وصف و معنى و تعريف كلمة مغد:


مغد: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ميم (م) و غين (غ) و دال (د) .




معنى و شرح مغد في معاجم اللغة العربية:



مغد

جذر [مغد]

  1. مَغَدَ: (فعل)
    • مَغَدَ مَغْداً
    • مَغَدَ الرجلُ في ناعم العيش: تنعَّم
    • مَغَدَ الرجلَ ناعمُ العيش : غَذَاهُ ونَعَّمَه
    • مَغَدَ فلانٌ: امتلأَ شباباً
    • مَغَدَ الجسمُ: امتلأَ وسَمِنَ
    • مَغَدَ النباتُ وغيرُه: طال :
    • مَغَدَ الرَّجُلُ شَعْرَهُ: نتَفه
    • مَغَدَ الشيءَ: مَصَّه
    • مَغَدَ الفصيلُ أُمَّه: رضعها
  2. مَغْد: (اسم)
    • مَغْد : مصدر مَغَدَ
  3. مُغَدٍّ: (اسم)
    • مُغَدٍّ : فاعل من غَدَّى
  4. مُغِدّ: (اسم)
    • مُغِدّ : فاعل من أَغدَّ


  5. مَغد: (اسم)
    • المَغْدُ : الناعم
    • المَغْدُ :الدَّلوُ العظيمة
    • المَغْدُ :صمغٌ يخرج من السِّدرالطَّلح
    • المَغْدُ :الباذِنجان
  6. مَغَادُّ: (اسم)
    • مَغَادُّ : جمع مُغِدُّ
  7. مَغَدَ الجسمُ:
    • امتلأَ وسَمِنَ.
  8. مَغَدَ الرَّجُلُ شَعْرَهُ:
    • نتَفه.
  9. مَغَدَ الرجلَ ناعمُ العيش:
    • غَذَاهُ ونَعَّمَه.
  10. مَغَدَ الرجلُ في ناعم العيش:


    • تنعَّم.
  11. مَغَدَ الشيءَ:
    • مَصَّه.
  12. مَغَدَ الفصيلُ أُمَّه:
    • رضعها.
  13. مَغَدَ فلانٌ:
    • امتلأَ شباباً.
  14. مُغادٍ: (اسم)
    • مُغادٍ : فاعل من غادَى
  15. غَدَّى : (فعل)
    • غدَّى يغدِّي ، غَدِّ ، تغديةً ، فهو مُغَدٍّ ، والمفعول مُغدًّى
    • غدَّى ضيفَه: أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار
  16. أَغدَّ : (فعل)


    • أغدَّ يُغدّ ، أَغْدِدْ / أَغِدَّ ، إغدادًا ، فهو مُغِدّ
    • أغدَّتِ الإبلُ: أصابتها الغُدَّة
    • أغدَّ القومُ: أصابت إبلَهم الغُدَّة
    • أَغَدَّ عليهم: انتفخ من الغضب
  17. إِغداد : (اسم)
    • إغداد : مصدر أَغدَّ
  18. غُدْوة : (اسم)
    • غُدْوة : مصدر غَدا
  19. غُدوة : (اسم)
    • الجمع : غُدُوات و غُدْوات و غُدًا و غُدُوّ
    • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
    • مصدر غدَا
    • إِلَى اللِّقَاءِ غُدْوَةً : صَبَاحاً
  20. مُغَدّي : (اسم)
    • مُغَدّي : فاعل من غَدَّى
  21. مَغدَى : (اسم)
    • المَغْدَى :اسم مكان من غدَا ، مكان الغُدُوِّ
    • ما ترك من أبيه مَغْدًى ولا مَراحًا: شَبَهًا
    • المَغْدَى : زمان الغدوّ
  22. غَدَد : (اسم)


    • الجمع : غِدادٌ
    • الغَدَدُ : طاعونُ الإِبل
  23. غُدَد : (اسم)
    • غُدَد : جمع غُدّة
  24. غُدَد : (اسم)
    • غُدَد : جمع غُدَدَةُ
  25. مُغدّى : (اسم)
    • مُغدّى : اسم المفعول من غَدَّى
,
  1. مَغد
    • مغد - يمغد ، مغدا
      1- مغد الشيء : مصه. 2- مغد : ولد الناقة أو البقرة أمه : رضعها. 3- مغد في عيشه : عاش متنعما. 4- مغد العيش البدن : غذاه ونعمه. 5- مغد : إمتلأ شبابا. 6- مغد : أو النبات : طال. 7- مغد : شعره : نتفه. 8- مغد : أو البدن : امتلأ وسمن.

    المعجم: الرائد

  2. مَغَدَ

    • مَغَدَ الرجلُ في ناعم العيش مَغَدَ َ مَغْداً: تنعَّم.
      و مَغَدَ فلانٌ: امتلأَ شباباً.
      ويقال: مَغَدَ الجسمُ: امتلأَ وسَمِنَ.
      و مَغَدَ النباتُ وغيرُه: طال : و مَغَدَ الرجلَ ناعمُ العيش : غَذَاهُ ونَعَّمَه.
      و مَغَدَ الرَّجُلُ شَعْرَهُ: نتَفه.
      و مَغَدَ الشيءَ: مَصَّه.
      و مَغَدَ الفصيلُ أُمَّه: رضعها

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مغد
    • "الإِمْغادُ: إِرْضاعُ الفصيل وغيره‏.
      ‏وتقول المرأَة: أَمْغَدْتُ هذا الصبيَّ فَمَغَدَني أَي رَضَعَني‏.
      ‏ويقال وجَدْتُ صَرَبَةً فَمَغَدْتُ جَوْفَها أَي مَصِصْتُه لأَنه قد يكون في جوف الصرَبَة شيء كأَنه الغِراءُ والدِّبْسُ‏.
      ‏والصرَبَةُ: صَمْغُ الطلْحِ وتسمى الصربةُ مَغْداً، وكذلك صَمْغُ سِدْرِ البادية؛ قال جزء بن الحرث: وأَنْتُمْ كَمَغْدِ السدْرِ يُنْظَرُ نحوَه، ولا يُجْتَنَى إِلا بِفأْسٍ ومِحْجَنِ ‏.
      ‏أَبو سعيد: المغْدُ صمغ يخرج من السِّدْرِ‏.
      ‏قال: ومَغْدٌ آخر يشبه الخيار يؤْكل وهو طيب ‏.
      ‏ومَغَدَ الفَصِيلُ أُمَّه يَمْغَدُها مَغْداً: لَهَزَها ورَضَعَها، وكذلك السخلة‏.
      ‏وهو يَمْغَدُ الضرْعَ مَغْداً أَي يتناوله‏.
      ‏وبعير مَغْدُ الجِسْمِ: تارٌّ لَحِيم؛ وقيل: هو الضَّخْم من كل شيءٍ كالمَعْدِ، وقد تقدم ‏.
      ‏ومَغَدَ مَغْداً ومَغِدَ مَغَداً: كلاهما امتَلأَ وسَمِنَ‏.
      ‏ومَغَدَ فلاناً عيشٌ ناعمٌ يَمْغَدُه مَغْداً إِذا غَذاه عَيْشٌ ناعم‏.
      ‏وقال أَبو مالك: مَغَدَ الرجلُ والنباتُ وكلُّ شيءٍ إِذا طال؛ ومَغَدَ في عَيْشٍ ناعمٍ يَمْغَدُ مَغْداً‏.
      ‏وشابٌّ مَغْدٌ: ناعمٌ‏.
      ‏والمَغْدُ: الناعِمُ؛ قال إِياس الخيبري: حتى رَأَيْتُ العَزَبَ السِّمَغْدا، وكان قَدْ شَبَّ شَباباً مَغْدا والسِّمَغْد (* قوله «والسمغد» هو بهذا الضبط هنا ويؤيده صريح القاموس في س م غ د، قال سمغد كحضجر وقال شارحه عقب قوله والسمغد كحضجر الطويل الشديد الأركان والأحمق والمتكبر، هكذا في النسخ والصواب فيه سمغدّ كقرشبّ كما هو بخط الصاغاني): الطويلُ‏.
      ‏وعَيْشٌ مَغْدٌ: ناعم‏.
      ‏قال أَبو زيد وابن الأَعرابي: مَغَدَ الرجلَ عيشٌ ناعِمٌ يمْغَدُه مَغْداً أَي غَذَاه عيشٌ ناعِمٌ؛ وقال النضر: مَغَدَه الشبابُ وذلك حين استقام فيه الشباب ولم يَتناهَ شبابه كله، وإِنه لفي مَغْدِ الشباب؛

      وأَنشد: أَراهُ في مَغْدِ الشبابِ العُسْلُجِ والمَغْدُ: النَّتْفُ‏.
      ‏ومَغَدَ: امْتَلأَ شباباً‏.
      ‏ومغَدَ شَعَرَه يَمْغَدُه مَغْداً: نتفه‏.
      ‏والمَغْدُ في الغُرَّة: أَن يَنْتَتِفَ موضعُها حتى يَشْمَط؛

      قال: تُبارِي قُرْحةً مِثْلَ الْـ وَتِيرَةِ، لم تَكُنْ مَغْدا وأُراه وضع المصدر موضع المفعول‏.
      والمَغْدَةُ في غُرَّةِ الفرس كأَنها وارمة لأَن الشعر يُنْتَفُ لينبت أَبيضَ‏.
      ‏الوَتِيرةُ: الوَرْدةُ البَيْضاء؛ أَخبر أَن غُرَّتها جِبِلّة لم تَحْدُثْ عن عِلاج نَتْف‏.
      ‏والمَغْدُ في الناصية: كالحَرْق‏.
      ‏ومَغَدَ الرجلُ جاريتَه يَمْغَدُها إِذا نكَحها ‏.
      ‏والمَغْدُ والمَغَدُ: الباذَنْجانُ، وقيل: هو شبيه به ينبت في أَصل العِضَةِ، وقيل: هو اللُّفَّاحُ، وقيل: هو اللُّفَّاحُ البَرِّيُّ، وقيل: هو جنَى التُّنْضُب‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة: المَغْدُ شَجَرٌ يتلَوَّى على الشجر أَرقُّ من الكَرْم، ووَرَقُه طِوالٌ دقاقٌ ناعمة ويُخْرِجُ جِراءً مِثْلَ جِراءِ المَوْز إِلا أَنها أَرقُّ قِشْراً وأَكثر ماء، وهي حلوة لا تُقْشَرُ، ولها حب كحب التُّفَّاح والناس ينتابونه وينزلون عليه فيأْكلونه، ويبدأُ أَخضر ثم يصفرّ ثم يخضرّ إِذا انتهى؛ قال راجز من بني سُواءَة: نحنُ بَنُو سُواءَةَ بنِ عامِرِ، أَهْلُ اللَّثَى والمَغْدِ والمَغافِرِ واحدته مَغْدَةٌ‏.
      ‏قال ابن سيده: ولم أَسمع مَغَدَةً؛ قال: وعسى أَن يكون المَغَدُ، بالفتح، اسماً لجمع مَغْدَةٍ، بالإِسكان، فيكون كَحَلْقةٍ وحَلَق وفَلْكةٍ وفَلَك ‏.
      وأَمْغَدَ الرجلُ إِمْغاداً إِذا أَكثر من الشرب؛ قال أَبو حنيفة: أَمْغَدَ الرجلُ أَطال الشرْب ‏.
      ومَغْدانُ: لغة في بَغْدانَ؛ عن ابن جني‏.
      ‏قال ابن سيده: وإِن كان بدلاً فالكلمة رباعية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. مَغَدَ
    • ـ مَغَدَ الفَصيلُ أُمَّهُ: رَضِعَها،
      ـ مَغَدَ الشيءَ: مَصَّهُ،
      ـ مَغَدَ البَدَنُ: سَمِنَ وامْتلأ مَغْداً ومَغَداً.
      ـ مَغَدَهُ العَيْشُ: غَذاهُ، ونَعَّمَهُ،
      ـ مَغَدَ النَّباتُ وغيرُهُ: طالَ،
      ـ مَغَدَ الرَّجُلُ في ناعِمِ عَيْشٍ: عاشَ، وتَنَعَّمَ،
      ـ مَغَدَ جارِيَتَه: جامَعَها.
      ـ مَغْدُ: النَّاعِمُ، والبَعيرُ التَّارُّ اللَّحيمُ، والضَّخْمُ الطَّويلُ من كُلِّ شيءٍ، وانْتِتافُ مَوْضِعِ الغُرَّةِ منَ الفَرَسِ حتى تَشْمَطَ، وجَنَى التُّنْضُبِ، والدَّلْو العَظيمةُ، واللُّفَّاحُ، والباذِنْجانُ، كالمَغَدُ، وثَمَرٌ يُشْبِهُ الخِيارَ.
      ـ أمْغَدَ: أكْثَرَ مِنَ الشُّرْبِ،
      ـ أمْغَدَ الصَّبِيَّ: أرْضَعَه.
      ـ مَغْدانُ: بَغْدادُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مغد
    • مغد
      1- مصدر مغد. 2- ناعم، رغد : «عيش مغد». 3- ثمر يشبه الخيار. 4- صمغ بعض الشجر. 5- باذنجان. 6- شجر له ورق ناعم يتلوى على الشجر. 7- دلو عظيمة.


    المعجم: الرائد

  6. مغد
    • مغد - يمغد ، مغدا
      1-مغد أو البدن : امتلأ وسمن

    المعجم: الرائد

  7. غدد
    • "الغُدَّةُ والغُددَةُ: كل عُقْدَةٍ في جسد الإِنسان أَطاف بها شَحْم.
      والغُدَدُ: التي في اللحم، الواحدة غُدَّةٌ وغُدَدَةٌ.
      والغُدٌةُ والغُدَدَة: كل قِطعة صُلْبة بين العصَب.
      والغُدَّةُ: السِّلْعَة يركبها الشحم.
      والغُدَّة: ما بين الشحم والسنام.
      والغُدَّة والغُدَدُ: طاعون الإِبل.
      وغُدَّ البعير فأَغَدَّ، فهو مُغِدٌّ أَي به غُدَّة والأُنثى مُغِدٌّ بغير هاء.
      ولما مَثَّل سيبويه قولهم أَغُدَّةً كَغُدَّةِ البعير، قال: أُغَدُّ غُدَّةً، فجاءَ به على صيغة فِعل المفعول.
      وأَغَدَّ القومُ: أَصابت إِبِلَهم الغُدَّةُ.
      وأَغْدَّتِ الإِبِلُ: صارت لها غُدَد من اللحم والجلد من داء؛

      وأَنشد الليث: لا بَرِئَتْ غُدَّةُ مَن أَغَدَّ؟

      ‏قال: والغُدّة أَيضاً تكون في الشحم؛ قال الأَصمعي: من أَدواء الإِبل الغُدَّةُ،وهو طاعونها.
      يقال: بعير مُغِدٌّ.
      قال ابن الأَعرابي: الغُدَّةُ لا تكون إِلا في البطن فإِذا مضت إِلى نحره ورُفْغِه قيل: بعير دابر.
      قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول غُدَّتِ الإِبلُ، فهي مَغْدُودةٌ من الغُدَّةِ.
      وغُدَّتِ الإِبلُ، فهي مُغَدَّدَة (* قوله «وغدت الإبل فهي مغددة» كذا بالأصل وليس الوصف جارياً على الفعل.).
      وبنو فلان مُغِدُّون إِذا ظهرت الغُدَّةُ في إِبلهم.
      وقال ابن بزرج: أَغَدَّتِ الناقة وأُغِدَّت.
      ويقال: بعير مَغْدُود وغادٌّ ومُغِدٌّ ومُغَدٌّ، وإِبل مَغادُّ؛

      وأَنشد في الغادّ: عَدِمْتُكُمُ ونَظْرَتَكُمْ إِلينا،بِجَنْبِ عُكاظَ، كالإِبِلِ الغِدادِ وفي الحديث: أَنه ذكَرَ الطاعونَ فقال: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير تأْخذهم في مَراقِّهم أَي في أَسفلِ بطونهم؛ الغُدَّةُ: طاعونُ الإِبل وقلما تسلم منه.
      وفي حديث عامر بن الطفيل: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير ومَوْتٌ في بيت سَلُولِيَّةٍ.
      ومنه حديث عمر: ما هي بمُغِدٍّ فَيَسْتَحْجِيَ (* قوله «فيستحجي» معناه يتغير كما في النهاية وان أغفله الصحاح والقاموس.) لحمُها؛ يعني الناقة ولم يُدْخِلها تاء التأْنيث لأَنه أَراد ذات غدّة.
      والغِدادُ جمع الغادّ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم: وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمْسِ صِرْمَةً،لها غُدَداتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَق؟

      ‏قال: والغُدَداتُ فُضولُ السِّمَنِ وما كان من فضول وَبَرٍ حسن.
      وأَغَدَّ عليه: انتفخ وغَضِبَ، وأَصله من ذلك.
      والمُغِدُّ: الغَضْبانُ.
      ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضَب.
      ورأَيت فلاناً مُغِدّاً ومُسْمَغِدّاً إِذا رأَيتَه وارماً من الغضب.
      وامرأَة مِغْدادٌ إِذا كان من خُلُقِها الغضبُ؛ قال الشاعر: يا رَبِّ مَنْ يَكْتُمُني الصِّعادا،فَهَبْ له حَلِيلَةً مِغْدادا الأَصمعي: أَغَدَّ الرجلُ، فهو مُغِدٌّ، أَي غَضِبَ، وأَضَدَّ، فهو مُضِدٌّ أَي غضبان.
      ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضب.
      وعليه غُدَّةٌ من مال أَي قِطْعة، والجمع غَدائِدُ كَحُرَّة وحَرائِرَ؛ ويروى بيت لبيد: تَطِيرُ غَدائِدُ الأَشْراكِ شَفْعاً وَوِتْراً، والزَّعامَةُ للغلامِ والاعْرَفُ عدائد.
      وفي التهذيب في شرح البيت: الغدائد الفُضول.
      وقال الفراء: الغَدائدُ والغِدادُ الأَنْصِباء في قول لبيد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. المَغْدُ
    • المَغْدُ : الناعم.
      ويقال: عيشٌ مَغْدٌ.
      و المَغْدُ الدَّلوُ العظيمة.
      و المَغْدُ صمغٌ يخرج من السِّدر و الطَّلح.
      و المَغْدُ الباذِنجان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مغد
    • أبو حنيفة: هو اللقاح البري وقيل الباذنجان وزعم قوم أنه الكماة الصغار والأول أصح

    المعجم: الأعشاب

  10. غدَّى
    • غدَّى يغدِّي ، غَدِّ ، تغديةً ، فهو مُغَدٍّ ، والمفعول مُغدًّى :-
      • غدَّى ضيفَه أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار :-كان مُغدِّيًا لجميع أصدقائه في الشهر الماضي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أغدَّ
    • أغدَّ يُغدّ ، أَغْدِدْ / أَغِدَّ ، إغدادًا ، فهو مُغِدّ :-
      • أغدَّتِ الإبلُ أصابتها الغُدَّة.
      • أغدَّ القومُ: أصابت إبلَهم الغُدَّة
      • أَغَدَّ عليهم: انتفخ من الغضب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. غُدْوَةُ
    • ـ غُدْوَةُ: البُكْرةُ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ، ج: غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا.
      ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً، واغْتَدَى: بَكَّرَ.
      ـ غاداهُ: باكَرَهُ.
      ـ غَدُ: أصْلُهُ غَدْوٌ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ.
      ـ غادِيَةُ: السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً، أو مَطْرَةُ الغَداةِ.
      ـ غَداءُ: طعامُ الغُدْوَةِ، ج: أغْدِيَةٌ.
      ـ تَغَدَّى: أَكَلَ أوَّلَ النهارِ، كغَدِيَ. وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً، فهو غَدْيانُ، وهي غَدْيا.
      ـ أبو الغادِيَةِ: يَسَارُ بنُ سَبُعٍ، صَحابِيٌّ.
      ـ غادِي: الأَسَدُ.
      ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ.
      ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً، ومَغْداةً ولا مَراحَةً: شَبَهاً.
      ـ غَدَويُّ: كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ، أو خاصٌّ بالشاءِ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. غُدَّةُ
    • ـ غُدَّةُ وغُدَدَةُ: كُلُّ عُقْدَةٍ في الجَسَدِ أطافَ بها شَحْمٌ، وكُلُّ قِطْعَةٍ صُلْبَةٍ بين العَصَبِ، الجمع: غُدَدٌ.
      ـ غَدَدُ: طاعونُ الإِبِلِ. غُدَّ وأغَدَّ وأُغِدَّ وغُدِّدَ، فهو مَغْدودٌ وغادٌّ ومُغِدٌّ، أو لا يقال: مَغْدودٌ، الجمع: غِدادٌ، أو لا تكونُ الغُدَّةُ إلاَّ في البَطْنِ.
      ـ غُدَّةُ: السِّلْعَةُ، وما بين الشَّحْمِ والسَّنامِ، والقِطْعَةُ من المالِ، الجمع: غدائِدُ.
      ـ غَدائِدُ وغِدادُ: الأَنْصِباءُ.
      ـ أَغَدَّ عليه: غَضِبَ،
      ـ أَغَدَّ القومُ: غُدَّتْ إِبِلُهم.
      ـ رجلٌ وامرأةٌ مِغْدادٌ: كثيرُ الغَضَبِ، أو دائِمُه.
      ـ غَداوَدُ: مَحَلَّةٌ بسَمَرْقَنْدَ.
      ـ غَدَّدَ تَغْديداً: أخَذَ نَصيبَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. سمغد
    • "السِّمَّغْدُ (* قوله «السمغد إلخ» هو كقرشب بضبط القلم في الأصل وصوّبه شارح القاموس معترضاً على جعله كحضجر، وعزاه لخط الصاغاني.) الطويلُ.
      والسِّمَّغْدُ: الأَحْمق الضعيف.
      والمُسمَغِدُّ: المُنَتَفخ، وقيل: النَّاعم، وقيل: الذاهب.
      والمُسْمَغِدُّ: الشديد القَبْض حتى تنتفخ.
      الأَنامل.
      والمُسْمَغِدُّ: الوارم، بالغين معجمة.
      يقال: اسْمَغَدَّت أَنامله إِذا تَوَرَّمَت.
      واسمَغَدَّ الرجل أَي امتلأَ غضباً.
      وفي الحديث: أَنه صلى حتى اسمَغَدَّت رجلاه أَي تورَّمَتا وانتفختا.
      والمُسْمَغِدُّ: المتكبر المنتِفِخُ غضباً.
      واسْمَغَدَّ الجرح إِذا وَرِمَ.
      وقيل: المُسْمَغِدُّ من الرجال الطويلُ الشديدُ الأَركان؛ قاله أَبو عمرو وأَنشد: حتى رأَيت العَزَبَ السِّمَّغَدا،وكان قد شعبَّ شَباباً مَغْداً ابن السكيت: رأَته مُغِدّاً مُسْمَغِدّاً إِذا رأَيته وارماً من الغضَب؛ وقال ابو سواج: إِنَّ المَنِيَّ، إِذا سَرى في العبد، أَصْبَحَ مُسْمَغِدّا"

    المعجم: لسان العرب

  15. أَمغَد
    • أمغد - إمغادا
      1- أمغد : أكثر من الشرب. 2- أمغد : أطال الشرب. 3- أمغدت المرأة الولد : أرضعته.

    المعجم: الرائد

  16. أَمْغَدَ
    • أَمْغَدَ فلانٌ: أَكثر من الشرب، أَو أَطال الشربَ.
      و أَمْغَدَ المرَأْةُ الصبيَّ: أَرضعته.
      و يقال: أَمغدت الناقةُ الفصيلَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. سِمَغْدُ
    • ـ سِمَغْدُ: الطويلُ الشديدُ الأَرْكانِ، والأَحْمَقُ، والمُتَكَبِّرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. غادى
    • غادى يغادي ، غادِ ، مُغاداةً ، فهو مُغادٍ ، والمفعول مُغادًى :-
      • غاداه مع صياح الدِّيك باكره :-لم يكن مغاديًا عمله طيلة حياته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. مغدن
    • "مَغْدانُ: اسم لبَغْدادَ مدينة السَّلام، وقد تقدم ذكرها والاختلاف في اسمها في حرف الدال، في ترجمة بغدد، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. بَغْدادُ
    • ـ بَغْدادُ وبَغْذاذُ، وتقدِيم كُلٍّ منهما، وبَغْدانُ وبَغْدينُ ومَغْدانُ: مدينةُ السَّلامِ.
      ـ تَبَغْدَدَ: انْتَسَبَ إليها، أو تَشَبَّهَ بأهْلِها.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى مغد في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
المُسْمَغِدُّ: الوارمُ، بالغين معجمة. ويقال: اسْمَغَدَّتْ أناملُه، إذا تورَّمت. واسْمَغَدَّ الرجل، أي امتلأ غضباً.
الصحاح في اللغة
المَغْدَةُ في غُرَّةِ الفرس كأنَّها وارمة، لأنَّ الشعر يُنْتَف لينبُت أبيض. والمَغْدُ أيضاً: الناعم. قال الراجز: وكان قد شَبَّ شباباً مَغدا قال أبو زيد: مَغَدَ الرجلَ عيشٌ ناعم، يمْغَدُهُ مَغْداً، أي غَذاه عيشٌ ناعم. وقال الفراء: مَغَدَ في عيشٍ ناعم يَمْغَدُ مَغْداً. ويقال: أمْغَدَ الرجلُ، إذا أكثر من الشرب. والإمغادُ: إرضاع الفصيل وغيرِه. تقول المرأة: أمْغَدْتُ هذا الصبيَّ فَمَغَدَني، أي رَضِعَني. ومَغَدَتِ السَخْلَةُ أمَّها تَمْغَدُها مَغْداً، أي رضِعتها. ويقال: وجدتُ صَرَبَةً فَمَغَدْتُ جوفَها، أي مَصِصتُه، لأنه قد يكون في جوف الصَربة - وهي صمَغ الطَلْحِ - شيءٌ كأنه الغِراءُ والدِبْسُ. وتسمى الصَرَبة مَغْداً، وكذلك صَمْغ سِدْرِ البادية. قال جَزْء بن الحارث الخُنَيْسي: وأنتم كَمَغْدِ السِدر يُنظَر نحوَه   ولا يُجْتَنى إلا بفأسٍ ومِحْجَنِ
تاج العروس

مَعَدَ الفَصِيلُ أُمَّه كمَنَعَ يَمْغَدُهَا مَغْداً : لَهَزَها ورَضِعَها وكذلكَ السَّخْلَةُ وهو يَمْغَدُ الضَّرْعَ مَغْداً : يَتَنَاوَلُه كمَعَذَ بالعين المهملة والذال المعجمة كذا في الأَفعال مَغَدَ الشَّيْءَ : مَصَّه يقال : وجَدْت صَرَبَةً فَمَغَدْت جَوْفَها أَي مَصِصْتُه لأَنّه قد يكون في جَوْفِ الصَّرَبَةِ شيءٌ كأَنه الغِرَاءُ والدِّبْسُ . والصَّرَبَةُ صَمْغُ الطَّلْحِ وتُسَمَّى الصَّرَبَةُ مَغْداً مَغَدَ البَدَنُ : سَمِنَ وامتَلأَ مَغْداً بفتح فسكون مَغِدَ كفَرِح مَغَداً مُحَرَّكَة ومَغَدَهُ العَيْشُ الناعمُ : غَذَاهُ ونَعَّمَه وقال أَبو مالك : مَغَدَ النَّبَاتُ غيرُهُ كالرَّجُلِ وكلّ شيْءٍ إِذا طَالَ ومَغَدَ الرَّجُلُ في ناعِمِ عَيْشٍ يَمْغَدُ مَغْداً : عَاشَ وتَنَعَّمَ قاله أَبو زيد وابنُ الأَعرابيّ وقال النَّضْرُ : مَغَدَه الشَّبَابُ وذلك حين استقامَ فيه الشَّبَابُ ولم يَتَنَاهَ شَبَابُه كُلُّه . وإِنه لفِي مَغْدِ الشَّبَابِ وأَنشد :

" أَراهُ فِي مَغْدِ الشَّبَابِ العُسْلُجِ مَغَدَ الرَّجُل جارِيَتَه يَمْغَدُهَا : جَامَعَهَا

والمَغْدُ : النَّاعِمُ وشَبَابٌ مَغْدٌ : ناعِمٌ قال إِياسٌ الخَيْبَرِيُّ :

حَتَّى رَأَيْتُ العَزَبَ السِّمَغْدَا ... وكَانَ قَدْ شَبَّ شَبَاباً مَغْدَا والسِّمَغْدُ : الطويلُ . وعَيْشٌ مَغْدٌ : ناعِمٌ المَغْدُ الجِسْمِ هو البَعِيرُ التَّارُّ اللَّحِيمُ قيل : هو الضَّخْمُ الطَّوِيلُ من كُلِّ شَيْءٍ كالمَعْدِ وقد تقدّم . المَغْدُ في النَّاصِيَة كالخَرْقِ وهو انْتِتَافُ مَوْضِعِ الغُرَّةِ من الفَرَسِ حَتّى تَشْمَطَ . ومَغَدَ شَعرَه يَمْغَدُه مَغْداً : نَتَفَه كمَعَدَه ومَعَذَه قال :

يُبَارِي قُرْحَةً مِثْلَ الْ ... وَتِيرَةِ لَمْ تَكُنْ مَغْدَا

وأُرَاهُ وضَعَ المَصْدَر مَوْضِعَ المَفْعُول . والمَغْدَةُ في غُرَّةِ الفَرَسِ كأَنَّها وَارِمَةٌ لأَن الشَّعْر يُنْتَتَفُ لِيَنْبُتَ أَبيضَ . والوَتِيرَةُ : الوَرْدَةُ البيضاءُ أَخبرَ أَن غُرَّتَهَا جِبِلَّةٌ لَمْ تَحْدُثْ عن عِلاجِ نَتْفٍ . المَغْدُ : جَنَى التُّنْضُبِ كَقُنْفُذٍ شَجَرٌ وقد مَرَّ ذِكْرُه وجَنَاه : ثَمَرُه . المَغْدُ : الدَّلْوُ العَظِيمةُ عن الصاغانيّ وكأَنه لَغة في المهملة . المَغْدُ هو اللُّفَّاحُ البَرِّيّ قيل : المَغْدُ : هو البَاذِنْجَانُ وقيل : هو شَبِيهُ به يَنْبُتُ في أَصْلِ العِضَهِ ويُحَرَّكُ في الأَخير قال ابنُ دُرَيْد : والتَّحْرِيك أَعْلَى وأَنْكَره ابنُ سِيدَه حيث قال : ولمْ أَسْمَع مَغَدَةً . قال : وعسى أَن يكون المَغَدُ بالفَتْح اسماً لِجَمْعِ مَغْدَة بالإِسكان فتكون كحَلْقَةٍ وحَلَقٍ وفَلْكَة وفَلَك عن أَبي سعيدٍ : المَغْدُ ثَمَرٌ يُشْبِه الخيَارَ وعن أَبي حنيفة : المَغْدُ : شَجَرٌ يَتَلَوَّى على الشَّجَرِ أَرَقُّ من الكَرْمِ وَوَرَقَه طِوَالٌ دِقَاقٌ نَاعِمَةٌ ويُخْرِجُ جِرَاءً مِثْلَ جِرَاءِ المَوْزِ إِلاّ أَنّه أَرَقُّ قِشْراً وأَكْثَرُ مَاءً حُلْوٌ لا يُقْشَرُ وله حَبٌّ كحَبِّ التُّفَّاح والناسُ يَنْتَابُونَه ويَنْزِلُون عليه فَيأْكُلُونَه ويَبْدأُ أَخْضَرَ ثمّ يَصْفَرُّ ثم يَخْضَرُّ إِذا انْتَهَى قال راجزٌ من بني سُوَاءَةَ :

نَحْنُ بَنِي سُواءَةَ بنِ عَامِرِ ... أَهْلُ اللَّثَى والمَغْدِ والمَغَافِرِ وأَمْغَدَ الرَّجلُ إِمْغَاداً : أَكْثَرَ مِن الشُّرْبِ وقال أَبو حَنِيفة : أَمْغَدَ الرجلُ : أَطالَ الشُّرْبَ . أَمْغَدَ الصَّبِيَّ : أَرْضَعَه وكذلك الفَصِيلَ وتقولُ المرأَةُ : أَمْغَدْتُ هذا الصَّبِيَّ فَمَغَدَنِي أَي رَضَغَنِي . ومَغْدَانُ لُغَة في بَغْدَان وبَغْدَاد عن ابنِ جِنِّي قال ابنُ سِيدَه وإِن كانَ بدَلاً فالكَلِمَة رُبَاعِيَّة . ومما يستدرك عليه : المَغْدُ : الصَّرَبَةُ وصَمْغُ سِدْرِ البَادِيَةِ قاله أَبو سعيد قال جَزْءُ بن الحارث

لسان العرب
الإِمْغادُ إِرْضاعُ الفصيل وغيره وتقول المرأَة أَمْغَدْتُ هذا الصبيَّ فَمَغَدَني أَي رَضَعَني ويقال وجَدْتُ صَرَبَةً فَمَغَدْتُ جَوْفَها أَي مَصِصْتُه لأَنه قد يكون في جوف الصرَبَة شيء كأَنه الغِراءُ والدِّبْسُ والصرَبَةُ صَمْغُ الطلْحِ وتسمى الصربةُ مَغْداً وكذلك صَمْغُ سِدْرِ البادية قال جزء بن الحرث وأَنْتُمْ كَمَغْدِ السدْرِ يُنْظَرُ نحوَه ولا يُجْتَنَى إِلا بِفأْسٍ ومِحْجَنِ أَبو سعيد المغْدُ صمغ يخرج من السِّدْرِ قال ومَغْدٌ آخر يشبه الخيار يؤْكل وهو طيب ومَغَدَ الفَصِيلُ أُمَّه يَمْغَدُها مَغْداً لَهَزَها ورَضَعَها وكذلك السخلة وهو يَمْغَدُ الضرْعَ مَغْداً أَي يتناوله وبعير مَغْدُ الجِسْمِ تارٌّ لَحِيم وقيل هو الضَّخْم من كل شيءٍ كالمَعْدِ وقد تقدم ومَغَدَ مَغْداً ومَغِدَ مَغَداً كلاهما امتَلأَ وسَمِنَ ومَغَدَ فلاناً عيشٌ ناعمٌ يَمْغَدُه مَغْداً إِذا غَذاه عَيْشٌ ناعم وقال أَبو مالك مَغَدَ الرجلُ والنباتُ وكلُّ شيءٍ إِذا طال ومَغَدَ في عَيْشٍ ناعمٍ يَمْغَدُ مَغْداً وشابٌّ مَغْدٌ ناعمٌ والمَغْدُ الناعِمُ قال إِياس الخيبري حتى رَأَيْتُ العَزَبَ السِّمَغْدا وكان قَدْ شَبَّ شَباباً مَغْدا والسِّمَغْد ( * قوله « والسمغد » هو بهذا الضبط هنا ويؤيده صريح القاموس في س م غ د قال سمغد كحضجر وقال شارحه عقب قوله والسمغد كحضجر الطويل الشديد الأركان والأحمق والمتكبر هكذا في النسخ والصواب فيه سمغدّ كقرشبّ كما هو بخط الصاغاني ) الطويلُ وعَيْشٌ مَغْدٌ ناعم قال أَبو زيد وابن الأَعرابي مَغَدَ الرجلَ عيشٌ ناعِمٌ يمْغَدُه مَغْداً أَي غَذَاه عيشٌ ناعِمٌ وقال النضر مَغَدَه الشبابُ وذلك حين استقام فيه الشباب ولم يَتناهَ شبابه كله وإِنه لفي مَغْدِ الشباب وأَنشد أَراهُ في مَغْدِ الشبابِ العُسْلُجِ والمَغْدُ النَّتْفُ ومَغَدَ امْتَلأَ شباباً ومغَدَ شَعَرَه يَمْغَدُه مَغْداً نتفه والمَغْدُ في الغُرَّة أَن يَنْتَتِفَ موضعُها حتى يَشْمَط قال تُبارِي قُرْحةً مِثْلَ الْ وَتِيرَةِ لم تَكُنْ مَغْدا وأُراه وضع المصدر موضع المفعول والمَغْدَةُ في غُرَّةِ الفرس كأَنها وارمة لأَن الشعر يُنْتَفُ لينبت أَبيضَ الوَتِيرةُ الوَرْدةُ البَيْضاء أَخبر أَن غُرَّتها جِبِلّة لم تَحْدُثْ عن عِلاج نَتْف والمَغْدُ في الناصية كالحَرْق ومَغَدَ الرجلُ جاريتَه يَمْغَدُها إِذا نكَحها والمَغْدُ والمَغَدُ الباذَنْجانُ وقيل هو شبيه به ينبت في أَصل العِضَةِ وقيل هو اللُّفَّاحُ وقيل هو اللُّفَّاحُ البَرِّيُّ وقيل هو جنَى التُّنْضُب وقال أَبو حنيفة المَغْدُ شَجَرٌ يتلَوَّى على الشجر أَرقُّ من الكَرْم ووَرَقُه طِوالٌ دقاقٌ ناعمة ويُخْرِجُ جِراءً مِثْلَ جِراءِ المَوْز إِلا أَنها أَرقُّ قِشْراً وأَكثر ماء وهي حلوة لا تُقْشَرُ ولها حب كحب التُّفَّاح والناس ينتابونه وينزلون عليه فيأْكلونه ويبدأُ أَخضر ثم يصفرّ ثم يخضرّ إِذا انتهى قال راجز من بني سُواءَة نحنُ بَنُو سُواءَةَ بنِ عامِرِ أَهْلُ اللَّثَى والمَغْدِ والمَغافِرِ واحدته مَغْدَةٌ قال ابن سيده ولم أَسمع مَغَدَةً قال وعسى أَن يكون المَغَدُ بالفتح اسماً لجمع مَغْدَةٍ بالإِسكان فيكون كَحَلْقةٍ وحَلَق وفَلْكةٍ وفَلَك وأَمْغَدَ الرجلُ إِمْغاداً إِذا أَكثر من الشرب قال أَبو حنيفة أَمْغَدَ الرجلُ أَطال الشرْب ومَغْدانُ لغة في بَغْدانَ عن ابن جني قال ابن سيده وإِن كان بدلاً فالكلمة رباعية
الرائد
* مغد يمغد: مغدا. 1-الشيء: مصه. 2-ولد الناقة أو البقرة أمه: رضعها. 3-في عيشه: عاش متنعما. 4-العيش البدن: غذاه ونعمه. 5-إمتلأ شبابا. 6-أو النبات: طال. 7-شعره: نتفه. 8-أو البدن: امتلأ وسمن.
الرائد
* مغد يمغد: مغدا. أو البدن: امتلأ وسمن.
الرائد
* مغد. 1-مص. مغد. 2-ناعم، رغد: «عيش مغد». 3-ثمر يشبه الخيار. 4-صمغ بعض الشجر. 5-باذنجان. 6-شجر له ورق ناعم يتلوى على الشجر. 7-دلو عظيمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: