وصف و معنى و تعريف كلمة معكاها:


معكاها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و عين (ع) و كاف (ك) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح معكاها في معاجم اللغة العربية:



معكاها

جذر [عكا]

  1. عَكَّه عن حاجَتهِ:
    • صرَفَهُ عَنها.
  2. أعْكى : (اسم)
    • الأعْكى : الشديدُ العُكوة
    • الأعْكى: الغليظ الجنبين
  3. عَكَى : (فعل)
    • عَكَتِ عَكْوا
    • عَكَتِ الدابة : غلُظتْ وسمنَت من الربيع
    • عكا الدُّخانُ: تصعَّدَ في السماء
    • عكا فلان لإزاره: أعظمَ حُجْزَته وغلَّظَها لئلا يسترخيَ بطنه
    • عكا الضَّبُّ ونحوُه ذَنَبَهُ وبذنبه: لواه وأماله إِلى العُكوة وعقَدهُ
    • عكا الرجلُ ذنَب الدابة
    • عكا الشيءَ: شدَّه
    • عكا فلانا في الحديد
    • عَكَتِ المرأةُ شعرها: لم ترسله
  4. عَكَى : (فعل)
    • عَكَى عَكْيًا
    • عَكَى فلانٌ بِإِزاره : عكا بِهِ
    • عَكَى فلان: مات


  5. عَكَّى : (فعل)
    • عَكَّى فلان: عَكَى
    • عَكَّى على السيف والرُّمح: شدَّ عليهما عِلْباءً رَطبا
    • عَكَّى الدُّخَانُ: تصعَّدَ في السماء
  6. عُكًا : (اسم)
    • عُكًا : جمع عَكوة
  7. عُكًى : (اسم)
    • عُكًى : جمع عَكْوَةُ، عُكْوة
,
  1. عكا (المعجم لسان العرب)
    • "العُكْوَة: أَصلُ اللِّسانِ، والأكثر العَكَدَة.
      والعَكْوَة: أَصلُ الذَّنَب، بفتح العين، حيثُ عَرِيَ من الشَّعرَ من مَغْرِز الذَّنَب،وقيل فيه لغتان: عَكْوة، وجمعها عُكىً وعِكاءٌ؛ قال الشاعر: هَلَكْتَ، إن شَرِبْتَ في إكْبابها،حتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِه؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: وإذا تَعَطَّف ذَنَبُه عند العَكْوة وتعَقَّد قيلَ بَعِيرٌ أَعْكى.
      ويقال: بِرْذَوْنٌ مَعْكُوٌّ؛ قال الأَزهري: ولو استعْمِل الفعلُ في هذا لقِيل عَكِيَ يَعْكى فهو أَعكَى، قال: ولم أَسْمَعْ ذلك.
      وعَكا الذَّنَبَ عَكْواً: عَطَفَه إلى العُكْوة وعَقَده.
      وعَكَوْتُ ذَنَبَ الدابةِ، وعكى الضَّبُّ بذَنَبِه: لواه، والضَّبُّ يعكُو بذَنَبِه يَلْويه ويَعْقِدُه هنالك.
      والأَعْكى: الشديد العُكْوة.
      وشاةٌ عَكْواءُ: بيضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أَسْودُ ولا فِعْلَ له ولا يكون صفةً للمذكَّر، وقيل: الشاةُ التي ابْيَضَّ مؤَخَّرُها واسْودَّ سائرُها.
      وعُكْوةُ كلِّ شيءٍ: غِلَظُه ومُعْظَمُه.
      والعُكْوة: الحُجْزة الغَلِيظة.
      وعَكا بإزاره عَكْواً: أَعْظَم حُجْزَتَه وغَلَّظها.
      وعَكَت الناقةُ والإبل تَعْكُو عَكْواً: غَلُظَت وسَمِنَتْ من الربيع واشتَدَّتْ من السِّمَنِ.
      وإبلٌ مِعْكاءٌ: غَلِيظة سَمينة ممتلئة، وقيل: هي التي تَكْثُر فيكونُ رأْس ذا عند عُكْوة ذا؛ قال النابغة: الواهِب المائَةَ المِعْكاءَ زَيَّنَها السَّعدانُ يُوضح في أَوْبارِها اللِّبَدِ (* في رواية ديوان النابغة: تُوضَحُ بدل يُوضِح، وهو اسم موضع.) ابن السكيت: المِعْكاءُ، على مِفْعالٍ، الإبلُ المجتمعة، يقال: مائة مِعْكاءٌ، ويُوضِحُ: يُبَيِّنُ في أَوْبارِها إذا رُعِيَ فقال المائةَ المِعْكاءَ أَي هِي الغِلاظُ الشِّداد، لا يثنّى ولا يجمع؛ قال أَوس: الواهِب المائةَ المِعكاءَ يَشْفَعُها،يَومَ الفِضالِ، بأُخْرَى، غير مجْهُود والعاكي: الشادُّ، وقد عَكا إذا شَدَّ، ومنه عَكْوُ الذَّنَبِ وهو شَدُّه.
      والعُكْوةُ: الوَسَط لغِلَظِه.
      والعاكي: الغَزَّالُ الذي يبِيع العُكى، جمع عُكْوة، وهي الغَزْلُ الذي يَخْرُج من المِغْزَلِ قبلَ أَن يُكَبَّبَ على الدُّجاجة، وهي الكُبَّة.
      ويقال: عَكا بإزارِه يَعْكُو عُكِيّاً أَغْلَظَ مَعْقِدَه، وقيل: إذا شَّده، قالِصاً عن بَطْنِه لئَلاَّ يَسْتَرْخِيَ لِضِخَمِ بطنه؛ قال ابن مقبل: شُمٌّ مَخامِيضُ لا يَعْكون بالأُزُرِ يقول: ليسوا بِعظام البطون فيرفعوا مآزِرَهُم عن البطونِ ولكنهم لِطافُ البطون.
      وقال الفراء: هو عَكْوانُ من الشَّحْمِ، وامرأَة مُعَكِّيةٌ.
      ويقال: عَكَوْتُه في الحديد والوَثاقِ عَكْواً إذا شَدَدْتَه؛ قال أُمَيَّة يذكر مُلْك سليمان: أَيُّما شاطِنٍ عَصاهُ عَكاهُ،ثم يُلْقى في السِّجنِ والأَغْلالِ والأَعْكى: الغلِيظُ الجَنْبَين؛ عن ثعلب، فأَمَّا قول ابنةِ الخُسِّ حين شاوَرَ أَبوها أَصحابه في شِراءِ فَحْلٍ: اشْتَرِهِ سَلْجَمَ اللَّحْييَنِ أَسْحَجَ الخَدَّيْن غائرَ العَيْنَين أَرْقَبَ أَحْزَمَ أَعْكَى أَكْوَمَ، إنْ عُصِيَ غَشَمَ وإن أُطِيعَ اجْرَنْثَمَ؛ فقد يكونُ الغَلِيظَ العُكْوةِ التي هي أَصلُ الذَّنَبِ، ويكونُ الغَلِيظَ الجَنْبَين والعَظيمَ الوَسَط، والأَحْزَمُ والأَرْقَبُ والأَكْوَمُ كلٌّ مذكور في موضعه.
      والعَكْوَةُ والعُكْوَةُ جميعاً: عَقَبٌ يُشَقُّ ثم يُفتَل فَتْلَين كما يُفْتَلُ المِخراقُ.
      وعَكاهُ عَكْواً: شدَّه.
      وعَكَّى على سيفه ورُمحِه: شدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً.
      وعَكا بخُرْئِه إذا خرَج بعضُه وبَقِي بَعضٌ.
      وعَكَّى: مات.
      قال الأَزهري: يقال للرجل إذا ماتَ عَكَّى وقَرضَ الرِّباطَ.
      والعاكي: المَيّت.
      وعكَّى الدخانُ: تَصَعَّد في السماءِ؛ عن أبي حنيفة.
      وذكر في ترجمة كعي: الأَعْكاءُ العُقَد.
      وعكا بالمكان: أَقَامَ.
      وعَكَتِ المرأَة شَعْرَها إذا لم تُرْسِلْه، وربما، قالوا: عَكا فلان على قومه أَي عَطَف، مثلُ قولِهِم عَكَّ على قَوْمِه.
      الفراء: العَكيُّ من اللَّبن المَحْضُ.
      والعَكِيُّ من أَلْبَانِ الضَّأْنِ: ما حُلِبَ بعضُه على بعضٍ، وقال شمر: العَكِيُّ الخاثِر؛

      وأَنشد للراجز: تَعَلَّمَنْ، يا زيدُ يا ابنَ زَيْنِ،لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ،وشَرْبَتانِ من عَكِيِّ الضأْنِ،أَحْسَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثْرَبِيَّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ،يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْن؟

      ‏قال شمر: النِّيُّ من اللَّبَنِ ساعَة يُحْلَب، والعَكِيُّ بعدما يَخْثُر، والعَكيُّ وَطْبُ اللَّبن.
      "
  2. عَكَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَكَى بإزارِهِ يَعْكِي عَكْياً: أَغْلَظَ مَعْقِدَهُ،
      ـ عَكَى زَيْدٌ: ماتَ، كعَكَّى وأَعْكَى.
      ـ عاكي: المَيِّتُ، والذي يَبيعُ العُكَا، جَمْعُ عُكْوَةٍ، والمُولَعُ بِشُرْبِ العَكِيِّ، لسَوِيقِ المُقْلِ.
      ـ أَعْكاه: أوْثَقَهُ.


,
  1. مَعَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَعَكَهُ في التُّرابِ: دَلَكَهُ،
      ـ مَعَكَ بالقِتالِ والخُصومَةِ: لَواهُ،
      ـ مَعَكَ دَيْنَهُ، ومَعَكَ به: مَطَلَهُ به، فهو مَعِكٌ ومِعْمَكُ، ومُماعِكٌ.
      ـ مَعِكُ: الأَلَدُّ، والأَحْمَقُ، مَعُكَ.
      ـ تَمَعَّكَ: تَمَرَّغَ. ومَعَّكْتُها تَمْعيكاً.
      ـ إبِلٌ مَعْكَى: كثيرةٌ.
      ـ وَقَعوا في مَعْكوكاءَ ومُعْكوكاءَ: في غُبارٍ وجَلَبَةٍ وشَرٍّ.
      ـ مُعْكوكَةُ الماءِ: كَثْرَتُه.
  2. معك (المعجم لسان العرب)
    • "المَعْكُ: الدَّلْكُ، مَعكه في التراب يَمْعَكُه مَعْكاً تَلَكَه،ومعَّكه تَمْعِيكاً: مَرَّغه فيه والتَّمَعُّك: التقلب فيه.
      وفي الحديث: فَتَمَعَّك فيه أي تَمرَّغ في ترابه؛ قال زهير: أُرْدُدْ يَساراً، ولا تَعنُف عليه، ولا تَمْعَكْ بِعِرْضِك، إنَّ الغادِر المَعِكُ ومَعَكْتُ الأَدِيمَ أَمْعكه مَعْكاً إذا دَلَكْتَهُ دَلْكاً شديداً،ومَعَكه بالحرب والقتال والخصومة: لَواه.
      ورجل مَعِكٌ: شديد الخصومة.
      ومَعَكَه دَيْنَه مَعْكاً وماعَكه: لواه.
      ورجل مَعِكٌ ومِمْعكٌ ومُماعِكٌ: مَطُولٌ.
      والمَعْكُ: المِطالُ واللَّيُّ بالدين: يقال: مَعَكه بِدَيْنه يَمْعَكه مَعْكاً إذا مَطَله ودافعه، وماعَكه ودَالَكه: ما طَلَه.
      وفي حديث ابن مسعود عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: لو كان المَعْكُ رجلاً لكان رَجُلَ سَوْءٍ.
      وفي حديث شُرَيْح: المَعْكُ طرف من الظُّلْم، والحمارُ يَتَمَعَّكُ ويَتَمَرَّغُ في التراب.
      والمَعْكاءُ: الإبل الغِلاظ السِّمان؛

      وأَنشد ابن بري للنابغة: الواهِب المائة المَعْكاءَ، زَيَّنَها سَعْدانُ تُوضِحَ في أَوْبارِها اللِّبَدِ والمَعِكُ: الأَحْمق، وقد مَعُكَ مَعاكة؛

      أَنشد ثعلب: وطاوَعْتُماني داعِكاً ذا مَعاكَةٍ،لعمْري لقد أوْدى وما خِلْتُهُ يُودي ومَعَكْتُ الرجلَ أَمْعَكُه إذا ذَلَّلْته وأَهنته.
      وإبلٌ مَعْكَى: كثيرة.
      ووقعوا في مَعْكُوكاء أي في غُبار وجَلَبة وشرّ، على وزن فَعْلُولاء؛ حكاه يعقوب في البدل كأَنَّ ميم مَعْكُوكاء بدل من باء بَعْكُوكاء أو بضدّ ذلك.
      "
  3. معَكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • معَكَ يمعَك ، معْكًا ، فهو ماعِك ، والمفعول مَمْعوك :-
      معَك الأديمَ ونحوَه دلكه دلْكًا شديدًا :-معك الطِّينَ/ العجينَ/ الغسيلَ.
      معَك فلانًا بالحربِ والقتالِ والخصومة: لواه وأذلَّه :-مَعَك الثّوّارُ أعداءَهم بالحرب.
  4. المَعِكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعِكُ : الأَلدُّ الشديد الخصومة


  5. المِمْعَكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِمْعَكُ : المماطلُ بالدَّين.
  6. مَاعَكَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَاعَكَهُ بدَيْنهِ: ماطله به.
  7. ماعَك (المعجم الرائد)
    • ماعك - مماعكة
      1-ماعكه بدينه : سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى
  8. معَك (المعجم الرائد)
    • معك - يمعك ، معكا
      1- معك الشيء في التراب وغيره : دلكه. 2- معكه : ذلـله وأه أنه. 3- معكه في الخصومة : قهره. 4- معكه دينه أو بدينه : سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى.


  9. معك (المعجم الرائد)
    • معك - يمعك ، معاكة
      1-كان أحمق غبيا
  10. معك الأديم ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • دلكه دلْكًا شديدًا :-معك الطِّينَ/ العجينَ/ الغسيلَ.
  11. معك فلانا بالحرب والقتال والخصومة (المعجم عربي عامة)
    • لواه وأذلَّه :-مَعَك الثّوّارُ أعداءَهم بالحرب.
  12. معك (المعجم مختار الصحاح)
    • م ع ك: المَعْكُ المطال واللي يقال مَعَكَهُ بدينه أي مطله به وبابه قطع وربما قالوا معك الأديم أي دلكه و تَمَعَّكَتِ الدابة أي تمرغت و مَعَّكَها صاحبها تَمْعِيكاً
  13. تَمَعَّكَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • تَمَعَّكَ : تمرَّغ في التراب وتقلَّب فيه.
  14. مَعَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَعَكَ الأَديمَ ونحوَه في التراب مَعَكَ َ مَعْكاً: دلكه دلكاً شديداً.
      و مَعَكَ فلاناً بالحرب والقتال والخصومة: لواه وأَذلَّه.
      و مَعَكَ فلاناً دَيْنه وبدَيْنِه: مَطَلَهُ به ودافعه.
      فهو مَعِكٌ.
  15. مَعُكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَعُكَ مَعُكَ ُ مَعاكةً: حَمُق.
      فهو مَعِكٌ.
  16. مَعَّكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَعَّكَ الدابةَ: مرّغها في التراب .
  17. مَعُكَ (المعجم الغني)


    • [م ع ك]. (فعل: ثلاثي لازم). مَعُكَ، يَمْعُكُ، مصدر مَعَاكَةٌ. :-مَعُكَ الوَلَدُ :- : حَمُقَ.
  18. مَعَكَ (المعجم الغني)
    • [م ع ك]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). مَعَكْتُ، أَمْعَكُ، اِمْعَكْ، مصدر مَعْكٌ.
      1. :-مَعَكَ الأَدِيمَ فِي التُّرَابِ :- : دَلَكَهُ دَلْكاً شَدِيداً. :-مَعَكَ العَجِينَ.
      2. :-مَعَكَ خَصْمَهُ بِالْحَرْبِ وَالْخُصُومَةِ :- : لَوَاهُ، أَذَلَّهُ.
      3. :-مَعَكَهُ دَيْنَهُ وَبِدَيْنِهِ :- : مَطَلَهُ لَهُ، دَافَعَهُ، سَوَّفَهُ.
  19. مَعَّكَ (المعجم الغني)
    • [م ع ك]. (فعل: رباعي متعد). مَعَّكَ، يُمَعِّكُ، مصدر تَمْعِيكٌ. :-مَعَّكَ الدَّابَّةَ :- : مَرَّغَهَا فِي التُّرَابِ.
  20. مَعْك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَعْك :-
      مصدر معَكَ.
  21. تَمَعَّك (المعجم الرائد)
    • تمعك - تمعكا
      1-تمعك أو الشيء : تمرغ وتقلب في التراب
  22. مِمعَك (المعجم الرائد)
    • ممعك
      1-مماطل ومسوف بدفع دينه
  23. معك (المعجم الرائد)
    • معك
      1- معك : أحمق. 2- معك الد، شديد خصومة. 3- معك : مماطل ومسوف بدفع دينه.
  24. عكد (المعجم لسان العرب)
    • "العُكْدَةُ والعَكَدَةُ: أَصل اللسان والذنب وعُقْدَتُه، والجمع عُكَدٌ وعَكَد.
      وفي الحديث: إِذا قطع اللسان من عُكْدَتِه ففيه كذا؛ العُكْدَةُ عُقْدَةِ أَصل اللسان، وقيل: معظمه، وقيل: وَسَطُه.
      وعَكْدُ كلِّ شيءٍ: وسَطُه.
      وعَكَدَة القلب: أَصله بين الرئتين.
      وعَكِدَ الضبّ يَعْكَدُ عَكَداً، فهو عَكِدٌ، واستَعْكَدَ: سَمِنَ وصَلُبَ لحمُه.
      واستَعْكَدَ الضبُّ بحجر أَو شجر إِذا تَعَصَّرَ به مخافةَ عُقابٍ أَو بازٍ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي يصف الضب: إِذا اسْتَعْكَدَتْ منه بكلِّ كُدايَةٍ من الصَّخْرِ، وافاها لَدى كلِّ مسرح وناقة عَكِدَةٌ: سمينة.
      واسْتَعْكَدَ الماءُ: اجتمع؛ ويروى بيت امرئِ القيس: تَرى الفَأْرَ في مُسْتَعْكِدِ الماءِ لاحِباً على جَدَدِ الصَّحْراءِ، مِن شَدِّ مَلْهَبِ وعَكْدُكَ هذا الأَمْرُ.
      وحَبابُك وشَبابُكَ ومجهودُك ومعكودُك أَن تفعل كذا معناه كلِّه: غايتُك وآخِرُ أَمْرِكَ أَي قِصاراكَ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: سَنُصْلي بها القَوْمَ الذين اصْطَلَوْا بها،وإِلاَّ فمَعكودٌ لَنا أُمُّ جُندُبِ ثم فسره فقال: مَعْكود لنا أَي قُصارى أَمْرِنا وآخره أَن نَظْلِمَ فنَقْتُلَ غيرَ قاتِلِنا.
      وأُم جندب هنا: الغَدْرُ والداهيةُ، وهذا معكودٌ أَي عَتِيدٌ.
      والمَعْكُودُ: المحبوس؛ عن يعقوب.
      ولبن عُكالِدٌ وعُكَلِدٌ أي خاثر، بزيادة اللام.
      والعِلْكِدُ: القَصيرةُ اللَّحِيمةُ.
      "
  25. عُكْدَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُكْدَةُ: العُصْعُصُ، والقُوَّةُ، وجُحْرُ الضَّبِّ،
      ـ عَكَدَةُ: أصْلُ اللِّسانِ، وأصْلُ القَلْبِ، ورِيشٌ يُنَقَّطُ به الخُبْزُ.
      ـ عَكْدُ الشيءِ: وسَطُهُ.
      ـ عَكَدَنِي الأَمْرُ يَعْكِدُنِي: أمْكَنَنِي،
      ـ عَكَدَ إليه: لَجَأ، كأَعْكَدَ.
      ـ مَعْكِدُ: المَلْجَأُ.
      ـ مَعْكودُ: المُقيمُ اللاَّزِمُ، والمُمْكِنُ، والمَحْبوسُ،
      ـ مَعْكودُ من الطَّعامِ: المُعَدُّ الراهِنُ الدائِمُ.
      ـ عَكِدَ الضَّبُّ، والبعيرُ: سَمِنَ، كاسْتَعْكَدَ، والنَّعْتُ: عَكِدٌ وعَكِدَةٌ،
      ـ عَكِدَ به: لَزِقَ.
      ـ عَكِدُ: اليابِسُ من الشجر، بعضُها فوقَ بعضٍ.
      ـ عَكَادُ: جبلٌ قُرْبَ زَبيدَ، أهلُها باقِيَةٌ على اللُّغَةِ الفصيحةِ.
      ـ اعْتَكَدَهُ: لَزِمَهُ.
      ـ اسْتَعكَدَ الطائِرُ: انْضَمَّ إلى الشيءِ مَخافَةَ الجَوارِحِ.


معنى معكاها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
العُكْوَةُ بالضم: أصل ذَنب الدابة حيث عرِّي من الشعر من مَغرِز الذنَب؛ والجمع عُكا. وعَكَوْتُ ذنب الدابة عَكْواً، إذا عقدته. والعَكِيُّ من ألبان الضأن: ما حُلب بعضه على بعض فاشتدَّ وغلُظ. وعَكَتِ الناقة، أي سمنت وغلظت. ويقال: مائةٌ مِعْكاءٌ، أي سِمانٌ غلاظٌ. والعَكواءُ: الشاة التي ابيضَّ مؤخَّرها واسودَّ سائرها. وعَكَتِ المرأة شعرها، إذا لم ترسله. وربَّما قالوا: عَكا فلان على قومه، أي عَطَف.
Advertisements
لسان العرب
العُكْوَة أَصلُ اللِّسانِ والأكثر العَكَدَة والعَكْوَة أَصلُ الذَّنَب بفتح العين حيثُ عَرِيَ من الشَّعرَ من مَغْرِز الذَّنَب وقيل فيه لغتان عَكْوة وجمعها عُكىً وعِكاءٌ قال الشاعر هَلَكْتَ إن شَرِبْتَ في إكْبابها حتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِها قال ابن الأَعرابي وإذا تَعَطَّف ذَنَبُه عند العَكْوة وتعَقَّد قيلَ بَعِيرٌ أَعْكى ويقال بِرْذَوْنٌ مَعْكُوٌّ قال الأَزهري ولو استعْمِل الفعلُ في هذا لقِيل عَكِيَ يَعْكى فهو أَعكَى قال ولم أَسْمَعْ ذلك وعَكا الذَّنَبَ عَكْواً عَطَفَه إلى العُكْوة وعَقَده وعَكَوْتُ ذَنَبَ الدابةِ وعكى الضَّبُّ بذَنَبِه لواه والضَّبُّ يعكُو بذَنَبِه يَلْويه ويَعْقِدُه هنالك والأَعْكى الشديد العُكْوة وشاةٌ عَكْواءُ بيضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أَسْودُ ولا فِعْلَ له ولا يكون صفةً للمذكَّر وقيل الشاةُ التي ابْيَضَّ مؤَخَّرُها واسْودَّ سائرُها وعُكْوةُ كلِّ شيءٍ غِلَظُه ومُعْظَمُه والعُكْوة الحُجْزة الغَلِيظة وعَكا بإزاره عَكْواً أَعْظَم حُجْزَتَه وغَلَّظها وعَكَت الناقةُ والإبل تَعْكُو عَكْواً غَلُظَت وسَمِنَتْ من الربيع واشتَدَّتْ من السِّمَنِ وإبلٌ مِعْكاءٌ غَلِيظة سَمينة ممتلئة وقيل هي التي تَكْثُر فيكونُ رأْس ذا عند عُكْوة ذا قال النابغة الواهِب المائَةَ المِعْكاءَ زَيَّنَها ال سَّعدانُ يُوضح في أَوْبارِها اللِّبَدِ ( * في رواية ديوان النابغة تُوضَحُ بدل يُوضِح وهو اسم موضع ) ابن السكيت المِعْكاءُ على مِفْعالٍ الإبلُ المجتمعة يقال مائة مِعْكاءٌ ويُوضِحُ يُبَيِّنُ في أَوْبارِها إذا رُعِيَ فقال المائةَ المِعْكاءَ أَي هِي الغِلاظُ الشِّداد لا يثنّى ولا يجمع قال أَوس الواهِب المائةَ المِعكاءَ يَشْفَعُها يَومَ الفِضالِ بأُخْرَى غير مجْهُود والعاكي الشادُّ وقد عَكا إذا شَدَّ ومنه عَكْوُ الذَّنَبِ وهو شَدُّه والعُكْوةُ الوَسَط لغِلَظِه والعاكي الغَزَّالُ الذي يبِيع العُكى جمع عُكْوة وهي الغَزْلُ الذي يَخْرُج من المِغْزَلِ قبلَ أَن يُكَبَّبَ على الدُّجاجة وهي الكُبَّة ويقال عَكا بإزارِه يَعْكُو عُكِيّاً أَغْلَظَ مَعْقِدَه وقيل إذا شَّده قالِصاً عن بَطْنِه لئَلاَّ يَسْتَرْخِيَ لِضِخَمِ بطنه قال ابن مقبل شُمٌّ مَخامِيضُ لا يَعْكون بالأُزُرِ يقول ليسوا بِعظام البطون فيرفعوا مآزِرَهُم عن البطونِ ولكنهم لِطافُ البطون وقال الفراء هو عَكْوانُ من الشَّحْمِ وامرأَة مُعَكِّيةٌ ويقال عَكَوْتُه في الحديد والوَثاقِ عَكْواً إذا شَدَدْتَه قال أُمَيَّة يذكر مُلْك سليمان أَيُّما شاطِنٍ عَصاهُ عَكاهُ ثم يُلْقى في السِّجنِ والأَغْلالِ والأَعْكى الغلِيظُ الجَنْبَين عن ثعلب فأَمَّا قول ابنةِ الخُسِّ حين شاوَرَ أَبوها أَصحابه في شِراءِ فَحْلٍ اشْتَرِهِ سَلْجَمَ اللَّحْييَنِ أَسْحَجَ الخَدَّيْن غائرَ العَيْنَين أَرْقَبَ أَحْزَمَ أَعْكَى أَكْوَمَ إنْ عُصِيَ غَشَمَ وإن أُطِيعَ اجْرَنْثَمَ فقد يكونُ الغَلِيظَ العُكْوةِ التي هي أَصلُ الذَّنَبِ ويكونُ الغَلِيظَ الجَنْبَين والعَظيمَ الوَسَط والأَحْزَمُ والأَرْقَبُ والأَكْوَمُ كلٌّ مذكور في موضعه والعَكْوَةُ والعُكْوَةُ جميعاً عَقَبٌ يُشَقُّ ثم يُفتَل فَتْلَين كما يُفْتَلُ المِخراقُ وعَكاهُ عَكْواً شدَّه وعَكَّى على سيفه ورُمحِه شدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً وعَكا بخُرْئِه إذا خرَج بعضُه وبَقِي بَعضٌ وعَكَّى مات قال الأَزهري يقال للرجل إذا ماتَ عَكَّى وقَرضَ الرِّباطَ والعاكي المَيّت وعكَّى الدخانُ تَصَعَّد في السماءِ عن أبي حنيفة وذكر في ترجمة كعي الأَعْكاءُ العُقَد وعكا بالمكان أَقَامَ وعَكَتِ المرأَة شَعْرَها إذا لم تُرْسِلْه وربما قالوا عَكا فلان على قومه أَي عَطَف مثلُ قولِهِم عَكَّ على قَوْمِه الفراء العَكيُّ من اللَّبن المَحْضُ والعَكِيُّ من أَلْبَانِ الضَّأْنِ ما حُلِبَ بعضُه على بعضٍ وقال شمر العَكِيُّ الخاثِر وأَنشد للراجز تَعَلَّمَنْ يا زيدُ يا ابنَ زَيْنِ لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ وشَرْبَتانِ من عَكِيِّ الضأْنِ أَحْسَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثْرَبِيَّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْنِ قال شمر النِّيُّ من اللَّبَنِ ساعَة يُحْلَب والعَكِيُّ بعدما يَخْثُر والعَكيُّ وَطْبُ اللَّبن
الرائد
* عكا يعكو: عكوا. (عكو) 1-ذنب الدابة: لواه وعقده. 2-الضب ذنبه أو به: لواه وعقده. 3-ه في الحديد: شده فيه. 4-على قومه: عطف عليهم. 5-ت الدابة: غلظت وسمنت. 6-بإزاره: غلظ معقده لئلا يسترخي بطنه. 7-الدخان: صعد في السماء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: