وصف و معنى و تعريف كلمة مغلاة:


مغلاة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و غين (غ) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح مغلاة في معاجم اللغة العربية:



مغلاة

جذر [غلة]

  1. مِغلاة: (اسم)
    • الجمع : مَغَالٍ
    • آلَةٌ تُغْلَى بِهَا النَّبَاتَاتُ والبُنُّ وغَيْرُهَا مِنَ السَّوَائِلِ
  2. مَغالِي: (اسم)
    • مَغالِي :جمع مِغْلاة
  3. غلا : (فعل)
    • غلا في الأمر تشدَّد فيه حتَّى جاوز الحدّ وأفرط تكلَّم/ مدحه بدون غُلُوّ،
    • غلا يَغلُو ، اغْلُ ، غَلاءً ، فهو غالٍ
    • غلا السعرُ ارتفع وزاد عن الحدّ المقبول، ضد رخُص مُنِع استيراد هذه البضاعة فغلا سعرُها،
    • الكفاح ضد غلاء المعيشة
    • بذَل كلَّ غالٍ،
    • بعته بالغالي،
    • ما خفّ حَمْله وغلا ثمنُه: قليل الوزن غالي الثَّمن
  4. غَلاَ : (فعل)
    • غَلا، يَغْلُو، مصدر غُلُوٌّ، غَلاَءٌ ، فهو غالٍ، وغَلِيٌّ ، والجمع : غُلاةٌ والمفعول مَغْلُوٌّ فيه
    • غَلاَ السِّعْرُ : زَادَ، اِرْتَفَعَ
    • غَلاَ فِي أَمْرِهِ : جَاوَزَ الْحَدَّ
    • غَلاَ النَّبْتُ : اِرْتَفَعَ وَعَظُمَ وَالْتَفَّ
    • غَلاَ السَّهْمُ : اِرْتَفَعَ فِي ذَهَابِهِ وَجَاوَزَ الْمَدَى
    • غَلاَ بِالسَّهْمِ : رَفَعَ بِهِ يَدَيْهِ يُرِيدُ أَنْ يَبْلُغَ بِهِ أَقْصَى العُلُوِّ
    • غَلاَ النبتُ: ارتفع وعَظُم والتفَّ
    • غَلاَ فلانٌ في الأَمر والدِّين: تشدَّد فيه وجاوز الحدَّ وأَفرط
    • غلا بها عَظْمٌ: سَمِنَتْ


  5. غلاّ : (اسم)
    • غلاّ : مصدر غَلَّ
  6. أَغْلَى: (فعل)
    • أغلى يُغلي ، أغْلِ ، إغلاءً ، فهو مُغْلٍ ، والمفعول مُغلًى
    • أغلى السِّعْر: رفعه، جعله غاليًا
    • أغْلَى مَا اشْتَرَاهُ مِنَ السُّوقِ : اِشْتَرَاهُ غَالياً
    • أغْلَى الفَوَاكِهَ فِي السُّوقِ : وَجَدَهَا غَالِيَةً
    • أغْلَتِ الْمَرْأَةُ القِدْرَ : جَعَلتْ مَا فِيهَا يَفُورُ، يَغْلِي
    • أَغْلَى الرَّجُلُ : سَلَّمَ مِنْ بُعْدٍ وأشَارَ
    • أَغْلَى الكَرْمُ: التفَّ ورقُه وكثُرَتْ أَغصانُهُ وطال
    • أَغْلَى الكَرْمَ: خَفَّفَ من ورقه ليرتفعَ ويجودَ
  7. تَغَلَّى: (فعل)
    • تَغَلَّى بالغالية: تطيَّب
  8. غَلِيّ: (اسم)
    • غَلِيّ : فاعل من غَلاَ
  9. غَلْي: (اسم)
    • غَلْي : مصدر غَلَى
  10. غَلي: (اسم)


    • مصدر غَلَى
    • غَلْيُ القِدْرِ : فَوَرَانُهَا بِقُوَّةِ الحَرَارَةِ
  11. غَليّ: (اسم)
    • سِعْرٌ غَلِيٌّ : مُرْتَفِعٌ
  12. مَغليّ: (اسم)
    • مَغليّ : اسم المفعول من غَلَى
  13. مُغْلي: (اسم)
    • مُغْلي : فاعل من أَغْلَى
  14. مُغلّي: (اسم)
    • مُغلّي : فاعل من غَلَّى
  15. إِغلاء: (اسم)
    • إغلاء : مصدر أَغْلَى
  16. مُغلّى: (اسم)


    • مُغلّى : اسم المفعول من غَلَّى
  17. مُغلى: (اسم)
    • مُغلى : اسم المفعول من أَغْلَى
  18. إِغلاء: (اسم)
    • مصدر أغلى
  19. غالي: (اسم)
    • غالي : فاعل من غَلاَ
  20. غالي: (اسم)
    • غالي : فاعل من غَلَى
  21. غالي: (اسم)
    • الغَالِي : خلاف الرَّخيص
    • الغَالِي: اللَّحمُ السَّمين
  22. غَلية: (اسم)


    • الجمع : غَلَيات و غَلْيَات
    • اسم مرَّة من غلَى
  23. الغلي: (اسم)
    • صوت غليان وفوران الماء من الحرارة
  24. مَغْلُوّ: (اسم)
    • مَغْلُوّ : اسم المفعول من غَلاَ
  25. أغْلَى: (اسم)
    • هُوَ مِنْ أَغْلَى النَّاسِ : مِنْ أعَزِّهِمْ
    • هَذَا أغْلَى شَيْءٍ عِنْدِي : أنْفَسُ
,
  1. مِغلاة
    • مغلاة - ج، مغال
      1- مغلاة : سهم يرمى إلى أقصى الغاية. 2- مغلاة الة تغلى بها النباتات ونحوها.

    المعجم: الرائد

  2. مِغْلاَةٌ

    • جمع: مَغَالٍ. [غ ل ي].: آلَةٌ تُغْلَى بِهَا النَّبَاتَاتُ والبُنُّ وغَيْرُهَا مِنَ السَّوَائِلِ. :-مِغْلاَةٌ كَهْرَبَائِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  3. غلا
    • "الغَلاءُ: نَقيضُ الرُّخْصِ.
      غَلا السِّعْرُ وغيرُه يَغْلُو غَلاءً، ممدود، فهو غالٍ وغَلِيٌّ؛ الأَخيرة عن كراعٍ.
      وأَغْلاهُ الله: جَعَلَه غالِياً.
      وغالى بالشيءِ: اشْتَراهُ بثَمنٍ غالٍ.
      وغالى بالشيءِ وغَلاَّه: سامَ فأَبْعَطَ؛ قال الشاعر: نُغالي اللَّحمَ للأَضْيافِ نِيئاً،ونُرْخِصُهُ إِذا نَضِجَ القَديرُ فحذف الباء وهو يريدُها، كما يقال لَعِبْتُ الكِعابَ ولَعِبْتُ بالكِعابِ، المعنى نُغالي باللحمِ.
      وقال أَبو مالك: نُغالي اللحمَ نَشتَريه غالياً ثم نَبْذُلُه ونُطْعِمُه إِذا نَضِجَ في قُدُورِنا.
      ويقال أَيضاً: أَغْلى؛ قال الشاعر: كأَنَّها دُرَّة أَغْلى التِّجارُ بها وقال ابن بري: شاهدُ أَغْلى اللحمَ قول شَبيب بن البَرْصاء: وإِني لأَغْلي اللحمَ نِيئاً، وإنَّني لمُمْسٍ بهَيْنِ اللحم، وهو نَضِيجُ الفراء: غالَيْتُ اللحمَ وغالَيتُ باللحم جائز.
      ويقال: غالَيتُ صَداق المرأَة أَي أَغْلَيته؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه: لا تُغالوا صُدُقات النساء، وفي رواية: لا تُغالوا صُدُقَ النساء، وفي رواية: في صَدُقاتِهنَّ،أَي لا تُبالِغُوا في كثرة الصَّداقِ، وأَصلُ الغَلاء الارتفاعُ ومُجاوَزة القَدْرِ في كلِّ شيء.
      وبِعْتُه بالغَلاءِ والغالي والغَلِيّ؛ كلهنَّ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ولو أَنَّا نُباعُ كَلامَ سَلْمى،لأَعْطَيْنا به ثَمَناً غَلِيَّا وغَلا في الدِّينِ والأَمْر يَغْلُو غُلُوّاً: جاوَزَ حَدَّه.
      وفي التنزيل: لا تَغْلُوا في دينِكم؛ وقال الحَرِث بن خالد: خُمْصانة قَلِق مُوَشَّحُها،رُؤْد الشَّبابِ غَلا بها عَظْمُ التهذيب: وقال بعضهم غَلَوْت في الأَمر غُلُوّاً وغَلانِيَةً وغَلانِياً إِذا ‏جاوزْتَ فيه الحَدّ وأفْرَطْت فيه؛ قال الأَعشى: أَنشده ابن بري: أَوْ زِدْ عليه الغَلانِيا وفي التهذيب: زادوا فيه النونَ؛ قال ذو الرمة: وذو الشَّنْءِ فاشْنَأْه، وذو الوِدِّ فاجْزِه على وِدِّه، وازْدَدْ عليه الغَلانِيا زاد فيه النونَ.
      وفي الحديث: إِياكم والغُلُوَّ في الدين أَي التَّشَدُّدَ فيه ومجاوَزة الحَدِّ، كالحديث الآخر: إِنَّ هذا الدينَ مَتِينٌ فأَوْغِلْ فيه بِرفْقٍ، وقيل: معناه البحثُ عن بواطنِ الأَشْياء والكَشْفُ عن عِلَلِها وغَوامِضِ مُتَعَبَّداتِها؛ ومنه الحديث: وحاملُ القرآن غيرُ الغالي فيه ولا الجافي عنه، إِنما، قال ذلك لأَنَّ من آدابه وأَخلاقِه التي أَمرَ بها القَصْدَ في الأُمورِ، وخيرُ الأُمورِ أَوْساطُها.
      و: كلا طَرَفَيْ قَصْدِ الأُمورِ ذَمِيمُ والغُلُوُّ: الإِعْداءُ.
      وغَلا بالسَّهْمِ يَغْلُو غَلْواً وغُلُوًّا وغالَى به غِلاءً: رَفَع يدَه يريد به أَقْصَى الغاية وهو من التجاوزِ؛ ومنه قول الشاعر: كالسَّهْمِ أَرْسَلَه من كَفِّه الغالي وقال الليث: رمى به؛

      وأَنشد للشماخ: كما سَطَع المِرِّيخُ شَمَّره الغالي والمُغالي بالسِّهْمِ: الرافِعُ يدَه يريدُ به أَقصَى الغايةِ.
      ورجلٌ غَلاَّءٌ: بَعيدُ الغُلُوِّ بالسِّهْم؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِي يصف حَلْبَة: أَمْسَوْا فَقادُوهُنّ حولَ المِيطاءْ بمائَتَيْن بغِلاءِ الغَلاَّءْ وغَلا السَّهْمُ نفسُه: ارتفَع في ذَهابِه وجاوَزَ المَدَى، وكذلك الحجَر، وكلُّ مَرْماةٍ من ذلك غَلْوَةٌ؛

      وأَنشد: من مائةٍ زَلْخٍ بمرِّيخٍ غال وكلُّه من الارتفاعِ والتَّجاوزِ، والجمعُ غَلَواتٌ وغِلاءٌ.
      وفي الحديث: أَهْدَى له يَكْسُومُ سِلاحاً وفيه سَهْم فسَمَّاه قِتْرَ الغِلاءِ؛ الغِلاء، بالكسر والمدّ: من غالَيْته أُغالِيه مُغالاةً وغِلاءً إِذا رامَيْتَه، والقِترُ سَهْم الهَدَف، وهي أَيضاً أَمَدُ جَرْيِ الفَرَسِ وشوْطِه، والأَصلُ الأَول.
      وفي حديث ابن عمر: بَيْنه وبينَ الطَّرِيق غَلْوةٌ؛ الغَلْوَةُ: قدرُ رَمْيةٍ بسَهْمٍ، وقد تُسْتَعْمَل الغَلْوة في سِباقِ الخَيْل، والغَلْوَةُ الغاية مقدار رَمْيةٍ.
      وفي المثل: جَرْيُ المُذْكيات غِلاءٌ.
      والمِغْلاةُ: سهمٌ يُتَّخَذُ لمغالاة الغَلْوَة، ويقال له المِغْلَى،بلا هاءٍ؛ قال ابن سيده: والمِغْلى سَهْمٌ تُعْلى به أَي تُرْفَعُ به اليَدُ حتى يَتَجاوزَ المِقدارَ أَو يقارِب ذلك.
      وسهمُ الغِلاءِ، ممدودٌ: السهمُ الذي يقدَّر به مَدَى الأَمْيالِ والفراسِخِ والأَرضِ التي يُسْتَبَقُ إِليها.
      التهذيب: الفَرْسَخ التامُّ خمسٌ وعشرون غَلْوَةً.
      والغُلُوُّ في القافِية: حَرَكَةُ الرَّوِيّ الساكِنِ بعد تمامِ الوزنِ، والغالي: نونٌ زائدة بعد تلك الحركة، وذلك نحو قوله في إنشادِ من أَنشده هكذا: وقاتِم الأَعْماقِ خاوي المُخْتَرَقِنْ فحركة القافِ هي الغُلُوُّ، والنونُ بعد ذلك هي الغالي، وإنما اشتُقَّ من الغُلُوِّ الذي هو التجاوُزُ لقدر ما يحبُ، وهو عندهم أَفْحَشُ من التَّعَدّي، وقد ذكرنا التَّعَدِّيَ في الموضع الذي يَليق به، ولا يُعْتَدُّ به في الوزنِ لأَنَّ الوزنَ قد تَناهَى قبلَه، جعلوا ذلك في آخرِ البيت بمَنْزلة الخَزْمِ في أَوَّله.
      والدابَّة تَغْلُو في سَيْرِها غَلْواً وتَغْتَلي بخفَّةِ قوائمِها؛ وأَنشد:فَهْي أَمامَ الفَرْقَدَيْن تَغْتَلي ابن سيده: وغَلَتِ الدابة في سَيرِها غُلُوًّا واغْتَلت ارْتَفَعَت فجاوَزَت حُسْنَ السَّيْر؛ قال الأَعشى: جُمالِيَّة تَغْتَلي بالرِّداف،إِذا كَذَبَ الآثِماتُ الهَجِيرَا والاغْتِلاءُ: الإِسْراعُ؛ قال الشاعر: كَيْفَ تَراها تَغْتَلي يا شَرْجُ،وقد سَهَجْناها فَطال السَّهْجُ؟ وناقةٌ مِغْلاةُ الوهَقِ إِذا تَوَهَّقت أَخفافُها؛ قال رؤبة: تَنَشَّطَتهُ كلُّ مِغْلاةِ الوَهَقْ،مَضْبُورَةٍ قَرْواءَ هِرْجابٍ فُنُقْ الهاء للمُخْتَرَق، وهو المفازة.
      وغَلا بالجارِية والغلام عَظْمٌ غُلُوًّا: وذلك في سرعة شبابهما وسَبْقِهِما لداتِهِما، وهو من التجاوُزِ.
      وغُلْوانُ الشَّبابِ وغُلَواؤُه: سُرْعَتُه وأَوَّله.
      أَبو عبيد: الغُلَواءُ، ممدودٌ، سرعةُ الشبابِ؛ وأنشد قول ابن الرُّقَيَّات: لمْ تَلْتَفِتْ لِلِداتِها،ومَضَتْ على غُلَوائِها وقال آخر: فَمَضَى عَلى غُلَوائِهِ، وكأَنَّه نَجْمٌ سَرَتْ عَنْهُ الغُيُومُ فَلاحَا وقال طُفَيْل: فَمَشَوْا إِلى الهَيْجاءِ، في غُلَوائِها،مَشْيَ اللُّيُوثِ بكُلِّ أَبْيَضَ مُذْهَبِ وفي حديث علي، رضي الله عنه: شُمُوخُ أَنْفِه وسُمُوُّ غُلَوائِه؛ غُلَواءُ الشبابِ: أَوَّلُه وشِرَّتُه؛ وقال ابن السكيت في قول الشاعر: خُمْصانَة قَلِق مُوَشَّحُها،رُؤد الشبابِ غَلا بِها عَظْم؟

      ‏قال: هذا مثلُ قول ابن الرقيات: لمْ تَلْتَفِتْ لِلِداتِها،ومَضَتْ على غُلَوائِها وكما، قال: كالغُصْنِ في غُلَوائِهِ المُتَأَوِّدِ وقال غيرُه: الغالي اللّحْمُ السَّمِينُ، أُخِذَ منه قوله: غَلا بها عَظْمُ إِذا سَمِنَتْ؛ وقال أَبو وجْزَة السَّعْدي: تَوَسَّطَها غالٍ عَتِيقٌ، وزانَها مُعَرّسُ مَهْرِيٍّ، به الذَّيْلُ يَلْمَعُ أَراد بمُعَرّس مَهْرِيّ حَمْلَها الذي أَجَنَّتْه في رَحِمِها من ضِرابِ جَملٍ مَهْرِيّ أَي تَوَسَّطَها شَحْم عَتِيق في سنامِها.
      ويقال للشيء إذا ارْتَفَع: قد غَلا؛ قال ذو الرمة: فما زالَ يَغْلُو حُبُّ مَيَّة عنْدَنا،ويَزْدادُ حتى لم نَجِدْ ما نَزِيدُها وغَلا النَّبْت: ارْتَفَع وعَظُمَ والْتَفَّ، قال لبيد: فغَلا فُرُوعُ الأَيْهُقانِ، وأَطْفَلَتْ،بالجَلْهَتَيْنِ، ظِباؤُها ونَعامُها وكذلك تغالى واغْلَوْلَى؛ قال ذو الرمة: مِمَّا تَغَالَى مِنَ البُهْمَى ذَوائِبُه بالصَّيْفِ، وانْضَرَجَتْ عنه الأَكامِيمُ وأَغْلى الكَرْمُ: التَفّ وَرَقُه وكَثُرَتْ نوامِيهِ وطالَ،وأَغْلاهُ: خَفَّفَ من وَرَقِه لِيَرتَفِعَ ويَجُودَ.
      وكلّ ما ارْتَفَع فقدْ غَلا وتَغالى.
      وتَغالى لَحْمُه: انْحَسر عند الضَّمادِ كأَنّه ضِدٌّ.
      التهذيب: وتَغالى لحمُ الدابَّة أَو الناقة إذا ارتفع وذهَب، وقيل: إذا انْحَسَرَ عندَ التَّضْمِير؛ قال لبيد: فإذا تَغالى لَحْمُها وتحَسَّرَتْ،وتقَطَّعت بعدَ الكَلالِ خِدامُها تغالى لَحْمُها أَي ارْتفَع وصارَ على رُؤوس العِظام، ورواه ثعلب بالعين غير المعجمة.
      والغُلَواءُ: الغُلُوُّ.
      وغَلْوى: اسمُ فرَسٍ مَشْهورَةٍ.
      وغَلَتِ القِدرُ والجَرَّةُ تَغْلي غَلْياً وغَلَياناً وأَغْلاها وغَلاَّها، ولا يقال غَلِيتْ؛ قال أَبو الأَسود الدُّؤَ: ولا أَقولُ لِقدرِ القَوْمِ: قدْ غَلِيتْ،ولا أَقولُ لبابِ الدَّارِ: مَغْلُوقُ أَي أَني فَصِيح لا أَلْحَنُ.
      ابن سيده:، قال ابن دريد وفي بعْضِ كلامِ الأَوائِلِ أَنَّ ماءً وغَلِّه، قال: وبعضهم يرويه: أُزَّ ماءً وغَلِّه.
      والغالِيَةُ من الطِّيب: معروفة وقد تَغَلَّى بها؛ عن ثعلب، وغَلَّى غَيرَه.
      يقال: إنَّ أَولَ منْ سَمَّاها بذلك سليمانُ بنُ عبدِ المَلكِ، ويقال منها تَغَلَّلتُ وتَغَلَّفْتُ وتَغَلَّيْت، كله من الغالية.
      وقال أَبو نصر: سألت الأَصمعي هل يجوز تغَلَّلت؟ فقال: إنْ أَرَدْتَ أَنَّكَ أَدْخَلْتَه في لِحْيَتِك أو شارِبك فجائِزٌ.
      والغَلْوى: الغالية في قول عَديّ ابن زيد: يَنْفَحُ من أَرْدانِها المِسْكُ والعَنْبَرُ والغَلْوى ولُبْنى قَفُوص وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كنتُ أُغَلِّفُ لِحْيَةَ رسولِ الله،صلى الله عليه وسلم، بالغالِيةِ؛ قال: هو نوعٌ من الطِّيب مَرَكَّبٌ من مِسْكٍ وعَنْبَرٍ وعُودٍ ودُهْنٍ، وهي معروفة، والتَّغلُّف بها التَّلَطُّخ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أغْلَى
    • أغلى - إغلاء
      1- أغلى السعر : جعله غاليا. 2- أغلى الشيء : وجده غاليا. 3- أغلى الشيء : اشتراه بثمن غال. 4- أغلى القدر : جعلها تغلي. 5- أغلى الكرم : خفف من ورقه. 6- أغلى النبات : نما والتف وعظم. 7- أغلى : سلم من بعد وأشار.

    المعجم: الرائد

  5. أغلى
    • أغلى يُغلي ، أغْلِ ، إغلاءً ، فهو مُغْلٍ ، والمفعول مُغلًى :-
      أغلى السِّعْرَ رفعه، جعله غاليًا :-بضاعةٌ مُغْلاة، - الاحتكار والإغلاء من الألعاب التي يجيدها اللصوصُ، - أغلى المضاربون أثمانَ الأراضي السَّكنيّة في العاصمة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. غلي
    • غ ل ي: غَلَتِ القدر من باب رمى و غَلَيَاناً أيضا بفتحتين ولا يُقال غَلِيَت قال أبو الأسود الدُؤلي ولا أقول لِقدر القوم قد غَلِيت ولا أقول لباب الدار مغلوق أي أني فصيح لا ألحن و غَلا في الأمر جاوز فيه الحد وبابه سما وغَلا السعر يغلو غَلاءً و غَلا بالسهم رمى به أبعد ما يَقْدِر عليه وبابه عدا و الغَلْوَةُ الغاية مقدار رمية و غالَى باللحم اشتراه بثمن غال و أغْلَى به أيضا و الغَالِيَةُ من الطيب قيل أول من سماها بذلك سُليمان بن عبد الملك تقول منه تَغَلَّى بالغالية و الغُلَوَاءُ الغُلُوّ وهو أيضا سرعة الشباب وأوله

    المعجم: مختار الصحاح

  7. أغلى
    • أغلى يُغلي ، أغْلِ ، إغلاءً ، فهو مُغْلٍ ، والمفعول مُغلًى :-
      أغلى الماءَ غَلاَه؛ جعله يغلي، سخّنه حتَّى أوصله إلى درجة الغليان :-أغلى القِدْرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أغْلَى
    • [غ ل و]. (فعل: رباعي متعد). أغْلَيْتُ، أُغْلِي، أغْلِ، مصدر إغْلاَءٌ.
      1. :-أغْلَى مَا اشْتَرَاهُ مِنَ السُّوقِ :- : اِشْتَرَاهُ غَالياً.
      2. :-أغْلَى الفَوَاكِهَ فِي السُّوقِ :- : وَجَدَهَا غَالِيَةً.
      3. :-أَغْلَى التَّاجِرُ أسْعَارَ سِلْعَتِهِ :- : رَفَعَ ثَمَنَها غَالِيَةً.

    المعجم: الغني

  9. أَغْلَى
    • أَغْلَى الكَرْمُ: التفَّ ورقُه وكثُرَتْ أَغصانُهُ وطال.
      و أَغْلَى الكَرْمَ: خَفَّفَ من ورقه ليرتفعَ ويجودَ.
      و أَغْلَى الشيءَ: وجده غاليًا.
      و أَغْلَى السعرَ: جعله غاليًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَغْلَى
    • أَغْلَى الماءَ: جعله يغلي.
      ويقال: أَغلى القدرَ ونحوَها.
      فهو مُغْلًى، وهي مُغْلاةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الغَالِي
    • الغَالِي : خلاف الرَّخيص.
      ويقال: بعتُه بالغالي.
      و الغَالِي اللَّحمُ السَّمين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. غَلاَّيَة
    • غَلاَّيَة :-
      1 - اسم آلة من غلَى: سخَّان، إناء يُغلى فيه الماء وغيره من السَّوائل :-غلاّية كهربائيّة، - غلاّية لبن.
      2 - جهاز لتوليد البخار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. الغَلاَّيَةُ
    • الغَلاَّيَةُ : إِناء يُغلى فيه السائل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أغْلَى
    • [غ ل ي]. (فعل: رباعي لازم متعد). أغْلَيْتُ، أُغْلِي، أَغْلِ، مصدر إغْلاَءٌ.
      1. :-أغْلَتِ الْمَرْأَةُ القِدْرَ :- : جَعَلتْ مَا فِيهَا يَفُورُ، يَغْلِي. :-لَمْ تَكُنِ النَّارُ كَافِيَةً لِتُغْلِيَ القِدْرَ.
      2. :-أَغْلَى الرَّجُلُ :- : سَلَّمَ مِنْ بُعْدٍ وأشَارَ.

    المعجم: الغني

  15. تَغَلَّى
    • تغلى - تغليا
      1-تطيب بـ «الغالية»، وهي أخلاط من الطيب

    المعجم: الرائد

  16. أغلى السّعْر
    • رفعه، جعله غاليًا :-بضاعةٌ مُغْلاة- الاحتكار والإغلاء من الألعاب التي يجيدها اللصوصُ- أغلى المضاربون أثمانَ الأراضي السَّكنيّة في العاصمة.

    المعجم: عربي عامة

  17. تَغَلَّى
    • تَغَلَّى بالغالية: تطيَّب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أغْلَى
    • [غ ل و]. (أفْعَلُ التَّفْضيلِ).
      1. :-هُوَ مِنْ أَغْلَى النَّاسِ :- : مِنْ أعَزِّهِمْ.
      2. :-هَذَا أغْلَى شَيْءٍ عِنْدِي :- : أنْفَسُ.

    المعجم: الغني

  19. إغلاء
    • إغلاء :-
      مصدر أغلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إغلاء
    • إغلاء :-
      مصدر أغلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. غَلْيَة
    • غَلْيَة :-
      جمع غَلَيات وغَلْيَات: اسم مرَّة من غلَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. غَليّ
    • غلي
      1-الغلي من الأسعار : المرتفع

    المعجم: الرائد

  23. مُغلى
    • مغلى
      1-سهم «يغلى» به، أي يرمى به إلى أقصى الغاية، جمع : مغال

    المعجم: الرائد

  24. أغلى الماء
    • غَلاَه؛ جعله يغلي، سخّنه حتَّى أوصله إلى درجة الغليان :-أغلى القِدْرَ.

    المعجم: عربي عامة

  25. الغَالِيَةُ
    • الغَالِيَةُ : أَخلاط من الطيب كالمسك والعنبر.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى مغلاة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَلَّةٌ** - ج:** غَلاَّتٌ**،** غِلاَلٌ**. [غ ل ت]. 1. "وَهِذِهِ غَلَّةُ أَرْضِهِ" : رِيعُهَا، مَحْصُولُهَا. 2. "اِمْتَلأَ السُّوقُ بِالغِلاَلِ" : مُنْتَجَاتُ الفَوَاكِهِ.
معجم الغني
**غُلَّةٌ** - ج:** غُلَلٌ**. [غ ل ل]. 1. "بِهِ غُلَّةٌ" : بِهِ عَطَشٌ شَدِيدٌ. 2. "غُلَّةُ الإِبْرِيقِ" : خِرْقَةٌ تُشَدُّ عَلَى رَأْسِهِ. 3. "اِرْتَدَى غُلَّتَهُ" : شعارٌ، لِبَاسٌ تَحْتَ الثَّوْبِ يَلِي شَعْرَ الْجَسَدِ.
الرائد
* غلة. دخل من أجرة بيت أو فائدة أرض ونحو ذلك، ج غلات وغلال.ت
الرائد
* غلة. ج غلل. 1-مص. غل. 2-شدة العطش. 3-ما يستتر فيه، ملجأ. 4-خرقة تشد على رأس الإبريق. 5-لباس تحت الثوب، لباس داخلي.
الرائد
* مغلاة. (غلو، غلي) ج مغال. 1-سهم يرمى إلى أقصى الغاية. 2-آلة تغلى بها النباتات ونحوها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: