وصف و معنى و تعريف كلمة معني:


معني: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و عين (ع) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح معني في معاجم اللغة العربية:



معني

جذر [عني]

  1. مَعْنِيّ: (اسم)
    • مَعْنِيّ : اسم المفعول من عَنَى
  2. مَعْنِيّ: (اسم)
    • مَعْنِيّ : اسم المفعول من عَنيَ
  3. مَعنيّ: (اسم)
    • مفعول مِن عَنَى
    • مَعْنِىٌّ بِالأَمْرِ : مَقْصُودٌ بِهِ
  4. مُعَنّي: (اسم)

    • مُعَنّي : فاعل من عَنَّى
  5. إِعناء: (اسم)
    • مصدر أعنى
  6. إِعْنَان: (اسم)
    • إعْنَان : مصدر أَعَنَّ
  7. عَنَى: (فعل)
    • عنَى يَعنِي ، اعْنِ ، عِنايةً وعُنِيًّا وعَنْيًا ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنِيّ
    • عَنَى بِهِ الأَمْرُ أَوْ عَنَى لَهُ الأَمْرُ : حَدَثَ وَنَزَلَ بِهِ
    • عَنَى الشَّيْءَ : أَظْهَرَهُ ، أَبْدَاهُ
    • عَنَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ : أَظْهَرَتْهُ
    • عَنَى بِقَوْلِهِ كَذَا : أَرَادَهُ ، قَصَدَهُ عَنَى بِأَقْوَالِهِ بَعْضَ الْحَاضِرِينَ
    • عَنَاهُ الأَمْرُ : شَغَلَهُ ، أَهَمَّهُ ، مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ ( حديث )
  8. عَنَّى: (فعل)
    • عنَّى يعنِّي ، عَنِّ ، تعنيةً ، فهو مُعَنٍّ ، والمفعول مُعنًّى
    • عَنَّى الرَّجُلَ : آذَاهُ ، كَلَّفَهُ مَا يَشُقُّ عَلَيْهِ
    • عَنَّى الْكِتَابَ : عَنْوَنَهُ ، أَيْ جَعَلَ لَهُ عُنْوَاناً


  9. عَنى: (اسم)
    • عَنى : مصدر عَنيَ
  10. عُنيَ: (فعل)
    • عُنيَ بـ يُعنَى ، عِنايَةً وعَنْيًا ، والمفعول مَعنِيّ به
    • عُنِيَ بالأَمْرِ ، عَنْيًا ، عِنايَةً : اهتَمَّ وشُغِلَ به
  11. مَعَنَ: (فعل)
    • مَعَنْ ، مصدر مَعْن فهو مَعِين والجمع : مُعُن
    • مَعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
    • مَعَنَ الفَرَسُ : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ
    • مَعَنَ النَّهْرُ : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ
    • مَعَنَ الْمَطَرُ الأرْضَ : اسْتَمَرَّ مُتَدَفِّقاً فَأَرْوَاهَا
    • مَعَنَ الماءُ : سَهُلَ وسال ، أَو جَرَى
  12. مَعِنَ: (فعل)
    • مَعِنَ مَعَناً
    • مَعِنَ الموضعُ أَو النبتُ : رَوِيَ من الماءِ
  13. مَعْن: (اسم)
    • مَعْن : مصدر مَعَنَ


  14. مَعن: (اسم)
    • المَعْنُ : كلُّ ما انتفعت به ، قليلاً كان أَو كثيراً
    • ورجلٌ معنيٌّ : يُنتفع بما لديه قلّ أَو كثر
    • المَعْنُ : المَاءَ الظاهرُ أَو السائلُ العَذْب
    • المَعْنُ : المَعروفُ
    • المَعْنُ : الأَديمُ
    • المَعْنُ : الجلدُ الأَحمر يُجعَلُ على الأَسفاط
    • المَعْنُ : الذُّلُّ
  15. مُعَنٍّ: (اسم)
    • مُعَنٍّ : فاعل من عَنَّى
  16. مُعُن: (اسم)
    • مُعُن : جمع مَعْنُ
  17. مُعُن: (اسم)
    • مُعُن : جمع مَعِينُ
  18. مِعَنّ: (اسم)
    • المِعَنُّ : من يدخلُ فيما لا يَعنيه ويعرضُ في كلِّ شيءٍ
    • المِعَنُّ : الخطيبُ المُفَوَّهُ


,
  1. عَناهُ
    • ـ عَناهُ الأَمْرُ يَعْنِيهِ ويَعْنُوه عِنايَةً وعَنايَةً وعُنِيَّاً : أَهَمَّه .
      ـ اعْتَنَى به : اهْتَمَّ . وعُنِيَ ، عِنايَةً ، وعَنِيَ قَليلٌ ، فهو به عَنٍ .
      ـ عَنِيَ الأمْرُ يعنَى : نَزَلَ ، وحَدَثَ ،
      ـ عَنِيَ فيه الأكْلُ : نَجَعَ ، يَعني ويَعْنَى ،
      ـ عَنِيَ الأرضُ بالنَّباتِ : أَظْهَرَتْه ،
      ـ عَنِيَ بالقَوْلِ كذا : أرادَ .
      ـ مَعْنَى الكلامِ ومَعْنِيُّه ومَعْناتُه ومَعْنِيَّتُه : واحِدٌ .
      ـ عَنَى عَناءً ، وتَعَنَّى : نَصِبَ ، وأَعْناهُ وعَنَّاهُ .
      ـ عَنْيَةُ : العَناءُ .
      ـ تَعَنَّاها : تَجَشَّمَها .
      ـ عَناءٌ عانٍ ومُعَنٍّ : مُبالَغَةٌ .
      ـ عاناهُ : شاجَرَهُ ، وقاساهُ ، كتَعَنَّاهُ .
      ـ عُنْيانُ : العُنْوانُ . وقد أعْناهُ وعَنَّاهُ وعَنَّنَه .
      ـ عَنِيَ : نَشِبَ في الإِسارِ .
      ـ مُعَنَّى : فَرَسٌ .
      ـ ما يُعانُونَ مالَهُمْ : ما يَقُومُونَ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَعنيّ
    • معني
      1 - معني : كثير المال . 2 - معني : قليل المال . 3 - معني : « معني الكلام » : معناه .

    المعجم: الرائد

  3. مَعْنِيٌّ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ع ن ي ]. ( مفعول مِن عَنَى ). :- مَعْنِىٌّ بِالأَمْرِ :- : مَقْصُودٌ بِهِ .

    المعجم: الغني



  4. عُنيَ
    • عُنيَ بـ يُعنَى ، عِنايَةً وعَنْيًا ، والمفعول مَعنِيّ به :-
      عُني بالقضيَّةِ شُغِل بها ، اهتمَّ :- عُني بالحديقة / بسمعته / بصحَّته ، - عُنِيتْ بتربية أطفالها ، - إنّه يُعنَى بعمله بلا انقطاع ، - يوجِّه نداء للأطراف المعنيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. عنَى
    • عنَى يَعنِي ، اعْنِ ، عِنايةً وعُنِيًّا وعَنْيًا ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنِيّ :-
      • عناه الأمرُ أهمَّه وشغَله :- إلى من يعنيه الأمرُ ، - مَنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ [ حديث ]، -
      • مَنْ تدخَّل فيما لا يعنيه سمع ما لا يُرضيه [ مثل ]: يُقال لمن حشر نفسَه فيما ليس من شأنه .
      عنَى بقولِه كذا : أراده وقصَده :- عنَى الرَّمزُ القوّة ، - هذا ما عناه بحديثه :-? إيَّاكِ أعني واسمعي يا جارة [ مثل ]: يضرب في التعريض بالشَّيء يبديه الرَّجل وهو يريد غيره . عني : عنِيَ بـ يَعنَى ، عِنايةً وعَنْيًا ، فهو عَنٍ ، والمفعول مَعْنِيٌّ به

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. عنِيَ
    • عنِيَ / عنِيَ في يَعنَى ، اعْنَ ، عَناءً وعَنًى ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنِيٌّ فيه :-
      عنِي الرجلُ وقع في الأسر .
      عنِي في كتابة بحثِه : نَصِبَ ، تَعِبَ وأصابته مشقَّة :- عنِي في إعداد المشروع أشدَّ العناء ، - عَنِيتْ في حملها أشدَّ العَناء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. معن
    • " مَعَنَ الفرسُ ونحوه يَمْعَنُ مَعْناً وأَمْعَنَ ، كلاهما : تباعد عادياً .
      وفي الحديث : أَمْعَنْتُمْ في كذا أَي بالغتم .
      وأَمْعَنُوا في بلد العدوّ وفي الطلب أَي جدُّوا وأَبعدوا .
      وأَمْعَنَ الرجلُ : هرب وتباعد ؛ قال عنترة : ومُدَجَّجٍ كَرِهَ الكُماةُ نِزَالَه ، لا مُمْعِنٍ هَرَباً ولا مُسْتَسْلِم والماعُونُ : الطاعة .
      يقال : ضرَبَ الناقة حتى أَعطت ماعونها وانقادت .
      والمَعْنُ : الإِقرار بالحق ، قال أَنس لمُصْعَب بن الزُّبَير : أَنْشُدُكَ الله في وصية رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فنزل عن فراشه وقعد على بساطه وتمعَّنَ عليه وقال : أَمْرُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، على الرأْس والعين ، تَمَعَّنَ أَي تصاغر وتذلل انقياداً ، من قولهم أَمْعَنَ بحقي إذا أَذعن واعترف ؛ وقال الزمخشري : هو من المَعانِ المكان ؛ يقال : موضع كذا مَعَان من فلان أَي نزل عن دَسْتِه وتمكن على بساطه تواضعاً .
      ويروى : تَمَعَّكَ عليه أَي تقلب وتَمَرَّغ .
      وحكى الأَخفش عن أَعرابي فصيح : لو قد نزلنا لصنعت بناقتك صنيعاً تعطيك الماعونَ أَي تنقاد لك وتطيعك .
      وأَمْعَنَ بحقي : ذهب .
      وأَمْعَنَ لي به : أَقَرَّ بعد جَحْد .
      والمَعْن : الجحود والكفر للنعم .
      والمَعْنُ : الذل .
      والمَعْنُ : الشيء السهل الهين .
      والمَعْنُ : السهل اليسير ؛ قال النِّمِرُ بن توْلَب : ولا ضَيَّعْتُه فأُلامَ فيه ، فإنَّ ضَياعَ مالِكَ غَيْرُ مَعْنِ أَي غير يسير ولا سهل .
      وقال ابن الأَعرابي : غير حَزْمٍ ولا كَيْسٍ ، من قوله أَمْعَن لي بحقي أَي أَقرّ به وانقاد ، وليس بقوي .
      وفي التنزيل العزيز : ويمنعون الماعُونَ ؛ روي عن علي ، رضوان الله عليه ، أَنه ، قال : الماعون الزكاة .
      وقال الفراء : سمعت بعض العرب يقول : الماعون هو الماء بعينه ؛

      قال : وأَنشدني فيه : يَمُجُّ صَبِيرُهُ الماعونَ صَبّا ؟

      ‏ قال الزجاج من جعل الماعُونَ الزكاة فهو فاعولٌ من المَعْنِ ، وهو الشيء القليل فسميت الزكاة ماعُوناً بالشيء القليل لأَنه يؤخذ من المال ربع عشره ، وهو قليل من كثير .
      والمَعْنُ والماعون : المعروف كله لتيسره وسهولته لدَيْنا بافتراض الله تعالى إياه علينا .
      قال ابن سيده : والماعونُ الطاعة والزكاة ، وعليه العمل ، وهو من السهولة والقلة لأنها جزء من كل ؛ قال الراعي : قوْمٌ على التَّنْزيِلِ لَمَّا يَمْنَعُوا ماعونَهم ، ويُبَدِّلُوا التَّنْزِيلا (* قوله « على التنزيل » كذا بالأصل ، والذي في المحكم والتهذيب : على الإسلام ، وفي التهذيب وحده ويبدلوا التنزيلا ويبدلوا تبديلا ).
      والماعون : أَسقاط البيت كالدَّلوِ والفأْس والقِدْرِ والقَصْعة ، وهو منه أَيضاً لأَنه لا يكْرِثُ معطيه ولا يُعَنِّي كاسبَه .
      وقال ثعلب : الماعون ما يستعار من قَدُومٍ وسُفْرةٍ وشَفْرةٍ .
      وفي الحديث : وحُسْنُ مُواساتهم بالماعون ؛ قال : هو اسم جامع لمنافع البيت كالقِدْرِ والفأْس وغيرهما مما جرت العادة بعارِيته ؛ قال الأَعشى : بأَجْوَدَ منه بماعُونِه ، إذا ما سَمَاؤهم لم تَغِمْ ومن الناس من يقول : الماعون أَصله مَعُونة ، والأَلف عوض من الهاء .
      والماعون : المَطَرُ لأَنه يأْتي من رحمة الله عَفْواً بغير علاج كما تُعالجُ الأَبآرُ ونحوها من فُرَض المَشارب ؛

      وأَنشد أَيضاً : أَقُولُ لصاحبي ببِراقِ نَجْدٍ : تبَصَّرْ ، هَلْ تَرَى بَرْقاً أَراهُ ؟ يَمُجُّ صَبِيرُهُ الماعُونَ مَجّاً ، إذا نَسَمٌ من الهَيْفِ اعْتراهُ وزَهرٌ مَمْعُونٌ : ممطور أُخذ من ذلك .
      ابن الأَعرابي : رَوْضٌ ممعون بالماء الجاري ، وقال عَدِيُّ بن زيد العَبّادي : وذي تَنَاوِيرَ ممْعُونٍ ، له صَبَحٌ يَغْذُو أَوابِدَ قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا وقول الحَذْلَمِيّ : يُصْرَعْنَ أَو يُعْطِينَ بالماعُونِ فسره بعضهم فقال : الماعون ما يَمْنَعْنَهُ منه وهو يطلبه منهن فكأَنه ضد .
      والماعون في الجاهلية : المنفعة والعطية ، وفي الإسلام : الطاعة والزكاة والصدقة الواجبة ، وكله من السهولة والتَّيَسُّر .
      وقال أَبو حنيفة : المَعْنُ والماعُونُ كل ما انتفعت به ؛ قال ابن سيده : وأُراه ما انْتُفِع به مما يأْتي عَفْواً .
      وقوله تعالى : وآوَيْناهما إلى رَبْوَةٍ ذاتِ قَرارٍ ومَعِينٍ ؛ قال الفراء : ذاتِ قَرارٍ أَرضٍ منبسطة ، ومَعِينٍ : الماءُ الظاهر الجاري ، قال : ولك أَن تجعل المَعِينَ مفْعولاً من العُيُون ، ولك أَن تجعله فَعِيلاً من الماعون ، يكون أَصله المَعْنَ .
      والماعُونُ : الفاعولُ ؛ وقال عُبيدٌ واهيةٌ أَو مَعِينٌ مُمْعِنٌ ، أَو هَضْبةٌ دونها لهُوبُ (* قوله « واهية البيت » هو هكذا بهذا الضبط في التهذيب إلا أن فيه : دونها الهبوب بدل لهوب ).
      والمَعْنُ والمَعِينُ : الماء السائل ، وقيل : الجاري على وجه الأَرض ، وقيل : الماء العذب الغزير ، وكل ذلك من السُّهولة .
      والمَعْنُ : الماء الظاهر ، والجمع مُعُنٌ ومُعُناتٌ ، ومياهٌ مُعْنانٌ .
      وماء مَعِينٌ أَي جارٍ ؛ ويقال : هو مفْعول من عِنْتُ الماءَ إذا استنبطته .
      وكَلأٌ مَمْعون : جرى فيه الماءُ .
      والمُعُناتُ والمُعْنانُ : المَسايل والجوانب ، من السُّهولة أَيضاً .
      والمُعْنانُ : مَجاري الماء في الوادي .
      ومَعَنَ الوادي : كثر فيه الماء فسَهُلَ مُتَناوَلُه .
      ومَعُنَ الماءُ مَعَنَ يَمْعَنُ مُعوناً وأَمْعَنَ : سَهُلَ وسال ، وقيل : جرى ، وأَمْعَنَه هو .
      ومَعِنَ الموضعُ والنبتُ : رَوِيَ من الماء ؛ قال تميم بن مُقْبل : يَمُجُّ بَرَاعِيمَ من عَضْرَسٍ ، تَرَاوَحَه القَطْرُ حتى مَعِنْ أَبو زيد : أَمْعَنَتِ الأَرضُ ومُعِنَتْ إذا رَوِيَتْ ، وقد مَعَنها المطرُ إذا تتابع عليها فأَرواها .
      وفي هذا الأَمر مَعْنةٌ أَي إصلاح ومَرَمَّةٌ .
      ومعَنَها يَمْعَنُها مَعْناً : نكحها .
      والمَعْنُ : الأَديمُ : والمَعْنُ : الجلد الأَحمر يجعل على الأَسْفاط ؛ قال ابن مقبل : بلا حِبٍ كمَقَدِّ المََعْنِ وَعَّسَه أَيدي المَراسِلِ في رَوْحاته خُنُفَا

      ويقال للذي لا مال له : ما له سَعْنةٌ ولا مَعْنةٌ أَي قليل ولا كثير ؛ وقال اللحياني : معناه ما له شيء ولا قوم .
      وقال ابن بري :، قال القالي السَّعْنُ الكثير ، والمَعْنُ القليل ، قال : وبذلك فسر ما له سَعْنةٌ ولا مَعْنةٌ .
      قال الليث : المَعْنُ المعروف ، والسَّعْنُ الوَدَكُ .
      قال الأَزهري : والمَعْنُ القليل ، والمَعْنُ الكثير ، والمَعْنُ القصير ، والمَعْنُ الطويل .
      والمَعْنِيُّ : القليل المال ، والمَعْنِيُّ : الكثير المال .
      وأَمْعَنَ الرجلُ إذا كثر ماله ، وأَمْعَنَ إذا قلَّ ماله .
      وحكى ابن بري عن ابن دريد : ماء مَعْنٌ ومَعِينٌ ، وقد مَعُنَ ، فهذا يدل على أَن الميم أَصل ووزنه فَعيل ، وعند الفراء وزنه مفْعول في الأَصل كمَنِيع .
      وحكى الهَرَوِيُّ في فصل عين عن ثعلب أَنه ، قال : عانَ الماءُ يَعِينُ إذا جرى ظاهراً ؛

      وأَنشد للأَخطل : حَبَسوا المَطِيَّ على قَدِيمٍ عَهْدُه طامٍ يَعِينُ ، وغائِرٌ مَسْدُومُ والمَعَانُ : المَباءَةُ والمَنزل .
      ومَعانُ القوم : منزلهم .
      يقال : الكوفة مَعانٌ منَّا أَي منزل منا .
      قال الأَزهري : الميم من مَعانٍ ميم مَفْعَلٍ .
      ومَعانٌ : موضع بالشام .
      ومَعِينٌ : اسم مدينة باليمن .
      قال ابن سيده : ومَعِينٌ موضع ؛ قال عمرو بن مَعْديكرب : دعانا من بَراقِشَ أَو مَعينٍ ، فأَسْمَعَ واتْلأَبَّ بنا مَلِيعُ وقد يكون مَعِين هنا مفعولاً من عِنْتُهُ .
      وبنو مَعْنٍ : بطن .
      ومَعْنٌ : فرس الخَمْخامِ بن جَمَلَةَ .
      ورجل مَعْنٌ في حاجته ، وقولهم : حَدِّثْ عن مَعْنٍ ولا حَرَجَ ؛ هو مَعْنُ بن زائدة بن عبد الله بن زائدة بن مَطَر بن شَرِيكِ بن عمرو الشيباني ، وهو عم يزيدَ بن مِزْيَد بن زائدة الشيباني ، وكان مَعْنٌ أَجود العرب .
      قال ابن بري :، قال الجوهري هو مَعْنُ بن زائدة بن مَطَرِ بن شَرِيك ، قال : وصوابه مَعْنُ بن زائدة ابن عبد الله بن زائدة بن مَطر بن شريكٍ ، ونسخة الصحاح التي نقَلْتُ منها كانت كما ذكره ابن بري من الصواب ، فإما أَن تكون النسخة التي نقلْتُ منها صُحِّحتْ من الأَمالي ، وإما أَن يكون الشيخ ابن بري نقل من نسخة سقط منها جَدّان .
      وفي الحديث ذكر بئر مَعُونةَ ، بفتح الميم وضم العين ، في أَرض بني سُليمٍ فيما بين مكة والمدينة ، وأَما بالغين المعجمة فموضع قريب من المدينة .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى معني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَنِيٌّ** - [ع ن ي]. "عَنِيٌّ بِاْلأَمْرِ" : مُهْتَمٌّ بِهِ .
معجم الغني
**عُنِيَ** - [ع ن ي]. (ف: ثلا. لازم).**عُنِيَ**،**يُعْنَى**، (مص. عِنَايَةٌ). "عُنِيَ بِأُمُورِهِ" : اِهْتَمَّ بِهَا، شُغِلَ بِهَا. "يُعْنَى بِصِحَّتِهِ".
معجم الغني
**عَنِيَ** - [ع ن ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَنِيتُ**،** أَعْنَى**،** اِعْنَ**، مص. عَنَاءٌ، عَنـىً. 1. "عَنِيَ الْعَامِلُ" : تَعِبَ، أَصَابَهُ عَنَاءٌ وَمَشَقَّةٌ. 2. "عَنِيَ بِالأَمْرِ" : اِهْتَمَّ بِهِ، شُغِلَ بِهِ. "لاَ يَعْنَى بِشَيْءٍ". 3. "عَنِيَ الْجُنْدِيُ عَنـىً" : وَقَعَ فِي الأَسْرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَعْنِية [مفرد]: 1- مصدر عنَّى. 2- (طب) انقباضٌ مؤلِم في الشَّرج مع رغبةٍ مُلِحَّةٍ في التبرُّز مصحوب بحزق لا إراديّ وتبرُّز قليل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عني بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معنى [ مفرد ] : ج معان : 1 - مضمون ، فحوى ، دلالة ، ما يدل عليه لفظ ، تصور يرتبط باللفظ في الذهن ارتباطا عرفيا بالمطابقة وهو المعنى الحقيقي أو ذهنيا بالتضمن أو اللازم وهو المعنى الضمني ، أو مجازيا بواسطة الاستعارة وهو المعنى المجازي ، أو طبيعيا بحكاية الصوت للمعنى وهو المعنى الطبيعي ليس له معنى : لا معنى له - بالمعنى الواسع - نظرات لها معنى - هذا في معنى هذا : مماثل له ومشابه - دقة المعاني : دقتها ولطفها - معنى مبتكر : معنى غير مألوف ° بكل معنى الكلمة : بكل ما في الكلمة من تعبير - رجل بمعنى الكلمة - شخص حسن المعاني : ذو صفات محمودة . 2 - ( سف ) مجموعة الصفات المكونة لمعنى مصطلح أو عبارة . • أحادي المعنى : ذو معنى واحد ، غير غامض . - [ 1568 ] - • علم المعنى : ( لغ ) علم الدلالة ، وهو مختص بدرس معاني الألفاظ والعبارات والتراكيب . • علم المعاني : ( بغ ) علم يعرف به أحوال اللفظ العربي التي بها يطابق مقتضى الحال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معنويات [ جمع ] : مف معنوية : موقف الفرد أو الجماعة من الثقة بالنفس والتمسك بالمثل العليا عند مواجهة الخطرأو التعب أو الصعوبات ، الحالة النفسية معنويات الجنود عالية - أضعف معنوياته - ارتفعت معنويات الفريق بعد إحراز هدف التعادل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معنوي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى معنى : ما يتصل بالذهن والتفكير كفكرة الحق والواجب ، ولا يكون للسان فيه حظ ، عكسه مادي دفعة معنوية - تحليل / تقدير / دعم معنوي ° رفع روحه المعنوية : شجعه وقواه . • الشخصية المعنوية : مجموعة من الأفراد أو مؤسسة يعترف لها بشخصية قانونية مميزة عن شخصية أعضائها . • الروح المعنوية : الجو أو الحالة النفسية التي تؤثر في نوعية الأداء الذي يتم عن طريق جهد مشترك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عني [ مفرد ] : مصدر عنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عني [ مفرد ] : مصدر عنى وعني بـ وعني بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنى [ مفرد ] : مصدر عني / عني في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنى يعني ، اعن ، عناية وعنيا وعنيا ، فهو عان ، والمفعول معني• عناه الأمر : أهمه وشغله إلى من يعنيه الأمر - من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه [ حديث ] - { لكل امرئ منهم يومئذ شأن يعنيه } [ ق ] ° من تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه [ مثل ] : يقال لمن حشر نفسه فيما ليس من شأنه . • عنى بقوله كذا : أراده وقصده عنى الرمز القوة - هذا ما عناه بحديثه ? إياك أعني واسمعي يا جارة [ مثل ] : يضرب في التعريض بالشيء يبديه الرجل وهو يريد غيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عناء [ مفرد ] : مصدر عني / عني في ° بدون عناء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عناية [ مفرد ] : 1 - مصدر عنى وعني بـ وعني بـ . 2 - اهتمام ، رعاية ، حفظ اذهب في عناية الله - العناية الطبية - شمله بعنايته ° العناية الإلهية : تدبير الله للأشياء . • حجرة العناية المركزة : ( طب ) حجرة مخصصة لمراقبة المريض الذي في حالة خطرة مراقبة مستمرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عان [ مفرد ] : ج عانون وعناة ( للعاقل ) ، مؤ عانية ، ج مؤ عانيات وعوان : 1 - اسم فاعل من عنى وعني بـ وعني / عني في . 2 - ذليل أسير وفكوا العاني [ حديث ] - استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوان [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتنى بـ يعتني ، اعتن ، اعتناء ، فهو معتن ، والمفعول معتنى به• اعتنى بالطفل : اهتم به وشمله برعايته اعتنى بسمعته / بوظيفته / بمظهره / بمرضه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عني / عني في يعنى ، اعن ، عناء وعنى ، فهو عان ، والمفعول معني فيه• عني الرجل : وقع في الأسر . • عني في كتابة بحثه : نصب ، تعب وأصابته مشقة عني في إعداد المشروع أشد العناء - عنيت في حملها أشد العناء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عني بـ يعنى ، عناية وعنيا ، فهو عن ، والمفعول معني به• عني بالأمر : عني ، اهتم به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعنية [ مفرد ] : 1 - مصدر عنى . 2 - ( طب ) انقباض مؤلم في الشرج مع رغبة ملحة في التبرز مصحوب بحزق لا إرادي وتبرز قليل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعنى يعني ، أعن ، إعناء ، فهو معن ، والمفعول معنى• أعناه طول السفر : أتعبه أعناه الامتحان - أعناها الحمل . • أعناه رسوب ابنه في الامتحان : أهمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عني بـ يعنى ، عناية وعنيا ، والمفعول معني به• عني بالقضية : شغل بها ، اهتم عني بالحديقة / بسمعته / بصحته - عنيت بتربية أطفالها - إنه يعنى بعمله بلا انقطاع - يوجه نداء للأطراف المعنية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعنى يتعنى ، تعن ، تعنيا ، فهو متعن• تعنى الرجل : 1 - تعب ونصب تعنى من أجل بلوغ ما يريد - تعنى ليكفل لأولاده عيشة رضية . 2 - أصيب بالتعنية ، وهي انقباض مؤلم في الشرج مع الرغبة الملحة في التبرز مصحوب بحزق لا إرادي وتبرز قليل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عانى / عانى من يعاني ، عان ، معاناة ، فهو معان ، والمفعول معانى• عانى الفقر / عانى من الفقر : كابده ، قاساه ، تألم منه وتحمل مشقته عانى المتاعب ليبلغ هذا المجد - عانى آلاما فظيعة حتى بلغ العلا - عانى المرض طويلا ° عانى الأمرين : عانى كثيرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنى يعني ، عن ، تعنية ، فهو معن ، والمفعول معنى• عنى تلميذا لديه : كلفه ما يشق عليه ، سبب له متاعب ومضايقات عناه عمله فاستقال - عنى أب ولده بعمل ثقيل - عناه مديره بمهمة شاقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعناء [ مفرد ] : مصدر أعنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتناء [ مفرد ] : مصدر اعتنى بـ .
الرائد
* عني يعنى: عنى. 1-بالأمر: إشتغل واهتم به. 2-فيه الأكل: صلح عليه، نجع.
الرائد
* عني يعنى: عناء. تعب.و
الرائد
* عني يعنى: عنا. في القوم: صار أسيرا.و
الرائد
* عني عناية وعنيا. بالأمر: اشتغل واهتم به.
الرائد
* عني (الـ). *ر.*©عن©.
الرائد
* عني. ذليل خاضع مستكين.
الرائد
* معني. (عني) 1-كثير المال. 2-قليل المال. 3-«معني الكلام»: معناه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: