وصف و معنى و تعريف كلمة مغار:


مغار: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ميم (م) و غين (غ) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح مغار في معاجم اللغة العربية:



مغار

جذر [غار]

  1. مَغَارّ: (اسم)
    • مَغَارّ :جمع مُغَارّ
  2. مَغَارُّ: (اسم)
    • مَغَارُّ : جمع مُغَارُّ
  3. مُغار: (اسم)
    • مُغار : اسم المفعول من أَغَارَ
  4. مَغارٍ: (اسم)
    • مَغارٍ : جمع مِغراة


  5. مَغار: (اسم)
    • الجمع : مغارات
    • المَغَارُ : : اسم مكان من غارَ/ غارَ في: غارٌ، كهْف
  6. مُغار: (اسم)
    • المُغَارُ : موضعُ الغارة
  7. مَغَرَ: (فعل)
    • مَغَرَ مَغْراً
    • مَغَرَ الثوبَ: صَبَغه بالمَغْرَة
    • مَغَرَ في البلاد : ذهب وأَسرع
    • مَغَرَ به فرسُه: أَسرع
  8. مَغَر: (اسم)
    • المَغَرُ : لونٌ ليس بناصع الحمرة، أَو شُقْرةٌ بكُدْرة
  9. مَغْر: (اسم)
    • مَغْر : مصدر مَغَرَ
  10. مُغَرّ: (اسم)


    • مُغَرّ : اسم المفعول من أَغرّ
  11. مُغِرّ: (اسم)
    • مُغِرّ : فاعل من أَغرّ
  12. مُغر: (اسم)
    • مُغْرٍ، الْمُغْرِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن أَغْرَى)
    • اِمْرَأَةٌ مُغْرِيَةٌ : فَاتِنَةٌ بِمَفَاتِنِهَا
    • عَمَلٌ مُغْرٍ: مُثِيرٌ
    • ثَمَنٌ مُغْرٍ : مُنَاسِبٌ جِدّاً
  13. مُغرٍ: (اسم)
    • مُغرٍ : فاعل من أَغْرَى
  14. مُغرٍّ: (اسم)
    • مُغرٍّ : فاعل من غَرَّى
  15. أَغَارَ : (فعل)
    • أغارَ / أغارَ على يُغير ، أغِرْ ، إغارةً ، فهو مُغير ، والمفعول مُغار - للمتعدِّي
    • أَغَارَ الرجلُ زوجتَه: جعلها تَغار بالزَّواج وغيره
    • أغَارَ الجُنْدُ عَلَى العَدُوِّ : هَجَمَ عَلَيْهِ، وَأوْقَعَ بِهِ
    • أغَارَ القَوْمَ أوْ بِهِمْ أوْ إلَيْهِمْ : جَاءهُمْ لِيَنْصُرُوهُ
    • أغَارَ الفَرَسُ: أسْرَعَ، اِشْتَدَّ فِي العَدْوِ
    • أغَارَ الرَّجُلُ : أَتى الغَوْرَ، أَوْ عَجَّلَ فِي الْمَشْيِ، أَوْ ذَهَبَ فِي الأرْضِ
    • أَغَارَ عليهم: دفَعَ عليهم الخيلَ وأوقع بهم
    • أغَارَ الحَبْلَ : شَدَّ فَتْلَهُ
  16. مغارات : (اسم)


    • مغارات : جمع مَغار
  17. غارَ : (فعل)
    • أ-غارَ / غارَ في يَغُور ، غُرْ ، غَوْرًا و غُئُورًا ، فهو غائر و غَوْر ، والمفعول مغور فيه
    • غَارَ الْمَاءُ بَيْنَ السَّوَاقِي : جَرَى، ذَهَبَ، اِنْسَابَ
    • غارَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ
    • غَارَتْ عَيْنُهُ: اِنْحَسَرَتْ بِدَاخِلِ رَأْسِهِ وَانْخَسَفَتْ
    • غَارَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ
    • غَارَ الشَّيْءُ فِي الشَّيْءِ : دَخَلَ فِيهِ
    • غارَ الماءُ في الأرض: ذهب فيها وسفَل
    • غَارَ فِي الأَمْرِ : دَقَّقَ النَّظَرَ فِيهِ
    • غارَ فلانٌ بعيدًا: مشى وابتعد، اختفى سواء بغيابه أو بخسف الأرض به، مضى وارتحل
    • جرحٌ غائر: نافذ، عميق
    • غارت عينُه: دخلت في رأسه،
    • غُرْ من وجهي: اغرُب، ابتعدْ عنِّي
    • غُرتَ في غير مَغَارٍ: غَارَ دخَلْتَ في غير مَدْخَل
    • ب- غَارَ، يَغُورُ غَيْرًا و غِيَارًا
    • غَارَهُ: نفعَه
    • غَارَ اللَّهُ القَوْمَ بِخَيْرٍ : أَصَابَهُمْ بِخِصْبٍ وَمَطَرٍ وَنَفَعَهُمْ
    • اللهم غُرْنا منك بغيث أَو بخير: أَغثنا به
    • غَارَ الرجلُ أَهلَه : حمل إِليهم المِيرَة (الطعام )
  18. مغاور : (اسم)
    • مغاور :جمع مَغار
  19. غُرتَ في غير مَغَارٍ:
    • غَارَ دخَلْتَ في غير مَدْخَل.
  20. إِغْرَار : (اسم)
    • إِغْرَار : مصدر أَغرّ
  21. يَغر : (اسم)
    • حَيَوَانٌ بَيْنَ الْكَلْبِ وَالسِّنَّوْرِ، قَصِيرُ الْقَوَائِمِ، أَغْبَرُ اللَّوْنِ، وَيُعْرَفُ أَيْضاً بِالْغُرَيْرِ
  22. أَغْيار : (اسم)


    • أَغْيار : جمع غيَر
  23. غَوْر : (اسم)
    • غَوْر : فاعل من غارَ
  24. غَوَّرَ : (فعل)
    • غَوَّرْتُ، أُغَوِّرُ، غَوِّرْ، مصدر تَغْوِيرٌ
    • غَوَّرَ الرَّجُلُ : أَتَى الْغَوْرَ
    • غَوَّرَ الْمَاءُ : ذَهَبَ فِي الأَرْضِ وَغَارَ فِيهَا
    • غَوَّرَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ، أَيْ دَخَلَتْ فِي الرَّأْسِ
    • غَوَّرَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ
    • غَوَّرَ النَّهَارُ : زَالَتْ شَمْسُهُ
    • غَوَّرَ العَدُوَّ : هَزَمَهُ
  25. غَور : (اسم)
    • الجمع : غِيرانٌ ، و أَغوار
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غارَ/ غارَ في: عميق، بعيد، ذاهبٌ في الأرض
    • الغَوْرُ : كلُّ مُنْخفِض من الأرض ، ومنه غور الاردن
    • الغَوْرُ من كلّ شيء: قعرُه وعُمقُه
    • سَبَر غَوْرَه: تبيَّنَ حقيقته وسِرَّه
    • الغَوْرُ:البيت الصغير المنقور في الجبل
    • ماءٌ غورٌ: غائر، عميق لا تناله الدِّلاء
    • أغوار النَّفس: أعماقها،
    • بعيد الغور: عميق، داهية، متعمّق النظر،
    • جاء بالغَوْر والمَوْر: بالماء والتراب،
    • عرَف غَوْر المسألة: عرَف حقيقتَها،
    • حبْل سَبْر الغَوْر: ثقالة من رصاص تربط بحبل وتدلّى لمعرفة العمق
    • يسبر الغَوْر: يقيس عمقَ المياه وخاصّة باستعمال خيط مُثَقَّل
,
  1. مَغار
    • مغار - ج، مغار ومغارات
      1- مغار : كهف. 2- مغار : غارة، غزوة. 3- مغار : موضع الغارة.

    المعجم: الرائد

  2. غور

    • "غَوْرُ كلِّ شيء: قَعْرُه.
      يقال: فلان بعيد الغَوْر.
      وفي الحديث: أَنه سَمِع ناساً يذكرون القَدَرَ فقال: إنكم قد أُخذتم في شِعْبَين بَعيدَي الغَوْرِ؛ غَوْرُ كل شيء: عُمْقه وبُعْده، أَي يَبْعُد أَن تدركوا حقيقةَ علمه كالماء الغائرِ الذي لا يُقْدَر عليه؛ ومنه حديث الدعاء: ومن أَبْعَدُ غَوْراً في الباطل مني.
      وغَوْرُ تهامةَ: ما بين ذات عرْق والبحرِ وهو الغَوْرُ، وقيل: الغَوْرُ تهامةُ وما يلي اليمنَ.
      قال الأَصمعي: ما بين ذات عرق إلى البحر غَوْرٌ وتهامة.
      وقال الباهلي: كل ما انحدر مسيله،فهو غَوْرٌ.
      وغارَ القومُ غَوْراً وغُؤُوراً وأَغارُوا وغَوَّرُوا وتَغَوَّرُوا: أَتَوا الغَوْرَ؛ قال جرير: يا أُمَّ حزْرة، ما رأَينا مِثْلَكم في المُنْجدِينَ، ولا بِغَوْرِ الغائِرِ وقال الأَعشى: نَبيّ يَرَى ما لا تَرَون، وذِكْرُه أَغارَ، لَعَمْري، في البلاد وأَنْجدا وقيل: غارُوا وأَغاروا أَخذوا نَحْوَ الغَوْر.
      وقال الفراء: أَغارَ لغة بمعنى غارَ، واحتج ببيت الأَعشى.
      قال محمد بن المكرم: وقد روي بيتَ الأَعشى مخروم النصف: غارَ، لَعَمْرِي، في البلاد وأَنْجَدا وقال الجوهري: غارَ يَغُورُ غَوْراً أَي أَتى الغَور، فهو غائِرٌ.
      قال: ولا يقال أَغارَ؛ وقد اختلف في معنى قوله: أَغار، لعمرِي، في البلاد وأَنجدا فقال الأَصمعي: أَغارَ بمعنى أَسرع وأَنجد أَي ارتفع ولم يرد أَتى الغَوْرَ ولا نَجْداً؛ قال: وليس عنده في إتيان الغَوْر إلا غارَ؛ وزعم الفراء أَنها لغة واحتج بهذا البيت، قال: وناسٌ يقولون أَغارَ وأَنجد، فإِذا أَفْرَدُوا، قالوا: غارَ، كما، قالوا: هَنَأَني الطعامُ ومَرَأَني، فإِذا أَفردوا، قالوا: أَمْرَأَنِي.
      ابن الأَعرابي: تقول ما أَدري أَغارَ فلانٌ أَم مار؛ أَغارَ: أَتَى الغَوْرَ، ومارَ: أَتَى نجداً.
      وفي الحديث: أَنه أَقطع بلالَ ابنَ الحرث مَعادِنَ القَبَلِيَّة جَلْسِيَّها وغَوْرِيَّها؛ قال ابن الأَثير: الغَورُ ما انخفض من الأَرض، والجَلْسُ ما ارتفع منها.
      يقال: غارَ إذا أَتى الغَوْرَ، وأَغارَ أَيضاً، وهي لغة قليلة؛ وقال جميل: وأَنتَ امرؤٌ من أَهل نَجْدٍ، وأَهْلُنا تِهامٌ، وما النَّجْدِيّ والمُتَغَوّرُ؟ والتَّغْوِيرُ: إتيان الغَوْر.
      يقال: غَوَّرْنا وغُرْنا بمعنى.
      الأَصمعي: غارَ الرجلُ يَغُورُ إذا سارَ في بلاد الغَورِ؛ هكذا، قال الكسائي؛ وأَنشد بيت جرير أَيضاً: في المنْجِدينَ ولا بِغَوْر الغائر وغارَ في الشيء غَوْراً وغُؤوراً وغِياراً، عن سيبويه: دخل.
      ويقال: إنك غُرْتَ في غير مَغارٍ؛ معناه طَلَبْتَ في غير مطْلَبٍ.
      ورجل بعيد الغَوْرِ أَي قَعِيرُ الرأْي جيّدُه.
      وأَغارَ عَيْنَه وغارَت عينُه تَغُورُ غَوْراً وغُؤوراً وغَوَّرَتْ: دخلت في الرأْس، وغَارت تَغارُ لغة فيه؛ وقال الأَحمر: وسائلة بظَهْر الغَيْبِ عنّي: أَغارَت عينُه أَم لم تَغارا؟ ويروى: ورُبَّتَ سائلٍ عنِّي خَفِيٍّ: أَغارت عينهُ أَمْ لم تَغارا؟ وغار الماءُ غَوْراً وغُؤوراً وغَوَّرَ: ذهب في الأَرض وسَفَلَ فيها.
      وقال اللحياني: غارَ الماءُ وغَوَّرَ ذهب في العيون.
      وماءٌ غَوْرٌ: غائر،وصف بالمصدر.
      وفي التنزيل العزيز: قل أَرأَيتم إِنْ أَصبَحَ ماؤُكم غَوْراً؛ سمي بالمصدر، كا يقال: ماءٌ سَكْبٌ وأُذُنٌ حَشْرٌ ودرهم ضَرْبٌ أَي ضُرب ضرباً.
      وغارَت الشمسُ تَغُور غِياراً وغُؤوراً وغَوَّرت: غربت،وكذلك القمر والنجوم؛ قال أَبو ذؤيب: هل الدَّهْرُ إلا لَيْلةٌ ونَهارُها، والا طلُوع الشمس ثم غِيارُها؟ والغارُ: مَغارةٌ في الجبل كالسَّرْب، وقيل: الغارُ كالكَهْف في الجبل، والجمع الغِيرانُ؛ وقال اللحياني: هو شِبْهُ البيت فيه، وقال ثعلب: هو المنخفض في الجبل.
      وكل مطمئن من الأَرض:غارٌ؛

      قال: تؤمُّ سِناناً، وكم دُونه من الأَرض مُحْدَوْدِباً غارُها والغَوْرُ: المطمئن من الأَرض.
      والغارُ: الجُحْرُ الذي يأْوي إليه الوحشيّ، والجمع من كل ذلك، القليل: أَغوارٌ؛ عن ابن جني، والكثيرُ: غِيرانٌُ.
      والغَوْرُ: كالغار في الجبل.
      والمَغارُ والمَغارةُ: كالغارِ؛ وفي التنزيل العزيز: لويَجِدون مَلْجأً أَو مَغارات مُدَّخَلاً؛ وربما سَمَّوْا مكانِسَ الظباء مَغاراً؛ قال بشر: كأَنَّ ظِباءَ أَسْنُمةٍ عليها كَوانِس، قالصاً عنها المَغارُ وتصغير الغارِ غُوَيْرٌ.
      وغارَ في الأَرض يَغُورُ غَوْراً وغُؤوراً: دخل.
      والغارُ: ما خلف الفَراشة من أَعلى الفم، وقيل: هو الأُخدود الذي بين اللَّحْيين، وقيل: هو داخل الفم، وقيل: غارُ الفم نِطْعا في الحنكين.
      ابن سيده: الغارانِ العَظْمان اللذان فيهما العينان، والغارانِ فمُ الإِنسان وفرجُه، وقيل: هما البطن والفرج؛ ومنه قيل: المرء يسعى لِغارَيْه؛

      وقال: أَلم تر أَنَّ الدهْرَ يومٌ وليلة،وأَنَّ الفتَى يَسْعَىْ لِغارَيْهِ دائبا؟ والغارُ: الجماعة من الناس.
      ابن سيده: الغارُ الجمع الكثير من الناس،وقيل: الجيش الكثير؛ يقال: الْتَقَى الغاران أَي الجيشان؛ ومنه قول الأَحْنَفِ في انصراف الزبير عن وقعة الجمل: وما أَصْنَعُ به إن كان جَمَعَ بين غارَيْنِ من الناس ثم تركهم وذهب؟ والغارُ: وَرَقُ الكَرْمِ؛ وبه فسر بعضهم قول الأَخطل: آلَتْ إلى النِّصف مِنْ كَلفاءَ أَترَعَها عِلْجٌ، ولَثَّمها بالجَفْنِ والغارِ والغارُ: ضَرْبٌ من الشجر، وقيل: شجر عظام له ورق طوال أَطول من ورق الخِلاف وحَمْلٌ أَصغر من البندق، أَسود يقشر له لب يقع في الدواء، ورقُه طيب الريح يقع في العِطر، يقال لثمره الدهمشت، واحدته غارةٌ، ومنه دُهْنُ الغارِ؛ قال عدي بن زيد: رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقُها،تَقْضَمُ الهِنْدِيَّ والغارا الليث: الغارُ نبات طيب الريح على الوُقود، ومنه السُّوس.
      والغار: الغبار؛ عن كراع.
      وأَغارَ الرجلُ: عَجِلَ في الشيء وغيّره.
      وأَغار في الأَرض: ذهب، والاسم الغارة.
      وعَدَا الرجلُ غارةَ الثعلب أَي عَدْوِه فهو مصدر كالصَّماء، من قولهم اشْتَملَ الصَّماءَ؛ قال بشر بن أَبي خازم: فَعَدِّ طِلابَها، وتَعَدَّ عنها بِحَرْفٍ، قد تُغِيرُ إذا تَبُوعُ والاسم الغَويِرُ؛ قال ساعدة يبن جؤية: بَساقٍ إذا أُولى العَديِّ تَبَدَّدُوا،يُخَفِّضُ رَيْعانَ السُّعاةِ غَوِيرُها والغارُ: الخَيْل المُغِيرة؛ قال الكميت بن معروف: ونحنُ صَبَحْنا آلَ نَجْرانَ غارةً: تَمِيمَ بنَ مُرٍّ والرِّماحَ النَّوادِسا يقول: سقيناهم خَيْلاً مُغِيرة، ونصب تميم بن مر على أَنه بدل من غارة؛ قال ابن بري: ولا يصح أَن يكون بدلاً من آل نجران لفساد المعنى، إِذ المعنى أَنهم صَبَحُوا أَهلَ نجران بتميم بن مُرٍّ وبرماح أَصحابه، فأَهل نجران هم المطعونون بالرماح، والطاعن لهم تميم وأًصحابه، فلو جعلته بدلاً من آل نَجْران لا نقلب المعنى فثبت أَنها بدل من غارة.
      وأَغار على القوم إِغارَةً وغارَةً: دفع عليهم الخيل، وقيل: الإِغاة المصدر والغارة الاسم من الإِغارة على العدوّ؛ قال ابن سيده: وهو الصحيح.
      وتغاوَرَ القوم: أَغار بعضهم على بعض.
      وغاوَرَهم مُغاورة، وأَغار على العدوّ يُغير إِغارة ومُغاراً.
      وفي الحديث: مَنْ دخل إلى طعامٍ لم يُدْعَ إِليه دَخل سارقاً وخرج مُغيراً؛ المُغير اسم فاعل من أَغار يُغير إِذا نَهَب، شبَّه دُخوله عليهم بدُخول السارق وخروجَه بمَن أَغارَ على قوم ونَهَبَهُم.
      وفي حديث قيس‎ ‎بن‎ عاصم: كنت أُغاوِرُهم في الجاهلية أَي أُغِير عليهم ويُغِيرُون عليّ، والمُغاورَة مُفاعلة؛ وفي قول عمرو بن مرة: وبيض تَلالا في أَكُفِّ المَغاوِرِ المَغاوِرُ، بفتح الميم: جمعُ مُغاوِر بالضم، أَو جمع مِغْوار بحذف الأَلف أَو حذْفِ الياء من المَغاوِير.
      والمِغْوارُ: المبالِغُ في الغارة.
      وفي حديث سهل، رضي الله عنه: بَعثَنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في غَزارةٍ فلما بَلَغْنا المُغارَ اسْتَحْثَثْتُ فرَسِي، قال ابن الأَثير: المُغارُ، بالضم، موضع الغارةِ كالمُقامِ موضع الإِقامة، وهي الإِغارةُ نفسها أَيضاً.
      وفي حديث عليّ:، قال يومَ الجمل: مل ظَنُّكَ بامرئٍ جمعَ بين هذين الغارَيْنِ؟ أَي الجَيّشين؛ قال ابن الأَثير: هكذا أَخرجه أَبو موسى في الغين والواو؛ وذكره الهروي في الغين والياء، وذكر حديث الأَحْنَف وقولهفي الزبير، رضي الله عنه، قال: والجوهري ذكره في الواو، قال: والواوُ والياءُ متقاربان في الانقلاب؛ ومنه حديث فِتْنة الأَزْدِ: ليَجْمعا بين هذين الغارَيْن.
      والغَارَةُ: الجماعة من الخيل إِذا أَغارَتْ.
      ورجلِ مغْوار بيّن الغِوار: مقاتل كثير الغاراتِ على أَعدائِه، ومٌغاورٌ كذلك؛ وقومٌ مَغاوِيرُ وخيل مغيرةٌ.
      وفرسٌ مِغْوارٌ: سريع؛ وقال اللحياني: فرسٌ مِعْوارٌ شديد العَدْوِ؛ قال طفيل: عَناجِيج من آل الوَجِيه، ولاحِقٍ،مَغاويرُ فيها للأَريب مُعَقَّبُ الليث: فرس مُغارٌ شديد المفاصل.
      قال الأَزهري: معناه شدَّة الأَسْر كأَنه فَتِل فَتْلاً.
      الجوهري: أَغارَ أَي شدَّ العَدْوَ وأَسرع.
      وأَغارَ الفرسُ إِغارةً وغارةً: اشْتدّ عَدْوُه وأَسرع في الغارةِ وغيرها، والمُغِيرة والمِغىرة: الخيل التي تُغِير.
      وقالوا في حديث الحج: أَشْرِقْ ثَبِير كَيْما نُغِير أَي نَنْفِر ونُسْرِع للنحر وندفع للحجارة؛ وقال يعقوب: الإِغارةُ هنا الدفع أَي ندفع للنفر، وقيل: أَرادَ نُغِير على لُحوم الأَضاحي، من الإِغارة: النهبِ، وقيل: نَدْخل في الغَوْرِ، وهو المنخفض من الأَرض على لغة من، قال أَغارَ إِذا أَتى الغَوْرَ؛ ومنه قولهم: أَغارَ إِغارَة الثعلبِ إِذا أَسْرع ودفع في عَدْوِه.
      ويقال للخيل المُغِيرة: غارةٌ.
      وكانت العرب تقول للخيل إذا شُنَّت على حيٍّ نازلين: فِيحِي فَياحِ أَي اتَّسِعي وتفرّقي أَيتُها الخيل بالحيّ، ثم قيل للنهب غارة، وأَصلها الخيل المُغيرة؛ وقال امرؤ القيس: وغارةُ سِرْحانٍ وتقرِيبُ تَتْفُل والسِّرحان: الذئب، وغارتهُ: شدَّةُ عَدْوِه.
      وفي التنزيل العزيز: فالمُغيرات صُبْحاً.
      وغارَني الرجلُ يَغيرُني ويَغُورُني إذا أَعطاه الدّية؛ رواه ابن السكيت في باب الواو والياء.
      وأَغارَ فلانٌ بني فلان: جاءهم لينصروه، وقد تُعَدَّى وقد تُعَدَّى بإلى.
      وغارَهُ بخير يَغُورُه ويَغِيرُه أَي نفعه.
      ويقال: اللهم غُِرْنا منك بغيث وبخير أَي أَغِثّنا به.
      وغارَهم الله بخير يَغُورُهم ويَغِيرُهم: أَصابهم بِخصْب ومطر وسقاهم.
      وغارَهم يَغُورُهم غَوْراً ويَغِيرُهم: مارَهُم.
      واسْتَغْوَرَ اللهَ: سأَله الغِيرةَ؛ أَنشد ثعلب: فلا تَعْجلا، واسْتَغْوِرا اللهَ، إِنّه إذا الله سَنَّى عقْد شيء تَيَسَّرا ثم فسّره فقال: اسْتَغْوِرا من الميرَةِ؛ قال ابن سيده: وعندي أَن معناه اسأَلوه الخِصْبَ إِذ هو مَيْرُ الله خَلْقه هذه يائية واوية.
      وغار النهار أَي اشتدّ حرّه.
      والتَّغْوِير: القَيْلولة.
      يقال: غوِّروا أَي انزلوا للقائلة.
      والغائرة: نصف النهار.
      والغائرة: القائلة.
      وغَوَّر القوم تَغْويراً: دخلوا في القائلة.
      وقالوا: وغَوَّروا نزلوا في القائلة؛ قال امرؤ القيس يصف الكلاب والثور: وغَوَّرْنَ في ظِلِّ الغضا، وتَرَكْنَه كقَرْم الهِجان القادِرِ المُتَشَمِّس وغَوَّروا: ساروا في القائلة.
      والتغوير: نوم ذلك الوقت.
      ويقال: غَوِّروا بنا فقد أَرْمَضْتُمونا أَي انزلوا وقت الهاجرة حتى تَبْرُد ثم تَرَوّحوا.
      وقال ابن شميل: التغوير أَن يسير الراكب إلى الزّوال ثم ينزل.
      ابن الأَعرابي: المُغَوِّر النازل نصف النهار هُنَيْهة ثم يرحل.
      ابن بزرج: غَوَّر النهار إذا زالت الشمس.
      وفي حديث السائب: لما ورد على عمر، رضي الله عنه، بِفَتْحِ نَهاوَنْدَ، قال: وَيْحَك ما وراءك؟ فوالله ما بِتُّ هذه الليلة إلا تَغْوِيراً؛ يريد النومة القليلة التي تكون عند القائلة.
      يقال: غَوَّر القوم إذا، قالوا، ومن رواه تَغْرِيراً جعله من الغِرار، وهو النوم القليل.
      ومنه حديث الإفْك: فأَتينا الجيش مُغَوِّرِين؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في روايةٍ، أَي وقد نزلوا للقائلة.
      وقال الليث: التَّغْوِير يكون نُزولاً للقائلة ويكون سيراً في ذلك الوقت؛ والحجةُ للنزول قولُ الراعي: ونحْن إلى دُفُوفِ مُغَوِّراتٍ،يَقِسْنَ على الحَصى نُطَفاً لقينا وقال ذو الرمة في التَّغْوير فجعله سيراً: بَرَاهُنَّ تَغْوِيري، إذا الآلُ أَرْفَلَتْ به الشمسُ أَزْرَ الحَزْوَراتِ العَوانِكِ ورواه أَبو عمرو: أَرْقَلَت، ومعناه حركت.
      وأَرفلَت: بلغت به الشمس أَوساط الحَزْوَراتِ؛ وقول ذي الرمة: نزلنا وقد غَارَ النهارُ، وأَوْقَدَتْ،علينا حصى المَعزاءِ، شمسٌ تَنالُها أَي من قربها كأَنك تنالها.
      ابن الأَعرابي: الغَوْرَة هي الشمس.
      وقالت امرأَة من العرب لبنت لها: هي تشفيني من الصَّوْرَة، وتسترني من الغَوْرة؛ والصَّوْرة: الحكة.
      الليث: يقال غارَتِ الشمس غِياراً؛وأَنشد: فلمَّا أَجَنَّ الشَّمْسَ عنيّ غيارُها والإِغارَة: شدة الفَتْل.
      وحبل مُغارٌ: محكم الفَتْل، وشديد الغَارَةِ أَي شديد الفتل.
      وأَغَرْتُ الحبلَ أَي فتلته، فهو مُغارٌ؛ أَشد غارَتَه والإِغارَةُ مصدر حقيقي، والغَارَة اسم يقوم المصدر؛ ومثله أَغَرْتُ الشيء إِغارَةً وغارَة وأَطعت الله إِطاعةً وطاعةً.
      وفرس مُغارٌ: شديد المفاصل.
      واسْتَغار فيه الشَّحْم: استطار وسمن.
      واسْتغارت الجَرْحَةُ والقَرْحَةُ: تورَّمت؛ وأَنشد للراعي: رَعَتْهُ أَشهراً وحَلا عليها،فطارَ النِّيُّ فيها واسْتَغارا ويروى: فسار النِّيُّ فيها أَي ارتفع،واستغار أَي هبط؛ وهذا كما يقال: تَصَوَّبَ الحسنُ عليها وارْتَقَى
      ، قال الأَزهري: معنى اسْتَغار في بيت الراعي هذا أَي اشتد وصَلُب، يعني شحم الناقة ولحمها إذا اكْتَنَز، كما يَسْتَغير الحبلُ إذا أُغِيرَ أَي شدَّ فتله.
      وقال بعضهم: اسْتَغارُ شحم البعير إِذا دخل جوفه،قال: والقول الأَول.
      الجوهري: اسْتغار أي سمن ودخل فيه الشحمُ.
      ومُغِيرة: اسم.
      وقول بعضهم: مِغِيرَةُ، فليس اتباعُه لأَجل حرف الحلق كشِعِيرٍ وبِعِيرٍ؛ إِنما هو من باب مِنْتِن، ومن قولهم: أَنا أُخْؤُوك وابنؤُوك والقُرُفُصاء والسُّلُطان وهو مُنْحُدُر من الجبل.
      والمغيرية: صنف من السبائية نسبوا إلى مغيرة بن سعيد مولى بجيلة.
      والغار: لغة في الغَيْرَة؛ وقال أَبو ذؤيب يشّبه غَلَيان القدور بصخب الضرائر:لَهُنّ نَشِيجٌ بالنَّشِيل كأَنها ضَرائر حِرْميٍّ، تَفَاحشَ غارُها قوله لهن، هو ضمير قُدورٍ قد تقدم ذكرها.
      ونَشِيجٌ غَلَيانٌ أَي تَنْشِج باللحم.
      وحِرْميّ: يعني من أَهل الحَرَم؛ شبّه غليان القُدُور وارتفاعَ صوتها باصْطِخاب الضرائر، وإنما نسبهنّ إلى الحَرم لأَن أَهل الحَرم أَول من اتخذ الضرائر.
      وأَغار فلانٌ أَهلَه أَي تزوّج عليها؛ حكاه أَبو عبيد عن الأصمعي.
      ويقال: فلان شديد الغَارِ على أَهله، من الغَيْرَة.
      ويقال: أَغار الحبْلَ إغارة وغارَة إذا شدَّ فَتْله.
      والغارُ موضع بالشام، والغَوْرة والغوَيْر: ماء لكلب في ناحية السَّماوَة مَعْروف.
      وقال ثعلب: أُتِيَ عمر بمَنْبُوذٍ؛ فقال: عَسَى الغُوَيْر أَبْؤُسَا أَي عسى الريبة من قَبَلِكَ، قال: وهذا لا يوافق مذهب سيبويه.
      قال الأَزهري: وذلك أَن عمر اتَّهَمَه أَن يكون صاحب المَنْبوذ حتى أَثْنَى على الرجُل عَرِيفُهُ خيراً، فقال عمر حينئذٍ: هو حُرٌّ وَوَلاؤه لك.
      وقال أَبو عبيد: كأَنه أَراد عسى الغُوَيْر أَن يُحْدِث أَبؤُساً ؤأَن يأْتي بأَبؤُس؛ قال الكميت:، قالوا: أَساءَ بَنُو كُرْزٍ، فقلتُ لهم: عسى الغُوَيْرُ بِإِبْآسٍ وإِغْوارِ وقيل: إِن الغُوَير تصغير غارٍ.
      وفي المثل: عسى الغُوَيْر أَبؤُسا؛ قال الأَصمعي: وأَصله أَنه كان غارٌ فيه ناس فانهارَ أَو أَتاهم فيه عدوّ فقتلوهم فيه، فصار مثلاً لكل شيءٍ يُخاف أَن يأْتي منه شرّ ثم صغَّر الغارُ فقيل غُوَير؛ قال أَبو عبيد: وأَخبرني الكلبي بغير هذا، زعم أَن الغُوَيْر ماء لكلب معروف بناحية السَّماوَة، وهذا المثل إِنما تكلَّمت به الزِّباء لما وجَّهَت قَصِيراً اللَّخْمِيَّ بالعِير إلى العِراق ليَحْمل لها من بَزِّه، وكان قَصِير يطلُبها بثأْر جذِيمَة الأَبْرَش فحمَّل الأَجْمال صناديقَ فيها الرجالُ والسلاح، ثم عدَل عن الجادَّة المأْلوفة وتَنَكَّب بالأَجْمال الطَّريقَ المَنْهَج، وأَخذ على الغُوَيْر فأَحسَّت الشرَّ وقالت: عسى الغُوَيْر أَبؤُسا، جمع بأُس، أَي عَساه أَن يأْتي بالبأْس والشرِّ، ومعنى عسى ههنا مذكور في موضعه.
      وقال ابن الأَثير في المَنْبُوذ الذي، قال له عمر: عَسَى الغُوَيْر أَبؤُسا، قال: هذا مثَل قديم يقال عند التُّهَمة، والغُوَيْر تصغير غار، ومعنى المثَل: ربما جاء الشرّ من مَعْدن الخير، وأَراد عمر بالمثَل لعلَّك زَنَيت بأُمِّه وادّعيته لَقِيطاً،فشهد له جماعة بالسَّتْر فتركه.
      وفي حديث يحيى بن زكريا، عليهما السلام: فَسَاحَ ولَزِم أَطراف الأَرض وغِيرانَ الشِّعاب؛ الغِيران جمع غارٍ وهو الكَهْف، وانقلبت الواو ياء لكسرة الغين.
      وأَما ما ورد في حديث عمر، رضي الله عنه: أَههنا غُرْت، فمعناه إِلى هذا ذهبت، واللَّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. مَغار
    • مغار - ج، مغاور ومغارات
      1- مصدر أغار. 2- كهف. 3- غارة، غزوة.

    المعجم: الرائد

  4. مَغار
    • مَغار :-
      جمع مغارات: اسم مكان من غارَ/ غارَ في: غارٌ، كهْف :- {لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلاً لَوَلَّوْا إِلَيْهِ وَهُمْ يَجْمَحُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أغارَ
    • أغارَ / أغارَ على يُغير ، أغِرْ ، إغارةً ، فهو مُغير ، والمفعول مُغار (للمتعدِّي) :-
      • أغار الحبلَ شدّ فتله.
      • أغار أهلَه: تزوّج عليهم.
      • أغار الجيشُ على العَدُوِّ: شنَّ غارةً عليهم، هجم عليهم من كلِّ جهة :-أغارتِ الطائراتُ على المدينة، - أغار القراصنةُ على هذه الشَّواطئ، - عدوٌّ مُغير غاشم:-
      • أغار إغارة الثَّعلب: إذا أسرع ودفع في عدوّه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مغر
    • "المَغَرَةُ والمَغْرَةُ: طِينٌ أَحمرُ يُصْبَغُ به.
      وثوبٌ مُمَغَّرٌ: مصبوغ بالمغرة.
      وبُسْرٌ مُمَغَّر: لونُه كلونِ المَغْرَةِ.
      والأَمْغَرُ من الإِبل: الذي على لون المَغْرَةِ.
      والمَغَرُ والمُغْرَةُ: لونٌ إِلى الحُمْرَةِ.
      وفرس أَمْغَرُ: من المَغْرَةِ، ومن شِياتِ الخيل أَشْقَرُ أَمْغَرُ، وقيل: الأَمْغَرُ الذي ليس بناصِع الحُمرَة وليست إِلى الصفرة،وحمرته كلَوْن المَغْرَةِ، ولون عُرْفِهِ وناصيتِه وأُذنَيه كلون الصُّهْبة ليس فيها من البياض شيء، وقيل: هو الذي ليس بناصع الحمرة، وهو نحوٌ من الأَشقَرِ، وشُقْرَتُهُ تَعلوها مُغْرَةٌ أَي كُدْرَةٌ، والأَشقَرُ الأَقْهَبُ دون الأَشقَرِ في الحُمْرَة وفوق الأَفْضَحِ.
      ويقال: إِنه لأَمْغَرُ أَمْكَرُ أَي أَحمر.
      والمَكْرُ: المَغْرَةُ.
      الجوهري: الأَمْغَرُ من الخيل نحوٌ من الأَشقَرِ، وهو الذي شُقْرته تعلوها مُغْرَة أَي كدرةٌ.
      وفي حديث يأْجوج ومأْجوج: فَرَمَوْا بِنِبالِهِمْ فخرّت عليهم مُتَمَغِّرَةً دماً أَي مُحْمرَّة بالدَّم.
      وصقر أَمْغَرُ: ليس بناصِع الحمرة.
      والأَمغرُ: الأَحمرُ الشعَرِ والجِلدِ على لونِ المَغَرَةِ.
      والأَمغرُ: الذي في وجهه حمرةٌ وبياضٌ صافٍ، وقيل: المَغَرُ حمرة ليست بالخالصة.
      وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً قدِم على النبي، صلى الله عليه وسلم، فرآه مع أَصحابه فقال: أَيُّكُم ابنُ عبد المطلب؟ فقالوا هو الأَمغرُ المرتَفِقُ؛ أَرادوا بالأَمغرِ الأَبيضَ الوجهِ، وكذلك الأَحمرُ هو الأَبيضُ؛ قال ابن الأَثير: معناه هو الأَحمرُ المتَّكِئُ على مِرْفَقِه، مأْخوذ من المَغْرَةِ،وهو هذا المدَرُ الأَحمرُ الذي يُصْبَغُ به، وقيل: أَراد بالأَمغرِ الأَبيضَ لأَنهم يسمُّون الأَبيضَ أَحمرَ.
      ولبنٌ مَغِيرٌ: أَحمرُ يخالِطه دمٌ.
      وأَمْغَرتِ الشاةُ والناقةُ وأَنْغَرَتْ وهي مُمْغِرٌ: احمرَّ لبنُها ولم تُخْرِطْ، وقال اللحياني: هو أَن يكون في لبنها شُكْلَةُ من دم أَي حمرة واختلاط، وقيل: أَمغرَتْ إِذا حُلِبت فخرج مع لبنها دم من داءٍ بها،فإِن كان ذلك لها عادةً فهي مِمْغارٌ.
      ونخلة مِمْغارٌ: حمراء التَّمرِ.
      ومغَرَ فلان في البلاد إِذا ذهب وأَسرع.
      ومغَرَ به بعيره يَمْغَرُ: أَسرع؛ ورأَيته يَمْغَرُ به بعيره.
      ومغَرَتْ في الأَرض مَغْرَةٌ من مطَرَةٍ: هي مطرة صالحة.
      وقال ابن الأَعرابي: المَغْرَةُ المطَرة الخفيفة.
      ومَغْرَةُ الصيف وبَغْرَتُه: شدة حره.
      وأَوْسُ بن مَغْراء: أَحد شعراء مُضَر.
      وقول عبد الملك لجرير: يا جرير مَغِّرْ لنا أَي أَنشِدْ لنا قولَ ابن مَغْرَاء، والمغراء تأْنيث الأَمغرِ.
      ومَغْرَانُ: اسم رجل.
      وماغِرَةُ: اسم موضع؛ قال الأَزهري: ورأَيت في بلاد بني سعد رَكِيَّةً تعرف بمكانها، وكان يقال له الأَمغرُ، وبحذائها ركيةٌ أُخرى يقال لها الحِمارَةُ، وهما شَرُوبٌ.
      وفي حديث الملاعنة: إِنْ جاءت به أُمَيْغِرَ سَبِطاً فهو لزوجها؛ هو تصغير الأَمغرِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. المَغَارُ
    • المَغَارُ .
      الغار في الجبل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المُغَارُ
    • المُغَارُ : موضعُ الغارة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَغَار
    • أغار - إغارة وغارة ومغارا
      1- أغار على القوم : هجم عليهم وأوقع بهم «أغارت القبيلة على القبيلة، أغارت الطائرات على المدينة». 2- أغار القوم أو بهم أو إليهم : جاءهم لينصروه ويساعدوه. 3- أغار الفرس : اشتد في العدو وأسرع.صلى الله عليه وسلم

    المعجم: الرائد

  10. مَغْرَةُ
    • ـ مَغْرَةُ ومَغَرَةُ: طينٌ أحْمَرُ.
      ـ مُمَغَّرُ: المَصْبُوغُ بها.
      ـ بُسْرٌ مُمَغِّرٌ: لَوْنُهٌ كَلَوْنها.
      ـ أمْغَرُ: جَمَلٌ على لَوْنِها.
      ـ مَغَرُ ومُغْرَةُ: لَوْنٌ لَيْسَ بِناصِعِ الحُمْرَةِ، أو شقْرَةٌ بكُدْرَةٍ.
      ـ أمْغَرُ: الأَحْمَرُ الشَّعَرِ والجِلْدِ، والذي في وجْهِهِ حُمْرَةٌ في بَياضٍ صافٍ.
      ـ لَبنٌ مَغِيرٌ: أحْمَرُ يُخالِطُهُ دَمٌ.
      ـ أمْغَرَت: احْمَرَّ لَبَنُها، وهي مُمْغِرٌ، فإن كانَتْ مُعْتادَتَها، فمِمْغارٌ.
      ـ نَخْلَةٌ مِمْغارٌ: حَمْراءُ التَّمْرِ.
      ـ مَغَرَ: ذَهَبَ، وأسْرَعَ.
      ـ مَغْرَةُ: المَطَرَةُ الصالحَةُ، أوِ الخَفيفَةُ، أو الضَّعيفَةُ، وموضع بالشام لِبَنِي كَلْبٍ.
      ـ أوْسُ ابنُ مَغْراءَ السَّعْدِيُّ: من شَعَراءِ مُضَرَ.
      ـ مَغْرانُ: رجُلٌ.
      ـ ماغِرَةُ: موضع.
      ـ أمْغَرْتُه بالسَّهْمِ: أمْرَقْتُه.
      ـ قولُ عبدِ المَلِكِ بنِ مَرْوَانَ لِجَريرٍ: مَغِّرْنا: أنشِدْنا كلِمَةَ ابنِ مَغْراءَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. أَمغر
    • أمغر - ج، مغر ، -مؤ، مغراء
      1- أمغر : أحمر الشعر والجلد على لون «المغرة»، وهي طين أحمر يصبغ به. 2- أمغر : الذي في وجهه حمرة في بياض صاف.

    المعجم: الرائد

  12. مَغَر
    • مغر - يمغر ، مغرا
      1- مغر في البلاد : ذهب مسرعا. 2- مغر به جمله أو فرسه : أسرع.

    المعجم: الرائد

  13. المِمْغَارُ
    • المِمْغَارُ المِمْغَارُ نَخْلةٌ ممغار: حمراءُ التمر.
      و المِمْغَارُ الناقةُ يخرج مع لبنها دمٌ دائماً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَمغَر
    • أمغر - إمغارا
      1- أمغره بالسهم : أنفذه فيه وأخرجه منه . 2- أمغرت الناقة أو الشاة : خالط لبنها دم من داء بها.

    المعجم: الرائد

  15. الأَمْغَرُ
    • الأَمْغَرُ : الأَحمرُ الشَّعر والجلد، على لون المَغرة.
      و الأَمْغَرُ الذي في وجهه حُمْرةٌ وبياضٌ صاف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المَغْرَةُ
    • المَغْرَةُ : الطِّينُ الأَحمر يُصبغ به.
      و المَغْرَةُ المَطْرةُ الخفيفة.
      ومَغْرَةُ الصَّيْف: شدةُ حَرِّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. المُغْرَةُ
    • المُغْرَةُ : المَغَرُ.
      و المُغْرَةُ مسحوق أُكسيد الحديد، ويوجد في الطبيعة مختلطاً بالطُّفَال، وقد يكون أَصفرَ أَو أَحمَرَ بُنِّيّاً ، ويستعمل في أَعمال الطلاءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَغَرَ
    • مَغَرَ في البلاد مَغَرَ مَغْراً: ذهب وأَسرع.
      ويقال: مَغَرَ به فرسُه: أَسرع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مَمغَرة
    • ممغرة
      1-ممغرة أرض تخرج منها «المغرة»، وهي طين أحمر. جمع : مماغر

    المعجم: الرائد

  20. مغر
    • مغر - تمغيرا
      1-مغر الثوب : صبغه بـ«المغرة»، وهي طين أحمر

    المعجم: الرائد

  21. أَمْغرَتِ
    • أَمْغرَتِ الشاةُ أَو الناقةُ: خالط لبنَها دمٌ من داءٍ .
      و أَمْغرَتِ فلاناً بالسهم: أَمرقه به فخرج من الجانب الآخر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المَمْغَرَةُ
    • المَمْغَرَةُ : الأَرضُ التي يخرج منها المَغْرَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مُغْرٍ
    • جمع: ـون، ـات. [غ ر و]. (فاعل مِن أَغْرَى).
      1. :-اِمْرَأَةٌ مُغْرِيَةٌ :- : فَاتِنَةٌ بِمَفَاتِنِهَا.
      2. :-عَمَلٌ مُغْرٍ :-: مُثِيرٌ.
      3. :-ثَمَنٌ مُغْرٍ :- : مُنَاسِبٌ جِدّاً.

    المعجم: الغني

  24. مَغرة
    • مغرة
      1- مغرة : طين أحمر يصبغ به. 2- مغرة : مطرة خفيفة.

    المعجم: الرائد

  25. المَغَرَةُ
    • المَغَرَةُ : الطينُ الأَحمر يُصبغ به.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى مغار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَارٌ** - ج:** أَغْوَارٌ**،** غِيرَانٌ**. [غ و ر]. 1. "خَرَجَ الفَأْرُ مِنْ غَارِهِ" : مِنْ مَخْبَئِهِ، مِنْ جُحْرِهِ. 2. "اِسْتَقَرَّ مُدَّةً فِي الغَارِ" : فِي الكَهْفِ، فِي الْمَغَارَةِ. **إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الغَارِ** ![التوبة آية 40] (قرآن). 3. "غَارُ حِرَاءَ" : الكَهْفُ الَّذِي نَزَلَ فِيهِ الوَحْيُ عَلَى الرَّسُولِ ( .
معجم الغني
**غَارٌ** - (نب). : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الغَارِيَّاتِ، بَرِّيٌّ، ثِمَارُهُ تُشْبِهُ ثِمَارَ الزَّيْتُونِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهَا زَيْتٌ يَدْخُلُ فِي مُكَوِّنَاتِ صِنَاعَةِ الصَّابُونِ وَالْمَوَادِّ الْمُعَطَّرَةِ، كَانَ الْمُنْتَصِرُونَ فِي الْحُرُوبِ يَتَّخِذُونَ مِنْ أَوْرَاقِهِ أَكَالِيلَ.
معجم الغني
**غَارَ** - [غ و ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** غَارَ**، **يَغُورُ**، مص. غَيْرٌ، غِيَارٌ. "غَارَ اللَّهُ القَوْمَ بِخَيْرٍ" : أَصَابَهُمْ بِخِصْبٍ وَمَطَرٍ وَنَفَعَهُمْ .
معجم الغني
**غَارَ** - [غ ي ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غِرْتُ**، **أَغَارُ**،** غِرْ**، مص. غَيْرٌ، غَيْرَةٌ. "غَارَ عَلَى زَوْجَتِهِ" : ثَارَ مِنَ الْحَمِيَّةِ وَشَعَرَتْ نَفْسُهُ بِلَوَاعِجَ دَاخِلِيَّةٍ وَكُرْهِ شَرِكَةِ غَيْرِهِ فِي حَقِّهِ بِهَا لِمُجَرَّدِ الإِعْجَابِ. "أَغَارُ عَلَى مَصْلَحَةِ وَطَنِي كَمَا يَغَارُ كُلُّ وَطَنِيٍّ غَيُورٍ".
معجم الغني
**غَارَ** - [غ و ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَارَ**،** يَغُور**، مص. غَوْرٌ. 1. "غَارَ الْمَاءُ بَيْنَ السَّوَاقِي" : جَرَى، ذَهَبَ، اِنْسَابَ. 2. "غارَ النَّهَارُ" : اِشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ. 3. "غَارَتْ عَيْنُهُ مِنَ الضُّعْفِ" : اِنْحَسَرَتْ بِدَاخِلِ رَأْسِهِ وَانْخَسَفَتْ. ‏ "اِضْطَرَبَتْ زَوَارِقُ الانْزِلاَقِ تَغُورُ فِي البَحْرِ". (حنا مينه). 4. "غَارَتِ الشَّمْسُ" : غَرَبَتْ. 5. "غَارَ الشَّيْءُ فِي الشَّيْءِ" : دَخَلَ فِيهِ. 6. "غَارَ فِي الأَمْرِ" : دَقَّقَ النَّظَرَ فِيهِ.
معجم الغني
**غارَّ** - [غ ر ر]. (ف: ربا. لازمتع).** غارَّ**،** يُغارُّ**، مص. مُغَارَّةٌ 1. "غارَّتِ السُّوقُ" : كَسَدَتْ. 2. "غارَّتِ النَّاقَةُ" : قَلَّ لَبَنُها. 3. "غارَّ التّحِيّةَ" : نَقَصَها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغار [ مفرد ] : ج مغارات : اسم مكان من غار / غار في : غار ، كهف { لو يجدون ملجأ أو مغارات أو مدخلا لولوا إليه وهم يجمحون } .
المعجم الوسيط
الماءُ ـُ غَوْراً، وغُؤُوراً: ذهب في الأرض وسفل فيها. وـ عينُه: دخلت في الرأس. وـ الشيءُ في الشيء: دخل فيه، يقال: غرت في غير مَغَار: دخلت في غير مدخل. وـ الشمسُ ونحوها: غابت. وـ في الأمر: دقّق النظر فيه. وـ الله القومَ بخير: غِياراً: أصابهم بخصب ومطر ونفعهم. ويقال: اللهم غُرْنا منك بغيث أو بخير: أغثنا به.( أغَارَ ) فلانٌ: أتى الغَوْرَ. وـ عجل في المشي وغيره. وـ اشتدّ في العَدْو وأسرع. وـ في الأرض: ذهب. وـ القومَ، وبهم، وإليهم: جاءهم لينصروه. وـ عليهم: دفع عليهم الخيل وأوقع بهم. وـ الحبل: فتله فتلاً شديداً. فهو مغير، والمفعول مُغار.( غَاوَرَ ) القومُ مغاورة، وغِواراً: أغار بعضهم على بعض. وـ العدوُّ القومَ: أغار عليهم.( غَوَّرَ ) الماءُ: ذهب في الأرض وسفل فيها. وـ فلان: أتى الغور. وـ عينُه: غارت. وـ الشمسُ ونحوها: غربت. وـ النهارُ: زالت شمسه.( تَغَاوَرَ ) القومُ: أغار بعضهم على بعض.( اسْتَغَار ) فلانٌ: سمِن ودخل فيه الشحم. وـ القرحةُ: تورّمت. وـ عليهم: أغار.( الغَائِرَة ): وسط النهار.( الغَار ): كلّ منخفض من الأرض. وـ مثل البيت المنقور في الجبل. وـ الأخدود الذي بين اللّحيَين. وـ الجمع الكثير من الناس والجيش. يقال: التقى الغاران: أي الجيشان. وـ شجر ينبت برّيًّا في سواحل الشام والغور والجبال الساحلية، دائم الخضرة يصلح للتزيين. وكان الرومان يتّخذون منه إكليلاً يتوّجون به القائد المظفر أو الشاعر المُفلِق؛ رمزاً لمجده. ( ج ) غِيران، والغاران: العظمان اللذان فيهما العينان. والغاران: البطن والفرج. ومنه يقال: ( المرء يسعى لغاريه ).( الغَارَة ): الهجوم على العدوّ. وـ الخيل المغيرة.( الغَوْر ): كلّ منخفض من الأرض. وـ من كلّ شيء: قعره وعمقه. يقال: سبر غوره: تبيّن حقيقته وسرّه. وـ مثل البيت الصغير المنقور في الجبل. ( ج ) غِيران، وأغوار. ويقال: فلان بعيد الغَوْر: داهية. وماء غور: غائر. وفي التنزيل العزيز: {قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غوراً فمن يأتيكم بماء معين}.( المَغَار ): الغار في الجبل.( المُغَار ): موضع الغارة.( المَغَارَة ): المغار.( المِغْوَار ) من الرجال: المقاتل الكثير الغارات على أعدائه.( المُغِيريّة ): فرقة من السّبَئية، ينتسبون إلى المغيرة بن سعيد العجليّ.
الرائد
* غار مغارة وغرارا. (غرر) 1-ت السوق: كسدت. 2-التحية أو الصلاة: نقصها، لم يؤدها كما يجب. 3-ت الناقة: قل لبنها.
الرائد
* مغار. (غور) ج مغاور ومغارات. 1-مص. أغار. 2-كهف. 3-غارة، غزوة.
الرائد
* غار. 1-فا. 2-غافل، ساه. 3-حافر البئر.
الرائد
* غار. ج أغوار وغيران. 1-مص. غار يغار. 2-كهف، مغارة. 3-شجر طيب الرائحة، كانوا يتخذون من أوراقه أكاليل للمنتصرين. 4-غبار. 5-جيش كثير. 6-غيرة. 7-ورق الكرم. 8-جمع كثير من الناس. 9-أخدود بين اللحيين من داخل الفم. 10-كل منخفض من الأرض.
الرائد
* غار يغور: غورا وغيارا وغؤورا. (غور) 1-ت الشمس: غربت، غابت. 2-الشيء في الشيء: دخل فيه. 3-في الأمر: دقق النظر فيه.
الرائد
* غار يغير: غيرا وغيارا. (غير) 1-ه: نفعه. 2-ه الله بمطر: سقاه. 3-ه الله بخير: أعطاه.
الرائد
* غار يغار: غيرا وغيرة وغارا. (غير) أحد الزوجين على الآخر من فلان أو فلانة: كره انصرافه إلى الغير وثارت نفسه، أو كره تعلق الغير به.
الرائد
* غار يغور: غيارا. (غور) ه الله أو له: أصابه بخصب ونفعه برزق.
الرائد
* غار يغور: غورا وغؤورا. (غور) 1-ت العين: دخلت في الرأس. 2-الماء: ذهب في الأرض. 3-أتى «الغور»، وهو ما انخفض من الأرض. 4-فيه الشيء: طلبه. 5-النهار: اشتد حره. 6-نام في وسط النهار.
الرائد
* مغار. (غور) ج مغار ومغارات. 1-كهف. 2-غارة، غزوة. 3-موضع الغارة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: