وصف و معنى و تعريف كلمة معسا:


معسا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و عين (ع) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح معسا في معاجم اللغة العربية:



معسا

جذر [عسا]

  1. مَعَسَ: (فعل)
    • مَعَسَ مَعْساً فهو مَعَّاسٌ
    • مَعَسَ الشيءَ : دلكه دلكاً شديداً
    • مَعَسَ الأَديمَ: ليَّنه في الدباغ
    • مَعَسَ في الحرب: حَمَلَ
    • مَعَسَ فلاناً: طعَنَه بالرمح
    • مَعَسَ فلاناً: أَهانه
  2. مَعَسّ: (اسم)
    • المَعَسُّ : المَطلَبُ
  3. مَعْس: (اسم)
    • مَعْس : مصدر مَعَسَ
  4. عَسَى : (حرف/اداة)
    • فعلٌ ماضٍ جامد من أخوات (كاد) يكون للتّرجِّي في الأمر المحبوب، ويكون للإشفاق في الأمر المكروه، وقد يتَّصل به ضمير رفع متحرِّك، فيجوز حينذاك كسر السِّين وفتحها، والفتح هو الأشهر، وقد تدلّ على الوجوب كما في القرآن الكريم كُلِّه، يدخل على الجملة الاسميّة فيعمل عمل كان، بشرط أن يكون خبرها جملة فعليّة فعلها مضارع مسبوق بـ (أن) أسرِعْ عَسَى أن تصل مُبَكِّرًا، عَسَيْتُ أن أفعل كذا، ذاكر عَسَى اللهُ أن يأخذ بيدك،


  5. عَسَى : (فعل)
    • عَسَى عَسْياً، وعُسِيًّا، وعَسَاءً
    • عَسى فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  6. تَمَعَّسَ: (فعل)
    • تَمَعَّسَ : أَقدَمَ في الحرب
  7. ميعاس: (اسم)
    • الجمع : مَواعيسُ
    • المِيعَاسُ : ما سَهُلَ من الرَّمل وتنكَّب عن الغِلَظ
    • المِيعَاسُ :الرملُ الليِّن تغيب فيه الأَرجل
    • المِيعَاسُ :الأَرض التي لم تُوطَأْ
    • المِيعَاسُ :الطَّريقُ
  8. مَعَّاس: (اسم)
    • مَعَّاس : فاعل من مَعَسَ
  9. مَواعيسُ: (اسم)
    • مَواعيسُ : جمع ميعاس
  10. مَعَسَ الأَديمَ:


    • ليَّنه في الدباغ.
  11. مَعَسَ الشيءَ:
    • دلكه دلكاً شديداً.
  12. مَعَسَ فلاناً:
    • أَهانه.
  13. مَعَسَ في الحرب:
    • حَمَلَ.
  14. إِتعاس : (اسم)
    • إتعاس : مصدر أَتْعَسَ
  15. أَعْسَان : (اسم)
    • أَعْسَان : جمع عُسُنُ
  16. عاسَ : (فعل)


    • عَاسَ عَوْسًا، وعِياسةً، وعَوَسانًا فهو عائسٌ، وعوَّاسٌ
    • عَاسَ : طافَ بالليل
    • عَاسَ على عياله عَوْسًا: كدَّ وكدَحَ عليهم
    • عَاسَ مالَهُ : أحسنَ القيامَ عليه
    • فهو عائسٌ
  17. مُتعَس : (اسم)
    • مُتعَس : اسم المفعول من أَتْعَسَ
  18. مُتعِس : (اسم)
    • مُتعِس : فاعل من أَتْعَسَ
  19. أَوَاعِسُ : (اسم)
    • أَوَاعِسُ : جمع أَوْعَسُ
  20. أعساس : (اسم)
    • أعساس : جمع عُسّ
  21. أواعسُ : (اسم)
    • أواعسُ : جمع وَعس
  22. أوعاس : (اسم)


    • أوعاس : جمع وَعس
  23. عَسّ : (اسم)
    • جاءَ بالشيء من عَسِّهِ وبَسِّهِ: من حيث كان ولم يكن
  24. عَسَّ : (فعل)
    • عَسَّ عَسَسْتُ ، يعُسّ ، اعْسُسْ / عُسَّ ، عَسًّا وعَسَسًا ، فهو عاسّ
    • عَسَّ الْحَارِسُ : طَافَ بِاللَّيْلِ يَحْرُسُ النَّاسَ وَيَكْشِفُ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ
    • عَسَّ الْخَبَرُ عَنْ صَاحِبِهِ : أَبْطَأَ
    • عَسَّ جَارَهُ : طَلَبَهُ
    • عَسَّ صَاحبَهُ: طلبَه
  25. عُسّ : (اسم)
    • الجمع : عِسَاسٌ ، و أعساسٌ ، و عِسَسة
    • العُسُّ : القَدَحُ الكبيرُ
,
  1. معس
    • "مَعَس في الحرب: حمل.
      ورجل مَعَّاسٌ ومُتَمَعّسٌ: مِقْدام.
      ومَعَسَ الأَدِيمَ: ليَّنَه في الدّباغ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، مرّ على أَسماء بنت عُمَيْسٍ وهي تَمْعَسُ إِهاباً لها، وفي رواية: مَنِيئَةً لها، أَي تَدْبُغُ.
      وأَصل المَعْس: المَعْك والدَّلْكُ للجِلْد بعد إِدخاله في الدِّباغ.
      ومَعَسَه مَعْساً: دلَكَه دَلْكاً شديداً؛ قال في وصف السيل والمطر: حتى إِذا ما الغَيثُ، قالَ رَجْسا،يَمْعَسُ بالماء الجِواءَ مَعْسا،وغَرَّقَ الصَّمَّانَ ماءً قَلْسا أَراد بقوله:، قال رَجْساً أَي يُصَوِّت بشدة وقْعِه.
      وقالت السماءُ إِذا أَمطرت مطراً يُسمع صوته، ويجوز أَن يريد صوت الرعد الذي في سحاب هذا المطر.
      والصَّمَّان: موضع بعينه.
      والقَلْسُ: الذي ملأَ الموضع حتى فاض.
      والجواء: مثل السَّحْبَلِ، وهو الوادي الواسع.
      قال الأَصمعي: بعَثَت امرأَة من العرب بنتاً لها إِلى جارتها أَن ابعَثي إِليَّ بَنَفْسٍ أَو نَفْسَيْنِ من الدِّباغ أَمْعَسُ به مَنِيئَتي فإِني أَفِدَةٌ؛ والمَنِيئَة: المَدْبَغَة، والنَفْسُ: قدر ما يدبغ به من ورق القَرَظ والأَرْطَى،ومَنِيئَةٌ مَعُوسٌ إِذا حركت في الدِّباغ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: يُخْرِجُ، بَيْنَ النَّابِ والضُّرُوسِ،حَمْراءَ كالمَنِيئَةِ المَعُوسِ يعني بالحمراء الشِّقْشِقَةَ شبَّهها بالمَنِيئَة المحركة في الدباغ.
      والمَعْسُ: الحركة.
      وامْتَعَس: تحرك؛

      قال: وصاحِب يَمْتَعِسُ امْتِعاسا ومَعَسَ المرأَةَ مَعْساً: نكحها.
      وامْتَعَس العَرْفَجُ إِذا امتلأَت أَجوافه من حُجَنِه حتى تسود (* قوله «حتى تسود» هكذا بالأصل وفي شرح القاموس حتى لا تسود.).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَسَى

    • ـ عَسَى: فِعْلٌ مُطْلَقاً، أوْ حَرْفٌ مُطْلَقاً، لِلتَّرَجِّي في المحْبُوبِ، والإِشْفاقِ في المَكْرُوهِ، واجْتَمَعَا في قَوْلِهِ تَعالَى: {عَسَى أنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً}. . . الآيَةَ، ولِلشَكِّ واليَقينِ، وقَدْ تُشَبَّهُ بِكادَ،
      ـ عَسَى مِنَ اللّهِ: إيجابٌ، وبِمَنْزِلَةِ كانَ في المَثَلِ السائرِ: ''عَسَى الغُوَيْرُ أبْؤُساً''.
      ـ عَسِيَ النَّبات عَسًى.
      ـ عاسِي: النَّخْلُ، والغَسا: لِلبَلَحِ، بالغَيْنِ، وغَلِطَ الجَوْهَرِي.
      ـ مُعْسِيَةُ: الناقَةُ يُشَكُّ أبِها لَبَنٌ أَمْ لا.
      ـ إنَّهُ لَمَعْساةٌ بِكَذا: مَخْلَقَةٌ.
      ـ أعْسِ به: أخْلِقْ.
      ـ هو عَسِيٌّ بِهِ، وعَسٍ: خَليقٌ.
      ـ بالعَسَى أنْ تَفْعَلَ: بالحَرَى.
      ـ مِعْساءُ: الجاريَةُ المُرَاهِقَةُ.
      ـ قولهُ تعالى: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ} الآيَةَ، أيْ: هَلْ أْنْتُمْ قَرِيبٌ منَ الفِرارِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَعَسَ
    • مَعَسَ الشيءَ مَعَسَ َ مَعْساً: دلكه دلكاً شديداً.
      يقال: مَعَسَ الأَديمَ: ليَّنه في الدباغ.
      و مَعَسَ في الحرب: حَمَلَ.
      فهو مَعَّاسٌ.
      و مَعَسَ فلاناً: طعَنَه بالرمح.
      و مَعَسَ أَهانه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. المِيعَاسُ
    • المِيعَاسُ : ما سَهُلَ من الرَّمل وتنكَّب عن الغِلَظ .
      و المِيعَاسُ الرملُ الليِّن تغيب فيه الأَرجل .
      و المِيعَاسُ الأَرض التي لم تُوطَأْ .
      و المِيعَاسُ الطَّريقُ . والجمع : مَواعيسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ميعاس
    • ميعاس - ج، مواعيس
      1- ميعاس : رمل لين. 2- ميعاس : أرض لم توطأ. 3- ميعاس : طريق.


    المعجم: الرائد

  6. مَعَس
    • معس - يمعس ، معسا
      1- معس الشيء : دلكه دلكا شديدا. 2- معسه في الحرب : حمل عليه. 3- معسه : طعنه بالرمح. 4- معسه : أه أنه.

    المعجم: الرائد

  7. المَعَسُّ
    • المَعَسُّ : المَطلَبُ.
      يقال: هو قريبُ المعَسِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَمَعَّس
    • تمعس - تمعسا
      1-أقدم في الحرب وأظهر شجاعة

    المعجم: الرائد

  9. معس
    • معس
      1-مطلب، جمع : معاس

    المعجم: الرائد

  10. معس
    • معس
      1- مصدر معس. 2- حركة. 3- لبن.

    المعجم: الرائد

  11. تَمَعَّسَ
    • تَمَعَّسَ : أَقدَمَ في الحرب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَعَّاس
    • معاس
      1-مقدام شجاع في الحرب

    المعجم: الرائد

  13. مَعَسَه
    • ـ مَعَسَه: دَلَكَهُ دَلْكاً شديداً،
      ـ مَعَسَ جاريتَه: جامَعَها، وأهانَه، وطَعَنَه بالرُّمْحِ.
      ـ ما في الناقةِ مَعْسٌ: لَبَنٌ.
      ـ رجُلٌ مَعَّاسٌ: مِقْدام.
      ـ امتِعاسُ: تَمْكينُ الاسْتِ من الأرضِ، وتَحْريكُها عليها، كما يُمْعَسُ الأديمُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. عَسَّ
    • ـ عَسَّ عَسّاً وعَسَساً واعْتَسَّ: طافَ بالليل، وهو نَفْضُ اللَّيْلِ عن أهْل الرِّيبَةِ، وهو عاسٌّ، ج: عَسَسٌ وعَسِيسٌ.
      ـ وفي المَثَلِ: ‘‘كَلْبٌ اعْتَسَّ خَيْرٌ من كَلْبٍ رَبَضَ’‘.
      ـ عَسَّ خَبَرُهُ: أبطأَ،
      ـ عَسَّ القومَ: أطْعَمَهُمْ شيئاً قليلاً،
      ـ عَسَّتِ الناقَةُ: رَعَتْ وحْدَهَا، وهي عَسوسٌ.
      ـ عَسوسُ: الذِّئْبُ، كالعَسَّاسِ والعَسْعَسِ والعَسْعاسِ.
      ـ عَسوسُ: الناقةُ القليلةُ الدَّرِّ، أو التي لا تَدِرُّ حتى تَباعَدَ من الناسِ، والتي إذا أُثيرَتْ، طَوَّفَتْ، ثم دَرَّتْ، والسيِّئَةُ الخُلُقِ عندَ الحَلْبِ، والتي تَعْتَسُّ العِظَامَ وترْتَمَّهَا، والتي تُرازُ أبِها لَبَنٌ أم لا، وامْرأَةٌ لا تُبَالِي أن تَدْنُوَ من الرجالِ، والرجُلُ القَليلُ الخَيْرِ. والطالِبُ للصَّيْدِ.
      ـ عِساسُ: الأقْدَاحُ العِظامُ، الواحِدُ: عُسٌّ.
      ـ بنو عِسَاسٍ: بطنٌ منهم.
      ـ دَرَّتْ عِساساً: كُرْهاً.
      ـ عُسُّ: الذَّكَرُ.
      ـ عُسُسُ: التُّجارُ، والحُرَصاء، والآنِيَةُ الكِبارُ.
      ـ عَسْعَسٌ: موضِعٌ بالباديةِ، وجبلٌ طويلٌ وراء ضَرِيَّةَ، وابنُ سَلاَمَةَ: فتًى معروف.
      ـ دارَةُ عَسْعَسٍ: غَرْبِيَّ الحِمَى.
      ـ عَسْعَاسُ: السَّرابُ.
      ـ عَسْعَسَ الليلُ: أقبَلَ ظَلاَمُهُ، أو أدبَرَ،
      ـ عَسْعَسَ الذِّئْبُ: طافَ باللَّيْلِ،
      ـ عَسْعَسَ السحابُ: دَنَا من الأرضِ،
      ـ عَسْعَسَ الأمْرَ: لَبَّسَهُ، وعَمَّاهُ،
      ـ عَسْعَسَ الشيءَ: حَرَّكَهُ.
      ـ جِئْ بالمالِ من عَسِّكَ وبَسِّكَ: لُغَةٌ في حَسِّكَ، وذُكِرَ.
      ـ اعْتَسَّ: اكْتَسَبَ، ودَخَلَ في الإِبِلِ، ومَسَحَ ضَرْعَهَا لِتَدِرَّ.
      ـ تَعَسْعُسُ: الشَّمُّ، وطَلَبُ الصَّيْدِ.
      ـ مَعَسُّ: المَطْلَبُ.
      ـ عَسَاعِسُ: القَنَافِذُ لِكَثْرَةِ تَرَدُّدِهَا بالليل.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى معسا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ع س ا : عَسَا الشيء من باب سما و عَسَاءً بالمد أي يبس وصلب و عَسَا الشيخ يعسو عُسِيّاً ولى وكبر مثل عتا قال الخليل و عَسِيَ بالكسر لغة فيه و عَسَى من أفعال المقاربة وفيه طمع وإشفاق ولا يتصرف لأنه وقع بلفظ الماضي لما جاء في الحال تقول عسى زيد أن يخرج وعست هند أن تقوم فزيد فاعل عسى وأن يخرج مفعولها وهو بمعنى الخروج إلا أن خبره لا يكون اسما لا يقال عسى زيد منطلقا وأما قولهم عسى الغوير أبؤسا فشاذ نادر وضع موضع الخبر وقد يأتي في الأمثال ما لا يأتي في غيرها وربما شبهوا عسى بكاد واستعملوا الفعل بعده بغير أن فقالوا عسى زيد ينطلق ويقال عسيت أن أفعل ذاك بفتح السين وكسرها وقرئ بهما قوله تعالى { فهل عسيتم } وتقول للنساء عسيتن وللرجال عسيتم ولا يقال منه يفعل ولا فاعل لما قلنا وعسى من الله تعالى واجب في جميع القرآن إلا في قوله تعالى { عسى ربه إن طلقكن أن يبدله } وقال أبو عبيدة عسى في كلام العرب رجاء ويقين أيضا فجاءت في القرآن على إحدى لغتي العرب وهو اليقين
الصحاح في اللغة
الأصمعيّ: عَسا الشيء يَعْسو عُسُوًّا وعَساءً ممدود، أي يبس واشتدَّ وصلب. وعَسا الشيخ يَعْسو عُسِيًّا: ولَّى وكبر، مثل عتا. قال الأخفش: عَسَتْ يده تَعْسو عُسُوًّا: غَلُظتْ من العمل. قال الخليل: يقال للشيخ قد عَسا، ويقال للنبات إذا غلظ: قد عَسا. قال: وفيه لغة أخرى: عَسِيَ بالكسر. وقال أبو عبيد: العاسي: شِمراخ النخل. والعَساءُ: البلحُ. وعَسى من أفعال المقاربة، وفيه طمعٌ وإشفاقٌ.
لسان العرب
عَسَا الشيخُ يَعْسو عَسْواً وعُسُوّاً وعُسِيّاً مثلُ عُتِيّاً وعَساءً وعَسْوَةً وعَسِيَ عَسًى كلُّه كَبِرَ مثلُ عَتِيَ ويقال للشيخ إذا وَلَّى وكَبِرَ عَتَا يَعْتُو عُتِيّاً وعَسا يَعْسُو مِثله ورأيت في حاشية أَصل التهذيب للأزهري الذي نَقَلْت منه حديثاً متصلَ السَّند إلى ابن عباس قال قد عَلِمْتُ السنَّةَ كلَّها غير أَني لا أَدْري أَكانَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يَقرَأُ من الكِبَرِ عُتِيّاً أَو عُسِيّاً فما أَدري أَهذا من أَصلِ الكتاب أَم سَطَره بعضُ الأفاضلُ وفي حديث قتادة بن النُّعْمان لمَّا أَتيتُ عَمِّي بالسلام وكان شيخاً قد عَسا أَو عَشا عَسَا بالسين المهملة أَي كَبِرَ وأَسَنَّ من عَسا القضِيبُ إذا يَبِسَ وبالمعجمة أي قَلَّ بصرُه وضَعُف وعَسَتْ يَدُه تَعْسُو عُسُوّاً غَلُظَتْ مِن عَمَلٍ قال ابن سيده وهذا هو الصواب في مصدرِ عَسا وعَسَا النباتُ عُسُوّاً غَلُظَ واشْتَدَّ وفيه لغة أُخرى عَسِيَ يَعْسيَ عَسًى وأَنشد يَهْوُون عن أَركانِ عِزٍّ أَدْرَما عن صامِلٍ عاسٍ إذا ما اصْلَخْمَما قال والعَساءُ مصدرُ عَسا العُودُ يَعْسُو عَساءً والقَساءُ مصدر قَسا القلبُ يَقْسُو قَساءً وعَسا الليلُ اشتَدت ظُلْمَته قال وأَظْعَنُ الليلَ إذا الليلُ عَسَا والغَينُ أَعْرَفُ والعاسِي مِثلُ العاتي وهو الجافي والعاسي الشِّمْراخُ من شماريخِ العِذْقِ في لغة بَلْحرِث بن كعبٍ الجوهري وعَسا الشيءُ يَعْسُو عُسُوَّاً وعَساءً ممدود أَي يَبِسَ واشتد وصَلُبَ والعَسَا مقصوراً البَلَح ( * قوله « والعسا مقصوراً البلح » هذه عبارة الصحاح وقال الصاغاني في التكملة وهو تصحيف قبيح والصواب الغسا بالغين ) والعَسْوُ الشَّمَعُ في بعضِ اللغات وعَسَى طَمَعٌ وإشفاقٌ وهو من الأَفعال غيرِ المُتَصَرِّفة وقال الأَزهري عَسَى حرف من حروف المُقارَبةِ وفيه تَرَجٍّ وطَمَعٌ قال الجوهري لا يَتَصَرَّف لأَنه وقع بلفظ الماضي لِما جاء في الحال تقول عَسَى زيدٌ أَن يَخْرُجَ وَعَسَتْ فلانةُ أَن تَخْرُجَ فزَيْدٌ فاعلُ عَسَى وأَن يَخْرُجَ مفعولُها ( * عسى عند جمهور النحويين من اخوات كاد ترفع الاسم وتنصب الخبر ) وهو بمعنى الخروج إلا أَن خبرَه لا يكون اسماً لا يقال عَسَى زيدٌ مُنْطَلِقاً قال ابن سيده عَسَيْتُ أَنْ أَفْعَل كذا وعَسِيتُ قارِبْتُ والأُولى أَعْلى قال سيبويه لا يقال عَسَيْتُ الفعلَ ولا عَسَيْتُ للفعلِ قال اعلم أَنهم لا يَستعملون عَسَى فِعلُك اسْتَغْنَوْا بأَن تَفْعَلَ عن ذلكَ كما استَغْنى أَكثرُ العربِ بِعَسى عن أَن يقولوا عَسَيا وعَسَوْا وبِلَوْ أَنه ذاهبٌ عن لو ذهابُه ومع هذا انهم لم يَسْتَعْمِلوا المَصْدر في هذا الباب كما لم يَسْتَعْمِلوا الاسمَ الذي في موضِعِه يَفْعَل في عَسَى وكادَ يعني أَنهم لا يقولون عَسَى فاعلاً ولا كادَ فاعِلاً فتُرِك هذا مِنْ كلامِهِمْ للاسْتغْناء بالشيء عن الشيء وقال سيبويه عَسَى أَن تَفْعَلَ كقولك دنا أَن تَفْعل وقالوا عَسى الغُوَيْرُ أَبْؤُُساً أَي كان الغُوَيْرُ أَبْؤُساً حكاه سيبويه قال الجوهري أَما قولُهم عَسَى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً فشاذٌّ نادرٌ وضع أَبْؤُساً موضعَ الخَبَر وقد يأْتي في الأمثال ما لا يأْتي في غيرها وربما شَبَّهوا عَسَى بكادَ واستعملوا الفِعل بعدَه بغير أَن فقالوا عسَى زيدٌ يَنْطَلِق قال سُماعَةُ بن أسول النعامي عَسى اللهُ يغني عن بلادِ ابنِ قادرٍ بمُنْهَمِرٍ جَوْنِ الرَّبابِ سَكُوب هكذا أَنشده الجوهري قال ابن بري وصواب إنشاده عن بلادِ ابن قاربٍ وقال كذا أنشده سيبويه وبعده هِجَفٍّ تَحُفُّ الريحُ فوق سِبالِهِ له من لَوِيَّاتِ العُكُومِ نَصِيبُ وحكى الأَزهري عن الليث عَسَى تَجْرِي مَجْرى لعلَّ تقول عَسَيْتَ وعَسَيْتُما وعَسَيْتُمْ وعَسَتِ المرأَة وعَسَتا وعَسَيْنَ يُتَكلَّم بها على فعلٍ ماضٍ وأُمِيتَ ما سواه من وجوهِ فِعْلِهِ لا يقالُ يَعْسى ولا مفعولَ له ولا فاعلَ وعَسَى في القرآنِ من اللهِ جَلَّ ثَناؤُه واجبٌ وهو مِنَ العِبادِ ظَنٌّ كقوله تعالى عَسى اللهُ أَن يأْتي بالفتح وقد أَتى اللهُ به قال الجوهري إلا في قوله عَسى ربُّه ان طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَه قال أَبو عبيدة عَسى من الله إيجابٌ فجاءَت على إحْدى اللغتين لأَن عسى في كلامهم رجاءٌ ويَقِين قال ابن سيده وقيل عسى كلمة تكون للشَّك واليَقينِ قال الأزهري وقد قال ابن مقبل فجعله يَقِيناً أَنشده أَبو عبيد ظَنِّي بهم كعَسى وهم بِتَنُوفَةٍ يَتَنازَعُونَ جوائزَ الأَمثالِ أَي ظَنِّي بهم يَقين قال ابن بري هذا قول أَبي عبيدة وأَما الأَصمعي فقال ظَنِّي بهم كعَسى أَي ليس بثبت كعَسى يريد أَن الظَّن هنا وإن كان بمعنى اليقين فهو كعَسى في كونها بمعنى الطمع والرجاء وجوائزُ الأَمثال ما جاز من الشعر وسار وهو عَسِيٌ أَن يَفْعَل كذا وعَسٍ أَي خَلِيقٌ قال ابن الأَعرابي ولا يقال عَسًى وما أَعْساهُ وأَعْسِ به وأَعْسِ بأَن يفعلَ ذلك كقولك أَحْرِ بهِ وعلى هذا وجَّهَ الفارِسِيُّ قراءة نافع فهل عَسِيتُم بكسر السين قال لأنَّهم قد قالوا هو عَسٍ بذلك وما أَعْساهُ وأَعْسِ به فقوله عَسٍ يقوّي عَسِيتم ألا ترى أَنَّ عَسٍ كحَرٍ وشجٍ ؟ وقد جاء فَعَلَ وفَعِلَ في نَحْوِ وَرَى الزَّنْدُ ووَرِيَ فكذلك عَسيَتُم وعَسِيتُم فإن أُسْنِدَ الفِعلُ إلى ظاهِرٍ فقياس عَسِيتم أَن يقول فيه عَسِيَ زيدٌ مثلُ رَضِيَ زيدٌ وإن لم يَقُلْه فسائِغٌ له أَن يأْخذَ باللغَتَين فيستعملَ إحداهما في موضع دون الأُخرى كما فَعَلَ ذلك في غيرها وقال الأزهري قال النحويون يقال عَسَى ولا يقال عَسِيَ وقال الله عز وجل فهل عَسَيْتُمْ إن توَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدوا في الأرضِ اتَّفَقَ القراءُ أَجمعون على فتح السين من قوله عَسَيْتُمْ إلاَّ ما جاء عن نافِعٍ أَنه كان يقرأُ فهل عَسِيتم بكسر السين وكان يقرأُ عَسَى رَبُّكم أَنْ يُهْلِكَ عَدُوِّكمْ فدلَّ موافقتُه القرّاء على عَسَى على أَنّ الصواب في قوله عَسَيْتُم فتح السين قال الجوهري ويقال عَسَيْتُ أَنْ أَفْعَلَ ذلك وعَسِيتُ بالفتح والكسر وقرئ بهما فهل عَسَيْتُم وعَسِيتُمْ وحكى اللحياني عن الكسائي بالعَسَى أن يَفْعَل قال ولم أَسْمعهم يُصَرِّفُونها مُصَرَّفَ أَخَواتِها يعني بأَخواتها حَرَى وبالْحَرَى وما شاكَلَها وهذا الأَمرُ مَعْساةٌ منه أَي مَخْلَقَة وإنه لَمَعْساةٌ أن يَفْعَل ذاك كقولك مَحْراةٌ يكون للمُذَكر والمُؤنَّث والاثنين والجمع بلفظٍ واحد والمُعسِيةُ الناقة التي يُشَكُّ فيها أَبِها لَبَنٌ أَم لا والجمع المُعْسِياتُ قال الشاعر إذا المُعْسِيات مَنَعْنَ الصَّبُو حَ خَبَّ جَرِيُّكَ بالمُحْصَنِ جَرِيُّه وكِيلُه ورَسُولُه وقيل الجَرِيُّ الخَادِمُ والمُحْصَنُ ما أُحْصِنَ وادُّخِرَ من الطَّعامِ للجَدْبِ وأَما ما أَنشده أَبو العباس أَلم تَرَني تَرَكْتُ أَبا يَزِيدٍ وصاحِبُه كمِعْساءِ الجَوارِي بلا خَبْطٍ ولا نَبْكٍ ولكنْ يَداً بِيدٍ فَها عِيثي جَعارِ قال هذا رجل طَعَن رجُلاً ثم قال ترَكْتُه كمِعْساءٍ الجَواري يسِيلُ الدَّمُ عليه كالمرأة التي لم تأْخذ الحُشْوةَ في حَيْضِها فَدَمُها يسيلُ والمِعْساءُ من الجوارِي المُراهِقَة التي يَظنُّ من رآها أَنها قد تَوَضَّأَتْ وحكى الأَزهري عن ابن كيسان قال اعلم أَن جَمْعَ المقصور كله إذا كان بالواو والنون والياء فإن آخره يَسْقُط لسكونه وسكونِ واوِ الجمعِ وياء الجمعِ ويبقى ما قبلَ الأَلِف على فَتْحه من ذلك الأدْنَونَ جمع أَدْنَى والمُصْطَفَون والمُوسَون والعِيسَوْنَ وفي النصب والخفض الأَدْنَين والمُصْطَفَيْن والأَعْساء الأرزانُ الصُّلبَةُ واحدُها عاسٍ وروى ابن الأثير في كتابه في الحديث أَفضلُ الصدقة المَنِيحة تَغْدُو بِعِساءٍ وتروح بعِساء وقال قال الخطابي قال الحُمَيْدِي العِساءُ العُسُّ قال ولم أَسْمعه إلاَّ في هذا الحديث قال والحُمَيْدي من أَهْلِ اللِّسانِ قال ورواه أَبو خيثَمة ثم قال بِعِساسٍ كان أَجودَ ( * قوله « بعساس كان أجود » هكذا في جميع الاصول ) وعلى هذا يكون جَمْع العُسِّ أَبدل الهمزة من السين وقال الزمخشري العِساءُ والعِساسُ جمعُ عُسٍّ وأَبو العَسا رَجُلٌ قال الأزهري كان خلاَّد صاحبُ شُرَطَة البَصْرَة يُكْنَى أَبا العَسا
الرائد
* عسا يعسو: عساء وعسوا. (عسو) 1-النبات: غلظ ويبس. 2-ت اليد: غلظت من العمل. 3-الليل: اشتدت ظلمته.
الرائد
* عسا يعسو: عسوا وعسوا وعسيا وعساء وعسوة. (عسو) الشيخ: كبر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: