وصف و معنى و تعريف كلمة مغيط:


مغيط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ميم (م) و غين (غ) و ياء (ي) و طاء (ط) .




معنى و شرح مغيط في معاجم اللغة العربية:



مغيط

جذر [غيط]

  1. غِطان : (اسم)
    • غِطان : جمع غَاطُ
  2. غاطَ : (فعل)
    • غاطَ في يَغوط ، غُطْ ، غَوْطًا ، فهو غائط وغويط ، والمفعول مغوطٌ فيه
    • غاط الماءُ في الأرض: دخل فيها، ذهب فيها وغاب
    • غَاطَ فِي الوَادِي : دَخَلَ فِيهِ
    • غاطَتِ الأقدامُ في الرَّمل :غاصت، غطست فيه
    • غاط في الماء: انغمس فيه
  3. مَغَطَ : (فعل)
    • مَغَطَ مَغْطاً
    • مَغَطَ الشيءَ : مَدَّدَهُ، مَطَّطَهُ لِيَطُولَ
    • مَغَطَ الرجلُ القوسَ: إِذا مدّها بالوَتَر
  4. غايَطَ: (فعل)
    • غَايَطَ مُغَايَطَةٌ
    • غَايَطَ بينهما : كلامٌ مُخْتَلِف


  5. غَيط: (اسم)
    • الجمع : غِيطان
    • الغَيْطُ : المطمئنُّ الواسعُ من الأَرض
    • الغَيْطُ : حقل، أرض واسعة يعمل الفلاَّحون في الغيط
    • مِنْ البَيْت إلى الغيط: كناية عن الالتزام في العمل والحياة
    • مكان قضاء الحاجة
    • مصدر غاطَ في
  6. غيطة: (اسم)
    • آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ مَغْرِبِيَّةٌ شَبِيهَةٌ بِالنَّايِ، إِلاَّ أَنَّهَا أَكْبَرُ حَجْماً، ذَاتُ مَخْرَجٍ وَاسِعٍ، بِهَا ثُقَبٌ تَتَحَكَّمُ الأَصَابِعُ فِي نَغَمَاتِهَا أَثْنَاءَ النَّفْخِ فِيهَا
  7. مِنْ البَيْت إلى الغيط:
    • كناية عن الالتزام في العمل والحياة.
  8. غِيَاط : (اسم)
    • غِيَاط : جمع غَوط
  9. غِياط : (اسم)
    • غِياط : جمع غائِط
  10. غِياط : (اسم)
    • غِياط : جمع غَاطُ


  11. غائِط : (اسم)
    • الجمع : غائطون و أغواط و غُوط و غِياط
    • اسم فاعل من غاطَ في
    • ذهَب إلى الغائط: كناية عن التَّبرُّز : أحدثتم حدثًا أصغر
    • الغائِطُ: البِرَازُ نفسُه ، بِرَازٌ، ما تطرحه الأمعاء من فضلات، والجمع : غُوطٌ، وغِياط
    • الغائِطُ : المُنخَفِضُ الواسع من الأرض
  12. غائط : (اسم)
    • غائط : فاعل من غاطَ
  13. غِيطان : (اسم)
    • غِيطان : جمع غَيط
  14. غِيطان : (اسم)
    • غِيطان : جمع غاط
  15. غِيطان : (اسم)
    • غِيطان : جمع غَوط
  16. أَغَاطَ : (فعل)
    • أَغَاطَ بئرَه: حفرها فأَبعد قعرَها


  17. غَوَّطَ : (فعل)
    • غوَّطَ يغوِّط ، تغويطًا ، فهو مغوِّط ، والمفعول مغوَّط
    • غَوَّطَ الْبِئْرَ : حَفَرَهَا وَأَبْعَدَ قَعْرَهَا
    • غَوَّطَ الطَّعَامَ : لَقَمَهُ وَعَظَّمَ اللُّقَمَ
  18. اللغيط : (اسم)
    • صوت القطا
  19. غَوْط : (اسم)
    • غَوْط : مصدر غاطَ
  20. غَوط : (اسم)
    • الجمع : أَغواطٌ و غِيَاطٌ ، و غِيطانٌ
    • الغَوْطُ : المُنْخَفِضُ الواسعُ من الأَرض، وهو أَشدُّ انخفاضًا وبعدًا من الغائط
    • مصدر غاطَ في
  21. غُوْط : (اسم)
    • غُوْط : جمع غَاطُ
  22. غُوط : (اسم)
    • غُوط : جمع غائِط


  23. غُوط : (اسم)
    • غُوط : جمع غَوْطُ
  24. غاط : (اسم)
    • الجمع : أَغْواطٌ ، و غِيطان
    • الغَاطُ : الجماعةُ
    • الغَاطُ :المنخفِضُ الواسعُ من الأَرض
  25. غاطّ : (اسم)
    • غاطّ : فاعل من غَطَّ
,
  1. غاطَ
    • غاطَ في يَغيط ، غِطْ ، غَيْطًا ، فهو غائط ، والمفعول مَغيطٌ فيه :-
      • غاط الماءُ في الأرض دخل فيها، ذهب فيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. غَيْط
    • غَيْط :-
      جمع غِيطان:
      1 - حقل، أرض واسعة :-يعمل الفلاَّحون في الغيط:-
      • مِنْ البَيْت إلى الغيط: كناية عن الالتزام في العمل والحياة.
      2 - مكان قضاء الحاجة :- {أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَيْطِ} [قرآن] .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أَغْطَتِ
    • أَغْطَتِ الشجرةُ: طالت أَغصانُها وانبسطت على الأرض ووارت ما حولها.
      فهي غاطِيةٌ [على غير قياس].
      و أَغْطَتِ الكرْمُ: جرى فيه الماءُ وزاد ونما.
      و أَغْطَتِ الشيءَ: واراه وستره.
      ويقال: اللهمَّ أَغطِ على قلبه: غشِّ قلبَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الغَيْطُ
    • الغَيْطُ : المطمئنُّ الواسعُ من الأَرض.
      وقد قُرِئ في التنزيل العزيز: النساء آية 43أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَيْطِ ) ) .
      ويُطلقه أَهلُ مِصْرَ على الحقل. والجمع : غِيطان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. غَايَطَ
    • غَايَطَ غَايَطَ يقالُ: بينهما مُغَايَطَةٌ: كلامٌ مُخْتَلِف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إنغاط
    • إنغاط - انغياطا
      1-إنغاط العود : انعطف وانثنى

    المعجم: الرائد

  7. الغَيْطُ
    • الغَيْطُ : (انظر: غوط) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. غَيط
    • غيط - ج، غيطان
      1- مصدر غاط يغيط. 2- جنينة، حديقة. 3- من الأرض : السهل المنخفض الواسع.

    المعجم: الرائد

  9. غَيْط
    • غَيْط :-
      مصدر غاطَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. غِيطَةٌ
    • (مو). جمع: ـات. : آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ مَغْرِبِيَّةٌ شَبِيهَةٌ بِالنَّايِ، إِلاَّ أَنَّهَا أَكْبَرُ حَجْماً، ذَاتُ مَخْرَجٍ وَاسِعٍ، بِهَا ثُقَبٌ
      تَتَحَكَّمُ الأَصَابِعُ فِي نَغَمَاتِهَا أَثْنَاءَ النَّفْخِ فِيهَا.

    المعجم: الغني

  11. غوط
    • "الغَوْطُ: الثَّريدةُ.
      والتَّغْوِيطُ: اللَّقْمُ منها، وقيل: التغويط عِظَمُ اللَّقْمِ.
      وغاطَ يَغُوط غَوْطاً: حَفَر، وغاطَ الرجلُ في الطِّين.
      ويقال: اغْوِطْ بئرك أَي أَبْعِدْ قَعْرَها، وهي بئر غَوِيطة: بعيدة القعر.
      والغَوْطُ والغائطُ: المُتَّسِعُ من الأَرض مع طُمَأْنينةٍ،وجمعه أَغْواطٌ وغُوطٌ وغِياطٌ وغِيطاتٌ، صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها، قال المتنخل الهذلي: وخَرْقٍ تُحْشَرُ الرُّكْبانُ فيه،بَعِيدِ الجَوْفِ، أَغْبَرَ ذِي غِياطِ وقال: وخَرْقٍ تَحَدَّثُ غِيطانُه،حَدِيثَ العَذارى بأَسْرارِها إِنما أَرادَ تَحَدَّثُ الجِنُّ فيها أَي تَحَدَّثُ جِنُّ غِيطانِه كقول الآخر: تَسْمَعُ للجنِّ بهِ زيزِيزَها هَتامِلاً مِن رِزِّها وهَيْنَم؟

      ‏قال ابن بري: أَغْواطٌ جمع غَوْطٍ بالفتح لغة في الغائط، وغِيطانٌ جمع له أَيضاً مثل ثَوْرٍ وثِيرانٍ، وجمع غائطٍ أَيضاً مثل جانٍّ وجِنَّانٍ،وأَما غائطٌ وغوطٌ فهو مثل شارِفٍ وشُرْفٍ؛ وشاهد الغَوط، بفتح الغين، قول الشاعر: وما بينَها والأَرضِ غَوْطٌ نَفانِف ‏

      ويروى: ‏غَوْلٌ، وهو بمعنى البُعْد.
      ابن شميل: يقال للأَرضِ الواسعةِ الدَّعْوةِ: غائطٌ لأَنه غاطَ في الأَرض أَي دخَل فيها، وليس بالشديد التصَوُّبِ ولبَعْضِها أَسنادٌ، وفي قصة نوح، على سيدنا محمد وعليه الصلاة والسلام: وانْسَدَّتْ يَنابِيعُ الغَوْطِ الأَكبرِ وأَبوابُ السماء؛ الغَوْطُ: عُمْقُ الأَرضِ الأَبْعدُ، ومنه قيل للمطْمَئنّ من اَلأَرض غائطٌ،ولموضع قَضاء الحاجة غائط، لأَنَّ العادة أَن يَقْضِيَ في المُنْخَفِض من الأَرض حيث هو أَستر له ثم اتُّسَعَ فيه حتى صار يطلق على النجْوِ نفْسِه.
      قال أَبو حنيفة: من بواطن الأَرض المُنْبِتةِ الغِيطانُ، الواحد منها غائطٌ، وكلُّ ما انْحَدَرَ في الأَرض فقد غاطَ، قال: وقد زعموا أَنَّ الغائط ربما كان فَرْسخاً وكانت به الرِّياضُ.
      ويقال: أَتى فلان الغائطَ، والغائطُ المطمئن من الأَرض الواسعُ.
      وفي الحديث: تنزِل أُمّتي بغائطٍ يسمونه البَصْرةَ أَي بَطْنٍ مُطْمَئِنٍّ من الأَرض.
      والتغْوِيطُ: كناية عن الحدَثِ.
      والغائطُ: اسم العَذِرة نفْسها لأَنهم كانوا يُلْقُونها بالغِيطان،وقيل: لأَنهم كانوا إِذا أَرادوا ذلك أَتوا الغائط وقضوا الحاجة، فقيل لكل مَن قضى حاجتَه: قد أَتى الغائط، يُكنَّى به عن العذرة.
      وفي التنزيل العزيز: أَو جاء أَحد منكم من الغائط؛ وكان الرجل إِذا أَراد التَّبَرُّزَ ارْتادَ غائطاً من الأَرض يَغِيبُ فيه عن أَعين الناس، ثم قيل للبِرازِ نَفْسِه، وهو الحدَثُ: غائط كناية عنه، إِذ كان سبباً له.
      وتَغَوَّط الرجل: كناية عن الخِراءة إِذا أَحدث، فهو مُتَغَوِّط.
      ابن جني: ومن الشاذّ قراءة من قرأَ: أَو جاء أَحد منكم من الغَيْطِ؛ يجوز أَن يكون أَصله غَيِّطاً وأَصله غَيْوِطٌ فخفف؛ قال أَبو الحسن: ويجوز أَن يكون الياء واواً للمُعاقبةِ.
      ويقال: ضرب فلان الغائطَ إِذا تبَرَّزَ.
      وفي الحديث: لا يذهَب الرَّجلانِ يَضْرِبان الغائطَ يتحدَّثانِ أَي يَقْضِيانِ الحاجةَ وهما يتحدَّثان؛ وقد تكرر ذكر الغائط في الحديث بمعنى الحدَث والمكان.
      والغَوْطُ أَغْمَضُ من الغائطِ وأَبعَدُ.
      وفي الحديث: أَنَّ رجلاً جاءه فقال: يا رسولَ اللّه، قل لأَهْلِ الغائط يُحْسِنوا مُخالَطتي؛ أَراد أَهل الوادي الذي يَنْزِلُه.
      وغاطَت أَنْساعُ الناقةِ تَغُوطُ غَوْطاً: لَزِقَتْ ببطنها فدخلت فيه؛ قال قيس بن عاصم: سَتَخْطِمُ سَعْدٌ والرِّبابُ أُنُوفَكم،كما غاطَ في أَنْفِ القَضِيبِ جَرِيرُها

      ويقال: غاطَتِ الأَنْساعُ في دَفِّ الناقةِ إِذا تبينت آثارُها فيه.
      وغاطَ في الشيء يَغُوطُ ويَغِيطُ: دخل فيه.
      يقال: هذا رمل تَغُوطُ فيه الأَقْدامُ.
      وغاطَ الرجلُ في الوادي يَغُوطُ إِذا غاب فيه؛ وقال الطِّرِمّاحُ يذكر ثَوْراً: غاطَ حتى اسْتَثارَ مِن شِيَمِ الأَر ضِ سَفاه من دُونِها باده (* قوله «باده» هو هكذا في الأصل على هذه الصورة.) وغاطَ فلانٌ في الماء يَغُوطُ إِذا انغمَسَ فيه.
      وهما يتَغاوَطان في الماء أَي يتَغامَسانِ ويتَغاطَّانِ.
      الأَصمعي: غاطَ في الأَرض يَغُوطُ ويَغِيطُ بمعنى غابَ.
      ابن الأَعرابي: يقال غُطْ غُطْ إِذا أَمرته أَن يكون مع الجماعة.
      يقال: ما في الغاطِ مثله أَي في الجماعة.
      والغَوْطةُ: الوَهْدةُ في الأَرض المُطْمَئنَّةُ، وذهب فلان يَضْرِب الخَلاء.
      وغُوطةُ: موضع بالشام كثير الماء والشجر وهو غُوطةُ دِمَشْق،وذكرها الليث معرّفة بالأَلف واللام.
      والغُوطةُ: مجتمَعُ النباتِ والماء،ومدينة دِمَشْقَ تسمى غُوطةَ، قال: أُراه لذلك.
      وفي الحديث: أَنَّ فُسطاطَ المسلمين يوم المَلْحمةِ بالغُوطةِ إِلى جانب مدينةٍ يقال لها دِمَشْقُ؛ الغُوطة: اسم البساتين والمياه التي حولَ دمشقَ، صانها اللّه تعالى، وهي غُوطَتُها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. غاط
    • غاط - يغيط ، غيطا
      1-غاط في الشيء : دخل فيه واختبأ

    المعجم: الرائد

  13. غاطَ
    • ـ غاطَ فيه يَغيطُ ويَغُوطُ: دَخَلَ وغابَ.
      ـ بينهما مُغايَطَةٌ: كلامٌ مُخْتَلِفٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. لغط
    • "اللَّغْطُ واللَّغَطُ: الأَصْواتُ المُبْهَمة المُخْتَلطة والجَلَبةُ لا تُفهم.
      وفي الحديث: ولهم لَغَط في أَسْواقهم؛ اللغطُ صوت وضَجَّة لا يُفهم مَعناه، وقيل: هو الكلام الذي لا يَبِين، يقال: سمعت لغط القوم،وقال الكسائي: سمعت لَغْطاً ولَغَطاً، وقد لَغَطُوا يَلْغَطُون لَغْطاً ولَغَطاً ولِغَاطاً؛ قال الهذلي: كَأَنَّ لَغا الخَمُوشِ بِجانِبَيْهِ لَغا رَكْبٍ، أُمَيمَ، ذَوِي لِغاطِ ‏

      ويروى: ‏وَغَى الخَمُوشِ.
      ولَغَطُوا وأَلْغَطُوا إِلْغاطاً ولَغَط القَطا والحَمامُ بصوته يلغَط لَغْطاً ولَغِيطاً وأَلْغَط، ولا يكون ذلك إِلا للواحدة منهن، وكذلك الإِلْغاط؛ قال يصف القَطا والحمام: ومَنْهَلٍ ورَدْتُه الْتِقاطا،لم أَلْقَ، إِذْ وَرَدْتُه، فُرّاطا إِلا الحَمامَ الوُرْقَ والغَطاطا،فهُنّ يُلْغِطْن به إِلْغاطا وقال رؤبة: باكَرْتُه قَبْلَ الغَطاطِ اللُّغَّطِ،وقبْلَ جُونِيِّ القَطا المُخَطَّطِ وأَلْغَطَ لبنَه: أَلقى فيه الرَّضْفَ فارتفع له نَشِيشٌ.
      واللَّغْطُ: فِناء الباب.
      ولُغاطٌ: اسم ماء، قال: لَمّا رَأْتْ ماء لُغاطٍ قد شَجِسْ ولُغاطٌ: جبَل؛

      قال: كأَنَّ، تَحتَ الرَّحْلِ والقُرْطاطِ،خِنْذِيذةً من كَتِفَيْ لُغاطِ ولُغاطٌ، بالضم: اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. غَطَى
    • ـ غَطَى الشَّبابُ غَطْياً وغُطْياً: امْتَلأَ،
      ـ غَطَى الناقَةُ: ذَهَبَتْ في سَيْرِها،
      ـ غَطَى الليلُ: أظْلَمَ،
      ـ غَطَتِ الشجرةُ: طالَتْ أغْصانُها، وانْبَسَطَتْ على الأرضِ، كأَغْطَتْ،
      ـ غَطَى الليلُ فُلاناً: ألْبَسَهُ ظُلْمَتَهُ، كغَطَّاهُ،
      ـ غَطَى الشيءَ، وغَطَى عليه: سَتَرَهُ، وعَلاَهُ، كأَغْطاهُ وغَطَّاهُ.
      ـ اغْتَطَى: تَغَطَّى.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى مغيط في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
غائط [ مفرد ] : اسم فاعل من غاط في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غاط في يغيط ، غط ، غيطا ، فهو غائط ، والمفعول مغيط فيه• غاط الماء في الأرض : دخل فيها ، ذهب فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غيط [ مفرد ] : مصدر غاط في .
تاج العروس

غَاطَ فيه أَي في الوادي يَغِيطُ وكذلكَ يَغُوطُ واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ : دَخَلَ . وقال الأَصْمَعِيّ : غَاطَ في الأَرْضِ يَغُوطُ ويَغِيطُ بمعنى غَابَ . وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : يُقال : بَيْنَهُما مُغَايَطَةٌ ومُهَايَطَةٌ ومُمَايَطَةٌ ومُشَايَطَةٌ أَي كلامٌ مُخْتَلِفٌ . ثمَّ إِنَّ هذه المادَّةَ مَكْتوبَةٌ عندَنَا بالسَّوادِ وكذا في سائِرِ أُصُولِ القامُوسِ والجَوْهَرِيّ لم يذْكُرْها إِلاَّ اسْتِطْراداً في غ و ط فإنَّه قال هُناك : غَاطَ في الشَّيْءِ يَغُوطُ فيه ويَغِيطُ بمعنى دَخَلَ ولم يُفْرِد لغيط تَرْكيباً وعادَةُ المُصَنِّفِ أَنَّ هذا وأَمْثالَهُ يكْتُبها بالحُمْرَةِ مُسْتَدْرِكاً بها عليه فتأَمَّلْ

فصل الفاءِ مع الطاءِ

الرائد
* غيط. ج غيطان. 1-مص. غاط يغيط. 2-جنينة، حديقة. 3-من الأرض: السهل المنخفض الواسع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: