وصف و معنى و تعريف كلمة مكتن:


مكتن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و كاف (ك) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح مكتن في معاجم اللغة العربية:



مكتن

جذر [كتن]

  1. مكتنّ: (اسم)
    • مكتنّ : فاعل من إِكتَنَّ
  2. كَتِنَ: (فعل)
    • كَتِنَ كَتَنًا
    • كَتِنَ الشيءُ : توسَّخ
    • كَتِنَت مشافر الدابَّةِ من أَكل العُشب: لَزقَ بها أَثرُ خضْرته فاسوّدت
    • وكَتِنَ الوَسَخُ على الشيءِ: لَصِقَ به
    • كَتِنَ البيت: أَصَابه لَطْخُ الدُّخَان
  3. كَتَن: (اسم)
    • كَتَن : مصدر كَتِنَ
  4. اِكتَنَّ: (فعل)
    • اكتنَّ يكتنّ ، اكْتَنِنْ / اكْتَنَّ ، اكتنانًا ، فهو مكتنّ
    • اكْتَنَّ الشيءُ: استتَرَ
    • اكتَنَّتِ المرأةُ: غَطَّت وجهها وسترَتْهُ حياءً من الناس
    • اكْتَنَّ الشيءَ: سَتَرَهُ


  5. كَتّان: (اسم)
    • الكَتَّانُ : نباتٌ زراعي من الفصيلة الكتانية، حَوْليّ يزرع في المناطق المعتدلة والدفِئة، يزيد ارتفاعُه على نصف متر، زهرتُهُ زرقاءُ جميلة، وثمرته عُلْبِيَّةٌ مدوَّرة بها بنورٌ بُنِّيَّةٌ لامعةٌ تعرف باسم بذر الكتان، يعتصر منها الزيت الحارّ، ويُتخذُ من أَليافه النسيجُ المعروف
    • الكَتَّانُ: الطُّحلب
    • لبس الماءُ كَتَّانَه :إِذا طَحلَب واخضرَّ رأَسُه
    • الكَتَّانُ :أَثَرُ الدُّخَان في البيت
    • كتّان زيلَنْدة الجديدَة: نبات من الزَّنبقيّات له ألياف متينة حريريّة ينسجون بها نُسُجًا جميلة
    • كتّان ناعِم: كتلة ألياف حريريَّة أو مماثلة للحرير تُفرزها غدّةُ بعض الرّخويّات وتمكّنها من الالتصاق بالصخور
  6. كَتون: (اسم)
    • امرأَةٌ كتونٌ: دَنِسَةُ العِرْضِ
  7. كَتونة: (اسم)
    • القَمِيصُ الَّذِي يَلْبَسُهُ الكَاهِنُ تَحْتَ البِذْلَةِ وَقْتَ الخِدْمَةِ
  8. أَكْتَن: (فعل)
    • أَكْتَنهُ به: أَلصقه
  9. وَكتَان: (اسم)
    • وَكتَان : مصدر وَكَتَ
  10. كَتّانيّات: (اسم)


    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ، عَدِيدَةُ القُعَالاَتِ، مِنْ أَجْنَاسِهَا الكَتَّانُ
  11. الكتان: (مصطلحات)
    • بفتح الكاف وتشديد التاء ، نبات تستخرج من أليافه خيوط يصنع منها القماش. (فقهية)
  12. اكتنّ الرّجل:
    • استتر ''اكتنّ العجوزُ في داره خوفَ البرد''.
  13. اكْتَنَّ الشيءَ:
    • سَتَرَهُ.
  14. كَتِنَ البيت:
    • أَصَابه لَطْخُ الدُّخَان.
  15. كَتِنَ الشيءُ:
    • توسَّخ.
  16. كَتِنَ الوَسَخُ على الشيءِ:


    • لَصِقَ به.
  17. كَتِنَت مشافر الدابَّةِ من أَكل العُشب:
    • لَزقَ بها أَثرُ خضْرته فاسوّدت.
  18. كتّان زيلَنْدة الجديدَة:
    • نبات من الزَّنبقيّات له ألياف متينة حريريّة ينسجون بها نُسُجًا جميلة.
  19. كتّان ناعِم:
    • كتلة ألياف حريريَّة أو مماثلة للحرير تُفرزها غدّةُ بعض الرّخويّات وتمكّنها من الالتصاق بالصخور.
  20. مَشَقَ الكَتَّانَ ونحوَه بالمِمْشَقَة:
    • أَصْلَحَهُ.
  21. اِكتَنَى : (فعل)
    • اكْتَنَى بكذا: تسمَّى به
  22. اكتَنَّتِ المرأةُ:


    • غَطَّت وجهها وسترَتْهُ حياءً من الناس.
  23. لبس الماءُ كَتَّانَه :
    • إِذا طَحلَب واخضرَّ رأَسُه.
  24. كَتّانيّ : (اسم)
    • بَائِعُ الكَتَّانِ
  25. كَتّانيّة : (اسم)
    • نبات له ورق شبيه بورق الكتّان، منه نوع له أزهار كبيرة صُفْر مجتمعة على شكل سنابل، يُزرع للتزيين
,
  1. كتن (المعجم لسان العرب)
    • "لكَتَنُ: الدَّرَنُ والوَسَخُ وأَثر الدُّخان في البيت.
      وكَتِنَ الوَسَخُ على الشيء كَتَناً: لَصِقَ به.
      والكَتَنُ: التَّلَزُّجُ والتَّوَسُّخُ.
      التهذيب في كتل: يقال كَتِنَتْ جَحافلُ الخيل من أَكل العُشْب إِذا لَصِقَ به أَثَرُ خُضْرَته، وكَتِلَتْ، بالنون واللام، إِذا لَزِجَتْ ولَكِزَ بها ماؤه فتَلَبَّدَ؛ ومنه قول ابن مقبل: والعَيْرُ يَنْفُخُ في المَكْنانِ قد كَتِنَتْ منه جَحافِلُه، والعَِضْرَِسِ الثُّجَرِ (* قوله «في المكنان» بميم مفتوحة ونونين هذا هو الصواب وتقدم إنشاده في ثجر غير هذا والصحيح ما هنا).
      المَكْنَانُ: نبت بأَرض قيس، واحدته مَكْنانة، وهي شجرة غَبْراء صغيرة؛ وقال القزاز: المَكْنانُ نباتُ الربيع، ويقال: المَوْضِعُ الذي يَنْبُتُ فيه، والعِضْرِسُ: شجر، والثُّجَرُ: جمع ثُجْرة، وهي القِطْعَة منه؛

      ويقال: الثُّجَر للرَّيَّان، ويروى الثَّجِرُ أَي المُجْتَمِعُ في نباته.
      وفي حديث الحجاج أَنه، قال لامرأَة: إِنَّكِ لَكَتُونٌ لَفُوتٌ لَقُوفٌ؛ الكَتُونُ: اللَّزُوقُ من كَتِنَ الوسخ عليه (* قوله «من كتن الوسخ إلخ» وقيل هي من كتن صدره إذا دوي أي دوية الصدر منطوية على ريبة وغش، وعن أبي حاتم ذاكرت به الأصمعي فقال: هو حديث موضوع ولا أعرف أصل الكتون، كذا بهامش النهاية).
      إذا لَزِقَ به.
      والكَتَنُ: لَطْخُ الدخان بالحائط أَي أَنها لَزُوق بمن يَمَسُّها أَو أَنها دَنِسةُ العِرْضِ.
      الليث: الكَتَنُ لَطْخ الدخانِ بالبيت والسَّوادِ بالشَّفَة ونحوه.
      يقال للدابة إِذا أَكلت الدَّرِينَ: قد كَتِنَتْ جَحافِلُها أَي اسودّت؛ قال الأَزهري: غَلِطَ الليث في قوله إِذا أَكلت الدَّرِينَ، لأَن الدَّرِينَ ما يَبِسَ من الكَلإِ وأَتى عليه حول فاسْوَدَّ ولا لَزَجَ له حينئذٍ فيظهر لونه في الجَحافل،وإِنما تَكْتَنُ الجَحافل من مَرْعَى العُشْبِ الرَّطْبِ يسيل ماؤه فيَتَراكَبُ وَكَبُه ولَزَجُه على مَقَامِّ الشاء ومَشَافِرِ الإِبل وجَحافِل الحافر، وإِنما يَعْرِف هذا من شاهده وثافَنَه، فأَما من يعتبر الأَلفاظ ولا مشاهدة له فإِنه يُخْطِئ من حيث لا يعلم، قال: وبيت ابن مقبل يُبَيِّنُ لك ما قلته، وذلك أَن المَكْنَانَ والعِضْرِسَ ضربان من البُقُول غَضَّان رَطْبانِ، وإِذا تَناثر وَرَقُها بعد هَيْجهما اختلط بقَمِيمِ العُشْب غيرُهما فلم يتميزا منها.
      وسِقاء كَتِنٌ إِذا تَلَزَّجَ به الدَّرَنُ.
      وكَتِنَ الخِطْرُ تَراكَبَ على عَجُز الفحل من الإِبل؛ أَنشد يعقوب لابن مقبل: ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزاً،شَكِيرُ، جَحافِلهِ قد كَتِنْ مستوزياً: منتصباً مرتفعاً، والشَّكِيرُ: الشَّعَرُ الضعيف، يعني أَن أَثر خُضرة العُشب قد لَزِق به.
      أَبو عمرو: الكَتَنُ تراب أَصل النخلة.
      والكَتَنُ: التزاق العَلف بفَيْدَي، وهما صِمغاها.
      والكَتَّان، بالفتح: معروف، عربي سمي بذلك لأَنه يُخَيَّس ويُلقى بعضُه على بعض حتى يَكْتَن؛ وحذف الأَعشى منه الأَلف للضرورة وسماه الكَتَن فقال: هو الواهِبُ المُسْمِعات الشُّرُو بَ، بين الحَرير وبَينَ الكَتَنْ كما حذفها ابن هَرْمة في قوله: بَيْنا أُحَبِّرُ مَدْحاً عادَ مَرْثِيةً،هذا لعَمْري شَرٌّ دِينُه عِدَدُ دِينه: دأْبه، والعِدَد: العِداد، وهو اهْتياج وجع اللَّديغ؛ وقال أَبو حنيفة: زعم بعض الرواة أَنها لغة، وقال بعضهم: إِنما حذف للحاجة؛ قال ابن سيده: ولم أَسمع الكَتَن في الكَتَّان إِلاَّ في شعر الأَعشى.
      ويقال: لَبِسَ الماءُ كَتَّانه إِذا طَحلَب واخْضَرَّ رأْسُه؛ قال ابن مقبل: أَسَفْنَ المَشافِرَ كَتَّانَهُ،فأَمْرَرْنَهُ مُستَدِرّاً فَجالا أَسَفْنَ: يعني الإِبل أَي أَشْمَمْنَ مَشافِرَهن كَتَّانَ الماء، وهو طُحْلبه؛ ويقال: أَراد بكَتَّانه غُثاءَه، ويقال: أَراد زَبَد الماء،فأَمْرَرْنه أَي شَربْنه من المُرور، مُستدِرّاً أَي أَنه اسْتَدَرَّ إِلى حُلوقها فجَرى فيها، وقوله فجالا أَي جال إِليها.
      والكِتْن والكَتِن: القَدَحُ، وفي بعض نسخ المصنَّف: ومثلها من الرجال المَكمور، وهو الذي أَصاب الكاتِنُ كَمَرَتَه؛ قال ابن سيده: ولا أَعرفه، والمعروف الخاتِنُ.
      وكتانة: اسم موضع؛ قال كثيير عزة: أَجَرَّتْ خُفوفاً من جَنوبِ كُتانةٍ إِلى وَجْمةٍ، لما اسْجَهرَّتْ حَرورُها (* قوله «اجرت» كذا بالأصل والتكملة والمحكم.
      والذي في ياقوت اجدّت، بالدال المهملة، بمعنى: سلكت.
      وعليه فخفوفاً جمع خف بضم الخاء المعجمة بمعنى الأرض الغليظة.
      ووجمة: جانب فعرى بكسر فسكون مقصور جبل تدفع شعابه في غيقة من أرض ينبع).
      وكُتانة هذه كانت لجعفر بن إِبراهيم بن علي بن عبد الله ابن جعفر.
      وورد في الحديث ذكر كُتانة، بضم الكاف وتخفيف التاء، ناحية من أَعراض المدينة لآل جعفر بن أَبي طالب.
      "
  2. كَتَنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كَتَنُ: لَطْخُ الدُّخَانِ، والسَّوادُ بالشَّفَةِ، والتَّلَزُّجُ، وتُرابُ أصلِ النَّخْلةِ، والدَّرَنُ، والوَسَخُ،
      ـ كَتِنَ، في الكُلِّ، كِتِنَ وكَتِنُ: القَدَحُ،
      ـ كَتَّانُ: معروف، ثِيابُه مُعْتَدِلَةٌ في الحرِّ والبَرْدِ واليُبُوسةِ، ولا تَلْزَقُ بالبَدن، ويَقِلُّ قَمْلُه، والطُّحْلُبُ، وغُثاءُ الماءِ أو زَبَدُهُ.
      ـ كُتَّانٌ: دُوَيبَّةٌ حَمْراءُ لَسَّاعَةٌ.
      ـ كُتَانَةُ: ناحِيةٌ بالمدينة.
      ـ كِتْنَةُ: شَجرةٌ طَيِّبَةُ الرِّيحِ.
      ـ مُكْتَئِنُّ: ضِدُّ المُطْمَئِنِّ، وبِزِنَتِه.
      ـ أكْتَنَ: ألْصَقَ.
  3. كَتَن (المعجم الرائد)
    • كتن - يكتن ، كتنا
      1- كتن الجمل من أكل العشب : لزق بفمهاثر خضرته. 2- كتن الوسخ على الشيء : لزق به. 3- كتن : إسودت شفته. 4- كتنت النخلة : علا أصلها تراب. 5- كتن الإناء أو غيره : اتسخ. 6- كتن الشيء : تلزج به الوسخ والدرن. 7- كتن الشيء : أصابه لطخ الدخان.
  4. كَتِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَتِنَ الشيءُ كَتِنَ َ كَتَنًا: توسَّخ.
      يقال: كَتِنَ الثوبُ.
      و كَتِنَ تلزَّجَ.
      ويقال: كَتِنَت مشافر الدابَّةِ من أَكل العُشب: لَزقَ بها أَثرُ خضْرته فاسوّدت.
      وكَتِنَ الوَسَخُ على الشيءِ: لَصِقَ به.
      و كَتِنَ البيت: أَصَابه لَطْخُ الدُّخَان.
  5. كَتَّان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَتَّان :-
      (النبات) نبات برّيّ وزراعيّ، يُزرع في المناطق المعتدلة والدفيئة، يزيد ارتفاعُه على نصف متر، زهرته زرقاء جميلة، وثمرته مدوّرة بها بذور بُنّيّة لامعة تُعرف باسم بذر الكتّان، يُعتصر منه الزيت الحارّ، كما يستخرج من لحائه ألياف نسيجيّة :-تستخدم ألياف الكتّان في صناعة المنسوجات، - يلبس الناس في الصيف ثيابًا من الكتّان.
      كتّان زيلَنْدة الجديدَة: (النبات) نبات من الزَّنبقيّات له ألياف متينة حريريّة ينسجون بها نُسُجًا جميلة.
      كتّان ناعِم: (النبات) كتلة ألياف حريريَّة أو مماثلة للحرير تُفرزها غدّةُ بعض الرّخويّات وتمكّنها من الالتصاق بالصخور.
  6. اكتنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اكتنَّ يكتنّ ، اكْتَنِنْ / اكْتَنَّ ، اكتنانًا ، فهو مكتنّ :-
      اكتنَّ الرَّجُلُ استتر :-اكتنّ العجوزُ في داره خوفَ البرد.
      • اكتنَّتِ المرأةُ: غطَّت وجهَها وسترته حياءً.


  7. الكَتَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَتَّانُ : نباتٌ زراعي من الفصيلة الكتانية، حَوْليّ يزرع في المناطق المعتدلة والدفِئة، يزيد ارتفاعُه على نصف متر، زهرتُهُ زرقاءُ جميلة، وثمرته عُلْبِيَّةٌ مدوَّرة بها بنورٌ بُنِّيَّةٌ لامعةٌ تعرف باسم بذر الكتان، يعتصر منها الزيت الحارّ، ويُتخذُ من أَليافه النسيجُ المعروف.
      و الكَتَّانُ الطُّحلب.
      يقال: لبس الماءُ كَتَّانَه.
      إِذا طَحلَب واخضرَّ رأَسُه.
      و الكَتَّانُ أَثَرُ الدُّخَان في البيت.
  8. الكَتُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَتُونُ الكَتُونُ امرأَةٌ كتونٌ: دَنِسَةُ العِرْضِ.
  9. إِكتَنّ (المعجم الرائد)
    • إكتن - اكتنانا
      1- إكتن الشيء : استتر. 2- إكتن الشيء : ستره. 3- إكتنت المرأة : غطت وجهها وسترته حياء من الناس. 4- إكتن الشيء : ابيض.
  10. كتن (المعجم الرائد)
    • كتن - تكتينا
      1-كتن الشيء : ألصقه
  11. سبع الكتان (المعجم الأعشاب)
    • سمي بذلك لأنه إذا كثر على الكتان أهلكه وهو النبت المعروف اليوم وقبله عند أطباء بلاد الأندلس والمغرب وأفريقية ومصر بالكشوث، وتسميه عامة الأندلس بقريعة الكتان وأهل مصر يسمونه أيضاً بحامول الكتان
  12. اكْتَنَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكْتَنَّ الشيءُ: استتَرَ.
      ويقال: اكتَنَّتِ المرأةُ: غَطَّت وجهها وسترَتْهُ حياءً من الناس.
      و اكْتَنَّ الشيءَ: سَتَرَهُ.
  13. كتّانيّات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كتّانيّات :-
      (النبات) فصيلة نباتات من ذوات الفلقتين، كثيرة التُّوَيْجيّات تشمل الكتّانَ وغيره.
  14. بزر كتان (المعجم الأعشاب)
    • هو المومة كتان (فارسية) - ملسج - رازقي الزٌير - بزره يسمى بزر الكتان ومومة ، وزريعة .
  15. تكتن (المعجم الرائد)
    • تكتن - تكتنا
      1-تكتنت المرأة : لبست برقعها وحذاءها وقفازيها
  16. كتن (المعجم الرائد)
    • كتن
      1- مصدر كتن. 2- درن، وسخ. 3- لطخ الدخان بالحائط. 4- تلزج. 5- سواد بالشفة. 6- تراب أصل النخلة.
  17. اكتنّ الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • استتر :-اكتنّ العجوزُ في داره خوفَ البرد.
  18. كتن (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ت ن: الكَتَّانُ معروف
  19. كَتَّانِيَّاتٌ (المعجم الغني)
    • [ك ت ن]. : فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ، عَدِيدَةُ القُعَالاَتِ، مِنْ أَجْنَاسِهَا الكَتَّانُ.
  20. أكتن (المعجم الرائد)
    • أكتن - إكتانا
      1-أكتنه به : ألصقه به
  21. كَتّان (المعجم الرائد)
    • كتان
      1-نبات له زهر أزرق تنسج منه ثياب، وله بزر يعتصر منه زيت ويوقد به المصباح ويستضاء به. 2- خضرة تعلو الماء المزمن
  22. كَتونة (المعجم الرائد)
    • كتونة
      1-قميص يلبسه بعض الكهنة تحت البدلة وقت الخدمة
  23. بكتين (المعجم عربي عامة)
    • مادة كربوهيدراتية تذوب في المياه المغلية، توجد في الثمار اليانعة ولا سيما التفاح وتعمل على تماسك الانسجة النباتية.
  24. كتّان زيلنْدة الجديدة (المعجم عربي عامة)
    • (نت) نبات من الزَّنبقيّات له ألياف متينة حريريّة ينسجون بها نُسُجًا جميلة.
  25. كتّان ناعم (المعجم عربي عامة)
    • (نت) كتلة ألياف حريريَّة أو مماثلة للحرير تُفرزها غدّةُ بعض الرّخويّات وتمكّنها من الالتصاق بالصخور.


معنى مكتن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتنَّ يكتنّ، اكْتَنِنْ/ اكْتَنَّ، اكتنانًا، فهو مكتنّ • اكتنَّ الرَّجُلُ: استتر "اكتنّ العجوزُ في داره خوفَ البرد". • اكتنَّتِ المرأةُ: غطَّت وجهَها وسترته حياءً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتان [ جمع ] : ( نت ) نبات بري وزراعي ، يزرع في المناطق المعتدلة والدفيئة ، يزيد ارتفاعه على نصف متر ، زهرته زرقاء جميلة ، وثمرته مدورة بها بذور بنية لامعة تعرف باسم بذر الكتان ، يعتصر منه الزيت الحار ، كما يستخرج من لحائه ألياف نسيجية تستخدم ألياف الكتان في صناعة المنسوجات - يلبس الناس في الصيف ثيابا من الكتان . • كتان زيلندة الجديدة : ( نت ) نبات من الزنبقيات له ألياف متينة حريرية ينسجون بها نسجا جميلة . • كتان ناعم : ( نت ) كتلة ألياف حريرية أو مماثلة للحرير تفرزها غدة بعض الرخويات وتمكنها من الالتصاق بالصخور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتانيات [ جمع ] : ( نت ) فصيلة نباتات من ذوات الفلقتين ، كثيرة التويجيات تشمل الكتان وغيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كتانية [ جمع ] : ( نت ) نبات له ورق شبيه بورق الكتان ، منه نوع له أزهار كبيرة صفر مجتمعة على شكل سنابل ، يزرع للتزيين .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ كَتَناً: توسَّخ. يقال: كَتِنَ الثوب. وـ تلزَّج. ويقال: كتِنت مشافر الدابَّة من أكل العشب: لزق بها أثر خضرته فاسودَّت. وكَتِن الوسخ على الشيء: لَصِق به. وـ البيت: أصابه لطخ الدُّخَان.( أكْتَنَه ) به: ألصقه.( الكَتَّان ): نبات زراعي من الفصيلة الكتانية حَوْليّ يزرع في المناطق المعتدلة والدفِئة، يزيد ارتفاعه على نصف متر، زهرته زرقاء جميلة، وثمرته عليقة مدوَّرة تعرف باسم بزر الكتان، يعتصر منها الزيت الحارّ، ويتخذ من أليافه النسيج المعروف. وـ الطُّحلب. يقال: لبس الماء كَتَّانَه: إذا طحلب واخضر رأسه. وـ أثر الدّخان في البيت.( الكَتُون ): امرأة كتون: دنِسَة العِرْض.
مختار الصحاح
ك ت ن : الكَتَّانُ معروف
الصحاح في اللغة
الكَتَّانُ بالفتح معروف، وحذَفَ الأعشى منه الألف للضرورة فقال: هو الواهبُ المُسْمِعاتِ الشُرو   بَ بين الحرير وبين الكَتَـنْ والكَتَنُ: الدرَن والوسَخ، وأثر الدخان في البيت. وكَتِنَتْ جحافُل البعير من أكل العشب، إذا لزقَ به أثر خُضرته. والمَكْتانُ: نبتٌ، وهو من خير النبت، الواحدة مُكْتانَةٌ. وكَتِنَتْ: لزِجَت واتسخت. وكلُّ ما اتسخَ فقد كَتِنَ. ويقال حَشَرَ الوَطْبُ وكَتِنَ، إذا اتّسخ وكثُر عليه اللبن. وسقاءٌ كَتِنٌ، إذا تلزَّجَ به الدرن.
لسان العرب
لكَتَنُ الدَّرَنُ والوَسَخُ وأَثر الدُّخان في البيت وكَتِنَ الوَسَخُ على الشيء كَتَناً لَصِقَ به والكَتَنُ التَّلَزُّجُ والتَّوَسُّخُ التهذيب في كتل يقال كَتِنَتْ جَحافلُ الخيل من أَكل العُشْب إِذا لَصِقَ به أَثَرُ خُضْرَته وكَتِلَتْ بالنون واللام إِذا لَزِجَتْ ولَكِزَ بها ماؤه فتَلَبَّدَ ومنه قول ابن مقبل والعَيْرُ يَنْفُخُ في المَكْنانِ قد كَتِنَتْ منه جَحافِلُه والعَِضْرَِسِ الثُّجَرِ ( * قوله « في المكنان » بميم مفتوحة ونونين هذا هو الصواب وتقدم إنشاده في ثجر غير هذا والصحيح ما هنا ) المَكْنَانُ نبت بأَرض قيس واحدته مَكْنانة وهي شجرة غَبْراء صغيرة وقال القزاز المَكْنانُ نباتُ الربيع ويقال المَوْضِعُ الذي يَنْبُتُ فيه والعِضْرِسُ شجر والثُّجَرُ جمع ثُجْرة وهي القِطْعَة منه ويقال الثُّجَر للرَّيَّان ويروى الثَّجِرُ أَي المُجْتَمِعُ في نباته وفي حديث الحجاج أَنه قال لامرأَة إِنَّكِ لَكَتُونٌ لَفُوتٌ لَقُوفٌ الكَتُونُ اللَّزُوقُ من كَتِنَ الوسخ عليه ( * قوله « من كتن الوسخ إلخ » وقيل هي من كتن صدره إذا دوي أي دوية الصدر منطوية على ريبة وغش وعن أبي حاتم ذاكرت به الأصمعي فقال هو حديث موضوع ولا أعرف أصل الكتون كذا بهامش النهاية ) إذا لَزِقَ به والكَتَنُ لَطْخُ الدخان بالحائط أَي أَنها لَزُوق بمن يَمَسُّها أَو أَنها دَنِسةُ العِرْضِ الليث الكَتَنُ لَطْخ الدخانِ بالبيت والسَّوادِ بالشَّفَة ونحوه يقال للدابة إِذا أَكلت الدَّرِينَ قد كَتِنَتْ جَحافِلُها أَي اسودّت قال الأَزهري غَلِطَ الليث في قوله إِذا أَكلت الدَّرِينَ لأَن الدَّرِينَ ما يَبِسَ من الكَلإِ وأَتى عليه حول فاسْوَدَّ ولا لَزَجَ له حينئذٍ فيظهر لونه في الجَحافل وإِنما تَكْتَنُ الجَحافل من مَرْعَى العُشْبِ الرَّطْبِ يسيل ماؤه فيَتَراكَبُ وَكَبُه ولَزَجُه على مَقَامِّ الشاء ومَشَافِرِ الإِبل وجَحافِل الحافر وإِنما يَعْرِف هذا من شاهده وثافَنَه فأَما من يعتبر الأَلفاظ ولا مشاهدة له فإِنه يُخْطِئ من حيث لا يعلم قال وبيت ابن مقبل يُبَيِّنُ لك ما قلته وذلك أَن المَكْنَانَ والعِضْرِسَ ضربان من البُقُول غَضَّان رَطْبانِ وإِذا تَناثر وَرَقُها بعد هَيْجهما اختلط بقَمِيمِ العُشْب غيرُهما فلم يتميزا منها وسِقاء كَتِنٌ إِذا تَلَزَّجَ به الدَّرَنُ وكَتِنَ الخِطْرُ تَراكَبَ على عَجُز الفحل من الإِبل أَنشد يعقوب لابن مقبل ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزاً شَكِيرُ جَحافِلهِ قد كَتِنْ مستوزياً منتصباً مرتفعاً والشَّكِيرُ الشَّعَرُ الضعيف يعني أَن أَثر خُضرة العُشب قد لَزِق به أَبو عمرو الكَتَنُ تراب أَصل النخلة والكَتَنُ التزاق العَلف بفَيْدَي وهما صِمغاها والكَتَّان بالفتح معروف عربي سمي بذلك لأَنه يُخَيَّس ويُلقى بعضُه على بعض حتى يَكْتَن وحذف الأَعشى منه الأَلف للضرورة وسماه الكَتَن فقال هو الواهِبُ المُسْمِعات الشُّرُو بَ بين الحَرير وبَينَ الكَتَنْ كما حذفها ابن هَرْمة في قوله بَيْنا أُحَبِّرُ مَدْحاً عادَ مَرْثِيةً هذا لعَمْري شَرٌّ دِينُه عِدَدُ دِينه دأْبه والعِدَد العِداد وهو اهْتياج وجع اللَّديغ وقال أَبو حنيفة زعم بعض الرواة أَنها لغة وقال بعضهم إِنما حذف للحاجة قال ابن سيده ولم أَسمع الكَتَن في الكَتَّان إِلاَّ في شعر الأَعشى ويقال لَبِسَ الماءُ كَتَّانه إِذا طَحلَب واخْضَرَّ رأْسُه قال ابن مقبل أَسَفْنَ المَشافِرَ كَتَّانَهُ فأَمْرَرْنَهُ مُستَدِرّاً فَجالا أَسَفْنَ يعني الإِبل أَي أَشْمَمْنَ مَشافِرَهن كَتَّانَ الماء وهو طُحْلبه ويقال أَراد بكَتَّانه غُثاءَه ويقال أَراد زَبَد الماء فأَمْرَرْنه أَي شَربْنه من المُرور مُستدِرّاً أَي أَنه اسْتَدَرَّ إِلى حُلوقها فجَرى فيها وقوله فجالا أَي جال إِليها والكِتْن والكَتِن القَدَحُ وفي بعض نسخ المصنَّف ومثلها من الرجال المَكمور وهو الذي أَصاب الكاتِنُ كَمَرَتَه قال ابن سيده ولا أَعرفه والمعروف الخاتِنُ وكتانة اسم موضع قال كثيير عزة أَجَرَّتْ خُفوفاً من جَنوبِ كُتانةٍ إِلى وَجْمةٍ لما اسْجَهرَّتْ حَرورُها ( * قوله « اجرت » كذا بالأصل والتكملة والمحكم والذي في ياقوت اجدّت بالدال المهملة بمعنى سلكت وعليه فخفوفاً جمع خف بضم الخاء المعجمة بمعنى الأرض الغليظة ووجمة جانب فعرى بكسر فسكون مقصور جبل تدفع شعابه في غيقة من أرض ينبع ) وكُتانة هذه كانت لجعفر بن إِبراهيم بن علي بن عبد الله ابن جعفر وورد في الحديث ذكر كُتانة بضم الكاف وتخفيف التاء ناحية من أَعراض المدينة لآل جعفر بن أَبي طالب
الرائد
* كتن يكتن: كتنا. 1-الجمل من أكل العشب: لزق بفمه أثر خضرته. 2-الوسخ على الشيء: لزق به. 3-إسودت شفته. 4-ت النخلة: علا أصلها تراب. 5-الإناء أو غيره: اتسخ. 6-الشيء: تلزج به الوسخ والدرن. 7-الشيء: أصابه لطخ الدخان.
الرائد
* كتن تكتينا. الشيء: ألصقه.
الرائد
* كتن. 1-مص. كتن. 2-درن، وسخ. 3-لطخ الدخان بالحائط. 4-تلزج. 5-سواد بالشفة. 6-تراب أصل النخلة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: