وصف و معنى و تعريف كلمة مقاييس:


مقاييس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ميم (م) و قاف (ق) و ألف (ا) و ياء (ي) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح مقاييس في معاجم اللغة العربية:



مقاييس

جذر [قيس]

  1. مقاييسُ: (اسم)
    • مقاييسُ : جمع مِقياس
  2. مقاييس السوق: (مصطلحات)
    • مقاييس لحجم التعامل ولارتفاع أو انخفاض الأسعار في السوق. (مالية)
  3. مَقاييس: (اسم)
    • جمع مِقْيَاسٌ
  4. مقاييس السوق:
    • مقاييس لحجم التعامل ولارتفاع أو انخفاض الأسعار في السوق.


  5. أَقْيَاس: (اسم)
    • أَقْيَاس : جمع قَيْس
  6. أَقْياس: (اسم)
    • أَقْياس : جمع قَوْسُ
  7. قايَسَ: (فعل)
    • قايسَ يقايس ، مُقايسةً وقِياسًا ، فهو مُقايِس ، والمفعول مُقايَس - للمتعدِّي
    • قايَس الشيءَ: قدَّره
    • قَايَسَ الْحِذَاءَ : قَاسَهُ، أَيْ قَدَّرَ سَعَتَهُ بِالنِّسْبَةِ مُوَافِقَةً لِسَعَةِ رِجْلِهِ
    • قَايَسَ مَا لاَ يُقَاسُ : أَيْ مَاثَلَ بَيْنَ شَيْئَيْنِ لاَ وَجْهَ للِتَّمَاثُلِ بَيْنَهُمَا
    • قايس بين أمرين :قدَّر، وازن بينهما
    • قَايَسَ الشَّيْءَ بِكَذَا وإلَى كَذَا : قَدَّرَهُ بِهِ
    • قَايَسَ مُنَافِسَهُ إِلَى كَذَا : سَابَقَهُ
  8. مِقياس: (اسم)
    • الجمع : مقاييسُ
    • المقْياسُ : مِعيار، مِقْدار
    • المقْياسُ اسم آلة من قاسَ: ما يُقاس به من أداة أو آلة كالمتر ونحوه
    • بكُلِّ المقاييس: كُلِّيًّا،
    • منحرف عن المقياس: غير مستقيم، غير دقيق
    • مِقْياس التَّيَّار: آلة لقياس شدَّة التّيّار الكهربائيّ
    • مِقْياس البصر: آلة لتقدير درجة تِيه البصر
    • مِقياس الرَّسْم: (الجغرافيا) النسبة بين المسافة على الخريطة أو الصُّورة أو أيّ مخطَّط آخر والمسافة الواقعيّة المقابلة لها على الأرض أو على مخطَّط آخر
    • مِقياس الرُّطوبة: (الجغرافيا) جهاز لتحديد الرُّطوبة النِّسبيَّة في الجوّ
    • مِقياس التَّنفُّس: (طب) آلة تُوضع حول الصَّدر أو الوسط لتقيس التغيُّرات التَّنفُّسيّة
    • مِقياس ضغط الدَّم: (طب) آلة تُستعمل لقياس ضغط الدَّم الشرايينيّ، وتتألَّف من كُمّ ينتفخ بالهواء متَّصل بمقياس للضغط وهو المانومتر
    • مِقْيَاسُ الحَرارةِ : آلَةٌ تُقَاسُ بِهَا الْحَرَارَةُ مِقْيَاسُ الكَثَافَةِ
    • مِقْيَاسُ الزَّلاَزِلِ : أَدَاةٌ لِقِيَاسِ قُوَّةِ الزَّلاَزِلِ ومُدَّتِهَا
    • مِقْيَاسُ اخْتِبَارِ الذَّكَاءِ : مِعْيَارٌ كُلٌّ لَهُ مَوَازِينُهُ ومَقَايِيسُهُ
  9. تقايَس: (فعل)
    • تقايسَ يتقايس ، تقايُسًا ، فهو مُتقايِس
    • تقَايَس القومُ: ذكروا مآربَهم
    • تقايسَ الشَّيئان: تساويا في القياس فكان كلٌّ منهما على مثال الآخر
  10. مُقايَس: (اسم)


    • مُقايَس : اسم المفعول من قايَسَ
  11. مُقايِس: (اسم)
    • مُقايِس : فاعل من قايَسَ
  12. اِقتاسَ: (فعل)
    • اقتَاسَ الشيءَ بغيره، وعليه: قاسه
    • اقتَاسَ بأبيه: سلك سبيلَهُ واقتدى به
  13. اِنقاسَ: (فعل)
    • انقاسَ بـ ينقاس ، انْقسْ ، انْقياسًا ، فهو مُنْقاس ، والمفعول مُنقاسٌ به
    • انقاس الشَّيءُ بغيره مُطاوع قاسَ: قُدِّر على مِثاله
  14. قياسيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى القِيَاسِ
    • حُكْمٌ قِيَاسِيٌّ : مَا يَكُونُ بِحَسَبِ القِيَاسِ وَالْمُمَاثَلَةِ
    • غير قياسيّ: غير متوافق مع المبادئ،
    • في وقت قياسيّ: في مدّة قصيرة أقلّ ممّا يُتوقَّع
    • ما هو مُطابق لنموذج مُعيَّن من الأشياء المتماثلة قِطع قياسيّة،
    • مواصفات قياسيَّة: معايير مُثْلى مُعتمَدة عالميًّا
    • الرَّقم القياسيّ: الرَّقم الذي يتفوَّق به المتباري على من سبقه، وهو يُسجَّل باسمه إلى أن يتفوَّق عليه متبارٍ آخر? ضرَب الرَّقمَ القياسيّ: حقّقه وتعدَّاه إلى رقم جديد لم يحققه غيره أو تفوَّق على غيره في عمل ما
  15. قياسات: (اسم)
    • قياسات : جمع قياس
  16. قياسيّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى قِياس
    • مصدر صناعيّ من قِياس: معياريّة، إمكانيّة دخول الشيء تحت القاعدة العامّة المطَّردة عناصر قابلة لقياسيّةٍ ما،
    • قام بدراسة بعض الألفاظ من حيث صحّتها ومدى قياسيَّتها
  17. مَقاس: (اسم)
    • الجمع : مقاسات
    • مقدار الطُّول والعرض والحجم
  18. مُقايَسة: (اسم)
    • مصدر قَايَسَ
    • مُقَايَسَةُ شَيْءٍ بِشَيْءٍ : مُقَابَلَتُهُ، مُقَارَنَتُهُ، مُمَاثَلَتُهُ
  19. مُقايسة: (اسم)
    • مُقايسة : مصدر قايَسَ
  20. مُقاسٍ: (اسم)
    • مُقاسٍ : فاعل من قاسَى
  21. أقْيسة: (اسم)
    • أقْيسة : جمع قياس
  22. مقاسات: (اسم)


    • مقاسات : جمع مَقاس
  23. تقايُس: (اسم)
    • تقايُس : مصدر تقايَس
  24. مُتقايِس: (اسم)
    • مُتقايِس : فاعل من تقايَس
  25. أَنْقَاس: (اسم)
    • أَنْقَاس : جمع نِقس
,
  1. مقاييس الشد (المعجم عربي عامة)
    • (التحسين المستمر للخدمة) هي مجموعة من المقاييس المترابطة، و التي تحسين أحدها يؤثر سلباً على مقياس آخر. و مقاييس الشد تصمم بحيث تضمن تحقيق اتزان كافي.---(المجال:حاسوب)
  2. مَقَايِيسُ (المعجم الغني)


    • [ق ي س]. ن. مِقْيَاسٌ.
  3. مِقياس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِقياس :-
      جمع مَقَاييسُ:
      1 - اسم آلة من قاسَ: ما يُقاس به من أداة أو آلة كالمتر ونحوه :-مقياس ريختر: لقياس الهزّات الأرضيّة، - مِقْياس التّنفّس/ الحجم/ الليل/ الأطوال/ الحرارة/ منسوب مياه.
      2 - مِعيار، مِقْدار :-مقاييس اختيار المرشّحين هي كذا:-
      • بكُلِّ المقاييس: كُلِّيًّا، - منحرف عن المقياس: غير مستقيم، غير دقيق.
      3 - حكم وتقدير :-ليس الأُسلوب هو المقياس الحقيقيّ للحُكم على قيمة مؤلّف.
      مِقْياس التَّيَّار: آلة لقياس شدَّة التّيّار الكهربائيّ.
      مِقْياس البصر: آلة لتقدير درجة تِيه البصر.
      مِقياس الرَّسْم: (الجغرافيا) النسبة بين المسافة على الخريطة أو الصُّورة أو أيّ مخطَّط آخر والمسافة الواقعيّة المقابلة لها على الأرض أو على مخطَّط آخر.
      مِقياس الرُّطوبة: (الجغرافيا) جهاز لتحديد الرُّطوبة النِّسبيَّة في الجوّ.
      مِقياس التَّنفُّس: (طب) آلة تُوضع حول الصَّدر أو الوسط لتقيس التغيُّرات التَّنفُّسيّة.
      مِقياس ضغط الدَّم: (طب) آلة تُستعمل لقياس ضغط الدَّم الشرايينيّ، وتتألَّف من كُمّ ينتفخ بالهواء متَّصل بمقياس للضغط وهو المانومتر.
  4. قايسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قايسَ يقايس ، مُقايسةً وقِياسًا ، فهو مُقايِس ، والمفعول مُقايَس (للمتعدِّي) :-
      قايس بين أمرين قدَّر، وازن بينهما.
      قايَس الشَّيءَ: قدَّرهُ.
      قايسه إلى كذا/ قايسه بكذا: قدَّره به.
  5. قَايَسَ (المعجم الغني)
    • [ق ي س]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). قَايَسْتُ، أُقَايِسُ، قَايِسْ، مصدر مُقَايَسَةٌ، قِيَاسٌ.
      1. :-قَايَسَ الْحِذَاءَ :- : قَاسَهُ، أَيْ قَدَّرَ سَعَتَهُ بِالنِّسْبَةِ مُوَافِقَةً لِسَعَةِ رِجْلِهِ.
      2. :-قَايَسَ مَا لاَ يُقَاسُ :- : أَيْ مَاثَلَ بَيْنَ شَيْئَيْنِ لاَ وَجْهَ للِتَّمَاثُلِ بَيْنَهُمَا.
      3. :-قَايَسَ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ :- : قَدَّرَ.
      4. :-قَايَسَ الشَّيْءَ بِكَذَا وإلَى كَذَا :- : قَدَّرَهُ بِهِ.
      5. :-قَايَسَ مُنَافِسَهُ إِلَى كَذَا :- : سَابَقَهُ.
  6. مِقْيَاسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَقَايِيسُ. [ق ي س].
      1. :-مِقْيَاسُ الشَّيْءِ :- : مِقْدَارُهُ. :-عُلِّمْتُ أَنَّ النَّاسَ أَشْبَاهٌ والنُّبْلَ مِقْيَاسٌ. (م. الجواهري).
      2. :-مِقْيَاسُ الحَرارةِ :- : آلَةٌ تُقَاسُ بِهَا الْحَرَارَةُ. :-مِقْيَاسُ الكَثَافَةِ.
      3. :-مِقْيَاسُ الزَّلاَزِلِ :- : أَدَاةٌ لِقِيَاسِ قُوَّةِ الزَّلاَزِلِ ومُدَّتِهَا.
      4. :-مِقْيَاسُ اخْتِبَارِ الذَّكَاءِ :- : مِعْيَارٌ. :-كُلٌّ لَهُ مَوَازِينُهُ ومَقَايِيسُهُ.


  7. قياسيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قياسيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى قِياس.
      2 - أعلى درجة من الشّيء :-سجّل اللاّعبُ رَقْمًا قياسيًّا في الأهداف، - وصلت المبيعات أرقامًا قياسيّة:-
      • غير قياسيّ: غير متوافق مع المبادئ، - في وقت قياسيّ: في مدّة قصيرة أقلّ ممّا يُتوقَّع.
      3 - ما هو مُطابق لنموذج مُعيَّن من الأشياء المتماثلة :-قِطع قياسيّة، - مصدر قياسيّ:-
      • مواصفات قياسيَّة: معايير مُثْلى مُعتمَدة عالميًّا.
      • الرَّقم القياسيّ: (الرياضة والتربية البدنية) الرَّقم الذي يتفوَّق به المتباري على من سبقه، وهو يُسجَّل باسمه إلى أن يتفوَّق عليه متبارٍ آخر? ضرَب الرَّقمَ القياسيّ: حقّقه وتعدَّاه إلى رقم جديد لم يحققه غيره أو تفوَّق على غيره في عمل ما.
  8. قايَس (المعجم الرائد)
    • قايس - مقايسة وقياسا
      1- قايس بين الأمرين : قدر. 2- قايسه بغيره وإلى غيره : قدره به. 3- قايسه : جاراه في القياس. 4- قايسه الى كذا : سابقه «قايسه إلى العلى».
  9. انقاسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انقاسَ بـ ينقاس ، انْقسْ ، انْقياسًا ، فهو مُنْقاس ، والمفعول مُنقاسٌ به :-
      انقاس الشَّيءُ بغيره مُطاوع قاسَ: قُدِّر على مِثاله.
  10. تقايسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تقايسَ يتقايس ، تقايُسًا ، فهو مُتقايِس :-
      تقايسَ الشَّيئان تساويا في القياس فكان كلٌّ منهما على مثال الآخر.
  11. مِقياس (المعجم الرائد)
    • مقياس - ج، مقاييس
      1- مقياس المقدار. 2- مقياس : ما يقاس به، ومنه مقاييس الطول كالميل والعقدة والمتر ونحوها.
  12. القِياسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِياسُ القِياسُ (في اللغة) القِياسُ : ردُّ الشيء إِلي نظيره.
      و القِياسُ (في علم النفسِ) : عمل عقلي يترتب عليه انتقالُ الذهن من الكليّ إلى الجزئيّ المندرج تحته، إِذا انتقل الذهن من مفهوم أن زوايا كل مثلث تساوى زاويتين قائمتين إِلى أن زوايا هذا المثلث المرسوم أَمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين.
      و القِياسُ (في المنطق) : قولٌ مركب من قضيتين أو أكثر متى سُلّم لَزِمَ عنه لذاته قول آخر، كما إذا قلنا: كل ذي أذن من الحيوان يلد، والأرنب ذات أذن، فإن هنا يستلزم القول بأن الأرنب تلد.
      و القِياسُ (في الفقه) : حَمْل فرع على أصل لعلة مشتركة بينهما، كالحكم بتحريم شراب مسكر حملاً على الخمر لاشتراكهما في علة التحريم، وهو الإسكار.
  13. قِيَاسِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ق ي س]. (مَنْسُوبٌ إِلَى القِيَاسِ).
      1. :-حُكْمٌ قِيَاسِيٌّ :- : مَا يَكُونُ بِحَسَبِ القِيَاسِ وَالْمُمَاثَلَةِ.
      2. :-حَقَّقَ رَقْماً قِيَاسِيّاً :- : أَعْلَى رَقْمٍ. :-أَرْقَامٌ قِيَاسِيَّةٌ.
  14. التقييس (المعجم عربي عامة)
    • (التحسين المستمر للخدمة) هو مقارنة علامة تقييس بخط مرجعي أو بإحدى الممارسات المثلى. و مصطلح التقييس يستخدم أيضاً بمعنى إنشاء مجموعة متتالية من علامات التقييس بمرور الوقت، و مقارنة النتائج لقياس مدى التطور أو التحسن.---(المجال:حاسوب)
  15. قايَس (المعجم المعجم الوسيط)
    • قايَس الشيءَ قياسا، ومقايسة: قدَّره.
      و قايَس الشيءَ بكذا وإلى كذا: قدَّره به.
      و قايَس فلانا إلى كذا: سابقه.
  16. إِقتاس (المعجم الرائد)
    • إقتاس - اقتياسا
      1- إقتاس الشيء : قاسه. 2- إقتاس به : اقتدى به، فعل فعله.
  17. قياسيّ (المعجم الرائد)
    • قياسي
      1- قياسي : ما يكون بحسب القياس. 2- قياسي : «الرقم القياسي»أنظر رقم.
  18. مقياس خارجي (المعجم عربي عامة)
    • هو المقياس الذي يستخدم لقياس توصيل خدمة تكنولوجيا المعلومات للعميل. و المقاييس الخارجية تحدد عادةً في اتفاقيات مستوى الخدمة و يبلغ بها العملاء.
      راجع مقياس داخلي.---(المجال:حاسوب)
  19. القَيْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَيْسُ : القَيْسُ الشدّة.
      وقيسٌ: القَيْسُ قبيلة من مُضَر.
      وأم قيس: الرَّخَمَة.
  20. المقْياسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المقْياسُ : المِقدارُ.
      و المقْياسُ ما قيس به من أداة أَو آلة. والجمع : مقاييسُ.
  21. تقيس (المعجم الرائد)
    • تقيس - تقيسا
      1- تقيس : تشبه بقبيلة «قيس عيلان». 2- تقيس : إنتسب إلى قبيلة «قيس».
  22. الرقم القياسي لأسعار التجزئة (المعجم مالية)
    • رقم قياسي لمجموعة من أسعار التجزئة التي يدفعها المستهلكون وهو مقياس للتغيّر الشهري لمتوسّط مستوى أسعار التجزئة ولا يشتمل عادة على السلع الكمالية ، وتعني بالانجليزية: retail price index (RPI)
  23. مقياس داخلي (المعجم عربي عامة)
    • هو المقياس الذي يستخدم لدى مقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات لمراقبة الكفاءة، أو الفعالية، أو فعالية التكلفة الخاصة بالعمليات الداخلية لدى مقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات. و المقاييس الداخلية لا يتم تبليغها عادةً لعملاء خدمة تكنولوجيا المعلومات.
      راجع المقياس الخارجي.---(المجال:حاسوب)
  24. قِياسيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قِياسيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى قِياس: :-مواصفات قياسيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من قِياس: معياريّة، إمكانيّة دخول الشيء تحت القاعدة العامّة المطَّردة :-عناصر قابلة لقياسيّةٍ ما، - قام بدراسة بعض الألفاظ من حيث صحّتها ومدى قياسيَّتها.
  25. مَقاس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَقاس :-
      جمع مقاسات: مقدار الطُّول والعرض والحجم :-أخذ الخيَّاطُ مقاسَ البدلة.


معنى مقاييس في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الصعوبة، الجوع، الشدة، القياس. أو هو المتبختر من الفعل قاسَ قيساً: تبختر. وقيس بن ذَريح (ت 68هـ) اشتهر بحب لبنى، وهو أخو الحسن بن علي بن أبي طالب بالرضاع. وكذا قيس محبوب ليلى.
اصل اسم قَيس: عربي
معجم اللغة العربية المعاصرة
قياس [ مفرد ] : ج قياسات ( لغير المصدر ) وأقيسة ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قاس وقايس . 2 - ما يقاس به قياس الحرارة / سرعة ° بالقياس إلى كذا / قياسا على كذا : بالمقارنة به . 3 - ( سف ) قول مركب من قضايا إذا سلم بها لزم عنها لذاتها قول آخر ، كما لو قلنا : العالم متغير وكل متغير حادث ، فالعالم إذن حادث . 4 - ( فق ) حمل فرع على أصل لعلة مشتركة بينهما كالحكم بتحريم شراب مسكر - [ 1884 ] - حملا على الخمر لاشتراكهما في علة التحريم وهو الإسكار . 5 - ( لغ ) رد الشيء إلى نظيره وذلك بصياغة كلمات على أنماط كلمات أخرى موجودة اعتمد النحاة على القياس في تقعيد قواعد النحو . 6 - ( نف ) عمل عقلي يترتب عليه انتقال الذهن من الكلي إلى الجزئي المندرج تحته ، كما إذا انتقل الذهن من مفهوم أن زوايا كل مثلث تساوي زاويتين قائمتين إلى أن زوايا هذا المثلث المرسوم أمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين . • قياس التشبيه : حالة من الاستدلال المنطقي مبنية على فرض أن المتشابهين في بعض النواحي لا بد من تشابههما في نواح أخرى . • قياس الخلف : قياس أساسه البرهنة على صحة المطلوب بإبطال نقيضه أو على فساد المطلوب بإثبات نقيضه . • شريط القياس : شريط من قماش أو معدن مقسم إلى أجزاء عشرية ومئوية لقياس الأطوال والمسافات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقايسة [ مفرد ] : 1 - مصدر قايس . 2 - بيان مفصل بالأعمال المقصودة مقرونا بثمن كلفتها التقديري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقاس [ مفرد ] : ج مقاسات : مقدار الطول والعرض والحجم أخذ الخياط مقاس البدلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قياس [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من قاس . 2 - من عمله قياس الأرض وغيرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيس [ مفرد ] : مصدر قاس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قياسية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى قياس : مواصفات قياسية . 2 - مصدر صناعي من قياس : معيارية ، إمكانية دخول الشيء تحت القاعدة العامة المطردة عناصر قابلة لقياسية ما - قام بدراسة بعض الألفاظ من حيث صحتها ومدى قياسيتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قياسي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى قياس . 2 - أعلى درجة من الشيء سجل اللاعب رقما قياسيا في الأهداف - وصلت المبيعات أرقاما قياسية ° غير قياسي : غير متوافق مع المبادئ - في وقت قياسي : في مدة قصيرة أقل مما يتوقع . 3 - ما هو مطابق لنموذج معين من الأشياء المتماثلة قطع قياسية - مصدر قياسي ° مواصفات قياسية : معايير مثلى معتمدة عالميا . • الرقم القياسي : ( رض ) الرقم الذي يتفوق به المتباري على من سبقه ، وهو يسجل باسمه إلى أن يتفوق عليه متبار آخر? ضرب الرقم القياسي : حققه وتعداه إلى رقم جديد لم يحققه غيره أو تفوق على غيره في عمل ما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قائس [ مفرد ] : اسم فاعل من قاس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقياس [ مفرد ] : مصدر انقاس بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قايس يقايس ، مقايسة وقياسا ، فهو مقايس ، والمفعول مقايس ( للمتعدي ) • قايس بين أمرين : قدر ، وازن بينهما . • قايس الشيء : قدره . • قايسه إلى كذا / قايسه بكذا : قدره به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقايس يتقايس ، تقايسا ، فهو متقايس• تقايس الشيئان : تساويا في القياس فكان كل منهما على مثال الآخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقاس بـ ينقاس ، انقس ، انقياسا ، فهو منقاس ، والمفعول منقاس به• انقاس الشيء بغيره : مطاوع قاس : قدر على مثاله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاس يقيس ، قس ، قيسا وقياسا ، فهو قائس ، والمفعول مقيس• قاس الأرض : قدر طولها وعرضها قاس القماش . • قاسه إلى غيره / قاسه بغيره / قاسه على غيره : قدره على مثاله قاس نتيجته بنتيجة صديقه - قاس معاناته على معاناة غيره - قاس طول القماش بالأمتار - قاس العمل بالنتائج : - قاس المسافة بالخطوات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقايسَ يتقايس، تقايُسًا، فهو مُتقايِس • تقايسَ الشَّيئان: تساويا في القياس فكان كلٌّ منهما على مثال الآخر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقياس [ مفرد ] : ج مقاييس : 1 - اسم آلة من قاس : ما يقاس به من أداة أو آلة كالمتر ونحوه مقياس ريختر : لقياس الهزات الأرضية - مقياس التنفس / الحجم / الليل / الأطوال / الحرارة / منسوب مياه . 2 - معيار ، مقدار مقاييس اختيار المرشحين هي كذا ° بكل المقاييس : كليا - منحرف عن المقياس : غير مستقيم ، غير دقيق . 3 - حكم وتقدير ليس الأسلوب هو المقياس الحقيقي للحكم على قيمة مؤلف . • مقياس التيار : آلة لقياس شدة التيار الكهربائي . • مقياس البصر : آلة لتقدير درجة تيه البصر . • مقياس الرسم : ( جغ ) النسبة بين المسافة على الخريطة أو الصورة أو أي مخطط آخر والمسافة الواقعية المقابلة لها على الأرض أو على مخطط آخر . • مقياس الرطوبة : ( جغ ) جهاز لتحديد الرطوبة النسبية في الجو . • مقياس التنفس : ( طب ) آلة توضع حول الصدر أو الوسط لتقيس التغيرات التنفسية . • مقياس ضغط الدم : ( طب ) آلة تستعمل لقياس ضغط الدم الشراييني ، وتتألف من كم ينتفخ بالهواء متصل بمقياس للضغط وهو المانومتر .
مختار الصحاح
ق ي س : قَاسَ الشيء بالشيء قدره على مثاله ويقال بينهما قِيسُ رمح و قاسُ رمح أي قدر رمح
الصحاح في اللغة
قِسْتُ الشيءَ بالشيء: قدَّرته على مثاله. ويقال بينهما قِيسُ رمحٍ وقاسُ رمحٍ، أي قدرُ رمحٍ. وقِسْتُ الشيء بغيره وعلى غيره، أقيسُهُ قَيْساً وقِياساً فانْقاسَ، إذا قدَّرتَه على مثاله. وفيه لغة أخرى قُسْتُهُ قَوْساً وقِياساً، ولا يقال: أَقَسْتُهُ. والمقدارُ مِقْياسٌ. وقايَسْتُ بين الأمرين مُقايَسَةً وقِياساً. ويقال أيضاً: قايَسْتُ فلاناً، إذا جاريته قي القِياسِ. وهو يَقْتاسُ الشيء بغيره، أي يَقِيسُهُ به. ويَقْتاسُ بأبيه اقْتِياساً، أي يسلك سبيله ويقتدي به.
تاج العروس

قَاسَه بغَيرِه وعليه أَي على غَيرِه يَقِيسُه قَيْساً وقِيَاساً الأَخير بالكَسْر وإقْتاسَه وكذا قَيَّسَه إِذا قَدَّرُه علَى مِثَالِه ويَقُوسُه قَوْساً وقِيَاساً : لغَةٌ في يَقِيسه وقد تَقَدَّم فإنْقَاسَ وقال شَيْخُنَا : ذَكرَ الأَبْهَريُّ - كما في حَوَاشِي العَضُد - أَنه عُدِّيَ بعَلَى لتَضَمُّنه مَعْنَى البنَاءِ وكلامُ المصَنِّفِ ظاهرٌ في خِلافِه وأَنَّ تَعْدِيَتَه بعلَى أَصْلٌ كغَيْره من الأَفْعَال الَّتي تَتَعدَّى بها على أَنَّ تَعْدِيةَ البنَاءِ بعَلى كلامٌ لأَهْل العَرَبيَّة وأَمَّا تَعْديتُه بإِلَى في قَوْل المتَنَبَّي :

" بمَنْ أَضْرِب الأَمْثَالَ أَمْ مَنْ أَقِيسهإِلَيْكَ وأَهْلُ الدَّهْرِ دُوَنَكَ والدَّهْرُ فلتَضَمُّنه مَعْنَى الضَّمِّ والجمْع كما قالَه الواحِديُّ وغيرُه من شُرّاح دِيوانه . والمِقْدَار مقْيَاسٌ لأَنَّهُ يُقَدَّر به الشَّيْءُ ويُقَاس ومنه مِقْيَاسُ النِّيلِ وقد نُسِب إِليه أَبو الرَّدَّاد عبدُ الله ابنُ عبد السَّلام المِقْيَاسيُّ وبَنُوه . ومن المَجَاز : يقَال : بيْنَهُمَا قِيسُ رُمْحٍ بالكسْر وقَاسُه أَي قَدْرُه كما يُقَالُ : قِيدُ رُمْحٍ ويُقَال : هذه الخَشَبَةُ قِيسُ أُصْبُعٍ أَي قَدْرُ أُصْبُعٍ . وقَيْسُ عَيْلانَ بالفَتْح هكذا بالإِضافَة : أَبو قَبيلَةٍ واسمُه النَّاسُ ابنُ مُضَرَ أَخو الْيَاسِ وكانَ الوَزيرُ المَغْرِبيّ يقول : النّاسُّ مَشَدَّدُ السِّينِ المُهْمَلَة وكَوْنُ قَيْسٍ مُضَافاً إِلى عَيْلانَ هو أَحدُ أَقوالِ النَّسّابينَ وإخْتُلِف فيه فيُقَال : إِنَّ عَيْلانَ حاضِنٌ حَضَنَ قَيْساً وإِنّه غُلامٌ لأَبيه وقيلَ : عَيْلانُ : فَرَسٌ لقَيْسٍ مشهورٌ في خَيْل العَرَب وكان قَيْسٌ سابَقَ عليه وكانَ رَجلٌ من بَجيلَةَ يُقَالُ له : قَيْسُ كُبَّةَ لفَرَسٍ يقال له : كُبَّةُ مشهورٌ وكانَا مُتَجَاوِرَيْن في دَارٍ وَاحدَةٍ قَبْلَ أَن تَلْحَقَ بجِيلَةُ بأَرْضِ اليَمَن فكَانَ الرَّجُلُ إِذَا سأَلَ عن قَيْسٍ قيل له : أَقَيْسَ عَيْلانَ تُريدُ أَم قَيْسَ كُبَّةَ ؟ وقيلَ : إِنَّه سُمِّيَ بكَلْبٍ كانَ له يُقَالُ له : عَيْلانُ . وقال آخَرُونَ : باسم قَوْسٍ له ويكونُ قَيْسٌ على هذا وَلَداً لمُضَرَ والذي إتَّفَقَ عليه مَشايخُنَا من النَّسّابِينَ أَنَّ قَيْساً وَلَدٌ لعَيْلاَنَ وأَنَّ عَيْلانَ اسْمُه النّاس وهو أَخو الياس الَّذي هو خِنْدِفٌ وكِلاهما وَلَدُ مُضَرَ لصُلْبه وهذا الَّذي صَرَّحَ به ذَوو الإِتْقَان وإعْتَمَدُوا عليه ويَدُلُّ لذلك قولُ زُهَيْر بن أَبي سُلْمَى :

" إِذا إبْتَدَرَتْ قَيْسُ بنُ عَيْلاَنَ غَايَةًمنَ المَجْدِ منْ يَسْبِقْ إِلَيْهَا يُسَوَّدِ

وأُمُّ عَيْلاَنَ وأَخيه هي الخَنْفَاءُ ابنةُ إِيادٍ المَعَدِّيَّةُ كما حقَّقه ابنُ الجوّانيِّ النَّسَّابَةُ في المُقَدِّمَة الفاضِليّة . وتَقَيَّس الرَّجُلُ إِذا تَشَبَّهَ بهم أَو تَمَسَّك منهم بسَبَبٍ كحِلْفٍ أَو جَوارٍ أَو وَلاَءٍ قال جَريرُ :

" وإِنْ دَعَوْتُ منْ تَميمٍ أَرْؤُسَا

" وقَيْسَ عَيْلانَ ومَنْ تَقَيَّسَا

" تَقَاعَس العِزُّ بِنَا فإقْعَنْسَسَا وحَكَى سِيبَوَيهِ : تَقَيَّس الرجُلُ إِذا إنْتَسَب إِليهَا . والقَيْسُ : التَّبَخْتُرُ ومنْهُ ما رُويِ عن أَبي الدَّرْدَاءِ رضي الله عَنْهُ خَيْرُ نِسَائكُمْ مَنْ تَدْخُلُ قَيْساً وتَخْرُجُ مَيْساً وتَمْلأُ بَيْتَهَا أَقِطاً وحَيْساً وقال ابنُ الأَثير : يُرِيدُ أَنَّهَا إِذا مَشَتْ قَاستْ بعْضَ خُطَاهَا ببَعْضٍ فلم تَعْجَلْ فِعْلَ الخَرْقاءِ ولكنَّهَا تَمْشِي مَشْياً وَسَطاً مُعْتَدِلاً فكَأَنَّ خُطَاهَا مُتَسَاوِيَةٌ . قلتُ : وهَذَا غيرُ المَعْنَى الّذي أَراده المصنِّف . والقَيْسُ : الشِّدَّةُ ومنه امْرُؤُ القَيْس أَي رَجُلُ الشِّدَّةِ . والقَيْسُ : الجُوعُ نقلَه الصاغَانيُّ . والقَيْسُ : الذَّكَرُ عن كُراع قال ابنُ سِيدَه : وأُراه كذلكَ وأَنْشَدَ :

دعَاكَ اللهُ منْ قَيْسٍ بأَفْعَى ... إِذا نَامَ العُيُونُ سَرَتْ عَلَيْكَاًوقَيْسُ : كُورَةٌ بمصْرَ وهي الآنَ خرَابٌ وهي بالصَّعيد الأَدْنَى وقد دَخلتُهَا قيل : سُمِّيَتْ بمُفْتَتِحِهَا قَيْسِ بنِ الحارِثِ وقد نُسِب إِليها جماعَةٌ من المُحَدِّثين . وقَيْسُ : جَزيرَةٌ ببَحْرِ عُمَانَ وهي مُعرَّبةُ كَيْشَ وإِليها نُسِبَ إِسْمَاعيلُ بنُ مُسْلِمٍ الكَيْشِيُّ من رِجَال مُسْلم . والقَيْسانِ منْ طَيِّيءٍ هُمَا قَيْسُ بنُ عَنّاب بالنون بن أَبِي حارِثَة بن جُدَيِّ بن تَدُولَ بن بُحْتُر بن عَتُودٍ وابنُ أَخِيه قَيْسُ بنُ هَذَمَةَ بن عَنّابٍ المَذْكُور . وعَبْدُ القَيْسِ بنُ أَفْصَى بن دُعْمِيِّ بن جَدِيلَةَ : أَبُو قَبيلَةٍ من أَسَد بن رَبيعَةَ والنِّسْبَةُ إِليهم : عَبْقَسِيّ وإِنْ شِئْتَ : عَبْدِيّ وقد تَقَدَّم . وقد تَعَبْقَس الرجُلُ ما يُقَالُ : تَعَبْشَمَ وتَقَيَّس وقد تَقَدَّم أَيضاً . وامْرُؤُ القَيْسِ بن عابِس بن المُنْذِر بن السِّمْطِ الكِنْديُّ من وَلَدِ امرئِ القَيْس بن عَمْرو بن مُعَاويةَ وقد وَفَدَ عَلى النَّبيِّ صَلَّى الله عليه وسلَّمَ ولم يَرْتَدَّ وكان شاعراً جاهِليّاً وأَدْرَك الإِسْلامَ وليس في الصحابَة مَن اسْمُه امرُؤُ القيْس غيره . وامْرُؤُ القَيْس بنُ الأَصْبَغ ابن ذُؤالَةَ الكَلْبيُّ من وَلَدِ جُشَمَ بن كَعْب بن عامر بن عَوْف . وامرؤٌ القَيْس بنُ الفاخِرِ ابن الطَّمَّاحِ صحابيُّون . وامرؤ القَيْس المَلِكُ الضِّلِّيلُ الشاعرُ المَشْهُورُ فَحْلُ الشُّعَرَاءِ سُلَيْمَانُ بنُ حُجْر بن الحَارث المَلك بن عَمْروٍ المَقْصُورِ بن حُجْرٍ آكلِ المُرَارِ بن عَمْرو بن مُعَاويَةَ الأَكْرَمينَ بن الحَارثِ الأَصْغَر بن مُعَاويةَ الكِنْديِّ رَافعُ لِوَاءِ الشُّعَرَاءِ إِلى النّار كما وَرَدَ ذلك في حَديثٍ . وامرُؤ القَيْس بنُ بَحْرٍ الزُّهيْريُّ من وَلَد زُهَيْر بن جنابٍ الكَلْبيِّ . وامْرُؤ القَيْس بنُ بَكْر بن امرئِ القَيْس بن الحارث بن مُعاويةَ بن الحارث بن مُعَاويةَ بن ثَوْرٍ الكنْديّ جاهليُّ ولَقبُه الذَّائدُ . وامرُؤُ القَيْس بنُ حُمَام بالضَّمّ بن مالك بن عُبَيدة بن هُبَلَ الكلبيّ وهو الذي أَغارَ مع زُهَيْر ابن جَنَابٍ على بَنيٍ تغْلبَ جاهليٌّ أَيضاً . وامرؤُ القَيْس بنُ عَديِّ بن مِلْحَانَ الطائيُّ جَدُّه حاتِمٌ أَو هو امْرُؤُ القَيْس بنُ عَدِيٍّ الكَلْبيُّ . وامْرُؤُ القَيْس بنُ كُلابٍ بالضِّمِّ بن رِزَامٍ العُقَيْليُّ ثمّ الخُوَيْلِديُّ . وامْرُؤ القَيْس بنُ مَالكٍ الحِمْيَريُّ . كُلُّهُم شُعَرَاءُ والنِّسْبَةُ إِلى الكُلِّ : مَرْئيٌّ بوَزْن مَرْعِيٍّ إِلاّ ابنَ حُجْرٍ هكذا في سائر النُّسَخ وهو غَلَطٌ والصَّواب : إِلاّ ابنَ الحَارثِ بن مُعَاويَةَ فإِنَّهَا مَرْقَسيٌّ مسمُوعٌ عن العَرَب في كِنْدَةَ لا غَيرُه كما حقَّقه ابنُ الجَوّانِيِّ في المُقَدِّمة وهذا الذي إستُثْنِيَ به هو امْرُؤُ القَيْس أَخُو مُعَاوِيَةَ الأَكْرَمينَ الجَدِّ الرّابعِ لامْرئِ القَيْس فَحْلِ الشُّعَرَاءِ وهو المَعْرُوفُ بابن تَمْلِكَ وهي أَمُّه وهي تَمْلكُ بنتُ عَمْرو بن زَيْد بن مَذْحِجٍ وبها يُعْرَفُ بَنُوه فتأَمَّلْ هذا فإِنَّه نَفِيسٌ وقَلَّ مَنْ نَبَّهْ عَلَيْه . وقَيْسُونُ : ع نقَلَه الصّاغَانيُّ . وأَما الخِطَّةُ المَشْهُورَةُ بمصْرَ فإِنَّهَا بالصّاد والواو : مَنْسُوبَةٌ إِلى قُوصُونَ الأَميرِ صاحبِ الجَامع والعَّامة يَقُولُونَه باليَاءِ والسِّين وهو غَلَطٌ . ومِقْيَسٌ كِمنْبَرٍ : ابنُ حُبَابَةَ بالضّمِّ من بني كَلْبِ بن عَوْفٍ من الدِّيل وهو أَحَدُ الأَرْبَعَةِ الَّذينَ لم يُؤَمِّنْهُمْ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم يومَ فَتْحِ مكَّةَ وذكَره الجَوْهَرِيُّ : مِقْيَص بالصّاد وهو بالسِّين قَتَلَه نُمَيْلَةُ بنُ عبد الله رَجُلٌ من قَوْمِه قالَتْ أُخْتُه في قَتْله :

لَعَمْري لَقَدْ أَخْزَى نَمَيْلَةُ رَهْطَهُ ... وفَجَّعَ أَضْيَافَ الشِّتَاءِ بِمقْيَسِ

فلِلّه عَيْناً من رَأَى مِثْلَ مِقْيِسٍ ... إِذا النُّفَسَاءُ أَصْبَحَتْ لَمْ تُخَرَّسِوقَايَسْتُه : جارَيْتُه في القِيَاس هكذا في النُّسَخ وفي اللّسَان : قَايَسْتُ بَيْنَهُمَا إِذا قادَرْتَ بَيْنَهَمَا . فَعَلَى هذا لا إِشْكَالَ . وقَايَسْت بَيْنَ الأَمْرَيْن : قَدَّرْت لم يُعَبِّرْ فيه بمَعْنَى المُفَاعَلَة قالَ اللَّيْثُ : المُقَايسَةُ : مُفَاعلَةٌ من القِيَاس . وهو يَقْتَاسُ بأَبِيه أَي يَقْتَدِي به وَاوِيٌّ ويائيٌّ وقد تقدَّم ذِكْرُه قريباً . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : قاس الطَّبيبُ قَعْرَ الجِرَاحَة قَيْساً : قَدَّرَ غَوْرَهَا . والآلَةُ مِقْيَاسٌ : وهو المِيلُ الَّذي يُخْتَبَرُ به . ومَحَلَّةُ قَيْسِ : من قُرَى مصْرَ من أَعْمَال البُحَيْرَة . والقَيَّاسُ : القَوّاسُ . والقَائسُ : الذي يَقِيسُ الشَّجَّةَ . وجَمْعُ الْمِقْيَاس مَقَاييسُ . ورجُلٌ قَيَّاسٌ : كَثيرُ القَيَاس وهو مَقِيسٌ عليه . وتقول : قبَّحَ اللهُ قوماً يُسَوِّدُونك ويُقايسُونَ برَأَيك . وهذه مسأَلة لا تَنْقَاسُ . وتَقايَسَ القَوْمُ : ذَكَرُوا مآرِبَهُم . وقَايَسَهَمْ إِليه : قايَسَهُم به قال :

" إِذا نَحْنُ قَايَسْنَا المُلْوك إِلى العُلاَوإن كَرُمُوا لَمْ يَسْتَطِعْنَا المُقَايِسُ وفي التَّهْذيب : المُقَايَسَةُ : تَجْرِي مَجْرَى المُقَاساة التي هي مُعَالَجَةُ الأَمْر الشَّديدِ ومُكَابَدَتُه وهو مقلوبٌ حِينئذ . ويُقال : قَصُرَ مِقْيَاسُكَ عن مِقْيَاسي أَي مِثَالُك عن مِثَالي . والأَقْيَاسُ : جَمْع قَيْسٍ أَنْشَد سِيبَوَيه :

" أَلاَ أَبْلِغِ الأَقْيَاسَ قَيْسَ بنَ نَوْفَلٍوقَيْسَ بنَ أُهْبَانٍ وقَيْسَ بنَ خالِدِ وأُمُّ قَيْسٍ : كُنْيَةُ الرَّخَمَةِ . وقاسَهُ لكذا : سَبَقَهُ وهذا مَجازٌ وكذا قولُهم : فُلانٌ يَأْتِي بما يَأْتِي قَيْساً . وقِيسَانَةُ بالكَسْر : من أَعْمَال غَرْنَاطَةَ منها أَبو الرَّبِيع سُلَيْمَانُ ابنُ إِبراهيمَ القِيسَانيُّ من كِبَار المالِكيَّة مات بمصْرَ سنَةَ 634 . وامْرُؤُ القَيْس بن السِّمْط من بَني امرئِ القَيْس بن مُعَاويَةَ . وامرُؤُ القَيْسِ بنُ عَمْرو بن الأَزْد دَخَلُوا في غسَّانَ . وامْرُؤُ القَيْسِ بنُ زَيْد بن عبد الأَشْهَل بَطْنٌ . وامْرُؤُ القَيْسِ بنُ عَوْف بن عامر ابن عوف بن عامرٍ : بَطْنٌ من كَلْب يُعْرَفُون ببَني ماوِيّةَ وهي أُمُّهم من بَهْرَاءَ . وامرؤُ القَيْسِ بنُ زَيْدِ مَنَاةَ بن تَميمٍ ومنهم المَرَئيُّ الذي كان يُهَاجيه ذُو الرُّمَّة ومنْ بَني امرئِ القَيْس هذا ثَلاثُ عَشَائرَ . وامرُؤُ القَيْس بنُ خَلَف بن بَهْدَلَةَ جَدُّ الزِّبْرِقان بن بَدْرٍ . وامرُؤُ القَيس بنُ عَبْدِ مَنَاةَ بن تَميمٍ جَدُّ عَديِّ بن زيْدٍ العِبَاديِّ الشَّاعر . وامْرُؤُ القَيْس بنُ مُعَاوية : بَطْنٌ من كِنْدَةَ من وَلَدهِ امْرُؤُ القَيْس بن عابِسٍ شاعرٌ له وِفَادَةُ وقد ذُكِرَ . وكذلك امْرُؤُ القَيْس بن السِّمْط

فصل الكاف مع السين

لسان العرب
: قاسَ الشيء يَقيسُه قَيْساً و قياساً و اقْتاسه و قَيَّسه إِذا قدَّره على مثاله قال : فهنَّ بالأَيْدي مُقَيِّساتُهْ مُقَدَّرات ومُخْيّطاتُهْ و المِقياس : المِقدار . وقاسَ الشيء يَقوسُه قَوْساً : لغة في قاسَه يَقِيسه . ويقال : قِسْته و قُسْته أَقُوسُه قَوْساً و قِياساً ولا يقال أَقَسْته بالألف . و المِقْياس : ما قِيسَ به . و القِيسُ و القاسُ : القَدْر يقال : قِيسُ رُمْحٍ وقاسُه . الليث : المُقايَسة مُفاعَلَة من القياس . ويقال : هذه خَشَبةٌ قِيسُ أُصبع أَي قدر أُصبع . ويقال : قَايَسْت بين شيئين إِذا قادَرْت بينهما و قاس الطبيبُ قَعْرَ الجراحة قَيساً وأَنشد إِذا قاسَها الآسِي النِّطاسِيُّ أَدْبَرَتْ غَثِيثَتْها وازداد وَهْياً هُزُومُها وفي حديث الشعبي : أَنه قَضى بشهادة القائس مع يمين المَشْجوج أَي الذي يَقيس الشَّجَّة ويتعرَّف غَوْرها بالمِيل الذي يُدخله فيها ليعتبرَها وبينهما قِيس رُمْح و قاسُ رمح أَي قدر رُمح . وفي الحديث : ليس ما بين فرعَوْن من الفراعنة وفرعون هذه الأُمة قِيسُ شِبرٍ أَي قدرُ شِبرٍ القِيسُ والقِيدُ سواء . و تقايس القوم : ذكروا مآرِبَهُم وقايَسَهُم إِليه : قايسهم به قال : إِذا نحن قايَسْنا المُلُوك إِلى العُلى وإِن كرموا لم يَسْتَطِعْنا المُقايسُ ومن كلامهم : إِن الليل لَطَويل ولا أُقَيَّس به عن اللحياني أَي لا أَكون قياساً لبلائه قال : ومعناه الدعاء . و القَيْسُ : الشِّدَّة ومنه امرُؤ القَيْس أَي رجل الشدّة . و القَيْس : الذَّكَرُ عن كراع قال ابن سيده : وأُراه كذلك وأَنشد : دعاك الله من قَيْسٍ بأَفْعَى إِذا نامَ العيونُ سَرَتْ عليكا التهذيب والمُقايسة تجْري مَجْرَى المُقاساة التي هي مُعالجة الأَمر الشديد ومُكابَدَتُهُ وهو مقلوب حينئذ . ويقال : هو يَخْطُو قِيساً أَي يجعل هذه الخُطْوَة بميزان هذه . ويقال : قَصِّرْ مِقْياسك عن مقياسِي أَي مِثالَك عن مِثالي . وروي عن أبي الدَّرْداء أَنه قال : خيرِ نسائِكم التي تدخل قَيْساً وتخرج مَيْساً أَي تدبِّرُ في صلاح بيتها لا تَخْرُق في مِهْنَتها قال ابن الأَثير : يريد أَنها إِذا مَشَتْ قاسَتْ بعض خُطاها ببعض فلم تعجل فعلَ الخَرْقاء ولم تُبْطِىء ولكنها تمشي مَشْياً وسَطاً معتدلاً فكأَنّ خطاها متساوية . و قَيْس : اسم والجمع أَقياس : أَنشد سيبويه : أَلا أَبْلغِ الأَقْياسَ : قَيْسَ بن نَوْفَلٍ وقَيْسَ بن أَهْبانٍ وقَيسَ بن خالِدِ وكذلك مِقْيَس قال : عَيْنَا مَنْ رَأَى مِثلَ مِقْيَسِ إِذا النُّفَساء أَصْبَحَتْ لم تُخَرَّسِ و قَيْسٌ : قَبِيلٌ وحكى سيبويه : تَقَيَّس الرجل انتسب إِليها . وأُمُّ قَيْس : الرَّخَمَة . و قَيْس : أَبو قبيلة من مضر وهو قَيْس عَيْلان واسمه الناسُ بن مضر بن نزار وقَيْس لَقَبُه . يقال : تَقَيَّس فلان إِذا تشبه بهم أَو تمسَّك منهم بسَببٍ إِما بحِلْف أَو جِوارٍ أَو وَلاء قال رؤبة : وقَيْسُ عَيْلان ومَنْ تَقَيَّسا قال ابن بري : الرجز للعجاج وليس لرؤبة وصواب إِنشاده : وقَيْسَ بالنصب لأَن قبله : وإِنْ دَعَوْتَ من تَميمٍ أَرْؤُسا وجوابُ إِنْ في البيت الثالث : تَقَاعَسَ العِزُّ بِنا فاقْعَنْسَسَا ومعنى تَقاعسَ : ثبت وانتصب وكذلك اقْعَنْسَسَ . والقَيْسان من طيء : قَيْسُ بن عَنَّاب بن أَبي حارثة . و عبدُ القَيْس : أَبو قبيلة من أَسد وهو عبدُ القيس بن أَفصَى ابن دُعْمِيّ بن جَديلَة بن أَسد بن ربيعة والنسبة إِليهم عَبْقَسِيّ وإِن شئت عَبْديّ وقد تعَبْقَسَ الرجل كما يقال تَعَبْشَم وتَقَيَّس
الرائد
* قيس. 1-مص. قاس. 2-شدة، مجاعة.
الرائد
* قيس قدر، كمية، قياس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: