وصف و معنى و تعريف كلمة معتقي:


معتقي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و عين (ع) و تاء (ت) و قاف (ق) و ياء (ي) .




معنى و شرح معتقي في معاجم اللغة العربية:



معتقي

جذر [عقي]

  1. مُعتَق: (اسم)
    • مُعتَق : اسم المفعول من أَعْتَقَ
  2. مُعتِق: (اسم)
    • مُعتِق : فاعل من أَعْتَقَ
  3. معتَّق: (اسم)
    • معتَّق : اسم المفعول من عَتَّقَ
  4. معتِّق: (اسم)
    • معتِّق : فاعل من عَتَّقَ


  5. مُعتَق: (اسم)
    • مفعول مِن أَعْتَقَ
    • عَبْدٌ مُعْتَقٌ : مُحَرَّرٌ
  6. عَتَّقَ : (فعل)
    • عتَّقَ يعتِّق ، تعتيقًا ، فهو معتِّق ، والمفعول معتَّق هي معتَّقَة
    • عَتَّقَ الثَّوْبَ : صَيَّرَهُ عَتِيقاً
    • عَتَّقَهُ بِفَمِهِ : عَضَّهُ
    • عَتَّقَ الخمرَ: تركها لِتَقْدَمَ وتطيب
  7. عَتَقَ : (فعل)
    • عتَقَ يَعتِق ، عمصدر عَتْقٌ، عِتْقٌ، عَتَاقٌ، عَتَاقَةٌ ، فهو عاتِقٌ، وعتيقٌ والجمع : عُتَقَاءُ وهي عتيقٌ، وعتيقَةٌ والجمع : عَتَائقُ
    • عَتَقَ الْمَالُ : صَلُحَ
    • عَتَقَ الْمالَ : أَصْلَحَهُ
    • عَتَقَ الفَرَسُ : كَرُمَ، سَبَقَ
    • عَتَقَ صاحِبَهُ بِفَمِهِ : عَضَّهُ
    • عَتَقَ الْيَمِينُ : سَبَقَتْ، وَجَبَتْ
    • عَتَقَ الْعَبْدُ : خَرَجَ مِنَ الْعُبُودِيَّةِ
    • عَتَقَ الشيءُ :قدُم وبلغ نهايتَه ومداه
    • عَتَقَ : بلغ نهايتَه ومَدَاهُ
  8. عَتُقَ : (فعل)
    • عتُقَ يعتُق ، عِتْقًا وعَتَاقةً ، فهو عَتِيقٌ، وهي عتيقٌ وعتيقة
    • عتُق الشَّيءُ :عتَق؛ قدُم وبلغ نهايتَه ومداه
    • عَتُقَ الرَّجُلُ : كَرُمَ
    • عَتُقَتِ اليَمينُ عَلَيْهِ : قَدُمَتْ، وَجَبَتْ
  9. عتَّقَ : (فعل)
    • عتَّق الخمرَ وغيرَها تركها زمانًا لتَقْدُم وتطيب
  10. عَتْق : (اسم)


    • عَتْق : مصدر عَتَقَ
  11. عَتق : (اسم)
    • مصدر عتَقَ
  12. عُتُق : (اسم)
    • عُتُق : جمع عَتيق
  13. عُتَّق : (اسم)
    • عُتَّق : جمع عاتِق
  14. عِتق : (اسم)
    • مصدر عَتَقَ، عَتُقَ
    • عِتْقُ رَقَبَةٍ : تَحْرِيرُهَا
    • العِتْقُ : : نَجَابَةٌ، شَرَفٌ
  15. اِعتَقَى: (فعل)
    • اعْتَقَى الرجُلُ: حفَرَ البئرَ فأَنبَطَ الماءَ من جانبها إذا تعسرَ عَليه إِخراجُه من قعرها
    • اعْتَقَى فلانٌ: أَخذ في شُعَب الكلام
  16. ‏ المعتق ‏: (مصطلحات)


    • السيد الذي يملك تحرير العبد‏. (فقهية)
  17. ‏ المعتق ‏: (مصطلحات)
    • العبد الذي حرره سيده‏. (فقهية)
  18. عَقَى: (فعل)
    • عَقَى عَقْيًا
    • عَقَى المولودُ : أَخرَج عِقْيهُ
    • عَقَى فلان الأمرَ: عَقَاهُ
  19. اِنعتقَ : (فعل)
    • انعتقَ من ينعتِق ، انعتاقًا ، فهو مُنعتِق ، والمفعول مُنعتَق منه
    • انعتق من الطُّغيان تحرَّر منه انعتق من قيود السّلطة
  20. عَتَاق : (اسم)
    • عَتَاق : مصدر عَتَقَ
  21. عَتِيق : (اسم)
    • عَتِيق : فاعل من عَتُقَ
  22. عَتيق : (اسم)


    • الجمع : عِتاق و عُتُق و عُتَقاءُ ، المؤنث : عتيق و عتيقة ، و الجمع للمؤنث : عتيقات و عتائقُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عتَقَ: مُحرَّر من العبوديَّة اللَّهم اجْعلنا من عُتَقائك مِن النّار
    • العَتِيقُ : القديمُ
    • البيتُ العتيق: الكعبة المشرَّفة، بيت الله الحرام
    • العتيق: كريم، نجيب
    • هو عتيق الوجه: كريمُه
    • وثوبٌ عَتِيقٌ: جَيِّدُ الحِياكَةِ
    • والعِتَاقُ من الطَّيْرِ: الجوارحُ، ومن الخيل: النجائِبُ
  23. عِتاق : (اسم)
    • عِتاق : جمع عَتيق
  24. عتيق : (اسم)
    • عتيق : مؤنت عَتيق
  25. عِقيان: (اسم)
    • العِقْيانُ : ذَهَبٌ متكاثِفٌ في مناجمه، خالصٌ مما يختلِط به من الرِّمال والحجارة
,
  1. عِتْقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عِتْقُ: الكَرَمُ، والجَمالُ، والنَّجابَةُ، والشَّرَفُ، والحُرِّيَّةُ،
      ـ عُتْقُ: جَمْعُ عَتِيقٍ وعاتِقٍ: للمَنكِبِ، والحُرِّيَّةُ.
      ـ عَتَقَ العَبْدُ يَعْتِقُ عِتْقاً، وعَتْقاً، أَو عَتْقُ: المَصْدَرُ، وعِتْقُ: الاسمُ، وعَتاقاً وعَتاقَةً: خَرَجَ عنِ الرِّقِّ، فهو عَتيقٌ وعاتِقٌ، ج: عُتَقاءُ، وأعْتَقَه فهو مُعْتَقٌ وعَتيقٌ، وأمَةٌ عَتيقٌ وعَتيقَةٌ، ج: عَتَائِقُ، وهو مَوْلَى عَتَاقَةٍ، ومَوْلًى عَتيقٌ، ومَوْلاةٌ عَتيقَةٌ.
      ـ البيتُ العَتيقُ: الكعبةُ، شَرَّفَها الله تعالى، قيلَ: لأَنه أوَّلُ بيتٍ وُضِعَ بالأرضِ، أو أُعْتِقَ من الغَرَقِ، أو من الجَبَابِرَةِ، أَو من الحَبَشَةِ، أَو لأَنه حُرٌّ لم يَمْلِكْهُ أحدٌ.
      ـ عَتيقُ: فَحْلٌ من النَّخْلِ لا تَنْفُضُ نَخْلَتُهُ. والماءُ، والطِلاءُ، والخَمْرُ، والتَّمْرُ عَلَمٌ له، واللَّبَنُ، والخِيارُ من كلِّ شيءٍ، ولَقَبُ الصِدِّيقِ، رضي الله تعالى عنه، لجَمَالِهِ، أو لقولِهِ، صلى الله عليه وسلم::مَن أرادَ أن يَنْظُرَ إلى عَتِيقٍ من النارِ فَلْيَنْظُرْ إلى أَبي بكرٍ''، أو سَمَّتْهُ به أُمُّه. وعَتيقُ بنُ يَعْقوبَ، وابنُ سَلَمَةَ، وابنُ هِشامٍ، وابنُ عبد اللّهِ المِصْري، وابنُ محمدِ بنِ هَارونَ، وابنُ عبدِ الرحمنِ، وابنُ موسى، وابنُ محمدٍ القَيْرَوانِيُّ، (وابنُه): محدِّثونَ. وأَبو عَتيقٍ محمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ أَبي بكرٍ، وعبدُ الرحمنِ بنُ جابِرِ بنِ عبد الله: تابِعِيَّانِ. وكزُبَيْرٍ: عُتَيْقُ بنُ محمدٍ الحَرَشي، وابنُ أَحمدَ بنِ حامِدٍ، وابنُ عامِرِ بنِ المُنْتَجِعِ، وبُكَيْرُ ابنُ عُتَيْقٍ، ونَصْرُ بنُ عُتَيْقٍ، والغَضُّورُ بنُ عُتَيْقٍ، وعليُّ بنُ عُتَيقٍ،
      ـ أحمدُ ومحمدُ ابنا عُتَيقٍ: محدِّثونَ.
      ـ عُتَقِيُّونَ، نِسْبَةٌ إلى العُتقاءِ: عبدُ الله بنُ بِشْرٍ الصحابيُّ، والحَارِثُ بنُ سعيدٍ المُحدِّثُ، وعبدُ الرحمنِ بنُ الفَضْلِ قاضي تَدْمُرَ، وعبدُ الرحمنِ بنُ القاسِمِ صاحبُ مالِكٍ، وله مسجدُ العُتَقَاءِ بمِصْرَ، وفي الحديثِ: ''الطُّلَقاءُ من قُرَيْشٍ، والعُتَقَاءُ من ثَقِيفٍ، بعضُهم أولياءُ بعضٍ في الدنيا والآخِرَةِ''،
      ـ عُتَقاءُ: جُمَّاعٌ فيهم من حَجْرِ حِمْيَرَ، ومن سَعْدِ العَشِيرَةِ، ومن كِنانةِ مُضَرَ، ومن غيرِهم.
      ـ راحٌ عَتيقٌ وعَتيقةٌ وعاتِقٌ، وفرسٌ عَتيقٌ، أَو العِتْقُ والعُتْقُ: للمَواتِ، كالخَمْرِ والتَّمْرِ، والقِدَمُ: للمَواتِ والحَيَوانِ جميعاً.
      ـ عِتاقُ من الطيرِ: الجَوارِحُ،
      ـ عِتاقُ من الخَيْلِ: النَّجائِبُ.
      ـ قَنْطَرَةٌ عَتيقةٌ وجَديدٌ: لأن العَتيقةَ بمعنَى الفاعِلَةِ.
      ـ العَتائِقُ: قرية بنَهْرِ عيسى، وقرية شَرْقِيَّ الحِلَّةِ المَزْيَدِيَّةِ. وعَتَقَ بعدَ اسْتِعْلاجٍ، وعَتُقَ، فهو عَتيقٌ: رَقَّتْ بَشَرَتُهُ بعدَ الجَفاءِ والغِلَظِ،
      ـ عَتُقَتِ اليَمينُ عليه: وَجَبَتْ،
      ـ عَتُقَ المالُ: صَلُحَ،
      ـ عَتُقَ الفرسُ: سَبَقَ فَنَجَا،
      ـ عَتُقَ الشيءُ: قَدُمَ، كَعَتَقَ،
      ـ عَتُقَ الخَمْرُ: حَسُنَتْ وقَدُمَتْ، فهي عاتِقٌ وعَتيقٌ وعُتاقٌ.
      ـ عاتِقُ: الزِقُّ الواسِعُ، والجاريةُ أوَّلَ ما أدْرَكَتْ، عَتَقَتْ تَعْتِقُ، أَو التي لمْ تَتَزَوَّجْ، أَو التي بين الإِدْراكِ والتَّعنيسِ، ومَوْضِعُ الرِداءِ من المَنْكِبِ، أو ما بَيْنَ المَنْكِبِ والعُنُقِ، وقد يُؤنَّثُ، والقَوْسُ القَدِيمَةُ المُحْمَرَّةُ، كالعاتِقَة، وفَرْخُ الطائِرِ إذا طارَ واسْتَقَلَّ، أو من فَرْخِ القَطا أوِ الحَمَامِ ما لم يَسْتَحْكِم، جَمْعُ الكُلِّ: عَواتِقُ.
      ـ عَتَقَهُ بفِيه عَتْقاً: عَضَّهُ،
      ـ عَتَقَ المالَ: أصْلَحَهُ فَعَتَقَ هو، لازِمٌ مُتَعَدٍّ،
      ـ عَتَقَ الفَرَسُ: تَقَدَّمَ.
      ـ أَعْتَقَ فَرَسَهُ: أعْجَلَها وأنْجاها،
      ـ أَعْتَقَ قَليبَهُ: حَفَرَها وطَواها،
      ـ أَعْتَقَ المالَ: أصْلَحَه،
      ـ أَعْتَقَ مَوْضِعَهُ: حازَهُ فَصارَ له.
      ـ تَعْتيقُ: ضِدُّ التَّجْديدِ، والعَضُّ.
      ـ مُعَتَّقَةُ: عِطْرٌ، والخمرُ القَديمَةُ.
      ـ ابنُ أبي عتيقٍ: ماجِنٌ معروف.
      ـ عِتْقُ وعُتُقُ: شَجَرٌ لِلقِسيِّ.
  2. عتق (المعجم لسان العرب)


    • "العِتْقُ: خلاف الرِّق وهو الحرية، وكذلك العَتاقُ، بالفتح، والعَتاقةُ؛ عَتَقَ العبدُ يَعْتِقُ عِتْقاً وعَتْقاً وعَتاقاً وعَتاقَةً، فهو عَتيقٌ وعاتِقٌ، وجمعه عُتَقاء، وأَعْتَقْتُه أَنا، فهو مُعْتَقٌ وعَتيقٌ، والجمع كالجمع، وأَمَةٌ عَتيقٌ وعَتيقَةٌ في إِماءٍ عَتائِق.
      وفي الحديث: لن يَجْزي ولدٌ والده إِلاَّ أَن يجده مملوكاً فيشتريه فيَعْتِقَه؛ قال ابن الأَثير: وقوله فيَعْتِقَه ليس معناه استئناف العِتْقِ فيه بعد الشراء‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎إجماع منعقد أَن الأَب يَعْتقُ على الابن إِذا ملكه في الحال وإِنما معناه أَنه إِذا اشتراه فدخل في ملكه عتق عليه، فلما كان الشِّراءُ سبباً لعَتقِه أُضيف العِتقُ إِليه، وإِنما كان هذا جَزاء له‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎عِتْقَ أَفضل ما يُنْعِم به أَحدٌ على أَحد، إِذ خلصه بذلك من الرقِّ وجَبَر به النقص الذي له وتكمل له أَحكام الأَحرار في جميع التصرفات.
      وفلان مَولى عَتاقَةٍ ومَوْلىً عَتيقٌ ومَوْلاةٌ عتيقةٌ ومَوالٍ عُتَقاء ونساء عَتائق: وذلك إِِذا أُعْتِقْنَ.
      وحلف بالعَتاقِ أَي الإِعْتاق.
      وعَتيقٌ: اسم الصدِّيق، رضي الله عنه، قيل: سمي بذلك لأَن الله تبارك وتعالى أَعْتَقَه من النار، واسمه عبد الله بن عثمان؛ روت عائشة أَن أَبا بكر دخل على النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: يا أَبا بكر أَنت عَتيقُ الله من النار، فمِنْ يومئذ سُمِّي عَتيقاً.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه سمي عَتيقاً لأَنه أُعْتِقَ من النار؛ سماه به النبي، صلى الله عليه وسلم، وقيل: كان يقال له عَتيقٌ لجماله.
      وعَتَقَتْ عليه يمينٌ تَعْتِقُ: سبقت وتقدمت، وكذلك عَتُقَتْ، بالضم،أَي قَدُمت ووجبت كأَنه حفظها فلم يحنث.
      وعَتَقَتْ منِّي يمين أَي سبقت؛ وأَنشد لأَوس بن حجر: عليّ أَليَّةٌ عَتَقَتْ قديماً،فليس لها، وإِن طُلِبَتْ، مَرامُ أَي لزمتني، وقيل أَي ليس لها حيلة وإِن طُلِبَتْ.
      أَبو زيد: أَعْتَقَ يمينَه أَي ليس لها كفارة.
      وعَتَقَت الفرسُ تَعْتِقُ وعَتُقتِ عِتْقاً: سبقت الخيل فَنَجَتْ.
      وفرس عاتِقٌ: سابق.
      ورجل مِعْتاقُ الوَسيقَة إِذا طَرَدَ طَريدةً سبق بها، وقيل: سَبَقَ بها وأَنجاها؛ قال أَبو المثلم يرثي صخراً: حامِي الحَقيقَةِ نسَّالُ الوَدِيقة، مِعْتاقُ الوَسيقَةِ، لا نِكْسٌ ولا وان؟

      ‏قال: ولا يقال مِعْناق.
      والعاتِقُ: الناهض من فِراخ القطا.
      قال أَبو عبيد: ونرى أَنه من السبق على أَنه يَعْتقُ أَي يسبق.
      يقال: هذا فرخ قطاة عاتِقٌ إِذا كان قد اسْتَقَلّ وطار.
      وعِتاقُ الطير: الجوارح منها، والأَرْحَبِيَّاتُ العِتاقُ: النجائب منها، وقيل: العاتِقُ من الطير فوق الناهض، وهو في أَول ما يَتَحَسَّرُ ريشه الأَول وينبت له ريش جُلْذِيّ أَي شديد، وقيل: العاتِقُ من الحمام ما لم يُسِنّ ويَسْتَحْكِم، والجمع عُتَّق.
      وجارية عاتِقٌ: شابة، وقيل: العاتِقُ البكر التي لم تَبِنْ عن أَهلها، وقيل: هي التي بين التي أَدركت وبين التي عَنَسَتْ: والعاتِقُ: الجارية التي قد أَدركت وبلغت فخُدِّرَتْ في بيت أَهلها ولم تتزوج، سمّيت بذلك لأنها عَتَقَتْ عن خدمة أَبويها ولم يملكها زوج بعدُ، قال الفارسي: وليس بقوي؛ قال الشاعر: أَقِيدي دَماً، يا أُمَّ عمرو، هَرَقْتِه بكفَّيْك، يوم الستر، إِذ أَنْتِ عاتِقُ وقيل: العاتِقُ الجارية التي قد بلغت أَن تَدَرَّعَ وعَتَقَتْ من الصِّبا والاستعانة بها في مِهْنَةِ أَهلها، سمِّيت عاتِقاً بها، والجمع في ذلك كله عَواتِق؛ قال زهير‎ ‎بن‎ مسعود الضبي: ولم تَثِقِ العَواتِقُ من غٍيورٍ بغَيْرَتِه، وخَلَّيْنَ الحِجالا وفي الحديث: خرجب أُم كلثوم بنت عقبة وهي عاتِقٌ قبل هجرتها؛ قال ابن الأَثير: العاتِقُ الشابة أَول ما تُدْرِكُ، وقيل: هي التي لم تَبِنْ من والديها ولم تتزوج وقد أَدركت وشَبَّت، ويجمع على العُتَّقِ، ومنه حديث أُم عطية: أُمِرْنا أَن نخرج في العيدين الحُيَّض والعُتَّق، وفي رواية: العَواتِق؛ يقال: عَتَقَتِ الجارية، فهي عاتِقٌ، مثل حاضَتْ، فهي حائضٌ.
      وكل شيء بلغ إِناهُ فقد عَتَقَ.
      والعَتقُ: الكريم الرَّائعُ من كل شيء والخيارُ من كل شيء التمر والماء والبازي والشَّحْم.
      والعِتْقُ: الكَرَمُ؛ يقال: ما أَبْيَنَ العِتْقَ في وجه فلان يعني الكرم.
      والعِتْقُ: الجمال.
      وفرس عَتقٌ: رائع كريم بَيِّن العِتْقِ، وقد عَتُقَ عَتاقَةً، والاسم العِتْقُ، والجمع العِتاقُ.
      وامرأَة عَتِيقةٌ: جميلة كريمة؛ وقوله: هِجانُ المُحَيَّا عَوْهَجُ الخَلْقِ، سُرْبِلَتْ من الحُسْنِ سِرْبالاً عَتِيقَ البَنائقِ يعني حَسَن البنائق جميلها.
      والعُتُقُ: الشجر التي يتخذ منها القسيّ العربية؛ عن أَبي حنيفة، قال: يراد به كَرَمُ القوس لا العِتْق الذي هو القِدَم.
      وقال مُرَّة عن أَبي زياد: العِتْق الشجر التي تعمل منها القِسِيُّ، قال: كذا بلغني عن أَبي زياد والذي نعرفه العُتُق.
      والعَتيقُ: فحل من النخل معروف لا تَنْفُضُ نخلته.
      وعَتيقُ الطير: البازي؛ قال لبيد: فانْتَضَلْنا، وابنُ سَلْمى قاعدٌ،كعَتيقِ الطير يُغْضى ويُحَلّ ابن سلمى: النعمان، وإِنما ذكر مقامته مع الربيع بين يدي النعمان.
      ابن الأَعرابي: كلُّ شيء بلغ النهاية في جودةٍ أَو رداءة أَو حسن أَو قبح، فهو عَتيقٌ، وجمعه عَتُقٌ.
      والعاتِقةُ من القوس: مثل العاتِكَةِ، وهي التي قَدُمت واحْمَرّت.
      والعَتيقُ: القديم من كل شيء حتى، قالوا رجل عَتيقٌ أَي قديم.
      وفي الحديث: عليكم بالأَمر العَتيقِ أَي القديم الأَول، ويجمع على عِتاقٍ كشريف وشِرافٍ.
      ومنه حديث ابن مسعود: إِنهنَّ من العِتاقِ الأُوَلِوهنِّ من تلادي؛ أَراد بالعِتاقِ الأُولِ السور اللاتي أُنْزِلت أَولاً بمكة وأَنها من أَول ما تعلَّمه من ا لقرآن.
      وقد عَتُقَ عِتْقاً وعَتاقَةً أَي قَدُم وصار عَتيقاً، وكذلك عَتَقَ يَعْتُقُ مثل دَخَل يدخُل، فهو عاتِقٌ، ودنانير عُتُقٌ، وعتَّقْتُه أَنا تَعْتيقاً.
      وفي التنزيل: ولْيَطَّوَّفوا بالبيت العَتيقِ.
      وفي حديث ابن الزبير أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: إِنما سَمَّى الله البيتَالعَتيقَ لأَن الله أَعْتَقَه من الجبابرة فلم يَظْهر عليه جَبَّار قط، والبيت العَتيقُ بمكة لقدمه لأَنه أَول بيت وضع للناس؛ قال الحسن: هو البيت القديم، دليله قوله تعالى: إن أَول بيت وُضِعَ للناس للَّذِي بِبَكَّة مباركاً؛ وقيل: لأَنه أُعْتِقَ من الغرق أَيام الطوفان، دليله قوله تعالى: وإُذْ بوَّأْنا لإِبراهيم مكان البيت؛ وهذا دليل على أَن البيت رُفِع وبقي مكانُه، وقيل: إِنه أُعْتِقَ من الجبابرة ولم يَدَّعِهِ منهم أُحد،وقيل: سمي عَتيقاً لأَنه لم يملكه أَحد، والأَول أَولى.
      وقال بعض حُذَّاق اللغويين.
      العِتْقُ للمَوَات كالخمر والتمر، والقِدَمُ للمَوَات والحيوانِ جميعاً.
      وخمر عَتِيقةٌ: قديمة حُبست زماناً في ظرفها؛ فأَما قول الأَعشى: وكأَنَّ الخَمْر العَتيقَ من الإِسْفَنْطِ مَمْزوجةٌ بماءٍ زُلالٍ فإِنه قد يُوَِجَّه على تذكير الخمر، فإِما أَن يكون تذكير الخمر معروفاً.
      وإِما أَن يكون وَجهَّهَا على إِرادة الشراب، ومثله كثير، أَعني الحمل على المعنى، قال أَبو حنيفة: وإِن شئت جعلت فَعيلاً هنا في معنى مفعول كما تقول عينٌ كحيلٌ، فتكون الخمر مؤنثة على اللغة المشهورة.
      ويقال لجَيَّدِ الشراب عاتقٌ، والعاتِقُ: الخمر القديمة؛ قال حسان: كالمِسْكِ تَخْلِطُه بماء سَحابةٍ أَو عاتِقٍ، كدم الذَّبيحِ مُدَامِ وقد عَتَقَت الخمرُ وعَتَّقَها.
      والمُعَتَّقَةُ: من أَسماء الطِّلاء والخمر؛ قال الأَعشى: وسَبيئَة مما تُعَتِّقُ بابِلٌ،كدَمِ الذَّبيحِ سَلَبْتُها جِرْيالَها والمُعَتَّقَةُ: الخمر التي عَتِّقَتْ زماناً حتى عَتُقَتْ.
      والعاتِقُ: كالعَتِيقَةِ، وقيل: هي التي لم يَفُضَّ أَحدٌ ختامها كالجارية العاتِقِ،وقيل: هي لم تُفْتَضَّ؛ قال لبيد: أُغْلي السِّباءَ بكل أَدْكَنَ عاتِقٍ،أَو جَونةٍ قُدِحَت وفُضَّ خِتامُها وبَكْرَةٌ عَتيقَةٌ إِذا كانت نجيبة كريمة.
      وقال أَعرابي: لا نَعُدُّ البَكْرةَ بَكْرَةً حتى تَسْلم من القَرْحة والعُرَّة، فإِذا منهما فقد عَتُقَتْ وثبتت، ويروى نبتت.
      وعَتُقت: قدُمت؛ وكل ذلك عن ابن الأَعرابي.
      وقال ثعلب: قد عَتَقَتْ، بالفتح، تَعْتِق عِتْقاً أَي نَجَتْ فسبقت.
      وأعْتقها صاحبها أَي أََعجلها وأَنجاها.
      وعَتَق السمن وعَتْق: يعني قَدُم؛ عن اللحياني.
      والعَتيقُ: الماء، وقيل: الطِّلاء والخمر، وقيل: اللبن.
      وعَتَّقَ بِفِيه يُعَتِّقُ إِذا بَزَمَ وعض.
      والعِتْقُ: صلاح المال.
      وعَتَقَ المال عِتْقاً: صلح، وعَتَقَه وأَعْتَقه فَعَتَق: أَصلحه فصلح، وعَتُقَ فلان بعد استعلاج يَعْتُق، فهو عَتيقٌ: رقَّ وصار عَتيقاً، وهو رقة الجلد، أَي رَقَّت بَشَرته بعد الغلظ والجفاء،وعَتَقَ التمر وغيره وعَتُقَ، فهو عَتيقٌ: رقَّ جلده، وعَتُقَ يَعْتُق إِذا صار قديماً.
      وقال أَبو حنيفة: العَتيقُ اسم للتمر عَلَم؛ وأَنشد قول عنترة: كَذَب العَتيقُ وماءُ شَنّ باردٌ،إِن كنتِ سائِلَتي غَبُوقاً فاذهبي قيل: إِنه أَراد بالعَتيق التمر الذي قد عَتُق؛ خاطب امرأَته حين عاتبته على إِيثار فرسه بأَلبان إِبله فقال لها: عَلَيك بالتمر والماء البارد وذَرِي اللبن لفرسي الذي أَحميك على ظهره، وقال: هو الماء نفسه؛ وهذه الأَبيات قيل إِنها لعنترة، وقال ابن خالويه: إِنها لخُزَز بن لَوْذَان السدوسي، وهي: كَذَب العتيقُ وماء شنّ باردٌ،إِن كنت سائِلَتي غَبوقاً فاذهبي لا تُنْكِري فرسي وما أَطعمْتُه،فيكونَ لونُكِ مثلَ لون الأَجْرَبِ إِني لأَخْشَى أَن تَقول حَليلَتي: هذا غُبار ساطعٌ فَتَلَبَّبِ إنِّ الرجالَ لهُمْ إِليك وسِيلةٌ أَن يأْخذوك تَكَحَّلي وتخَضَّبي ويكون مَرْكَبُكِ القَلوصَ وظِلَّهُ،وابنُ النَّعامَةِ يوم ذلك مَرْكَب؟

      ‏قال: والعَتيقُ التمر الشهْريزُ، وجمعه عَتُق.
      والعاتِقُ: ما بين المَنْكب والعُنُقِ، مذكر وقد أُنث وليس بثبت؛ وزعموا أَن هذا البيت مصنوع وهو: لا نَسَبَ اليومَ ولا خُلَّةٌ،اتِّسَعَ الفَتْقُ على الراتِقِ لا صُلْحَ بيني، فاعْلَموهُ، ولا بينكُمُ، ما حَمَلَتْ عاتِقي سيفي وما كنَّا بنَجْدٍ، وما قَرْقَر قُمْرُ الوادِ بالشاهِق؟

      ‏قال ابن بري: والعاتِقُ مؤنثة، واستشهد بهذه الأَبيات ونسبها لأبي عامر جدِّ العباس بنِ مِرْداس وقال: ومن روى البيت الأَول: اتَّسَعَ الخرقُ على الراقِع فهو لأَنس بن العباس بن مرداس؛ قال اللحياني: هو مذكر لا غير، وهما عاتِقانِ والجمع عُتْق وعُتَّق وعواتِقُ.
      ورجل أَمْيَلُ العاتِقِ: معْوَجُّ موضع الرداء.
      والعاتِقُ: الزِّقُّ الواسع الجيد؛ وبه فسر بعضهم قول لبيد:أَغْلى السِّباءَ بكل أَدْكَنَ عاتِقٍ وقد تقدم؛ قال الأَزهري: جعل العاتِقَ زقاًّ لما رآه نعتاً للأَدْكن وإِنما أراد بالعاتِقِ جيّدَ الخمر وهو كقوله: أَو جَوْنةٍ قُدِحَتْ، وإِنما قدح ما فيها، والجَونة: الخابية، والقَدْح الغَرْف.
      وقال الجوهري: هو الزِّقّ الذي طابت رائحته، وقوله بِكُلّ يعني من كل، والسِّباء: اشتراء الخمر.
      والعاتِقُ أَيضاً: المزادة الواسعة.
      والمُعَتَّقةُ: ضرب من العطر.
      وأَبو عَتيقٍ: كنية، ومنه ابن أَبي عَتيقٍ هذا الماجِنُ المعروف، وإِنما قيل قَنْطرة عَتيقَةٌ، بالهاء، وقنطرة جَديدٌ، بلا هاء، لأَن العَتيقَةَ بمعنى الفاعلة والجديد بمعنى المفعولة ليُفْرَقَ بين ما له الفعل وبين ما الفعل واقع عليه.
      "
  3. عتَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عتَّقَ يعتِّق ، تعتيقًا ، فهو معتِّق ، والمفعول معتَّق :-
      • عتَّق الخمرَ وغيرَها تركها زمانًا لتَقْدُم وتطيب.
  4. ‏المعتق‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهو السيد الذي يملك تحرير العبد‏
  5. ‏المعتق‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهو العبد الذي حرره سيده‏
  6. انعتقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انعتقَ من ينعتِق ، انعتاقًا ، فهو مُنعتِق ، والمفعول مُنعتَق منه :-
      • انعتق من الطُّغيان تحرَّر منه :-انعتق من قيود السّلطة.


  7. عتَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عتَقَ يَعتِق ، عِتْقًا وعَتْقًا وعَتاقةً ، فهو عاتق وعتيق :-
      • عتَق الشَّيءُ قدُم وبلغ نهايتَه ومداه :-عتَق أثاثُ البيت/ الثَّوبُ، - عتَق في السِّنِّ، - {وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} .
      • عتَق فلانٌ: خرَج عن الرِّقِّ، حُرِّر من العبوديَّة :-صار العبدُ عتيقًا.
  8. عتُقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عتُقَ يعتُق ، عِتْقًا وعَتَاقةً ، فهو عتيق :-
      • عتُق الشَّيءُ عتَق؛ قدُم وبلغ نهايتَه ومداه :-عتُقت ملابسُه.
  9. عاتِق (المعجم الرائد)
    • عاتق - ج، عواتق وعتق
      1- عاتق : ما بين المنكب والعنق. 2- عاتق : خمرة قديمة جيدة. 3- عاتق : إناء واسع. 4- عاتق : عبد حرر وأخرج من العبودية. 5- عاتق : فتاة أول إدراكها. 6- عاتق : فرخ الطائر : الذي يسقط ريشه الأول وينبت له ريش قوي. 7- عاتق : قوس قديمة. 8- عاتق من الخيل السابق. 9- عاتق : «عاتق التريا» : كوكب.
  10. عتق (المعجم الرائد)
    • عتق - يعتق ، عتقا وعتقا وعتاقا وعتاقة
      1-عتق العبد : خرج من العبودية
  11. عتيق (المعجم الرائد)
    • عتيق - ج، عتقاء وعتق
      1- عتيق : قديم. 2- عتيق : كريم جيد. 3- عتيق : عبد حرر. 4- عتيق : خمر قديمة جيدة. 5- عتيق : شحم. 6- عتيق باز. 7- عتيق : «البيت العتيق» الكعبة. 8- عتيق : «مملوكة عتيق» : حررت.
  12. أعْقَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أعْقَى الشيءُ: صارَ مُرًّا.
      و أعْقَى فلان الشيءَ: أَخْرَجَهُ من فيه لمرارته.
  13. اعْتَقَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَقَى الرجُلُ: حفَرَ البئرَ فأَنبَطَ الماءَ.
      من جانبها إذا تعسرَ عَليه إِخراجُه من قعرها.
      و اعْتَقَى فلانٌ: أَخذ في شُعَب الكلام
  14. العَاتِقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَاتِقُ : ما بينَ المَنْكِب والعُنُقِ.
      و العَاتِقُ الخمرُ القديمةُ.
      و العَاتِقُ فَرْخُ الطَّائِر حين يسقط ريشُهُ الأوَّلُ وينْبتُ لهُ ريشٌ قَوِيٌّ. والجمع : عواتق، وعُتَّق.
  15. العَتِيقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَتِيقُ : القديمُ.
      و العَتِيقُ الكريمُ.
      وثوبٌ عَتِيقٌ: جَيِّدُ الحِياكَةِ.
      و العَتِيقُ البيتُ العتيقُ: الكَعْبَةُ. والجمع : عُتُقٌ، وعِتَاقٌ.
      والعِتَاقُ من الطَّيْرِ: الجوارحُ، ومن الخيل: النجائِبُ.
  16. عَقَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَقَى المولودُ عَقَى ِ عَقْيًا: أَخرَج عِقْيهُ.
      و عَقَى فلان الأمرَ: عَقَاهُ.
  17. عَقَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَقَّى الطائر: ارتفع في طيرانِه.
      و عَقَّى المولودَ: سقاهُ دواءً يُسْقِط عِقْيهُ.
  18. عَتِيقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عِتَاقٌ، عُتُقٌ. [ع ت ق]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-زَارَ الْبَيْتَ الْعَتِيقَ :- : زَارَ الْكَعْبَةَ.
      2. :-يَمْلِكُ جَوَاداً عَتِيقاً :- : أَصِيلاً.
      3. :-يَسْكُنُ بَيْتاً عَتِيقاً :- : قَدِيماً. :-بَدَا لِي مِنْ قَدَمَيْهَا الْمُغَبَّرَتَيْنِ فِي الْحِذَاءِ الْعَتِيقِ الْمُهْتَرِئِ أَنَّهَا كَانَتْ فِي رِحْلَةٍ بَعِيدَةٍ. (حنا مينه).
      4. :-طَيْرٌ عِتَاقٌ :- : جَوَارِحُ.
      5. :-نَاقَةٌ عَتِيقَةٌ :-: نَجِيبَةٌ. :-خَيْلٌ عِتَاقٌ :-
      أَمْسَتْ سُعَادُ بِأَرْضٍ لاَ يُبَلِّغُهَا ... ... إِلاَّ الْعِتَاقُ النَّجِيبَاتُ الْمَرَاسِيلُ
      (كعب بن زهير).

      6. :-عَبْدٌ عَتِيقٌ :- : عَبْدٌ مُحَرَّرٌ.
      7. :-اِمْرَأَةٌ عَتِيقَةٌ :- : جَمِيلَةٌ، اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.
      8. :-مَمْلُوكَةٌ عَتِيقَةٌ :- : مُحَرَّرَةٌ.
  19. مُعْتَقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ت ق]. (مفعول مِن أَعْتَقَ). :-عَبْدٌ مُعْتَقٌ :- : مُحَرَّرٌ.
  20. ‏البيت العتيق‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهو لقب الكعبة‏
  21. عِقيان (المعجم الرائد)
    • عقيان
      1-ذهب خالص صاف
  22. عتَّق (المعجم الرائد)
    • عتق - تعتيقا
      1- عتق الخمر : تركها زمانا حتى تعتق وتطيب. 2- عتق الثوب : صيره عتيقا، لم يجدده. 3- عتقه بفمه : عضه.
  23. عتيقة (المعجم الرائد)
    • عتيقة - ج، عتائق
      1- عتيقة : مؤنث عتيق. 2- عتيقة من النساء الجميلة. 3- عتيقة من النوق النجيبة الكريمة الأصيلة. 4- عتيقة : «مملوكة عتيقة» : حررت.
  24. انعتق من الطّغيان (المعجم عربي عامة)
    • تحرَّر منه :-انعتق من قيود السّلطة.
  25. تعتيق بالحمض (المعجم عربي عامة)
    • (كم) تعتيق الأقمشة المصبوغة بمعالجتها بالبخار في وجود أبخرة حامضيَّة بقصد تثبيت اللّون.


معنى معتقي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: