وصف و معنى و تعريف كلمة مقلت:


مقلت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ميم (م) و قاف (ق) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح مقلت في معاجم اللغة العربية:



مقلت

جذر [قلت]

  1. مَقَلَ: (فعل)
    • مَقَلَ مَقْلاً
    • مَقَلَ صَاحِبَهُ : نَظَرَ إِلَيْهِ
    • مَقَلَ السَّابِحُ فِي الْمَاءِ: غَاصَ فِيهِ
    • مَقَلَهُ الشيءَ في الماءِ وغيره: غَمَسَه وغَطَّه
    • مَقَلَهُ المَقْلَةَ: أَلقاها في الإناءِ وصبَّ عليها ما يغمُرها من الماءِ
    • مَقَلَهُ فلانٌ الفصيلَ : سقاه اللبنَ في كفِّه قليلاً قليلاً
    • أَو أَخذ لسانَه ثم صبَّ الماءَ في حَلْقِه إِذا لم يقدِر على الرّضاع
  2. مَقْل: (اسم)
    • مَقْل : مصدر مَقَلَ
  3. مَقل: (اسم)
    • المَقْلُ : أسفلُ البئر
    • انغمس في الماءِ حتى جاءَ بالمَقْل:هو الحصى والتراب
    • المَقْلُ :مَغَاصُ البحر
    • المَقْلُ :ضربٌ من الرضاع
  4. مُقَل: (اسم)
    • مُقَل : جمع مُقلة


  5. مُقَلّ: (اسم)
    • مُقَلّ : اسم المفعول من أَقَلَّ
  6. مُقِلّ: (اسم)
    • فاعل من أَقَلَّ
    • رَجُلٌ مُقِلٌّ : مَنْ عِنْدَهُ قَلِيلٌ مِنَ الْمَالِ
    • مُقِلٌّ فِي إِنْتَاجِهِ : مَنْ لاَ يُنْتِجُ إِلاَّ القَلِيلَ
  7. مُقِلّ: (اسم)
    • مُقِلّ : فاعل من أَقَلَّ
  8. مُقل: (اسم)
    • المُقْلُ : حَمْلُ الدَّوم، وهو يُشبه النَّخل
    • المُقْلُ :صمغُ شجرةٍ يسمَّى الكُور، وهو من الأدوية
  9. اِمتَقَلَ: (فعل)
    • امْتَقَلَ : غاص مِرارًا في الماءِ
  10. ماقَلَ: (فعل)


    • مَاقَلَهُ : غاطَّه
  11. تَماقَل: (فعل)
    • تَمَاقَلاَ : تغاطَّا في الماءِ
  12. مِقيال: (اسم)
    • دَوحةٌ مِقيالٌ: يُقال تحتَها كثيرًا
  13. مَقَلَهُ المَقْلَةَ:
    • أَلقاها في الإناءِ وصبَّ عليها ما يغمُرها من الماءِ.
  14. مُقِلٌّ فِي إِنْتَاجِهِ:
    • مَنْ لاَ يُنْتِجُ إِلاَّ القَلِيلَ. كَاتِبٌ مُقِلٌّ.
  15. رَجُلٌ مُقِلٌّ:
    • مَنْ عِنْدَهُ قَلِيلٌ مِنَ الْمَالِ.
  16. مَقَلَ الثَّوْبَ:


    • غَمَسَهُ فِي الْمَاءِ.
  17. مَقَلَ السَّابِحُ فِي الْمَاءِ:
    • غَاصَ فِيهِ.
  18. مَقَلَ صَاحِبَهُ:
    • نَظَرَ إِلَيْهِ.
  19. مَقَلَهُ الشيءَ في الماءِ:
    • غَمَسَه وغَطَّه.
  20. مَقَلَهُ فلانٌ الفصيلَ:
    • سقاه اللبنَ في كفِّه قليلاً قليلاً.
  21. مُقلة : (اسم)
    • الجمع : مُقُلات و مُقْلات و مُقَل
    • المُقْلَة : العَيْنُ كلُّها
    • مُقْلَةُ العَيْنِ : شَحْمَةُ العَيْنِ الَّتِي تَجْمَعُ السَّوَادَ والبَيَاضَ فِي مُقْلَتِهِ احْمِرَارٌ
  22. انغمس في الماءِ حتى جاءَ بالمَقْل:


    • هو الحصى والتراب.
  23. إِقلال : (اسم)
    • إقلال : مصدر أَقَلَّ
  24. مَقلة : (اسم)
    • المَقْلَةُ : أَسفلُ البئر
    • المَقْلَةُ :حَصاةُ القَسْم توضَعُ في الإناءِ إذا عَدِموا الماءَ في السَّفر، يُصَبُّ فيه الماءُ قدرَ ما يغمر الحصاةَ فيُعطاها كلُّ رجل منهم
  25. مَقَالٍ : (اسم)
    • مَقَالٍ : جمع مِقلاة
,
  1. مقل (المعجم لسان العرب)
    • "المُقْلة: شَحْمة العين التي تجمع السوادَ والبياضَ، وقيل: هي سوادُها وبياضُها الذي يَدُورُ كله في العين، وقيل: هي الحَدَقة؛ عن كراع،وقيل: هي العين كلُّها، وإِنما سميت مُقْلة لأَنها تَرْمِي بالنظر.
      والمَقْل: الرَّمْيُ.
      والحدَقة: السوادُ دون البياضِ، قال ابن سيده: وأَعرف ذلك في الإِنسان، وقد يستعمل ذلك في الناقة؛

      أَنشد ثعلب: من المُنْطِياتِ المَوْكِبَ المَعْجَ بعدَما يُرَى، في فُرُوعِ المُقْلَتَيْنِ، نُضُوبُ وقال أَبو داود: سمعت بالغَرّاف يقولون: سخِّن جَبِينَك بالمُقْلة؛ شبَّه عين الشمس بالمُقْلةِ.
      والمَقْل: النظر.
      ومَقَله بعينه يَمْقُله مَقْلاً: نظر إِليه؛ قال القطامي: ولقد يَرُوعُ قُلوبَهُنَّ تَكَلُّمِي،ويَرُوعُني مَقْلُ الصِّوارِ المُرْشق ‏

      ويروى: ‏مُقَل، ومَقْل أَحسن لقوله تكلُّمِي.
      ويقال: ما مَقَلَتْه عيني منذ اليوم.
      وحكى اللحياني.
      ما مَقَلَتْ عيني مثلَه مَقْلاً أَي ما أَبصرتْ ولا نظرتْ، وهو فَعَلَتْ من المُقْلة، وفي حديث ابن مسعود وسئل عن مَسْح الحَصى في الصلاة فقال مرَّةً: وتركُها خير من مائة ناقة لِمُقْلةٍ؛ قال أَبو عبيد: المُقْلة هي العين، يقول: تركها خير من مائة ناقة يختارها الرجل على عينه ونظره كما يريد، قال: وقال الأَوزاعي ولا يريد أَنه يقتنيها؛ وفي حديث ابن عمر: خيرٌ من مائة ناقة كلّها أَسْوَدُ المُقْلةِ أَي كل واحد منها أَسودُ العين.
      والمَقْلة، بالفتح: حَصاة القَسْم توضع في الإِناء ليُعْرَف قدرُ ما يُسْقَى كلُّ واحد منهم، وذلك عند قلَّة الماء في المَفاوِزِ، وفي المحكم: تُوضَع في الإِناء إِذا عَدِموا الماء في السفر ثم يُصَبُّ فيه من الماء قَدْرُ ما يَغْمُرُ الحَصاة فيُعطاها كل رجل منهم؛ قال يزيد‎ ‎بن‎ طُعْمة الخَطْمِيّ وخَطْمةُ من الأَنصار بنو عبدِ الله بن مالك‎ ‎بن‎ أَوْس:قَذَفُوا سيِّدَهم في وَرْطةٍ،قَذْفَك المَقْلةَ وسْطَ المُعْتَرَكْ ومَقَلَ المَقْلة: أَلقاها في الإِناء وصبَّ عليها ما يغمُرها من الماء.
      وحكى ابن بري عن أَبي حمزة: يقال مَقْلة ومُقْلة، شبهت بمُقْلة العين لأَنها في وسط بياض العين، وأَنشد بيت الخَطْمِيّ.
      وفي حديث عليٍّ: لم يبق منها إِلا جُرْعة كجُرْعة المَقْلة؛ هي بالفتح حَصاة القَسْم، وهي بالضم واحدة المُقْل الثمر المعروف، وهي لصِغَرِها لا تسَعُ إِلا الشيء اليسير من الماء.
      ومَقَله في الماء يَمْقُله مَقْلاً: غَمَسه وغطَّه.
      ومَقَل الشيء في الشيء يَمْقُله مَقْلاً: غَمَسَه.
      وفي الحديث: إِذا وقَع الذُّبابُ في إِناء أَحدِكم فامْقُلوه فإِن في أَحد جَناحيه سُمّاً وفي الآخر شِفاء وإِنه يقدِّم السُّمَّ ويؤخر الشِّفاء؛ قال أَبو عبيدة: قوله فامْقُلوه يعني فاغْمِسوه في الطعام أَو الشراب ليُخْرِج الشفاء كما أَخرج الداء.
      والمَقْل: الغَمْس.
      ويقال للرَّجُلَين إِذا تَغاطَّا في الماء: هما يَتَماقَلان، والمَقْل في غير هذا النظرُ.
      وتَماقَلوا في الماء: تَغاطُّوا.
      وفي حديث عبد الرحمن وعاصم: يَتماقَلان في البحر، ويروى: يَتَماقَسان.
      ومَقَل في الماء يَمْقُل مَقْلاً: غاصَ.
      ويروى أَن ابن لقمان الحكيم سأَل أَباه لقمان فقال: أَرأَيت الحَبَّة التي تكون في مَقْل البحر أَي في مَغاص البحر،فأَعلمه أَن الله يعلم الحَبَّة حيث هي، يعلمها بعِلمه ويستخرجها بلُطفه؛

      وقوله في مَقْل البحر، أَراد في موضع المَغاص من البحر.
      والمَقْل: أَن يَخَاف الرجل على الفصيل من شربه اللبن فيسقيَه في كفّه قليلاً قليلاً؛ قال شمر:، قال بعضهم لا يعرف المَقْل الغَمْس، ولكن المَقْل أَن يُمْقَل الفصيلُ الماءَ إِذا آذاه حَرُّ اللبن فيُوجَر الماءَ فيكون دواءٍ.
      والرجل يمرض فلا يسمع شيئاً فيقال: امْقُلوه الماءَ واللبنَ أَو شيئاً من الدواء فهذا المَقْل الصحيح.
      وقال أَبو عبيد: إِذا لم يَرْضَع الفَصِيل أُخِذ لسانه ثم صُبَّ الماء في حَلْقه، وهو المَقْل، وقد مَقَلْته مَقْلاً، قال: وربما خرج على لسانه قُروح فلا يقدر على الرضاع حتى يُمْقَل؛

      وأَنشد: إِذا اسْتَحَرَّ فامْقُلوه مَقْلا،في الحَلْقِ واللَّهاةِ صُبُّوا الرِّسْلا والمَقْل: ضرْب من الرضاع؛

      وأَنشد في وصف الثَّدْي: كَثَدْي كَعابٍ لم يُمَرَّثَ بالمَقْل؟

      ‏قال الليث: نصَب الثاء على طلَب النون، قال الأَزهري: وكأَنَّ المَقْل مقلوب من المَلْق وهو الرضاع.
      ومَقْل البئر: أَسفلها.
      والمُقْل: الكُنْدُر الذي تُدَخِّن به اليهودُ ويجعل في الدواء.
      والمُقْل: حمل الدَّوْم، واحدته مُقْلة، والدَّوْم شجرة تشبه النخلة في حالاتها.
      قال أَبو حنيفة: المُقْل الصمغ الذي يسمى الكُور، وهو من الأَدوية.
      "
  2. مَقَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • مَقَلَهُ مَقَلَهُ ُ مَقْلاً: نظر إِليه.
      و مَقَلَهُ الشيءَ في الماءِ وغيره: غَمَسَه وغَطَّه.
      ويقال: مَقَلَ في الماءِ: غاص فيه.
      و مَقَلَهُ المَقْلَةَ: أَلقاها في الإناءِ وصبَّ عليها ما يغمُرها من الماءِ.
      و مَقَلَهُ فلانٌ الفصيلَ : سقاه اللبنَ في كفِّه قليلاً قليلاً.
      أَو أَخذ لسانَه ثم صبَّ الماءَ في حَلْقِه إِذا لم يقدِر على الرّضاع.
  3. مَقل (المعجم الرائد)
    • مقل - يمقل ، مقلا
      1- مقله : نظر إليه. 2- مقله : غمسه في الماء. 3- مقل في الماء : غاص فيه. 4- مقل : «المقلة»، وهي حصاة القاها في الإناء وصب عليها ما يغمرها من الماء.
  4. مَقْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَقْلُ: النَّظَرُ، والغَمْسُ، والغَوْصُ في الماءِ، وضَرْبٌ من الرَّضاعِ، وأسْفَلُ البِئرِ، وأن يَخافَ الرجُلُ على الفَصيلِ من شرْبِه اللَّبَنَ فَيَسْقِيَهُ في كَفِّه قليلاً قليلاً،
      ـ مُقْلُ: الكُنْدُرُ الذي يَتَدَخَّنُ به اليَهودُ، وصَمْغُ شجرةٍ، ومنه هِنْدِيٌّ وعَرَبِيٌّ وصِقِلِيٌّ، والكلُّ نافِعٌ للسُّعالِ، ونَهْشِ الهَوامِّ، والبواسيرِ، وتَنْقِيَةِ الرَّحِمِ، وتَسْهيلِ الوِلادةِ، وإنْزال المَشيمَةِ، وحَصاةِ الكُلْيَةِ، والرياحِ الغليظةِ، مُدِرٌّ باهِيٌّ مُسَمِّنٌ، مُحَلِّلٌ للْأوْرامِ.
      ـ مُقْلُ المَكِّيُّ: ثَمَرُ شجرِ الدَّوْمِ يُنْضَجُ ويُؤْكَلُ، خَشِنٌ، قابِضٌ، بارِدٌ، مُقَوٍّ للمَعِدَةِ.
      ـ مُقْلَةُ: شَحْمَةُ العَينِ التي تَجْمَعُ السَّوادَ والبياضَ، أو هي السَّوادُ والبياضُ، أو الحَدَقَةُ، ج: مُقَلُ،
      ـ مَقْلَةُ: حَصاةُ القَسْمِ تُوضَعُ في الإِناءِ إذا عُدِم الماءُ في السَّفَرِ، ثم يُصَبُّ عليه ما يَغْمُرُ الحصَاةَ، فَيُعْطَى كُلٌّ منهم سَهْمَه.
      ـ مَقَلَها: ألقاها في الإِناءِ وصَبَّ عليها الماءَ.
      ـ هذا خَيْرٌ من مِئَةِ ناقَةٍ لمُقْلَةٍ: من مئَةٍ تَخْتارُها بعَيْنِكَ ونَظَرِكَ.
      ـ تَماقَلاَ: تَغَاطَّا في الماءِ.
      ـ امْتَقَلَ: غاصَ مِراراً.
  5. مَقَلَ (المعجم الغني)
    • [م ق ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَقَلْتُ، أَمْقُلُ، اُمْقُلْ، مصدر مَقْلٌ.
      1. :-مَقَلَ صَاحِبَهُ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ.
      2. :-مَقَلَ الثَّوْبَ :- : غَمَسَهُ فِي الْمَاءِ.
      3. :-مَقَلَ السَّابِحُ فِي الْمَاءِ :-: غَاصَ فِيهِ.
  6. مقل (المعجم الرائد)
    • مقل - يمقل ، مقلا
      1- «المقلة»، وهي حصاة : ألقاها في الإناء وصب عليها ما يغمرها من الماء.


  7. المَقْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَقْلُ : أسفلُ البئر.
      ويقال: انغمس في الماءِ حتى جاءَ بالمَقْل، وهو الحصى والتراب.
      و المَقْلُ مَغَاصُ البحر.
      و المَقْلُ ضربٌ من الرضاع.
  8. المِقيَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِقيَالُ المِقيَالُ دَوحةٌ مِقيالٌ: يُقال تحتَها كثيرًا.
  9. ماقَل (المعجم الرائد)
    • ماقل - مماقلة
      1-ماقله : غط كل منه ما صاحبه في الماء
  10. مقل (المعجم مختار الصحاح)
    • م ق ل: المُقْلُ ثمر الدوم و المُقْلَةُ شحمة العين التي تجمع البياض والسواد و مَقَلَهُ في الماء غمسه وبابه نصر وفي الحديث {إذا وقع الذباب في الطعام فامقلوه فإن أحد جناحيه سما وفي الآخر الشفاء وإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء} وفي حديث بن مسعود رضي الله عنه في مسح الحصى قال {مرَّة وترْكها خير من مائة ناقة لمقلة} أي من مائة ناقة يختارها الرجل على عينه ونظره كما يريد
  11. المُقْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُقْلُ : حَمْلُ الدَّوم، وهو يُشبه النَّخل.
      و المُقْلُ صمغُ شجرةٍ يسمَّى الكُور، وهو من الأدوية.
  12. مُقِلٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ق ل ل]. (فاعل من أَقَلَّ).
      1. :-رَجُلٌ مُقِلٌّ :- : مَنْ عِنْدَهُ قَلِيلٌ مِنَ الْمَالِ.
      2. :-مُقِلٌّ فِي إِنْتَاجِهِ :- : مَنْ لاَ يُنْتِجُ إِلاَّ القَلِيلَ. :-كَاتِبٌ مُقِلٌّ.
  13. مقل (المعجم الأعشاب)
    • وهو صمغ شجر كالكُندَر - مُقل هندي - مقل اليهود - كَنكَل كُلْكُل كِنكِل - راحة الأسد وهو اللبان الشامي - مقل مكّي خروب السودان (معجم أسماء النبات ).
  14. إِمتَقَل (المعجم الرائد)
    • إمتقل - امتقالا
      1-غاص في الماء مرارا
  15. تَماقَل (المعجم الرائد)
    • تماقل - تماقلا
      1-تماقل الشخصان : غمس كل منه ما الآخر في الماء
  16. المَقْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَقْلَةُ : أَسفلُ البئر.
      و المَقْلَةُ حَصاةُ القَسْم توضَعُ في الإناءِ إذا عَدِموا الماءَ في السَّفر، يُصَبُّ فيه الماءُ قدرَ ما يغمر الحصاةَ فيُعطاها كلُّ رجل منهم.
  17. المُقْلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُقْلَة : العَيْنُ كلُّها. والجمع : مُقَلٌ.
  18. مَاقَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَاقَلَهُ : غاطَّه.
  19. مِقيال (المعجم الرائد)
    • مقيال
      1-«شجرة مقيال» : «يقال» تحتها كثيرا، أي ينام في منتصف النهار
  20. مقل (المعجم الرائد)
    • مقل
      1- مصدر مقل. 2- أسفل البئر. 3- تراب وحصى. 4- موضع المغاص من البحر.
  21. امْتَقَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَقَلَ : غاص مِرارًا في الماءِ.
  22. تَمَاقَلاَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَاقَلاَ : تغاطَّا في الماءِ.
  23. مقل اليهود (المعجم الأعشاب)
    • هو صمغ شجر اللبان الشامي .
  24. مقل مكي (المعجم الأعشاب)
    • ابن واقد: هو ثمرة الدوم
  25. أقلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقلَّ / أقلَّ من يُقِلّ ، أقلِل / أقِلَّ ، إقلالاً ، فهو مُقِلّ ، والمفعول مُقَلٌّ (للمتعدِّي) :-
      • أقلَّ فلانٌ
      1 - افتقر.
      2 - بخل، أتى بقليل :-أقلّ من فعل الخير.
      • أقلَّتِ الطَّائرةُ المسافرين: حملتهم ورفعتهم :- {حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ} .
      • أقلَّ من زياراته لأصدقائه: جعلها قليلة.


معنى مقلت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ قَلَتاً: تعَرَّض للهلاك. وـ فسد. وـ فلان: قلّ لحمه. فهو قَلِت.( أقْلَتَه ): عرَّضه للهلاك. يقال: أقلته السّفر البعيد. وـ أفسده. وـ الأنثى: صارت به مقلاتاً.( القَلْت ): النُّقْرة في أرض أو بدن. يقال: قَلْت السَّيْل: للحُفْرَة في صخر يستنقع فيها ماؤه. وقَلْت العين: نُقْرتها. وقَلْت الخَاصرة: حُقُّ الورك. وقَلْت الركبة: عينها. ويقال: رجل قَلْت: قليل اللحم. ( ج ) قِلات.( القَلْتَة ): مَشَقّ ما بين الشَّاربين.( المِقْلات ): التي لا يعيش لها ولد. وـ التي تضع واحداً ثم لا تحمل. ( ج ) مَقَاليت.( المَقْلَتَة ): المهلكة. وـ المكان المخوف. ( ج ) مقالت.
المعجم الوسيط
الدّابّةُ ـُ قَلْواً: أسرعت بصاحبها. وـ الدَّابَّةَ: ساقها سَوْقاً عنيفاً. وـ الصبيّ القُلَةَ أو الكرة: ضربها بالمِقْلَى. وـ الشيء أنضجه.( قَلَى ) الحَبّ واللحم ونحوهما ـِ قَلْياً: أنضجه على المقلاة. وـ فلاناً: ضربه على رأسه. وـ فلاناً قِلًى: أبغضه وهجره. وفي التنزيل العزيز: {ما ودَّعك ربُّك وما قلى}.( تَقَالَيَا ): تباغضا.( تَقَلَّى ) الشيء إلى نفسي: تبغَّض. وـ فلان: تقلَّب متململاً كأنَّه على المِقْلَى.( اقْلَوْلَى ) الطائِرُ: ارتفع في طيرانه. وـ فلان في الجبل ونحوه: صَعِد إلى أعلاه فأشرف. وـ الدَّابَّةُ: أسرعت بصاحبها. وـ فلان: رحل. وـ تقلَّب متململاً. وـ تجافى عن محلِّه. وـ في أمره: انكمش.( القُلَة ): عود صغير غليظ الوسط دقيق الطَّرفين يُرْمَى على الأرض ثم يهمز بالمِقْلَى فيرتفع في الهواء قليلاً، فيضرب بالمقلى ضربة قويَّة، فينطلق كالسهم ويجري الصبيان وراءه.( القَلاَّء ): من صناعته القَلْي.( القَلاَّءة ): الموضع تُتَّخذ فيه المقالي.( القِلْو ): الخفيف من كل شيء. وـ الدَّابَّة القوية على السَّير.( قَلْوانيّ ): ( شبه قَلَوي ): قاعدة عضوية نتروجينية من أصل نباتي، ونادراً من أصل حيواني.( قَلَوِيّ ): صفة لكل مادة لها خواص القَلْي.( قَلْي ): هي مواد كاوية تذوب في الماء فترفع نسبة أيونات الهيدروكسيد فيه فوق أيونات الهيدروجين، كالصودا الكاوية.( القَلِيَّة ): ما يُقْلى من الطَّعام ونحوه. وـ مرقة تُتَّخذ من اللحوم والأكباد. وـ الصَّومعة. ( ج ) قِلايا. ( مع ).( المَقْلَى ): مكان قلي الحمَّص والفول ونحوهما. ( محدثة ). ( ج ) المقَالِي.( المِقْلَى ): ما يقلَى عليه. وـ عود كبير يَضْرب به الصبيّ القُلَة. ( ج ) المقالي.( المِقْلاة ): المِقْلَى.
مختار الصحاح
ق ل ت : القَلَتُ بفتحتين الهلاك وبابه طرب وقال أعرابي إن المسافر ومتاعه لعلي قلت إلا ما وقى الله قلت وهكذا رواه الأزهري أيضا ولا أعرف أحدا من أئمة اللغة يرويه حديثا كما يرويه بعض الفقهاء في كتبهم و المَقْلَتَةُ المهلكة
الصحاح في اللغة
القَلْتُ بإسكان اللام: النُقرة في الجبل يستنقِعُ فيها الماء؛ والجمع القِلاتُ. وقَلْتُ العَيْنِ: نُقْرتها. وقَلْتُ الإبهام: النقرة التي في أسفلها. وقَلْتُ الصُدْغِ. وقَلْتُ الثَريدَةِ: الوَقْبَة. والقَلَتُ، بالتحريك: الهلاك. تقول منه: قَلِتَ بالكسر. يقال: ما انْفَلَنوا ولكن قَلِتوا. وقال أعرابيٌّ: "إنَّ المسافر وماله لعَلى قَلَتٍ إلا ما وَقى الله". والمَقْلَتَةُ: المهلكة. والمِقْلاتُ من النوق: التي تضع واحداً ثمَّ لا تحمل بعدها. والمِقْلاتُ من النساء: التي لا يعيش لها ولد. يقال: أقْلَتَتْ. قال بشر: تَظَلُّ مَقَاليتُ النسـاء يَطَـأْنَـهُ   يقُلنَ ألا يُلقى على المرءِ مِئْزَرُ كانت العرب تزعم أنَّ المِقْلاتَ إذا وطئت رجلاً كريماً قُتل غدراً عاش ولدُها.
تاج العروس

" القَلْتُ " بإِسْكَان اللام " : النُّقْرَةُ في الجَبَلِ " تُمْسِكُ المَاءَ وفي التَّهْذِيب : كالنُّقْرَةِ تكون في الجَبَلِ يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ والوَقْبُ نَحْوٌ منْه وكذلك كلّ نُقْرَةٍ في أَرْضٍ أَو بَدَنٍ أَنْثَى والجَمْع قِلاَتٌ وفي الحديث ذِكْرُ قِلاتِ السَّيْلِ وهي جمعُ قَلْتٍ وهو النُّقْرَةُ في الجَبَلِ يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ إِذا انصَبَّ السَّيْلُ ومنه قولهم : أَبْرَدُ من ماءِ القَلْت والقِلاتِ . القَلْتُ : الرَّجُلُ " القَليلُ اللَّحْمِ كالقَلِتِ ككَتِفٍ : وذا عن اللِّحْيَانِيّ . القَلَتُ : " بالتَّحْرِيك : الهَلاكُ " مصدر " قَلِتَ كفَرِحَ " يَقْلَتُ قَلَتاً وتقول : ما انْفَلَتُوا ولكن قَلِتُوا وقال أَعرابيّ : إِنّ المُسَافِرَ وَمَتَاعَه لعَلَى قَلَت إِلاّ ما وَقَى اللهُ . وأَصْبَحَ علي قَلَتٍ أَي عَلَى شَرَفِ هَلاكٍ أَو خوفِ شيْءٍ يَغِرُهُ بِشَرٍّ . وأَمْسَى علَى قَلَتٍ أَي على خَوْفٍ . " والمَقْلَتَةُ : المَهْلَكَةُ " وَزْناً وَمَعْنىً . والمَقْلَتَةُ : المكان المَخُوفُ وفي حديث أَبي مِجْلَزٍ : " لو قُلْتَ لرَجُل وهو عَلى مَقْلَتَةٍ : اتَّقِ اللهَ رُعْتَه فَصُرِعَ غَرِمْتَهُ " أَي على مَهْلَكَة فهَلَك غَرِمْت دِيَتَه . " والمِقْلاتُ : نَاقَةٌ " بها قَلَتٌ . وقد أَقْلَتَتْ وهو أَن " تَضَعَ واحِداً ثُمَّ تَقلَتَ " رَحِمُها " فلا تَحْمِل " قاله اللَّيْث وأَنشد :

لَنّا أُمُّ بها قَلَتٌ ونُزْرٌ ... كَأُمِّ الأُسْدِ كاتِمَةُ الشَّكاةِ قال : " وامْرَأَةٌ " مِقْلاتٌ " : لا يَعِيشُ لها وَلَدٌ " وعبارةُ اللّيث : التي ليس لها إِلاّ ولَدٌ واحِدٌ وأَنشد :

وَجْدِي بها وَجْدُ مِقْلاتٍ بواحِدِها ... وليْسَ يَقْوَى مُحِبٌّ فوقَ ما أَجِدُ وقيل : المِقْلات : هي التي لم يَبْقَ لها وَلَدٌ قال بِشرُ بنُ أَبي خَازِم :

تَظَلُّ مَقَالِيتُ النِّسَاءِ يَطَأْنَهُ ... يَقُلْنَ أَلاَ يُلْقَى علَى المَرْءِ مِئزَرُ وكانَت العَرَبُ تزعم أَن المِقْلاتَ إِذَا وَطئتْ رَجُلاً كريماً قُتِلَ غَدْراً عاشَ ولدُها وقيل : هي التي تَلِدُ واحِداً ثم لا تَلِدُ بعد ذلك وكذلك النَّاقَةُ ولا يُقَال ذلك للرَّجلِ قال اللِّحْيَانّي : وكذلك كلُّ أُنْثَى إِذا لم يَبْقَ لها وَلَدٌ ويُقَوِّى ذلك قولُ كُثَيِّرٍ أَو غَيْرِه :

بُغاثُ الطَّيْرِ أَكثَرُهَا فِراخاً ... وأُمُّ الصَّقْرِ مِقْلاتٌ نَزُورُ

فاستعمله في الطَّيْر فكأَنَّه أَشعرَ أَنه يُسْتَعْمَلُ في كلّ شْيءٍ والاسم القَلَتُ واستشهد به شيخُنا عند قوله : وامرأَةٌ لا يَعيشُ لها وَلَدٌ وهو بعيد وفي حديث ابن عَبّاس " تكونُ المَرْأَةُ مِقْلاتاً فتَجْعَلُ على نَفْسِهَا إِنْ عاشَ لَهَا وَلَدٌ أَن تُهَوِّدَهُ " ولم يُفَسِّرْه ابنُ الأَثِيرِ بغير قوله : ما تَزْعُمُ العربُ مِنْ وَطْئها الرّجلَ " الكريمَ " المقتولَ غَدْراً . " وقد أَقْلَتَت " المرأَةُ والنَّاقَةُ إِقْلاتاً فهي مُقْلِتٌ ومِقْلاتٌ وفي الحديث . " إِنَّ الحَزَاةَ يَشْتَرِيها أَكايِسُ النّساءِ للخَافِيةِ والإِقْلاتِ " الخَافِيةُ : الجِنّ . يُقَال : " شَاةٌ قَلْتَةٌ " بالفتح : " ليْسَتْ بِحُلْوَةِ اللَّبَنِ " نقله الصاغانيّ . " والقَلْتَيْنِ " برفع النون وخفضها كالبَحْرَيْن : ة باليَمَامَةِ " نقله الصاغاتيّ " ودَارَةُ القَلْتَيْنِ : ع " قال بِشْرُ بنُ أَبي خَازِمٍ :

سَمِعْتُ بدَارَةِ القَلْتَيْنِ صَوْتاً ... لِحَنْتَمَةَ الفُؤادُ بِهِ مَضُوعُ " وقُلْتَةُ بالضَّمّ : ة بِمِصْر " من أَعمال المُنُوفِيّة وقد دَخَلْتُهَا والعامَّةُ يحرِّكُونَها . " وأَقْلَتَهُ " اللهُ فقَلِتَ أَي " أَهْلَكَهُ " وَأَقْلَتَهُ السَّفَرُ البعيدُ أو أَقْلَتَهُ إِذا " عَرَّضَهُ للهَلاَكِ " ؛ وجعله مُشْرِفاً عليه قاله الكسائيّ

لسان العرب
القَلْتُ بإِسكان اللام النُّقْرةُ في الجَبَل تُمْسكُ الماءَ وفي التهذيب كالنُّقْرة تكون في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ والوَقْبُ نحوٌ منه كذلك كلُّ نُقْرة في أَرضٍ أَو بَدَنٍ أُنثى والجمع قِلاتٌ قال أَبو منصور وقِلاتُ الصَّمَّانِ نُقَرٌ في رؤوس قِفافِها يَملأُها ماءُ السماء في الشتاء قال وقد وَردْتُها وهي مُفْعَمةٌ فوجدتُ القَلْتةَ منها تأْخُذُ مِلْءَ مائةِ راوية وأَقلَّ وأَكثَرَ وهي حُفَرٌ خَلَقَها الله في الصُّخور الصُّمِّ والقَلْتُ حُفْرَة يَحْفِرها ماءٌ واشلٌ يَقْطُرُ من سَقْفِ كَهْفٍ على حَجَرٍ لَيِّنٍ فيُوَقِّبُ على مَرِّ الأَحْقابِ فيه وَقْبةً مستديرةً وكذلك إِن كان في الأَرض الصُّلْبة فهو قَلْتٌ كقَلْتِ العين وهو وَقْبَتُها وفي الحديث ذِكْرُ قِلاتِ السَّيْل هي جمع قَلْتٍ وهو النُّقْرة في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ إِذا انْصَبَّ السَّيْلُ وقال أَبو زيد القَلْت المطمئنُّ في الخاصرة والقَلْتُ ما بين التَّرْقُوَة والعُنُق وقَلْتُ العين نُقْرَتُها وقَلْتُ الكَفِّ ما بين عَصَبة الإِبهام والسَّبَّابة وهي البُهْرة التي بينهما وكذلك نُقْرة التَّرقُوة قَلْتٌ وعينُ الرُّكْبَة قَلْتٌ وقَلْتُ الفَرسِ ما بين لَهَواتِه إِلى مُحَنَّكِه وقَلْتُ الثَّريدةِ الوَقْبةُ وهي أُنْقُوعَتُها وقَلْتُ الإِبهام النُّقْرَةُ التي في أَسفلها وقَلْتُ الصُّدْغِ والقَلَتُ بالتحريك الهلاك قَلِتَ بالكسر يَقْلَتُ قَلَتاً وأَقْلَتَهُ اللهُ وتقول ما انْفَلَتُوا ولكن قَلَتُوا وقال أَعرابيٌّ إِن المسافر ومَتاعَه لَعَلى قَلَتٍ إِلاَّ ما وَقَى اللهُ وأَقْلَتَه فلانٌ أَهْلَكه ابن سيده أَقْلَتَ فلانٌ فلاناً عَرَّضَه للهَلَكة والمَقْلَتة المَهْلَكة والمكانُ المَخُوفُ وفي حديث أَبي مِجْلَز لو قُلْتَ لرجل وهو على مَقْلَتَةٍ اتَّقِ اللهَ فَصُرِعَ غَرِمْتَه أَي على مَهْلَكةٍ فهَلَك غَرِمْتَ دِيَتَه وأَصبح على قَلَتٍ أَي على شَرَفِ هَلاكٍ أَو خَوْفِ شيء يَغِرُهُ بشَرٍّ وأَمْسَى على قَلَتٍ أَي على خَوْفٍ وأَقْلَتَتِ المرأَةُ إِقْلاتاً فهي مُقْلِتٌ ومِقْلاتٌ إِذا لم يَبْقَ لها ولدٌ قال بِشْرُ بن أَبي خازم تَظَلُّ مَقالِيتُ النساءِ يَطَأْنَه يَقُلْنَ أَلا يُلْقَى على المَرءِ مِئْزَرُ ؟ وكانت العربُ تزعم أَن المِقْلاتَ إِذا وَطِئَتْ رجلاً كريماً قُتِلَ غَدْراً عاشَ ولَدُها والمِقْلاتُ التي لا يعيش لها ولد وقد أَقْلَتَتْ وقيل هي التي تَلِدُ واحداً ثم لا تَلِدُ بعد ذلك وكذلك الناقة ولا يقال ذلك للرجل قال اللحياني وكذلك كلُّ أُنثى إِذا لم يَبْقَ لها ولَدٌ ويُقَوِّي ذلك قولُ كُثَيِّرٍ أَو غيره بُغاثُ الطيرِ أَكثرُها فِراخاً وأُمُّ الصَّقْرِ مِقْلاتٌ نَزُورُ فاستعمله في الطير كأَنه أَشْعَر أَنه يُسْتَعْمَلُ في كلِّ شيء والاسم القَلَتُ الليث ناقةٌ بها قَلَتٌ أَي هي مِقْلاتٌ وقد أَقْلَتَتْ وهو أَن تَضَعَ واحداً ثم تَقْلَتُ رَحِمُها فلا تَحْمِلُ وأَنشد لَنا أُمٌّ بها قَلَتٌ ونَزْرٌ كأُمِّ الأُسْدِ كاتِمَةُ الشَّكاةِ قال وامرأَةٌ مِقْلاتٌ وهي التي ليس لها إِلا ولد واحد وأَنشد وَجْدِي بها وَجْدُ مِقْلاتٍ بواحِدها وليس يَقْوَى مُحِبٌّ فوقَ ما أَجِدُ وأَقْلَتَتِ المرأَةُ إِذا هَلَك ولدها وفي حديث ابن عباس تكون المرأَة مِقْلاتاً فتَجْعَلُ على نَفْسِها إِن عاشَ لها ولد أَن تُهَوِّدَه لم يفسره ابن الأَثير بغير قوله ما تَزْعُم العربُ من وَطْئها الرجلَ الكريم المقتولَ غَدْراً وفي الحديث أَن الحَزاءَة يشتريها أَكائسُ النساء للخافية والإِقْلاتِ الخافِيةُ الجنُّ التهذيب والقَلَتُ مؤنثة تصغيرها قُلَيْتةٌ وأَقْلَتَهُ فقَلِتَ أَي أَفْسَدَه ففَسَدَ ورجل قَلْتٌ وقَلِتٌ قليل اللحم عن اللحياني ودارةُ القَلْتَيْن موضعٌ قال بشر بن أَبي خازم سمعتُ بدارةِ القَلْتَيْنِ صَوْتاً لحَنْتَمَةَ الفُؤادُ به مَضُوعُ والخُنْعُبة والنُّونةُ والثُّومةُ والهَزْمة والوَهْدة والقَلْتةُ مَشَقُّ ما بين الشاربَيْن بحِيالِ الوَتَرة والله أَعلم
الرائد
* قلت يقلت: قلتا. 1-هلك، مات. 2-فسد. 3-قل لحمه.
الرائد
* قلت. «رجل قلت»: قليل اللحم.
الرائد
* قلت. ج قلات. 1-نقرة في الأرض الصلبة، أو في الصخرة. 2-كل نقرة في الجسم. 3-«قلت العين»: نقرتها. 4-«قلت الخاصرة»: حق الورك. 5-«رجل قلت»: قليل اللحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: