وصف و معنى و تعريف كلمة مكار:


مكار: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ميم (م) و كاف (ك) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح مكار في معاجم اللغة العربية:



مكار

جذر [كار]

  1. مُكار: (اسم)
    • مُكَارٍ، الْمُكَارِي
    • اسم فاعل من كارى
    • من يكري الدوابَّ، ويغلب على البغّال والحمّار
  2. مُكارٍ: (اسم)
    • مُكارٍ : فاعل من كارَى
  3. مَكّار: (اسم)
    • صيغة مبالغة من مكَرَ/ مكَرَ بـ: كثير المَكْر
  4. مَكِرَ: (فعل)
    • مَكِرَ مَكَرًا
    • مَكِرَ : احمرَّ


  5. مَكَّرَ: (فعل)
    • مَكَّرْتُ، أُمَكِّرُ، مصدر تَمْكِيرٌ
    • مَكَّرَ الفَلاَّحُ : اِحْتَكَرَ الْحُبُوبَ فِي الْمَخْزَنِ
    • مَكَّرَ : احتكر الحبوب في البيوت
  6. مكَرَ: (فعل)
    • مكَرَ / مكَرَ بـ يَمكُر ، مَكْرًا ، فهو ماكر ومَكُور ، والمفعول مَمْكور
    • مكَره/ مكَر به: خدعه مكر بصديقه،
    • مكَر اللهُ العاصي/ مكَر اللهُ بالعاصي: جازاه على المَكْر أو أمهله ومكَّنه من الدُّنيا
    • مَكَرَ الثوبَ: صبغه بالمَكْر: المَغْرة فهو مَمكورٌ
    • مَكَرَ الأَرضَ: سقاها
  7. مَكَر: (اسم)
    • مَكَر : مصدر مَكِرَ
  8. مَكَرّ: (اسم)
    • المَكَرُّ : موضع الحرب
  9. مَكْر: (اسم)
    • مَكْر : جمع مَكرة
  10. مَكر: (اسم)


    • المَكْرُ : الخِداعُ، وأن تصرِفَ غيرَك عن مقصِده بحيلة
    • مصدر مكَرَ/ مكَرَ بـ
  11. مِكَر: (اسم)
    • مِكَر : فاعل من كَرَّ
  12. مِكَرّ: (اسم)
    • فَرَسٌ مِكَرٌّ : كَثِيرُ الكَرِّ فِي القِتَالِ، الْمُطَاوِعُ صَاحِبَهُ فِي الهُجُومِ
  13. ماكَرَ: (فعل)
    • مَاكَرَ، يُمَاكِرُ، مصدر مُمَاكَرَةٌ
    • مَاكَرَهُ: خَادَعَهُ، رَاوَغَهُ
  14. كارَى : (فعل)
    • كارى يكاري ، كارِ ، كِراءً ومكاراةً ، فهو مُكارٍ ، والمفعول مُكارًى
    • كَارَاهُ مَنْزِلاً : أَجَّرَهُ، أَكْرَاهُ إِيَّاهُ
  15. كَرَّهَ : (فعل)
    • كرَّهَ يكرِّه ، تكريهًا ، فهو مُكرِّه ، والمفعول مُكرَّه
    • كرَّهه الشرَّ/ كرَّه إليه الشرَّ: بغَّضه إليه وجعله يمقته ،
    • كَرَّهَ إِلَيْهِ الفَسَادَالحجرات آية 7 وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الكُفْرَ وَالفُسُوقَ وَالعِصْيَانَ (قرآن)
    • كَرَّهَ إليه الأَمرَ: صَيَّره كريهًا إِليه
  16. كَرِهَ : (فعل)


    • كرِهَ يَكرَه ، كُرْهًا وكَرْهًا وكَراهةً وكراهِيَةً وكراهيَّةً ، فهو كاره ، والمفعول مَكْروه وكَرِيه
    • كَرِهَ الشيءَ : مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه (وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ)
    • فهو كَريهٌ، ومكروه
    • فعلته كَرْهًا: إكراهًا
    • كرِه التدخينَ: عافَه،
  17. كَره : (اسم)
    • كَرْه / كُرْه
    • عَلَى كَرْهٍ مِنْهُ : عَلَى الرَّغْمِ مِنْهُ، أَيْ مَا فَعَلَهُ أُكْرِهَ عَلَيْهِ
    • عَمَلٌ كَرْهٌ : مَكْرُوهٌ
    • الكَرْهُ : الإِباءُ
    • الكَرْهُ :المشقَّة
    • الكَرْهُ :ما أَكرهك غيرُك عليه
    • كُرْهًا/ على كُرْه/ على كُرْه منه: رغمًا وقسْرَا مشقّة
  18. كَرُهَ : (فعل)
    • كرُهَ يَكرُه ، كَرَاهةً وكراهيةً ، فهو كَرِيه
    • كرُه الشّيءُ: قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ
  19. كَرِه : (اسم)
    • وَجْهٌ كَرِهٌ: قَبِيحٌ،كَرِيهٌ، مَا لاَ تَحْتَمِلُهُ النَّفْسُ
  20. كَرْه : (اسم)
    • كَرْه : فاعل من كَرِهَ
  21. كُرَّه : (اسم)
    • كُرَّه : جمع كارِهُ
  22. أَكَارَ : (فعل)


    • أكَارَ عليه يَضْرِبُهُ: أَقبلَ
    • أكَارَ عليه: استذلَّه واستضعفه
  23. كارَ : (فعل)
    • كَارَ كِيارًا فهو كَيِّرٌ
    • كَارَ الفرسُ : جَرَى رافعًا ذَنَبه في جريه
  24. كارَ : (فعل)
    • كُرْتُ، أَكُورُ، كُرْ، مصدر كَوْرٌ
    • كَارَ العِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ : لَفَّهَا عَلَيْهِ وَأَدَارَهَا
    • كَارَ الأَرْضَ : حَفَرَهَا
    • كَارَ في مِشْيته كَوْرًا: أَسرع
    • كَارَ الكَارَةَ: حَمَلَها
  25. اِمتَكَرَ: (فعل)
    • امْتَكَرَ الشيءُ: اختضَبَ بالمَكْر: المَغْرة
    • امْتَكَرَ الزارعُ الحَبَّ: خَزَنَه
,
  1. مَكّار
    • مكار - ج، مكارون
      1- مكار : الذي يكري الدواب. 2- مكار : الذي ينقل أحمال الآخرين على حمارة أو بغلة أو جملة.

    المعجم: الرائد

  2. مَكّار

    • مَكّار :-
      صيغة مبالغة من مكَرَ/ مكَرَ بـ: كثير المَكْر :-رَجُلٌ مكَّار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مَكَّارٌ
    • [م ك ر]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَة). :-رَجُلٌ مَكَّارٌ :-: كَثِيرُ الْمَكْرِ، خَدَّاعٌ.

    المعجم: الغني

  4. مُكار
    • مكار
      1-كثير «المكر»، أي الخداع

    المعجم: الرائد

  5. مُكارٍ
    • مُكارٍ :-
      1 - اسم فاعل من كارى.
      2 - من يكري الدوابَّ، ويغلب على البغّال والحمّار :-يعمل مُكاريًا في القرية.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مكر
    • "الليث: المَكْرُ احتيال في خُفية، قال: وسمعنا أَن الكيد في الحروف حلال، والمكر في كل حلال حرام.
      قال الله تعالى: ومكروا مكراً ومكرنا مكراً وهم لا يشعرون.
      قال أَهل العلم بالتأْويل: المكر من الله تعالى جزاء سُمي باسم مكر المُجازَى كما، قال تعالى: وجزاء سيئة سيئة منها، فالثانية ليست بسيئة في الحقيقة ولكنها سميت سيئة لازدواج الكلام، وكذلك قوله تعالى: فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه، فالأَول ظلم والثاني ليس بظلم ولكنه سمي باسم الذنب ليُعلم أَنه عِقاب عليه وجزاءٌ به، ويجري مَجْرَى هذا القول قوله تعالى: يخادعون الله وهو خادعهم والله يستهزئ بهم، مما جاء في كتاب الله عز وجل.
      ابن سيده: المَكْرُ الخَدِيعَة والاحتيال، مَكَرَ يَمْكُرُ مَكْراً ومَكَرَ به.
      وفي حديث الدعاء: اللهم امْكُرْ لي ولا تَمْكُرْ بي؛ قال ابن الأَثير: مَكْرُ الله إِيقاعُ بلائه بأَعدائه دون أَوليائه، وقيل: هو استدراج العبد بالطاعات فَيُتَوَهَّمُ أَنها مقبولة وهي مردودة، المعنى: أَلْحِقْ مَكْرَكَ بِأَعْدائي لا بي: وأَصل المَكْر الخِداع.
      وفي حديث عليّ في مسجد الكوفة: جانِبُهُ الأَيْسَرُ مَكْرٌ، قيل: كانت السوق إِلى جانبه الأَيسر وفيها يقع المكر والخداع.
      ورجل مَكَّارٌ ومَكُورٌ: ماكِرٌ.
      التهذيب: رجل مَكْوَرَّى نعت للرجل، يقال: هو القصير اللئيم الخلقة.
      ويقال في الشتيمة: ابنُ مَكْوَرَّى، وهو في هذا القول قذف كأَنها توصف بِزَنْيَةٍ؛ قال أَبو منصور: هذا حرف لا أَحفظه لغير الليث فلا أَدري أَعربي هو أَم أَعجمي.
      والمَكْوَرَّى: اللئيم؛ عن أَبي العَمَيْثَلِ الأَعرابي.
      قال ابن سيده: ولا أُنكِر أَن يكون من المكر الذي هو الخديعة.
      والمَكْرُ: المَغْرَةُ.
      وثوب مَمْكُورٌ ومُمْتَكَرٌ: مصبوغ بالمَكْرِ، وقد مَكَرَه فامْتَكَرَ أَي خَضَبَه فاخْتَضَبَ؛ قال القُطامي: بِضَرْبٍ تَهْلِكُ الأَبْطالُ مِنهُ،وتَمْتَكِرُ اللِّحَى منه امْتِكَارَا أَي تَخْتَضِبُ، شبَّه حمرة الدم بالمَغْرَةِ.
      قال ابن بري: الذي في شعر القُطامي تَنْعسُ الأَبطالُ منه أَي تَتَرَنَّحُ كما يَتَرَنَّحُ الناعِسُ.
      ويقال للأَسد: كأَنه مُكِرَ بالمَكْرِ أَي طُليَ بالمَغْرَةِ.
      والمَكْرُ: سَقْيُ الأَرض؛ يقال: امْكُرُوا الأَرض فإِنها صُلْبَةٌ ثم احرثوها، يريد اسقوها.
      والمَكْرَةُ: السقْية للزرع.
      يقال: مررت بزرع مَمْكُورٍ أَي مَسْقِيٍّ.
      ومَكَرَ أَرضه يَمْكُرُها مَكْراً: سقاها.
      والمَكْرُ: نَبْتٌ.
      والمَكْرَةُ: نبتة غُبَيْراءُ مُلَيْحاءُ إِلى الغُبرة تُنْبِت قَصَداً كأَن فيها حَمْضاً حين تمضغ، تَنْبُتُ في السهل والرمل لها ورق وليس لها زهر، وجمعها مَكْرٌ ومُكُورٌ، وقد يقع المُكُورُ على ضروب من الشجر كالرُّغْل ونحوه؛ قال العجاج: يَسْتَنُّ في عَلْقَى وفي مُكُور؟

      ‏قال: وإِنما سميت بذلك لارتوائها ونُجُوع السَّقْي فيها؛ وأَورد الجوهري هذا البيت: فَحَطَّ في عَلْقَى وفي مُكُورِ الواحد مَكْرٌ؛ وقال الكميت يصف بكرة: تَعاطَى فِرَاخَ المَكْرِ طَوْراً، وتارَةً تُثِيرُ رُخَامَاها وتَعْلَقُ ضَالَها فراخ المَكْرِ ثمره.
      والمَكْرُ: ضرْب من النبات، الواحدة مَكْرَة، وأَما مُكور الأَغْصان فهي شجرة على حدة، وضُرُوبُ الشجر تسمى المُكورَ مثل الرُّغْل ونحوه.
      والمَكْرَة: شجرة، وجمعها مُكور.
      والمَكْرَةُ: الساقُ الغليظة الحسناء.
      ابن سيده: والمَكْرُ حُسن خَدالَةِ الساقين.
      وامرأَة مَمْكُورَةٌ: مستديرة الساقين، وقيل: هي المُدْمَجَةُ الخَلْقِ الشديدة البَضْعَةِ، وقيل: المَمْكُورَةُ المطوية الخَلْقِ.
      يقال: امرأَة مَمْكُورَةُ الساقين أَي خَدْلاء.
      وقال غيره: مَمْكُورَةٌ مُرْتَوِيَةُ الساق خَدْلَةٌ،شبهت بالمَكْر من النبات.
      ابن الأَعرابي: المَكْرَة الرُّطبَة الفاسدة.
      والمَكْرَةُ: التدبير والحيلة في الحرْب.
      ابن سيده: والمَكْرَةُ الرُّطَبَة التي قد أَرطبت كلها وهي مع ذلك صُلْبَة لم تنهضم؛ عن أَبي حنيفة.
      والمَكْرَةُ أَيضاً: البُسْرَةُ المُرْطِبة ولا حلاوة لها.
      ونخلة مِمْكارٌ: يكثر ذلك من بُسرها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. مُكَارٍ
    • جمع: ون. [ك ر ي].: مَنْ يُكْرِي الدَّوَابَّ لِلْمُسَافِرِ أَوْ مَنْ يُصَاحِبُهُ،كَمَا يَغْلِبُ عَلَى الْحَمَّارِ والبَغَّالِ.

    المعجم: الغني

  8. كارى
    • كارى يكاري ، كارِ ، كِراءً ومكاراةً ، فهو مُكارٍ ، والمفعول مُكارًى :-
      • كاراه خادمًا آجره إيّاه :-كاراه الدارَ أو الدّابّةَ/ السّيارةَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مَكْرُ
    • ـ مَكْرُ: الخَديعَةُ، وهو ماكرٌ ومَكَّارٌ ومَكُورٌ، والمَغْرَةُ.
      ـ مَمْكُورُ: المَصْبوغُ به، كالمُمْتَكَرِ، وحُسْنُ خَدَالَةِ الساقَيْنِ، والصَّفيرُ، وصَوْتُ نَفْخ الأَسَدِ، وسَقْيُ الأرضِ.
      ـ مَكْوَرَّى: اللَّئِيمُ، أوِ الصَّوابُ ذِكْرُهُ في ك و ر.
      ـ مَكَرَ أرْضَهُ: سَقاها.
      ـ مَكْرَةُ: نَبْتَةٌ غَبْراءُ، ج: مَكْرٌ ومُكورٌ، والرُّطَبَةُ الفاسدَةُ، والساقُ الغَليظَةُ الحَسْناءُ، والبُسْرَةُ المُرْطِبَةُ وهي صُلْبَةٌ.
      ـ نَخْلَةٌ مِمْكارٌ: تُكْثِرُ من ذلك.
      ـ مَمْكورُ: الأَسَدُ المُتَلَطِّخ بِدِماءِ الفَرائِس، كأَنَّهُ صُبغَ بالمَكْرِ.
      ـ مَمْكورَةُ: المَطْوِيَّةُ الخَلْقِ من النِّساءِ، والمُسْتَديرَةُ الساقَيْنِ، أو المُدْمَجَةُ الخَلْقِ الشَّديدَةُ البَضْعَةِ.
      ـ ماكِرُ: العِيرُ تَحْمِلُ الزَّبيبِ.
      ـ مَكِرَ: احْمَرَّ.
      ـ تَمْكيرُ: احْتِكارُ الحُبوبِ في البُيُوتِ.
      ـ امْتَكَرَ: اخْتَضَبَ،
      ـ امْتَكَرَ الحَبَّ: حَرَثَهُ.
      ـ مَكْرانُ: بلد معروف.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. كَرْهُ
    • ـ كَرْهُ، وكُرْهُ: الإِباءُ، والمَشَقَّةُ،
      ـ كُرْهُ: ما أكْرَهْتَ نَفْسَكَ عليه،
      ـ كَرْهُ: ما أكْرَهَكَ غيرُكَ عليه. كَرِهَهُ، كَرْهاً وكُرههاً، وكَراهَةً وكراهِيَةً، ومَكْرَهَةً، ومَكْرُهَةَ، وتَكَرَّهَهُ.
      ـ شيءٌ كَرْهٌ، وكَرِهٌ وكَريهٌ: مَكْروهٌ.
      ـ كَرَّهَه إليه تَكْريهاً: صَيَّرَهُ كَرِيهاً. ما كانَ كَرِيهاً فَكَرُهَ.
      ـ أتَيْتُكَ كَراهِينَ أنُ تَغْضَبَ: كَراهيةَ أن تَغْضَبَ.
      ـ كَرْهُ: الجَملُ الشَّديدُ.
      ـ كراهَةُ: الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ.
      ـ كَرِيهُ: الأَسَدُ.
      ـ كَرِيهَةُ: الحَرْبُ، أو الشِّدَّةُ في الحَرْبِ، والنازِلَةُ.
      ـ ذُو كَرِيهَةِ: السَّيْفُ الصَّارِمُ لا يَنْبُو عن شيءٍ.
      ـ كَرِيهَتُه: بادِرَتُه التي تُكْرَهُ منه.
      ـ كَرْهاءُ، وكُرْهى: أعلى النُّقْرَةِ، والوَجْهُ مع الرَّأسِ.
      ـ رجُلٌ ذُو مَكْرُوهَةٍ: شِدَّةٍ.
      ـ تَكَرَّهَهُ: تَسَخَّطَهُ، وفَعَلَهُ على تَكَرُّهٍ وتَكارُهٍ ومُتَكارِهاً.
      ـ اسْتُكْرِهَتْ فلانَةُ: غُصِبَتْ نَفْسَها.
      ـ اسْتَكْرَهَ القافِيَةَ. ولَقِيتُ دُونَه كَرائِهَ ومَكارِهَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. مكَرَ
    • مكَرَ / مكَرَ بـ يَمكُر ، مَكْرًا ، فهو ماكر ومَكُور ، والمفعول مَمْكور :-
      مكَره/ مكَر به خدعه :-مكر بصديقه، - ثعلب ماكرٌ، - {وَلاَ يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إلاَّ بِأَهْلِهِ} .
      مكَر اللهُ العاصي/ مكَر اللهُ بالعاصي: جازاه على المَكْر أو أمهله ومكَّنه من الدُّنيا :- {وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. مَكَرَهُ
    • مَكَرَهُ وبه مَكَرَهُ ُ مَكْرًا: خَدَعَه.
      فهو ماكرٌ، وَمَكَّارٌ، ومَكُورٌ.
      و مَكَرَهُ اللهُ العاصيَ، وبه: جازاه على المَكْر، أَو أَمهله ومكَّنه من الدنيا.
      وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 54وَمَكَرُوا وَمَكَرَ الله ) ) .
      و مَكَرَهُ الثوبَ: صبغه بالمَكْر: المَغْرة.
      فهو مَمكورٌ.
      و مَكَرَهُ الأَرضَ: سقاها.
      و يقال: مررت بزرع مَمْكُور.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَكَرَ
    • [م ك ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَكَرَ، يَمْكُرُ، مصدر مَكْرٌ.
      1. :-مَكَرَ الرَّجُلَ :- : خَدَعَهُ. :-مَكَرَ بِهِ :- :-مَكَرَهُ مَكْراً شَدِيداً.
      2. :-مَكَرَ اللَّهُ بِالكَافِرِ :- : جَازَاهُ عَلَى الْمَكْرِ، أَوْ أَمْهَلَهُ ومَكَّنَهُ مِنَ الذَّنْبِ. آل عمران آية 54 وَمَكَرُوا ومَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (قرآن).

    المعجم: الغني

  14. مكَر
    • مكر - يمكر ، مكرا
      1- مكره أو به : خدعه. 2- مكره الله : عاقبه على المكر والخداع. 3- مكر الثوب : صبغه «بالمكر»، وهو طين أحمر. 4- مكره : خضبه، لونه. 5- مكر الأرض : سقاها.

    المعجم: الرائد

  15. مَاكِرٌ
    • جمع: ون، مَكَرَةٌ، مَاكِرَاتٌ. [م ك ر]. (فاعل من مَكَرَ). :-إِنَّهُ لَرَجُلٌ مَاكِرٌ :- : مُخَادِعٌ، مُرَاوِغٌ.آل عمران آية 54 وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَالَّلهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (قرآن) اِرْتَسَمَتْ عَلَى مُحَيَّاهُ ابْتِسَامَةٌ مَاكِرَةٌ.

    المعجم: الغني

  16. سَمْكَرَ
    • سَمْكَرَ يُسَمْكِر ، سَمْكَرَةً ، فهو مُسَمْكِر ، والمفعول مُسَمْكَر :-
      سمكر السَّيَّارةَ سوّى الأماكن المعوجّة في هيكلها، وطلاها بالقصدير :-اضطر إلى سمكرة سيارته بعد تعرضها لحادث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تماكرَ
    • تماكرَ يتماكر ، تَمَاكُرًا ، فهو مُتماكِر :-
      تماكر المتنافسون احتال بعضُهم على بعض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. المَكْرُ
    • المَكْرُ : الخِداعُ، وأن تصرِفَ غيرَك عن مقصِده بحيلة.
      وفي التنزيل العزيز:النمل آية 50 وَمَكَرُوا مَكْرًا ) ) .
      و المَكْرُ المَغْرةُ.
      و المَكْرُ صَوتُ نفخ الأسد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَمْكَرَ
    • [م ك ر]. (فعل: رباعي متعد). أَمْكَرَ، يُمْكِرُ، مصدر إِمْكارٌ.
      1. :-أَمْكَرَ صاحِبَهُ :- : خَدَعَهُ.
      2. :-أَمْكَرَهُ اللَّهُ :- : عاقَبَهُ على الْمَكْرِ.

    المعجم: الغني

  20. إمتكر
    • إمتكر - امتكارا
      1- إمتكر : إصطبغ بـ «المكر»، وهو طين أحمر يصبغ به. 2- إمتكر الحب : خزنه، إحتكره..

    المعجم: الرائد

  21. أَمكَر
    • أمكر - إمكارا
      1- أمكره : خدعه. 2- أمكره الله : عاقبه على المكر والخداع.

    المعجم: الرائد

  22. مكر الله العاصي/ مكر الله بالعاصي
    • جازاه على المَكْر أو أمهله ومكَّنه من الدُّنيا :- {وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ}.

    المعجم: عربي عامة

  23. مكره/ مكر به
    • خدعه :-مكر بصديقه- ثعلب ماكرٌ- {وَلاَ يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إلاَّ بِأَهْلِهِ}.

    المعجم: عربي عامة

  24. المَكْرَةُ
    • المَكْرَةُ : التدبيرُ والحيلةُ في الحرب.
      و المَكْرَةُ السَّاقُ الغليظةُ المُسْتديرةُ الحسناء.
      و المَكْرَةُ الرُّطَبةُ الفاسدة. والجمع : مَكْرٌ، ومُكُورٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَماكَرَ
    • [م ك ر]. (فعل: خماسي لازم). تَماكَرْتُ، أَتَماكَرُ، ، مصدر تَماكُرٌ. :-تَماكَرَ الْمُتَنافِسانِ :- : مَكَرَ، اِحْتالَ أَحَدُهُما على الآخَرِ.

    المعجم: الغني



معنى مكار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَارَ** - [ك و ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** كُرْتُ**،** أَكُورُ**،** كُرْ**، مص. كَوْرٌ. 1. "كَارَ العِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ" : لَفَّهَا عَلَيْهِ وَأَدَارَهَا. 2. "كَارَ الأَرْضَ" : حَفَرَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنكار [مفرد]: 1- مصدر أنكرَ. 2- (فق، قن) خلاف الإقرار "أصرّ المتّهمُ على إنكار ما نُسب إليه". • إنكار الذَّات: اجتناب الأثرة والتَّضحية في سبيل الآخرين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كار [ مفرد ] : ج كارات : حرفة وصنعة هم أصحاب كار واحد - أرباب الكارات ° ابن كار - عداوة الكار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكار [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من كارى . 2 - من يكري الدواب ، ويغلب على البغال والحمار يعمل مكاريا في القرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكار [ مفرد ] : صيغة مبالغة من مكر / مكر بـ : كثير المكر رجل مكار .
المعجم الوسيط
في مِشيته ـُ كَوْراً: أسرع. وـ الكَارَةَ: حملها. وـ الأرضَ: حفرها.( أكَارَ ) عليه: استذلَّه واستضعفه.( كَوَّرَ ) الشيءَ: لفَّه على جهة الاستدارة. وـ المتاع: ألقى بعضه على بعض أو جمعه وشدَّه. وـ الله اللَّيْل على النهار والنهار على اللَّيل: أدخل هذا في هذا، أو زاد في هذا من ذلك. وفي التنزيل العزيز: {يكوِّر الليل على النهار ويكور النهار على الليل}. وـ فلاناً: صرعه أو طعنه فألقاه.( كُوِّرَت ) الشمسُ: جُمِع ضوؤها ولُفّ كما تُلَفّ العِمامة، أو اضمحلَّت وذهبت.( اكْتَارَ ) الرجلُ: صُرِع. يقال: كوَّره فاكتار. وـ الفرس: رفع ذنبه عند العدو. وـ الناقة: شالت بذنبها عند اللّقاح. وـ لفلان: تهيّأ للسِّباب. وـ الشيءَ: ألقى بعضه على بعض.( تَكَوَّرَ ) الرَّجلُ: تشمَّر. وـ الجبل: سقط. وـ السائل: تقطَّر.( الكَارَة ): ما يجمع ويشدّ ويحمل على الظهر من طعام أو ثياب.( الكِوَار ): بيت يُتَّخَذ للنَّحل من قضبان ضيِّق المدخل تُعَسِّل فيه.( الكِوَارَة ): الكِوار. وـ خِرقة تجعلها المرأة على رأسها.( الكَوْر ): الجماعة الكثيرة من الإبل أو البقر. وـ الزيادة: يقال: نعوذ بالله من الحَوْر بعد الكور: من النقص بعد الزيادة. ( ج ) أكوار.( الكُور ): مِجمرة الحدَّاد. وـ الرَّحْل، أو هو الرّحْل بأداته. ( ج ) أكْوَار، وكِيران. وـ موضع الزّنابير. ( ج ) أكوار. وـ جهاز لإحماء المعادن. ( مج ).( الكُورَة ): الصُّقْع. وـ البُقعة التي يجتمع فيها قُرى ومَحَالّ. ( ج ) كُوَر.( الكُوَّارَة ): خليّة النّحل الأهلية. ( ج ) كُوَّارات.( المِكْوَرّ ): رجل مِكْوَرّ: فاحش مكثار.
المعجم الوسيط
الفرسُ ـِ كِياراً: جرى رافعاً ذنبه في جريه. فهو كَيِّر.( أكَارَ ) عليه يضربه: أقبل.( تَكَايَرَ ) الرّجلان: تضاربا.( الكِير ): جهاز من جلد أو نحوه يستخدمه الحدّاد وغيره للنفخ في النار لإشعالها. ( ج ) أكْيار، وكِيَرَة.
الرائد
* كار يكور: كورا. (كور) 1-العمامة أو نحوها على رأسه: لفها وأدارها. 2-الحمال الحمل: حمله. 3-الأرض: حفرها. 4-في مشيته: أسرع.
الرائد
* كار يكور: كيارا. (كور) الفرس ذنبه: رفعه في جريه.
الرائد
* كار يكير: كيارا. (كير) الفرس: رفع ذنبه في جريه.
الرائد
* كار. نوع من السفن، ج كارات.
الرائد
* مكار. كثير «المكر»، أي الخداع.
الرائد
* مكار (المكاري). ج مكارون. (كري) 1-فا. 2-الذي يكري الدواب. 3-الذي ينقل أحمال الآخرين على حمارة أو بغلة أو جملة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: