مَعِطَ مَعَطاً فهو أَمْعطُ ، وهي مَعطاءُ والجمع : مُعْطٌ
مَعِطَ : لم يكن على جسده شعرٌ
مَعِطَ اللصُّ : لم يكن معه شيء
مَعْط: (اسم)
مَعْط : مصدر مَعَطَ
مُعْط: (اسم)
مُعْط : جمع أَمْعَطُ
مُعْط: (اسم)
مُعْط : جمع مَعْطَاءُ
مُعْطٍ: (اسم)
مُعْطٍ : فاعل من أَعْطَى
مُعط: (اسم)
مُعْطٍ ، مُعْطِيٌ
اسم فاعل من أعطى
مُعْطٍ بِلاَ حِسَابٍ : مَانِحٌ
المعطِي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الممكِّن من نِعمه ، الواهب عطاءَه وجودَه ورحمته لمخلوقاته
,
مَعَطَه
ـ مَعَطَه : مَدَّهُ ، ـ مَعَطَ السيفَ : سَلَّه ، كامْتَعَطَه ، ـ مَعَطَ في القَوْسِ : أغْرَقَ ، ـ مَعَطَ المرأةَ : جامَعَهَا ، ـ مَعَطَتْ بِوَلَدِها : رَمَتْ ، ـ مَعَطَ الشَّعَرَ : نَتَفَه ، ـ مَعَطَ بها : حَبَقَ ، ـ مَعَطَ بِحَقِّه : مَطَلَ . ـ أبو مُعْطَة : الذئبُ . ـ أبو مُعَيْطٍ : أبانٌ والِدُ عُقْبَةَ . ـ مُعَيْطٌ : اسمٌ ، وموضع ، أو هو مَعِيْطٌ ، وأبو حَيٍّ . ـ مَعِطَ الذئبُ : خَبُثَ ، أو قَلَّ شَعَرُه ، فهو أمْعَطُ ومَعِطٌ . ـ تَمَعَّطَ وامَّعَطَ : تَمَرَّطَ ، وسَقَطَ من داءٍ يَعْرِضُ له . ـ تَمَعَّطَتْ أوبارُه : تَطَايَرَتْ . ـ أَمْعَطُ : من لا شَعَرَ على جَسَدِه ، والرمْلُ لا نباتَ فيه ، وأرضٌ مَعْطاءُ ، ورِمالٌ مُعْطٌ . ـ أمْعاطٌ : موضع . ـ امْتَعَطَ النهارُ : ارْتَفَعَ ، ـ امْتَعَطَ الشَّعَرُ : تَسَاقَطَ ، كانْمَعَطَ . ـ امَّعَطَ الحَبْلُ : انْجَرَدَ ، وطالَ ، ومنه مُمَّعِطُ : للبائنِ الطُّولِ ، ـ مُمَّعِطُ : للبائنِ الطُّولِ ، ـ مَعْطاءُ : السَّوْءةُ .
أمعط - ج ، معط ، - مؤ ، معطاء 1 - أمعط : ذئب سقط شعره وذهب . 2 - أمعط من لا شعر على جسده . 3 - أمعط : « لص أمعط » : شبه الذئب . 4 - أمعط : « مكان أمعط » : لا نبات فيه .
المعجم: الرائد
عطا
" العَطْدُ : الشدّة . والعَطَوَّدُ : الشديد الشاقُّ من كل شيء . وسَفَرٌ عَطَوَّدٌ : شاق شديد ، وقيل : بعيد ؛
قال : فقد لَقِينا سَفَراً عَطَوَّدا ، يَتْرُكُ ذا اللَّوْنِ البَصيصِ أَسْودا والعَطَوَّدُ : الانطلاقُ السريع ؛
قال : إِليك أَشْكُو عَنَقاً عَطَوَّدا وقد حكي كل ذلك بالراء مكان الواو وسنذكره في الرباعي . ويومٌ عَطَوَّدٌ : تامّ . قال الأَزهري : وذهب يوماً عطوَّداً أَي يوماً أَجمعَ ؛
وأَنشد : أَتْمٌ ، أُدِيمَ يومَها عَطَوّدا ، مِثْلَ سُرى لَيْلَتِها ، أَو أَبْعَدا والعَطَوَّدُ : الطويلُ . والعطوّد : المرتفع . وجبل عَطَوَّدٌ وعَطَرَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل . وقال ابن شميل : هذا طريق عَطَوَّدٌ ايي بيّن يَذْهَبُ فيه حيثما شاء . "
المعجم: لسان العرب
معط
" مَعَطَ الشيءَ يَمْعَطُه معطاً . مدّه . وفي حديث أَبي إِسحق : إِن فُلاناً وتَّر قوسَه ثم معَطَ فيها أَي مدَّ يديه بها ، والمَغْطُ ، بالعين والغين : المدّ ، وطويل مُمَّعِطٌ منه كأَنه مُدّ . قال الأَزهري : المعروف في الطويل المُمَّغِطُ ، بالغين المعجمة ، وكذلك رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي ، قال : ولم أَسمع ممَّعطاً بهذا المعنى لغير الليث إِلا بإِقرائه في كتاب الاعتقاب لأَبي تراب ، قال : سمعت أَبا زيد وفلانَ بن عبد اللّه التميمي يقولان : رجل مُمَّعِطٌ وممَّغط أَي طويل ؛ قال الأَزهري : ولا أُبْعِدُ أَن يكونا لغتين كما ، قالوا لَعَنَّك ولَغَنَّك بمعنى لعَلَّك ، والمَغَصُ والمَعَصُ من الإِبل البِيضُ ، وسُرُوعٌ وسُرُوغٌ للقُضْبان الرِّخْصة . والمَعْطُ : الجَذْبُ . ومعَطَ السيفَ وامْتَعَطه : سلَّه . وامتعط رمحه : انتزعه ، ومَعِط شعرُه وجلده معَطاً ، فهو أَمْعَطُ . يقال : رجل أَمْعَطُ أَمْرَطُ لا شعر له على جسده بيِّن المَعَط ومَعِطٌ . وتَمَعَّطَ وامَّعَط ، وهو افْتَعل (* قوله « افتعل » كذا في الأصل والقاموس بالتاء ، وفي الصحاح انفعل بالنون . تمرَّط وسقط من داء يَعْرِضُ له . ويقال : امَّعَط الحبلُ وغيره أَي انجرد . ومَعَطَه يَمْعَطُه مَعْطاً : نتَفَه . وتمعَّطت أَوْبار الإِبل : تطايرت وتفرّقت ، ومن أَسماء السَّوءَةِ المَعْطاء والشَّعْراء والدَّفْراء . وذِئب أمعط : قليل الشعر وهو الذي تساقط عنه شعره ، وقيل : هو الطويل على وجه الأَرض . ويقال : مَعِط الذئب ولا يقال مَعِطَ شعره ، والأُنثى مَعْطاء . وفي الحديث :، قالت له عائشة لو آخذْتَ ذاتَ الذنْب منَّا بذنبها ، قال : إِذاً أَدَعها كأَنها شاة مَعْطاء ؛ هي التي سقط صُوفُها . ولِصٌّ أَمعط على التمثيل بذلك : يشبه بالذِّئب الأَمعط لخُبْثه . ولصوص مُعْط ، ورجل أَمْعَط : سَنُوط . وأَرض مَعْطاء : لا نبت بها . وأَبو مُعْطةَ : الذِّئب لتمَعُّط شعره ، علم معرفة ، وإِن لم يخص الواحد من جنسه ، وكذلك أُسامةُ وذُؤالةُ وثُعالةُ وأَبو جَعْدة . والمَعْطُ : ضرب من النكاح . ومَعَطَها مَعْطاً : نكحها . ومَعَطَني بحقي : مطَلَني . والتَّمعُّط في خُضْر الفرس : أَن يمُدَّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مزيداً ، ويَحْبِس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق ، ويكون ذلك منه في غير الاحْتِلاط يَمْلَخُ بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماعهما كالسابح . وفي حديث حكيم بن معاوية : فأَعرض عنه فقام مُتمَعِّطاً أَي متسخِّطاً متغضِّباً . قال ابن الأَثير : يجوز أَن يكون بالعين والغين . وماعِط ومُعَيْطٌ : اسمان . وبنو مُعَيْط : حيّ من قريش معروفون . ومُعَيْطٌ : موضع . وأَمْعَطُ : اسم أَرض ؛ قال الراعي : يَخْرُجْن بالليلِ من نَقْعٍ له عُرَفٌ ، بقاعٍ أَمْعَطَ ، بين السَّهل والصِّيَرِ "
المعجم: لسان العرب
معنى معطاء في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعطاء [مفرد]: مصدر أعطى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
معطاء [ مفرد ] : ج معطاءون ومعاط ، مؤ معطاء ومعطاءة : كثير العطاء فياض يمنح بكثرة دون مقابل ( للمذكر والمؤنث ) رجل / أرض معطاء - أم معطاء / معطاءة .
الرائد
* معطاء. (عطو) كثير العطاء، ج معاط ومعاطي: «رجل معطاء، إمرأة معطاء».