وصف و معنى و تعريف كلمة مقاومته:


مقاومته: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و قاف (ق) و ألف (ا) و واو (و) و ميم (م) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح مقاومته في معاجم اللغة العربية:



مقاومته

جذر [قام]

  1. مُقاوَم: (اسم)
    • مُقاوَم : اسم المفعول من قاوَمَ
  2. مُقاوِم: (اسم)
    • اسم فاعل من قاومَ
    • ( الطبيعة والفيزياء ) أداة توضع في طريق دائرة كهربائيَّة لمقاومة مرور التيَّار الكهربيّ
    • مُقَاوِمُ الشَّيْءِ : مُوَاجِهُهُ لَهُ بِمَا يَلْزَمُ
    • مُقَاوِمٌ : الْمُوَاجِهُ للعدو ، المقاتل ، الْمُجَاهِدُ
  3. مُقاوِم: (اسم)
    • مُقاوِم : فاعل من قاوَمَ
,


  1. القَوْمُ
    • ـ القَوْمُ : الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً ، أو الرِّجالُ خاصَّةً ، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أقوامٌ , جج : أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ .
      ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً : انْتَصَبَ ، فهو قائِمٌ ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ .
      ـ قاوَمْتُهُ قِواماً : قُمْتُ معه .
      ـ القَوْمَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ .
      ـ المَقامُ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ ،
      ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ : طَفِقَتْ ،
      ـ قامَ الأمْرُ : اعْتَدَلَ ، كاسْتَقَام ،
      ـ قامَ في ظَهْرِي : أوْجَعَنِي ،
      ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ ، وقامَ عليها : مانَها ، وقام بشَأْنها ،
      ـ قامَ الماءُ : جَمَدَ ،
      ـ قامَتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ،
      ـ قامَتْ السوقُ : نَفَقَتْ ،
      ـ قامَ ظَهْرَهُ به : أوجَعَهُ ،
      ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ : بَلَغَتْ قيمَتُها ،
      ـ قامَ أهلَهُ : قامَ بشأنِهِم ، يُعَدَّى بنفسِه .
      ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً : دامَ ،
      ـ أقامَ الشيءَ : أدامَهُ ،
      ـ أقامَ فلاناً : ضِدُّ أجْلَسَهُ ،
      ـ أقامَ دَرْأهُ : أزالَ عِوَجَهُ ، كقَوَّمَهُ .
      ـ المَقامَةُ : المَجْلِسُ ، والقومُ ،
      ـ المُقامَةُ : الإِقامَةُ ، كالمَقامِ والمُقامِ ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ ،
      ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه : شَطَاطُه , ج : قاماتٌ وقِيَمٌ .
      ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ : حَسَنُ القامةِ , ج : قِوامٌ .
      ـ القِيمةُ : واحدةُ القِيَمِ .
      ـ ما لَه قِيمةٌ : إذا لم يَدُمْ على شيءٍ .
      ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه : ثَمَّنْتُه .
      ـ اسْتَقَامَ : اعْتَدَلَ .
      ـ قَوَّمْتُه : عَدَّلْتُه ، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ ،
      ـ ما أقْوَمَهُ : شاذٌّ .
      ـ القَوامُ : العَدْلُ ، وما يُعاش به ،
      ـ القُوامُ : داءٌ في قوائِمِ الشاءِ ،
      ـ القِوامُ : نِظامُ الأمْرِ ، وعِمادُه ، ومِلاكُه ، كقِيامِهِ وقُومِيَّته .
      ـ القامةُ : البَكَرَةُ بأداتِها , ج : قِيَمٌ ، وجبلٌ بنَجْدٍ .
      ـ القائمةُ : واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ ،
      ـ القائمةُ من السَّيْفِ : مَقْبِضُه ، كقائِمِه .
      ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ : الذي لا نِدَّ لَهُ ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ .
      ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ : ساعةٌ .
      ـ القوائِمُ : جِبالٌ لِهُذَيْلٍ .
      ـ القائِمُ : بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى ، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ .
      ـ مُقامَى : قرية باليَمامةِ .
      ـ المِقْوَمُ : خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ .
      ـ مُقَوَّمٌ : سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ .
      ـ اقْتامَ أنْفَه : جَدَعَهُ .
      ـ العينُ القائِمَةُ : التي ذَهَبَ بَصَرُها ، والحَدَقَةُ صحيحةٌ .
      ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ : بايَعْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً ، أي : لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَوم
    • قوم - ج ، أقوام وأقاوم وأقائم وأقاويم
      1 - مصدر قام . 2 - جماعة من الناس . 3 - أعداء ، جمع : قيمان . 4 - إقامة بالمكان . 5 - « قوم الرجل » أقرباؤه الذين : يجتمعون معه في جد واحد .

    المعجم: الرائد

  3. استقام الإنسان
    • اعتدل في سلوكه وكانت أخلاقُه فاضلة :- { إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا } - { قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا }

    المعجم: عربي عامة



  4. استقام الشّعر
    • اتَّزنَ .

    المعجم: عربي عامة

  5. استقام العود
    • استوى :- استقام الطريقُ - { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ } :- ° استقام ميزانُ النَّهار

    المعجم: عربي عامة

  6. استقَامَ
    • استقَامَ الشيءُ : اعتدل واستوى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِسْتَقامَ
    • [ ق و م ]. ( فعل : سد . لازم متعد ). اِسْتَقَمْتُ . أَسْتَقِيمُ ، اِسْتَقِمْ ، مصدر اِسْتِقامَةٌ .
      1 . :- اِسْتَقامَ القَضِيبُ :- : صارَ مُسْتَقِيماً .
      2 . :- اِسْتَقامَ الأبُ في أَرِيكَتِهِ :- : اِعْتَدَلَ .
      3 . :- اِسْتَقَامَتِ الأحْوالُ :- : رَجَعَتْ إلى وَضْعِها الطَّبِيعِيِّ ، صَارَتْ حَسَنَةً ، جَيِّدَةً . :- إِذَا لَمْ تَسْتَقِمْ أَخْلاقُكُمْ ضاعَتْ أَعْمالُكُمْ .
      4 . :- اِسْتَقامَ المتَاعَ :- : جَعَلَ لَهُ قيمَةً مَعْلومَةً .


    المعجم: الغني

  8. أَقْوَمُ
    • [ ق و م ]. ( أفعَل التَّفْضِيلِ ).
      1 . :- هُوَ أقْوَمُ عَمَلاً مِنْ غَيْرِهِ :- : أعْدَلُ ، وَأكْمَلُ .
      2 . الإسراء آية 9 إنَّ هَذَا القُرْآنَ يهْدِي لِلَّتِي هِيَ أقْوَمُ ( قرآن ) : أيْ لِلْحَالَةِ الَّتِي هِيَ أرْفَعُ وَأَتَمُّ ، وَهِيَ تَوْحِيدُ اللَّهِ .

    المعجم: الغني

  9. أَقْوَمُ
    • أَقْوَمُ :-
      اسم تفضيل من قامَ / قامَ إلى / قامَ بـ / قامَ على / قامَ لـ : أكثر عدلاً ، وقربًا من الصواب :- هذا الرأي أقومُ من غيره ، - { إِنَّ هَذَا الْقُرْءَانَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ } - { وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ }: أعون على إقامة الشهادة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أقوم
    • أعدل و أصوب و أسدّ
      سورة : النساء ، آية رقم : 46

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. أَقْوَم
    • أقوم
      1 - أقوم أعدل : « هو أقوم سيرة من فلان »

    المعجم: الرائد

  12. أقوَم قيلا
    • أثبتُ قِراءة لحضور القلب فيها
      سورة : المزمل ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. أقوم للشهادة
    • أثبت لها و أعون على آدائها
      سورة : البقرة ، آية رقم : 282

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. هي أقوم
    • أسدّ الطرق ( ملة الإسلام – و التوحيد )
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران

  15. استقامَ
    • استقامَ يستقيم ، اسْتَقِمْ ، استقامةً ، فهو مُسْتَقِيم :-
      استقام العُودُ استوى :- استقام الطريقُ ، - { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ } :-
      استقام ميزانُ النَّهار : انتصف .
      استقام الإنسانُ : اعتدل في سلوكه وكانت أخلاقُه فاضلة :- { إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا } - { قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا }: امضيا واستمرّا :-? استقام على الطَّريق : اهتدى .
      استقام الشِّعرُ : اتَّزنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. إقامة الدعوى
    • قراءة نص التهمة أو التهم من قبل القاضي ومرافعة المتهم بالاعتراف أو نفي التهمة .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة



  17. إقامة علاقات دبلوماسيّة
    • ( سة ) تبادل تمثيل دبلوماسيّ على مستوى تتّفق عليه دولتان .

    المعجم: عربي عامة

  18. إقامَةٌ
    • جمع : ـات [ ق و م ]: ( مصدر أقامَ ).
      1 . :- غَيَّرَ مَحَلَّ إقامَتِهِ :- : مَحَلَّ سُكْناهُ .
      2 . :- لاَ بُدَّ مِنْ إقامَةِ عَلاَقاتٍ وُدِّيَّةٍ مَعَ الجِيرانِ :- : إثْباتِ ، تَرْسِيخِ .
      3 . :- مِنْ تَقالِيدِ الْمُجْتَمَعاتِ المحافَظَةُ عَلَى إقامَةِ الشَّعَائِرِ :- : مُمارَسَتُها .
      4 . :- طَوَى بساطَ الإقامَةِ :- : رَحَلَ .

    المعجم: الغني

  19. إقامة
    • إقامة :-
      1 - مصدر أقامَ / أقامَ بـ / أقامَ في / أقامَ لـ
      إقامة جبريَّة : فرض الإقامة على شخص سياسيّ في منزله أو في مكان يخصّص له .
      2 - مكان السَّكن :- إقامة فلان بشارع الحرّيَّة ، - طالت إقامتُه هنا :-
      • حدَّد إقامة فلان : ألزمه بالبقاء في مكان خاصّ لا يفارقه ، - طوى بِساطَ الإقامة : رحَل ، سافر .
      إقامة علاقات دبلوماسيَّة : ( السياسة ) تبادل تمثيل دبلوماسيّ على مستوى تتّفق عليه دولتان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. إقامة
    • من أقام يقيم إقامة ولغة ; أقام بالمكان أي لبث فيه واتخذه وطنا ، وأقام فلانا من مكانه أي أزاله عنه ، وأقام الشيء أدامه ، إلى غير ذلك من المعاني . واصطلاحا ; الإقامة في السفر هي البقاء عشرة أيام في مكان سفره فعندها يجب عليه التمام إن كانت الإقامة عن قصد ونية .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. إقامة
    • إقامة
      1 - مصدر أقام . 2 - « إقامة الجندي » : وظيفته . 3 - « طوى بساط الإقامة » : رحل .

    المعجم: الرائد

  22. إقامة الحدود ‏
    • ‏ العمل بها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. إقامة النسك ‏
    • ‏ أداء الشعيرة على أتم وجه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. أَقام
    • أقام - إقامة وقامة
      1 - أقامه : جعله يقوم . 2 - أقام الشيء : أزال اعوجاجه . 3 - أقام بالمكان : دام فيه واتخذه وطنا . 4 - أقام الصلاة : أدام فعلها ، أتمها . 5 - أقام : للصلاة : نادى لها . 6 - أقام الحق : أظهره . 7 - أقام الشيء : أدامه . 8 - أقام السوق : جعلها « قائمة »، أي نافقة ، رائجة .

    المعجم: الرائد

  25. أقامَ
    • أقامَ / أقامَ بـ / أقامَ في / أقامَ لـ يُقيم ، أَقِمْ ، إقامةً ، فهو مُقِيم ، والمفعول مُقام :-
      أقام الصَّلاةَ أدامها ، وفَّاها بصورة كاملة :- { وَأَقِيمُوا الصَّلاَةَ وَءَاتُوا الزَّكَاةَ } - { رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ } .
      أقام البناءَ : شيَّده :- أقام قواعدَ البيت ، - { جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ } .
      أقام العودَ ونحوَه : عَدَّله وأزال عِوَجَه
      أقام أَوَدَه : أزال اعْوِجاجَه ، أصلح أمرَه ، قوَّمه ، - أقام صلبَه : كفاه من الطعام ما يبقيه حيًّا .
      أقام الحقَّ والعدلَ : أظهرَهُ ، وحقَّقَه :- أقام دليلاً على صحَّة قوله ، - { وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ } .• أقام وجهَه : وجّه اهتمامَه :- { فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا } .
      أقام حفلةً : هيَّأها :- أقام حفلَ عشاء ، - أقام وليمةً في الصالة الكبرى .
      أقام الشَّعائرَ الدينيَّةَ : أدَّاها .
      أقامَ حكومةً : أسّسها ، أنشأها :- إقامة معارضة واسعة القاعدة .
      أقام فلانًا : أزاله من مكانه ، ضدّ أقعدهُ ? أقام الدُّنيا وأقعَدها : أحدث ضجَّة كبيرة ، أثار الاهتمامَ ، شغل النّاسَ .
      أقام عليه الدعوى : قدَّم شكوى ضدَّه أمام المحكمة .
      أقام له وزنًا : أولاه أهميّة أو أخذه بعين الاعتبار ، وفّاه حقَّه :- { وَأَقِيْمُوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ } [ ق ]، - { فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا } .
      أقام بالمكان / أقام في المكان : اتَّخذه مُقامًا ، استقرّ فيه ، استوطنه :- أقام بالعاصمة ، - أقام في فندق ، - { يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ } :-? أقام بين ظَهْرَيْهم / أقام بين أَظْهرُهم : بينهم ، في وسطهم ، - إقامة مؤقَّتة : فترة إقامة قصيرة ، - أقام رَدَحًا من الزَّمن ، - طائر مقيم : غير مهاجر .
      أقام للصَّلاة : نادى بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى مقاومته في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَامَ** - [ق و م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قُمْتُ**،** أَقُومُ**،** قُمْ**، مص. قِيَامٌ، قَوْمٌ، قَامَةٌ. 1. "قَامَ مِنْ مَقْعَدِهِ غَاضِباً" : وَقَفَ مُنْتَصِباً. 2. "قَامَ النَّهَارُ" : اِنْتَصَفَ. 3. "قَامَ مِنْ نَوْمِهِ مُبَكِّراً" : اِسْتَيْقَظَ. 4. "قَامَ بِمَهَامِّهِ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ" : اِضْطَلَعَ بِهَا. "قَامَ بِوَاجِبِهِ الوَطَنِيِّ" "قُومُوا بِوَاجِبِكُمْ". 5. "قُومُوا بِنَا" : هَيُّوا بِنَا. 6. "قَامَ بِتَعْلِيمِهِ مُنْذُ صِغَرِهِ" : تَوَلَّى تَعْلِيمَهُ. 7. "قَامَ عَلَى عَهْدِهِ" : دَامَ، ثَبَتَ. 8. "قَامَ يُخَطِّطُ لِمَشْرُوعِهِ" : أَخَذَ، شَرَعَ. 9. "قَامَ مَقَامَهُ" : حَلَّ مَحَلَّهُ، سَدَّ مَسَدَّهُ. 10. "قَامَتْ قِيَامَتُهُ" : اِحْتَدَّ، اِنْتَفَضَ غَاضِباً. 1 1. " قَامَ الأَمْرُ" : اِعْتَدَلَ. 1 2. "قَامَ الْحَقُّ" : ظَهَرَ، ثَبَثَ. 1 3. "قَامَتِ الصَّلاَةُ" : بُدِئَ بِهَا. 1 4. " قَامَ فِي الصَّلاَةِ" : بَدَأَ بِهَا. 1 5. "قَامَ أَهْلَهُ" : اِعْتَنَى بِشُؤُونِهِمْ، اِهْتَمَّ بِهِمْ. 1 6. "قَامَ الْمَاءُ" : جَمَدَ. 1 7. "قَامَ بِهِ وَقَعَدَ" : نَشَرَ عَنْهُ أَخْبَارَ السُّوءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقامَ يستقيم، اسْتَقِمْ، استقامةً، فهو مُسْتَقِيم • استقام العُودُ: استوى "استقام الطريقُ- {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ}"| استقام ميزانُ النَّهار: انتصف. • استقام الإنسانُ: اعتدل في سلوكه وكانت أخلاقُه فاضلة "{إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا}- {قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا}: امضيا واستمرّا"| استقام على الطَّريق: اهتدى. • استقام الشِّعرُ: اتَّزنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقامة [مفرد]: مصدر استقامَ.
المعجم الوسيط
ـُ قَوْماً، وقِياماً، وقَوْمة: انتصب واقفاً. وـ الأمرُ: اعتدل. ويقال: قام ميزان النهار: انتصف. وقام قائم الظَّهيرة: حان وقت الزَّوال. وـ الماء: ثبت متحيِّراً لا يجد منفذاً. وـ الحقّ: ظهر واستقَرّ. وـ على الأمر: دام وثبت. وـ للأمر: تولاَّه. وـ على أهله: تولَّى أمرهم وقام بنفقاتهم. وـ المتاع بكذا: تحدَّدت قيمته. ويقال: قام يفعل كذا: أخذ في عمله.( أقَامَ ) بالمكان: لبث فيه واتَّخذه وطناً. وـ فلاناً من مكانه: أزاله عنه. وـ الشيء: أدامه. وـ أنشأه مُوَفّى حقّه؛ ومنه إقامة الصلاة. وـ للصلاة: نادى لها. وـ العُود والبناء ونحوهما: عدّله وأزال عَوَجه. وـ الشرعَ: أظهره وعمل به.( قَاوَمَه ) في المصارعة وغيرها: قام له.وـ في حاجة: قام معه فيها.( قوَّمَت ) الشاةُ: أصابها القُوَام. وـ المعوجّ: عدَّله وأزال عوجه. وـ السِّلعة: سعَّرها وثَمَّنَها.( تَقَاوَموا ) في الحرب: قام بعضهم لبعض. وـ الشيء فيما بينهم: قدَّروا ثمنه.( تَقَوَّمَ ) الشيءُ: تعدَّل واستوى. وـ تبينت قيمته.( اسْتَقَام ) الشيء: اعتدل واستوى.( التَّقْوِيم ): حساب الزمن بالسنين والشهور والأيام. وتقويم البلدان: تعيين مواقعها وبيان ظواهرها.( القَائِم ): قائم السيف: مَقبِضه. ودينار قائم: سواء لا يزيد على أصل وزنه ولا ينقص. وقائم الماء: بناء مرتفع يتوزع منه الماء. ( محدثة ). ( ج ) قُوَّام، وقُيَّم.( القَائمة ) من السّيف: مَقبِضه. وـ واحدة قوائم الدَّابَّة. وتستعار للإنسان والخُِوان والسَّرير. وـ ورقة تقيد بها الأسماء والأشياء في صَفّ قائم. ( مو ).( القَامَة ) من الإنسان: طُوله. وـ وحدة قياس طولها 6 أقدام تستخدم عادة في قياس أعماق البحر. ( ج ) قامات.( القُوَام ): داء يأخذ الدابة في قوائمها تحاول أن تقوم فلا تنبعث.( القَوَام ): العَدْل. وفي التنزيل العزيز: {وكان بين ذلك قواماً}. ورُمْح قَوام: مستقيم. وقَوَام الإنسان: قامته وحسن طوله. وبفلان قوام: يقوم كثيراً من قلق به.( القِوَام ): قِوام كل شيء: عماده ونظامه. وـ ما يقيم الإنسان من القوت. وقِوام الأمر: ما يقوم به. وهو قِوام أهل بيته: يقيم شأنهم.( القِوَامَة ): القِيام على الأمر أو المال، أو وِلايَة الأمر.( القَوْم ): الجماعة من الناس تجمعهم جامعة يقومون لها. وخصّصت بجماعة الرجال في قول زهير: وما أدري وسوف إخال أدري أقوم آل حصن أم نساء وقوم الرجل: أقاربه عصبية، ومن يكونون بمنزلتهم تبعاً له.( القَوْمَة ): النَّهضة. يقال: قاموا قومة واحدة. وـ قامة الإنسان. وـ القيام بين الركعتين.( القَوْمِيّ ): من يؤمن بوجوب معاونته لقومه ومساعدتهم على جلب المنفعة ودفع المَضَرَّة. وـ الوطني. يقال: العيد القومي، والزعيم القومي. ( محدثة ).( القَوْميّة ): صلة اجتماعية عاطفية تنشأ من الاشتراك في الوطن والجنس واللغة والمنافع. وقد تنتهي بالتضامن والتعاون إلى الوحدة، كالقومية العربية. ( محدثة ).( القَوَّام ): الحسن القامة. وـ الحسن القيام بالأمور.( القَوِيم ): المعتدِل. وـ الحسن القامة. ( ج ) قِوام.( القِيَام ): قيام الأمر: قوامه.( القِيَامَة ): القِوَامَة. ويوم القيامة: يوم بعث الخلائق للحساب.( القِيمَة ): قيمة الشيء: قدره. وقيمة المتاع: ثمنه. وـ من الإنسان: طوله. ( ج ) قِيَم. ويقال: ما لفلان قيمة: ماله ثبات ودوام على الأمر.( القَيُّوم ): القائم الحافظ لكلّ شيء. وـ اسم من أسماء الله الحسنى.( القَيِّم ): السَّيِّد. وـ سائس الأمر. وـ من يتولَّى أمر المحجور عليه. وقيِّم القوم: الذي يقوم بشأنهم ويسُوس أمرهم. وأمر قيِّم: مستقيم. وكتاب قيِّم: ذو قيمة. ( مج ).( القَيِّمَة ): الأُمَّة القيِّمة: المستقيمة المعتدلة. وفي التنزيل العزيز: {وذلك دين القَيِّمَة}.( المَقَام ): موضع القَدَمين. وـ المجلس. وـ الجماعة من الناس. و- الموقف المُهِمُّ. و- في علم الحساب: العدد الأَسفل في الكسر الاعتيادي. و- الدَّرَجة والمَنْزِلَة. و- الضَّريح. كضريح الحسين بن عليّ والسَّيِّدة زينب رضي الله عنهما. . (مو).( المَقَامَة ): الجماعة من الناس. وـ المجلس. وـ الخُطبة أو العِظَة أو نحوهما. وـ قصّة قصيرة مسجوعة، تشتمل على عظة أو ملحة، كان الأدباء يظهرون فيها براعتهم، ومنها مقامات الهمذانيّ والحَرِيريّ. ( مو ).( المُقَام ): الإقامة. وـ موضع الإقامة.( المُقَامَة ): المُقام.( المِقْوَم ): الخشبة التي يمسكها الحرّاث.
الرائد
* قام. يقوم: قوما وقومة وقياما وقامة.(قوم) 1-إنتصب واقفا:«كان قاعدا فقام». 2-أمر: اعتدل. 3-بالأمر:تولاه«قام بتعليمه». 4-على الأمر: دام وثبت «قام على الدرس». 5-على الأمر: راقبه. 6-الحأ: ظهر فثبت. 7-على أهله: قام بشؤونهم واعتنى بهم. 8-على غريمه: طالبه بماله معه من دين. 9-في الصلاة: بدأ بها. 10-ت
الرائد
* قام. 1-فا. 2-الذي يكنس البيت.ج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: