وصف و معنى و تعريف كلمة معطين:


معطين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و عين (ع) و طاء (ط) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح معطين في معاجم اللغة العربية:



معطين

جذر [عطن]

  1. مَعَطَ: (فعل)
    • مَعَطَ مَعْطاً
    • مَعَطَ في القوس : مدَّ يديه بها
    • مَعَطَت المَرأَةُ بولدها: رَمَتْ
    • مَعَطَ الشيءَ: مدّه
    • مَعَطَ فلاناً، بحقِّه: مَطَله
    • مَعَطَ السَّيفَ: سَلَّه
    • مَعَطَ الشَّعرَ والصُّوفَ: نتفهما
  2. مَعِطَ: (فعل)
    • مَعِطَ مَعَطاً فهو أَمْعطُ، وهي مَعطاءُ والجمع : مُعْطٌ
    • مَعِطَ : لم يكن على جسده شعرٌ
    • مَعِطَ اللصُّ: لم يكن معه شيء
  3. مَعْط: (اسم)
    • مَعْط : مصدر مَعَطَ
  4. مُعْط: (اسم)
    • مُعْط : جمع أَمْعَطُ


  5. مُعْط: (اسم)
    • مُعْط : جمع مَعْطَاءُ
  6. مُعْطٍ: (اسم)
    • مُعْطٍ : فاعل من أَعْطَى
  7. مُعط: (اسم)
    • مُعْطٍ، مُعْطِيٌ
    • اسم فاعل من أعطى
    • مُعْطٍ بِلاَ حِسَابٍ : مَانِحٌ
    • المعطِي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الممكِّن من نِعمه، الواهب عطاءَه وجودَه ورحمته لمخلوقاته
  8. مُعْطي: (اسم)
    • مُعْطي : فاعل من أَعْطَى
  9. مُعْطى: (اسم)
    • مُعْطى : اسم المفعول من أَعْطَى
  10. مُعطى: (اسم)


    • مفعول مِن أَعْطَى
    • ِمُعْطى: قضية مسلَّمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِلى علم قضايا مجهولة
  11. إِعطاء : (اسم)
    • مصدر أعْطَى
    • لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ
  12. إِعطاء : (اسم)
    • إعطاء : مصدر أَعْطَى
  13. عَطَّى : (فعل)
    • عَطَّيْتُ، أُعَطِّي، عَطِّ، مصدر تَعْطِيَةٌ
    • عَطَّى جَارَهُ : خَدَمَهُ وَقَامَ بِأَمْرِهِ
    • عَطَّى صَاحِبَهُ : عَجَّلَهُ
    • عَطَّاهُ فَتَعَطَّى : عَجَّلَهُ فَتَعَجَّلَ
  14. أَعْطَى : (فعل)
    • أعطى يُعطى ، أَعْطِ ، إعطاءً وعطاءً ، فهو مُعْطٍ ، والمفعول مُعْطًى
    • أعطاه الشَّيءَ :وهبه إيَّاه
    • أعْطَى المِثَالَ : قَدَّمَ
    • أَعْطَى البعيرُ: انقاد ولم يَسْتَصْعِبْ
    • أعطِ القوسَ باريها - (مثل): دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه،
    • أَعْطاه اللهُ بغير حساب: بدون تقتير،
    • أَعْطاه دَرْسًا: علَّمه، لقَّنه،
    • أَعْطاه الضَّوء الأخضر: أذن له بالبدء في عمل ما، منحه الموافقة والقبول،
    • أعطى ثمارَه: أثمر،
    • أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ: تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة،
    • أعطى له الكلمةَ: سمَح له أن يتكلَّم،
    • أعطى له المجالَ: أتاحه له
  15. مُعطَيات : (اسم)
    • جمع مُعْطًى:
    • المُعْطَيَاتُ (في الفلسفة والمنطق) : قضايا مسلَّمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِلى علم قضايا مجهولة
    • المُعْطَيات الأساسيّة: مجموعة من الظُّروف التي تؤثِّر في الحدث/ الأفكار الأساسيّة المُتَّخذة كنقطة انطلاق
  16. مِعطاء: (اسم)


    • الجمع : مَعَاطٍ ، و معاطِيّ
    • المِعْطَاءُ : الكثيرُ العَطَاءِ، [ؤنث]
  17. مَعطاءُ: (اسم)
    • مَعطاءُ : فاعل من مَعِطَ
  18. مُعاطٍ: (اسم)
    • مُعاطٍ : فاعل من عاطَى
  19. مَعَاطٍ: (اسم)
    • مَعَاطٍ : جمع مِعطاء
  20. تَعَطَّى : (فعل)
    • تَعَطَّى : سَأَلَ العَطَاءَ
    • تَعَطَّى: تعجَّلَ
    • تَعَطَّى الأَمْرَ: تعاطاهُ
  21. اِمَّعَطَ: (فعل)
    • امَّعَطَ الشَّعرُ: امتعط
    • امَّعَطَ الحبلُ وغيرُه: ، انجرد وطال
  22. اِمتَعَطَ: (فعل)


    • امْتَعَطَ الشَّعرُ: تساقَطَ من داءٍ ونحو ذلك
    • امْتَعَطَ النهارُ: ارتفع
    • امْتَعَطَ رُمحَه أَو سيفَه: انتزعه
  23. تَمَعَّط: (فعل)
    • تَمَعَّط الشَّعرُ: امتعط
    • تَمَعَّط الحبلُ وغيرُه: امَّعَطَ
    • تَمَعَّط الفرسُ في عدْوه: مدَّ عَضُدَيْهِ حتى لا يجدَ مزيداً وحَبَسَ رجليه حتى لا يجدَ مزيداً
    • تَمَعَّط فلانٌ: تسخَّط وتغضَّب
  24. تَعاط : (اسم)
    • مصدر تَعَاطَى
    • تَعَاطِي الفُنُونِ الجَمِيلَةِ : الاِشْتِغَالُ بِها وَالخَوْضُ فِيهَا
    • تَعَاطِي مِهْنَةِ الطِّبِّ : مُزَاوَلَتُهَا، مُمَارَسَتُهَا
  25. مُمَّعِط: (اسم)
    • المُمَّعِطُ : المُفرِطُ الطُّول
,
  1. مُعْطٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ط ي]. (فاعل مِن أَعْطَى). :-مُعْطٍ لِمَالٍ بِلاَ حِسَابٍ :- : مَانِحٌ...
  2. أعطى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أعطى يُعطى ، أَعْطِ ، إعطاءً وعطاءً ، فهو مُعْطٍ ، والمفعول مُعْطًى :-
      • أعطاه الشَّيءَ وهبه إيَّاه :- {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} .
      • أعطاه مالاً/ أعطى إليه مالاً/ أعطى له مالاً: منحه، ناوله إيّاه :-أعطاه الله علمًا وحكمةً، - أعطاه الدَّواءَ، - أَعْطِ الْعَامِلَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ [حديث]، - {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى. وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى} :-
      • أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه، - أَعْطاه اللهُ بغير حساب: بدون تقتير، - أَعْطاه دَرْسًا: علَّمه، لقَّنه، - أَعْطاه الضَّوء الأخضر: أذن له بالبدء في عمل ما، منحه الموافقة والقبول، - أعطى ثمارَه: أثمر، - أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ: تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة، - أعطى له الكلمةَ: سمَح له أن يتكلَّم، - أعطى له المجالَ: أتاحه له.
  3. المعطي (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  4. معط (المعجم لسان العرب)
    • "مَعَطَ الشيءَ يَمْعَطُه معطاً.
      مدّه.
      وفي حديث أَبي إِسحق: إِن فُلاناً وتَّر قوسَه ثم معَطَ فيها أَي مدَّ يديه بها، والمَغْطُ، بالعين والغين: المدّ، وطويل مُمَّعِطٌ منه كأَنه مُدّ.
      قال الأَزهري: المعروف في الطويل المُمَّغِطُ، بالغين المعجمة، وكذلك رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي، قال: ولم أَسمع ممَّعطاً بهذا المعنى لغير الليث إِلا بإِقرائه في كتاب الاعتقاب لأَبي تراب، قال: سمعت أَبا زيد وفلانَ بن عبد اللّه التميمي يقولان: رجل مُمَّعِطٌ وممَّغط أَي طويل؛ قال الأَزهري: ولا أُبْعِدُ أَن يكونا لغتين كما، قالوا لَعَنَّك ولَغَنَّك بمعنى لعَلَّك، والمَغَصُ والمَعَصُ من الإِبل البِيضُ، وسُرُوعٌ وسُرُوغٌ للقُضْبان الرِّخْصة.
      والمَعْطُ: الجَذْبُ.
      ومعَطَ السيفَ وامْتَعَطه: سلَّه.
      وامتعط رمحه: انتزعه،ومَعِط شعرُه وجلده معَطاً، فهو أَمْعَطُ.
      يقال: رجل أَمْعَطُ أَمْرَطُ لا شعر له على جسده بيِّن المَعَط ومَعِطٌ.
      وتَمَعَّطَ وامَّعَط، وهو افْتَعل (* قوله «افتعل» كذا في الأصل والقاموس بالتاء، وفي الصحاح انفعل بالنون.
      تمرَّط وسقط من داء يَعْرِضُ له.
      ويقال: امَّعَط الحبلُ وغيره أَي انجرد.
      ومَعَطَه يَمْعَطُه مَعْطاً: نتَفَه.
      وتمعَّطت أَوْبار الإِبل: تطايرت وتفرّقت، ومن أَسماء السَّوءَةِ المَعْطاء والشَّعْراء والدَّفْراء.
      وذِئب أمعط: قليل الشعر وهو الذي تساقط عنه شعره، وقيل: هو الطويل على وجه الأَرض.
      ويقال: مَعِط الذئب ولا يقال مَعِطَ شعره، والأُنثى مَعْطاء.
      وفي الحديث:، قالت له عائشة لو آخذْتَ ذاتَ الذنْب منَّا بذنبها، قال: إِذاً أَدَعها كأَنها شاة مَعْطاء؛ هي التي سقط صُوفُها.
      ولِصٌّ أَمعط على التمثيل بذلك: يشبه بالذِّئب الأَمعط لخُبْثه.
      ولصوص مُعْط، ورجل أَمْعَط: سَنُوط.
      وأَرض مَعْطاء: لا نبت بها.
      وأَبو مُعْطةَ: الذِّئب لتمَعُّط شعره، علم معرفة، وإِن لم يخص الواحد من جنسه، وكذلك أُسامةُ وذُؤالةُ وثُعالةُ وأَبو جَعْدة.
      والمَعْطُ: ضرب من النكاح.
      ومَعَطَها مَعْطاً: نكحها.
      ومَعَطَني بحقي: مطَلَني.
      والتَّمعُّط في خُضْر الفرس: أَن يمُدَّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مزيداً،ويَحْبِس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق، ويكون ذلك منه في غير الاحْتِلاط يَمْلَخُ بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماعهما كالسابح.
      وفي حديث حكيم بن معاوية: فأَعرض عنه فقام مُتمَعِّطاً أَي متسخِّطاً متغضِّباً.
      قال ابن الأَثير: يجوز أَن يكون بالعين والغين.
      وماعِط ومُعَيْطٌ: اسمان.
      وبنو مُعَيْط: حيّ من قريش معروفون.
      ومُعَيْطٌ: موضع.
      وأَمْعَطُ: اسم أَرض؛ قال الراعي: يَخْرُجْن بالليلِ من نَقْعٍ له عُرَفٌ،بقاعٍ أَمْعَطَ، بين السَّهل والصِّيَرِ"
  5. تعاطى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعاطى يتعاطى ، تعاطَ ، تعاطيًا ، فهو مُتعاطٍ ، والمفعول مُتعاطًى (للمتعدِّي) :-
      • تعاطى الشَّخصُ قام على أطراف أصابع الرِّجْلين ورفع يديه إلى شيء ليأخذَه :- {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ} .
      • تعاطى القومُ/ تعاطى القومُ الشَّيءَ: ناول بعضُهم بعضًا، أعطاه بعضُهم لبعضٍ أو تناولوه :-تعاطَوا الهدايا، - تعاطى الصَّائمون التَّمرَ والماءَ.
      • تعاطى التَّدخينَ: تناوله مرَّةً بعد مرّة :-تعاطى مخدِّرات/ حبوبًا مهدِّئة.
      • تعاطى التِّجارةَ: قام بها أو خاض فيها :-يتعاطى السِّياسةَ:-
      • تعاطى الشِّعْرَ: انقطع إليه وانصرف.
  6. المُعْطَيَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُعْطَيَاتُ المُعْطَيَاتُ (في الفلسفة والمنطق) : قضايا مسلَّمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِلى علم قضايا مجهولة.


  7. مُسْتَعْطٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ط ي]. (فاعل مِن اِسْتَعْطَى). :-رَجُلٌ مُسْتَعْطٍ :- : مُسْتَجْدٍ، طَالِبُ العَطَاءِ.
  8. أَمعَط (المعجم الرائد)
    • أمعط - ج، معط ، -مؤ، معطاء
      1- أمعط : ذئب سقط شعره وذهب. 2- أمعط من لا شعر على جسده. 3- أمعط : «لص أمعط» : شبه الذئب. 4- أمعط : «مكان أمعط» : لا نبات فيه.
  9. تعاطى القوم/ تعاطى القوم الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ناول بعضُهم بعضًا، أعطاه بعضُهم لبعضٍ أو تناولوه :-تعاطَوا الهدايا- تعاطى الصَّائمون التَّمرَ والماءَ.
  10. المُمَّعِطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُمَّعِطُ : المُفرِطُ الطُّول
  11. تَعَاطٍ (المعجم الغني)
    • [ع ط ي]. (مصدر تَعَاطَى).
      1. :-تَعَاطِي الفُنُونِ الجَمِيلَةِ :- : الاِشْتِغَالُ بِها وَالخَوْضُ فِيهَا.
      2. :-تَعَاطِي مِهْنَةِ الطِّبِّ :- : مُزَاوَلَتُهَا، مُمَارَسَتُهَا.
  12. إِمَّعَط (المعجم الرائد)
    • إمعط - امعاطا
      1- إمعط الشعر : سقط من داء. 2- إمعط النهار : امتد وطال. السيف : سحبه من غمده.
  13. إِمتَعَط (المعجم الرائد)
    • إمتعط - امتعاطا
      1- إمتعط الشعر : تساقط. 2- إمتعط النهار : ارتفع، تقدم. 3- إمتعط السيف : انتزعه، أخرجه. 4- إمتعط الشيء : إمتد وطال.
  14. إنمعط (المعجم الرائد)
    • إنمعط - انمعاطا
      1-إنمعط الشعر : سقط من مرض يصيبه
  15. أَعْطَى (المعجم الرائد)
    • أعطى - إعطاء
      1- أعطاه الشيء : ناوله إياه. 2- أعطاه الشيء : وهبه إياه. 3- أعطى الجمل : انقاد، أطاع.
  16. تَعَطَّى (المعجم الرائد)
    • تعطى - تعطيا
      1- تعطى : سأل العطاء. 2- تعطى : تعجل. 3- تعطى الأمر : تعاطاه، خاض فيه
  17. تَعاطَى (المعجم الرائد)
    • تعاطى - تعاطيا
      1- تعاطى الشيء : تناوله «هو يتعاطى الخمر». 2- تعاطى الأمر : خاض فيه «هو يتعاطى التجارة». 3- تعاطى الشاربون الكأس : أخذها كل واحد منهم بدوره. 4- تعاطى القوم : تغالبوا في التعاطي. 5- تعاطى : قام على أطراف أصابع رجليه ورفع يديه إلى الشيء ليتناوله.
  18. مَعَط (المعجم الرائد)
    • معط - يمعط ، معطا
      1- معط الشيء : مده. 2- معط بحقه : مطله، سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى. 3- معط الريش أو الشعر : نتفه. 4- معط السيف : انتزعه وأخرجه. 5- معط في القوس : مد يديه بها.
  19. معط (المعجم الرائد)
    • معط - يمعط ، معطا
      1- معط : لم يكن على جسده شعر. 2- معط الذئب : تساقط شعره وذهب. 3- معط اللص : لم يكن معه شيء.
  20. سمعط (المعجم لسان العرب)
    • "اسْمَعَطَّ العَجاجُ اسْمِعْطاطاً إِذا سَطَعَ‏.
      ‏الأَزهري: اسْمَعَدَّ الرجلُ واشْمَعَدَّ إِذا امْتَلأَ غضباً، وكذلك اسْمَعَطَّ واشْمَعَطَّ، ويقال ذلك في ذكَر الرجل إِذا اتْمَهلَّ.
      "
  21. اسْمَعَطَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اسْمَعَطَّ العَجاجُ: سَطَعَ،
      ـ اسْمَعَطَّ فلانٌ: امْتَلأَ غَضَبًا،
      ـ اسْمَعَطَّ الذَّكَرُ: اتْمَهَلَّ، ونَعَظَ.
  22. إعطاء صورة خاطئة عن السوق (المعجم مالية)
    • اصطناع الوسيط لحركة بيع وشراء أوراق مالية لكي يدعو المستثمرين للاعتقاد الخاطئ بوجود حركة تداول نشطة لها والإقبال عليها وذلك عمل يتعارض مع القانون. ، وتعني بالانجليزية: painting the tape
  23. تعاطى التّجارة (المعجم عربي عامة)
    • قام بها أو خاض فيها :-يتعاطى السِّياسةَ :- ° تعاطى الشِّعْرَ
  24. تعاطى التّدخين (المعجم عربي عامة)
    • تناوله مرَّةً بعد مرّة :-تعاطى مخدِّرات/ حبوبًا مهدِّئة.
  25. تعاطى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • قام على أطراف أصابع الرِّجْلين ورفع يديه إلى شيء ليأخذَه :- {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ}.


معنى معطين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطن يعطن ، عطنا ، فهو عاطن ، والمفعول معطون• عطن فلان الجلد : وضعه في الملح ليتفسخ صوفه ويسترخي ثم ألقاه في الدباغ . • عطن التيل : ألقاه في الماء وتركه ليلين وترق أليافه .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطن يعطن ، عطنا ، فهو عطن• عطن الجلد : فسد وأنتن بعد وضعه في الدباغ وتركه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطن يعطن ، تعطينا ، فهو معطن• عطن الجلد : عطن ، فسد وأنتن بعد وضعه في الدباغ وتركه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطن [ مفرد ] : مصدر عطن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطن [ مفرد ] : ج أعطان ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر عطن . 2 - مبرك الإبل ومربض الغنم عند الماء تحن الجمال إلى أعطانها والرجال إلى أوطانها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عطن .
المعجم الوسيط
الإبلُ ـِ عُطُوناً: بركت عند الماء بعد شربها. وـ الجلدَ عَطْناً: ألقاه في العِطان. فهو مَعْطون، وعَطين. ويقال: عطن التِّيل ونحوه: ألقاه في الماء وتركه ليلين وترقّ أليافه. ( مو ).( عَطِنَ ) الجلدُ ـَ عَطَناً: فسد وأنتن بعد وضعه في الدّباغ وتركه. فهو عَطِن، وهي عَطِنَة.( أعْطَنَ ) الإبلَ: سقاها ثم أناخها عند الماء.( عَطَّنَ ): اتّخذ عَطَناً. وـ الإبلُ: عطنت. وـ الجلدَ: عَطَنَه. وـ الإبلَ: أعطنها.( انْعَطَنَ ) الجلدُ: عطِن.( تَعَطَّنَت ) الإبلُ: عطنت.( العِطَان ): فرْث أو ملح أو نحوهما يجعل في الإهاب لئلا ينتن.( العَطَن ): مَبْرك الإبل ومَرْبِض الغنم عند الماء. ( ج ) أعطان. ويقال: ضربت الإبل بعطن: رويت وبركت. وضرب فلان بعطن: روَّى إبله ثم أقام على الماء. وفلان واسع العطن: واسع الصّبر والحيلة عند الشدائد، سخيّ كثير المال. وضدّه: ضيّق العطن.( المَعْطِن ): العَطَن. وـ مكان عطن التِّيل ونحوه. ( ج ) مَعَاطِن.
مختار الصحاح
ع ط ن : الأَعْطَانُ و المَعاطِنُ مَبَارك الإبل عند الماء ومرابض الغنم أيضا واحدها عَطَنٌ و مَعْطَنٌ
الصحاح في اللغة
عَطَنْتُ الجلد أعْطِنُهُ عَطْناً، فهو مَعْطونٌ، إذا أخَذتَ عَلْقًى - وهو نبتٌ - أو فَرْثاً وملحاً فألقيتَ الجلد فيه وغَممته ليتفسَّخَ صوفه ويسترخيَ ثم تُلقيه في الدباغ. وعَطِنَ الإهاب بالكسر يَعْطَنُ عَطَناً، فهو عَطِنٌ، إذا أنتن وسقط صوفه في العَطْنِ. وقد انْعَطَنَ الإهاب. والعَطَنُ والمَعْطِنُ: واحد الأعطان والمعاطن، وهي مبارِك الإبل عند الماء لتشرب عَلَلاً بعد نَهَل، فإذا استوفت رُدَّت إلى المراعي والأظماء. وعَطَنَتِ الإبل بالفتح تَعْطُنُ وتَعْطِنُ عُطوناً، إذا رَوِيت ثم بركتْ، فهي لإبلٌ عاطِنَةٌ وعَواطِنُ. وقد ضَرَبَتِ الإبلُ بعَطَن، أي بركت. وقد أعطنتها أنا. قال ابن السكيت: وكذلك تقول: هذا عَطَنُ الغنمِ ومَعْطِنها، لمرابضها حولَ الماء. وأعطَنَ القومُ، أي عَطَنَتْ إبلهم. وفلان واسع العَطَنِ والبلَد، إذا كان رحبَ الذراع. وأعطَنَ الرجل بعيره، وذلك إذا لم يشرب فردَّه إلى العَطَنِ يَنتظِر به. قال لبيد: عافَتا الماءَ فلم يُعْطِنْهـمـا   إنَّما يُعْطِنُ من يرجو العَلَلْ
لسان العرب
العَطَنُ للإِبل كالوَطَنِ للناس وقد غَلَبَ على مَبْرَكِها حولَ الحوض والمَعْطَنُ كذلك والجمع أَعْطانٌ وعَطَنتِ الإِبلُ عن الماءِ تَعْطِنُ وتعْطُنُ عُطُوناً فهي عَواطِنُ وعُطُونٌ إذا رَوِيَتْ ثم بَرَكتْ فهي إِبل عاطنة وعَوَاطن ولا يقال إِبل عُطّانٌ وعَطَّنتْ أَيضاً وأَعْطَنَها سقاها ثم أَناخها وحبسها عند الماء فبركت بعد الورود لتعود فتشرب قال لبيد عافَتا الماءَ فلم نُعْطِنْهما إنما يُعْطِنُ أَصحابُ العَلَلْ والاسم العَطَنةُ وأَعْطَنَ القومُ عَطَنتْ إِبلُهم وقوم عُطّانٌ وعُطُونٌ وعَطَنةٌ وعاطِنونَ إذا نزلوا في أَعْطان الإِبل وفي حديث الرؤيا رَأَيْتُني أَنْزِعُ على قَلِيب فجاءَ أَبو بكر فاسْتَقَى وفي نَزْعِه ضعْفٌ والله يغفر له فجاءَ عمر فَنَزَعَ فاسْتحالَتِ الدَّلْوُ في يده غَرْباً فأَرْوَى الظَّمِئةَ حتى ضَرَبَتْ بعَطَنٍ يقال ضربت الإِبلُ بعطَنٍ إذا رَوِيَتْ ثمَّ بَرَكَتْ حول الماء أَو عند الحياض لتُعادَ إلى الشرب مرة أُخرى لتشرب عَلَلاً بعد نَهَلٍ فإذا استوفت ردَّت إلى المراعي والأَظْماءِ ضَرَب ذلكَ مثلاً لاتساع الناس في زمن عمر وما فتح عليهم من الأَمصار وفي حديث الاستِسقَاء فما مضت سابعة حتى أَعْطَنَ الناسُ في العُشْب أَراد أَن المطر طَبَّقَ وعَمَّ البُطونَ والظُّهورَ حتى أَعْطَنَ الناسُ إِبلَهم في المراعي ومنه حديث أُسامة وقد عَطَّنُوا مَواشِيَهُم أَي أراحوها سُمِّي المُراحُ وهو مأْواها عَطَناً ومنه الحديث اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى خيراً وانْقُشُوا له عَطَنَه أَي مُرَاحَه وقال الليث كل مَبْرَكٍ يكون مَأْلَفاً للإِبل فهو عَطَنٌ له بمنزلة الوَطَن للغنم والبقر قال ومعنى مَعاطِنِ الإِبل في الحديث مواضعُها وأَنشد ولا تُكَلِّفُني نَفْسي ولا هَلَعِي حِرْصاً أُقِيمُ به في مَعْطَنِ الهُونِ وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه نهى عن الصَّلاة في أَعْطان الإِبل وفي الحديث صَلُّوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في أَعْطان الإِبل قال ابن الأَثير لم ينه عن الصلاة فيها من جهة النجاسة فإِنها موجودة في مرابض الغنم وقد أَمر بالصلاة فيها والصلاة مع النجاسة لا تجوز وإنما أَراد أَن الإِبل تَزْدَحِمُ في المَنْهَل فإِذا شربت رفعت رؤُوسها ولا يُؤْمَنُ من نِفارها وتَفَرُّقها في ذلك الموضع فتُؤْذي المُصَلِّيَ عندها أَو تُلْهيه عن صلاته أَو تنجسه برَشَاشِ أَبوالها قال الأَزهري أَعْطان الإِبل ومَعاطِنُها لا تكون إلاَّ مَبارِكَها على الماء وإِنما تُعْطِنُ العربُ الإِبلَ على الماءِ حين تَطْلُع الثُّرَيَّا ويرجع الناس من النُّجَعِ إلى المَحاضِرِ وإنما يُعْطِنُونَ النِّعَم يوم وِرْدِها فلا يزالون كذلك إلى وقت مَطْلَع سُهَيْل في الخريف ثم لا يُعْطِنُونها بعد ذلك ولكنها تَرِدُ الماءَ فتشرب شَرْبَتها وتَصْدُر من فورها وقول أَبي محمد الحَذلَمِيّ وعَطَّنَ الذِّبَّانُ في قَمْقَامِها لم يفسره ثعلب وقد يجوز أَن يكون عَطَّنَ اتخذ عَطَناً كقولك عَشَّش الطائر اتخذ عُشّاً والعُطُونُ أَن تُراحَ الناقة بعد شربها ثم يعرض عليها الماء ثانية وقيل هو إذا رَويَتْ ثمَّ بَرَكَتْ قال كعب بن زهير يصف الحُمُرَ ويَشْرَبْنَ من بارِدٍ قد عَلِمْنَ بأَن لا دِخَالَ وأَنْ لا عُطونا وقد ضَرَبَتْ بعَطَنٍ أَي بَرَكَتْ وقال عُمَرُ ابن لَجَأٍ تَمْشِي إلى رِوَاءِ عاطِنَاتِها قال ابن السكيت وتقول هذا عَطَنُ الغَنم ومَعطِنُها لمَرابضها حولَ الماء وأَعْطَنَ الرجلُ بعيرَه وذلك إذا لم يشرب فَرَدَّه إلى العَطَن ينتظر به قال لبيد فَهَرَقْنا لهما في دَاثِرٍ لضَواحِيه نَشِيشٌ بالبَلَلْ راسِخ الدِّمْنِ على أَعضادِهِ ثَلَمَتْهُ كُلُّ رِيحٍ وسبَلْ عافَتا الماءَ فلم نُعْطِنْهما إنما يُعْطِنُ من يَرْجُو العَلَلْ ورجل رَحْبُ العَطَنِ وواسع العَطَن أَي رَحْبُ الذِّراعِ كثير المال واسع الرَّحْل والعَطَنُ العِرْضُ وأَنشد شَمِرٌ لعَدِيِّ بن زيد طاهِرُ الأَثوابِ يَحْمِي عِرْضَه من خَنَى الذِّمَّةِ أَو طَمثِ العَطَنْ الطَّمْث الفَسادُ والعَطَنُ العِرْض ويقال منزله وناحيته وعَطِنَ الجلد بالكسر يَعْطَنُ عَطَناً فهو عَطِنٌ وانْعَطَنَ وُضِعَ في الدباغ وتُرِكَ حتى فَسَدَ وأَنْتَنَ وقيل هو أَن يُنضح عليه الماء ويُلَفَّ ويدفن يوماً وليلة ليسترخي صوفه أَو شعره فينتف ويلقى بعد ذلك في الدباغ وهو حينئذ أَنتن ما يكون وقيل العَطْنُ بسكون الطاء في الجلد أَن تُؤخذ غَلْقَةٌ وهو نبت أَو فَرْثٌ أَو مِلْحٌ فيلقى الجلد فيه حتى يُنْتِنَ ثمَّ يُلْقَى بعد ذلك في الدِّباغ والذي ذكره الجوهري في هذا الموضع قال أَن يؤْخذ الغَلْقَى فيلقى الجلد فيه ويُغَمَّ لينفسخ صوفه ويسترخي ثم يلقى في الدباغ قال ابن بري قال علي بن حمزة الغَلْقَى لا يُعْطَنُ به الجلد وإنما يعطن بالغَلْقَة نبتٍ معروف وفي حديث علي كرم الله وجهه أَخذت إِهاباً مَعْطُوناً فأَدخلته عُنُقي المَعْطُون المُنْتِنُ المَنْمَرِقُ الشعرِ وفي حديث عمر رضي الله عنه دخل على النبي صلى الله عليه وسلم وفي البيت أُهُبٌ عَطِنة قال أَبو عبيد العَطِنَةُ المُنْتِنة الريح ويقال للرجل الذي يُسْتَقْذَر ما هو إلاَّ عَطِنَةٌ من نَتْنِه قال أَبو زيد عَطِنَ الأَديمُ إذا أَنتن وسقط صوفه في العَطْنِ والعَطْنُ أَن يُجْعَلَ في الدباغ وقال أَبو زيد موضع العَطْنِ العَطَنَةُ وقال أَبو حنيفة انْعَطَنَ الجلد استرخى شعره وصوفه من غير أَن يَفْسُدَ وعَطَنه يَعْطُنُه عَطْناً فهو مَعْطُون وعَطِين وعَطَّنه فَعَل به ذلك والعِطَانُ فَرْثٌ أَو ملح يجعل في الإهاب كيلا يُنْتِنَ ورجل عَطِينٌ مُنْتِنُ البشرة ويقال إنما هو عَطِينة إذا ذُمَّ في أَمر أَي مُنْتِنٌ كالإِهابِ المَعْطُون
الرائد
* عطن يعطن ويعطن: عطنا وعطونا. 1-الجمل: أريح بعد شربه ليعرض عليه الماء ثانية. 2-الجمل: شرب وروي ثم برك.
الرائد
* عطن يعطن ويعطن: عطنا. الجلد: ألقاه في «العطان»، وهو ملح يجعل فيه الجلد إلى أن يتفسخ صوفه أو شعره ويسترخي.
الرائد
* عطن يعطن: عطنا. الجلد: وضع في الدباغ وترك فأنتن وفسدت رائحته.
الرائد
* عطن تعطينا. 1-الجلد: جعله يعطن. 2-الجلد: ألقاه في «العطان»، وهو ملح يجعل فيه الجلد إلى أن يتفسخ صوفه أو شعره ويسترخي. 3-الجمال: أراحها بعد الشرب لتعود فتشرب. 4-ت الجمال: شربت فرويت ثم بركت. 5-للجمال: اتخذ لها «العطن»، وهو المبرك.
الرائد
* عطن. 1-مص. عطن. 2-مبرك الجمال ومربض الغنم حول الماء، ج أعطان.
الرائد
* عطن. من الجلود: الذي وضع في الدباغ وترك فأنتن وفسدت رائحته.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: