وصف و معنى و تعريف كلمة معوش:


معوش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ميم (م) و عين (ع) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح معوش في معاجم اللغة العربية:



معوش

جذر [عوش]

  1. مَعُوشَةُ
    • ـ مَعُوشَةُ : لُغَةٌ في المَعِيشَةِ ، أزْدِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. عَوْضُ
    • ـ عَوْضُ وعَوْضِ وعَوْضَ : ظَرْفٌ لاِسْتِغْرَاقِ المُسْتَقْبَلِ فقط ، لا أُفَارِقُكَ عَوْضَ ، أو الماضِي أيضاً ، أي : أبداً ، يقالُ : ما رأيتُ مِثْلَهُ عَوْضَ ، مُخْتَصٌّ بالنَّفْيِ ويُعْرَبُ إن أُضِيفَ ، كَلاَ أفْعَلُهُ عَوْضَ العائِضِينَ .
      ـ عَوْضُ : معناه أبداً ، أو الدَّهْرُ سُمِّيَ به لأنه كُلَّما مَضَى جُزْءٌ ، عَوَّضَهُ جُزْءٌ ، أو قَسَمٌ ، أو اسمُ صَنَمٍ لبكْرِ بنِ وائل . ويقالُ : افْعَلْ ذلك من ذِي عَوْضٍ ، كما تقولُ : من ذي أُنُفٍ ، أي : فيما تَسْتَأْنِفُ .
      ـ عِوَضُ : الخَلَفُ . أعاضَنِي اللّهُ منه عِوَضاً وعَوْضاً وعِياضاً ، وأصْلُهُ عِواضٌ ، وعَوَّضنِي ، والاسْمُ : العِوَضُ والمَعُوضَةُ .
      ـ تَعَوَّضَ : أخَذَ العِوَضَ .
      ـ اسْتَعاضَهُ : سألَهُ العِوَضَ ،
      ـ عاوَضَهُ : أعْطَاهُ إياهُ .
      ـ اعْتَاضَهُ : جاءهُ طالِباً للعِوَضِ .
      ـ العائِضُ في قَوْلِ أبي محمدٍ الفَقْعَسِيِّ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ ، كعيشَةٍ راضِيَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَوْزُ
    • ـ عَوْزُ : حَبُّ العِنَبِ ، الواحِدَةُ : العَوْزَةُ ،
      ـ عَوَزُ : الحاجَةُ .
      ـ عَوِزَ الشيءُ : لم يوجَدْ ،
      ـ عَوِزَ الرَّجُلُ : افْتَقَرَ ، كأَعْوَزَ ،
      ـ عَوِزَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ . وإذا لم تَجِدْ شيئاً ، قُلْ : عازَنِي .
      ـ مِعْوَزُ ومِعْوَزَةُ : الثَّوْب الخَلَقُ الذي يُبْتَذلُ ، لأنه لِباسُ المُعْوِزينَ ، ج : مَعاوِزُ .
      ـ أعْوَزَهُ الشيءُ : احْتاجَ إليه ،
      ـ أعْوَزَهُ الدَّهْرُ : أحْوَجَهُ .
      ـ ما يُعْوِزُ لِفُلانٍ شيءٌ إلاَّ ذَهَبَ به : ما يُشْرِفُ .
      ـ إنه لَعَوِزٌ لَوِزٌ : إتْباعٌ .
      ـ عُوزُ : اسمٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَعُوشَةُ
    • ـ مَعُوشَةُ : لُغَةٌ في المَعِيشَةِ ، أزْدِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَوْقُ
    • ـ عَوْقُ : الحَبْسُ والصَّرْفُ ، والتَّثْبيطُ ، كالتَّعْويقِ والاعْتِياقِ ، والرجُلُ الذي لا خَيْرَ عندَهُ ، ج : أعْواقٌ ، ومَنْ يُعَوِّقُ الناسَ عن الخَيْرِ ، كالعَوْقَةِ .
      ـ لا يكونُ ذلك آخِرَ عَوْقٍ : آخِرَ دَهْرٍ .
      ـ عاقَنِي عائِقٌ وعَوْقٌ وعُوقُ وعَوِقُ : بمعنًى .
      ـ يَعوقُ : صَنَمٌ لقومِ نوحٍ ، أو كانَ رجُلاً من صالِحِي زَمانِهِ ، فلما ماتَ جَزِعوا عليه ، فأتاهُمُ الشيطانُ في صورَةِ إنسانٍ ، فقال : أُمَثِّلُهُ لَكُمْ في مِحرابكُمْ حتى تَرَوْهُ كُلَّما صَلَّيْتُمْ ، فَفَعَلوا ذلك به ، وبِسَبْعَةٍ من بَعْدِهِ من صالِحيهم ، ثم تَمادَى بهم الأمرُ إلى أن اتَّخَذوا تِلكَ الأَمْثِلَة أصناماً يَعْبدُونها .
      ـ عَوائِقُ الدَّهْرِ : الشَّواغلُ من أحْداثِهِ .
      ـ ضَيِّقٌ لَيِّقٌ عَيِّقٌ : إتْباعٌ .
      ـ رجُلُ عُوَقٌ وعِوَقُ وعُوَقَةُ وَعَيِّقٌ ، وعَيَّقٌ : ذو تَعْوِيقٍ وتَرْييثٍ .
      ـ عُوَّقُ : يُثَبِّطُ الناسَ عن أُمورِهِم ، أو جَبانٌ ، وجَمْعُ عائِقٍ .
      ـ عُوَقُ : العائِقُ ، والجَبانُ ، ومَنْ لا يَزالُ يُعَوِّقُهُ أمرٌ عن حاجَتِهِ ، ومَنْ إذا هَمَّ بالشيءِ فَعَلَهُ .
      ـ عَوْقُ : مُنْعَرَجُ الوادي ، وموضع بالحِجازِ ، أو عُوقُ ، أو غَلِطَ مَنْ ضَمَّهُ ، أو عُوَقُ فقط .
      ـ عُوَقَةُ : قرية باليمامَةِ ،
      ـ عَوَقُ : بَطْنٌ من عبدِ القَيْسِ ، منهم : المُنْذِرُ بنُ مالِكٍ ، ومحمدُ بنُ سِنانٍ العَوَقِيَّانِ . والجوعُ . ورجُلٌ عَوِقٌ لَوِقٌ .
      ـ عاقْ عاقْ : حِكَايَةُ صَوْتِ الغُرابِ .
      ـ عُوقٌ : والدُ عوجٍ الطَّويلِ ، ومَنْ قال : عُوجُ بنُ عُنُقَ فقد أخْطَأ .
      ـ عُواقُ : صَوْتٌ يَخْرُجُ من بَطْنِ الدَّابةِ إذا مَشَى .
      ـ ما عاقَتْ ولا لاقَتْ عندَ زَوْجِها : لم تَلْصَقْ بِقَلْبِهِ .
      ـ عَيُّوقُ : نَجْمٌ أحْمَرُ مُضيءٌ في طَرَفِ المَجَرَّةِ الأيْمَنِ ، يَتْلُو الثُّرَيَّا لا يَتَقَدَّمُها .
      ـ أعْوَقَ بي الدابةُ ، أو الزادُ : قَطَعَ .
      ـ مُعْوِقُ : المُخْفِقُ ، والجائِعُ .
      ـ تَعَوَّقَ : تَثَبَّطَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُعَوِّضٌ
    • جمع : ـون ، ـات [ ع و ض ]. ( فاعل مِن عَوَّضَ ). :- مُعَوِّضٌ كُلَّ الخَسَائِرِ :- : أَيْ مَنْ يُعَوِّضُ ، يُعْطِي مَا يُقَابِلُ كُلَّ الخَسَائِرِ .


    المعجم: الغني

  6. مَعوضة
    • معوضة
      1 - بدل وعوض

    المعجم: الرائد

  7. تجارة معوّضة
    • عملية استيراد متكافئة مع عملية تصدير . ، وتعني بالانجليزية : reverse trade

    المعجم: مالية

  8. المَعُوضَةُ
    • المَعُوضَةُ : العِوَضُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المِعْوَزَةُ
    • المِعْوَزَةُ : المِعْوَزُ .
      و المِعْوَزَةُ كل ثوبٍ تصونُ به آخرَ . والجمع : مَعاوِزُ ، ومَعاوِزَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مِعْوَزٌ
    • جمع : مَعَاوِزُ ، مَعَاوِزَةٌ . [ ع و ز ]. :- ثَوْبٌ مِعْوَزٌ :-: بَالٍ ، مُهْتَرِئٌ ، مُسْتَعْمَلٌ .

    المعجم: الغني

  11. مُعْوِزٌ
    • جمع : ون ، ات [ ع و ز ]. ( فاعل مِن أَعْوَزَ ). :- رَجُلٌ مُعْوِزٌ :- : فَقِيرٌ ، مُحْتَاجٌ .

    المعجم: الغني

  12. مُعوَّق
    • مُعوَّق :-
      1 - اسم مفعول من عوَّقَ .
      2 - ذو عاهَة جَسَديَّة أو عقليَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. مُعوِّق
    • مُعوِّق :-
      1 - اسم فاعل من عوَّقَ .
      2 - ( القانون ) من يُعوِّق عملاً أو تقدُّم شيء ، وخاصَّة من يُحاول اعتراض إقرار قانون أو إجراء تشريعيّ باستخدام تقنيَّات التأخير كالتعطيل ، أي اللجوء إلى الأساليب التَّعويقيّة لتأخير عمل وخاصَّة في البرلمان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. مَعوز
    • معوز - و معوزةج ، معاوز ومعاوزة
      1 - معوز : ثوب بال . 2 - معوز : كل ثوب يصان ويحفظ به آخر .

    المعجم: الرائد



  15. مُعَوَّضٌ
    • جمع : ـون ، ـات . ( مفعول مِن عَوَّضَ ). :- مُعَوَّضٌ عَنْ كُلِّ خَسَائِرِهِ :- : أَيْ عُوِّضَ بَدَلَ مَا خَسِرَهُ .

    المعجم: الغني

  16. معوض
    • هو الذي يدفع المال بإزائه ، كالمبيع في البيع فهو معوض ، ومعوض عنه وهو مثمن .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. دولار معوّض
    • دولار قيمته الشرائية ثابتة ، وتعني بالانجليزية : compensated dollar

    المعجم: مالية

  18. عوَّقَ
    • عوَّقَ يعوِّق ، تعويقًا ، فهو مُعوِّق ، والمفعول مُعوَّق :-
      • عوَّقَه زائرٌ عاقه ، أخَّره وشغله :- عوَّق النموَّ الاقتصاديّ / الدَّعوى ، - عوَّقه ازدحام السَّير ، - عوَّقته إصابتُه عن العمل ، - طفل معوَّق ذهنيًّا ، - { قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ } .
      • عوَّقه عن الأمر : عاقه ، منعه منه وشغله عنه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. عوَّضَ
    • عوَّضَ يعوِّض ، تعويضًا ، فهو مُعوِّض ، والمفعول مُعوَّض :-
      عوَّض الوقتَ الذي ضاع منه تداركه واستعاده :- عوَّض النَّتيجةَ / خسارتَه ، - مشهدٌ لا يُعوَّض .
      • عوَّضه اللهُ عن خسارته خيرًا / عوَّضه اللهُ من خسارته خيرًا : أبدله بها خيرًا :- عوّضه اللهُ من مرضه صحَّةً وعافية ، - لُطْفُه يُعوِّض عن قُبحه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. عاقَ
    • عاقَ يَعوق ، عُقْ ، عَوْقًا ، فهو عائق ، والمفعول مَعُوق :-
      • عاقه المرضُ عن السَّفر منعه منه ، شغله وأخَّره عنه :- عاقه انقطاعُ التَّيَّار عن المذاكرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. عاضَ
    • عاضَ يَعوض ، عُضْ ، عَوَضًا وعِياضًا وعَوْضًا ، فهو عائض ، والمفعول مَعوض :-
      • عاضه اللهُ أعطاه إيّاه عِوَضًا ، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه :- عاض صديقَه بكتابٍ ، - عاضه اللهُ عن خسارته بالصِّحَّة ، - عاضتهم الدَّولةُ من دُورهم التي هدمتها دُورًا جديدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. عوز
    • " الليث : العَوَزُ أَن يُعْوِزَكَ الشيءُ وأَنت إِليه محتاج ، وإِذا لم تجد الشيءَ قلت : عازَني ؛ قال الأَزهري : عازَنِي ليس بمعروف .
      وقال أَبو مالك : يقال أَعْوزَنِي هذا الأَمْرُ إِذا اشتدَّ عليك وعَسُرَ ، وأَعْوَزَنِي الشيءُ يُعْوِزُنِي أَي قَلَّ عندي مع حاجتي إِليه .
      ورجل مُعْوِزٌ : قليل الشيء .
      وأَعْوَزَه الشيءُ إِذا احتاج إِليه فلم يقدر عليه .
      والعَوَزُ ، بالفتح : العُدْمُ وسوءُ الحال .
      وقال ابن سيده : عازني الشيءُ وأَعْوَزَنِي أَعْجَزَنِي على شدة حاجة ، والاسم العَوَزُ .
      وأَعْوَزَ الرجلُ ، فهو مُعْوِزٌ ومُعْوَز إِذا ساءَتْ حالُه ؛ الأَخيرة على غير قياس .
      وأَعْوَزَه الدهرُ : أَحوجه وحلَّ عليه الفَقْرُ .
      وإِنه لَعَوِز لَوِزٌ : تأْكيد له ، كما تقول : تَعْساً له ونَعْساً .
      والعَوَزُ : ضِيقُ الشيء .
      والإِعْوازُ : الفقر .
      والمُعْوِزُ : الفقير .
      وعَوِزَ الشيءُ عَوَزاً إِذا لم يوجد .
      وعَوِزَ الرجلُ وأَعْوَزَ أَي افتقر .
      ويقال : ما يُعْوِزُ لفلان شيءٌ إِلاَّ ذهب به ، كقولك : ما يُوهِفُ له وما يُشْرِفُ ؛ قاله أَبو زيد بالزاي ، قال أَبو حاتم : وأَنكره الأَصمعي ، قال : وهو عند أَبي زيد صحيح ومن العرب مسموع .
      والمِعْوَزُ : خرقة يلف بها الصبي ، والجمع المَعاوِزُ ؛ قال حسان : ومَوْؤُودَةٍ مَقْرُورَةٍ في مَعاوِزٍ ، بآمَتِها مَرْمُوسَةٍ لم تُوَسَّدِ الموْؤُودة : المدفونة حية .
      وآمتها : هَنَتُها يعني القُلْفَة .
      وفي التهذيب : المَعاوِزُ خُلْقانُ الثياب ، لُفَّ فيها الصبي أَو لم يلف .
      والمِعْوَزَةُ والمِعْوَزُ : الثوب الخَلَقُ ، زاد الجوهري : الذي يُبْتَذَلُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَمَا لك مِعْوَزٌ أَي ثوب خَلَقٌ لأَنه لباس المُعْوِزِينَ فَخُرِّجَ مَخْرَجَ الآلة والأَداة .
      وفي حديثه الآخر ، رضي الله عنه : تَخْرُجُ المرأةُ إِلى أَبيها يَكِيدُ بنَفْسِه فإِذا خرجت فَلْتَلْبَس مَعاوِزَها ؛ هي الخُلْقان من الثياب ، واحدها مِعْوَز ، بكسر الميم ، وقيل : المِعْوَزَةُ كل ثوب تَصُونُ به آخَرَ ، وقيل : هو الجديد من الثياب ؛ حكي عن أَبي زيد ، والجمع مَعاوِزَةٌ ، زادوا الهاء لتمكين التأْنيث ؛

      أَنشد ثعلب : رَأَى نَظْرَةً منها ، فلم يَمْلِكِ الهَوى ، مَعاوِزُ يَرْبُو تَحْتَهُنَّ كَثِيبُ فلا محالة أَن المعاوز هنا الثياب الجُدُدُ ؛

      وقال : ومُحْتَضَرِ المَنافِعِ أَرْيَحِيٍّ ، نَبِيلٍ في مَعاوِزةٍ طِوالِ أَبو الهيثم : خَرَطْتُ العُنْقُودَ خَرْطاً إِذا اجتذبت ما عليه من العَوْزِ ، وهو الحب من العنب ، بجميع أَصابعك حتى تُنقيه من عُودِه ، وذلك الخَرْطُ ، وما سقط منه عند ذلك هو الخُرَاطَةُ ، والله سبحانه وتعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. عوض
    • " العِوَضُ : البَدَلُ ؛ قال ابن سيده : وبينهما فَرْقٌ لا يليق ذكره في هذا المكان ، والجمع أَعْواضٌ ، عاضَه منه وبه .
      والعَوْضُ : مصدر قولك عاضَه عَوْضاً وعِياضاً ومَعُوضةً وعَوَّضَه وأَعاضَه ؛ عن ابن جني .
      وعاوَضَه ، والاسم المَعُوضةُ .
      وفي حديث أَبي هريرة : فلما أَحل اللّه ذلك للمسلمين ، يعني الجزية ، عرفوا أَنه قد عاضَهم أَفضل مما خافُوا .
      تقول : عُضْتُ فلاناً وأَعَضْتُه وعَوَّضْتُه إِذا أَعطيته بدل ما ذهب منه ، وقد تكرر في الحديث .
      والمستقبل التعويض (* قوله « والمستقبل التعويض » كذا بالأصل .).
      وتَعَوَّضَ منه ، واعْتاضَ : أَخذ العِوَضَ ، واعْتاضَه منه واسْتَعاضَه وتَعَوَّضَه ، كلُّه : سأَلَه العِوَضَ .
      وتقول : اعْتاضَني فلان إِذا جاء طالباً للعوض والصِّلة ، واستعاضني كذلك ؛

      وأَنشد : نِعْمَ الفَتى ومَرْغَبُ المُعْتاضِ ، واللّهُ يَجْزِي القَِرِْضَ بالاقْراضِ وعاضَه : أَصاب منه العِوَضَ .
      وعُضْتُ : أَصَبْتُ عِوَضاً ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : هل لكِ ، والعارِضُ مِنْكِ عائِضُ ، في هَجْمةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ ؟ ‏

      ويروى : ‏ في مائة ، ويروى : يُغْدِرُ أَي يُخَلِّفُ .
      يقال : غَدَرَتِ الناقةُ إِذا تَخَلَّفَتْ عن الإِبل ، وأَغْدَرَها الراعي .
      والقابض : السائق الشديد السوق .
      قال الأَزهري : أَي هل لك في العارِضِ منك على الفضل في مائة يُسْئِرُ منها القابض ؟، قال : هذا رجل خطب امرأَة فقال أُعطيك مائة من الإِبل يَدَعُ منها الذي يقبضها من كثرتها ، يدع بعضها فلا يطيق شَلَّها ، وأَنا مُعارِضُك أُعطي الإِبل وآخُذُ نفسَكِ فأَنا عائض أَي قد صار العوض منك كله لي ؛ قال الأَزهري : قوله عائض من عِضْتُ أَي أَخذت عوضاً ، قال : لم أَسمعه لغير الليث .
      وعائضٌ من عاضَ يَعوض إِذا أَعطى ، والمعنى هل لك في هجمة أَتزوّجك عليها .
      والعارضُ منكِ : المُعْطي عِوَضاً ، عائِضٌ أَي مُعَوِّضٌ عِوَضاً تَرْضَيْنَه وهو الهجمة من الإِبل ، وقيل : عائض في هذا البيت فاعل بمعنى مفعول مثل عيشة راضِية بمعنى مَرْضِيَّة .
      وتقول : عَوَّضْتُه من هِبَتِه خيراً .
      وعاوَضْتُ فلاناً بعوض في المبيع والأَخذ والإِعطاء ، تقول : اعْتَضْتُه كما تقول أَعطيته ، وتقول : تعاوَضَ القومُ تعاوُضاً أَي ثابَ مالُهم وحالُهم بعد قِلَّةٍ .
      وعَوْض يبنى على الحركات الثلاث : الدَّهْر ، معرفة ، علم بغير تنوين ، والنصب أَكثر وأَفشَى ؛ وقال الأَزهري : تفتح وتضم ، ولم يذكر الحركة الثالثة .
      وحكي عن الكسائي عوضُ ، بضم الضاد غير منون ، دَهْرٌ ، قال الجوهري : عَوْضُ معناه الأَبد وهو للمستقبل من الزمان كما أَنَّ قَطّ للماضي من الزمان لأَنك تقول عوض لا أُفارقك ، تريد لا أُفارقك أَبداً ، كما تقول قطّ ما فارقتك ، ولا يجوز أَن تقول عوض ما فارقتك كما لا يجوز أَن تقول قطّ ما أُفارقك .
      قال ابن كيسان : قط وعوض حرفان مبنيان على الضم ، قط لما مضى من الزمان وعوض لما يستقبل ، تقول : ما رأَيته قطّ يا فتى ، ولا أُكلمك عوض يا فتى ؛ وأَنشد الأَعشى ، رحمه اللّه تعالى : رضِيعَيْ لِبانٍ ثَدْيَ أُمٍّ تَحالَفا بأَسْحَمَ داجٍ ، عَوْضَ لا نَتَفرَّقُ أَي لا نتفرق أَبدأً ، وقيل : هو بمعنى قَسَم .
      يقال : عَوْض لا أَفْعَله ، يحلف بالدهر والزمان .
      وقال أَبو زيد : عوض في بيت الأَعشى أَي أَبداً ، قال : وأَراد بأَسْحَمَ داجٍ الليل ، وقيل : أَراد بأَسْحم داج سواد حَلَمَةِ ثدي أُمه ، وقيل : أَراد بالأَسحم هنا الرَّحِمَ ، وقيل : سواد الحلمة ؛ يقول : هو والنَّدَى رضَعا من ثدي واحد ؛ وقال ابن الكلبي : عَوْض في بيت الأَعشى اسم صنم كان لبكر بن وائل ؛

      وأَنشد لرُشَيْدِ بن رُمَيْضٍ العنزي : حَلَفْتُ بمائراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ وأَنْصابٍ تُرِكْنَ لدَى السَّعِير ؟

      ‏ قال : والسعِيرُ اسم صنم لعنزةَ خاصَّة ، وقيل : عوض كلمة تجري مجرى اليمين .
      ومن كلامهم : لا أَفْعَلُهُ عَوْضَ العائضينَ ولا دَهْرَ الدَّاهِرينَ أَي لا أَفعله أَبداً .
      قال : ويقال ما رأَيت مثله عَوْض أَي لم أَرَ مثله قَط ؛

      وأَنشد : فَلَمْ أَرَ عاماً عَوْضُ أَكْثَرَ هالِكاً ، ووَجْهَ غُلامٍ يُشْتَرَى وغُلامَهْ

      ويقال : عاهَدَه أَن لا يُفارِقَه عَوْضُ أَي أَبداً .
      ويقول الرجل لصاحبه : عوض لا يكون ذلك أَبداً ، فلو كان عوض اسماً للزمان إِذاً لجرى بالتنوين ، ولكنه حرف يراد به القسم كما أَن أَجَلْ ونحوها مما لم يتمكن في التصريف حُمِلَ على غير الإِعراب .
      وقولهم : لا أَفعلُه من ذي عوضِ أَي أَبداً كما تقول من ذي قبْلُ ومن ذي أُنُفٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ ، أَضاف الدهر إِلى نفسه .
      قال ابن جني : ينبغي أَن تعلم أَنَّ العِوَضَ من لفظ عَوْضُ الذي هو الدهر ، ومعناه أَن الدهر إِنما هو مرور النهار والليل والتقاؤُهما وتَصَرُّمُ أَجزائهما ، وكلَّما مضَى جزء منه خلفه جزء آخر يكون عوَضاً منه ، فالوقت الكائن الثاني غير الوقت الماضي الأَوّل ، قال : فلهذا كان العِوَضُ أَشدّ مخالفة للمُعَوَّضِ منه من البدل ؛ قال ابن بري : شاهد عوضُ ، بالضم ، قول جابر بن رَأْلانَ السِّنْبسِيّ : يَرْضَى الخَلِيطُ ويَرْضَى الجارُ مَنْزِلَه ، ولا يُرَى عَوْضُ صَلْدا يَرْصُدُ العَلَل ؟

      ‏ قال : وهذا البيت مع غيره في الحماسة .
      وعَوْضُ : صنم .
      وبنو عَوْضٍ : قبيلة .
      وعياضٌ : اسم رجل ، وكله راجع إِلى معنى العِوَضِ الذي هو الخلَفُ .
      قال ابن جني في عياض اسم رجل : إِنما أَصله مصدر عُضْتُه أَي أَعطيته .
      وقال ابن بري في ترجمة عوص : عَوْصٌ : قبيلة ، وعَوْضٌ ، بالضاد ، قبيلة من العرب ؛ قال تأَبط شرّاً : ولَمَّا سَمِعْتُ العَوْضَ تَدْعُو ، تَنَفَّرَتْ عَصافِيرُ رأْسي مِنْ نَوىً وتَوانِيا "

    المعجم: لسان العرب

  24. معس
    • " مَعَس في الحرب : حمل .
      ورجل مَعَّاسٌ ومُتَمَعّسٌ : مِقْدام .
      ومَعَسَ الأَدِيمَ : ليَّنَه في الدّباغ .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، مرّ على أَسماء بنت عُمَيْسٍ وهي تَمْعَسُ إِهاباً لها ، وفي رواية : مَنِيئَةً لها ، أَي تَدْبُغُ .
      وأَصل المَعْس : المَعْك والدَّلْكُ للجِلْد بعد إِدخاله في الدِّباغ .
      ومَعَسَه مَعْساً : دلَكَه دَلْكاً شديداً ؛ قال في وصف السيل والمطر : حتى إِذا ما الغَيثُ ، قالَ رَجْسا ، يَمْعَسُ بالماء الجِواءَ مَعْسا ، وغَرَّقَ الصَّمَّانَ ماءً قَلْسا أَراد بقوله :، قال رَجْساً أَي يُصَوِّت بشدة وقْعِه .
      وقالت السماءُ إِذا أَمطرت مطراً يُسمع صوته ، ويجوز أَن يريد صوت الرعد الذي في سحاب هذا المطر .
      والصَّمَّان : موضع بعينه .
      والقَلْسُ : الذي ملأَ الموضع حتى فاض .
      والجواء : مثل السَّحْبَلِ ، وهو الوادي الواسع .
      قال الأَصمعي : بعَثَت امرأَة من العرب بنتاً لها إِلى جارتها أَن ابعَثي إِليَّ بَنَفْسٍ أَو نَفْسَيْنِ من الدِّباغ أَمْعَسُ به مَنِيئَتي فإِني أَفِدَةٌ ؛ والمَنِيئَة : المَدْبَغَة ، والنَفْسُ : قدر ما يدبغ به من ورق القَرَظ والأَرْطَى ، ومَنِيئَةٌ مَعُوسٌ إِذا حركت في الدِّباغ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : يُخْرِجُ ، بَيْنَ النَّابِ والضُّرُوسِ ، حَمْراءَ كالمَنِيئَةِ المَعُوسِ يعني بالحمراء الشِّقْشِقَةَ شبَّهها بالمَنِيئَة المحركة في الدباغ .
      والمَعْسُ : الحركة .
      وامْتَعَس : تحرك ؛

      قال : وصاحِب يَمْتَعِسُ امْتِعاسا ومَعَسَ المرأَةَ مَعْساً : نكحها .
      وامْتَعَس العَرْفَجُ إِذا امتلأَت أَجوافه من حُجَنِه حتى تسود (* قوله « حتى تسود » هكذا بالأصل وفي شرح القاموس حتى لا تسود .).
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. معق
    • " المَعْق والمُعْق : كالعُمْق ؛ بئر مَعِيقة كعميقة وقد مَعُقَتْ مَعاقة وأَمْعَقْتها وأَعْمَقتها وإنها لبعيدة العُمْق والمْعق وفَجّ مَعِيق ، وقلما يقولونه إنما المعروف عَمِيق ، وحكى الأَزهري عند ذكر قوله تعالى : يأْتين من كل فجٍّ عَمِيقٍ ، عن الفراء ، قال : لغة أَهل الحجاز عَمِيق وبنو تميم يقولون مَعِيق ، وقد مَعُق مَعْقاً ومَعَاقةً ؛ قال رؤبة : كأَنها ، وهي تَهادَى في الرُّفَقْ من جذبها ، شِبْراقُ شَدٍّ ذي مَعَقْ أَي بُعْدٍ في الأرض ، والشِّبراق : شدَّة تباعد القوائم ، والمَعْقُ : بُعد أجواف الأرض على وجه الأرض يقود المَعْق الأيام ؛ يقال : علونا مُعُوقاً من الأرض منكَرة وعلونا مَعْقاً ؛ وأما المَعِيق فالشديد الدخول في جوف الأَرض .
      يقال : غائط مَعيق .
      والمَعْق : الأَرض التي لا نبات فيها .
      والأَمْعاق والأَماعق والأَماعِيق : أَطراف المفازة البعيدة .
      والمَعِيقة : الصغيرة الفَرْج .
      والمَعِيقة أَيضاً : الدقيقة الوَرِِكين ، وقيل : هي المِعْيقَةَ كالِحِثْيَلة .
      وتَمَعَّقَ علينا : ساء خلقه .
      وحكى الأزهري عن الليث : المَقْع والمَعْق الشرب الشديد .
      وقال الجوهري : المَعْق قلب العَمْق ؛ ومنه قول رؤبة : وإن هَمى من بعد مَعْقٍ مَعْقا ، عَرفْتَ من ضَرْب الحَرير عِتْقا أي من بَعْد بُعْدٍ بُعْداً .
      قال : وقد تحرك مثل نَهْر ونَهَر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى معوش في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

المَعُوشَةُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال المُؤَرِّجُ : هِيَ لُغَةٌ في المَعِيشَةِ أَزْدِيَّةٌ وأَنْشَدَ لِحَاجِزِ بنِ الجُعَيْدِ :

مَنَ الخَفِرَاتِ لا يُتْمٌ غَذَاهَا ... ولا كَدُّ المَعُوشَةِ والعِلاجِ هكَذَا نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ وذَكَرَهُ صاحِبُ اللِّسَانِ في الَّتِي بَعْدَه



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: