وصف و معنى و تعريف كلمة مغنا:


مغنا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و غين (غ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح مغنا في معاجم اللغة العربية:



مغنا

جذر [غنا]

  1. مُغتَمّ : (اسم)
    • فاعل مِن اِغْتَمَّ
    • ظَلَّ مُغْتَمّاً : مُصَابٌ بِالغَمِّ والْحُزْنِ
  2. مَغَى : (فعل)
    • مَغَى مَغْيًا
    • مَغَى فيه: قال فيه ما ليس فيه، هازلاً أَو جادًّا
    • مَغَى الولدُ: تكلَّم بكلام يُفهم
    • مَغَى الأَديمُ: ارتخى
  3. مغتَمّ : (اسم)
    • مغتَمّ : فاعل من إِغتَمَّ
  4. غَنَّ : (فعل)
    • غَنَّ غَنِنْتُ ، يَغَنّ ، اغْنَنْ / غَنَّ ، غَنًّا وغُنّةً فهو أَغَنُّ، وهي غَنَّاءُ والجمع : غُنُّ
    • غنَّ الرَّجلُ: كان في صوته غُنَّة، أخرج كلامَه من أنفه
    • غَنَّ الروضةُ أَو الوادي: كَثُرَ شجرُهُ والتفَّ فكثُرَ ذبابُهُ فسُمِع له غُنَّةٌ


  5. مَغا : (فعل)
    • مَغَا مَغْوًا،مُغُوًّا،مُغَاءً
    • مَغَا السِّنَّورُ: صاح
  6. مُغَنّ : (اسم)
    • مُغَنٍّ، الْمُغَنِّيٌ
    • اسم فاعل من غنَّى/ غنَّى بـ
    • مُطرِب، محترف الغناء
  7. مُغْنٍ : (اسم)
    • مُغْنٍ : فاعل من أَغْنَى
  8. مُغن : (اسم)
    • مُغْنٍ، الْمُغْنِي
    • اسم فاعل من أغنى/ أغنى عن
    • المُغْني: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي أغنى الخلقَ وكفاهم بما جعل لهم من أموالٍ وبنين، وما ساقه إليهم من الأرزاق
    • هُوَ اللَّهُ الْمُغْنِي : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الله تَعَالَى، أَيْ هُوَ الَّذِي يُغْنِي مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ
    • المُغْني: المتكفل، الدافع للضرر ، إبراهيم آية 21 فَهَلْ أَنْتُمْ مُغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذَابِ الله مِنْ شَيْءٍ (قرآن) : الدَّافِعُونَ الضَّرَرَ عَنْ غَيْرِهِمْ
  9. مُغنٍّ : (اسم)
    • مُغنٍّ : فاعل من غَنَّى
,
  1. موغ


    • ماغَتِ السِّنَّوْرةُ تمُوغُ مُواغاً ومَوْغاً: مثل ماءَتْ.

    المعجم: لسان العرب

  2. ماغَت
    • ـ ماغَت الهِرَّةُ مُواغاً: صَوَّتَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الغَمُّ
    • ـ الغَمُّ : الكَرْبُ ، كالغَمَّاءِ والغُمَّةِ , ج : غُمومٌ .
      ـ غَمَّهُ فاغْتَمَّ وانْغَمَّ : أحْزَنَهُ .
      ـ ما أغَمَّكَ لي وإلَيَّ وعَلَيَّ ، من الغَمِّ ، للحُزْنِ ،
      ـ أغَمَّ الحِمارَ وغيرَهُ : ألْقَمَ فَمَهُ ومَنْخِرَيْهِ الغِمامَةَ ، وهي الغِمام ،
      ـ أغَمَّ الشيءَ : غَطَّاهُ فانْغَمَّ ،
      ـ أغَمَّ يَوْمُنا : اشْتَدَّ حَرُّهُ ، كأَغَمَّ ، فهو يَوْمٌ غَمٌّ .
      ـ غامٌّ ومِغَمٌّ : ذو حَرٍّ ، أو ذو غَمٍّ ، ولَيْلَةٌ غَمٌّ وغَمَّى وغَمَّةٌ .
      ـ أمْرٌ غُمَّةٌ : مُبْهَمٌ .
      ـ غُمَّ الهِلالُ ، فهو مَغْمومٌ : حالَ دونَهُ غَيْمٌ رَقيقٌ ، يُقالُ : صُمْنا لِلغَمَّى ، ويُمَدُّ ، وتُضَمُّ الأولَى ، وللغُمِّيَّةِ .
      ـ غُمَّ عليه الخَبَرُ : اسْتَعْجَمَ .
      ـ الغَمامَةُ : السَّحابَةُ ، أو البَيْضاءُ ، وقد أغَمَّتِ السماءُ , ج : غَمامٌ وغَمائمُ ، وفَرَسٌ لأَبِي دُوادٍ الإِيادِيِّ ، أو لِبَعْض مُلوكِ آلِ المُنْذِرِ .
      ـ الغَمامُ : سَيْفُ جَعْفَرٍ الطَّيَّارِ ، رضي اللّهُ تعالى عنه ،
      ـ غَيْمٌ وبَحْرٌ مُغَمِّمٌ : كثيرُ الماءِ .
      ـ كُراعُ الغَميمِ : وادٍ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ على مَرْحَلَتَيْنِ من مَكَّةَ ، والغُميمِ وَهَمٌ ،
      ـ إنَّما الغُمَيْمُ : وادٍ بِديارِ حَنْظَلَةَ ،
      ـ الغُمَيّمُ : ماءٌ لبَني سَعْدٍ .
      ـ الغُمامُ : الزُّكامُ .
      ـ المَغْمومُ : المَزْكومُ .
      ـ الغَمَّاءُ والغُمَّى : الداهِيَةُ .
      ـ اغْتَمَّ النَّبْتُ : طالَ ، وكثُرَ .
      ـ أرْضٌ مُغِمَّةٌ : كثيرَةُ النَّباتِ .
      ـ الغَمَمُ : سَيَلانُ الشَّعَرِ حتى تَضيقَ الجَبْهَة والقفا ، يُقالُ : هو أغَمُّ الوَجْهِ والقَفا .
      ـ سَحابٌ أغَمُّ : لا فُرْجَة فيه .
      ـ الغَمْغَمَةُ : أصْواتُ الثِّوَرَةِ عند الذُّعْرِ ، والأبْطالِ عند القِتالِ ، والكَلامُ الذي لا يُبَيَّنُ ، كالتَّغَمْغُمِ .
      ـ الغَميمُ : لَبَنٌ يُسَخَّنُ حَتَّى يَغْلُظَ ، والغَميسُ .
      ـ غُمَّى : قرية ، والأمْرُ الشَّديدُ لا يُتَّجَهُ له ، وغَمَّى ،
      ـ غَمَّى : الغَبَرَةُ ، والظُّلْمَةُ ، والشِّدَّةُ تَغُمُّ القَوْمَ في الحَرْبِ .
      ـ الغُمومُ من النُّجومِ : صِغارُها الخَفِيَّةُ .
      ـ الغُمَّةُ : قَعْرُ النِّحْيِ .
      ـ غامَمْتُهُ ، أي : غَمَمْتُهُ وغَمَّني .
      ـ الغِمامَةُ : خَريطَةٌ لِفَمِ البَعيرِ ونَحْوِه ، يُمْنَعُ بها الطَّعامَ ، وما يُشَدُّ به عَيْنا الناقَةِ أو خَطْمُها ، وقُلْفَةُ الصَّبِيِّ ، والغُمامَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انغمَّ
    • انغمَّ ينغمّ ، انْغَمِمْ / انْغَمَّ ، انغمامًا ، فهو مُنغمّ :-
      انغمَّ فلانٌ اغتمّ ؛ حَزِن وتكدّر :- فشل في تحقيق أهدافه فانغمّ ، - انغمَّ التّاجرُ حين خسِرت تجارتُه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اغتمَّ
    • اغتمَّ يغتمّ ، اغْتَمِمْ / اغَتمَّ ، اغتِمامًا ، فهو مغتَمّ :-
      اغتمَّ الشَّخصُ حِزن وتكدّر :- بات مغتمًّا من سلوك ابنه ، - لا تغتمّ ؛ فما بعد الضِّيق إلاّ الفرج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِنغَمّ
    • إنغم - انغماما
      1 - إنغم : حزن . 2 - إنغم : تغطى

    المعجم: الرائد

  5. أَغَمّ
    • أغم - إغماما
      1 - أغمت السماء : امتلأت بالغيموم . 2 - أغم اليوم : اشتد حره . 3 - أغمت الأرض : كثر نباتها . 4 - أغم : « ما أغمك لي ، أو إلي ، أو علي » : ما أحزنك علي ؟.

    المعجم: الرائد



  6. اِغْتِمَامٌ
    • [ غ م م ]. ( مصدر اِغْتَمَّ ). :- وَجَدَهُ فِي اغْتِمَامٍ :- : فِي حُزْنٍ .

    المعجم: الغني

  7. إغتم
    • إغتم - اغتماما
      1 - إغتم : حزن . 2 - إغتم النبات : طال وكثر . 3 - إغتم : احتبس نفسه عن الخروج . 4 - إغتم : تغطى .

    المعجم: الرائد

  8. أغمَّ
    • أغمَّ يُغمّ ، أغْمِمْ / أغِمَّ ، إغمامًا ، فهو مُغِمّ ، والمفعول مُغَمٌّ ( للمتعدِّي ) :-
      • أغمَّتِ السَّماءُ جاءت بالغَمَام ، تغيَّرت وصارت ذات غمام .
      أغمَّ يومُنا : غمَّ ؛ اشتدّ حرُّه .
      • أغمَّه موتُ صديقه / أغمَّه الخبرُ : أحزنه وكدّره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. اغتمّ الشّخص

    • حِزن وتكدّر :- بات مغتمًّا من سلوك ابنه - لا تغتمّ ؛ فما بعد الضِّيق إلاّ الفرج .

    المعجم: عربي عامة

  10. انغمّ فلان
    • اغتمّ ؛ حَزِن وتكدّر :- فشل في تحقيق أهدافه فانغمّ - انغمَّ التّاجرُ حين خسِرت تجارتُه .

    المعجم: عربي عامة

  11. اغْتَمَّ
    • اغْتَمَّ : تَغَطَّى .
      و اغْتَمَّ حَزِنَ .
      و اغْتَمَّ احتبس نَفَسُهُ عن الخروج .
      و اغْتَمَّ النبتُ : طال والتفَّ وكثُر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. انْغَمَّ
    • انْغَمَّ : تغطَّى .
      و انْغَمَّ حَزنَ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِغْتَمَّ
    • [ غ م م ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِغْتَمَمْتُ ، أغْتَمُّ ، مصدر اِغْتِمَامٌ .
      1 . :- اِغْتَمَّ الرَّجُلُ :- : حَزِنَ .
      2 . :- اِغْتَمَّ الرَّجُلُ :- : اِحْتَبَسَ نَفَسَهُ عنِ الخُروجِ .
      3 . :- اِغْتَمَّ النَّبَاتُ :- : طَالَ وَكَثُرَ وَالْتَفَّ .

    المعجم: الغني

  14. اِنْغَمَّ
    • [ غ م م ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْغَمَّ ، يَنْغَمُّ ، مصدر اِنْغِمامٌ . :- اِنْغَمَّ قَلْبُهُ :- : حَزِنَ ، صارَ مَغْموماً كَئيباً .

    المعجم: الغني

  15. غمم
    • " الغمُّ : واحد الغُمُومِ .
      والغَمُّ والغُمَّةُ : الكَرْبُ ؛ الأخيرة عن اللحياني ؛ قال العجاج : بَلْ لَوْ شَهِدْتِ النَّاس إذ تُكُمُّوا بغُمَّةٍ ، لوْ لمْ تُفَرَّجْ غُمُّوا تُكُمُّوا أي غُطُّوا بالغَمِّ ؛ وقال الآخر : لا تَحْسَبَنْ أن يَدِي في غُمَّه ، في قَعْرِ نِحْيٍّ أَسْتَثِيرُ حَمَّه والغَمْاءُ : كالغَمِّ .
      وقد غَمَّه الأمرُ يَغُمُّه غَمّاً فاغْتَمَّ وانْغَمَّ ؛ حكاها سيبويه بعد اغْتَمَّ ، قال : وهي عربية .
      ويقال : ما أَغَمَّك إليَّ وما أَغَمَّكَ لي وما أَغَمَّك عليَّ .
      وإنه لَفِي غُمَّةٍ من أمره أي لَبْسٍ ولم يَهْتَدِ له .
      وأَمْرُهُ عليه غُمَّةٌ أي لَبْسٌ .
      وفي التنزيل العزيز : ثم لا يكن أمركم عليكم غُمَّةً ؛ قال أَبو عبيد : مجازها ظُلْمة وضيقٌ وهَمٌّ ، وقيل : أي مُغَطّىً مستوراً .
      والغُمَّى : الشديدة من شدائد الدهر ؛ قال ابن مقبل : خَروج مِنَ الغُمَّى إذا صُكَّ صَكَّةً بَدا ، والعُيُونُ المُسْتَكِفَّةُ تَلْمَحُ وأمْرٌ غُمَّةٌ أي مُبْهَمٌ ملتبس ؛ قال طرفة : لَعَمْري وما أَمْرِي عليَّ بِغُمَّةٍ نَهارِي ، وما لَيْلي عليَّ بِسَرْمَدِ

      ويقال : إنهم لفي غُمَّى من أمرهم إذا كانوا في أمر ملتبس ؛ قال الشاعر : وأَضْرِبُ في الغُمَّى إذا كَثُرَ الوَغَى ، وأََهْضِمُ إنْ أَضْحى المَراضِيعُ جُوَّع ؟

      ‏ قال ابن حمزة : إذا قَصَرْتَ الغُمَّى ضَمَمْتَ أَولها ، وإذا فتحْت أَولها مددت ، قال : والأَكثر على أَنه يجوز القصر والمدّ في الأَوَّل (* قوله « في الأول » كذا في الأصل ، ولعله في الثاني إذ هو الذي يجوز فيه القصر والمد )، قال مغلس : حُبِسْتُ بِغَمَّى غَمْرةٍ فَتَركْتُها ، وقد أَتْرُك الغَمّى إذا ضاق بابُها والغُمَّةُ : قَعْرُ النِّحْي وغيره .
      وغُمَّ علي الخَبَرُ ، على ما لم يسم فاعله ، أي اسْتَعجم مثال أُغْمِيَ .
      وغُمَّ الهِلال على الناس غَمّاً : سَترَه الغَيمُ وغيره فلم يُرَ .
      وليلةُ غَمَّاءَ : آخر ليلة من الشهر ، سميت بذلك لأنه غُمَّ عليهم أمرُها أي سُتِرَ فلم يُدْرَ أَمِن المقبل هي أم من الماضي ؛

      قال : ليلةُ ُغُمَّى * طامِسٌ هِلالُها ،(* قوله « ليلة غمى إلخ » أورده الجوهري شاهداً على ما بعده وهو المناسب ) أَوْغَلتُها ومُكْرَةٌ إيغالُها وهي ليلةُ الغُمَّى .
      وصُمْنا للغُمَّى وللغَمَّى ، بالفتح والضم ، إذ غُمَّ عليهم الهلال في الليلة التي يرون أن فيها استهلاله .
      وصُمْنا للغَمَّاء ، بالفتح والمد .
      وصُمْنا للغُمِّيَّة وللغُمَّة كل ذلك إذا صاموا على غير رؤية .
      وفي الحديث : أنه ، قال صوموا لرؤيته وأَفطروا لرؤيته فإن غُمَّ عليكم فأَكملوا العدة ؛ قال شمر : يقال غُمَّ علينا الهلال غَمّاً فهو مَغْموم إذا حال دون رؤية الهلال غَيْمٌ رَقِيق ، من غَمَمْت الشيء إذا غَطَّيته ، وفي غُمَّ ضمير الهلال ، قال : ويجوز أن يكون غُمَّ مسنداً إلى الظرف أي فإن كنتم مَغْموماً عليكم فأَكملوا ، وترك ذكر الهلال للاستغناء عنه .
      وفي حديث وائل ابن حجر : ولا غُمَّةَ في فرائض الله أي لا تُسْتَرُ ولا تُخفَى فرائضه ، وإنما تُظْهَر وتُعْلن ويُجْهَر بها ؛ وقال أَبو دواد : ولها قُرْحَةٌ تَلأْلأ كالشِّعْرَى ، أَضاءَتْ وغُمَّ عنها النُّجومُ يقول : غَطَّى السحابُ غيرَها من النجوم ؛ وقال جرير : إذا نَجْمٌ تعَقَّبَ لاحَ نَجْمٌ ، ولَيْسَتْ بالمُحاقِ ولا الغُموم ؟

      ‏ قال : والغُمُومُ من النجوم صغارها الخفية .
      قال الأَزهري : وروي هذا الحديث فإن غُمِّيَ عليكم وأُغْمِيَ عليكم ، وسنذكرهما في المعتل .
      أَبو عبيد : ليلةٌ غَمَّى ، بالفتح مثال كَسْلى ، وليلةٌ غَمَّةٌ إذا كان على السماء غَمْيٌ مثال رَمْيٍ وغَمٌّ وهو أن يُغَمَّ عليهم الهلال .
      قال الأزهري : فمعنى غُمَّ وأُغْمِيَ وغُمِّيَ واحد ، والغَمُّ والغَمْيُ بمعنى واحد .
      وفي حديث عائشة : لما نُزِلَ برسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، طَفِقَ يطرح خَمِيصةً على وجهه فإذا اغتَمَّ كشفها أي إذا احتبس نَفَسُه عن الخروج ، وهو افتعل من الغَمِّ التغطية والستر .
      وغَمَّ القمرُ النجوم : بَهَرَها وكاد يستر ضوءَها .
      وغَمَّ يومُنا ، بالفتح ، يَغُمُّ غَمّاً وغُموماً من الغَمِّ .
      ويومٌ غامٌ وغَمٌّ ومِغَمٌّ : ذو غَمّ ؛

      قال : في أُخْرَياتِ الغَبَشِ المِغَمِّ وقيل : هو إذا كان يأْخذ بالنَّفَس من شدة الحر .
      وأَغَمَّ يومُنا مثله .
      وليلة غَمَّة وليل غَمٌّ أي غامَّةٌ ، وصف بالمصدر كما تقول ماءٌ غَوْرٌ وأَمرٌ غامٌّ .
      ورجل مَغْموم : مُغْتَمٌّ من قولهم غُمَّ علينا الهلالُ ، فهو مَغْموم إذا التبس .
      والغِمامةُ ، بالكسر : خَريطةٌ يجعل فيها فم البعير يُمْنَعُ بها الطعام ، غَمَّهُ يَغُمُّه غَمّاً ، والجمع الغَمائم .
      والغِمامة : ما تُشَدُّ به عينا الناقة أو خَطْمُها .
      أَبو عبيد : الغِمامة ثوب يُشَدُّ به أَنف الناقة إذا ظُئِرَتْ على حُوار غيرها ، وجمعها غَمائم ؛ قال القطامي : إذا رَأْسٌ رأَيْتُ به طِماحاً ، شَدَدْتُ له الغَمائِمَ والصِّقاعا الليث : الغِمامةُ شِبْه فِدامٍ أو كِعامٍ .
      ويقال : غَمَمْتُ الحمار والدَّابة غَمّاً ، فهو مَغْمُومٌ إذا أَلقَمْتَ فاه ومنخريه ؛ الغِمامة ، بالكسر : وهي كالكِعام ، وقال غيره : إذا أَلقمت فاه مخْلاةً أو ما أشبهها يمنعه من الاعتلاف ، واسم ما يُغَمُّ به غِمامة .
      التهذيب : شمر الغِمَّةُ ، بكسر الغين ، اللِّبْسة ؛ تقول : اللِّباسُ والزِّيُّ والقِشْرة والهَيْئة والغِمَّة واحد .
      والغِمامةُ : القُلْفة ، على التشبيه .
      ورُطَبٌ مَغْمومٌ : جعل في الجَرَّة وسُتِر ثم غُطِّي حتى أَرْطَب .
      وغَمَّ الشيءَ يَغُمُّه : علاه ؛ عن ابن الأعرابي ؛ قال النمر بن تولب : أُنُفٌ يَغُمٌّ الضَّالَ نَبْتُ بِحارِها وبحرٌ مُغَنَّمٌ : كثير الماء ، وكذلك الرَّكِيَّة ؛ قال ابن الأَعرابي : هي التي تَمْلأُ كلَّ شيء وتُغَرِّقه ؛

      وأَنشد : قَرِيحةُ حِسيٍ من شُرَيْح مُغَمِّم وغَمَمْتُه : غَطَّيته فانغَمَّ ؛ قال أَوس يرثي ابنه شريحاً : وقدْ رامَ بَحْري قَبْلَ ذلك طامِياً ، مِنَ الشُّعَراءِ ، كُلٌّ عَوْدٍ ومُفْحِمِ على حِينَ أَنْ جَدَّ الذَّكاءُ وأَدْرَكتْ قَريحةُ حِسْيٍ مِن شُرَيْحٍ مُغَمَّم يريد : رام الشعراء بحري بعدما ذَكِيتُ ، والذَّكاء انتهاء السنّ واستحكامه ، وقوله قَريحةُ حِسْيٍ من شريح يريد أَن ابنه شريحاً قد ، قال الشعر ، وقَريحةُ الماء : أَول خروجه من البئر ، والذي في شعره مغمم ، بكسر الميم ، يريد الغامر المغطي ؛ شبه شعر ابنه شريح بماء غامر لا ينقطع ، ولم يَرْث ابنه في هذه القصة كما ذكر ، وإنما افتخر بنفسه وبولده ونصرة قومه في يوم السُّوبان .
      وغَيم مُغَمِّم : كثير الماء .
      والغَمامة ، بالفتح : السحابة ، والجمع غَمام وغَمائم ؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة يمدح سعيد بن العاص : إذا غِبْتَ عَنَّا غابَ عَنَّا رَبيعُنا ، ونُسْقى الغَمامَ الغُرَّ حِينَ تَؤُوبُ فوصف الغمام بالغُرّ وهو جمع غَرّاء .
      وقد أَغَمَّتِ السماءُ أي تغيرت .
      وحَبُّ الغَمام : البَرَد .
      وسحاب أَغَمُّ : لا فُرْجة فيه .
      وقال ابن عرفة في قوله تعالى : وظللنا عليهم الغمام ؛ الغَمام الغَيْم الأبيض وإنما سمي غماماً لأنه يَغُمُّ السماء أي يسترها ، وسمي الغَمّ غَمّاً لاشتماله على القلب .
      وقوله عز وجل : فأَثابكم غَمّاً بغَمّ ؛ أَراد غمّاً متصلاً ، فالغم الأول الجِراح والقتل ، والثاني ما أُلقي إليهم من قبل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فأَنساهم الغم الأول .
      وفي حديث عائشة : عَتَبُوا على عثمان موضع الغَمامة المُحْماة ؛ هي السحابة وجمعها الغَمام ، وأرادت بها العُشب والكَلأَ الذي حماه ، فسمته بالغمامة كما يسمى بالسماء ، أرادت أَنه حَمى الكَلأَ وهو حق جميع الناس .
      والغَمَمُ : أَن يَسيل الشَّعر حتى يضيق الوجه والقفا ، ورجل أَغَمّ وجبهة غَمّاء ؛ قال هدبة بن الخشرم : فلا تَنْكِحي ، إنْ فَرَّقَ الدهرُ بيننا ، أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ ، ليس بأَنْزَعا

      ويقال : رجل أَغَمّ الوجه وأَغَمّ القفا .
      وفي حديث المعراج في رواية ابن مسعود : كنا نسير في أَرض غُمَّة (* قوله « في أرض غمة » ضبطت الغمة بضم الغين وشد الميم كما ترى في غير نسخة من النهاية )؛ الغُمّةُ : الضيقة .
      والغَمّاء من النواصي : كالفاشِغة ، وتكره الغَمّاء من نواصي الخيل وهي المُفرطة في كثرة الشعَر .
      والغَمِيم : النبات الأخضر تحت اليابس .
      وفي الصحاح : الغَمِيم الغَمِيس وهو الكلأُ تحت اليَبِيس .
      وفي النوادر : اعتَمَّ الكلأُ واغْتَمَّ .
      وأَرض مُعِمّة ومُغِمّة ومُعْلَوْلِىة ومُغْلَوْلِيَة ، وأَرض عَمْياء وكَمْهاءُ كل هذا في كثرة النبات والتفافه .
      والغُمام : الزُّكام .
      ورجل مَغْموم : مَزْكوم .
      والغَمِيمُ : اللبن يسخن حتى يغلظ .
      والغَمِيم : موضع بالحجاز ، ومنه كُراع الغَمِيم وبُرَق الغَميم ؛

      قال : حَوَّزَها مِن بُرَق الغَمِيمِ أَهْدَأُ ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ والغَمْغَمةُ والتَّغَمْغُم : الكلام الذي الذي لا يُبَين ، وقيل هما أَصوات الثيران عند الذُّعْر وأَصوات الأَبطال في الوَغى عند القتال ؛ قال امرؤ القيس : وظَلَّ لِثيرانِ الصَّرِيم غَماغِمٌ ، يُداعِسُها بالسَّمْهَريِّ المُعَلَّب وأورد الأَزهري هنا بيتاً نسبه لعلقمة وهو : وظلَّ لثيرانِ الصَّريمِ غماغِمٌ ، إذا دَعَسُوها بالنَّضِيِّ المُعَلَّب وقال الراعي : يَفْلِقْن كلَّ ساعِد وجُمْجُمه ضَرباً ، فلا تَسمع إلا غَمْغَمَه وفي صفة قريش : ليس فيهم غَمْغمةُ قُضاعة ؛ الغَمغمة والتَّغَمْغم : كلام غير بيِّن ؛ قاله رجل من العرب لمعاوية ، قال : من هم ؟، قال : قومك من قريش ؛ وجعله عبد مناف بن ربع الهذلي للقِسِيّ فقال : وللقِسِيِّ أَزامِيلٌ وغَمْغمةٌ ، حِسَّ الجَنُوبِ تَسوقُ الماء والبَرَدا وقال عنترة : في حَوْمةِ المَوْتِ التي لا تَشْتَكي غَمَراتِها الأبْطالُ ، غيرَ تَغَمْغُمِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إذا المُرْضِعاتُ ، بعد أَوّل هَجْعةٍ ، سَمِعْتَ على ثُدِيِّهنّ غَماغِما فسره فقال : معناه أَن أَلبانهن قليلة ، فالرَّضيع يُغَمْغِم ويبكي على الثَّدي إذا رَضِعه طلباً للبن ، فإما أَن تكون الغمغمة في بكاء الأطفال وتَصويتهم أَصلاً ، وإما أَن تكون استعارة .
      وتَغَمْغَمَ الغريقُ تحت الماء : صوَّت ، وفي التهذيب إذا تداكَأَت فوقه الأمواج ؛

      وأَنشد : من خَرَّ في قَمْقامِنا تَقَمْقَما ، كما هَوَى فِرعونُ ، إذْ تَغَمْغَما تحتَ ظِلال المَوْجِ ، إذْ تَدَأّما أي صار في دَأْماء البحر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. غتم
    • " الغُتْمةُ : عُجْمة في المنطق .
      ورَجلٌ أَغْتَمُ وغَتْمِيٌّ : لا يُفْصِح شيئاً .
      وامرأَة غَتْماء وقومٌ غُتْمٌ وأََغْتام .
      ولبنٌ غُتْمِيُّ : ثخين لا يسمع له صوت إذا صُبَّ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      الغُتْمُ : قِطَعُ اللَّبَنِ الثِّخانُ ؛ ومنه قيل للثقيل الروح : غُتْمِيٌّ .
      والغَتْمُ : شدة الحَرِّ والأَخذِ بالنَّفس ؛ قال الراجز : حَرَّقَها حَمْضُ بِلادٍ فِلِّ ، وغَتْمُ نَجْمٍِ غَيْرِ مُسْتَقَلِّ أَي غير مرتفع لِثَبات الحَرِّ المنسوب إليه ، وإنما يشتد الحر عند طلوع الشِّعْرَى التي في الجَوْزاء ، ويقال للذي يجد الحَرَّ وهو جائع : مَغْتُومٌ .
      وأَغْتَمَ فلان الزيارة : أَكْثَرَها حتى يُمَلَّ .
      وقالوا : كان العَجَّاجُ يُغْتِمُ الشِّعْر أَي يُكْثر إغْبابَه .
      وغَتَمَ الطعامُ : تَجَمَّع ؛ عن الهَجَري .
      ووقع فلان في أَحواض غُتَيْم أَي وقع في الموت ، لغة في غُثَيْمٍ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وحكى اللحياني : وَرَدَ حَوْضَ غُتَيمٍ أَي مات ، قال : والغُتَيْمُ الموت فأَدخل عليه الأَلف واللام ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرفها عن غيره ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مغنا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
في أَسْماء الله عز وجل الغَنِيُّ ابن الأثير هو الذي لا يَحْتاجُ إلى أَحدٍ في شيءٍ وكلُّ أَحَدٍ مُحْتاجٌ إليه وهذا هو الغِنى المُطْلَق ولا يُشارِك الله تعالى فيه غيرُهُ ومن أَسمائه المُغْني سبحانه وتعالى وهو الذي يُغني من يشاءُ من عِباده ابن سيده الغنى مقصورٌ ضدُّ الفَقْر فإذا فُتِح مُدَّ فأَما قوله سَيُغْنِيني الذي أَغْناكَ عني فلا فَقْرٌ يدوُمُ ولا غِناءٌ فإنه يُروى بالفتح والكسر فمن رواه بالكسر أَراد مصدَرَ غانَيْت ومن رواه بالفتح أَراد الغِنى نَفْسه قال أَبو اسحق إنما وَجْهُه ولا غَناء لأَن الغَناء غيرُ خارجٍ عن معنى الغِنى قال وكذلك أَنشده من يُوثَقُ بعِلْمِه وفي الحديث خيرُ الصَّدَقَةِ ما أَبْقَتْ غِنًى وفي رواية ما كان عن ظَهْرِ غِنًى أَي ما فَضَل عن قُوت العيال وكِفايتِهِمْ فإذا أَعْطَيْتَها غَيْرَك أَبْقَيْتَ بعدَها لكَ ولهُم غِنًى وكانت عن اسْتِغْناءٍ منكَ ومِنْهُم عَنْها وقيل خيرُ الصَّدَقَة ما أَغْنَيْتَ به مَن أَعْطَيْته عن المسأَلة قال ظاهر هذا الكلامِ أَنه ما أَغْنى عن المَسْأَلة في وقْتِه أَو يَوْمِه وأَما أَخْذُه على الإطلاق ففيه مَشقَّة للعَجْزِ عن ذلك وفي حديث الخيل رجلٌ رَبَطها تَغَنِّياً وتَعَفُّفًا أَي اسْتَغْناءً بها عن الطَّلب من الناس وفي حديث الجُمعة مَن اسْتَغْنى بلَهْوٍ أَو تِجارةٍ اسْتَغْنى الله عنه واللهُ غَنِيٌّ حَمِيد أَي اطَّرَحَه اللهُ ورَمَى به من عَيْنه فِعْلَ من اسْتَغْنى عن الشيء فلم يَلْتَفِتْ إليه وقيل جَزاهُ جَزاءَ اسْتِغْنائه عنها كقوله تعالى نَسُوا الله فنَسِيَهُم وقد غَنِيَ به عنه غُنْية وأَغْناه الله وقد غَنِيَ غِنىً واسْتَغْنى واغْتَنى وتَغَانَى وتَغَنَّى فهو غَنِيٌّ وفي الحديث ليس مِنَّا مَنْ لم يَتَغَنَّ بالقرآنِ قال أَبو عبيد كان سفيانُ بنُ عُيَيْنة يقول ليسَ مِنَّا مَنْ لم يَسْتَغنِ بالقرآن عن غيرِه ولم يَذْهَبْ به إلى الصوت قال أَبو عبيد وهذا جائزٌ فاش في كلام العرب ويقول تَغَنَّيْت تَغَنِّياً بمعنى اسْتَغْنَيْت وتَغانَيْتُ تَغانِياً أَيضاً قال الأعشى وكُنْتُ امْرَأً زَمَناً بالعِراق عَفِيفَ المُناخِ طَويلَ التَّغَنْ يريد الاسْتِغْناءَ وقيل أَرادَ مَنْ لم يَجْهَر بالقراءة قال الأزهري وأَما الحديث الآخر ما أُذِنَ الله لشيءٍ كأَذَنِه لنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ يَجْهَرُ به قال فإنَّ عبدَ الملِك أَخْبرني عن الربيع عن الشافعي أَنه قال معناه تَحْسِينُ القِراءةِ وتَرْقِيقُها قال ومما يُحَقّقُ ذلك الحديثُ الآخرُ زَيِّنُوا القرآن بأصواتكم قال ونحوَ ذلك قال أبو عبيد وقال أَبو العباس الذي حَصَّلْناه من حُفَّاظ اللغة في قوله صلى الله عليه وسلم كأَذَنِه لِنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ أَنه على مَعْنَيَيْنِ على الاستغناء وعلى التَّطْرِيبِ قال الأزهري فمن ذهَب به إلى الاستغناء فهو من الغِنى مقصورٌ ومن ذهَب به إلى التَّطْرِيبِ فهو من الغِناء الصَّوْتِ ممدودٌ الأصمعي في المقصور والممدود الغِنى من المال مقصورٌ ومن السِّماعِ ممدود وكلُّ مَنْ رَفَع صوتَه ووَالاهُ فصَوْتُه عند العرب غِناءٌ والغَناءُ بالفتح النَّفْعُ والغِناء بالكسر من السَّماع والغِنَى مقصورٌ اليَسارُ قال ابن الأعرابي كانت العرب تتَغَنَّى بالرُّكْبانيِّ ( * قوله « الركباني » في هامش نسخة من النهاية هو نشيد بالمد والتمطيط يعني ليس منا من لم يضع القرآن موضع الركباني في اللهج به والطرب عليه ) إذا رَكِبَت الإبلَ وإذا جَلَست في الأفْنِية وعلى أَكثر أَحوالها فلمَّا نَزَلَ القرآنُ أَحبَّ النبيُّ صلى الله عليه وسلم أَن يكون هِجِّيرَاهُم بالقرآن مكانَ التَّغَنِّي بالرُّكْبانيِّ وأَوْلُ مَن قرَأَ بالأَلحانِ عُبَيْدُ اللهِ بنُ أبي بَكْرة فَوَرِثَه عنه عَبَيْدُ الله بنُ عُمر ولذلك يقال قرأْتُ العُمَرِيَّ وأَخَذ ذلك عنه سعيدٌ العَلاَّفُ الإباضيُّ وفي حديث عائشة رضي الله عنها وعندي جارِيتان تُغَنِّيانِ بغِناءِ بُعاثَ أَي تُنْشِدانِ الأشعارَ التي قيلَتْ يومَ بُعاث وهو حربٌ كانت بين الأنصار ولم تُرِدِ الغِناء المعروفَ بين أَهلِ اللَّهْوِ واللَّعِبِ وقد رَخَّصَ عمر رضي الله عنه في غناءِ الأعرابِ وهو صوتٌ كالحُداءِ واسْتَغْنَى اللهَ سأَله أَن يُغْنِيهَ عن الهَجَري قال وفي الدعاء اللهمَّ إني أَسْتَغْنِيكَ عن كلِّ حازِمٍ وأَسْتَعِينُك على كلِّ ظالِمٍ وأَغْناهُ اللهُ وغَنَّاه وقيل غَنَّاه في الدعاء وأَغْناه في الخبر والاسم من الاستغناء عن الشيء الغُنْيَة والغُنْوة والغِنْية والغُنْيانُ وتَغانُوا أَي استغنى بعضهم عن بعض قال المُغيرة ابن حَبْناء التَّميمي كِلانا غَنِيٌّ عن أَخِيه حَياتَه ونَحْنُ إذا مُتْنا أَشَدُّ تَغانِيَا واستغنى الرجلُ أَصابَ غِنًى أَبو عبيد أَغْنَى اللهُ الرجلَ حتى غَنِيَ غِنًى أَي صار له مالٌ وأًقناه اللهُ حتى قَنِيَ قِنًى وهو أَن يَصيرَ له قِنيةٌ من المال قال الله عز وجل وأَنّهُ هو أَغْنَى وأَقْنى وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنَّ غُلاماً لأَناسٍ فُقِراء قَطَع أُذُنَ غُلامٍ لأَغْنِياءَ فأَتَى أَهلُه النبي صلى الله عليه وسلم فلم يَجْعَلْ عليه شيئاً قال ابن الأثير قال الخطَّابي كانَ الغلامُ الجاني حُرًّا وكانت جِنايتُه خَطَأَ وكانت عاقِلَتُه فقراءَ فلا شيء عليهم لفَقْرِهم قال ويُشْبِه أَن يكون الغلامُ المَجْنيّ عليه حُرًّا أَيضاً لأنه لو كان عبداً لم يكن لاعتذارِ أَهلِ الجاني بالفَقْرِ معنًى لأن العاقلة لا تَحْمِلُ عبداً كما لا تحْمِلُ عَمْداً ولا اعترافاً فأمّا المَمْلوك إذا جنَى على عَبْدٍ أو حُرٍّ فجنايَتُه في رَقَبَتِه وللفُقهاء في اسْتِيفائها منه خلافٌ وقول أبي المُثَلّم لَعَمْرُكَ والمَنايا غالِياتٌ ... وما تُغْني التَّمِيماتُ الحِمامَا ( * قوله « غاليات » هو هكذا في المحكم بالمثناة ) أراد من الحِمامِ فحذَفَ وعَدَّى قال ابن سيده فأَما ما أُثِرَ من أَنه قيلَ لابْنةِ الخُسِّ ما مِائةٌ من الضأْنِ فقالت غِني فرُوِي أَن بعضَهم قال الغِنَى اسمُ المِائةِ من الغَنمِ قال وهذا غيرُ معروفٍ في موضوعِ اللغةِ وإنما أَرادَتْ أَن ذلك العدَدَ غِنًى لمالِكِه كما قيل لها عند ذلك وما مِائةٌ من الإبلِ فقالت مُنى فقيل لها وما مِائة من الخيل ؟ فقالت لا تُرَى فمُنى ولا تُرَى ليسا باسمَين للمائة من الإبلِ والمِائةِ من الخَيْلِ وكتَسْمِية أبي النَّجْم في بعضِ شعْره الحِرْباء بالشقِيِّ وليس الشَّقِيُّ باسمٍ للحِرْباء وإنما سمَّاه به لمكابَدَتِه للشمسِ واستِقبالِه لها وهذا النحوُ كثيرٌ والغَنِيُّ والغاني ذُو الوَفْرِ أَنشد ابن الأعرابي لعَقِيل بن عُلَّفة قال أَرى المالَ يَغْشَى ذا الوُصُومِ فلا تُرى ويُدْعى من الأشرافِ مَن كان غانِيا وقال طرفة وإن كنتَ عنها غانياً فاغْنَ وازْدَدِ ورجل غانٍ عن كذا أَي مُسْتَغْنٍ وقد غَنِيَ عنه وما لَك عنه غِنًى ولا غُنْيَةٌ ولا غُنْيانٌ ولا مَغْنًى أَي ما لك عنهُ بُدٌّ ويقال ما يُغْني عنك هذا أي ما يُجْزِئُ عنك وما يَنْفَعُك وقال في معتل الألف عنه غُنْوَةٌ أَي غِنًى حكاه اللحياني عن الكسائي والمعروف غُنية والغانيَةُ من النساء التي غَنِيَتْ بالزَّوْج وقال جميل أُحبُّ الأيامى إذْ بُثَيْنَةُ أَيِّمٌ وأَحْبَبْتُ لمَّا أَن غَنِيتِ الغَوانيا وغَنِيَت المرأةُ بزَوْجِها غُنْياناً أَي اسْتَغْنَتْ قال قَيْسُ بنُ الخَطيم أَجَدَّ بعَمْرة غُنْيانُها فتَهْجُرَ أَمْ شانُنا شانُها ؟ والغانِيَةُ من النساء الشابَّة المُتَزَوّجة وجمعُها غَوانٍ وأَنشد ابن بري لنُصَيْب فهَل تَعُودَنْ لَيالينا بذي سَلمٍ كما بَدَأْنَ وأَيّامي بها الأُوَلُ أَيّامُ لَيلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ وأَنتَ أَمْرَدُ معروفٌ لَك الغَزَلُ والغانية التي غَنِيَتْ بحُسْنِها وجمالها عن الحَلْي وقيل هي التي تُطْلَب ولا تَطْلُب وقيل هي التي غَنِيَتْ ببَيْتِ أَبَويْها ولم يَقَعْ عليها سِباءٌ قال ابن سيده وهذه أَعْزَبُها وهي عن ابن جني وقيل هي الشابَّة العَفيفة كان لها زَوْجٌ أَو لم يكُنْ الفراء الأَغْناءُ إملاكاتُ العَرائسِ وقال ابن الأعرابي الغِنى التَّزْويجُ والعَرَبُ تقول الغِنى حِصْنُ العَزَب أَي التَّزْويجُ أَبو عبيدة الغَواني ذواتُ الأزْواج وأَنشد أَزْمانُ ليلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ وقال ابن السكيت عن عمارة الغَواني الشَّوابُّ اللَّواتي يُعْجِبْنَ الرجالَ ويُعْجِبُهُنَّ الشُّبَّانُ وقال غيره الغانية الجاريَةُ الحَسْناءُ ذاتَ زوْج كانت أَو غيرَ ذاتِ زَوْج سميِّتْ غانِيَة لأنها غَنِيَتْ بحُسْنِها عن الزينَة وقال ابن شميل كلُّ امْرأَة غانِيَةٌ وجمعها الغَواني وأَما قول ابنِ قيس الرُّقَيَّات لا بارَكَ اللهُ في الغَوانِي هَلْ يُصْبِحْنَ إلاَّ لَهُنَّ مُطَّلَب ؟ فإنما حرَّك الياءَ بالكَسْرة للضَّرُُورة ورَدَّه إلى أَصْله وجائزٌ في الشعر أَن يُرَدَّ الشيءُ إلى أَصْله وأَخُو الغَوَانِ متى يَشأْ يَصْرِمْنَهُ ويَعُدْنَ أَعْداءً بُعَيْدَ ودادِ إنما أَراد الغَواني فحذَف الياء تشبيهاً لِلام المَعْرفة بالتنوين من حيث كانت هذه الأشياءُ من خَواصِّ الأَسماء فحذَفَ الياءَ لأَجل اللام كما تحذِفها لأجل التنوين وقول المثَقّب العَبْدي هَلْ عندَ غانٍ لفُؤادٍ صَدِ مِنْ نَهْلَةٍ في اليَوْمِ أَوْ في غَدِ ؟ إنما أَراد غانِيَةِ فذَكّرَ على إرادة الشخص وقد غَنِيَتْ غِنًى وأَغْنى عنه غَناء فلانٍ ومَغْناه ومَغْناتَه ومُغْناهُ ومُغْناتَه نابَ عنه وأَجْزَأَ عنه مُجْزَأَه والغَناءُ بالفتح النَّفْعُ والغَناءُ بفتح الغين ممدودٌ الإجْزاءُ والكفايَة يقال رَجُلٌ مُغْنٍ أَي مُجْزئٌ كافٍ قال ابن بري الغَناءُ مصدرُ أَغْنى عنْكَ أَي كَفاكَ على حَذْفِ الزّوائد مثل قوله وبعْدَ عَطائِك المائَةَ الرِّتاعا وفي حديث عثمان أَنّ عَلِيًّا رضي الله عنهُما بَعث إليه بصَحيفة فقال للرّسول أَغْنِها عَنَّا أَي اصْرفْها وكُفَّها كقوله تعالى لكلِّ امْرِئٍ منهم يومئذ شأْنٌ يُغْنِيه أَي يَكُفُّه ويَكْفِيه يقال أَغْنِ عَني شَرَّكَ أَي اصْرِفْه وكُفَّهُ ومنه قوله تعالى لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ من الله شيئاً وحديث ابن مسعود وأَنا لا أُغْني لو كانت مَنَعَة أَي لو كان مَعِي مَنْ يَمْنَعُني لكَفَيْت شَرَّهم وصَرَفْتُهم وما فيه غَناءُ ذلك أَي إقامَتُه والاضْطلاعُ به( غنذي ) التهذيب قال أَبو تراب سَمِعتُ الضبابي يقول إِنَّ فُلانة لتُعَنْذِي بالناسِ وتُغَنْذي بهم أَي تُغْرِي بهم ودَفَع الله عَنْكَ غَنْذاتَها أَي إِغْراءَها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: