العَنْزُ : الماعِز وهي الأُنْثَى من المَعْزِ والأَوعال والظِّباءِ ج أَعْنُزٌ وعُنُوزٌ بالضَّمِّ وعِنازٌ بالكسْر وخصَّ بعضُهم بالعِنازِ جَمْعَ عَنْزِ الظِّباءِ . العَنْزُ : فَرَسُ أَبي عَفْراءَ سِنانِ بنِ شُرَيْط بن عُرْفُطَةَ وبه فُسِّر قول الشاعِر :
دلَفْتُ له بصَدْرِ العَنْزِ لمّا ... تحامَتْه الفَوارِسُ والرِّجالُ وهو قول أَبي مُحَمَّد الأَسود . وقال غيرُه : هو فَرَس أَبي عَفْراءَ بن سِنانٍ المُحارِبيّ مُحارِب عبد القيس أَو اسمُ سيفِه كما قاله أَبو النَّدى وكانَ مُعْوَجّاً والمَشهور هذا القول الثاني . العَنْز : الأَكَمَة السَّوداءُ . قال رُؤْبَة :
" وإرَمٍ أَخْرَسَ فَوْقَ العَنْزِ والإرَم : عَلَمٌ يُبنَى فوقَها ليُهْتَدى به على الطَّريق في الفلاة وكلُّ بناءٍ أَصَمَّ فهو أَخرَسُ ويُرْوَى : وإرَمٍ أَعْيَسَ نقله الأَزْهَرِيّ والجَوْهَرِيّ . العَنْزُ : العُقابُ الأُنْثَى والجَمْع عُنُوزٌ وبه فُسِّر قول الشاعِر :
إذا ما العَنْزُ من مَلَقٍ تَدَلَّتْ ... ضُحَيّاً وهي طاوِيَةٌ تَحُومُ العَنْزُ : سمكَةٌ كبيرةٌ لا يكاد يَحمِلُها بَغْلٌ ويقال لها أَيضاً : عَنْزُ الماءِ . العَنْزُ أَيضاً : طَيْرٌ مائِيٌّ أَي من طيور الماءِ . العَنْزُ : أُنْثَى الحُبَارَى والنُّسورِ والصُّقورِ الأُولى ذكرَها ابن دُرَيد . وقال غيرُه : ويقال لها العَنْزَةُ أَيْضاً . وعَنْز ُ بلا لامٍ : امْرأَةٌ من طَسْمٍ يقال لها عَنْزُ اليَمامَةِ وهي المَوصُوفَةُ بحِدَّة النَّظَرِ . قال الأَصمعيّ : يقال إنَّها سُبِيَت فحَمَلُوها في هَوْدَجٍ وأَلْطَفُوها بالقَوْلِ والفِعْلِ فقالت عند ذلك هذا شر يومي وليس في نص الأصمعي لفظة هذا ونصه فعند ذلك قالت :
شَرَّ يَوْمَيها وأغواهُ لها ... رَكِبَتْ عَنْزٌ بحِدْجٍ جَمَلا أَي شرَّ أَيّامي حينَ صِرْتُ أُكرَم للسِّباءِ يُضرَبُ مثلاً في إظهارِ البِرِّ في اللسان والفِعْلِ لِمَنْ يُرادُ به الغَوائِل وحكى ابن برّيّ قال : كان المُمَلَّك على طَسْمٍ رَجُلاً يقال له عُمْلُوقٌ أَو عِمْلِيقٌ وكان لا تُزَفُّ امْرَأَةٌ من جَدِيسَ حتَّى يُؤْتَى بها إليه فيكون هو المُفْتَضّ لها أَوّلاً وجَديسُ هي أُخْتُ طَسْم ثمَّ إنَّ عُفَيْرَةَ بنتَ عَفارٍ وهي من سادات جَديس زُفَّت على بعْلِها فأُتِيَ بها إلى عِمْلِيق فنالَ منها ما نالَ فخَرجَت رافعةً صَوْتَها شاقَّةً جيبَها كاشِفةً قبُلَها وهي تقول :
لا أَحَدٌ أَذَلَّ من جَدِيسِ ... أَهكذا يُفْعَلُ بالعَرُوسِ
فلمّا سمعوا ذلك عَظُمَ عليهم واشتدَّ غضبُهم ومضى بعضُهم إلى بعض ثمَّ إنَّ أَخا عُفَيْرَةَ وهو الأَسود بن عَفارِ صنَعَ طعاماً لِعُرْسِ أُختِه عُفَيْرَةَ ومضى إلى عِمْلِيق يسأَلَه أَن يَحْضُرَ طعامَه فأَجابه وحضَرَ هو وأَقارِبُه وأَعيانُ قومِه فلمَّا مَدُّوا أَيديَهم إلى الطَّعام غَدَرَت بهم جَدِيسُ فقُتِل كلُّ مَن حضرَ الطَّعامَ ولم يُفْلِتْ منهم أَحَدٌ إلاّ رجُلٌ يقال له رِياحُ بنُ مُرَّةَ توجَّه حتّى أَتى حسَّانَ بن تُبَّع فاستَجاشَه عليهم ورَغَّبَه فيما عندهم من النِّعَم وذكَر أَنَّ عندهم امرأَةً يقال لها عَنْزُ ما رأَى النَّاظِرونَ لها شبَهاً وكانت طَسْم وجَدِيسُ بِجَوِّ اليَمامَةِ فأَطاعَه حسّان فخرجَ هو ومن عنده حتّى أَتَوا جَوَّا وكان بها زَرْقاءُ اليمامة وكانت أَعْلَمَتْهُمْ بجيشِ حسَّانَ من قبل أَن يأْتيَ بثلاثةِ أَيَّامٍ فأَوقَعَ بجَدِيسَ وقتلَهُم وسَبى أَولادَهُم ونِساءَهم وقلَعَ عَيْنَيْ زَرْقاءَ وقتلَها وأُتِيَ إليه بعَنْز راكِبَةً جَمَلاً فلمّا رأَى ذلك بعضُ شُعراءِ جَدِيسَ قال :
أَخَلَقَ الدَّهْرَ بِجَوٍّ طَلَلا ... مثلَ ما أَخْلَقَ سيْفٌ خِلَلا
وتَداعَتْ أَرْبَعٌ دَفَّافَةٌ ... تَرَكَتْهُ هامِداً مُنْتَخِلا
مِن جَنوبٍ ودَبُورٍ حِقْبَةً ... وصَباً تُعْقِبُ رِيحاً شَمْأَلا
ويْلَ عَنْزٍ واسْتَوَتْ راكِبَةً ... فوقَ صَعْبٍ لمْ يُقَتَّلْ ذُلُلا
شَرَّ يَومَيْها وأَغواهُ لها ... رَكِبَتْ عَنْزٌ بِحِدْجٍ جَمَلا
لا تُرَى من بيتِها خارِجَةً ... وتَراهُنَّ إليها رَسَلاَ
مُنِعَتْ جَوّاً ورامَتْ سَفَراً ... تَرَكَ الخَدَّيْنِ منها سَبَلا
يَعلَمُ الحَازِمُ ذو اللُّبِّ بذا ... أَنَّما يُضْرَبُ هذا مَثَلاَ نصَبَ شَرَّ يومَيْها على الظَّرْفِيَّة برَكِبَت معنى ذلك ركِبَت بحِدْجٍ جَمَلا في شَرِّ يومَيْها وعَنَزَ عنه عُنُوزاً : عدَلَ ومالَ وقال ابن القطّاع تنحَّى . عَنَزَ فلاناً عَنْزاً : طعنَه بالعَنَزَةِ قاله ابن القطّاع . وقال الزّمخشريّ : عَنَزُوهُ : طَعَنُوا فيه مثل نَزَكُوه . العَنَزَةَ مُحَرَّكَةً : رُمَيْحٌ بين العصا والرُّمْح قالوا : قدْر نِصْفِ الرُّمْح أَو أَكثرَ شيْئاً فيه سِنانٌ مثلُ سِنانِ الرُّمْح وقيل : في طَرَفه الأَسْفَلِ زُجٌّ كزُجِّ الرُّمْحِ يتَوَكَّأُ عليها الشيخُ الكبيرُ وقيل : هي أَطْوَلُ من العصا وأَقصَرُ من الرُّمْح والعُكَّازَةُ قريبةٌ منها . العَنَزَة أَيضاً : دابَّةٌ تكون بالبادية دَقيقَةُ الخَطْمِ أَصغرُ من الكلْبِ وهي من السِّباع تأْخُذُ البعيرَ من قِبَلِ دُبُرِه وقَلَّما تُرَى وتَزْعُمُ العَرَبُ أَنَّها شيطانٌ . أو هي كابنِ عِرْسٍ تَدنو من النَّاقَة البارِكَة ثمَّ تثبُ فتدخل في حَيائِها فتَنْدَسُّ ونصّ الأَزْهَرِيّ : فتَندَمِصُ فيه حتَى تصلَ إلى الرَّحِم : فتَجْتَذِبُها فتموتُ النّاقةُ مكانَها . قال الأَزْهَرِيّ : ورأَيتُ بالصَّمّان ناقةً مُخِرَتْ من قِبَلِ ذَنَبِها لَيْلاً فأَصبَحَت وهي مَمخورة قد أَكلت العَنَزَةُ من عَجُزِها طائفَةً فقال راعي الإبلِ وكان نُمَيْريّاً فَصيحاً : طَرَقَتْها العَنَزَةُ فمَخَرَتْها . والمَخْرُ : الشَّقُّ وقلَّما تظهَر لخُبْثِها . العَنَزَة : من الفأْسِ : حَدُّها . وعَنَزَةُ بنُ أَسَدِ بن ربيعةَ بن نزار بن مَعَدٍّ واسمه عَمْرو : بطْن من أَسَد وهو من اللَّهازِم . قال ابن الكَلْبٍيّ : وقد دخلوا في عبد القيس أَو ابنُ عَمْرو هكذا في النُّسَخ بإثْباتِ أَو والصواب وابن عَمرو بالواو وهو ابن عَوْف بن عَديّ بن عمرو بن مازن بن الأَُزْد : أَبو حَيّ من الأَزْد . وفاتَه عَنَزَةُ بنُ عَمْرو بنِ أَفْصَى بنِ حارِثَةَ الخُزاعِيّ ذَكَرَه الصَّاغانِيّ وعُنَيْزَةُ مُصَغَّراً : هَضْبَةٌ سَوداءُ بالشَجي ببَطْنِ فَلْجٍ بين لبصرة وحمى ضَرِيَّةَ . قال الصَّاغانِيّ : وإيّاها عَنَى ابنُ حَبيب حَيْث روَى بيتَ امْرئِ القيس :ويَومَ دخَلْتُ الخِدْرَ يَومَ عُنَيْزَةٍ ... فقالتْ لكَ الوَيْلاتُ إنَّكَ مُرْجِلِي وقال : هكذا الرِّوايَةُ قال : والدَليل على أَنَّ عُنَيْزَةَ في هذا البيت مَوضِعٌ قوله :
أَفاطِمَ مَهْلاً بعضَ هذا التَّدّلُّلِ ... وإنْ كنتِ قدْ أَزْمَعْتِ صُرْمِي فأَجْمِلِي قال ابن الكلبيّ : هي فاطمةُ بنتُ العُبيد بنِ ثعلبَة بنِ عامرِ العُذْرِيَّة . عُنَيْزَة : اسم جارية نقله الجَوْهَرِيّ . وعُنَيْزَتان مثَنَّى عُنَيْزَ : ع بالبادية . وأَعْنَزَه : أَمالَه ونحَّاه . والمُعَنَّز كمُعَظَّم : الرَّجُلُ الصَّغير الرَّأْس . يقال : رجُلٌ مُعَنَّزُ الوَجْهِ إذا كان قليل لَحمِه وهو المعروقُ أَيضاً أَنشد النَّضر :
مُعَنَّزُ الوجْهِ في عِرْنِينِه شَمَمُ ... كأنَّما لِيطَ نَاباهُ بزِرْنِيقِ سُمِعَ أَعرابيٌّ يقول لرجُل : هو مُعَنَّز اللِّحيَةِ وفسَّرَه أَبو داوود بقولِه : هو بُزْ رِيش أَي لِحْيَتُه كالتَّيْس وبُزْ بالفارسيَّة التَّيْس . واعْتَنَزَ واسْتَعْنَزَ وتَعَنَّزَ إذا تنَحَّى النَّاسَ واجْتَنَبَ عنهُم . وقيل : المُعْتَنِز : الذي لا يَساكِنُ النّاس لئلاّ يُرْزَأَ شيئاً . ونَزَلَ فلانٌ مُعْتَنِزاً إذا نَزَلَ حَريداً في ناحية من الناس . ورأَيتُه مُعْتَنِزاً ومُنْتَبِذاً إذا رأَيته مُتَنَحِّياً عن النّاس وقال الشاعِر وهو أبو الأَسود الدُّؤَليّ يقول في عَمَّار بنِ عَمْرو البَحَليّ وكان موصوفاً بالبخل :
أَباتَكَ اللهُ في أَبياتِ مُعْتَنِزٍ ... عن المكارِمِ لا عَفٍّ ولا قارِي أَي ولا يَقرِي الضَّيْفَ . والعَنِيزُ كأَمير والعَنُوزُ : المُصابُ بداهية نقله الصَّاغانِيّ . وبَنو العِناز بالكسْر هكذا ضبطَه الصَّاغانِيّ : قبيلةٌ أَنشد شَمِر :
رُبَّ فتاةٍ من بَني العِنازِ ... حَيَّاكَةٍ ذاتِ حِرٍ كِنَازِ وعَنْزُ بنُ وائِلِ بنِ قاسِط بنِ هِنْبِ بنِ أَفْصَى بنِ دُعْمِيّ بنِ جَدِيلة بنِ أَسَد بنِ ربيعة : أَبو حَيّ وهو بالفتح وهو أَخو بَكْرِ بنِ وائِل . يُقال : هما كَرُكْبَتَيِ العَنْزِ وهو مثلٌ يُضْرَب للمُتبارِيِيْن أَي المُتساويِيْن في الشَّرَف وذلك لأَنَّ رُكْبَتَيْها إذا أَرادَتْ أَنْ تَرْبِض وقعَتا معاً . من أَمثالِهم أَيضاً : لَقِيَ فلانٌ يومَ العَنْزِ يُضْرَبُ لِمَن يَلْقَى ما يُهْلِكُه وحُكِيَ عن ثَعلَب : يومٌ كَيَوْمِ العَنْزِ وذلك إذا قاد حَتْفاً قال الشاعِرُ :
رأَيْتُ ابنَ ذبيانٍ يَزيدَ رَمَى به ... إلى الشَّام يَومُ العَنْزِ واللهُ شَاغِلُهْ قال المُفَضَّل : يُريدُ حَتْفاً كحَتْفِ العَنْزِ حين بَحثَت عن مُديتِها . قلتُ : وهو إشارة إلى مثَل آخَرَ يقولونَ للجاني على نَفْسه جِنايةً يكونُ فيها هلاكُه : لا تَكُ كالعَنْزِ تَبْحث عن المُدْيَة وكذلك يقولون : حَتْفَها تَحمِل ضَأْنٌ بأَظْلافِها . العَنْقَزُ : في عقز وقد تقدّم البحث فيه قريباً وذكَرَه الجَوْهَرِيّ وبعض أَئِمَّة الصَّرف بعدَ تركيبِ عنز . ومما يُسْتدرك عليه : العَنْز بالفتح : الباطِلُ . والعَنْزُ : قبيلةٌ من هوازِنَ وفيهم يقولُ :
وقاتَلَتِ العَنْزُ نِصْفَ النَّها ... رِ ثمَّ تَوَلَّتْ معَ الصَّادِرِ والعَنْز وعَنْز : أَكَمَةٌ بعينِها وبه فُسِّر قول الشاعِر :
" وكانَتْ بِيَومِ العَنْزِ صادَتْ فؤادَهُ كانوا نزلوا عليها فكان لهُمْ بها حَديثٌ . والعَنْزُ صَخْرَةٌ في الماءِ . والجَمْع عُنُوز والعَنْزُ أَرْضٌ ذاتُ حُزُونَةٍ ورَملٍ وحِجارةٍ أَو أَثْل . والعَنْزَةُ بالفتح : الحُبَارَى . وتَعَنَّزَ الرَّجُلُ : اجْتَنَبَ النّاسَ . وعَنْزٌ : اسمُ رَجُل وكذلك عِنازٌ بالكسْر . وعُنَيْزَةُ : قبيلة . وأَعْناز : بلد بين حِمْص والسَّاحِل . والعَنْز : فَرَسُ أَبي عَمْرو بنِ سِنان بنِ مُحارِب من عبد القيس وفيه يقول :
دَلَفْتُ له بصَدْرِ العَنْزِ لمّا ... تَحامَتْه الفَوارِسُ والرِّجالُ وعُنازَة بالضمّ : اسمُ ماءٍ . قال الأخْطَل :
رعى عُنازَةً حتى صَرَّ جُنْدُبُها ... وذَعْذَعَ المالَ يَوْمٌَ تالِعٌ يَقِرُوعَنّاز بن مُدلل الضَّرير عن أبي بكر الطرثيثي مات سنة 538 . ومن أمثالهم : لا أفعل كذا حتى يَؤوب العَنَزيّ