وصف و معنى و تعريف كلمة معزها:


معزها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و عين (ع) و زاي (ز) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح معزها في معاجم اللغة العربية:



معزها

جذر [عزه]

  1. مَعَزَ: (فعل)
    • مَعَزَ مَعْزاً
    • مَعَزَ الراعي المَعْزَ : عزلها عن الضأْن
  2. مَعِزَ: (فعل)
    • مَعِزَ مَعَزاً فهو أَمْعَزُ، وهي مَعْزاءُ
    • مَعِزَ فلانٌ : كثُرت مِعزاه
    • مَعِزَ المكانُ: صَلُبَ فهو أَمْعَزُ، وهي مَعْزاءُ
  3. مَعز: (اسم)
    • الجمع : مَاعِزٌ ، أَمْعُزٌ ، و مَعِيزٌ
    • مَعْز / مَعَز
    • مَعَز: (الحيوان) ذوات الشّعر والأذناب القصار من الغنم، خلاف الضَّأن منها، وتتميَّز بقوَّة قوائمها، وصلابة أظفارها التي تمكِّنها من تسلُّق الصُّخور، وإناثُها أصغر قَدًّا من ذكورها، تُربَّى لحليبها وشعرها
  4. مَعَز: (اسم)
    • مَعَز : جمع ماعِز


  5. مَعْز: (اسم)
    • مَعْز : مصدر مَعَزَ
  6. مَعْز: (اسم)
    • مَعْز : جمع مَعْزَاءُ
  7. مَعْز: (اسم)
    • مَعْز : جمع مِعْزَاةُ
  8. مُعَزّ: (اسم)
    • مُعَزٍّ، الْمُعَزِّيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من عَزَّى) جَاءهُ مُعَزِّياً : مُصَبِّرًا إِيَّاهُ، مُقَدِّماً التَّعازِي
  9. مُعَزّ: (اسم)
    • مُعَزّ : اسم المفعول من أَعَزَّ
  10. مُعَزٍّ: (اسم)


    • مُعَزٍّ : فاعل من عَزَّى
  11. مُعِزّ: (اسم)
    • فاعل مِن أَعَزَّ
    • هُوَ اللَّهُ الْمُعِزُّ : مِنْ أَسْمَاءِ اللهِ تَعَالَى، أَيِ الوَاهِبُ العِزَّةَ لِمَنْ يَشَاءُ
  12. مُعِزّ: (اسم)
    • مُعِزّ : فاعل من أَعَزَّ
  13. مُعْز: (اسم)
    • مُعْز : جمع أَمعَز
  14. أَمعَزَ: (فعل)
    • أمعزَ يُمعز ، إمعازًا ، فهو مُمْعِز
    • أَمْعَزَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ مِعْزاهُ
    • ما أَمْعَزَهُ مِنْ رَجُلٍ : أَيْ ما أَشَدَّهُ، وَما أَصْلَبَهُ
    • ما أَمْعَزَ رَأْيَهُ: ما أَصْلَبَ رَأْيَهُ
  15. ماعِز: (اسم)
    • الجمع : مِعاز و مَعْز و مَعَز و مواعز
    • (الحيوان) واحد من المَعْز، ذو الشَّعَر من الغنم، خلاف الضَّأن، يُطلق على الذَّكر والأنثى، وقد يقال للذَّكر: تَيْسٌ، وللأنثى: عَنْزٌ وماعزةٌ ومعزاة، له قرنان أجوفان، يُربَّى للبنه ولحمه خفيف وثّاب كالماعز،
    • المَاعِزُ: الشَّهمُ الجادّ في أَمره
    • المَاعِزُ :جلدُ المَعْز
  16. مَاعِز: (اسم)


    • مَاعِز : جمع مَعز
  17. أَمعَز: (اسم)
    • الجمع : مُعْزٌ ، أَماعِزُ المؤنث : مَعْزاءُ ، و مَعْزاوات
    • الأَمْعَزُ : الأَرضُ الحَزْنة الغليظة ذات الحِجارة
    • أرْضٌ مَعْزاءُ : صُلْبَةٌ، كَثيرَةُ الحَصَى
  18. اِستَمعَزَ: (فعل)
    • اسْتَمْعَزَ في أَمره، أَو رأيه: صَلُبَ وجَدَّ
  19. أَمْعَزُ: (اسم)
    • أَمْعَزُ : فاعل من مَعِزَ
  20. أَمْعُز: (اسم)
    • أَمْعُز : جمع مَعز
  21. إِمعاز: (اسم)
    • إمعاز : مصدر أَمعَزَ
  22. أَمْعُز: (اسم)


    • أَمْعُز : جمع مَاعِزُ
  23. مُمْعِز: (اسم)
    • مُمْعِز : فاعل من أَمعَزَ
  24. أَماعِزُ: (اسم)
    • أَماعِزُ : جمع أَمعَز
  25. أماعِزُ: (اسم)
    • أماعِزُ : جمع أُمْعوز
,
  1. معز
    • "الماعِزُ: ذو الشَّعَر من الغنم خلاف الضأْن، وهو اسم جنس، وهي العَنْزُ، والأُنثى ماعِزَةٌ ومِعْزاة، والجمع مَعْزٌ ومَعَزٌ ومَواعِزُ ومَعِيزٌ، مثل الضَّئِين، ومِعازٌ؛ قال القطامي: فَصَلَّيْنا بهم وسَعَى سِوانا إِلى البَقَرِ المُسَيَّبِ والمِعازِ وكذلك أُمْعُوزٌ ومِعْزَى؛ ومِعْزَى: أَلفه مُلْحِقَةٌ له ببناء هِجْرَعٍ وكل ذلك اسم للجمع، قال سيبويه: سأَلت يونس عن مِعْزَى فيمن نوَّن، فدل ذلك على أَن من العرب من لا ينوِّن؛ وقال ابن الأَعرابي: مِعْزَى تصرف إِذا شبهت بِمِفْعَل وهي فِعْلَى، ولا تصرف إِذا حملت على فِعْلَى وهو الوجه عنده، قال: وكذلك فِعْلَى لا يصرف؛

      قال: أَغارَ على مِعْزايَ، لم يَدْرِ أَنني وصَفْراءَ منها عَبْلَةَ الصَّفَواتِ أَراد لم يدر أَنني مع صفراء، وهذا من باب: كلُّ رجلٍ وضَيْعَتُه، وأَنت وشَأْنُكَ؛ كما قيل للمحمرة (* قوله« كما قيل للمحمرة إلخ» كذا بالأصل ولعل قبل كما سقطاً ) منها عاتكة.
      قال سيبويه: معزًى منوّن مصروف‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎أَلف للإِلحاق لا للتأْنيث، وهو ملحق بدرهم على فِعْلَلٍ لأَن الأَلف المُلْحِقَةَ تجري مجرى ما هو من نفس الكلم، يدل على ذلك قولهم مُعَيْزٍ وأُرَيْطٍ في تصغير مِعْزًى وأَرْطًى في قول من نوَّن فكسر، وأَما بعد ياء التصغير كما، قالوا دُرَيْهِم، ولو كانت للتأْنيث لم يقلبوا الأَلف ياء كما لم يقلبوها في تصغير حُبْلَى وأُخرى.
      وقال الفراء: المَعْزَى مؤَنثة وبعضهم ذكرها.
      وحكى أَبو عبيد: أَن الذِّفْرى أَكثر العرب لا ينوِّنها وبعضهم ينون، قال: والمعزى كلهم ينوِّنونها في النكرة.
      قال الأَزهري: الميم في مِعْزًى أَصلية، ومن صرف دُنْيَا شبهها بِفُعْلَلٍ، والأَصل أَن لا تصرف، والعرب تقول: لا آتيك مِعْزَى الفِرْزِ أَي أَبداً؛ موضعُ مِعْزَى الفِرْزِ نصب على الظرف، وأَقامه مقام الدهر، وهذا منهم اتساع.
      قال اللحياني:، قال أَبو طيبة إِنما يُذْكَرُ مِعْزَى الفِرْزِ بالفُرْقَةِ، فيقال: لا يجتمع ذاك حتى تجتمع مِعْزَى الفِرْزِ، وقال: الفِرْزُ رجل كان له بنونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه فَتَواكَلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَن يُسَرِّحوها، قال: فساقها فأَخرجها ثم، قال: هي النُّهَيْبَى والنُّهَيْبَى أَي لا يحل لأَحد أَن يأْخذ منها أَكثر من واحدة.
      والماعِزُ: جِلْدُ المَعَزِ؛

      قال: الشماخ: وبُرْدانِ من خالٍ، وسَبْعُونَ دِرْهَماً على ذاكَ مَقْرُوظٌ، من القَدِّ، ماعِزُ قوله على ذاك أَي ذاك.
      والمَعَّازُ: صاحب مِعْزًى؛ قال أَبو محمد الفقْعسي يصف إِبلاً بكثرة اللبن ويفصلها على الغنم في شدة الزمان: يَكِلْنَ كَيْلاً ليس بالمَمْحُوقِ،إِذْ رَضِيَ المَعَّازُ باللَّعُوق؟

      ‏قال الأَصمعي: قلت لأَبي عمرو بن العلاء: مِعْزَى من المَعَزِفقال: نعم،قلت: وذِفْرَى من الذَّفَرِف فقال: نعم.
      وأَمْعَزَ القومُ: كثر مَعَزُهم.
      والأُمْعُوزُ: جماعة التُّيُوس من الظباء خاصة، وقيل: الأُمْعُوزُ الثلاثون من الظباء إِلى ما بلغت، وقيل: هو القطيع منها، وقيل: هو ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين، وقيل: هي الجماعة من الأَوعال، وقال الأَزهري: الأُمْعُوز جماعة الثَّياتِلِ من الأَوْعال، والماعِزُ من الظباء خلاف الضائن لأَنهما نوعان.
      والأَمْعَزُ والمَعْزاءُ: الأَرض الحَزْنَةُ الغليظةُ ذات الحجارة، والجمع الأَماعِزُ والمُعْزُ، فمن، قال أَماعِزُ فلأَنه قد غلب عليه الاسم،ومن، قال مُعْزٌ فعلى توهم الصفة؛ قال طرفة: جَمادٌ بها البَسْباسُ يُرْهِصُ مُعْزُها بَناتِ المَخاضِ، والصَّلاقِمَةَ الحُمْرا والمَعْزاءُ كالأَمْعَزِ، وجمعها مَعْزاواتٌ.
      وقال أَبو عبيد في المصنف: الأَمْعَزُ والمَعْزاءُ المكان الكثير الحَصَى الصُّلْبُ، حكى ذلك في باب الأَرض الغليظة، وقال في باب فَعْلاء: المَعْزاء الحصى الصغار، فعبر عن الواحد الذي هو المَعْزاء بالحصى الذي هو الجمع؛ وأَرض مَعْزاء بَيِّنَةُ المَعَزِ.
      وأَمْعَزَ القومُ: صاروا في الأَمْعَزِ.
      وقال الأَصمعي: عِظامُ الرملِ ضَوائنُه ولِطافُه مَواعِزُه.
      وقال ابن شميل: المَعْزاءُ الصحراء فيها إِشراف وغلظ، وهو طين وحصى مختلطان، غير أَنها أَرض صلبة غليظة المَوْطِئِ وإِشرافها قليل لئيم، تقود أَدنى من الدَّعْوَة، وهي مَعِزَةٌ من النبات.
      والمَعَزُ: الصَّلابَةُ من الأَرض.
      ورجل مَعِزٌ وماعِزٌ ومُسْتَمْعِزٌ: جادٌّ في أَمره.
      ورجل ماعِزٌ ومَعِزٌ: معصوب شديد الخَلْقِ.
      وما أَمْعَزَه من رجل أَي ما أَشَدَّه وأَصلبه؛ وقال الليث: الرجل الماعِزُ الشديد عَصْبِ الخَلْقِ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: تَمَعْزَزُوا واخْشَوْشِنُوا؛ هكذا جاء في رواية، أَي كونوا أَشِدَّاء صُبُراً، من المَعَزِ وهو الشِّدَّةُ، وإِن جعل من العِزِّ، كانت الميم زائدة مثلها في تَمَدْرَعَ وتَمَسْكَنَ.
      قال الأَزهري: رجل ماعِزٌ إِذا كان حازماً مانعاً ما وراءه شَهْماً، ورجل ضائِنٌ إِذا كان ضعيفاً أَحمق، وقيل ضائن كثير اللحم.
      ابن الأَعرابي: المَعْزِيُّ البخيل الذي يجمع ويمنع، وما أَمْعَزَ رأْيه إِذا كان صُلْبَ الرأْي.
      وماعِزٌ: اسم رجل؛

      قال: وَيحَكَ يا عَلْقَمَةُ بنَ ماعِزِ هل لكَ في اللَّواقِحِ الحَرائِزِ؟ وأَبو ماعِزٍ: كنية رجل.
      وبنو ماعِزٍ: بطن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَعْزُ

    • ـ مَعْزُ ومَعَزُ ومَعيزُ وأُمْعوزُ ومِعازُ ومِعْزَى ومِعْزَاءُ: خِلافُ الضأْنِ من الغَنَمِ.
      ـ ماعِزُ: واحِدُ المَعَزِ، لِلذَكَرِ والأُنْثَى، ج: مَواعِزُ، والشديدُ عَصَبِ الخَلْقِ، وجِلْدُ المَعَزِ، وقرية بِسَوادِ العِراقِ، والرَّجُلُ الشَّهْمُ المانعُ ما وراءه، وأبو بَطْنٍ، وابنُ مالِكٍ المَرْجوم، وابنُ مُجالِدٍ، وماعِزُ بنُ ماعِزٍ، وآخَرُ تَميميٌّ غيرُ مَنْسُوبٍ: صحابِيُّونَ.
      ـ أُمْعوزُ: السِّرْبُ من الظِّبَاء، أو جَماعَةُ الأوْعَالِ، ج: أماعِيزُ وأماعِزُ. والمِعْزَى، قد يُؤَنَّثُ، وقد يُمْنَعُ.
      ـ مَعَّازُ: صاحِبُهُ.
      ـ مِعْزِيُّ: البخيلُ يَجْمَعُ ويَمْنَعُ.
      ـ مَعَزُ: الصَّلابَةُ. مكانٌ أمْعَزُ، وأرضٌ مَعْزاء، ج: مُعْزٌ.
      ـ ما أمْعَزَهُ من رَجُلٍ: ما أشَدَّهُ.
      ـ تَمَعَّزَ الوَجْهُ: تَقَبَّضَ،
      ـ تَمَعَّزَ البَعيرُ: اشْتَدَّ عَدْوُهُ.
      ـ مَعِزَ: كَثُرَتْ مِعْزَاهُ، كأَمعَزَ.
      ـ اسْتَمْعَزَ: جَدَّ في الأمْرِ.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ معَيْزٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ رجُلٌ مُمَعَّزٌ: صُلْبُ الجِلْدِ.
      ـ مَعَزْتُ المِعْزَى وضَأَنْتُ الضَّأنَ: عَزَلْتُ هذه من هذه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ماعِز
    • ماعز
      1- ماعز : واحد المعز، جمع : أمعز ومعيز. للذكر والأنثى. وقد يقال للأنثى : «ماعزة»، جمع : مواعز ومعاز. 2- ماعز : جلد المعز. 3- ماعز : جاد في الأمر، قوي. 4- ماعز : شهم.

    المعجم: الرائد

  4. أمعزَ
    • أمعزَ يُمعز ، إمعازًا ، فهو مُمْعِز :-
      أمعز الفلاَّحُ كَثُرت مِعزاه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ماعز
    • ماعز :-
      جمع مِعاز ومَعْز ومَعَز ومواعزُ: (الحيوان) واحد من المَعْز، ذو الشَّعَر من الغنم، خلاف الضَّأن، يُطلق على الذَّكر والأنثى، وقد يقال للذَّكر: تَيْسٌ، وللأنثى: عَنْزٌ وماعزةٌ ومعزاة، له قرنان أجوفان، يُربَّى للبنه ولحمه :-خفيف وثّاب كالماعز، - يعمل برعي الماعز.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَمعَز
    • أمعز - إمعازا
      1- أمعز : كثرت معزاه. 2- أمعز : «ما أمعزه من رجل» : أي ما أشده وأصلبه. 3- أمعز : «ما أمعز رأيه» : أي ما أصلب رأيه.

    المعجم: الرائد

  7. المَاعِزُ
    • المَاعِزُ : الواحدُ من المعز[للذكر والأُنثى]، أَوالأُنثى: ماعزةٌ. والجمع : مواعزُ، ومِعازٌ.
      و المَاعِزُ الشَّهمُ الجادّ في أَمره.
      و المَاعِزُ جلدُ المَعْز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَعز
    • معز - يمعز ، معزا
      1- معز الشيء : صلب. 2- معز : جد في أمره. 3- معز : كثرت معزاه.

    المعجم: الرائد

  9. مَعِزَ
    • مَعِزَ فلانٌ مَعِزَ َ مَعَزاً: كثُرت مِعزاه.
      و مَعِزَ المكانُ: صَلُبَ.
      فهو أَمْعَزُ، وهي مَعْزاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَمْعَزَ
    • [م ع ز]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَمْعَزَ، يُمْعِزُ، مصدر إِمْعازٌ.
      1. :-أَمْعَزَ الرَّجُلُ :- : كَثُرَتْ مِعْزاهُ.
      2. :-ما أَمْعَزَهُ مِنْ رَجُلٍ :- : أَيْ ما أَشَدَّهُ، وَما أَصْلَبَهُ.
      3. :-ما أَمْعَزَ رَأْيَهُ :-: ما أَصْلَبَ رَأْيَهُ.

    المعجم: الغني

  11. أُمعوز
    • أمعوز - ج، أماعز وأماعيز
      1- أمعوز : أنظر معز. 2- أمعوز : سرب من الغزلان ما بين الثلاثين إلى الأربعين.

    المعجم: الرائد

  12. معز
    • م ع ز: المَعْز من الغنم ضد الضأن وهو اسم جنس وكذا المَعَزُ بفتح العين و المَعِيزُ و الأُمْعُوزُ بالضم و المِعْزَى بالكسر وواحد المَعْزِ مَاعِزٌ مثل صاحب وصَحْب والأنثى ماعِزةٌ وهي العنز والجمع مَوَاعِزُ قال سيبويه مِعْزًى منون مصروف لأن الألف للإلحاق لا للتأنيث وقال الفراء المِعْزى مؤنثة وبعضهم ذكرها وقال أبو عبيد كل العرب ينون المعزى في النكرة

    المعجم: مختار الصحاح

  13. مَعْز
    • مَعْز / مَعَز :-
      جمع الجمع أَمْعُز ومَعِيز،مفرد ماعِز: (الحيوان) ذوات الشّعر والأذناب القصار من الغنم، خلاف الضَّأن منها، وتتميَّز بقوَّة قوائمها، وصلابة أظفارها التي تمكِّنها من تسلُّق الصُّخور، وإناثُها أصغر قَدًّا من ذكورها، تُربَّى لحليبها وشعرها :-يُعْنى البَدْو بتربية المَعْز، - {ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. مَعِزَ
    • [م ع ز]. (فعل: ثلاثي لازم). مَعِزَ يَمْعَزُ. مصدر مَعَزٌ . :-مَعِزَ الْمَكَانُ :- : صَلُبَ. :-مَعِزَتِ الأَرْضُ.

    المعجم: الغني

  15. مَعَزَ
    • [م ع ز]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). مَعَزْتُ، أمْعَزُ، إمْعَزْ. مصدر مَعْزٌ. :-مَعَزَ الرَّاعي المَعْزَى عَنِ الضّأْنِ :-: عَزَلَها.

    المعجم: الغني

  16. مَعاز
    • معاز
      1- معاز : صاحب المعز. 2- معاز : راعي المعز.

    المعجم: الرائد

  17. معز
    • معز - يمعز ، معزا
      1-معز الراعي المعزى عن الضأن : عزلها

    المعجم: الرائد

  18. أَمْعَزَ
    • أَمْعَزَ القومُ: كثُرت مَعْزُهم.
      و أَمْعَزَ صاروا في الأَمعز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الأُمْعُوزُ
    • الأُمْعُوزُ : المَعْزُ.
      و الأُمْعُوزُ السِّربُ من الظباءِ ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين، أَو جماعةُ الأَوعال.
      20.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المَعَزُ
    • المَعَزُ (بفتح العين أو سكونها) : ذو الشعر من الغنم خلاف الضان، و هو اسمٌ جنس.
      واحدُه: ماعِزٌ. والجمع : أَمْعُزٌ، ومَعِيزٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مَعَزَ
    • مَعَزَ الراعي المَعْزَ مَعَزَ َ مَعْزاً: عزلها عن الضأْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مَاعِزٌ
    • جمع: مَوَاعِزُ، مِعَازٌ، مَعِزٌ. يُطْلَقُ عَلَى الذَّكَرِ وَالأُنْثَى: مِنْفَصِيلَةِ الْمَعِزِ وَالبَقَرَاتِ، مِنْ رُتْبَةِ شَفْعِيَّةِ الأَظْلاَفِ، وَهِيَ مِنَ اللَّبَائِنِ الْمُجْتَرَّةِ.

    المعجم: الغني

  23. أَمْعَزُ
    • جمع: مُعْزٌ، أَماعِزُ. مؤ: مَعْزاءُ، جمع: مَعْزاوات .[م ع ز]. (صف). :-أرْضٌ مَعْزاءُ :- : صُلْبَةٌ، كَثيرَةُ الحَصَى.

    المعجم: الغني

  24. مَعَّاز
    • مَعَّاز :-
      1 - صاحب المَعْز :-جارنا معّاز.
      2 - راعي المَعْز.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. أَمعَز
    • أمعز
      1-مكان صلب كثير الحصى، جمع : معز وأماعز، مؤنث معزاء جمع : معزاوات

    المعجم: الرائد



معنى معزها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ عَوْزاً: لم يجده وهو محتاج إليه.( عَوِزَ ) الشيءُ ـَ عَوَزاً: عزّ ولم يوجد مع الحاجة إليه. وـ الرجلُ: احتاج واختلّت حاله. فهو أعوز، وهي عوزاء. ( ج ) عُوز. وـ الأمرُ: اشتدّ وعسر وضاق.( أعْوَزَ ) الشيءُ: عزّ فلم يوجد. وـ الرجلُ: افتقر. وـ الشيءُ فلاناً: قلّ عنده مع احتياجه إليه. وـ الدَّهْرُ فلاناً: أدخل عليه العَوَز. وـ المطلوبُ فلاناً: أعجزه.( اعْوَزَّ ) فلانٌ: عوز.( العَوْز ): حبّ العنب.( العَوَز ): الحاجة واختلال الحال. وفي المثل: ( سداد من عوز ): يضرب للقليل يسدّ الحاجة.( المِعْوَز ): الثوب البالي. وـ خرقة يلفّ بها الطّفل. ( ج ) معاوز.( المِعْوَزَة ): المِعْوَز. وـ كل ثوب تصون به آخر. ( ج ) مَعاوِز، ومعاوزة.
الصحاح في اللغة
رجلٌ عِزْهاةٌ، وعِزْهاءة، وعِزْهًى منوَّنٌ: لا يَطْرب للَّهوِ ويبعد عنه. والجمع عَزاهٍ وعِزْهون. الكسائي: رجلٌ فيه عِنْزَهْوَةٌ، أي كبرٌ.
لسان العرب
رجل عِزْهاةٌ وعِنْزَهْوَةٌ وعِزْهاءةٌ وعِزْهىً مُنَوَّن لئيم وهذه الأَخيرة شاذة لأَن أَلف فِعْلى لا تكون للإِلحاق إِلا في الأَسماء نحو مِعْزىً وإِنما يجيء هذا البناء صفةً وفيه الهاء ونظيره في الشذوذ ما حكاه الفارسي عن أَحمد بن يحيى من قولهم رجل كِيصىً كاصَ طعامَهُ يَِكِيصُهُ أَكَلَهُ وحْده ورجل عِزْهاةٌ وعِزْهاءَةٌ وعِزْهىً وعِزْهٌ وعَزِهٌ وعِزْهِيٌّ وعِزْهاءٌ بالمدّ عن ابن جني قلبت الياء الزائدة فيه أَلفاً لوقوعها طَرَفاً بعد أَلف زائدة ثم قلبت الأَلف همزة وعِنْزَهْوةٌ وعِنْزَهْوٌ عن الفارسي كلُّه عازِفٌ عن اللهو والنساء لا يَطْرَبُ للهو ويبعد عنه قال ولا نظير لعِنْزَهْوٍ إِلا أَن تكون العين بدلاً من الهمزة على أَنه من الزَّهْوِ والذي يجمعهما الانقباضُ والتأَبِّي فيكون ثانِيَ إِنْقَحْلٍ وإِن كان سيبويه لم يَعْرِفْ لإِنْقَحْلٍ ثانياً في اسم ولا صفة قال ابن جني ويجوز أَن تكون همزة إِنْزَهْوٍ بدلاً من عين فيكون الأَصل عِنْزَهْوِ فِنْعَلْوٌ من العِزْهاةِ وهو الذي لا يَقْرَبُ النساء والتقاؤهما أَن فيه انقباضاً وإِعْراضاً وذلك طَرَفٌ من أَطراف الزَّهْوِ قال إِذا كُنْتَ عِزْهاةً عن اللَّهْوِ والصِّبا فكُنْ حَجَراً من يابسِ الصَّخْرِ جَلْمَدا فإِذا حملته على هذا لحق ببابٍ أَوسعَ من باب إِنْقَحْلٍ وهو باب قِنْدَأْوٍ وسِنْدَأْوٍ وحِنْطَأْوٍ وكِنْثَأْوٍ قال أَبو منصور رجل عِزْهىً وعِزْهاةٌ وعِزْهٌ وعِنْزَهْوةٌ وهو الذي لا يُحدِّث النِّساءَ ولا يُريدُهُنَّ ولا يَلْهُو وفيه غَفْلة قوال ربيعة بن جحدل اللحياني فلا تَبْعَدنْ إِمَّا هَلَكْت فلا شَوىً ضَئِيلٌ ولا عِزْهىٌ من القوم عانِسُ قال ورأَيت عِزْهىً مُنَوَّناً والعِنْزاهُ والعِنْزَهْوَةُ الكِبْرُ يقال رجل فيه عِنْزَهْوَةٌ أَي كِبْرٌ وكذلك خُنْزُوانةٌ أَبو منصور النون والواو والهاء الأَخيرة زائدات فيه وقال الليث جمع العِزْهاةِ عِزْهُونَ تسقط منه الهاء والأَلف الممالة لأَنها زائدة فلا تَسْتَخْلِف فتحةً ولو كانت أَصليةً مثلَ أَلف مُثَنّىً لاسْتَخْلَفَتْ فتحة كقولك مُثَنَّوْنَ قال وكُلُّ ياءٍ مُمالةٍ مثل عِيسى ومُوسى فهي مضمومة بلا فتحة تقول في جمع عيسى وموسى عِيسُونَ ومُوسونَ وتقول في جمع أَعْشى أَعْشَوْنَ ويَحْيى يَحْيَوْنَ لأَنه على بناء أَفْعَل ويَفْعَل فلذلك فتحت في الجمع قال الجوهري والجمع عَزاهٍ مثل سِعْلاةٍ وسَعالٍ وعِزْهُون بالضم قال ابن بري ويقال عِزْهاةٌ للرجل والمرأَة قال يزيد بن الحَكَم فَحَقّاً أَيْقِني لا صَبْرَ عنْدي عَليْهِ وأَنْتِ عِزْهاةٌ صَبُورُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: