وصف و معنى و تعريف كلمة مقرمشات:


مقرمشات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ميم (م) و قاف (ق) و راء (ر) و ميم (م) و شين (ش) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح مقرمشات في معاجم اللغة العربية:



مقرمشات

جذر [قرم]

  1. قَرمَشَ: (فعل)
    • قَرْمَشَ الشيءَ: جمعه
    • قَرْمَشَ الشيءَ: أَفسده
  2. قِرمِش: (اسم)
    • القِرْمِشُ : الأَخلاطُ من الناس
,
  1. قرمش
    • "قَرْمَشَ الشيءَ: جمَعَه.
      والقَرْمَشُ والقَرَمّشُ الأَوْخاش من الناس.
      وفيها قَِرْمَِشٌ من الناس أَي أَخلاط.
      ورجل قَرَمّشٌ: أَكولٌ؛

      وأَنشد: ‏إِني نَذِيرٌ لك من عَطِيّه،قَرَمّشٌ لِزادِه وعِيّ؟

      ‏قال ابن سيده: لم يفسر الوَعِيَّة، قال: وعندي أَنه من وعى الجُرْحُ إِذا أَمَدَّ وأَنْتن كأَنه يُبْقي زادَه حتى يُنْتِنَ، فوَعِيّه على هذا اسم، ويجوز أَن تكون فَعِيلة من وَعَيْتَ أَي حفِظْت كأَنه حافظ لزاده، والهاء للمبالغة، فوَعِيّة حينئذ صفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَرْمَشَهُ


    • ـ قَرْمَشَهُ: أفْسَدَهُ،
      ـ قَرْمَشَ الشيءَ: جَمَعَه.
      ـ في الدَّارِ قَرْمَشٌ من الناسِ وقِرْمِشٌ وقِرْمِيشٌ: أخْلاطٌ.
      ـ قَرَمَشٌ: الذي يأكُلُ كلَّ شيءٍ، والذينَ لا خَيْرَ فيهم.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قِرمِش
    • قرمش - قرمشة
      1- قرمشه : أفسده. 2- قرمش الشيء : أحرزه، جمعه.

    المعجم: الرائد

  4. قَرمَش
    • قرمش - و قرمش
      1-القرمش من الناس : الأخلاط

    المعجم: الرائد

  5. القِرْمِشُ


    • القِرْمِشُ : الأَخلاطُ من الناس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قَرْمَشَ
    • قَرْمَشَ الشيءَ: جمعه.
      و قَرْمَشَ أَفسده.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. القَرَمُ
    • ـ القَرَمُ : شِدَّة شَهْوَةِ اللَّحْمِ ، وكثُرَ حتى قيلَ في الشوْقِ إلى الحَبيب ،
      ـ القَرَمَ : الفَحْلُ ، أو ما لم يَمَسَّه حَبْلٌ ، كالأقْرَم . وقَوْلُ الجوهرِيِّ : الأقْرَمُ في الحديثِ لغةٌ مجهولةٌ خَطَأٌ , ج : قُرومٌ ، والسيِّدُ ،
      ـ القُرَمُ : نَبْتٌ كالدُّلْبِ غِلَظاً وبَياضاً ، يَنْبُتُ في جَوْفِ البَحْرِ .
      ـ أقْرَمَه : جَعَلَه قَرْماً .
      ـ قَرَمه : قَشَرَهُ ،
      ـ قَرَم فُلاناً : سَبَّه ،
      ـ قَرَم الطعامَ : أكَلَه ،
      ـ قَرَم البَعيرُ يَقْرِمُ قَرْماً وقُروماً ومَقْرَماً وقَرَماً وقَرَماناً : تَنَاوَلَ الحَشيشَ ، وذلك في أولِ أكلِهِ ، أو هو أكْلٌ ضَعيفٌ ، كَتَقَرَّم ، وقَطَعَ من أنْفِهِ جِلْدَةً لا تَبينُ ، وجَمَعَها عليه ، أو قَطَعَ جِلْدَةً من فَوْقِ خَطْمِهِ لتَقَعَ على مَوْضِعِ الخِطامِ ولِيَذِلَّ ، أو إنما تكونُ هذه للسِّمَةِ ، وتلْكَ السِّمَةُ تُسَمَّى بذلك أيضاً ، وذلك المَوْضِعُ : قُرْمَةٌ ، وقِرامٌ .
      ـ قَرَم فُلاناً : حَبَسَه ،
      ـ القَرْمَةُ ، والقُرْمَةُ والقُرامَةُ : تلك الجُلَيْدَةُ المَقْطوعةُ .
      ـ ناقةٌ قَرْماءُ : بها قَرْمٌ .
      ـ التَّقْريمُ : تَعْليمُ الأكْلِ .
      ـ القَرْمَةُ : عَلامَةٌ على سِهامِ المَيْسرِ ، كالقَرْمِ ، وثَوْبٌ يُقْرَمُ به الفِراشُ .
      ـ القِرامُ : السِتْرُ الأحْمَرُ ، أو ثَوْبٌ مُلَوَّنٌ من صوفٍ فيه رَقْمٌ ونُقوشٌ ، أو سِتْرٌ رَقيقٌ ، كالمِقْرَمِ والمِقْرَمَةِ ، وهي مَحْبِسُ الفِراشِ أيضاً .
      ـ قُرَامةُ : ما الْتَزَقَ من الخُبْزِ بالتَّنُّورِ ، والعَيْبُ ، وكِرْكِرَةُ البعيرِ .
      ـ القِرْمِيَّةُ : عُقْدَةُ أصْلِ البُرَةِ .
      ـ قَرْمانُ ، وقَرَمَانُ : إقْليمٌ بالرومِ .
      ـ قَرَمَى ، وقَرَمَا : موضع باليَمامَةِ لِبَني امْرِئِ القَيْسِ ، لأَنَّهُ بَناهُ ، وموضع بينَ مَكَّةَ والمَدينَةِ .
      ـ قَرَمُونِيَةُ : كورَةٌ بالمَغْرِبِ .
      ـ بَنو قُرَيْمٍ : حَيٌّ .
      ـ قارِمٌ : اسْمٌ .
      ـ عبدُ الله أو عُبَيْدُ الله بنُ عبدِ الله بنِ أقْرَمَ : صَحابِيٌّ .
      ـ اسْتَقْرَمَ بَكْرُه : صارَ قَرْماً .
      ـ مُقْرَمٌ : البعيرُ لا يُحْمَلُ عليه ، ولا يُذَلَّلُ ، وإنَّما هو للفِحْلَةِ .
      ـ رَبيعةُ بنُ مَقْرومٍ الضَّبِّيُّ : شاعِرٌ .
      ـ قِرِمٌ ، أو قُرَيْمٌ : د م .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القِرْقِمُ
    • ـ القِرْقِمُ : حَشَفَةُ الذَّكَرِ .
      ـ المُقَرْقَمُ : الذي لا يَشِبُّ .
      ـ قَرْقَمَ الصَّبِيَّ : أساءَ غِذاءَهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَرْمَدُ
    • ـ قَرْمَدُ : ما طُلِيَ به كالزَّعْفَرانِ والجِصِّ ، وحِجارةٌ لها خُروقٌ تُنْضَجُ ويُبْنَى بها ، والخَزَفُ المَطْبوخُ ، والآجُرُّ كالقِرْميدِ ، وموضع .
      ـ قُرْمودُ : ثَمَرُ الغَضَى ، وذَكَرُ الوُعولِ .
      ـ قِرْميدُ : الإِرْدَبَّةُ والأُرْوِيَةُ ، أو هو تَصْحيفٌ .
      ـ قَرْمَدَ الكتابَ ، وقَرْمَدَ في المَشْيِ : قَرْمَطَ .
      ـ ثَوْبٌ مُقَرْمَدٌ : مَطْلِيٌّ بشِبْهِ الزَّعْفرانِ .
      ـ بناءٌ مُقَرْمَدٌ : مَبْنِيٌّ بالآجُرِّ والحِجارَةِ ، أو مُشْرِفٌ عالٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قرقشَ
    • قرقشَ / قرقشَ في يقرقش ، قرقشةً ، فهو مُقرْقِش ، والمفعول مُقَرْقَش :-
      قرقش البسكويتَ قضَمه ، كسره بأضراسه وأكله .
      قرقش السكّرُ في الفَمِ : أسمع قضمًا :- خبز مقرقِش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. قرقعَ
    • قرقعَ يقرقع ، قَرْقَعَةً ، فهو مُقرقِع :-
      قرقع الشَّخصُ أحدث صوتًا جافيًا كصوت وقوع الحديد على الحديد ونحو ذلك :- قرقع بالضَّحك .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. قرمطَ
    • قرمطَ يقرمط ، قَرْمَطَةً ، فهو مُقرمِط :-
      قَرْمَطَ الشَّخصُ اتَّخذ مذهبَ القرامِطة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. قرمزَ
    • قرمزَ يقرمز ، قَرْمَزةً ، فهو مُقَرْمِز ، والمفعول مُقَرْمَز :-
      قَرْمز قُماشًا لَوَّنه بلَوْن القِرمز ، وهو صبغ لونُه أحمر :- قَرْمَزت الفتاةُ شفتيْها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. المِقْرَمَةُ
    • المِقْرَمَةُ : المِقْرَمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. قرمدَ
    • قرمدَ يقرمد ، قَرْمَدةً ، فهو مُقرْمِد ، والمفعول مُقرْمَد :-
      قرمد البناءَ بناه بالقِرْميد ، وهي حجارة مصنوعة تنضج بالنار .
      قرمد الشّيءَ : طلاه بالقَرْمَد ( كلّ ما يطلى به للزِّينة كالجصّ وغيره ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. المِقْرَمُ
    • المِقْرَمُ : سِتْرٌ فيه رَقْمٌ ونقوشٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قَرم
    • قرم - يقرم ، قرما وقروما ومقرما وقرمانا
      1 - قرم الجمل أو نحوه : تناول الحشيش في أول أكله . 2 - قرم الطفل : أكل أكلا ضعيفا في أول أكله .

    المعجم: الرائد

  12. قرمد

    • " القَرْمَد : كل ما طلي به ؛ زاد الأَزهري : للزينة كالجَِصِّ والزعفرانِ .
      وثوب مُقَرْمَدٌ بالزعفرانِ والطيب أَي مَطْلِيٌّ ؛ قال النابغة يصف هَناً : رابي المَجَسَّةِ بالعَبِير مُقَرْمَد وذكر البُشتي أَن عبد الملك بن مروان ، قال لشيخ من غَطَفان : صف لي النساء ، فقال : خُذْها مَلِيسَةَ القَدَمَيْنِ مُقَرْمَدَةَ الرُّفْغَيْنِ ؛ قال البشتي : المُقَرْمَدَةَ المجتمع قَصَبها ؛ قال أَبو منصور : وهذا باطل معنى المقرمدة الرفغين الضَّيِّقَتُهما وذلك لالتِفافِ فَخِذَيْها واكْتِنازِ بادَّيْها ؛ وقيل في قول النابغة : رابي المَجَسَّةِ بالعَبِير مُقَرْمَدِ إِنه الضيِّقُ ؛ وقيل : المطليُّ كما يطلى الحوض بالقرمد .
      ورُفْغا المرأَة : أُصول فَخِذَيْها .
      والقَرْمَدُ : الآجُرُّ ، وقيل : القَرْمَدُ والقِرْمِيدُ حجارة لها خُروقٌ يوقد عليها حتى إِذا نَضِجَتْ بُنِيَ بها ؛ قال ابن دريد : هو رومي تكلمت به العرب قديماً .
      وقد قُرمِدَ البِناءُ .
      قال العدبس الكناني : القَرْمَدُ حجارة لها نَخاريبُ ، وهي خروق يوقد عليها حتى إِذا نَضِجت قُرْمِدَتْ بها الحِياض والبِرَك أَي طليت ، وأَنشد بيت النابغة « بالعبير مقرمد »، قال : وقال بعضهم المُقَرْمَدُ المطلي بالزعفران ، وقيل : المُقَرْمَدُ المُضَيَّق ، وقيل : المقرمد المُشَرَّف .
      وحوض مُقَرْمَد إِذا كان ضيقاً ، وأَنشد بيت النابغة أَيضاً وقال : أَي ضُيَّقَ بالمِسْك .
      وبناء مُقَرْمَدٌ : مبني بالآجُرِّ أَو الحجارة ؛ وقال الأَصمعي في قوله : يَنْفي القَراميدَ عنها الأَعْصَمُ الوَعِل ؟

      ‏ قال : القراميد في كلام أَهل الشام آجُرُّ الحمامات ، وقيل : هي بالرومية قِرْمِيدي .
      ابن الأَعرابي : يقال لِطَوابيقِ الدارِ القَرامِيدُ ، واحدها قِرْمِيدٌ .
      والقَرْمَدُ : الصخُورُ ؛ ابن السكيت في قول الطرماح : حَرَجاً كَمِجْدَلِ هاجِرِيٍّ ، لَزَّه تَذْوابُ طَبْخِ أَطِيمَةٍ لا تَخْمُدُ قُدِرَتْ على مِثْلٍ ، فَهُنَّ تَوائِمٌ شَتَّى ، يُلائِمُ بَيْنَهُنَّ القَرْمَد ؟

      ‏ قال : القَرْمَدُ خَزَفٌ يُطْبَخُ .
      والحَرَجُ : الطويلة .
      والأَطِيمَةُ : الأَتُّون وأَراد تَذْوابَ طَبْخِ الآجُرِّ .
      والقِرْمِيدُ : الأُرْوِيَّةُ .
      والقُرْمُودُ : ذكر الوُعُول .
      الأَزهري : القرامِيدُ والقراهِيدُ أَولادُ الوُعُول ، واحدها قُرْمُودٌ ؛

      وأَنشد لابن الأَحمر : ما أُمُّ غُفْرٍ على دَعْجاءِ ذي عَلَق يَنْفي القَراميدَ عنها الأَعْصَمُ الوَقِلُ والقِرْمِيدُ : الآجُرُّ ، والجمع القَرامِيدُ .
      والقُرْمودُ : ضَرْب من ثمر العِضاه .
      التهذيب : وقُرْمُوطٌ وقُرْمُودٌ ثَمرُ الغَضا .
      وقَرْمَدَ الكِتابَ : لغة في قَرْمَطَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. قرم
    • " القَرَمُ ، بالتحريك : شدّة الشهوة إِلى اللحم ، قَرِمَ إِلى اللحم ، وفي المحكم : قَرِمَ يَقْرَم قَرَماً ، فهو قَرِمٌ : اشتهاه ، ثم كثر حت ؟

      ‏ قالوا مثلاً بذلك : قَرِمْتُ إِلى لقائك .
      وفي الحديث : كان يتعوّذ من القَرَم ، وهو شدة شهوة اللحم حتى لا يُصبَر عنه .
      يقال : قَرِمت إِلى اللحم .
      وحكى بعضهم فيه : قَرِمْتُه .
      وفي حديث الضحية : هذا يومٌ اللحمُ فيه مَقْروم ، قال : هكذا جاء في رواية ، وقيل : تقديره مَقْرومٌ إِليه فحذف الجارّ .
      وفي حديث جابر : قَرِمنا إِلى اللحم فاشتريت بدرهم لحماً .
      والقَرْمُ : الفحل الذي يترك من الركوب والعمل ويُودَع للفِحْلة ، والجمع قُروم ؛

      قال : يا ابْن قُروم لَسْنَ بالأَحْفاضِ وقيل : هو الذي لم يمسه الحَبْل .
      والأَقْرَمُ : كالقَرْم .
      وأَقْرَمه : جَعله قَرْماً وأَكرمه عن المهْنة ، فهو مُقْرَم ، ومنه قيل للسيد قَرْمٌ مُقْرَم تشبيهاً بذلك .
      قال الجوهري : وأَما الذي في الحديث : كالبعير الأَقْرَم ، فلغة مجهولة .
      واسْتَقرم البَكرُ قبل أَناه ، وفي المحكم : واستقرم البكر صار قَرْماً .
      والقَرْمُ من الرجال : السيد المعظم ، على المثل بذلك .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : أَنا أَبو حسن القَرْم أَي المُقْرَم في الرأْي ؛ والقَرْم : فحل الإِبل ، أَي أَنا فيهم بمنزلة الفحل في الإِبل ؛ قال ابن الأَثير :، قال الخطابي وأَكثر الروايات القوم ، بالواو ، قال : ولا معنى له وإِنما هو بالراء أَي المقدَّم في المعرفة وتَجارِب الأُمور .
      ابن السكيت : أَقْرَمْتُ الفحل ، فهو مُقْرَم ، وهو أَن يُودَع للفحلة من الحمل والركوب ، وهو القَرْم أَيضاً .
      وفي حديث رواه دُكَين بن سعيد ، قال : أَمر النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عمر أَن يُزوِّد النُّعمان بن مُقرِّن المُزَني وأَصحابه ففتح غُرفة له فيها تمر كالبعير الأَقْرَمِ ؛ قال أَبو عبيد :، قال أَبو عمرو لا أَعرف الأَقرم ولكني أَعرف المُقْرَم ، وهو البعير المُكْرَم الذي لا يحمل عليه ولا يذلل ، ولكن يكون للفحلة والضراب ، قال : وإِنما سمي السيد الرئيس من الرجال المُقْرَم لأَنه شبه بالمُقْرَم من الإِبل لعِظَم شأْنه وكَرَمه عندهم ؛ قال أَوس : إِذا مُقْرَمٌ مِنَّا ذرا حَدُّ نابِه ، تَخَمَّطَ فِينا نابُ آخَرَ مُقْرَم أَراد : إِذا هلَك منا سيد خلفه آخر .
      قال الزمخشري : قَرِمَ البعير ، فهو قَرِمٌ إِذا اسْتَقْرَمَ أَي صار قَرْماً .
      وقد أَقرَمَه صاحبه ، فهو مُقْرَم إِذا تركه للفِحْلة ، وفَعِلَ وأَفْعَلَ يلتقيان كوَجِلَ وأَوْجَلَ وتَبِعَ وأَتْبَع في الفعل ، وخَشِنٍ وأَخْشَنَ وكَدِرٍ وأَكْدَرَ في الاسم ، قال : وأَما المَقْرُوم من الإِبل فهو الذي به قُرْمةٌ ، وهي سِمةٌ تكون فوق الأَنف تُسلخ منها جِلدة ثم تُجمع فوق أَنفه فتلك القُرمة ؛ يقال منه : قَرَمْتُ البعير أَقْرِمُه .
      ويقال للقُرْمة أَيضاً القِرام ، ومثله في الجسد الجُرْفة .
      الليث : هي القُرْمة والقَرْمة لغتان ، وتلك الجلدة التي قطعْتَها هي القُرامة ، وربما قَرَمُوا من كِرْكِرَته وأُذنه قُرامات يُتَبَلَّغ بها في القحط .
      المحكم : وقَرَمَ البعيرَ يَقْرِمه قَرْماً قطع من أَنفه جلدة لا تبين وجَمعَها عليه للسِّمة ، واسم ذلك الموضع القِرام والقُرْمة وقيل : القُرْمة اسم ذلك الفعل .
      والقَرْمة والقُرامة : الجلدة المقطوعة منه ، فإِن كان مثلُ ذلك الوسْم في الجسم بعد الأُذن والعنق فهي الجُرْفة .
      وناقة قَرْماء : بها قَرْم في أَنفها ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ابن الأَعرابي : في السِّمات القَرْمة ، وهي سِمة على الأَنف ليست بحَزٍّ ، ولكنها جَرْفة للجلد ثم يترك كالبعرة ، فإِذا حُزَّ الأَنف حَزّاً فذلك الفَقْر .
      يقال : بعير مَفْقُور ومَقْرُوم ومَجْرُوف ؛ ومنه ابن مَقْرُومٍ الشاعر .
      وقَرَمَ الشيءَ قَرْماً : قَشَره .
      والقُرامة من الخبز : ما تقشَّر منه ، وقيل : ما يَلتزِق منه في التنور ، وكل ما قَشَرْته عن الخبز فهو القُرامة .
      وما في حَسَبِه قُرامة أَي وَصْم ، وهما العيب .
      وقَرَمَه قَرْماً : عابَه .
      والقَرْمُ : الأَكل ما كان .
      ابن السكيت : قَرَم يَقْرِم قَرْماً إِذا أَكل أَكلاً ضعيفاً .
      ويقال : هو يَتَقَرَّمُ تَقَرُّم البَهْمة .
      وقَرَمَتِ البَهمة تَقْرِم قَرْماً وقُروماً وقَرَماناً وتَقرَّمت : وذلك في أَول ما تأْكل ، وهو أدنى التناوُل ، وكذلك الفَصيل والصبي في أَول أَكله .
      وقَرَّمه هو : علَّمه ذلك ؛ ومنه قول الأَعرابية ليعقوب تذكر له تَرْبِية البَهْم : ونحن في كل ذلك نُقَرِّمه ونعلمه .
      أَبو زيد : يقال للصبي أَوّل ما يأْكل قد قَرَم يَقْرِم قَرْماً وقُروماً .
      الفراء : السخلة تَقْرِم قَرْماً إِذا تعلمت الأَكل ؛ قال عدي : فَظِباءُ الرَّوْضِ يَقْرِمْنَ الثَّمَرْ

      ويقال : قرَم الصبيُّ والبَهْمُ قَرْماً وقُروماً ، وهو أَكل ضعيف في أَول ما يأْكل ، وتَقَرَّم مثله .
      وقَرَّمَ القِدْحَ : عَجَمَه ؛

      قال : خَرَجْنَ حَرِيراتٍ وأَبْدَيْنَ ِمجْلَداً ، ودارَتْ عليهن المُقَرَّمةُ الصُّفْر يعني أَنهن سُبِين واقْتُسمن بالقِداح التي هي صفتها ، وأَراد مَجالِد فَوضع الواحد موضع الجمع .
      والقِرامُ : ثوب من صوف ملوّن فيه أَلوان من العِهن ، وهو صفيق يتخذ سِتراً ، وقيل : هو الستر الرقيق ، والجمع قُرُم ، وهو المِقْرَمة ، وقيل : المِقْرمةُ مَحْبِس الفِراش .
      وقَرَّمَه بالمِقْرمة : حبسَه بها .
      والقِرام : ستر فيه رَقْم ونقُوش ، وكذلك المِقْرَمُ والمِقْرَمة ؛ وقال يصف داراً : على ظَهْرِ جَرْعاء العَجُوز ، كأَنهَّا دَوائِرُ رَقْمٍ في سَراةِ قِرامِ وفي حديث عائشة : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، دخل عليها وعلى الباب قِرامٌ فيه تَماثِيلُ ، وفي رواية : وعلى الباب قِرامٌ سِترٍ ؛ هو الستر الرقيق فإِذا خيط فصار كالبيت فهو كِلَّةٌ ؛

      وأَنشد بيت لبيد يصف الهودج : مِنْ كلِّ مَحْفُوفٍ يُظِلُّ عِصِيَّه زَوْجٌ ، عليه كِلَّةٌ وقِرامُها وقيل : القِرام ثوب من صوف غليظ جدّاً يُفرش في الهودج ثم يجعل في قواعد الهودج أَو الغَبِيط ، وقيل : هو الصَّفِيق من صوف ذي أَلوان ، والإِضافة فيه كقولك ثوبُ قميصٍ ، وقيل : القِرام الستر الرقِيقُ وراء الستر الغليظ ، ولذلك أَضاف ؛ وقوله في حديث الأَحنف بلغه أَن رجلاً يغتابه فقال : عُثَيْثةٌ تَقْرِمُ جِلْداً أَمْلَسا أَي تَقْرِض ، وقد ذكرته في موضعه .
      والقَرْمُ : ضرب من الشجر ؛ حكاه ابن دريد ، قال : ولا أَدري أَعربي هو أَم دخيل .
      وقال أَبو حنيفة : القُرْم ، بالضم ، شجر ينبت في جَوف ماء البحر ، وهو يشبه شجر الدُّلْب في غِلَظِ سُوقه وبياض قشره ، وورقه مثل ورق اللوز والأَراك ، وثمرُه مثل ثمر الصَّوْمَر ، وماء البحر عدوّ كل شيء من الشجر إِلاَّ القُرْم والكَنْدَلى ، فإِنهما ينبتان به .
      وقارِمٌ ومَقْرُومٌ وقُرَيْمٌ : أَسماء .
      وبنو قُرَيْمٍ : حي .
      وقَرْمانُ : موضع ، وكذلك قَرَماء ؛

      أَنشد سيبويه : علا قَرَماءَ عالِيةً شَواه ، كأَنَّ بَياضَ غُرَّتِه خِمارُ قيل : هي عَقَبة ، وقد ذكر ذلك في فرم مستوفى .
      وقال ابن الأَعرابي : هي قَرْماء بسكون الراء ، وكذلك أَنشد البيت على قرْماء ساكنة وقال : هي أَكَمة معروفة ، قال : وقيل قَرْماء هنا ناقة بها قَرْمٌ في أَنفها أَي وَسْم ، قال : ولا أَدري وجهه ولا يعطيه معنى البيت .
      ابن الأَنباري في كتاب المقصور والممدود : جاء على فَعَلاء يقال له سَحَناء أَي هَيئة ، وله ثَأَداءُ أَي أَمَة ، وقَرَماء اسم أَرض ، وأَنشد البيت وقال : كتبت عنه بالقاف ، وكان عندنا فَرَماء لأَرض بمصر ، قال : فلا أَدري قَرَماء أَرض بنجد وفَرَماء بمصر .
      ومَقْرُوم : اسم جبل ؛ وروي بيت رؤبة : ورَعْنِ مَقْرُومٍ تَسامى أَرَمُهْ والقَرَمُ : الجِداء الصغار .
      والقَرَمُ : صِغار الإِبل ، والقَزَمُ ، بالزاي : صغار الغنم وهي الحَذَف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. قرقم
    • " القَرْقَمةُ : ثيابُ كتانٍ بيض .
      والمُقَرْقَم : البطيء الشباب الذي لا يَشِبُّ ، وتسميه الفرس شِيرَزْدَهْ ، وقيل : السيِّء الغِذاء ، وقد قَرْقَمَه ؛ قال الراجز : أَشْكُو إِلى اللهِ عِيالاً دَرْدَقا ، مُقَرْقَمِينَ وعَجُوزاً سَمْلَقا وقُرْقِمَ الصبي إِذا أُسِيء غِذاؤه .
      قال ابن بري :، قال ابن الأَعرابي هو بالسين غير المعجمة أَحب إِلي من الشين معجمة ، قال : ورواه أَبو عبيد وكراع شملقا بالشين المعجمة ، قال : وردّه علي بن حمزة وقال هو بالسين المهملة ، وفسره بأَن ، قال : العجوز السَّمْلَق هي التي لا خير عندها مأْخوذ من السَّمْلَق وهي الأَرض التي لا نبات بها ، قال : وأَما أَبوعبيد فإِنه فسره بأَنها السيئة الخُلُق ، وذلك بالشين المعجمة .
      وحكى عمرو عن أَبيه : شَمْلق وسَمْلق ، بالشين والسين ؛ وحكى عنه أَيضاً شَمَلَّق وسَمَلَّق ، وفي بعض الخبر : ما قَرْقَمَني إِلا الكَرَمُ أَي إِنما جئت ضاوِياً لكَرَم آبائي وسَخائهم بطعامهم عن بطونهم .
      وفي المحكم : القِرْقِم الحَشَفة ؛ قال الأَزهري : ولا أَعرفه ؛

      أَنشد أَبو عمرو لابن سعد المعني : بِعَيْنَيْكَ وَغْفٌ ، إِذْ رَأَيتَ ابن مَرْثَدٍ يُقَسْبِرُها بِفِرْقِمٍ يَتَرَبَّدُ ‏

      ويروى : ‏ يَتَزَبَّدُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. قرمز
    • " القِرْمِزُ : صِبْغٌ أَرْمَنِيٌّ أَحمر يقال إِنه من عُصارة دود يكون في آجامهم ، فارسي معرب ؛

      وأَنشد شمر لبعض الأَعراب : جاء من الدَّهْنا ومن آرابه ، لا يأْكلُ القِرْمازَ في صِنابِه ، ولا شِواءَ الرُّغْفِ مع جُوذابِه ، إِلا بقايا فَضْلِ ما يُؤْتى به ، من اليَرابِيعِ ومن ضِبابِه أَراد بالقرماز الخبز المحوّر ، وهو معرّب ، وورد في تفسير قوله تعالى : فخرج على قومه في زينته ؛ قال : كالقِرْمِزِ هو صِبْعٌ أَحمر ، ويقال إِنه حيوان تصبغ به الثياب فلا يكاد يَنْصُلُ لونُه ، وهو معرّب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. قرمص
    • " القُرْمُوص والقِرْماصُ : حفرة يستدفئ فيها الإِنسان الصَّردُ من البَرْدِ ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : أَلِفَ الحَمامةُ مَدْخَلَ القِرْماصِ والجمع القرامِيص ؛

      قال : جاءَ الشِّتاء ولمّا أَتخِذْ رَبَضاً ، يا ويْحَ كَفَّيّ من حَفْرِ القَرامِيص وقَرْمَصَ وتَقَرْمَصَ : دخل فيها وتَقَبَّض ، وقَرْمَصَها وتقَرْمَصَها : عمِلَها ؛

      قال : فاعمِدْ إِلى أَهل الوَقِير ، فإِنما يَخْشَى أَذاك مُقَرْمِصُ الزَّرْبِ (* قوله « الزرب » هكذا ضبط في الأصل .) والقُرْمُوص : حفرةُ الصائد .
      قال الأَزهري : كنت بالبادية فهبّت ريح غريبة فرأَيت مَنْ لا كِنَّ لهم من خَدَمِهم يحتفرون حُفَراً ويتقَبّضون فيها ويُلْقُون أَهْدامَهم فوقهم يَرُدُّون بذلك بَرْدَ الشَّمال عنهم ، ويسمون تلك الحُفَرَ القرامِيصَ ، وقد تَقَرْمَصَ الرجل في قُرْموصه .
      والقُرْموصُ : وكْرُ الطائر حيث يَفْحَصُ في الأَرض ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم : عن ذي قرامِيصَ لها مُحَجّ ؟

      ‏ قال : قَرامِيصُ ضرعها بواطنُ أَفخاذِها في قول بعضهم ؛ قال : وإِنما أَراد أَنها تؤثّر لعظم ضرعها إِذا بركت مثل قُرْموصِ القطاة إِذا جَثَتْ .
      أَبو زيد : يقال في وجهه قِرْماصٌ إِذا كان قَصِيرَ الخدّين .
      والقُرْموصُ : عشّ الطائر ، وخص بعضهم به عش الحمام ؛ قال الأَعشى : وذا شُرُفاتٍ يقصرُ الطَّرْفُ دونه ، ترى للحَمامِ الوُرْقِ فيها قَرامِصا حذف ياء قراميص للضرورة ولم يقل قراميص ، وإِن احتمله الوزن لأَن القطعة من الضرب الثاني من الطويل ، ولو أَتم لكان من الضرب الأَول منه ، قال ابن بري : والقُرْموصُ وكر الطير ، يقال منه : قَرْمَصَ الرجلُ والطائر إِذا دخلا القُرْموصَ ، وأَنشد بيت الأَعشى أَيضاً .
      وفي مناظرة ذي الرمة ورؤبة : ما تقَرْمَص سبُعٌ قُرْموصاً إِلا بقضاء ؛ القُرْموصُ : حفرة يحتفرها الرجل يَكْتَنّ فيها من البَرْد ويأْوي إِليها الصيد ، وهي واسعة الجوف ضيقة الرأْس ، وتَقَرْمَص السَّبُعُ إِذا دخلَها للاصطياد .
      وقَرامِيصُ الأَمر : سعَتُه من جوانبه ؛ عن ابن الأَعرابي ، واحدها قُرْموص ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا فتفهّم وَجْهَ التخليط فيه .
      ولَبَنٌ قُرامِصٌ : قارِصٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مقرمشات في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قرم يقرم ، قرما ، فهو قارم ، والمفعول مقروم ( للمتعدي ) • قرم الفطيم : أكل أكلا ضعيفا ، وذلك حين يتعلم الأكل وقت الفطام . • قرم الطعام : أكله قرم الخبز من غير شهية . • قرم البعير : قطع من أنفه جلدة صغيرة علامة له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرم [ مفرد ] : مصدر قرم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قرمة [ مفرد ] : ج قرمات وقرمات وقرم : 1 - ما بقي من أسفل جذع الشجرة إذا قطعت . 2 - خشبة يقطع عليها اللحم قطع الجزار اللحم على القرمة .
المعجم الوسيط
الصغيرُ ـِ قَرْماً، وقُرُوماً، وقَرَماناً: أكل أكلاً ضعيفاً، وذلك عندما يتعلّم الأكل إبّان الفطام. وـ الطعامَ ـُ قَرْماً: أكله. وـ الشيء: قشره. وـ فلاناً: سبّه وعابه.( قَرِمَ ) الفحلُ ـَ قَرَماً: صار قَرْماً. وـ اللحمَ، وإليه: اشتدّت شهوته إليه. فهو قرِم.( أقْرَمَ ) الفَحْلَ: أكرمه فجعله قَرْماً.( قَرَّمَه ): علَّمَه الأكل إبّان الفِطام. وـ القِدْح: عجمه.( تَقَرَّمَ ) الصغيرُ: قرم.( اسْتَقْرَمَ ) الفَحْلُ: صار قَرْماً.( القِرَام ): سِتر فيه رَقْم ونُقُوش. وـ ثوب غليظ من صُوف ذي ألوان يُتَّخذ سِتراً ويُتَّخذ فِراشاً في الهَوْدَج. ( ج ) قُرُم.( القُرامَة ) من الخبز: كل ما يلزق منه في التنور، وما يقشره قاشر.( القَرْم ) مِن الفحول: الذي يترك من الركوب والعمل ويودّع للضّرَاب. وـ من الرجال: السيِّد المُعَظّم. ( ج ) قُروم.( القُرْم ): شجر ينبت في جوف ماء البحر، وهو يشبه شجر الدُّلْب في غِلَظ سوقه وبياض قِشْره، وورقه مثل ورق اللَّوْز والأراك، وثمره مثل ثمر الصَّوْمَر، ويسمّى أيضاً: الشورى، وهو من الفصيلة الفربينية.( القَرَم ): صغار الإبل. وـ الجِداء الصِّغار.( القَرْمَة ): علامة على سهام الميسر.( المِقْرَم ): سِتر فيه رَقْم ونقوش.( المِقْرَمَة ): المِقْرَم.
مختار الصحاح
ق ر م : المُقْرَمُ البعير المكرم لا يحمل عليه ولا يذلل ولكن يكون للفحلة وكذا القَرْمُ ومنه قيل للسيد قرم ومقرم تشبيها به وأما الذي في الحديث { كالبعير الأقْرَم } فلغة مجهولة و القَرَمُ بفتحتين شدة شهوة اللحم وقد قَرِمَ إلى اللحم من باب طرب و القِرَامُ ستر فيه رقم ونقوش وكذا المِقْرَمُ و المِقْرَمةُ
الصحاح في اللغة
المُقْرَمُ: البعيرُ المُكْرَمُ لا يُحمل عليه ولا يُذَلَّلُ، ولكن يكون الفِحْلة. وقد أقْرَمْتُهُ فهو مُقْرَمٌ. وكذلك القَرْمُ، ومنه قيل للسيِّد قَرْمٌ مُقْرَمٌ تشبيهاً بذلك. والقُرْمَةُ والقُرامَةُ بالضم: أن تقطعَ جُلَيْدَةٌ من أنف البعير لا تبين، ثم تُجمعُ على أنفه للسِمَةِ. تقول منه: قَرَمْتُ البعير، وهو بعيرٌ مَقْرومٌ. ويقال أيضاً: قَرَمَ الصبيُّ والبُهْمُ قَرْماً وقُروماً، وهو أكلٌ ضعيفٌ في أوَّل ما يأكل. وتَقَرَّمَ مثله. والقُرامَةُ أيضاً: ما التزقَ من الخبز بالتنُّورِ. وما في حسبِ فلانٍ قُرامَةٌ، أي عيبٌ. والقَرَمُ بالتحريك: شدَّة شهوة اللحم. وقد قَرِمْتُ إلى اللحم بالكسر، إذا اشتَهيته. والقِرامُ: سِترٌ فيه رقمٌ ونقوشٌ. وكذلك المِقْرَمُ والمِقْرَمَةُ. وقال يصف داراً: على ظهر جرعاءِ العجوز كأنَّها   دوائرُ رَقْمٍ فـي سـراةِ قِـرامِ واسْتَقْرَمَ بكرُ فلانٍ قبل إناه، أي صار قرماً.
لسان العرب
القَرَمُ بالتحريك شدّة الشهوة إِلى اللحم قَرِمَ إِلى اللحم وفي المحكم قَرِمَ يَقْرَم قَرَماً فهو قَرِمٌ اشتهاه ثم كثر حتى قالوا مثلاً بذلك قَرِمْتُ إِلى لقائك وفي الحديث كان يتعوّذ من القَرَم وهو شدة شهوة اللحم حتى لا يُصبَر عنه يقال قَرِمت إِلى اللحم وحكى بعضهم فيه قَرِمْتُه وفي حديث الضحية هذا يومٌ اللحمُ فيه مَقْروم قال هكذا جاء في رواية وقيل تقديره مَقْرومٌ إِليه فحذف الجارّ وفي حديث جابر قَرِمنا إِلى اللحم فاشتريت بدرهم لحماً والقَرْمُ الفحل الذي يترك من الركوب والعمل ويُودَع للفِحْلة والجمع قُروم قال يا ابْن قُروم لَسْنَ بالأَحْفاضِ وقيل هو الذي لم يمسه الحَبْل والأَقْرَمُ كالقَرْم وأَقْرَمه جَعله قَرْماً وأَكرمه عن المهْنة فهو مُقْرَم ومنه قيل للسيد قَرْمٌ مُقْرَم تشبيهاً بذلك قال الجوهري وأَما الذي في الحديث كالبعير الأَقْرَم فلغة مجهولة واسْتَقرم البَكرُ قبل أَناه وفي المحكم واستقرم البكر صار قَرْماً والقَرْمُ من الرجال السيد المعظم على المثل بذلك وفي حديث علي عليه السلام أَنا أَبو حسن القَرْم أَي المُقْرَم في الرأْي والقَرْم فحل الإِبل أَي أَنا فيهم بمنزلة الفحل في الإِبل قال ابن الأَثير قال الخطابي وأَكثر الروايات القوم بالواو قال ولا معنى له وإِنما هو بالراء أَي المقدَّم في المعرفة وتَجارِب الأُمور ابن السكيت أَقْرَمْتُ الفحل فهو مُقْرَم وهو أَن يُودَع للفحلة من الحمل والركوب وهو القَرْم أَيضاً وفي حديث رواه دُكَين بن سعيد قال أَمر النبي صلى الله عليه وسلم عمر أَن يُزوِّد النُّعمان بن مُقرِّن المُزَني وأَصحابه ففتح غُرفة له فيها تمر كالبعير الأَقْرَمِ قال أَبو عبيد قال أَبو عمرو لا أَعرف الأَقرم ولكني أَعرف المُقْرَم وهو البعير المُكْرَم الذي لا يحمل عليه ولا يذلل ولكن يكون للفحلة والضراب قال وإِنما سمي السيد الرئيس من الرجال المُقْرَم لأَنه شبه بالمُقْرَم من الإِبل لعِظَم شأْنه وكَرَمه عندهم قال أَوس إِذا مُقْرَمٌ مِنَّا ذرا حَدُّ نابِه تَخَمَّطَ فِينا نابُ آخَرَ مُقْرَم أَراد إِذا هلَك منا سيد خلفه آخر قال الزمخشري قَرِمَ البعير فهو قَرِمٌ إِذا اسْتَقْرَمَ أَي صار قَرْماً وقد أَقرَمَه صاحبه فهو مُقْرَم إِذا تركه للفِحْلة وفَعِلَ وأَفْعَلَ يلتقيان كوَجِلَ وأَوْجَلَ وتَبِعَ وأَتْبَع في الفعل وخَشِنٍ وأَخْشَنَ وكَدِرٍ وأَكْدَرَ في الاسم قال وأَما المَقْرُوم من الإِبل فهو الذي به قُرْمةٌ وهي سِمةٌ تكون فوق الأَنف تُسلخ منها جِلدة ثم تُجمع فوق أَنفه فتلك القُرمة يقال منه قَرَمْتُ البعير أَقْرِمُه ويقال للقُرْمة أَيضاً القِرام ومثله في الجسد الجُرْفة الليث هي القُرْمة والقَرْمة لغتان وتلك الجلدة التي قطعْتَها هي القُرامة وربما قَرَمُوا من كِرْكِرَته وأُذنه قُرامات يُتَبَلَّغ بها في القحط المحكم وقَرَمَ البعيرَ يَقْرِمه قَرْماً قطع من أَنفه جلدة لا تبين وجَمعَها عليه للسِّمة واسم ذلك الموضع القِرام والقُرْمة وقيل القُرْمة اسم ذلك الفعل والقَرْمة والقُرامة الجلدة المقطوعة منه فإِن كان مثلُ ذلك الوسْم في الجسم بعد الأُذن والعنق فهي الجُرْفة وناقة قَرْماء بها قَرْم في أَنفها عن ابن الأَعرابي ابن الأَعرابي في السِّمات القَرْمة وهي سِمة على الأَنف ليست بحَزٍّ ولكنها جَرْفة للجلد ثم يترك كالبعرة فإِذا حُزَّ الأَنف حَزّاً فذلك الفَقْر يقال بعير مَفْقُور ومَقْرُوم ومَجْرُوف ومنه ابن مَقْرُومٍ الشاعر وقَرَمَ الشيءَ قَرْماً قَشَره والقُرامة من الخبز ما تقشَّر منه وقيل ما يَلتزِق منه في التنور وكل ما قَشَرْته عن الخبز فهو القُرامة وما في حَسَبِه قُرامة أَي وَصْم وهما العيب وقَرَمَه قَرْماً عابَه والقَرْمُ الأَكل ما كان ابن السكيت قَرَم يَقْرِم قَرْماً إِذا أَكل أَكلاً ضعيفاً ويقال هو يَتَقَرَّمُ تَقَرُّم البَهْمة وقَرَمَتِ البَهمة تَقْرِم قَرْماً وقُروماً وقَرَماناً وتَقرَّمت وذلك في أَول ما تأْكل وهو أدنى التناوُل وكذلك الفَصيل والصبي في أَول أَكله وقَرَّمه هو علَّمه ذلك ومنه قول الأَعرابية ليعقوب تذكر له تَرْبِية البَهْم ونحن في كل ذلك نُقَرِّمه ونعلمه أَبو زيد يقال للصبي أَوّل ما يأْكل قد قَرَم يَقْرِم قَرْماً وقُروماً الفراء السخلة تَقْرِم قَرْماً إِذا تعلمت الأَكل قال عدي فَظِباءُ الرَّوْضِ يَقْرِمْنَ الثَّمَرْ ويقال قرَم الصبيُّ والبَهْمُ قَرْماً وقُروماً وهو أَكل ضعيف في أَول ما يأْكل وتَقَرَّم مثله وقَرَّمَ القِدْحَ عَجَمَه قال خَرَجْنَ حَرِيراتٍ وأَبْدَيْنَ ِمجْلَداً ودارَتْ عليهن المُقَرَّمةُ الصُّفْر يعني أَنهن سُبِين واقْتُسمن بالقِداح التي هي صفتها وأَراد مَجالِد فَوضع الواحد موضع الجمع والقِرامُ ثوب من صوف ملوّن فيه أَلوان من العِهن وهو صفيق يتخذ سِتراً وقيل هو الستر الرقيق والجمع قُرُم وهو المِقْرَمة وقيل المِقْرمةُ مَحْبِس الفِراش وقَرَّمَه بالمِقْرمة حبسَه بها والقِرام ستر فيه رَقْم ونقُوش وكذلك المِقْرَمُ والمِقْرَمة وقال يصف داراً على ظَهْرِ جَرْعاء العَجُوز كأَنهَّا دَوائِرُ رَقْمٍ في سَراةِ قِرامِ وفي حديث عائشة أَن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وعلى الباب قِرامٌ فيه تَماثِيلُ وفي رواية وعلى الباب قِرامٌ سِترٍ هو الستر الرقيق فإِذا خيط فصار كالبيت فهو كِلَّةٌ وأَنشد بيت لبيد يصف الهودج مِنْ كلِّ مَحْفُوفٍ يُظِلُّ عِصِيَّه زَوْجٌ عليه كِلَّةٌ وقِرامُها وقيل القِرام ثوب من صوف غليظ جدّاً يُفرش في الهودج ثم يجعل في قواعد الهودج أَو الغَبِيط وقيل هو الصَّفِيق من صوف ذي أَلوان والإِضافة فيه كقولك ثوبُ قميصٍ وقيل القِرام الستر الرقِيقُ وراء الستر الغليظ ولذلك أَضاف وقوله في حديث الأَحنف بلغه أَن رجلاً يغتابه فقال عُثَيْثةٌ تَقْرِمُ جِلْداً أَمْلَسا أَي تَقْرِض وقد ذكرته في موضعه والقَرْمُ ضرب من الشجر حكاه ابن دريد قال ولا أَدري أَعربي هو أَم دخيل وقال أَبو حنيفة القُرْم بالضم شجر ينبت في جَوف ماء البحر وهو يشبه شجر الدُّلْب في غِلَظِ سُوقه وبياض قشره وورقه مثل ورق اللوز والأَراك وثمرُه مثل ثمر الصَّوْمَر وماء البحر عدوّ كل شيء من الشجر إِلاَّ القُرْم والكَنْدَلى فإِنهما ينبتان به وقارِمٌ ومَقْرُومٌ وقُرَيْمٌ أَسماء وبنو قُرَيْمٍ حي وقَرْمانُ موضع وكذلك قَرَماء أَنشد سيبويه علا قَرَماءَ عالِيةً شَواه كأَنَّ بَياضَ غُرَّتِه خِمارُ قيل هي عَقَبة وقد ذكر ذلك في فرم مستوفى وقال ابن الأَعرابي هي قَرْماء بسكون الراء وكذلك أَنشد البيت على قرْماء ساكنة وقال هي أَكَمة معروفة قال وقيل قَرْماء هنا ناقة بها قَرْمٌ في أَنفها أَي وَسْم قال ولا أَدري وجهه ولا يعطيه معنى البيت ابن الأَنباري في كتاب المقصور والممدود جاء على فَعَلاء يقال له سَحَناء أَي هَيئة وله ثَأَداءُ أَي أَمَة وقَرَماء اسم أَرض وأَنشد البيت وقال كتبت عنه بالقاف وكان عندنا فَرَماء لأَرض بمصر قال فلا أَدري قَرَماء أَرض بنجد وفَرَماء بمصر ومَقْرُوم اسم جبل وروي بيت رؤبة ورَعْنِ مَقْرُومٍ تَسامى أَرَمُهْ والقَرَمُ الجِداء الصغار والقَرَمُ صِغار الإِبل والقَزَمُ بالزاي صغار الغنم وهي الحَذَف
الرائد
* قرم يقرم: قرما. 1-الشيء: قشره. 2-الطعام: أكله. 3-ه: سبه. 4-ه: عابه. 5-ه: حبسه.
الرائد
* قرم يقرم: قرما وقروما ومقرما وقرمانا. 1-الجمل أو نحوه: تناول الحشيش في أول أكله. 2-الطفل: أكل أكلا ضعيفا في أول أكله.
الرائد
* قرم يقرم: قرما. 1-اللحم أو إليه: اشتدت شهوته إليه. 2-الفحل: صار «قرما»، أي ترك عن الركوب والعمل.
الرائد
* قرم تقريما. ه: علمه الأكل في أول أكله.ى
الرائد
* قرم. ج قروم. 1-مص. قرم. 2-سيد. 3-عظيم. 4-فحل ترك عن الركوب والعمل. 5-علامة في أنف الجمل. 6-علامة على سهام القمار.
الرائد
* قرم. نبت كالدلب في غلظ ساقه وبياض قشره ينبت في جوف البحر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: