِصامُ الذَّنَبِ مُسْتدَقُّ طرفِه .
      والمِعْصَمُ : مَوْضِعُ السِّوارِ من اليَدِ ؛ قال : فاليَوْمَ عِنْدَكَ دَلُّها وحَدِيثُها ، وغَداً لِغَيْرِكَ كَفُّها والمِعْصَمُ وربما جعلوا المِعْصَم اليَد ، وهما مَعْصَمانِ ؛ ومنه أيضاً قول الأعشى : فأَرَتْكَ كَفّاً في الخِضا بِ ومِعْصَماً مِلْءَ الجِبارَهْ والعَيْصومُ : الكثيرُ الأَكلِ ، الذَّكرُ والأُنثى فيه سواء ؛ قال : أُرْجِدَ رَأْسُ شَيْخةٍ عَيْصُومِ ويروى عَيْضُوم ، بالضاد المعجمة .
      قال الأزهريّ : العَيْصومُ من النِّساء الكثيرةُ الأَكْلِ الطَّويلةُ النَّوْم المُدَمْدِمةُ إذا انْتَبهتْ .
      ورجلٌ عَيْصُومٌ وعَيْصامٌ إذا كان أَكُولاً .
      والعَصُومُ ، بالصادِ : الناقةُ الكثيرةُ الأَكْلِ .
      وروي عن المؤرِّج أنه ، قال : العِصامُ الكُحْلُ في بعض اللغات .
      وقد اعْتَصَمتِ الجاريةُ إذا اكْتَحَلتْ ، قال الأزهري : ولا أعرف راويَه ، فإن صحت الروايةُ عنه فهو ثقةٌ مأْمونٌ .
      وقولهم : ما وَراءََك يا عِصامُ ؛ هو اسم حاجِب النُّعمان بن المُنْذِر ، وهو عِصامُ بن شَهْبَر الجَرْمِيّ ؛ وفي المثل : كُنْ عِصامِيّاً ولا تَكُنْ عِظاميّاً ؛ يُرِيدون به قوله : نَفْسُ عِصامٍ سَوَّدَتْ عِصاما وصَيَّرَتْه مَلِكاً هُماما ، وَعَلَّمَتْه الكَرَّ والإقْدامَا وفي ترجمة عصب : رَوَى بعضُ المُحَدِّثين أن جبريلَ جاء يومَ بَدْرٍ على فرسٍ أُنثى وقد عَصَمَ ثَنِيَّتَه الغُبارُ أي لَزِقَ به ؛ قال الأزهري : فإن لم يكن غَلطاً من المُحدِّث فهي لغة في عصب ، والباءُ والميمُ يَتعاقبانِ في حروف كثيرة لقرب مَخرجَيْهما ، يقال : ضرْبة لازِبٍ ولازِمٍ ، وسَبَدَ رأْسه وسَمَدَه .
      والعواصِمُ : بِلادٌ ، وقَصَبتُها أَنْطاكِيةُ .
      وقد سَمَّوْا عِصْمةَ وعُصَيْمةَ وعاصِماً وعُصَيْماً ومَعْصوماً وعِصاماً .
      وعِصْمةُ : اسمُ امرأَة ؛ أنشد ثعلب : أَلَمْ تَعْلَمِي ، يا عِصْمَ ، كَيْفَ حَفِيظَتي ، إذا الشَّرُّ خاضَتْ جانِبَيْه المَجادِحُ ؟ وأَبو عاصمٍ : كُنْىة السَّويقِ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: