وصف و معنى و تعريف كلمة مغاير:


مغاير: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ميم (م) و غين (غ) و ألف (ا) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح مغاير في معاجم اللغة العربية:



مغاير

جذر [غار]

  1. مُغايَر: (اسم)
    • مُغايَر : اسم المفعول من غايَرَ
  2. مُغايِر: (اسم)
    • فاعل مِن غَايَرَ
    • مُغَايِر : مُخَالِفٌ
  3. مُغايِر: (اسم)
    • مُغايِر : فاعل من غايَرَ
  4. غَيَّرَ: (فعل)

    • غيَّرَ يغيِّر ، تغييرًا ، فهو مُغيِّر ، والمفعول مُغيَّر
    • غَيَّرَه : جعله على غير ما كان عليه
    • غَيَّرَ الشيءَ : بدَّل به غيره
    • غيّر الحديثَ : غيَّر مجراه وبدَّله ،
    • غيّر جلدَه : تحوّل ، تغيَّر ،
    • غيّر مسارَه : توجّه وجهة غير التي كان يقصدها ،
    • غيَّر نَغَمَته : بدّل أسلوبَه في الكلام
    • غَيَّرَ فلانٌ عن بعيره : حطَّ عنه رحلَه وأَصلح من شأْنه
  5. غَير: (اسم)
    • اسم يستعمل للاستثناء ، يجري عليه أحكام المستثنى بـ ( إلاّ ) ويكون ما بعده مجرورًا بالإضافة جاء الطلاب غيرَ محمدٍ ،
    • بغير حدود : كثير جدًّا ،
    • بغير حساب : بدون حدود أو نهاية ، بتوسعة ، بلا تقيّد أو تضييق
    • جاء ببنات غَيْر : بأكاذيب
    • فعله غيرَ مرَّة : أكثر من مرَّة ،
    • لا غيرَ / لا غيْرُ : فقط
  6. غَير: (اسم)
    • جمع أَغْيَارٌ
    • الغيْر : ( القانون ) الطَّرف الثَّالث في القضيّة ، وهو غير مُمثَّل في حكم أو عقد التأمين على الغير ،
    • الغَيْرُ : التغيير
    • الغير : ضدُّ الذاتُ
  7. غُيُر: (اسم)
    • غُيُر : جمع غَيور
  8. غِيَر: (اسم)
    • غِيَر : جمع غِيَرَةُ


  9. غايَرَ: (فعل)
    • غايرَ / غايرَ بـ يغاير ، مُغايَرةً وغيارًا ، فهو مُغايِر ، والمفعول مُغايَر
    • غَايَرَهُ : بادله
    • غايره بالسِّلعة : بادله بها
    • غَايَرَهُ خالفه
    • مغاير للآداب : مخالف للحشمة مناف للأخلاق ،
    • شكل بلوريّ مغاير : بلورة معدنيّة تشكلت أو تأثرت بتغيير للبنية دون تغيير في التركيبة الكيمائيّة ،
  10. غيَر: (اسم)
    • الجمع : أَغْيار
    • غِيَرُ الدَّهْرِ : أَحْدَاثُهُ ، نَوَائِبُهُ ، صُرُوفُهُ
,
  1. مُغَايِرٌ
    • جمع : ـون ، ـات [ غ ي ر ]. ( فاعل مِن غَايَرَ ). :- مُغَايِرٌ فِي سُلُوكِهِ لِلآخَرِينَ :- : مُخَالِفٌ . :- عَبَّرَ عَنْ رَأْيٍ جَدِيدٍ مُغَايِرٍ لِرَأْيِهِ السَّابِقِ .

    المعجم: الغني

  2. غايرَ
    • غايرَ / غايرَ بـ يغاير ، مُغايَرةً وغيارًا ، فهو مُغايِر ، والمفعول مُغايَر :-
      غاير أباه في سلوكه خالفه :- مغاير للآداب : مخالف للحشمة مناف للأخلاق ، - غايره في تحليل القضيّة والموقف منها :-
      • شكل بلوريّ مغاير : بلورة معدنيّة تشكلت أو تأثرت بتغيير للبنية دون تغيير في التركيبة الكيمائيّة ، - مُغاير للحقيقة .
      غاير بالسِّلعة : بادل بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. غير
    • " التهذيب : غَيْرٌ من حروف المعاني ، تكون نعتاً وتكون بمعنى لا ، وله باب على حِدَة .
      وقوله : ما لكم لا تَناصَرُون ؛ المعنى ما لكم غير مُتَناصرين .
      وقولهم : لا إِلَه غيرُك ، مرفوع على خبر التَّبْرِئة ، قال : ويجوز لا إِله غيرَك بالنصب أَي لا إِله إِلاَّ أَنت ، قال : وكلَّما أَحللت غيراً محلّ إِلا نصبتها ، وأَجاز الفراء : ما جاءني غيرُك على معنى ما جاءني إِلا أَنت ؛

      وأَنشد : لا عَيْبَ فيها غيرُ شُهْلَة عَيْنِها وقيل : غير بمعنى سِوَى ، والجمع أَغيار ، وهي كلمة يوصف بها ويستثنى ، فإِن وصف بها أَتبعتها إِعراب ما قبلها ، وإِن استثنيت بها أَعربتها بالإِعراب الذي يجب للاسم الواقع بعد إِلا ، وذلك أَن أَصل غير صفة والاستثناء عارض ؛ قال الفراء : بعض بني أَسد وقُضاعة ينصبون غيراً إِذا كان في معنى إِلاَّ ، تمَّ الكلام قبلها أَو لم يتم ، يقولون : ما جاءني غيرَك وما جاءني أَحد غيرَك ، قال : وقد تكون بمعنى لا فتنصبها على الحال كقوله تعالى : فمنِ اضطُرّ غيرَ باعٍ ولا عادٍ ، كأَنه تعالى ، قال : فمنِ اضطرّ خائفاً لا باغياً .
      وكقوله تعالى : غيرَ ناظِرِين إنَاهُ ، وقوله سبحانه : غَيرَ مُحِلِّي الصيد .
      التهذيب : غير تكون استثناء مثل قولك هذا درهم غيرَ دانق ، معناه إِلا دانقاً ، وتكون غير اسماً ، تقول : مررت بغيرك وهذا غيرك .
      وفي التنزيل العزيز : غيرِ المغضوب عليهم ؛ خفضت غير لأَنها نعت للذين جاز أَن تكون نعتاً لمعرفة لأَن الذين غير مَصْمود صَمْده وإِن كان فيه الأَلف واللام ؛ وقال أَبو العباس : جعل الفراء الأَلف واللام فيهما بمنزلة النكرة .
      ويجوز أَن تكون غيرٌ نعتاً للأَسماء التي في قوله أَنعمتَ عليهم وهي غير مَصْمود صَمْدها ؛ قال : وهذا قول بعضهم والفراء يأْبى أَن يكون غير نعتاً إِلا للّذين لأَنها بمنزلة النكرة ، وقال الأَخفش : غير بَدل ، قال ثعلب : وليس بممتنع م ؟

      ‏ قال ومعناه التكرير كأَنه أَراد صراط غيرِ المغضوب عليهم ، وقال الفراء : معنى غير معنى لا ، وفي موضع آخر ، قال : معنى غير في قوله غير المغضوب عليهم معنى لا ، ولذلك رُدّت عليها لا كما تقول : فلان غير محسِن ولا مُجْمِل ، قال : وإِذا كان غير بمعنى سِوى لم يجز أَن يكرّر عليها ، أَلا ترى أَنه لا يجوز أَن تقول عندي سوى عبدالله ولا زيدٍ ؟، قال : وقد ، قال مَنْ لا يعرِف العربية إِن معنى غَير ههنا بمعنى سوى وإِنّ لا صِلَة ؛ واحتجّ بقوله : في بِئرِ لا حُورٍ سَرَى وما شَعَر ؟

      ‏ قال الأَزهري : وهذا قول أَبي عبيدة ، وقال أَبو زيد : مَن نصَب قوله غير المغضوب فهو قطْع ، وقال الزجاج : مَن نصَب غيراً ، فهو على وجهين : أَحدهما الحال ، والآخر الاستثناء .
      الفراء والزجاج في قوله عز وجل : غيرَ مُحِلِّي الصَّيْد : بمعنى لا ، جعلا معاً غَيْرَ بمعنى لا ، وقوله عز وجل : غيرَ مُتَجانفٍ لإِثمٍ ، غيرَ حال هذا .
      قال الأَزهري : ويكون غيرٌ بمعنى ليس كما تقول العرب كلامُ الله غيرُ مخلوق وليس بمخلوق .
      وقوله عز وجل : هل مِنْ خالقٍ غيرُ الله يرزقكم ؛ وقرئ : غَيْرِ الله ، فمن خفض ردَّه على خالق ، ومن رفعه فعلى المعنى أَراد : هل خالقٌ ؛ وقال الفراء : وجائز هل من خالق (* قوله « عبد مناف » هكذا في الأصل ، والذي في الصحاح : عبد الرحمن ).
      ماذا يَغير ابْنَتَيْ رِبْعٍ عَوِيلُهُما لا تَرْقُدانِ ، ولا يُؤْسَى لِمَنْ رَقَدَا يقول : لا يُغني بُكاؤهما على أَبيهما من طلب ثأْرِه شيئاً .
      والغِيرة ، بالكسر ، والغِيارُ : المِيرة .
      وقد غارَهم يَغِيرهم وغارَ لهم غِياراً أَي مارَهُم ونفعهم ؛ قال مالك بن زُغْبة الباهِليّ يصِف امرأَة قد كبِرت وشاب رأْسها تؤمِّل بنيها أَن يأْتوها بالغنيمة وقد قُتِلوا : ونَهْدِيَّةٍ شَمْطاءَ أَو حارِثِيَّةٍ ، تُؤَمِّل نَهْباً مِنْ بَنِيها يَغِيرُها أَي يأْتِيها بالغَنيمة فقد قُتِلوا ؛ وقول بعض الأَغفال : ما زِلْتُ في مَنْكَظَةٍ وسَيْرِ لِصِبْيَةٍ أَغِيرُهم بِغَيْرِ قد يجوز أَن يكون أَراد أَغِيرُهم بِغَيرٍ ، فغيَّر للقافية ، وقد يكون غَيْر مصدر غارَهُم إِذا مارَهُم .
      وذهب فلان يَغيرُ أَهله أَي يَمِيرهم .
      وغارَه يَغِيره غَيْراً : وَداهُ ؛ أَبو عبيدة : غارَني الرجل يَغُورُني ويَغيرُني إِذا وَداك ، من الدِّيَة .
      وغارَه من أَخيه يَغِيره ويَغُوره غَيْراً : أَعطاه الدية ، والاسم منها الغِيرة ، بالكسر ، والجمع غِيَر ؛ وقيل : الغِيَرُ اسم واحد مذكَّر ، والجمع أَغْيار .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لرجل طلَب القَوَد بِوَليٍّ له قُتِلَ : أَلا تَقْبَل الغِيَر ؟ وفي رواية أَلا الغِيَرَ تُرِيدُف الغَيَرُ : الدية ، وجمعه أَغْيار مثل ضِلَع وأَضْلاع .
      قال أَبو عمرو : الغِيَرُ جمع غِيرةٍ وهي الدِّيَةُ ؛ قال بعض بني عُذْرة : لَنَجْدَعَنَّ بأَيدِينا أُنُوفَكُمُ ، بَنِي أُمَيْمَةَ ، إِنْ لم تَقْبَلُوا الغِيَرَا (* قوله « بني أميمة » هكذا في الأصل والأَساس ، والذي في الصحاح : بني أمية .) وقال بعضهم : إِنه واحد وجمعه أَغْيار .
      وغَيَّرَه إِذا أَعطاه الدية ، وأَصلها من المُغايَرة وهي المُبادَلة لأَنها بدَل من القتل ؛ قال أَبو عبيدة : وإِنما سمّى الدِّية غِيَراً فيما أَرى لأَنه كان يجب القَوَد فغُيّر القَوَد ديةً ، فسمّيت الدية غِيَراً ، وأَصله من التَّغْيير ؛ وقال أَبو بكر : سميت الدية غِيَراً لأَنها غُيِّرت عن القَوَد إِلى غيره ؛ رواه ابن السكِّيت في الواو والياء .
      وفي حديث مُحَلِّم (* قوله « وفي حديث محلم » أي حين قتل رجلاً فأبى عيينة بن حصن أن يقبل الدية ، فقام رجل من بني ليث فقال : يا رسول الله اني لم أجد إلخ .
      ا هـ .
      من هامش النهاية ).
      بن جثَّامة : إني لم أَجد لِمَا فعَل هذا في غُرَّة الإِسلام مثلاً إِلا غَنَماً وردَتْ فَرُمِيَ أَوَّلُها فنَفَرَ آخرُها : اسْنُن اليومَ وغَيِّر غداً ؛ معناه أَن مثَل مُحَلِّمٍ في قتْله الرجلَ وطلَبِه أَن لا يُقْتَصَّ منه وتُؤخذَ منه الدِّية ، والوقتُ أَول الإِسلام وصدرُه ، كمَثل هذه الغَنَم النافِرة ؛ يعني إِنْ جَرى الأَمر مع أَوْلِياء هذا القتيل على ما يُريد مُحَلِّم ثَبَّطَ الناسَ عن الدخول في الإِسلام معرفتُهم أَن القَوَد يُغَيَّر بالدِّية ، والعرب خصوصاً ، وهمُ الحُرَّاص على دَرْك الأَوْتار ، وفيهم الأَنَفَة من قبول الديات ، ثم حَثَّ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، على الإِقادة منه بقوله : اسْنُن اليوم وغَيِّرْ غداً ؛ يريد : إِنْ لم تقتَصَّ منه غَيَّرْت سُنَّتَك ، ولكنَّه أَخرج الكلام على الوجه الذي يُهَيّج المخاطَب ويحثُّه على الإِقْدام والجُرْأَة على المطلوب منه .
      ومنه حديث ابن مسعود :، قال لعمر ، رضي الله عنهما ، في رجل قتل امرأَة ولها أَولياء فعَفَا بعضهم وأَراد عمر ، رضي الله عنه ، أَن يُقِيدَ لمن لم يَعْفُ ، فقال له : لو غَيَّرت بالدية كان في ذلك وفاءٌ لهذا الذي لم يَعْفُ وكنتَ قد أَتممت لِلْعافي عَفْوَه ، فقال عمر ، رضي الله عنه : كَنِيفٌ مُلئ عِلْماً ؛ الجوهري : الغِيَرُ الاسم من قولك غَيَّرت الشيء فتَغَيَّر .
      والغَيْرة ، بالفتح ، المصدر من قولك غار الرجل على أَهْلِه .
      قال ابن سيده : وغار الرجل على امرأَته ، والمرأَة على بَعْلها تَغار غَيْرة وغَيْراً وغاراً وغِياراً ؛ قال أَبو ذؤيب يصِف قُدوراً : لَهُنَّ نَشِيجٌ بالنَّشِيلِ كأَنَّها ضَرائِرُ حِرْمِيٍّ ، تَفاحَشَ غارُها وقال الأَعشى : لاحَهُ الصَّيْفُ والغِيارُ وإِشْفا قٌ على سَقْبَةٍ ، كقَوْسِ الضَّالِ ورجل غَيْران ، والجمع غَيارَى وغُيَارَى ، وغَيُور ، والجمع غُيُرٌ ، صحَّت الياء لخفّتها عليهم وأَنهم لا يستثقلون الضمة عليها استثقالهم لها على الواو ، ومن ، قال رُسْل ، قال غُيْرٌ ، وامرأَة غَيْرَى وغَيُور ، والجمع كالجمع ؛ الجوهري : امرأَة غَيُور ونسوة غُيُرٌ وامرأَة غَيْرَى ونسوة غَيارَى ؛ وفي حديث أُم سلمة ، رضي الله عنها : إِنَّ لي بِنْتاً وأَنا غَيُور ، هو فَعُول من الغَيْرة وهي الحَمِيّة والأَنَفَة .
      يقال : رجل غَيور وامرأَة غَيُور بلا هاء لأَنّ فَعُلولاً يشترِك فيه الذكر والأُنثى .
      وفي رواية : امرأَة غَيْرَى ؛ هي فَعْلى من الغَيْرة .
      والمِغْيارُ : الشديد الغَيْرة ؛ قال النابغة : شُمُسٌ موانِعُ كُلِّ لَيْلَةِ حُرَّةٍ ، يُخْلِفْنَ ظَنَّ الفاحِشِ المِغْيارِ ورجل مِغْيار أَيضاً وقوم مَغايِير .
      وفلان لا يَتَغَيَّر على أَهله أَي لا يَغار وأَغارَ أَهلَه : تزوّج عليها فغارت .
      والعرب تقول : أَغْيَرُ من الحُمَّى أَي أَنها تُلازِم المحموم مُلازَمَةَ الغَيُور لبعْلها .
      وغايَرَه مُغايَرة : عارضه بالبيع وبادَلَه .
      والغِيارُ : البِدالُ ؛ قال الأَعشى : فلا تَحْسَبَنّي لكمْ كافِراً ، ولا تَحْسبَنّي أُرِيدُ الغِيارَا تقول للزَّوْج : فلا تحسَبَنّي كافراً لِنعْمتك ولا مِمَّن يريد بها تَغْيِيراً .
      وقولهم : نزل القوم يُغَيِّرون أَي يُصْلِحون الرحال .
      وبَنُو غِيَرة : حيّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. اسْتَغَارَ
    • اسْتَغَارَ فلانٌ : سَمِنَ ودَخَلَ فيه الشحمُ .
      و اسْتَغَارَ القَرحةُ : تورّمت .
      و اسْتَغَارَ عليهم : أَغار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. التّغيّرات العرضيّة
    • التَّغيُّرات التي تتعرَّض لها قيم الظَّاهرة نتيجة أسباب أو عوامل طارئة أو حوادث فجائيّة خارقة للعادة ولم تكن في الحسبان مثل حدوث الزَّلازل .

    المعجم: عربي عامة



  3. إغَارَةٌ
    • جمع : ـاتٌ . [ غ ي ر ]. ( مصدر أغَارَ ). :- شَنُّوا إغَارَةً عَلَى مَوَاقِعِ العَدُوِّ :- : هُجُوماً . :- قَامَتْ طَائِرَاتُ العَدُوِّ بِعِدَّةِ إغَارَاتٍ جَوِّيَّةٍ هَذَا العَامَ .

    المعجم: الغني

  4. إغارة
    • إغارة :-
      مصدر أغارَ / أغارَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الإغارة
    • محاولة شركة الاستيلاء على أخرى ، وتعني بالانجليزية : raiding

    المعجم: مالية

  6. أغار


    • أغار - إغارة
      1 - أغار : أتى « الغور »، وهو المكان المنخفض . 2 - أغار : عجل في المشي . 3 - أغار : ذهب في الأرض . 4 - أغار الحبل : شد فتله . 5 - أغاره : حمله على الغيرة . 6 - أغار : امرأته : تزوج امرأة ثانية .

    المعجم: الرائد

  7. أَغَار
    • أغار - إغارة وغارة ومغارا
      1 - أغار على القوم : هجم عليهم وأوقع بهم « أغارت القبيلة على القبيلة ، أغارت الطائرات على المدينة ». 2 - أغار القوم أو بهم أو إليهم : جاءهم لينصروه ويساعدوه . 3 - أغار الفرس : اشتد في العدو وأسرع . صلى الله عليه وسلم

    المعجم: الرائد

  8. أغارَ
    • أغارَ / أغارَ على يُغير ، أغِرْ ، إغارةً ، فهو مُغير ، والمفعول مُغار ( للمتعدِّي ) :-
      أغار الحبلَ شدّ فتله .
      أغار أهلَه : تزوّج عليهم .
      أغار الجيشُ على العَدُوِّ : شنَّ غارةً عليهم ، هجم عليهم من كلِّ جهة :- أغارتِ الطائراتُ على المدينة ، - أغار القراصنةُ على هذه الشَّواطئ ، - عدوٌّ مُغير غاشم :-
      أغار إغارة الثَّعلب : إذا أسرع ودفع في عدوّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تغيّر الوضع
    • مُطاوع غيَّرَ



    المعجم: عربي عامة

  10. تغيّر حالة
    • ( فز ) تحوُّل المادّة من إحدى صورها الثلاث إلى أخرى ، كتحويل الصُّلب إلى سائل ، أو السائل إلى غاز ، ويحدث ذلك نتيجة لعمليّات مثل الانصهار أو التبخُّر أو الذوبان .

    المعجم: عربي عامة

  11. تغيّر شكليّ
    • ( نح ) تغيُّر صورة الكلمة بالحذف أو الزيادة أو القلب أو الإعلال أو الإبدال .

    المعجم: عربي عامة

  12. تغيّر عكسيّ
    • ( جب ) علاقة بين كميتين ، بحيث إذا زادت إحداهما نقصت الأخرى ، بحيث يكون حاصل ضرب الكميتين ثابتًا .

    المعجم: عربي عامة

  13. تغَيَّرَ
    • تغَيَّرَ الشيءُ : مطاوع غيّره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَغَيَّرَ
    • [ غ ي ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَغَيَّرْتُ ، أَتَغَيَّرُ ، مصدر تَغَيُّرٌ . :- تَغَيَّرَ لَوْنُهُ فَجْأَةً :- : تَبَدَّلَ ، تَحَوَّلَ . :- لَمْ يَتَغَيَّرْ فِي شَيْءٍ :- :- الكَلاَمُ يَتَغَيَّرُ الْمُرَادُ فِيهِ بِاخْتِلاَفِ الإِعْرَابِ :- ( التوحيدي ).

    المعجم: الغني

  15. تَغَيُّرٌ
    • [ غ ي ر ].( مصدر تَغَيَّرَ ).
      1 . :- حَدَثَ تَغَيُّرٌ مُفَاجِئٌ فِي طَقْسِ اليَوْمِ :- : تَبَدُّلٌ ، تَحَوُّلٌ .
      2 . :- لاَ أَعْرِفُ سَبَبَ تَغَيُّرِ سُلُوكِهِ :-: أَيْ تَقَلُّبِ طَبْعِهِ .

    المعجم: الغني

  16. تغيُّر
    • تغيُّر :-
      جمع تَغَيُّرات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر تغيَّرَ .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) تحوُّل صفة أو أكثر من صفات الشَّيء ، أو حلول صفة محلَّ أخرى :- تغيُّر مزاج .
      3 - صفة الشَّيء الذي لا يثبت على قيمة واحدة .
      تغيُّر عكسيّ : ( الجبر والإحصاء ) علاقة بين كميتين ، بحيث إذا زادت إحداهما نقصت الأخرى ، بحيث يكون حاصل ضرب الكميتين ثابتًا .
      تغيُّر حالة : ( الطبيعة والفيزياء ) تحوُّل المادّة من إحدى صورها الثلاث إلى أخرى ، كتحويل الصُّلب إلى سائل ، أو السائل إلى غاز ، ويحدث ذلك نتيجة لعمليّات مثل الانصهار أو التبخُّر أو الذوبان .
      • التَّغيُّر الاجتماعيّ : ( علوم الاجتماع ) مبدأ التَّعديل الاجتماعيّ الفوريّ الذي يتكيَّف من خلاله النِّظام الاجتماعيّ مع أيّ طارئ أو أيّ جديد .
      تغيُّر شكليّ : ( النحو والصرف ) تغيُّر صورة الكلمة بالحذف أو الزيادة أو القلب أو الإعلال أو الإبدال .
      • التَّغيُّرات العَرَضيَّة : التَّغيُّرات التي تتعرَّض لها قيم الظَّاهرة نتيجة أسباب أو عوامل طارئة أو حوادث فجائيّة خارقة للعادة ولم تكن في الحسبان مثل حدوث الزَّلازل .
      • مدى التَّغيُّر : ( الاقتصاد ) الارتفاع أو الانخفاض الحادّ في سعر الورقة الماليّة أو السُّوق بشكل عامّ أو السِّلعة خلال فترة زمنيّة قصيرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. تغيَّر
    • تغير - تغيرا
      1 - تغير أو الشيء : تحول ، تبدل

    المعجم: الرائد

  18. تغيّر جوهري
    • تغيّر في أحوال الشركة له أثر كبير على قيمة أوراقها المالية . تقضي قواعد الإفصاح المستمرّ continuous disclosure أن تصدر الشركة بياناً إعلامياًّ عن هذا التغيّر بمجرّد حدوثه . وتقضي شروط عقد القرض عادة أن القرض يصبح قابلاً للاستدعاء في حالة حدوث تغيّر مادّي سلبي في المركز الائتماني للمقترض ، وتعني بالانجليزية : material change

    المعجم: مالية

  19. شرط تغيّر التشريعات
    • شرط في اتّفاقية قرض يمسح للمقرض بأن يطلب السداد الفوري للقرض في حالة حدوث تغيّر تشريعي يضطرّه لذلك . ، وتعني بالانجليزية : illegality clause

    المعجم: مالية

  20. نسبة تغيّر الأرباح
    • مقياس لحساسية أصول بنك وخصومه إلى سعر الفائدة الفعلي . ، وتعني بالانجليزية : earnings change ratio

    المعجم: مالية

  21. نسبة تغيّر واحد في المائة في سعر عقد خيار
    • وهي مقياس لحساسية قيمة عقد خيار لتقلّب الأسعار ، وتعني بالانجليزية : vega

    المعجم: مالية

  22. التّغيّر الاجتماعيّ
    • ( مع ) مبدأ التَّعديل الاجتماعيّ الفوريّ الذي يتكيَّف من خلاله النِّظام الاجتماعيّ مع أيّ طارئ أو أيّ جديد .

    المعجم: عربي عامة

  23. التغيّر ؛ فكّة ( عاميّة )؛ صرّافة ؛ سوق الأوراق المالية
    • تغيّر سعر السهم يمكن أن يكون ضئيلاً إلى درجة 1 على 16 من سعر السهم ، وتعني بالانجليزية : change

    المعجم: مالية

  24. تَرَدُّد التَغَيُّر
    • تردّد تغيّر سعر فائدة عائم على ورقة مالية أو قرض ، وتعني بالانجليزية : reset frequency

    المعجم: مالية

  25. تغيّر الحدّ
    • أكبر تغيّر مسموح به في سعر عقد مستقبلي محدّد في يوم واحد ، وتعني بالانجليزية : limit move

    المعجم: مالية



معنى مغاير في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَارٌ** - ج:** أَغْوَارٌ**،** غِيرَانٌ**. [غ و ر]. 1. "خَرَجَ الفَأْرُ مِنْ غَارِهِ" : مِنْ مَخْبَئِهِ، مِنْ جُحْرِهِ. 2. "اِسْتَقَرَّ مُدَّةً فِي الغَارِ" : فِي الكَهْفِ، فِي الْمَغَارَةِ. **إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الغَارِ** ![التوبة آية 40] (قرآن). 3. "غَارُ حِرَاءَ" : الكَهْفُ الَّذِي نَزَلَ فِيهِ الوَحْيُ عَلَى الرَّسُولِ ( .
معجم الغني
**غَارٌ** - (نب). : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الغَارِيَّاتِ، بَرِّيٌّ، ثِمَارُهُ تُشْبِهُ ثِمَارَ الزَّيْتُونِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهَا زَيْتٌ يَدْخُلُ فِي مُكَوِّنَاتِ صِنَاعَةِ الصَّابُونِ وَالْمَوَادِّ الْمُعَطَّرَةِ، كَانَ الْمُنْتَصِرُونَ فِي الْحُرُوبِ يَتَّخِذُونَ مِنْ أَوْرَاقِهِ أَكَالِيلَ.
معجم الغني
**غَارَ** - [غ و ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** غَارَ**، **يَغُورُ**، مص. غَيْرٌ، غِيَارٌ. "غَارَ اللَّهُ القَوْمَ بِخَيْرٍ" : أَصَابَهُمْ بِخِصْبٍ وَمَطَرٍ وَنَفَعَهُمْ .
معجم الغني
**غَارَ** - [غ ي ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غِرْتُ**، **أَغَارُ**،** غِرْ**، مص. غَيْرٌ، غَيْرَةٌ. "غَارَ عَلَى زَوْجَتِهِ" : ثَارَ مِنَ الْحَمِيَّةِ وَشَعَرَتْ نَفْسُهُ بِلَوَاعِجَ دَاخِلِيَّةٍ وَكُرْهِ شَرِكَةِ غَيْرِهِ فِي حَقِّهِ بِهَا لِمُجَرَّدِ الإِعْجَابِ. "أَغَارُ عَلَى مَصْلَحَةِ وَطَنِي كَمَا يَغَارُ كُلُّ وَطَنِيٍّ غَيُورٍ".
معجم الغني
**غَارَ** - [غ و ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَارَ**،** يَغُور**، مص. غَوْرٌ. 1. "غَارَ الْمَاءُ بَيْنَ السَّوَاقِي" : جَرَى، ذَهَبَ، اِنْسَابَ. 2. "غارَ النَّهَارُ" : اِشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ. 3. "غَارَتْ عَيْنُهُ مِنَ الضُّعْفِ" : اِنْحَسَرَتْ بِدَاخِلِ رَأْسِهِ وَانْخَسَفَتْ. ‏ "اِضْطَرَبَتْ زَوَارِقُ الانْزِلاَقِ تَغُورُ فِي البَحْرِ". (حنا مينه). 4. "غَارَتِ الشَّمْسُ" : غَرَبَتْ. 5. "غَارَ الشَّيْءُ فِي الشَّيْءِ" : دَخَلَ فِيهِ. 6. "غَارَ فِي الأَمْرِ" : دَقَّقَ النَّظَرَ فِيهِ.
معجم الغني
**غارَّ** - [غ ر ر]. (ف: ربا. لازمتع).** غارَّ**،** يُغارُّ**، مص. مُغَارَّةٌ 1. "غارَّتِ السُّوقُ" : كَسَدَتْ. 2. "غارَّتِ النَّاقَةُ" : قَلَّ لَبَنُها. 3. "غارَّ التّحِيّةَ" : نَقَصَها.
المعجم الوسيط
الماءُ ـُ غَوْراً، وغُؤُوراً: ذهب في الأرض وسفل فيها. وـ عينُه: دخلت في الرأس. وـ الشيءُ في الشيء: دخل فيه، يقال: غرت في غير مَغَار: دخلت في غير مدخل. وـ الشمسُ ونحوها: غابت. وـ في الأمر: دقّق النظر فيه. وـ الله القومَ بخير: غِياراً: أصابهم بخصب ومطر ونفعهم. ويقال: اللهم غُرْنا منك بغيث أو بخير: أغثنا به.( أغَارَ ) فلانٌ: أتى الغَوْرَ. وـ عجل في المشي وغيره. وـ اشتدّ في العَدْو وأسرع. وـ في الأرض: ذهب. وـ القومَ، وبهم، وإليهم: جاءهم لينصروه. وـ عليهم: دفع عليهم الخيل وأوقع بهم. وـ الحبل: فتله فتلاً شديداً. فهو مغير، والمفعول مُغار.( غَاوَرَ ) القومُ مغاورة، وغِواراً: أغار بعضهم على بعض. وـ العدوُّ القومَ: أغار عليهم.( غَوَّرَ ) الماءُ: ذهب في الأرض وسفل فيها. وـ فلان: أتى الغور. وـ عينُه: غارت. وـ الشمسُ ونحوها: غربت. وـ النهارُ: زالت شمسه.( تَغَاوَرَ ) القومُ: أغار بعضهم على بعض.( اسْتَغَار ) فلانٌ: سمِن ودخل فيه الشحم. وـ القرحةُ: تورّمت. وـ عليهم: أغار.( الغَائِرَة ): وسط النهار.( الغَار ): كلّ منخفض من الأرض. وـ مثل البيت المنقور في الجبل. وـ الأخدود الذي بين اللّحيَين. وـ الجمع الكثير من الناس والجيش. يقال: التقى الغاران: أي الجيشان. وـ شجر ينبت برّيًّا في سواحل الشام والغور والجبال الساحلية، دائم الخضرة يصلح للتزيين. وكان الرومان يتّخذون منه إكليلاً يتوّجون به القائد المظفر أو الشاعر المُفلِق؛ رمزاً لمجده. ( ج ) غِيران، والغاران: العظمان اللذان فيهما العينان. والغاران: البطن والفرج. ومنه يقال: ( المرء يسعى لغاريه ).( الغَارَة ): الهجوم على العدوّ. وـ الخيل المغيرة.( الغَوْر ): كلّ منخفض من الأرض. وـ من كلّ شيء: قعره وعمقه. يقال: سبر غوره: تبيّن حقيقته وسرّه. وـ مثل البيت الصغير المنقور في الجبل. ( ج ) غِيران، وأغوار. ويقال: فلان بعيد الغَوْر: داهية. وماء غور: غائر. وفي التنزيل العزيز: {قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غوراً فمن يأتيكم بماء معين}.( المَغَار ): الغار في الجبل.( المُغَار ): موضع الغارة.( المَغَارَة ): المغار.( المِغْوَار ) من الرجال: المقاتل الكثير الغارات على أعدائه.( المُغِيريّة ): فرقة من السّبَئية، ينتسبون إلى المغيرة بن سعيد العجليّ.
الرائد
* غار يغور: غورا وغؤورا. (غور) 1-ت العين: دخلت في الرأس. 2-الماء: ذهب في الأرض. 3-أتى «الغور»، وهو ما انخفض من الأرض. 4-فيه الشيء: طلبه. 5-النهار: اشتد حره. 6-نام في وسط النهار.
الرائد
* غار يغور: غورا وغيارا وغؤورا. (غور) 1-ت الشمس: غربت، غابت. 2-الشيء في الشيء: دخل فيه. 3-في الأمر: دقق النظر فيه.
الرائد
* غار يغور: غيارا. (غور) ه الله أو له: أصابه بخصب ونفعه برزق.
الرائد
* غار يغار: غيرا وغيرة وغارا. (غير) أحد الزوجين على الآخر من فلان أو فلانة: كره انصرافه إلى الغير وثارت نفسه، أو كره تعلق الغير به.
الرائد
* غار يغير: غيرا وغيارا. (غير) 1-ه: نفعه. 2-ه الله بمطر: سقاه. 3-ه الله بخير: أعطاه.
الرائد
* غار مغارة وغرارا. (غرر) 1-ت السوق: كسدت. 2-التحية أو الصلاة: نقصها، لم يؤدها كما يجب. 3-ت الناقة: قل لبنها.
الرائد
* غار. ج أغوار وغيران. 1-مص. غار يغار. 2-كهف، مغارة. 3-شجر طيب الرائحة، كانوا يتخذون من أوراقه أكاليل للمنتصرين. 4-غبار. 5-جيش كثير. 6-غيرة. 7-ورق الكرم. 8-جمع كثير من الناس. 9-أخدود بين اللحيين من داخل الفم. 10-كل منخفض من الأرض.
الرائد
* غار. 1-فا. 2-غافل، ساه. 3-حافر البئر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: