وصف و معنى و تعريف كلمة مغطاة:


مغطاة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و غين (غ) و طاء (ط) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح مغطاة في معاجم اللغة العربية:



مغطاة

جذر [غطة]

  1. مُغَطّاة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لمفعول غطَّى / غطَّى على
    • مُغَطَّاة البذور : نباتات زهريّة بذورها محفوظة في غلاف ثمريّ مثل البندقة والقرن والثمار
  2. صناديق مغطّاة: (مصطلحات)
    • صناديق استثمار في أدوات سائلة كالعملة ومشتقّات سعر الفائدة بهدف الاستفادة من حركات الأسعار في أسواق الصرف الأجنبي والسندات . ( مالية )
  3. معاملة مغطّاة: (مصطلحات)
    • قيام البنك المركزي باقتراض أموال بضمان أوراق مالية . ( مالية )
  4. عملة مغطّاة: (مصطلحات)

    • يكون الغطاء إمّا ذهباً أو سلّة عملات حقوق السحب الخاصّة أو عملة صعبة . ( مالية )
,
  1. مغطّاة البذور
    • ( نت ) نباتات زهريّة بذورها محفوظة في غلاف ثمريّ مثل البندقة والقرن والثمار .

    المعجم: عربي عامة

  2. مُغَطَّاة
    • مُغَطَّاة :-
      صيغة المؤنَّث لمفعول غطَّى / غطَّى على .
      مُغَطَّاة البذور : ( النبات ) نباتات زهريّة بذورها محفوظة في غلاف ثمريّ مثل البندقة والقرن والثمار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. صناديق مغطّاة
    • صناديق استثمار في أدوات سائلة كالعملة ومشتقّات سعر الفائدة بهدف الاستفادة من حركات الأسعار في أسواق الصرف الأجنبي والسندات ، وتعني بالانجليزية : hedge funds

    المعجم: مالية

  4. عملة مغطّاة
    • يكون الغطاء إمّا ذهباً أو سلّة عملات حقوق السحب الخاصّة أو عملة صعبة ، وتعني بالانجليزية : backed currency

    المعجم: مالية

  5. معاملة مغطّاة
    • قيام البنك المركزي باقتراض أموال بضمان أوراق مالية . ، وتعني بالانجليزية : matched transaction

    المعجم: مالية

,
  1. مَغَطَ
    • ـ مَغَطَ الرامِي في قَوْسِه : أغْرَقَ ،
      ـ مَغَطَ الشيءَ : مَدَّه يَسْتَطيلُه .
      ـ مَغْطُ : مَدُّ شيءٍ لَيِّنٍ كالمُصْرانِ فامْتَغَطَ وامَّغَطَ ، مُشدَّدَةً .
      ـ مُمَّغِطُ : المُمَّعِطُ .
      ـ تَمَغَّطَ البعيرُ : مَدَّ يَدَيْه شَديدًا ،
      ـ تَمَغَّطَ الفَرَسُ : جَرَى حتى لا يَجِد مزيداً ، أو مَدَّ قَوائِمَهُ ، وتَمَطَّى في جَرْيِه ،
      ـ تَمَغَّطَ فلانٌ تحتَ الهَدَمِ : قَتَلَه الغُبارُ .
      ـ امْتَغَطَ سَيْفَه : اسْتَلَّهُ ،
      ـ امْتَغَطَ النهارُ : ارْتَفَعَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أغطشَ
    • أغطشَ يُغطش ، إغطاشًا ، فهو مُغطِش ، والمفعول مُغطَش ( للمتعدِّي ) :-
      أغطش اللَّيلُ / أغطش البصرُ أظلم .
      أغطش اللهُ اللَّيلَ : أظلمه :- { وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. غطرسَ
    • غطرسَ على يُغطرِس ، غطرسةً ، فهو مغطرِس ، والمفعول مغطرَسٌ عليه :-
      غطرس على أقرانه تطاول عليهم وتكبَّر :- لا تُغطرس على النّاس وإن كنت صاحبَ سلطة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. مَغَطَ
    • مَغَطَ الشيءَ مَغَطَ َ مَغْطاً : مدَّه يستطيلُه .
      يقال : مَغَطَ الرجلُ القوسَ : إِذا مدّها بالوَتَر .
      وقيل : هو خاصٌّ بمدّ الشيءِ الليِّن كالمُصْرَان .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. مَغْطَسَ
    • مَغْطَسَ الحجرَ ونحوَه : زوَّده بالقوة المغناطيسية .
      فهو مُمَغْطِسٌ ، والحَجَر ونحوُه : ممغطَسٌ .
      ( وانظر : المغناطيس ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَغَطَ
    • [ م غ ط ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). مَغَطْتُ ، أَمْغَطُ ، اِمْغَطْ ، مصدر مَغْطٌ . :- مَغَطَ الْمَطَّاطَ :- : مَدَّدَهُ ، مَطَّطَهُ لِيَطُولَ .

    المعجم: الغني

  7. مَغَّطَ
    • [ م غ ط ]. ( فعل : رباعي متعد ). مَغَّطْتُ ، أُمَغِّطُ ، مَغِّطْ ، مصدر تَمْغِيطٌ . :- مَغَّطَ الْمَطَّاطَ :- : مَغَطَهُ ، مَدَّدَهُ ، مَطَّطَهُ ، وَهُوَ خَاصٌّ بِالشَّيْءِ اللَّيِّنِ .

    المعجم: الغني

  8. مَغْطِسٌ


    • جمع : مَغَاطِسُ . [ غ ط س ]. : حَوْضُ الْمَاءِ فِي الْحَمَّامِ .

    المعجم: الغني

  9. مَغْطِس
    • مَغْطِس :-
      جمع مغاطِسُ : اسم مكان من غطَسَ في : حوض الماء في الحمامات العامّة يتّخذ للغَوْص :- نزل المَغْطَس للاستحمام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. مِغْطَس
    • مِغْطَس :-
      جمع مغاطِسُ : مَغْطِس ، حوض الماء في الحمامات العامّة يتّخذ للغَوْص :- نزل المِغْطَس للاستحمام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. المَغْطِسُ
    • المَغْطِسُ : موضعُ الغطس في الحمام ونحوه . والجمع : مغاطس .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَغَط
    • مغط - يمغط ، مغطا
      1 - مغط الشيء : مده ليطيله « مغط المطاط ، مغط المصران »

    المعجم: الرائد

  13. مَغَّط
    • مغط - تمغيطا
      1 - مغط الشيء : مده ليطيله « مغط المطاط ، مغط المصران »

    المعجم: الرائد

  14. مغطَّس
    • مغطس - ج ، مغاطس
      1 - مغطس : موضع الغطس . 2 - مغطس : إناء ضخم في الحمام يغتسل فيه .

    المعجم: الرائد

  15. غطَّسَ
    • غطَّسَ يُغطِّس ، تغطِيسًا ، فهو مغطِّس ، والمفعول مغطَّس :-
      غطَّس رأسَه في الماء غمَسه فيه :- غطَّس الولدَ في الماء الدَّافئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. غطَّى
    • غطَّى / غطَّى على يُغطِّي ، غَطِّ ، تغطيةً ، فهو مُغطٍّ ، والمفعول مُغطًّى :-
      • غطَّت وجهَها بالنِّقاب سترته ، وارته ، عكسه كشفته :- غطَّى عيوبَه ، - غطَّى الثَّوبُ رجليه ، - أرض مغطّاة بالأزهار ، - غطّى الليلُ فلانًا : لَفَّه بظلامه .
      غطَّى الصحفيُّ أنباءَ المؤتمر : أوفاها حقَّها من الرِّعاية والاهتمام ، استوعبها ولم يترك منها شيئًا :- غطَّى الباحث موضوع الرسالة .
      غطَّى النَّفقاتِ ونحوَها : ( الاقتصاد ) خصَّص لها من المال ما يلزمها :- غطَّتِ الدَّولةُ العجزَ في الميزانيّة بالقروض ، - غطَّى نفقات الرِّحلة .
      غطَّى إرسال القمر الصناعي المنطقة العربيّة : شمِلها وعمَّها .
      غطَّى على أقرانه : حجبهم :- غطَّت بجمالها على سائر النِّساء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. مغط
    • " المَغْط : مدّ الشيء يستطيله وخص بعضهم به مدّ الشيء الليِّن كالمُصْرانِ ونحوه ، مغَطَه يَمْغُطه مَغْطاً فامَّغَط وامْتَغَط .
      والمُمَّغِطُ : الطويل ليس بالبائن الطول ، وقيل : الطويل مطلقاً كأَنه مدَّ مدّاً من طوله .
      ووصف علي ، عليه السلام ، النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فقال : لم يكن بالطويل الممَّغِط ولا القصير المتردّد ؛ يقول : لم يكن بالطويل البائن ولكنه كان رَبْعة .
      الأَصمعي : المُمَّغِط ، بتشديد الميم الثانية ، المتناهي الطول .
      وامَّغط النهار امِّغاطاً : طال وامتدَّ .
      ومغَط في القوس يَمْغَطُ (* قوله « يمغط » كذا ضبط في الأصل ، ومقتضى اطلاق المجد انه من باب كتب .) مغْطاً مثل مخط : نزع فيها بسهم أَو بغيره .
      ومغَط الرجلُ القوس مغطاً إِذا مدَّها بالوتر .
      وقال ابن شميل : شدَّ ما مغَطَ في قوسه إِذا أَغرق في نزْع الوتر ومدّه ليُبْعِد السهم .
      ومَغَطْت الحبل وغيره إِذا مددته ، وأَصله مُنْمغِط والنون للمطاوعة فقلبت ميماً وأُدغمت في الميم ، ويقال بالعين المهملة بمعناه .
      والمغط : مدّ البعير يديه في السير ؛

      قال : مَغْطاً يَمُدُّ غَضَنَ الآباطِ وقد تمغَّط ، وكذلك في عدْو الفرس أَن يمُدَّ ضبْعيه .
      قال أَبو عبيدة : فرس مُتَمَغِّطٌ والأُنثى مُتَمغِّطةٌ .
      والتمغُّطُ : أَن يمُدّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مَزيداً في جَرْيِه ويَحْتَشِيَ رجليه في بطنه حتى لا يجد مَزيداً للإلحاق ثم يكون ذلك منه في غير احْتلاط ، يسْبَح بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماع .
      وقال مرة : التمغُّطُ أَن يمدّ قَوائمه ويتمَطَّى في جَرْيِه .
      وامْتَغَطَ النهارُ أَي ارتفع .
      وسقط البيت عليه فتمَغَّط فمات أَي قتله الغُبار ، قال ابن دريد : وليس بِمُسْتَعْمَل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. غطرش
    • غَطْرَشَ الليلُ بصَرَه : أَظلم عليه .
      التهذيب : غطرَش بصرُه غَطْرَشةً إِذا أَظلم .

    المعجم: لسان العرب

  19. غطل
    • " غَطَلَت السماء وأَغْطَلَت : أَطبق دَجْنُها .
      وغَطِلَ الليلُ غَطَلاً : الْتَبَستْ ظلمتُه .
      والغَيْطَلةُ والغَيْطُولُ : الظلمة المتراكمة .
      وغَيْطَلة الليلِ : الْتِجاجُ سوادِه .
      والغَيْطلةُ : الْتِباسُ الظلام وتراكُمُه ؛

      وأَنشد : وقد كَسانا لَيْلُه غَياطِلا وأَنشد ابن بري للفرزدق في الغَيْطَلة الظلمة : والليلُ مُخْتَلِطُ الغَياطِل أَلْيَلُ أَبو عبيد : المُغْطَئِلُّ الراكبُ بعضه بعضاً .
      وحكى ابن بري : الغَيطَلةُ الْتِفافُ الناس ، ويقال الغَيْضةُ .
      المحكم : والغَيْطلُ والغَيْطلةُ الشجرُ الكثير الملْتَفّ ، وكذلك العشب ، وقيل : هو اجتماع الشجر والتفافه ؛ قال امرؤ القيس : فظَلَّ يُرَنَّحُ في غَيْطَلٍ ، كما يَسْتَدِيرُ الحِمارُ النَّعِر تَرَنَّحَ : تمايَل من سُكْرٍ أَو غيره .
      والغَيْطَلُ : جمع غَيْطَلة .
      والغَيْطَلةُ : الأَجَمة ؛ وقال أَبو حنيفة : الغَيْطَلةُ جماعة الشجر والعشب ، قال : وكل ملتف مُخْتلِط غَيْطلة ، وخص أَبو حنيفة مرة بالغَيْطلة جماعةَ الظرفاء ؛ وأَما قول زهير : كما استَغاثَ ، بِسَيءٍ ، فَزُّ غَيْطلةٍ ، خافَ العُيونَ ، فلم يُنْظَرْ به الحَشَكُ فيقال : هي الشجر الملتف أَي ولدته أُمُّه في غَيْطلة .
      وقال أَبو عبيدة : الغَيْطَلةُ البقرة الوحشية ، وقال ثعلب : هي البقرة فلم يخُصَّ الوحشيةَ من غيرها .
      والغَيْطَلةُ : واحدةُ الغَياطِل ، وهي ذوات اللبن من الظباء والبقر .
      والغَيْطَلةُ : ازدحامُ الناس ، يقال : أَتانا في غَيْطَلةٍ أَي في زحمة ؛ قال الراعي : بِغَيْطَلةٍ إِذا الْتَفَّتْ علينا ، نَشَدْناها المَواعِدَ والدُّيُونا أَراد مُزْدَحَم الظعائنِ يوم الظَّعْن .
      والغَيْطَلةُ : الأَكل والشرب والفَرَح بالأَمْنِ .
      والغَيْطَلةُ : المالُ المُطْغي .
      والغَيْطَلةُ : الصوتُ والجلَبةُ ، تقول : سمعت غَيْطَلَتهم وغَيْطَلاتِهم .
      وغَيْطَلة الحرب : كثرةُ أَصواتها وغُبارِها .
      وغَيْطَلوا في الحديث : أَفاضوا فيه وارتفعت أَصواتهم به ؛ عن الهَجَرِيّ .
      والغَيْطَلةُ : اجتماعُ الناس والتفافهم ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والغَيْطَلةُ : الجماعة ؛ عن ثعلب .
      ابن الأَعرابي : الغُوطالةُ الرَّوْضةُ .
      والغَيْطَلةُ : غلبة النعاس .
      والغَيْطَلُ : السِّنَّوْرُ كالخَيْطَل ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. غطرس
    • " الغَطْرسة والتَغَطْرُس : الإِعجاب بالشيء والتَّطاوُل على الأَقْران ؛

      وأَنشد : كم فِيهمُ من فارِس مُتَغَطْرِسٍ ، شاكِي السِّلاح ، يَذُبُّ عن مَكْروبِ وقيل : هو الظُّلْم والتكبُّر .
      والغِطْرِس والغِطْرِيسُ والمُتَغَطْرِس : الظالم المتكبر ، قال الكُمَيت يخاطب بني مَرْوان : ولولا حِبالٌ منكمُ هي أَمْرَسَتْ جَنائِبَنا ، كُنَّا الأُتاةَ الغَطارِسَا وقد تَغَطْرَسَ ، فهو مُتَغَطْرِس .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : لولا التَّغَطْرُس ما غَسَلْت يَدي .
      التَّغَطْرُس : الكِبر .
      المُؤَرِّج : تَغَطْرس في مِشْيَتِه إِذا تَبَخْتَر ، وتَغَطْرَس إِذا تَعسَّف الطريق .
      ورجل مُتَغَطْرِس : بخيل ؛ في كلام هذيل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. غطط
    • " غَطّه في الماء يَغُطُّه ويَغِطُّه غَطّاً : غَطَّسَه وغَمَسَه ومَقَلَه وغَوَّصَه فيه .
      وانْغَطَّ هو في الماء انْغِطاطاً إِذ انْقَمَس فيه ، بالقاف .
      وتَغاطَّ القومُ يَتَغاطُّونَ أَي يَتَماقَلُون في الماء .
      وفي حديث ابتداء الوَحْي : فأَخَذني جِبريلُ فَغَطَّنِي ؛ الغَطُّ : العَصْرُ الشديد والكَبْسُ ، ومنه الغَطُّ في الماء الغَوْصُ ، قيل : إِنما غَطَّه لِيَخْتَبِره هل يقول من تلقاء نفسه شيئاً .
      وفي حديث زيد بن الخطاب وعاصم بن عمر : أَنهما كانا يَتغاطّانِ في الماء وعمر ينظر أَي يَتَغامَسانِ فيه يَغُطُّ كلُّ واحد منهما صاحِبَه .
      وغَطَّ في نومه يَغِطُّ غَطِيطاً : نَخَرَ .
      وغطَّ البعيرُ يغِطُّ غَطِيطاً أَي هَدَرَ في الشِّقْشقةِ ، وقيل : هَدَرَ في غير الشقشقة ، قال : وإِذا لم يكن في الشقشقة فهو هَدِيرٌ .
      وفي الحديث : واللّهِ ما يَغِطُّ لنا بعير ؛ غطَّ البعيرُ : هدَر في الشِّقْشقةِ ، والناقةُ تَهْدِرُ ولا تَغِطُّ لأَنه لا شِقْشِقةَ لَها .
      وغَطِيطُ النائمِ والمَخْنوقِ : نَخِيرُه .
      وفي الحديث : أَنه نامَ حتى سُمِعَ غَطِيطُه ؛ هو الصوت الذي يخرج مع نفس النائم ، وهو ترديده حيث لا يجد مَساغاً ، وغَطَّ يَغِطُّ غَطّاً وغَطِيطاً ، فهو غائطٌ .
      وفي حديث نزول الوحي : فإِذا هو مُحْمَرُّ الوجهِ يَغِطُّ .
      وغطَّ الفَهْد والنِّمرُ والحُبارى : صوَّتَ .
      والغَطاط : القَطا ، بفتح الغين ، وقيل : ضَرْب من القطا ، واحدته غَطاطةٌ ؛ قال الشاعر : فأَثارَ فارِطُهُمْ غَطاطاً جُثَّماً ، أَصْواتُها كتَراطُنِ الفُرْسِ وقيل : القَطا ضرْبانِ : فالقِصارُ الأَرجلِ الصفْرُ الأَعناقِ السودُ القوادِم الصُّهْبُ الخَوافِي هي الكُدْرِيَّةُ والجُونِيَّةُ ، والطِّوالُ الأَرجلِ البيضُ البطونِ الغُبْرُ الظهورِ الواسعةُ العُيونِ هي الغَطاطُ ؛ وقيل : الغطاط ضرب من الطير ليس من القطا هنَّ غُبْر البطونِ والظهورِ والأَبدان سودُ الأَجنحة ، وقيل : سودُ بطونِ الأَجنحةِ طِوالُ الأَرجل والأَعْناقِ لِطافٌ ، وبأَخْدَعَيِ الغَطاطةِ مثلُ الرَّقْمَتَيْنِ خَطَّانِ أَسود وأَبيض ، وهي لطيفة فوق المُكَّاء ، وإِنما تُصادُ بالفخّ ليس تكون أَسْراباً أَكثر ما تكون ثلاثاً أَو اثنتين ، ولهن أَصوات وهنَّ غُثْم ، ووصفها الجوهري بهذه الصفة على أَنها ضرب من القطا ، وقيل : الغَطاطُ طائر .
      وفي التهذيب : القطا ضربانِ : جُونِيٌّ وغَطاطٌ ، فالغَطاطُ منها ما كان أَسودَ باطِن الجناح ، مُصْفَرَّةَ الحُلوق قَصيرَة الأَرجل في ذَنَبِها (* هكذا في الأَصل : ذكَّرَ أَوّلاً في قوله : ما كان اسود باطن الجناح ثم أنَّث .) رِيشتانِ أَطولُ من سائر الذنب .
      التهذيب : الغَطاغِطُ إِناثُ السَّخْلِ ؛ قال الأَزهري : هذا تصحيف وصوابه العَطاعِطُ ، بالعين المهملة ، الواحد عُطْعُطٌ وعُتْعُتٌ ، قاله ابن الأَعرابي وغيره .
      والغُطاطُ ، بضم الغين : الصبح ، وقيل : اخْتِلاطُ ظَلام آخر الليل بِضياء أَوّل النهار ، وقيل : بقية من سواد الليل ، وقيل : هو أَول الصبح ؛

      وأَنشد أَبو العباس في الغُطاطِ : قامَ إِلى أَدْماءَ في الغُطاطِ ، يَمْشِي بِمِثْلِ قائمِ الفُسْطاطِ وقال رؤْبة : يا أَيُّها الشَّاحِجُ بالغُطاطِ ، إِنّي لوَرّادٌ على الضِّناطِ والضِّناطُ : الكثرة والزِّحامُ ؛ وقول الهذلي : يَتَعَطَّفون على المُضافِ ، ولو رَأَوْا أُولَى الوَعاوِعِ كالغُطاطِ المُقْبِلِ روي بالفتح والضم ، فمن رَوى بالفتح أَراد أَنَّ عَدِيَّ القومِ يَهْوَوْنَ إِلى الحَرْب هوِيّ الغَطاطِ يشبههم بالقَطا ، ومن رواه بالضم أَراد أَنهم كَسوادِ السَّدَفِ ، ونسب الجوهريّ هذا البيت لابن أَحْمر وخَطَّأَه ابن بَرّي وقال هو لأَبي كبير الهُذَليّ ؛

      وأَنشده : لا يُجْفِلُون عن المُضافِ ، إِذا رأَوا أُولى الوَعاوِعِ كالغُطاط المقبل فإِما أَن يكون البيت بعينه أَو هو لشاعر آخر .
      وقال ثعلب : الغُطاط والغَطاطُ السَّحَرُ .
      ابن الأَعرابي : الأَغَطُّ الغَنِيُّ .
      قال الأَزهري : شكَّ الشيخ في الأَغَطّ الغني .
      والغَطْغَطةُ : حِكاية صوتِ القِدْر في الغلَيَانِ وما أَبهها ، وقيل : هو اشتداد غَلَيانِها ، وقد غَطْغَطَت فهي مُغَطْغِطة ، والغَطغطة يحكى بها ضرب من الصوت .
      والمُغَطْغِطَةُ : القِدْر الشديدةُ الغليان .
      وفي حديث جابر : وإِنَّ بُرْمَتَنا لَتَغِطُّ أَي تَغْلِي ويُسمع غَطِيطُها .
      وغَطْغَطَ البحرُ : غَلَتْ أَمواجُه .
      وغَطْغَطَ عليه النومُ : غلَب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. غطش
    • " الغَطَشُ في العين : شِبْهُ العَمَشُ ، غَطِشَ غَطَشاً واغْطاش ، ورجل غَطِشٌ وأَغْطَشُ وقد غَطِشَ وامرأَة غَطْشَى بَيّنا الغَطَشِ .
      والغَطَشُ : الضعف في البصر كما يَنْظُر ببعض بصره ؛ ويقال : هو الذي لا يفتح عَيْنَيه في الشمس ؛ قال رؤبة : أُرِيهُمُ بالنظَرِ التغْطِيش والغُطَاشُ : ظلمةُ الليل واختلاطُه ، ليل أَغْطَشُ وقد أُغْطشَ الليلُ بنفسه .
      وأَغْطَشَه اللَّه أَي أَظْلَمه .
      وغَطَشَ الليلُ ، فهو غاطِشٌ أَي مُظْلم .
      الفراء في قوله تعالى : وأَغطَشَ لَيْلَها ، أَي أَظلم ليلَها .
      وقال الأَصمعي : الغَطْشُ السَّدَفُ .
      يقال : أَتيتُه غَطْشاً وقد أَغطَشَ الليل ، وجعل أَبو تراب الغَطْشَ مُعاقِباً للغَبَش .
      ومفَازةٌ غَطْشى : غَمَّةُ المَسالكِ لا يُهتدى فيها ؛ حكاه أَبو عبيد عن الأَصمعي .
      وفلاة غَطْشَى : لا يُهتدى لها .
      والمُتَغاطِشُ : المُتعامي عن الشيء .
      وفلاة غَطْشاءُ وغَطِيشٌ : لا يُهتدى فيها لطريق .
      وفلاة غَطْشى ، مقصور ؛ عن كراع : مُظْلمة حكاها مع ظَمْأَى وغَرْثَى ونحوِهما مما قد عُرِفَ أَنه مقصور ؛ قال الأَعشى : ويَهْماء بالليل غَطْشى الفَلا ةِ ، يُؤْنِسُني صوْتُ فيَّادِها الأَصمعي في باب الفلوات : الأرض اليَهْماء التي لا يهتدى فيها لطَريق ، والغَطْشى مثلُه .
      وغَطِّشُ لي شيئاً حتى أَذْكُر أَي افتح لي .
      اللحياني : غَطِّشْ لي شيئاً ووَطَّشْ لي شيئاً أَي افتح لي شيئاً ووجْهاً .
      وسَمَتَ لهم يسْمِتُ سَمْتاً إِذا هو هيَّأَ لهم وجهَ العمل والرأْي والكلام ، وقد وَحَى لهم يَحي ووَطّشَ بمعنى واحد ؛ من لغة أَبي ثروان .
      والمُتغاطِشُ : المتعامي عن الشيء .
      أَبو سعيد : هو يتَغاطَشُ عن الأَمر ويَتَغاطَسُ أَي يَتَغافَلُ .
      ومِياهُ غُطَيْشٍ : من أَسماء السَّراب ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال أَبو علي : وهو تصغير الأَغْطَش تصغير الترخيم وذلك لأَن شدة الحر تَسْمَدِرُّ فيه الأَبصارُ فيكون كالظلمة ونظيره صَكّةُ عُمَيٍّ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في تقوية ذلك : ظَلِلْنا نخْبِطُ الطَّلْماءَ طِهْراً لَدَيْه ، والمَطِيُّ له أُوارُ "

    المعجم: لسان العرب

  23. غطس
    • " الغَطْس في الماء : الغَمْسُ فيه .
      غَطَسَه في الماء يَغْطِسُه غَطْساً وغَطَّسَه في الماء وقَمَسَه ومَقَلَه : غَمَسَه فيه .
      وهما يَتَغاطَسان في الماء يَتَقامَسان إِذا تَماقَلاَ فيه ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : وأَلْقَتْ ذِراعَيْها ، وأَدْنَتُ لَبَانَها مِنَ الماء ، حتى قُلْت : في الجَمِّ تَغْطِسُ وتَغاطَسَ القومُ في الماء : تَغاطُّوا فيه ؛ قال مَعْن ابن أَوس : كأَنَّ الكُهُولَ الشُّمْطَ في حُجُراتِها تَغاطَسُ ي تَيَّارِها ، حِين تَحْفِلُ وليلٌ غاطِس : كغاطِش .
      والمَغْنِيطِسُ : حَجَرٌ (* قوله « والمغنطس حجر » ويقال له أيضاً مغنطيس ومغناطيس ، بكسر الميم فيهما ، وسكون الغين ، وفتح النون ، وكسر الطاء كما في القاموس .) يَجْذِبُ الحديد ، وهو معرّب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مغطاة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
مغطاة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لمفعول غطى / غطى على . • مغطاة البذور : ( نت ) نباتات زهرية بذورها محفوظة في غلاف ثمري مثل البندقة والقرن والثمار .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: