وصف و معنى و تعريف كلمة مغذيا:


مغذيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و غين (غ) و ذال (ذ) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح مغذيا في معاجم اللغة العربية:



مغذيا

جذر [غذا]

  1. مُغَذّي: (اسم)
    • مُغَذّي : فاعل من غَذَّى
  2. متغذٍّ: (اسم)
    • متغذٍّ : فاعل من تَغَذَّى
  3. متغذّي: (اسم)
    • متغذّي : فاعل من تَغَذَّى
  4. مُغَذّى: (اسم)
    • مفعول مِن غَذَّى
    • مُغَذّىً بِوَجْبَةٍ دَسِمَةٍ : أَيْ مُتَنَاوِلٌ لِوَجْبَةٍ مُغَذِّيَةٍ


  5. مُغَذّى: (اسم)
    • مُغَذّى : اسم المفعول من غَذَّى
  6. مَغْذُوّ: (اسم)
    • مَغْذُوّ : اسم المفعول من غذا
  7. مُغَذّية: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل غذَّى
    • مُغذٍّ؛ آلة لتغذية النحل
  8. اِغتذاء: (اسم)
    • مصدر اغتذى
  9. المغذية: (مصطلحات)
    • ‏اسم لزمزم‏. (فقهية)
  10. خطوط مغذّية: (مصطلحات)


    • خطوط طيران وسكك حديدية تغذّي الخطوط الدولية. (مالية)
  11. أبي الغذاء:
    • عافه فامتنع عنه.
  12. تمثَّل الجسمُ الغذاءَ:
    • أخذه وامتصّ ما فيه من نفع.
  13. خطوط مغذّية:
    • خطوط طيران وسكك حديدية تغذّي الخطوط الدولية.
  14. رعرع الغذاء الغلام:
    • جعله ينمو ''رعرعت المياهُ النباتَ- رعرعت الأمطارُ الأرضَ''.
  15. يَحْتَاجُ الإِنْسَانُ إِلَى الغِذَاءِ الرُّوحِيِّ:
    • إِلَى مَا يُنَمِّي وَيُغَذِّي رُوحَهُ. لَيْسَ غِذَاءُ الطَّعَامِ بِأَسْرَعَ فِي نَبَاتِ الْجَسَدِ مِنْ غِذَاءِ الأَدَبِ فِي نَبَاتِ العَقْلِ (ابن المقفع).
  16. اِغتَذَى : (فعل)


    • اغتذى يغتذي ، اغْتَذِ ، اغتذاءً ، فهو مُغتذٍ
    • اغْتَذَى : تناول الغِذاءَ
  17. تَغَذَّى : (فعل)
    • تغذَّى يتغذَّى ، تَغَذَّ ، تغذّيًا ، فهو متغذٍّ
    • يَتَغَذَّى بِالحَلِيبِ : يَغْتَذِي بِهِ، يَنْتَعِشُ بِهِ، يَتَنَاوَلُهُ غِذَاءً
    • تَغَذَّى بِأَفْكَارٍ جَدِيدَةٍ: تَزَوَّدَ بِأَفْكَارٍ جَدِيدَةٍ،
    • تَغَذَّى : اغْتَذَى
  18. غَذا : (فعل)
    • غَذَا غِذَاءً غَذْوًا، وغَذَوانًا فهو غاذٍ والجمع : غُذاةٌ وهي غاذية والجمع : غَواذٍ
    • غَذَا الْمَاءُ أَوِ الْعَرَقُ : سَالَ
    • غَذَا الْجُرْحُ : دَامَ سَيَلاَنُهُ
    • غَذَا الْجَمَلُ بَوْلَهُ وَبِبَوْلِهِ : أَلْقَاهُ دُفْعَةً دُفْعَةً
    • غَذَا البَوْلُ: اِنْقَطَعَ
    • غَذَا الطَّعَامُ الوَلَدَ غِذَاءً : نَجَعَ فِيهِ وَكَفَاهُ
    • غَذَا الصَّبِيَّ بِاللَّبَنِ : رَبَّاهُ بِهِ
    • غَذَا الضَّيْفَ الطَّعَامَ : أَطْعَمَهُ إِيَّاهُ
    • غَذَا الرجلُ والحيوانُ غَذْوًا، وغَذَوانًا: أَسرع
  19. غُذَاة : (اسم)
    • غُذَاة : جمع غَاذِي
  20. غذا : (فعل)
    • غذَا يَغذو ، اغْذُ ، غِذاءً ، فهو غاذٍ ، والمفعول مَغْذُوّ
    • غذا الطعامُ المولودَ :نجع فيه وكفاه
    • غذا فلانًا بالطَّعام: أطعمه إيّاه، أعطاه إيّاه
    • غذا الصَّبيّ باللَّبن: ربَّاه به
  21. غَذَّى : (فعل)
    • غذَّى يغذِّي ، غَذِّ ، تغذيةً ، فهو مُغَذٍّ ، والمفعول مُغَذًّى
    • غَذَّى العِرْقُ: سال دمًا
    • غَذَّى الجملُ ببوله: أَلقاه دفعةً دفعةً
    • غَذَّى المولودَ: ربَّاه
    • غذَّى المريضَ : أمدَّه بالغِذاء، أي بالطَّعام والشراب
    • غذَّى نارًا: أمدَّها بما يبقيها
    • غذَّى طفلَه على مكارم الأخلاق: ربَّاه على ذلك
    • غذّى روحَه: زوّدها بغذاءٍ روحيّ،
    • غذّى فِكْرَه: زوّده بغذاءٍ من عِبَرٍ وأفكار
  22. مُغتذٍ : (اسم)


    • مُغتذٍ : فاعل من إِغتَذَى
  23. مُغتذي : (اسم)
    • مُغتذي : فاعل من إِغتَذَى
  24. تَغَذّ : (اسم)
    • مصدر تَغَذَّى
    • هُوَ فِي حَاجَةٍ لِلتَّغَذِّي : لِتَنَاوُلِ الغِذَاءِ
  25. مُغَذّ : (اسم)
    • مُغَذٍّ، الْمُغَذِّيٌ
    • اسم فاعل من غذَّى
    • (فاعل مِن غَذَّى) طَعَامٌ مُغَذٍّ : طَعَامٌ تَوَافَرَتْ فِيهِ شُرُوطُ الغِذَاءِ، أَيْ مُنْعِشٌ
    • مُوصِّل رئيسيّ يربط مباشرة مُولِّد الطَّاقة دائرة المغذِّي
    • آلة لتغذية النحل
,
  1. مُغَذّىً
    • [غ ذ ي]. (مفعول مِن غَذَّى). :-مُغَذّىً بِوَجْبَةٍ دَسِمَةٍ :- : أَيْ مُتَنَاوِلٌ لِوَجْبَةٍ مُغَذِّيَةٍ.

    المعجم: الغني

  2. غذي

    • غذي - ج، غذاء
      1- غذي : صغار المواشي. 2- غذي : ما في بطون الحوامل، أو هو خاص بالشاء.

    المعجم: الرائد

  3. الغَذِيُّ
    • ـ الغَذِيُّ: السَّخْلَةُ، ج: غِذاءٌ.
      ـ غِذاءُ: ما به نَماءُ الجِسْمِ وقِوامُهُ. غَذاهُ غَذْواً وغَذَّاهُ واغْتَذَى وتَغَذَّى.
      ـ غَذَا، مَقْصورَةً: بَوْلُ الجَمَلِ.
      ـ غَذَاهُ، وغَذَا به: قَطَعَه، كغَذَّاهُ، وانْقَطَعَ، وسالَ، وأسْرَعَ،
      ـ غَذَا العِرْقُ: سالَ دَماً، كغَذَّى تَغْذِيَةً.
      ـ غَذَوانُ: الفَرَسُ النَّشِيطُ المُسْرِعُ، والسَّلِيطُ الفاحِشُ، وهي: بهاءٍ، وماءٌ بينَ البَصْرَةِ والمدينةِ.
      ـ اسْتَغْذاهُ: صَرَعَهُ فَشَدَّ صَرْعَهُ.
      ـ غاذِيَةُ: عِرْقٌ.
      ـ هو غاذِي مالٍ: مُصْلِحُه، وسائِسُه.
      ـ تَغْذِيَةُ: التَّرْبِيَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أغذى
    • أغذى
      1-أغذى الأكثر غذاء

    المعجم: الرائد

  5. الغِذَاءُ
    • الغِذَاءُ : ما يكون به نماء الجسم وقِوامه من الطَّعام والشراب. والجمع : أَغْذِيةٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اغتذاء
    • اغتذاء :-
      مصدر اغتذى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مُغَذِّية
    • مُغَذِّية :-
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل غذَّى.
      2 - مُغذٍّ؛ آلة لتغذية النحل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. المغذية
    • ‏اسم لزمزم‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. خطوط مغذّية
    • خطوط طيران وسكك حديدية تغذّي الخطوط الدولية ، وتعني بالانجليزية: feeder lines

    المعجم: مالية

  10. النّفط مقابل الغذاء
    • (سة) برنامج بدأ تنفيذه في عام 1996م، يسمح للعراق ببيع نفطه بإشراف الأمم المتَّحدة لشراء الغذاء والدواء وقطع الغيار وعدد من السِّلع الأخرى بهدف تخفيف آثار العقوبات الدوليّة المفروضة عليه.

    المعجم: عربي عامة

  11. أبي الغذاء
    • عافه فامتنع عنه.

    المعجم: عربي عامة

  12. تمثّل الجسم الغذاء
    • أخذه وامتصّ ما فيه من نفع.

    المعجم: عربي عامة

  13. رعرع الغذاء الغلام
    • جعله ينمو :-رعرعت المياهُ النباتَ- رعرعت الأمطارُ الأرضَ.

    المعجم: عربي عامة

  14. غذا
    • "الغِذاءُ: ما يُتَغَذّى به، وقيل: ما يكونُ به نَماءُ الجِسْمِ وقِوامُه من الطَّعامِ والشَّرابِ واللَّبن، وقيل: اللَّبَنُ غِذاء الصغير وتُحْفَةُ الكَبيرِ، وغَذاهُ يَغٌذُوهُ غِذاء.
      قال ابن السكيت: يقال غَذَوْتُه غِذاءً حَسَناً، ولا تقل غَذَيْتُه؛ واستَعْمله أَيوبُ بنُ عَبايةَ في سَقْيِ النَّخل فقال: فجاءَتْ يَداً مَعَ حُسْنِ الغِذَا ءِ، إِذْ غَرْسُ قَوْمٍ قَصِيرٌ طويلُ غَذاهُ غَذْواً وغَذَّاه فاغْتَذى وتغَذَّى.
      ويقال: غَذَوْتُ الصبيَّ باللَّبَنِ فاغْتذَى أَي رَبَّيْته به، ولا يقال غَذَيْته، بالياء.
      والتَّغْذية أَيضاً: التَّرْبية.
      قال ابن سيده: غَذَيتُ الصبِيَّ لغة في غَذَوْتُه إِذا غَذَّيْتَه؛ عن اللحياني.
      وفي الحديث: لا تُغَذُّوا أَولادَ المشركين؛ أَرادَ وَطْءَ الحَبالى من السَّبْيِ فجَعَلَ ماءَ الرَّجُلِ لِلْحَمْل كالغذَاء.
      والغَذِيُّ: السَّخْلَةُ؛

      أَنشد أَبو عمرو بنُ العلاء:لو أَنَّني كُنْتُ من عادٍ ومن إِرَمِ غَذِيَّ بَهْمٍ، ولُقْماناً وذا جَدَن؟

      ‏قال ابن بري: البيت لأَفْنُونٍ التغلبي، واسمه صُرَيم بن مَعْشر، قال: وغَذِيُّ بَهْمٍ في البيت هو أَحد أَملاكِ حِمْيَرَ، وسُمِّي بذلك لأَنه كان يُغَذَّى بلُحُوم البَهْمِ؛ وعليه قول سلمى بن ربيعة الضَّبّي: من لَذَّة العَيْشِ، والفَتَى للدهر، والدَّهْرُ ذُو فُنُونِ أَهْلَكْنَ طَسْماً، وبَعْدَهمْ غَذِيَّ بَهْمٍ وذا جُدُون؟

      ‏قال: ويَدُلُّك على صحة ذلك عَطْفُه لقماناً وذا جَدَنٍ عليه في قوله: لو أَنني كنتُ من عادٍ ومن إرَم؟

      ‏قال: وهو أَيضاً خبر كُنتُ ولا يَصِحُّ كنتُ سِخالاً.
      قال الأَصمعي: أَخْبرَني خَلَف الأَحْمر أَنه سمِع العرب تنشد البيت غُذَيَّ بَهْمٍ،بالتصغير، لقبُ رجلٍ.
      قال شمر: وبلغني عن ابن الأَعرابي أَنه، قال الغَذَوِيُّ البَهْمُ الذي يُغَذَى.
      قال: وأَخبرني أَعرابي من بَلْهُجَيم، قال الغَذَوِيُّ الحَمَلُ أَو الجَدْيُ لا يُغَذَّى بلَبَنِ أُمِّه، ولكن يُعاجَى، وجمع غَذِيٍّ غِذاءٌ مثلُ فَصِيلٍ وفِصالٍ؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه: أَمُحْتَسِبٌ عليهم بالغِذاءِ؛ هكذا رواه الجوهري؛ وقال ابن بري: الصواب في حديث عمر أَن؟

      ‏قال احْتَسِبْ عليهم بالغِذَاءِ ولا تَأْخُذْها منهم، وكذلك ورد في حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال لعامل الصَّدَقات: احْتَسِبْ عليهم بالغِذاءِ ولا تأْخذها منهم.
      قال أَبو عبيدة: الغِذاءُ السِّخالُ الصِّغارُ،واحِدُها غَذِيٌّ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: شَكا إِليه أَهلُ الماشِيَة تَصْديقَ الغِذاء وقالوا إِن كنتَ مُعْتَدًّا علينا بالغِذاءِ فخُذْ منه صَدَقَته، فقال: إِنا نَعْتَدُّ بالغِذاءِ حتى السَّخْلَةَ يَرُوحُ بها الرَّاعِي على يَدِه، ثم، قال في آخره: وذلك عَدْلٌ بَيْنَ غِذاء المالِ وخِيارِه.
      قال ابن الأَثير: وإِنما ذَكَّرَ الضميرَ رَدّاً إِلى لفظ الغِذاء، فإِنه بوزْن كِساءٍ ورداءٍ، قد جاء السِّمامُ المُنْقَع، وإن كان جَمْع سَمٍّ؛ قال: والمراد بالحديث أَنْ لا يَأْخُذَ الساعي خِيارَ المالِ ولا رَدِيَّه، وإِنما يَأْخُذُ الوسَط، وهو معنى قوله: وذلك عَدْلٌ بين غِذاءِ المال وخيارِه.
      وغَذِيُّ المال وغَذَوِيُّه: صِغارُه كالسِّخالِ ونحْوِها.
      والغَذَوِيُّ: أَن يَبِيعَ الرجُلُ الشاةَ بِنتاجِ ما نَزَا به الكَبْشُ ذلك العامَ؛ قال الفرزدق: ومُهُورُ نِسْوَتِهِمْ، إِذا ما أَنكحوا،غَذَوِيُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبالِ ويروى غَدَوِيُّ، بالدال المهملة، منسوب إِلى غَدٍ كأَنهم يُمَنُّونَه فيقولون: تَضَعُ إِبلُنا غَداً فنُعْطِيك غَداً.
      قال ابن بري: وروى أَبو عبيد هذا البيت: ومُهورُ نِسْوَتِهِم إِذا ما أَنْكَحُوا بفتح الهمزة والكاف مبنياً للفاعل.
      والغَذَى، مقصورٌ: بَوْلُ الجَمَلِ.
      وغَذَا بِبَوْلهِ وغَذاهُ غَذْواً: قَطَعَه، وفي التهذيب: غَذَّى البيعرُ ببَوْلِه يُغَذِّي تَغْذِيَةً.
      وفي الحديث: حتى يَدْخُلَ الكلبُ فيُغَذِّيَ على سَواري المَسْجِدِ أَي يبولَ على السَّوارِي لعدَم سُكَّانِه وخُلُوِّه من الناس.
      يقال: غَذَّى ببَوْلِه يغذي إِذا أَلقاهُ دَفْعَة دَفْعَة.
      غَذَا البَوْلُ نَفْسُه يَغْذُو غَذْواً وغَذَواناً: سالَ، وكذلك العَرَقُ والماءُ والسِّقاءُ، وقيل: كلُّ ما سالَ فقد غَذَا.
      والعِرْق يَغْذُو وغَذْواً أَي يسِيلُ دَماً،ويُغَذِّي تَغْذيَةً مثلُه.
      وفي حديث سعد بن مُعاذٍ: فإِذا جُرْحُه يَغْذُو دَماً أَي يَسِيلُ.
      وغَذَا الجُرْحُ يَغْذُو إِذا دام سَيَلانُه.
      وفي حديث العباس: مَرَّت سَحابة فنظر إِليها النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: ما تُسَمُّون هذه؟، قالوا: السَّحابَ، قال: والمُزْنَ، قالوا: والمُزْنَ، قال: والغَيْذَى؛ قال الزمخشري: كأَنَّه فَيْعَلٌ من غَذا يَغْذُو إِذا سالَ، قال: ولم أَسمع بفَيْعل في معتلّ اللام غير هذا إِلاَّ الكَيْهاةَ،وهي الناقة الضَّخْمة؛ قال الخطابي: إِن كانَ محفوظاً فلا أُراه سُمِّي به إِلاَّ لسيلان الماء من غَذَا يَغْذُو.
      وغَذَا البَوْلُ: انْقَطَع،وغَذَا أَي أَسْرَع.
      والغَذَوانُ: المُسْرِعُ الذي يَغْذُو ببَوْلِه إِذا جَرَى؛

      قال: وصَخْر بن عَمْرِو بنِ الشريدِ كأَنَّه أَخُو الحَربِ، فَوْقَ القارِح الغَذَوانِ هذه رواية الكوفيين، ورواه غيرهم العَدَوانِ، بالفتح، وقد غَذَا.
      والغَذَوانُ أَيضاً: المُسْرِع.
      وفي الصحاح: والغَذَوانُ من الخَيْل النَّشِيطُ المُسْرِعُ، وقد روي بيتُ امرئ القيس: كَتَيْسِ ظِباءِ الحُلَّب الغَذَوانِ مكان العَدَوانِ.
      أَبو عبيد: غَذَا الماءُ يَغْذُو إِذا مرَّ مرّاً مُسرِعاً؛ قال الهذلي: تَعْنُو بمَخْرُوتٍ لَه ناضِحٌ،ذُو رَيِّقٍ يَغْذُو وذُو شَلْشَلِ وعَرَقٌ غاذٍ أَي جارٍ.
      والغَذَوان: النَّشِيطُ من الخيل.
      وغذا الفَرسُ غَذواً: مَرَّ مَرّاً سَريعاً.
      أَبوزيد: الغاذِية يافُوخُ الرَأْسِ ما كانَتْ جِلْدَةً رَطْبَةً، وجَمْعُها الغَواذِي.
      قال ابن سيده: والغاذِيةُ من الصَّبيِّ الرَّمَّاعَةُ ما دامَتْ رَطْبَةً، فإِذا صَلُبَتْ وصارَتْ عَظماً فهي يافُوخٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. اغتذى
    • اغتذى يغتذي ، اغْتَذِ ، اغتذاءً ، فهو مُغتذٍ :-
      • اغتذى الشَّخصُ تناول الغِذاء، أي أخذ طعامًا وشرابًا :-اغتذى بعد انتهائه من العمل، - كان مغتذيًا في هذا المطعم بالأمس، - تغتذي بعضُ الحيوانات باللُّحوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تغذَّى
    • تغذَّى يتغذَّى ، تَغَذَّ ، تغذّيًا ، فهو متغذٍّ :-
      • تغذَّى الرَّجلُ اغتذى، تناول الغِذاء :-تغذّى على الأباطيل، - تغذَّ جيِّدًا لئلاّ تمرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. غذَا
    • غذَا يَغذو ، اغَْذُ ، غِذاءً ، فهو غاذٍ ، والمفعول مَغْذُوّ :-
      • غذا الطعامُ المولودَ نجع فيه وكفاه.
      • غذا فلانًا بالطَّعام: أطعمه إيّاه، أعطاه إيّاه :-غذا الصَّبيّ باللَّبن: ربَّاه به:-
      غُذِي بلبان الكرم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. غذَّى
    • غذَّى يغذِّي ، غَذِّ ، تغذيةً ، فهو مُغَذٍّ ، والمفعول مُغَذًّى :-
      • غذَّى خادمَه المريضَ
      1 - أمدَّه بالغِذاء، أي بالطَّعام والشراب :-سأل عن الطَّعام المغذِّي، - النارُ تُغذَّى بالحطب:-
      • غذَّى نارًا: أمدَّها بما يبقيها.
      2 - أطعمه الغذاء.
      • غذَّى طفلَه على مكارم الأخلاق: ربَّاه على ذلك
      • غذّى روحَه: زوّدها بغذاءٍ روحيّ، - غذّى فِكْرَه: زوّده بغذاءٍ من عِبَرٍ وأفكار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. مُغَذٍّ
    • [غ ذ ي]. (فاعل مِن غَذَّى). :-طَعَامٌ مُغَذٍّ :- : طَعَامٌ تَوَافَرَتْ فِيهِ شُرُوطُ الغِذَاءِ، أَيْ مُنْعِشٌ.

    المعجم: الغني

  20. إِغتَذَى
    • إغتذى - اغتذاء
      1- إغتذى : تناول الطعام. 2- إغتذى : صلح عليه الطعام وأثر فيه وكفاه.

    المعجم: الرائد

  21. إستغذى
    • إستغذى - استغذاء
      1-إستغذىه : طرحه على الأرض بشدة

    المعجم: الرائد

  22. غَذَيْتُه
    • ـ غَذَيْتُه: غَذَوْتُه، ولم يَعْرِفْه الجوهري، فَأَنْكَرَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى مغذيا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَذَا** \- [غ ذ و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَذَوْتُ**،** أَغْذُو**،** اُغْذُ**، مص. غَذْوٌ. 1. "غَذَا الْمَاءُ أَوِ الْعَرَقُ" : سَالَ. 2. "غَذَا عِرْقُهُ" : سَالَ دَماً. 3. "غَذَا الْجُرْحُ" : دَامَ سَيَلاَنُهُ. 4. "غَذَا الْجَمَلُ بَوْلَهُ وَبِبَوْلِهِ" : أَلْقَاهُ دُفْعَةً دُفْعَةً. 5. "غَذَا البَوْلُ": اِنْقَطَعَ. 6. "غَذَا الفَرَسُ" : أَسْرَعَ. 7. "غَذَا الطَّعَامُ الوَلَدَ غِذَاءً" : نَجَعَ فِيهِ وَكَفَاهُ. 8. "غَذَا الصَّبِيَّ بِاللَّبَنِ" : رَبَّاهُ بِهِ. 9. "غَذَا الضَّيْفَ الطَّعَامَ" : أَطْعَمَهُ إِيَّاهُ. ¨"غَذَا الضَّيْفَ بِالطَّعَامِ".
المعجم الوسيط
الماءُ والعرق ـُ غَذْواً: سال. وـ العِرْقُ: سال دماً. وـ الجرحُ: دام سيلانه. وـ الجملُ بولَه، وببوله: ألقاه دفعة دفعة. وـ الرجلُ والحيوان غَذْواً، وغَذَوَاناً: أسرع. وـ الطعامُ المولودَ غذاء: نجح فيه وكفاه. ويقال: غذا الصبيَّ باللبن: ربّاه به. وـ فلاناً الطعام: أطعمه إيّاه. فهو غاذٍ. ( ج ) غُذاة. وهي غاذية. ( ج غَواذٍ.( غَذَّى ) العِرْقُ: سال دماً. وـ الجملُ ببوله: ألقاه دفعة دفعة. وـ المولودَ: ربّاه.( اغْتَذَى ): تناول الغذاء.( تَغَذَّى ): اغتذى.( الغَاذِي ): يقال: فلان غاذي مالٍ: مصلحه وسائسه.( الغَاذِيَة ): الغاذّة. ( انظر: غذذ ).( الغِذَاء ): ما يكون به نماء الجسم وقوامه من الطّعام والشراب. ( ج ) أغذية.( الغَذَويّ ): الرضيع لا يُغَذّى بلبن أمه، بل بلبن غيرها.
مختار الصحاح
غ ذ ا : الغِذَاءُ ما يُغْتَذَى به من الطعام والشراب يقال غَذَوْتُ الصبي باللَّبن من باب عدا أي ربَّيتُه ولا يُقال غَذَيْتُه مخففا ويُقال غَذَّيْتُهُ مُشددا
الصحاح في اللغة
الغذِيُّ: السخلة، والجمع غِذاءٌ. وغَذِيُّ المال وغَذَوِيُّه: صغاره، كالسخال. والغِذاءُ: ما يُغتذى به من الطعام والشراب. يقال: غَذَوْتُ الصبيّ باللبن فاغْتَذَى، أي ربَّيته به. ولا يقال: غَذَيْتُهُ بالياء. وغَذا الماء: سال. والعِرقُ يَغْذُو غَذْواً، أي يسيل دماً، ويُغَذِّي تَغْذِيَةً مثله. وغَذا البولُ: انقطع. وغَذَا، أي أسرع. والغَذَوانُ من الخيل: النشيط المسرع. وغَذَّى البعير ببوله تَغْذِيةً، إذا قطَّعه. والتَغْذِيَةُ أيضاً: التربية.
لسان العرب
الغِذاءُ ما يُتَغَذّى به وقيل ما يكونُ به نَماءُ الجِسْمِ وقِوامُه من الطَّعامِ والشَّرابِ واللَّبن وقيل اللَّبَنُ غِذاء الصغير وتُحْفَةُ الكَبيرِ وغَذاهُ يَغٌذُوهُ غِذاء قال ابن السكيت يقال غَذَوْتُه غِذاءً حَسَناً ولا تقل غَذَيْتُه واستَعْمله أَيوبُ بنُ عَبايةَ في سَقْيِ النَّخل فقال فجاءَتْ يَداً مَعَ حُسْنِ الغِذَا ءِ إِذْ غَرْسُ قَوْمٍ قَصِيرٌ طويلُ غَذاهُ غَذْواً وغَذَّاه فاغْتَذى وتغَذَّى ويقال غَذَوْتُ الصبيَّ باللَّبَنِ فاغْتذَى أَي رَبَّيْته به ولا يقال غَذَيْته بالياء والتَّغْذية أَيضاً التَّرْبية قال ابن سيده غَذَيتُ الصبِيَّ لغة في غَذَوْتُه إِذا غَذَّيْتَه عن اللحياني وفي الحديث لا تُغَذُّوا أَولادَ المشركين أَرادَ وَطْءَ الحَبالى من السَّبْيِ فجَعَلَ ماءَ الرَّجُلِ لِلْحَمْل كالغذَاء والغَذِيُّ السَّخْلَةُ أَنشد أَبو عمرو بنُ العلاء لو أَنَّني كُنْتُ من عادٍ ومن إِرَمِ غَذِيَّ بَهْمٍ ولُقْماناً وذا جَدَنِ قال ابن بري البيت لأَفْنُونٍ التغلبي واسمه صُرَيم بن مَعْشر قال وغَذِيُّ بَهْمٍ في البيت هو أَحد أَملاكِ حِمْيَرَ وسُمِّي بذلك لأَنه كان يُغَذَّى بلُحُوم البَهْمِ وعليه قول سلمى بن ربيعة الضَّبّي من لَذَّة العَيْشِ والفَتَى للدهر والدَّهْرُ ذُو فُنُونِ أَهْلَكْنَ طَسْماً وبَعْدَهمْ غَذِيَّ بَهْمٍ وذا جُدُونِ قال ويَدُلُّك على صحة ذلك عَطْفُه لقماناً وذا جَدَنٍ عليه في قوله لو أَنني كنتُ من عادٍ ومن إرَمِ قال وهو أَيضاً خبر كُنتُ ولا يَصِحُّ كنتُ سِخالاً قال الأَصمعي أَخْبرَني خَلَف الأَحْمر أَنه سمِع العرب تنشد البيت غُذَيَّ بَهْمٍ بالتصغير لقبُ رجلٍ قال شمر وبلغني عن ابن الأَعرابي أَنه قال الغَذَوِيُّ البَهْمُ الذي يُغَذَى قال وأَخبرني أَعرابي من بَلْهُجَيم قال الغَذَوِيُّ الحَمَلُ أَو الجَدْيُ لا يُغَذَّى بلَبَنِ أُمِّه ولكن يُعاجَى وجمع غَذِيٍّ غِذاءٌ مثلُ فَصِيلٍ وفِصالٍ ومنه قول عمر رضي الله عنه أَمُحْتَسِبٌ عليهم بالغِذاءِ هكذا رواه الجوهري وقال ابن بري الصواب في حديث عمر أَنه قال احْتَسِبْ عليهم بالغِذَاءِ ولا تَأْخُذْها منهم وكذلك ورد في حديث عمر رضي الله عنه أَنه قال لعامل الصَّدَقات احْتَسِبْ عليهم بالغِذاءِ ولا تأْخذها منهم قال أَبو عبيدة الغِذاءُ السِّخالُ الصِّغارُ واحِدُها غَذِيٌّ وفي حديث عمر رضي الله عنه شَكا إِليه أَهلُ الماشِيَة تَصْديقَ الغِذاء وقالوا إِن كنتَ مُعْتَدًّا علينا بالغِذاءِ فخُذْ منه صَدَقَته فقال إِنا نَعْتَدُّ بالغِذاءِ حتى السَّخْلَةَ يَرُوحُ بها الرَّاعِي على يَدِه ثم قال في آخره وذلك عَدْلٌ بَيْنَ غِذاء المالِ وخِيارِه قال ابن الأَثير وإِنما ذَكَّرَ الضميرَ رَدّاً إِلى لفظ الغِذاء فإِنه بوزْن كِساءٍ ورداءٍ قد جاء السِّمامُ المُنْقَع وإن كان جَمْع سَمٍّ قال والمراد بالحديث أَنْ لا يَأْخُذَ الساعي خِيارَ المالِ ولا رَدِيَّه وإِنما يَأْخُذُ الوسَط وهو معنى قوله وذلك عَدْلٌ بين غِذاءِ المال وخيارِه وغَذِيُّ المال وغَذَوِيُّه صِغارُه كالسِّخالِ ونحْوِها والغَذَوِيُّ أَن يَبِيعَ الرجُلُ الشاةَ بِنتاجِ ما نَزَا به الكَبْشُ ذلك العامَ قال الفرزدق ومُهُورُ نِسْوَتِهِمْ إِذا ما أَنكحوا غَذَوِيُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبالِ ويروى غَدَوِيُّ بالدال المهملة منسوب إِلى غَدٍ كأَنهم يُمَنُّونَه فيقولون تَضَعُ إِبلُنا غَداً فنُعْطِيك غَداً قال ابن بري وروى أَبو عبيد هذا البيت ومُهورُ نِسْوَتِهِم إِذا ما أَنْكَحُوا بفتح الهمزة والكاف مبنياً للفاعل والغَذَى مقصورٌ بَوْلُ الجَمَلِ وغَذَا بِبَوْلهِ وغَذاهُ غَذْواً قَطَعَه وفي التهذيب غَذَّى البيعرُ ببَوْلِه يُغَذِّي تَغْذِيَةً وفي الحديث حتى يَدْخُلَ الكلبُ فيُغَذِّيَ على سَواري المَسْجِدِ أَي يبولَ على السَّوارِي لعدَم سُكَّانِه وخُلُوِّه من الناس يقال غَذَّى ببَوْلِه يغذي إِذا أَلقاهُ دَفْعَة دَفْعَة غَذَا البَوْلُ نَفْسُه يَغْذُو غَذْواً وغَذَواناً سالَ وكذلك العَرَقُ والماءُ والسِّقاءُ وقيل كلُّ ما سالَ فقد غَذَا والعِرْق يَغْذُو وغَذْواً أَي يسِيلُ دَماً ويُغَذِّي تَغْذيَةً مثلُه وفي حديث سعد بن مُعاذٍ فإِذا جُرْحُه يَغْذُو دَماً أَي يَسِيلُ وغَذَا الجُرْحُ يَغْذُو إِذا دام سَيَلانُه وفي حديث العباس مَرَّت سَحابة فنظر إِليها النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما تُسَمُّون هذه ؟ قالوا السَّحابَ قال والمُزْنَ قالوا والمُزْنَ قال والغَيْذَى قال الزمخشري كأَنَّه فَيْعَلٌ من غَذا يَغْذُو إِذا سالَ قال ولم أَسمع بفَيْعل في معتلّ اللام غير هذا إِلاَّ الكَيْهاةَ وهي الناقة الضَّخْمة قال الخطابي إِن كانَ محفوظاً فلا أُراه سُمِّي به إِلاَّ لسيلان الماء من غَذَا يَغْذُو وغَذَا البَوْلُ انْقَطَع وغَذَا أَي أَسْرَع والغَذَوانُ المُسْرِعُ الذي يَغْذُو ببَوْلِه إِذا جَرَى قال وصَخْر بن عَمْرِو بنِ الشريدِ كأَنَّه أَخُو الحَربِ فَوْقَ القارِح الغَذَوانِ هذه رواية الكوفيين ورواه غيرهم العَدَوانِ بالفتح وقد غَذَا والغَذَوانُ أَيضاً المُسْرِع وفي الصحاح والغَذَوانُ من الخَيْل النَّشِيطُ المُسْرِعُ وقد روي بيتُ امرئ القيس كَتَيْسِ ظِباءِ الحُلَّب الغَذَوانِ مكان العَدَوانِ أَبو عبيد غَذَا الماءُ يَغْذُو إِذا مرَّ مرّاً مُسرِعاً قال الهذلي تَعْنُو بمَخْرُوتٍ لَه ناضِحٌ ذُو رَيِّقٍ يَغْذُو وذُو شَلْشَلِ وعَرَقٌ غاذٍ أَي جارٍ والغَذَوان النَّشِيطُ من الخيل وغذا الفَرسُ غَذواً مَرَّ مَرّاً سَريعاً أَبوزيد الغاذِية يافُوخُ الرَأْسِ ما كانَتْ جِلْدَةً رَطْبَةً وجَمْعُها الغَواذِي قال ابن سيده والغاذِيةُ من الصَّبيِّ الرَّمَّاعَةُ ما دامَتْ رَطْبَةً فإِذا صَلُبَتْ وصارَتْ عَظماً فهي يافُوخٌ
الرائد
* غذا يغذو: غذوا. (غذو) 1-ه الطعام أو به: أعطاه إياه. 2-ه الطعام: صلح عليه وأثر فيه وكفاه. 3-أسرع. 4-العرق: سال دما. 5-السائل: سال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: