وصف و معنى و تعريف كلمة معطن:


معطن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و عين (ع) و طاء (ط) و نون (ن) .




معنى و شرح معطن في معاجم اللغة العربية:



معطن

جذر [عطن]

  1. مُعطِّن: (اسم)
    • مُعطِّن : فاعل من عطَّنَ
  2. عطَّنَ: (فعل)
    • عطَّنَ يعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن
    • عطَّن الجِلْدُ :عطِن، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه
  3. مَعطِن: (اسم)
    • الجمع : مَعَاطِنُ
    • المَعْطِنُ : العَطَنُ
    • المَعْطِنُ :مكانُ عَطْنِ التِّيلِ ونحوِه
  4. عطَنَ: (فعل)
    • عطَنَ يَعطِن ، عَطْنًا و عُطُونًا ، فهو عاطِن ، والمفعول فهو مَعْطونٌ، وعَطينٌ
    • عَطَنَتِ الإِبلُ عُطُونًا: بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها
    • عطَن فلانٌ الجلدَ عَطْنًا: وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ
    • عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه: أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ


  5. عطِنَ: (فعل)
    • عطِنَ يَعطَن ، عَطَنًا ، فهو عَطِن
    • عطِن الجِلْدُ :فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه
  6. عَطَن: (اسم)
    • الجمع : أَعطانٌ
    • العَطَنُ : مَبْرَكُ الإِبل ومَربِضُ الغنم عند الماء
    • ضَرَبَتِ الإِبلُ بِعَطَنٍ: روِيَتْ وبَرَكَتْ
    • ضَرَبَ فلانٌ بعَطَن: روَّى إِبلَهُ ثم أَقام على الماءِ
    • وفلانٌ واسِعُ العَطَنِ: واسِعُ الصَّبر والحيلة عند الشدائد، سَخِيٌّ كثيرُ المالِ
    • مصدر عطِنَ
  7. عَطِن: (اسم)
    • عَطِن : فاعل من عطِنَ
  8. عَطْن: (اسم)
    • عَطْن : مصدر عطَنَ
  9. أَعْطَنَ: (فعل)
    • أَعْطَنَ الإِبلَ: سَقاها ثم أَناخها عند الماءِ
  10. أَعطان : (اسم)
    • أَعطان : جمع عَطَن


  11. مَعَطَ : (فعل)
    • مَعَطَ مَعْطاً
    • مَعَطَ في القوس : مدَّ يديه بها
    • مَعَطَت المَرأَةُ بولدها: رَمَتْ
    • مَعَطَ الشيءَ: مدّه
    • مَعَطَ فلاناً، بحقِّه: مَطَله
    • مَعَطَ السَّيفَ: سَلَّه
    • مَعَطَ الشَّعرَ والصُّوفَ: نتفهما
  12. مَعِطَ : (فعل)
    • مَعِطَ مَعَطاً فهو أَمْعطُ، وهي مَعطاءُ والجمع : مُعْطٌ
    • مَعِطَ : لم يكن على جسده شعرٌ
    • مَعِطَ اللصُّ: لم يكن معه شيء
  13. اِنعَطَنَ: (فعل)
    • انْعَطَنَ الجلْدُ: عَطِنَ
  14. عاطِن: (اسم)
    • عاطِن : فاعل من عطَنَ
  15. تَعَطَّنَ: (فعل)
    • تَعَطَّنَتِ الإِبلُ: عَطَنَتْ
  16. مَعَاطِنُ: (اسم)
    • مَعَاطِنُ : جمع مَعطِن


  17. عُطُون: (اسم)
    • عُطُون : مصدر عطَنَ
  18. عُطَّان: (اسم)
    • عُطَّان : جمع عاطِنُ
  19. عِطان: (اسم)
    • العِطَانُ : فَرْثٌ أَو مِلْحٌ أَو نحوهما يُجعَلُ في الإِهاب لئلا يُنْتِن
  20. عَطَنَة: (اسم)
    • عَطَنَة : جمع عاطِنُ
  21. عَوَاطنُ: (اسم)
    • عَوَاطنُ : جمع عاطِنَةُ
  22. أعْطَانِي عَشرَةً وَحَسْبُ:
    • أيْ بِمَعْنَى كَاف. أعْطَانِي عَشرَةً حَسْبُ.


  23. عطَن فلانٌ الجلدَ عَطْنًا:
    • وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ.
  24. عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه:
    • أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ.
  25. عَطَنَتِ الإِبلُ عُطُونًا:
    • بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها.
,
  1. مَعطِن
    • معطن - و معطن
      1-مبرك الجمال ومربض الغنم حول الماء، جمع : معاطن

    المعجم: الرائد

  2. عطَّنَ
    • عطَّنَ يعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن :-
      عطَّن الجِلْدُ عطِن، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. عَطَنُ
    • ـ عَطَنُ: وطَنُ الإِبِلِ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ,ج: أعْطانٌ، كالمَعْطَنِ, ج: مَعاطِنُ.
      ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً: اتَّخَذَهُ.
      ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ، عُطوناً، وعَطَّنَتْ، فهي عاطِنَةٌ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ: رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ.
      ـ أعْطَنَها: حَبَسها عند الماءِ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ، والاسمُ: العَطَنَةُ.
      ـ أعْطَنَ القومُ: عَطَنَتْ إبِلُهم.
      ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ، وعُطونٌ وعَطَنَةً: نَزَلُوا في المَعاطِنِ.
      ـ عُطونُ: أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ.
      ـ رَحْبُ عَطَنِ: كثيرُ المالِ، واسِعُ الرَّحْلِ، رَحْبُ الذِّراع.
      ـ عَطِنَ الجِلْدُ، وانْعَطَنَ: وُضِعَ في الدَّباغِ، وتُرِكَ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ، فدَفَنَهُ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ.
      ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ، وعَطَّنَهُ: فَعَلَ به ذلك.
      ـ عِطانٌ: فَرْثٌ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ.
      ـ رجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ: مُنْتِنٌ.
      ـ عاطِنَةُ: مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ.
      ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ: رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عطن
    • العَطَلَّس: الطويل.

    المعجم: لسان العرب

  5. المَعْطِنُ
    • المَعْطِنُ : العَطَنُ.
      و المَعْطِنُ مكانُ عَطْنِ التِّيلِ ونحوِه. والجمع : مَعَاطِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عاطِن
    • عاطن - ج، عطان وعطون وعطنة-مؤ، عاطنة ج، عواطن وعطون
      1-عاطن من الجمال : الذي يرتاح قرب حوض الماء بعد الشرب.

    المعجم: الرائد

  7. عطَنَ
    • عطَنَ يَعطِن ، عَطْنًا ، فهو عاطِن ، والمفعول مَعْطون :-
      عطَن فلانٌ الجلدَ وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ.
      عطَن التِّيلَ: ألقاه في الماء وتركه ليلين وترقّ أليافُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. عطَن
    • عطن - يعطن ويعطن ، عطنا وعطونا
      1- عطن الجمل : أريح بعد شربه ليعرض عليه الماء ثانية. 2- عطن الجمل : شرب وروي ثم برك.

    المعجم: الرائد

  9. عَطَنَتِ
    • عَطَنَتِ الإِبلُ عَطَنَتِ ِ عُطُونًا: بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها.
      و عَطَنَتِ الجلْدَ عَطْنًا: أَلقاهُ في العِطان.
      فهو مَعْطونٌ، وعَطينٌ.
      ويقال: عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه: أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَطَّنَ
    • عَطَّنَ : اتخذَ عَطَنًا.
      و عَطَّنَ الإِبلُ: عَطَنتْ.
      و عَطَّنَ الجلْدَ: عَطَنَهُ.
      و عَطَّنَ الإِبلَ: أَعطنَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عطن
    • عطن - يعطن ويعطن ، عطنا
      1-عطن الجلد : ألقاه في «العطان»، وهو ملح يجعل فيه الجلد إلى أن يتفسخ صوفه اوشعره ويسترخي

    المعجم: الرائد

  12. عطِنَ
    • عطِنَ يَعطَن ، عَطَنًا ، فهو عَطِن :-
      عطِن الجِلْدُ فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. عَطِنَ
    • عَطِنَ الجلْدُ عَطِنَ َ عَطَنًا: فَسَدَ وأَنتن بعد وضْعِه في الدِّباغ وتَرْكِه.
      فهو عَطِنٌ، وهي عَطِنَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. عطين
    • عطين
      1- عطين من الجلود : الذي ألقي في «العطان»، وهو ملح يجعل فيه الجلد إلى أن يتفسخ صوفه أو شعره ويسترخي. 2- عطين : «رجل عطين» من تن، فاسد الرائحة.

    المعجم: الرائد

  15. عطن
    • ع ط ن: الأَعْطَانُ و المَعاطِنُ مَبَارك الإبل عند الماء ومرابض الغنم أيضا واحدها عَطَنٌ و مَعْطَنٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  16. العَطَنُ
    • العَطَنُ : مَبْرَكُ الإِبل ومَربِضُ الغنم عند الماء. والجمع : أَعطانٌ.
      ويقال: ضَرَبَتِ الإِبلُ بِعَطَنٍ: روِيَتْ وبَرَكَتْ.
      وضَرَبَ فلانٌ بعَطَن: روَّى إِبلَهُ ثم أَقام على الماءِ.
      وفلانٌ واسِعُ العَطَنِ: واسِعُ الصَّبر والحيلة عند الشدائد، سَخِيٌّ كثيرُ المالِ.
      وضدُّه: ضَيِّقُ العَطَن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. إِنعَطَن
    • إنعطن - انعطانا
      1- إنعطن الجلد : فسد وخبثت رائحته بعد وضعه في الدباغ وتركه. 2- إنعطن الجلد : استرخى شعره وصوفه من غير أن يفسد.

    المعجم: الرائد

  18. تَعَطَّنَتِ
    • تَعَطَّنَتِ الإِبلُ: عَطَنَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عَطَن
    • عَطَن :-
      جمع أعطان (لغير المصدر):
      1 - مصدر عطِنَ.
      2 - مَبْرَك الإبل ومربض الغنم عند الماء :-تَحِنُّ الجمالُ إلى أعطانها والرِّجال إلى أوطانها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. عُطَّان
    • عطان
      1- عطان : ملح يجعل فيه الجلد إلى أن يتفسخ صوفه أو شعره ويسترخي. 2- عطان : ملح يجعل في الجلد لئلا ينتن وتفسد رائحته.

    المعجم: الرائد

  21. العِطَانُ
    • العِطَانُ : فَرْثٌ أَو مِلْحٌ أَو نحوهما يُجعَلُ في الإِهاب لئلا يُنْتِن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. انْعَطَنَ
    • انْعَطَنَ الجلْدُ: عَطِنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. عَطِن
    • عَطِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عطِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. عَطْن
    • عَطْن :-
      مصدر عطَنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. معاطن
    • ومفردها معطن ومعطن، وهو مبرك الإبل ومربض الغنم حول الماء، وذكر البعض كراهة الصلاة في هذه الأماكن.

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى معطن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
عطن [ مفرد ] : ج أعطان ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر عطن . 2 - مبرك الإبل ومربض الغنم عند الماء تحن الجمال إلى أعطانها والرجال إلى أوطانها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عطن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطن يعطن ، عطنا ، فهو عاطن ، والمفعول معطون• عطن فلان الجلد : وضعه في الملح ليتفسخ صوفه ويسترخي ثم ألقاه في الدباغ . • عطن التيل : ألقاه في الماء وتركه ليلين وترق أليافه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطن يعطن ، عطنا ، فهو عطن• عطن الجلد : فسد وأنتن بعد وضعه في الدباغ وتركه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطن يعطن ، تعطينا ، فهو معطن• عطن الجلد : عطن ، فسد وأنتن بعد وضعه في الدباغ وتركه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطن [ مفرد ] : مصدر عطن .
المعجم الوسيط
الإبلُ ـِ عُطُوناً: بركت عند الماء بعد شربها. وـ الجلدَ عَطْناً: ألقاه في العِطان. فهو مَعْطون، وعَطين. ويقال: عطن التِّيل ونحوه: ألقاه في الماء وتركه ليلين وترقّ أليافه. ( مو ).( عَطِنَ ) الجلدُ ـَ عَطَناً: فسد وأنتن بعد وضعه في الدّباغ وتركه. فهو عَطِن، وهي عَطِنَة.( أعْطَنَ ) الإبلَ: سقاها ثم أناخها عند الماء.( عَطَّنَ ): اتّخذ عَطَناً. وـ الإبلُ: عطنت. وـ الجلدَ: عَطَنَه. وـ الإبلَ: أعطنها.( انْعَطَنَ ) الجلدُ: عطِن.( تَعَطَّنَت ) الإبلُ: عطنت.( العِطَان ): فرْث أو ملح أو نحوهما يجعل في الإهاب لئلا ينتن.( العَطَن ): مَبْرك الإبل ومَرْبِض الغنم عند الماء. ( ج ) أعطان. ويقال: ضربت الإبل بعطن: رويت وبركت. وضرب فلان بعطن: روَّى إبله ثم أقام على الماء. وفلان واسع العطن: واسع الصّبر والحيلة عند الشدائد، سخيّ كثير المال. وضدّه: ضيّق العطن.( المَعْطِن ): العَطَن. وـ مكان عطن التِّيل ونحوه. ( ج ) مَعَاطِن.
مختار الصحاح
ع ط ن : الأَعْطَانُ و المَعاطِنُ مَبَارك الإبل عند الماء ومرابض الغنم أيضا واحدها عَطَنٌ و مَعْطَنٌ
الصحاح في اللغة
عَطَنْتُ الجلد أعْطِنُهُ عَطْناً، فهو مَعْطونٌ، إذا أخَذتَ عَلْقًى - وهو نبتٌ - أو فَرْثاً وملحاً فألقيتَ الجلد فيه وغَممته ليتفسَّخَ صوفه ويسترخيَ ثم تُلقيه في الدباغ. وعَطِنَ الإهاب بالكسر يَعْطَنُ عَطَناً، فهو عَطِنٌ، إذا أنتن وسقط صوفه في العَطْنِ. وقد انْعَطَنَ الإهاب. والعَطَنُ والمَعْطِنُ: واحد الأعطان والمعاطن، وهي مبارِك الإبل عند الماء لتشرب عَلَلاً بعد نَهَل، فإذا استوفت رُدَّت إلى المراعي والأظماء. وعَطَنَتِ الإبل بالفتح تَعْطُنُ وتَعْطِنُ عُطوناً، إذا رَوِيت ثم بركتْ، فهي لإبلٌ عاطِنَةٌ وعَواطِنُ. وقد ضَرَبَتِ الإبلُ بعَطَن، أي بركت. وقد أعطنتها أنا. قال ابن السكيت: وكذلك تقول: هذا عَطَنُ الغنمِ ومَعْطِنها، لمرابضها حولَ الماء. وأعطَنَ القومُ، أي عَطَنَتْ إبلهم. وفلان واسع العَطَنِ والبلَد، إذا كان رحبَ الذراع. وأعطَنَ الرجل بعيره، وذلك إذا لم يشرب فردَّه إلى العَطَنِ يَنتظِر به. قال لبيد: عافَتا الماءَ فلم يُعْطِنْهـمـا   إنَّما يُعْطِنُ من يرجو العَلَلْ
لسان العرب
العَطَنُ للإِبل كالوَطَنِ للناس وقد غَلَبَ على مَبْرَكِها حولَ الحوض والمَعْطَنُ كذلك والجمع أَعْطانٌ وعَطَنتِ الإِبلُ عن الماءِ تَعْطِنُ وتعْطُنُ عُطُوناً فهي عَواطِنُ وعُطُونٌ إذا رَوِيَتْ ثم بَرَكتْ فهي إِبل عاطنة وعَوَاطن ولا يقال إِبل عُطّانٌ وعَطَّنتْ أَيضاً وأَعْطَنَها سقاها ثم أَناخها وحبسها عند الماء فبركت بعد الورود لتعود فتشرب قال لبيد عافَتا الماءَ فلم نُعْطِنْهما إنما يُعْطِنُ أَصحابُ العَلَلْ والاسم العَطَنةُ وأَعْطَنَ القومُ عَطَنتْ إِبلُهم وقوم عُطّانٌ وعُطُونٌ وعَطَنةٌ وعاطِنونَ إذا نزلوا في أَعْطان الإِبل وفي حديث الرؤيا رَأَيْتُني أَنْزِعُ على قَلِيب فجاءَ أَبو بكر فاسْتَقَى وفي نَزْعِه ضعْفٌ والله يغفر له فجاءَ عمر فَنَزَعَ فاسْتحالَتِ الدَّلْوُ في يده غَرْباً فأَرْوَى الظَّمِئةَ حتى ضَرَبَتْ بعَطَنٍ يقال ضربت الإِبلُ بعطَنٍ إذا رَوِيَتْ ثمَّ بَرَكَتْ حول الماء أَو عند الحياض لتُعادَ إلى الشرب مرة أُخرى لتشرب عَلَلاً بعد نَهَلٍ فإذا استوفت ردَّت إلى المراعي والأَظْماءِ ضَرَب ذلكَ مثلاً لاتساع الناس في زمن عمر وما فتح عليهم من الأَمصار وفي حديث الاستِسقَاء فما مضت سابعة حتى أَعْطَنَ الناسُ في العُشْب أَراد أَن المطر طَبَّقَ وعَمَّ البُطونَ والظُّهورَ حتى أَعْطَنَ الناسُ إِبلَهم في المراعي ومنه حديث أُسامة وقد عَطَّنُوا مَواشِيَهُم أَي أراحوها سُمِّي المُراحُ وهو مأْواها عَطَناً ومنه الحديث اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى خيراً وانْقُشُوا له عَطَنَه أَي مُرَاحَه وقال الليث كل مَبْرَكٍ يكون مَأْلَفاً للإِبل فهو عَطَنٌ له بمنزلة الوَطَن للغنم والبقر قال ومعنى مَعاطِنِ الإِبل في الحديث مواضعُها وأَنشد ولا تُكَلِّفُني نَفْسي ولا هَلَعِي حِرْصاً أُقِيمُ به في مَعْطَنِ الهُونِ وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه نهى عن الصَّلاة في أَعْطان الإِبل وفي الحديث صَلُّوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في أَعْطان الإِبل قال ابن الأَثير لم ينه عن الصلاة فيها من جهة النجاسة فإِنها موجودة في مرابض الغنم وقد أَمر بالصلاة فيها والصلاة مع النجاسة لا تجوز وإنما أَراد أَن الإِبل تَزْدَحِمُ في المَنْهَل فإِذا شربت رفعت رؤُوسها ولا يُؤْمَنُ من نِفارها وتَفَرُّقها في ذلك الموضع فتُؤْذي المُصَلِّيَ عندها أَو تُلْهيه عن صلاته أَو تنجسه برَشَاشِ أَبوالها قال الأَزهري أَعْطان الإِبل ومَعاطِنُها لا تكون إلاَّ مَبارِكَها على الماء وإِنما تُعْطِنُ العربُ الإِبلَ على الماءِ حين تَطْلُع الثُّرَيَّا ويرجع الناس من النُّجَعِ إلى المَحاضِرِ وإنما يُعْطِنُونَ النِّعَم يوم وِرْدِها فلا يزالون كذلك إلى وقت مَطْلَع سُهَيْل في الخريف ثم لا يُعْطِنُونها بعد ذلك ولكنها تَرِدُ الماءَ فتشرب شَرْبَتها وتَصْدُر من فورها وقول أَبي محمد الحَذلَمِيّ وعَطَّنَ الذِّبَّانُ في قَمْقَامِها لم يفسره ثعلب وقد يجوز أَن يكون عَطَّنَ اتخذ عَطَناً كقولك عَشَّش الطائر اتخذ عُشّاً والعُطُونُ أَن تُراحَ الناقة بعد شربها ثم يعرض عليها الماء ثانية وقيل هو إذا رَويَتْ ثمَّ بَرَكَتْ قال كعب بن زهير يصف الحُمُرَ ويَشْرَبْنَ من بارِدٍ قد عَلِمْنَ بأَن لا دِخَالَ وأَنْ لا عُطونا وقد ضَرَبَتْ بعَطَنٍ أَي بَرَكَتْ وقال عُمَرُ ابن لَجَأٍ تَمْشِي إلى رِوَاءِ عاطِنَاتِها قال ابن السكيت وتقول هذا عَطَنُ الغَنم ومَعطِنُها لمَرابضها حولَ الماء وأَعْطَنَ الرجلُ بعيرَه وذلك إذا لم يشرب فَرَدَّه إلى العَطَن ينتظر به قال لبيد فَهَرَقْنا لهما في دَاثِرٍ لضَواحِيه نَشِيشٌ بالبَلَلْ راسِخ الدِّمْنِ على أَعضادِهِ ثَلَمَتْهُ كُلُّ رِيحٍ وسبَلْ عافَتا الماءَ فلم نُعْطِنْهما إنما يُعْطِنُ من يَرْجُو العَلَلْ ورجل رَحْبُ العَطَنِ وواسع العَطَن أَي رَحْبُ الذِّراعِ كثير المال واسع الرَّحْل والعَطَنُ العِرْضُ وأَنشد شَمِرٌ لعَدِيِّ بن زيد طاهِرُ الأَثوابِ يَحْمِي عِرْضَه من خَنَى الذِّمَّةِ أَو طَمثِ العَطَنْ الطَّمْث الفَسادُ والعَطَنُ العِرْض ويقال منزله وناحيته وعَطِنَ الجلد بالكسر يَعْطَنُ عَطَناً فهو عَطِنٌ وانْعَطَنَ وُضِعَ في الدباغ وتُرِكَ حتى فَسَدَ وأَنْتَنَ وقيل هو أَن يُنضح عليه الماء ويُلَفَّ ويدفن يوماً وليلة ليسترخي صوفه أَو شعره فينتف ويلقى بعد ذلك في الدباغ وهو حينئذ أَنتن ما يكون وقيل العَطْنُ بسكون الطاء في الجلد أَن تُؤخذ غَلْقَةٌ وهو نبت أَو فَرْثٌ أَو مِلْحٌ فيلقى الجلد فيه حتى يُنْتِنَ ثمَّ يُلْقَى بعد ذلك في الدِّباغ والذي ذكره الجوهري في هذا الموضع قال أَن يؤْخذ الغَلْقَى فيلقى الجلد فيه ويُغَمَّ لينفسخ صوفه ويسترخي ثم يلقى في الدباغ قال ابن بري قال علي بن حمزة الغَلْقَى لا يُعْطَنُ به الجلد وإنما يعطن بالغَلْقَة نبتٍ معروف وفي حديث علي كرم الله وجهه أَخذت إِهاباً مَعْطُوناً فأَدخلته عُنُقي المَعْطُون المُنْتِنُ المَنْمَرِقُ الشعرِ وفي حديث عمر رضي الله عنه دخل على النبي صلى الله عليه وسلم وفي البيت أُهُبٌ عَطِنة قال أَبو عبيد العَطِنَةُ المُنْتِنة الريح ويقال للرجل الذي يُسْتَقْذَر ما هو إلاَّ عَطِنَةٌ من نَتْنِه قال أَبو زيد عَطِنَ الأَديمُ إذا أَنتن وسقط صوفه في العَطْنِ والعَطْنُ أَن يُجْعَلَ في الدباغ وقال أَبو زيد موضع العَطْنِ العَطَنَةُ وقال أَبو حنيفة انْعَطَنَ الجلد استرخى شعره وصوفه من غير أَن يَفْسُدَ وعَطَنه يَعْطُنُه عَطْناً فهو مَعْطُون وعَطِين وعَطَّنه فَعَل به ذلك والعِطَانُ فَرْثٌ أَو ملح يجعل في الإهاب كيلا يُنْتِنَ ورجل عَطِينٌ مُنْتِنُ البشرة ويقال إنما هو عَطِينة إذا ذُمَّ في أَمر أَي مُنْتِنٌ كالإِهابِ المَعْطُون
الرائد
* عطن يعطن ويعطن: عطنا وعطونا. 1-الجمل: أريح بعد شربه ليعرض عليه الماء ثانية. 2-الجمل: شرب وروي ثم برك.
الرائد
* عطن يعطن ويعطن: عطنا. الجلد: ألقاه في «العطان»، وهو ملح يجعل فيه الجلد إلى أن يتفسخ صوفه أو شعره ويسترخي.
الرائد
* عطن يعطن: عطنا. الجلد: وضع في الدباغ وترك فأنتن وفسدت رائحته.
الرائد
* عطن تعطينا. 1-الجلد: جعله يعطن. 2-الجلد: ألقاه في «العطان»، وهو ملح يجعل فيه الجلد إلى أن يتفسخ صوفه أو شعره ويسترخي. 3-الجمال: أراحها بعد الشرب لتعود فتشرب. 4-ت الجمال: شربت فرويت ثم بركت. 5-للجمال: اتخذ لها «العطن»، وهو المبرك.
الرائد
* عطن. 1-مص. عطن. 2-مبرك الجمال ومربض الغنم حول الماء، ج أعطان.
الرائد
* عطن. من الجلود: الذي وضع في الدباغ وترك فأنتن وفسدت رائحته.
الرائد
* معطن. (عطن) مبرك الجمال ومربض الغنم حول الماء، ج معاطن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: