وصف و معنى و تعريف كلمة مغدا:


مغدا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و غين (غ) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح مغدا في معاجم اللغة العربية:



مغدا

جذر [غدا]

  1. مَغْد: (اسم)
    • مَغْد : مصدر مَغَدَ
  2. مَغد: (اسم)
    • المَغْدُ : الناعم
    • المَغْدُ :الدَّلوُ العظيمة
    • المَغْدُ :صمغٌ يخرج من السِّدرالطَّلح
    • المَغْدُ :الباذِنجان
  3. مُغَدٍّ: (اسم)
    • مُغَدٍّ : فاعل من غَدَّى
  4. مُغِدّ: (اسم)
    • مُغِدّ : فاعل من أَغدَّ


  5. مَغَدَ: (فعل)
    • مَغَدَ مَغْداً
    • مَغَدَ الرجلُ في ناعم العيش: تنعَّم
    • مَغَدَ الرجلَ ناعمُ العيش : غَذَاهُ ونَعَّمَه
    • مَغَدَ فلانٌ: امتلأَ شباباً
    • مَغَدَ الجسمُ: امتلأَ وسَمِنَ
    • مَغَدَ النباتُ وغيرُه: طال :
    • مَغَدَ الرَّجُلُ شَعْرَهُ: نتَفه
    • مَغَدَ الشيءَ: مَصَّه
    • مَغَدَ الفصيلُ أُمَّه: رضعها
  6. أَمغَدَ: (فعل)
    • أَمْغَدَ فلانٌ: أَكثر من الشرب، أَو أَطال الشربَ
    • أَمْغَدَ المرَأْةُ الصبيَّ: أَرضعته
  7. مُغادٍ: (اسم)
    • مُغادٍ : فاعل من غادَى
  8. مَغَادُّ: (اسم)
    • مَغَادُّ : جمع مُغِدُّ
  9. مَغَدَ الجسمُ:
    • امتلأَ وسَمِنَ.
  10. مَغَدَ الرَّجُلُ شَعْرَهُ:


    • نتَفه.
  11. مَغَدَ الرجلَ ناعمُ العيش:
    • غَذَاهُ ونَعَّمَه.
  12. مَغَدَ الرجلُ في ناعم العيش:
    • تنعَّم.
  13. مَغَدَ الشيءَ:
    • مَصَّه.
  14. مَغَدَ الفصيلُ أُمَّه:
    • رضعها.
  15. مَغَدَ فلانٌ:
    • امتلأَ شباباً.
  16. إِغداد : (اسم)


    • إغداد : مصدر أَغدَّ
  17. غَدَّى : (فعل)
    • غدَّى يغدِّي ، غَدِّ ، تغديةً ، فهو مُغَدٍّ ، والمفعول مُغدًّى
    • غدَّى ضيفَه: أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار
  18. غُدْوة : (اسم)
    • غُدْوة : مصدر غَدا
  19. غُدوة : (اسم)
    • الجمع : غُدُوات و غُدْوات و غُدًا و غُدُوّ
    • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
    • مصدر غدَا
    • إِلَى اللِّقَاءِ غُدْوَةً : صَبَاحاً
  20. غادَى : (فعل)
    • غادى يغادي ، غادِ ، مُغاداةً ، فهو مُغادٍ ، والمفعول مُغادًى
    • غَادَاهُ : باكره
  21. مُغَدّي : (اسم)
    • مُغَدّي : فاعل من غَدَّى
  22. أَغدَّ : (فعل)


    • أغدَّ يُغدّ ، أَغْدِدْ / أَغِدَّ ، إغدادًا ، فهو مُغِدّ
    • أغدَّتِ الإبلُ: أصابتها الغُدَّة
    • أغدَّ القومُ: أصابت إبلَهم الغُدَّة
    • أَغَدَّ عليهم: انتفخ من الغضب
  23. مَغدَى : (اسم)
    • المَغْدَى :اسم مكان من غدَا ، مكان الغُدُوِّ
    • ما ترك من أبيه مَغْدًى ولا مَراحًا: شَبَهًا
    • المَغْدَى : زمان الغدوّ
  24. تَغَدَّى : (فعل)
    • تغدَّى يتغدَّى ، تغدَّ ، تغدّيًا ، فهو متغدٍّ
    • تغدَّى الرَّجلُ :أكل طعامَ الغداء، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار،
    • ادْنُ فَتَغَدَّ، فتقول: ما بي تَغَدٍّ ولا تَعَشٍّ؛ ولا تقول: ما بي غَداءٌ ولا عَشَاءٌ
    • هل لك أن تتغدّى به قبل أن تتعشى بنا: تهلكه قبل أن تهلكنا
  25. غَدَد : (اسم)
    • الجمع : غِدادٌ
    • الغَدَدُ : طاعونُ الإِبل
,
  1. مغد
    • "الإِمْغادُ: إِرْضاعُ الفصيل وغيره‏.
      ‏وتقول المرأَة: أَمْغَدْتُ هذا الصبيَّ فَمَغَدَني أَي رَضَعَني‏.
      ‏ويقال وجَدْتُ صَرَبَةً فَمَغَدْتُ جَوْفَها أَي مَصِصْتُه لأَنه قد يكون في جوف الصرَبَة شيء كأَنه الغِراءُ والدِّبْسُ‏.
      ‏والصرَبَةُ: صَمْغُ الطلْحِ وتسمى الصربةُ مَغْداً، وكذلك صَمْغُ سِدْرِ البادية؛ قال جزء بن الحرث: وأَنْتُمْ كَمَغْدِ السدْرِ يُنْظَرُ نحوَه، ولا يُجْتَنَى إِلا بِفأْسٍ ومِحْجَنِ ‏.
      ‏أَبو سعيد: المغْدُ صمغ يخرج من السِّدْرِ‏.
      ‏قال: ومَغْدٌ آخر يشبه الخيار يؤْكل وهو طيب ‏.
      ‏ومَغَدَ الفَصِيلُ أُمَّه يَمْغَدُها مَغْداً: لَهَزَها ورَضَعَها، وكذلك السخلة‏.
      ‏وهو يَمْغَدُ الضرْعَ مَغْداً أَي يتناوله‏.
      ‏وبعير مَغْدُ الجِسْمِ: تارٌّ لَحِيم؛ وقيل: هو الضَّخْم من كل شيءٍ كالمَعْدِ، وقد تقدم ‏.
      ‏ومَغَدَ مَغْداً ومَغِدَ مَغَداً: كلاهما امتَلأَ وسَمِنَ‏.
      ‏ومَغَدَ فلاناً عيشٌ ناعمٌ يَمْغَدُه مَغْداً إِذا غَذاه عَيْشٌ ناعم‏.
      ‏وقال أَبو مالك: مَغَدَ الرجلُ والنباتُ وكلُّ شيءٍ إِذا طال؛ ومَغَدَ في عَيْشٍ ناعمٍ يَمْغَدُ مَغْداً‏.
      ‏وشابٌّ مَغْدٌ: ناعمٌ‏.
      ‏والمَغْدُ: الناعِمُ؛ قال إِياس الخيبري: حتى رَأَيْتُ العَزَبَ السِّمَغْدا، وكان قَدْ شَبَّ شَباباً مَغْدا والسِّمَغْد (* قوله «والسمغد» هو بهذا الضبط هنا ويؤيده صريح القاموس في س م غ د، قال سمغد كحضجر وقال شارحه عقب قوله والسمغد كحضجر الطويل الشديد الأركان والأحمق والمتكبر، هكذا في النسخ والصواب فيه سمغدّ كقرشبّ كما هو بخط الصاغاني): الطويلُ‏.
      ‏وعَيْشٌ مَغْدٌ: ناعم‏.
      ‏قال أَبو زيد وابن الأَعرابي: مَغَدَ الرجلَ عيشٌ ناعِمٌ يمْغَدُه مَغْداً أَي غَذَاه عيشٌ ناعِمٌ؛ وقال النضر: مَغَدَه الشبابُ وذلك حين استقام فيه الشباب ولم يَتناهَ شبابه كله، وإِنه لفي مَغْدِ الشباب؛

      وأَنشد: أَراهُ في مَغْدِ الشبابِ العُسْلُجِ والمَغْدُ: النَّتْفُ‏.
      ‏ومَغَدَ: امْتَلأَ شباباً‏.
      ‏ومغَدَ شَعَرَه يَمْغَدُه مَغْداً: نتفه‏.
      ‏والمَغْدُ في الغُرَّة: أَن يَنْتَتِفَ موضعُها حتى يَشْمَط؛

      قال: تُبارِي قُرْحةً مِثْلَ الْـ وَتِيرَةِ، لم تَكُنْ مَغْدا وأُراه وضع المصدر موضع المفعول‏.
      والمَغْدَةُ في غُرَّةِ الفرس كأَنها وارمة لأَن الشعر يُنْتَفُ لينبت أَبيضَ‏.
      ‏الوَتِيرةُ: الوَرْدةُ البَيْضاء؛ أَخبر أَن غُرَّتها جِبِلّة لم تَحْدُثْ عن عِلاج نَتْف‏.
      ‏والمَغْدُ في الناصية: كالحَرْق‏.
      ‏ومَغَدَ الرجلُ جاريتَه يَمْغَدُها إِذا نكَحها ‏.
      ‏والمَغْدُ والمَغَدُ: الباذَنْجانُ، وقيل: هو شبيه به ينبت في أَصل العِضَةِ، وقيل: هو اللُّفَّاحُ، وقيل: هو اللُّفَّاحُ البَرِّيُّ، وقيل: هو جنَى التُّنْضُب‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة: المَغْدُ شَجَرٌ يتلَوَّى على الشجر أَرقُّ من الكَرْم، ووَرَقُه طِوالٌ دقاقٌ ناعمة ويُخْرِجُ جِراءً مِثْلَ جِراءِ المَوْز إِلا أَنها أَرقُّ قِشْراً وأَكثر ماء، وهي حلوة لا تُقْشَرُ، ولها حب كحب التُّفَّاح والناس ينتابونه وينزلون عليه فيأْكلونه، ويبدأُ أَخضر ثم يصفرّ ثم يخضرّ إِذا انتهى؛ قال راجز من بني سُواءَة: نحنُ بَنُو سُواءَةَ بنِ عامِرِ، أَهْلُ اللَّثَى والمَغْدِ والمَغافِرِ واحدته مَغْدَةٌ‏.
      ‏قال ابن سيده: ولم أَسمع مَغَدَةً؛ قال: وعسى أَن يكون المَغَدُ، بالفتح، اسماً لجمع مَغْدَةٍ، بالإِسكان، فيكون كَحَلْقةٍ وحَلَق وفَلْكةٍ وفَلَك ‏.
      وأَمْغَدَ الرجلُ إِمْغاداً إِذا أَكثر من الشرب؛ قال أَبو حنيفة: أَمْغَدَ الرجلُ أَطال الشرْب ‏.
      ومَغْدانُ: لغة في بَغْدانَ؛ عن ابن جني‏.
      ‏قال ابن سيده: وإِن كان بدلاً فالكلمة رباعية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَغَدَ

    • ـ مَغَدَ الفَصيلُ أُمَّهُ: رَضِعَها،
      ـ مَغَدَ الشيءَ: مَصَّهُ،
      ـ مَغَدَ البَدَنُ: سَمِنَ وامْتلأ مَغْداً ومَغَداً.
      ـ مَغَدَهُ العَيْشُ: غَذاهُ، ونَعَّمَهُ،
      ـ مَغَدَ النَّباتُ وغيرُهُ: طالَ،
      ـ مَغَدَ الرَّجُلُ في ناعِمِ عَيْشٍ: عاشَ، وتَنَعَّمَ،
      ـ مَغَدَ جارِيَتَه: جامَعَها.
      ـ مَغْدُ: النَّاعِمُ، والبَعيرُ التَّارُّ اللَّحيمُ، والضَّخْمُ الطَّويلُ من كُلِّ شيءٍ، وانْتِتافُ مَوْضِعِ الغُرَّةِ منَ الفَرَسِ حتى تَشْمَطَ، وجَنَى التُّنْضُبِ، والدَّلْو العَظيمةُ، واللُّفَّاحُ، والباذِنْجانُ، كالمَغَدُ، وثَمَرٌ يُشْبِهُ الخِيارَ.
      ـ أمْغَدَ: أكْثَرَ مِنَ الشُّرْبِ،
      ـ أمْغَدَ الصَّبِيَّ: أرْضَعَه.
      ـ مَغْدانُ: بَغْدادُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سمغد
    • "السِّمَّغْدُ (* قوله «السمغد إلخ» هو كقرشب بضبط القلم في الأصل وصوّبه شارح القاموس معترضاً على جعله كحضجر، وعزاه لخط الصاغاني.) الطويلُ.
      والسِّمَّغْدُ: الأَحْمق الضعيف.
      والمُسمَغِدُّ: المُنَتَفخ، وقيل: النَّاعم، وقيل: الذاهب.
      والمُسْمَغِدُّ: الشديد القَبْض حتى تنتفخ.
      الأَنامل.
      والمُسْمَغِدُّ: الوارم، بالغين معجمة.
      يقال: اسْمَغَدَّت أَنامله إِذا تَوَرَّمَت.
      واسمَغَدَّ الرجل أَي امتلأَ غضباً.
      وفي الحديث: أَنه صلى حتى اسمَغَدَّت رجلاه أَي تورَّمَتا وانتفختا.
      والمُسْمَغِدُّ: المتكبر المنتِفِخُ غضباً.
      واسْمَغَدَّ الجرح إِذا وَرِمَ.
      وقيل: المُسْمَغِدُّ من الرجال الطويلُ الشديدُ الأَركان؛ قاله أَبو عمرو وأَنشد: حتى رأَيت العَزَبَ السِّمَّغَدا،وكان قد شعبَّ شَباباً مَغْداً ابن السكيت: رأَته مُغِدّاً مُسْمَغِدّاً إِذا رأَيته وارماً من الغضَب؛ وقال ابو سواج: إِنَّ المَنِيَّ، إِذا سَرى في العبد، أَصْبَحَ مُسْمَغِدّا"

    المعجم: لسان العرب

  4. مَغد
    • مغد - يمغد ، مغدا
      1- مغد الشيء : مصه. 2- مغد : ولد الناقة أو البقرة أمه : رضعها. 3- مغد في عيشه : عاش متنعما. 4- مغد العيش البدن : غذاه ونعمه. 5- مغد : إمتلأ شبابا. 6- مغد : أو النبات : طال. 7- مغد : شعره : نتفه. 8- مغد : أو البدن : امتلأ وسمن.

    المعجم: الرائد

  5. مَغَدَ
    • مَغَدَ الرجلُ في ناعم العيش مَغَدَ َ مَغْداً: تنعَّم.
      و مَغَدَ فلانٌ: امتلأَ شباباً.
      ويقال: مَغَدَ الجسمُ: امتلأَ وسَمِنَ.
      و مَغَدَ النباتُ وغيرُه: طال : و مَغَدَ الرجلَ ناعمُ العيش : غَذَاهُ ونَعَّمَه.
      و مَغَدَ الرَّجُلُ شَعْرَهُ: نتَفه.
      و مَغَدَ الشيءَ: مَصَّه.
      و مَغَدَ الفصيلُ أُمَّه: رضعها


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المَغْدُ
    • المَغْدُ : الناعم.
      ويقال: عيشٌ مَغْدٌ.
      و المَغْدُ الدَّلوُ العظيمة.
      و المَغْدُ صمغٌ يخرج من السِّدر و الطَّلح.
      و المَغْدُ الباذِنجان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَمغَد
    • أمغد - إمغادا
      1- أمغد : أكثر من الشرب. 2- أمغد : أطال الشرب. 3- أمغدت المرأة الولد : أرضعته.

    المعجم: الرائد

  8. مغد
    • مغد - يمغد ، مغدا
      1-مغد أو البدن : امتلأ وسمن

    المعجم: الرائد

  9. أَمْغَدَ
    • أَمْغَدَ فلانٌ: أَكثر من الشرب، أَو أَطال الشربَ.
      و أَمْغَدَ المرَأْةُ الصبيَّ: أَرضعته.
      و يقال: أَمغدت الناقةُ الفصيلَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مغد
    • مغد
      1- مصدر مغد. 2- ناعم، رغد : «عيش مغد». 3- ثمر يشبه الخيار. 4- صمغ بعض الشجر. 5- باذنجان. 6- شجر له ورق ناعم يتلوى على الشجر. 7- دلو عظيمة.

    المعجم: الرائد

  11. سِمَغْدُ
    • ـ سِمَغْدُ: الطويلُ الشديدُ الأَرْكانِ، والأَحْمَقُ، والمُتَكَبِّرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. مغد
    • أبو حنيفة: هو اللقاح البري وقيل الباذنجان وزعم قوم أنه الكماة الصغار والأول أصح

    المعجم: الأعشاب

  13. غدد
    • "الغُدَّةُ والغُددَةُ: كل عُقْدَةٍ في جسد الإِنسان أَطاف بها شَحْم.
      والغُدَدُ: التي في اللحم، الواحدة غُدَّةٌ وغُدَدَةٌ.
      والغُدٌةُ والغُدَدَة: كل قِطعة صُلْبة بين العصَب.
      والغُدَّةُ: السِّلْعَة يركبها الشحم.
      والغُدَّة: ما بين الشحم والسنام.
      والغُدَّة والغُدَدُ: طاعون الإِبل.
      وغُدَّ البعير فأَغَدَّ، فهو مُغِدٌّ أَي به غُدَّة والأُنثى مُغِدٌّ بغير هاء.
      ولما مَثَّل سيبويه قولهم أَغُدَّةً كَغُدَّةِ البعير، قال: أُغَدُّ غُدَّةً، فجاءَ به على صيغة فِعل المفعول.
      وأَغَدَّ القومُ: أَصابت إِبِلَهم الغُدَّةُ.
      وأَغْدَّتِ الإِبِلُ: صارت لها غُدَد من اللحم والجلد من داء؛

      وأَنشد الليث: لا بَرِئَتْ غُدَّةُ مَن أَغَدَّ؟

      ‏قال: والغُدّة أَيضاً تكون في الشحم؛ قال الأَصمعي: من أَدواء الإِبل الغُدَّةُ،وهو طاعونها.
      يقال: بعير مُغِدٌّ.
      قال ابن الأَعرابي: الغُدَّةُ لا تكون إِلا في البطن فإِذا مضت إِلى نحره ورُفْغِه قيل: بعير دابر.
      قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول غُدَّتِ الإِبلُ، فهي مَغْدُودةٌ من الغُدَّةِ.
      وغُدَّتِ الإِبلُ، فهي مُغَدَّدَة (* قوله «وغدت الإبل فهي مغددة» كذا بالأصل وليس الوصف جارياً على الفعل.).
      وبنو فلان مُغِدُّون إِذا ظهرت الغُدَّةُ في إِبلهم.
      وقال ابن بزرج: أَغَدَّتِ الناقة وأُغِدَّت.
      ويقال: بعير مَغْدُود وغادٌّ ومُغِدٌّ ومُغَدٌّ، وإِبل مَغادُّ؛

      وأَنشد في الغادّ: عَدِمْتُكُمُ ونَظْرَتَكُمْ إِلينا،بِجَنْبِ عُكاظَ، كالإِبِلِ الغِدادِ وفي الحديث: أَنه ذكَرَ الطاعونَ فقال: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير تأْخذهم في مَراقِّهم أَي في أَسفلِ بطونهم؛ الغُدَّةُ: طاعونُ الإِبل وقلما تسلم منه.
      وفي حديث عامر بن الطفيل: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير ومَوْتٌ في بيت سَلُولِيَّةٍ.
      ومنه حديث عمر: ما هي بمُغِدٍّ فَيَسْتَحْجِيَ (* قوله «فيستحجي» معناه يتغير كما في النهاية وان أغفله الصحاح والقاموس.) لحمُها؛ يعني الناقة ولم يُدْخِلها تاء التأْنيث لأَنه أَراد ذات غدّة.
      والغِدادُ جمع الغادّ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم: وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمْسِ صِرْمَةً،لها غُدَداتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَق؟

      ‏قال: والغُدَداتُ فُضولُ السِّمَنِ وما كان من فضول وَبَرٍ حسن.
      وأَغَدَّ عليه: انتفخ وغَضِبَ، وأَصله من ذلك.
      والمُغِدُّ: الغَضْبانُ.
      ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضَب.
      ورأَيت فلاناً مُغِدّاً ومُسْمَغِدّاً إِذا رأَيتَه وارماً من الغضب.
      وامرأَة مِغْدادٌ إِذا كان من خُلُقِها الغضبُ؛ قال الشاعر: يا رَبِّ مَنْ يَكْتُمُني الصِّعادا،فَهَبْ له حَلِيلَةً مِغْدادا الأَصمعي: أَغَدَّ الرجلُ، فهو مُغِدٌّ، أَي غَضِبَ، وأَضَدَّ، فهو مُضِدٌّ أَي غضبان.
      ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضب.
      وعليه غُدَّةٌ من مال أَي قِطْعة، والجمع غَدائِدُ كَحُرَّة وحَرائِرَ؛ ويروى بيت لبيد: تَطِيرُ غَدائِدُ الأَشْراكِ شَفْعاً وَوِتْراً، والزَّعامَةُ للغلامِ والاعْرَفُ عدائد.
      وفي التهذيب في شرح البيت: الغدائد الفُضول.
      وقال الفراء: الغَدائدُ والغِدادُ الأَنْصِباء في قول لبيد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. غُدْوَةُ
    • ـ غُدْوَةُ: البُكْرةُ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ، ج: غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا.
      ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً، واغْتَدَى: بَكَّرَ.
      ـ غاداهُ: باكَرَهُ.
      ـ غَدُ: أصْلُهُ غَدْوٌ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ.
      ـ غادِيَةُ: السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً، أو مَطْرَةُ الغَداةِ.
      ـ غَداءُ: طعامُ الغُدْوَةِ، ج: أغْدِيَةٌ.
      ـ تَغَدَّى: أَكَلَ أوَّلَ النهارِ، كغَدِيَ. وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً، فهو غَدْيانُ، وهي غَدْيا.
      ـ أبو الغادِيَةِ: يَسَارُ بنُ سَبُعٍ، صَحابِيٌّ.
      ـ غادِي: الأَسَدُ.
      ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ.
      ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً، ومَغْداةً ولا مَراحَةً: شَبَهاً.
      ـ غَدَويُّ: كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ، أو خاصٌّ بالشاءِ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. غدَّى
    • غدَّى يغدِّي ، غَدِّ ، تغديةً ، فهو مُغَدٍّ ، والمفعول مُغدًّى :-
      • غدَّى ضيفَه أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار :-كان مُغدِّيًا لجميع أصدقائه في الشهر الماضي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أغدَّ
    • أغدَّ يُغدّ ، أَغْدِدْ / أَغِدَّ ، إغدادًا ، فهو مُغِدّ :-
      • أغدَّتِ الإبلُ أصابتها الغُدَّة.
      • أغدَّ القومُ: أصابت إبلَهم الغُدَّة
      • أَغَدَّ عليهم: انتفخ من الغضب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. غادى
    • غادى يغادي ، غادِ ، مُغاداةً ، فهو مُغادٍ ، والمفعول مُغادًى :-
      • غاداه مع صياح الدِّيك باكره :-لم يكن مغاديًا عمله طيلة حياته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مغدن
    • "مَغْدانُ: اسم لبَغْدادَ مدينة السَّلام، وقد تقدم ذكرها والاختلاف في اسمها في حرف الدال، في ترجمة بغدد، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. بَغْدادُ
    • ـ بَغْدادُ وبَغْذاذُ، وتقدِيم كُلٍّ منهما، وبَغْدانُ وبَغْدينُ ومَغْدانُ: مدينةُ السَّلامِ.
      ـ تَبَغْدَدَ: انْتَسَبَ إليها، أو تَشَبَّهَ بأهْلِها.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. غُدَّةُ
    • ـ غُدَّةُ وغُدَدَةُ: كُلُّ عُقْدَةٍ في الجَسَدِ أطافَ بها شَحْمٌ، وكُلُّ قِطْعَةٍ صُلْبَةٍ بين العَصَبِ، الجمع: غُدَدٌ.
      ـ غَدَدُ: طاعونُ الإِبِلِ. غُدَّ وأغَدَّ وأُغِدَّ وغُدِّدَ، فهو مَغْدودٌ وغادٌّ ومُغِدٌّ، أو لا يقال: مَغْدودٌ، الجمع: غِدادٌ، أو لا تكونُ الغُدَّةُ إلاَّ في البَطْنِ.
      ـ غُدَّةُ: السِّلْعَةُ، وما بين الشَّحْمِ والسَّنامِ، والقِطْعَةُ من المالِ، الجمع: غدائِدُ.
      ـ غَدائِدُ وغِدادُ: الأَنْصِباءُ.
      ـ أَغَدَّ عليه: غَضِبَ،
      ـ أَغَدَّ القومُ: غُدَّتْ إِبِلُهم.
      ـ رجلٌ وامرأةٌ مِغْدادٌ: كثيرُ الغَضَبِ، أو دائِمُه.
      ـ غَداوَدُ: مَحَلَّةٌ بسَمَرْقَنْدَ.
      ـ غَدَّدَ تَغْديداً: أخَذَ نَصيبَه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى مغدا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَدَا** \- [غ د و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَدَوْتُ**،** أَغْدُو**،** اُغْدُ**، مص. غَدْوٌ، غُدُوٌّ، غُدْوَةٌ. 1. "غَدَا عَلَيْهِ" : بَكَّرَ، سَارَ غُدْوَةً. "إِنَّها جَماعَةٌ مِنَ النَّمْلِ تَغْدُو وَتَروحُ بَيْنَ غارِها الَّذِي يَبْدُو أَنَّهُ تَحْتَ جِذْعِ شَجَرَةِ التِّينِ" (أحمد التوفيق). 2. "غَدَا إِلَى كَذَا" : أَصْبَحَ إِلَيْهِ. 3. "غَدَا يُنْجِزُ عَمَلَهُ" : شَرَعَ فِيهِ فِي الغُدْوَةِ. 4. "غَدَا الوَلَدُ عَاقِلاً" : صَارَ، وَهِيَ هُنَا مِنْ أَخَوَاتِ كَانَ. "غَدَتِ التِّكْنُولُوجِيَّةُ الْحَدِيثَةُ ضَرُورِيَّةً فِي حَيَاتِنَا اليَوْمِيَّةِ".
معجم الغني
**غَدَا** \- [غ د و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَدَوْتُ**، **أَغْدُو**،** اُغْدُ**، مص. غُدُوٌّ. 1. "غَدَا الْمُسَافِرُ" : ذَهَبَ غُدْوَةً. 2. "اُغْدُ عَنِّي" : اِنْطَلِقْ، اِذْهَبْ.
المعجم الوسيط
ـُ غُدُوًّا: ذهب غُدْوة. وـ ذهب وانطلق. يقال: اغْد عنّي. وـ عليه غَدْواً، وغُدُوًّا، وغُدْوَة: بكَّر. ويقال: غدا إلى كذا: أصبح إليه. وغدا يفعل كذا: شرع فيه في الغدوة. وـ الشيءُ كذا: صار.( غَدِيَ ) ـَ غَداً، وغَداء: أكل الغداء. فهو غَدْيانٌ، وغديانُ، وهي غَدْيانة، وغَدْيا.( غَادَاه ): باكره. يقال: غاديته مع صياح الديك.( غَدَّاه ): أطعمه الغداء.( اغْتَدَى ) عليه: غاداه.( تَغَدَّى ): أكل الغداء. ويقال: ادن فتغدّ، فتقول ما بي تَغدٍّ ولا تعشٍّ؛ ولا تقول: ما بي غداء ولا عشاء.( الغَادِيَة ): السحابة تنشأ فتمطر غدوة. وـ مطرة الغداة. ( ج ) غوادٍ.( الغَدُ ): اليوم الذي بعد يومك. وـ اليَوْم المترَقَّب وإِن كان بعيداً. ( الغَدَاء ): طعام الغُدوَة. وفي التنزيل العزيز: {آتنا غداءنا }. وـ أكلة الظّهيرة. ( مج ). ( ج ) أغدية.( الغَدَاة ): ما بين الفجر وطلوع الشمس. ( ج ) غَدَوات.( الغُدْوَة ): الغَداة. ( ج ) غُداً، وغُدُوّ.( المَغْدَى ): مكان الغُدُوّ. ويقال: ما ترك من أبيه مَغدًى ولا مَراحاً: شبهاً.( المَغْدَاة ): المغدى.
مختار الصحاح
غ د ا : الغَدُ أصله غَدْو حذفوا الواو بلا عِوَض و الغُدْوَةُ ما بين صلاة الغَدَاةِ وطلوع الشمس يُقال أتيته غُدْوَةَ غير مصروف لأنها معرفة مثل سحر إلا أنها من الظُروف المتمكنة والجمع غُداً ويُقال آتيتك غَدَاةَ غَدٍ والجمع الغَدَواتُ وقولهم إني لآتيه الغَدَايَا والعَشايا هو لازدواج الكلام كما قالوا هنأني الطعام ومرأني وإنما هو أمرأني و الغُدُوُّ ضد الرواح وقد غَدَا من باب سما وقوله تعالى { وبالغُدُوِّ والآصال } أي بالغدوات فعبَّر بالفعل عن الوقت كما يقال أتاه طُلوع الشمس أي وقت طلوعها و الغَدَاءُ الطعام بعينه وهو ضد العَشَاء و الغَادِيَةُ سحابة تنشأ صباحا و الاغْتِداءُ الغُدُوُّ و غَدَّاهُ فتَغَدَّى
الصحاح في اللغة
الغَدُ أصله غَدْوٌ، حذفوا الواو بلا عوض. قال لبيد: وما الناسُ إلاّ كالديارِ وأهلِها   بها يومَ حَلُّوها وغَدْواً بَلاقِعُ فجاء به على أصله. والنسبة إليه غَدِيٌّ، وإن شئت غَدَوِيٌّ. والغُدْوَةُ: ما ين صلاة الغداة وطلوع الشمس. ويقال: آتيك غَداة غَدٍ. والجمع الغَدَواتُ. وقولهم: إنَّي لآتيه بالغَدايا والعَشايا، هو لازدواج الكلام كما قالوا: هنأني الطعام ومَرَأني، وإنَّما هو أَمْرَأني. والغُدُوُّ: نقيض الرواح. وقد غَدا يَغْدو غُدُوًّا. وقوله تعالى: "بالغُدُوِّ والآصالِ" أي بالغَدَواتِ، فعبَّر بالفعل عن الوقت، كما يقال: أتيتك طلوع الشمس، أي وقت طلوع الشمس. والغَدَاءُ: الطعام بعينه، وهو خلاف العشاء. وغَادَاهُ، أي غَدَا عليه. والغَادِيَةُ: سحابةٌ تنشأ صباحاً. والاغتِداءُ: الغُدُوُّ. والغَدْيانُ: المُتَغَدِّي. وامرأةٌ غَدْيا على فَعْلى. وغدَّيْتُهُ فَتَغَدَّى.
لسان العرب
الغُدْوة بالضم البُكْرَة ما بين صَلاةِ الغَداة وطلُوعِ الشمس وغُدْوَةُ من يومٍ بعينِه غير مُجْراة عَلَمٌ للوقت والغداة كالغُدْوة وجمعها غَدَوات التهذيب وغُدْوة معرفة لا تُصْرَفُ قال الأزهري هكذا يقولُ قال النحويون إنها لا تُنَوَّن ولا يَدخل فيها الأَلِف واللامُ وإذا قالوا الغَداة صَرَفوا قال الله تعالى بالغداة والعَشِيِّ يُريدون وجْهَه وهي قراءةُ جميع القُرّاء إلا ما رُوي عن ابن عامرٍ فإنه قرأَ بالغُدْوَةِ وهي شاذة ويقال أَتَيْته غُدْوَةَ غير مصروفةٍ لأَنها معرفة مثلُ سَحَر إلاّ أَنها من الظروفِ المُتَمَكِّنةِ تقولُ سِيرَ على فَرسك غُدْوَةَ وغُدْوةً وغُدوَةُ وغُدوةٌ فما نُوِّنَ من هذا فهو نَكِرَة وما لم يُنَوَّنْ فهو معرفة والجمع غُدىً ويقال آتِيك غَداةَ غَدٍ والجمع الغَدَواتُ مثل قَطاةٍ وقَطَواتٍ الليث يقال غَدَا غَدُكَ وغَدَا غَدْوُكَ ناقصٌ وتامٌّ وأَنشد للبيد وما الناسُ إلاَّ كالدِّيارِ وأَهلِها بها يومَ حَلُّوها وغَدْواً بَلاقِعُ وغَدٌ أَصلُه غَدْوٌ حَذَفُوا الواوَ بلا عوضٍ ويدخلُ فيه الأَلفُ واللامُ للتعريف قال اليوم عاجله ويعذل في الغد ( * قوله « اليوم عاجله إلخ » هو هكذا في الأصل ) وقال آخر ( * هو النابغة واول البيت لا مرحباً بغد ولا أهلاً بِه ) إن كانَ تَفْرِيقُ الأَحِبَّةِ في غَدِ وغْدْوٌ هو الأَصلُ كما أَتى به لَبِيد والنِّسبةُ إليه غَدِيٌّ وإن شئت غَدَوِيٌّ وأَنشد ابن بري للراجز لا تَغْلُواها وادْلُواها دَلْوَا إنَّ مَعَ اليَوْمِ أَخاه غَدْوَا وفي حديث عبدِ المطلبِ والفيلِ لا يَغْلِبَنّ صَليبُهُم ومِحالُهمْ غَدْواً مِحالَكْ الغَدْوُ أَصلُ الغَدِ وهو اليومُ الذي يأْتي بعدَ يومِك فحُذِفَت لامُه ولم يُسْتَْعمَلْ تامّاً إلاَّ في الشعر ولم يُرد عبدُ المطَّلب الغَدَ بعَيْنِه وإنما أَرادَ القريبَ من الزمان والغَدُ ثاني يومكَ محذوفُ اللامِ وربما كُنِيَ به عن الزَّمن الأَخِير وفي التنزيل العزيز سَيَعْلَمُونَ غَداً مَن الكَذَّابُ الأَشِرُ يعني يومَ القيامة وقيل عَنَى يومَ الفتح وفي حديث قَضَاءِ الصلَواتِ فلْيُصَلِّها حين يذكُرُها ومن الغَدِ لِلْوَقْتِ قال الخطابي لا أَعْلَمُ أَحداً من الفُقهاء قال إنَّ قضاء الصلَواتِ يؤخَّر إلى وقتِ مثْلِها من الصلواتِ ويُقْضى قال ويُشْبِه أَن يكونَ الأَمرُ اسْتِحْباباً ليَحُوزَ فَضِيلة الوقتِ في القَضاء ولم يرد إعادة الصلاة المَنْسِية حتى تُصَلَّى مَرَّتَين وإنما أَراد أَن هذه الصلاة وإن انْتَقل وقتُها للنِّسيْان إلى وقتِ الذُّكْر فرنها باقِيةٌ على وقتها فيما بعد ذلك مع الذُّكْرِ لئلاَّ يَظُنَّ ظانٌّ أَنها قد سَقَطت بانِقضاءِ وقتها أَو تَغَيّرَتْ بتَغَيُّرِه وقال ابن السكيت في قوله تعالى ولْتَنْظُرْ نَفْسٌ ما قدَّمَتْ لغَدٍ قال قدّمت لغد بغير واو فإذا صَرَّفوها قالوا غَدَوْت أَغْدوُ غَدْواً وغُدُوّاً فأَعادوا الواوَ وقال الليث الغُدُوُّ جمع مثلُ الغَدَواتِ والغُدَى جمعُ غُدْوَة وأَنشد بالغُدى والأَصائِلِ وقالوا إني لآتِيه بالغَدايا والعَشايا والغَداةُ لا تُجْمع على الغَدايا ولكنهم كسَّروه على ذلك ليطابقوا بين لَفظِه ولَفْظِ العشايا فإذا أَفْردُوه لم يكَسِّروه وقال ابن السكيت في قولهم إني لآتيِه بالغَدايا والعَشايا قال أَرادوا جمع الغَداة فأَتْبَعُوها العَشايا للازدواج وإذا أَفْرَدَ لم يجز ولكن يقال غَداةٌ وغَدَواتٌ لا غيرُ كما قالوا هَنَأَني الطعامُ ومَرَأَني وإنما قالوا أَمْرَأَني قال ابن الأعرابي غَدِيَّةٌ مثلُ عَشِيَّة لغةٌ في غَدْوةٍ كضَحيَّة لغة في ضَحْوة فإذا كان كذلك فغَدِيَّة وغَدايا كعَشِيَّةٍ وعَشايا قال ابن سيده وعلى هذا لا تقول إنَّهم إنما كَسَّروا الغَدايا من قولهم إني لآتيه بالغدايا والعَشايا على الإتْباع للعشايا إنما كسَّروه على وجْهِه لأن فَعِيلة بابُه أَن يكَسَّر على فَعائِلَ أَنشد ابن الأعرابي أَلا لَيْتَ حَظِّي من زِيارَة أُمِّيَهْ غَدِيَّاتُ قَيْظِ أَو عَشِيّاتُ أَشْتِيَهْ قال إنما أَراد غَدِيَّات قيظٍ أَو عَشِيّات أَشْتِية لأَنَّ غدِيَّاتِ القَيْظِ أَطول من عَشِيَّاتِه وعَشِيَّاتُ الشتَاءِ أَطْولُ من غَدِيَّاته والغُدُوُّ جمع غداةٍ نادرةٌ وأَتَيْته غُدَيَّانات على غير قياس كعُشَيَّانات حكاهما سيبويه وقال هما تصغيرٌ شاذّ وغَدا عليه غدْواً وغُدُوّاً واغْتَدى بكَّر والاغْتِداء الغُدُوُّ وغاداه باكَره وغَدَا عليه والغُدُوُّ نقِيضُ الرَّواحِ وقد غَدا يَغْدُو غُدُوّاً وقوله تعالى بالغُدُوِّ والآصالِ أَي بالغدوات فعبَّر بالفعْل عن الوَقْتِ كما يقال أَتَيْتُك طلوعَ الشمسِ أَي في وقْتِ طلوع الشمس ويقال غَدا الرجلُ يَغْدُو فهو غادٍ وفي الحديث لَغَدْوَةٌ أَو رَوْحَةٌ في سبيلِ الله الغَدْوة المَرَّة من الغُدُوِّ وهو سَيْرُ أَولِ النهارِ نقيضُ الرَّواحِ والغادِيَة السَّحابَة التي تَنْشَأُ غُدْوة وقيل لابنة الخُسِّ ما أَحْسَنُ شيءٍ ؟ قالت أَثَرُ غادية في إثْرِ ساريةٍ في مَيْثاء رابيَةٍ وقيل الغادِية السَّحابة تنشأُ فتُمْطر غُدْوةً وجمعُها غَوادٍ وقيل الغادِيةُ سحابةٌ تَنْشَأُ صباحاً والغَداءُ الطَّعامُ بعَيْنِه وهو خِلافُ العَشاء ابن سيده الغَداءُ طَعامُ الغُدْوِةِ والجمع أَغْدِيَة عن ابن الأَعرابي أَبو حنيفة الغَداءُ رَعْيُ الإبلِ في أَولِ النهارِ وقد تَغَدَّتْ وتَغَدَّى الرجل وغَدَّيْتُه ورجلٌ غَدْيانُ وامرأَة غَدْيا على فَعْلى وأَصلُها الواو ولكنها قُلِبَت اسْتِحْساناً لا عن قُوَّةِ علّة وغَدَّيْتُه فتَغَدَّى وإذا قيل لك تَغَدَّ قلتَ ما بي غَدَاءٌ حكاه يعقوبُ وتقول أَيضاً ما بي من تَغَدٍّ وقيل لا يقال ما بي غَداء ( * قوله « قلت ما بي غداء » حكاه يعقوب هكذا في الأصل وعبارة المحكم قلت ما بي تغدّ ولا تقل ما بي غداه حكاه يعقوب ) ولا عَشاءٌ لأَنه الطعامُ بعيْنه وإذا قيل لك ادْنُ فكُلْ قلتَ ما بي أَكْلٌ بالفتح وفي حديث السحور قال هَلُمَّ إلى الغَداء المُباركِ قال الغَداءُ الطعامُ الذي يُؤْكَل أَوّلَ النهارِ فسُمِّي السحور غَداءً لأَنه للصائم بمنزلته لِلمُفْطِر ومنه حديث ابن عباس كنتُ أَتَغَدَّى عندَ عُمر بن الخَطَّاب رضي الله عنه في رمضانَ أَي أَتَسَحَّر ويقال غَدِيَ الرجل يَغْدَى فهو غَدْيانٌ وامرأَة غَدْيانةٌ وعَشِيَ الرجلُ يَعْشى فهو عَشْيانٌ وامرأَةٌ عَشْيانةٌ بمعنى تَغَدَّى وتَعَشَّى وما تَرَكَ من أَبِيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً ومَغْدَاةً ولا مَراحَةً أَي شَبَهاً حكاهما الفارسي والغَدَوِيُّ كلُّ ما في بُطون الحَواملِ وقومٌ يجعَلونه في الشتاءِ خاصَّة والغَدَوِيُّ أَن يُباعَ البعيرُ أَو غيرُه بما يَضْرِب الفَحْلُ وقيل هو أَن تُباعَ الشاةُ بِنتاجِ ما نَزا به الكَبْشُ ذلك العامَ قال الفرزدق ومُهورُ نِسْوتِهمْ إِذا ما أَنْكحوا غَدَويُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبالِ قال ابن سيده والمَحْفوظ عند أَبي عبيد الغَذَوِيُّ بالذال المعجمة وقال شمر قال بعضهم هو الغَذَوي بالذال المعجمة في بيت الفرزدق ثم قال ويروى عن أَبي عبيدة أَنه قال كلُّ ما في بُطون الحَواملِ غَدَويٌّ من الإِبل والشاءِ وفي لغة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما في بطون الشاءِ خاصة وأَنشد أَبو عبيدة أَرْجُو أَبا طَلْقٍ بحُسْنِ ظَنِّى كالغَدَوِيِّ يُرْتَجَى أَن يُغْني وفي الحديث عن يزيدَ بن مرَّة أَنه قال نُهِي عن الغَدَويِّ وهو كلُّ ما في بُطون الحوامِل كانوا يَتبايَعُونَه فيما بينهم فنُهوا عن ذلك لأَنه غَرَرٌ وأَنشد أَعْطَيْتِ كَبْشاً وارِمَ الطِّحالِ بالغَدَوِيَّاتِ وبالفِصالِ وعاجِلاتِ آجِلِ السِّخَالِ في حلَقِ الأَرْحامِ ذِي الأَقْفالِ وبعضهم يرويه بالذال المعجمة وغادِيَةُ امْرأَةٌ من بني دُبَيْرٍ وهي غادِيَة بنتُ قَزَعَة
الرائد
* غدا يغدو: غدوا. (غدو) 1-ذهب «غدوة» أي بكرة: «غدا إلى عمله». 2-صار: «غدا العلم ضروريا في أيامنا». وهي هنا من أخوات كان، ترفع الاسم وتنصب الخبر.
الرائد
* غدا يغدو: غدوا وغدوة وغدوا. (غدو) بكر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: