وصف و معنى و تعريف كلمة معكهن:


معكهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و عين (ع) و كاف (ك) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح معكهن في معاجم اللغة العربية:



معكهن

جذر [عكه]

  1. مَعِك: (اسم)
    • مَعِك : فاعل من مَعُكَ
  2. مَعِك: (اسم)
    • المَعِكُ : الأَلدُّ الشديد الخصومة
  3. معَكَ: (فعل)
    • معَكَ يمعَك ، معْكًا ، فهو ماعِك ، والمفعول مَمْعوك
    • معَك الأديمَ ونحوَه :دلكه دلْكًا شديدًا
    • معَك فلانًا بالحربِ والقتالِ والخصومة: لواه وأذلَّه
    • مَعَكَهُ دَيْنَهُ وَبِدَيْنِهِ : مَطَلَهُ لَهُ، دَافَعَهُ، سَوَّفَهُ
  4. مَعُكَ: (فعل)
    • مَعُكَ مَعاكةً فهو مَعِكٌ
    • مَعُكَ الوَلَدُ : حَمُقَ


  5. مَعَّكَ: (فعل)
    • مَعَّكَ، يُمَعِّكُ، مصدر تَمْعِيكٌ
    • مَعَّكَ الدَّابَّةَ : مَرَّغَهَا فِي التُّرَابِ
  6. معْك: (اسم)
    • معْك : مصدر معَكَ
  7. ماعِك: (اسم)
    • ماعِك : فاعل من معَكَ
  8. تَمَعَّكَ: (فعل)
    • تَمَعَّكَ : تمرَّغ في التراب وتقلَّب فيه
  9. مَمْعوك: (اسم)
    • مَمْعوك : اسم المفعول من معَكَ
  10. مِمعَك: (اسم)


    • المِمْعَكُ : المماطلُ بالدَّين
  11. ماعَكَ: (اسم)
    • مَاعَكَهُ بدَيْنهِ: ماطله به
  12. تَمْعِيك: (اسم)
    • تَمْعِيك : مصدر مَعَّكَ
  13. لَمَعَ : (فعل)
    • لمَعَ يلمَع ، لَمْعًا ولَمَعانًا ، فهو لامع والجمع : لُمَّعٌ وهو لَمَّاعٌ وهي لامعةٌ والجمع : لوامع ، والمفعول ملموع به
    • لَمَعَ الْبَرْقُ : بَرَقَ، أَضَاءَ
    • لَمَعَ الْمُعَلِّمُ بِيَدِهِ : أَشَارَ بِهَا
    • لمَع الطّائرُ بجناحيه: حرّكهما في طيرانه وخفَق بهما
    • لَمَعَ بالشيءِ لَمْعًا: ذَهَبَ به
    • لَمَعَ فلانٌ البابَ: بَرَزَ منه
    • لَمَعَ الشيءَ: طَرَحَهُ ورماه
  14. لَمْع : (اسم)
    • لَمْع : مصدر لَمَعَ
  15. لَمَّعَ : (فعل)
    • لمَّعَ يلمِّع ، تلميعًا ، فهو مُلمِّع ، والمفعول مُلمَّع
    • لَمَّعَ الْمَعْدِنَ : جَعَلَهُ يَلْمَعُ لَمَّعَ حِذَاءهُ
    • لَمَّعَ النَّسِيجَ : لَوَّنَهُ أَلْوَاناً مُخْتَلِفَةً
  16. لُمَع : (اسم)


    • لُمَع : جمع لُمعة
  17. لُمّع : (اسم)
    • لُمّع : جمع لاَمِع
  18. اِلتُمِعَ : (فعل)
    • التُمِعَ لونُه: تَغَيَّر
    • ويقال للرَّجُل إِذا فَزِع من شيءٍ أو غضَبٍ أَو حُزْنٍ فتغيَّرَ لذلك لونُه: التُمِع لونُه
    • الْتَمَعَ البرقُ وغيرُه: بَرَقَ وأَضاءَ
    • الْتَمَعَ الشيءَ: اختلسه
  19. اِلتمعَ : (فعل)
    • التمعَ يلتمع ، التماعًا ، فهو مُلتمِع ، والمفعول مُلتمَع - للمتعدِّي
    • التمع البرقُ وغيرُه لمَع؛ برَق وأضاء
    • التمع فلانٌ الشَّيءَ: اختلسه التمع الحقيقةَ
  20. أَلمَعَ : (فعل)
    • ألمعَ بـ / ألمعَ في يُلمع ، إلماعًا ، فهو مُلمِع ، والمفعول مُلمَع به
    • أَلْمَعَ بِيَدِهِ أوْ ثَوْبِهِ : أَشَارَ بِهِ أَلْمَعَ بِيَدِهِ إلَى أهْلِهِ لَمَّا تَحَرَّكَ القِطَارُ
    • أَلْمَعَ إلَى صَاحِبِهِ بِالأَمْرِ : أشَارَ إلَيْهِ
    • أَلْمَعَ بِمَا فِي الإنَاءِ مِنَ الطَّعَامِ والشَّرابِ : اِخْتَلَسَهُ، ذَهَبَ بِهِ
    • أَلْمَعَ الطَّائِرُ بِجَنَاحَيْهِ : لَمَعَ بِهِمَا
    • أَلْمَعَتِ الأُنْثَى : تَحَرَّكَ الجَنِينُ فِي بَطْنِهَا
    • أَلْمَعَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ فِيهَا الكَلأ، العُشْبُ
    • أَلْمَعَتِ النَّاقَةُ بِذَنَبِهَا : رَفَعَتْهُ لِيُعْلَمَ أنَّهَا لُقِحَتْ
    • أَلْمَعَ بثوبه، ويدِه، وسيفِه: لَمَعَ
    • أَلْمَعَ بالشيءِ، وعليه: اختلَسَة، أَو سَرَقه
    • أَلمعَت الناقةُ: استبانَ حَمْلُها
  21. تَلَمَّعَ : (فعل)
    • تَلَمَّعْتُ، أَتَلَمَّعُ، مصدر تَلَمُّعٌ
    • تَلَمَّعَ البَرْقُ : بَرَقَ، أَضاءَ
    • تَلَمَّعَ شَيْئاً : أَخَذَهُ خِلْسَةً، اِخْتَلَسَهُ
  22. لاَمِع : (اسم)


    • الجمع : لامعون و لُمّع ، المؤنث : لامعة ، و الجمع للمؤنث : لوامعُ
    • اسم فاعل من لمَعَ ولمَعَ بـ
    • ضَوْءٌ لاَمِعٌ : سَاطِعٌ نُجُومٌ لاَمِعَةٌ
    • لاَمِعٌ :مشهور، قدير كاتب/ ممثِّل لامعٌ
    • مَا بِالدَّارِ لاَمِعٌ: مَا فِيهَا أَحَدٌ
    • سديم لامع: (الفلك) سحابة من التراب والغاز في الفضاء، تستمدّ ضوءها من نجم قريب منها
  23. لامع : (اسم)
    • لامع : فاعل من لَمَعَ
  24. مُلمَع : (اسم)
    • مُلمَع : اسم المفعول من أَلمَعَ
  25. مُلمِع : (اسم)
    • مُلمِع : فاعل من أَلمَعَ
,
  1. معك (المعجم لسان العرب)
    • "المَعْكُ: الدَّلْكُ، مَعكه في التراب يَمْعَكُه مَعْكاً تَلَكَه،ومعَّكه تَمْعِيكاً: مَرَّغه فيه والتَّمَعُّك: التقلب فيه.
      وفي الحديث: فَتَمَعَّك فيه أي تَمرَّغ في ترابه؛ قال زهير: أُرْدُدْ يَساراً، ولا تَعنُف عليه، ولا تَمْعَكْ بِعِرْضِك، إنَّ الغادِر المَعِكُ ومَعَكْتُ الأَدِيمَ أَمْعكه مَعْكاً إذا دَلَكْتَهُ دَلْكاً شديداً،ومَعَكه بالحرب والقتال والخصومة: لَواه.
      ورجل مَعِكٌ: شديد الخصومة.
      ومَعَكَه دَيْنَه مَعْكاً وماعَكه: لواه.
      ورجل مَعِكٌ ومِمْعكٌ ومُماعِكٌ: مَطُولٌ.
      والمَعْكُ: المِطالُ واللَّيُّ بالدين: يقال: مَعَكه بِدَيْنه يَمْعَكه مَعْكاً إذا مَطَله ودافعه، وماعَكه ودَالَكه: ما طَلَه.
      وفي حديث ابن مسعود عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: لو كان المَعْكُ رجلاً لكان رَجُلَ سَوْءٍ.
      وفي حديث شُرَيْح: المَعْكُ طرف من الظُّلْم، والحمارُ يَتَمَعَّكُ ويَتَمَرَّغُ في التراب.
      والمَعْكاءُ: الإبل الغِلاظ السِّمان؛

      وأَنشد ابن بري للنابغة: الواهِب المائة المَعْكاءَ، زَيَّنَها سَعْدانُ تُوضِحَ في أَوْبارِها اللِّبَدِ والمَعِكُ: الأَحْمق، وقد مَعُكَ مَعاكة؛

      أَنشد ثعلب: وطاوَعْتُماني داعِكاً ذا مَعاكَةٍ،لعمْري لقد أوْدى وما خِلْتُهُ يُودي ومَعَكْتُ الرجلَ أَمْعَكُه إذا ذَلَّلْته وأَهنته.
      وإبلٌ مَعْكَى: كثيرة.
      ووقعوا في مَعْكُوكاء أي في غُبار وجَلَبة وشرّ، على وزن فَعْلُولاء؛ حكاه يعقوب في البدل كأَنَّ ميم مَعْكُوكاء بدل من باء بَعْكُوكاء أو بضدّ ذلك.
      "
  2. مَعَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَعَكَهُ في التُّرابِ: دَلَكَهُ،
      ـ مَعَكَ بالقِتالِ والخُصومَةِ: لَواهُ،
      ـ مَعَكَ دَيْنَهُ، ومَعَكَ به: مَطَلَهُ به، فهو مَعِكٌ ومِعْمَكُ، ومُماعِكٌ.
      ـ مَعِكُ: الأَلَدُّ، والأَحْمَقُ، مَعُكَ.
      ـ تَمَعَّكَ: تَمَرَّغَ. ومَعَّكْتُها تَمْعيكاً.
      ـ إبِلٌ مَعْكَى: كثيرةٌ.
      ـ وَقَعوا في مَعْكوكاءَ ومُعْكوكاءَ: في غُبارٍ وجَلَبَةٍ وشَرٍّ.
      ـ مُعْكوكَةُ الماءِ: كَثْرَتُه.
  3. لمع (المعجم لسان العرب)
    • "لَمَعَ الشيءُ يَلْمَعُ لَمْعاً ولَمَعَاناً ولُمُوعاً ولَمِيعاً وتِلِمّاعاً وتَلَمَّعَ، كلُّه: بَرَقَ وأَضاءَ، والعْتَمَعَ مثله؛ قال أُمية بن أَبي عائذ: وأَعْفَتْ تِلِمّاعاً بِزَأْرٍ كأَنه تَهَدُّمُ طَوْدٍ، صَخْرُه يَتَكَلَّدُ ولَمَعَ البرْقُ يَلْمَعُ لَمْعاً ولَمَعاناً إِذا أَضاءَ.
      وأَرض مُلْمِعةٌ ومُلَمِّعةٌ ومُلَمَّعةٌ ولَمَّاعةٌ: يَلْمَعُ فيها السرابُ.
      واللَّمَّاعةُ: الفَلاةُ؛ ومنه قول ابن أَحمر: كَمْ دُونَ لَيْلى منْ تَنْوفِيّةٍ لَمّاعةٍ، يُنْذَرُ فيها النُّذُر؟

      ‏قال ابن بري: اللَّمَّاعةُ الفلاةُ التي تَلْمَعُ بالسرابِ.
      واليَلْمَعُ: السرابُ لِلَمَعانِه.
      وفي المثل: أَكْذَبُ من يَلْمَعٍ.
      ويَلْمَعٌ: اسم بَرْقٍ خُلَّبٍ لِلَمعانِه أَيضاً، ويُشَبَّه به الكَذُوبُ فيقال: هو أَكذَبُ من يَلْمَعٍ؛ قال الشاعر: إِذا ما شَكَوْتُ الحُبَّ كيْما تُثِيبَني بِوِدِّيَ، قالتْ: إِنما أَنتَ يَلْمَعُ واليَلْمَعُ: ما لَمَعَ من السِّلاحِ كالبيضةِ والدِّرْعِ.
      وخَدٌّ مُلْمَعٌ: صَقِيلٌ.
      ولَمَعَ بثَوْبِه وسَيْفِه لَمْعاً وأَلْمَعَ: أَشارَ،وقيل: أَشار لِلإِنْذارِ، ولَمَعَ: أَعْلى، وهو أَن يرفَعَه ويحرِّكَه ليراه غيره فيَجِيءَ إِليه؛ ومنه حديث زينب: رآها تَلْمَع من وراءِ الحجابِ أَي تُشِيرُ بيدها؛ قال الأَعشى: حتى إِذا لَمَعَ الدَّلِلُ بثَوْبِه،سُقِيَتْ، وصَبَّ رُواتُها أَوْ شالَها ويروى أَشْوالَها؛ وقال ابن مقبل: عَيْثي بِلُبِّ ابْنةِ المكتومِ، إِذْ لَمَعَت بالرَّاكِبَيْنِ على نَعْوانَ، أَنْ يَقَعا (* قوله« أن يقعا» كذا بالأصل ومثله في شرح القاموس هنا وفيه في مادة عيث يقفا.) عَيْثي بمنزلة عَجَبي ومَرَحي.
      ولَمَعَ الرجلُ بيديه: أَشار بهما،وأَلْمَعَتِ المرأَةُ بِسِوارِها وثوبِها كذلك؛ قال عدِيُّ بن زيد العبّاذي:عن مُبْرِقاتٍ بالبُرِينَ تَبْدُو،وبالأَكُفِّ اللاَّمِعاتِ سُورُ ولَمَعَ الطائِرُ بجنَاحَيْه يَلْمَعُ وأَلْمَعَ بهما: حَرَّكهما في طَيَرانِه وخَفَق بهما.
      ويقال لِجَناحَي الطائِرِ: مِلْمَعاهُ؛ قال حميد‎ ‎بن‎ ثور يذكر قطاة: لها مِلْمَعانِ، إِذا أَوْغَفَا يَحُثَّانِ جُؤْجُؤَها بالوَحَى أَوْغَفَا: أَسْرَعا.
      والوَحَى ههنا: الصوْتُ، وكذلك الوَحاةُ، أَرادَ حَفِيفَ جَناحيْها.
      قال ابن بري: والمِلْمَعُ الجَناحُ، وأَورد بيت حُمَيْد بن ثور.
      وأَلْمَعَتِ الناقةُ بِذَنَبها، وهي مُلْمِعٌ: رَفَعَتْه فَعُلِمَ أَنها لاقِحٌ، وهي تُلْمِعُ إِلْماعاً إِذا حملت.
      وأَلْمَعَتْ، وهي مُلْمِعٌ أَيضاً: تحرّك ولَدُها في بطنها.
      ولَمَعَ ضَرْعُها: لَوَّنَ عند نزول الدِّرّةِ فيه.
      وتَلَمَّعَ وأَلْمَعَ، كله: تَلَوَّنَ أَلْواناً عند الإِنزال؛ قال الأَزهريّ: لم أَسمع الإِلْماعَ في الناقة لغير الليث،إِنما يقال للناقة مُضْرِعٌ ومُرْمِدٌ ومُرِدٌّ، فقوله أَلْمَعَتِ الناقةُ بذنَبِها شاذٌّ، وكلام العرب شالَتِ الناقةُ بذنبها بعد لَقاحِها وشَمَذَتْ واكْتَارَت وعَشَّرَتْ، فإِن فعلت ذلك من غير حبل قيل: قد أبْرَقَت،فهي مُبْرِقٌ، والإِلْماعُ في ذوات المِخْلَبِ والحافرِ: إِشْراقُ الضرْعِ واسْوِدادُ الحلمة باللبن للحمل: يقال: أَلْمَعَت الفرسُ والأَتانُ وأَطْباء اللَّبُوءَةِ إِذا أَشْرَقَت للحمل واسودّت حَلَماتُها.
      الأَصمعي: إِذا استبان حمل الأَتان وصار في ضَرْعِها لُمَعُ سواد، فهي مُلْمِعٌ،وقال في كتاب الخيل: إِذا أَشرق ضرع الفرس للحمل قيل أَلمعت، قال: ويقال ذلك لكل حافر وللسباع أَيضاً.
      واللُّمْعةُ: السواد حول حلمة الثدي خلقة، وقيل: اللمعة البقْعة من السواد خاصة، وقيل: كل لون خالف لوناً لمعة وتَلْمِيعٌ.
      وشيء مُلَمَّعٌ: ذو لُمَعٍ؛ قال لبيد: مَهْلاً، أَبَيْتَ اللَّعْنَ لا تأْكلْ مَعَهْ،إِنَّ اسْتَه من بَرَصٍ مُلَمَّعَهْ

      ويقال للأَبرص: المُلَمَّعُ.
      واللُّمَعُ: تَلْمِيعٌ يكون في الحجر والثوب أَو الشيء يتلون أَلواناً شتى.
      يقال: حجر مُلَمَّعٌ، وواحدة اللُّمَعِ لُمْعةٌ.
      يقال: لُمْعةٌ من سوادٍ أو بياض أَو حمرة.
      ولمعة جسد الإِنسان: نَعْمَتُه وبريق لونه؛ قال عدي بن زيد: تُكْذِبُ النُّفُوسَ لُمْعَتُها،وتَحُورُ بَعْدُ آثارا واللُّمْعةُ، بالضم: قِطْعةٌ من النبْتِ إِذا أَخذت في اليبس؛ قال ابن السكيت: يقال لمعة قد أَحَشَّت أَي قد أَمْكَنَت أَن تُحَشَّ، وذلك إِذا يبست.
      واللُّمْعةُ: الموضعُ الذي يَكْثُر فيه الخَلَى، ولا يقال لها لُمْعةٌ حتى تبيضَّ، وقيل: لا تكون اللُّمْعةُ إِلا مِنَ الطَّرِيفةِ والصِّلِّيانِ إِذا يبسا.
      تقول العرب: وقعنا في لُمْعة من نَصِيٍّ وصِلِّيانٍ أَي في بُقْعةٍ منها ذات وضَحٍ لما نبت فيها من النصيّ، وتجمع لُمَعاً.
      وأَلْمَعَ البَلَدُ: كثر كَلَؤُه.
      ويقال: هذ بلاد قد أَلْمَعَتْ، وهي مُلْمِعةٌ، وذلك حين يختلط كِلأُ عام أَوّلَ بكَلإِ العامِ.
      وفي حديث عمر: أَنه رأَى عمرو بن حُرَيْثٍ فقال: أَين تريد؟، قال: الشامَ، فقال: أَما إِنَّها ضاحيةُ قَوْمِكَ وهي اللَّمّاعةُ بالرُّكْبانِ تَلْمَعُ بهم أَي تَدْعُوهم إِليها وتَطَّبِيهِمْ.
      واللَّمْعُ: الطرْحُ والرَّمْيُ.
      واللَّمّاعةُ: العُقابُ.
      وعُقابٌ لَمُوعٌ: سرِيعةُ الاختِطافِ.
      والتَمَعَ الشيءَ: اخْتَلَسَه.
      وأَلْمَعَ بالشيء: ذهَب به؛ قال متمم‎ ‎بن‎ نويرة: وعَمْراً وجَوْناً بالمُشَقَّرِ أَلْمَعا يعني ذهب بهما الدهرُ.
      ويقال: أَراد بقوله أَلْمَعَا اللَّذَيْنِ معاً،فأَدخل عليه الأَلف واللام صلة، قال أَبو عدنان:، قال لي أَبو عبيدة يقال هو الأَلْمَعُ بمعنى الأَلْمَعِيِّ؛ قال: وأَراد متمم بقوله: وعَمْراً وجَوْناً بالمُشَقَّرِ أَلْمَعا أَي جَوْناً الأَلْمَعَ فحذف الأَلف واللام.
      قال ابن بزرج: يقال لَمَعْتُ بالشيء وأَلْمَعْتُ به أَي سَرَقْتُه.
      ويقال: أَلْمَعَتْ بها الطريقُ فَلَمَعَتْ؛

      وأَنشد: أَلْمِعْ بِهِنَّ وضَحَ الطَّرِيقِ،لَمْعَكَ بالكبساءِ ذاتِ الحُوقِ وأَلْمَعَ بما في الإِناء من الطعام والشراب: ذهب به.
      والتُمِعَ لَوْنُه: ذهَب وتَغَيَّرَ، وحكى يعقوب في المبدل التَمَعَ.
      ويقال للرجل إِذا فَزِعَ من شيء أَو غَضِبَ وحَزِنَ فتغير لذلك لونه: قد التُمِعَ لَونُه.
      وفي حديث ابن مسعود: أَنه رأَى رجلاً شاخصاً بصَرُه إِلى السماء في الصلاة فقال: ما يَدْرِي هذا لعل بَصَرَه سَيُلْتَمَعُ قبل أَن يرجع إِليه؛ قال أَبو عبيدة: معناه يُخْتَلَسُ.
      وفي الحديث: إِذا كان أَحدكم في الصلاة فلا يرفَعْ بصَره إِلى السماء؛ يُلْتَمَعُ بصرُه أَي يُخْتَلَسُ.
      يقال: أَلْمَعْتُ بالشيء إِذا اخْتَلَسْتَه واخْتَطَفْتَه بسرعة.
      ويقال: التَمَعْنا القومَ ذهبنا بهم.
      واللُّمْعةُ: الطائفةُ، وجمعها لُمَعٌ ولِماعٌ؛ قال القُطامِيّ: زمان الجاهِلِيّةِ كلّ حَيٍّ،أَبَرْنا من فَصِيلَتِهِمْ لِماعا والفَصِيلةُ: الفَخِذُ؛ قال أَبو عبيد: ومن هذا يقال التُمِعَ لونُه إِذا ذَهَب، قال: واللُّمْعةُ في غير هذا الموضع الذي لا يصيبه الماء في الغسل والوضوء.
      وفي الحديث: أَنه اغْتسل فرأَى لُمْعةً بمَنْكِبِه فدَلكَها بشَعَره؛ أَراد بُقْعةً يسيرة من جَسَدِه لم يَنَلْها الماء؛ وهي في الأَصل قِطعةٌ من النبْت إِذا أَخذت في اليُبْسِ.
      وفي حديث دم الحيض: فرأَى به لُمْعةً من دَمٍ.
      واللّوامِعُ: الكَبِدُ؛ قال رؤبة: يَدَعْنَ من تَخْرِيقِه اللَّوامِعا أَوْهِيةً، لا يَبْتَغِينَ راقِع؟

      ‏قال شمر: ويقال لَمَعَ فلانٌ البَابَ أَي بَرَزَ منه؛

      وأَنشد: حتى إِذا عَنْ كان في التَّلَمُّسِ،أَفْلَتَه اللهُ بِشِقِّ الأَنْفُسِ،مُلَثَّمَ البابِ، رَثِيمَ المَعْطِسِ وفي حديث لقمانَ بن عاد: إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّع، وإِن لا أَرَ مَطْمَعِي فَوَقّاعٌ بِصُلَّعٍ؛ قال أَبو عبيد: معنى تَلَمَّعُ أَي تختطف الشيء في انْفِضاضِها، وأَراد بالحِدَوِّ الحِدَأَةَ، وهي لغة أَهل مكة، ويروى تَلْمَع من لَمَعَ الطائِرُ بجناحيه إِذا خَفَقَ بهما.
      واللاّمِعةُ اللَّمّاعةُ: اليافوخُ من الصبي ما دامت رطْبةً لَيِّنةً،وجمعها اللَّوامِعُ، فإِذا اشتدّت وعادت عَظْماً فهي اليافوخُ.
      ويقال: ذَهَبَت نفسُه لِماعاً أَي قِطْعةً قِطْعةً؛ قال مَقّاسٌ: بعَيْشٍ صالِحٍ ما دُمْتُ فِيكُمْ،وعَيْشُ المَرْءِ يَهْبِطُه لِماعا واليَلْمَعُ والأَلْمَعُ والأَلْمَعِيُّ واليَلْمَعِيُّ: الدَّاهي الذي يَتَظَنَّنُ الأُمُور فلا يُخْطِئُ، وقيل: هو الذَّكِيُّ المُتَوَقِّدُ الحدِيدُ اللسانِ والقَلْبِ؛ قال الأَزهري: الأَلمَعيُّ الخَفيفُ الظريفُ؛

      وأَنشد قول أَوس بن حجر: الأَلمَعِيُّ الذي يَظُنُّ لَكَ الظْظَنَّ، كأَنّْ قَدْ رَأَى، وقد سَمِعا نصب الأَلمعِيَّ بفعل متقدم؛

      وأَنشد الأَصمعي في اليَلْمَعيّ لِطَرَفةَ: وكائِنْ تَرى من يَلْمَعِيٍّ مُحَظْرَبٍ،ولَيْسَ لَه عِنْدَ العَزائِمِ جُولُ رجل مُحَظْرَبٌ: شديدُ الخَلق مَفتوله، وقيل: الأَلمَعِيُّ الذي إِذا لَمَعَ له أَولُ الأَمر عرف آخره، يكتفي بظنه دون يقينه، وهو مأْخوذ من اللَّمْعِ، وهو الإِشارةُ الخفية والنظر الخفِيُّ؛ حكى الأَزهري عن اللي؟

      ‏قال: اليَلْمَعِيُّ والأَلمِعيُّ الكذّاب مأْخوذ من اليَلْمَع وهو السرابُ.
      قال الأَزهري: ما علمت أَحداً، قال في تفسير اليَلْمَعِيِّ من اللغويين ما، قاله الليث، قال: وقد ذكرنا ما، قاله الأَئمة في الأَلمعيّ وهو متقارب يصدق بعضه بعضاً، قال: والذي، قاله الليث باطل لأَنه على تفسيره ذمّ، والعرب لا تضع الأَلمعي إِلاَّ في موضع المدح؛ قال غيره: والأَلمَعِيُّ واليَلمَعيُّ المَلاَّذُ وهو الذي يَخْلِطُ الصدق بالكذب.
      والمُلَمَّعُ من الخيل: الذي يكون في جسمه بُقَعٌ تخالف سائر لونه،فإِذا كان فيه استطالة فهو مُوَلَّعٌ.
      ولِماعٌ: فرس عباد بن بشير أحدِ بني حارثة شهد عليه يومَ السَّرْحِ.
      "
  4. معَكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • معَكَ يمعَك ، معْكًا ، فهو ماعِك ، والمفعول مَمْعوك :-
      معَك الأديمَ ونحوَه دلكه دلْكًا شديدًا :-معك الطِّينَ/ العجينَ/ الغسيلَ.
      معَك فلانًا بالحربِ والقتالِ والخصومة: لواه وأذلَّه :-مَعَك الثّوّارُ أعداءَهم بالحرب.
  5. لَمَعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَمَعَ البَرْقُ لَمْعاً ولَمَعاناً: أضاءَ، كالْتَمعَ،
      ـ لَمَعَ بالشيءِ: ذَهَبَ،
      ـ لَمَعَ بيدِهِ: أشارَ،
      ـ لَمَعَ الطائِرُ بجناحَيْهِ: خَفَقَ،
      ـ لَمَعَ فلانٌ البابَ: بَرَزَ منه.
      ـ لَمَّاعَةُ: العُقابُ، والفَلاةُ يَلْمَعُ فيها السَّرابُ، ويافوخُ الصَّبِيِّ ما دامَ لَيِّناً، كاللاَّمِعَةِ.
      ـ اليَلْمَعُ: البَرْقُ الخُلَّبُ، والسَّرابُ، ويُشَبَّهُ به الكَذَّابُ.
      ـ أَلْمَعُ وأَلْمَعِيُّ ويَلْمَعيُّ: الذَّكِيُّ المُتَوَقِّدُ.
      ـ يَلامِعُ من السِّلاحِ: ما بَرَقَ، كالبَيْضَةِ.
      ـ أَلْمَعِيُّ ويَلْمَعِيُّ: الكَذَّابُ.
      ـ لُّمْعَةُ: قِطْعَةٌ من النَّبْتِ أخَذَتْ في اليُبْسِ، ج: لِماعٌ، والجَماعَةُ من الناسِ والمَوْضِعُ لا يُصيبُهُ الماءُ في الوضوءِ أو الغسْلِ، والبُلْغَةَ من العَيْشِ
      ـ لُمْعَةُ من الجَسَدِ: بَرِيقُ لَوْنِهِ.
      ـ مِلْمَعا الطائِر: جَناحاهُ.
      ـ ألْمَعَ الفَرَسُ، والأَتانُ، وأطباءُ اللَّبُؤَةِ: إذا أشْرَفَ للحَمْلِ، واسْوَدَّتِ الحَلَمَتانِ،
      ـ ألْمَعَتِ الشاةُ بِذَنَبِها، فهي مُلْمِعَةٌ ومُلْمِعٌ: رَفَعَتْه ليُعْلَم أنها قد لَقِحَتْ،
      ـ ألْمَعَتِ الأُنْثَى: تَحَرَّكَ الوَلَدُ في بَطْنِها،
      ـ ألْمَعَ بالشيءِ،
      ـ ألْمَعَ عليه: اخْتَلَسَهُ، كالْتَمَعَهُ وتَلَمَّعَهُ،
      ـ ألْمَعَ البِلادُ: صارَتْ فيها لُمْعَةٌ من النَّبْتِ.
      ـ تَلْميعُ في الخَيْلِ: أن يكونَ في الجَسَدِ بُقَعٌ تُخالِفُ سائِرَ لَوْنِهِ.
  6. المَعِكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعِكُ : الأَلدُّ الشديد الخصومة


  7. المِمْعَكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِمْعَكُ : المماطلُ بالدَّين.
  8. مَاعَكَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَاعَكَهُ بدَيْنهِ: ماطله به.
  9. ماعَك (المعجم الرائد)
    • ماعك - مماعكة
      1-ماعكه بدينه : سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى
  10. معَك (المعجم الرائد)
    • معك - يمعك ، معكا
      1- معك الشيء في التراب وغيره : دلكه. 2- معكه : ذلـله وأه أنه. 3- معكه في الخصومة : قهره. 4- معكه دينه أو بدينه : سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى.
  11. معك (المعجم الرائد)
    • معك - يمعك ، معاكة
      1-كان أحمق غبيا
  12. لَمَع (المعجم الرائد)
    • لمع - يلمع ، لمعا ولمعانا ولموعا ولميعا وتلماعا
      1- لمع البرق أو نحوه : برق وأضاء. 2- لمع بيده أو بسيفه أو بثوبه : أشار. 3- لمع الباب : برز منه . 4- لمع الطائر بجناحيه : خفق بهما. 5- لمع : ضرع الناقة : لون عند نزول اللبن فيه. 6- لمع بالشيء : ذهب به. 7- لمع الشيء : رماه.
  13. التمعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التمعَ يلتمع ، التماعًا ، فهو مُلتمِع ، والمفعول مُلتمَع (للمتعدِّي) :-
      • التمع البرقُ وغيرُه لمَع؛ برَق وأضاء.
      • التمع فلانٌ الشَّيءَ: اختلسه :-التمع الحقيقةَ.
  14. ألمعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألمعَ بـ / ألمعَ في يُلمع ، إلماعًا ، فهو مُلمِع ، والمفعول مُلمَع به :-
      • ألمع بيده أشار بها.
      • ألمع الطَّائرُ بجناحيه: لمَع؛ حرّكهما في طيرانه، وخفق بهما.
      • ألمع الشَّخصُ في حديثه: لمَّح :-ألمع في كلامه إلى الموضوع الفلانيّ.
  15. لمَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لمَعَ بـ يلمَع ، لَمْعًا ، فهو لامع ، والمفعول ملموع به :-
      • لمَع الطّائرُ بجناحيه حرّكهما في طيرانه وخفَق بهما.
      • لمَع الرّجلُ بثوبه ويده وسيفه: أشار :-لمَع المسافرُ إلى أهله بيده.
  16. لمَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لمَعَ يلمَع ، لَمْعًا ولَمَعانًا ، فهو لامِع :-
      • لمَعَ البرقُ أضاء، برَق :-نجم لامع، - سماء لامعة، - لمَع الصّبحُ:-
      • لمَع في رأسه خاطر: ظهر فجأة، - لمَع نَجْمُهُ: اشْتَهَرَ.
  17. لمَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لمَّعَ يلمِّع ، تلميعًا ، فهو مُلمِّع ، والمفعول مُلمَّع :-
      • لمَّع الشَّخْصُ الحذاءَ وغيرَه جعله يَلْمَع، نظَّفه بالمسح :-لمّع الزهريَّةَ: أضفى عليها بريقًا، - ملمِّع أحذية.
      • لمَّع الصَّبّاغُ النَّسيجَ: لوَّنه ألوانًا مختلفة.
  18. لُمعة (المعجم الرائد)
    • لمعة - ج، لمع ولماع
      1- لمعة : قطعة من النبت أخذت في اليبس. 2- لمعة بقعة من السواد بخاصة. 3- لمعة : كل لون خالف لون الشيء الموجود فيه. 4- لمعة من الجسد : بريق لونه. 5- لمعة : جماعة من الناس. 6- لمعة : ما يكفي من العيش ولا يزيد.
  19. معك الأديم ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • دلكه دلْكًا شديدًا :-معك الطِّينَ/ العجينَ/ الغسيلَ.
  20. معك فلانا بالحرب والقتال والخصومة (المعجم عربي عامة)
    • لواه وأذلَّه :-مَعَك الثّوّارُ أعداءَهم بالحرب.
  21. معك (المعجم مختار الصحاح)
    • م ع ك: المَعْكُ المطال واللي يقال مَعَكَهُ بدينه أي مطله به وبابه قطع وربما قالوا معك الأديم أي دلكه و تَمَعَّكَتِ الدابة أي تمرغت و مَعَّكَها صاحبها تَمْعِيكاً
  22. تَمَعَّكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَعَّكَ : تمرَّغ في التراب وتقلَّب فيه.
  23. مَعَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَعَكَ الأَديمَ ونحوَه في التراب مَعَكَ َ مَعْكاً: دلكه دلكاً شديداً.
      و مَعَكَ فلاناً بالحرب والقتال والخصومة: لواه وأَذلَّه.
      و مَعَكَ فلاناً دَيْنه وبدَيْنِه: مَطَلَهُ به ودافعه.
      فهو مَعِكٌ.
  24. مَعُكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَعُكَ مَعُكَ ُ مَعاكةً: حَمُق.
      فهو مَعِكٌ.
  25. مَعَّكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَعَّكَ الدابةَ: مرّغها في التراب .


معنى معكهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: