وصف و معنى و تعريف كلمة معيص:


معيص: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ميم (م) و عين (ع) و ياء (ي) و صاد (ص) .




معنى و شرح معيص في معاجم اللغة العربية:



معيص

جذر [عيص]

  1. مَعيص: (اسم)
    • المَعِيصُ : المَنْبِتُ
  2. عَوِصَ: (فعل)
    • عوِصَ يَعْوَص ، عَوَصًا ، فهو أعوصُ وعويص وهي عَوْصَاءُ والجمع : عُوصٌ
    • عَوِصَ الْكَلاَمُ : صَعُبَ فَهْمُهُ، خَفِيَ مَعْنَاهُ، عَاصَ
    • عَوِصَ الشَّيْءُ : اِشْتَدَّ، صَعُبَ
    • شعر عويص: مُشكِل يصعب استخراج معناه
  3. عَوَّصَ: (فعل)
    • عَوَّصَ، يُعَوِّصُ، مصدر تَعْوِيصٌ
    • عَوَّصَ الرَّجُلُ : لَمْ يَسْتَقِمْ فِي قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ
    • عَوَّصَ الْخَطِيبُ : أَلْقَى كَلاَماً عَوِيصاً لَمْ يُفْهَمْ
  4. عَوَص: (اسم)
    • مصدر عَوِصَ
    • أَمْرٌ عَوَصٌ : فِيهِ شِدَّةٌ وَصُعُوبَةٌ
    • نَهْرٌ فِيهِ عَوَصٌ : يَجْرِي مَرَّةً كَذَا وَمَرَّةً كَذَا


  5. عُوْص: (اسم)
    • عُوْص : جمع عَائصُ
  6. عُوْص: (اسم)
    • عُوْص : جمع عَوْصَاءُ
  7. عُوص: (اسم)
    • عُوص : جمع أعْوَصُ
  8. عاوَصَ: (فعل)
    • عَاوَصْتُ، أُعَاوِصُ، عَاوِصْ، مصدر مُعَاوَصَةٌ
    • عَاوَصَ خَصْمَهُ : صَارَعَهُ
  9. اِعتاصَ: (فعل)
    • اعْتَاصَ عليه الأمرُ: عاصَ
    • اعْتَاصَ في الكلام: أعْوَصَ
  10. أَعْوَصَ: (فعل)


    • أعْوَصَ، يُعْوِصُ، مصدر إعْوَاصٌ
    • أعْوَصَ بخَصمِهِ، وعَليْهِ: جعلَ أمرَه عويصًا
    • أعْوَصَ الخَطيبُ : أتَى بِالصَّعْبِ الغَامِضِ مِنَ الكَلاَمِ
    • أعْوَصَ بِهِ أوْ عَلَيْهِ : أدْخَلَهُ فِي مَا لاَ يفْهَمُ
    • ركِب العَوْصاء: الشِّدَّة
  11. أعْوَصُ: (اسم)
    • الجمع : عُوص ، المؤنث : عَوْصاءُ ، و الجمع للمؤنث : عَوْصاوات و عُوص
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِصَ
    • كَلامٌ أعْوَصُ : كلاَمٌ صَعْبٌ، غامِضٌ غَرِيبٌ
  12. عَوَاصٍ: (اسم)
    • عَوَاصٍ : جمع عاصِي
  13. أعوصُ: (اسم)
    • أعوصُ : فاعل من عَوِصَ
  14. اِعتَصَ: (فعل)
    • اعْتَصَتِ النَّوَاةُ: اشتدَّتْ
  15. عَوْصَاءُ: (اسم)
    • عَوْصَاءُ : فاعل من عَوِصَ
  16. عَوْصاءُ: (اسم)


    • عَوْصاءُ : مؤنت أعْوَصُ
  17. مُعَاوَصَة: (اسم)
    • مُعَاوَصَة : مصدر عاوَصَ
  18. إِعْوَاص: (اسم)
    • إعْوَاص : مصدر أَعْوَصَ
  19. عَوصاء: (اسم)
    • العَوْصَاءُ : الشدّة والحاجة
    • العَوْصَاءُ من الكلِم: الغريبَةُ
  20. عِيَاص: (اسم)
    • عِيَاص : مصدر عاصَ
  21. عِياص: (اسم)
    • عِياص : جمع عيص
  22. العصاة: (مصطلحات)


    • المذنبون‏. (فقهية)
  23. عوص الموضوع:
    • عاص، صَعُب والتوى ''عوِصتِ المسألةُ ولم ندرِ كيف حلُّها- عوِص الامتحانُ''.
  24. عَوَّصَ الْخَطِيبُ:
    • أَلْقَى كَلاَماً عَوِيصاً لَمْ يُفْهَمْ.
  25. عوص الكلام:
    • عاص وصعُب فهمُه، خفي معناه ''إذا عوِص أسلوبُ الكاتب قلَّ قُرّاؤه- شعر عويص.
,
  1. مَعيص (المعجم الرائد)
    • معيص
      1-من أصابه التواء في عصب رجله، أو وجع في العصب، من كثرة المشي
  2. عوص (المعجم لسان العرب)


    • "العَوَصُ: ضِدُّ الإِمكان واليُسْرِ؛ شيءٌ أَعْوَصُ وعَوِيصٌ وكلامٌ عَوِيصٌ؛

      قال: وأَبْني من الشِّعْرِ شِعْراً عَوِيصا،يُنَسِّي الرُّواةَ الذي قد رَوَوْا ابن الأَعرابي: عَوَّصَ فلانٌ إِذا أَلقَى بيتَ شِعْر صَعْبَ الاستخراج.
      والعَوِيصُ من الشِّعْر: ما يصعب استخراجُ معناه.
      والكِلمةُ العَوصاءُ: الغريبة.
      يقال: قد أَعْوَصْت يا هذا.
      وقد عَوِصَ الشيءُ، بالكسر، وكلام عَويصٌ وكلمة عَويصةٌ وعوصاء.
      وقد اعْتاصَ وأَعْوَصَ في المَنْطِق: غَمَّضَه.
      وقد عاصَ يَعاصُ وعَوِصَ يَعْوَصُ واعْتاصَ عليَّ هذا الأَمرُ يَعْتاصُ، فهو مُعْتاصٌ إِذا الْتاثَ عليه أَمرهُ فلم يَهْتَدِ لجهة الصواب فيه.
      وأَعْوَصَ فلان بخَصمِه إِذا أَدخل عليه من الحُجَج ما عَسُرَ عليه المَخْرجُ منه.
      وأَعْوَصَ بالخصم: أَدْخَله فيما لا يَفْهَم؛ قال لبيد: فلقد أُعْوِصُ بالخَصْم، وقد أَمْلأُ الجَفْنةَ من شَحْمِ القُلَلْ وقيل: أَعْوصَ بالخَصْم لَوى عليه أَمرَه.
      والمُعْتاصُ: كل متشدّد عليك فيما تريده منه.
      واعْتاصَ عليه الأَمرُ: التوى.
      وعَوَّصَ الرجلَ إِذا لم يَسْتَقِمْ في قول ولا فعل.
      ونهْرٌ فيه عَوَصٌ: يجري مرة كذا ومرة كذا.
      والعَوْصاءُ: الجَدْبُ.
      والعَوْصاءُ والعَيْصاءُ على المعاقبة جميعاً: الشدّةُ والحاجةُ، وكذلك العَوْصُ والعَوِيصُ والعائصُ، الأَخيرة مصدر كالفالِجِ ونحوه.
      ويقال: أَصابَتْهم عَوصاءُ أَي شدّةٌ؛

      وأَنشد ابن بري: غير أَن الأَيامَ يَفْجَعْنَ بالْمَرْ ءِ، وفيها العَوْصاءُ والمَيْسورُ وداهية عَوصاءُ: شديدة.
      والأَعْوَص: الغامضُ الذي لا يُوقَفُ عليه.
      وفلان يركب العَوْصاء أَي يركب أَصْعبَ الأُمور؛ وقول ابن أَحمر: لم تَدْرِ ما نَسْجُ الأَرَنْدَج قبله،ودرَاسُ أَعْوَصَ دارس مُتَخَدِّد أَراد دِرَاس كتابٍ أَعْوَصَ عليها متخدّد بغيرها.
      واعْتاصَت الناقةُ: ضرَبها الفحلُ فلم تَحْمِل من غير علّة، واعْتاصَت رَحِمها كذلك؛ وزعم يعقوب أَن صادَ اعْتاصَت بدلٌ من طاء اعْتاطَت، قال الأَزهري: وأَكثر الكلام اعتاطت، بالطاء، وقيل: اعْتاصَت للفرس خاصة، واعْتاطَت للناقة.
      وشاةٌ عائصٌ إِذا لم تحمل أَعواماً.
      ابن شميل: العَوْصاء المَيْثاء المخالفة،وهذه مَيْثاءُ عَوْصاءُ بَيِّنة العَوَصِ.
      والعَوْصاءُ: موضع؛

      وأَنشد ابن بري للحرث: أَدْنى دِيارِها العَوْصاءُ وحكى ابن بري عن ابن خالويه: عَوْصٌ اسم قبيلة من كلب؛

      وأَنشد: متى يَفْتَرِشْ يوماً غُلَيْمٌ بِغارةٍ،تكونوا كعَوْصٍ أَو أَذْلَّ وأَضْرَعا والأَعْوصُ: موضع قريب من المدينة.
      قال ابن بري: وعَوِيصُ الأَنفِ ما حوله؛ قالت الخِرْنِق: همُ جَدَعُوا الأَنْفَ الأَشَمَّ عَوِيصُه،وجَبُّوا السِّنامَ فالْتَحَوْه وغارِبَه"
  3. عَوِصَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَوِصَ الكلامُ وعاصَ يَعاصُ عياصاً وعَوَصاً: صَعُبَ،
      ـ عَوِصَ الشيءُ: اشْتَدَّ.
      ـ شاةٌ عائِصٌ: لم تَحْمِلْ أعْواماً، ج: عُوْصٌ.
      ـ عَوِيصُ من الشِعْرِ: ما يَصْعُبُ اسْتِخْرَاجُ مَعْنَاهُ، كالأَعْوَصِ،
      ـ عَوِيصُ من الكَلِمِ: الغَريبةُ، كالعَوْصَاء،
      ـ عَوِيصُ من الدَّواهي: الشديدةُ، والأمْرُ الصَّعْبُ، والشِّدَّةُ،
      ـ عَوِيصُ من التُّرابِ: الصُّلْبُ،
      ـ عَوِيصُ من الأماكنِ: الشَّئِزُ، والنَّفْسُ، والقُوَّةُ، والحَرَكَةُ، وطَرْقُ الثَّعْلَبِ، كالعَواصِ.
      ـ عاصٌ وعُوَيْصٌ: وادِيَانِ بينَ الحَرَمَيْنِ.
      ـ عَوُوصُ: شاةٌ لا تَدِرُّ وإنْ جُهِدَتْ.
      ـ أعْوَصُ: موضع قُرْبَ المدينَةِ، ووادٍ بِدِيارِ باهِلَةَ،
      ـ يقالُ فيه: الأَعْوَصَيْنِ.
      ـ أعْوَصَ بالخَصْمِ عِياصاً وعَوَصاً: لَوَى عليه أمْرَهُ،
      ـ أعْوَصَ عليه: أدْخَلَ عليه من الحُجَجِ ما عَسُرَ مَخْرَجُهُ منه.
      ـ عَوَّصَ تَعْوِيصاً: ألْقَى بَيْتاً عَويصاً.
      ـ عاوَصَهُ: صارَعَهُ.
      ـ اعْتَاصَ الأمْرُ عليه: اشْتَدَّ، والتاثَ عليه فلمْ يَهْتَدِ للصَّوابِ،
      ـ اعْتَاصَتِ الناقَةُ: ضُرِبَتْ فلم تَلْقَحْ.
      ـ عَوْصٌ: عَلَمٌ.
  4. عوِصَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عوِصَ يَعْوَص ، عَوَصًا ، فهو أعوصُ وعويص :-
      عوِص الموضوعُ عاص، صَعُب والتوى :-عوِصتِ المسألةُ ولم ندرِ كيف حلُّها، - عوِص الامتحانُ.
      عوِص الكلامُ: عاص وصعُب فهمُه، خفي معناه :-إذا عوِص أسلوبُ الكاتب قلَّ قُرّاؤه، - شعر عويص: مُشكِل يصعب استخراج معناه.
  5. أعوص (المعجم الرائد)
    • أعوص - إعواصا وعياصا وعوصا
      1- أعوص : أتى بالصعب الغامض من الكلام. 2- أعوص به أو عليه : أدخله في ما لا يفهم، أدخله في الغموض.
  6. أعوصُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أعوصُ :-
      جمع عُوص، مؤ عَوْصاءُ، جمع مؤ عَوْصاوات وعُوص: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِصَ
      • ركِب العَوْصاء: الشِّدَّة.


  7. أعوص (المعجم الرائد)
    • أعوص - ج، عوص ، -مؤ، عوصاء
      1- أعوص : كلام صعب غريب. 2- أعوص : غامض.
  8. عَوَص (المعجم الرائد)
    • عوص - يعوص ، عياصا وعوصا
      1- عوص الكلام : صعب فهمه. 2- عوص الأمر : اشتد وصعب.
  9. عَوِصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَوِصَ الأمرُ والكلامُ عَوِصَ َ عَوَصًا: عاصَ.
      فهوَ أَعْوَصُ، وهي عَوْصَاءُ. والجمع : عُوصٌ.
  10. عَوِصَ (المعجم الغني)
    • [ع و ص]. (فعل: ثلاثي لازم). عَوِصَ، يَعْوَصُ، مصدر عَوَصٌ، عِيَاصٌ.
      1. :-عَوِصَ الْكَلاَمُ :- : صَعُبَ فَهْمُهُ، خَفِيَ مَعْنَاهُ، عَاصَ.
      2. :-عَوِصَ الشَّيْءُ :- : اِشْتَدَّ، صَعُبَ.
  11. عَوصاء (المعجم الرائد)
    • عوصاء
      1- عوصاء : مؤنث أعوص. 2- عوصاء : شدة وحاجة : «أصابته عوصاء». 3- عوصاء : كلمة غريبة.
  12. عوص (المعجم الرائد)
    • عوص
      1- عوص : أنظر عوصاء. 2- عوص : قوة. 3- عوص : حركة. 4- عوص : نفس.
  13. عَوَّصَ (المعجم الغني)
    • [ع و ص]. (فعل: رباعي لازم). عَوَّصَ، يُعَوِّصُ، مصدر تَعْوِيصٌ.
      1. :-عَوَّصَ الرَّجُلُ :- : لَمْ يَسْتَقِمْ فِي قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ.
      2. :-عَوَّصَ الْخَطِيبُ :- : أَلْقَى كَلاَماً عَوِيصاً لَمْ يُفْهَمْ.
  14. أعْوَصَ (المعجم الغني)
    • [ع و ص]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أعْوَصَ، يُعْوِصُ، مصدر إعْوَاصٌ.
      1. :-أعْوَصَ الخَطيبُ :- : أتَى بِالصَّعْبِ الغَامِضِ مِنَ الكَلاَمِ.
      2. :-أعْوَصَ بِهِ أوْ عَلَيْهِ :- : أدْخَلَهُ فِي مَا لاَ يفْهَمُ.
  15. عَاوَصَ (المعجم الغني)
    • [ع و ص]. (فعل: رباعي متعد). عَاوَصْتُ، أُعَاوِصُ، عَاوِصْ، مصدر مُعَاوَصَةٌ. :-عَاوَصَ خَصْمَهُ :- : صَارَعَهُ.
  16. إِعتاص (المعجم الرائد)
    • إعتاص - اعتياصا
      1- إعتاص الأمر عليه : اشتد وخفي وصعب. 2- إعتاص في الكلام : أتى بالعويص الصعب منه .
  17. أعْوَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أعْوَصَ بخَصمِهِ، وعَليْهِ: جعلَ أمرَه عويصًا.
      و أعْوَصَ فلانٌ في الكلام: أتى بالعويص منه.
  18. العَوْصَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَوْصَاءُ : الشدّة والحاجة.
      يقال: أصابتهم عَوصاءُ.
      و العَوْصَاءُ من الكلِم: الغريبَةُ.
  19. عاوَص (المعجم الرائد)
    • عاوص - معاوصة
      1-عاوصه : صارعه
  20. عوص (المعجم الرائد)
    • عوص - تعويصا
      1- عوص القى كلاما صعبا وغامضا. 2- عوص : لم يستقم في قول ولا عمل.
  21. اعْتَاصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَاصَ عليه الأمرُ: عاصَ.
      و اعْتَاصَ في الكلام: أعْوَصَ.
  22. عَوَّصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَوَّصَ فلانٌ: لم يستقِمْ في قولٍ أو فِعل.
      و عَوَّصَ فلانٌ: أَلقى كلامًا عويصًا.
  23. عَوَصٌ (المعجم الغني)
    • [ع و ص]. (مصدر عَوِصَ).
      1. :-أَمْرٌ عَوَصٌ :- : فِيهِ شِدَّةٌ وَصُعُوبَةٌ.
      2. :-نَهْرٌ فِيهِ عَوَصٌ :- : يَجْرِي مَرَّةً كَذَا وَمَرَّةً كَذَا.
  24. أعْوَصُ (المعجم الغني)
    • جمع: عُوصٌ. مؤ: عَوْصَاءُ. [ع و ص]. (صف). :-كَلامٌ أعْوَصُ :- : كلاَمٌ صَعْبٌ، غامِضٌ غَرِيبٌ.
  25. عوص الموضوع (المعجم عربي عامة)
    • عاص، صَعُب والتوى :-عوِصتِ المسألةُ ولم ندرِ كيف حلُّها- عوِص الامتحانُ.


معنى معيص في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
منبت خيار الشجر. وـ الشجر الكثير الملتفّ. وـ الأصل. يقال: فلان من عيص بني هاشم: أي من أصلهم. وفي المثل: ( عيصك منك وإن كان أشِباً ): أي أصلك منك وإن كان ذا شَوْك. ( ج ) أعياص، وعياص.( المِعْيَاص ): كلّ متشدّد عليك فيما تريده منه.( المَعِيص ): المنبت.
الصحاح في اللغة
العيصُ: الشجرُ الكثيف الملتفّ. والمَنْبِتُ مَعيصٌ. والعيصُ: الأصل.
تاج العروس

" العِيصُ بالكَسْرِ : الشَّجَرُ الكَثيرُ المُلْتَفُّ " كما في الصّحاح . قال شَيْخُنَا : وقَيَّدَهُ بَعْضُهُم بأَنْ يَكُونَ من السَّرْوِ . والصَّوَابُ الإِطْلاقُ انْتَهَى هكَذَا هو السَّرْوُ وهو خَطَأٌ وصَوَابُه السِّدْرُ المُلْتَفُّ الأُصُولِ فإِنّه قَوْلُ الدِّيَنَوَرِيّ . وقيل : هو الشَّجَرُ المُلْتَفُّ النابِتُ بَعْضُه في أُصُولِ بَعْض . " ج أَعْيَاصٌ وعِيصَانٌ " . العِيصُ : " الأَصْلُ " ومنه المَثلُ : " عِيصُكَ مِنْكَ وإِنْ كانَ أَشِباً " مَعْنَاه : أَصْلُك مِنْكَ وإِنْ كان ذَا شَوْكٍ داخِلاً بَعْضُهُ في بَعْضٍ وهذَا ذَمٌّ قالَه أَبُو الهَيْثَم . وأَنْشَدَ شَمرٌ :

ولِعَبْدِ القَيْس عِيصٌ أَشِبٌ ... وقَنِيبٌ وهِجانَاتٌ ذُكُرْ ويروى : زُهُر بَدَلَ ذُكُرٍ قال أَبُو الهيْثم : وهذا مَدْحٌ أَرادَ به المَنَعَةَ والكَثْرَة وقال شَمِرٌ : يُقَال : هو في عِيصٍ صدْقٍ أَي في أَصْلِ صِدْق . قال عُمَارَةُ : العِيصُ : " ما اجْتَمَع " بمَكَانٍ " وتَدَانَى " والْتَفَّ من السِّدْر والعَوْسَج والنَّبْع والسَّلَم و " من العِضَاهِ " كُلّها ومِثْلُه قَوْلُ أَبي حَنِيفَةَ وهو من الطَّرْفَاءِ الغَيْطَلةُ ومن القَصَبِ " الأَجَمَةُ أَو " العِيصُ : ما الْتَفَّ " مِنْ عاسِي الشَّجرِ " وكَثُر مثْل السَّلَمِ والطَّلْحِ والسَّيَالِ والسِّدْر والسَّمُرِ والعُرْفُط والعِضَاه . قاله الكِلابِيُّ . قال اللَّيْثُ : العِيصُ : " مَنْبِتُ خِيَارِ الشَّجَرِ " . وقيل : العِيص : " ماءٌ بدِيَارِ بَنِي سُلَيْمٍ " . العِيصُ : " عُرْضٌ من أَعْرَاضٍ المَدِينَةِ " . على سَاكِنها أَفضَلُ الصَّلاة والسَّلام وهو مَوْضِعٌ على ساحِل البَحْر له ذِكْرٌ في حَدِيثِ أَبِي بَصِيرٍ . " والأَعْيَاصُ مِنْ قُرَيْشٍ : أَوْلاَدُ أُمَيَّةَ ابْنِ عَبْدِ شَمْسٍ الأَكْبَرِ " ابن عَبْد مَنَافٍ " وهُمُ العَاصُ وأَبُو العاصِ والعِيصُ وأَبو العِيصِ " وهُمْ إِخْوَةُ حَرْبٍ وأَبي حَرْبٍ وسُفْيَانَ وأَبِي سُفْيَانَ ويُقَال لِهؤُلاءِ العَنَابِسُ كمت تَقَدَّم . وقال أَبُوهُ النَّجْم :

" لكِنْ أَخِلاَّئِي بَنُو الأَعْيَاصِ

" هُمُ النَّوَاصِي وبَنُو النَّوَاصِي

" مِنْهُمْ سَعِيدٌ وأَبُوهُ العَاصِي وقال اللَّيْثُ : أَعْياصُ قُرَيْشٍ : كِرَامُهُم يَنْتَمُون إِلى عِيصٍ وعِيصٌ في آبائهم . قال العَجّاج :

" حتى أَناخوا بمُنَاخِ المُعْتَصِمْ

" من عِيصِ مَرْوَانَ إِلى عِيصٍ غِطَمّْ صَعْبٍ يُنَجِّي جَارَهُ من الغُمَمْ ويُقَالُ : ما أَكْرَمَ عِيصَهُ وهُم آبَاؤُه وأَعْمامُه وأَخْوَالُه وأَهْلُ بَيْتِه . قال جَرِيرٌ :

فما شَجَرَاتُ عِيصِكَ في قُرَيْشٍ ... بِعَشَّاتِ الفُرُوعِ ولا ضَوَاحِي

عن أَبي عَمْرٍو : " العِيصانُ " . بالكَسْر : " من مَعَادِنِ بِلادِ العَرَب " . قال اللَّيْثُ : " عِيصُو بنُ إِسْحَاقَ بنِ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِمَا السَّلامُ " المَدْفُونُ بقَرْيَةٍ تُسَمَّى سيعير بين بَيْتِ المَقْدِس والخَليْلِ وقد تَشَرَّفْتُ بزِيارَتهِ والمَبِيتِ عِنْدَه في ضيافَته وهو أَبُو الرُّومِ . والمعيص : مثل المنيت " والمِعْياصُ " كمِحْرَابٍ : " كُلُّ مُتَشَدِّدٍ عَلَيك فِيمَا تُرِيدُه منْهُ " هُنَا ذَكَرُه الصَّاغَانِيّ في العُبَابِ والتَّكْملَة وأَوْرَدَه صاحِبُ اللّسَان في " ع و ص " ولَعَلَّه الصَّوَابُ فإِن أَصله معوَاصٌ من العَوْصِ وهو ضِدُّ الإِمْكَان واليُسْر . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : عِيصٌ ومَعِيصٌ : رَجُلانِ من قُرَيْش . وفي الأَخِير يَقُولُ الشَّاعر :

ولأَثْأَرَنَّ رَبِيعَةَ بْنَ مُكَدَّمٍ ... حَتَّى أَنالَ عُصَيَّةَ بْنَ مَعِيصِ وأَبُو العِيصِ : كُنْيةٌ . ويُقَال : جِيءْ به من عِيصِك أَي من حَيْثُ كان . والعَيْصَاءُ : الشِّدَّة والحَاجَةُ كالعَوْصَاءِ وهي قَليلة وأُرَى الياءَ مُعَاقَبَةً

فصل الغين المعجمة مع الصاد

لسان العرب
العِيصُ مَنْبِتُ خيار الشجر والعِيصُ الأَصلُ وفي المثل عِيصُكَ مِنْكَ وإِن كان أَشِباً معناه أَصْلُك منك وإِن كان غير صحيح وما أَكْرَمَ عِيصَه وهم آباؤه وأَعمامه وأَخواله وأَهلُ بيته قال جرير فما شَجَراتُ عِيصكَ في قُرَيْشٍ بِعَشّات الفُروعِ ولا ضَواحِي وعِيصُ الرجل مَنعبِتُ أَصله وأَعْياصُ قُريش كرامُهم يَنْتَمُون إِلى عِيصٍ وعِيصٌ في آبائهم قال العجاج من عِيصِ مَرْوانَ إِلى عِيصِ غِطَمْ قال والمَعِيصُ كما تقول المَنْبِت وهو اسم رجل وأَنشد ولأَثأَرَنّ رَبِيعةَ بن مُكَدَّمٍ حتى أَنالَ عُصَيّة بنَ مَعِيص قال شمر عِيصُ الرجل أَصله وأَنشد ولِعَبْدِ القَيْسِ عِيصٌ أَشِبٌ وقَنِيبٌ وهِجاناتٌ ذُكُرْ والعِيصَانُ من مَعادِن بِلاد العرب والمَنْبِتُ مَعِيصٌ والأَعياصُ من قريش أَولاد أُمَيّة بن عبد شمس الأَكبر وهم أَربعة العاصُ وأَبو العاص والعِيصُ وأَبو العِيص أَبو زيد من أَمثالهم في استعطاف الرجل صاحبَه على قريبه وإِن كانوا له غير مُسْتأْهِلين قولهم منكَ عِيصُك وإِن كان أَشِباً قال أَبو الهيثم وإِن كان أَشِباً أَي وإِن كان ذا شَوْكٍ داخلاً بعضُه في بعض وهذا ذمٌّ وأَما قوله ولعبد القيس عيص أَشب فهو مدح لأَنه أَراد به المنفعة والكثرة وفي كلام الأَعشى وقَذَفَتْنِي بينَ عِيصٍ مُؤْتَشِبْ العِيصُ أُصولُ الشجر والعِيصُ أَيضاً اسمُ موضع قُرْب المدينة على ساحل البحر له ذكر في حديث أَبي بَصِير ويقال هو في عِيصِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْق والعِيصُ السِّدْرُ الملتفّ الأُصولِ وقيل الشجرُ الملتفّ النابت بعضه في أُصول بعض يكون من الأَراكِ ومن السِّدْر والسَّلَم والعَوْسَج والنَّبْع وقيل هو جماعة الشجر ذي الشوك وجمع كل ذلك أَعياصٌ قال عمارة هو من هذه الأَصناف ومن العضاه كلها إِذا اجتمع وتدانى والْتَفّ والجمع العِيصان قال وهو من الطَّرْفاء الغَيْطلةُ ومن القَصَب الأَجَمةُ وقال الكلابي العِيصُ ما الْتَفّ من عاسِي الشجر وكَثُرَ مثل السلم والطَّلْح والسَّيَال والسدر والسمُر والعُرْفُط والعضاه وعِيصٌ أَشِبٌ مُلْتَفٌّ ويقال جئ به من عِيصِك أَي من حيث كان وعِيصٌ ومَعِيصٌ رجلان من قريش وعِيصُو بنُ إِسحق عليه السلام أَبو الروم وأَبو العيص كنية والعَيْصاء الشدّةُ كالعَوْصاء وهي قليلة وأَرى الياء مُعاقبةً
الرائد
* معيص. من أصابه التواء في عصب رجله، أو وجع في العصب، من كثرة المشي.ص


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: