وصف و معنى و تعريف كلمة مقلاني:


مقلاني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و قاف (ق) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح مقلاني في معاجم اللغة العربية:



مقلاني

جذر [قلا]

  1. مَقَلَ: (فعل)
    • مَقَلَ مَقْلاً
    • مَقَلَ صَاحِبَهُ : نَظَرَ إِلَيْهِ
    • مَقَلَ السَّابِحُ فِي الْمَاءِ: غَاصَ فِيهِ
    • مَقَلَهُ الشيءَ في الماءِ وغيره: غَمَسَه وغَطَّه
    • مَقَلَهُ المَقْلَةَ: أَلقاها في الإناءِ وصبَّ عليها ما يغمُرها من الماءِ
    • مَقَلَهُ فلانٌ الفصيلَ : سقاه اللبنَ في كفِّه قليلاً قليلاً
    • أَو أَخذ لسانَه ثم صبَّ الماءَ في حَلْقِه إِذا لم يقدِر على الرّضاع
  2. مَقْل: (اسم)
    • مَقْل : مصدر مَقَلَ
  3. مَقل: (اسم)
    • المَقْلُ : أسفلُ البئر
    • انغمس في الماءِ حتى جاءَ بالمَقْل:هو الحصى والتراب
    • المَقْلُ :مَغَاصُ البحر
    • المَقْلُ :ضربٌ من الرضاع
  4. مُقَل: (اسم)
    • مُقَل : جمع مُقلة


  5. مُقَلّ: (اسم)
    • مُقَلّ : اسم المفعول من أَقَلَّ
  6. مُقِلّ: (اسم)
    • فاعل من أَقَلَّ
    • رَجُلٌ مُقِلٌّ : مَنْ عِنْدَهُ قَلِيلٌ مِنَ الْمَالِ
    • مُقِلٌّ فِي إِنْتَاجِهِ : مَنْ لاَ يُنْتِجُ إِلاَّ القَلِيلَ
  7. مُقِلّ: (اسم)
    • مُقِلّ : فاعل من أَقَلَّ
  8. مُقل: (اسم)
    • المُقْلُ : حَمْلُ الدَّوم، وهو يُشبه النَّخل
    • المُقْلُ :صمغُ شجرةٍ يسمَّى الكُور، وهو من الأدوية
  9. اِمتَقَلَ: (فعل)
    • امْتَقَلَ : غاص مِرارًا في الماءِ
  10. ماقَلَ: (فعل)


    • مَاقَلَهُ : غاطَّه
  11. تَماقَل: (فعل)
    • تَمَاقَلاَ : تغاطَّا في الماءِ
  12. مِقيال: (اسم)
    • دَوحةٌ مِقيالٌ: يُقال تحتَها كثيرًا
  13. مَقَلَهُ المَقْلَةَ:
    • أَلقاها في الإناءِ وصبَّ عليها ما يغمُرها من الماءِ.
  14. مُقِلٌّ فِي إِنْتَاجِهِ:
    • مَنْ لاَ يُنْتِجُ إِلاَّ القَلِيلَ. كَاتِبٌ مُقِلٌّ.
  15. رَجُلٌ مُقِلٌّ:
    • مَنْ عِنْدَهُ قَلِيلٌ مِنَ الْمَالِ.
  16. مَقَلَ الثَّوْبَ:


    • غَمَسَهُ فِي الْمَاءِ.
  17. مَقَلَ السَّابِحُ فِي الْمَاءِ:
    • غَاصَ فِيهِ.
  18. مَقَلَ صَاحِبَهُ:
    • نَظَرَ إِلَيْهِ.
  19. مَقَلَهُ الشيءَ في الماءِ:
    • غَمَسَه وغَطَّه.
  20. مَقَلَهُ فلانٌ الفصيلَ:
    • سقاه اللبنَ في كفِّه قليلاً قليلاً.
  21. مُقلة : (اسم)
    • الجمع : مُقُلات و مُقْلات و مُقَل
    • المُقْلَة : العَيْنُ كلُّها
    • مُقْلَةُ العَيْنِ : شَحْمَةُ العَيْنِ الَّتِي تَجْمَعُ السَّوَادَ والبَيَاضَ فِي مُقْلَتِهِ احْمِرَارٌ
  22. انغمس في الماءِ حتى جاءَ بالمَقْل:


    • هو الحصى والتراب.
  23. إِقلال : (اسم)
    • إقلال : مصدر أَقَلَّ
  24. مَقلة : (اسم)
    • المَقْلَةُ : أَسفلُ البئر
    • المَقْلَةُ :حَصاةُ القَسْم توضَعُ في الإناءِ إذا عَدِموا الماءَ في السَّفر، يُصَبُّ فيه الماءُ قدرَ ما يغمر الحصاةَ فيُعطاها كلُّ رجل منهم
  25. مَقَالٍ : (اسم)
    • مَقَالٍ : جمع مِقلاة
,
  1. مقل
    • "المُقْلة: شَحْمة العين التي تجمع السوادَ والبياضَ، وقيل: هي سوادُها وبياضُها الذي يَدُورُ كله في العين، وقيل: هي الحَدَقة؛ عن كراع،وقيل: هي العين كلُّها، وإِنما سميت مُقْلة لأَنها تَرْمِي بالنظر.
      والمَقْل: الرَّمْيُ.
      والحدَقة: السوادُ دون البياضِ، قال ابن سيده: وأَعرف ذلك في الإِنسان، وقد يستعمل ذلك في الناقة؛

      أَنشد ثعلب: من المُنْطِياتِ المَوْكِبَ المَعْجَ بعدَما يُرَى، في فُرُوعِ المُقْلَتَيْنِ، نُضُوبُ وقال أَبو داود: سمعت بالغَرّاف يقولون: سخِّن جَبِينَك بالمُقْلة؛ شبَّه عين الشمس بالمُقْلةِ.
      والمَقْل: النظر.
      ومَقَله بعينه يَمْقُله مَقْلاً: نظر إِليه؛ قال القطامي: ولقد يَرُوعُ قُلوبَهُنَّ تَكَلُّمِي،ويَرُوعُني مَقْلُ الصِّوارِ المُرْشق ‏

      ويروى: ‏مُقَل، ومَقْل أَحسن لقوله تكلُّمِي.
      ويقال: ما مَقَلَتْه عيني منذ اليوم.
      وحكى اللحياني.
      ما مَقَلَتْ عيني مثلَه مَقْلاً أَي ما أَبصرتْ ولا نظرتْ، وهو فَعَلَتْ من المُقْلة، وفي حديث ابن مسعود وسئل عن مَسْح الحَصى في الصلاة فقال مرَّةً: وتركُها خير من مائة ناقة لِمُقْلةٍ؛ قال أَبو عبيد: المُقْلة هي العين، يقول: تركها خير من مائة ناقة يختارها الرجل على عينه ونظره كما يريد، قال: وقال الأَوزاعي ولا يريد أَنه يقتنيها؛ وفي حديث ابن عمر: خيرٌ من مائة ناقة كلّها أَسْوَدُ المُقْلةِ أَي كل واحد منها أَسودُ العين.
      والمَقْلة، بالفتح: حَصاة القَسْم توضع في الإِناء ليُعْرَف قدرُ ما يُسْقَى كلُّ واحد منهم، وذلك عند قلَّة الماء في المَفاوِزِ، وفي المحكم: تُوضَع في الإِناء إِذا عَدِموا الماء في السفر ثم يُصَبُّ فيه من الماء قَدْرُ ما يَغْمُرُ الحَصاة فيُعطاها كل رجل منهم؛ قال يزيد‎ ‎بن‎ طُعْمة الخَطْمِيّ وخَطْمةُ من الأَنصار بنو عبدِ الله بن مالك‎ ‎بن‎ أَوْس:قَذَفُوا سيِّدَهم في وَرْطةٍ،قَذْفَك المَقْلةَ وسْطَ المُعْتَرَكْ ومَقَلَ المَقْلة: أَلقاها في الإِناء وصبَّ عليها ما يغمُرها من الماء.
      وحكى ابن بري عن أَبي حمزة: يقال مَقْلة ومُقْلة، شبهت بمُقْلة العين لأَنها في وسط بياض العين، وأَنشد بيت الخَطْمِيّ.
      وفي حديث عليٍّ: لم يبق منها إِلا جُرْعة كجُرْعة المَقْلة؛ هي بالفتح حَصاة القَسْم، وهي بالضم واحدة المُقْل الثمر المعروف، وهي لصِغَرِها لا تسَعُ إِلا الشيء اليسير من الماء.
      ومَقَله في الماء يَمْقُله مَقْلاً: غَمَسه وغطَّه.
      ومَقَل الشيء في الشيء يَمْقُله مَقْلاً: غَمَسَه.
      وفي الحديث: إِذا وقَع الذُّبابُ في إِناء أَحدِكم فامْقُلوه فإِن في أَحد جَناحيه سُمّاً وفي الآخر شِفاء وإِنه يقدِّم السُّمَّ ويؤخر الشِّفاء؛ قال أَبو عبيدة: قوله فامْقُلوه يعني فاغْمِسوه في الطعام أَو الشراب ليُخْرِج الشفاء كما أَخرج الداء.
      والمَقْل: الغَمْس.
      ويقال للرَّجُلَين إِذا تَغاطَّا في الماء: هما يَتَماقَلان، والمَقْل في غير هذا النظرُ.
      وتَماقَلوا في الماء: تَغاطُّوا.
      وفي حديث عبد الرحمن وعاصم: يَتماقَلان في البحر، ويروى: يَتَماقَسان.
      ومَقَل في الماء يَمْقُل مَقْلاً: غاصَ.
      ويروى أَن ابن لقمان الحكيم سأَل أَباه لقمان فقال: أَرأَيت الحَبَّة التي تكون في مَقْل البحر أَي في مَغاص البحر،فأَعلمه أَن الله يعلم الحَبَّة حيث هي، يعلمها بعِلمه ويستخرجها بلُطفه؛

      وقوله في مَقْل البحر، أَراد في موضع المَغاص من البحر.
      والمَقْل: أَن يَخَاف الرجل على الفصيل من شربه اللبن فيسقيَه في كفّه قليلاً قليلاً؛ قال شمر:، قال بعضهم لا يعرف المَقْل الغَمْس، ولكن المَقْل أَن يُمْقَل الفصيلُ الماءَ إِذا آذاه حَرُّ اللبن فيُوجَر الماءَ فيكون دواءٍ.
      والرجل يمرض فلا يسمع شيئاً فيقال: امْقُلوه الماءَ واللبنَ أَو شيئاً من الدواء فهذا المَقْل الصحيح.
      وقال أَبو عبيد: إِذا لم يَرْضَع الفَصِيل أُخِذ لسانه ثم صُبَّ الماء في حَلْقه، وهو المَقْل، وقد مَقَلْته مَقْلاً، قال: وربما خرج على لسانه قُروح فلا يقدر على الرضاع حتى يُمْقَل؛

      وأَنشد: إِذا اسْتَحَرَّ فامْقُلوه مَقْلا،في الحَلْقِ واللَّهاةِ صُبُّوا الرِّسْلا والمَقْل: ضرْب من الرضاع؛

      وأَنشد في وصف الثَّدْي: كَثَدْي كَعابٍ لم يُمَرَّثَ بالمَقْل؟

      ‏قال الليث: نصَب الثاء على طلَب النون، قال الأَزهري: وكأَنَّ المَقْل مقلوب من المَلْق وهو الرضاع.
      ومَقْل البئر: أَسفلها.
      والمُقْل: الكُنْدُر الذي تُدَخِّن به اليهودُ ويجعل في الدواء.
      والمُقْل: حمل الدَّوْم، واحدته مُقْلة، والدَّوْم شجرة تشبه النخلة في حالاتها.
      قال أَبو حنيفة: المُقْل الصمغ الذي يسمى الكُور، وهو من الأَدوية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَقَلَهُ

    • مَقَلَهُ مَقَلَهُ ُ مَقْلاً: نظر إِليه.
      و مَقَلَهُ الشيءَ في الماءِ وغيره: غَمَسَه وغَطَّه.
      ويقال: مَقَلَ في الماءِ: غاص فيه.
      و مَقَلَهُ المَقْلَةَ: أَلقاها في الإناءِ وصبَّ عليها ما يغمُرها من الماءِ.
      و مَقَلَهُ فلانٌ الفصيلَ : سقاه اللبنَ في كفِّه قليلاً قليلاً.
      أَو أَخذ لسانَه ثم صبَّ الماءَ في حَلْقِه إِذا لم يقدِر على الرّضاع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مَقل
    • مقل - يمقل ، مقلا
      1- مقله : نظر إليه. 2- مقله : غمسه في الماء. 3- مقل في الماء : غاص فيه. 4- مقل : «المقلة»، وهي حصاة القاها في الإناء وصب عليها ما يغمرها من الماء.

    المعجم: الرائد

  4. مَقْلُ
    • ـ مَقْلُ: النَّظَرُ، والغَمْسُ، والغَوْصُ في الماءِ، وضَرْبٌ من الرَّضاعِ، وأسْفَلُ البِئرِ، وأن يَخافَ الرجُلُ على الفَصيلِ من شرْبِه اللَّبَنَ فَيَسْقِيَهُ في كَفِّه قليلاً قليلاً،
      ـ مُقْلُ: الكُنْدُرُ الذي يَتَدَخَّنُ به اليَهودُ، وصَمْغُ شجرةٍ، ومنه هِنْدِيٌّ وعَرَبِيٌّ وصِقِلِيٌّ، والكلُّ نافِعٌ للسُّعالِ، ونَهْشِ الهَوامِّ، والبواسيرِ، وتَنْقِيَةِ الرَّحِمِ، وتَسْهيلِ الوِلادةِ، وإنْزال المَشيمَةِ، وحَصاةِ الكُلْيَةِ، والرياحِ الغليظةِ، مُدِرٌّ باهِيٌّ مُسَمِّنٌ، مُحَلِّلٌ للْأوْرامِ.
      ـ مُقْلُ المَكِّيُّ: ثَمَرُ شجرِ الدَّوْمِ يُنْضَجُ ويُؤْكَلُ، خَشِنٌ، قابِضٌ، بارِدٌ، مُقَوٍّ للمَعِدَةِ.
      ـ مُقْلَةُ: شَحْمَةُ العَينِ التي تَجْمَعُ السَّوادَ والبياضَ، أو هي السَّوادُ والبياضُ، أو الحَدَقَةُ، ج: مُقَلُ،
      ـ مَقْلَةُ: حَصاةُ القَسْمِ تُوضَعُ في الإِناءِ إذا عُدِم الماءُ في السَّفَرِ، ثم يُصَبُّ عليه ما يَغْمُرُ الحصَاةَ، فَيُعْطَى كُلٌّ منهم سَهْمَه.
      ـ مَقَلَها: ألقاها في الإِناءِ وصَبَّ عليها الماءَ.
      ـ هذا خَيْرٌ من مِئَةِ ناقَةٍ لمُقْلَةٍ: من مئَةٍ تَخْتارُها بعَيْنِكَ ونَظَرِكَ.
      ـ تَماقَلاَ: تَغَاطَّا في الماءِ.
      ـ امْتَقَلَ: غاصَ مِراراً.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مَقَلَ
    • [م ق ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَقَلْتُ، أَمْقُلُ، اُمْقُلْ، مصدر مَقْلٌ.
      1. :-مَقَلَ صَاحِبَهُ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ.
      2. :-مَقَلَ الثَّوْبَ :- : غَمَسَهُ فِي الْمَاءِ.
      3. :-مَقَلَ السَّابِحُ فِي الْمَاءِ :-: غَاصَ فِيهِ.


    المعجم: الغني

  6. مقل
    • مقل - يمقل ، مقلا
      1- «المقلة»، وهي حصاة : ألقاها في الإناء وصب عليها ما يغمرها من الماء.

    المعجم: الرائد

  7. المَقْلُ
    • المَقْلُ : أسفلُ البئر.
      ويقال: انغمس في الماءِ حتى جاءَ بالمَقْل، وهو الحصى والتراب.
      و المَقْلُ مَغَاصُ البحر.
      و المَقْلُ ضربٌ من الرضاع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المِقيَالُ
    • المِقيَالُ المِقيَالُ دَوحةٌ مِقيالٌ: يُقال تحتَها كثيرًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ماقَل
    • ماقل - مماقلة
      1-ماقله : غط كل منه ما صاحبه في الماء

    المعجم: الرائد

  10. مقل
    • م ق ل: المُقْلُ ثمر الدوم و المُقْلَةُ شحمة العين التي تجمع البياض والسواد و مَقَلَهُ في الماء غمسه وبابه نصر وفي الحديث {إذا وقع الذباب في الطعام فامقلوه فإن أحد جناحيه سما وفي الآخر الشفاء وإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء} وفي حديث بن مسعود رضي الله عنه في مسح الحصى قال {مرَّة وترْكها خير من مائة ناقة لمقلة} أي من مائة ناقة يختارها الرجل على عينه ونظره كما يريد

    المعجم: مختار الصحاح

  11. المُقْلُ
    • المُقْلُ : حَمْلُ الدَّوم، وهو يُشبه النَّخل.
      و المُقْلُ صمغُ شجرةٍ يسمَّى الكُور، وهو من الأدوية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مُقِلٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [ق ل ل]. (فاعل من أَقَلَّ).
      1. :-رَجُلٌ مُقِلٌّ :- : مَنْ عِنْدَهُ قَلِيلٌ مِنَ الْمَالِ.
      2. :-مُقِلٌّ فِي إِنْتَاجِهِ :- : مَنْ لاَ يُنْتِجُ إِلاَّ القَلِيلَ. :-كَاتِبٌ مُقِلٌّ.

    المعجم: الغني

  13. مقل
    • وهو صمغ شجر كالكُندَر - مُقل هندي - مقل اليهود - كَنكَل كُلْكُل كِنكِل - راحة الأسد وهو اللبان الشامي - مقل مكّي خروب السودان (معجم أسماء النبات ).

    المعجم: الأعشاب

  14. إِمتَقَل
    • إمتقل - امتقالا
      1-غاص في الماء مرارا

    المعجم: الرائد

  15. تَماقَل
    • تماقل - تماقلا
      1-تماقل الشخصان : غمس كل منه ما الآخر في الماء

    المعجم: الرائد

  16. المَقْلَةُ
    • المَقْلَةُ : أَسفلُ البئر.
      و المَقْلَةُ حَصاةُ القَسْم توضَعُ في الإناءِ إذا عَدِموا الماءَ في السَّفر، يُصَبُّ فيه الماءُ قدرَ ما يغمر الحصاةَ فيُعطاها كلُّ رجل منهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. المُقْلَة
    • المُقْلَة : العَيْنُ كلُّها. والجمع : مُقَلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَاقَلَهُ
    • مَاقَلَهُ : غاطَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مِقيال
    • مقيال
      1-«شجرة مقيال» : «يقال» تحتها كثيرا، أي ينام في منتصف النهار

    المعجم: الرائد

  20. مقل
    • مقل
      1- مصدر مقل. 2- أسفل البئر. 3- تراب وحصى. 4- موضع المغاص من البحر.

    المعجم: الرائد

  21. امْتَقَلَ
    • امْتَقَلَ : غاص مِرارًا في الماءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَمَاقَلاَ
    • تَمَاقَلاَ : تغاطَّا في الماءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مقل اليهود
    • هو صمغ شجر اللبان الشامي .

    المعجم: الأعشاب

  24. مقل مكي
    • ابن واقد: هو ثمرة الدوم

    المعجم: الأعشاب

  25. أقلَّ
    • أقلَّ / أقلَّ من يُقِلّ ، أقلِل / أقِلَّ ، إقلالاً ، فهو مُقِلّ ، والمفعول مُقَلٌّ (للمتعدِّي) :-
      • أقلَّ فلانٌ
      1 - افتقر.
      2 - بخل، أتى بقليل :-أقلّ من فعل الخير.
      • أقلَّتِ الطَّائرةُ المسافرين: حملتهم ورفعتهم :- {حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ} .
      • أقلَّ من زياراته لأصدقائه: جعلها قليلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى مقلاني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَلاَ** - [ق ل و]. (ف: ثلا. متعد).** قَلَوْتُ**،** أَقْلُو**،** اُقْلُ**، مص. قَلْوٌ. 1. "قَلَتِ الدَّابَّةُ" : أَسْرَعَتْ بِرَاكِبِهَا. 2. "قَلا الدَّوَابَّ" : سَاقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً. 3. "قَلاَ اللَّحْمَ" : أَنْضَجَهُ فيِ الْمِقْلاَةِ، الْمِقْلَى.
مختار الصحاح
ق ل ا : قَلاَ السويق واللحم فهو مَقْليَ و مَقْلُوٌّ وبابه رمى عدا والرجل قَلاَّءٌ و القَلِيَّةُ من الطعام جمعه قَلاَيَا و المِقْلَى و المِقْلاَةُ الذي يقلى عليه وهما مِقْلَيَانِ والجمع المَقَالِي و القِلَى البغض تقول قَلاَهُ يقليه قِلَّى و قَلَءً بالفتح والمد ويقلاه لغة طييء و القِلْىُ الذي يتخذ من الأشنان و قَالِي قَلاَ موضع وهما اسمان جعلا واحدا ونبي كل واحد نهما على الوقف
الصحاح في اللغة
قَلَيْتُ السويق واللحم فهو مَقْليٌّ، وقَلَوْتُهُ فهو مَقْلُوٌّ لغة. والرجل قَلاَّءٌ. والقَلِيَّةُ من الطعام، والجمع قَلايا. والمِقْلاةُ والمِقْلى: الذي يُقْلَى عليه، وهما مِقْلَيانِ، والجمع المَقالي. وقَلا العير أُتُنَهُ يَقْلوها قَلْواً، إذا طردَها وساقَها. والقِلى: البغض؛ فإن فتحت القاف مددت. تقول: قَلاهُ يَقْليهِ قِلًى وقَلاءً، ويَقْلاهُ لغة طيِّئ. وتَقَلَّى، أي تَبَغَّضَ. وقال: أسِيئي بنا أو أحسني لا مَلومَةً   لدينا ولا مَقْلِيَّةً إن تَقَـلَّـتِ خاطَبها ثم غايَبَ. أبو عمرو: المِقلاءُ على مِفعالٍ، والقُلَةُ مخففةً: عودان يلعب بهما الصبيان. والمِقْلاءُ: الذي يضرب به، والقُلَةُ: الصغيرة التي تنصب. تقول: قَلَوْتُ القُلَةَ أقْلو قَلْواً، وقَلَيْتُ أقْلي قَلْياً لغة. والجمع قُلاتٌ وقُلونَ وقِلونَ. والقِلْوَ بالكسر: الحمار الخفيف. والقِلْيُ: الذي يتخذ من الأشنان. والقَلَوْلي: الطائر الذي يرتفع في طيرانه. وقد اقْلَوْلى، أي ارتفع. والمُقْلَوْلي: المتجافي المستوفر. يقال: اقْلَوْلى الرجل في أمره، إذا انكمش. واقْلَوْلَتِ الحُمُرُ في سرعتها. وقَلَت الناقة براكبها قَلْواً، إذا تقدَّمَتْ به.
لسان العرب
ابن الأَعرابي القَلا والقِلا والقَلاء المَقْلِيةُ غيره والقِلَى البغض فإِن فتحت القاف مددت تقول قَلاه يَقْلِيه قِلًى وقَلاء ويَقْلاه لغة طيء وأَنشد ثعلب أيامَ أُمِّ الغَمْرِ لا نَقْلاها ولو تَشاءُ قُبِّلَت عَيْناها فادِرُ عُصْمِ الهَضْب لو رآها مَلاحةً وبَهْجةً زهاها قال ابن بري شاهد يَقْلِيه قول أَبي محمد الفقعسي يَقْلِي الغَواني والغَواني تَقْليه وشاهد القَلاء في المصدر بالمد قول نُصَيْب عَلَيكِ السَّلامُ لا مُلِلْتِ قَرِيبَةً وما لَكِ عِنْدي إِنْ نَأَيْتِ قَلاءُ ابن سيده قَلَيْتُه قِلًى وقَلاء ومَقْلِيةً أَبغضته وكَرِهْتُه غاية الكَراهة فتركته وحكى سيبويه قَلى يَقلَى وهو نادر شبهوا الأَلف بالهمزة وله نظائر قد حكاها كلها أَو جلها وحكى ابن جني قَلاه وقَلِيَه قال وأُرى يَقْلَى إِنما هو على قَلِيَ وحكى ابن الأَعرابي قَلَيْته في الهجر قِلًى مكسور مقصور وحكى في البُغْض قَلِيته بالكسر أَقْلاه على القياس وكذلك رواه عنه ثعلب وتَقَلَّى الشيءُ تَبَغَّضَ قال ابن هَرْمةَ فأَصْبَحْتُ لا أَقْلي الحَياةَ وطُولَها أَخيراً وقد كانتْ إَلَيَّ تَقَلَّتِ الجوهري وتَقَلّى أَي تَبَغَّض قال كثير أَسِيني بنا أو أَحسني لا مَلُولةٌ لَدَيْنا ولا مَقْلِيَّةٌ إِن تَقَلَّتِ خاطَبها ثم غايَبَ وفي التنزيل العزيز ما وَدَّعَك ربُّك وما قَلَى قال الفراء نزلت في احتباس الوحي عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس عشرة ليلة فقال المشركون قد وَدَّعَ محمداً ربُّه وقَلاه التابعُ الذي يكون معه فأَنزل الله تعالى ما وَدَّعك ربك وما قَلَى يريد وما قَلاك فأُلقيت الكاف كما تقول قد أَعْطَيْتُك وأَحْسَنْتُ معناه أَحسنت إِليك فيُكْتَفَى بالكاف الأُولى من إِعادة الأُخرى الزجاج معناه لم يَقطع الوحي عنك ولا أَبْغَضَك وفي حديث أَبي الدرداء وجَدْتُ الناسَ اخْبُرْ تَقْلِهْ القِلَى البُغْضُ يقول جَرِّب الناس فإِنك إِذا جرّبتهم قليتهم وتركتهم لما يظهر لك من بَواطِن سرائرهم لفظه لفظ الأَمر ومعناه الخبر أَي من جرَّبهم وخبرهم أَبغضهم وتركهم والهاء في تقله للسكت ومعنى نظم الحديث وجدت الناس مقولاً فيهم هذا القول وقد تكرر ذكر القِلى في الحديث وقَلَى الشيء قَلْياً أَنْضَجَه على المِقْلاة يقال قَلَيْت اللحم على المِقْلَى أَقْلِيه قَلْياً إِذا شويته حتى تُنْضِجه وكذلك الحبّ يُقْلَى على المِقلى ابن السكيت يقال قَلَوْت البُرَّ والبُسْر وبعضهم يقول قَلَيْت ولا يكون في البُغْض إِلا قَلَيْت الكسائي قَلَيْت الحَبّ على المِقْلَى وقَلَوْته الجوهري قَلَيْت السويق واللحم فهو مَقْلِيٌّ وقَلَوْت فهو مَقْلُوّ لغة والمِقْلاة والمِقْلَى الذي يُقْلَى عليه وهما مِقْلَيانِ والجمع المَقالي ويقال للرجل إِذا أَقْلقَه أَمر مُهمّ فبات ليله ساهراً باتَ يَتَقَلَّى أَي يتقَلَّب على فراشه كأَنه على المِقْلى والقَلِيَّةُ من الطعام والجمع قَلايا والقَلِيَّة مرَقة تتخذ من لحوم الجَزُور وأَكْبادِها والقَلاَّء الذي حرفته ذلك والقَلاء الذي يَقْلي البُرّ للبيع والقَلاَّءة ممدودة الموضع الذي تتخذ فيه المَقالي وفي التهذيب الذي تتخذ فيه مَقالي البر ونظيره الحَرَّاضةُ للمَوضِع الذي يطبخ فيه الحُرُضُ وقَلَيْت الرَّجل ضربت رأْسه والقِلْيُ والقِلَى حب يشبب به العصفر وقال أَبو حنيفة القِلْي يتخذ من الحَمض وأَجوده ما اتخذ من الحُرُض ويتخذ من أَطراف الرِّمث وذلك إِذا اسْتَحْكَم في آخر الصيف واصفرَّ وأَوْرَس الليث يقال لهذا الذي يُغسل به الثياب قِلْيٌ وهو رَماد الغَضَى والرِّمْث يُحرق رَطباً ويرش بالماء فينعقد قِلْياً الجوهري والقِلْيُ الذي يتخذ من الأُشْنان ويقال فيه القِلَى أَيضاً ابن سيده القُلة عود يجعل في وسطه حبل ثم يدفن ويجعل للحبل كِفَّة فيها عيدان فإِذا وَطِئ الظبي عليها عَضَّت على أَطراف أَكارِعِه والمِقْلَى كالقُلةِ والقُلةُ والمِقْلَى والمِقْلاء على مِفْعالٍ كلهُ عودانِ يَلعب بهما الصبيان فالمِقْلَى العود الكبير الذي يضرب به والقُلةُ الخَشبة الصغيرة التي تنصب وهي قدر ذراع قال الأَزهري والقالي الذي يَلعب فيَضْرب القُلةَ بالمِقْلَى قال ابن بري شاهد المِقْلاء قول امرئ القيس فأَصْدَرَها تَعْلُو النِّجادَ عَشِيَّةً أَقبُّ كمِقْلاءِ الوَليدِ خَمِيصُ والجمع قُلاتٌ وقُلُونَ وقِلُونَ على ما يَكثر في أَوَّل هذا النحو من التغيير وأَنشد الفراء مِثْل المقالي ضُرِبَتْ قِلِينُها قال أَبو منصور جعل النون كالأَصلية فرفعها وذلك على التوهم ووجه الكلام فتح النون لأَنها نون الجمع وتقول قَلَوْت القُلة أَقْلُو قَلْواً وقَلَيْتُ أَقْلي قَلْياً لغة وأَصلها قُلَوٌ والهاء عوض وكان الفراء يقول إِنما ضم أَوّلها ليدل على الواو والجمع قُلاتٌ وقُلُونَ وقِلُون بكسر القاف وقَلا بها قَلْواً وقَلاها رَمى قال ابن مقبل كأَنَّ نَزْوُ فِراخِ الهامِ بَيْنَهُمُ نَزْوُ القُلاتِ زَهاها قالُ قالِينا أَراد قَلْوُ قالِينا فقلب فتغير البناء للقَلْب كما قالوا له جاهٌ عند السلطان وهو من الوجه فقلبوا فَعْلاً إِلى فَلْع لأَن القلب مما قد يغير البناء فافهم وقال الأصمعي القالُ هو المِقْلاء والقالُون الذين يلعبون بها يقال منه قَلَوْت أَقْلُو وقَلَوْتُ بالقُلة والكُرة ضربت ابن الأَعرابي القُلَّى القصيرة من الجواري قال الأَزهري هذا فُعْلَى من الأَقَلّ والقِلَّةِ وقَلا الإِبل قَلْواً ساقَها سَوْقاً شديداً وقَلا العَيْرُ آتُنَهُ يَقْلُوها قَلْواً شَلَّها وطَرَدَها وساقَها التهذيب يقال قَلا العَيرُ عانته يَقْلُوها وكَسَأَها وشَحَنَها وشَذَّرَها إِذا طَرَدَها قال ذو الرمة يَقْلُو نَحائِصَ أَشْباهاً مُحَمْلَجَةً وُرْقَ السَّرابِيلِ في أَلْوانِها خَطَبُ والقِلْوُ الحمار الخفيف وقيل هو الجحش الفَتيُّ زاد الأَزهري الذي قد أَركَب وحَمَل والأُنثى قِلْوة وكل شديد السوق قِلْوٌ وقيل القِلو الخفيف من كل شيء والقِلوة الدابة تتقدَّم بصاحبها وقد قَلَتْ به واقْلَوْلَتْ الليث يقال الدابة تَقْلُو بصاحبها قَلْواً وهو تَقَدِّيها به في السير في سرعة يقال جاء يَقْلو به حماره وقَلَت الناقة براكبها قَلْواً إِذا تقدمت به واقْلَوْلَى القوم رحلوا وكذلك الرجل كلاهما عن اللحياني واقْلَولَى في الجبل صَعِدَ أَعْلاه فأَشْرَفَ وكلُّ ما عَلَوت ظهره فقد اقْلَوْلَيْتَه وهذا نادر لأَنَّا لا نعرف افْعَوْعَل متعدِّية إِلا اعْرَوْرَى واحْلَوْلى واقْلَوْلَى الطائر وقع على أَعلى الشجرة هذه عن اللحياني والقَلَوْلَى الطائر إِذا ارتفع في طيرانه واقْلولَى أَي ارتفع قال ابن بري أَنكر المهلبي وغيره قَلَوْلَى قال ولا يقال إِلا مُقْلَوْلٍ في الطائر مثل مُحْلَوْلٍ وقال أَبو الطيب أَخطأَ من ردَّ على الفراء قَلَوْلَى وأَنشد لحميد بن ثور يصف قطاً وَقَعْنَ بِجَوْف الماء ثم تَصَوَّبَتْ بِهِنَّ قَلَوْلاةُ الغُدُوِّ ضَرُوبُ ابن سيده قال أَبو عبيدة قَلَوْلَى الطائر جعله علماً أَو كالعلم فأَخطأَ والمُقْلَوْلِي المُسْتَوْفِز المُتَجافي والمُقْلَولي المُنْكَمِش قال قد عَجِبَتْ مِنِّي ومِن بُعَيْلِيا لَمَّا رأَتْني خَلَقاً مُقْلوْلِيا وأَنشد ابن بري هنا لذي الرمة واقْلَولَى على عُودِه الجَحْلُ وفي الحديث لو رأَيت ابن عُمر ساجداً لرأَيته مُقْلَوْلِياً هو المُتَجافي المُسْتَوْفِزُ وقيل هو مَن يَتَقَلَّى على فراشه أَي يَتَمَلمَل ولا يَسْتَقِرّ قال أَبو عبيد وبعض المحدثين كان يفسر مُقْلَوْلِياً كأَنه على مِقْلًى قال وليس هذا بشيء إِنما هو من التجافي في السجود ويقال اقْلَولى الرجل في أَمره إِذا انكمش واقْلَوْلَتِ الحُمر في سرعتها وأَنشد الأَحمر للفرزدق تقُولُ إِذا اقْلَوْلَى عليها وأَقْرَدَتْ أَلا هَل أَخُو عَيْشٍ لَذيذٍ بدائمِ ؟ قال ابن الأَعرابي هذا كان يزني بها فانقضت شهوته قبل انقضاء شهوتها وأَقْرَدَتْ ذَلَّت قال ابن بري أَدخل الباء في خبر المبتدإِ حملاً على معنى النفي كأَنه قال ما أَخو عيش لذيذ بدائم قال ومثله قول الآخر فاذْهَبْ فأَيُّ فَتًى في الناس أَحْرَزَه مِنْ يَوْمِه ظُلَمٌ دُعْجٌ ولا خَبَلُ ؟ وعلى ذلك قوله سبحانه وتعالى أَوَلم يروا أَن الله الذي خلق السموات والأَرض بقادر ومن هذا قول الفرزدق أَيضاً أَنا الضَّامِنُ الحانِي عَليهِم وإِنَّما يُدافِعُ عن أَحْسابِهِم أَنا أَو مِثْلِي والمعنى ما يُدافِع عن أَحسابهم إِلا أَنا وقوله سَمِعْنَ غِناءً بعدما نِمْنَ نَوْمةً من الليلِ فاقْلَوْلَيْنَ فوق المَضاجع ( * قوله « غناء » كذا بالأصل والمحكم والذي في الاساس غنائي بياء المتكلم ) يجوز أَن يكون معناه خَفَقْنَ لصوته وقَلِقْنَ فزال عنهن نومهن واستثقالهن على الأَرض وبهذا يعلم أَن لام اقْلَوْ لَيْت واو لا ياء وقال أَبو عمرو في قول الطرماح حَواتم يَتَّخِذْنَ الغِبَّ رِفْهاً إِذا اقْلَوْلَيْنَ بالقَرَبِ البَطينِ اقْلَوْلَيْنَ أَي ذَهبن ابن الأَعرابي القُلى رُؤوس الجِبال والقُلى هامات الرجال والقُلى جمع القُلةِ التي يلعب بها وقلا الشيءَ في المِقْلى قَلْواً وهذه الكلمة يائية وواوية وقَلَوْت الرجل شَنِئْتُه لغة في قَلَيْتُه والقِلُْو الذي يستعمله الصباغ في العفصر وهو يائي أَيضاً لأَن القِلْيَ فيه لغة ابن الأَثير في حديث عمر رضي الله عنه لما صالح نصارى أَهل الشأْم كتبوا له كتاباً إنا لا نُحدِث في مدينتنا كنيسة ولا قَلِيّة ولا نَخْرج سَعانِينَ ولا باعُوثاً القَلِيَّةُ كالصومعة قال كذا وردت واسمها عند النصارى القَلاَّيةُ وهي تَعْريب كَلاذةَ وهي من بيوت عباداتهم وقالي قَلا موضع قال سيبويه هو بمنزلة خمسة عشر قال سَيُصْبِحُ فَوْقي أَقْتَمُ الرِّيشِ واقِعاً بِقالي قَلا أَو من وَراء دَبيلِ ومن العرب من يضيف فينوِّن الجوهري قالي قَلا اسمان جعلا واحداً قال ابن السراج بني كل واحد منهما على الوقف لأَنهم كرهوا الفتحة في الياء والأَلف
الرائد
* قلا يقلو: قلوا. (قلو) 1-اللحم أو غيره: أنضجه في المقلى. 2-الجمال: طردها وساقها بعنف. 3-القلة أو بها: رمى بها. 4-ت الدابة: أسرعت براكبها.
الرائد
* قلا يقلو: قلا وقلاء. (قلو) ه: أبغضه.ض


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: