-
عَصْرُ
- ـ عَصْرُ وعُصْرُ وعِصْرُ وعُصُرُ : الدَّهْرُ ، ج : أعْصارٌ وعُصُورٌ وأعْصُرٌ وعُصُرٌ .
ـ عَصْرُ : اليومُ ، والليلَةُ ، والعَشِيُّ إلى احْمِرارِ الشمسِ ، والغَداةُ ، والحَبْسُ ، والرَّهْطُ ، والعَشِيرَةُ ، والمَطَرُ من المُعْصِراتِ ، والمَنْعُ ، والعَطِيَّةُ ، عَصَرَهُ يَعْصِرُهُ ،
ـ عَصَرُ : المَلْجَأُ ، والمَنْجاةُ ، كالعُصْرِ ، والمُعَصَّرِ ، والغُبارُ .
ـ أعْصَرَ : دَخَلَ في العَصْرِ ،
ـ أعْصَرَتِ المرأةُ : بَلَغَتْ شَبابَها ، وأدْرَكَتْ ، أو دَخَلَتْ في الحَيْضِ ، أو رَاهَقَت العِشْرينَ ، أو وَلَدَتْ ، أو حُبِسَتْ في البَيْتِ ساعةَ طَمِثَتْ ، كعَصَّرَتْ ، في الكلِّ ، وهي مُعْصِرٌ ، ج : مَعاصِرُ ومَعاصِيرُ .
عَصَرَ العِنَبَ ونحوَهُ يَعْصِرُهُ ، فهو مَعْصورٌ وعَصيرٌ ، واعْتَصَرَهُ : اسْتَخْرَجَ ما فيه ، أو عَصَرَهُ : وَلِيَ ذلك بنفسِهِ ،
ـ اعْتَصَرَهُ : عُصِرَ له ، وقد انْعَصَرَ وتَعَصَّر .
ـ عُصارَتُه وعُصارُهُ وعَصيرُهُ : ما تَحَلَّبَ منه .
ـ مَعْصَرَةُ : مَوْضِعُه .
ـ مِعْصَرٌ : ما يُعْصَرُ فيه العِنَبُ .
ـ مِعصارُ : الذي يُجْعَلُ فيه الشيءُ فَيُعْصَرُ .
ـ عَواصِرُ : ثلاثةُ أحْجارٍ يُعْصَرُ بها العِنَبُ .
ـ مُعْصِراتُ : السَّحابُ .
ـ أُعْصِرُوا : أُمْطِرُوا .
ـ إِعْصارُ : الرِّيحُ تُثيرُ السَّحابَ ، أو التي فيها نارٌ ، أو التي تَهُبُّ من الأرضِ كالعَمودِ نحوَ السَّماءِ ، أو التي فيها العِصارُ ، وهو الغُبارُ الشديدُ ، كالعَصَرَةِ .
ـ اعْتِصارُ : انتِجاعُ العَطِيَّةِ ، وأن يَغَصَّ إنسانٌ بالطَّعامِ فَيَعْتَصِرَ بالماءِ ، أي : يَشْرَبَهُ قليلاً قليلاً لِيُسِيغَهُ ، وأن تُخْرِجَ من إنسانٍ مالاً بِغُرْمٍ أو غيرِه ، والبُخْلُ ، والمَنْعُ ، والالتِجاءُ ، كالتَّعَصُّرِ ، وقد اعْتَصَرَ به وتَعَصَّرَ ، والأخْذُ .
ـ رجلٌ كريمُ المَعْصَرِ والمُعْتَصَرِ والعُصارَةِ : جَوادٌ عندَ المسألة .
ـ كريمُ العَصْرِ : كريمُ النَّسَبِ .
ـ عَصَّرَ الزَّرْعُ تَعْصيراً : نَبَتَتْ أكْمامُ سُنْبُلِهِ .
ـ مُعْتَصَرُ : الهَرَمُ ، والعُمُرُ .
ـ يَعْصُرُ أو أعْصُرُ : أبو قبيلةٍ ، منها باهِلَةُ .
ـ عَوْصَرَةُ : اسمٌ .
ـ عَوْصَرُ وعَيْصَرُ وعَنْصَرُ : مواضعُ .
ـ عِصَارُ : الفُساءُ ، ومِخْلافٌ باليمن .
ـ جاءَ على عِصارٍ من الدَّهْرِ : حِينٍ .
ـ عِصْرُ : جبلٌ بين المدينةِ ووادي الفُرْعِ .
ـ عَصْرَةُ : شجرةٌ كبيرةٌ ،
ـ عُصْرَةُ : المَنْجاةُ .
ـ جاءَ لكن لم يَجِئْ لعُصْرٍ : لم يَجِئْ حينَ المَجِيء .
ـ نامَ وما نامَ لِعُصْرٍ : لم يَكَدْ يَنامُ .
ـ في الحديثِ : ‘‘ أمَرَ بِلالاً أن يُؤذِّنَ قبلَ الفَجْرِ لِيَعْتَصرَ مُعْتَصِرُهُمْ ’‘: أرادَ قَاضيَ الحاجةِ ، فَكَنَى عنه .
ـ بنُو عَصَرٍ : قبيلةٌ من عبدِ القَيْسِ ، منهم مَرْجُومٌ العَصَرِيُّ .
ـ عُنْصُرُ وعُنْصَرُ : الأصلُ ، والحَسَبُ .
ـ عَصَنْصَرُ : جبلٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انعصرَ
- انعصرَ ينعصر ، انعصارًا ، فهو مُنْعَصِر :-
• انعصر الشَّيءُ مُطاوع عصَرَ : عُصِرَ ، ضُغِط عليه فخرج ما فيه من ماءٍ أو دُهْنٍ أو سائلٍ :- انعصرتِ الفاكهةُ ، - انعصر العنبُ :-
• انعصر فؤادُها حُزْنًا : أي كأنّما ضغطه الحزنُ حتَّى كاد يسيل منه الدَّمُ ، مبالغة في تصوير شدّة الحزن .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اعتصرَ
- اعتصرَ يعتصر ، اعتصارًا ، فهو مُعْتَصِر ، والمفعول مُعْتَصَر :-
• اعتصرَ البرتقالَ ونحوَه عصرَه ؛ ضغطه واستخرج ما فيه من سائل واتّخذَه عصيرًا يُشْرَب :- اعتصر عنبًا
• اعتصر القلقُ قلبَه : اشتدَّ به وأحزنه وأغمَّه ، - اعتصره الهَمُّ : أضناه ، وأنهكه .
• اعتصر الثَّوبَ : عصره ؛ استخرج ماءَه بلَيّه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِنعَصَر
- إنعصر - انعصارا
1 - إنعصر الثمر أو الثوب أو غيرهما : خرج ما فيه من الماء ، عصر
المعجم: الرائد
-
اِعْتِصارٌ
- [ ع ص ر ]. ( مصدر اِعْتَصَرَ ). :- اِعْتِصارُ الثَّوْبِ :-: عَصْرُهُ ، أي الضَّغْطُ عَلَيْهِ لإخْراجِ الماءِ مِنْهُ .
المعجم: الغني
-
إِعتَصَر
- إعتصر - اعتصارا
1 - إعتصر الشيء : عصره ، استخرج ماءه « اعتصر الفاكهة ». 2 - إعتصر العصير : اتخذه . 3 - إعتصر بالماء : شربه قليلا قليلا . 4 - إعتصر الشيء : أخذ منه . 5 - إعتصر منه مالا : استخرجه من يده ، اغتصبه . 6 - إعتصر به التجأ إليه . 7 - إعتصر عليه : بخل عليه .
المعجم: الرائد
-
انعصر الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
انْعَصَرَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْعَصَرَ
- [ ع ص ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْعَصَرَ ، يَنْعَصِرُ ، مصدر اِنْعِصارٌ . :- اِنْعَصَرَ العِنَبُ :- : عُصِرَ ، أَيْ خَرَجَ ما فِيهِ مِنْ ماءٍ .
المعجم: الغني
-
اعتصر البرتقال ونحوه
- عصرَه ؛ ضغطه واستخرج ما فيه من سائل واتّخذَه عصيرًا يُشْرَب :- اعتصر عنبًا - { ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْتَصِرُونَ } [ ق ] :- ° اعتصر القلقُ قلبَه
المعجم: عربي عامة
-
اعتصر الثّوب
- عصره ؛ استخرج ماءَه بلَيّه .
المعجم: عربي عامة
-
اعْتَصَرَ
- اعْتَصَرَ بالماءِ : شَرِبَهُ قليلاً قليلاً ليُسيغَ ما غَصَّ به من طَعام .
و اعْتَصَرَ من الشيء : أَخذ .
و اعْتَصَرَ به : الْتَجَأ ولاذَ .
و اعْتَصَرَ الشيءَ : عَصَرهُ .
و اعْتَصَرَ العصيرَ : اتَّخَذَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِعْتَصَرَ
- [ ع ص ر ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِعْتَصَرْتُ ، أَعْتَصِرُ ، اِعْتَصِرْ ، مصدر اِعْتِصارٌ .
1 . :- اِعْتَصَرَ التُّفّاحَ :-: عَصَرَهُ ، اِسْتَخْرَجَ ماءهُ . :- قَضَتْ النَّهارَ كُلَّهُ تَغْسِلُ ملابِسَها وَتَعْتَصِرُها على ضِفافِ النَّهْرِ .
2 . :- اِعْتَصَرَ العَصيرَ :- : اِتَّخَذَهُ .
3 . :- اِعْتَصَرَ مِنْ صاحِبِهِ مالاً :- : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ يَدِهِ بِعَزْمٍ أَوْ بِوَجْهٍ آخَرَ .
4 . :- اِعْتَصَرَ بِهِ :- : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ .
5 . :- اِعْتَصَرَ عَلَيْهِ :- : بَخِلَ عَلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
إعْصَارٌ
- جمع : أعَاصِيرُ . [ ع ص ر ].
1 . :- إعْصَارٌ شَدِيدٌ :- : رِيَاحٌ مُرْتَفِعَةٌ قَوِيَّةٌ تَنْثُرُ التُّرَابَ مَعَهَا وَتُكَوِّنُ مِنْهُ دَوَائِرَ .
2 . :- تعَرَّضَتِ البَاخِرَةُ لإِعْصَارٍ جَارفٍ :- : اِرْتِفَاعُ مِياهِ البَحْرِ وَاسْتِدَارَتُها مُكَوِّنَةً أمْوَاجاً عَالِيَةً .
المعجم: الغني
-
إعصار
- إعصار :-
جمع أعاصرُ وأعاصيرُ : ( الجغرافيا ) منطقة ضغط جوّي منخفض ، تتحرّك فيها الرِّياح بشدّة حلزونيًّا نحو مركزها ، وتكون عكس اتّجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشماليّ ، بينما تتّفق واتِّجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي :- أعاصيرُ جوّيَّةٌ ، - { فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْْ } :-
• إنْ كنت ريحًا فقد لاقيتَ إعصارًا [ مثل ]: يُضرب للمُدِلّ بنفسه إذا صلِي بنارِ مَنْ هو أدهى منه وأشدّ ، - زمجرة الأعاصير : عَصْفُها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إعصار
- ريح عاصف ( زوبعة )
سورة : البقرة ، آية رقم : 266
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
إِعصار
- إعصار
1 - مصدر أعصر . 2 - ريح تهب بشدة وترتفع بالغبار كالعمود إلى السماء ، جمع : أعاصير وأعاصر .
المعجم: الرائد
-
الإِعْصَارُ
- الإِعْصَارُ : ريحٌ تَهُبُّ بشدَّةٍ وتثيرُ الغُبارَ وترتفِعُ كالعمود إِلى السماءِ .
و الإِعْصَارُ ( في الجغرافيا ) : منطقةٌ من الضَّغط تجذب الرِّياح إِلى مركزها في اتجاه عكس عَقَارب السَّاعة في نصف الكرة الشمالي ، والعكس في نصف الكرة الجنوبي .
وتعرف هذه المناطق في العروض الوسطى بالمنخفضات الجوية .
وفي المثل : :- إِن كنت ريحاً فقد لاقيتَ إِعْصاراً :-: يضرب للمُدِلِّ بنفْسِه إِذا لقيه من أَذلَّه ونالَ مِنْهُ . والجمع : أَعاصيرُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَعْصَر
- أعصر - إعصارا
1 - أعصر : دخل في وقت العصر . 2 - أعصرت الريح : جاءت بالإعصار . 3 - أعصرت الفتاة : بلغت شبابها وأدركت .
المعجم: الرائد
-
عصر
- " العَصْدُ : اللَّيُّ .
عَصَدَ الشيءَ يَعْصِدُه عَصْداً ، فهو مَعْصُود وعَصيدٌ : لواه ؛ والعَصِيدَةُ منه ، والمِعْصَدُ ما تُعْصَدُ به .
قال الجوهري : والعصيدَةُ التي تَعْصِدُها بالمسواط فَتُمِرُّها به ، فتنقلب ولا يَبْقَى في الإِناءِ منها شيء إِلا انقلب .
وفي حديث خَوْلَةَ : فقَرَّبْتُ له عَصِيدَةً ؛ هو دقيق يُلَتُّ بالسمن ويطبخ .
يقال : عَصَدْتُ العصيدة وأَعْصَدْتُها أَي اتخذتها .
وعَصَدَ البعير عنقه : لواه نحو حارِكِه للموت ؛ يَعْصدُه عُصُوداً ، فهو عاصد ، وكذلك الرجل .
يقال : عَصَدَ فلان (* قوله « عصد فلان » في القاموس وكعلم ونصر عصوداً مات .) يَعْصُدُ عُصُوداً مات ؛
وأَنشد شمر : على الرَّحْلِ ممَّا مَنَّه السيْرُ عاصِدُ وقال الليث : العاصد ههنا الذي يَعْصِدُ العصِيدة أَي يديرها ويقلبها بالمِعْصَدَة ؛ شبَّه الناعسَ به لخفقان رأْسه .
قال : ومن ، قال إِنه أَراد الميت بالعاصد فقد أَخطأَ .
وعَصَدَ السهم : التوى في مَرٍّ ولم يَقْصِد الهَدَف .
وفي نوادر الأَعراب : يومٌ عَطُودٌ (* قوله « عطود » كذا في الأصل بهذا الضبط .
وفي شرح القاموس عن نوادر الأعراب عطرد ، براء مهملة مشددة بدل الواو الساكنة .) وعَطَوَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل .
ورَكِبَ فلان عِصْوَدَّه أَي رأْيه وعِرْبَدَّهُ إِذا رَكِبَ رأْيَه .
والعَصْدُ والعَزْدُ : النكاحُ لا فعل له .
وقال كراع : عصَدَ الرجلُ المرأَة يَعْصِدُها عَصْداً وعزَدَها عَزْداً : نكحها ، فجاءَ له بفعل .
وأَعْصِدْني عَصْداً من حمارك وعَزْداً ، على المضارعة ، أَي أَعِرْني إِياه لأُنْزِيَه على أَتاني ؛ عن اللحياني .
ورجل عَصِيدٌ مَعْصودٌ : نعت سوء .
وعَصَدْتُه على الأَمر عَصْداً إِذا أَكرهته عليه ؛ وقد روى بعضهم لعنترة : فهَلاَّ وفي الفَغْواءَ عَمْرُو بن جابِرٍ بِذِمَّتِهِ ، وابنُ اللَّقِيطَةِ عِصْيَد ؟
قال بعضهم : عصيد بوزن حِذْيَم وهو المأْبون ؛ قال الأَزهري : وقرأْت بخط أَبي الهيثم في شعر المتلمس يهجو عمرون بن هند : فإِذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتي غاوَةٌ ، فابْرُقْ بأَرضِك ما بدا لكَ وارْعُدِ أَبَنِي قِلابَة ، لم تكُنْ عاداتُكُم أَخْذَ الدَّنِيَّةِ قَبْلَ خُطَّةِ مِعْصَد ؟
قال أَبو عبيدة : يعني عُصِدَ عمرو بن هِند من العَصْدِ والعَزْدِ يعني منكوحاً .
والعِصْوادُ والعُصْوادُ : الجَلَبة والاختلاطُ في حرب أَو خصومة ، قال : وتَرامى الأَبْطالُ بالنَّظَرِ الشَّزْ رِ ، وظَلَّ الكُماةُ في عِصْوادِ وتَعَصْوَدَ القومُ : جَلَّبوا واختلطوا .
وعَصْوَدُوا عَصْوَدَةً منذ اليوم أَي صاحوا واقتتلوا .
الليث : العِصْوادُ جَلَبة في بَلِيَّة ، وعَصَدَتْهُم العَصاويدُ : أَصابتهم بذلك .
وعِصْوادُ الظلام : اختلاطُه وتراكُبه .
وجاءَت الإِبلُ عَصاويدَ إِذا رَكِبَ بعضها بعضاً ، وكذلك عَصاويدُ الكلام .
والعصاويدُ : العِطاشُ من الإِبل .
ورجل عِصْوادٌ : عَسِر شديد .
وامرأَة عِصواد : كثيرة الشر ؛
قال : يا مَيُّ ذاتَ الطَّوْقِ والمِعْصادِ ، فدَتْكِ كلُّ رَعْبَلٍ عِصْوادِ ، نَافِيَةٍ للبَعْلِ والأَوْلادِ وقومٌ عَصاويدُ في الحرب : يلازمون أَقرانهم ولا يفارقونهم ؛
وأَنشد : لمَّا رَأَيْتُهُمُ ، لا دَرْءَ دُونَهُمُ ، يَدْعونَ لِحْيانَ في شُعْثٍ عَصاويدِ وقولهم : وقعوا في عِصْوادٍ أَي في أَمر عظيم .
ويقال : تركتهم في عِصْوادٍ وهو الشر من قَتْل أَو سِباب أَو صَخَب .
وهم في عِصْوادٍ بينهم : يعني البلايا والخصومات .
ورجلٌ عِصْوادٌ : مُتعِب ؛
وأَنشد : وفي القَرَبِ العِصْوادُ للعِيسِ سائقُ "
المعجم: لسان العرب