وصف و معنى و تعريف كلمة مغا:


مغا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و غين (غ) و ألف (ا) .




معنى و شرح مغا في معاجم اللغة العربية:



مغا

جذر [مغا]

  1. مَغا: (فعل)
    • مَغَا مَغْوًا ، مُغُوًّا ، مُغَاءً
    • مَغَا السِّنَّورُ : صاح
  2. المغاء: (اسم)
    • صوت صياح القطط
  3. المغو: (اسم)
    • صوت صياح القطط
  4. مَغْو: (اسم)

    • مَغْو : مصدر مَغا
  5. مُغَاء: (اسم)
    • مُغَاء : مصدر مَغا
  6. مُغَوٍّ: (اسم)
    • مُغَوٍّ : فاعل من غَوَّى
  7. مُغَوّى: (اسم)
    • مُغَوّى : اسم المفعول من غَوَّى
  8. مُغوٍ: (اسم)
    • مُغوٍ : فاعل من أَغْوَى


  9. مُغوى: (اسم)
    • مُغوى : اسم المفعول من أَغْوَى
,
  1. مَغا
    • ـ مَغا السِّنَّوْرُ يَمْغُو : صاحَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَغَا
    • مَغَا السِّنَّورُ مَغَا ُ مَغْوًا ، و مُغُوًّا ، و مُغَاءً : صاح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مَغا
    • مغا - يمغو ، مغوا ومغوا ومغاء
      1 - مغا الهر : صاح


    المعجم: الرائد

  4. مغا
    • " مَغا السِّنَّوْرُ مَغْواً ومُغْوّاً ومُغاء : صاحَ .
      الأَزهري : مَعا السنورُ يَمْعُو ومَغا يَمْغو ، لونان أَحدهما يقرب من الآخر ، وهو أَرفع من الصَّئِيِّ .
      ابن الأَعرابي : مَغَوْتُ أَمْغُو ومَغَيْتُ أَمْغِي بمعنى نَغَيْتُ .
      مقا : مَقا الفَصيلُ أُمَّه مَقْواً : رَضِعَها رَضْعاً شديداً .
      ومَقَوْتُ الشيءَ مَقْواً : جَلَوْتُه ، ومَقَيْتُ لغة .
      ومقوت السيف : جلوته .
      وكذا المرآة والطَّسْت حتى ، قالوا مَقا أَسنانه ، ومَقْو الطست جَلاؤه ، ومَقَوْتُه أَيضاً : غسلته .
      وفي حديث عائشة وذكرت عثمان ، رضي الله عنهما ، فقالت : مَقَوْتُمُوه مَقْوَ الطست ثم قتلتموه ، أَرادت أَنهم عَتَبُوه على أَشياء فأَعتبهم وأَزال شَكْواهم وخرج نقِيّاً من العَتْب ثم قتلوه بعد ذلك .
      ابن سيده : مَقَى الطسْتَ والمِرآة وغيرهما مَقْياً جَلاها ويَمْقِيها ، ومَقَوْت أَسناني ونَقَّيتها .
      وقالوا : امْقِه مِقْيَتَك مالك (* قوله « مقيتك مالك » ضبط في الأصل مقيتك بالكسر كما ترى وفي المحكم أيضاً والتكملة بخط الصاغاني نفسه بالكسر ، وقال السيد مرتضى بفتح الميم وسكون القاف وكأَنه اتكل على اطلاق المجد وقلده المصححون الأول فضبطوه بالفتح .) وامْقُه مَقْوَكَ مالَك ومُقاوَتَك مالَك أَي صُنْه صِيانَتَك مالَكَ .
      والمُقْيَةُ : المَأْقُ ؛ عن كراع ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَبَصُ
    • ـ غَبَصُ : الغَمَصُ .
      ـ غَبِصَتْ عَيْنُهُ : كثُرَ رَمَصُهَا .
      ـ مُغَابَصَةُ : المُغافَصَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَيَّ
    • ـ عَيَّ بالأمْرِ ، وتَعايا واسْتَعْيا وتَعَيَّا : لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ ، أو عَجَزَ عنه ، ولم يُطِقْ إحْكامَه ، وهو عَيَّانُ وعاياءُ وعَيٌّ وعَيِيٌّ ، وجَمْعُه : أعْياءٌ وأعْيِياءُ .
      ـ عَيِيَ في المَنْطِقِ عِيًّا : حَصِرَ .
      ـ أَعْيا الماشي : كَلَّ ،
      ـ أَعْيا السَّيْرُ البعيرَ : أكَلَّهُ .
      ـ إبِلٌ مَعايَا ومَعايٍ : مُعْيِيَةٌ .
      ـ فَحْلٌ عَياءٌ وعَياياءُ : لا يَهْتَدِي للضِّرابِ ، أو لم يَضْرِب قَطُّ ، وكذا الرجلُ ، ج : أعْياءٌ ، على حذفِ الزائِدِ .
      ـ داءٌ عَياءٌ : لا يُبْرَأُ منه ، وأعْياهُ الداءُ .
      ـ مُعاياةُ : أنْ تَأتِيَ بكلامٍ لا يُهْتَدَى له ، كالتَّعْيِيَةِ .
      ـ أعْيِيَّةُ : ما عايَيْتَ به .
      ـ بنو عَياءٍ : حَيٌّ من جَرْمٍ .
      ـ عَيْعايَة : من عَدْوانَ .
      ـ مُعَيَّا : موضع .
      ـ عَيايَةُ : حَيٌّ .
      ـ عَيِيتُه : جَهِلْتُه .
      ـ العَيُّ بنُ عَدْنانَ : أخُو مَعَدٍّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. غَبِنَ
    • ـ غَبِنَ الشيءَ ، غَبِنَ فيه ، غَبْناً وغَبَناً : نَسِيَهُ ، أو أغْفَلَهُ ، أو غَلطَ فيه ،
      ـ غَبِنَ رَأيَهُ ، بالنَّصْبِ ، غَبانَةً وغَبَناً : ضَعُفَ ، فهو غَبينٌ ومَغْبُونٌ .
      ـ غَبَنَهُ في البَيْعِ يَغْبِنُهُ غُبْناً ، غَبَنَاً ، أو غَبْنَاً في البَيْعِ ، وغَبَنَاً في الرَّأيِ : خَدَعَهُ ، وقد غُبِنَ ، فهو مَغْبُونٌ ، والاسمُ : الغَبينَةُ .
      ـ تَّغابُنُ : أن يَغْبِنَ بَعْضُهم بعضاً ، ويَوْمُهُ : يَوْمُ التَّغابُنِ ، لأنَّ أهْلَ الجنَّةِ تَغْبِنُ أهْلَ النارِ .
      ـ غَبَنُ : الضَّعْفُ ، والنِّسْيانُ .
      ـ مَغْبِنٌ : الإِبْطُ ، والرُّفْغُ , ج : مَغابِنُ .
      ـ اغْتَبَنَهُ : اخْتَبَأَهُ فيه .
      ـ غَبَنُوا خَبَرها ، وغَبِنَ : لم يَعْلَموا عِلْمَها .
      ـ مالِكُ بنُ أغْبَنَ : جُهَنِيٌّ .
      ـ غَبْنُ في الثَّوْبِ : كالعَطْفِ فيه .
      ـ غابِنَ : الفاتِرُ عن العَمَلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مَغْثُ
    • ـ مَغْثُ : المَرْثُ ، والضَّرْبُ الخَفيفُ ، وهَتْكُ العِرْضِ ومَضْغُهُ ، والشَرُّ ، والقِتالُ ، والتَّغْريقُ في الماءِ ، والعَبَثُ .
      ـ مَغِثٍ : المُصارعُ الشَّديدُ .
      ـ مَمْغُوثُ : المَحْمومُ ،
      ـ مَمْغُوثُ من الكَلأَ : المَصْروعُ من المطرِ ، كالمَغيثِ .
      ـ ماغِثُ : لَقَبُ عُتَيْبَةَ بن الحارِثِ .
      ـ مِغاثُ ومُماغَثَةُ : الحِكاكُ ، والمُخاصَمَةُ .
      ـ مُغَاثٌ : شجرةٌ ، وقِيراطان من عِرْقِهِ مُقَيِّئُ مُسْهِلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مَغبِن
    • مغبن - ج ، مغابن
      1 - مغبن : إبط . 2 - مغبن : كل مجتمع وسخ في الجسم . 3 - مغبن باطن الفخذ .

    المعجم: الرائد



  6. أعيا
    • أعيا يُعيي ، أَعْيِ ، إعياءً ، فهو مُعْيٍ ، والمفعول مُعْييً ( للمتعدِّي ) :-
      أعيا الماشي تعب تعبًا شديدًا أثناء سيره :- أعيا المسافرُ .
      • أعياه السَّيرُ : أتعبه كثيرًا وأجهده :- أعياه الصَّومُ / المرضُ / الحرّ الشديد :-
      أعيا الدَّاءُ الطَّبيبَ : عجز عن علاجه ، - أعياه الأمرُ : لم يجدْ له حَلاًّ ، - أعيته الحِيلةُ : لم يجدْ سبيلاً للخروج من المأزق الذي هو فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. مُغَاء
    • مغاء
      1 - مصدر مغا . 2 - صياح الهر .

    المعجم: الرائد

  8. المغاء
    • صوت صياح القطط

    المعجم: معجم الاصوات

  9. مَغا


    • مغا - يمغو ، مغوا ومغوا ومغاء
      1 - مغا الهر : صاح

    المعجم: الرائد

  10. مُغاث
    • مُغاث :-
      ( النبات ) نباتٌ برّيّ ينبت في جبال فارس والموصل له جذور غلاظ تُسْحَق ويُضاف إليها الماءُ والسُّكَّر والسمن وموادّ أخرى وكثيرًا ما تشربه النُّفَسَاءُ وزائراتُها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. مُغاث
    • مُغاث :-
      • المُغاث ( النبات ) نبات برِّيّ ، ينبت في جبال فارس والموصل له جذور غلاظ تسحق ويضاف إليها الماء والسُّكَّر والسَّمن وموادّ أخرى ، وكثيرًا ما تشربه النَّفساءُ وزائراتُها وينطق في العاميَّة بالتَّاء مُغات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. مُغاث
    • مغاث
      1 - شجر يكون عروقا غليظة في الأرض ، لهاوراق عريضة وزهر أبيض

    المعجم: الرائد

  13. المغاث
    • ( نت ) نبات برِّيّ ، ينبت في جبال فارس والموصل له جذور غلاظ تسحق ويضاف إليها الماء والسُّكَّر والسَّمن وموادّ أخرى ، وكثيرًا ما تشربه النَّفساءُ وزائراتُها وينطق في العاميَّة بالتَّاء مُغات .

    المعجم: عربي عامة

  14. المُغَاثُ
    • المُغَاثُ : نباتٌ بَرِّيٌّ يَنبُتُ في جبال فارسَ والموصل ، له جذورٌ غِلاظٌ تُسحَق ويضاف إِليها الماءُ والسُّكَّر والسمن وموادٌّ أخرى ، وكثيرًا ما تشربه النُّفَساءُ وزائراتها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المُغَاثُ
    • المُغَاثُ :( انظر : غوث ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مغث
    • مغث - ج ، مغاث
      1 - مصدر مغث . 2 - دلك بالأصابع . 3 - شر وقتال . 4 - مصارع شديد قوي .

    المعجم: الرائد

  17. ماغَث
    • ماغث - مماغثة ومغاثا
      1 - ماغثه : خاصمه

    المعجم: الرائد

  18. أغاثَ
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
      أغاث بائسًا غاثه ؛ أعانه ونصره ، قدّم له المساعدةَ :- إغاثة ضحايا حادث ، - { يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ } :-
      • أغاثهم الله برحمته : كشف شِدَّتهم ، - أغاثهم بالمطر : أرسله عليهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أغاثَ
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
      • أغاثه اللهُ غاثه ؛ أجاب دُعاءه وأعانه :- أغاث المضطرَّ حين دعاه .
      أغاث السَّحابُ السَّماءَ : غطّاها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. عيه
    • " عاهَ المالُ يَعِيهُ : أَصابته العاهة .
      وعِيهَ المال والزرع وإيفَ ، فهو مَعِيهٌ ومَعُوهٌ ومَعْهُوه .
      وأَرض مَعْيُوهة : ذاتُ عاهةٍ .
      وعَيَّهَ بالرجل : صاح به .
      وعِيهِ عِيهِ وعاهِ عاهِ : زجر للإبل لتحتبس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. مغا
    • " مَغا السِّنَّوْرُ مَغْواً ومُغْوّاً ومُغاء : صاحَ .
      الأَزهري : مَعا السنورُ يَمْعُو ومَغا يَمْغو ، لونان أَحدهما يقرب من الآخر ، وهو أَرفع من الصَّئِيِّ .
      ابن الأَعرابي : مَغَوْتُ أَمْغُو ومَغَيْتُ أَمْغِي بمعنى نَغَيْتُ .
      مقا : مَقا الفَصيلُ أُمَّه مَقْواً : رَضِعَها رَضْعاً شديداً .
      ومَقَوْتُ الشيءَ مَقْواً : جَلَوْتُه ، ومَقَيْتُ لغة .
      ومقوت السيف : جلوته .
      وكذا المرآة والطَّسْت حتى ، قالوا مَقا أَسنانه ، ومَقْو الطست جَلاؤه ، ومَقَوْتُه أَيضاً : غسلته .
      وفي حديث عائشة وذكرت عثمان ، رضي الله عنهما ، فقالت : مَقَوْتُمُوه مَقْوَ الطست ثم قتلتموه ، أَرادت أَنهم عَتَبُوه على أَشياء فأَعتبهم وأَزال شَكْواهم وخرج نقِيّاً من العَتْب ثم قتلوه بعد ذلك .
      ابن سيده : مَقَى الطسْتَ والمِرآة وغيرهما مَقْياً جَلاها ويَمْقِيها ، ومَقَوْت أَسناني ونَقَّيتها .
      وقالوا : امْقِه مِقْيَتَك مالك (* قوله « مقيتك مالك » ضبط في الأصل مقيتك بالكسر كما ترى وفي المحكم أيضاً والتكملة بخط الصاغاني نفسه بالكسر ، وقال السيد مرتضى بفتح الميم وسكون القاف وكأَنه اتكل على اطلاق المجد وقلده المصححون الأول فضبطوه بالفتح .) وامْقُه مَقْوَكَ مالَك ومُقاوَتَك مالَك أَي صُنْه صِيانَتَك مالَكَ .
      والمُقْيَةُ : المَأْقُ ؛ عن كراع ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. غثر
    • " الغَثَرة والغَثْراء : الجماعة المختلطة ، وكذلك الغَيْثرة .
      أَبو زيد : الغَيْثَرة الجماعة من الناس المختلطون من الناس الغَوْغاء .
      والغَثْراء والغُثْر : سَفِلة الناس ، الواحد أَغْثَر ، مثل أَحْمَر وحُمْر وأَسْوَدَ وسُود .
      وفي الحديث : رَعاع غَثرة ؛ هكذا يروى ، قيل وأَصله غَيْثرة حذفت منه الياء ، وقيل في حديث عثمان ، رضي الله عنه ، حين دخل عليه القومُ ليَقْتُلوه ، فقال : إِن هؤلاء رَعْاعٌ غَثَرة أَي جُهَّال ؛ قال ابن الأَثير : وهو من الأَغْثَر الأَغْبَر ، وقيل للأَحمق الجاهل : أَغْثَر ، استعارةً وتشبيهاً بالضبع الغَثْراء للونها ، قال : والواحد غاثِر ، وقال القتيبي : لم أَسمع غاثِراً ، وإِنما يقال رجل أَغْثَر إِذا كان جاهلاً ، قال : والأَجود في غَثَرة أَن يقال هو جمع غاثِرٍ مثل كافرٍ وكَفَرة ، وقيل : هو جمع أَغْثَر فجُمِعَ جمْع فاعِل كما ، قالوا أَعْزَل وعُزَّل ، فجاءَ مثل شاهدٍ وشُهَّد ، وقياسه أَن يقال فيه أَعْزَل وعُزْل وأَغْثَر وغُثْر ، فلولا حملهما على معنى فاعل لم يجمعا على غَثَرة وعُزَّل ؛ قال : وشاهد عُزَّل قول الأَعشى : غيرِ مِيلٍ ، ولا عَواوِير في الهَيـْ ـجا ، ولا عُزَّلٍ ولا أَكْفال وفي حديث أَبي ذر : أُحِبُّ الإِسلامَ وأَهلَه وأُحِبّ الغَثْراءَ أَي عامّة الناس وجماعتهم ، وأَراد بالمحبة المُناصَحةَ لهم والشفقة عليهم .
      وفي حديث أُويس : أَكون في غَثْراء الناس ؛ هكذا جاء في رواية ، أَي في العامّة المجهولين ، وقيل : هم الجماعة المختلطة من قبائل شتى .
      وقولهم : كانت بين القوم غَيْثرة شديدة ؛ قال ابن الأَعرابي : هي مُداوَسة القوم بعضهم بعضاً في القتال .
      قال الأَصمعي : تركت القوم في غَيْثَرة وغَيْثَمةٍ أَي في قتال واضطراب .
      والأَغْثَر : الذي فيه غُبْرة .
      والأَغْثَر : قريب من الأَغْبَر ؛ ويسمى الطُّحْلُبُ الأَغْثَرَ ، والغُثْرةُ : غُبْرة إِلى خضرة ، وقيل : الغُثْرة شبيهة بالغُبْشة يخلطها حمرة ، وقيل : هي الغُبْرة ، الذكر أَغْثَر والأُنثى غَثْراء ؛ قال عمارة : حتى اكْتَسَيْتُ مِنَ المَشيبِ عِمامةً غَثْراء ، أُعْفِرَ لَوْنُها بخِضاب والغَثْراءُ وغَثَارِ معرفة : الضبع ، كلتاهما لِلَوْنها .
      قال ابن الأَعرابي : الضبع فيها شُكْلة وغُثْرة أَي لونان من سواد وصفرة سَمْجة ، وذئب أَغْثَر كذلك ؛ ابن الأَعرابي : الذئب فيه غُبْرة وطُلْسة وغُثْرة .
      وكَبْش أَغْثَر : ليس بأَحْمر ولا أَسود ولا أَبيض .
      وفي حديث لقيامة : يُؤتى بالموت كأَنه كبش أَغْثَر ؛ قال : هو الكَدِر اللون كالأَغْبَر والأَرْبَدِ والأَغْثَر .
      والغَثْراء من الأَكْسِية والقطائف ونحوهما : ما كثر صوفه وزِئْبِرُه ، وبه شبِّه الغَلْفَق فوق الماء ؛ قال الشاعر : عَباءة غَثراء مِنْ أَجَن طالي أَي من ماء ذي أَجَنٍ عليه طلوة عَلَتْه .
      والأَغْثَر : طائر ملتبس الريش طويل العنق في لونه غُبْرة ، وهو من طير الماء .
      ورجل أَغْثَر : أَحمق .
      والغُنْثَر : الثقيل الوَخِم ، نونه زائدة ؛ ومنه قول أَبي بكر الصديق ، رضي الله عنه ، لابنه عبد الرحمن ، رضي الله عنه : يا غُنْثَر .
      وأَصابَ القومُ من دُنياهم غَثَرة أَي كثرة .
      وعليه غَثَرةٌ من مال أَي قطعة .
      والمَغاثِيرُ : لغة في المَغافِير .
      والمُغثور : لغة في المُغْفور .
      وأَغْثَر الرِّمْثُ وأَغْفَرَ إِذا سال منه صمغ حلو ، ويقال له المُغْثور والمِغْثَر ، وجمعه المَغاثِير والمغافير ، يؤكل وربما سال لثَاه على الثَّرى مثل الدِّبس ، وله ريح كريهة ، وقال يعقوب : هو شيء يَنْضَحُه الثُّمام والرِّمْثُ والعُرْفُط والعُشَر حُلْوٌ كالعسل ، واحدها مُغٌثور ومِغْثار ومِغْثَر ؛ الأَخيرة عن يعقوب وحده .
      وخرج الناس يَتَمَغْثَرُون ، مثل يَتَمَغْفَرون أَي يَجْتَنُون المَغافِيرَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. مغث
    • " المَغْثُ : التباس الشُّجَعاء في الحرب والمعركة .
      والمَغْثُ : العَرْك في المصارعة .
      ومَغَثَ (* قوله « مغث » ظاهر صنيع القاموس أَنه من باب كتب لكن ضبط المضارع في أصل اللسان يقتضي أنه من باب منع وهو القياس .) الدواءَ في الماء يَمْغَثه مغْثاً : مرثه .
      والمَغْثُ : اللطخ .
      ومَغَثْتُ عِرْضَه بالشتم ومَغَثَ عِرْضَه يَمْثَثه مغثاً : لطخه ؛ قال صخر بن عمير : مَمْغُوثَةٌ أَعراضُهُم مُمَرْطَله ، كما تُلاثُ بالهِناء الثَّمَله مَمْغُوثة أَي مُذَلَّلة ، وصوابه مَمْغُوثةً ، بالنصب ، وقبله : فَهَلْ عَلِمْتَ فُحَشاءَ جَهَلَهْ والمُمَرْطَلة : الملطخة بالعيب .
      والثَّملة : خرقة تُغْمَس في الهِناء .
      ويقال : بينهما مِغاثٌ أَي لحاءٌ وحِكاكٌ .
      الجوهري : مَغَثُوا عِرْض فلان أَي شانوه ومضَغُوه .
      ومغَثَ الشيءَ يَمْغَثه مَغْثاً : دَلَكَه ومَرَسه .
      ورجل مَغْثٌ ومُماغِثٌ : مُمارِسُ مُصارع شديدُ العلاج .
      ورجل مُماغِثٌ إِذا كان يُلاحُّ الناس ويُلادُّهم .
      ومغثَ المطرُ الكَلأَ يَمْغَثُه مَغْثاً ، فهو مَمْغُوثٌ ومَغِيثٌ : أَصابه المطر فغسله ، فغيَّر طعمه ولونه بصُفرة وخَبَّثَه وصرعه .
      ومَغَثَهم بشَرٍّ مَغْثاً : نالهم .
      ومغثوا فلاناً إِذا ضربوه ضرباً ليس بالشديد كأَنهم تَلْتَلُوه .
      والمَغْثُ عِند العرب : الشَّرُّ ؛

      وأَنشد : ‏ نُوَلِّيها الملامةَ إِن أَلِمْنا ، إِذا ما كان مَغْثٌ ، أَو لِحاءُ معناه : إِذا ما كان شر أَو مُلاحاة .
      ورجل مَغِيثٌ ومَغِثٌ : شِرِّيرٌ ، على النسب .
      ومَغْثُ الحُمَّى : تَوْصِيمُها .
      ورجل مَمْغُوثٌ : محموم ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقد مُغِثَ إِذا حُمَّ .
      وفي حديث خيبر : فمَغَثَتْهم الحُمَّى أَي أَصابتهم وأَخذتهم .
      وأَصل المَغْثِ : المَرْسُ والدَّلْكُ بالأَصابع .
      وفي حديث عثمان : أَنَّ أُمَّ عَيَّاشٍ ، قالت : كنتُ أَمْغَثُ له الزبيبَ غُدْوَةً فيشربه عَشِيَّةً ، وأَمْغَثُه عَشيَّةً فيشربه غُدْوَةً .
      وفي الحديث : أَنه ، قال للعباس : اسقونا ، يعني من سِقايتِه ، فقال : إِنَّ هذا شرابٌ قد مُغِث ومُرِث أَي نالته الأَيدي وخالَطَتْه .
      سَلمَة : مَغَثْتُه وغَتَتُّه ومَصَحْتُه وغَطَطْتُه : بمعنى غرَّقته ، وكذلك قَمَسْتُه .
      والمُغاثُ : أَهونُ أَدواء الإِبل ؛ عن الهَجَريّ ، قال قروة : سبعة أَيام يأْكل فيها ويشرب ثم يبرأُ .
      وماغِثٌ : لقبُ عُتَيْبَة بن الحارث .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. غيث
    • " الغَيْثُ : المطر والكَلأُ ؛ وقيل : الأَصلُ المطر ، ثم سُمِّي ما يَنْبُتُ به غَيْثاً ؛

      أَنشد ثعلب : وما زِلْتُ مثلَ الغَيْثِ ، يُرْكَبُ مرَّةً فيُعْلى ، ويُولَى مَرَّةً ، فيُثِيبُ يقول : أَنا كشجر يؤْكل ، ثم يُصيبُه الغَيْثُ فيَرْجِعُ أَي يَذْهَبُ مالي ثم يَعُودُ ، والجمع : أَغْياثٌ وغُيوثٌ ؛ قال المُخَبَّلُ السَّعْدي : لها لَجَبٌ حَوْلَ الحِياضِ ، كأَنه تَجاوُبُ أَغياثٍ ، لَهُنَّ هَزيمُ وغاثَ الغَيْثُ الأَرضَ : أَصابَها ، ويقال : غاثَهم اللهُ ، وأَصابَهم غَيْثٌ ، غاث اللهُ البلادَ يَغيثُها غَيْثاً إِذا أَنزل بها الغَيْثَ ؛ ومنه الحديث : فادْعي الله يَغِيثُنا ، بفتح الياء .
      وغِيثَتِ الأَرضُ ، تُغاثُ غَيْثاً ، فهي مَغِيثةٌ ، ومَغْيُوثة : أَصابها الغَيْثُ .
      وغِيثَ القومُ : أَصابَهم الغَيْثُ .
      قال الأَصمعي : أَخبرني أَبو عمرو بن العَلاء ، قال : سمعت ذا الرُّمة يقول : قاتَلَ اللهُ أَمَةَ بني فلانٍ ما أَفْصَحَها قُلْتُ لها : كيفَ كان المطرُ عندكم ؟ فقالت : غِثْنا ما شئنا .
      وفي حديث رُقَيقةَ : أَلا فَغِثْتم ما شئتم غِثتم ، بكسر الغين ، أَي سُقِيتم الغَيثَ ، وهو المطر ، والسؤَال منه : غِثنا ؛ ومِن الإِغاثة ، بمعنى الإِعانة : أَغِثْنا ؛ وإِذا بَنَيتَ منه فعلاً ماضياً لم يُسَمَّ فاعله ، قلت : غِثْنا ، بالكسر ، والأَصل غُيِثْنا ، فحذفت الياء ، وكسرت الغين ؛ وربما سُمي السحابُ والنباتُ : غَيْثاً .
      والغَيْث الكَلأُ يَنْبُتُ من ماء السماء .
      وفي حديث زكاة العسل : إِنما هو ذبابُ غَيْثٍ ، قال ابن الأَثير : يعني النَّحْلَ ، وأَضافه إِلى الغَيْثِ ، لأَنه يَطلُبُ النباتَ والأَزهارَ ، وهما من تَوابع الغَيْثِ .
      وغَيْثٌ مُغِيثٌ : عامٌّ .
      وبئر ذاتُ غَيِّثٍ أَي ذاتُ مادَّةِ ؛ قال رؤبة : نَغْرِفُ مِن ذي غَيِّثٍ ونُؤْزِي (* قوله « قال رؤبة إلخ » صدره كما في التكملة : أَنا ابن أَنضاد إليها أَرزي تغرف : الانضاد الاشراف .
      وأرزي أَسند .
      أي نفضل عليه ونضعف ، بضم النون .) والغَيِّثُ : عَيْلَم الماءِ .
      وفرس ذو غَيِّثٍ : على التشبيه ، إِذا جاءه عَدْوٌ بعدَ عَدْوٍ .
      وغَيَّثَ الأَعمَى : طلبَ الشيءَ ؛ عن كراع ، وهو بالعين أَيضاً ، وهو الصحيح ؛ قال ابن سيده : وأُرى العين المهملة تصحيفاً .
      وغَيَّثٌ : رجل من طَيِّئٍ .
      وبنو غَيْثٍ ، أَو غَيِّثٍ : حَيٌّ .
      وبَين مَعْدِنِ النَّقْرة والرَّبَذة موضع يعرف بمُغِيثِ ماوانَ ، وماؤُه مِلْح .
      ومَغِيثَة : رَكِيَّةٌ أُخرى ، غذبةُ الماءِ ، وهي إِحدى مَناهِل الطريق مما يلي القادِسِيَّةَ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : شَرِبْنَ من ماوانَ ماءً مُرَّا ، ومِنْ مُغِيثَ مِثْلَه ، أَو شَرَّا "

    المعجم: لسان العرب

  25. غوث
    • " أَجابَ اللهُ غَوْثاه وغُواثَه وغَواثَه .
      قال : ولم يأْت في الأَصوات شيء بالفتح غيره ، وإِنما يأْتي بالضم ، مثل البُكاء والدُّعاء ، وبالكسر ، مثل النِّداءِ والصِّياحِ ؛ قال العامريّ : بَعَثْتُكَ مائِراً ، فلَبِثْتَ حَوْلاً ، مَتى يأْتي غَواثُك من تُغِيثُ (* قوله « متى يأْتي غواثك » كذا في الصحاح والذي في التهذيب : متى يرجو .)؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لعائشة بنت سعد بن أَبي وقَّاص ؛ قال : وصوابه بَعَثْتُك قابِساً ؛ وكان لعائشة هذه مَوْلىً يقال له فِنْدٌ ، وكان مُخَنَّثاً من أَهل المدينة ، بعَثَتْه لِيَقْتَبِسَ لها ناراً ، فتوجه إِلى مصر ، فأَقام بها سنة ، ثم جاءَها بنار ، وهو يَعْدُو ، فَعَثَر فتَبَدَّد الجَمْرُ ، فقال : تَعِسَتِ العَجلة فقالت عائشة : بعَثْتُكَ قابِساً ( البيت )؛ وقال بعض الشعراء في ذلك : ما رأَينا لغُرابٍ مَثَلا ، إِذ بَعَثْناهُ ، يَجي بالمِشْمَلَه غيرَ فِنْدٍ ، أَرْسَلوه قابساً ، فَثَوى حَوْلاً ، وسَبَّ العَجلَ ؟

      ‏ قال الشيخ : الأَصل في قوله يجي يجيء ، بالهمز ، فخفف الهمزة للضرورة .
      والمِشْمَلَةُ : كِساء يُشْتَملُ به ، دون القَطِيفة .
      وحكى ابن الأَعرابي : أَجابَ اللهُ غِياثَه .
      والغُواث ، بالضم : الإِغاثةُ .
      وغَوَّثَ الرجلُ ، واسْتَغاثَ : صاحَ واغَوْثاه والاسمُ : الغَوْث ، والغُواثُ ، والغَواثُ .
      وفي حديث هاجَرَ ، أُمّ إِسمعيلَ : فهل عِندَك غَواثٌ ؟ الغَواثُ ، بالفتح ، كالغِياثِ ، بالكسر ، مِن الإِغاثة .
      وفي الحديث : اللهم أَغِثْنا ، بالهمزة ، من الإِغاثة ؛ ويقال فيه : غاثَه يَغِيثُه ، وهو قليل ؛

      قال : وإِنما هو مِن الغَيْثِ ، لا الإِغاثة .
      واسْتغاثَني فلانٌ فأَغَثْتُه ، والاسم الغِياثُ ، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها .
      وتقول : ضُرِبَ فلانٌ فَغَوَّثَ تَغْويثاً إِذا ، قال : واغَوْثاه ، قال الأَزهري : ولم أَسمع أَحداً يقول : غاثه يغُوثُه ، بالواو .
      ابن سيده : وغَوَّث الرجلُ واستغاثَ : صاحَ واغَوْثاه وأَغاثه اللهُ ، وغاثَه غَوْثاً وغِياثاً ، والأُولى أَعلى .
      التهذيب : والغِياثُ ما أَغاثَك اللهُ به .
      وينقول الواقع في بَلِيَّة : أَغِثْني أَي فَرِّجْ عَنِّي .
      ويقال : اسْتَغَثْتُ فلاناً ، فما كان لي عنجه مَغُوثة ولا غَوْثٌ أَي إِغاثة ؛ وغَوْثٌ : جائزٌ ، في هذه المواضع ، أَن يوضع اسم موضع المصدر مِن أَغاث .
      وغَوْثٌ ، وغِياثٌ ، ومُغِيثٌ : أَسماء .
      والغَوْثُ : بَطْنٌ من طَيِّئ .
      وغَوْثٌ : قبيلة من اليمن ، وهو غَوْثُ بنُ أُدَدِ بن زيد بن كهلانَ بن سَبَأَ .
      التهذيب : وغَوْثٌ حيٌّ من الأَزْد ؛ ومنه قول زهير : ونَخْشى رُماةَ الغَوْثِ من كلِّ مَرْصَدٍ ويَغُوثُ : صَنَم كان لمَذْحِج ؛ قال ابن سنيده : هذا قول الزجاج .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مغا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
مَغا السِّنَّوْرُ مَغْواً ومُغْوّاً ومُغاء صاحَ الأَزهري مَعا السنورُ يَمْعُو ومَغا يَمْغو لونان أَحدهما يقرب من الآخر وهو أَرفع من الصَّئِيِّ ابن الأَعرابي مَغَوْتُ أَمْغُو ومَغَيْتُ أَمْغِي بمعنى نَغَيْتُ مقا مَقا الفَصيلُ أُمَّه مَقْواً رَضِعَها رَضْعاً شديداً ومَقَوْتُ الشيءَ مَقْواً جَلَوْتُه ومَقَيْتُ لغة ومقوت السيف جلوته وكذا المرآة والطَّسْت حتى قالوا مَقا أَسنانه ومَقْو الطست جَلاؤه ومَقَوْتُه أَيضاً غسلته وفي حديث عائشة وذكرت عثمان رضي الله عنهما فقالت مَقَوْتُمُوه مَقْوَ الطست ثم قتلتموه أَرادت أَنهم عَتَبُوه على أَشياء فأَعتبهم وأَزال شَكْواهم وخرج نقِيّاً من العَتْب ثم قتلوه بعد ذلك ابن سيده مَقَى الطسْتَ والمِرآة وغيرهما مَقْياً جَلاها ويَمْقِيها ومَقَوْت أَسناني ونَقَّيتها وقالوا امْقِه مِقْيَتَك مالك ( * قوله « مقيتك مالك » ضبط في الأصل مقيتك بالكسر كما ترى وفي المحكم أيضاً والتكملة بخط الصاغاني نفسه بالكسر وقال السيد مرتضى بفتح الميم وسكون القاف وكأَنه اتكل على اطلاق المجد وقلده المصححون الأول فضبطوه بالفتح ) وامْقُه مَقْوَكَ مالَك ومُقاوَتَك مالَك أَي صُنْه صِيانَتَك مالَكَ والمُقْيَةُ المَأْقُ عن كراع والله أَعلم
الرائد
* مغا يمغو: مغوا ومغوا ومغاء. (مغو) الهر: صاح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: