وصف و معنى و تعريف كلمة مقساة:


مقساة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و قاف (ق) و سين (س) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح مقساة في معاجم اللغة العربية:



مقساة

جذر [قسة]

  1. مَقساة: (اسم)
    • الذَّنْبُ مقساةٌ للقلب: يجعله قاسياً
  2. مَقَسَ: (فعل)
    • مَقَسَ مَقْسًا فهو مَقَّاسٌ
    • مَقَسَ في الأَرض : ذهب فيها،
    • مَقَسَ الماءُ: جرى
    • مَقَسَ الشيءَ في الماءِ: غَطَّهُ
    • مَقَسَ الشيءَ: كسَرَهُ، أَو خَرَقه
    • مَقَسَ القِرْبَةَ: مَلأَها
  3. مَقِسَ: (فعل)
    • مَقِسَ مَقَسًا فهو ماقِس
    • مَقِسَتْ نفسُه : غَثَتْ أَو أَنِفَتْ
  4. مَقَّسَ: (فعل)
    • مَقَّسَ الماءَ: أكْثَرَ من صَبَّه


  5. مَقْس: (اسم)
    • مَقْس : مصدر مَقَسَ
  6. مقسٍّ: (اسم)
    • مقسٍّ : فاعل من قَسَّى
  7. تَمَقَّسَ: (فعل)
    • تَمَقَّسَتْ نفسُه: مَقِسَت
  8. ماقَسَ: (فعل)
    • مَاقَسَهُ : قامسه، أَي غاطَّه في الماءِ
    • هو يُماقِسُ حُوتًا: إِذا ناظر أَو خاصَمَ أقوى منه
  9. تَماقَسَ: (فعل)
    • تَمَاقَسَ الرجلان في البحر: تسابقا في الغوص
  10. ماقِس: (اسم)
    • ماقِس : فاعل من مَقِسَ


  11. مَقَسَ الشيءَ:
    • كسَرَهُ، أَو خَرَقه.
  12. مَقَسَ الشيءَ في الماءِ:
    • غَطَّهُ.
  13. مَقَسَ القِرْبَةَ:
    • مَلأَها.
  14. مَقَسَ الماءُ:
    • جرى.
  15. مَقَسَ في الأَرض:
    • ذهب فيها.
  16. مقسوّ : (اسم)
    • مقسوّ : اسم المفعول من قسا


  17. مُقاسٍ : (اسم)
    • مُقاسٍ : فاعل من قاسَى
  18. مَقاس : (اسم)
    • الجمع : مقاسات
    • مقدار الطُّول والعرض والحجم
  19. قَسَّى : (فعل)
    • قسَّى يقسِّى ، قَسِّ ، تقسيةً ، فهو مقسٍّ ، والمفعول مقسًّى
    • قسَّى قلبَه :جعله قاسيًا، جافًّا، خاليًا من الرَّحمة قليل الإحساس والشُّعور
  20. مقسّي : (اسم)
    • مقسّي : فاعل من قَسَّى
  21. مقاسات : (اسم)
    • مقاسات : جمع مَقاس
  22. إِقْسَاء : (اسم)
    • إِقْسَاء : مصدر أَقْسَى


  23. مقسّى : (اسم)
    • مقسّى : اسم المفعول من قَسَّى
  24. قَسَّ : (فعل)
    • قَسَّ قُسوسَةً ، فهو قَسّ وقِسِّيس
    • قَسَّ فلانٌ: صَار قِسِّيساً
  25. قَسَّ : (فعل)
    • قَسَّ، يَقُسُّ، مصدر قَسٌّ
    • قَسَّ الوَلَدُ : نَمَّ، وَشَى
    • قَسَّ الْحَدِيثَ : نَمَّهُ، نَشَرَهُ
    • قَسَّ النَّاسَ : آذَاهُمْ بِالْحَدِيثِ
    • قَسَّ مَا عَلَى العَظْمِ : أَكَلَ لَحْمَهُ وَ أَخْرَجَ مُخَّهُ
    • قَسَّ الإِبِلَ : أَحْسَنَ رَعْيَهَا
    • قَسَّ السَّيْرَ : غَذَّ السَّيْرَ أَوْ فيهِ، أَسْرَعَ فِيهِ
    • قَسَّ الشيءَ: طَلَبَهُ وتتبَّعه
,
  1. مَقساة
    • مقساة
      1-ما يقسي : «الذنب مقساة للقلب»

    المعجم: الرائد

  2. مقس
    • "مَقِسَتْ نفسُه، بالكسر، مقَساً وتمقَّست: غَثَت، وقيل: تَقَزَّزَت وكَرِهَت، وهو نحو ذلك؛ قال أَبو زيد: صادَ أَعرابيٌّ هامَةً فأَكلها فقال: ما هذا؟ فقيل: سُمانى، ففَثَتْ نفسُه فقال: نَفْسي تَمَقَّسُ من سُماني الأَقْبُرِ أَبو عمرو: مَقِسَتْ نفسي من أَمر كذا تَمْقَس، فهي ماقِسَة إِذا أَنِفَت، وقال مرة: خَبُثَتْ وهي بمعنى لَقِسَتْ.
      والمَقْس: الجَوْب والخَرْق.
      ومَقَس في الأَرض مَقْساً: ذهب فيها.
      أَبو سعيد: مَقَسْتُه في الماء مَقْساً وَقَمَسْتُه قَمْساً إِذا غَطَطْتَه فيه غَطّاً.
      وفي الحديث: خرج عبد الرحمن بن زيد وعاصم بن عمر يَتَماقَسان في البحر أَي يَتَغاوَصان.
      يقال: مَقَسْتُه وقَمَسْتُه على القلب إِذا غَطَطْته في الماء.
      امرأَة مَقَّاسَة: طَوَّافة.
      ومَقَّاس والمَقَّاس، كلاهما: اسم رجل.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. مَقْسٌ
    • ـ مَقْسٌ: موضع على نِيلِ مِصْرَ.
      ـ مَقَسَه في الماءِ: غَطَّه،
      ـ مَقَسَ القِرْبَةَ: مَلأَها،
      ـ مَقَسَ الشيءَ: كَسَره،
      ـ مَقَسَ الماءُ: جَرَى.
      ـ مَقَّاسٌ: جبلٌ بالخابورِ، ولَقَبُ مُسْهِرِ بنِ النُّعْمانِ العائِذيِّ الشاعِرِ، لأنَّ رَجُلاً قال: هو يَمْقُسُ الشِّعْرَ كيفَ شاءَ، أي: يقولُه.
      ـ مَقِسَتْ نفسُه: غَثَتْ، كتَمَقَّسَتْ.
      ـ تَمْقيسُ في الماءِ: الإِكْثارُ من صَبِّهِ.
      ـ مُماقَسَةُ: المُغاطَّةُ في الماءِ.
      ـ هو يُماقِسُ حُوتاً: يُقامِسُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مقسّ
    • مقس - يمقس ، مقسا
      1- مقس القربة : ملأها. 2- مقس الشيء في الماء : غطه فيه. 3- مقس الماء : جرى. 4- مقس في الأرض : ذهب فيها. 5- مقس الشيء : كسره.

    المعجم: الرائد

  5. مَقَسَ
    • مَقَسَ في الأَرض مَقَسَ مَقْسًا: ذهب فيها، فهو مَقَّاسٌ.
      و مَقَسَ الماءُ: جرى.
      و مَقَسَ الشيءَ في الماءِ: غَطَّهُ.
      و مَقَسَ الشيءَ: كسَرَهُ، أَو خَرَقه.
      و مَقَسَ القِرْبَةَ: مَلأَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مقس
    • مقس - يمقس ، مقسا
      1-مقست نفسه : اضطربت حتى يكاد يتقيأ

    المعجم: الرائد

  7. المَقْسَاةُ
    • المَقْسَاةُ المَقْسَاةُ يقال: الذَّنْبُ مقساةٌ للقلب: يجعله قاسياً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَقِسَتْ
    • مَقِسَتْ نفسُه مَقِسَتْ مَقَسًا: غَثَتْ أَو أَنِفَتْ.
      فهى ماقِسَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ماقَس
    • ماقس - مماقسة
      1-ماقسه : غالبه في الغوص

    المعجم: الرائد

  10. مقس
    • مقس - تمقيسا
      1-مقس الماء : صبه بكثرة

    المعجم: الرائد

  11. تَمَقَّسَتْ
    • تَمَقَّسَتْ نفسُه: مَقِسَت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَاقَسَهُ
    • مَاقَسَهُ : قامسه، أَي غاطَّه في الماءِ.
      ويقال: هو يُماقِسُ حُوتًا: إِذا ناظر أَو خاصَمَ أقوى منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَمَقَّس
    • تمقس - تمقسا
      1-نفسه : اضطربت حتى يكاد يتقيأ

    المعجم: الرائد

  14. تَمَاقَسَ
    • تَمَاقَسَ الرجلان في البحر: تقامسا: تسابقا في الغوص.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَقَّسَ
    • مَقَّسَ الماءَ: أكْثَرَ من صَبَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. قَسَا
    • ـ قَسَا قَلْبُه قَسْواً وقَسْوَةً وقَساوَةً وقَساءً: صَلُبَ، وغَلُظَ،
      ـ قَسَا الدِّرْهَمُ: زافَ، فهو قَسِيٌّ، ج: قِسْيانٌ.
      ـ ذَنْبُ مَقْساةٌ للقلبِ: يُقْسِيهِ إقْساءً.
      ـ قاساهُ: كابَدَهُ.
      ـ يومٌ وقَرَبٌ وعامٌ قَسِيٌّ: شديدٌ من حَرٍّ أو بَرْدٍ أو قَحْطٍ ونحوِهِ.
      ـ قَسا: قرية بِمِصْرَ،
      ـ قَسا وقَسَاءُ:قارَةٌ لتَمِيمٍ.
      ـ قُسَاءُ: جَبَلٌ.
      ـ أقْسَى: سَكَنَهُ.
      ـ قِسَاءُ: موضع.
      ـ أقْسَيانُ: نَبْتٌ، وعَلَمٌ.
      ـ قَسِيٌّ بنُ مُنَبِّهٍ: أخُو ثَقيفٍ.
      ـ ذُو قَسِيٍّ: طريقُ اليمنِ إلى البَصْرَةِ.
      ـ قُسَياءُ: جَبَلٌ.
      ـ قُسَيَّانُ: وادٍ، أو صَحْراءُ.
      ـ قُسْيَانُ: موضع بالعَقِيقِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. قسن
    • "قَسَنٌ: إِتباعٌ لحَسَن بَسَن.
      والقِسْيَنُّ: الشَّيْخ القديم،وكذلك البعير؛

      وأَنشد: وهم كمِثْلِ البازِلِ القِسْيَنّ فإِذا اشتقوا منها فعلاً على مثل افْعَالَّ همزوا فقالوا: اقْسَأَنَّ.
      ابن سيده: وقد اقْسأَنَّ، وقيل: المُقْسَئِنّ الذي قد انتهى في سنه، فليس به ضَعْفُ كِبَرٍ ولا قوّةُ شَباب، وقيل: هو الذي في آخر شبابه وأَوّل كبره.
      وقد اقْسَأَنَّ اقْسِئناناً: كَبِرَ وعَسِيَ؛ وقوله: يا مَسَدَ الخُوصِ، تَعَوَّذْ منِّي،إِن تَكُ لَدْناً لَيِّناً، فإِنِّي ما شِئْتَ من أَشْمَطَ مُقْسَئِنّ؟

      ‏قال ابن سيده: يكون على أَحد الوجهين الآخَرَين.
      واقْسَأَنَّ الشيءُ: اشْتَدَّ، وفيه قُسَأْنِينة.
      والقُسَأْنينة من اقْسَأَنَّ العودُ وغيره إِذا يبس واشتدّ وعَسِيَ.
      ابن الأَعرابي: أَقْسَنَ الرجلُ إِذا صَلُبت يَدُه على العمل والسَّقْي.
      واقْسأَنَّ الليلُ: اشتدّ ظلامه؛

      وأَنشد: بِتُّ لها يَقْظَانَ واقْسَأَنَّت؟

      ‏قال الأَزهري: هذه الهمزة اجتلبت لئلا يجتمع ساكنان، وكان في الأَصل اقْسَانَّ يَقْسَانُّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. قسَّى
    • قسَّى يقسِّى ، قَسِّ ، تقسيةً ، فهو مقسٍّ ، والمفعول مقسًّى :-
      • قسَّى قلبَه جعله قاسيًا، جافًّا، خاليًا من الرَّحمة قليل الإحساس والشُّعور :-قسَّته التَّجاربُ والشَّدائد التي مرَّ بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. قسا
    • "القَساء: مصدر قَسا القَلبُ يَقْسُو قَساء.
      والقَسْوَةُ: الصَّلابةُ في كل شيء.
      وحجَر قاسٍ: صُلْب.
      وأَرض قاسيةٌ: لا تُنبت شيئاً.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ثم قَسَتْ قلوبُكم من بعد ذلك؛ تأْويل قَسَت في اللغة غَلُظت ويَبِست وعَسَت، فتأْويل القَسْوة في القلب ذَهاب اللِّين والرحمة والخشوع منه.
      وقَسا قلبُه قَسْوة وقساوة وقَساء، بالفتح والمد، وهو غِلَظ القلب وشدَّته، وأَقْساه الذنب، ويقال: الذنب مَقْساةٌ للقلب.
      ابن سيده: قَسا القلب يَقْسُو قَسْوة اشتدَّ وعَسا، فهو قاسٍ، واستعمل أَبو حنيفة القسوة في الأزمنة فقال: من أَحوال الأَزمنة في قَسَوْتَها ولِينها.
      التهذيب: عام قَسِيٌّ ذو قَحْط؛ قال الراجز: ويُطْعِمُونَ الشحمَ في العامِ القَسِيّْ قُِدْماً، إِذا ما احْمَرّ آفاقُ السُّمِيّْ وأَصْبَحَتْ مِثْلَ حَواشِي الأَتْحَمِيّ؟

      ‏قال شمر: العامُ القَسِيُّ الشديد لا مطَرَ فيه.
      وعشية قَسِيَّةٌ: باردة؛ قال ابن بري: ومنه قول العُجير السَّلُولي: يا عَمْرُو يا أُكَيْرِمَ البَريَّهْ، واللهِ لا أَكْذِبُكَ العَشِيَّهْ،إِنا لَقِينا سَنةً قَسِيَّهْ،ثم مُطِرْنا مَطْرةً رَوِيَّهْ،فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّهْ أَي ليس لنا مال يَرعاه.
      والقَسِيَّةُ: الشديدة.
      وليلة قاسِيةٌ: شديدةُ الظُّلمة.
      والمُقاساةُ: مكابدة الأَمر الشديد.
      وقاساه أَي كابَده.
      ويوم قَسِيٌّ، مثال شقي: شديد من حَرْب أَو شرّ.
      وقَرَبٌ قَسِيٌّ: شديد؛ قال أَبو نخيلة: وهُنَّ، بَعْد القَرَبِ القَسِيِّ،مُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليِّ القَسِيُّ: الشديد: ودِرْهَم قَسِيٌّ: رديء، والجمع قِسْيانٌ مثل صَبيّ وصِبْيان، قلبت الواو ياء للكسرة قبلها كقِنْية، وقد قَسا قَسْواً.
      قال الأَصمعي: كأَنه إِعراب قاشِي؛،قيل: درهم قَسِيٌّ ضَرْبٌ من الزُّيوف أَي فِضته صُلبة رديئة ليست بلينة.
      وفي حديث عبد الله بن مسعود: أَنه باع نُفاية بيت المال وكانت زيُوفاً وقِسْياناً بدون وزنها، فذُكر ذلك لعُمر فنهاه وأَمره أَن يرُدَّها؛ قال أَبو عبيد:، قال الأَصمعي واحد القِسْيان درهم قَسِيٌّ مخفف السين مشدد الياء على مثال شَقِيٍّ؛ ومنه الحديث الآخر: ما ىَسُرُّني دينُ الذي يأْتي العَرَّاف بدرهم قَسِيٍّ.
      ودراهمُ قَسِيَّةٌ وقَسِيَّاتٌ وقد قَسَتِ الدراهم تَقْسُو إِذا زافت.
      وفي حديث الشعبي:، قال لأَبي الزِّناد تأْتينا بهذه الأَحاديث قَسِيَّة وتأْخذها منا طازَجةً أَي تأْتينا بها رديئة وتأْخذها خالصة مُنقّاة؛ قال أَبو زبيد يذكر المَساحي: لهَا صَواهِلُ في صُمِّ السِّلامِ، كما صاحَ القَسِيَّاتُ في أَيْدي الصَّياريفِ ومنه حديث آخر لعبد الله أَنه، قال لأَصحابه: أَتدرون كيف يَدْرُسُ العِلمُ؟فقالوا: كما يَخْلُقُ الثوبُ أَو كما تَقْسُو الدراهم، فقال: لا ولكنْ دُرُوسُ العِلم بموت العُلماء؛ ومنه قول مُزَرِّد: وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ،وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائِفُ وفي خطبة الصدِّيق، رضي الله عنه: فهو كالدرهم القَسِيِّ والسَّراب الخادع؛ القَسِيُّ: هو الدرهم الرديء والشيء المرذول.
      وسارُوا سيراً قَسِيّاً أَي سيراً شديداً.
      وقَسِيُّ بن مُنَبِّه: أَخو ثَقِيف.
      الجوهري: قَسِيٌّ لقب ثقيف، قال أَبو عبيد: لأَنه مرَّ على أَبي رِغالٍ وكان مُصَدِّقاً فقتله فقيل قَسا قلبه فسمي قَسِيّاً؛ قال شاعرهم: نحنُ قَسِيٌّ وقَسا أَبونا وقَسًى: موضع، وقيل: هو موضع بالعالية، قال ابن أَحمر: بِجَوٍّ، من قَسًى، ذَفِرِ الخُزامى،تَهادى الجِرْبِياء به الجَنِينا (* قوله« يجوّ من قسى إلخ» اورده ابن سيده في اليائي بهذا اللفظ، واورده الازهري وتبعه ياقوت بما لفظه: بهجل من قسا ذفر الخزامى تداعى الجربياء به الحنينا وفيهما الحنينا بالحاء المهملة، وقال ياقوت: قسا منقول من الفعل.) وأَنشد الجوهري لرجل من بني ضبة: لنا إِبلٌ لم تَدْرِ ما الذُّعْرُ، بَيْتُها بِتِعْشارَ، مَرْعاها قَسا فصَرائِمُهْ وقيل: قَسا حَبْل رَمْل من رمال الدَّهناء؛ قال ذو الرمة: سَرَتْ تَخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبَيْ قَسا،وحُبَّ بها، مِن خابِطِ الليلِ، زائر وقال أَيضاً: ولكنَّني أُفْلِتُ مِنْ جانِبَيْ قَسا،أَزُورُ امرأً مَحْضاً كرِيماً يَمانِيا ابن سيده: وقُساءٌ موضع أَيضاً، وقد قيل: هو قَسًى بعينه، فإِن قلت: فلعل قَسًى مبدل من قُساءٍ والهمزة فيه هو الأَصل؟ قيل: هذا حَمْل على الشذوذ لأَن إِبدال الهمز شاذ، والأَوّل أَقْوى لأَن إِبدال حرف العلة همزةً إِذا وقع طرفاً بعد أَلف زائدة هو الباب.
      ابن الأَعرابي: أَقْسَى إِذا سكن قُساء، وهو جبل، وكل اسم على فُعال فهو ينصرف، فأَما قُساء (* قوله« فأَما قساء إلخ» عبارة التكملة: فأما قساء فلا ينصرف لانه في الأصل على فعلاء في الأَصل قُسَواء على فُعَلاء.)، ولذلك لم يصرف؛ قال ابن بري: قُساء، بالضم والمد، اسم جبل، ويقال: ذو قُساء؛ قال جِرانُ العَوْدِ: يُذكِّر أَيّاماً لَنا بِسُوَيْقَةٍ وهَضْبِ قُساءٍ، والتَّذَكُّرُ يَشْعَفُ وقال الفرزدق: وقَفْتُ بأَعلى ذِي قُساء مَطِيَّتي،أُمَيِّلُ في مَرْوانَ وابنِ زِيادِ

      ويقال: ذو قُساء موضع؛ قال نَهْشَلُ بن حَرِّيٍّ: تَضَمَّنها مشَارِفُ ذي قُساءٍ،مَكانَ النَّصْلِ من بَدَنِ السِّلاح؟

      ‏قال الوزير: قِساء اسم موضع مصروف، وقُساء اسم موضع غير مصروف"

    المعجم: لسان العرب



معنى مقساة في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* مقساة. (قسو) ما يقسي: «الذنب مقساة للقلب».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: