وصف و معنى و تعريف كلمة مقي:
مقي: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و قاف (ق) و ياء (ي) .
معنى و شرح مقي في معاجم اللغة العربية:
-
قَوْت: (اسم)
-
قَوت: (اسم)
-
قوَّتَ: (فعل)
- قوَّتَ يُقَوِّت ، تقويتًا ، فهو مُقَوِّت ، والمفعول مُقوَّت
- قوَّت الفقيرَ : أطعمه ما يَسُدُّ الرَمَقَ
-
قوت: (اسم)
- الجمع : أَقْوَات
- القُوتُ : رزق ؛ ما يأكُلُه الإنسان ويعيش به
- الصَّلاةُ قُوت النُّفوس : غذاؤها ،
- كاسب القُوت : من يكون دخله هو المصدر الرئيسيّ لإعالة من يعتمدون عليه في معيشتهم
-
مَقَتَ: (فعل)
- مقَتَ يمقُت ، مَقْتًا ، فهو ماقت ، والمفعول مَمْقوتٌ
- مَقَتَ الرَّجُلَ : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ
- ما أَمقَتَهُ عندى : تخبر أَنه ، مَمْفوت عندك
- وما أَمقتنى له : تخبر أَنك شديد المقت له
-
مَقُتَ: (فعل)
- مقُتَ / مقُتَ إلى يَمقُت ، مَقاتةً ، فهو مَقيت ، والمفعول مَمْقُوت إليه
- مقُت الشَّخْصُ / مقُت الشّخصُ إلى النَّاس : صار بغيضًا أي : مكروهًا عندهم داءٌ مقيت
-
مَقْت: (اسم)
-
مَقَّ: (فعل)
- مَقَّ مَقَقًا فهو أَمَقُّ ، وهي مَقَّاءُ
- مَقَّ الرجلُ أَو الفرسُ مَقَّ مَقَقًا : كان فاحشَ الطُّول في دقَّة
- مَقَّ ما بين الشيئين : بَعُدَ ما بينهما
- بَلَدٌ أَمَقٌّ : بعيدُ الأطراف
- وأَرضٌ مَقَّاءُ : بعيدةُ الأَرجاءِ ، أو بعيدةُ ما بين الطَّرَفين
- مَقَّ الشيءَ مَقًّا : فتَحه
- مَقَّ الطَّلْعَةَ : شَقَّها للتلقيح
- مَقَّ الله عينَه : قلَعها
-
مَقَّتَ: (فعل)
- مقَّتَ يمقِّت ، تمقيتًا ، فهو مُمقِّت ، والمفعول مُمقَّت
- مقَّته إلى فلانٍ كذا : بغَّضه إليه
-
مَقت: (اسم)
- مصدر مَقَتَ
- يُكِنُّ لَهُ الْمَقْتَ : البُغْضَ الشَّدِيدَ ن غافرآية 10 لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ ( قرآن )
- زواج المقت : أَن يتزوَّج الرجلُ امرأَةَ أَبيه بعده ، وكان يُفعَل في الجاهلية وحرَّمَه الإسلام
- جرم يوجب غضبَ الله ، ذنب عظيم
-
مَقيت: (اسم)
- الجمع : مُقتاءُ
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مقُتَ / مقُتَ إلى : ممقوت مبغوض بُغْضًا شديدًا
- جمع : مُقَتَاءُ ، مَقِيتَاتٌ ( صِيغَةُ فَعيل ) رَجُلٌ مَقِيتٌ : مَمْقُوتٌ ، مَبْغُوضٌ بُغْضاً شَدِيداً
-
مُقِيت: (اسم)
-
مُقيت: (اسم)
- اسم فاعل من أقاتَ
- حافظ للشّيء قادِرٌ عليه
- المُقِيتُ : المقتدر كالذي يُعطي كلّ شيءٍ قُوتَه
- المُقيت : اسم من أسماء الله الحُسنى ، ومعناه : المُقتدِر ، الحفيظ ، خالق الأقوات ، المُتكفِّل بإيصالها إلى الخلق
-
وَمَقَ: (فعل)
- وَمَقْتُ ، أَمِقُ ، مِقْ ، مصدر وَمْقٌ ، مِقَةٌ
- وَمَقَ البِنْتَ : أَحَبَّهَا
-
وَمِقَ: (فعل)
- وَمِقَ ( يَمِقُ ) وَمْقًا ، ومِقَةً فهو وامقٌ ، وهي وامقةٌ والمفعول : موموقٌ ، ووَميقٌ
- وَمِقَهُ : أَحبَّه
,
-
مَقَيْتُ
- ـ مَقَيْتُ أسْنانِي : مَقَوْتُها .
ـ مَقَى الطَّسْتَ مَقْياً : جَلاهُ .
ـ امْقِهِ مَقْيَتَك مالَكَ : صُنْهُ .
ـ مَقْيَةُ : الماقُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مقَتَه
- ـ مقَتَه مَقْتاً ومَقاتَةً : أبْغَضَه ، كمَقَّتَه ، فهو مَقيتٌ ومَمْقوتٌ .
ـ نكاحُ المَقْتِ : أن يَتَزَوَّجَ امرأةَ أبيه بعدَهُ ،
ـ مَقْتِيُّ : ذلك المُتَزَوِّجُ ، أو ولدهُ .
ـ ما أمْقَتَه عندِي : تُخْبِر أنه مَمْقُوتٌ .
ـ ما أمْقَتَنِي له : تُخْبر أنَّكَ ماقِتٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قُوتُ
- ـ قُوتُ وقِيتُ وقِيتَةُ وقائِتُ وقُواتُ : المُسكَة من الرِّزْقِ . وقاتَهُمْ قَوتاً وقُوتاً وقِياتَةً ، فاقْتاتُوا .
ـ قائِتُ : الأَسَدُ ،
ـ قائِتُ من العَيْشِ : الكفايَةُ .
ـ مُقيتُ : الحافِظُ للشيءِ ، والشاهِدُ له ، والمُقْتَدِرُ ، كالذي يُعْطي كُلَّ أحَدٍ قُوتَهُ .
ـ اقْتَتْ لِنارِكَ قِيتَةً : أطْعِمْها الحَطَبَ .
ـ اسْتَقاتَهُ : سأَلَهُ القُوتَ .
ـ أقاتَهُ وأقاتَ عليه : أطاقَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
المقيت
- اسم من أسماء الله الحُسنى ، ومعناه
المعجم: عربي عامة
-
المُقِيتُ
- المُقِيتُ : من أَسماءِ الله الحسنى .
و المُقِيتُ المقتدر كالذي يُعطي كلّ شيءٍ قُوتَه .
وفي التنزيل العزيز : النساء آية 85 وَكَانَ اللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مقى
- مقى - يمقي ، مقيا
1 - مقى السيف : جلاه . صقله
المعجم: الرائد
تعليقـات: