-
عَشَّةُ
- ـ عَشَّةُ : النَّخْلَةُ إذا قَلَّ سَعَفُها ، ودَقَّ أسْفَلُهَا ، وقد عَشَّتْ وعَشَّشَتْ ، والشَّجَرَةُ اللَّئيمَةُ المَنْبِتِ ، الدقيقةُ القُضْبَانِ ، والمرأةُ الطويلةُ القليلَةُ اللحمِ ، أو الدَّقيقَةُ عِظامِ اليَدِ والرِّجْلِ ، وهو عَشٌّ .
ـ عَشَّ بَدَنُهُ عَشاشةً وعُشوشةً وعَشَشاً : نَحِلَ ، وضَمُرَ .
ـ عَشُّ : الفَحْلُ يُبْصِرُ ضَبْعَةَ النَّاقَةِ ولا يَظْلِمُها ، والطَّلَبُ ، والجَمْعُ ، والكَسْبُ ، والضَّرْبُ ، وتَرْقِيعُ القَميِصِ ، وإقْلاَلُ العَطاء ، والعَطاءُ القليلُ ، ولُزومُ الطائِرِ عُشَّهُ ،
ـ عُشُّ وعَشُّ : مَوْضِعُ الطائِرِ يَجْمَعُهُ من دُقَاق الحَطَبِ في أفْنَانِ الشَّجَرِ .
ـ ‘‘ ليس بِعُشِّكَ فادْرُجِي ’‘: ليس لكِ فيه حَقٌّ ، فامْضِي .
ـ عُشُّ بنُ لَبِيدِ بنِ عَدَّاءٍ : شاعِرٌ .
ـ ذُو العُشِّ : موضع بِبِلادِ بَنِي مُرَّةَ .
ـ أعْشاشٌ : موضع بِبِلاَدِ بنِي سَعْدٍ قُرْبَ طَمِيَّةَ .
ـ ‘‘ تَلَمَّسْ أعْشَاشَكَ ’‘: تَلَمَّس العِلَلَ والتَّجَنِّيَ في أهْلِكَ .
ـ عَشْعَشُ وعُشْعُشُ : العُشُّ المُتَراكِبُ بعضُهُ في بعضٍ .
ـ مَعَشُّ : المَطْلَبُ ،
ـ مَعَشَّةُ : الأرضُ الغليظَةُ .
ـ جاء به من عِشِّهِ وبِشِّهِ : لُغَةٌ في السينِ .
ـ أعَشَّ : وَقَعَ في أرضٍ عَشَّةٍ ،
ـ أعَشَّ فلاناً عن حاجَتِهِ : صَدَّهُ ،
ـ أعَشَّ الظَّبْيَ : أزْعَجَهُ ،
ـ أعَشَّ القَوْمَ : نَزَلَ مَنْزِلاً قد نَزَلُوهُ فآذاهُمْ حتى تَحَوَّلُوا ، كعَشَّهُمْ ،
ـ أعَشَّ اللّهُ تعالى بَدَنَه : أنْحَلَهُ .
ـ عَشَّشَ الطائِرُ تَعْشِيشاً : اتَّخَذَ عُشّاً ، كاعْتَشَّ ،
ـ عَشَّشَ الكَلأْ والأرضُ : يَبِسَا ،
ـ عَشَّشَ الخُبْزُ : تَكَرَّجَ .
ـ في الحديثِ : ‘‘ ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَعْشِيشاً ’‘: لا تَخُونُ في طَعَامِنَا ، فَتَخْبَأ في كلِّ زاوِيَةٍ شيئاً ، فَيَصِيرَ كمُعَشَّشِ الطُّيورِ .
ـ اعْتَشُّوا : امْتَارُوا ميرَةً قليلةً .
ـ انْعَشَّ القميصُ : تَرَقَّعَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عُشوفُ
- ـ عُشوفُ : الشَّجَرَةُ اليابِسَةُ .
ـ مُعْشِفُ : مَنْ عُرِضَ عليه ما لم يَكُنْ يأكُلُ فلم يأكُلْهُ ، والبَعيرُ أوَّلَ ما يُجاءُ به من البَرِّ لا يأكُلُ القَتَّ والنَّوَى والشَّعيرَ .
ـ أَكَلْتُه فأعْشَفْتُ عنه : مَرِضْتُ ، ولم يَهْنَأْنِي .
ـ أنا أُعْشِفُ هذا : أَقْذَرُهُ ، وأَكرَهُهُ .
ـ ما يُعْشَفُ لي أَمْرٌ قَبيحٌ : ما يُعْرَفُ .
ـ قد رَكِبْتَ أَمْراً ما كان يُعْشَفُ لك : يُعْرَفُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عِشْقُ
- ـ عِشْقُ ومَعْشَقُ : عُجْبُ المُحِبِّ بمَحْبوبِه ، أو إفْراطُ الحُبِّ ، ويكونُ في عَفافٍ وفي دَعارةٍ ، أو عَمَى الحِسِّ عن إدْراكِ عُيوبِهِ ، أو مَرَضٌ وسْواسِيٌّ يَجْلُبُه إلى نَفْسِه بتَسْليطِ فِكْرِهِ على اسْتِحْسانِ بعضِ الصُّوَر ، عَشِقَهُ ، عِشْقاً وعَشَقاً ، فهو عاشِقٌ ، وهي عاشِقٌ وعاشِقَةٌ .
ـ تَعَشَّقَهُ : تَكَلَّفَهُ ،
ـ عِشِّيقُ : كثيرُ التَعَشُّقُ .
ـ عَشِقَ به : لَصِقَ .
ـ عَشَقَةُ : شجرةٌ تَخْضَرُّ ثم تَدِقُّ وتَصْفَرُّ ، ج : عَشَقٌ .
ـ مَعْشوقُ : قَصْرٌ بِسُرَّ من رَأى ، وموضع بمِقْياسِ مِصْرَ .
ـ عُشُقُ : المُصْلحونَ غُروسَ الرَّياحينِ ومُسَوُّوها .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَشَرَةُ
- ـ عَشَرَةُ : أولُ العُقُودِ ،
ـ عَشَرَ يَعْشِرُ : أخَذَ واحداً من عَشَرَةٍ ، أو زادَ واحداً على تِسْعَةٍ ،
ـ عَشَرَ القومَ : صارَ عاشِرَهُم .
ـ ثَوْبٌ عُشَارِيٌّ : طُولُهُ عَشَرَةُ أذرُعٍ .
ـ عاشوراءُ وعَشوراءُ وعاشورى وعَشورى وعاشورُ : عاشِرُ المُحَرَّمِ ، أو تاسِعُهُ .
ـ عِشْرونَ : عَشَرَتانِ .
ـ عَشْرَنَهُ : جَعَلَهُ عِشرينَ ، نادِرٌ .
ـ عَشٍيرُ : جُزْءٌ من عَشَرَةٍ ، كالمِعشارِ والعُشْرِ ، ج : عُشورٌ وأعشارٌ ، والقريبُ ، والصدِيقُ ، ج : عُشَراءُ ، والزَّوْجُ ، والمُعاشِرُ ، وصَوْتُ الضَّبُعِ .
ـ عَشٍيرُ في حِسَابِ الأرضِ : عُشْرُ القَفيزِ ،
ـ عَشَرَهُم يَعْشِرُهُم عَشْراً وعُشوراً وعَشَّرَهُم : أخَذَ عُشْرَ أموالِهِم .
ـ عَشَّارُ : قابِضُهُ .
ـ عِشْرُ : وِرْدُ الإِبِل اليومَ العاشِرَ أو التاسِعَ ، ولهذا لم يُقَلْ عِشْرَيْنِ ، وقالوا عِشْرينَ ، جَعَلوا ثمانِيَةَ عَشَرَ يَوْماً عِشْرَيْنِ ، والتاسعَةَ عَشَرَ والعِشرِينَ طائفةً من الوِردِ الثالِثِ فقالوا : عِشرينَ ، جَمَعوهُ بذلك .
ـ عواشِرُ : الإِبِلُ .
ـ عواشِر القرآنِ : الآي التي يَتِمُّ بها العَشْرُ .
ـ جاؤُوا عُشَارَ عُشارَ ، ومَعْشَرَ مَعْشَرَ : عَشَرَةً عَشَرَةً .
ـ عَشَّرَ الحِمارُ تَعْشيراً : تابعَ النَّهِيقَ عَشْراً ،
ـ عَشَّرَ الغُرابُ : نَعَقَ كذلك .
ـ عُشَراءُ من النُّوقِ : التي مَضَى لِحَمْلِها عَشَرَةُ أشْهُرٍ ، أو ثمانيةٌ ، أو هي كالنُّفَساءِ من النساءِ ، ج : عُشَرَاوَاتٌ وعِشارٌ .
ـ عِشَارُ : اسْمٌ يَقَعُ على النُّوقِ حتى يُنْتَجَ بعضُها ، وبعضُها يُنْتَظَرُ نِتاجُها .
ـ عَشَرَتْ وأعْشَرَتْ : صارتْ عُشَراءَ .
ـ ناقةٌ مِعْشارٌ : يَغْزُرُ لَبَنُها .
ـ قَلْبٌ أعْشارٌ ، وقِدْرٌ أعْشارٌ ، وقُدورٌ أعاشيرُ : مُكَسَّرَةٌ على عَشْرِ قِطَعٍ ، أو عظيمةٌ لا يَحْمِلُها إلاَّ عَشَرَةٌ .
ـ عِشْرُ : قِطْعَةٌ تَنْكَسِر منها ، ومن كُلِّ شيءٍ ، كالعُشَارةِ ،
ـ عِشْرَةُ : المُخالَطَةُ ، عاشَرَهُ مُعاشَرَةً .
ـ تَعاشَرُوا : تَخالَطُوا .
ـ عَشيرَةُ الرَّجُلِ : بَنُو أبيهِ الأَدْنَوْنَ ، أو قَبيلَتُه ، ج : عَشائِرُ .
ـ مَعْشَرُ : الجَماعَةُ ، وأهلُ الرَّجُلِ ، والجِنُّ ، والإِنْسُ .
ـ عُشَرُ : شَجَرٌ فيه حُرَّاقٌ لم يَقْتَدِحِ الناسُ في أجْوَدَ منه ، ويُحْشَى في المَخادِّ ، ويَخْرُجُ من زَهْرِهِ وشُعَبِهِ سُكَّرٌ معروفٌ ، وفيه مَرارَةٌ .
ـ بَنُو العُشَراءِ : قَوْمٌ من فَزَارَةَ ،
ـ أبو العُشَراءِ : أُسامَةُ الدَّارِمِيُّ ، تابِعِيُّ .
ـ زَيَّانُ ابن سَيَّارِ بنِ العُشَراءِ : شاعرٌ ، والقُلَةُ .
ـ عَشُوراءُ وعِشارُ وتِعْشارُ : مواضِعُ .
ـ ذو العُشَيْرَةِ : موضع بالصَّمَّانِ ، فيه عُشَرَةٌ نابِتَةٌ ، وموضع بناحيَةِ يَنْبُعَ ، غَزْوَتُها معروفة .
ـ عُشَيْرَةُ : قرية باليمامة .
ـ عاشِرَةُ : عَلَمٌ للضَّبُع ، ج : عاشِراتٌ .
ـ مُعَشِّرُ : مَنْ أُنْتِجَتْ إِبلُهُ ، ومَنْ صارَتْ إِبلُهُ عِشاراً .
ـ أَعْشَرُ : الأَحْمَقُ .
ـ عُوَيْشِراءُ : القُلَةُ .
ـ ذَهَبوا عُشارَيَاتٍ : عُسارَيَاتٍ .
ـ عاشِرَةُ : حَلْقَةُ التَّعْشيرِ مِنْ عَواشِرِ المُصْحَفِ .
ـ عُشْرُ : النُّوقُ التي تُنْزِلُ الدِّرَّةَ القليلَةَ من غيرِ أن تَجْتَمِعَ .
ـ أعْشارُ الجَزُورِ : الأَنصِبَاءُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
رَجُلُ
- ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مُعْشِبٌ
- [ ع ش ب ]. ( فاعل مِن أَعْشَبَ ). :- حَقْلٌ مُعْشِبٌ :- : ذُو عُشْبٍ ، كَثِيرُ العُشْبِ . :- أَرْضٌ مُعْشِبَةٌ .
المعجم: الغني
-
حرف السطوح
- وباليونانية بلسقي وعامتنا بالأندلس يعرفها بالأسيرون ويسميه أكثر الأطباء حرفا بابلياً .
المعجم: الأعشاب
-
المَعَشَّةُ
- المَعَشَّةُ : الأَرضُ الغليظةُ . والجمع : مَعَاشُّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عشَّشَ
- عشَّشَ / عشَّشَ في يعشِّش ، تَعْشيشًا ، فهو مُعَشِّش ، والمفعول مُعَشَّشٌ فيه :-
• عشَّش الطَّائرُ في النَّافدة اتَّخذ له فيها بيتًا من قشٍّ وغيره ليضع فيه بيضَه
• عشَّش الشَّيْطانُ في قلبه : طاش وغوَى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عَشَق
- عشق - يعشق ، عشقا وعشقا ومعشقا
1 - عشقه : أحبه وأولع به بشدة . 2 - عشق بالشيء : لصق به .
المعجم: الرائد
-
عشَّقَ
- عشَّقَ يعشِّق ، تعشيقًا ، فهو مُعشِّق ، والمفعول مُعشَّق :-
• عشَّق النجّارُ الخشبةَ أدخلها في أخرى وثبَّتها فيها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الرَّجُلُ
- الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم .
و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس .
وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرَّجْلُ
- الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه .
و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرِّجْلُ
- الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ .
ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له .
وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك .
وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه .
وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //.
وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) .
و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء .
و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد .
و الرِّجْلُ الجَيْش .
و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ .
وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ .
وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى .
وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل .
ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
استثمار الرجل الحصيف
- الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing
المعجم: مالية
-
حرمة الرجل
المعجم: مصطلحات فقهية
-
مُعَشَّرٌ
- [ ع ش ر ]. ( مفعول مِن عَشَّرَ ).
1 . :- مُعَشَّرُ الزَّوَايَا :- ( هن ) : شَكْلٌ ذُو زَوَايَا عَشْرٍ .
2 . :- مُعَشَّرُ السُّطُوحِ :-( هن ) : شَكْلٌ ذُو سُطُوحٍ عَشَرَةٍ .
المعجم: الغني
-
مَعْشَرٌ
- جمع : مَعَاشِرُ . [ ع ش ر ].
1 . :- يَا مَعْشَرَ النَّاسِ :- : أَيَّتُهَا الجَمَاعَةُ . الأنعام آية 130 يَا مَعْشَرَ الجِنِّ وَالإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ ( قرآن ).
2 . :- مَعْشَرُ الرَّجُلِ :- : أَهْلُهُ .
3 . :- لَطِيفُ الْمَعْشَرِ :- : لَطِيفُ الرُّفْقَةِ .
المعجم: الغني
-
مَعْشر
- مَعْشر :-
جمع الجمع مَعاشرُ : كُلُّ جماعة أمرهم واحدٌ :- يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ [ حديث ]، - إنا مَعاشرَ الأنْبِيَاءِ لاَ نُوَرثُ [ حديث ]، - { يَامَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الإِنْسِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مُعَشَّر
- معشر
1 -« جاء القوم معشر » : أي عشرة عشرة
المعجم: الرائد
-
حبس الرجل لقتله قصاصا
- منعه من الخروج لقتله عقابا له وقصاصا منه
المعجم: مصطلحات فقهية
-
المَعْشَرُ
- المَعْشَرُ : كلُّ جماعة أَمرُهم واحِدٌ .
وفي التنزيل العزيز : الأنعام آية 130 يَا مَعْشَرَ الجِنِّ والإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ ) ) .
و المَعْشَرُ أَهلُ الرَّجُل . والجمع : معاشِرُ .
ويقال : جاءَ القومُ مَعْشَرَ ، أَو : مَعْشَرَ مَعْشَرَ : عَشَرةً عَشَرةً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَعشَر
- معشر - ج ، معاشر
1 - معشر : جماعة . 2 - معشر : أهل الإنسان . 3 - معشر : إنس . 4 - معشر : جن .
المعجم: الرائد
-
عشَّرَ
- عشَّرَ يعشِّر ، تعشيرًا ، فهو مُعَشِّر ، والمفعول مُعَشَّر ( للمتعدِّي ) :-
• عشَّرتِ النَّاقةُ صارت عُشَراء ؛ أي يمرّ على حملها عشرة أشُهر .
• عشَّر الشَّيءَ :
1 - جعله ذا عشرةِ أركان أو أجزاء :- عَشَّر البناءَ ، - عشَّر الرسمَ ، - عشَّر القومَ : أخذ عُشْرَ أموالهم :-
• اللَّهُمَّ عشِّرْ خُطاي : ارزقني في كلِّ خُطْوةٍ عَشْرَ حسنات .
2 - صيَّره عَشرةً :- عشَّر دَخْلَه / ربحَه : ضاعفه عشر مرات .
• عشَّرَ التِّسعةَ : عشَرهم ، جعلهم عشرة بانضمامه إليهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عشش
- " عُشُّ الطائرِ : الذي يَجْمع من حُطامِ العيدان وغيرها فيَبيض فيه ، يكون في الجبَلِ وغيرِه ، وقيل : هو في أَفْنان الشجر ، فإِذا كان في جبَلٍ أَو جِدار ونحوِهما فهو وَكْر ووَكْنٌ ، وإِذا كان في الأَرض فهو أُفْحُوصٌ وأُدْحِيٌّ ؛ وموضعُ كذا مُعَشّشٌ الطيورِ ، وجمعه أَعْشاشٌ وعِشاشٌ وعُشوشٌ وعِشَشةٌ ؛ قال رؤبة في العُشوش : لولا حُباشاتُ من التَّحْبِيش لِصِبيَةٍ كأَفْرُخِ العُشوش والعَشْعَش : العُشُّ إِذا تراكب بعضُه على بعض .
واعتَشَّ الطائرُ : اتّخذ عُشًّا ؛ قال يصف ناقة : يتبعها ذو كِدْنةٍ جُرَائِضُ ، لِخَشَبِ الطَّلْحِ هَصُورٌ هائِضُ ، بحيث يعْتَشّ الغُرابُ البائض ؟
قال : البائض وهو ذكَرٌ لأَن له شركةً في البَيْض ، فهو في معنى الوالد .
وعشَّشَ الطائرُ تَعْشيشاً : كاعْتَشَّ .
وفي التهذيب : العُشُّ للغراب وغيره على الشجر إِذا كَثُف وضخُم .
وفي المثل في خطبة الحجاج : ليس هذا بعُشِّكِ فادْرُجِي ؛ أَراد بعُشِّ الطائر ، يُضرب مثلاً لمن يرفع نفسَه فوق قدْرِه ولمن يَتعَرَّض إِلى شيء ليس منه ، وللمُطْمَئِنّ في غير وقته فيؤمر بالجِدِّ والحركةِ ؛ ونحوٌ منه : تَلَمَّسْ أَعشَاشَكَ أَي تلَمَّسِ التجِّني والعِلَلَ في ذَوِيك .
وفي حديث أُمّ زرع : ولا تَمْلأُ بيْتَنا تعْشِيشاً أَي أَنها لا تَخُونُنا في طعامنا فنخبأَ منه في هذه الزاوية وفي هذه الزاوية كالطيور إِذا عَشَّشَتْ في مواضعَ شتّى ، وقيل : أَرادت لا تملأ بيتَنا بالمَزابِل كأَنه عُْشُّ طائر ، ويروى بالغين المعجمة .
والعَشّةُ من الشجر : الدقيقةُ القُضْبان ، وقيل : هي المفْترِقةُ الأَغصان التي لا تُواري ما وراءها .
والعَشّةُ أَيضاً من النخل : الصغيرةُ الرأْسِ القليلة السعف ، والجمع عِشاشٌ .
وقد عشَّشَت النخلةُ : قَلَ سعفُها ودقّ أَسفلُها ، ويقال لها العَشَّة ، وقيل : شجرة عشَّةٌ دقيقة القضبان لَئِِيمةُ المَنْبِت ؛ قال جرير : فما شَجراتُ عِيصِك في قريْش بعَشّات الفُروعِ ، ولا ضَواحِي وقيل لرجل : ما فعل نخل بني فلان ؟ فقال : عَشَّشَ أَعلاه وصنْبَرَ أَسفلُه ، والاسم العَشَشُ .
والعَشّةُ : الأَرض القليلة الشجر ، وقيل : الأَرض الغليظة .
وأَعْشَشْنا : وقعْنا في أَرض عَشَّة ، وقيل : أَرض عَشَّةٌ قليلة الشجر في جَلْدٍ عَزازٍ وليس بجبلٍ ولا رملٍ وهي ليّنة في ذلك .
ورجل عَشٌّ : دقيقُ عظام اليد والرِّجْلِ ، وقيل : هو دقيقُ عظام الذراعين والساقين ، والأُنثى عَشَّةٌ ؛
قال : لَعَمْرُكَ ما لَيْلى بورْهاءَ عِنْفِصٍ ، ولا عَشَّة ، خَلْخالُها يَتَقَعْقَعُ وقيل : العَشَّةُ الطويلة القليلة اللحم ، وكذلك الرجلُ .
وأَطْلَق بعضهم العَشَّةَ من النساء فقال : هي القليلةُ اللحم .
وامرأَة عَشّةٌ : ضَئِيلةُ الخَلْق ، ورجل عَشٌّ : مهزول ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : تَضْحكُ منِّي أَن رأَتْني عَشّا ، لبِستُ عَصْرَى عُصُرٍ فامْتَشَّا بَشَاشَتي وعَمَلاً ففَشَّا ، وقد أَراها وشَواها الحُمْشا ومِشْفراً ، إِن نطقَتْ أَرَشّا ، كمِشْفَر الناب تَلُوكُ الفَرْشا الفَرْشُ : الغَمْضُ من الأَرض فيه العُرفُط والسَّلَم ، وإِذا أَكلَتْه الإِبلُ أَرْخت أَفواهَها ؛ وناقة عَشَّةٌ بيِّنة العَشَشِ والعَشاشة والعُشُوشةٍ ، وفرس عَشُّ القوائم : دقيقٌ .
وعَشَّ بدنُ الإِنسان إِذا ضَمَر ونَحَل ، وأَعَشّهُ اللَّه .
والعَشُّ : الجمع والكسب .
وعَشَّ المعروفَ يعُشّه عَشًّا : قلَّله ؛ قال رؤبة : حَجّاجُ ما نَيْلُك بالمَعْشُوشِ وسقى سَجْلاً عَشّاً أَي قليلاً نزراً ؛
وأَنشد : يسقينَ لا عَشّاً ولا مُصَرّدا وعَشّشَ الخبرُ : يبِسَ وتكَرَّجَ ، فهو مُعَشِّشٌ .
وأَعَشَّه عن حاجته : أَعْجَله .
وأَعَشّ القومَ وأَعَشَّ بهم : أَعْجَلَهم عن أَمرهم ، وكذلك إِذا نزل بهم على كُرْه حتى يتحوّلوا من أَجله ، وكذلك أَعْشَشْت ؛ قال الفرزدق يصف القطاة : وصادقة ما خبّرَتْ قد بَعَثْتُها طَرُوقاً ، وباقي الليلِ في الأَرض مُسْدِف ولو تُرِكَتْ نامتْ ، ولكنْ أَعَشّها أَذًى من قِلاصٍ كالحَنِيِّ المُعَطَّفِ
ويروى : كالحِنّي ، بكسر الحاء .
ويقال : أَعْشَشْت القومَ إِذا نزَلْت منزلاً قد نزلوه قبلك فآذَيْتهم حتى تحوّلوا من أَجْلِك .
وجاؤوا مُعاشِّين الصُّبْحَ أَي مُبادِرين .
وعشَشْت القميصَ إِذا رقَعْته فانعشّ .
أَبو زيد : جاء بالمال من عِشِّه وبِشِّه وعِسِّه وبِسِّه أَي من حيث شاء .
وعَشّه بالقضيب عشًّا إِذا ضربه ضربات .
قال الخليل : المَعَشّ المَطْلب ، وقال غيره المَعَسّ ، بالسين المهملة .
وحكى ابن الأَعرابي : الاعْتِشاشُ أَن يمتارَ القومُ ميرةً ليست بالكثيرة .
وأَعْشاش : موضع بالبادية ، وقيل في ديار بني تميم ؛ قال الفرزدق : عَزَفْتَ بأَعْشاشٍ ، وما كُنْتَ تَعْزِفُ ، وأَنْكَرْتَ من حَدْراءَ ما كنْتَ تَعْرِفُ
ويروى : وما كِدْتَ تعزف ؛ أَراد عزفت عن أَعشاش ، فأَبدل الباء مكان عن ، ويروى بإِعْشاش أَي بكُرْهٍ ؛ يقول .
عَزَفْتَ بكُرْهِك عمن كنْت تُحِبّ أَي صرفت نفسَك .
والإِعشاشُ : الكِبَرُ (* قوله « الكبر » هو بهذا الضبط في الأَصل .).
"
المعجم: لسان العرب