وصف و معنى و تعريف كلمة مكب:


مكب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ميم (م) و كاف (ك) و باء (ب) .




معنى و شرح مكب في معاجم اللغة العربية:



مكب

جذر [مكب]

  1. مُكَبّ: (اسم)
    • مُكَبّ : اسم المفعول من أَكَبَّ
  2. مُكِبّ: (اسم)
    • فاعل من أَكَبَّ
    • مُكِبٌّ عَلَى العَمَلِ : مُجْتَهِدٌ ، أَيْ مَنْ يَصُبُّ كُلَّ جُهْدِهِ وَطَاقَتِهِ عَلَى العَمَلِ
  3. مُكِبّ: (اسم)
    • مُكِبّ : فاعل من أَكَبَّ
  4. مِكَبّ: (اسم)

    • الجمع : مِكَبَّاتٌ ، مَكَابُّ
    • كُرَةٌ يُلَفُّ عَلَيْهَا الغَزْلُ ، أَوِالخُيُوطُ ، أَوِ الأَشْرِطَةُ السِّينَمَائِيَّةُ ، أَوْ أَشْرِطَةُ التَّسْجِيلِ ، بَكَرَةٌ
  5. إِكباب: (اسم)
    • مصدر أَكَبَّ
    • الإِكْبَابُ عَلَى العَمَلِ : الاسْتِغْرَاقُ ، الإقْبَالُ عَلَيْهِ
  6. إِكباب: (اسم)
    • إكباب : مصدر أَكَبَّ
  7. أَكَبَّ: (فعل)
    • أكبَّ على / أكبَّ لـ يُكبّ ، أكْبِبْ / أكِبَّ ، إكبابًا ، فهو مُكِبّ ، والمفعول مُكَبّ عليه
    • أكبَّ على وجهه : سقَط ، انقلب ، انحنى : منقلبًا على وجهه مُتغيِّرًا في مِشْيَته ، أو منكّس الرأس ، لا يرى ما حوله
    • أكَبَّ عَلَى العِلْمِ وَالدِّرَاسَةِ : اِنْصَرَفَ مُسْتَغْرِقاً ، أقْبَلَ عَلَيْهِ يُكِبُّ عَلَى العِلْمِ صَبَاحَ مَسَاءَ
    • أكَبَّ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ
    • أكَبَّ الرَّجُلُ : اِنْصَرعَ ، صُرِعَ
    • أكَبَّ عَلَيْهِ : أقْبَلَ عَلَيْهِ يَقِيهِ
    • أكَبَّ للشَّيْءِ : اِنْحَنَى عَلَيْهِ
    • أَكَبَّ الرجلُ : أَكثر النظر إِلى الأَرض
  8. كَبَّ: (فعل)
    • كَبَبْتُ ، أَكُبُّ ، كُبَّ ، مصدر كَبٌّ
    • كَبَّ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : صَبَّهُ
    • كَبَّ الإِنَاءَ : قَلَبَهُ عَلَى رَأْسِهِ
    • كَبَّ الغَزْلَ : جَعَلَهُ كُبَباً
    • كَبَّ الشَّيءُ : ثَقُلَ
    • كَبَّ كَبَبْتُ ، يَكُبّ ، اكبُبْ / كُبَّ ، كَبًّا ، فهو كابّ ، والمفعول مَكْبوب
    • كبَّه على وجهه / كبَّه لوجهه : صرَعه وقلَبه ، ألقاه وطرح ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى وُجُوهِهِمْ فِي النَّارِ أَوْ قَالَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ ( حديث )،


  9. كَبَّبَ: (فعل)
    • كبَّبَ يكبِّب ، تَكْبِيبًا ، فهو مُكَبِّب ، والمفعول مُكَبَّب
    • كَبَّبَ اللَّحْمَ : عَمِلَ مِنْهُ الكَبَابَ
    • كَبَّبَتِ الغَزْلَ : جَعَلَتْ مِنْهُ كُبَّةً
    • كَبَّبَ الكَبابَ : عَمِلَه
  10. كَبَّى: (فعل)
    • كَبَّيْتُ ، أُكَبِّي ، كَبِّ ، مصدر تَكْبِيَةٌ
    • كَبَّى النَّارَ : أَلْقَى عَلَيْهَا الرَّمَادَ
    • كَبَّى الثَّوْبَ : بَخَّرَهُ
  11. كَبكَب: (اسم)
    • الكَبْكَبُ : الجماعةُ من الناس
    • الكَبْكَبُ : المتضامُّ بعضُها إِلى بعضَ
  12. كَبكَبَ: (فعل)
    • كبكبَ يكبكب ، كَبْكَبةً ، فهو مُكَبْكِب ، والمفعول مُكَبْكَب
    • كَبْكَبَ فلانًا : قَلَبَهُ وصَرَعَه
    • كَبْكَبَ الشيءَ : قَلَبَ بعضَه على بعضَ
    • كَبْكَبَ الشيءَ : : رماه أو أسقطه في الهُوَّة ، ألقاه على رأسه : أُلْقُوا في الجحيم على وُجُوههم مرّة بعد أُخرى
    • كَبْكَبَ المواشيَ : جَمَعَها وردَّ أطرافَ ما انتشر منها
  13. كُبَب: (اسم)
    • كُبَب : جمع كُبّة


,
  1. كَبَّه
    • ـ كَبَّه : قَلَبَه ، وصَرَعَه ، كأَكَبَّه ، وكَبْكَبَه فأَكَبَّ ، وهو لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ أَكَبَ عليه : أَقْبَلَ ، ولَزِمَ ، كانْكَبَّ ،
      ـ أَكَبَ له : تَجانأ .
      ـ كَبَّ : ثَقُلَ ،
      ـ أوْقَدَ الكُبَّ : للحَمْضِ ،
      ـ كَبَّ الغَزْلَ : جَعَلَه كُبباً .
      ـ كَبَّةُ وكُبَّة : الدَّفْعَةُ في القِتالِ والجَرْيِ ، والحَمْلَةُ في الحَرْبِ ، والزِّحامُ ، وإفْلاتُ الخَيْلِ ، والصَدْمَةُ بينَ الجَبَلْيْنِ ،
      ـ كَبَّةُ من الشِّتاءِ : شِدَّتُه ودَفْعَتُهُ ، والرَّمْيُ في الهُوَّةِ ، كالكَبْكَبَة ،
      ـ كِبْكِبَةِ وكِبْكِبِ وكُبْكُبَةِ وكُبْكُبِ : الجماعةُ ، كالكَبْكَبَة ، وفَرَسُ قَيْسِ بنِ الغَوْثِ ، والجَرَوْهَقُ من الغَزْلِ ، والإِبِلُ العظيمةُ ، والثَّقيلُ ،
      ـ كُباب : الكثيرُ من الإِبِلِ والغَنَمِ ، والتُّرابُ ، والطِّينُ اللاَّزِبُ ، والثَّرى ، وجَبَلٌ ، وماءٌ ، وما تَجَعَّدَ من الرَّمْلِ ،
      ـ كَباب : اللَّحْمُ المُشَرَّحُ .
      ـ تَكْبيبُ : عَمَلُه .
      ـ مِكَبُّ : الكثيرُ النَّظَرِ إلى الأرضِ ، كالمِكْبَابِ .
      ـ مُكَبَّبَةُ : حِنْطَةٌ غَبراءُ ، غَليظةُ السَّنابِلِ ،
      ـ كُبْكُبُ : المُجْتَمِعُ الخَلْقِ ، كالكُباكِبِ ، الجمع : كَباكِبُ .
      ـ تَكَبَّبَتِ الإِبِلُ : صُرِعَتْ من داءٍ .
      ـ الكَبْكابُ : تَمْرٌ غليظٌ هاجِرٌ ،
      ـ الكَبْكابَةُ : المرأةُ السَّمينةُ .
      ـ كِبْكِبُ ( وكَبْكَبُ ): لُعْبَةٌ ، وموضع بالصَّفْراءِ .
      ـ كَبْكَبُ : جَبَلٌ بعَرَفاتٍ خَلْفَ ظَهْرِ الإمامِ إذا وقَفَ .
      ـ كَبَابَةُ : دواءٌ صينِيُّ .
      ـ كُبْكوبُ وكُبْكوبَةُ وكُبْكُبَةُ : الجماعةُ المُتَضامَّةُ .
      ـ كُباكِبُ : جَبَلٌ .
      ـ قَيْسُ كُبَّةَ : قَبيلَةٌ من بَجيلَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مُكِبٌّ
    • [ ك ب ب ]. ( فاعل من أَكَبَّ ). :- مُكِبٌّ عَلَى العَمَلِ :- : مُجْتَهِدٌ ، أَيْ مَنْ يَصُبُّ كُلَّ جُهْدِهِ وَطَاقَتِهِ عَلَى العَمَلِ .

    المعجم: الغني

  3. مِكَبٌّ
    • جمع : مِكَبَّاتٌ ، مَكَابُّ . [ ك ب ب ].: كُرَةٌ يُلَفُّ عَلَيْهَا الغَزْلُ ، أَوِالخُيُوطُ ، أَوِ الأَشْرِطَةُ السِّينَمَائِيَّةُ ، أَوْ أَشْرِطَةُ التَّسْجِيلِ ، بَكَرَةٌ .

    المعجم: الغني



  4. مُكَبّ
    • مكب
      1 - مكب : ما يلف عليه الغزل أو الخيوط ، جمع : مكبات ومكاب . 2 - مكب : كثير النظر إلى الأرض .

    المعجم: الرائد

  5. مُكِبّ
    • مكب
      1 - مكان ترمى فيه الأشياء ، كالنفايات

    المعجم: الرائد

  6. أكبَّ
    • أكبَّ على / أكبَّ لـ يُكبّ ، أكْبِبْ / أكِبَّ ، إكبابًا ، فهو مُكِبّ ، والمفعول مُكَبّ عليه :-
      أكبَّ على العلم أقبل عليه وشُغل به ولازَمه واجتهد فيه ، عكسه غفَل عنه :- أكبَّ على القضيَّة : أبدى اهتمامًا زائدًا بها :-
      أكبّ عليه الدَّهرُ .
      أكبَّ على وجهه : سقَط ، انقلب ، انحنى :- { أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ }: منقلبًا على وجهه مُتغيِّرًا في مِشْيَته ، أو منكّس الرأس ، لا يرى ما حوله .
      أكبَّ للشَّيء : انحنى عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. كبب
    • " كَبَّ الشيءَ يَكُبُّه ، وكَبْكَبَه : قَلَبه .
      وكَبَّ الرجلُ إِناءَه يَكُبُّه كَبّاً ، وحكى ابن الأَعرابي أَكَبَّهُ ؛

      وأَنشد : يا صاحبَ القَعْوِ الـمُكَبِّ الـمُدْبِرِ ، * إِنْ تَمْنَعي قَعْوَكِ أَمْنَعْ مِحْوَرِي وكَبَّه لوجهه فانْكَبَّ أَي صَرَعَه .
      وأَكَبَّ هو على وجْهه .
      وهذا من النوادر أَن يقال : أَفْعَلْتُ أَنا ، وفَعَلْتُ غيري .
      يقال : كَبَّ اللّهُ عَدُوَّ المسلمين ، ولا يقال أَكَبَّ .
      وفي حديث ابن زِمْلٍ : فأَكَبُّوا رواحِلَهم على الطريق ، هكذا الروايةُ ؛ قيل والصوابُ : كَبُّوا أَي أَلْزَموها الطريقَ .
      يقال : كَبَبْتُه فأَكَبَّ ، وأَكَبَّ الرجلُ يُكِبُّ على عَمَلٍ عَمِلَه إِذا لَزِمَه ؛ وقيل : هو من باب حذف الجارِّ ، وإِيصال الفعل ، فالمعنى : جَعَلُوها مُكِـبَّةً على قَطْع الطريق أَي لازمةً له غيرَ عادلةٍ عنه .
      وكَبَبْتُ القَصْعَةَ : قَلَبْتُها على وجْهِها ، وطَعَنه فَكَبَّه لوَجْهه كذلك ؛ قال أَبو النجم : فكَبَّه بالرُّمْح في دِمائِه وفي حديث معاوية : إِنكم لَتُقَلِّبُونَ حُوَّلاً قُلَّباً إِنْ وُقِـيَ كَبَّةَ النار ؛ الكَبَّة ، بالفتح : شِدَّة الشيء ومُعْظَمُه .
      وكَبَّةُ النار : صَدْمَتُها .
      وأَكَبَّ على الشيءِ : أَقبلَ عليه يفعله ؛ ولَزِمَه ؛ وانْكَبَّ بمعنًى ؛ قال لبيد : جُنُوحَ الهالِكيِّ على يَدَيهِ * مُكِـبّاً ، يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ وأَكَبَّ فلانٌ على فلانٍ يُطالِـبُه .
      والفرسُ يَكُبُّ الـحِمارَ إِذا أَلقاه على وجهه ؛

      وأَنشد : فهو يَكُبُّ العِـيطَ منها للذَّقَنْ والفارسُ يَكُبُّ الوَحْشَ إِذا طعنها فأَلقاها على وجوهها .
      وكَبَّ فلانٌ البعير إِذا عَقَرَه ؛

      قال : يَكُبُّونَ العِشارَ لمن أَتاهم ، * إِذا لم تُسْكِتِ المائةُ الوَليدا أَي يَعْقِرُونَها .
      وأَكَبَّ الرَّجلُ يُكِبُّ إِكْباباً إِذا ما نَكَّسَ .
      وأَكَبَّ على الشيءِ : أَقبل عليه ولزمه .
      وأَكَبَّ للشَّيء : تَجانَـأَ .
      ورجل مُكِبٌّ ومِكْبابٌ : كثير النَّظَر إِلى الأَرض .
      وفي التنزيل العزيز : أَفَمَنْ يَمْشي مُكِبّاً على وَجْهه .
      وكَبْكَبه أَي كَبَّه ، وفي التنزيل العزيز : فكُبْكِـبُوا فيها .
      والكُبَّةُ ، بالضم : جماعةُ الخيل ، وكذلك الكَبْكَبةُ .
      وكُبَّةُ الخيلِ : مُعْظَمُها ، عن ثعلب .
      وقال أَبو رِياشٍ : الكُبَّة إِفْلاتُ الخيل .
      (* قوله « والكبة إفلات إلخ » وقوله فيما بعد ، والكبكبة كالكبة : بضم الكاف وفتحها فيهما كما في القاموس .)، وهي على الـمُقَوَّسِ للجَرْي ، أَو للحملة .
      والكَبَّةُ ، بالفتح : الـحَمْلةُ في الحرب ، والدَّفْعة في القتال والجَرْي ، وشدَّتُه ؛ و أَنشد : ثارَ غبار الكَبَّة الماثرُ ومن كلام بعضهم لبعضِ الملوك : طَعَنْتُه في الكَبَّة ، طَعْنةً في السَّبَّة ، فأَخرجْتُها من اللَّبَّة .
      والكَبْكَبة : كالكَبَّةِ .
      ورماهم بكَبَّتِه أَي بجماعته ونَفْسِه وثِقْلِه .
      وكَبَّةُ الشِّتاءِ : شدَّته ودَفْعَتُه .
      والكَبَّةُ : الزِّحام .
      وفي حديث أَبي قتادة : فلما رأَى الناسُ الـمِـيضأَة تَكابُّوا عليها أَي ازْدَحَموا ، وهي تَفَاعَلُوا من الكُبَّةِ ، بالضم ، وهي الجماعة من الناس وغيرهم .
      وفي حديث ابن مسعود : أَنه رأَى جماعة ً ذَهَبَتْ فرَجَعَتْ ، فقال : إِياكم وكُبَّةَ السُّوقِ فإِنها كُبَّةُ الشيطان أَي جماعةَ السُّوق .
      والكُبُّ : الشيءُ الـمُجْتَمِعُ من ترابٍ وغيره .
      وكُبَّةُ الغزل : ما جُمِعَ منه ، مشتق من ذلك .
      الصِّحاح : الكُبَّةُ الجَرَوْهَقُ من الغزلِ ، تقول منه : كَبَبْتُ الغَزل أَي جَعَلْته كُبَباً .
      ابن سيده : كَبَّ الغَزْلَ : جَعَله كُبَّةً .
      والكُبَّةُ : الإِبلُ العظيمة .
      وفي المثل : إِنَّكَ لكالبائع الكُبَّةَ بالـهُبَّة ؛ الـهُبَّةُ : الريحُ .
      ومنهم مَن رواه : لكالبائع الكُبَةَ بالـهُبَة ، بتخفيف الباءَين من الكلمتين ؛ جعل الكُبَة من الكابي ، والـهُبَة من الهابي .
      قال الأَزهري : وهكذا ، قال أَبو زيد في هذا المثل ، شدّد الباءَين من الكُبَّة والـهُبَّةِ ؛ قال : ويقال عليه كُبَّةٌ وبَقَرة أَي عليه عِـيالٌ .
      ونَعَمٌ كُبابٌ إِذا رَكِبَ بعضُه بعضاً من كثرته ؛ قال الفرزدق : كُبابٌ من الأَخطارِ كانَ مُراحُهُ * عليها ، فأَوْدَى الظِّلْفُ منه وجامِلُهْ والكُبابُ : الكثيرُ من الإِبل ، والغنم ونحوهما ؛ وقد يُوصَفُ به فيقال : نَعَمٌ كُبابٌ .
      وتَكَبَّـبَتِ الإِبلُ إِذا صُرِعَتْ من داءٍ أَو هُزال .
      والكُبابُ : التُّراب ؛ والكُبابُ : الطين اللازِبُ ؛ والكُبابُ : الثَّرَى ؛ والكُبابُ ، بالضم : ما تَكَبَّبَ من الرَّمل أَي تَجَعَّدَ لرُطوبته ؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً حَفَرَ أَصلَ أَرْطاةٍ ليَكْنِسَ فيه من الـحَرِّ : تَوَخَّاه بالأَظْلافِ ، حتى كأَنما * يُثِرْنَ الكُبابَ الجَعْدَ عن مَتنِ مِحْمَلِ هكذا أَورده الجوهري يُثِرْنَ ؛ قال ابن بري : وصواب إِنشاده : يُثِـيرُ أَي توخَّى الكِناسَ يَحْفِرُه بأَظْلافِه .
      والـمِحْمَل : محمل السيفِ ، شَبَّه عِرْقَ الأَرْطَى به .
      ويقال : تَكَبَّبَ الرملُ إِذا نَدِيَ فتَعَقَّد ، ومنه سُمِّيت كُبَّةُ الغَزْل . والكُبابُ : الثَّرى النَّدِيُّ ، والجَعْدُ الكثير الذي قد لَزمَ بعضُه بعضاً ؛ وقال أُمَيَّة يذكر حمامةَ نوحٍ : فجاءَت بعدما ركَضَتْ بقطْفٍ ، * عليه الثَّـأْطُ والطينُ الكُبابُ والكَبَابُ : الطَّباهِجَةُ ، والفعل التَّكْبِـيبُ ، وتَفْسيرُ الطَّباهجة مذكور في موضعه .
      وكَبَّ الكَبَابَ : عَمِلَهُ .
      والكُبُّ : ضَرْبٌ من الـحَمْضِ ، يَصْلُح وَرَقُه لأَذْنابِ الخَيْلِ ، يُحَسِّنُها ويُطَوِّلُها ، وله كُعُوبٌ وشَوْكٌ مثلُ السُّلَّجِ ، يَنْبُتُ فيما رَقَّ من الأَرض وسَهُلَ ، واحدَتُه : كُبَّة ؛ وقيل : هو من نَجِـيلِ العَلاةِ .
      (* قوله « من نجيل العلاة » كذا بالأصل والذي في التهذيب من نجيل العداة أي بالدال المهملة .)؛ وقيل : هو شجر .
      ابن الأَعرابي : من الـحَمْضِ النَّجيلُ والكُبُّ ؛

      وأَنشد : يا إِبلَ السَّعْدِيِّ ! لا تَـأْتَبِّي * لِنُجُلِ القَاحَةِ ، بعدَ الكُبِّ أَبو عمرو : كَبَّ الرجلُ إِذا أَوْقَدَ الكُبَّ ، وهو شجر جَيِّدُ الوَقُود ، والواحدة كُبَّة .
      وكُبَّ إِذا قُلِبَ .
      وكَبَّ إِذا ثَقُلَ .
      وأَلْقَى عليه كُبَّتَه أَي ثِقْلَه .
      قال : والـمُكَبَّـبة حِنْطة غَبْراء ، وسُنْبُلُها غليظٌ ، أَمثالُ العصافير ، وتِـبْنُها غَليظٌ لا تَنشَطُ له الأَكَلة .
      والكُبَّة : الجماعةُ من الناس ؛ قال أَبو زُبَيْدٍ : وصَاحَ مَنْ صاحَ في الإِحْلابِ وانْبَعَثَتْ ، * وعاثَ في كُبَّةِ الوَعْواعِ والعِـيرِ وقال آخر : تَعَلَّمْ أَنَّ مَحْمِلَنا ثَقيلٌ ، * وأَنَّ ذِيادَ كُبَّتِنا شَديدُ والكَبْكَبُ والكَبْكَبةُ : كالكُبَّةِ .
      وفي الحديث : كَبْكَبَةٌ مِن بني إِسرائيل أَي جماعةٌ .
      والكَبابةُ : دواء .
      والكَبْكَبَةُ : الرَّمْيُ في الـهُوَّةِ ، وقد كَبْكَبَه .
      وفي التنزيل العزيز : فَكُبْكِـبُوا فيها هُمْ والغاوونَ ؛ قال الليثُ : أَي دُهْوِرُوا ، وجُمِعُوا ، ثم رُمِـيَ بهم في هُوَّةِ النار ؛ وقال الزجاج : كُبْكِـبُوا طُرحَ بعضُهم على بعض ؛ قال أَهلُ اللغة : معناه دُهْوِرُوا ، وحقيقةُ ذلك في اللغة تكرير الانْكِـبابِ ، كأَنه إِذا أُلْقِـيَ يَنْكَبُّ مَرَّةً بعد مرَّة ، حتى يَسْتَقِرَّ فيها ، نَسْتَجيرُ باللّه منها ؛ وقيل قوله : فكُبْكِـبُوا فيها أَي جُمِعُوا ، مأْخوذ من الكَبْكَبة .
      وكَبْكَبَ الشيءَ : قَلَبَ بعضَه على بعض .
      ورجل كُباكِبٌ : مجتمع الخَلْق .
      ورجل كُبَكِبٌ .
      (* قوله « ورجل كبكب » ضبط في المحكم كعلبط وفي القاموس والتكملة والتهذيب كقنفذ لكن بشكل القلم لا بهذا الميزان .
      مجتمع الخَلْق شديد ؛ ونَعَمٌ كُبَاكِبٌ : كثير .
      وجاءَ مُتَكَبْكِـباً في ثيابه أَي مُتَزَمِّلاً .
      وكَبْكَبٌ : اسم جبل بمكة ، ولم يُقَيِّده في الصحاح بمكان ؛ قال الشاعر : يَكُنْ ما أَساءَ النارَ في رَأْسِ كَبْكَبَا وقيل : هو ثَنِـيَّة ؛ وقد صَرَفَه امْرؤ القيس في قوله : غَداةَ غَدَوْا فسَالكٌ بَطْنَ نَخْلَةٍ ، * وآخَرُ منْهم جازِعٌ نَجْدَ كَبْكَبِ وتَرَكَ الأَعْشَى صَرْفَه في قوله : ومَنْ يَغْتَرِبْ عن قَوْمِهِ ، لا يَزَلْ يَرَى * مَصارِعَ مَظْلُومٍ مَجَرّاً ومَسْحَبا وتُدْفَنُ منه الصالحاتُ ، وإِن يُسِئْ * يكنْ ما أَساءَ النارَ في رأْسِ كَبْكَبا

      ويقال للجارية السمينة .
      (* قوله « ويقال للجارية السمينة إلخ » مثله في التهذيب .
      زاد في التكملة وكواكة وكوكاءة ومرمارة ورجراجة ، وضبطها كلها بفتح أولها وسكون ثانيها .
      كَبْكابة وبَكْباكَةٌ .
      وكَبابٌ وكُبابٌ وكِـبابٌ : اسم ماء بعينه ؛ قال الراعي : قامَ السُّقاةُ ، فناطُوها إِلى خَشَبٍ * على كُبابٍ ، وحَوْمٌ حامسٌ بَرِدُ وقيل : كُبابٌ اسم بئرٍ بعَيْنها .
      وقَيْسُ كُبَّةَ : قبيلةٌ من بني بَجيلةَ ؛ قال الراعي يَهْجُوهم : قُبَيِّلَةٌ من قَيْسِ كُبَّةَ ساقَها ، * إِلى أَهْلِ نَجْدٍ ، لُؤْمُها وافْتِقارُها وفي النوادر : كَمْهَلْتُ المالَ كَمْهَلةً ، وحَبْكَرْتُه حَبْكَرةً ، ودَبْكَلْتُه دَبْكَلَةً ، وحَبْحَبْتُه حَبْحَبةً ، وزَمْزَمْتُه زَمْزَمَةً ، وصَرْصَرْتُه صَرْصَرةً ، وكَرْكَرْتُه إِذا جمعته ، ورَدَدْتَ أَطْرافَ ما انْتَشرَ منه ؛ وكذلك كَبْكَبْتُه .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى مكب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُكِبٌّ** - [ك ب ب]. (فا. من أَكَبَّ). "مُكِبٌّ عَلَى العَمَلِ" : مُجْتَهِدٌ، أَيْ مَنْ يَصُبُّ كُلَّ جُهْدِهِ وَطَاقَتِهِ عَلَى العَمَلِ.


معجم الغني
**مِكَبٌّ** - ج:** مِكَبَّاتٌ**،** مَكَابُّ**. [ك ب ب].: كُرَةٌ يُلَفُّ عَلَيْهَا الغَزْلُ، أَوِالخُيُوطُ، أَوِ الأَشْرِطَةُ  السِّينَمَائِيَّةُ، أَوْ أَشْرِطَةُ التَّسْجِيلِ، بَكَرَةٌ.
الرائد
* مكب. (كبب) مكان ترمى فيه الأشياء، كالنفايات.
الرائد
* مكب. (كبب) 1-ما يلف عليه الغزل أو الخيوط، ج مكبات ومكاب. 2-كثير النظر إلى الأرض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: