وصف و معنى و تعريف كلمة مفلفل:


مفلفل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ميم (م) و فاء (ف) و لام (ل) و فاء (ف) و لام (ل) .




معنى و شرح مفلفل في معاجم اللغة العربية:



مفلفل

جذر [فلف]

  1. مُفَلفَل: (اسم)
    • مفعول من فَلْفَلَ
    • طَعَامٌ مُفَلْفَلٌ : طَعَامٌ وُضِعَ فِيهِ الفُلْفُلُ
    • الأَرُزُّ الْمُفَلْفَلُ ( طبخ ) : طَعَامٌ شَرْقِيٌّ تُوضَعُ فِيهِ التَّوَابِلُ واللَّحْمُ
    • شَرَابٌ مُفَلْفَلٌ : شَرَابٌ يَلْذَعُ لَذْعَ الفُلْفُلِ
    • المُفَلْفَلُ : ما يُتبَّلُ بالفلفل
    • المُفَلْفَلُ من الشَّعْرِ : المجعَّدُ الشديدُ الجعودة
    • المُفَلْفَلُ من الأَديم ونحوه : ما ظهر على وجهه مثل حبات الفلفل
  2. مُفلْفَل: (اسم)
    • مُفلْفَل : اسم المفعول من فَلفَلَ
  3. مُفلْفِل: (اسم)
    • مُفلْفِل : فاعل من فَلفَلَ
  4. فَلَل: (اسم)

    • فَلَل : مصدر فَلَّ
  5. فَلَّلَ: (فعل)
    • فلَّلَ يفلِّل ، تفليلاً ، فهو مُفلِّل ، والمفعول مُفلَّل
    • فَلَّلَ السَّيفَ : مبالغة في فلَّهُ
    • فَلَّلَ الثَّغرَ : حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  6. فَلاَفِلُ: (اسم)
    • فَلاَفِلُ : جمع فُلفُل
  7. فَلفَلَ: (فعل)
    • فلفلَ يفلفل ، فَلْفَلةً ، فهو مُفلْفِل ، والمفعول مُفلْفَل
    • فَلْفَلَ الطعامَ : جعل فيه الفُلْفُلَ
    • فَلْفَلَ فاه : نَظَّفَهُ بالسِّواك
    • فلفل شَعْرَه : جعله مجعَّدًا ذات شعر مفلفل
    • فلفل الأَرزَ : أنضجه دون أن يلتزق ببعضه
  8. فلافل: (اسم)
    • طعميَّة ؛ طعام يتّخذ من مدقوق الفول المقشور المنقوع ، أو الحمَّص ، مضافًا إليه بعض الخضر ، متبّلاً بالملح والتوابل ، ثم يجعل أقراصًا صغارًا تقلى بالزيت جلس في مطعم فلافل لتناول الإفطار ،


,
  1. فَلَّهُ
    • ـ فَلَّهُ وفَلَّلَهُ : ثَلَمَه فَتَفَلَّلَ وانْفَلَّ وافْتَلَّ ،
      ـ فَلَّ القومَ : هَزَمَهُم ، فانْفَلُّوا وتَفَلَّلوا .
      ـ قومٌ فَلٌّ : مُنْهزِمونَ ج : فُلولٌ وأفْلالٌ .
      ـ سَيْفٌ فَليلٌ ومَفْلولٌ وأفَلُّ ومُنْفَلٌّ : مُنْثَلِمٌ .
      ـ فُلولُه : ثُلَمُه ، واحِدُها : فَلٌّ .
      ـ فَليلُ : نابُ البعيرِ المنكسِرُ ، والجماعةُ ، كالفَلِّ ، والشَّعَرُ المُجْتَمِعُ ، كالفَليلَةِ ، والليفُ .
      ـ فَلُّ : ما نَدَرَ عن الشيءِ ، كسُحالةِ الذَّهَبِ ، وبُرادَةِ الحديدِ ، وشَرارِ النارِ ، والأرضُ الجَدْبَةُ ، أو التي تُمْطَرُ ولا تُنْبِتُ ، أو ما أخطأها المَطَرُ أعواماً ، أو ما لم تُمْطَرْ بين ممطورَتَيْنِ ، أو القَفْرَةُ . والجمعُ فَلٌّ وأفْلالٌ .
      ـ أفْلَلْنا : وطِئْناها ،
      ـ فِلُّ : الأرضُ لا نباتَ بها ، وما رَقَّ من الشَّعَرِ .
      ـ اسْتَفَلَّ الشيءَ : أخَذَ منه أدنَى جُزْءٍ ، كعُشْرِه .
      ـ أفَلَّ : ذهبَ مالُه .
      ـ فَلَّ عنه عَقْلُه يَفِلُّ : ذهبَ ثم عادَ .
      ـ فُلَّى : الكَتيبَةُ المُنْهزِمةُ .
      ـ فُلْفُلُ وفِلْفِلُ : حَبٌّ هِنْدِيٌّ ، والأبيضُ أصْلَحُ ، وكِلاهُما نافعٌ لقَلْع البَلْغَمِ اللَّزِجِ مَضْغاً بالزِّفْتِ ، ولتَسْخينِ العَصَبِ والعَضَلاتِ تَسْخيناً لا يُوازيهِ غيرُه ، وللمَغَصِ ، والنَّفْخِ ، واسْتِعْمالُه في اللَّعوقِ للسُّعالِ ، وأوْجاعِ الصَّدْرِ ، وقَليلُه يَعْقِلُ ، وكثيرُه يُطْلِق ويُجَفِّفُ ويُدِرُّ ، ويُبَدِّدُ المَنِيَّ بعدَ الجماعِ ، ويُفْسِدُ الزَّرْعَ بقُوَّةٍ .
      ـ أمَّا الدارَ فُلْفُلَ : وهو شجرُ الفُلْفُلِ أوَّلَ ما يُثْمِرُ ، فَيزيدُ في الباءَة ، ويُحْدِرُ الطعامَ ، ويُزيلُ المَغَصَ ، ويَنْفَعُ من نَهْشِ الهَوامِّ ، طِلاءٌ بالدُّهْنِ .
      ـ فُلْفُلُ : الخادِمُ الكَيِّسُ ، والليفُ ، واسْمٌ .
      ـ تَفَلْفَلَ : قارَبَ بين الخُطا ، وتَبَخْتَرَ ، وشاصَ فاهُ بالسِّواكِ ، كفَلْفَلَ فيهما ، وقادِمَتا الضَّرْعِ اسْوَدَّتْ حَلَمَتاهُما .
      ـ فِلِّيَّةُ : الأرضُ لم يُصِبْها مَطَرُ عامِها ، حتى يُصيبَها المَطَرُ من القابِلِ ، ج : الفَلالِيُّ .
      ـ ثَوْبٌ مُفَلْفَلٌ : مُوَشًّى كصَعاريرِ الفُلْفُلِ .
      ـ شَرابٌ مُفَلْفَلٌ : يَلْذَعُ لَذْعَهُ .
      ـ شَعَرٌ مُفَلْفَلٌ : شديدُ الجُعودَةِ .
      ـ أديمٌ مُفَلْفَلٌ : نَهَكَهُ الدِّباغُ .
      ـ أفَلُّ : سَيْفٌ عَدِيِّ ابنِ حاتِمٍ .
      ـ فِلْفِلانُ : قرية بأصبَهان .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مُفَلْفَلٌ
    • [ ف ل ف ل ]. ( مفعول من فَلْفَلَ ).
      1 . :- طَعَامٌ مُفَلْفَلٌ :-: طَعَامٌ وُضِعَ فِيهِ الفُلْفُلُ .
      2 . :- الأَرُزُّ الْمُفَلْفَلُ :- ( طبخ ) : طَعَامٌ شَرْقِيٌّ تُوضَعُ فِيهِ التَّوَابِلُ واللَّحْمُ .
      3 . :- شَرَابٌ مُفَلْفَلٌ :- : شَرَابٌ يَلْذَعُ لَذْعَ الفُلْفُلِ .

    المعجم: الغني

  3. مُفلْفَل
    • مفلفل
      1 - مفلفل : « شراب مفلفل » : شراب يلذع طعمه لذع الفلفل . 2 - مفلفل : « شعر مفلفل » : شديد الجعودة . 3 - مفلفل : « الرز المفلفل » الرز المطبوخ المطيب بأبزار كالفلفل والبهار وغيرهما .

    المعجم: الرائد



  4. المُفَلْفَلُ
    • المُفَلْفَلُ : ما يُتبَّلُ بالفلفل .
      و المُفَلْفَلُ من الشَّعْرِ : المجعَّدُ الشديدُ الجعودة .
      و المُفَلْفَلُ من الأَديم ونحوه : ما ظهر على وجهه مثل حبات الفلفل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. فلفلَ
    • فلفلَ يفلفل ، فَلْفَلةً ، فهو مُفلْفِل ، والمفعول مُفلْفَل :-
      فلفل الطعامَ تبَّله بالفِلفِل ، جعل فيه فِلْفِلاً .
      فلفل الأَرزَ : أنضجه دون أن يلتزق ببعضه .
      فلفل شَعْرَه : جعله مجعَّدًا :- ذات شعر مفلفل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. فلل
    • " الفَلُّ : الثَّلْم في السيف ، وفي المحكم : الثَّلْم في أَيّ شيء كان ، فَلَّه يفُلُّه فَلاًّ وَفَلَّلَه فتفَلَّل وانفَلَّ وافْتَلَّ ؛ قال بعض الأَغْفال : لو تنطِح الكُنادِرَ العُضْلاَّ ، فَضَّت شُؤونَ رأْسِه فافْتَلاَّ وفي حديث أُمّ زَرْع : شَجَّكِ أَو فَلَّكِ أَو جَمَع كُلاًّ لَكِ ، الفلُّ : الكسر والضرب ، تقول : إِنها معه بين شجّ رأْس أَو كسر عُضو أَو جمع بينهما ، وقيل : أَرادت بالفَلِّ الخصومة .
      وسيف فَلِيل مَفْلول وأَفَلُّ أَي مُنْفَلٌّ ؛ قال عنترة : وسَيْفي كالعَقِيقة ، وهو كِمْعي ، سِلاحي ، لا أَفَلَّ ولا فُطارا وفُلولُه : ثُلَمُه ، واحدها فَلٌّ ، وقد قيل : الفُلول مصدر ، والأَول أَصح .
      والتَّفْلِيل : تَفَلُّل في حد السكين وفي غُرُوب الأَسْنان وفي السيف ؛

      وأَنشد : ‏ بهِنَّ فُلُولٌ من قِراع الكَتائبِ وسيف أَفَلُّ بيِّنُ الفَلَل : ذو فُلول .
      والفَلُّ ، بالفتح : واحد فُلول السيف وهي كُسور في حدِّه .
      وفي حديث سيف الزبير : فيه فَلَّة فُلَّها يوم بدر ؛ الفَلَّة الثَّلْمة في السيف ، وجمعه فُلول ؛ ومنه حديث ابن عوف : ولا تَفُلُّوا المُدى بالاختلاف بينكم ؛ المُدى جمع مُدْية وهي السكين ، كنى بفَلِّها عن النزاع والشقاق .
      وفي حديث عائشة تصف أَباها ، رضي الله عنهما : ولا فَلُّوا له صَفاةً أَي كَسَروا له حجراً ، كنَتْ به عن قوَّته في الدِّين .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : يَسْتَنزِلّ لُبَّك ويَسْتَفِلّ غَرْبَك ؛ هو يستفعل من الفَلِّ الكسْرِ ، والغرب الحدُّ .
      ونَصِيٌّ مُفَلَّل إِذا أَصاب الحجارة فكسرته .
      وتَفَلَّلَتْ مَضاربه أَي تكسرت .
      والفَلِيل : ناب البعير المتكسر ، وفي الصحاح : إِذا انثلَم .
      والفَلُّ : المنهزِمون .
      وفَلَّ القومَ يفُلُّهم فلاًّ : هزمهم فانفَلُّوا وتَفَلَّلوا .
      وهم قوم فَلٌّ : منهزمون ، والجمع فُلول وفُلاَّل ؛ قال أَبو الحسن : لا يخلو من أَن يكون اسم جمع أَو مصدراً ، فإِن كان اسم جمع فقياس واحده أَن يكون فالاًّ كشارِب وشَرْب ، ويكون فالٌّ فاعلاً بمعنى مفعول لأَنه هو الذي فُلَّ ، ولا يلزم أَن يكون فُلولٌ جمعَ فَلٍّ بل هو جمع فالٍّ ، لأَن جمع اسم الجمع نادِر كجمع الجمع ، وأَمَّا فُلاَّل فجمع فالٍّ لا محالة ، لأَن فَعْلاً ليس مما يكسر على فُعَّال وإِن كان مصدراً فهو من باب نَسْج اليمين أَي أَنه في معنى مفعول ؛ قال ابن سيده : هذا تفسير ما أَجمله أَهل اللغة .
      والفَلُّ : الجماعة ، والجمع كالجمع ، وهو الفَلِيل .
      والفَلُّ : القوم المنهزمون وأَصله من الكسر ، وانْفَلّ سِنُّه ؛

      وأَنشد : عُجَيِّز عارِضُها مُنْفَلُّ ، طَعامُها اللُّهْنةُ أَو أَقَلُّ وثَغْر مُفَلَّل أَي مؤشَّر .
      والفُلَّى : الكتيبة المُنْهزمة ، وكذلك الفُرَّى ، يقال : جاء فَلُّ القوم أَي منهزموهم ، يستوي فيه الواحد والجمع ؛ قال ابن بري : ومنه قول الجعدي : وأَراه لم يُغادِر غير فَل أَي المَفْلول .
      ويقال : رجل فَلٌّ وقوم فَلٌّ ، وربما ، قالوا فَلُول وفِلال .
      وفَلَلْت الجيش : هزمته ، وفَلَّه يفُلُّه ، بالضم .
      يقال : فَلَّه فانفَلَّ أَي كسره فانكسر .
      يقال : مَن فَلَّ ذلّ ومن أُمِرَ فَلّ .
      وفي حديث الحجاج بن عِلاط : لعلّي أُصِيبُ من فَلِّ محمد وأَصحابه ؛ الفَلُّ : القوم المنهزمون من الفَلِّ الكسر ، وهو مصدر سمي به ، أَراد لعلّي أَشتري مما أُصيب من غنائمهم عند الهزيمة .
      وفي حديث عاتكة : فَلّ من القوم هارب ؛ وفي قصيد كعب : ان يترك القِرْن إِلاَّ وهو مَفْلولُ أَي مهزوم : والفَلُّ : ما نَدَر من الشيء كسُحالة الذهب وبُرادة الحديد وشَرَر النار ، والجمع كالجمع .
      وأَرض فَلٌّ وفِلٌّ : جَدْبة ، وقيل : هي التي أَخطأَها المطر أَعواماً ، وقيل : هي الأَرض التي لم تمطرَ بين أَرْضَين ممطورتين ؛ أَبو عبيدة : هي الخَطِيطة فأَما الفِلُّ فالتي تمطَر ولا تُنبِت .
      قال أَبو حنيفة : أَفَلَّت الأَرض صارت فَلاًّ ؛

      وأَنشد : وكم عسَفت من مَنْهَل مُتخاطَإٍ أَفَلَّ وأَقْوى ، فالجِمَام طَوامِي ‏ ‏ .
      غيره : ‏ الفِلُّ : الأَرض التي لم يصبها مطر .
      وأَرض فلٌّ : لا شيء بها ، وفَلاةٌ منه ، وقيل : الفِلُّ الأَرض القفرة ، والجمع كالواحد ، وقد تكسَّر على أَفْلال .
      وأَفْلَلْنا أَي صرنا في فَلٍّ من الأَرض .
      وأَفْلَلْنا : وطئنا أَرضاً فِلاًّ ؛ وقال عبد الله بن رواحة يصف العُزَّى وهي شجرة كانت تُعبد : شَهِدْت ، ولم أَكذِب ، بأَنَّ محمداً رسولُ الذي فوق السموات من عَلُ وأَنَّ التي بالجِزْع من بَطْن نخلةٍ ، ومَنْ دانَها ، فِلٌّ من الخير مَعزِلُ أَي خالٍ من الخير ، ويروى : ومن دونها أَي الصَّنَم المنصوب حوْل العُزَّى ؛ وقال آخر يصف إِبلاً : حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فِلِّ وغَتْمُ نَجْم غير مُسْتَقِلِّ ، فما تكادُ نِيبُها تُوَلِّي الغتْم : شدة الحر الذي يأْخذ بالنفَس .
      وقال ابن شميل : الفَلالِيُّ واحدته فِلِّيَّة وهي الأَرض التي لم يصبها مطر عامِها حتى يصيبها المطرُ من العام المقبل .
      ويقال : أَرض أَفْلال ؛ قال الراجز : مَرْتُ الصَّحارِي ذُو سُهُوبٍ أَفْلالْ وقال الفراء : أَفَلَّ الرجلُ صار بأَرض فَلٍّ لم يصبه مطر ؛ قال الشاعر : أَفَلَّ وأَقْوَى ، فهو طاوٍ ، كأَنما يُجاوِبُ أَعْلى صَوتِه صوتُ مِعْوَل وأَفَلَّ الرجل : ذهب ماله ، مأْخوذ من الأَرض الفَلِّ .
      واسْتَفَلَّ الشيءَ : أَخذ منه أَدنى جزء لعُسْره .
      والاسْتِفْلال : أَن يُصيب من الموضع العَسِر شيئاً قليلاً من موضع طلَب حقٍّ أَو صِلَة فلا يَسْتَفِلّ إِلا شيئاً يسيراً .
      والفَلِيلة : الشعر المجتمع .
      المحكم : الفَلِيلة والفَلِيل الشعر المجتمع ، فإِما أَن يكون من باب سَلَّة وسَلٍّ ، وإِما أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء ؛ قال الكميت : ومُطَّرِدِ الدِّماء ، وحيث يُلْقى من الشَّعَر المضَفَّر كالفَلِي ؟

      ‏ قال ابن بري : ومنه قول ابن مقبل : تَحَدَّرَ رَشْحاً لِيتُه وفَلائِلُه وقال ساعدة بن جؤية : وغُودِرَ ثاوِياً ، وتَأَوَّبَتْه مُذرَّعةٌ ، أُمَيْمُ ، لها فَلِيلُ وفي حديث معاوية : أَنه صَعِد المنبر وفي يده فَلِيلة وطَريدة ؛ الفَلِيلة : الكُبَّة من الشعر .
      والفَلِيل : الليفُ ، هذلية .
      وفَلَّ عنه عقله يَفِلُّ : ذهب ثم عاد .
      والفُلْفُل ، بالضم (* قوله « والفلفل بالضم إلخ » عبارة القاموس : والفلفل كهدهد وزبرج حب هندي ): معروف لا ينبُت بأَرض العرب وقد كثر مجيئه في كلامهم ، وأَصل الكلمة فارسية ؛ قال أَبو حنيفة : أَخبرني من رأَى شجرَه فقال : شجره مثل شجر الرمَّان سواء ، وبين الورَقتين منه شِمْراخان مَنْظومان ، والشِّمْراخ في طول الأُصبع وهو أَخضر ، فيجتنى ثم يُشَرُّ في الظل فيسودّ وينكمِش ، وله شوك كشوك الرمان ، وإِذا كان رطْباً رُبِّب بالماء والملح حتى يُدْرِك ثم يؤكل كما تؤكل البُقول المُرَبَّبة على الموائد فيكون هاضُوماً ، واحدته فُلْفُلة ، وقد فَلْفل الطعام والشراب ؛

      قال : (* امرؤ القيس في معلقته ).
      كأَنَّ مَكاكِيَّ الجِواءِ ، غُدَيَّةً ، صُبِحْنَ سُلافاً من رَحيقٍ مُفَلْفَل ذكَّر على إِرادة الشراب .
      والمُفَلْفَل : ضرب من الوَشْي عليه كصَعَارِير الفُلْفُل .
      وثوب مُفَلْفَل إِذا كانت داراتُ وَشْية تحكي استِدارة الفُلْفُل وصِغَرَه .
      وخمرٌ مُفَلْفَل أُلقي فيه الفُلْفُل فهو يَحْذِي اللسانَ .
      وشرابٌ مُفَلْفَل أَي يلذَع لذْع الفُلْفُل .
      وتَفَلْفَل قادِمَتا الضَّرْع إِذا اسودَّت حَلَمَتاهما ؛ قال ابن مقبل : فمرَّتْ على أَطْراف هِر ، عَشِيَّةً ، لها تَوْأَبانِيَّانِ لم يَتَفَلْفَلا التَّوْأَبانِيَّان : قادِمَتا الضرع .
      والفُلْفُل : الخادم الكيِّس .
      وشعَر مُفَلْفَل إِذا اشتدَّت جُعودته .
      المحكم : وتَفَلْفَل شعر الأَسود اشتدَّت جُعودته ، وربما سمي ثمر البَرْوَقِ فُلْفُلاً تشبيهاً بهذا الفُلْفُل المتقدم ؛

      قال : وانْتَفَضَ البَرْوَقُ سُودا فُلْفُلُه ومن روى قِلْقِله فقد أَخطأَ ، لأَن القِلْقِل ثمر شجر من العِضاه ، وأَهل اليمن يسمون ثمر الغافِ فُلْفُلاَ .
      وأَدِيم مُفَلْفَل : نَهَكه الدِّباغ .
      وفي حديث عليّ :، قال عَبْد خَيرٍ إِنه خرج وقت السحَر فأَسرعْت إِليه لأَسأَله عن وقت الوِتر فإِذا هو يتَفَلْفَل ، وفي رواية السُّلمي : خرج علينا عليٌّ وهو يتَفَلْفَل ؛ قال ابن الأَثير :، قال الخطابي يقال جاء فلان مُتَفَلْفِلاً إِذا جاء والمِسواك في فِيه يَشُوصُه ؛ ويقال : جاءَ فلان يتفلفل إِذا مشى مِشْية المتبختر ، وقيل : هو مُقارَبة الخُطى ، وكلا التفسيرين محتمل للروايتين ؛ وقال القتيبي : لا أَعرف يتَفَلْفَل بمعنى يستاك ، قال : ولعله يتَتَفَّل لأَن من استاك تَفَل .
      وقال النضر : جاء فلان مُتَفَلْفِلاً إِذا جاء يشُوص فاه بالسِّواك .
      وفَلْفَل إِذا استاك ، وفَلْفَل إِذا تبختر ، قال : ومن خفيف هذا الباب فُلُ في قولهم للرجل يا فُلُ ؛ قال الكميت : وجاءتْ حَوادِث في مِثْلِها يُقال لمثليَ : وَيْهاً فُلُ وللمرأَة : يا فُلَة .
      قال سيبويه : وأَما قول العرب يا فُلْ فإِنهم لم يجعلوه اسماً حذف منه شيء يثبت فيه في غير النداء ، ولكنهم بنوا الاسم على حرفين وجعلوه بمنزلة دَم ؛ قال : والدليل على أَنه ترخيم فُلان أَنه ليس أَحد يقول يا فُلْ ، وهذا اسم اختص به النداء ، وإِنما بُني على حرفين لأَن ال نداء موضع حذف ولم يجز في غير النداء ، لأَنه جعل اسماً لا يكون إِلا كناية لمنادى نحو يا هَنَة ومعناه يا رجل ، وقد اضطر الشاعر فاستعمله في غير النداء ؛ قال أَبو النجم : تَدافَعَ الشيبُ ، ولم تقْتلِ في لَجَّة ، أَمْسِكْ فُلاناً عن فُلِ فكسر اللام للقافية ؛ الجوهري : قولهم في النداء يا فُلُ مخففاً إِنما هو محذوف من يا فلان لا على سبيل الترخيم ، قال : ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا .
      وفي حديث القيامة : يقول الله تبارك وتعالى : أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْك وأُسَوِّدْك ؛ معناه يا فُلان ؛ قال ابن الأَثير : وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها ؛ قال سيبويه : ليست ترخيماً وإِنما هي صِيغة ارتُجِلت في باب النداء ، وجاء أَيضاً في غير النداء ؛ وقال الجوهري : ليس بترخيم فُلان ولكنها كلمة على حِدَة ، فبنو أَسَد يوقعونها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد ، وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث ، وفُلان وفُلانة كناية عن الذكر والأُنثى من الناس ، فإِن كنيت بهما عن غير الناس قلت الفُلان والفُلانة ، قال : وقال قوم إِنه ترخيم فُلان ، فحذفت النون للترْخيم والأَلف لسكونها ، وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم .
      وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر : يُلْقَى في النار فَتَنْدَلِق أَقْتابه فيقال له أَي فُل أَين ما كنت تصف ؟"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَلَّهُ


    • ـ فَلَّهُ وفَلَّلَهُ : ثَلَمَه فَتَفَلَّلَ وانْفَلَّ وافْتَلَّ ،
      ـ فَلَّ القومَ : هَزَمَهُم ، فانْفَلُّوا وتَفَلَّلوا .
      ـ قومٌ فَلٌّ : مُنْهزِمونَ ج : فُلولٌ وأفْلالٌ .
      ـ سَيْفٌ فَليلٌ ومَفْلولٌ وأفَلُّ ومُنْفَلٌّ : مُنْثَلِمٌ .
      ـ فُلولُه : ثُلَمُه ، واحِدُها : فَلٌّ .
      ـ فَليلُ : نابُ البعيرِ المنكسِرُ ، والجماعةُ ، كالفَلِّ ، والشَّعَرُ المُجْتَمِعُ ، كالفَليلَةِ ، والليفُ .
      ـ فَلُّ : ما نَدَرَ عن الشيءِ ، كسُحالةِ الذَّهَبِ ، وبُرادَةِ الحديدِ ، وشَرارِ النارِ ، والأرضُ الجَدْبَةُ ، أو التي تُمْطَرُ ولا تُنْبِتُ ، أو ما أخطأها المَطَرُ أعواماً ، أو ما لم تُمْطَرْ بين ممطورَتَيْنِ ، أو القَفْرَةُ . والجمعُ فَلٌّ وأفْلالٌ .
      ـ أفْلَلْنا : وطِئْناها ،
      ـ فِلُّ : الأرضُ لا نباتَ بها ، وما رَقَّ من الشَّعَرِ .
      ـ اسْتَفَلَّ الشيءَ : أخَذَ منه أدنَى جُزْءٍ ، كعُشْرِه .
      ـ أفَلَّ : ذهبَ مالُه .
      ـ فَلَّ عنه عَقْلُه يَفِلُّ : ذهبَ ثم عادَ .
      ـ فُلَّى : الكَتيبَةُ المُنْهزِمةُ .
      ـ فُلْفُلُ وفِلْفِلُ : حَبٌّ هِنْدِيٌّ ، والأبيضُ أصْلَحُ ، وكِلاهُما نافعٌ لقَلْع البَلْغَمِ اللَّزِجِ مَضْغاً بالزِّفْتِ ، ولتَسْخينِ العَصَبِ والعَضَلاتِ تَسْخيناً لا يُوازيهِ غيرُه ، وللمَغَصِ ، والنَّفْخِ ، واسْتِعْمالُه في اللَّعوقِ للسُّعالِ ، وأوْجاعِ الصَّدْرِ ، وقَليلُه يَعْقِلُ ، وكثيرُه يُطْلِق ويُجَفِّفُ ويُدِرُّ ، ويُبَدِّدُ المَنِيَّ بعدَ الجماعِ ، ويُفْسِدُ الزَّرْعَ بقُوَّةٍ .
      ـ أمَّا الدارَ فُلْفُلَ : وهو شجرُ الفُلْفُلِ أوَّلَ ما يُثْمِرُ ، فَيزيدُ في الباءَة ، ويُحْدِرُ الطعامَ ، ويُزيلُ المَغَصَ ، ويَنْفَعُ من نَهْشِ الهَوامِّ ، طِلاءٌ بالدُّهْنِ .
      ـ فُلْفُلُ : الخادِمُ الكَيِّسُ ، والليفُ ، واسْمٌ .
      ـ تَفَلْفَلَ : قارَبَ بين الخُطا ، وتَبَخْتَرَ ، وشاصَ فاهُ بالسِّواكِ ، كفَلْفَلَ فيهما ، وقادِمَتا الضَّرْعِ اسْوَدَّتْ حَلَمَتاهُما .
      ـ فِلِّيَّةُ : الأرضُ لم يُصِبْها مَطَرُ عامِها ، حتى يُصيبَها المَطَرُ من القابِلِ ، ج : الفَلالِيُّ .
      ـ ثَوْبٌ مُفَلْفَلٌ : مُوَشًّى كصَعاريرِ الفُلْفُلِ .
      ـ شَرابٌ مُفَلْفَلٌ : يَلْذَعُ لَذْعَهُ .
      ـ شَعَرٌ مُفَلْفَلٌ : شديدُ الجُعودَةِ .
      ـ أديمٌ مُفَلْفَلٌ : نَهَكَهُ الدِّباغُ .
      ـ أفَلُّ : سَيْفٌ عَدِيِّ ابنِ حاتِمٍ .
      ـ فِلْفِلانُ : قرية بأصبَهان .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فِلْفَلٌ
    • جمع : فَلاَفِلُ . ( نبات ). : بَقْلَةٌ زِرَاعِيَّةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْبَاذِنْجَانِيَّاتِ ، جَوْفَاءُ ، وَهِيَ أَنْوَاعٌ خَضْرَاءُ وَحَمْرَاءُ ، تُؤْكَلُ خَضْرَاءَ وَتُحْشَى وَتُطْبَخُ ، مِنْهَا مَا هُوَ شَدِيدُ الْحَرَافَةِ ، أَيْ يَلْذَعُ اللِّسَانَ بِحَرَارَتِهِ ، وَالنَّوْعُ الأَحْمَرُ يَتِمُّ سَحْقُهُ بَعْدَ يُبْسِهِ ، يُطَيَّبُ بِهِ الطَّعَامُ .

    المعجم: الغني

  3. فُلفُل
    • فلفل - فلفلة
      1 - فلفل الطعام أو الشراب : جعل فيه الفلفل . 2 - فلفل : قارب بين خطواته .

    المعجم: الرائد

  4. فلفلَ
    • فلفلَ يفلفل ، فَلْفَلةً ، فهو مُفلْفِل ، والمفعول مُفلْفَل :-
      فلفل الطعامَ تبَّله بالفِلفِل ، جعل فيه فِلْفِلاً .
      فلفل الأَرزَ : أنضجه دون أن يلتزق ببعضه .
      فلفل شَعْرَه : جعله مجعَّدًا :- ذات شعر مفلفل .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. فلافل
    • فلافل :-
      طعميَّة ؛ طعام يتّخذ من مدقوق الفول المقشور المنقوع ، أو الحمَّص ، مضافًا إليه بعض الخضر ، متبّلاً بالملح والتوابل ، ثم يجعل أقراصًا صغارًا تقلى بالزيت :- جلس في مطعم فلافل لتناول الإفطار ، - اعتاد المصريّون على تناول الفول المدمّس والفلافل في إفطارهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. فُلَيْفِلَة
    • فُلَيْفِلَة :-
      ( النبات ) نبات عشبيّ سنويّ من الفصيلة الباذنجانيّة أنواعه متعدِّدة تنمو في المناطق المعتدلة والحارّة ، أزهاره بيضاء اللَّون ، وثماره قرون مختلفة الأشكال والأحجام ومليئة بالبذور ، تؤكل خُضرًا ومطبوخة وتابلاً حِرِّيفًا ، ومنه نوع لا حرافة فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. فليفلة
    • هي الهونوة وسيأتي ذكرها في الهاء وعامتنا بالأندلس يسمى بهذا الإسم أيضاً الناتخواه ، وسنذكرها في النون ، وبعضهم يسمى به ثمر البنجنكشت المقدم ذكره .

    المعجم: الأعشاب



  8. فُلَيفِلة
    • فليفلة
      1 - نبات أخضر يحمر بعض أصنافه عند النضج ، منه نوع شديد الحرافة والحدة كالفلفل ، ومنه نوع لا حرافة فيه . وهي تؤكل خضراء أو مطبوخة

    المعجم: الرائد

  9. الفُلَيْفِلَةُ
    • الفُلَيْفِلَةُ : نباتٌ من نوع الفلفل ذو ثمر حِرِّيف كالفلفل ، ومنه نوع ثمره لا حرافة فيه ، من الفصيلة الباذنجانية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فَلْفَلة
    • فلفلة
      1 - واحدة الفلفل

    المعجم: الرائد

  11. تفلفل الأرز
    • نضج على نحوِ جيد ، لم يلتزق ببعضه عند الإنضاج .

    المعجم: عربي عامة

  12. تفلفل الشّعْر
    • تجعَّد .

    المعجم: عربي عامة

  13. تفلفل الطّعام
    • جُعِل فيه الفلفل .

    المعجم: عربي عامة

  14. تفَلْفَلَ
    • تفَلْفَلَ الشَّعْرُ : اشتدَّتْ جعودتُه .
      و تفَلْفَلَ حَلَماتُ الضَّرْع : اسودّت .
      و تفَلْفَلَ في سَيرِهِ : تبختر .
      28 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تفلفَل
    • تفلفل - تفلفلا
      1 - تفلفل الشعر : اشتدت جعودته . 2 - تفلفل في سيره : تبختر . 3 - تفلفلت حلمة الضرع : اسودت .

    المعجم: الرائد

  16. تفلفلَ
    • تفلفلَ يتفلفل ، تفلفُلاً ، فهو مُتَفَلْفِل :-
      تفلفل الطَّعامُ جُعِل فيه الفلفل .
      تفلفل الأرزُ : نضج على نحوِ جيد ، لم يلتزق ببعضه عند الإنضاج . • تفلفل الشَّخْصُ : احتدم واحتدَّ .
      تفلفل الشَّعْرُ : تجعَّد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. فلفل الأرز
    • أنضجه دون أن يلتزق ببعضه .

    المعجم: عربي عامة

  18. فلفل الطعام
    • تبَّله بالفِلفِل ، جعل فيه فِلْفِلاً .

    المعجم: عربي عامة

  19. فلفل شعْره
    • جعله مجعَّدًا :- ذات شعر مفلفل .

    المعجم: عربي عامة

  20. فَلْفَلَ
    • فَلْفَلَ الطعامَ : جعل فيه الفُلْفُلَ .
      و فَلْفَلَ فاه : نَظَّفَهُ بالسِّواك .
      و فَلْفَلَ الأُرزَ : أَنضجه دون أَن يتلجَّن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. فَلْفَلَ
    • [ ف ل ف ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). فَلْفَلْتُ ، أُفَلْفِلُ ، فَلْفِلْ ، مصدر فَلْفَلَةٌ . :- فَلْفَلَتِ الطَّعَامَ :-: وَضَعَتْ فِيهِ الْفُلْفُلَ .

    المعجم: الغني

  22. فُلْفُل
    • فُلْفُل / فِلْفِل :-
      ( النبات ) شجر مُعَمَّر من فصيلة الفلفليّات دائم الخضرة ، مُتسلِّق أو زاحف ، له ثمر أخضر أو أحمر ، بعضه حِرِّيف ، يُستعمل ثمره أو مسحوق ثمره في الطّعام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. فَلفَل
    • فلفل - و فلفل
      1 - نبات ينبت في البلاد الحارة ، حبه اوثمره يطيب به الطعام

    المعجم: الرائد

  24. الفُلْفُلُ
    • الفُلْفُلُ : ( بضم الفاء وكسرها ) نباتٌ من الفصيلة الفلفلية ، من نباتات البلاد الحارة ، يُستعمَلُ مسحوقُ ثماره في الطَّعام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. دار فلفل
    • برباس - بسباس ( اليمن ) - فلفل أحمر - دار فلفل - ودار فلفل : عرق الذهب .

    المعجم: الأعشاب



معنى مفلفل في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
في ثوبه: التفّ به. وـ فلانٌ: كان عَيِيًّا بطيء الكلام، إذا تكلم ملأ لسانه فمه. ويقال: بلسانه لفلفة: عِيّ. وـ استقصى الأكل. وـ اضطرب ساعده من التواء عرق.( تَلَفْلَفَ ) بثوبه: اشتمل به.( اللَّفْلاف ): رجل لفلاف: ضعيف.( اللَّفْلَف ): اللَّفْلاف.
الرائد
* مفلفل. (فلف) 1-«شراب مفلفل»: شراب يلذع طعمه لذع الفلفل. 2-«شعر مفلفل»: شديد الجعودة. 3-«الرز المفلفل»: الرز المطبوخ المطيب بأبزار كالفلفل والبهار وغيرهما.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: