وصف و معنى و تعريف كلمة مغازيك:


مغازيك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ميم (م) و غين (غ) و ألف (ا) و زاي (ز) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح مغازيك في معاجم اللغة العربية:



مغازيك

جذر [غزك]

  1. مَغَازٍ : (اسم)
    • مَغَازٍ : جمع مَغزاة
  2. مَغَازٍ : (اسم)
    • مَغَازٍ : جمع مَغزى
  3. مَغاز : (اسم)
    • مَغَازٍ، الْمَغَازِي
    • مَغَازِي الرَّسُولِ : غَزَوَاتِهِ
,
  1. غَزَلَتِ
    • ـ غَزَلَتِ القُطْنَ تَغْزِلُه واغْتَزَلَتْه ، فهو غَزْلٌ : مَغْزولٌ . ونسْوةٌ غُزَّلٌ ، وغَوازِلُ .
      ـ مَغْزَلُ ومِغْزَلُ ومُغْزَلُ : ما يُغْزَلُ به .
      ـ أغْزَلَ : أدارَه .
      ـ مُغَيْزِلُ : حَبْلٌ دقيقٌ .
      ـ مُغازَلَةُ النِّساءِ : مُحادَثَتُهُنَّ ، والاسمُ : الغَزَلُ والمَغْزَلُ .
      ـ تَغَزُّلُ : التَّكَلُّفُ له .
      ـ غَزِلُ : المُتَغَزِّل بهنَّ ، وقد غَزِل ، والضعيفُ عن الأَشْياءِ .
      ـ أَغْزَلُ من الحُمَّى : ما كانتْ مُعْتادةً للعَليلِ مُتَكَرِّرةً .
      ـ غازَلَ الأربعينَ : دَنا منها .
      ـ غَزالُ : الشادِنُ حينَ يَتَحَرَّكُ ويَمْشي ، أو من حينَ يولدُ إلى أن يَبْلُغَ أشُدَّ الإِحْضارِ ، ج : غِزْلَةٌ وغِزْلانٌ .
      ـ ظَبْيَةٌ مُغْزِلٌ : ذاتُ غَزالٍ .
      ـ غَزِلَ الكَلْبُ : فَتَرَ ، وهو أن يَطْلبَه حتى إذا أدْرَكَهُ وثَغا من فَرَقِه ، انْصَرفَ عنه .
      ـ غَزالَةُ : الشمسُ لأنها تَمُدُّ حِبالاً ، كأَنَّها تَغْزِلُ ، أو الشمسُ عند طلوعها ، أو عندَ ارْتِفاعِها ، أو عَيْنُ الشمسِ ، وامرأةٌ ، وقد تُحْذَفُ لامُها ، وعُشْبَةٌ حُلْوَةٌ يأْكُلُها كلُّ شيءٍ ، وفَرَسُ مُحَطِّمِ بنِ الأَرْقَمِ .
      ـ غَزالَةُ الضُّحَى وغَزالاتُه : أوَّلُهُ ، أو بُعَيْدَ ما تَنْبَسِطُ الشمسُ وتَضْحَى ، أو أوَّلُها إلى مُضِيِّ خُمُس النَّهارِ .
      ـ غَزالُ شَعْبان : دُوَيبَّةٌ .
      ـ دَمُ الغَزَالِ : نَباتٌ كالطُّرْخونِ حرِّيفٌ ، تُخَطِّطُ الجَواري بمائِه مَسَكاً في أيْديهِنَّ حُمْراً .
      ـ غَزالُ : عَقَبَةٌ .
      ـ غُزَيِّلُ : جَدُّ هُبَيْرَةَ بنِ عبدِ يَغوثَ .
      ـ دارَةُ الغُزَيِّل : لبَلْحَارِثِ بنِ رَبيعَةَ .
      ـ مَغازِلُ : عُمُدُ النَّوْرَجِ الذي يُداسُ به الكُدْسُ .
      ـ وسَمَّوْا : غَزالاً وغَزالَةَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. غسله
    • ـ غسله يَغْسِلُهُ غَسْلاً وغُسْلاً ، أو غَسْلاً مَصْدَرٌ ، وغُسْلاً اسمٌ ، فهو غَسيلٌ ومَغْسولٌ ، ج : غَسْلَى وغُسَلاءُ ، وهي : غَسيلٌ وغَسيلَةٌ ج : غَسالَى .
      ـ مَغْسَلُ ومَغْسِلُ ومُغْتَسَلُ : مَوْضِعُ غُسْلِ المَيِّتِ . وقد اغْتَسَلَ بالماءِ .
      ـ غُسْلُ وغِسْلُ وغِسْلَةُ وغَسُولُ وغَسُّولُ : الماءُ يُغْتَسَلُ به ، والخِطْمِيُّ .
      ـ اغْتَسَلَ بالطيبِ : تَنَضَّخَ .
      ـ غِسْلَةُ : الطيبُ ، وما تَجْعَلُهُ المرأةُ في شَعَرِها عندَ الامْتِشاطِ ، وما يُغْسَلُ به الرأسُ من خِطْمِيٍّ ونحوِهِ ، كالغِسْلِ ، وورَقُ الآسِ .
      ـ غُسالَةُ الشيءِ : ماؤُه الذي يُغْسَلُ به ، وما يَخْرُجُ منه بالغَسْلِ .
      ـ غِسْلينُ : ما يُغْسَل من الثوبِ ونحوِه ، كالغُسالَةِ ، وما يَسيلُ من جُلودِ أهلِ النارِ ، والشديدُ الحَرِّ ، وشَجَرٌ في النارِ .
      ـ مِغْسَلُ : ما غُسِلَ به الشيءُ .
      ـ غَسَلَ يَغْسِلُ : ضَرَبَ فأوْجَعَ ،
      ـ غَسَلَ المرأةَ : جامَعَها كثيراً ، كغَسَّلَها ،
      ـ غَسَلَ الفَحْلُ الناقةَ : أكثَرَ ضِرابَها .
      ـ فَحْلٌ غِسْلٌ ، وغُسَلٌ وغَسِيلٌ وغُسَلَةٌ ومِغْسَلٌ وغِسِّيلٌ : كثيرُ الضِّرابِ ، أو يُكْثِرُ الضِّرابَ ولا يُلْقِحُ . وكذا الرجل .
      ـ المَغاسلُ : أودِيَةٌ باليَمامَةِ .
      ـ غِسْلٌ : موضع بديارِ بَني أسَدٍ .
      ـ ذالتُ غِسْلٍ : موضع آخَرُ .
      ـ غُسْلٌ : موضع عن يمينِ سَمِيراءَ ، وبه ماءٌ يقالُ له غُسْلَةٌ .
      ـ غَسَلٌ : جَبَلٌ بين تَيْماءَ وجَبَلَيْ طَيِّئٍ .
      ـ غِسْوَلَّةُ : قرية قُرْبَ حِمْصَ .
      ـ المَغْسِلَةُ : جَبَّانَةٌ بالمدينةِ يُغْسَلُ فيها الثِّياب .
      ـ أبو غِسْلَةَ : الذِّئْب .
      ـ أغْسَلَ : أكثَرَ الضِّرابَ .
      ـ تَغْسيلُ : المُبالَغَةُ في غَسْلِ الأَعْضاءِ .
      ـ غُسِلَ الفَرَسُ ، واغْتَسَلَ : عَرِقَ .
      ـ غَسْويلُ : نَبْتٌ في السِّباخِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غازلَ
    • غازلَ يغازل ، مُغازَلةً ، فهو مُغازِل ، والمفعول مُغازَل :-
      غازلَ المرأةَ حادثها وتوَّدد إليها ، أو وصفَها :- مغازلة الغزلان أهون من منازلة الأقران :-
      مغازلة العاشقين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. النُّوْرَجُ
    • النُّوْرَجُ : حديدةُ المحراث .
      و النُّوْرَجُ آلةٌ يجرها ثوران أَو نحوُهما تُداس بها أَعوادُ القمح المحصود ونحوه لفصل الحَبّ من السَّنَابل . والجمع : نوارجُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. غاز
    • غاز - مغازة
      1 - غازه بارزه . 2 - غازه : نافسه .

    المعجم: الرائد

  6. غازَر
    • غازر - مغازرة
      1 - وهب شيئا ليرد عليهاكثر مما أعطى

    المعجم: الرائد

  7. مَغاز
    • مغاز -
      1 - مغاز أعمال الغزاة وخصالهم الحميدة : « كتاب المغازي »

    المعجم: الرائد

  8. مَغَازٍ
    • [ غ ز و ]. :- كَانَ شَهْماً فِي كُلِّ مَغَازِي الرَّسُولِ :- : فِي كُلِّ غَزَوَاتِهِ .

    المعجم: الغني

  9. مَغزى
    • مغزى - ج ، مغاز
      1 - مغزى : غزو . 2 - مغزى : موضع الغزو وزمانه . 3 - مغزى : « مغزى الكلام » : مقصده ، معناه .

    المعجم: الرائد

  10. مَغسَلة
    • مغسلة - ج ، مغاسل
      1 - مغسلة : مكان غسل الثياب . 2 - مغسلة : مكان غسل الأيدي والوجه .

    المعجم: الرائد



  11. مُغَازَلَةٌ
    • [ غ ز ل ]. ( مصدر غَازَلَ ). :- اِسْتَمَرَّ فِي مُغَازَلَتِهَا عَلَى الرَّغْمِ مِنْ تَمَنُّعِهَا :- : التَّوَدُّدُ فِي الْحَدِيثِ إِلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  12. غازَل
    • غازل - مغازلة
      1 - غازل المرأة : حادثها وتودد إليها مادحا محاسنها . 2 - غازل : كذا من العمر : دنا منه . 3 - غازل : « هو يغازل رغدا من العيش » : أي يلازمه ، يعيش في سعة وبحبوحة .

    المعجم: الرائد

  13. غزر
    • " الغَزارةُ : الكثرة ، وقد غَزُرَ الشيء ، بالضم ، يَغْزُر ، فهو غَزِيرٌ .
      ابن سيده : الغَزِيرُ الكثير من كل شيء .
      وأَرض مغزورةٌ : أَصابها مطرٌ غَزِيرُ الدَّرِّ .
      والغزِِيرة من الإِبل والشاء وغيرهما من ذوات اللبن : الكثيرةُ الدَّرِّ .
      وغَزُرَت الماشيةُ عن الكلإِ : دَرَّت أَلبانُها .
      وهذا الرِّعْيُ مُغْزِرةٌ للّبن : يَغزُر عليه اللبن .
      والمُغْزِرة : ضرْبٌ من النبات يُشْبِه ورَقُه وَرَقَ الحُرْف غُبْرٌ صغار ولها زهرة حمراء شبيهة بالجُلَّنار ، وهي تعجب البقر جِدًّا وتَغْزُر عليها ، وهي ربْعيَّة ، سميت بذلك لسرعة غَزْرِ الماشية عليها ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      الليث : غَزُرَت الناقةُ والشاة كثُرَ لبنُها ، فهي تَغْزُرُ غَزارةً ، وهي غَزِيرة كثيرة اللبن .
      وفي الحديث : مَنْ مَنَحَ مَنيحةَ لَبَنٍ بَكِيئةً كانت أَو غَزِيرةً ؛ أَي كثيرة اللبن .
      وفي حديث أَبي ذر : هل يَثْبُت لكم العَدُوُّ حَلْبَ شاةٍ ؟

      ‏ قالوا : نعم وأَرْبَعِ شِيَاهٍ غُزرٍ ؛ هي جمع غَزِيرة كثيرة اللبن ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية والمعروف بالعين المهملة والزايين جمع عزوز ، وسيأْتي ذكره ؛ ومطر غَزِيرٌ ومعروف غَزِيرٌ وعينٌ غَزيرة الماء .
      قال أَبو منصور : ويقال ناقة ذات غُزْرٍ أَي ذات غزارةٍ وكثرة اللبن .
      ابن الأَعرابي : المُغازَرةُ أَن يُهْدِيَ الرجلُ شيئاً تافِهاً لآخر ليُضاعِفَه بها .
      وقال بعض التابعين : الجانبُ المُسْتَغْزِرُ يثاب من هبته ؛ المُسْتَغْزِرُ : الذي يطلب أَكثر مما يعطي ، وهي المُغازَرة ؛ ومعنى الحديث أَن الغَريب الذي لا قرابة بينه وبينك إِذا أَهدى لك شيئاً يطلب أَكثر منه فإِنه يثاب منْ هَدِيّتهِ أَي أَعْطِه في مقابلة هديته .
      واسْتَغْزَرَ : طلب أَكثر مما أَعطى .
      وبئر غَزِيرة : كثيرة الماء ، وكذلك عين الماء والدمع ، والجمع غِزارٌ ، وقد غَزُرَت غَزارةً وغَزْراً وغُزْراً ، وقيل : الغُزْرُ من جميع ذلك المصدر ، والغَزْرُ الاسم مثل الضَّرْب .
      وأَغزَرَ المعروفَ : جعله غَزيراً .
      وأَغْزَرَ القومُ : غَزُرَت إِبلُهم وشاؤُهم وكثرت أَلبانها ؛ ونوق غِزَار ، والجمع غَزْر مثل جَوْن وجُون وأُذن حَشْرٌ وآذانٌ حُشْرٌ .
      وقومٌ مُغْزَرٌ لهم : غزُرت إِبلُهم أَو أَلْبانُهم .
      والتَّغْزِير : أَن تَدَعَ حَلْبة بين حَلْبتين وذلك إِذا أَدبَر لبنُ الناقةِ .
      وغُزْران : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. غزل
    • " غَزَلَت المرأَة القطن والكتان وغيرهما تَغْزله غَزْلاً ، وكذلك اغْتَزَلَتْه وهي تَغْزِل بالمِغْزل ، ونسوةٌ غُزَّلٌ غَوازُِلُ ؛ قال جندل بن المثنى الحارثي : كأَنه ، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ ، قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ على أَن الغُزَّلَ قد يكون هنا الرجالَ لأَن فُعَّلاً في جمع فاعلٍ من المذكر أَكثر منه في جمع فاعِلة .
      والغَزْلُ أَيضاً : المغزول .
      والغَزْلُ : ما تغْزِلُه مذكر ، والجمع غُزول ؛ قال ابن سيده : وسمى سيبويه ما تنسجه العنكبوت غَزْلاً فقال في قول العجاج : كأَنّ نَسْجَ العنكبوت المُرْمَل الغَزْلُ : مذكر ، والعنكبوت أُنثى ، كذا ، قال الغَزْل مذكر وأَضرب عن ذكر النسج الذي في شعر العجاج ؛ واستعمال أَبو النجم الغزل في الجبل (* قوله « في الجبل » هكذا في الأصل ) فقال : يَنْفِشُ منه الموت ما لا تَغْزِلُه واسم ما تَغْزلُ به المرأَة المِغْزَلُ والمُغْزَلُ والمَغْزَلُ ، تميم تكسر الميم وقيس تضمها ، والأَخيرة أَقلها ، والأَصل الضم ، وإِنما هو مِنْ أُغْزِلَ أَي أُدِيرَ وفُتِل .
      وأَغْزَلَت المرأَة : أَدارت المِغْزَلَ ؛ قال الشاعر : من السَّيْلِ والغُثَّاءِ فَلْكة مِغْزَ ؟

      ‏ قال الفراء : وقد استثقلت العرب الضمة في حروف وكسرت ميمها ، وأَصلها الضم ، من ذلك مِصْحَف ومِخْدَع ومِجْسَد ومِطْرَف ومِغْزَل ، لأَنها في المعنى أُخذت من أُصْحِف أَي جُمعت فيه الصحف ، وكذلك المِغْزَل إِنما هو من أُغْزِل أَي فُتِل وأُدير فهو مُغْزَل ، وفي كتاب لقوم من اليهود : عليكم كذا وكذا ورُبع المغْزل أَي ربع ما غَزَلَ نساؤكم ؛ قال ابن الأَثير : هو بالكسر الآلة ، وبالفتح موضع الغَزْل ، وبالضم ما يجعل فيه الغَزْل ، وقيل : هو حُكْم خص به هؤلاء .
      والمُغَيْزِل : حبل دقيق ؛ قال ابن سيده : أَراه شُبّه بالمِغْزل لدقته ؛ قال : حكى ذلك الحِرْمازي ؛

      وأَنشد : وقال اللَّواتي كنّ فيها يَلُمْنَني : لعل الهوى ، يوم المُغَيزِل ، قاتِلُهْ والغَزَلُ : حديثُ الفِتْيان والفَتَيات .
      ابن سيده : الغَزَلُ اللهو مع النساء ، وكذلك المَغْزَلُ ؛

      قال : تقول لِيَ العَبْرَى المُصابُ حَلِيلُها : أَيا مالكٌ هل في الظَّعائِن مَغْزَلُ ؟ ومُغازَلَتُهنّ : مُحادثتُهن ومُراوَدتُهنَّ ، وقد غازَلَها ، والتَّغَزُّلُ : التكلّف لذلك ؛

      وأَنشد : صُلْب العَصا جافٍ عن التَّغَزُّل تقول : غازَلْتُها وغازَلَتْني ، وتَغَزَّلَ أَي تكلف الغَزَلَ ، وقد غَزِلَ غَزلاً وقد تَغَزَّلَ بها وغازَلَها وغازَلَتْه مُغازَلة .
      ورجل غَزِلٌ : مُتَغَزِّلٌ بالنساء على النسب أَي ذو غَزَلٍ .
      وفي المثل : هو أَغْزَلُ من امرئ القيس .
      والعرب تقول : أَغْزَلُ من الحُمَّى ؛ يريدون أَنها معتادة للعليل متكررة عليه فكأَنها عاشقة له مُتَغَزلة به .
      ورجل غَزِلٌ : ضعيف عن الأَشياء فاترٌ فيها ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وغازَلَ الأَرْبَعين : دَنا منها ؛ عن ثعلب .
      والغَزالُ من الظِّباء : الشادِنُ قَبْل الإِثْناءِ حين يتحرك ويمشي ، وتشبه به الجارية في التشبيب فيذكّر النعت والفعل على تذكير التشبيه ، وقيل : هو بَعْد الطَّلا ، وقيل : هو غَزالٌ من حين تَلِدُهُ أُمُّه إِلى أَن يبلغ أَشَدَّ الإِحْضار ، وذلك حين يَقْرُن قوائمه فيضعها معاً ويرفعها معاً ، والجمع غِزْلة وغِزْلانٌ مثل غِلْمة وغِلْمان ، والأُنثى بالهاء ، وقد أَغْزَلَت الظبيةُ .
      وظبية مُغْزِلٌ : ذات غَزال .
      وغَزِلَ الكلبُ ، بالكسر ، غَزَلاً إِذا طلب الغَزَالَ حتى إِذا أَدركه وثَغا من فَرَقِه انصرف منه ولهِيَ عنه .
      ابن الأَعرابي : الغَزَلُ مِنْ غَزِلَ الكلبُ ، بالكسر ، أَي فَتَر وهو أَن يطلب الغَزال فإِذا أَحسَّ بالكلب خَرِقَ أَي لَصِقَ بالأَرض ولَهِيَ عنه الكلبُ وانصرف ، فيقال : غَزِلَ واللهِ كلبُك ، وهو كلب غَزِلٌ .
      ويقال للضعيف الفاتر عن الشيء : غَزِلٌ ، ومنه : رجل غَزِلٌ لصاحب النساء لضعفه عن غير ذلك .
      والغَزالةُ : الشمس ، وقيل : هي الشمس عند طلوعها ، يقال : طلعت الغَزالةُ ولا يقل غابت الغَزالةُ ، ويقال : غرَبت الجَوْنةُ ، وإِنما سميت جَوْنةً لأَنها تَسْودّ عند الغُروب ، ويقال : الغَزالةُ الشمس إِذا ارتفع النهار ، وقيل : الغَزالةُ عين الشمس ، وغَزالةُ الضحى وغَزالاتُه بعدما تنبسط الشمس وتُضْحي ، وقيل : هو أَول الضحى إِلى مَدِّ النهار الأَكْبَرِ حتى يمضي من النهار نحوٌ من خُمُسِه .
      يقال : أَتيتُه غَزالاتِ الضُّحى ؛

      قال : يا حَبَّذا ، أَيامَ غَيْلانَ ، السُّرى ودَعْوةُ القوم : أَلا هل مِنْ فتًى يَسُوق بالقوم غَزالاتِ الضحى ؟ وأَنشد أَبو عبيد لعُتَيبة بن الحرث اليربوعي : تَرَوَّحْنا من اللَّعْباءِ عَصْراً ، فأَعْجَلْنا الغَزالةَ أَن تَؤُوبا

      ويقال : فأَعجلنا الإِلاهةَ وهي المَهاة .
      ويقال : جاءنا فُلان في غَزالةِ الضحى ؛ قال ذو الرمة : فأَشرفْتُ ، الغزالةَ ، رأْسَ حُزْوى أَراقِبُهم ، وما أغنى قِبالا يعني الأَظْعانَ ، ونصب الغزالة على الظرف .
      وقال ابن خالويه : الغزالة في بيت ذي الرمة الشمس ، وتقديرُه عنده فأَشرفتُ طلوعَ الغَزالةِ ، ورأْس حُزْوى مفعول أَشْرَفْت ، على معنى علَوْت أَي علوت رأْس حزوى طلوع الشمس ، وجمعُ غَزالةِ الضحى غَزالاتٌ ؛

      قال : دَعَتْ سُلَيْمى دَعْوَةً : هل مِنْ فَتًى يَسُوقُ بالقوم ، غَزالاتِ الضُّحى ؟ وغَزالةُ والغَزالةُ : المرأَة الحَرُوريّة معروفة ، سميت بأَحد هذه الأَشياء ؛ قال أَيْمُنُ بن خُرَيم : أَقامَت غَزالةُ سُوقَ الضِّراب ، لأَهْلِ العِراقَيْن ، حَوْلاً قَمِيطا وقال آخر : هلاَّ كَرَرْتَ على غَزالَة في الوَغى ؟ بل كان قَلْبُك في جَناحَيْ طائر (* هذا البيت لعمران بن حِطّان يتهكم فيه الحجَّاج ، وفي رواية أخرى : هلاّ برزت الى غزالة في الوغى ).
      وغَزالُ شَعْبانَ : ضربٌ من الجنادب .
      وغَزالٌ : موضع ؛ قال سويد بن عمير الهذلي : أَقْرَرْت لمَّا أَن رأَيت عَدِيَّنا ، ونَسِيت ما قدّمْت يومَ غَزالِ وفَيْفاء غَزالٍ ، وقَرْنُ غزال : موضعان .
      والغَزالةُ : عُشْبة من السُّطَّاح ينفرش على الأَرض يخرج من وسطه قضيب طويل يُقْشَر ويؤكل حلواً .
      ودمُ الغَزال : نبات شبيه بنبات البقلة التي تسمى الطَّرْخُون ، يؤكل وله حُروفة ، وهو أَخضر وله عِرق أَحمر مثل عرق الأَرْطاة تخطِّط بمائه مَسَكاً حُمْراً في أَيديهن .
      وغَزال وغُزَيّل : اسمان .
      "


    المعجم: لسان العرب

  15. غسل
    • " غَسَلَ الشيء يَغْسِلُه غَسْلاً وغُسْلاً ، وقيل : الغَسْلُ المصدر من غَسَلْت ، والغُسْل ، بالضم ، الاسم من الاغتسال ، يقال : غُسْل وغُسُل ؛ قال الكميت يصف حمار وحش : تحت الأَلاءة في نوعين من غُسُلٍ ، باتا عليه بِتَسْحالٍ وتَقْطارِ يقول : يسيل عليه ما على الشجرة من الماء ومرة من المطر .
      والغُسْل : تمام غَسل الجسد كله ، وشيء مَغْسول وغَسِيل ، والجمع غَسْلى وغُسَلاء ، كم ؟

      ‏ قالوا قَتْلى وقُتَلاء ، والأُنثى بغير هاء ، والجمع غَسالى .
      الجوهري : مِلْحَفة غَسِيل ، وربما ، قالوا غَسِيلة ، يذهب بها إِلى مذهب النعوت نحو النَّطِيحة ؛ قال ابن بري : صوابه أَن يقول يذهب بها مذهب الأَسماء مثل النَّطِيحة والذَّبِيحة والعَصِيدة .
      وقال اللحياني : ميت غَسِيل في أَموات غَسْلى وغُسَلاء وميتة غَسيل وغَسِيلة .
      الجوهري : والمَغْسِل والمَغْسَل ، بكسر السين وفتحها ، مغسِل الموتى .
      المحكم : مَغْسِلُ الموتى ومَغْسَلُهم موضع غَسْلهم ، والجمع المَغاسل ، وقد اغْتَسَلَ بالماء .
      والغَسُول : الماء الذي يُغْتَسل به ، وكذلك المُغتَسَل .
      وفي التنزيل العزيز : هذا مُغْتَسَل باردٌ وشراب ؛ والمُغْتَسل : الموضع الذي يُغْتَسل فيه ، وتصغيره مُغَيْسِل ، والجمع المَغاسِلُ والمَغاسيل .
      وفي الحديث : وضعت له غُسْلَه من الجنابة .
      قال ابن الأَثير : الغُسْلُ ، بالضم ، الماء القليل الذي يُغْتَسل به كالأُكْل لما يؤكل ، وهو الاسم أَيضاً من غَسَلْته .
      والغَسْل ، بالفتح : المصدر ، وبالكسر : ما يُغْسل به من خِطْميّ وغيره .
      والغِسل والغِسْلة : ما يُغْسَل به الرأْس من خطميّ وطين وأُشْنان ونحوه ، ويقال غَسُّول ؛

      وأَنشد شمر : فالرَّحْبَتانِ ، فأَكنافُ الجَنابِ إِلى أَرضٍ يكون بها الغَسُّول والرَّتَمُ وقال : تَرْعى الرَّوائِمُ أَحْرارَ البقول ، ولا تَرْعى ، كَرَعْيكمُ ، طَلْحاً وغَسُّولا أَراد بالغَسُّول الأُشنان وما أَشبهه من الحمض ، ورواه غيره : لا مثل رعيكمُ مِلْحاً وغَسُّولا وأَنشد ابن الأَعرابي لعبد الرحمن بن دارة في الغِسْل : فيا لَيْلَ ، إِن الغِسْلَ ما دُمْتِ أَيِّماً عليّ حَرامٌ ، لا يَمَسُّنيَ الغِسْلُ أَي لا أُجامع غيرها فأَحتاج إِلى الغِسل طمعاً في تزوّجها .
      والغِسْلة أَيضاً : ما تجعله المرأَة في شعرها عند الامتشاط .
      والغِسْلة : الطيب ؛ يقال : غِسْلةٌ مُطَرّاة ، ولا تقل غَسْلة ، وقيل : هو آسٌ يُطَرَّى بأَفاوِيهَ من الطيب يُمْتَشط به .
      واغْتَسَل بالطِّيب : كقولك تضَمَّخ ؛ عن اللحياني .
      والغَسُول : كل شيء غَسَلْت به رأْساً أَو ثوباً أَو نحوه .
      والمَغْسِل : ما غُسِل فيه الشيء .
      وغُسالة الثوب : ما خرج منه بالغَسْل .
      وغُسالةُ كل شيء : ماؤُه الذي يُغْسَل به .
      والغُسالة : ما غَسَلْت به الشيء .
      والغِسْلِينُ : ما يُغْسَلُ من الثوب ونحوه كالغُسالة .
      والغِسْلِينُ في القرآن العزيز : ما يَسِيل من جلود أَهل النار كالقيح وغيره كأَنه يُغْسل عنهم ؛ التمثيل لسيبويه والتفسير للسيرافي ، وقيل : الغِسْلِينُ ما انْغَسل من لحوم أَهل النار ودمائهم ، زيد فيه الياء والنون كما زيد في عِفِرِّين ؛ قال ابن بري : عند ابن قتيبة أَن عِفِرِّين مثل قِنَّسْرِين ، والأَصمعي يرى أَن عِفِرِّين معرب بالحركات فيقول عفرينٌ بمنزلة سِنينٍ .
      وفي التنزيل العزيز : إِلاَّ مِنْ غِسْلينٍ لا يأْكله إِلاَّ الخاطئون ؛ قال الليث : غِسْلِينٌ شديد الحر ، قال مجاهد : طعام من طعام أَهل النار ، وقال الكلبي : هو ما أَنْضَجَت النار من لحومهم وسَقَط أَكَلوه ، وقال الضحاك : الغِسْلِينُ والضَّرِيعُ شجر في النار ، وكل جُرْح غَسَلْتَه فخرج منه شيء فهو غِسْلِينٌ ، فِعْلِينٌ من الغَسْل من الجرح والدبَر ؛ وقال الفراء : إِنه ما يَسِيل من صديد أَهل النار ؛ وقال الزجاج : اشتقاقه مما يَنْغَسِل من أَبدانهم .
      وفي حديث علي وفاطمة ، عليهما السلام : شَرابُه الحميمُ والغِسْلِينُ ، قال : هو ما يُغْسَل من لحوم أَهل النار وصَدِيدهم .
      وغَسِيلُ الملائكة : حنظلة بن أَبي عامر الأَنصاري ، ويقال له : حنظلة بن الراهب ، استشهد يوم أُحُد وغسَّلَتْه الملائكة ؛ قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : رأَيت الملائكة يُغَسِّلونه وآخرين يَسْتُرونه ، فسُمِّي غَسِيل الملائكة ، وأَولاده يُنْسَبون إِليه : الغَسيلِيِّين ، وذلك أَنه كان أَلمَّ بأَهله فأَعجلَه النَّدْبُ عن الاغتِسال ، فلما استُشْهِد رأَى النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، الملائكةَ يُغَسِّلونه ، فأَخبر به أَهله فذَكَرَتْ أَنه كان أَلمَّ بها .
      وغَسَلَ اللهُ حَوْبَتَك أَي إِثْمَك يعني طهَّرك منه ، وهو على المثل .
      وفي حديث الدعاء : واغْسِلْني بماء الثلج والبرد أَي طَهِّرْني من الذنوب ، وذِكْرُ هذه الأَشياء مبالغة في التطهير .
      وغَسَلَ الرجلُ المرأَة يَغْسِلُها غَسْلاً : أَكثر نكاحها ، وقيل : هو نكاحُه إِيّاها أَكْثَرَ أَو أَقَلَّ ، والعين المهملة فيه لغة .
      ورجل غُسَلٌ : كثير الضِّراب لامرأَته ؛ قال الهذلي : وَقْع الوَبِيل نَحاه الأَهْوَجُ الغُسَلُ وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : من غَسَّلَ يوم الجمعة واغْتَسَل وبَكَّرَ وابتكر فيها ونِعْمَت ؛ قال القتيبي : أَكثر الناس يذهبون إِلى أَن معنى غَسَّل أَي جامع أَهله قبل خروجه للصلاة لأَن ذلك يجمع غضَّ الطَّرْف في الطريق ، لأَنه لا يُؤْمَن عليه أَن يرى في طريقه ما يَشْغل قلْبَه ؛ قال : ويذهب آخرون إِلى أَن معنى قوله غَسَّلَ توضأَ للصلاة فغَسَلَ جوارح الوضوء ، وثُقِّل لأَنه أَراد غَسْلاً بعد غَسْل ، لأَنه إِذا أَسبغ الوضوء غسَلَ كل عضو ثلاث مرات ، ثم اغتسل بعد ذلك غُسْلَ الجمعة ؛ قال الأَزهري : ورواه بعضهم مخففاً مِنْ غَسَل ، بالتخفيف ، وكأَنه الصواب من قولك غَسَلَ الرجلُ امرأَته وغَسَّلَها إِذا جامعها ؛ ومثله : فحل غُسَلةٌ إِذا أَكثر طَرْقَها وهي لا تَحْمِل ؛ قال ابن الأَثير : يقال غَسل الرجلُ امرأَته ، بالتشديد والتخفيف ، إِذا جامعها ، وقيل : أَراد غَسَّل غيرَه واغْتَسَل هو لأَنه إِذا جامع زوجته أَحْوَجَها إِلى الغُسْل .
      وفي الحديث : مَنْ غَسل الميِّتَ فلْيَغْتَسِلْ ؛ قال ابن الأَثير :، قال الخطابي لا أَعلم أَحداً من الفقهاء يوجب الاغتسال من غُسْل الميت ولا الوضوء من حَمْلِه ، ويشبه أَن يكون الأَمر فيه على الاستحباب .
      قال ابن الأَثير : الغُسْل من غسْل الميت مسنون ، وبه يقول الفقهاء ؛ قال الشافعي ، رضي الله عنه : وأُحِبُّ الغُسْل من غسْلِ الميِّت ، ولو صح الحديث قلت به .
      وفي الحديث أَنه ، قال فيما يحكي عن ربه : وأُنْزِلُ عليك كتاباً لا يَغْسِلُه الماء تقرؤُه نائماً ويَقْظانَ ؛ أَراد أَنه لا يُمْحَى أَبداً بل هو محفوظ في صدور الذين أُوتوا العلم ، لا يأْتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، وكانت الكتب المنزلة لا تُجْمَع حِفْظاً وإِنما يعتمد في حفظها على الصحف ، بخلاف القرآن العزيز فإِن حُفَّاظَه أَضعاف مضاعفة لصُحُفِه ، وقوله تقرؤُه نائماً ويقظان أَي تجمعه حفظاً في حالتي النوم واليقظة ، وقيل : أَراد تقرؤُه في يسر وسهولة .
      وغَسَل الفحلُ الناقةَ يَغْسِلُها غَسْلاً : أَكثر ضِرابها .
      وفحل غِسْلٌ وغُسَلٌ وغَسِيل وغُسَلة ، مثال هُمَزة ، ومِغْسَلٌ : يكثر الضراب ولا يلقح ، وكذلك الرجل .
      ويقال للفرس إِذا عَرِق : قد غُسِلَ وقد اغْتَسَلَ ؛

      وأَنشد : ‏ ولم يُنْضَحْ بماءٍ فيُغْسَل وقال آخر : وكلُّ طَمُوحٍ في العِنانِ كأَنها ، إِذا اغْتَسَلَتْ بالماء ، فَتْخاءُ كاسِرُ وقال الفرزدق : لا تَذْكُروا حُلَلَ المُلوك فإِنكم ، بَعْدَ الزُّبَيْر ، كحائضٍ لم تُغْسَل أَي تغتَسِل .
      وفي حديث العين : العَيْنُ حَقٌّ فإِذا اسْتُغْسِلْتُم فاغْسِلوا أَي إِذا طلب مَن أَصابته (* قوله « أي إذا طلب من أصابته » هكذا في الأصل بدون ذكر جواب إذا .
      وعبارة النهاية : أي إذا طلب من أصابته العين أن يغتسل من أصابه بعينه فليجبه .
      كان من عادتهم أن الانسان إذا أصابته عين من أحد جاء إلى العائن بقدح إلى آخر ما هنا ) العينُ من أَحد جاء إِلى العائن بقدَح فيه ماء ، فيُدْخل كفه فيه فيتمضمض ، ثم يمجُّه في القدح ثم يغسل وجهه فيه ، ثم يدخل يده اليسرى فيصب على يده اليمنى ، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على يده اليسرى ، ثم يدخلْ يدَه اليسرى فيصبّ على مرفقه الأَيمن ، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على مرفقه الأَيسر ، ثم يدخل يده اليسرى فيصب على قدمه اليمنى ، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على قدمه اليسرى ، ثم يدخل يده اليسرى فيصب على ركبته اليمنى ، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على ركبته اليسرى ، ثم يغسل داخلة الإِزارِ ، ولا يوضَع القدحُ على الأَرض ، ثم يُصَبُّ ذلك الماء المستعمَل على رأْس المصاب بالعين من خلفِه صبَّة واحدة فيبرأُ بإِذن الله تعالى .
      وغسَلَه بالسَّوط غَسْلاً : ضرَبه فأَوجعه .
      والمَغاسلُ : مواضع معروفة ، وقيل : هي أَوْدِية قِبَل اليمامة ؛ قال لبيد : فقد نَرْتَعِي سَبْتاً وأَهلُك حِيرةً ، مَحَلَّ الملوكِ نُقْدة فالمَغاسِلا وذاتُ غِسْل : موضع دون أَرض بني نُمَير ؛ قال الراعي : أَنَخْنَ جِمالَهنَّ بذات غِسْلٍ سَراةُ اليوم يَمْهَدْن الكُدونا ابن بري : والغاسول جبل بالشام ؛ قال الفرزدق : تَظَلُّ إِلى الغاسول تَرعى ، حَزينَةً ، ثَنايا بِراقٍ ناقتِي بالحَمالِق وغاسلٌ وغَسْوِيل : ضرب من الشجر ؛ قال الربيع ابن زياد : تَرْعَى الرَّوائمُ أَحْرارَ البُقول بها ، لا مِثْلَ رَعْيِكُمُ مِلْحاً وغَسْوِيلا والغَسْوِيل وغَسْوِيل : نبت ينبت في السباخ ، وعلى وزنه سَمْوِيل ، وهو طائر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. غوز
    • " قال الأَزهري في ترجمة غَزا : الغَزْو القصد ، وكذلك الغَوْزُ ، وقد غَزاه وغازَهُ غَزْواً وغَوْزاً إِذا قصده .
      والأَغْوَزُ : البارُّ بأَهله .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: