وصف و معنى و تعريف كلمة معهم:


معهم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ميم (م) و عين (ع) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح معهم في معاجم اللغة العربية:



معهم

جذر [عهم]

  1. هو معهم
    • بعلمه المحيط بكل شيء
      سورة : المجادلة ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

,
  1. عَهْدُ
    • ـ عَهْدُ : الوَصِيَّةُ ، والتَّقَدُّمُ إلى المَرْءِ في الشيءِ ، والمَوْثِقُ ، واليَمينُ ، وقد عاهَدَه ، والذي يُكْتَبُ للوُلاةِ ، والحِفاظُ ، ورِعايةُ الحُرْمَةِ ، والأَمانُ ، والذِّمَّةُ ، والالْتِقاءُ ، والمَعْرِفَةُ ، ومنهُ : عَهْدي بموضِعِ كذا ، والمَنْزِلُ المَعْهودُ به الشيءُ ، كالمَعْهَدِ ، وأوَّلُ مَطَرِ الوَسْمِيِّ ، كالعَهْدَةِ والعِهْدَةِ والعِهادَةِ ، عُهِدَ المكانُ فهو مَعْهودٌ ،
      ـ من عَهِدَ إليه : أوْصاهُ ، ومَطَرٌ بعدَ مَطَرٍ يُدْرِكُ آخِرُه بَلَلَ أوَّلِه ، والزمانُ ، والوَفاءُ ، وتَوْحِيدُ الله تعالى ، ومنه :{ إِلاَّ مَنِ اتَّخَذَ عند الرَّحْمنِ عَهْداً }، والضَّمانُ ، كالعُهَّيْدَى والعِهْدانِ .
      ـ تَعَهَّدَه وتَعَاهَدَه واعْتَهَدَه : تَفَقَّدَه ، وأحْدَثَ العَهْدَ به .
      ـ عُهْدَة : كِتابُ الحِلْفِ ، وكِتابُ الشِّراءِ ، والضَّعْفُ في الخَطِّ وفي العَقْلِ ، والرَّجْعَةُ ، تقولُ : لا عُهْدَةَ لي ، أي : لا رَجْعَةَ .
      ـ عُهْدَتُه على فُلانٍ : ما أُدْرِكَ فيه من دَرَكٍ فإصْلاحُه عليه .
      ـ اسْتَعْهَدَ من صاحِبِه : اشْتَرَطَ عليه ، وكَتَبَ عليه عُهْدَةً ،
      ـ اسْتَعْهَدَ فلاناً من نَفْسِه : ضَمَّنَه حَوادِثَ نَفْسِه .
      ـ عَهِدٌ : مَنْ يَتعاهَدُ الأُمورَ والوِلاياتِ .
      ـ عَهيدُ : المُعاهِدُ ، والقديمُ العَتيقُ .
      ـ بنُو عُهادَةَ : بَطْنٌ .
      ـ أنا أُعْهِدُكَ من إِباقِهِ إِعْهاداً : أُبَرِّئُكَ ، وأُؤَمِّنُكَ ،
      ـ أُعْهِدُكَ من الأَمْرِ : أكْفُلُكَ .
      ـ أرضٌ مُعَهَّدَةٌ : أصابَتْها النُّفْضَةُ من المَطَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَعْوُ


    • ـ مَعْوُ : الرُّطَبُ ، أو البُسْرُ عَمَّهُ الإِرْطابُ ، والشَّقُّ في مِشْفَرِ البعيرِ الأسْفَلِ .
      ـ مَعا السِّنَّوْرُ مُعاءً : صَوَّتَ .
      ـ تَمَعَّى : تَمَدَّدَ ،
      ـ تَمَعَّى الشَّرُّ : فَشَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عهَّرَ
    • عهَّرَ يعهِّر ، تعهيرًا ، فهو مُعهِّر ، والمفعول مُعهَّر :-
      عهَّرَ الأمرَ / عهَّرَ الشيءَ نسبه إلى الفجور ، جعله عارًا :- قام بحملة كبيرة لانتقاد العلمانيِّين وتعهير أفعالهم وآرائهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. مَعو
    • معو
      1 - معو بلح أصابه بعض اليبس . 2 - معو : شق في مشفر الجمل الأسفل .

    المعجم: الرائد

  5. عهَرَ 1


    • عهَرَ 1 / عهَرَ إلى يَعهَر ، عَهْرًا وعُهُورًا وعَهارةً ، فهو عاهِر ، والمفعول مَعْهور ( للمتعدي ) :-
      عهَرَ الرّجلُ المرأةَ / عهَرَ الرّجلُ إلى المرأة زنى بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. المَعْوُ
    • المَعْوُ : الرُّطَبُ ، أَو هو البُسْر الذي عَمَّه الإِطابُ .
      و المَعْوُ الشَّقُّ في المِشفر الأَسفل من البعير ونحوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَعْهُودٌ
    • [ ع هـ د ]. ( مفعول مِن عَهِدَ ). :- عَاوَدَ الْمَكَانَ هُدُوؤُهُ الْمَعْهُودُ :- : الْمُعْتَادُ ، العَادِيُّ . :- مَعْهُودٌ فِيهِ التَّقْوَى والصَّلاَحُ .

    المعجم: الغني

  8. مَعهود
    • معهود
      1 - معهود : مفع . 2 - معهود : معروف ، معتاد : « كلمني بلهجته المعهودة ».



    المعجم: الرائد

  9. عهِدَ
    • عهِدَ / عهِدَ إلى يَعهَد ، عَهْدًا ، فهو عاهِد ، والمفعول مَعْهود :-
      عهِد ولدَه صانه ورعاه ، تفقّده حالاً بعد حال :- عهِد مالَ اليتيم / الحديقةَ .
      عهِد صديقَه شَهْمًا / عهِد صديقَه بالشَّهامة : عرفه :- استقبلني بابتسامته المعهودة ، - لا يزال هذا المكانُ كما عهدْتُه ، - حديث عهد بالزَّواج / بالولادة ، - ما عهدتك كاذِبًا ، - عهدي به قريب : لقائي به قريب :-
      • فيما أعْهدُ : في علمي ، على حدِّ عِلْمي ، - كما نعهده : كما هو دائمًا .
      عهِد صديقَه على الوفاء : أعطاه عهدًا وموثقًا :- { أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَابَنِي ءَادَمَ أَنْ لاَ تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ } .
      عهِد إليه المدرِّسُ أن يذاكر بجدّ / عهِد إليه المدرِّسُ بأن يذاكر بجدّ : أوصاه بها ، كلَّفه القيام بها :- عهد إليه الرَّئيس بتأليف حكومةٍ جديدة : كلَّفه بالقيام بذلك ، - { وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. مَعْهَدٌ
    • جمع : مَعَاهِدُ . [ ع هـ د ]. :- يَدْرُسُ بِمَعْهَدِ كَذَا :- : مُؤَسَّسَةٌ لِلتَّعْلِيمِ والدِّرَاسَةِ والبَحْثِ . :- الْمَعْهَدُ الزِّرَاعِيُّ :- :- الْمَعْهَدُ الوَطَنِيُّ لِلدِّرَاسَاتِ والأَبْحَاثِ .

    المعجم: الغني

  11. مَعْهَد
    • مَعْهَد :-
      جمع مَعاهِدُ : اسم مكان من عهِدَ / عهِدَ إلى : مؤسَّسة للتعليم أو البحث :- معهد تحفيظ القرآن الكريم / الدّراسات التربويَّة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. معهد إدارة المصارف
    • مؤسسة مستقلة للبحوث والتعليم المصرفي مقرّها في شيكاغو وتنشر مجلة ، وتعني بالانجليزية : Bank Administration Institute

    المعجم: مالية

  13. المعهد البريطاني للمواصفات القياسية
    • هو الهيئة الوطنية للمواصفات القياسية في المملكة المتحدة ، و هو المسئول عن إنشاء المواصفات القياسية البريطانية و المحافظة عليها .
      راجع http :// www . bsi - global . com لتفاصيل أكثر .
      راجع المنظمة العالمية للمواصفات القياسية .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  14. المَعْهَدُ
    • المَعْهَدُ : محضر الناس ومشهدهم .
      و المَعْهَدُ مكانٌ يؤسَّس للتعليم أَو البحث ، كمعهد الدراسات العليا ، ومعهد البحوث . والجمع : مَعاهدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. مَعهَد
    • معهد - ج ، معاهد
      1 - معهد من زل معهود به الشيء . 2 - معهد : مكان لا يزال القوم يرجعون إليه بعد ابتعادهم عنه . 3 - معهد : مدرسة تدرس فيها العلوم أو الفنون أو الحرف .

    المعجم: الرائد

  16. المعهد المصرفي الأمريكي
    • القسم التعليمي التابع لجمعية المصارف الأمريكية ، وتعني بالانجليزية : American Institute of Banking

    المعجم: مالية

  17. عهد
    • " قال الله تعالى : وأَوفوا بالعهد إِن العهدَ كان مسؤولاً ؛ قال الزجاج :، قال بعضهم : ما أَدري ما العهد ، وقال غيره : العَهْدُ كل ما عُوهِدَ اللَّهُ عليه ، وكلُّ ما بين العبادِ من المواثِيقِ ، فهو عَهْدٌ .
      وأَمْرُ اليتيم من العهدِ ، وكذلك كلُّ ما أَمَرَ الله به في هذه الآيات ونَهى عنه .
      وفي حديث الدُّعاءِ : وأَنا على عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما استَطَعْتُ أَي أَنا مُقِيمٌ على ما عاهَدْتُك عليه من الإِيمان بك والإِقرار بوَحْدانيَّتِك لا أَزول عنه ، واستثنى بقوله ما استَطَعْتُ مَوْضِع القَدَرِ السابقِ في أَمره أَي إِن كان قد جرى القضاءُ أَنْ أَنْقُضَ العهدَ يوماً ما فإِني أُخْلِدُ عند ذلك إِلى التَّنَصُّلِ والاعتذار ، لعدم الاستطاعة في دفع ما قضيته علي ؛ وقيل : معناه إِني مُتَمَسِّكٌ بما عَهِدْتَه إِليّ من أَمرك ونهيك ومُبْلي العُذْرِ في الوفاءِ به قَدْرَ الوُسْع والطاقة ، وإِن كنت لا أَقدر أَن أَبلغ كُنْهَ الواجب فيه .
      والعَهْدُ : الوصية ، كقول سعد حين خاصم عبد بن زمعة في ابن أَمَتِهِ فقال : ابن أَخي عَهِدَ إِليّ فيه أَي أَوصى ؛ ومنه الحديث : تمَسَّكوا بعهد ابن أُمِّ عَبْدٍ أَي ما يوصيكم به ويأْمرُكم ، ويدل عليه حديثه الآخر : رضِيتُ لأُمَّتي ما رضيَ لها ابنُ أُمِّ عَبْدٍ لمعرفته بشفقته عليهم ونصيحته لهم ، وابنُ أُم عَبْدٍ : هو عبدالله بن مسعود .
      ويقال : عهِد إِلي في كذا أَي أَوصاني ؛ ومنه حديث عليّ ، كرم الله وجهه : عَهِدَ إِليّ النبيُّ الأُمّيُّ أَي أَوْصَى ؛ ومنه قوله عز وجل : أَلم أَعْهَدْ إِليكم يا بني آدم ؛ يعني الوصيةَ والأَمر .
      والعَهْدُ : التقدُّم إِلى المرءِ في الشيءِ .
      والعهد : الذي يُكتب للولاة وهو مشتق منه ، والجمع عُهودٌ ، وقد عَهِدَ إِليه عَهْداً .
      والعَهْدُ : المَوْثِقُ واليمين يحلف بها الرجل ، والجمع كالجمع .
      تقول : عليّ عهْدُ الله وميثاقُه ، وأَخذتُ عليه عهدَ الله وميثاقَه ؛ وتقول : عَلَيَّ عهدُ اللهِ لأَفعلن كذا ؛ ومنه قول الله تعالى : وأَوفوا بعهد الله إِذا عاهدتم ؛ وقيل : وليُّ العهد لأَنه وليَ الميثاقَ الذي يؤْخذ على من بايع الخليفة .
      والعهد أَيضاً : الوفاء .
      وفي التنزيل : وما وجدنا لأَكثرِهم من عَهْدٍ ؛ أَي من وفاء ؛ قال أَبو الهيثم : العهْدُ جمع العُهْدَةِ وهو الميثاق واليمين التي تستوثقُ بها ممن يعاهدُك ، وإِنما سمي اليهود والنصارى أَهلَ العهدِ : للذمة التي أُعْطُوها والعُهْدَةِ المُشْتَرَطَةِ عليهم ولهم .
      والعَهْدُ والعُهْدَةُ واحد ؛ تقول : بَرِئْتُ إِليك من عُهْدَةِ هذا العبدِ أَي مما يدركُك فيه من عَيْب كان معهوداً فيه عندي .
      وقال شمر : العَهْد الأَمانُ ، وكذلك الذمة ؛ تقول : أَنا أُعْهِدُك من هذا الأَمر أَي أُؤْمِّنُك منه أَو أَنا كَفيلُك ، وكذلك لو اشترى غلاماً فقال : أَنا أُعْهِدُك من إِباقه ، فمعناه أَنا أُؤَمِّنُك منه وأُبَرِّئُكَ من إِباقه ؛ ومنه اشتقاق العُهْدَة ؛ ويقال : عُهْدَتُه على فلان أَي ما أُدْرِك فيه من دَرَكٍ فإِصلاحه عليه .
      وقولهم : لا عُهْدَة أَي لا رَجْعَة .
      وفي حديث عقبة بن عامر : عُهْدَةُ الرقيقِ ثلاثة أَيامٍ ؛ هو أَن يَشْتَرِي الرقيقَ ولا يَشْترِطَ البائعُ البَراءَةَ من العيب ، فما أَصاب المشترى من عيب في الأَيام الثلاثة فهو من مال البائع ويردّ إِن شاء بلا بينة ، فإِن وجد به عيباً بعد الثلاثة فلا يرد إِلا ببينة .
      وعَهِيدُك : المُعاهِدُ لك يُعاهِدُك وتُعاهِدُه وقد عاهده ؛

      قال : فَلَلتُّرْكُ أَوفى من نِزارٍ بعَهْدِها ، فلا يَأْمَنَنَّ الغَدْرَ يَوْماً عَهِيدُها والعُهْدةُ : كتاب الحِلْفِ والشراءِ .
      واستَعْهَدَ من صاحبه : اشترط عليه وكتب عليه عُهْدة ، وهو من باب العَهد والعُهدة لأَن الشرط عَهْدٌ في الحقيقة ؛ قال جرير يهجو الفرزدق حين تزوّج بنت زِيقٍ : وما استَعْهَدَ الأَقْوامُ مِن ذي خُتُونَةٍ من الناسِ إِلاَّ مِنْكَ ، أَو مِنْ مُحارِبِ والجمعُ عُهَدٌ .
      وفيه عُهْدَةٌ لم تُحْكَمْ أَي عيب .
      وفي الأَمر عُهْدَةٌ إِذا لم يُحْكَمْ بعد .
      وفي عَقْلِه عُهْدَةٌ أَي ضعف .
      وفي خَطِّه عُهدة إِذا لم يُقِم حُروفَه .
      والعَهْدُ : الحِفاظُ ورعايةُ الحُرْمَة .
      وفي الحديث أَن عجوزاً دخلت على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فسأَل بها وأَحفى وقال : إِنها كانت تأْتينا أَيام خديجة وإِن حُسن العهد من الإِيمان .
      وفي حديث أُم سلمة :، قالت لعائشة : وتَرَكَتْ عُهَّيْدَى (* قوله « بذكره اياي » كذا بالأَصل ولعله بذكره إياه ).
      ويقال : متى عَهْدُكَ بفلان أَي متى رُؤْيَتُك إِياه .
      وعَهْدُه : رؤيتُه .
      والعَهْدُ : المَنْزِلُ الذي لا يزال القوم إِذا انْتَأَوْا عنه رجعوا إِليه ، وكذلك المَعْهَدُ .
      والمعهودُ : الذي عُهِدَ وعُرِفَ .
      والعَهْدُ : المنزل المعهودُ به الشيء ، سمي بالمصدر ؛ قال ذو الرمة : هَلْ تَعْرِفُ العَهْدَ المُحِيلَ رَسْمُه وتعَهَّدَ الشيء وتَعَاهَدَه واعْتَهَدَه : تَفَقَّدَهُ وأَحْدَثَ العَهْدَ به ؛ قال الطرماح : ويُضِيعُ الذي قدَ آوجبه الله عَلَيْه ، وليس يَعْتَهِدُهْ وتَعَهَّدْتُ ضَيْعَتي وكل شيء ، وهو أَفصح من قولك تَعاهَدْتُه لأَن التعاهدَ إِنما يكون بين اثنين .
      وفي التهذيب : ولا يقال تعاهَدتُه ،، قال : وأَجازهما الفراء .
      ورجل عَهِدٌ ، بالكسر : يتَعاهَدُ الأُمورَ ويحب الولاياتِ والعُهودَ ؛ قال الكميت يمدح قُتَيْبَة بن مسلم الباهليّ ويذكر فتوحه : نامَ المُهَلَّبُ عنها في إِمارتِه ، حتى مَضَتْ سَنَةٌ ، لم يَقْضِها العَهِدُ وكان المهلب يحب العهود ؛ وأَنشد أَبو زيد : فَهُنَّ مُناخاتٌ يُجَلَّلْنَ زِينَةً ، كما اقْتانَ بالنَّبْتِ العِهادُ المُحَوَّفُ ، المُحَوَّفُ : الذي قد نَبَتَتْ حافتاه واستدارَ به النباتُ .
      والعِهادُ : مواقِعُ الوَسْمِيّ من الأَرض .
      وقال الخليل : فِعْلٌ له مَعْهُودٌ ومشهودٌ ومَوْعودٌ ؛ قال : مَشْهود يقول هو الساعةَ ، والمعهودُ ما كان أَمْسِ ، والموعودُ ما يكون غداً .
      والعَهْدُ ، بفتح العين : أَوَّل مَطَرٍ والوَليُّ الذي يَلِيه من الأَمطار أَي يتصل به .
      وفي المحكم : العَهْدُ أَوَّل المطر الوَسْمِيِّ ؛ عن ابن الأَعرابي ، والجمع العِهادُ .
      والعَهْدُ : المطرُ الأَوَّل .
      والعَهْدُ والعَهْدَةُ والعِهْدَةُ : مطرٌ بعد مطرٍ يُدْرِك آخِرُهُ بَلَلَ أَوّله ؛ وقيل : هو كل مطرٍ بعد مطر ، وقيل : هو المَطْرَةُ التي تكون أَوّلاً لما يأْتي بعْدها ، وجمعها عِهادُ وعُهودٌ ؛

      قال : أَراقَتْ نُجُومُ الصَّيْفِ فيها سِجالَها ، عِهاداً لِنَجْمِ المَرْبَعِ المُتَقَدِّمِ
      ، قال أَبو حنيفة : إِذا أَصاب الأَرضَ مطر بعد مطر ، وندى الأَوّل باق ، فذلك العَهْدُ لأَن الأَوّل عُهِدَ بالثاني .
      قال : وقال بعضهم العِهادُ : الحديثةُ من الأَمطارِ ؛ قال : وأَحسبه ذهب فيه إِلى قول الساجع في وصف الغيث : أَصابَتْنا دِيمَةٌ بعد دِيمَةٍ على عِهادٍ غيرِ قَدِيمةٍ ؛ وقال ثعلب : على عهاد قديمة تشبع منها النابُ قبل الفَطِيمَةِ ؛ وقوله : تشبعُ منها الناب قبل الفطيمة ؛ فسره ثعلب فقال : معناه هذا النبت قد علا وطال فلا تدركه الصغيرة لطوله ، وبقي منه أَسافله فنالته الصغيرة .
      وقال ابن الأَعرابي : العِهادُ ضعيفُ مطرِ الوَسْمِيِّ ورِكاكُه .
      وعُهِدَتِ الرَّوْضَةُ : سَقَتْها العَِهْدَةُ ، فهي معهودةٌ .
      وأَرض معهودةٌ إِذا عَمَّها المطر .
      والأَرض المُعَهَّدَةُ تَعْهِيداً : التي تصيبها النُّفْضَةُ من المطر ، والنُّفْضَةُ المَطْرَةُ تُصِيبُ القِطْعة من الأَرض وتخطئ القطعة .
      يقال : أَرض مُنَفَّضَةٌ تَنْفيضاً ؛ قال أَبو زبيد : أَصْلَبيٌّ تَسْمُو العُيونُ إِليه ، مُسْتَنيرٌ ، كالبَدْرِ عامَ العُهودِ ومطرُ العُهودِ أَحسن ما يكونُ لِقِلَّةِ غُبارِ الآفاقِ ؛ قيل : عامُ العُهودِ عامُ قِلَّةِ الأَمطار .
      ومن أَمثالهم في كراهة المعايب : المَلَسَى لا عُهْدَةَ له ؛ المعنى ذُو المَلَسَى لا عهدة له .
      والمَلَسَى : ذهابٌ في خِفْيَةٍ ، وهو نَعْتٌ لِفَعْلَتِه ، والمَلَسى مؤنثة ،، قال : معناه أَنه خرج من الأَمر سالماً فانقضى عنه لا له ولا عليه ؛ وقيل : المَلَسى أَن يَبيعَ الرجلُ سِلْعَةً يكون قد سرَقَها فَيَمَّلِس ويَغِيب بعد قبض الثمن ، وإِن استُحِقَّتْ في يَدَيِ المشتري لم يتهيأْ له أَن يبيعَ البائعُ بضمان عُهْدَتِها لأَنه امَّلَسَ هارباً ، وعُهْدَتُها أَن يَبيعَها وبها عيب أَو فيها استحقاق لمالكها .
      تقول : أَبيعُك المَلَسى لا عُهْدَة أَي تنملسُ وتَنْفَلتُ فلا ترجع إِليّ .
      ويقال في المثل : متى عهدكَ بأَسفلِ فيكَ ؟ وذلك إِذا سأَلته عن أَمر قديم لا عهد له به ؛ ومِثْلُه : عَهْدُك بالفالياتِ قديمٌ ؛ يُضْرَبُ مثلاً للأَمر الذي قد فات ولا يُطْمَعُ فيه ؛ ومثله : هيهات طار غُرابُها بِجَرادَتِك ؛ وأَنشد : وعَهْدي بِعَهْدِ الفالياتِ قَديمُ وأَنشد أَبو الهيثم : وإِني لأَطْوي السِّرَّ في مُضْمَرِ الحَشا ، كُمونَ الثَّرَى في عَهْدَةٍ ما يَريمُها أَراد بالعَهْدَةِ مَقْنُوءَةً لا تَطْلُعُ عليها الشمسُ فلا يريمها الثرى .
      والعَهْدُ : الزمانُ .
      وقريةٌ عَهِيدَةٌ أَي قديمة أَتى عليها عَهْدٌ طويلٌ .
      وبنو عُهادَةَ : بُطَيْنٌ من العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. عهر


    • " عَهَر إِليها يَعْهَر (* قوله : « عهر إليها يعهر » في القاموس : عهر المرأَة كمنع عهراً ويكسر ويحرك ، وعهارة بالفتح وعهوراً وعهورة بضمهما اهـ .
      وفي المصباح : عهر عهراً من باب تعب : فجر ، فهو عاهر ، وعهر عهوراً من باب قعد لغة ).
      عَهْراً وعُهُوراً وعَهارةً وعُهُورةً وعاهَرَها عِهاراً : أَتاها ليلاً للفُجور ثم غلب على الزِّنا مطلقاً ، وقيل : هو الفجور أَيّ وقت كان في الأَمة والحرّة .
      وفي الحديث : أَيّما رجلٍ عاهَرَ بحُرّة أَو أَمة ؛ أَي زنى وهو فاعَلَ منه .
      وامرأَة عاهِرٌ ، بغير هاء ، إِلا أَن يكون على الفعل ، ومُعاهِرة ، بالهاء .
      وفي التهذيب :، قال أَبو زيد يقال للمرأَة الفاجرة عاهِرةٌ ومُعاهِرة ومُسافِحة .
      وقال أَحمد بن يحيى والمبرد : هي العَيْهرة للفاجرة ، قالا : والياء فيها زائدة ، والأَصل عَهَرة مثلَ ثَمَرة ؛

      وأَنشد لابن دارة (* قوله : « وأَنشد لابن دارة » عبارة الصحاح : والاسم العهر ، بالكسر ، وأنشد إلخ ).
      التَّغْلبي : فقام لا يَحْفِل ثَمَّ كَهْرا ، ولا يبالي لو يُلاقي عِهْرا والكَهْر : الانتهار .
      وفي حرف عبدالله بن مسعود : فأَمَّا اليَتِيمَ فلا تَكْهَرْ .
      وتَعَيْهَرَ الرجلُ إِذا كان فاجراً .
      ولقي عبدْالله بن صفوان بن أُميّة أَبا حاضر الأَسِيدي أَسِيد ، بن عمرو بن تميم فراعَه جمالُه فقال : ممن أَنت ؟ فقال : من أَسِيد بن عمرو وأَنا أَبو حاضر ، فقال : أُفّة لك عُهَيْرة تَيّاس ، قال : العُهَيرة تصغير العَهِر ، قال : والعَهِر والعاهِرُ هو الزاني .
      وحكي عن رؤبة ، قال : العاهِرُ الذي يتّبِع الشرّ ، زانياً كان أَو فاسقاً .
      وفي الحديث : الولدُ للفِراش وللعاهِر الحَجَرُ ؛ العاهِرُ : الزاني .
      قال أَبو عبيد : معنى قوله وللعاهِر الحجَرُ أَي لا حَقَّ له في النسب ولا حظّ له في الولد ، وإِنما هو لصاحب الفراش أَي لصاحب أُمِّ الولد ، وهو زوجها أَو مولاها ؛ وهو كقوله الآخَر : له الترابُ أَي لا شيء له ؛ والاسم العِهْر ، بالكسر .
      والعَهْرُ : الزنا ، وكذلك العَهَرُ مثل نَهْر ونَهَر .
      وفي الحديث : اللم بَدِّلْه بالعَهْرِ العِفَّةَ .
      والعَيْهرة : التي لا تستقر في مكانها نَزَقاً من غير عفة .
      وقال كراع : امرأَة عَيْهرة نَزِقة خَفيفة لا تستقر في مكانها ، ولم يقل من غير عفّة ، وقد عَيْهَرت .
      والعَيْهَرةُ : الغُول في بعض اللغات ، والذكر منها العَيْهران .
      وذو مُعاهِر : قَيْلٌ من أَقيال حِمْير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. عهه
    • " عَهْ عَهْ : زجر للإبل .
      وعَهْعَهَ بالإبل :، قال لها عَهْ عَهْ ، وذلك إذا زجَرَها لتحتبس .
      وحكى أَبو منصور الأَزهري عن الفراء : عَهْعَهْتُ بالضَّأْنِ عَهْعهَةً إذا قلت لها عَهْ عَهْ ، وهو زجر لها .
      وحكي أَيضاً عن ابن بُزُرْج : عِيهَ الزَّرْعُ ، فهو مَعِيهٌ ومَعُوهٌ ومَعْهُوهٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. معو
    • إمعون معو

    المعجم: لسان العرب



معنى معهم في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
العَيْهَمُ من النوق: السريعة. والعَيْهَمُ: الشديد. والعَيْهَمانُ: الرجل الذي لا يدلج ينام على ظهر الطريق.
لسان العرب
العَهَمانُ التحيُّر والتردّد عن كراع والعَيْهَمُ السُّرْعة قوله « والعيهم السرعة » كذا في الأصل والمحكم وناقة عَيْهَمٌ سريعة قال الأَعشى وكَوْرٍ عِلافيٍّ وقِطْعٍ ونُمْرُقٍ ووَجْناءَ مِرْقالِ الهَواجِرِ عَيْهَمِ وناقةٌ عَيْهامَةٌ ماضية وجَمَلٌ عَيْهَمٌ وعَيْهامٌ وعُياهِم ماض سريع وهو مثال لم يذكره سيبويه قال ابن جني أَما عُياهِم فحاكيه صاحب العين وهو مجهول قال وذاكرت أَبا علي رحمه الله يوماً بهذا الكتاب فأَساء ثناءه فقلت له إن تصنيفه أَصح وأَمثل من تصنيف الجمهرة فقال أَرأَيت الساعة لو صَنَّف إنسان لغة بالتركية تصنيفاً جيداً أَكانت تُعدُّ عربية ؟ وقال كراع ولا نظير لعُياهِم والأُنثى عَيْهَمٌَ وعَيْهَمَة وعَيْهَمة وعَيْهومٌ وعَيْهامةٌ وقد عَيْهَمَتْ وعَيْهَمَتُها سُرعَتُها وجمعها عَياهِيمُ قال ذو الرمة هَيْهاتَ خَرْقاءُ إلاَّ أَن يُقَرِّبَها ذو العَرْشِ والشَّعْشعاناتُ العَياهِيمُ وقيل العَيْهامةُ والعَيْهَمةُ الطويلةُ العنق الضَّخْمةُ الرأْس والعَياهِم نجائب الإبل والعَياهِمُ الشِّدادُ من الإبل الوحد عَيْهَمٌ وعَيْهُومٌ والعَيْهَمُ الشديد وجَمَلٌ عَيْهامٌ كذلك والعَيْهَمُ مِنَ النوق الشديدة والعَيْهَمِيُّ الضخم الطويل ويقال للفيل الذكر عَيْهَمٌ وعَيْهَمانُ اسم وعَيْهَمٌ اسم موضع وقيل عَيْهَمٌ اسم موضع بالغَوْرِ من تهامة قالت امرأَة من العرب ضربها أَهلها في هَوىً لها أَلا لَيْتَ يَحيى يَوْمَ عَيْهَمَ زارَنا وإنْ نَهِلَتْ مِنَّا السِّياطُ وعَلَّتِ وقال البُغَيْتُ الجُهَنِيُّ والبغيت بباء موحدة مضمومة وغين معجمة وتاء مثناة وَنَحْنُ وقَعْنا في مُزَيْنَةَ وَقْعَةً غَداةَ التَقَيْنا بَيْنَ غَيْقٍ فَعَيْهَما وقال العجاج وللشآمِينَ طَريقُ المُشْئِمِ وللْعِرافيِّ ثَنايا عَيْهَمِ كأنَّ عَيْهَماً اسم جبل بعينه والعَيْهَمانُ الرجل الذي لا يُدْلِجُ ينام على ظَهْرِ الطريق وقال وقد أُثيرُ العَيْهَمانَ الراقِدا والعَيْهُومُ الأَديمُ الأَملس وأَنشد لأَبي دُواد فَتَعَفَّتْ بَعْدَ الرَّبابِ زَماناً فَهْيَ قَفْرٌ كأَنها عَيْهُومُ وقيل شَبَّه الدار في دُرُوسها بالعَيْهَم من الإبل وهو الذي أَنضاه السير حتى بَلاَّه كما قال حميد بن ثور عَفَتْ مِثْلَ ما يَعْفُو الطَّلِيحُ وأَصْبَحَتْ بها كِبْرِياءُ الصَّعْبِ وهي رَكُوب ويقال للعين العَذْبة عَيْن عَيْهَم وللعين المالحة عَيْن زَيْغَم ( * قوله « زيغم » هكذا في الأصل والتهذيب )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: