-
فَوْزُ
- ـ فَوْزُ : النَّجاةُ ، والظَّفَرُ بالخَيْرِ ، والهَلاَكُ ، ضِدٌّ .
ـ فازَ : ماتَ ،
ـ فازَ به : ظَفِرَ ،
ـ فازَ منه : نَجا ، وقرية بحِمْصَ .
ـ أفازَهُ اللّهُ بكذا : أظْفَرَهُ ،
ـ ففازَ به : ذَهَبَ به .
ـ مَفَازَةُ : المَنْجاةُ ، والمَهْلَكَةُ ، والفَلاةُ لا ماء بها .
ـ فَوَّزَ : ماتَ ،
ـ فَوَّزَ الطريقُ : بذا وظَهَرَ ،
ـ فَوَّزَ الرجُلُ : مَضَى ،
ـ فَوَّزَ بإبِلِهِ : رَكِبَ بها المَفَازَةَ .
ـ فازَةُ : مِظَلَّةٌ بعَمُودَيْنِ ، وموضع بالأهْوَابِ من ساحِلِ بحْرِ اليمنِ .
ـ فايِزُ : سَيْفُ سَعيدِ بن زيدِ بنِ عَمْرِو بن نُفَيْلٍ ، رضي اللّهُ تعالى عنه .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَوز
- فوز - تفويزا
1 - فوز : خرج من أرض إلى أرض . 2 - فوز : دخل « المفازة »، وهي الصحراء التي لا ماء فيها . 3 - فوز : قطع المفازة . 4 - فوز الطريق : بدا وظهر . 5 - فوز : مات . 6 - فوز : مضى . 7 - فوز : رحل .
المعجم: الرائد
-
فاز
- فاز - يفوز ، فوزا ومفازا ومفازة
1 - فاز بالشيء : ظفر به « فاز بالجائزة ». 2 - فاز من الشر : نجا . 3 - فازه لك ، مات .
المعجم: الرائد
-
فازَ
- فازَ بـ / فازَ على / فازَ في / فازَ من يَفوز ، فُزْ ، فَوْزًا ، فهو فائِز ، والمفعول مفوزٌ به :-
• فاز بالجائزة نالها ، ظفِر بها :- فاز بجائزة الدولة التقديرية / التشجيعية ، - { وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا }: سعد ونجا ونال غاية مطلوبه ، - { أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ }: مقرّبون ، مكرَمون ، ناجون من عذاب النّار ، - { إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا } .
• فاز على خصمه : تغلّب عليه .
• فاز في السِّباق : انتصر ، غَلَب ، ظفِر :- فاز في الحرب / الانتخابات / مباراة الأمس ، - { إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا } .
• فاز من العقاب : نجا منه :- فاز من الخطر / الشر / الضياع ، - { فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَفَوَّزَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَفَوَّز
- تفوز - تفوزا
1 - رحل ، سافر
المعجم: الرائد
-
أَفازَهُ
- أَفازَهُ اللهُ بكذا : أَنالَهُ إِيّاهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَفاز
- أفاز - إفازة
1 - أفازه بكذا : أناله إياه
المعجم: الرائد
-
فوز
- ف و ز : الفَوْزُ الناة والظفر بالخير وهو الهلاك أيضا وبابهما قال و أفَازَهُ الله بكذا فَفَازَ به أي ذهب به وقوله تعالى { بمفازة من العذاب } أي بمنجاة منه و المضفَازضةُ أيضا واحدة المَفَاوِزِ قال بن الأعرابي سميت بذلك لأنها مهلكة من فَوَّزَ تَفْويزا أي هلك وقال الأصمعي سميت بذلك تفاؤلا بالسلامة والفوز
المعجم: مختار الصحاح
-
فَوَّزَ
- فَوَّزَ الرّجُلُ : دخَلَ المفازة .
و فَوَّزَ رَحَلَ .
و فَوَّزَ هَلَكَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَوَّزَ
- [ ف و ز ]. ( فعل : رباعي لازم ). فَوَّزْتُ ، أُفَوِّزُ ، مصدر تَفْوِيزٌ .
1 . :- فَوَّزَ الصَّيَّادُ :- : دَخَلَ الْمَفَازَةَ .
2 . :- فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ :- : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ ، رَحَلَ ، مَضَى .
3 . :- فَوَّزَ الطَّرِيقُ :- : بَدَا ، ظَهَرَ .
4 . :- فَوَّزَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ ، مَاتَ .
المعجم: الغني
-
فَوْزٌ
- [ ف و ز ]. ( مصدر فَازَ ). :- أَحْرَزَ فَوْزاً بَاهِراً :- : نَجَاحاً ، ظَفَراً . :- اِسْتَحَقَّ الْفَوْزَ لِكَفَاءتِهِ :- :- يَمْضِي مِنْ فَوْزٍ إِلَى فَوْزٍ .
المعجم: الغني
-
فَوْز
- فَوْز :-
مصدر فازَ بـ / فازَ على / فازَ في / فازَ من .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فَوَّز
- فوز
1 - مصدر فاز . 2 - نجاح ، ظفر . 3 - حصول على المطلوب .
المعجم: الرائد
-
فاز بالجائزة
- نالها ، ظفِر بها :- فاز بجائزة الدولة التقديرية / التشجيعية - { وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا }
المعجم: عربي عامة
-
فاز على خصمه
المعجم: عربي عامة
-
فاز في السّباق
- انتصر ، غَلَب ، ظفِر :- فاز في الحرب / الانتخابات / مباراة الأمس - { إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا }.
المعجم: عربي عامة
-
فاز من العقاب
- نجا منه :- فاز من الخطر / الشر / الضياع - { فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ }.
المعجم: عربي عامة
-
فَازَ
- فَازَ فلانٌ بالخير فَازَ ُ فَوْزًا ، ومَفَازًا ، ومَفَازَةً : ظَفِر به .
وفي التنزيل العزيز : الأحزاب آية 71 وَمَنْ يُطِع اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ) ) .
و فَازَ من الشرِّ : نجا .
و فَازَ قِدْحُ الميْسر : رَبِح .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَازَ
- [ ف و ز ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). فُزْتُ ، أَفُوزُ ، فُزْ ، مصدر فَوْزٌ .
1 . :- فَازَ بِنَفْسِهِ :- : نَجَا .
2 . :- فَازَ بِأَمْوَالٍ كَثِيرَةٍ :- : رَبِحَهَا . :- فَازَ بِالجَائِزَةِ الأُولَى .
المعجم: الغني
-
فاز
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الفوز السريع
- ( التحسين المستمر للخدمة ) هو نشاط تحسين المستهدف منه تقديم عائد على الاستثمار في فترة زمنية قصيرة بتكلفة و جهد قليل نسبياً .
راجع مبدأ باريتو .---( المجال : حاسوب )
المعجم: عربي عامة
-
فزَّ
- فزَّ فَزَزْتُ ، يَفِزّ ، افْزِزْ / فِزَّ ، فَزًّا ، فهو فازّ ، والمفعول مفزوز ( للمتعدِّي ) :-
• فزَّ الشَّخصُ
1 - فزِع :- فزَزْتُ عند سماعي صوت الانفجار ، - فزَزْتُ خوفًا من صوت الرعد .
2 - وثب ، عدل وتنحَّى :- فزّ الغزالُ ، - فزّ الأطفالُ في الحديقة .
• فزَّ فلانًا : أفزعه ، أزعجه :- فزّ أخاه بأنباء الحرب ، - سمع صوتًا فزّه .
• فزَّ فلانًا عن موضعه : أزاله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فوز
- " الفَوْزُ : النَّجاءُ والظَّفَرُ بالأُمْنِيَّة والخيرِ ، فازَ به فَوْزاً ومَفازاً ومَفازَةَ .
وقوله عز وجل : إِن للمتقين مَفازاً حَدائِقَ وأَعْناباً ؛ إِنما أَراد مُوجِبات مَفاوِز ولا يجوز أَن يكون المَفازُ هنا اسْمَ الموضع لأَن الحدائق والأَعناب لسن مواضع .
الليث : الفَوْزُ الظَّفَرُ بالخير والنَّجاةُ من الشر .
يقال : فازَ بالخير وفازَ من العذاب وأَفازَهُ الله بكذا ففازَ به أَي ذهب به .
وفي التنزيل العزيز : فلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازةٍ من العذاب ؛ قال الفراء : معناه ببعيد من العذاب ، وقال أَبو إِسحق : بمنْجاةٍ من العذاب ، قال : وأَصل المَفازَةِ مَهْلَكَةٌ فتفاءلوا بالسلامة والفَوْزِ .
ويقال : فازَ إِذا لَقِيَ ما يُغْتَبَطُ ، وتأْويله التباعد من المكروه .
والمَفازَةُ أَيضاً : واحدةُ المفاوِزِ ، وسميت بذلك لأَنها مَهْلَكة من فَوَّزَ أَي هَلَكَ ، وقيل : سميت تفاؤلاً من الفَوْزِ النَّجاةِ .
وفازَ القِدْحُ فَوْزاً أَصابَ ، وقيل : خرج قبل صاحبه ؛ قال الطرماح : وابْن سَبِيلٍ قَرَيْتُه أُصُلاً من فَوْزِ قِدْحٍ مَنْسُوبَةٍ تُلُدُهْ وإِذا تساهم القوم على المَيْسِرِ فكلما خرج قِدْح رجل قيل : قد فازَ فَوْزاً .
والفَوْزُ أَيضاً : الهلاك .
فازَ يَفُوزُ وفَوَّزَ أَي مات ؛ ومنه قول كعب بن زهير : فَمَنْ للقَوافي شَانَها من يَحُوكُها ، إِذا ما تَوى كَعْبٌ ، وفَوَّزَ جَرْوَلُ ؟ يقولُ ، فلا يَعْيا بشيءٍ يَقُولُه ، ومن قائلِيها من يُسِيءُ ويَعْمَلُ قوله شانها أَي جاء بها شائنة أَي معيبة .
وتوى : مات وكذا فَوَّزَ .
قال ابن بري : وقد قيل إِنه لا يقال فوّز فلان حتى يتقدم الكلامَ كَلامٌ فيقال : مات فلانٌ وفَوَّزَ فلان بعده ، يشبه بالمُصَلِّي من الخيل بعد المُجَلِّي .
وجَرْوَلٌ : يعني به الحُطَيْئَةَ ؛ وقال الكميت : وما ضَرَّها أَنَّ كَعْباً تَوَى ، وفَوَّزَ من بعدِه جَرْوَل ؟
قال ابن الأَعرابي : فوَّز الرجل إِذا مات ؛
وأَنشد : (* قوله « فوّز إلخ » الذي في ياقوت : لله درّ رافع أنى اهتدى * فوّز من قراقر إلى سوى خمساً إذا ما سارها الجبس بكى * ما سارها من قبله انس يرى ورواها في قراقر على غير هذا الترتيب فقدّم وأخر وجعل بدل الجبس الجيش .
ولعله روى بهما اذ المعنى على كل صحيح ، ثم ان المؤلف استشهد بالبيت على أن فوّز بمعنى هلك وعبارة ياقوت : قراقر واد نزله خالد بن الوليد عند قصده الشام وفيه قيل لله در إلخ .
ففوّز فيه بمعنى مضى فالانسب ما ذكره المؤلف بعد وهو الذي اقتصر عليه الجوهري .) فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَى خَمْساً ، إِذا ما ركب الجِبسُ بَكَى
ويقال للرجل إِذا مات : قد فَوَّزَ أَي صار في مَفازَةٍ ما بين الدنيا والآخرة من البرزخ الممدود ؛ وفي حديث سَطِيح : أَمْ فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ أَي مات .
قال ابن الأَثير : ويروى بالدال ، وقد تقدم .
ويقال : فَوَّزَ الرجل بإِبله إِذا ركب بها المَفَازَةَ ؛ ومنه قول الراجز : فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَى وهما ماءان لكلب .
وفي حديث كعب بن مالك : واسْتَقْبَلَ سفراً بعيداً ومَفازاً ؛ المَفازُ والمَفازَةُ : البَرِّيَّةُ القَفْرُ ، وتجمع المَفاوِزَ .
ويقال : فاوَزْتُ بين القوم وفارَضْتُ بمعنى واحد .
والمَفازَة : المَهْلَكة على التَّطَيُّر ، وكلُّ قَعْرٍ مَفازَةٌ ؛ وقيل : المَفازَةُ والفَلاة إِذا كان بين الماءين رِبْعٌ من وِرْدِ الإِبل وغِبٌّ من سائر الماشية ، وقيل : هي من الأَرضين ما بين الرِّبْع من وِرْدِ الإِبلِ من الغِبِّ من وِردِ غيرها من سائر الماشية ، وهي الفَيفاةُ ، ولم يعرف أَبو زيد الفَيْفَ .
ابن الأَعرابي : سميت الصحراء مفازَة لأَن من خرج منها وقطعها فاز .
وقال ابن شميل : المفازة التي لا ماء فيها وإِذا كانت ليلتين لا ماء فيها فهي مَفازة وما زاد على ذلك كذلك ، وأَما الليلة واليوم فلا يعدّ مَفازة .
قال ابن الأَعرابي : سميت المفازة من فَوَّزَ الرجل إِذا مات .
ويقال : فَوَّزَ إِذا مضى .
وفَوَّزَ تَفْوِيزاً : صار إِلى المَفازة ، وقيل : ركبها ومضى فيها ، وقيل : فَوَّزَ خرج من أَرض إِلى أَرض كهاجَرَ .
وتَفَوَّزَ : كَفَوَّزَ ؛ قال النابغة الجعدي : ضَلال خَوِيّ إِذ تَفَوَّزَ عن حِمًى ، ليَشْرَبَ غِبًّا بالنِّباجِ ونَبْتَلا (* قوله « بالنباج » ونبتلا » هما اسما موضعين كما في ياقوت .) وفازَ الرجلُ وفَوَّزَ : هلك ؛ وقيل : إِن المَفازة مشتقة من هذا ، والأَول أَشهر وإِن كان الآخر أَقيس .
والفَازَةُ : بناء من خِرَقٍ وغيرها تبنى في العساكر ، والجمع فازٌ ، وأَلفها مجهولة الانقلاب ؛ قال ابن سيده : ولكن أَحملها على الواو لأَن بدلها من الواو أَكثر من الياء ، وكذلك إِذا حَقَّرَ سيبويه شيئاً من هذا النحو أَو كَسَّرَه حمله على الواو أَخذاً بالأَغلب .
قال الجوهري : والفازَةُ مِظَلَّةٌ تمدّ بعمود ، عَرَبيٌّ فيما أُرى .
"
المعجم: لسان العرب
-
فزز
- " الفَزُّ : ولد البقرة ، والجمع أَفْرازٌ ؛ قال زهير : كما اسْتَغاثَ بسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلَةٍ ، خافَ العُيونَ ، ولم يُنْظَرْ به الحَشَكُ وفَزَّه فَزّاً وأَفَزّه : أَفزعه وأَزعجه وطَيَّر فؤادَه ، وكذلك أَفْزَزْتُه ؛ قال أَبو ذؤيب : والدهرُ لا يَبْقَى على حِدْثانِه ، شَبَبٌ أَفَزَّتْه الكِلابُ مُرَوَّعُ واسْتَفَزَّه من الشيء : أَخرجه .
واسْتَفَزَّه : خَتَلَه حتى أَلقاه في مَهْلكة .
واسْتَفَزَّه الخوفُ أَي استخفه .
وفي حديث صفيَّة : لا يُغْضِبُه شيء ولا يَسْتَفِزُّه أَي لا يستخفه .
ورجل فَزٌّ أَي خفيف .
وفي التنزيل العزيز : واسْتَفزِزْ من استطعت منهم بصوتك ؛ قال الفراء : أَي استخف بصوتك ودعائك ، قال : وكذلك قوله عز وجل : وإِن كادوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ من الأَرض أَي ليستَخِفُّونَك .
وقال أَبو إِسحق في قوله ليَسْتَفِزُّونَك : أَي ليقتلونك ، رواه لأَهل التفسير ؛ وقال أَهل اللغة : كادوا ليَسْتَخِفُّونَك إِفزاعاً يحملك على خفة الهَرَب .
قال أَبو عبيد : أَفْزَزْتُ القومَ وأَفزعتهم سواء .
وفَزّ الجُرْحُ والماءُ يفِزُّ فَزًّا وفَزِيزاً وفَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً : نَدِيَ وسال بما فيه .
والفُزَفِزُ : الثَّدْيُ ؛ عن كراع .
ابن الأَعرابي : فَزْفَزَ إِذا طرد إِنساناً وغيره .
وفي النوادر : افْتَزَزْتُ وابْتَزَزْتُ وابْتَذَذْتُ وقد تباذَذْنا وتَبازَزْنا وقد بَذَذْتُه وبَزَزْتُه وفَزَزْتُه إِذا غَرَرْتَهُ وغَلَبْتَه .
وذَكر الجوهريُّ : وقَعَدَ مُسْتَوْفِزاً أَي غير مطمئن .
"
المعجم: لسان العرب